كتَّاب إيلاف

القول الجديد في إطلاق كلمة(شهيد)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
جرى الصراع جاداً بين القنوات التلفازية والصحف الورقية والمذاييع الأثيرية على أحقية لقب "شهيد" من عدمه فيمن يُقتل في الأراضي الفلسطينية.
وقد ظهر التنازع أكثر ما ظهر بين قناتي "العربية" و"الجزيرة" حيث تذكر الأولى الخبر عارياً من لفظ "الشهيد" فيما تعمد الثانية إلى إصباغ هذه المفردة لتدغدغ بها الباحثين عن الحور العين والطاردين وراء الكرامة المسلوبة، ليذلّوا أعداءهم قائلين لهم "قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار"!
وعندما حلت بي "عقوبة البحث أين الصواب في أي القناتين " لم أنم ليلي، راكضاً في بطون الكتب ومنابت الثقافة، وأودية "السليكون الفقهي" الذي لم يترك للمرء مجالاً للضياع أو طريقاً للصراع أو درباً للنزاع..
طويت الكتب، وكانت كتب الفتاوى أكثر الظنون احتمالاً، ولم تُكذّب الكتب هواجسي وظنوني.. فما هي إلا لحيظات حتى وقعت -ولم يقع الكتاب- علي مؤلّف صغير اسمه "التنبيهات الشرعية على الأخطاء اللفظية" لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- وقد وُجّه إليه في صـ80 السؤال التالي: "هل يجوز إطلاق [شهيد] على شخص بعينه، فيُقال الشهيد فلان"؟ وكانت إجابته -يرحمه الله- على النحو التالي: "لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد، حتى لو قُتل مظلوماً، أو قُتل وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول فلان شهيد، وهذا خلافاً لما عليه الناس اليوم، حيث رخّصوا هذه الشهادة، وجعلوا كل من قُتل حتى ولو كان مقتولاً في عصبية جاهلية يسمونه شهيداً، وهذا حرام، لأن قولك عن شخص قُتل وهو شهيد يُعتبر شهادة سوف تُسأل عنها يوم القيامة، سوف يُقال لك هل عندك علم أنه قُتل شهيداً؟ ولهذا لما قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: "ما من مكلوم يُكلَم في سبيل الله -والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله- إلا جاء يوم القيامة وكُلمه يَثْعبُ* دماً، اللون لون الدم والريح ريح المسك" رواه البخاري. فتأمل قول النّبي صلّى الله وسلّم: "والله أعلم بمن يُكلم في سبيله" يُكلم يعني يُجرح، فإن بعض الناس قد يكون ظاهره أنه يُقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، ولكن الله يعلم ما في قلبه، وأنه خلاف ما يَظهر من فعله، ولهذا بوّب البخاري -رحمه الله- على هذه المسألة في صحيحه فقال: [باب لا يُقال فلان شهيد] لأن مدار الشهادة على القلب، ولا يعلم ما في القلب إلا الله عزّ وجلّ، فأمر النية أمر عظيم،وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض".
تُرى هل يقنع أهل قناة الجزيرة وغيرها ممن يمارسون "المجانية الرخيصة" في إطلاق "الشهادة" على كل قتيل ومقتول؟ فالدين الذي تقتبس القناة وغيرها منه أعطى "مسميات" ولم يعط أسماءً!
إن التزكية "المستعارة" المتمثلة في وصف "القتيل" بالشهادة هي بلادة حمراء، وأبلد منها من يصف مفجّري أنفسهم بأنهم أصحاب عمليات "استشهادية"، فيالرخص الشهادة، ويالوضاعة شأنها إذا كانت تُنال بهذه الحماقة الزرقاء.
إن القلم -هنا- لا يسعه إلا أن يرفع راية التقدير لقناة العربية، وتحية خاصة للصديق الأستاذ عبد الرحمن الراشد مدير عام القناة، الذي لم يكن صاحب خيل شقراء تهرول مع السرب في بلادته ومجانيته و"تطاوله على علم الغيب"!
كفى سخرية أيها المجانيون، وزنوا ألفاظكم ليس بميزان الشرع فقط، بل بميزان العقل والمنطق والوعي، لأن هذه الموازين تؤدي إلى "روما الدقة في إطلاق النعوت" وتوزيع المنح الأُخروية!
ويجب أن تحترموا رأي المشاهد الذي يسأل على الدوام قائلاً: "كيف عرفتم أن هؤلاء القتلى شهداء"؟! أأتخذتم عند الله عهداً؟ أم كنتم إليه -جلّ وعزّ- من المتحدثين؟ والله من راء القصد.
______________
* يَثْعَبُ: يصبُّ ويسيل
Arfaj555@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شهداء غزه
بيير -

رحم الله شهداء غزه. .. لكن الكاتب لم يخبرنا ماذا وجد في بطون الكتب ومنابت الثقافة حول الخونه والمتخاذلين

المعتمد
جابر -

لقد قلت ( كيف عرفتم أن هؤلاء القتلى شهداء؟! أأتخذتم عند الله عهداً؟ أم كنتم إليه من المتحدثين؟ ) ونحن نسأل كيف انت عرفت ان هؤلاء (ليسوا شهداء) فهل كنت انت من المتحدثين ... هل شققت قلوبهم وعرفت نواياهم .. قليلا من المنطق يا كابتن .. انهم يواجهون الصهاينة بلحمهم الحي .. حرام عليك ان تستكثر عليهم حتى كلمة الشهادة

الصمت ابلغ
ماروس -

بسم الله الرحمن الرحيمالتحيه الكريمه لك وعلى من اتبع الهدىلاشك سيدي الكربم ان كلامك صحيح ولكن للاسف يراد به باطل فاذا عرفت ممن تخرج الكلمات نعرف ماهو المقصود اي انا اجزم انك والراشد تتحدثون عن مرجعيات دينيه وهي صحيحه لاشك ولكن لاانت ولاالراشد انطلقتم من منبع قناعتكم بهذا انما تنطلقون من تعلقكم بكل شي يجرد المقاومه من ساميتها اذا الهدف واحد انت المرتبطين بمشروع الثقافه الجديد الذي اتى مع العم بوش ادام الله ظله يبقى ان اقول لن ارفع قلمي احتراما؟ انما ارفع قبعتي وانحني اجلالا واكبارا لكل من دفع روحه من اجل قضيه عادله

!!! يراد به باطل!!
عقاب -

يعز عليك إذن أن يسمَّوْا شهداء مجرد تسمية، وترى أن لفظ قتلى يليق بهم أكثر، بل أنه ينطبق عليهم! وخرجت إلينا من بطون الكتب فرحا كمن وجد ضالته كنزاً بفتوى لا تبيح تسميتهم شهداء لأننا لا نعرف أنهم يستحقونها أم لا، فالأطفال الذين ماتوا في القصف -حسب رأيك- ربما لا يستحقون الشهادة ولكنهم يستحقون القتل. تتمسك بفتواك في خضم سياق لا يخلو من الاستهزاء بالحور العين! على كل حال؛ وُصف من ماتوا في بدر من المسلمين بالشهداء، وكذلك وصف من مات منهم في أُحد وفي كل الغزوات. ونحن إن لم نصفهم من ماتوا في الحرب ومن ماتوا ظلما لأنهم مسلمون بالشهداء لأننا لا نملك علم الغيب، فإننا نقول: نحسبهم عند الله شهداء، ولا نزكي على الله أحداً، ولكننا لا نقول عنهم مثلك - قتلى لأن احتمال كونهم شهداء أكبر بإذن الله، والرفع من شأنهم أفضل من الحط من قدرهم. وكان الأجدر بك ومن باب أولى، أن تصحح كلامهم بأن تطلب منهم أن يقولوا ;نحسبهم عند الله شهداء، ولا نزكي على الله أحداً هذا إن كنت صادقا في توجيههم إلى قول الحق. لا أن تطلب منهم أن يغيروا وصفهم بالشهداء إلى وصفهم بالقتلى. وللعلم فقط؛ فإن الكتب التي تسللت إلى بطونها تفيد هرعا تفيد بأن للشهادة مراتب لا أظن أنك تحلم بأي منها!

إلى بيير
آمون رع -

ربما وجد الكاتب في بطون الكتب أن الحمقى والإرهابيين والكارهين وسفاكي الدماء ليسوا من الشهداء، وأن الدعوة للمحبة والسلام مع جميع البشر هي الطريق الوحيد إلى الجنة،وأن المناضلين بالتحريض والداعين للكراهية مآلهم جهنم وبئس المصير.

من ورطة لورطة
خوليو -

ألا يوجد شيئ واحد واضح في هذا الدين؟ فطالما أنّ الشهيد وليحوز على هذه الصفة يجب أن يقاتل بالظاهر وبالقلب في سبيل الله، هذا يأخذنا إلى الشك في أن كل الذين ماتوا سابقاً هم شهداء،لأننا لانعرف نيتهم بالضبط، هل قاتلوا في سبيل الله وماتوا من أجله أم من أجل الغنائم والسبايا، حتى بعد موقعة بدر حصل سبي وسلب وفداء مادي، ندخل في ورطة دون أن نخرج من التي سبقتها، لو أنني مكان السائل للشيخ لكنت أكملت السؤال عن شهداء بدر.

إقرأ جيدا ...!
عقاب -

يعز عليك إذن أن يسمَّوْا شهداء مجرد تسمية، وترى أن لفظ ;قتلى يليق بهم أكثر، بل أنه ينطبق عليهم! وخرجت إلينا من بطون الكتب فرحا كمن وجد ضالته كنزاً بفتوى لا تبيح تسميتهم شهداء لأننا لا نعرف أنهم يستحقونها أم لا، فالأطفال الذين ماتوا في القصف -حسب رأيك- ربما لا يستحقون الشهادة ولكنهم يستحقون القتل. تتمسك بفتواك في خضم سياق لا يخلو من الاستهزاء بالحور العين! على كل حال؛ وُصف من ماتوا في بدر من المسلمين بالشهداء، وكذلك وصف من مات منهم في أُحد وفي كل الغزوات. ونحن إن لم نصف من ماتوا في الحرب ومن ماتوا ظلما -لأنهم مسلمون- بالشهداء لأننا لا نملك علم الغيب، فإننا نقول: نحتسبهم عند الله شهداء، ولكننا لا نقول عنهم مثلك - قتلى لأن احتمال كونهم شهداء أكبر بإذن الله، والرفع من شأنهم أفضل من الحط من قدرهم. وكان الأجدر بك ومن باب أولى، أن تصحح كلامهم بأن تطلب منهم أن يقولوانحتسبهم عند الله شهداء هذا إن كنت صادقا في توجيههم إلى قول الحق. لا أن تطلب منهم أن يغيروا وصفهم بالشهداء إلى وصفهم بالقتلى. وللعلم فقط؛ فإن الكتب التي تسللت إلى بطونها هرعا تفيد بأن للشهادة مراتب لا أظن أنك تحلم بأي منها!

وهذه من بطون الكتب
صلاح توفيق -

- ما تقولون في الشهيد فيكم ؟ قالوا : القتل في سبيل الله قال : إن شهداء أمتي إذن لقليل من قتل في سبيل الله فهو شهيد و من مات في سبيل الله فهو شهيد و المبطون شهيد و المطعون شهيد و الغرق شهيد .تخريج السيوطي( هـ ) عن أبي هريرة .تحقيق الألباني( صحيح ) انظر حديث رقم : 5602 في صحيح الجامع .

إلى 6
عقاب -

أعتقد ان كل شيء واضح في هذا الدين، وأن مصدر التشويش هو تلك العقول التي تريد أن تُأوِّل كل ما تقرأ بحسب التراكيب الذهنية المتاحة للتفكير المتواضع. تكرار القراءة في هذه الحالات لمرات ومرات - يساعد على الوصول إلى فهم أفضل!

خالف تُعرف يا عرفج !
سالم -

بحث الكاتب في بطون الكتب من أجل أن يجد ما يُسند توجهه في نفي لقب الشهيد على من يُزهق الصهاينة أرواحهم في غزة وفلسطين الحرة و العربية .. وفي رأي أن الكاتب لوكان الحق هو ما يبحث عنه في تلك المسألة ، لما أجهدنفسه بالبحث في بطون الكتب من أجل أن يجد ما ينفي الشهادة عن الشهداء ، ولأكتفي بالحديث الصحيح الذي ينص على من هم الشهداء : ( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد). ولكن مشكلة العرفج أنه يسوّق إساءته للدين وأجله من أجل أن يجد من يصفق له

تخلفنا هو السبب
حسون -

ردود عاطفية من المشاركين على المقالة فلو فتح القراء قلوبهم وعقولهم لما تهجموا على الكاتب بهذه الطريقة

شهيد ام فطيس
ابو احمد اليماني -

والله للاسف الكاتب اتعب نفسه وبحث في الكتب عشان يتحفنا بهذه الدرر وكانه معتقد وواثق من نفسه ان رايه سوف يغير شيء في الموضوع وكانه بالاستشهاد براي الشيخ جاب الديب من ذيله .للعلم كل اللي بنشوفه في بعض المواقع العربيه اللي بيهاجم حماس والجهاد والشهداء والمنظمات الاسلاميه وبيدافع عن اسرائيل لا بيقدم ولابياخر والواقع بيقول ان العكس هو الصحيح بيزيد التاييد لهذه المنظمات بسسب الحرب وبسبب هكذا كتابات .يعني قمة البلادة في الاحساس والتجرد من الانسانية عندما نشتت التركيز عن القضية الرئيسية وهي جريمة الابادة التي يرتكبها اليهود وذبحهم النساء والاطفال في غزة والصمت العربي والعالمي المشين ونبدا في الكتابه عن مواضيع لا اعرف ما اسميها من نوع شهداء والا لا يعني ياخي اذا هم شهداء انت ايش خسران واذا لم يكونوا شهداء انت ربحان حاجه.يعني بني يعرب سابوا اليهود يذبحوا اهل غزة وكمان عاوزينهم لم يموتوا نكتب على قبورهم مات فطيس.اللهم ارحم شهداء غزة واهد كل ضال

وجدتها وجدتها
ZIAD -

الحمد لله الذي جعل احمد العرفج يسهر منقبا في بطون الكتب لكي ينتهي الى نتيجة اسرته وتهللت لها اسارير وجهه, بل أنه لولا سكون الليل وهدوءه لقفز من سريره صائحا وجدتهاوجدتهاعلى شاكلة اوريكا اوريكاسبحان الله حتى لفظ الشهيد يريد امثال الكاتب أن يطمسوه من الادب العربي والاسلامي.اقسم بالله أن هذه الامه تستاهل الشنق

إلى 9
خوليو -

يازميل عقاب، لنأخذ بنصيحتك ونعاود القراءة ولنقرأ سوية الحديث المذكور في مقالة السيد الكاتب ( عن البخاري) والحديث الذي ذكره الزميل المعلق السيد صلاح توفيق-8-(عن السيوطي، مثبت) في الحديث الأول الشهادة مربوطة بمدار القلب، في الحديث الثاني توسعت كثيراً فأصبح الغريق في سبيل الله شهيداً، ألست معي يازميل أن معاودة القراءة لاتخدم الوضوح ؟ الضباب في الأصل.

Shahid
Ihsan -

اصبحتم أبواقا للصهاينة أكثر من الصهاينة انفسهم

الله موجود
محمد -

الله وحده هو الحكم على البشر اما ما يطلق في وسائل الاعلام فهي للاستهلاك وبالنهاية الشخص هو من يقررحياتهبالمناسبة اليهود ايضا يعتبرون قتلاهم شهداءالله موجود وحده من يحاسب الجميع

الشهادة .. ما هي
أحمد توفيق -

نعلم بأن الشهادة مراتب أعلاها قدراً من قاتل لإعلاء كلمة الله، والشهيد من قاتل دفاعاً عن دينه وأرضه وبيته وعرضه، وهذا القول متفق عليه بين جميع أئمة المسلمين ولا فرق بين إمام سني أو شيعي في هذا، أما القول في قتلى المسلمين بسبب قتالهم لبعضهم فهنا نرى بأن القول يختلف، مثلاً أن يتقاتل مسلمان في حرب فيقتل أحدهماالآخر فهنا لا يجوز إطلاق الشهادة على المقتول، لأنه بلغنا عن الرسول (صلعم) بأن القاتل والمقتول في النار ولست على علم بأن هناك خلاف على ذلك، وأظن بأن ما يجري في أرض غزة هو ملحمة تسطر أبياتها في التاريخ فقتل وتدمير لم يسبق لبني صهيون أن قاموا به من قبل حتى في صيف 2006، الطفل الذي يموت ماذا نسميه وهو من أحباب الله والمرأة التي يسفك دمها دونما ذنب جنته يداها سوى أنها من أهل غزة (أهو ذنب) هي نحتسبها عند الله من الشهداء أبى من أبى ووافق من وافق والله أعلم والسلام عليكم

اسرائيل
The Witness -

حماس تقصف المدنين الاسرائيلين بل تتباها بقتلهم واسرائيل تقتل المدنين بحجه البحث عن الحمساويين المختبئين بين المدنين لا فرق بين الاثنين كلهم يقتلون المدنين دون واعز من ضمير.نبوخدنصر سبا اليهود ودمر الهيكل ومملكتهم قبل الميلاد اى انهم هناك مئات الاف السنين ولديهم ممتلكات ومدن ومعابد تقاسموا الارض معهم وخلصونا وخلصوا حالكم

الي خوليو
Mohamed from Japan -

الرجاء اعادة القراءة بدقة و ليس باستهزاء و استخفاف فمن قال ان الغريق في سبيل الله شهيداً في الحديث الغريق شهيداً ولم يقل في سبيل الله اي اننا نحتسب من ماتوا غرقاً من الشهداء بشرط ان يتقبلهم الله فمثلا من ماتوا في غرق العبارة السلام 89 نحسبهم شهداء و لانزكيهم علي الله لان شرط الشهادة القبول كما اوضح الشيخ في الفتوي المذكورة

إلى 14
عقاب -

وما الذي يمنع من جمع الاثنتين معا؛ أي أن يكون الغريق شهيدا إذا كان يستحق الشهادة وهذا واضح جدا من الحالتين المذكورتين. شخص سافر طلبا للحج فغرق في سفره، وآخر ذهب ليرتكب الفاحش في رحلة سياحية كانت نهايته غريقا تقاذفته الأمواج أمام شاطىء للعراة!!

شهداء في الجنة
خليجية -

يا كاتب بحثت في بطون الكتب ؟ المشكلة أنك لو بحثت في العقول يمكن كنت وجدت الجواب الصحيح .. هؤلاء شهداء غصبا عن كل المتخاذلين والخونة ويا سيدي إذا واحد امريكي ما يحسبهم شهداء فاحنا نتوقع ما هو اكثر !!!

المدعو خوليو
!!!!!!! -

المدعو خوليو هو صديق السيوطي الحميم ويعلم بأن الحديث صحيح لأنه يعيش في القرن السابع. وأما عن البخاري فقد سافر المدعو خوليو بألة الزمن إلى عصر البخاري وشاهده وبصم بالعشرة على صدق مايوجد في صحيحه. المدعو خوليو من العصر الحجري حقيقة.

جريمة ضد الإنساية
علي أمزيغ -

المسلمون يتعاملون مع كل شيء من منطلق ديني، ولهذا يختلفون حول من يستحق منصب الشهادة، التي هي مصطلح ديني، يحيل على جزاء مفترض لصاحبه، في عالم آخر مفترض. وأفضل وأجدى من هذا الجدل العقيم، يجب اعتبار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقتل أطفال ونساء ورجال، جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، والعمل على ملاحقة إسرائيل ومعاقبتها على هذا الأساس، وسيكون في ذلك تكريم لذاكرة ضحايا هذا العدوان.

لا ترحم ولاتريد رحمة
نبيل شلبي -

ولماذا تستكثر ان يطلق على ضحايا الاحتلال الاسرائيلي والاميركي كلمة شهداء ؟هل ستدفع من عندك مصاريف التشييع ام ان كونهم شهداء فعلا سيجعلك تشعر بالغيض منهم لانهم نالوا أعلى مكانة عند خالقهم؟؟سبحانه وتعالى لديه التقدير فقط في كونهم شهداء ام لا ولكنك لاترحم الناس ولا تريد رحمة الله ان تنزل.

merci qatar
lamia -

merci qatar vous etes a la hauteur!nous voulons l''action !il ya encore des ignorants qui n''ont pas identifier les deffentes parties de cette guerre imposee!!on na pas le temps de les repondre!tunisienne

كتبة المناشير
مقاوم -

يصف الدكتور عزمي بشارة المسيحي العروبي حقا ، النخبة المثقفة الحالية التي تدعم اسرائيل حاليا ان مقالاتها متطابقة تماما مع ما يسقطة الطيران الصهيوني على المدنيين في غزة ؟!!!!!!

مرجعية انتقائية
صالح -

سيد لا أعتقد أن مشكلة المشاهد العربي مع العربية هو إطلاق كلمة شهيد أم لا على من يقتل ظلماً من قبل العدو الصهيوني. المشكلة حزمة كاملة. فغذا كان الراشد يرجع إلى الشيخ عثيمين في استخدام ماشاؤ فليقل لنا ماذا يقول الشيخ في موالاة المشركين و تبني مواقف العدو. ليقل لنا الراشد ما قول ابن عثيمين فيمن يهزأ بالإسلام و العلماء و المجاهدين.؟ هذه الانتقائية الفجة سجلها القرآن الكريم عن اليهود أنفسهم افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياةالدنيا ثم يردون إلى أشد العذاب بما كانوا يكفرون ؟؟؟؟؟؟

you tube شاهد الكزاب
The Witness -

القناة العاشرة الاسرائيلية فضحت امير قطر الزى يتاجر بمعانات اهل غزة ويشتم الاخرين من خلال فرقة الكزابين فى الجزيرة.ارجو مشاهدة اللقاء الحميمى بينه وبين ليفنى بحضور ريئس وزرائه وهوه يطلب وقف التصوير لتنب الفضيحة شاهده على اليو تيوب لتكتشف ضحالة العقل العربى التى تقوده قناة مشبوهه تصبح عمياء عندما يزور مسؤول اسرائيلى دولة قطر المنفوخة بالغاز في هذا الفيديو تشاهد امير قطر يقول للمذيع الصهيوني لا تفضحنا ممنوع التصوي, يعني نلتقي لتبادل القبل فقط بعيد عن اعين الكاميرات في القصور العامرة, ولكن لم يعلم سموه ان الكاميرا التي صاحبت الوزيرة ستفضح امر اللقاء وان الصهيونية لا امان ولا صاحب لها الا مصلحتها.انقر هنا لتشاهد الفيديو الذي نشره تلفزيون الوان وبثته القناة العاشرة الصهيونية.

الشهداء في الاسلام
مرتاد ايلاف -

بين النبي - صلى الله عليه وسلم - أن اللّه عز وجل خص أمته بشهداء كثير فقال - صلى الله عليه وسلم - : ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا يا رسول اللّه ، من قتِلَ في سبيل اللّه فهو شهيد . قال إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا : فمن هم يا رسول اللّه ؟ قال : من قتِلَ في سبيل اللّه فهو شهيد ، ومن مات في سبيل اللّه فهو شهيد ، ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن مات في البطن فهو شهيد وفي رواية : والغَرِيق شَهِيد وفي حديث آخر : . . وصاحب الهدم قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة ، ثم ذكر هؤلاء الشهداء وقال ابن التين رحمه الله : هذه كلها ميتات فيها شدة تفضل اللّه على أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - بأن جعلها تمحيصا لذنوبهم وزيادة في أجورهم يبَلِّغهم بها مراتب الشهداء ; وقال الكرماني رحمه الله : . . الشهداء ثلاثة أقسام : شهيد الدنيا والآَخرة ، بأن لا يغسل ولا يصلَّى عليه في الدنيا وله الثواب في الآخرة ، وهو من قاتل لتكون كلمة اللّه هي العليا ، وشهيد الدنيا ؛ بأن لا يغسل ولا يصلَّى عليه في الدنيا ولم يكن له الثواب في الآخرة ، وهو من قاتل للرياء والسمعة والغنيمة ، وشهيد الآخرة ، فيغسل ويصلى عليه وله الثواب في الآخرة كالمطعون . . " وهذا كله يدل على فضل أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - وأن اللّه خصها بخصائص عظيمة .

اهداء الشهادة
من حماس لاطفال غزة -

ارجو النشر- على الشعب الفلسطينى ان يشكر حماس و مثلما حدث مع حزب الله لان اولئك الناس يريدون مصلحتكم و الله فهم يخترعون حروبا عليكم لكى ياتى العدو الاسرائلى و يقصفهم فيختبئون فى ثكناتهم العسكرية و خنادقهم بوصفم ميليشيات ثم يتركون الاطفال و النساء فى اماكن سكنهم كدروع بشرية و يدخلون فى عقولهم ان يبقوا فى بيوتهم حتى لو يوجد بينهم من هو مستعجل جدا لدخول الجنة ان يلحق له مكانا على يد القصف الاسرائيلى لئلا يعيش و يخطىء او يحدص سلام فلا تتكرر فرصة الاستشهاد لهم و دخول الجنة بينما قادة و اعضاء حزب الله و حماس و اخوان سوريا و مصر و فقيه ايران يفضلون الابرياء على انفسهم و يستخسرون الجنة فى انفسهم و لهذا السبب يقدمون الاطفال و النساء على انفسهم و يؤجلون ذهابهم للجنة الى وقت اخر

معنى الشهادة
يزيد موسى -

الشهادة كلمة كان لها معنى عندما كان الرومان يطلبون من المسيحيين الاوائل ان ينكروا المسيح فيجيبونهم بانهم يشهدون ان المسيح ربهم وإلههم، فكانت كلمة شهيد من شهد. وبعدها بداء تشويش الكلمة ثم إبتذالها كما هو حاصل الان

تعريق النفاق
أحمد -

شكرا لك لأنني كنت افتش عن تعريف النفاق و تجسد امامي عندما قرأت هذه المعلقة!!!!!!!!!!!!!!!وأسفاه

هؤلاء هم الشهداء
حسام عسفان -

فهمت من المقالة انه لا يجوز اطلاق كلمة شهيد على كل من قتلته يد الغدر الصهيونية من الاطفال والرضع والشيوخ، بالاضافة الى المقاتلين الاشاوس. ولكنه لم يسم لنا اولئك الذين ينطبق عليهم هذا الوصف... ربما، ربما، ربما في تفكير الكاتب المحترم من ينطبق عليه هذا الوصف هم... المرتزقة الذين جاؤوا من وراء البحار... !

حق يراد به باطل
حسين ابو اليزيد -

قول الشيخ ابن عثيمين يقصد به عدم تزكية شخص بعينه بالقول انه شهيد والله اعلم بنيتة لكن على الاجمال نحن نقول نحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر ونحن نحسن الظن في المسلم حتى يتبين لنا خلاف ذلك والله يطعمنا نية الشهيد وفعل الشهيد ومآل الشهيد في سبيل الله حقا دفاعا عن ارضه او عرضه او ماله او نفسه او في سبيل نشر دعوة الله او النهوض لنجدة مستضعف او مظلوم

ماعلاقتكم ؟!!
حدوقه -

الموضوع اسلامي ماعلاقة الكنسيين والملاحدة به ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

إتقوا الله و كفى
بنت القدس -

أولا : أليس هذا الشيخ بن عثيمين هو صاحب فتوى القبول بالإمام الظالم و الصبر عليه ؟؟؟؟؟؟ ثانيا : ماذا يقول بن عثيمين هذا عن حديث الرسول صلى الله عليه و سلم عمن يموت و هو يدافع عن أرضه و عرضه و ماله ألم يصفه عليه الصلاة و السلام بأنه شهيد ؟؟؟؟؟ ثالثا : ألم يصف الرسول صبى الله عليه و سلم بأن هناك طائفة من أمته ثابتون على الحق يجاهدون في سبيل الله إلى يوم القيامة و عندما سئل عليه الصلاة و السلام و أين هم يا رسول الله قال في بيت المقدس و أكناف بيت المقدس ....يعني فلسطين و أرض فلسطين و أهل فلسطين )لا تراهنوا على ذكائنا و لا تحتكروا الدين على أنفسكم و لا تعطوا فتاوى السلاطين ..أهل فلسطين يموتون دفاعا عن أرضهم و حياتهم و عرضهم و عن كرامة المسلمين و العرب كافة حتى ممن تواطؤ ضدهم ..أحاديث رسول الله عليه الصلاة و السلام واضحة و لا تنتقوا ما يناسبكم ففي حرب تموز 2006 قلتم أن حزب الله شيعة و لا يجوز الوقوف معهم و لا حتى الدعاء لهم بالنصر !!!!! و حماس ؟؟ أليسوا سنة ؟؟؟ أهل فلسطين ليسوا شهداء !! فهل لا يجوز أن ندعي لهم بالنصر ؟؟ أم في الحالتين كان يجب و مازال الوقوف مع إسرائيل ؟؟ و الدعاء لها بالنصر ؟؟؟؟؟ إتقوا الله و حسبنا الله و نعم الوكيل

إلى الايلافي 26
شخص -

عزمي بشارة مسلم درزي وليس مسيحيا.

الحسد
عبدالسلام البراك -

استكثرت على أهل غزة الشهادة .يا الله , أنه الحسد حتى في الموت .يا سبحان الله ,,

شكرا لك
بن متى -

انا اشكرك ليس لموضوعك الركيك وانما لفصاحتك موقفك من الحرب على اخواننا الفلسطينيين ولست الوحيد فالأقلام كثرت واصبحت مهزلة ..... عموما دع عنك فلان وفلان فلن تغير يؤخذ منك الا ما نرتضيه .وهآنت ترى الفتاوى بين عينيك فلن يعار لها أي اهمية وانشاء الله النصر دوما للدماء لا للسيف

أن لم تستحي ففعل....
عمر -

السيد أحمد عبدالرحمن أبحت عن وجه الصلاح في وجهك وفي مظهرك فأن وجدته مطابق للكتاب والسنه،فبحت في ما شئت بعد ذلك ،ومن يأتي بمثل هذا الكلام في هذا الوقت الصعب على أخواننا في غزه فعليه أن يراجع نفسه

الشهادة .. ما هي
Mohammed ahmed -

From the writer name, I can see its ARFAJ which it is a desert plant with needles,Its very famous in Arabia desert, and the jokey camels like him burn it to warm their asses in wintry desert.You know what I mean Jokey?

شهداء غزة
خليجية -

من يهتم لفتوى ابن العثيمين غير بعض السعوديين ... اقول البعض وليس الكل اما شهداء غزة فهم في أعلىمرتبة مع الرسول صلى الله عليه وسلم باذن الله .