كتَّاب إيلاف

لماذا يخسر العرب ملياراتهم في كازينوهات المقاومة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
كم دفع العرب من مبالغ طائلة، من أجل فلسطين منذ 1948 إلى الآن، بدءاً من الحاج أمين الحسيني وانتهاءً بخالد مشعل، مروراً بياسر عرفات الذي كان دخل منظمة التحرير الفلسطينية في عهده، وقبل حرب الخليج 1991 حوالي نصف مليار دولار سنوياً، كان معظمها يذهب لجيوب (المحاسيب) والأنصار؟
وماذا كانت النتيجة؟
وسوف تظل القضية الفلسطينية جيب العرب (المخروق) إلى أمد طويل، يستفيد منها الوسطاء، والعملاء، والبلغاء، والشعراء. -2-
لا أشكُّ بتاتاً بأن حرب تموز 2006 بين "حزب الله" وإسرائيل، وما لحق لبنان من خسائر فادحة قُدرت بـ 15 مليار دولار، إضافة لهدم أكثر من 1500 بيت وتشريد مئات الأسر اللبنانية في الجنوب، وقيام الدول العربية الغنية بالتبرعات المالية الضخمة لإعادة إعمار ما تهدم وتعويض لبنان عن خسائره.. هذه الحرب، قد شجعت "حماس" لكي تقوم باللعبة ذاتها في غزة، لكي تنال شعبية كبيرة في الشارع العربي ولدى الفصائل والأحزاب الدينية/السياسية في العالم العربي. وتطلب من الدول العربية والخليجية خاصة، دفع ثمن هذه المغامرة الشعبوية الخطيرة. وهذا ما حصل فعلاً. -3-
وهكذا نرى، أن (الفزعات) المالية العربية، قد شجعت المليشيات في العالم العربي على القيام بمثل هذه المغامرات، لأن حساب هذه المليشيات في النهاية، هو حساب الربح لصالحها، لا الخسارة. والخاسر الوحيد في هذه المغامرات هو الشعب المُضحي بدماء أبنائه، وهو كذلك الدول المانحة، التي تدفع الأموال الطائلة ثمناً لهذه المغامرات. أما المليشيات فهي الرابحة من جهتين: الجهة الأولى، ارتفاع نسبة شعبيتها ارتفاعاً كبيراً في الشارع العربي، كما تمّ بالنسبة لـ "حزب الله" و"حماس"، والجهة الأخرى، نيلها قسماً من هذه المبالغ الطائلة، التي تُرصد للإعمار. -4-
قد يُفهم من كلامي هذا، بأنني ضد التعويض المادي والإغاثة عن الخسائر التي لحقت بلبنان، واليوم في غزة.
والواقع أن الأمر ليس كذلك. ولو كان الأمر كذلك لقلتها بملء فمي. فلا تنقصني الشجاعة والصراحة، لقول ذلك.
ولكني في الواقع الأمر، وبصراحة ووضوح شديدين، ضد التعويض المادي على خسائر حروب المغامرات، التي تقوم بها بعض المليشيات العربية.
فهذا التعويض، سوف يشجع الآخرين على القيام بمغامرات جديدة. بل يمكن أن يدفع الفريقين نفسيهما ("حماس" و "حزب الله") على إعادة الكَرَّة مرة أخرى، في مناسبات مختلفة قادمة. وكُلفتها أن يقف حسن نصر وخالد مشعل، ويعتذرا عن هذه الحرب، وخسائرها الهائلة من الحجر والبشر، بحجة أنهما لم يتوقعا ردَّ الفعل الإسرائيلي القوي والقاسي على هذا النحو! -5-
فلو كانت هذه التعويضات المادية للبنان مثلاً، إغاثة له على زلزال مدمر، ضرب بعض مناطقه، لامتدحنا هذه الإغاثة، ودعونا الشعوب العربية والإسلامية والدول الغربية للتبرع لها.
ولو كانت هذه الإغاثات المادية، نتيجة لمرض خطير كالطاعون أو الكوليرا أو نتيجة لطوفان كبير اكتسح لبنان، وشرَّد مئات الأُسر، وأغرق مئات البيوت، لامتدحنا هذه الإغاثة، ودعونا كذلك الشعوب العربية والإسلامية والدول الغربية للتبرع لها.
ولو كانت هذه الإغاثات، نتيجة لحريق ضخم التهم أحراش لبنان عن بِكرة أبيها، كما يحصل كل عام تقريباً في ولاية كاليفورنيا، لامتدحنا هذه الإغاثة المادية.
ولكن أن تكون هذه التبرعات وهذه الإغاثات المادية الضخمة، لرفع الأضرار التي أصابت لبنان، نتيجة مغامرة "حزب الله"، ولعبه القمار العسكري مع إسرائيل، على طاولة القمار في كازينو المقاومة، فهذا ما نحن ضده، ولا نؤيده.
فالشعوب العربية الفقيرة في مصر، والأردن، والمغرب، وتونس، واليمن، وغيرها، كانت هي الأولى وهي الأحق بهذه المبالغ، التي صُرفت نتيجة للعب "حزب الله" القمار العسكري، مع إسرائيل، في كازينو المقاومة.
فماذا حقق "حزب الله" للبنان وللفلسطينيين وللعرب وللإسلام، لكي تُهدر كل هذه المليارات العربية والغربية، لإعادة تعمير لبنان؟ -6-
كذلك الأمر بالنسبة لـ "حماس".
فلو كانت هذه التعويضات المادية (2.5 مليار دولار، حسب مؤتمر الكويت الاقتصادي) لقطاع غزة، إغاثة له على زلزال ضرب بعض مناطقه، لامتدحنا هذه الإغاثة، ودعونا الشعوب العربية والإسلامية، والدول الغربية للتبرع لها.
ولو كانت هذه الإغاثات المادية نتيجة لمرض الكوليرا أو الطاعون أو لطوفان كبير اجتاح قطاع غزة، وشرَّد مئات الأسر، وأغرق مئات البيوت، لامتدحنا هذه الإغاثة.
ولو كانت هذه الإغاثات، نتيجة لحريق ضخم التهم مخيمات الفلسطينيين في قطاع غزة، لامتدحنا هذه الإغاثة، ودعونا الشعوب العربية والإسلامية والدول الغربية للتبرع لها.
ولكن، أن تكون هذه التبرعات وهذه الإغاثات المادية الضخمة، لرفع الأضرار التي أصابت قطاع غزة، نتيجة مغامرة "حماس" ولعبه القمار العسكري مع إسرائيل، في كازينو المقاومة، فهذا ما نحن ضده، ولا ندعمه.
كذلك فالشعوب العربية الفقيرة، كانت هي الأولى وهي الأحق بهذه المبالغ، التي صُرفت على موائد لعب القمار العسكري مع إسرائيل، في كازينو المقاومة.
فماذا حققت "حماس" لفلسطين وللعرب وللإسلام، لكي تُهدر كل هذه المليارات العربية والغربية، لإعادة إعمار قطاع غزة؟
لقد كان الأولى والأحق أن تُصرف هذه المليارات على تحسين مستوى حياة سكان قطاع غزة، التي كانت قبل الحرب في الحضيض، فأصبحت بعد هذه الحرب في ستين حضيضاً وحضيض. -7-
وأخيراً، دعونا نطرح هذا السؤال:
- ماذا لو كانت الدول الخليجية دولاً فقيرة، كما كانت قبل الثلاثينات من القرن الماضي، تأكل التمر، وتشرب اللبن، وتنام في العراء، وتركب النياق، ولا تستطيع أن تقدم درهماً واحداً للشعوب المنكوبة بمقامرات كازينوهات المقاومة.. هل سيغامر المقامرون المقاومون مرة أخرى، ويلعبوا مع إسرائيل هذا "البوكر" العسكري، وهم يعرفون تماماً ومسبقاً بأنهم خاسرون؟
أعتقد أن الجواب عن هذا السؤال، سيكون قطعاً بنفي إقدام المقامرين المقاومين على المقامرة في كازينوهات المقاومة، لأنهم يعلمون أن لا أحد من ورائهم، سوف يبني ما هدموه، ويُصلح ما أعطبوه، ويُعوّض ما خسروه.
فهل أخطأت الدول والشركات والأفراد، الذين تبرعوا في قمة الكويت الاقتصادية بمبلغ 2.5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، نتيجة لهذا العبث المجاني، وتبرعوا قبلها بإعادة إعمار الجنوب اللبناني نتيجة للعبث نفسه؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وطن بديل في 2010
سوري في عمان -

مشان يشتروا اراضي بالاردن واستكمال عملية التوطين والكل بانتضار اءعلان الوطن البديل

تعويض عن موقفهم
الدكتور رياض يوسف -

سيدي الكريمان من دفع الاموال هذه انما يعوض عن موقفه المتراخي مع المقاومة الفلسطينية ,و دفع ذلك خوفا من شعوبهم و لاسكاتها امام يقظة الوعي الشعبي العربي الذي يقف صفا واحدا مع المقاومة العربية النبيلة في زمن الانبطاح العربي .و اموالها كلها لا توازي لحظة عزة و كرامة حققها المقاوم الذي يرفع روحه بيديه امام اعتى و اشرس قوة عسكرية.ان المقاومة في جنوب لبنان و غزة اعادت للامة عنفوانها و رجولتها و دخلت و بكل المقاييس في المعادلة الصعبة كرقم يحسب له الف حساب وليس كمن يغلق المعابر امام اشقائه او يطلب من المقاوم الذي يدفع دمه رخيصا لترابه و كرامته ان ياخذ اذنا بالمقاومة,عجبي عليك سيد نابلسي كيف يرتاح ضميرك امام ما تشاهده لتسمي ذلك مقامرة .باسم الشعب العربي من محيطه الهادر الى خليجه المنتفض عزة و كرامة نحيي صمود المقاومة و رجالها الابرار و قادتها الشرفاء و شهدائها انبل بني البشر .

أستاذ
sarab -

سلمت یداک ، ما تفضلت به سلیم ،و أنا أیضا معک فما یفعلونه ما هی إلا لعبة جهنمیة بجدارة ،کما یفعل ألمراهق ألمشاکس لإخافة اهله و ألجیران وألمحلة وإبتزازهم ولکن ذلک ألمرهق إن لم تو قفه عند حده یکون وبالا علی ألمنطقة ، تعلموا کیف یخیفون ألحکام وکیف یلعبون لعبتهم ،وتهدر ألملایین وتذهب إلی هؤلاﺀ ،وتعاد وتکرر ــ هل من مزید وألخاسر ألشعوب ألعربیة من محیطه إلی خلیجه بتلک ألملیارات ألتی تهدر بدون جدویلو أنا من ألحکام ألعرب ولو لمرة واحدة لآ أمد ید ألعون لیکن درسا لن ینسوه لأن أطفال عرب و مسلمون بحآجة لتلک ألأموال دول عربیة فقیرة أشد حآجة و قری طینیة دون شوارعمدن نا ئیة لا برید لا ماﺀ لاخدمات صحیة هم أولی ، هکذا تبنی شعوب وتتساعد ٢٣ دولة تعطی ملیارات أڵدولارات مع ألمساعدا ت ألغربیة وألأمریکیة لمیلیشیات تقامر بأرواح ألبشر

الثالثة ثابتة
خوليو -

أول نصر كان للشيخ حسن(المقاومة سابقاً) دمار وخراب وتشريد ورحيل أهل الجنوب للجبال والقفار ودول الجوار، وألاف الملايين من الخسارة المادية التي عوضتها خزائن العرب والعجم، النصر الثاني خراب غزة، ويعود الدمار والقتل والتخريب ولكن هذه المرة لم يسنطع أهل غزة النزوح لأن لاوديان ولاقفار ولا دول جوار فتحت لهم الحدود للهرب، فكانت خدمة كبيرة لقيادات حماس ،فشكلت أجساد الشعب الغزاوي دروعاً بشرية حمت قيادات حماس المختبيئين في أماكن أمينة، وعند توقف الحرب خرجوا ليعلنوا النصر الثاني، ترى أية مدينة ستنهدم في المستقبل على رؤوس أطفالها ليعلنوا النصر الثالث والثابت؟ وبه تتحرر فلسطين. بحق ما تحبون أزيلوا هؤلاء القادة المرضى، علا وعسى أن يستطيع الفلسطينيون من تأسيس دولة فلسطينيية.... الطاقة البديلة قادمة قريباً، وعلى من يهمه الأمر إفراغ خزائن الدول العربية الغنية من أموالها(بالتدمير والإعمار)، عقول مدبرة تعمل بتخطيط استراتيجي من وراء الكواليس على المدى البعيد ، نأمل أن لايحدث إعلان نصر ثالث للعرب، لقد كرهنا الانتصارات التي تذاع من أفواه الملالي والشيوخ...كفى رجاءً .

الى الاستاد النابلسي
تونسية وعزة نفسي -

سيدي الكريم ,اشكر لك تعاطفك لكن اريد ان اقول لك ان الزعيم بورقيبة علمنا العمل والتعويل على الدات وعدم انتظار الصدقة من احد.حتى فقراءنا وهم قلة نسبة الى بلدان اخرى ..يتكفل بهم برنامج تكافل اجتماعي من التونسيين الى التونسيين وبنك لمساعدتهم على شق حياتهم بكرامة. وشكرا لك مرة اخرى

بدل القمار
الايلافي -

يا دكتور خليهم يخسروها في الاعمار بدل مايخسروها في القمار ؟!!

امه عربيه ايرانيه
احمدي نصر هنيه -

يا سيدي انت عقل العرب المفكر عوضا عن العقول المعطوبه - انت الضمير الحي العاقل عوضا عن شعوبا هائمه خلف قاده الحرب الرابحون دوما - بلا ربحوا الحرب فمن قتل من المدنيين تعويضهم من اليسر بمكان باستيراد المنشطات - من وجهه اخري فالاموال المفقوده عادت بشكل ايسر من الرعونه التي انفقوها في خراب غزه - وهي دعوه غير مباشره لمزيد من الرعونه - فالذي اتي من الهواء ستأخذه الريح - و العقل و الفكر لا و الف لا يا ساده لا للعقل لا للفكر نعم و الف نعم للرعونه و الحروب الغبيه الغيبيه المتطابقه كل 3 سنوات في 2006 و 2009 حروب الكوبي باست - النسخ و اللصق - حروب الميكروفونات و الانفاق و النصر المضمون علي موائد قمار المتحمسين و الحماسيين ان كانوا بجنوب لبنان او في غزه - عاشت فلسطين خطيفه الدهماء - عاشت فلسطين خطيفه ايران عاشت لبنان خطيفه الدهماء - عاشت لبنان خطيفه ايران -و دعاه الحرب بالوكاله و حرب القفازات - يسقط كل فكر راجح و كل مفكر عاقل - يسقط النابلسي و كل من يريد ايقاظنا و تنبيهنا اننا نسير للوراء - المراقب لتصريحات اولمرت قبيل اعلان وقف النار ان وجه كلامه لايران - هذه ثاني حرب ايرانيه لاسرائيل عن طريق الوكلاء المحليين 1- نصرالله 2 - حماس و الحساب عند صاحب المحل ان بايران - او عند المقاومين الايديولوجيين و الفاتوره بمليار و كسور المليار - او بمليار كلمه من تحت الانفاق او من خلف الميكروفونات - ماذا انت فاعل يا شاكر عقل وحيد بصحراء الجهل و الظلاميين و الحربجيه و دعاه الحرب بالملايين

تعليق رقم 2
xx -

سيدي - خطفت المفهوم الذي يقصده الاستاذ شاكر الي وجهه لم يقصدها - ازعم انه ليس من مشجعي المقاومه التي تقصدها

الخاسر الاكبر
رعد الحافظ -

بالضبط هذا ما يفكر به الجميع هذه الايام , والأمر الاهم هو لمن ستسلم هذه التعويضات وبيد من ؟؟أقطاب حماس يملئون الدنيا صراخا بقولهم نحن أولى بأستلامها كما صرح السيد أحمد الكرد أمس , إذن القضية واضحة من سيجني ثمار دمار غزة وقتل أطفالها ونسائها ؟وفعلا الامر يشجع المليشيات مستقبلا على إعادة الكرة , مادام هو سهل هكذا ,إذ يكفي أن يطلقوا بعض الصواريخ الخلب على مستوطنات إسرائيل ليقوم الجيش الصهيوني بحرق الاخضر واليابس والنسل والحرث ثم تنتهي المسرحية بنقاش سقيم هو من سيتسلم الاموال؟؟ وهذا ما نراه اليوم حاصلا , والشعب الفلسطيني في غزة سيكون الخاسر الاكبر .

جواب
بهاء -

لو كانت الدول العربية فقيرة كما كانت بالثلاثينات لما كانت هناك إسرائيل ولا كان هناك دكتاتوريات ولما فتح الوحش الإمبريالي فكيه ليلتهم هذه المنطقة كما فعل بأمريكا اللاتينية وأفريقيا،ولما رأينا أحدا يبرر لنازيي القرن 21 قتل 500 طفل فلسطيني. إرهاب الحكومات الأمريكية والإسرائيلية أفظع وأشد شرا من أي إرهاب آخر.

ليست خساره
أبو العبد -

مساعدة العرب و المسلمين لأهل غزه ليست خساره بل مكسب للتعبير عن نصرة الحق. كذلك المقاومه المسلحه هي الطريق الوحيد لاسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني كاملة بدليل أن مفاوضات السلام للآن لم تكون دوله فلسطينيه مستقله بمعنى الكلمه (و ليست سلطه صوريه لا تحل و لا تربط). يجب البدأ فورا بفتح جميع المعابر و بدأ عمليات الأعمار الناس للآن يعيشون بالعراء و تسليم الأموال لأصحاب الشأن بغزه عن طريق بنك أو مؤسسه تتولى عمليه الأعمار.

صدقت بكلامك
الكويت -

كلام منطقي وصحيح

كاتب اسرائيلي؟؟
MEJNOON -

لاول وهلة ظننت ان الكاتب اسرائيلي..يا كاتبنا غير العزيز...حتى اشد المناصرين للصهيونية لن يكتبوا مقالا مثل مقالك...هنيئا لليبراليين الجدد بمتأمرك جديد

أحفاد قردة والخنازير
كركوك أوغلوا -

كيف يمكن أن تسمح لهم الملائكة (المحاربين في بدر), أن ينتصروا في موقعة غزة !!..وكيف يمكن للصخر والشجر أن يسكت ويصمت دون أن ينطق بمن يختفي وراؤه ؟؟!!..

سبب المصائب
محسن قاسم -

.فانت وامثالك سبب بلاويناومصائبنا صحفي من تونس

القضية- مصدر دخل
المنقرضون -

المشكلة ليست فقط بمشعل او قبله عرفات ورجوب او حسن نصر الفرس المشكلة الحقيقية في الشعب الفلسطيني فهو شريك حقيقي بالمؤامرة على العرب فمصلحته ببقاء القضية وتحيا القضية مصدر دخل لشعب الفلس طيني

كازينوهات المقاومة!!
محمد لافي -

..قل لي سيدي ماذا تريد ؟ أنت تلوم المقاومة وكأن المقاومة هي السبب في نشوب الحروب؟؟!! لمعلوماتك إسرائيل هي من تثير الحروب وهذا لايخفى على أبسط العقول في عالمنا العربي يا صاحب العقل الكبير!!وكيف تجرؤ وتطلق على المقاومة مهما كانت بمسمى (كازينوهات)؟؟سيدي ..وأضف لمعلوماتك أيضاً أن الشعب الفلسطيني لو كان مادياً لباع أرضه ووطنه وهاجر إلى أي بقعة جميلة على هذه الأرض فضلاً عن العروض السخية التي قدمت له في سبيل عزله عن أرضه ..أنت تلوم المقاومة بدلاً من أن تلوم إسرائيل؟؟!!! لا أقول سوى...عجبي!! أرجو النشر وشكرا

قطرة في بحر
غازي -

ماذا عن كازينوهات البنوك الاستثمارية الغربية و التي سحقت اكثر من ترليون من اموال العربان ، العله ليست فقط بالمقاومة بل هي علل الكراسي التي يتطلب الجلوس عليها صرف اموال يمين و شمال، سيستمر هذا النزف مادام هناك مستبد ظالم يحكم ومادام هناك عمامة تصفق لهذا المستبد

لا تستطيع تسويق
فلسطيني مقهور -

اولا لاتستطيع تسويق مبادئك لانني لا اعرف من اين اتيت بها وثانيا يجب تغيير اسمك لان الشكر لله وانت اكثر الناس بعدا عن ذلك ونابلس واهلها بريئة من تضرفاتك

كلام كلام
أى اسم -

المعضله الحقيقيه تكمن فى بجاحه الفلسطنيين وقادتهم، فهم يصرخون على الفضائيات وين العرب وين العرب فى نفس الوقت الذى ينعتون العرب بالعماله و الخنوع وفى نفس الوقت الذين يشجعون فيه المقاومه. قاوموا كما شئتم أيها الفلسطينيون ولكن إبتعدوا عنا ولا تتحدثوا عن بلادنا و كفانا الله شركم و شر قادتكم للأبد فنحن متصهينون و متأمكرون وهذا و الله يروق لنا و يعجبنا أكثر من الحمساويه و التشيعيه

u r fantastic
saud abdullah -

and correct 1000000%

لاشفاء يرجى
جمال -

أولى خطوات ارتقاء الانسان بعقله وحياته تكمن في الوقفة الصادقة مع النفس ونقد الذات -وليس جلدها- والاعتراف بالخطأ حين ارتكابه ثم الامتناع عن تكراره،،، تلك هي أبجديات التقدم على السلم الحضاري،،، وكل المؤشرات تدل على أننامازلنا بعيدين بآلاف السنين الضوئية عن تلك الخطوات الأولى، ومازال يصدق فينا قولنا المتنبي (ياأمة ضحكت (وهلعت أيضاً)من جهلها الأمم). وأغلب الظن أننا أمة تجاوزت منذ عهد طويل مرحلة الدعاء لها بالشفاء.

النفاق وستر العورة
جمال سعيدمعروف -

الأستاذ شاكر أيهم أفضل خسارة ألاموال في كازينوهات المقاومة في سبيل الحفاض على جذوة المقاومة في نفوس اطفالنا أم خسارتها في كازينوهات القمار والدعارة التي تعمهون بها انتم ومن تحاولون إيجاد ألأعذار لهم من زعماء دول ما يسمى الإعتدال العربي مهما كانت قوة الدعاية لديكم فإنها بلتأكيد عاجزة عن ستر عورة ممن تأتمرون وتسخرون أقلامكم لأجلهم فلحقيقة ضهرت واضحة ونقشع الضباب المخيم على زعماء هذه الدول وقد بان الصادق بلقول والعمل من المنافق والمتاجر بارواح ودماء الشهداء

لم شاورونا فلم ندفع
منى -

يجب أن يرفض الشعب الفلسطيني أن يبقى وسيلة لتسول قادته عليه، وبعض الدول الغنية تتبرع من موازناته ومن عائدات النفط لكن الدول الفقيرة تتبرع من جيوب مواطنيها المحتاجين ففي الأردن لا يوجد منزل إلا وتم التبرع منه بصور مباشرة أو اقتطاع راتب وغير ذلك وهم أحوج ما يكونوا للقرش ولكن شعورا منهم بإخوانهم تبرعوا، ولو سألت شاب أردني ثلاثيني كم مرة تبرعت للقضية الفلسطينية لتاه في العد..وآخرتها!!!

لم شاورونا فلم ندفع
منى -

يجب أن يرفض الشعب الفلسطيني أن يبقى وسيلة لتسول قادته عليه، وبعض الدول الغنية تتبرع من موازناته ومن عائدات النفط لكن الدول الفقيرة تتبرع من جيوب مواطنيها المحتاجين ففي الأردن لا يوجد منزل إلا وتم التبرع منه بصور مباشرة أو اقتطاع راتب وغير ذلك وهم أحوج ما يكونوا للقرش ولكن شعورا منهم بإخوانهم تبرعوا، ولو سألت شاب أردني ثلاثيني كم مرة تبرعت للقضية الفلسطينية لتاه في العد..وآخرتها!!!

تشجيع المتشددين
ابن الرافدين -

ان هذا لدليل قاطع على استمرار مثل هذه الدول كالسعوديه وقطر وابواقهم على دفع هؤولاء المتشديين الاسلاميين على اقخام شعوبهم في حروب يعرفون سلفا انهم الخاسرون بها ولكن مادام هناك من يمدهم بالمال ويعوضهم عن خسائهم فلماذا لايغامرون مادام خادم الحرمين وامير قطر ودولة الكويت التى تسرق المال العراقي بأسم التعويضات ترفض التنازل عن ديونها عن العراق ولكنها تساهم في تشجيع المتشديين والمغامرين في الدخول في حروب لاتجلب لشعوبهم غير القتل والدمار اريد ان اسأل هذه الدول اليس من باب اولى مسألة قادة حماس وتقديمهم للمحاكمه على مافعلوه بغزه واهلها من الذي دقع اسرائيل الى شن مثل هذه الحرب المدمره ضد اهالي غزه اليست الالعاب الناريه والتى يسمونها صواريخ القسام هذه المبالغ لو صرفت لأعمار المناطق الفلسطينيه اما كان اولى من حرقها في الحروب ومن الذي جاء حماس الى الحكم اليس اهالي غزه انفسهم

مقاومة أم قمار ولهو
عبد البا سط البيك -

يبدو أن الدكتور النابلسي أغاظه ثبات أهله السابقين الذين كان ينتسب إليهم أمام العدوان ثم حصولهم على دعم مالي عربي في مؤتمري الدوحة و الكويت , فقرر أن يسدي نصيحة للبعض الذين يعرفهم جيدا من العرب و يطالبهم بعدم تشجيع المقاومة و الصمود و إعادة ما تم تخريبه عن طريق الآلة العسكرية الإسرائيلية المجرمة .لماذا لم تكمل إقتراحك يا دكتور شاكر بأن يتم التفاهم سريعا على الحل السلمي مع إسرائيل التي يمكن لها أن تفتح دور الملاهي و البسط و الإنشراح المعروف الذي يروج له البعض في المنطقة لتنافس لاس فيجاس بفخامة ملاهيها و دور القمار بها , و هناك يمكن للشعب الفلسطيني أن ينسى قضيته و يهتم بأمور الدنيا , و يستطيع أغنياء العرب أن يذيبوا ملياراتهم المتراكمة من عوائد البترول و هم في حالة فرفشة , و هذا أفضل من رؤية الجثث و الدماء و الجرحى و المعطوبين و الأبنية المدمرة . هذه هي الحضارة التي تروج لها يا دكتور شاكر . لم يكفيك أنك تريد تسليم بقية وطنك الى العدو , بل تريد أن تجفف الدعم المالي عن أهل الصمود و الجهاد . ليس لدي في قاموس الكلمات التي أعرفها كلمة تتناسب مع وصف حالتك النادرة لأنني لم أعرف شخصا يصف أهله المقاومون للإحتلال بالمقامرين و المغامرين لمجرد أن قرروا رفض الإحتلال و تسليم أراضيهم للمغتصب . لقد تجاوزت الحدود الحمراء يا دكتور نابلسي و أنت وحدك من يتحمل مسؤولية هذه الإستفزازات التي تثيرها بمقالاتك العفنة . ما تقوله لا يدخل في إطار الحرية الفكرية و حق التعبير عن الرأي الذي تتشدق به , بل هو خيانة عظمى بحق الأهل و البلد الذين كنت تنتمي إليهم سابقا . من المؤسف أن بعض المثقفين العرب أصبحوا ينظرون لمفاهيم الخيانة ويتلاعبون بالكلمات و الأوصاف لهذا الفعل الشائن لتبرير سلوكهم القبيح و تجميله .كاتب المقال هو أحد أولئك الفئة التي فرختها إدارة الرئيس بوش عبر اليمين الصهيوني المحافظ .

مقاومة أم قمار ولهو
عبد البا سط البيك -

يبدو أن الدكتور النابلسي أغاظه ثبات أهله السابقين الذين كان ينتسب إليهم أمام العدوان ثم حصولهم على دعم مالي عربي في مؤتمري الدوحة و الكويت , فقرر أن يسدي نصيحة للبعض الذين يعرفهم جيدا من العرب و يطالبهم بعدم تشجيع المقاومة و الصمود و إعادة ما تم تخريبه عن طريق الآلة العسكرية الإسرائيلية المجرمة .لماذا لم تكمل إقتراحك يا دكتور شاكر بأن يتم التفاهم سريعا على الحل السلمي مع إسرائيل التي يمكن لها أن تفتح دور الملاهي و البسط و الإنشراح المعروف الذي يروج له البعض في المنطقة لتنافس لاس فيجاس بفخامة ملاهيها و دور القمار بها , و هناك يمكن للشعب الفلسطيني أن ينسى قضيته و يهتم بأمور الدنيا , و يستطيع أغنياء العرب أن يذيبوا ملياراتهم المتراكمة من عوائد البترول و هم في حالة فرفشة , و هذا أفضل من رؤية الجثث و الدماء و الجرحى و المعطوبين و الأبنية المدمرة . هذه هي الحضارة التي تروج لها يا دكتور شاكر . لم يكفيك أنك تريد تسليم بقية وطنك الى العدو , بل تريد أن تجفف الدعم المالي عن أهل الصمود و الجهاد . ليس لدي في قاموس الكلمات التي أعرفها كلمة تتناسب مع وصف حالتك النادرة لأنني لم أعرف شخصا يصف أهله المقاومون للإحتلال بالمقامرين و المغامرين لمجرد أن قرروا رفض الإحتلال و تسليم أراضيهم للمغتصب . لقد تجاوزت الحدود الحمراء يا دكتور نابلسي و أنت وحدك من يتحمل مسؤولية هذه الإستفزازات التي تثيرها بمقالاتك العفنة . ما تقوله لا يدخل في إطار الحرية الفكرية و حق التعبير عن الرأي الذي تتشدق به , بل هو خيانة عظمى بحق الأهل و البلد الذين كنت تنتمي إليهم سابقا . من المؤسف أن بعض المثقفين العرب أصبحوا ينظرون لمفاهيم الخيانة ويتلاعبون بالكلمات و الأوصاف لهذا الفعل الشائن لتبرير سلوكهم القبيح و تجميله .كاتب المقال هو أحد أولئك الفئة التي فرختها إدارة الرئيس بوش عبر اليمين الصهيوني المحافظ .

والله عيب
طفران من ايلاف -

طيب نكسر الدف ونعدي عن الرقص روح يا شيخ نعمل ايه طيب عطيني حل نستنى مكرمات اسرائيل لحين ترد على المبادرة العربية

والله عيب
طفران من ايلاف -

طيب نكسر الدف ونعدي عن الرقص روح يا شيخ نعمل ايه طيب عطيني حل نستنى مكرمات اسرائيل لحين ترد على المبادرة العربية

المال لايساوى الارض
شنقيطى -

المقاومة لا تحسب اى حساب لا للمال العربى ولا المال الامريكى المقاومة الاسلامية كل همها تحرير الارض العربية و الانسان العربى او الموت فى سبيل الله و لا يضرها امثالك ممن يكتبوا ليصدوا عن سبيل الله كتاباتك سوف تكون عليك حسرة يوم لاينفع مال ولا بنين اتق الله فى نفسك واعلم ان الله قادر عليك وعلى امثالك.

دم رخيص
كردي -

يااخي شاكر النابلسي تعرف بان الدم العربي و الفلسطيني ابخس و ارخص مما تتصور....البيوت ستعمر من جديد و الارواح المزهوقة...؟العربان لم و لن يتعلموا لا من تجاربهم و لا من تجارب الغير....ان لم يحاربوا دول الجيران سيحاربوا شعوبهم...

دم رخيص
كردي -

يااخي شاكر النابلسي تعرف بان الدم العربي و الفلسطيني ابخس و ارخص مما تتصور....البيوت ستعمر من جديد و الارواح المزهوقة...؟العربان لم و لن يتعلموا لا من تجاربهم و لا من تجارب الغير....ان لم يحاربوا دول الجيران سيحاربوا شعوبهم...

Erratum
ابو زكري كندا -

لماذا يخسر العرب ملياراتهم في كازينوهات لاس فيغاس?هذا ماكان يجب التنبيه إليه

شاكر
مواطن عربي -

ان اسرائيل نظام فاشي عنصري خططت لقيامه الصهيونية العالمية منذ اكثر من مئة عام وهو كيان غاصب توسعي وحشي يطمع بالسيطرة على العالم العربي من النيل الى الفرات الخطه الصهيونيه هي القيام بعملية التفاف سياسي لتطويق المصالح العربية وعملية التفاف افريقية للوصول الى البحيرات الكبرى عند منابع نهر النيل والسيطرة عليها وكشفت مخابرات فرنسا ان اسرائيل سلحت عصابات التوتسي والهوتو المتحاربة في رواندا وبروندي لكسب صداقتها تمهيدا للسيطرة على منابع نهر النيل ، واسرائيل قامت بتسليح اريتيريا وخططت لها لتحتل جزر حنيش الصغرى والكبرى اليمنية عند بوابة البحر الاحمر لتطبق اسرائيل سيطرتها بفكي كماشة في افريقيا تاخذ منابع نهر النيل وفي اسيا تسيطر على مدخل البحر الاحمر واسرائيل لها وجود عسكري في رواندا والكونغو واوغندا ثم ان اسرائيل اشعلت حربا ضد العراق ودمرت الدولة العراقية لتصل هي وامريكا الى مياه الخليج العربي وتسيطر على نفط العرب وثروتهم ان ماتحصل عليه مصر مقابل السلام مع اسرائيل هي الدولارات المزيفة التي تاتي عبر سيناء والمخدرات والافلام الجنسية والسائحات محترفات الدعارة اضافة الى تخريب الاقتصاد المصري وحاصلات الزراعة المصرية بنشر السموم الكيماوية فيها ناهيك عن ترسانة اسرائيل النووية التي تهدد مصر وزرع ارض مصر بالجواسيس والعملاء اضافة الى التهديد المتواصل لسوريا باحتلالها وضربها ااما لبنان فقد شبع من الضربات الاسرائيلية في مجازر قانا وقبلها وبعدها من الطيران والمدفعية والصواريخ وخطف اللبنانيين وترويعهم وتهديد لبنان المتواصل اما الاردن فقد سرقت مياهه ولوث هوائه فنهب نهر الاردن ونهر اليرموك واصبحا جافين بعد ان سرقتهما اسرائيل وارسلت بمياه المجاري الملوثة الى الاردن ان حلم اسرائيل من النيل الى الفرات قادم واسرائيل تعمل له بكل جد واجتهاد لقد وضعت اسرائيل رجالها في دائرة صنع القرار في روسيا وفرنسا وبريطانيا وامريكا وفي رواند والكونجو وفي اريتيريا وعدد اخرى من الدول لتحكم قبضتها على مياه النيل وعلى مدخل البحر الاحمر ولتدمر العراق وتهود فلسطين وتسير نحو مشروعها التوسعي بخطوات واسعه . ان العرب بضعفهم وخذلانهم وذلهم واثارهم للسلامة والسير بجوار الحائط هم اول من يطمع بهم الظلمة والمعتدون واول من يفقدون الامن والسلامة ان العرب يواجهون عدوا غادرا كاذبا مخادعا فمتى نفيق من احلامنا قبل حدوث الكارثة ا

شاكر
مواطن عربي -

ان اسرائيل نظام فاشي عنصري خططت لقيامه الصهيونية العالمية منذ اكثر من مئة عام وهو كيان غاصب توسعي وحشي يطمع بالسيطرة على العالم العربي من النيل الى الفرات الخطه الصهيونيه هي القيام بعملية التفاف سياسي لتطويق المصالح العربية وعملية التفاف افريقية للوصول الى البحيرات الكبرى عند منابع نهر النيل والسيطرة عليها وكشفت مخابرات فرنسا ان اسرائيل سلحت عصابات التوتسي والهوتو المتحاربة في رواندا وبروندي لكسب صداقتها تمهيدا للسيطرة على منابع نهر النيل ، واسرائيل قامت بتسليح اريتيريا وخططت لها لتحتل جزر حنيش الصغرى والكبرى اليمنية عند بوابة البحر الاحمر لتطبق اسرائيل سيطرتها بفكي كماشة في افريقيا تاخذ منابع نهر النيل وفي اسيا تسيطر على مدخل البحر الاحمر واسرائيل لها وجود عسكري في رواندا والكونغو واوغندا ثم ان اسرائيل اشعلت حربا ضد العراق ودمرت الدولة العراقية لتصل هي وامريكا الى مياه الخليج العربي وتسيطر على نفط العرب وثروتهم ان ماتحصل عليه مصر مقابل السلام مع اسرائيل هي الدولارات المزيفة التي تاتي عبر سيناء والمخدرات والافلام الجنسية والسائحات محترفات الدعارة اضافة الى تخريب الاقتصاد المصري وحاصلات الزراعة المصرية بنشر السموم الكيماوية فيها ناهيك عن ترسانة اسرائيل النووية التي تهدد مصر وزرع ارض مصر بالجواسيس والعملاء اضافة الى التهديد المتواصل لسوريا باحتلالها وضربها ااما لبنان فقد شبع من الضربات الاسرائيلية في مجازر قانا وقبلها وبعدها من الطيران والمدفعية والصواريخ وخطف اللبنانيين وترويعهم وتهديد لبنان المتواصل اما الاردن فقد سرقت مياهه ولوث هوائه فنهب نهر الاردن ونهر اليرموك واصبحا جافين بعد ان سرقتهما اسرائيل وارسلت بمياه المجاري الملوثة الى الاردن ان حلم اسرائيل من النيل الى الفرات قادم واسرائيل تعمل له بكل جد واجتهاد لقد وضعت اسرائيل رجالها في دائرة صنع القرار في روسيا وفرنسا وبريطانيا وامريكا وفي رواند والكونجو وفي اريتيريا وعدد اخرى من الدول لتحكم قبضتها على مياه النيل وعلى مدخل البحر الاحمر ولتدمر العراق وتهود فلسطين وتسير نحو مشروعها التوسعي بخطوات واسعه . ان العرب بضعفهم وخذلانهم وذلهم واثارهم للسلامة والسير بجوار الحائط هم اول من يطمع بهم الظلمة والمعتدون واول من يفقدون الامن والسلامة ان العرب يواجهون عدوا غادرا كاذبا مخادعا فمتى نفيق من احلامنا قبل حدوث الكارثة ا

ديو لو كنت اعرف
فيروز -

يجب على حسن نصر الله و اسماعيل هنية ان يغنيا دييو مع بعض لو كنت اعرف خاتمتى ما كنت بدأت

ديو لو كنت اعرف
فيروز -

يجب على حسن نصر الله و اسماعيل هنية ان يغنيا دييو مع بعض لو كنت اعرف خاتمتى ما كنت بدأت

نكتة تختصر المقال ..
حسن أسد -

مضمون مقالة دكتورنا العزيز . شاكر النابلسي لهذا اليوم . تكتمل بالنكتة التالية ..(( بعد أن تبرع الملك عبدالله . ملك السعودية . بمليار دولار إلى غزة . إلتفت محمود عباس . رئيس السلطة الفلسطينية نحو مساعده . وهمس في إذنه قائلاً .. إتصل وقولهم يضربوا الضفة , حالاً وبسرعة ...

شجاعتك منقوصة
هشام الأنصاري -

الكاتب معروف بمواقفه المسبقة وانتقاداته المتواصلة لكل من يقاوم الاحتلال .... لكن تمنيت عليك أن توجه انتقاداتك لسبب البلاء والمشكلة وهو الاحتلال ... لأنك تتكلم عن الشجاعة فأرنا هذه الشجاعة بانتقاد إسرائيل كما ينتقدها الكتاب الليبراليون الاحرار عن حق وليس من يدعون الجرأة والشجاعة .يكفي نهشا في لحم المقاومة وتشويها لصورتها .... نعلم أن لديك مشكلة شخصية قديمة مع الإسلاميين لكن هذا لا يعني إسقاطها في كل كتاباتك ، وخاصة حين يكون الطرف إسلامي ... كن شجاعا وتحدث عن جرائم إسرائيل ... أم أنه الخوف من جماعتهم في أميركا ؟!!!!!!!!!

الأدلجة
لبناني جنوبي -

يقرر الكاتب مذ عنوانه مصادرة المقال وهي الأدلجة بأسوء صورها وفي الحقيقية فإن هذا ديدن الكاتب الذي تفتقد كل كتاباته إلى الحد الأدنى من الموضوعية وتذهب مباشرة إلى حيث يريد من عنوانها ..فعلاً إن الأدلجة تسقط العقل وتعلبه ولعل النابلسي مثالٌ ..بائس

شجاعتك منقوصة
هشام الأنصاري -

الكاتب معروف بمواقفه المسبقة وانتقاداته المتواصلة لكل من يقاوم الاحتلال .... لكن تمنيت عليك أن توجه انتقاداتك لسبب البلاء والمشكلة وهو الاحتلال ... لأنك تتكلم عن الشجاعة فأرنا هذه الشجاعة بانتقاد إسرائيل كما ينتقدها الكتاب الليبراليون الاحرار عن حق وليس من يدعون الجرأة والشجاعة .يكفي نهشا في لحم المقاومة وتشويها لصورتها .... نعلم أن لديك مشكلة شخصية قديمة مع الإسلاميين لكن هذا لا يعني إسقاطها في كل كتاباتك ، وخاصة حين يكون الطرف إسلامي ... كن شجاعا وتحدث عن جرائم إسرائيل ... أم أنه الخوف من جماعتهم في أميركا ؟!!!!!!!!!

واجبنا ـ خليجية
دمي سعودي خليجي -

احنا كيفينا فلوسنا وحرين فيها ولعلمك اغلب الناس تتبرع للجمعيات الاسلامية بمبالغ كبيرة علشان تضمن ان الاموال تروح حق حماس ومش لحكومة عباس والف شكر لحكوماتنا الخليجية على تبرعاتها السخية لاهلنا في غزة هذا واجب علينا ومهو فضل منا .

لماذا
jamal -

لماذا لا تنشروا كل شئ

لماذا
jamal -

لماذا لا تنشروا كل شئ

نوع موضوعاتك
المراقب -

في ناس لما بدها تشهر نفسها بيكتبوا ضد الدين الاسلامي وبيعملوا زوبعة حتى الناس تعرفهم ويصبحون حديث الوقت واللي زي شاكر بيكتب والله ما هو عارف شو بيكتب مرة بهاجم العشائر ومرة اخرى بهاجم المقاومات والوطنيين ودققوا في كتاباته يا اخي والله زهقتنا الكتابة في نفس الموضوع فاصبحت كتاباتك مملة والله لم اقرأ المقال لكن من العنوان عرفت انك بتهاجم المقاومة ( وانصحك ان تعمل عميل فتحصل على ماتريد وتتنازل على كل ما تملكه

شاكر النابلسي
احمد حسن -

لا اعرف لماذا كلما شاهدت شاكر النابلسي على الفضائيات اتذكر استيفان روستي في الافلام المصرية القديمة حيث دائما يكون صاحب ملهى يشجع الفتيات للدخول وللانخراط في مهنة الرقص لكونها من اشرف المهن واول من قدمت شاكر النابلسي للمشاهدين هي قناة الحرة الامريكية على انه مفكر كبير وقد اثبت في تحليلاته انه يحب اسرائيل اكثر من الاسرائيليين انفسهم فما خاب راي الامريكان فيه ابدا

عش يوما فى اسرائيل
صلاح الدين /الجزائر -

عزيزى الكاتب ارجو ان توضح لنا وانت العارف فى كل شيىء مصدر الاموال التى تاتى الى المغامرين الاسرائليين التى مكنتهم من الاعتداء واحتلال اراضى الغير وفى جميع الاحوال لاتقلق عزيزى الكاتب اموال المرفهين العرب مالها الكازينوهات والافضل ان تؤول الى كازينوهات المقاومة.كما اتمنى ان تعيش فى يوم ما فى اسرائيل او بالجوار حتى تاخذ حقك من الاذى

شاكر النابلسي
احمد حسن -

لا اعرف لماذا كلما شاهدت شاكر النابلسي على الفضائيات اتذكر استيفان روستي في الافلام المصرية القديمة حيث دائما يكون صاحب ملهى يشجع الفتيات للدخول وللانخراط في مهنة الرقص لكونها من اشرف المهن واول من قدمت شاكر النابلسي للمشاهدين هي قناة الحرة الامريكية على انه مفكر كبير وقد اثبت في تحليلاته انه يحب اسرائيل اكثر من الاسرائيليين انفسهم فما خاب راي الامريكان فيه ابدا

It is Ethics
S Al Majdalani -

I think that many Israeli journalists have more professional ethics than certain pseudo arab journalists. Either the journalist has these ethics or not, it can not be taught.

مجرد رأي
أكرم -

من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن ارضه والمقاومة التي تهاجمها لم تستطع الة الحرب الصهيونية اخمادها ثانيا عليك ان تتكلم عن مليارات الدولارات العربية التي تدهب الى كازينوهات أوروبا وامريكا.الاموال التي تدهب الى فلسطين تدهب الى شراء الاسلحة لمحاربة العدو والانفاق على الفلسطينيين.وليس كما يفعل اولئك الدين يخسرونها في القمار في كازينوهات لاس فيغاس أو كولورادو.

It is Ethics
S Al Majdalani -

I think that many Israeli journalists have more professional ethics than certain pseudo arab journalists. Either the journalist has these ethics or not, it can not be taught.

حقيقة غائبة
هشام الأنصاري -

أحببت فقط أن أوضح نقطة هنا للمعلقين تخص الكاتب وهي أنه أحد الموقعين على إعلان سان بيترسبيرغ في فلوريدا بأميركا ... وهذا الاعلان الذي ترعاه جهات صهيونية جمع العلمانيين العرب وغير العرب في العالم الاسلامي ووقعوا على شهادة تقول: أشهد أن لا إله إلا الحق وأن الإنسان رسول الحق ومن أهم بنود هذه الشهادة رفض الشريعة الإسلامية واعتبار الاسلام شيء شخصي فقط

الخليج اولا
سعودية ودمي خليجي -

لا يا اخوي ما هو بكيفك .العالم كله يمر بازمة عالمية ولو المليار دولار راحت في مشروع في الخليج كي تنقذ بعض الايدي العاطلة عن العمل لاهل الخليج كان احسن من انها تروح لقادة حماس يلي كل همهم افتعال حروب ويروح ضحيتها نساء واطفال و شيوخ ومن ثم تروح ربع هالمليارات في شراء اسلحة بلاستيكية مضحكة والباقي في جيوبهم..شايف الفرق شلون كبير

حقيقة غائبة
هشام الأنصاري -

أحببت فقط أن أوضح نقطة هنا للمعلقين تخص الكاتب وهي أنه أحد الموقعين على إعلان سان بيترسبيرغ في فلوريدا بأميركا ... وهذا الاعلان الذي ترعاه جهات صهيونية جمع العلمانيين العرب وغير العرب في العالم الاسلامي ووقعوا على شهادة تقول: أشهد أن لا إله إلا الحق وأن الإنسان رسول الحق ومن أهم بنود هذه الشهادة رفض الشريعة الإسلامية واعتبار الاسلام شيء شخصي فقط

أنا سأجيبك
ناصر المقاومة -

لماذا يخسر العرب ملياراتهم في كازينوهات المقاومة؟ببساطة لإن المتآمرين يكسبونها في كازينوهات الإنبطاح والمهادنة لأعداء الأمة.وشكرا ايلاف.

أنا سأجيبك
ناصر المقاومة -

لماذا يخسر العرب ملياراتهم في كازينوهات المقاومة؟ببساطة لإن المتآمرين يكسبونها في كازينوهات الإنبطاح والمهادنة لأعداء الأمة.وشكرا ايلاف.

حان وقت الامتناع
عبد السلام حسين -

الاستاذ شاكر النابلسي الكاتب التنويري المعروف لا تنقصه الشجاعة ابدآ ليقول مثل هذا الكلام دون تردد..وكم نحن في امس الحاجة الي مثل هذه الكتابات لعل النيام يستيقظون وينتهجون نهج العقل والمنطق ويرفضون ابتزاز الشعبويين الغوغائيين..استاذنا شاكر ان القضية الفلسطينية كانت ولا تزال تجارة رابحة ولها دكاكينها السياسية التي تجني الارباح وتراكمها وكما تفضلت واشرت الي ان دخل ياسر عرفات السنوي كان نصف مليار دولار..وبالامس كلنا سمعنا رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل المقيم في فندق شيراتون دمشق الفخم يقول في خطاب الانتصار الالهي الذي اطل به من التلفزيون السوري :( اعطــونا الفلـــوس و لا تعطوها للمفسدين ) ويقصد بالطبع السلطة الوطنية الفلسطينية..فقبل ان تجف دماء ضحايا النكبة التي تسببت فيها تنظيمه يتعارك خالد مشعل من اجل الفلوس المقترحة لاعادة اعمار غزة ويقول في تهافت :( اعطوا الفلوس لاسماعيل هنية )...مسكينة هي الدول النفطية وخاصة دول الخليج التي ستدفع بسخاء ظنآ منها انها ترضي الشارع العربي وتتقي انتقاداته مع ان ان هذه الاموال لن تصل الي فقراء غزة المتضررين بل ستذهب الي اصحاب الكروش الكبيرة من سماسرة الانفاق والمتاجرين بالقضية الفلسطينية..فالي متي تتحمل دول الخليج دفع تكاليف المغامرين المقامرين الذين يقودون الشعوب العربية الي التهلكة ثم يطلبون التعويض..في هزيمة 1967 الدول النفطية هي التي دفعت تكاليف مغامرة اغلاق خليج العقبة بما عرف آنذاك بـــ ( دعم المجهود الحربي )..وفي العام 1982 الدول النفطية هي التي دفعت تكاليف مغامرة الحركات الفلسطينية بقصف قري شمال اسرائيل بالكاتيوشا من جنوب لبنان وذلك بدفع نفقات ترحيل وايواء الالاف من اعضاء تلك الحركات بعد اخراجها من بيروت اثر محاصرة القوات الاسرائيلية لها..ودول الخليج هي التي دفعت تكاليف مغامرة حزب الله باختطاف جنديين اسرائيليين كما ستدفع غدآ تكاليف مغامرة حماس برفض تمديد التهدئة واطلاق الصواريخ علي قري جنوب اسرائيل....فالي متي يا عقلاء القوم؟؟..شكرآ للاستاذ النابلسي فقد حان وقت وضع هؤلاء المغامرين المتربحين من دماء وعناء الاخرين امام مسئولياتهم والامتناع عما يشجعهم علي المغامرات لمزيد من التربح.

حان وقت الامتناع
عبد السلام حسين -

الاستاذ شاكر النابلسي الكاتب التنويري المعروف لا تنقصه الشجاعة ابدآ ليقول مثل هذا الكلام دون تردد..وكم نحن في امس الحاجة الي مثل هذه الكتابات لعل النيام يستيقظون وينتهجون نهج العقل والمنطق ويرفضون ابتزاز الشعبويين الغوغائيين..استاذنا شاكر ان القضية الفلسطينية كانت ولا تزال تجارة رابحة ولها دكاكينها السياسية التي تجني الارباح وتراكمها وكما تفضلت واشرت الي ان دخل ياسر عرفات السنوي كان نصف مليار دولار..وبالامس كلنا سمعنا رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل المقيم في فندق شيراتون دمشق الفخم يقول في خطاب الانتصار الالهي الذي اطل به من التلفزيون السوري :( اعطــونا الفلـــوس و لا تعطوها للمفسدين ) ويقصد بالطبع السلطة الوطنية الفلسطينية..فقبل ان تجف دماء ضحايا النكبة التي تسببت فيها تنظيمه يتعارك خالد مشعل من اجل الفلوس المقترحة لاعادة اعمار غزة ويقول في تهافت :( اعطوا الفلوس لاسماعيل هنية )...مسكينة هي الدول النفطية وخاصة دول الخليج التي ستدفع بسخاء ظنآ منها انها ترضي الشارع العربي وتتقي انتقاداته مع ان ان هذه الاموال لن تصل الي فقراء غزة المتضررين بل ستذهب الي اصحاب الكروش الكبيرة من سماسرة الانفاق والمتاجرين بالقضية الفلسطينية..فالي متي تتحمل دول الخليج دفع تكاليف المغامرين المقامرين الذين يقودون الشعوب العربية الي التهلكة ثم يطلبون التعويض..في هزيمة 1967 الدول النفطية هي التي دفعت تكاليف مغامرة اغلاق خليج العقبة بما عرف آنذاك بـــ ( دعم المجهود الحربي )..وفي العام 1982 الدول النفطية هي التي دفعت تكاليف مغامرة الحركات الفلسطينية بقصف قري شمال اسرائيل بالكاتيوشا من جنوب لبنان وذلك بدفع نفقات ترحيل وايواء الالاف من اعضاء تلك الحركات بعد اخراجها من بيروت اثر محاصرة القوات الاسرائيلية لها..ودول الخليج هي التي دفعت تكاليف مغامرة حزب الله باختطاف جنديين اسرائيليين كما ستدفع غدآ تكاليف مغامرة حماس برفض تمديد التهدئة واطلاق الصواريخ علي قري جنوب اسرائيل....فالي متي يا عقلاء القوم؟؟..شكرآ للاستاذ النابلسي فقد حان وقت وضع هؤلاء المغامرين المتربحين من دماء وعناء الاخرين امام مسئولياتهم والامتناع عما يشجعهم علي المغامرات لمزيد من التربح.

الصخر والشجر جرفتهم
المؤرخ -

الجرافات لذا تم أسكاتهم في البداية , والملائكة كانوا في أجازة رسمية !!..للأيضاح فقط للرد رقم 14 (أوغلو)

كازينو المقاومه
القرفان -

ياشاكر باشا انت عارف ان المقامره دى ادمان ولازم الخسران يلعب وهو فاكر انه هيعوض خسارته و الاسبوع المهله شارف على الانتهاء و كازينو المقاومه يفتح تانى والقمارتيه يجربوا حظهم تانى ويمكن المره دى يكسبوا ويجنوا مبلغ اكبر لأن المره الاولى جمعوا 2.5 مليار فقط وهى كما تعرف لا تكفى بدل ظهور فضائيات وبدل حلاقين لزوم تظبيط اللحى والضحك امام الكاميرات ولاتكفى وبدل ركوب طائرات لزوم حضور المؤتمرات. وانت تدرى بأن مصاريفهم كثرت جدا ولا تكفيها الاموال الطاهره . ولكن الاهم انهم قبل مايلعبوا بكازينو القمار يعرفوا كيف سيهربون هذه الاموال لداخل القطاع لأن الحمساويه اتقبض على عناصرها اكثر من مره وهى تحاول تهريب اموال لداخل غزه . وبمقامرتهم الحاليه ظنوا ان العرب سيدخلون لهم الاموال لغايه مخابئهم بغزه بدون حاجتهم الى تهريب ولا بطيح . فعلا مساكين العرب والعالم محق فى ان يضحك علينا .

المقاومه
ابو خالد ألأردني -

يا دكتور وأعود و أسأل بماذا؟؟؟ لو قامت الحكومات العربيه المتعاقبه بجيوشها الجراره بواجبها الذي سلحت من أجله وهذا ما كانوا يقولون لنا , لما كان هنالك حاجة لمقاومه. .... وأهمس بأذنك فأقول أن الدمار ما كان له أن يكون بهذا الحجم لولا تقاعس نظام عربي مجاور ومنعه الغذاء والدواء والسلاح عن غزه. ألا تظن أن أسرائيل كانت فكرت مرتين لو أن أبو الغيط وقف ثاني أيام العدوان وأعلنها لا سمح الله أن مصر ستجد نفسها مضطره للسماح لأهل غزه بأدخال السلاح أللازم للدفاع عن أنفسهم؟؟؟ ولم أحلم بأنه سيقول سنزودهم بالسلاح والعياذ بالله.أمّا تباكيك على المليارات المصروفه فأولا تعود فتبالغ بخسائر لبنان وأتحداك أن تأتي بدليل من جهه محايده يؤيد الرقم الفلكي الذي ذكرته. أمّا الدول المتبرعه فلعلك تطمح بالعمل لدى أحداها,لكن لا تحلم فعندها الكثير ولكن بالنسبة لغيرتك على أموالها أورد لك قصة حادثه فعليه حصلت مع الشيخ الحكيم زايد رحمه الله,بعد حرب الخليج ألأولى وتبخر أموال ثروة أجيال الغد كما كان يحلو للكويتيين أن يسموها وتبخر جزء كبير من ثروة الشيخ زايد في افلاس بنك الاعتماد والتجاره, قرر الشيخ زايد عمل دفنه في البحر وانشاء مدينه ترويحيه في البر المستحدث وخصص لذلك خمسة مليارات دولار.في مجلسه ألأسبوعي أعترض بعض ألشيوخ وأعيان البلد على ذلك وقالوا أترمي فلوسنا في البحر؟؟؟ فكان جواب الشيخ زايد أرميها في بحرنا و لا أتركها للخواجه لينهبها.... استوعبت الحكمه, على فكره الشيخ زايد لا يحمل الدكتوراه.

لا تسيئوا الفهم
جمال الزعبي -

الى كافة المعلقين الذين قالوا بأن خسارة الأموال في كازينوهات المقاومة أفضل من خسارتها في كازينوهات القمار أخطأوا، ولم يصيبوا. فالفكرة من المقال كما فهمتها هو عدم تشجيع المليشيات على ارتكاب حماقات جديدة. وعدم خسارة المبالغ في كازينوهات المقاومة. أما خسارتها هناأفضل من خساراتها في كازينوهات القمار، فهذا ما لا تقوله المقالة التي دعت الى صرف هذه المبالغ في التنمية العربية للدول الفقيرة التي ذكرها بوضوح. فأقرأوا جيداً أيها السادة، وإذا قرأتم فافهموا.

المقاومه
ابو خالد ألأردني -

يا دكتور وأعود و أسأل بماذا؟؟؟ لو قامت الحكومات العربيه المتعاقبه بجيوشها الجراره بواجبها الذي سلحت من أجله وهذا ما كانوا يقولون لنا , لما كان هنالك حاجة لمقاومه. .... وأهمس بأذنك فأقول أن الدمار ما كان له أن يكون بهذا الحجم لولا تقاعس نظام عربي مجاور ومنعه الغذاء والدواء والسلاح عن غزه. ألا تظن أن أسرائيل كانت فكرت مرتين لو أن أبو الغيط وقف ثاني أيام العدوان وأعلنها لا سمح الله أن مصر ستجد نفسها مضطره للسماح لأهل غزه بأدخال السلاح أللازم للدفاع عن أنفسهم؟؟؟ ولم أحلم بأنه سيقول سنزودهم بالسلاح والعياذ بالله.أمّا تباكيك على المليارات المصروفه فأولا تعود فتبالغ بخسائر لبنان وأتحداك أن تأتي بدليل من جهه محايده يؤيد الرقم الفلكي الذي ذكرته. أمّا الدول المتبرعه فلعلك تطمح بالعمل لدى أحداها,لكن لا تحلم فعندها الكثير ولكن بالنسبة لغيرتك على أموالها أورد لك قصة حادثه فعليه حصلت مع الشيخ الحكيم زايد رحمه الله,بعد حرب الخليج ألأولى وتبخر أموال ثروة أجيال الغد كما كان يحلو للكويتيين أن يسموها وتبخر جزء كبير من ثروة الشيخ زايد في افلاس بنك الاعتماد والتجاره, قرر الشيخ زايد عمل دفنه في البحر وانشاء مدينه ترويحيه في البر المستحدث وخصص لذلك خمسة مليارات دولار.في مجلسه ألأسبوعي أعترض بعض ألشيوخ وأعيان البلد على ذلك وقالوا أترمي فلوسنا في البحر؟؟؟ فكان جواب الشيخ زايد أرميها في بحرنا و لا أتركها للخواجه لينهبها.... استوعبت الحكمه, على فكره الشيخ زايد لا يحمل الدكتوراه.

هذا قدرنا
بحريني -

استاذي القديركتاباتك مثيرة وغريبة وتفيق النائم. معليش يا أخي خلي اهل غزة يستفيدوا ويعمروا بيوت جدد وأسواق...الخ. وشوي من المصاري تختفي. هذا قدرنا.

الى 39 أحمد حسن
سامر السامر -

أنت دمك خفيف ومهرج شاطر. لماذا لا تلتحق بأحد المسارح الفكاهية لكي تضحكنا أكثر؟

هذا قدرنا
بحريني -

استاذي القديركتاباتك مثيرة وغريبة وتفيق النائم. معليش يا أخي خلي اهل غزة يستفيدوا ويعمروا بيوت جدد وأسواق...الخ. وشوي من المصاري تختفي. هذا قدرنا.

مقال .
ahmad -

كل ما كتبته يا سيد , وليس هناك الوقت لتفنيده كله. ولكن لفت نظري مايلي:((ماذا لو كانت الدول الخليجية دولاً فقيرة، كما كانت قبل الثلاثينات من القرن الماضي، تأكل التمر، وتشرب اللبن، وتنام في العراء، وتركب النياق، ولا تستطيع أن تقدم درهماً واحداً للشعوب المنكوبة )) اقول لك لوكانت حالة الدول العربيه بماذكرت, لما كانت امريكا في المنطقه ولا تم تدمير العراق ولا كان هناك احتلال مدعوما من اقوى دول العالم...الخ

مقال .
ahmad -

كل ما كتبته يا سيد , وليس هناك الوقت لتفنيده كله. ولكن لفت نظري مايلي:((ماذا لو كانت الدول الخليجية دولاً فقيرة، كما كانت قبل الثلاثينات من القرن الماضي، تأكل التمر، وتشرب اللبن، وتنام في العراء، وتركب النياق، ولا تستطيع أن تقدم درهماً واحداً للشعوب المنكوبة )) اقول لك لوكانت حالة الدول العربيه بماذكرت, لما كانت امريكا في المنطقه ولا تم تدمير العراق ولا كان هناك احتلال مدعوما من اقوى دول العالم...الخ

اعلان
محمد ابوزيد -

دول الخليج والسعوديةباعتبارهم اكبر الممولين لاعادة اعمار ما تسببت كازينوهات المقاومة في خرابه يجب ان تصدر اعلانآ بالامتناع عن تقديم اي عون للاعمار اذا كان سبب الدمار مغامرات صبيانية يرفض اصحابها الاستماع لصوت العقل....كرفض حماس لراجاءات القاهرة بتمديد التهدئة وعدم اطلاق الصواريخ ومواصلة الحوار للم الشمل الفلسطيني.

دمك خفيف
بحريني -

السيد حسن أسد رقم 33 دمك خفيف كتير وصدقني الواحد بحاجة لانو يفرفش احيانا

دمك خفيف
بحريني -

السيد حسن أسد رقم 33 دمك خفيف كتير وصدقني الواحد بحاجة لانو يفرفش احيانا

كاتب ضد التيار
سعود العبد الله -

هذا هو . لقد ارتضى شاكر النابلسي أن يكون كاتباً ضد التيار. واختار هذا الطريق بشجاعة نادرة. وليس كما يدعي البعض لأنه أخذ طريق (خالف تعرف). فهو معروف جداً من قبل أن يكون ضد التيار. كان يمكن لشاكر النابلسي أن يكون كاتباً شعبوياً محبوباً، هيناً ليناً، تصفق له الجماهير وتحييه تحية الكتاب العظام،ويريح رأسه من كل هذه الدوشة والصداع والنكد، ولكنه أبى إلا أن يقول الحقيقة المفجعة والمُرَّة دائماً لقرائه، رغم كل هذا الغضب الشعبوي الكبير وسيل الشتائم والسباب التي تنهال عليه في كل مقال.فكان يمكن له أن يكون كاتباً مضحكاً ومهرجاً وشارحاً للصدور وضاحكاً على العقول، وهذه أبسط وأسهل الطرق لكي يتلقى مئات التحيات الزكيات، وذلك على حساب الحقيقة التي يعرفها الكثيرون، ولكنهم لا بملكون الشجاعة على قولها. وهذا هو الفرق بين شاكر النابلسي والآخرين.

كاتب ضد التيار
سعود العبد الله -

هذا هو . لقد ارتضى شاكر النابلسي أن يكون كاتباً ضد التيار. واختار هذا الطريق بشجاعة نادرة. وليس كما يدعي البعض لأنه أخذ طريق (خالف تعرف). فهو معروف جداً من قبل أن يكون ضد التيار. كان يمكن لشاكر النابلسي أن يكون كاتباً شعبوياً محبوباً، هيناً ليناً، تصفق له الجماهير وتحييه تحية الكتاب العظام،ويريح رأسه من كل هذه الدوشة والصداع والنكد، ولكنه أبى إلا أن يقول الحقيقة المفجعة والمُرَّة دائماً لقرائه، رغم كل هذا الغضب الشعبوي الكبير وسيل الشتائم والسباب التي تنهال عليه في كل مقال.فكان يمكن له أن يكون كاتباً مضحكاً ومهرجاً وشارحاً للصدور وضاحكاً على العقول، وهذه أبسط وأسهل الطرق لكي يتلقى مئات التحيات الزكيات، وذلك على حساب الحقيقة التي يعرفها الكثيرون، ولكنهم لا بملكون الشجاعة على قولها. وهذا هو الفرق بين شاكر النابلسي والآخرين.

ما نحن إلا نساء
محمد -

أنا أعترض وبشدة على كل ما ورد فى هذا المقال والفكرة وإن أعجبت البعض فأعتقد أنها نوع من الجبن والهروب من تحمل المسؤولية ، لقد أعجب بعضنا من الافكار المسمومة فى هذا المقال ليس لانها صحيحة بل لكونها ترفع عنا الخزي والذل ونحاول الهروب من لعنة دم الاطفال فى غزة ونحاول ألاتصيينا ونحاول أن نوهم أنفسنا بأنه ليس ذنبنا بل ذنب حماس وحزب الله والمتطرفين والاسلاميين ونحاول أن نبرر للاسرائليين جرائمهم بل ونغضب لهم لا أيها السادة إن الحق حق والباطل باطل والخزي والذل فى أعناقنا إلى يوم الدين نعم نحن شهود زور على أبشع جريمة حدثت للإنسانية ونحن جبناء ولانعترف بذلك و نحن لسنا رجالا بل نحن مجرد أشباه رجال بل نحن نساء بعمائم ولحي وهذه حقيقة فلا تهربوا منها ويكفي جلدا للذات ولاداعي للتعلق بالاوهام و نحن عار على تاريخ العرب والمسلمين ولم يمر جيل أهون وأخزي من جيلنا فلا تلقوا باللوم على من بقي من الرجال فى هذه الارض واعلموا أن قوم لوط كرهوا نبيهم لوط ليس لنبوته بل لأنه كان رجلا وكانوا هم كما تعلمون ونحن كمثلهم فليس كرهنا لهؤلاء الرجال إلا لإننا لسنا رجالا مثلهم .

ضد التيار
محمد -

شاكر النابلسي خالف تعرف

ضد التيار
محمد -

شاكر النابلسي خالف تعرف

لا تلعنوا الكاتب
حسين العلي -

نظرة سريعة وبسيطة على ردود معظم القراء على هذا المقال ومقالات أخرى لكتاب آخرين، تدل دلالة واضحة وصريحة وعفوية على أننا شعوب نستأهل ما يجري فينا. وتدل على أننا نستأهل كل هذا التخلف وكل هذا الانحطاط. وأننا شعوب نحتاج الى مطبلين أكثر ما نحتاج الى مفكرين. ونحتاج الى من يضحكنا على أنفسنا لا الى من يبكينا على حالنا. ونحتاج الى مهرجين لا إلى مخالفين لنا. ونحتاج الى من يقول لنا نكتة لا إلى من يلقي حجر الحقيقة فوق رؤوسنا. ونحتاج الى كاتب يُّرقصنا الى إلى كاتب يكشف لنا عن المستور والمسكوت عنه. نحن جمهور الهشك بيشك منذ زمن طويل وما زلنا.

Gained my freedom
mounir -

I''m southern lebanese, I''ll tell what we gained from the resistance Gambling. we freed our land and ourselves and are the only one''s in your arab nation if u belong to it, which not, that live with dignity and honor , because we kikked Israeli''s ass and didn''t accept to live like slaves, no money can give your freedom back.

Gained my freedom
mounir -

I''m southern lebanese, I''ll tell what we gained from the resistance Gambling. we freed our land and ourselves and are the only one''s in your arab nation if u belong to it, which not, that live with dignity and honor , because we kikked Israeli''s ass and didn''t accept to live like slaves, no money can give your freedom back.

إجرو على راسو
رامي نابلسي -

الأنكى من ذلك كله هو أن المتبرعين هم من يتلقى الشتائم و السباب و التخوين ثم يأتي ليدفع من جيبه تعويضات و إجرو على راسو كما يقال

الى حسين العلي
فؤاد -

تكلم فقط عن نفسك ادا كنت تقصد التخلف والانحطاط فهو مرتبط فقط ممن يتفقون معك الرأي نحن نختلف جدريا مع الكاتب ونحن احرار فيما نقول والكاتب يسير في اتجاه المهزومين والمعتدلين المتأمركين ونحن نسير في اتجاه اخر والسلام.

لو
عربي -

لو ان الكاتب جريء ليكتب ربع وليس مقال كامل عن الاسرائيليين وجرائمهم.

لو
عربي -

لو ان الكاتب جريء ليكتب ربع وليس مقال كامل عن الاسرائيليين وجرائمهم.

نهاية غسيل المخ؟
ابن الخليج -

أحييك بمحبة الفكرة جدا جميلة وتسؤلاتك في محلها وقد أوردتها بهدوء شديد لا ينبغي أن ينزعج منه المخالفون لك في الرأي. مثل أسئلتك دارت في ذهني قبل أيام وتذكرت مقالة للاستاذ الكويتي أحمد البغدادي قبل عام او اثنين تقريبا عنوانها & ;فلوسنا الضائعة& ; وهو يتحسر على اموال الخليج التي تذهب بالمليارات لحماس وحزب الله. لن أذهب بعيدا لأن الموضوع ذو شجون وأعرف ان بعض القراء سيردون كما فعل بعضهم هنا & ;أفضل من أن تذهب للقمار واماكن اللهو& ; لكن هذه أموال وذهابها لحماس او ل حزب الله لا يعفي المسئوليين الخليجيين من المسئولية ففي الخليج : السعودية وعمان واليمن والحرين بل حتى في الكويت من الفقراء والمعدمين ومن هم راغبون في تكملة دراساتهم في جامعات راقية الكثير الكثير لكنهم غير قادرين ماديا. هناك مئات الكتب والدراسات التي كتبت عن الخليج واهله خلال الثلاثين سنة الماضية ...لو ان هذه المبالغ دفعت لانشاء مؤسسات ترجمة لكان خير كبير. لو أنشأ في كل قرية & ;خليجية& ; او عربية مستوصف صحي لتحسنت معيشة البشر ! لماذا تنفق هذه الميارات على حروب لا طائل من ورائها؟ يا أخي أمام العرب والفلسطينين وحزب الله وحزب الشيطان ان رغب في دخول الحرب أحد خيارين: إما ان ينفقوا من جيوبهم أو يستكينوا ويقبلوا بالمعروض! لقد عاشت كل دول الخليج قبل عام بداية السبعينات في فقر مدقع لم يتكرم على اهلها أحد لا بطاسة عيش ولا بدرهم ولا بدينار لكننا عشنا بكرامة ولم نشحت من أحد. الكرامة هي أن توقف الشحاتة وتعتمد على نفسك لا أن تذهب وتناطح الثيران ذات القرون القاتلة حينما تكون عاجزا عن توفير لقمة عيش لاسرتك في البيت. غير هذا يصبح اسمه غسيل مخ مهما حاول الاعلاميون تغيير مسماه هو غسيل مخ حقيقي

وهل يتعظون؟
د.مصلح -

كلامك منطقي وجريء, ولكن لا أعتقد أن يأخذ شعوبنا وحكامنا العبرة والدروس من أخطائهم.. وهنا تذكرت مثلا كرديا عن الكلاب الشاردة التي لم تكن تجد من يطعمها أو يلقي لها كسرة خبز, لأن في الماضي كان الفقر سائدا ولكن رغم ذلك كانت تلك الكلاب تتمكن من الحصول على كسرة خبز أو مايسد رمقها فتعيش على الرغم أنها كانت منبوذة ومطرودة من أصحابها ومن الجميع, حيث كان فقط المهابيل والمجانين تطعم هذه الكلاب , لذا نجد مثلا كرديا يقول :(( ........ فيا عزيزي مهما قلت ومهما يحصل فلا المجانين تنتهي ولا تنتهي في عالمنا العربي الذي مايبرح يتباهى بالدمار ويعتبره انتصارا . عذرا على ذكر هكذا المثل ولكن هذه حقيقة والواقع أمر وأصعب من أي وصف... مع تقديري للكاتب القدير شكاكرالنابلسي وتقيري لشمعة إيلاف التي تضيء في العالم العربي الأشد حلكة وظلاما ..

وهل يتعظون؟
د.مصلح -

كلامك منطقي وجريء, ولكن لا أعتقد أن يأخذ شعوبنا وحكامنا العبرة والدروس من أخطائهم.. وهنا تذكرت مثلا كرديا عن الكلاب الشاردة التي لم تكن تجد من يطعمها أو يلقي لها كسرة خبز, لأن في الماضي كان الفقر سائدا ولكن رغم ذلك كانت تلك الكلاب تتمكن من الحصول على كسرة خبز أو مايسد رمقها فتعيش على الرغم أنها كانت منبوذة ومطرودة من أصحابها ومن الجميع, حيث كان فقط المهابيل والمجانين تطعم هذه الكلاب , لذا نجد مثلا كرديا يقول :(( ........ فيا عزيزي مهما قلت ومهما يحصل فلا المجانين تنتهي ولا تنتهي في عالمنا العربي الذي مايبرح يتباهى بالدمار ويعتبره انتصارا . عذرا على ذكر هكذا المثل ولكن هذه حقيقة والواقع أمر وأصعب من أي وصف... مع تقديري للكاتب القدير شكاكرالنابلسي وتقيري لشمعة إيلاف التي تضيء في العالم العربي الأشد حلكة وظلاما ..

العزة والكرامة
مواطن -

العزة والكرامة في هذا العصر هي أن يتمكن الانسان العربي من الحصول على مسكن نظيف وملبس نظيف وتعليم وصحة جيدين لا ان يدخل يصارع الريح مثل طاحونة الهواء من يفعل ذلك هو من لا يحب العيش في هذه الحياة وعليه بالتالي الانتحار فلعله يحصل على متعة اخرى هناك أما نحن فنريد العيش والاستمتاع بحياتنا دونما حروب ودونما شهادات فحياة ندركها خير من جنة لا تأكيد عليها ولا دليل قاطع

سوريا ستتبرع!
سوري مين يتبرع -

في سياق حملة التبرعات، التي نظمتها السلطات السورية في المدن والقرى والأرياف التابعة لجميع المحافظات السورية، وبعد أن شهدت العديد من المدن والبلدات السورية امتناعاً من المواطنين السوريين عن المساهمة في حملة التبرعات المنظمة من أجل منظمة حماس الارهابية فلا يكفي هم المواطن نتيجة نهب النظام الذي يزيد يوما بعد آخر الفقر والبطالة والمجاعة.بات من الواضح أن حملة التبرعات تلك أضحت إلزامية، وتحت طائلة المساءلة والعقاب ورعب الأجهزة الأمنية لعل ولعسى يتباهى النظام السوري خاصة بعد العرض السعودي السخي.وقد شهدت لجان حقوق الانسان تعرض العديد من المواطنين للاستدعاء إلى المفارز الأمنية واستجوابهم واهانانتهم بسبب رفض المواطنين دفع المبالغ المفروضة أما نتيجة عدم قناعتهم بالسلطة السورية والمنظمات الارهابية أو نتيجة سوء وضعهم المتدهور.نعم فعلا بات أمر هذه المقامرات في كازينوهات وبارات المقاومة عبئا على المواطن المسلوب من قبل النظام السوري وعصاباته... فتحية للكاتب على الحقيقة المرة.

لاتخاف على رزقك
أبو عرب -

لو دول الخليج فقيرة كان ما وجعت راسك وراسنا في نقد الادب السعودي و ايضاح فلسفة الابداع السعودي في جرائدنا.على العموم لا تخاف على رزقك و اخوانا أولى من كونترا نيكاراجوا و روسيا الي أخذت 8 مليار في يوم واحد في حرب الخليج. و المليرات الي أخذها مبارك و السادات أضعاف أضعاف.ا ذا كنت صادق و ترى مثل الكثير منا أن نحت أولى بفلوستا قما تحب ان نسمع أحد يطلب شيء حاصة الأخوه العراقين الي فوق و باقي لاالأخوة العرب اللي خايفين الفلوس تخلص . غلى الأقل فلوس المقاومين ان لم يكن واجب فهي على الأقل زكاة

رقم 57 محمد
جهاد المومني -

لا تعمم، ولا تقل نحن نساء. تكلم عن نفسك فقط إذا كنت تشعر بذلك فعلاً.

لاتخاف على رزقك
أبو عرب -

لو دول الخليج فقيرة كان ما وجعت راسك وراسنا في نقد الادب السعودي و ايضاح فلسفة الابداع السعودي في جرائدنا.على العموم لا تخاف على رزقك و اخوانا أولى من كونترا نيكاراجوا و روسيا الي أخذت 8 مليار في يوم واحد في حرب الخليج. و المليرات الي أخذها مبارك و السادات أضعاف أضعاف.ا ذا كنت صادق و ترى مثل الكثير منا أن نحت أولى بفلوستا قما تحب ان نسمع أحد يطلب شيء حاصة الأخوه العراقين الي فوق و باقي لاالأخوة العرب اللي خايفين الفلوس تخلص . غلى الأقل فلوس المقاومين ان لم يكن واجب فهي على الأقل زكاة

ما خفي اعظم
ابراهيم جعفر -

تأكيدآ لمضمون مقال الاستاذ النابلسي ومعظم التعقيبات عليه االيكم هذا الخبر من قناة ( العربية نت ) وعنوانه:(( مدرسة الفاخورة في غزة.. النساء لم يغيرن لبساهن منذ 23 يوما...فلسطينيون لجأوا للأونروا يشتكون "اختفاء" المساعدات قبل وصولها))...ولقد جاء في نص الخبر ((( وتبكي تهاني محمد متسائلة "أين نذهب عندما يقولون لنا عليكم المغادرة لأن الطلاب سيدخلون المدارس بداية الأسبوع القادم؟". وتضيف مشيرة إلى ثيابها "أيعقل أن أبقى بهذا اللبس لمدة 23 يوماً؟ نسمع أن المساعدات أتت من كل مكان من الدول العربية وغيرها، لكننا لم نأخذ سوى القليل القليل منها، أما الباقي فلا نعلم أين ذهب". وأضافت "أظن أن تلك المساعدات جاءت لنا فقط كأناس متضررين جدا ومشردين، لكن أحب أن أخبر العرب من خلال "العربية.نت" أننا غالباً ما نشتري الخبز من كافتيريا المدرسة التي تبيعه لنا، رغم أن ربطات الخبز تأتي من مخزن المدرسة الذي من المفترض أن يكون ما بداخله للموجودين هنا".عودة للأعلى)))...هذه شهادات حية من اناس في قلب المأساة وما خفي اعظم.

أبو عرب 68
سمراء الجزيزة -

تبت يدى أبي لهب وتب ما أغنا عنه ماله وما كسب. صدق الله العظيم.

ما خفي اعظم
ابراهيم جعفر -

تأكيدآ لمضمون مقال الاستاذ النابلسي ومعظم التعقيبات عليه االيكم هذا الخبر من قناة ( العربية نت ) وعنوانه:(( مدرسة الفاخورة في غزة.. النساء لم يغيرن لبساهن منذ 23 يوما...فلسطينيون لجأوا للأونروا يشتكون "اختفاء" المساعدات قبل وصولها))...ولقد جاء في نص الخبر ((( وتبكي تهاني محمد متسائلة "أين نذهب عندما يقولون لنا عليكم المغادرة لأن الطلاب سيدخلون المدارس بداية الأسبوع القادم؟". وتضيف مشيرة إلى ثيابها "أيعقل أن أبقى بهذا اللبس لمدة 23 يوماً؟ نسمع أن المساعدات أتت من كل مكان من الدول العربية وغيرها، لكننا لم نأخذ سوى القليل القليل منها، أما الباقي فلا نعلم أين ذهب". وأضافت "أظن أن تلك المساعدات جاءت لنا فقط كأناس متضررين جدا ومشردين، لكن أحب أن أخبر العرب من خلال "العربية.نت" أننا غالباً ما نشتري الخبز من كافتيريا المدرسة التي تبيعه لنا، رغم أن ربطات الخبز تأتي من مخزن المدرسة الذي من المفترض أن يكون ما بداخله للموجودين هنا".عودة للأعلى)))...هذه شهادات حية من اناس في قلب المأساة وما خفي اعظم.

بل حاربوا كالرجال
على باب الله -

انا مواطن بسيط و موظف عادي. الي أريد أن أقوله اني ماني شايف ان المقاومين الفلسطينين أو مقاومين حزب الله هربوا و جبنوا بالعكس جلسوا في أرضهم و استشهد من قادتهم الكثير. على عكس من قاوم من واشنطن أو حراب العدوان القاشم من خارج بلده.أظنكم كان تنبسطوا لو ماتو كلهم. والا مو معقول أنكم ما تعرفون أنهم فقدوا أولادهم في المعارك مثل الزهار و نصر الله وغيرهمزثم عندي احساس أن جزء من الي يثيرون الغوغاء فوق موساد والا ليش يوظفون ناس الا علشان يندسو نين الغوغاء.بس للحق جزء أخر هم من عينه معينة غير عشوائيه من العراق و بعض شباب المغاومة السياحية من الجارة الكوبت

ماذا يريد الكاتب
فلسطيني -

لسان حال الكاتب يقول اتمنى ان اصحى فاجد فلسطين و قد ابتلعها البحر كما قال الصهيونيون من قبل, لكني اقول اننا باقون برغم الابواق الناعقة بالذل و العار و التنازل عن الكرامه. ماذا تريد من الفلسطينيين, هل تريد ان يوقعوا على صك التنازل عن شرفهم و كرامتهم؟ لا والله لن نفعل كما فعل المتخاذلون و الخونة. اقول لك و لامثالك اذا لم تؤثر فيكم كلمات زهرات غزة وما فيها من دروس للعزة و الصمود و البطولة, فوالله انكم لاكثر اجراما من هذا الكيان المجرم, هذه ليست كلمات عنترية و لا عاطفية و لكن ان تنازلنا عن كرامتنا فالموت اشرف لنا. للمرة العشرين لايلاف ارجو النشر بدون اي حذف فانا اهاجم فكر و لا اهاجم اشخاص

بل حاربوا كالرجال
على باب الله -

انا مواطن بسيط و موظف عادي. الي أريد أن أقوله اني ماني شايف ان المقاومين الفلسطينين أو مقاومين حزب الله هربوا و جبنوا بالعكس جلسوا في أرضهم و استشهد من قادتهم الكثير. على عكس من قاوم من واشنطن أو حراب العدوان القاشم من خارج بلده.أظنكم كان تنبسطوا لو ماتو كلهم. والا مو معقول أنكم ما تعرفون أنهم فقدوا أولادهم في المعارك مثل الزهار و نصر الله وغيرهمزثم عندي احساس أن جزء من الي يثيرون الغوغاء فوق موساد والا ليش يوظفون ناس الا علشان يندسو نين الغوغاء.بس للحق جزء أخر هم من عينه معينة غير عشوائيه من العراق و بعض شباب المغاومة السياحية من الجارة الكوبت

خالف تقبض
بنت الجزيره -

سوأل يطرح نفسه.ما دام تقولون ان حماس و حزب الله يأخذون فلوس من ايران فمعنى ذلك أنهم بغير حاجه لفلوس العرب. كلام متناقض اختارو واحده فيه.بعدين لا تقولون فلوس العرب فلوس العرب بل فلوس بعض لعرب بل بعض الخليج حتى البحرين عايشه على فلوس المحسنين من الأشقاء فمافي داعي ان الأخ البحريني الى فوق يهزه الحماس مره.أما باقي الاشقاء الي فوق من مجموعة الدول المستحقة للصدقة.فلا لكم من الأمر من شيء,لا دفعتو و لا حاربتو و كما قال الأخ 68 لا تخافو على رزقكم و اقعدوا مع القاعدين

اين ذهبت الأموال
ابو عرب -

عند انهبار البورصات و البنوك الأخير خسر العرب جزء كبير من أرصدتهم. ثم جائنا براون ليدفعنا جزء أكبر من أجل دعم الاقتصاد(العالمي) الأمريكي و البريطاني.أنا أتكلم عن مليارات أضعاف مضاعفة لما دفعناه من أجل قضايانا. ولم أر أحدا اعترض او حتى ناقش الموضوعاما مليارات لبنان فلقد ذهبت الى الحريري و بقايا الكتائب و القوات. اما مليارات فلسطين فتذكرت حملة التبرعات ايام مجزرة جنبن و الانفاضة الاخيرة والتي اكتشفنا أنها أرقام وهميه على التلفزيون و لم يرسل منها قرش و هذا كلام صحيح.وان أرسل شيء فقد اعطي لدحلان ومن هم على شاكلته.و احب أقول للأخ 69 ليش أخذت الموضوع بصفه شخصية.

خالف تقبض
بنت الجزيره -

سوأل يطرح نفسه.ما دام تقولون ان حماس و حزب الله يأخذون فلوس من ايران فمعنى ذلك أنهم بغير حاجه لفلوس العرب. كلام متناقض اختارو واحده فيه.بعدين لا تقولون فلوس العرب فلوس العرب بل فلوس بعض لعرب بل بعض الخليج حتى البحرين عايشه على فلوس المحسنين من الأشقاء فمافي داعي ان الأخ البحريني الى فوق يهزه الحماس مره.أما باقي الاشقاء الي فوق من مجموعة الدول المستحقة للصدقة.فلا لكم من الأمر من شيء,لا دفعتو و لا حاربتو و كما قال الأخ 68 لا تخافو على رزقكم و اقعدوا مع القاعدين

سمراء 71
أبو عرب -

ما أظنك فهمتيني يا سمراء, الا اذا كنت ممن يعتقدون انهم أولى بالدراهم من المقاومة فعندها أفهم رد فعلك,على العموم ثقي أني عربي و عروبي و أخاف الله أكثر منك لكن تفصيل الأمور حسب المقاس ما ينفع أما الأخ المنتحل شخصية ابراهيم جعفر. فحتى لو كان في فلوس من أساسه ما امكنها ان تصل و مؤتمر القمه ما صار له يومين.و بالنسبه للعربية فخذ و خلي.الله يخليلك براءتك

سمراء 71
أبو عرب -

ما أظنك فهمتيني يا سمراء, الا اذا كنت ممن يعتقدون انهم أولى بالدراهم من المقاومة فعندها أفهم رد فعلك,على العموم ثقي أني عربي و عروبي و أخاف الله أكثر منك لكن تفصيل الأمور حسب المقاس ما ينفع أما الأخ المنتحل شخصية ابراهيم جعفر. فحتى لو كان في فلوس من أساسه ما امكنها ان تصل و مؤتمر القمه ما صار له يومين.و بالنسبه للعربية فخذ و خلي.الله يخليلك براءتك

رد علي رقم 74
عباس خير الله -

اين المشكلة يا رقم 74 ؟؟ اخذوا فلوس من ايران وسوريا لبناء الانفاق ولادارة امارتهم الظلامية كرواتب المليشيات والموظفين وغيرهم والان يريدون ان يبتعلوا فلوس مساعدات الاعمار التي قررتها قمة الكويت رغم انهم سبب هذه النكبة والخراب والدماء..اما سمعت مشعل وهو يقول في التلفزيون السوري ( اعطوا الفلوس لاسماعيل هنية )

لم تعد قضيتنا
مناف -

بلغ بنا الامر الى اننا مللنا من القضية الفلسطينية وتبعاتها ونحن في كل حرب وفي كل 10 سنوات ننتكس ونقول خرجنا منتصرين. المشكلة الفلسطينية كما يقول ولدي واخته : مش قضيتنا يا بابا. بدنا نعيش مستقبلنا من غير حروب. قلت انتصرت اسرائيل اذا كان ابنائي يقولو ذلك. ولكنني فكرت: كلاهما على حق... حاربنا ولسنا بقدر ان ننتصر. فلنجد حلا آخر ونخرس...

لم تعد قضيتنا
مناف -

بلغ بنا الامر الى اننا مللنا من القضية الفلسطينية وتبعاتها ونحن في كل حرب وفي كل 10 سنوات ننتكس ونقول خرجنا منتصرين. المشكلة الفلسطينية كما يقول ولدي واخته : مش قضيتنا يا بابا. بدنا نعيش مستقبلنا من غير حروب. قلت انتصرت اسرائيل اذا كان ابنائي يقولو ذلك. ولكنني فكرت: كلاهما على حق... حاربنا ولسنا بقدر ان ننتصر. فلنجد حلا آخر ونخرس...

اختطفنا الفاسطينيون
كامل أبو الرجا -

ان المشكلة فينا نحن الفلسطينيين . فزعماؤنا كثر وفاسدون، بينما شعبنا مستسلم لهم. فمن عرفات الى حماس. ونحن نتعامل مع بقية العرب على أنهم عبيد عندنا، حتى نفّرناهم من قضيتنا.والمشكلة الأخرى هي مجاملات الاخوة العرب لزعاماتنا لدرجة المزاودة عليهم لئلا يتهموا بالخيانة، وخير مثال تصرفات قطر الأخيرة. لافرق بيننا وبين اليهود في ذلك. فهم يرهبون كل من يخالفهم الرأي بقذفه بمعاداة السامية؛ بينما نحن نتهم كل من زعاماتنا، بالخيانة العظمى. ان حلة البؤس التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتحمل نحن واسرائيل المسؤولية عنها بنفس الدرجة. فمتى سيستفيق شعبي الحبيب!!!!!؟كامل أبو الرجا

The larger Picture
Duwaji Ghazi -

To all those who felt that they had tocomment on Mr. Nabolsi''s article it could behelpful to all if each of them reassess his or her views in light of the prospect that what we used to call The Arab World might be divided into three spheres of influence, or perhaps parts of three empires, The Persian, The Neo-Ottoman, i.e. Turkish and an Israeli empire. Arab intelletuals, it is time to wake up and lead the masses to face these challenges.

اختطفنا الفاسطينيون
كامل أبو الرجا -

ان المشكلة فينا نحن الفلسطينيين . فزعماؤنا كثر وفاسدون، بينما شعبنا مستسلم لهم. فمن عرفات الى حماس. ونحن نتعامل مع بقية العرب على أنهم عبيد عندنا، حتى نفّرناهم من قضيتنا.والمشكلة الأخرى هي مجاملات الاخوة العرب لزعاماتنا لدرجة المزاودة عليهم لئلا يتهموا بالخيانة، وخير مثال تصرفات قطر الأخيرة. لافرق بيننا وبين اليهود في ذلك. فهم يرهبون كل من يخالفهم الرأي بقذفه بمعاداة السامية؛ بينما نحن نتهم كل من زعاماتنا، بالخيانة العظمى. ان حلة البؤس التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتحمل نحن واسرائيل المسؤولية عنها بنفس الدرجة. فمتى سيستفيق شعبي الحبيب!!!!!؟كامل أبو الرجا

................
يعرب بن -

هذه المليارات التي تخاف عليها لايحزننا ذهابها لمن يستطيع مقاومة اسرائيل ونحن نقدر حرصك على ثرواتنا000 ولكن ولا حتى تحلم بيها !اسرائيل وابواقها زائلون من الوجود

................
يعرب بن -

هذه المليارات التي تخاف عليها لايحزننا ذهابها لمن يستطيع مقاومة اسرائيل ونحن نقدر حرصك على ثرواتنا000 ولكن ولا حتى تحلم بيها !اسرائيل وابواقها زائلون من الوجود