كتَّاب إيلاف

يوميات الحرب (7): وصول أطباء عرب إلى غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السبت 10/1، ظهراً

* أخبار لا نعرف إن كانت صحيحة أم إشاعة، عن وجود عشرات الجثث، على أطراف البلدات الشمالية (بيت حانون، بيت لاهيا، جباليا، شرق غزة، عبسان). عشرات الجثث لمدنيين تحت الردم، ولا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليها، بسبب تواجد قوات الجيش. وأخبار(مؤكّدة هذه المرة) عن استهدافات عشوائية بقذائف الدبابات والبوارج الحربية، فضلاً عن صواريخ الطائرات، لكل مِن: حيّ الزيتون، حي التفاح، جباليا البلد.( كلّها أماكن مكتظة بالسكان) فهل بدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من خطط حربهم بالتوغّل في عمق الأحياء السكنية القريبة من الحدود؟ ربما. على كل حال، ثمة مؤشّرات لا تُدحض على استخدامهم لعدة أنواع من القنابل المحرّمة دولياً، مثل القنابل الفسفورية والمسمارية والعنقودية. بل لا يُستبعد أنهم استخدموا مقذوفات مشبعة باليورانيوم المستنفذ. كل ذلك سيُكشف بعد أن ينجلي غبار هذه الحرب. لقد عوّدتنا نازيتهم على أنهم لا يتورعون عن الإتيان بكل محرم. ألم يستخدموا في خان يونس، ليس بعيداً عن بيتي، قذائف يورانيوم مستنفذ، في بدايات الانتفاضة الثانية؟ خبراء دوليون محايدون أثبتوا ذلك. فإذا فعلت دولتهم هذا الفعل في "انتفاضة" فما الذي سيمنعها عن تكراره أو حتى الزيادة عليه ونحن الآن في وضع "حرب" بأسوأ وأحدث معاني الكلمة؟ إنها لَحرب فعلاً وقولاً. حرب لم يُجرّبها الشعب الفلسطيني، منذ كان هذا الشعب. فلا حرب 48 ولا احتلال ال56 ولا حرب ال67 ولا حرب ال82 (فقد حدثت هذه في بيروت لا على أرض فلسطينية) ولا الانتفاضات وما سبقها وما لحقها يُشبه من قريب أو بعيد ما نراه ونسمعه ونشمه في هذه الأيام.

* اليوم، بعد الظهيرة بقليل، ألقوا عشرات ألوف المنشورات التحذيرية والترعيبية، من طائراتهم. تساقطت هذه على الشوارع وفي الحواري وفوق السطوح. كان نصيبي منها 12 منشوراً، 9 هبطت على بلاط البيت، والباقي علق بين فروع الأشجار. قرأت إحداها وابتسمت. نفس عقلية التبجّح والاستعلاء. سأنقل لكم الفقرة الأخيرة فقط، لكي تبتسموا معي: [ يرجو جيش الدفاع الاستمرارَ على هذا النهج في الانصياع للتعليمات الموجّهة إليكم عبر كافة الوسائل.] نقطة نهاية الجُملة منهم، أما علامة الشدّة على الجيم فمني. التوقيع: قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي. لا حظوا هَزَل الصياغة وتناقضها: إنه "يرجو"، يرجوا ماذا؟ يرجو الانصياع! مش راكبة على بعض والله. لأ. عن جَد مِشْ مذاكرين!

*سؤال يؤرقني منذ بدء المجزرة وإلى أن تنتهي: أنستطيع بمقاومتنا الباسلة، وبصمودنا الثابت، تحويل كل هذه الفظائع والشنائع [غير المسبوقة] إلى مكسب سياسي، فنظفر بحصادها المأمول؟

* فينوغراد من ورائكم والانتخابات من أمامكم. ونحن: البحر من ورائنا ووحشيّتكم من أمامنا. أنتم محشورون ونحن محشورون. الفارق فقط: أننا مهددون بمصيرنا، فيما أنتم مهددون بمصالحكم. فمن الذي سيصمد؟ سؤال نوجهه إلى ثلاثي المطبخ الأمني، أولمرت وباراك وليفني. قبل توجيهه إلى غابي أشكنازي رئيس الأركان وإلى قائد عملية "الرصاص المصبوب"، قائد المنطقة الجنوبية، يوآف غلنت. سؤال نعرف فداحة الجواب عليه، ولكننا جاهزون للردّ والإجابة.

* هم قوم عقلانيون في أمور ومجانين أو مغامرين أو حتى حمقى في أمور: فما من قوة مصفّحة استطاعت تدمير وإبادة حركة مقاومة شعبية لها كل هذا الانتشار بين الناس. لقد كانوا يأملون بصورة لإسماعيل هنية أو الزهار أو الجعبري، تشبه صورة صدام حسين وهو خارج من حفرته. تجاهلوا الفروق الكبرى بين الحالتيْن: صدام كان ديكتاتوراً، بلا غطاء شعبي، بينما حماس حركة مقاومة تحت احتلال، وكل أفرادها، هم أفراد من هذا الشعب. أم تراهم يظنّون أنّ جمهور حماس هبط علينا من المريخ؟ إنّ كل قطرة دم تُسفك، وكل بيت يُردم، وكل جريح يئن، وكل جثة تتعفّن تحت الأنقاض: كل هذا يزيد من تعاطف شعبنا مع حماس. فنحن جميعاً تحت سنّ السكين. ونحن جميعاً شعب واحد، مهما اختلف وافترق سياسيّونا. الرباط الاجتماعي الفلسطيني، واحد من أقوى الأربطة في العالم. ويكفي ما نعيش من ويلاتكم وجرائمكم لكي نكون شعباً واحداً متحداً. حماس، أقول لكم، محمية من الناس. وكل يوم يمرّ من أيام حربكم هذه يضيف في رصيدها ولا يسحب. تلك هي الحقيقة التي لا ترغبون أبداً في سماعها. لكنها الحقيقة، ولا يضير الحقيقة أنها غالباً لا تُسمع.

السبت عصراً

* طلب مني الصديق عبد القادر الجنابي إرفاق بعض الصور مع اليوميات إن أمكن. ولمّا كنت لا أستخدم الكاميرا، ولا الهاتف النقّال، لم أجد بدّاً من البحث عن مخرج. ذهبت بالصدفة إلى مستشفى ناصر الكبير، فهناك يعمل صديق لي، طبيب وشاعر، وربما بعلاقاته يستطيع تدبير المطلوب. لم أجد الصديق، فسألت إن كان للمستشفى مركز إعلامي، فأجابوا بنعم، وأرسلوني للمسئول. هناك وجدت صديقاً صحافياً، فلبّى طلبي وأرسلت الصور من شبكة الإنترنت التابعة لهم. قال لي تستطيع بعث موادّك من هنا، بدل البهدلة في مقاهي الإنترنت. شكرته وحدثني عن وجود ضيوف أعزاء لا بد من رؤيتهم. كانت مفاجأة سارّة أوشكت أن تجعلني أدمع: بعض الأطباء المصريين الداخلين إلينا منذ ساعات. سلّمت عليهم فقط، على أمل إجراء حديث معهم في ما بعد. إنهم دكاترة جامعيون بدرجة أستاذ في الجامعات المصرية. جاءوا إلى غزة تعاطفاً معها ووقوفاً إلى جانبها في محنتها المهولة هذه. شكراً للشعب المصري وللشعبيْن المغربي واليمني(بينهم طبيبان من المغرب واليمن) ولكل شعوب العرب والعالم، وشكراً لكل من يقف معنا، بالقول أو بالفعل إنْ قدر، فنحن بحاجة إلى الجميع، وإلى طاقات الجميع، خصوصاً في هذه اللحظة.

* ربما لا يعرف القرّاء العرب ما معنى أن نجد عرباً في غزة. لقد عُزلنا منذ حرب ال67 عن محيطنا العربي. اثنان وأربعون عاماً لم نر عرباً في القطاع. فقط نتعامل مع جيشهم في غزة ومع شعبهم داخل دولتهم. لذا كانت لحظة مؤثّرة عاطفياً، أن نستقبل عرباً هنا. الدمُّ يحنُّ إلى الدم. وما من حدث أعاد فكرة أننا شعب واحد في 22 دولة مثل هذا الحدث. حقاً إنّ فلسطين [كما قال عزمي بشارة] هي عنصرٌ مُكَوِّنٌ في الهوية العربية، تماماً كما أنّ كل دولة عربية، كل شعب عربي، من المحيط إلى الخليج، هو عنصر مكوّن في الهوية الفلسطينية. نأمل أن يتقاطر علينا الأطباء العرب، وأن تسمح مصر لهم بالعبور، فما أشدّ حاجتنا لهم. لقد قمت بجولة على أقسام المستشفى، ورأيت بعيني مدى الخطر الذي يتهدّد حيوات شبان وشابات وأطفال وشيوخ، من نقص المعدات ونقص الخبرات. إنها الحرب بأبشع وأحطّ معانيها. وليس كالمستشفى من مكان يُريك حقيقة الحرب بكل هذا الجلاء والوضوح العارييْن.

* لقد حوّلت إسرائيل مستشفياتنا إلى مسالخ. مسالخ تُحرق وتُقطّع فيها أعضاء البشر، فقط لأنهم فلسطينيون. لكوندليزا رايس تصريح فظيع قالته اليوم أو أمس، وتذكرتهُ وأنا أعود المصابين في غرف العناية الفائقة. رايس تقول: "لا يمكن تجنّب إصابة المدنيين في مناطق مأهولة بالسكان". إنه ضوء أخضر منها ومن رئيسها لجنرالات القتل بأن يأخذوا راحتهم. فلا حسيب ولا رقيب. وهذه هي النتيجة. تعال على المستشفى لتراها بأم عينك. أية امرأة هذه وأي رئيس هذا؟ بل أية دولة؟ الدولة الأعظم؟ الرئيس الأعظم؟ لكم يبدو لي هذا البوش، وكأنّ تحت كل شعرة في جسمه يقبع سلفستر ستالوني. فعلاً: النزاهة شيءٌ لا يُمسك باليد في أمريكا.

الأحد صباحاً

* نستيقظ على عطش. لا ماء حتى للجلي. أخرج وأعود بغالون عشرين لتر. نتدبّر أمورنا بالكفاف. الكفاف في كل شيء. ما ذنبهم الأولاد؟ الكبير يفهم ويستوعب. كيف تُقنع الصغير؟ لم نسمع صوت الحنفية من أربعة أيام. المخزون نفد في برميل السقف. والكهرباء تأتي لماماً، وحين تأتي تكون الحنفية قاطعة. ماذا نفعل؟ أمس وصلتني إشاعة بوجود طحين. قمت من فوري وتوجّهت إلى العنوان. مئات يتقاتلون أمام المحلّ. يتدافعون بالمناكب. وفي الأخير لا يحصلون إلا على عشرة كيلو غرامات. فعلت مثلهم، وعدت بالغنيمة الأعظم: عشرة كيلو غرامات من الطحين. ثم تكذب ليفني على كل العالم، بمن فيهم العرب، فتقول بأن لا أزمات إنسانية في غزة. الغذاء موجود، والوقود موجود، والماء موجود. إنه موجود حقاً، ولكن في مكان آخر غير غزة. تُرى هل قرأتْ ليفني(المثقفة) الروائي ميلان كونديرا وتأثّرتْ بروايته" الحياة في مكان آخر"؟ ... متى .. متى يكفّون عن الكذب؟

* مَن يقتلك، هل كثير عليه أن يجوّعك؟ نعرف الجواب. لكنّ المؤلم حقاً، أنّ معبر رفح لم يأت لنا، في الأسبوع الثالث للحرب، بكيس طحين واحد. فهل هذا معقول؟ ماذا ينتظرون؟ حدوث مجاعات؟ لا نطلب سلاحاً. نطلب أيها الأخوة طحيناً. طحيناً فقط لا غير. فلا تخذلونا حتى في مطلب بدائي وضروري كهذا. بل بالذات في مطلب ضروري وبدائي كهذا. وألا كيف نصمد؟ وكيف سنستمرّ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين علماء الدين
احفاد البابليين -

ماذا لم استبدلنا من 7 اطباء الى 7 مجادين عرب هل تعتقدون سوف ياتي هذا اليوم ونسمع اخبار طيبه تفيد بان المجاهدين العرب ذهبوا لنصرة اهلنا من اهل السنه في غزة والله حلم واعتقد من علامات يوم القيامه لان علماء الظلال يمنعوننا للتسلل لمحاربت اسيادهم اليهود اين فتاوي الوهابيه والقرضاوي متى يصحى ضميرهم العدد وصل الى 1000 قتيل اين انتم ياعلماء النوم العميق هل انتم في تورا بورا في ضيوف على القاعدة الامريكيه في قطر

مشعل هو السبب
حماس سبب البلاء -

مادخل انقاذ اهل غزة و الابرياء من الموت و الجوع و العطش و بين فتح معبر رفح؟ لماذا على خالد مشعل ان يضع ساقا فوق ساق و يطلب طلبا اصلا ليس ضمن التفاوض و ليس مجالا له على الاقل الان و لماذا يصر ان يماطل و لا يبالى بمعاناة شعب غزة بينما يضع شروطه التى املتها له سوريا و ايران؟ و من اعطاه السلطة ليرفض و يقتل المزيد؟ من اعطاه الحق ان يغامر و يتاجر بعدد الضحايا و بشاعة صور الجثث لكى يفرض رايه على مصر و يطلب منها ان تبيع ارضها ك مجانا و تسمح له تن يدخلها و يدمرها ؟ ما دخل مصر فى هذا الموضوع؟ ثم لما يقف النار و يرفع الحصار ما الحاجة اصلا للمعابر و بخاصة معبر رفح مثلما يتندر الناس على خالد مشعل انه قال و بخاصة معبر رفح- من حق ابرياء فلسطين ان يتم قبول المباردة باسرع وقت و من حقهم ان يرفع عنهم الحصار و من حق مصر ان تحمى حدودها و سلامتها و امنها بالطريقة التى تراها حتى لو حاول البعض فى الاصطيد فى الماء العكر ثم بكل وقاحة يقولون مصر هى السبب! ارجو النشر

حماس لاانسانية
سامر ابرار -

لكم الله اهالي غزة وهكذا كان حال العراقيين تحت حكم الدكتاتور صداملاانتصار ولاكرامة مادم الدم والحياة رخيصة على كل راي ان على العقلاء ان يقنعوا حماس انها انقلبت على اللعبة الديموقراطية وان مقوامتها انتحارية وبجنون لاانساني هى على حساب الحياة وعيش اطفال وصحة المواطنين وتزايد عليها وتستدر احاسيس الناس في العالم نعم الصهاينةمجرمين ولكن اليسوا هم اعداء !!!!!!!!!!!!!

شهامة مشكورة!
أبو مالك -

الخدمة التي يبديها هؤلاء الاطباء بما يحيط بها من الاخطار لمعالجة اخوتهم الجرحى في غزة مشكورة مشكورة. ولكن يظهر ان تعاليق بعض اخواننا المصريين اليوم على العدوان على غزة مبنية على افتراض ان الغرب ارسل لنا اسرائيل من اجل ان تعيش معنا بسلام وامان. ولا اظن بان هذا الافتراض مبني على اقتناع منهم، فكلنا يعرف ان ما صنعت بنا اسرائيل خلال 60 سنة باسناد من الغرب وما تصنع الان من ذبح شعب غزة بما لا يمكن ان يدل اطلاقا على انها جائتنا من اجل السلام. مصر صنعت سلاما من نوع ما تحت ضغط عسكري: قالوا للمرحوم السادات اعبر القناة وقف على حدود 10 كم وسنعيد لك سيناء، ففعل ذلك واعادوا له سيناء ثم عادت مصر كلها لاحضان امريكا تفعل بها ما تشاء من نهب خيراتها على يد حكامها وترسيخ الفقر والتأخر والاستبداية فيها. اين التطبيع مع اسرائيل الذي هو الهدف الرسمي للسلام؟ الشعب المصري يرفض ذلك. اصل البلاء ان الغرب لا يسمح بالسلام لهذه المنطقة لانه يعتقد بانه حينئذ لن يحصل على ثرواتها الاقتصادية والانسانية اخو البلاش الا باضعافها بنشر الفوضى وعدم الاستقار فيها. واهم هذا الدور عهدوا به لاسرائيل.السلاح الفعال للرج على الشر الامريكي واداتها الضاربة اسرائيل ليس الحرب ولا الصورايخ بل المقاطعة الاقتصادية وهذا اضعف الايمان لو تهيأ للشعوب حكام امينون على مصالحها وحتى بدون ذلك يبقى بوسع المؤمنين ان يمارسوا اضعف الايمان.

النفاق القطري
كريم -

استبعد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اغلاق مكتب رعاية المصالح التجارية الاسرائيلية في الدوحة مبينا ان خطوة من هذا القبيل تستوجب دعما عربيا. وقال رئيس الوزراء القطري في حديث للجزيرة ان الدول العربية اذا قررت قطع علاقاتها مع اسرائيل فان قطر ستحذو حذوها .

ابطال حماس!!
كريم -

ذكرت مصادر فلسطينية محسوبة على فتح أن عدداً من أقطاب حماس في قطاع غزة التجأوا الى مضارب عشيرة المنايعة البدوية بعد فرارهم من قطاع غزة عبر احد الانفاق في منطقة رفح . وقالت المصادر إن من بين الفارين قائدي كتائب عز الدين القسام في خان يونس ورفح محمد سنوار ورائد العطار وعضو المجلس التشريعي الحسماوي يحيى موسى. واستندت المصادر الفلسطينية في هذا النبأ إلى مصادر أمنية في مصر. وأضافت المصادر تقول إن بعض أبناء عشيرة المنايعة يتاجرون بالأسلحة المهربة الى قطاع غزة.

قادة الكتائب
حسن الفلسطيني -

قادة الكتائب ابطال و ما بيهربوا , و اذا هم موجودين في مصر فهذا يعني ان القصف الاسرائيلي على محور فلادلفيا لتدمير الانفال كان فاشل ولم يتي بنتيجة , وان كانوا حقا في مصر الان فذلك فقط من اجل الحصول على اسلحة معينة.

الى كريم
أبو العبد -

بكفي بث سموم عشان تفرق بين العرب و نلتهي عن القضيه الأساسيه. كل الشعب العربي متوحد على نصرة الشعب الفلسطيني و كره اسرائيل.

استيقظوا ياعرب
حنين -

ألم تفهموا بعد القضية ياعرب؟؟؟؟ القضيةليست حماس والمتبجحين الجبناء الناطقين باسم حماس او غيرها, القضية هي الهوية الفلسطينية المطلوب ازالتها عن الوجود. اخطا احد الناطقين باسم الجيش الاسرائيلي وقال ان غزة فوق حقل من الغاز وسال لماذا لا يستخرجوه بدلا من ضربنا بالصواريخألم تسمعوه وتفهمو.والعرب نائمون لانهم مستفيدون وال ما بدأوا بتفعيل المشاكل بين حماس والسلطة. اقرؤا واسمعوا وافهموا لعلكم ترون الحقيقة!!!!!

غزاوية الهوى
مش مصرية -

الصراحة المعلقين المصريين تبع الحكومة فاشلين إلى آخر درجة وأقول لهم ان 95 % من الشعب العربي حمساااااوي حمساااااوي .

الموساد
فاضحكم -

و الله شكله الموساد شغال صح .. مرة حنين و مرة كريم و مرة حماس سبب البلاء .. الغريب انني اعمل في دولة عربية تضم اشخاص من مختلف الجنسيات و الجميع بلا استثناء قلوبهم مع المقاومة .