كتَّاب إيلاف

دروس من غزّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
غزة عِبرة وعَبرة، هل يمكننا أن نكف عن العَبْرة قليلا ونفكر بالعِبرة؟ أم نركن إلى تلك الحكمة الميتة التي تقول: ما أكثر الاعتبار واقل المُعْتَبر، لنعيش دائما في عبرات ساكبات نائحات؟
لست كاتبا وعظيا، ولكن أقول إن من مآسينا نحن العرب إننا لا نعتبر مهما كانت التجربة مرّة ومهما كانت المؤامرة شرسة، ومهما كان الدرس بليغا، لست أدري لماذا، يبدو إن الجواب على هذا السؤال يحتاج إلى مراجعة طويلة ومعمقة لمجمل الطريقة التي يفكر بها العرب، ولكن هل يعفينا ذلك جميعا من أن نفكر ولو قليلا بما يمكن أن نتعظ به من مأساة غزة، حيث وكما يبدو أن المأساة مستمرة، وتلك مصيبة أخرى، فإذا كان أصل المجزرة كارثة فإن استمرارها أم الكوارث.
لقد أثبت الإسلام السياسي ضعفه وهشاشته في التحليل السياسي، لا أريد أن استعرض التجارب هنا، ولكن يكفي أن نراجع حرب تموز اللبنانية (حزب الله / الإسرائيلية) ومن ثم غزة اليوم، فإن تحليلا سياسيا يقوم على تصورات غيبية يقود إلى كوارث في النتائج والمعطيات، وإن تحليلا سياسيا يستند إلى بطولات ومقولات استشهادية مثل حتمية انتصار الدم على السيف يحمل الواقع في كثير من الاحيان ما ليس منه، فتأتي النتائج مخيبة للآمال.
إن مأساة غزة أثبتت بشكل قاطع وحاسم إن الرهان على الغير مأساة هو الآخر، إن الرهان الأول يجب أن يكون على النفس، وبلحاظ موازين القوى، واتجاه هذه الموازين، وطبيعة الزمن، وإشكاليات العلاقات الدولة والاقليمية والمحلية.
إن مأساة غزة أثبتت إن السلامة بالنسبة للدول العربية مقدمة على التحرير، وإن القوة لها الدور الاكبر في حسم النتائج، قوة السلاح بكل صراحة، إما المعنويات فقد تنفع في الصمود، ولكن لا تنفع إلى ما نهاية من الزمن، فإن الصمود لا يقوى على الجوع الطويل الامد، ولا على البرد القارص لزمن ممتد، ولا على تكاثر الجثث وتراكمها في الشوارع والازقة والدوائر.
إن مأساة غزة أثبتت إن المفاوضات هي الطريق الأسلم فيما جدبت معادلة القوة، القوة المادية، ترى ما الذي يفعله المنكسر، الضعيف، المحاصر، فيما كانت القوة عبارة عن انتحار؟ إنها معادلة منطقية عقلانية واضحة، فلماذا نجازف بحتمية أو صرامة هذه المعادلة الواضحة؟
إن مأساة غزة تعلمنا وبكل وضوح، إن اللامتوقع سياسيا ربما هو الذي يفوز بحظ الحضور، وبالقسط الأكبر من النتيجة التي سوف تخرج من من حيز القوة إلى حيز الفعل، فهل نرتهن بعد كل الذي حصل إلى معادلات الضمير الدولي وصرامة وقوة القانون الدولي، وشرعة الامم المتحدة وتأثير مجلس الامن؟
إن مأساة غزة بينت لنا بكل جلاء إن الرحمة ليس لها موقع في السياسة، وإن معارك المصير ليس فيها مزح، وإن الدخول في معركة مع عدو شرس يجب أن يحسب لها ألف حساب، وإن ما أقدمت عليه حماس بما يسمونه (أسلمة) الدولة والقوانين والاعراف ادخلها في مزيد من الاحراج الدولي بل والاقليمي بل والمحلي.
إن مآساة غزة أ ثببت إن الداخل أهم من الخارج، وإن وحدة الشعب أهم من استجداء العون من هذه الدولة أو تلك، وأن الدول الاقليمية لاعب في القضية الفلسطينية بلغة المصالح وليس بلغة المبادئ، وينبغي ان نجيد هذه اللغة ونتعامل بمنطقها مع الآخر، بما في ذلك جيراننا وشركائنا في الدين والقومية والمذهب والتاريخ.
إن مأساة غزة تعلمنا إن السياسة أخذ وعطاء، وإن الإقدام على أي مغامرة بل وأي موقف يجب ان يخضع لقانون ميزان الخسارة والربح، ليس على صعيد المعنويات والسمعة التاريخية، بل على صعيد الارض والاقتصاد والحياة والسلام والتربية والصحة والعلاقات الدولية والاقليمية. هذه هي لغة السياسة، وهذه هي لعبتها الجوهرية، والعكس يقود إلى خسائر كبيرة مهما قال التاريخ عن شهامة الثوار وبطولة المقاتلين!
إن مأساة غزة تعلمنا إن الرأي يجب أن يكون حرا، وإن الصوت المعارض يجب ان نحترمه ولا نخنقه ولا نهزمه ولا نقتله، هل كان هناك رأي معاكس في غزة يحظى بالاحترام والتقدير والقراءة والدراسة؟ إن احتكار الرأي من أسباب هذه المأساة المروعة.
إن مأساة غزة تعلمنا أن نرسم أهدافا على قدر طاقتنا، وعلى قدر ممكناتنا، وأن لا نبالغ في الاهداف حتى البعيدة منها.
إن مأساة غزة تعلمنا أن نحترم حكمة الشيوخ، ونجل تجاربهم، ونستفيد من وقار أفكارهم، وعمق تصوراتهم، وإن نقلل من الاعتماد على اندفاع الشباب وطيش العواطف، وهيجان العقيدة، والتمادي في استعراض القوة والابهة بلا رصيد، أو رصيد بائس، أو عملا بحكمة ميتة.
إن مأساة غزة تعلمنا أن تكون ساعة الصفر في وقتها، وليس في أي وقت، وأن العدو قد يستنفرنا لإظهار قوتنا كي يوجه لنا ضربته القاضية.
إن مأساة الحرب اللبنانية (حزب الله) / إسرائيل علمتنا إن هناك نوعين من (الانتصار)، انتصار بـ(الضربة القاضية) و انتصار بـ(النقاط)، والحليم تكفيه الإشارة هنا، فهل نراجع أنفسنا اليوم لنقرأ أي الطرفين انتصر اليوم في هذه المحرقة، وهل هو انتصار بالنقاط أم بالضربة القاضية.
وهناك دروس أخر، ولكن من أهمها وأخطرها أن لا نترك المأساة من دون استخراج الدروس والعبر فإن الزمان طويل وحباله قوية، هل فهمنا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرائع!
لمياء -

الرائع دائما وابدا للاستاذ الشابندر مع التحيةو التقدير

أمل
جاسم -

شكرا للكاتب الموسوعي غالب الشابندر على هذا المقال كما نشكر له استعراضه بحلقتين لكتاب عادل عبد المهدي ونتمنى أن يكون ذلك سببا في أن يحصل على موقع يليق به في الدولة العراقية الجديدة

أحسنت يانصر الله
مصرى وبس -

تعالوا نقول لمن أحسن أحسنت. والذى أعنيه بهذا القول هو حسن نصر الله فقد أحسن وأبلى عندما لم تأخذه العزة بالإثم ويهاجم بزعم وعد صادق أو نصرة مضرية او نصر إلهى آخر.. فعلا حسن نصر الله أحسن القراءة هذه المرة ومن حقه علينا ان نقول له برافو.

شكرا
محمد السكري -

شكرا للسيد الكاتب علي تحليله الواقعي العقلاني. نعم واتمني مع السيد الكاتب ان نكون جميعنا قد استوعبنا الدروس. ان هذا ليس شماتة بشعب غزة المغلوب علي امره. لقد دخل حربا رغم انفه , والمؤسف ان الذين زجوا به في اتون النار هربوا لحياتهم, والنتيجة كانت تدمير غزة, تماما مثلما زح نصرالله بلبنان في حرب لم تعلنها الحكومة الشرعية وكانت النتيجة تدمير لبنان. لو هناك سيدة للقانون لقدم السيد نصر الله للمحاكمة بتهمة الخيانة العطمي لانه لا يملك اعلان الحرب في ظل دولة ذات سيادة. وانا اضم صوتي بضرورة محاكمة مشعل وهنية وكل من تسبب في تحريك ماكينة الحرب اليهودية والتي كان حصادها قتل وجرح الكثير من شعب غزة الذي لم يؤخذ رأيه في هذه اللعبة الحربية. متي يكون عندنا سيادة للقانون ونحاسب مسؤولينا مثل بقية الدول الراقية التي تقيم وزنا كبيرا للانسان وحياته ورفاهيته. ان ابطال حماس احتفلوا بالنصر اليوم. قولوا ذلك للوالدين الذين فقدوا اولادهم, او للزوجات اللواتي فقدن عائلهن, قولوا ذلك لغزة وشعبها المسكين الذين احلتم حياتهم جحيما بينما انتم مختبؤون, قولوا ذلك لضمائركم اذا كان هناك بقية. رحم الله القتلي من شعب غزة ومن اليهود, لاننا في النهاية كلنا اولاد الله حتي لو اختلفنا. ايلاف ارجو النشر كما هو مع تحياتي

كفى انتصارات الهية
جاك عطاللة -

للوقاية من الدكتاتورية والديماجوجية و الطفولية السياسية يجب ان نستخدم الاسلحة الفعالة التى تضعنا بمرتبة اعدائنا وتعطينا نفس اسلحة قوتهم وتفوقهم فيسهل علينا مصارعتهم والوقوف رأسا براس معهم -علينا بتبنى الديموقراطية و العلمانية فبهذا تفوقوا علينا--علينا بفصل الدين عن الدولة وتسليم الحكم للاصلح سياسيا وليس للاطول ذقنا او الاقصر ثيابا فبهذا تفوقوا علينا علينا بتوسيع دائرة المجتمع المدنى والحريات الاساسية و نبذ العنف مع معارضينا ومع باقى فئات المجتمع و فصل السلطات و اقامة مؤسسات وطنية قوية قادرة على التحضر بتعليم راقى منفتح فبهذا انتصروا علينا لم يعد لدينا قدرة على تحمل اى انتصار الهى اخر فارحموا انفسكم وارحمونا وابدأوا خطوات الدولة المدنية العلمانية فورا على اسس حديثة ولنبدأ من حيث انتهى الاخرين

هذا يومك
مشعان -

هذ يومك ابو عمار ، هاي قوتك، تكتب بالدين والتاريخ من حقك وا بدعت ، ولكن نريدك ان تكتب في الموا ضييع السياسية الحساسة، ارجع ابو عمار للكتا بة السياسية، بارك الله فيك

اي والله
حيدر العبادي -

اي والله يا ابو عمار با رك الله فيك ، ولكن يكرهونك ، واحنا نكرهك قبل غيرنا ،

كل نقطة
ناصر الخواجة -

كل نقطة درس شكرا

وسيله الافهام
رامي الحسن -

كيف سيفهم المنغلقين هدا المنطق؟؟؟؟؟؟والاصابه بالفصام ( الشيزوفرينيا)وصل الى مراحل صعبه..... كل شعوب الكون وعلى امتداد التاريخ تعرف مقاييس النصر...الا نحن ... اعمت الغيره بصيرتنا..نترك اخطاءنا ..ونلاحق الاخرين بالانتقاص والشتم والتكفير ...

الشكر للاستاذ غالب
صلاح الدين /الجزائر -

بخلاف بعض كتاب الاثارة والشتم والانتقاص من الاخرين .الاستاذ غالب يعتمد خطابا عقلانيا هادئا نلمس فيه رجاحة العقل وقوةالحجة .هو ليس من الذين يرمون كل مصائب العرب على طرف وتنزيه الطرف المقابل الى درجة التقديس .ما فهمته ان الكاتب المحترم يحمل الجميع ماساة هذه الامة المنكوبة

حكمة الشيوخ لاتعني
كركوك أوغلوا -

من يرددون النصوص والغيبيات بالنصر الألهي !!..فهل من ملاك واحد (ناهيك عن 1000 ملاك), نزل وهل نطق الصخر والشجر بمن يختبأ وراؤه ؟؟!!..كلا وألف كلا وألى يوم يبعثون !!!...

تحليل
جمانة -

هذا هو التحليل الصحيح للعقلية العربية والفلسطينية ، شكرا لقلم الاستا ذ

أتخدير هذا ؟؟
سلسبيل -

نمتلك كل عناصر القوة لو كان لنا إرادة حرة!! فتش لنا عن سبب تكبيل هذه الإرادة!! الفلسطينيين لا يمكلون القوة ولكن لهم إرادة حرة !! هذه العبر لا معنى لها لمن تسلب إرادتهم من كل الإتجاهات بسبب ما سمى بالمواثيق والمعاهدات الدولية فهي زيادة في إحباطنا فقط!! لماذا تصرف المليارات على التسلح في دولنا؟؟العبر المطلوبة هي أن تستعرض لنا من التاريخ كيف أن دويلات صغيرة حصلت على حريتها وحقوقها رغم ضعفها العسكري ورغم التحالفات النازية والفاشية ضدها!! ومن دون شحاذة على رأي أختنا الكاتبة مروى!!

ما هي العفلانية
طالب العقل -

أنا لاأعرف هذه العقلانية تأخذنا الى أين المقاومة في غزة سارت في الطريق الصحيح كما سارت المقاومة في لبنان قبل اكثر من 20 سنة وهاهي اليوم قد طردت المحتل من ارضها فهل نعتبر ؟؟؟؟؟؟

لاحياة
Ther Witness -

لاحياة لمن تنادى يبدأ الرد حتى قبل قراءة التحليل لان الردود المقولبة جاهزه وهم يرددونها كالببغاوات لاكثر ,كلامك يستوجب ان يستخدموا عقولهم وهدا لعمرى لن يحدث ونحن نعتز بتطرفنا اشد الاعتزاز.انا اسأل سؤال: لماذا كل هذا البكاء والعويل على الشهداء وهم يقولون قتلانا فى الجنة وقتلاهم فى النار اذا اين المشكلة كل ماقامت به اسرائيل هو الاسراع فى ارسال هؤلاء الى الجنة اذن اين المشكلة.

هاي قواعد في التحليل
نعمان الحلي -

الاستاذ غالب حسن الشا بندر يقدم لنا قواعد في التحليل ، لان ما ذكره ينطبق على الكثير من الحالات ، اضعها امام عيني و احلل ، لك الخير كله يا باشا

الرجاء القراءه
نوال -

رويترز - أبلغ جرحى فلسطينيون تلقوا العلاج في مشاف مصرية وعادوا إلى قطاع غزة أن قوى الأمن هناك حققت مع بعضهم، وطالبتهم بمعلومات عن أماكن تصنيع الصواريخ وكيفية تهريب الأسلحة إلى القطاع.وقال عدد من الجرحى إن القوى الأمنية المصرية حققت في المشافي مع عدد منهم بشكل عنيف، وهددت الرافضين للتحقيق بالملاحقة وعدم السماح لهم بإكمال العلاج في المشافي المصرية.وأوضح المصابون أنهم بعد أن تماثلوا جزئيا للشفاء خضعوا للاستجواب من قوى الأمن المصرية الذين طلبوا منهم الإدلاء بمعلومات عن المقاومة، كما طالبوهم بعدم العودة لمساعدة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).وقال أحد الذين بقوا للعلاج في مصر إن قوى الأمن طلبت منه إبلاغ المقاومة في غزة بأن القاهرة لن تسمح لهم بتهريب السلاح إلى غزة، ولن تسمح لحماس بإعادة بناء قدراتها من جديد.وأوضح الجريح أنه فور تعافيه من الإصابة طلب منه الطبيب الانتظار في غرفة جانبية بالمشفى، ومن ثم جاء إليه محققون من المخابرات وتعهدوا له ببقاء ما يدلي به من معلومات طي الكتمان.وأضاف سألوني عن المقاومة وكيف تخزن أسلحتها وكم يمكن أن تصمد فصائل المقاومة في غزة في وجه إسرائيل، مشيرا إلى أنهم طلبوا منه معلومات عن حركة حماس وقياداتها المختفيةوقال أيضا إنه في البداية كان التعامل معه لطيفا للغاية لكنه حين أنكر معرفته بالمقاومة ضربه أحد المحققين على مكان الجرح، وقال له لا تكذب أنت من حماس وكتائب القسام، ويجب أن تتحدث وإلا فلن نسمح لك بإكمال العلاج

الرجاء القراءه
نوال -

رويترز - أبلغ جرحى فلسطينيون تلقوا العلاج في مشاف مصرية وعادوا إلى قطاع غزة أن قوى الأمن هناك حققت مع بعضهم، وطالبتهم بمعلومات عن أماكن تصنيع الصواريخ وكيفية تهريب الأسلحة إلى القطاع.وقال عدد من الجرحى إن القوى الأمنية المصرية حققت في المشافي مع عدد منهم بشكل عنيف، وهددت الرافضين للتحقيق بالملاحقة وعدم السماح لهم بإكمال العلاج في المشافي المصرية.وأوضح المصابون أنهم بعد أن تماثلوا جزئيا للشفاء خضعوا للاستجواب من قوى الأمن المصرية الذين طلبوا منهم الإدلاء بمعلومات عن المقاومة، كما طالبوهم بعدم العودة لمساعدة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).وقال أحد الذين بقوا للعلاج في مصر إن قوى الأمن طلبت منه إبلاغ المقاومة في غزة بأن القاهرة لن تسمح لهم بتهريب السلاح إلى غزة، ولن تسمح لحماس بإعادة بناء قدراتها من جديد.وأوضح الجريح أنه فور تعافيه من الإصابة طلب منه الطبيب الانتظار في غرفة جانبية بالمشفى، ومن ثم جاء إليه محققون من المخابرات وتعهدوا له ببقاء ما يدلي به من معلومات طي الكتمان.وأضاف سألوني عن المقاومة وكيف تخزن أسلحتها وكم يمكن أن تصمد فصائل المقاومة في غزة في وجه إسرائيل، مشيرا إلى أنهم طلبوا منه معلومات عن حركة حماس وقياداتها المختفيةوقال أيضا إنه في البداية كان التعامل معه لطيفا للغاية لكنه حين أنكر معرفته بالمقاومة ضربه أحد المحققين على مكان الجرح، وقال له لا تكذب أنت من حماس وكتائب القسام، ويجب أن تتحدث وإلا فلن نسمح لك بإكمال العلاج

Why
khalid -

why this Iraqi filthy rat puts his nose in our palestinian matter. Go and liberate your country and prevent your own people from belowing up themselves in the markets and the streets across Iraq. This country has never been stablilized even though the british occupation has ended sixty years ago, but Iraqis still suffering. God, I think you all should matter your own business. Palestinians are not Arabs. I am palestinian and I am not a damn arab.

Why
khalid -

why this Iraqi filthy rat puts his nose in our palestinian matter. Go and liberate your country and prevent your own people from belowing up themselves in the markets and the streets across Iraq. This country has never been stablilized even though the british occupation has ended sixty years ago, but Iraqis still suffering. God, I think you all should matter your own business. Palestinians are not Arabs. I am palestinian and I am not a damn arab.

العِبرة والعَبرة
سرجون العراقي -

في تحرّي مجرى العِبرة والعَبرة في لبنان خط المواجهة والعِزَّة الممتد الى غـَزَّة التي ألحقها وطور سيناء، الملك العراقي الآشوري سرجون الأكدي بالعراق، لتكون تخوم آسيا الغربية الحديقة الخلفية لأرضالسـَّواد!. للإختلافِ في شروط الخِلافةِ للإختلافِ عن مَناط الخِلافةِ للإختلافِ إلى بــِلاط الخِلافةِ أستحسنَ السـِّبط الحُسين الإختلافَ بمثالهِ، ليُجاهدَ الإئتلافَفي الإمتثالِ للمِثلـِيَّةِ! في قولهِ: مِثلي لا يُبايع مِثلك. . مِن بعدُ؛ قالت الأعرابُ: أنَّ الحُسين الشَّهيدَ والطَّفَّ والحتفَ والحيفَ والسـَّيفَ - حز الوريدَ - مفردات تستحثّ القصيدَ تنعي إماماً مُحِقاً، جافى الفطنة ما كانَ في الدَّرب المُنير، الحصيفَ قد جاوزَ الحَدَّ والمُحتدَ ردَّهُ سيف ٌ لجدَّهْ . . . لا يُعفى أمثال الحُسين والمُصطفى مِنْ موت ٍ يعتام الكرامَ و يصطفي! . . . فيهِ أبوهُ، أخوهُ، موت ٌ يقتفي مِثل اليزيد والناقص والهالك، الصّاغر عن صاغر ٍ، ويقبض الأشرافَ مِن هاشم ٍ وقريش ٍ، موت ٌ أطاحَ أصنام العُزى، مَـناة َ أ ُسافَ لولاهُ دامَ مُلوك ٌ في أقطارنا، واغتال غير ملوكنا الإنصافَ في أمَّة ٍ عبثتْ مذاهب ٌ بدينـِها،أفتتْ جــِهاداً وإج تهاداً واختلافَ مِن دَجلة الخير، لطور سيناءَ فهشـّم يا هاشم! تأتي على باقي التخوم ثم انتقم!! الدَّم، هُتاف ٌ!!، دعوى للهدم!!، فالهدم مِن دَجلة الخير، وحتى سيناءَ هشيم ٌ يا هاشم!!! ما انفكَّ سيفُ يزيد يُدمي عِزَّة ً (أو غـَزَّة ً!)، وتجاوز َالإسرافَ.

العِبرة والعَبرة
سرجون العراقي -

في تحرّي مجرى العِبرة والعَبرة في لبنان خط المواجهة والعِزَّة الممتد الى غـَزَّة التي ألحقها وطور سيناء، الملك العراقي الآشوري سرجون الأكدي بالعراق، لتكون تخوم آسيا الغربية الحديقة الخلفية لأرضالسـَّواد!. للإختلافِ في شروط الخِلافةِ للإختلافِ عن مَناط الخِلافةِ للإختلافِ إلى بــِلاط الخِلافةِ أستحسنَ السـِّبط الحُسين الإختلافَ بمثالهِ، ليُجاهدَ الإئتلافَفي الإمتثالِ للمِثلـِيَّةِ! في قولهِ: مِثلي لا يُبايع مِثلك. . مِن بعدُ؛ قالت الأعرابُ: أنَّ الحُسين الشَّهيدَ والطَّفَّ والحتفَ والحيفَ والسـَّيفَ - حز الوريدَ - مفردات تستحثّ القصيدَ تنعي إماماً مُحِقاً، جافى الفطنة ما كانَ في الدَّرب المُنير، الحصيفَ قد جاوزَ الحَدَّ والمُحتدَ ردَّهُ سيف ٌ لجدَّهْ . . . لا يُعفى أمثال الحُسين والمُصطفى مِنْ موت ٍ يعتام الكرامَ و يصطفي! . . . فيهِ أبوهُ، أخوهُ، موت ٌ يقتفي مِثل اليزيد والناقص والهالك، الصّاغر عن صاغر ٍ، ويقبض الأشرافَ مِن هاشم ٍ وقريش ٍ، موت ٌ أطاحَ أصنام العُزى، مَـناة َ أ ُسافَ لولاهُ دامَ مُلوك ٌ في أقطارنا، واغتال غير ملوكنا الإنصافَ في أمَّة ٍ عبثتْ مذاهب ٌ بدينـِها،أفتتْ جــِهاداً وإج تهاداً واختلافَ مِن دَجلة الخير، لطور سيناءَ فهشـّم يا هاشم! تأتي على باقي التخوم ثم انتقم!! الدَّم، هُتاف ٌ!!، دعوى للهدم!!، فالهدم مِن دَجلة الخير، وحتى سيناءَ هشيم ٌ يا هاشم!!! ما انفكَّ سيفُ يزيد يُدمي عِزَّة ً (أو غـَزَّة ً!)، وتجاوز َالإسرافَ.

لغة الحقيقة
ايلافي مغربي -

نفس الأسباب تؤدي الى نفس النتائج كل هذه الماسي أفرزها غياب الديمقراطية والعلمانية ودولة المحاسبة والحق والقانون وسيادة التفكير الديني الاصولي الفاشيستي فارحموا هذه الأمة وسموا الأشياء بمسمياتها ، ولا داعي للمقارنة بين دينهم وديننا وطريقة توظيف كل منهما فمن سيحاسب الطغمة الحمساوية على لعبتها الصبيانية الدموية في غزة المنكوبة؟

لغة الحقيقة
ايلافي مغربي -

نفس الأسباب تؤدي الى نفس النتائج كل هذه الماسي أفرزها غياب الديمقراطية والعلمانية ودولة المحاسبة والحق والقانون وسيادة التفكير الديني الاصولي الفاشيستي فارحموا هذه الأمة وسموا الأشياء بمسمياتها ، ولا داعي للمقارنة بين دينهم وديننا وطريقة توظيف كل منهما فمن سيحاسب الطغمة الحمساوية على لعبتها الصبيانية الدموية في غزة المنكوبة؟

نحن قراءك نحبك
لمياء -

عزيزي الاستاذ الشابندران يكرهك السياسيون -غيرة و حسدا- فنحن قراءك نحبك!في انتظار المقالة القادمة!

نحن قراءك نحبك
لمياء -

عزيزي الاستاذ الشابندران يكرهك السياسيون -غيرة و حسدا- فنحن قراءك نحبك!في انتظار المقالة القادمة!

دروس عن الجهل
معتصم -

يحيل الكثير من الكتاب هنا كل ويلات هذه الامة على احداث و قعت هنا وهناك وكأنها اساس بلاءها وكأن ما حدث في لبنان او غزة او كأن حالة حزب الله او حماس هما اصل المشكلة و اصل التخلف و الانحدار و ليست مسؤلية الانظمة الفاشية الجاهلة التي تقيم سياستها حسب شروط بقاءها واستمرارها مستفيدة من تخلف شعوبها و حالتها المزرية والفقر الذي هو ناتج بأغلبه عن شراء وتكديس السلاح لكن لحماية الانظمة نفسها التي فشلت في احداث تنمية حقيقية او معالجة قضايا رئيسية مثل قضية فلسطين وهل حزب الله او حماس مسؤولين هن هذا الفشل التاريخي ام التسوّل السياسي للانظمة الناتج عن عتهها ومحدودية الادراك لديها

دروس عن الجهل
معتصم -

يحيل الكثير من الكتاب هنا كل ويلات هذه الامة على احداث و قعت هنا وهناك وكأنها اساس بلاءها وكأن ما حدث في لبنان او غزة او كأن حالة حزب الله او حماس هما اصل المشكلة و اصل التخلف و الانحدار و ليست مسؤلية الانظمة الفاشية الجاهلة التي تقيم سياستها حسب شروط بقاءها واستمرارها مستفيدة من تخلف شعوبها و حالتها المزرية والفقر الذي هو ناتج بأغلبه عن شراء وتكديس السلاح لكن لحماية الانظمة نفسها التي فشلت في احداث تنمية حقيقية او معالجة قضايا رئيسية مثل قضية فلسطين وهل حزب الله او حماس مسؤولين هن هذا الفشل التاريخي ام التسوّل السياسي للانظمة الناتج عن عتهها ومحدودية الادراك لديها

إقلب الصورة
مراقب -

لو قلبت الصورة سوف ترى المشهد الحقيقي وهو التالي : 1- لا أتصور إن الكاتب المحترم يؤمن بإدعاء اسرائيل وشيعتها(؟) بأن الحرب من اجل وقف صورايخ حماس وأستغرب بأن يتحدث الكاتب وكأن الفلسطينيين هجموا على اسرائيل ولذلك يصل الى إستنتاجات غير واقعية لأن الفلسطينيين لم يختاروا هذة الحرب ولكن اسرائيل هجمت عليهم بعد موت بطيء إستغرق أشهر نتيجة الحصار ، ولكن الفرق هذة المره إن الفلسطينيين كانوا مستعدين للدفاع عن أنفسهم فهل هذا خطأ؟ 2- الحروب تقاس بمدى تحقيق أهدافها وليس بحجم الخسائر المادية والبشرية وأكبر مثال في العصر الحديث هي معركة ستالينغراد بين المانيا وروسيا حيث فقد روسيا ملايين الاشخاص بهدف منع المانيا من إحتلال المدينة فهل كان الروس يؤمنون بدين أو إله؟!3 أم كان ينقصهم حكمة الكبار والشيوخ ؟!! 3، - الفرق بين الكاتب المحترم والشعب الذي كانت تحتلة اسرائيل او لا زالت تحتله تتمثل بالمعادلة التالية : تجارب العقلاء تقول بأنة لا يمكن العيش مع اسرائيل لأن وجودها يعني إلغاء الطرف الآخر وذلك أتى من تجربة عمرها 60 عام منذ قيام اسرائيل ولذلك يؤمنون بالحكمة التي تقول العاقل من يتعض بتجارب غيره؟!! فهل يريد الكاتب من الفلسطينيين أن يجربوا المجرّب ؟؟!! 4- ذكر الكاتب مقولة (ما أكثر الاعتبار واقل المُعْتَبر) ولقد أخذت المقاومة في لبنان وفلسطين بتلك المقولة وطبقتها على أرض الواقع ولكن أضافت عليها المقولة الاخرى وهي هيهات منا الذلة

إقلب الصورة
مراقب -

لو قلبت الصورة سوف ترى المشهد الحقيقي وهو التالي : 1- لا أتصور إن الكاتب المحترم يؤمن بإدعاء اسرائيل وشيعتها(؟) بأن الحرب من اجل وقف صورايخ حماس وأستغرب بأن يتحدث الكاتب وكأن الفلسطينيين هجموا على اسرائيل ولذلك يصل الى إستنتاجات غير واقعية لأن الفلسطينيين لم يختاروا هذة الحرب ولكن اسرائيل هجمت عليهم بعد موت بطيء إستغرق أشهر نتيجة الحصار ، ولكن الفرق هذة المره إن الفلسطينيين كانوا مستعدين للدفاع عن أنفسهم فهل هذا خطأ؟ 2- الحروب تقاس بمدى تحقيق أهدافها وليس بحجم الخسائر المادية والبشرية وأكبر مثال في العصر الحديث هي معركة ستالينغراد بين المانيا وروسيا حيث فقد روسيا ملايين الاشخاص بهدف منع المانيا من إحتلال المدينة فهل كان الروس يؤمنون بدين أو إله؟!3 أم كان ينقصهم حكمة الكبار والشيوخ ؟!! 3، - الفرق بين الكاتب المحترم والشعب الذي كانت تحتلة اسرائيل او لا زالت تحتله تتمثل بالمعادلة التالية : تجارب العقلاء تقول بأنة لا يمكن العيش مع اسرائيل لأن وجودها يعني إلغاء الطرف الآخر وذلك أتى من تجربة عمرها 60 عام منذ قيام اسرائيل ولذلك يؤمنون بالحكمة التي تقول العاقل من يتعض بتجارب غيره؟!! فهل يريد الكاتب من الفلسطينيين أن يجربوا المجرّب ؟؟!! 4- ذكر الكاتب مقولة (ما أكثر الاعتبار واقل المُعْتَبر) ولقد أخذت المقاومة في لبنان وفلسطين بتلك المقولة وطبقتها على أرض الواقع ولكن أضافت عليها المقولة الاخرى وهي هيهات منا الذلة

الكرامة والسُنة
يا حبيبي يا لبنان -

رسول الله ص.ا.ع.س. هو مدرستنا ومن لا يَتْبع سنته فهو ليس منا. . عندما إضْطُهِدَ الرسول والصحابة ولم يكن لدى المسلمين من ادوات المواجهة والقتال امرهم الرسول الاعظم بالهجرة. ألا يتسأل احد لماذا؟ وهو رسول الله لو حاربهم لوحده لنصره الله. وما بعد ذلك اقام الرسول الاعظم هدنة مع المشركين لمدة عشر سنوات (نعم مع المشركين وليس مع اهل الكتاب!) الذين رفضوا ان يُكتَبْ فيها محمد رسول الله واراد اصحاب الرسول ان يرفضوا الاتفاقية فامرهم ارسول الكريم بان يستبدلوا رسول الله ب: محمد ابن عبد الله. وهو رسول الله ولو اراد ان يحارب المشركين لنصره الله وانتصر على المشركين. . ألا يتسأل احد لماذا؟ . . . اليس لو قاتل الرسول المشركين لاصبح ذلك سنة واجب كل مسلم ان يتبعها فلذلك اراد الرسول ص.ا.ع.س. ان تكون السنة تتماشى مع العقل والمنطق والذي لا يتبع سنة الرسول فالله ورسوله براء منه. والخلاصة ان من يريد القتال والمقاومة عندما لا يكون له سلاحا وقدرة مماثلة للعدو فالاسلام منه براء لانه اذا اتبعنا سنة رسولنا الكريم واجب علينا ان نعمل معاهدة هدنة وليس ان نذهب الى الانتحار الجماعي ونتسبب في قتل الاطفال والنساء والشيوخ ونهدم ممتلكات الشعب واملاك الدولة... فاقول لضعفاء الايمان كفى كفى لا تزايدوا بالدفاع عن الكرامة والشرف على رسول الله ص.ا.ع.س. والاسلام ورسوله والمسلمين الحق والعقلاء (ما تسمونهم المعتدلين) منكم براء ... فكفى والف كفى.

الكرامة والسُنة
يا حبيبي يا لبنان -

رسول الله ص.ا.ع.س. هو مدرستنا ومن لا يَتْبع سنته فهو ليس منا. . عندما إضْطُهِدَ الرسول والصحابة ولم يكن لدى المسلمين من ادوات المواجهة والقتال امرهم الرسول الاعظم بالهجرة. ألا يتسأل احد لماذا؟ وهو رسول الله لو حاربهم لوحده لنصره الله. وما بعد ذلك اقام الرسول الاعظم هدنة مع المشركين لمدة عشر سنوات (نعم مع المشركين وليس مع اهل الكتاب!) الذين رفضوا ان يُكتَبْ فيها محمد رسول الله واراد اصحاب الرسول ان يرفضوا الاتفاقية فامرهم ارسول الكريم بان يستبدلوا رسول الله ب: محمد ابن عبد الله. وهو رسول الله ولو اراد ان يحارب المشركين لنصره الله وانتصر على المشركين. . ألا يتسأل احد لماذا؟ . . . اليس لو قاتل الرسول المشركين لاصبح ذلك سنة واجب كل مسلم ان يتبعها فلذلك اراد الرسول ص.ا.ع.س. ان تكون السنة تتماشى مع العقل والمنطق والذي لا يتبع سنة الرسول فالله ورسوله براء منه. والخلاصة ان من يريد القتال والمقاومة عندما لا يكون له سلاحا وقدرة مماثلة للعدو فالاسلام منه براء لانه اذا اتبعنا سنة رسولنا الكريم واجب علينا ان نعمل معاهدة هدنة وليس ان نذهب الى الانتحار الجماعي ونتسبب في قتل الاطفال والنساء والشيوخ ونهدم ممتلكات الشعب واملاك الدولة... فاقول لضعفاء الايمان كفى كفى لا تزايدوا بالدفاع عن الكرامة والشرف على رسول الله ص.ا.ع.س. والاسلام ورسوله والمسلمين الحق والعقلاء (ما تسمونهم المعتدلين) منكم براء ... فكفى والف كفى.

من الذي يدفع الثمن
محمد عمر الدليمي -

أضيف الى التحليل العقلاني للأستاذ غالب ما تتناساه حماس أو بالأحرى تستغله لصالحها وهو الإتجار بالدم الفلسطيني. فلو كان كلامهم صحيحا بان الذين قتلوا من عناصرهم لم يصلوا المائة من بين 1400 قتيل أحصوا لحد الآن فمعناه إنهم قاتلوا الجيش الإسرائيلي وإنتصروا عليه كما يزعمون بدماء النساء والأطفال الفلسطينيين العزل وليس بقوة مقاومتهم. فلم يخرجوا لمواجهتهم خارج البيوت السكنية بل قاتلوهم بين النساء والأطفال ولا أدري هل هذي تعتبر شجاعة عن العرب الأقحاح والمسلمين الغيارى أم إن الإختباء وراء النساء والأطفال وتعريضهم للقتل من قبل عدو مجرم لا يكترث لمقتل الملايين من العرب هو من شيم الرجال؟ لقد هزت المناظر البشعة العالم من شرقه الى غربه بينما لم أرى مسؤولا حماسيا واحدا خرج من جحره مطالبا بوقف المفرقعات (الصواريخ) لحقن دماء الفلسطينيين من أهلهم. فلا أدري كيف نسمي هذه مقاومة. فالمقاومة بمنطق الدين والعقل والعرف والمبادئ الإنسانية والإسلامية هي بعيدا عن المدنيين. إن هدف المقاومة هو إخراج المحتل مع حقن دماء المدنيين لا إستفزاز المحتل لقتل المدنيين ومن ثم إستخدام هذه الجرائم للإتجار بها عالميا رغم حقانيتهم في مقاومة المحتل.

من الذي يدفع الثمن
محمد عمر الدليمي -

أضيف الى التحليل العقلاني للأستاذ غالب ما تتناساه حماس أو بالأحرى تستغله لصالحها وهو الإتجار بالدم الفلسطيني. فلو كان كلامهم صحيحا بان الذين قتلوا من عناصرهم لم يصلوا المائة من بين 1400 قتيل أحصوا لحد الآن فمعناه إنهم قاتلوا الجيش الإسرائيلي وإنتصروا عليه كما يزعمون بدماء النساء والأطفال الفلسطينيين العزل وليس بقوة مقاومتهم. فلم يخرجوا لمواجهتهم خارج البيوت السكنية بل قاتلوهم بين النساء والأطفال ولا أدري هل هذي تعتبر شجاعة عن العرب الأقحاح والمسلمين الغيارى أم إن الإختباء وراء النساء والأطفال وتعريضهم للقتل من قبل عدو مجرم لا يكترث لمقتل الملايين من العرب هو من شيم الرجال؟ لقد هزت المناظر البشعة العالم من شرقه الى غربه بينما لم أرى مسؤولا حماسيا واحدا خرج من جحره مطالبا بوقف المفرقعات (الصواريخ) لحقن دماء الفلسطينيين من أهلهم. فلا أدري كيف نسمي هذه مقاومة. فالمقاومة بمنطق الدين والعقل والعرف والمبادئ الإنسانية والإسلامية هي بعيدا عن المدنيين. إن هدف المقاومة هو إخراج المحتل مع حقن دماء المدنيين لا إستفزاز المحتل لقتل المدنيين ومن ثم إستخدام هذه الجرائم للإتجار بها عالميا رغم حقانيتهم في مقاومة المحتل.

إلى 24
سلسبيل -

ما هذه المغالطات؟؟ من أين حصلت على معلوماتك في التاريخ الإسلامي؟؟ بل الواجب أن نكون معهم بعتادنا المخزون لأننا مسلمين!! الرسول عليه الصلاة والسلام حارب المشركين بأقل كثير من عتادهم!! آنذاك كانت نفوس الناس غنية وعزيمتهم قوية بما يؤمنون به ووقف إلى جواره رجالا ونساء مؤمنون !! وليس كما نرى اليوم من تسهيلات الأمصار المجاورة ليتم العدو مهمته التدميرية على أتم وجه!! ألا يكفي أنهم بمفردهم في المعركة؟؟ تخرج لنا بفتوى تحرم المقاومة!! 60 عاماً ولم تحل مشكلتهم فإلى متى تراهم سينتظرون؟؟هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام لإنه أراد بناء الدولة الإسلامية وقد كان!! هاجر ولم تكن الأمور بدرجة التعقيد السياسي والإداري في عالمنا اليوم !! هاجر ولم يصمت تجاه المكائد والمحاولات التي حاولت اللحاق به من مشركي مكة منذ لحظة هجرته وتم دحرها فقد أيده الله تعالى برعايته وبنصره كما تقول ووقف إلى جانبه في جهاده من هاجر معه والأنصار وحتى من غير المسلمين !! ** معظم المدافعين عن المقاومة لا يقصدون حماس على وجه التحديد ولكن كل المقاومة بما فيها صمود الأهالي ورفضهم الخروج من ارضهم رغم النوائب والشدائد!! كما أن الدفاع عن الفلسطينيين ليس بوازع ديني فقط لإنه يقف إلى جانبهم معظم البشر في الوقت الراهن فهم يصارعون من أجل البقاء! لقد أنفضحت الأهداف والنوايا الآن ووعى العالم الحقيقة..أي كان ما يقومون به لمواجهة الظلم فهو مشروع ولا ينبغي أن تخترع الأحاجيج للتنصل حتى من واجب المؤزارة!**لا يهم وجود العملاء ولا مرتزقة السلطة ولا يهم من يمولهم ولا يهم من يمول المقاومة ما دامت المقاومة تلقائية وطبيعية وهي السبيل الذي لا خيار غيره عندهم !! وبالذات لعدم وجود من يقف إلى جانبهم وقت الشدائد بل أن كل من وقف إلى جانبهم من جيرانهم(المسلمين) قد أضرهم وساهم في إضعاف وضعهم وأفسح المجال لهؤلاء الهمج لمزيد من الإستفزاز والطمع بحيث لا خيار سوى المقاومة في اي صورة كانت !! ثم يتبجحون بأنهم أرهابيين أو كما تقولوا غير ناضجين و عبر ودروس وووو إلخ إلخ من منكم يستطيع أن يركع ويخضع لكل هذا الكم من الذل اللا محدود؟؟ لا أحد يريد الظلم والدماء والدمار !! ما دمنا غير قادرين على مساعدتهم لإسترداد حقوقهم كما يجب فلنحترم خيارهم ولتتوقفوا عن تثبيط الهمم والشماتة فهذا آخر ما يحتاجونه وهم كفيلين بترتيب بيتهم حسب خيارهم لأن من يده في الما

إلى 24
سلسبيل -

ما هذه المغالطات؟؟ من أين حصلت على معلوماتك في التاريخ الإسلامي؟؟ بل الواجب أن نكون معهم بعتادنا المخزون لأننا مسلمين!! الرسول عليه الصلاة والسلام حارب المشركين بأقل كثير من عتادهم!! آنذاك كانت نفوس الناس غنية وعزيمتهم قوية بما يؤمنون به ووقف إلى جواره رجالا ونساء مؤمنون !! وليس كما نرى اليوم من تسهيلات الأمصار المجاورة ليتم العدو مهمته التدميرية على أتم وجه!! ألا يكفي أنهم بمفردهم في المعركة؟؟ تخرج لنا بفتوى تحرم المقاومة!! 60 عاماً ولم تحل مشكلتهم فإلى متى تراهم سينتظرون؟؟هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام لإنه أراد بناء الدولة الإسلامية وقد كان!! هاجر ولم تكن الأمور بدرجة التعقيد السياسي والإداري في عالمنا اليوم !! هاجر ولم يصمت تجاه المكائد والمحاولات التي حاولت اللحاق به من مشركي مكة منذ لحظة هجرته وتم دحرها فقد أيده الله تعالى برعايته وبنصره كما تقول ووقف إلى جانبه في جهاده من هاجر معه والأنصار وحتى من غير المسلمين !! ** معظم المدافعين عن المقاومة لا يقصدون حماس على وجه التحديد ولكن كل المقاومة بما فيها صمود الأهالي ورفضهم الخروج من ارضهم رغم النوائب والشدائد!! كما أن الدفاع عن الفلسطينيين ليس بوازع ديني فقط لإنه يقف إلى جانبهم معظم البشر في الوقت الراهن فهم يصارعون من أجل البقاء! لقد أنفضحت الأهداف والنوايا الآن ووعى العالم الحقيقة..أي كان ما يقومون به لمواجهة الظلم فهو مشروع ولا ينبغي أن تخترع الأحاجيج للتنصل حتى من واجب المؤزارة!**لا يهم وجود العملاء ولا مرتزقة السلطة ولا يهم من يمولهم ولا يهم من يمول المقاومة ما دامت المقاومة تلقائية وطبيعية وهي السبيل الذي لا خيار غيره عندهم !! وبالذات لعدم وجود من يقف إلى جانبهم وقت الشدائد بل أن كل من وقف إلى جانبهم من جيرانهم(المسلمين) قد أضرهم وساهم في إضعاف وضعهم وأفسح المجال لهؤلاء الهمج لمزيد من الإستفزاز والطمع بحيث لا خيار سوى المقاومة في اي صورة كانت !! ثم يتبجحون بأنهم أرهابيين أو كما تقولوا غير ناضجين و عبر ودروس وووو إلخ إلخ من منكم يستطيع أن يركع ويخضع لكل هذا الكم من الذل اللا محدود؟؟ لا أحد يريد الظلم والدماء والدمار !! ما دمنا غير قادرين على مساعدتهم لإسترداد حقوقهم كما يجب فلنحترم خيارهم ولتتوقفوا عن تثبيط الهمم والشماتة فهذا آخر ما يحتاجونه وهم كفيلين بترتيب بيتهم حسب خيارهم لأن من يده في الما

تحيات متواصلة
الموسوية -

لكن لقد اسمعت لو ناديت حيا..!!!!!!!تحية كبيرة للاستاذ الفاضل على سلاسة تعبيره وتفصيله للحقائق اللاغبار عليها / ولازلت انتظر الوعد.

تحيات متواصلة
الموسوية -

لكن لقد اسمعت لو ناديت حيا..!!!!!!!تحية كبيرة للاستاذ الفاضل على سلاسة تعبيره وتفصيله للحقائق اللاغبار عليها / ولازلت انتظر الوعد.