كتَّاب إيلاف

خواطر شيطانية في اللعبة الحمساوية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
سألوني:
- هل حركة "حماس" حركة وطنية، قامت بما قامت به، من وضع غزة في فكِّ القِرش المفترس، لكي يتم افتراسها على هذا النحو الحيواني الجهنمي؟
أجبتهم:
- زعماء حركة "حماس" في غزة، ودمشق، وبيروت، كباقي الزعماء العرب "الأذكياء"، الذين يبنون أمجادهم لا في التاريخ الإنساني الناصع، ولكن في الشارع العربي الأمي أميّة أبجدية وأميّة ثقافية، وعلى جماجم شعوبهم الغلبانة.
ألم يبني حسن نصر، عام 2006 أمجاده التي رفعته إلى مصاف الأنبياء الذين لا يخطئون؟
ألم يشترى حسن نصر الله شعبيته، التي كانت طاغية في الشارع العربي، عام 2006 ، بخمسة عشر مليار دولار خسرها بلده لبنان في الحرب، وبأكثر من ألف ضحية، وبأكثر من 1500 منزل هُدِّمت في الجنوب اللبناني، ولم يحرر مقابل كل ذلك سنتيمتراً واحداً من الأراضي اللبناني المحتلة، ضمن مزارع شبعا، ولم يحصل مقابل ذلك، إلا على جنديين إسرائيليين تعيسين فقط. ورغم هذا، أعلن النصر "الإلهي" المبين، لسبب واحد فقط، وهو أنه وقيادات "حزب الله" المختبئة تحت الأرض، نجت من الموت في هذه الحرب.
وحركة "حماس" فعلت الشيء ذاته، فمن أجل أن تكتسب هذه الشعبوية الآن، في الشارع العربي، ولدى الغوغاء، وأجهزة الإعلام المختلفة، قامت باستدراج الفك المفترس إلى شواطيء غزة، ووضعت غزة في فكه، ضحية لزعامتها المختبئة في غزة ودمشق وبيروت، كما نرى الآن. وها هي "حماس" تكتب اسمها في تاريخ فلسطين، بدم أطفال، ونساء، وضحايا غزة البريئة.
-2-
سألوني:
- هل تعتبر حركة "حماس" حركة وطنية؟
أجبتهم:
- الحركة الوطنية، هي التي تحافظ على أرض الوطن وتصونه، وتسعى لإسعاده، وتحفظ الوطن من كل مكروه، وتفكر مائة مرة قبل أن تُعرِّض الوطن لأخطار الحروب والكوارث. وبهذا المقياس، فإن "حماس" حركة غير وطنية.
إنها ليست حركة خائنة، ولكنها حركة ليست وطنية.
فكيف تكون "حماس" مؤتمنة على الوطن، وزعيم "حماس" خالد مشعل يقول للأديب الفرنسي اليهودي الشهير، والكاتب في صحيفة لوفيغارو، مارك هالتر (وهو نفسه الذي كان له علاقات وثيقة مع قادة فلسطينيين، وسبق أن زار ياسر عرفات في رام الله. وهو من كتب مقالاً في الصحيفة الأسبانية الشهيرة "البابيس" أغضب إسرائيل، بعنوان "سلام الشرق الأوسط يمر من دمشق". وهو صديق حميم لشمعون بيريز. وسبق أن كلّفه بيريز بحمل رسالة منه للبابا) بأننا (أي "حماس") أردنا استفزازاً بسيطاً لإسرائيل، وفوجئنا بضخامة ردها!! وأنه مستعد للتفاوض مع إسرائيل، بدلاً من محمود عباس الضعيف، الذي لا يليق بالمفاوضات (موقع "كوفية برس" الفلسطيني، 7/1/2009).
وهذا الموقف، يذكرنا بموقف حسن نصر الله، في أغسطس 2006، عندما قال، "بأننا لم نتوقع ردَّ الفعل الإسرائيلي على اختطاف الجنديين الإسرائيليين".
إذن، فمثل هذه الحركات ("حماس" و"حزب الله") تعبث، وتلعب بالنار، ثم تدفع الأوطان وأهلها الأثمان الباهظة لهذا اللعب العابث.
وهذا الأمر ينساق على هتلر النازي/ الذي ألحق الكوارث بوطنه، وموسوليني الفاشستي، وفرانكو الديكتاتور، وعبد الناصر صاحب "أمجاد يا عرب أمجاد"، وصدام حسين صاحب "القادسية"، وحسن نصر الله صاحب "النصر الإلهي".
فالوطنية ليست حب الوطن، وخوض مغامرات دونكيشوتية تحرقه، وإنما إبعاد الوطن عن الكوارث، والمهالك، وظلام المسالك.
-3-
سألوني:
- هل تعتبر "حماس" حركة دينية تدافع عن الإسلام والوطن، وتريد إقامة دولة فلسطينية:
أجبتهم:
- لو كانت "حماس" حركة دينية قويمة، لاتبعت تعاليم الإسلام في مواجهة الأعداء، من إعداد كامل للقوة والسلاح قبل مواجهتهم، وبالتبصُّر بعدم رميها نفسها، وعناصرها، والشعب الفلسطيني إلى التهلكة، كما تفعل الآن، وكما فعلت قبل عشرة أيام، وذلك نتيجة لسوء في التقدير السياسي والعسكري، كما اعترف خالد مشعل لمارك هالتر، في دمشق. والكلام ينساق أيضاً على "حزب الله" الذي اعترف نفس الاعتراف في 2006 ، وقال نصر الله: "لو علم حزب الله، بأن عملية أسر الجنديين الإسرائيليين، كانت ستقود إلى الدمار الذي لحق بلبنان، لما قمنا بها قطعا". وقال: "إن قيادة الحزب لم تتوقع ولو واحداً بالمائة أن عملية الأسر ستؤدي بهذه السعة، وبهذا الحجم، لأنه بتاريخ الحروب هذا لم يحصل"، ولو علمتُ أن عملية الأسر كانت ستقود إلى هذه النتيجة لما قمنا بها قطعاً". ("الشرق الأوسط"، 28/8/2006). وبالتالي فإن "حماس" لا تسعى للدفاع عن الإسلام والوطن، كما تدّعي، ولكنها تريد من كل كفاحها الطويل، أن تسلب مقعد عرفات من عباس، وتجلس هي عليه، كما قال مشعل لمارك هالتر من "أن عباس لا يصلح للقيادة ولا للمفاوضات، ونحن مستعدون للتفاوض مع إسرائيل بدلاً من عباس".
إذن، الموضوع كله، هو تنازع سلطة، وكراسي، ومناصب بين "فتح" و"حماس"، التي ترى، بأنها أحق من "فتح" بقيادة الفلسطينيين، والتفاوض مع إسرائيل.
والموضوع كله إذن، من يجب أن يكون العريس في عُرس المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية: عباس أم مشعل؟
وذلك بئس المصير.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سمعت ذلك
منذر القاضي -

سمعت هذا التحليل منك في احد الفضائيات وشكرا على الكلام الصر يح.

وضعت النقاط عالحروف!
كركوك أوغلوا -

حماس وجهاد منظمات أرهابية فقط !!.. لاوطنية ولا دينية ؟؟!!..

حسن وحماس
خوليو -

الإثنان يبدءان بحرف حاء، القاسم المشترك بينهما، والإثنان يجازفان بدون دراسة وتقدير، نجملة الشيخ حسن(المقاومة سابقاً) وقول مشعل للفيلسوف هارتر يدلان على أن العقول الدينية هي عقول عاجزة عن التأقلم مع القرن الواحد والعشرين: يقدمون على الفعل بدون دراسة وتقدير واحتمالات ونتائج،(ميزات هذا العصر)لم تتعظ حماس بما حل بلبنان وشعب لبنان، وصّدقت كغيرها من الملايين قصة النصر الإلهي، الوحيد من بين تلك الملايين الذي يعرف حقيقة هذا النصر هو الشيخ حسن المختبئ، أول زعيم في التاريخ يختفي بعد النصر، وقد يكون خائفاً من حلفاءه أكثر من خوفه من العدو، تُكرر حماس نفس الخطأ في التحريض والحركشة ونطح الحائط، وستعلنها نصراً بعد توقف القتال. الوطن بمفهوم هكذا تنظيمات ليس له معنى الوطن عند الجماعات الحضارية، الوطن النهائي بمفهوم هكذا تنظيمات هي السماء الخيالية، وما هم على هذه الأرض إلا ترانزيت ، لذلك تصبح جملة طز في الأوطان دليل عمل حقيقي يستخدمونه في معيشتهم على هذه الأرض، وبقدر مايعجلون بإرسال الشباب والفتيات للوطن السماوي النهائي، يقدر ما يكتسبون من حسنات وغنائم في فلسفتهم الغريبة في هذا القرن.

اللعب بالكلمات
بهاء -

بداية أنا مقتنع أن زمن النضال المسلح لتحرير الأرض قد ولى وأن حماس أساءت للقضية الفلسطينية لكن أقل مما فعلت فتح. لكن المنطق الذي يستخدمه الكاتب يطرح أسئلة أخرى ضمن المفهوم التقليدي للوطنية: غاندي لم يكن وطنيا لأنه حرض بريطانيا العظمى على قتل عشرات الآلاف من الهنود الأبرياء، مانديلا أيضا لم يكن وطنيا والجزائريون والمصريون وكل الشعوب التي تحررت من الاستعمار الغربي الكريه! يصر العديد من أتاحت لهم الصدفة أو أشياء أخرى الكتابة في صحف عربية على تشويه التاريخ والمنطق وفرض حقيقة أن إسرائيل لا تمس ولا يجوز خدشها وخجلا يدينون بتهذيب (أخطائها). سؤال أخير للسيد شاكر هل نستنتج أن لم تذكر من زعماء عرب (المعتدلين برأي النازي بوش) يمثلون الوطنية؟؟

رأي في قضية
أحمد -

تمنيت لو تنتقد جرائم الصهاينة ولو لمرة واحدة. انت تعلم ان الصهاينة لايفرقون بين فتح وحماس وعدوهم الاول هو الشعب الفلسطيني. السيد النابلسي يهاجم حماس من منطلق وعداوة ايديولوجية في الوقت الدي نشاهد فيه ان الصهاينة ومند زمن طويل يستعملون كلمة الفلسطيني الطيب هو الفلسطيني الميت.الصهاينة يعجبهم كثيرا كتابات بعض مثقفو المارينز لكي يقولوا ان هناك من العرب من يتفق معهم. في الوقت الدي ارتفعت فيه أصوات كثيرة في اوروبا خاصة في انجلترا تطالب بمتابعة حكام اسرائيل كمجرموا حرب. الليبراليون الجدد اصبحوا يدافعون عن الصهاينة بوجه مكشوف ولكل ثمنه ربما وهدا مؤسف في الوقت الدي يعيش فيه الشعب الفلسطيني ابادة حقيقية ينبري بعض ممن يعيشون في امريكا بتحميل الطرف الضعيف المسؤولية ويساوون بين الضحية والجلاد ان لم نقل تبييض وجه الصهيونية المجرمة التي قتلت الشجر والبشر والحجر.

انا لا الومك
احمد التونسي -

الاخ صاحب هدا المقال انا لا الومك على هده الافكار التي تدل على نقمتك على امتك .و انا اتفهمك ربما قد تكون تعرضت لظلم كبير او اظطهاد جعلك تنقم علي الجميع .و هدا الامر طبيعي جدا. اتمنى لك حظا سعيدا

نحلل كل حاجه
محلل استراتيجى -

بصراحه يا شاكر بك كفى تحليل استراتيجى لما يحدث بين حماس واسرائيل فالطرفان اتفقا على مواصله القتال بينهما رغم انف العالم كله .ولهذا على الفضائيات ان تريحنا من وجوه قادة الطرفان المتشوقين للشهره . وعلى العالم كله ان لا يتعب نفسه فى تحليل كل حاجه واى حاجه عنهما .وعليه الاهتمام بجديه وصدق بالازمه الاقتصاديه التى اكلت الاخضر واليابس والانكماش الحادث على الاقل للنصف الاول من عام 2009 فهذا اهم مليون مره من حماس واسرائيل لأنه يهم مليارات البشر ولايهم بضع ملايين لاتتعدى اصابع اليد الواحده بين هذا وتلك.

الكاتب الأصفر
أبو الهول -

إن الكاتب وقع في كثير من المغالطات فإسرائيل قد بيتت العدوان على غزة منذ أكثر من ستة أشهر ودربت قواتها على احتلال غزة مصغرة وهذا بإعتراف قادتها العسكريين وهي التي خرقت الهدنة مع حماس وقتلت 40 فلسطنياً خلال فترة التهدئةولم تفتح المعابر خلاف الإتفاق مع حماس وحسن نصر الله وقادة حماس إنما يدافعون عن أنفسهم وعن شعبهم أمام أعتى جيوش المنطقة متسلحين بالقوة والعزيمة والإعداد الجيد وما روايات الجنود الإسرائيلين العائدين من أرض المعركة إلا غيض من فيض والنصر الإلهي الذي تسخر منه هو نصر حقيقي فعلى الرغم من خسائر لبنان في حرب عام 2006 والتي هي بمجملها في صفوف المدنيين لأن إسرائيل لا تراعي شرفاً ولا ذمة في الحروب فهي تضرب المدنيين العزل بدلاً من ضرب المقاتلين هؤلاء المقاتلون الذين دمروا دبابات الميركافا على أرض الجنوب اللبناني وقتلوا وجرحوا من الجنود الإسرائيليين ما لم يكن يتوقعه أكثر المتشائمين من قادة العدو العسكريين ومع ذلك لم تنجح إسرائيل لا في تحرير جندييها ولا في ترويض حزب الله وإخضاعه على عكس ما أعلنت فهي بذلك تكون قد خسرت الحرب لعدم تحقيق أهدافها وهي كذلك ستخسر حرب غزة. أيها الكاتب إن جيش إسرائيل لا يقارع جيشاً مثله لديه طائرات ودبابات بل يقاتل ثلة مؤمنة آمنت بربها وآمنت بأن(كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله)فيصب حممه على المدنيين الأبرياءوياليت أن لدى حماس أو حزب الله نصف ما لدى إسرائيل من طائرات أو دبابات أو مدافع لكنت رأيت إسرائيل هذه قد أصبحت حملاً وديعاً يطلب الصفح والمغفرة.

معروف
خالد -

الكاتب تعليقاته معروفه فهو ضد الاسلام وضد كل ما هو مسلم.والمشكله اسمه النابلسي.واكيد اهل نابلس بريئين منه..بدي اسال الكاتب الي صار شيخ ويحكي عن الاسلام..طبعامعروف عنه انه ضد الدين.ويكره الاسلام..وعمره ما كتب ضد امريكا واسرائيل.ابناء قيادات حماس ضحوا في ابنائهم.كل عضو راح اله ولد او ولدين في عمليات ضد اسرائيل والقائمه طويله..بس شكله ما بدك تحكي الصراحه..اسال عباس وعبد ربه ودحلان والطيب وين اولادهم عايشين..ابناء حماس في المعركه.بعدين اسرائيل محتله ارضنا..يعني ما رح نخليها تعرف ترتاح

غير موضوعي
سلطان الحلبي -

مثل منذر القاضي رأيت البرنامج وكان جريئا وولكن كان واضحا ان اجندة البرنامج ضد حماس والاسلاميين بشكل عام.

ليتكم تشعرون بالعار
لبناني حتى النخاع -

هذه الأمة مسكينة، أضحك عندما يقول زعماء حماس المختبئون في دمشق إننا صامدون، أي صمود هذا يا مشعل، الفلسطينيون شباباً وشيباً يموتون بالمئات وأنت صامد في عاصمة الخذلان وتحت حماية الأسد ؟ أي صمود يا مشعل وأطفال فلسطين يعذبون ليل نهار؟ وما هي المحصلة يا مشعل؟ هل ستزيلون إسرائيل من الوجود؟ لماذا يا مشعل جعلتم قضية فلسطين رهينة النظامين الإيراني والسوري؟ أيحيى خامنئي والأسد الصغير ويموت كل شعب فلسطين؟ هل تريد أن يصل عدد الشهداء إلى 1200 حتى تعلن نصراً إلهياً مثل الملا حسن نصرالله؟ ماذا ستقول لرب العباد؟ ضحكت علينا سوريا وإيران وضحينا بألف فلسطيني من خيرة شباب فلسطين؟ ليتكم تشعرون بالعار، ليتكم تشعرون بالعار.

مؤلف
غزاوي -

يقيم الكاتب حركة كحماس قدمت كل الصف الأول من قادتها(ياسين والرنتيسي وأبو شنب والمقادمة وشحادة وسليم والقائمة تطول ) والألوف من الشهداء و حتى مشعل تعرض لعدة محاولات اغتيال ولكن الله سلم، فماذا قدمت أنت سوى الجلوس وكأنك الحاكم تصدر الأحكام .. وكأن هناك من جند قلمك ونفسك وحياتك ضد الشعب الفلسطيني وحماته في فترة أجمع الكل على صدق حماس وتضحياتها ولكن هناك من لا يظهر إلا بفقه المخالفة والنشاز واللاوطنية حسبي الله عليك وعلى أمثالك من المثبطين أسأل الله أن يهديك

ضمير البشر و فكرهم
مشعل هنيه سعديه -

انت يا سيدي تضع اصابع كفيك كلاهما بعش الدبابير - انت ضمير انساني يستصرخ الدهماء و هم دولا و شعوبا - ما كتبت كله حق و لكن من يقرأ - تذكرني بموقف ما مع زميله عمل اثبتت لها بوقائع تحدث امام عينيها ان كلامها خاطئ - لكنها كانت لديها فكره و اصدرت حكما و ان كذبته عيناها - الحكم صدر يا سيدي اسرائيل هي المعتديه و نحن موقفنا سليم و الصواريخ و اقتحام الحدود المصريه بحرب و من قبل الحرب لهما الف سبب و سبب و الانقلاب الحمساوي مشروع و قتل فلسطينيي فتح مشروع لكن ان يقتل اسرائيلي الفلسطينيين فستجد الظواهري و القطري و السوري و الجزيره تعزف نشيد الحرب و الوقود هو من يصدقهم - هلموا الي آتون المحرقه يا من لا تملكون نعمه العقل

احسنت
عبود بتاع الحدود -

قليلون من يملك ضمير البشر و فكرهم - احترامي سيدي - كلامك الذي قرأته اليوم كان اهم من قوت يومي - احترامي لك سيدي

اتق الله
غزة المحاصرة -

يا أخي حرام عليك الناس بتموت وبتضحي بقادتها وشبابها وهم المقاومة الحقيقية اليوم وفي الصفوف الأمامية وأنت قاعد بتتهجم عليهم يا أخي نفسي أشوف بطولاتك وأعمالك غير الحرب على المقاومين

سؤال
سائل -

ما الفرق بين حركه خائنه و حركه خائبه

امجاد يا عرب
w c -

لو اني اعرف خاتمتي ما كنت بدأت ( عب حليم حافظ ) يا عم سيبك - الفلوس ح نلم اكثر منها من الاخوه العرب و البشر - الشهداء - المواليد في زياده ما خسرنا شئ - دعونا نفرح بالنصر الالهي الطبعه الثانيه في صحتك ايها العزيز شاكر لنشرب كأسين في هذا البرد القارص حتي يمكننا اداره الحرب الرجا عدم التفكير و ربط الاحزمه و الاستعداد للمظاهرات و للقمه العربيه - بمن حضر - لا تنسوا اخذ اسماء الغائبين عن المدرسه - عفوا عن الكمه

ضحكتني
seelawi -

كاتب وتدعي الفهم ومصدرك عن كلام مشعل هو "كوفية برس" أقترح نشر خزعبلاتك في "حطه برس"

صدقت و الله
تحية للكاتب -

الاوامر لم تصدر لهم لاى حل و لا قبول مبادرات و لا سلام و الا كيف تهرب سوريا و ايران من ويلات العقوبات و الاحكام و الحروب المتوقعة عليهم؟ لا لا يمكن ان تتوقف الحرب و لا ان تقوم دولة فلسطينية بالحوار يجب ان تكون شماعة لخرق معاهدات السلام التى تم عقدها و اعادة احتلال الاراضى التى تم استردادها فى مصر و الاردن و جنوب لبنان لكى لا يكونوا افضل من سوريا المحتلة! و يجب ان يحدث خسارة كل الجهد و الخطوات التى تمت و ان تعود اسرائيل لاحتلال حتى المناطق التى خرجت منها مثل غزة و يجب ان تعود منظمة التحرير الى ان تصبح منظمة ارهابية من جديد و هنا نقول لحسن نصر الله و خالد مشعل اهدافكم بعيدة عن المصلحة العربية و قضية فلطسين لكنها تخدم امارة الفقيه الشيعى الايرانى من اقصى الشرق لاقصى الغرب! و بدلا من ما بعد ما بعد ما بعد تريدون العودة الى ما قبل ما قبل ما قبل ! ارجو النشر

الخطر المحدق بمصر
و ضرورة وحدة عربية -

نعتقد انه حان الوقت الان و ليس غدا ان مصر تقوم بحماية نفسها و مصلحتها و ذلك يتطلب اشياء كثيرة مهمة منها على سبيل المثال ضرورة ابرام معاهدة سلام عربية او معاهدة المعتدلين العرب او ما شابه ذلك بين مصر و الدول العربية ممن يؤيدونها فى قراراتها و نهجها العقلانى الرافض للتطرف و الرافض لسيطرة جماعات متطرفة فى كل بلد على عقول الرأى العام و يتضمن مواثيق لحماية الرؤساء و الحكام العرب فيها و حماية الاستقرار فى تلك البلاد و عدم السماح ببؤر الارهاب ايا كان اسمها ان يكون لها اى نشاط مخفى او معلن اى انها حربا مصغرة داخل كل بلد و بالتعاون بين تلك البلاد ضد المنظمات الارهابية داخل كل بلد يهدف لاعتقال المتطرفين و اجهاض مخططاتهم و حماية السلطات الرسمية المنتخبة فيها و العمل على منع الاضرار بسفاراتهم و حماية شخصيات الزعماء من السب و التحريض و ما الى ذلك و نعتقد ان الوحدة ستعطى ثقلا كبيرا ليس لمصر فقط بل للدول المتحدة معها لانه مثلما يبدو وحدة فى الجانب الاخر الملىء بالشر و العمالة و التأمر لاجل اغراق المنطقة كلها فى الحرب و اهدار المال و تخريب الدول و تغذية الفتن الطائفية و تحويل الدول الى امارات ايرانية و سفك دماء ملايين شباب العرب بلا مبرر و خلق حروب سياسية و دينية و طائفية و مذهبية اسوة بما حصل فى العراق فيجب اليوم و ليس غدا لان فى الاتحاد قوة يجب ابرام تلك المعاهدة باسرع وقت مع تكثيف اجراءات الامن على حدود و داخل كل دولة و بحث معاهدات مشتركة بين دول تلك المعاهدة على التغلب قدر الامكان على الازمة الاقتصادية بدلا من الانجرار وراء مؤامرات تهدف للقضاء على الاخضر و اليابس نعتقد انها لها الاولوية سواء قبل حماس مبادرة و قف النار ام لا فلا يجب تطويل او تاجيل معاهدة الدول المعتدلة اكثر من ذلك لان حماس تريد ابادة اهل غزة ثم اهل مصر و هكذا! اما الدور الاعلامى فيجب على مصر ان تقوم فضائياتها و قنواتها المحلية و القنوت الخاصة ايصا بلعب دورها الوطنى الان و ليس غدا متمثلا فى اغانى وطنية مصرية على مدى الساعة و افلام حرب اكتوبر و افلام تسجيلية عن معاهدة السلام و برامج حوارية تشرح و تحلل معنى كل ما يجرى و من وراءه و ما يهدف منه و حقيقة الاشياء حتى لا يصدق الناس فى مصر اكاذيب القنوات العميلة مثل الجزيرة و المنار و الاقصى و غيرها! نعتقد فعلا انه لابد من تكوين معسكر معتدل من مصر و الاردن و السعودية و ال

بين حكمة مبارك
و عنجهية المراهقين -

مشكورة مصر الحبيبة التى تبنت غير مجبرة هم و ثقل و تبعات و متاعب القضية الفلسطينية منذ ان تطوعت فى عام 48 ان تحارب مع الفلسطينيين رغم ان مصر لم تكن محتلة وقتها! ثم عندما وقفت لجانب منظمة التحرير الفلسطينية الى ان طالبت بان تكون جهة شرعية دولية و ليس منظمة ارهابية مثلما كانت فى السابق! ثم كانت حلقة الوصل بين حماس و فتح! ثم كانت حلقة الوصل بين اسرائيل و القضية الفلسطينينة و نذكر زيارات الرئيس كارتر و بيل كلينتون و غيرهم بشان فلسطين لمصر! و مصر رغم تطاول حزب الله عليها الا انها رفضت ان تفرض عليه عقوبات او ان يؤخذ منه السلاح! و نفس الشىء مع حماس! و مصر التى اقترحت و سعت حتى تم اعطاء معبر رفح للفلسطينيين بعد ان كان ملكا لاسرائيل و عليه سلطة لاحتلال و بعد ان كان مغلقا دائما مصر التى طلبت فى 2005 ان يفتح فقط للحالات الانسانية لدخول الطعام وقت الحصار و الحرب و خروج الجرحى! و مصر التى ساندت الكويت و ساندت العراقيين عندما صاروا فى شدة و هى التى حاربت فى اليمن و قتل ابناؤها هناك و مصر التى ساعدت كل الدول العربية على الاستقلال و التحرر من الاستعمار! و مصر كانت اول دولة عربية تنتصر النصر الحقيقى على اسرائيل و اول دولة عربية تبرم معاهدة سلام و تسترد ارضها ! و مصر هى التى اوقفت بمساعيها و مساعى عمرو موسى حرب تموز! و مصر التى قدمت مبادرة وقف اطلاق النار و ووافق عليها الكل ما عدا جبهة معادية لمصر هى سوريا و ايران و قطر و حماس نفسها التى تاخذ الاوامر منهم! و مصر هى التى يعتبر مبارك نفسه والدا لبشار الاسد و الملك عبدالله و غيرهم من شباب الحكام! و ليست قطر معادية له الا لان مصر اعترضت ان يقوم الابن بخلع ابيه و تولى الحكم بدلا منه بالقوة! و ليس حزب الله حانمقا عليها الا لانه قال الحق و انها مغامرة مالبث ان عاد نصر الله و قال لو كنت اعرف ما سيحدث لما اقدمت عليه وها هنا خالد مشعل يكرر نفس السينارو ثم يقول لو كنت اتوقع ان كل هذا سيحدث ما كنت اقدمت عليه! طالما دائما فى النهاية يتضح ان مبارك و مصر كانوا الراى الصائب فلما لا تسمعوا اغنية وديع الصافى: اذا مصر قالت نعم فاتبعوها و اذا هى قالت لائها فاسمعوها فمبارك ليس شابا مراهقا بل هو رئيس عاش فى السياسة اكثر من 50 عاما و عاصر رؤساء و احداث قبل ان يولد قادة حماس و حزب الله بسنوات و هو يعرف ان يقدر الامور بحجمها الصحيح

وحقيقة الشيطان بانت
محمد عامر زيد -

ما قاله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للاديب الفرنسي هالتر تعد فضيحة حقيقية ويستدعي تقديم قادة حماس الي محاكمة لانهم عرضوا حياة مليون ونصف غزاوي الي الخطر والهلاك بسوء التقدير...هل يجوز السكوت علي كلام مثل هذا بان حماس لم تتكن تتوقع ضخامة الرد الاسرائيلي وانها لم تستعد للحرب...والاسوأ من هذا الكلام الذي قاله لهالتر هو تصريحه سئ الذكر بعد كل هذا الخراب بان حماس لم تخسر الا اقل القليل..الي هذا الحد وحماس بلا قلب او ضمير ولا تكترث لمقتل العشرات من الاطفال والنساء ولا تعتبر كل هذا هذا الموت والخراب خسرانآ لها..والان فهمنا اكثر واوضح لماذا قال اسماعيل هنية ان حماس لن تتراجع ولو ابادت اسرائيل كل سكان غزة...تصريحات كشفت مستور حماس وحقيقتها الشيطانية...وشكرآ للاستاذ النابلسي وهو ينير الطريق بالكلمة الصادقة والتحليل المنطقي العقلاني.

كفاكم جنونا
عربي -

ليسوا قادة حماس هم فقط المسؤولين عما يجري لأهالي غزه المساكين ولكن الغوغاء وهؤولاء المتظاهرين المتخلفين الذين ملؤا الشوارع زعيقا ومساندين لمغامري حماس ومسببين ان كانوا يعلمون او لايعلمون في مآسي هذا الشعب المسكين ومساندين لهؤولاء المجانيين للمضي في قتل المدنيين من الاطقال والنساء وتدمير المساكن والبنى التحتيه متى يغقل هؤولاء ويفكرون بما يعملون وما يجلبون من مآسي على هذه الشعوب التى تتحمل هي ايضا تبعت ماجرى ويجري لهم وهم مسؤولين عن وصول حماس الى الخكم وبدل ان يتهموا الحكام العرب عليهم ان يضعوا منطق العقل امام عيونهم وكفاية من هذه المظاهرات التى ستجر عليهم مزيدا من القتل والدمار ومنح الفرصه امام القاده الفلسطينيين المعتدلين لكي يوقفوا هذه المجزره التى حلت على رؤوسهم من وراء الحركات المتشدده

لقاء تلفزيوني
سناء قاسم -

من مشاهدتي للقاء التلفزيوني مع الكاتب وآخرين استنتجت ما يليحماس حركة ليس لها مشروع وطني بل مشروع ظلامي سلفي سيعيد الشعب الفلسطيني للقرون الوسطىحلفاء حماس الذين شجعها بالشعارات الوهمية الآن تخلوا عنها وتركوها فريسة للذئب الاسرائيليحماس ستقود نفسها والشعب الذي انتخبها لكارثة وهزيمة جديدة.

مسلم يتهود
فلسطيني حر -

لا شكر الله لك عمر ولا قولبالتأكيد انك بوق يهودي لعوين

رقم 15 اتق الله
عبد الفتاح غزة -

لا في مقاومة ولا ما يحزنون. الضرب الاسرائيلي لا يواجه اي مقاومة تذكر. لو كان هناك مقاومة لقبلت اسرائيل بوقف اطلاق النار. اسرائيل لا تتحمل الخسائر واشاوس حماس مختبئين بين النساء والاطفال. وأين المقبرة للاسرائيلين التي اعلنوها على الجزيرة وغيرها من المحطات. كلهم دجالين وجبناء.

get real
hope -

With all respect, you are one pessimistic person, i dont know and dont like to think what you experienced in your life, but if you dont have something possitive to write then keep your ideas to yourself, nothing in life is for free and everything has its price, freedom needs people to fight for it, where were you and your ideas when the Zionism entered Palestine and the blood shed they generated to conquer palestine, that is not something to write about. I rest my case with people like you.

تعليق 10
عبد القادر حسين -

موضوعي او غير موضوعي البرنامج فضح عدم الصدق والنفاق وحتى ان احد مستشارين السلطة الفلسطينية قال ان حماس ليست حركة مقاومة لأن اجندتها لا تخدم المشروع الوطني الفلسطيني.

نعم هذه هي الحقيقة
F@di -

هؤلاء ليسوا إلا شياطين ومصاصي الدم يتاجرون بدماء الابرياء ليبنوا عليها امجادهم وإنتصاراتهم الإلهية الوهمية ويطلون علينا من مخابئهم ليتحفونا بذات الشعارات الخشبية شعوبنا اسرى هؤلاء ولا حول ولا قوة

المقاومة الصحيحة
F@di -

المقاومة الصحيحة تكون عبر مقاومة الشعب بأكمله وليس عبر مجموعة من العصابات تقوم بمصادرت إرادة الشعب وتفرض عليه حروب عبثية لا تقدم ولا تؤخر ويكون الخاسر الاكبر هو الشعب. إذ ان هؤلاء المتلبسين الذين يدّعون المقاومة ليس لديهم ما يخسروه ويتم التعويض عليهم وعلى اتباعهم من انظمة البلاء (السوري-الايراني) بملايين الدولارات وهؤلاء لا ولاء لهم لوطنهم بل لأنظمة البلاء التي تقوم بشرائهم وإستعمالهم لتنفيذ ما يتلى عليهم

رد6
أبو فر اس المصرى -

ملاحظه :الا يلاحظ الجميع هذا السيل المتدفق من المقالات للكاتب خلال مجزرة غزه مع خلوها من أية فكرة جديده وإنما هو دوران بالكلمات حول نفس الأفكار!!

الرحمة بكيشوت ؟
جبار ياسن -

للأسف يحشر اسم الفارس النبيل كيشوت المعروف بدون كيشوت دي لامنجا بطل رائعة سرفانتيس في مقالات كتاب عرب كثيرة في مكان ليس له، ويسئ لسرفاتيس وبطله . من قرأ الرواية التي خلقت الادب الروائي الحديث يعرف ان كيشوت انسان طيب ، محب للبشر وطامح للعدالة التي بشر بها الانبياء والرسل والفلاسفة. لم يؤذ فارس سرفاتاتيس انسانا او حيوانا في حياته ، انه رجل اليوتوبيا الانسانية الابدية. لا ادري كيف يحشره الكتاب العرب في كل مقالة وكأنه شيطان .كيشوت نموذج فريد ، خلاصة للطموح الانساني بالعدالة . تحمل هذا الفارس مشقات من اجل البشر في مغامرات تبكي وتضحك الصخر والبشر ولم يفعل ما فعل هنية الذي لم يهنأ فلسطيني بعده او صدام الذي صدم الدنيا بقسوته وحسن هزيمة الله الذي حول نصف لبنان الى انقاض.اي متعة في قراءة مغامرات الفارس كيشوت الذي توهم خيالاته حقيقة وحاول الارتفاع بالبشرية الى مستوى فردوسي .ارحمو الفروسية يرحمكم الله...

اسئلة طرحها البرنامج
شريف ابو هيثم فلسطين -

من الاسئلة التي طرحت في البرنامج التلفزيوني والتي لم يجب عليها مؤيدوا حماس هي:اين حلفاء حماس الذين يطلقوا خطابات نارية وشعارات لا قيمة لها اين هم لماذا لا يفتحوا جبهات جديدة في لبنان وسوريا على اسرائيلاين جبهة الصمود والممانعة والرفض التي تدعم حماس شفهيا فقط ولا تقدم شيئا في اللحظة الحاسمة سوى الكلام واستهداف مصرواين المقبرة للجيش الاسرائيلي في غزة. 99 بالمائة من الخسائر هم من الفلسطينيين.لم يجب احد من اصدقاء حماس وداعميها على هذه الاسئلة بوضوح حتى الآن ولكن الاستاذ شاكر اعطى رأيه بوضوح تام كما فعل الضيوف الاخرون من عمان ورام الله الخ.

فادي العميل
Jasem -

الى الصهيوني فادي العصابات التي تعنيها وصلت الى الحكم بالانتخابات الديمقراطيةباراي كل العالم اجمع.لكن اعوان العدو من امثالك يحاولون تشبيه جماس بانها منظمة ارهابية..حماس تمثل ارادة الشعب الفلسطيني كلة وعباس يمثل دور الانبطاحين فاقد الصلاحية من امس ...الخونة والمتامرين يروجون بان الحرب ضد غزة هي ضد حماس فقط الاطفال الذين اشتشهدوا هم اعضاء من حماس ...الطابور الخامس من امثال هذة مهمة تشويه الحقائق

الله الله الله
سلمى المنصوري -

ليس لدي أن أقوله بعد هذا المقال الشافي والكافي والوافي غير الله الله الله. وسلمت يداك، وأدام الله لك عقلك المنير.

تصحيح لرقم 33
عبد الفتاح عثمان -

شارك في الحوار ايضا ضيوف من غزة ونابلس.

الى 31
جنان أحمد -

يعني يا أبو فراس ألا تعتبر لقاء مشعل مع مارك هالتر وما قاله له ومضمون الرسالة التي حملها له لساركوزي هو الجديد جداً؟ سبحان الله

المدعو خوليو
!!!!!!! -

يدعي المدعو خوليو أن البعض لاينتمي للقرن الواحد والعشرين ويأتي بمثال مشعل مع هالتر. ويدعي بأن العقول الدينية غير متأقلمة مع هذا القرن. السؤال هنا أليس المدعو خوليو بديني ومشغول بحرب دينية عشواء للعظم. الغير متأقلم مع هذا العصر هو من لايحترم معتقدات الآخرين مهما كانت ولايشوش عليهم مهما كانت معتقداتهم ولايعمم. التعميم من علائم المدعو خوليو. هذا واضح بشكل جلي. كلام المدعو خوليو سم ولاعلاقة له بالواقع فكليشياته معروفة ومكررة ويعلق في معظم الأحيان من دون قراءة المقال. من الأفضل بعثه بآلة الزمان للقرن السابع أو السادس. مدعي العلمانية ديني للعظم وإنتقائي في نقده. أما عن الكاتب فمن العبث الرد عليه ومن الأفضل تجاهله لأن كلامه عبث بعبث في وقت عبثي في حرب عبثية. والسلام والمعذرة عن الإطالة.

الصهاينة هنا
أبو الهول -

أيها الصهيانة الدخلاء على أرضنا وشعبنا وحتى على موقعنا هذا إجمعوا أقلامكم ومدافعكم ودبابتكم وانصرفواأيها المعلقون المتخاذلون أراكم من مكاتب الموساد تسطرون حقدكم الأسود وشحناتكم العنصرية وتصبون حمم طائراتكم ودباباتكم على شعب أعزل لو أن لديه عشر ما لديكم من وسائل قتال لكنتم ترتعدون خوفاً وتطلبون الرحمة فنحن شعب يقاوم ولن نركع وسنذيقكم الموت ألواناً.آن أن تنصرفوا

جهاد حماس والجبناء
مواطن عربي -

كفاكم كلاما فارغا حماس حركة مقاومة شعبية وطنية ترفع راية لا الاه الا الله استطاعت ان تخرج الصهيوني من ارض غزة عام 2005 ان قرار النضال والكفاح المسلح وصد العدوان ليس قرار حماس وحدها بل هو قرار سرايا القدس و الوية الناصر صلاح الدين وقرار كتائب ابو الريش وكتائب شهداء الاقصى وقرار كتائب ابو على مصطفى وقرارحركة الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية القيادة العامةوكل الشرفاء من ابناء حركة فتح بمعزل عن المتخاذلين و كل ابناء الشعب الفلسطيني الصامد الذي لم يعد له سوى خيار التمسك بالارض والمقدسات انكم تطلبون من المقاومة التخلي عن الارض والمقدسات والاستسلام للمخططات الصهيونية في مقابل لقمة العيش ان كل المنهزمين والضعفاء الجبناء الذين يهاجمون المقاومة بدل ان يدعمو صمودها هم متخاذلون ضعفاء اقول لكل هؤولاء المقاومة مقدسة وسلاحها مقدس وهي على حق وكل ابناء فلسطين معها وكل ابناء العالم العربي والاسلامي معها بعد ان جربنا طريق المفاوضات 15 سنه اعطينا فيها اسرائيل مالم تكن تحلم من الاعتراف والارض وكل شيء وتنازل ابو مازن عن كل شيء فماذا كانت النتيجة المزيد من الاستيطان تهويد القدس مصادرة الاراضي جدار الفصل العنصري المزيد من القتل والتشريد للشعب الفلسطيني ان العدو الصهيوني لايعرف الا لغة القوة وليس لنا طريق الا النضال والكفاح اما المتخاذلين الجبناء فلم يطلب منهم احد ان يقاتلوا دفاعا عن فلسطين فليجلسوا في بيوتهم ولكن ليس لهم الحق في مهاجمة المناضلين يعني فوق تخاذلهم وجبنهم يهاجمون المجاهدين اذا كانوا يتباكون على اهل غزة فل يقدموا لهم الدعم وليدافعوا عنهم بدل ان يلوموا المجاهدين المقاومين قاتل الله المتخاذلين الجبناء وخلصنا منهم المجد والخلود لشهدائنا الابرار نصر الله المقاومة البطلة

hey Nabelsi
arij -

اولا",حسن نصرالله قدم اغلى من روحه اي ابنه وفلذة كبده هادي,ثانيا انا من جنوب لبنان واستشهد اخي وهدم دارنا ورغم ذلك نعتز ونفخر فلا يضيرك ما نخسر,نحن ام الولد كما يقال ونحن راضون,اما امثالك فقد علا صراخهم في حرب تموز واعز الله المقاومة واخزى امثالك,لا تظنن ان الغرب قد يقبلك في منظومته الفكرية من خلال طعنك في ابناء دارك بل سيبتسم لخدماتك كما يبتسم المحتل لاي عميل,وعند انتهاء صلاحيتك سيرميك ويحتقرك لانه ان لم يكن عندك وفاء لاهل وطنك فلما يءمنون لغريب عن مجتمعهمووبيئتهم?والعملاء في لبنان من جماعة لحد مثال ليس ببعيد,حزباالله حرر معظم الجنوب واسراه حتى اخرهم بمقاومته,فماذا فعلتم يا اصحاب المفاوضات ?غير اتفاقيات الذل والهوان,الم تقتل اسرائيل ابناءحماس في زمن الهدنة?كن على ثقة ان فكرك التنويري الطفيلي وانهزاميتك الثقافية لن تجعل منك اكثر من كاتب اعرابي في نظر الغرب والاسرائيليين,الخصم يحترم خصمه القوي ولا يحترم عميله,قادة حماس من احمد ياسين الى الرنتيسى الى العياش استشهدوا فماذا تريد اكثر?انت ساذج او خبيث بقولك ان هنية مختبئ,فهل تريد قتل المقاومة بقتل راسها?لا والله لا تنالها ومت بغيظك,الشهداء من المدنيين لهم الرحمة,لا حرية من دون تضحيات,وان غدا" لناظره قريب,عاشت حماس السنية وعاش حزب الله الشيعي,اخوة في دين محمد!

تسلم
kamran -

تسلم، فی الحقیقه‌ اکثر مقالاتک منطقی و موزون وتبین الحقایق و لو کان مرا

رد على مواطن عربي
د محمود قاسم -

مواطن عربي رقم 40 يقول ان المقاومة اجبرت اسرائيل على الخروج من غزة عام 2005. هذا ليس صحيحا. الانسحاب من غزة الاحادي الجانب كان قرار اسرائيلي استراتيجي اتخذه شارون للتفرغ لاستيطان الضفة الغربية وتهويد القدس واعترف بذلك احد مستشاريه دون فايغلاس. غزة منظقة مزعجة مكتظة السكان وفقيرة الموارد وليس فيها رموز دينية يهودية او رموز تاريخية وتركوها بدون أسف وليس نتيجة للمقاومة. ترويج اساطير لا اساس لها من الصحة هو تضليل مقصود وعليك ان تراجع قراءاتك للسياسة والتاريخ. واقول ذلك كمتخصص في دراسة المشهد السياسي الفلسطيني وتاريخ الصراع العربي الاسرائيلي ومشاريع واطماع الصهيونية في المنطقة.

المحاكمه لقيادات حما
احمد الجعافره -

برفض حماس واسرائيل لقرار وقف اطلاق النار الصادر من مجلس الامن تحت رقم 1860 فانه ذاب الثلج وبان المرج اي اننا نخلص الى نتيجتين واضحتين امام اعيننا دون عناء الاولى ان حماس واسرائيل شريكتين في ذبح وقتل الفلسطينين في غزه والا ماذا يعني ان لاتقبل حماس وقف اطلاق النار وهي الطرف الاضعف رغم كل هذا الجعير الذي نسمعه من قنوات العهر والفساد في الارض الثاني يجب على كل العقلاء في هذا العالم التقدم بطلب للمحكمه الدوليه لمحاكمة قيادات حماس وقيادات اسرائيل معا لانهم المسؤولين عن القتل والدمار الحاصل في غزه

الأب الروحي
ابو القاسم الطنبوري -

فتوى من شيخ جامع تنبكتو- صالح مرشد أبو عليق: بسم الله الرحمن الرحيم والفارة تنكز بالطحين ، لم أجد في مقالة الأستاذ النابلسي غير هداية في أوقات البداية وهي مضمونة في للنهاية، وإيصال لحقيقة سطوع المرآيا حتى وأن كانت على ظهور العرايا. وهذا محبذ في المقالة الأخشيدية كونها تقدم للقاريء شيئاً من حل العلل التي ترامت في قلوب المُلل واله يجنبا أوقات الهَمل في الصيف والشتاء حتى نتقي العلّل.

الى الرقم 34
F@di -

والله العميل هو انت وسيدك (سيد الاختباء) صاحب النصر اللإلهي والذي يريد صحبة امثاله وهنا نعني شلة الحماس والحماسة المسؤولة عن الدم الفلسطيني الذي يتم هدر دمه بينما سيدك واسياده يقاتلون بالنظارات من القبو . والسؤال المطروح الآن وبقوة ما دام ابو مازن والدول العربية إنبطاحيين كما تدعي ويدعي سيد الاختباء لماذا لم تتحرك دول الممانعة والمقاومة والمقامرة للدفاع عن غزة ؟ هل من جواب يا ابصال المقاومة الغضنفريين الانتحاريين !!!

الطبع يغلب التطبع
ايلافي مغربي -

طبيعة حماس أصولية فاشية دينية ولذا لا مجال للحديث معها عن الديمقراطية أو السلام أو التعايش بين الشعوب لأن الذي يقتل اخوانه وهم هاربون من القصف المعادي لا يمت بصلة الى أي قيم انسانية ، لقد جنت حماس على شعبها فجرته الى ماساة مفجعة ونفس الأسباب تؤدي الى نفس النتائج

المستعربون
غزه عزة -

الذين ينتقد المقاومه عليه ان يقدم البديل,,,ليس البديل هو الاستسلام..و لا الروح الانهزاميه...و لا القبول بالواقع المصطنع ,,و لا بادخال الايادي في الجيوب و تعداد المال او شيء اخر...المقاومه هي من الشعب...و ان لم تكن هناك مقاومه لخلقناها...النصر ات لا محاله ...

مؤمرات السلام مستمرة
سلسبيل -

وكيف لحماس أن تعد العدة والمعابر مقفلة؟ هل ستنزل عليها العدة من السماء؟؟ هو هذا جوهر المشكلة بالتحديد تجريد كل الفلسطينيين من السلاح بينما يمتلكون كل السلاح!! الدول العربية تكدس السلاح وقد تستخدمه ضد بعضها البعض وطبعا ضد مواطنيها لقمعهم.. أو للفشخرة على بعضهم أو للتخويف حيث يخرج رجالاتنا (القوات المسلحة بالأسم فقط) رافعين رؤوسهم في شموخ أيام الإستقلال والتحرير في كل دولة في إستعراض كبير .. فيما عدا ذلك جيوشنا أصبحت كأرانب مع الأعداء الحقيقيين بينما وحوش من أجل بقعة حدودية أو حماية الرئيس أو ضبط الطريق لموكب صاحب الجلالة!!صار لنا دهور ونحن نشتري الأسلحة ونخزن ونعد العدة دون أن يكون حتى بإستطاعتنا مد يد العون والإمداد لجيراننا كما تفعل أمريكا البعيدة بألاف الكيلومترات مع الصهاينة!!ناهيك عن أن إبرام معاهدات السلام (مؤمرات بالأصح) حيث تنازل الصهاينة عن بعض الأراضي المحتلة حتى تنام قريرة العين من أي إستفزازات حدودية أمنية قد تأتي من مصر والأردن.. والمشكلة أن مصر والأردن يدعون أنهم رعاة سلام؟؟ لقد ملت منكم مقاعد الفنادق والمنتجعات لكثرة اجتماعاتكم ولقاءتكم العقيمة!! لا أدري لماذا يتعب أنفسهم الكتاب في محاولتهم صرف النظر عن حقيقة الجريمة البشعة التب ترتكب في حق العزل ومستمرين في تكرار الدعاية الصهيونية من أن سبب العدوان هو حماس!! ألم يكن بإمكانهم أن يقتنصوهم دون أذية الآخرين؟؟ ألم يكن بإمكانهم أن يعلموا الناس بإخلاء منازلهم كما فعلوا مع منطقة رفح؟؟ الإستعراض والقتل متعمد ومقصود للجميع ! مقصود الرعب والتخويف لإن ضحايا المجزرة شمل الجميع حمساويين وفتحاويين ومسيحيين و عمال الأونروا والصليب الأحمر..سؤال أخير لماذا كانت إسرائيل مؤدبة في ردها على صورايخ لبنانية المصدر؟ فقد ردت في نفس المكان وبنفس العدد!! فهي ليست فك مفترس في كل الأحوال!! أليس في هذا عبرة لمن يعتبر؟؟

سالوني الناس عنك
سورية -

من الذي سالك ؟ على كل الانتخابات الاسرائيلة اقتربت. كفاك متاجرة بدم الشهداء الم يؤلمك ولو للحظة دم الاطفال ؟

الى السورية رقم 50
الحسن بن هانيء -

ونقول لك أما كفاكم تمتعاً بمناظر القتلى والدماء على الشاشات العربية. إن العرب طوال تاريخهم الممتد مغرمون بالولوغ في الدماء. لم نر نقطة دم واحدة على شاشات التلفزيونات الأمريكية في كارثة 11 سبتمبر 2001 رغم أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص راحوا ضحية هذه الكارثة. ولم نر في الصحف الأمريكية كذلكأية قتلى أو جرحى أو آثار دماءحفاظاً على كرامة الضحايا وأهلهم. أما الإعلام العربي بكافة وسائله فإنه يركز ليل نهار على هذه المناظر اللانسانية. وفي هذا مرض العرب النفسي الكبير وهو الماسوشية الفظيعة.

new
سمير -

طرحت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مناقصة لشحن أسلحة إلى إسرائيل بغرض إيصالها في مدة لا تتجاوز نهاية الشهر الجاري، نافية أن تكون لها علاقة بالحرب التي تشنها تل أبيب حاليا على غزة. وقال متحدث باسم البنتاغون إن هذه الشحنة تشمل مخزونا أميركيا من الذخيرة في إسرائيل. وقال العقيد باتريك ريدر المتحدث باسم البنتاغون إن ;توريد الذخيرة لمخزون الذخيرة الأميركية الموضوعة سلفا في إسرائيل يتماشى مع اتفاقية أجازها الكونغرس عام 1990 بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويضع الجيش الأميركي مسبقا مخزونات في بعض الدول لتكون جاهزة عند احتياجها بشكل سريع. وفي المقابل نفى البنتاغون أن تكون لشحنات الذخيرة التي تضمها 325 حاوية علاقة بالحرب التي تشنها إسرائيل حاليا على قطاع غزة. وقال ريدر ;هذه اتفاقية روتينية مقررة من قبل، وليست دعما للوضع الحالي في غزة وسيتم نقل هذه الأسلحة في رحلتين عن طريق سفن تجارية مستأجرة تبحر من ميناء أستكوس في اليونان إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.

وبرغم ذلك......
hazahrssan -

قد نختلف مع اديولوجية حماس لكننا لن نخلع سراويلنا امام العدو الصهيوني،رحم الله امل دنقل حين قال:لاتساوم و لو تدلت كل العمائم

مشعل يرغب بالمزيد
a -

ضرب الفلسطينيين المدنيين علي اشده و مشعل يعلنها واضحه بعد اجتماع السفاره الايرانيه انه يرفض وقف اطلاق النار - الي الباكين المتباكين علي الفلسطينيين - سماحه السيد مشعل يرغب باستثمار المظاهرات لتحقيق شروط افضل علي طاوله المفاوضات - المدنيين و الجزيره هما ورقه ضغط ليس عليه بل علي الضمائر البشريه اما هو بطل الجنوب الكارتوني - فلا يعنوه في شئ آخر تصريحات تابعيه انه لم يحرض علي الانقلاب في مصر و اليوم دخل نجاد علي الخط بسؤال يوقعه تحت طائله المحكمه الدوليه - معا من اجل الاحواز معا من اجل الجزر الاماراتيه معا من اجل غزه بعيدا عن قصير النظر و القامه و الحنجوريين و حزب تحت الطاوله - سؤال اخير عن عدد الذين يعلمون ان حماس بالاصل صناعه اسرائيليه

حرب تشرين التحريرية
طكوع بن فكوع -

اضيف نصراً لم يذكره الدكتور نابلسي وهي مقولة:حرب تشرين التحريرية والتي يفهم منها أن مصروسوريا حررا الأراضي التي احتلت عام 1967 حيث قفز الجيش الأسرائيلي للضفة الثانية لقنال السويس وطوق الجيش المصري الذي بات بدون أكل وشرب وامدادات , أماّ على الجبهة الشمالية فقد وصل الجيش الأسرائيلي قرية كفر ناسج {25 كم عندمشق } وبقي سكان دمشق يسمعون أصوات المدافع في لعبة ما يسمى حرب الأستنزاف حيث استنزف آخر قرش من الشعب السوري الى حين أنهى كيسنجر جولاته المكوكيةبتسليم نصف مدينة القنيطرة مدمرة بالكاملليرفع الأسد العلم السوري وهو يذرف دمعة الخيانة ببيع الجولان للأبد مقابل ذلك في معاهدة أعطت لأسرايل السلام الدائم على هذه الجبهة, وهذا الوضع يعرفه الجميع حيث مسموحفقط للنحل عبور الحدود ودمتم سالمين يا عربوشكراَ لأيلاف متنفسنا العظيم

the victory of hamas
ahmad -

the victory of hizb allah and hamas is like the victory of saddam in kuwait war since 100000 Iraqi killed in 45 days ans they lost 200 billion USD weapen including the payment of 52 billion to kuwait including hal of Umqassir and half of rumaila oil field but finally saddam said we won the war bwcause they couldnt change or rejaim but finaly they hung him threw the Her gorge w. bush

انهم مجبرين
ليبي -

ربما احترم وجهة نظرك يا سيد, ولكن انا اعتقد انهم لم يكن امامهم خيار لانك اما حاله استثنائيه في التاريخ. فخصمنا الصهيوني ان شعر منك بالضعف التهم كل شيء - هم لا يستطيعون وضع السلاحز و اعتقد انهم لم يختارو هذه الحرب حتى يلامو عليها يا سيديز وعندما يهاجمك العدو انت جبان - مفرده معروفه في كل اللغات - ان لم ترد عليه, و خصوصا اذا كان خصمك الصهاينه. انهم لا يملكون خيار الحرب يا استاذي.

يا عيني
المفعلاني -

بقي شيء واحد يقترحه علينا الكاتب وهو تشكيل قوة للدفاع عن همجية ودموية وعنصرية وجرائم اسرائيل .... يا عيني................

متعاون
حشمان -

... , الجهاد في غزه منتصر بأذن الله ولا يعيقه غير المتعاونين مع العدو منهم الذين باعوا دينهم بدنياهم

قرابين
منذر حمدان -

لقد اتضح المخطط التي تسعى له حماس الآن وهي مفاوضة اسرائيل مباشرة ودون غطاء من أحد وهي على استعداد لتقديم (10000)قتيل من أهل غزة قربانا لهذا وقد ضبطت التوقيت على نهاية ولاية عباس وهي على استعداد للتضحية بكم جميعا مقابل ذلك وسوف تذكرنا تصريحات قادة حماس مستقبلا بتصريحات قادة البعث بعد هزيمة 1967 بأننا انتصرنا لأن هدف اسرائيل كان القضاء على الحزب ولم تستطع

رد على د.قاسم
مواطن عربي -

يادكتور قاسم(تعليق رقم 43) القرار الاستراتيجي بالانسحاب من غزة لي حضرتك بتحكي عنه ليش ما أخذته اسرائيل من زمان يا دكتور قاسم اسرائيل احتلت قطاع غزة 37 سنه ولم تنسحب منه اسرائيل لم تتخلى عن اي ارض احتلتها الا بالمقاومة كما حدث في جنوب لبنان بعدين كيف يعني انسحاب احادي الجانب يا اخي اسرائيل هربت من قطاع غزة نتيجة للمقاومة الشرسة التي لقيتها بعدين التفرغ للاستيطان في الضفة الغربية لان العملاء والمتخاذلين من امثال ابو مازن وجماعته والمفاوضات العبثية والتنسيق الامني مع الاحتلال هو الذي اعطى اسرائيل الغطاء للاستيطان وتهويد القدس ومصادرة الاراضي ووفر لها المناخ المناسب بدون اي مقاومة ان ردك يا دكتور قاسم يدينك يعني سبحان الله انت بلسانك تقول ان اسرائيل هربت من قطاع غزة لتذهب للاستيطان في الضفة اذا انظر الى تجربتين حيتين امامك تجربة ابو مازن وتجربة المقاومة في غزة المقاومة اجبرت اسرائيل على الهرب وفي الضفة اسرائيل تصادر الاراضي وتقوم بالاستيطان بلا رقيب او حسيب وابو مازن يتعاون معها وينسق امنيا ويوفر لها الغطاء ثم ماهي الاساطير التي نروج لها هل المقاومة للاحتلال اساطير هذا كلام معيب والله انت تتحدث وكاننا مروجو مخدرات نحن نشجع على الجهاد والمقاومة وهذا شرف عظيم للاسف انت لاتعرف شيئا عن التاريخ او السياسة انظروا الى كفاح اخوتنا الشعب الجزائر ضد الفرنسيين انظروا الى كفاح الليبيين ضد الايطاليين انظر الى كفاح الفيتناميين ضد الامريكان وغيرها الكثير من الامثلة في التاريخ ولكنك لاتريد ان تسمع او ترى انت من يروج لاساطير المفاوضات العبثية والاستسلام انت من يروج للتخاذل والانبطاح للعدو الصهيوني المقاومة الشريفة هي خيار الشعب الفلسطيني وهي الطريق لتحرير الارض والانسان اما التخاذل والانبطاح والاستسلام هي طريق الهزيمة والذل والخذلان

حاوروه بالعقل
الان حاف -

السيد الكاتب كعهدي به ، ناضح في تفكيره ، و يحلل بصدق ومنطقية لا تجد صدا عند الغوغاء ، من ضيقي التفكير والسطحيين من الاعراب الذين ضرب الله على افئدتهم. لنحسبها بحساب الارقام ، ماذا استفاد الفلسطينيون من مغامرة حماس التعيسة ؟ قرابة 850 ضحية وثلاثة الاف جريح مقابل اربعة قتلى اسرائيليين عدا تدمير عشرات المباني والبيوت والالام والرعب الذي يعيشه المغلوبون على امرهم في غزة ، انها نفس حسابات ، صدام عندما ترك العراق عرضة لهجوم اعظم قوة عسكرية في العالم وقبر نفسه في حفرة في احد المزارع ، ومن هناك راح يزعق : قاتلوهم .....وكان المفروض به ان يخرج و يحارب الم يكن هو القائد العام للقوات المسلحة ؟ام ان شيمة الجبناء هو الاختباء في الحفر؟

Last Civilian
Eid -

Many they want to fight Israel until the Last Arabic Palestinian in Gaza!

الكتائب العربية
الحبيب -

لا بد من تشكيل كتائب عربية أو بالأصح بلسان عربي للدفاع عن اليهود

كلام جريء
كامل رشيد -

تعليقا على مشاركة الاستاذ شاكر في برنامج وكلامه الجريء فقد رأيت قبل يوميين على محطة ANN د رفعت السعيد من القاهرة يقول ان حماس ليس لها برنامج وطني بل برنامج طالباني لتأسبس امارة ظلامية في غزة.

إلى 51
سلسبيل -

لم ترد عليك الأخت السورية فربما لم ترى تعليقك فأرد عنها وانا واثقة ان شاء الله انها ستوافقني!!,,نعم ينبغي أن تعرض صور الدماء فقد أيقظت العالم من دعايات الإعلام الكاذب المزيف.. فيما سبق لم تكن القنوات العربية تنقل صورة صادقة عما يجري وكان بعض من العالم يظن أن الصهاينة صادقين في دعايتهم.. المحطات الغربية تحاول ترويج صور أقل بكثير من حجم الكارثة الحقيقي فيقل إهتمام رجل الشارع الغربي لضآلة الأهمية!! بينما تهول فداحة آثار المقاومة عليهم وتبرز الدماء والدموع لإستدرار العطف وكراهيتنا أكثر!! اليوم العالم تحرك وخرج وندد وتضامن أكثر بسبب نشر الصورة الصحيحة لما يحدث في الواقع عن طريق محطاتنا المترجمة وجهود النشطاء!! أولئك الذين كمثل من يقفون في حلقوكم!!.. مهما كانت هذه الصور أليمة فهي حقيقة واقعة تتطلب العمل بسرعة لإنهاء هذا الظلم!! الماسوشيه هم القتلة الذين يفعلون هذا بالأبرياء تحت سلاسل من الأكاذيب وكذلك كل من يصطف إلى جانبهم حتى بصور ملتوية ليبدو وكأنه حريص على دم الفلسطينيين من خلال إبعاد الأنظار عن السبب الحقيقي لهذا النزيف المستمر!!

مقارنة ساذجة
ايلافي مغربي -

لا مجال للمقارنة بين حرب الفيتنام أو حرب الجزائروالمجازر الحالية في غزة ، في ذلك الوقت كان الاتحاد السوفياتي والصين تمدان ثوار الفيتنام بالأسلحة ومختلف أشكال الدعم المادي والمعنوي، وكانت هناك القواعد الخلفية في اللاووس وكامبوديا اضافة الى تحرك الشارعين الأوروبي والأمريكي ضد الحرب وكان المد اليساري التحرري في العالم الثالث والمدعوم بقوى اليسار الغربي المعادي للحرب وكانت القواعد الخلفية بالنسبة لجبهة التحرير الجزائرية تتمثل في جبال الأوراس والمناطق الحدودية في المغرب وتونس ، وحرب أكتوبر 73على تواضع انجازاتهاشهدت وقوف الاتحاد السوفياتي الى جانب العرب ولكن أغلب أسلحته كانت مدفوعة الثمن من طرف الدول العربية ،أي أن بلاد لينين لم تمد العرب بما أمدتهم حبا فيهم أو تنفيذا لشعارات النضال التحرري ضد الأمبريالية بل مقابل الثمن المدفوع مسبقا وبفضلها صمدت الجيوش العربية وحققت بعض التوازن العسكري وكان الموقف السوفياتي الضعيف بكل المقاييس سببا هاما في تعاطي الرئيس الراحل أنور السادات لعملية السلام مع اسرائيل والارتماء النهائي في أحضان المعسكر الغربي الأمريكي...الوضع الحالي تراجيدي بكل معنى الكلمة فلا قواعد ارتكاز أو قواعد خلفية أو حتى مجالات للانسحاب باستثناء الأنفاق والمدنيين البؤساء فرق كبيربين المقاومة الوطنية المستوفية سياسياوعسكريا لشروط المواجهة والانتحار أو الخراب والتخريب العبثي وهو الشيء الذي تتحمل مسؤو ليته حماس والتي ساهمت اسرائيل نفسها في ظهورها واستقوائها لتنافس فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية التي يعترف بها العالم بكامله كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني

المرجفون
مسلم -

ما معنى المرجفون ؟ ؟ الإرجاف: هو الزلزلة والاضطراب الشديد؛ وإشاعة الكذب والباطل، فالإرجاف وصفت به الأخبار الكاذبة لكونها فى نفسها متزلزلة غير ثابتة، أو لتزلزل قلوب المؤمنين واضطرابها منها . ◄ فتبين لنا أن المرجفين: قوم ينقلون الاحداث بصورة مزيفة ملؤها الإثارة والتخويف حتى يتصور للسامع أن هذه الحادثة هى القاضية من خلال نقل الحدث بصورة مرجفة تخيف سامعها، وتثبط من عزيمته، وتضعف ايمانه. ما الفرق بين الارجاف والاشاعة ؟◄ الإشاعة: عامة فى نقل الأخبار الحسنة والسيئة؛ أي أنها عامة فى الخير والشر. ◄ والإرجاف: خاص بنقل الاخبار السيئة؛ فهو خاص فى الشر. المرجفون فى زمن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :هم قوم كانوا يخبرون المؤمنين بما يسؤهم من عدوهم؛ فيقولون اذا خرجت سرايا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنهم قد قتلوا، أو هزموا، وأن العدو قد أتاكم. وقيل: هم قوم من المسلمين ينطقون بالاخبار الكاذبة حبا للفتنة. هل هناك مرجفون فى زماننا ؟ سؤال يجيب عنه الواقع الذى نعيشه، والشاهد بأن هناك إرجافاً ومرجفين يعيشون بين صفوفنا. وإليك أخبارهم: مقامات المرجفين:المرجفون فى هذا الزمن تختلف مشاربهم بالإرجاف على الاسلام وأهله: فمنهم سود الأكباد على الإسلام وأهله: ألسنتهم لاتعرف إلا بالشر؛ فمرة يخبرونك بأن الإسلام باد ومات وأهله فى تلك البلاد، حتى يضعفوا عزيمة المسلمين فى نصرة إخوانهم بالنفس والمال والدعاء؛ فهم يوجهون هذا الإرجاف حرباً نفسية على المسلمين؛ فهذا الإرجاف يوهن القوى، ويفتت العزائم الصلاب، فإذا جاءتك مثل هذه الأنباء المقلقة، والأخبار المفزعة، وأنت فى منأى عن الواقع فترت عزيمتك وضعفت همتك فى نصرة إخوانك بالنفس والمال والدعاء؛ إذ أنك من خلال هذا الإرجاف فقدت الأمل، وتضخم اليأس فى محيطك، فيكون الأعداء قد كسبوا مكسباً عظيما، ويتسنى لهم أن يبيدوا المسلمين فى تلك البلاد وغيرها، دون أن يكون هناك نصرة من المسلمين، أو رادعا يردعهم؛ والسبب هو هذا الإرجاف. ومنهم من يرهبنا: بأن أعداء الإسلام يملكون الأسلحة الفتاكة، والآلات المدمرة، والاقتصاد العالمى تحت أيديهم، وأنهم أصحاب القرار والكلمة النافذة، فبإرجافهم هذا يريدون أن يقولوا لنا: ارفعوا أيديكم وضعوا أسلحتكم فلا طاقة لكم بهؤلاء وجنودهم... وكم سمعنا مثل هذا الإرجاف، وكم قرأناه، مما يوحى اليك بأن الحرب ضد الم

وجهان لعملة
د. مصلح -

النظام السوري وأيران بواسطة حزب اللات وحماس وخطبهم النارية في جحورهم سيحررون فلسطين !آه من أمة ضحكت من جهلها الأمم!أيران ليست أقل من اسرائيل في معادة العرب والمسلميين .. بل هي أكثر عداوة ونفاقا وتحتل من الأراضي الاسلامية سواءالعربية أو الكردية أو الاذرية وغيرها من الشعوب الاسلامية أضعاف فلسطين .. وهي دولة منافقة تتاجر بدماء الأبرياء مقابل شعاراتها التي تضحك بها على عقول بعض العرب الذين يعتقدون أن أيران أو النظام السوري العميل ومن يدور في محورهم هؤلاء سوف يساعدون المسلمين والعرب أو الفلسطينين .. فكما دمر لبنان عبر طابوره حزب اللات سوف يقضي على ما تبقى من فلسطين بنفس الطريقة.. هذ ولا زال العرب يتأملون أن أيران وأحمدي نجاد سينقذ ويحرر العرب والمسلمين في الوقت الذي هي تحتل الأراضي الاسلامية والعربية وتقتل من تلك الشعوب كل يوم وبشكل وحشي بل أكثر وحشية من الصهاينة...فأيران واسرائيل الصهيوجوسية وجهان لعملة واحدة!الله يديمك يا أستاذ شاكر ويوفقك في هذا الفكر الصريح الجريء والواقعي ضمن فكر هذه الأمة والمتمسكة بخرافة حماس وحزب اللات المرتزقة من مخابرات الأيرانية السورية.

الانتصارات المقلوبه
عجبي -

استغرب منطق حماس وحزب الله في قلب نتائج المواجهه مع اسرائيل من نتائج كارثيه على كل الصعدالى نصر يسر الصديق واحب ان اجري هنا مقارنه منطقيه بالارقام لما جرى ويجري في العراق فقد تكبد الامريكان اكثر من ثلاثه الاف جندي ومئات الدبابات والمدرعات والعجلات العسكريه وعشرات المليارات في اقل تقدير وهذا باعتراف الامريكان انفسهم ومع ذلك لم نسمع احد يعلن انه سجل ولو نصرا تكتيكيا بل يعلن فقط عن استمراره في نهجه النضالي حتى تنجلي معالم النصر المؤكد على العدو بما لا يقبل الشك ولا التاويل وعندها يمكننا ان نتجرا ونقول الوعد الصادق او النصر الالهي

الى المشارك رقم 39
صياد المعاتيه -

يبدو ان المشارك أبو الهول ....يتغنى بما ليس له فيه حول ولا قوة...هو مهزوم داخليا لذلك يستخدم مثل هذا الكلام الواهم في مداخلته....شافاه الله

الى
jamal -

اريد ان اقول لهذا .... لماذا لما قبل السيد عبد العزيز الرنتيسي بالضفة وغزة اغتالتة الات القتل الأسرائيلةوكذالك الشيخ احمد ياسين لأن اليهود لا يريدون السلام مع العرب مقابل اي الارض وانما السلام مقابل السلام الذي يقبل بة امثالك

...................
ابواكرم -

الهم انصر المقاومة

خلك في امريكا احسن
عربي -

الشعب الفلسطيني جنح للسلم منذ 15 عام ولم يتوقف القتل الصهيوني حتى انه طال قياداته امثال الشهيد احمد ياسين و عبدالعزيز الرنتيسي و ياسر عرفات و غيرهم الكثير ... فلا سبيل لهم سوى الاستشهاد بشرف لأنهم سيبادون في كل الأحوال من المحتل او ان يرضوا بالاستعباد ..

تضليل
تائب -

الخلاصة ان الاقطار المستقلة يجب ان تكون لديها معاهدات مع الدول القوية والا تتحرك المؤسسات السرية ضدها ويتم التغيير حسب المصلحة الاقليمية للدول القوية لايوجد حل وسطي اما ان تكون قويا مسلحا واما ان توقع ان تعيش ذليلا تحت سيطرة الدول القوية. هذه الحماس وحزب الله وغيرها في افريقيا واسيا انما يمولون سريا لتحقيق اهداف المؤسسة لا اكثر. نصيحتي للعرب ان لا يخرجوا في مظاهرات فهي سخافة بل ان يلجئون الى العمل السري من جديد وان يتيقنوا ان الدول القوية هي سبب كل الثورات والانقلابات التي حصلت في اقطارهم بل حتى انعاش التيار القومي والديني تلك الدول هي من تموله وتشرف عليه. لن تستطيع الشعوب ان تخطط ولا ان تمول ولا ان تفهم ولكن ليس هنالك فعل مثل شخص يحمل سلاحه من اجل وطنه لاجل وطنه فقط. انتبهوا ولا تلتفتوا الى اي احد انظروا الى الوطن الوطن الوطن.

إستعذ بالله
mohja 212 -

إستعذ بالله يا كاتب المقال ممن نفث هذه الخواطر بداخلك ..فلقد سميتها شيطانية ..

خيار إستراتيجي
احمد -

هل تعرف دوله في العالم تلغي من حساباتها الحرب وتجعل السلام فقط خيار إستراتيجي مهما حصل ..ومهما كانت نتائج السلام هل هذا ما تريد .هل تعرف معنى العزه والكرامه .