كتَّاب إيلاف

فصل جديد من التناحر العربى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 والخلافات والتناحر بل والحروب هى العنوان الرئيسى للعلاقات العربية العربية، وتأخذ هذه الحروب فى بعض الاحيان طابعا ثنائيا ولكن الكثير منها تندرج تحت المحاور المتصارعة. خلال الاربعة عقود الماضية احتلت العراق جارتها الكويت، وسوريا جارتها لبنان، وحارب الجيش المصرى السعودية بشكل غير مباشر فى اليمن، وحماس المدعومة من إيران والتنظيم العالمى للاخوان المسلمين استولت على غزة بقوة السلاح، واندلعت حربا طاحنة بين الاردن ومنظمة التحرير، وبين سوريا ومنظمة التحرير، وبين منظمة التحرير ومعظم الفصائل اللبنانية، وتوجد حرب مستمرة بين المغرب وجبهة البوليساريو تساندها الجزائر بما يعنى حربا غير مباشرة بين الجزائر والمغرب، وحارب الجيش المصرى والسورى والسعودى ضد صدام عام 1990، وحدثت تحرشات عسكرية بين مصر وليبيا، وبين مصر والسودان، وبين السعودية واليمن، والسعودية وقطر، والسودان وليبيا، والبحرين وقطر، والجزائر والمغرب، وسوريا والعراق. وانطلقت محاولة إغتيال الرئيس مبارك فى اديس ابابا من السودان، والملك عبدالله ملك السعودية من ليبيا، والرئيس ابو مازن من حماس فى غزة، وأمير الكويت الراحل الشيخ جابر الصباح من العراق، ومحاولات عدة لإغتيال الملك حسين وياسر عرفات لم تنطلق من إسرائيل بل من دول عربية مجاور. والرئيسان بشير الجميل ورينيه معوض ورئيس الوزراء رفيق الحريرى ومعظم الإغتيالات فى لبنان جاءت من سوريا، وما لم يعلن عنه أكثر من هذا بكثير. أما الخلاقات الحدودية تكاد تكون قاسما مشتركا بين معظم الدول العربية. وقد ساندت كل من السودان واليمن والاردن ومنظمة التحرير وليبيا عراق صدام فى احتلاله للكويت، وساندت معظم الدول العربية سوريا فى احتلالها للبنان، وتساند سوريا وقطر والسودان ودول عربية أخرى حماس فى احتلالها لغزة.
أما تصدير المؤامرات والإرهابيين والمخربين بين الدول العربية فحدث ولا حرج، واقرب الأمثلة هذا التخريب الذى يحدث فى العراق منذ 2003 قد جاء معظمه عابرا للحدود.
على مستوى الشأن القطرى الداخلى يشكل الإستبداد والقمع والفساد وإضطهاد الأقليات والحروب الأهلية والإنقلابات العسكرية والصراع العنيف على السلطة العناويين الرئيسية للحالة العربية. وأكثر من نصف الدول العربية أما دول فاشلة أو فى طريقها للفشل، انظر إلى حالة الصومال والسودان ولبنان واليمن والعراق وموريتانيا والحالة الفلسطينية فهذه كلها دول فاشلة بامتياز وأكثر من عدد هؤلاء دول فى طريقها للفشل.
أما ضحايا الحروب الأهلية داخل الاقطار العربية فهى أكثر من عشرين ضعف ضحايا الحروب العربية الإسرائيلية مجتمعة.
وتشكل المحاور المتصارعة عنوان الحالة العربية الجماعية طوال نصف قرن. فى الخمسينات والستينات كانت مصر تتزعم الراديكالية العربية، وتم تقسيم العرب إلى أنظمة ثورية تقدمية وأنظمة محافظة رجعية، وانطلقت ابواق الثوريين تصف المحور الآخر بالعمالة والخيانة والتحالف مع الإمبريالية فى مواجهة التقدميين العرب، وكانت وصلات الردح والشتائم تنطلق بلا ضابط فى مواجهة الخصوم، وشكل صوت العرب عنوان الحروب الإعلامية والمذيع احمد سعيد رمزا لهذا القبح الإعلامى، ووصل الأمر للتطاول على رؤساء وملوك فى خطابات عامة للرئيس عبد الناصر حيث وصف رئيس الوزراء البريطانى المخضرم انتونى ايدن بالخرع، وكانوا يلقبون الملك حسين بابن زينة نسبة إلى امه، واكتظت الساحة بالردح والشتائم والبذاءات وإرهاب الطرف الآخر وإبتزازه.. واسفرت هذه الحروب عن تصدير العسكرة المصرية للعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية. وجاء إنكسار هذا المحور فى عام 1967، وذهب عبد الناصر منكس الرأس ومنزوع الأسنان إلى قمة الخرطوم.... وأنتصرت الأنظمة الملكية والعائلات الحاكمة فى الخليج والاردن والمغرب فى الحفاظ على إستقرار وتنمية بلدانها بشكل افضل بكثير من عنتريات الثوريين العرب، وللأمانة التاريخية فان دولا عربية ممن كانت توصف بالرجعية تعاونت بشكل مباشر وغير مباشر مع امريكا والغرب وحتى إسرائيل من آجل الحفاظ على عروشها ولكسر محور الثوريين العرب،ووصل الأمر لتلقى ملوك عرب مرتبات سنوية من أجهزة استخبارات غربية.
وجاءت حرب 1973 لتعيد اللحمة العربية بشكل مؤقت، لتعود المحاور المتصارعة مرة أخرى بعد محادثات السلام المصرية الإسرائيلية التى توجت بمعاهدة كامب ديفيد عام 1978 وبمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979. وانقسم العرب مرة اخرى إلى دول الصمود والتصدى بقيادة العراق فى مواجهة الإنهزاميين والمطبعين وخونة الأمة الذين باعوا القضية حسب ادبيات دول الصمود، وانطلقت حملات الردح الإعلامى ضد القاهرة من بغداد ودمشق وطرابلس، وقاطعت كل الدول العربية مصر تحت الضغط والإبتزاز العراقى فيما عدا سلطنة عمان، وتم نقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى تونس وطردت مصر منها.
ماذا فعل العرب بدون مصر؟ كلام وشعارات فارغة انتهت عام 1990 باحتلال صدام للكويت، ولم يقترب أحد من إسرائيل بل وجه صدام عدوانه إلى الكويت المجاور، وقبل ذلك وبتحريض من دول الخليج وبتشجيع من الغرب زج صدام بالعراق فى حرب طويلة مع إيران، ولولا الأموال الطائلة من دول الخليج والدعم الغربى والمساندة العسكرية المصرية وخاصة لتحرير الفاو لمنى العراق بهزيمة كبيرة امام إيران، وقد رد صدام الجميل لمن ساندوه بإجتياحه للكويت عام 1990، وكان هذا نهاية لهذا المحور الثورجى الشعاراتى والذى صار مسخرة للعالم بتخريفات وزير الإعلام العراقى الصحاف أمام عداسات المئات من وسائل الإعلام الدولية... وكان الصحاف رمزا للمرحلة.
ولم نكد نستريح قليلا من مغامرات محور الصمود والتصدى وسلوكه المخرب، حتى جاء الوضع اللبنانى عقب إغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريرى ثم حرب إسرائيل وحزب الله ليبرز محور جديد هو ما اطلق عليه محور المقاومة والممانعة فى مواجهة محور الإعتدال والذى وصفوه بالمحور الامريكوصهيونى، وتحول الأمر إلى الصراع السافر خلال حرب إسرائيل وحماس الأخيرة، ولكن هذه المرة بقيادة دولة غير عربية وهى إيران وتتبعها سوريا وقطر وحزب الله فى لبنان وحماس فى غزة وجيش المهدى فى العراق والتنظيم العالمى للأخوان المسلمين والحركات الإسلامية المتشددة المنتشرة فى كل الدول العربية وعشرات الملايين من العرب المتطرفين والمحبطين والفاشلين.
كل هذه المحاور الراديكالية المخربة لها هدف معلن وثابت وهو مقاومة إسرائيل وامريكا والامبريالية العالمية، ولكن الأهداف الحقيقية غير ذلك، فالثوار العرب بقيادة عبد الناصر رغم شعارهم رمى إسرائيل فى البحر كان هدفهم الحقيقى تصدير العسكرة المصرية وممارسة الهيمنة والزعامة وفقا لتطلعات زعيم شاب اهوج وطموح هو جمال عبد الناصر، ومحور الصمود والتصدى رغم شعار رفض السلام والإستسلام وتحرير فلسطين من البحر إلى النهر كان هدفه الحقيقى تحقيق الزعامة تحت قيادة سفاح دموى هو صدام حسين الذى ارهب الجميع بدمويته وعدوانيته، ومحو الممانعة رغم شعارات نجاد الكاذبة عن محو وإزالة إسرائيل هدفه الحقيقى هو ممارسة الهيمنة الإيرانية على المنطقة عبر تفكيك الدول العربية ونشر الفوضى فيها، ولهذا كان من الطبيعى أن تهزم إسرائيل كل هذه المحاور التى تتخذ من الصراع مع إسرائيل عنوانا وتكئة لها عكس اهدافها الحقيقية.
نجح المحور الراديكالى الجديد فى تفكيك لبنان وسيطرة حزب الله فعليا عليه، وجاء مؤتمر قطر ليخضع الجميع لطلبات حزب الله فى مقابل حالة إستقرار هش يحدده حزب الله وينقضه حزب الله وفقا لمتطلبات الأجندة الإيرانية، وفى غزة قضت حماس على حلم الدولة الفلسطينية ووضعت هذه القضية المركزية عند العرب فى جيب عدوتهم إيران.
ورغم أن العداوة السعودية الإيرانية هى الأشد، إلا أن إيران تدرك أن هزيمة محور الإعتدال لن يتحقق إلا عبركسر مصر باعتبارها الطرف الاقوى الذى يستطيع التصدى وعرقلة الهيمنة الإيرانية، ولهذا صوبت المدافع الإعلامية الثقيلة تجاه مصر، فخرج حسن نصر الله ليحرض المصريين وجيشهم على زعزعة أركان الدولة، وانطلقت ابواق حماس لتتهم مصر بكل التهم القبيحة، وحاولت حماس تصدير مشاكلها أكثر من مرة عبر الحدود المصرية، ووصل الأمر لنشر وكالة أنباء إيرانية لخبر مكافأة مالية قدرها مليون دولار رصدها مواطنون إيرانيون بالتنسيق مع الجهات الأمنية هناك لمن يغتال الرئيس مبارك فى أى مكان فى العالم، وشارك احمدى نجاد فى مظاهرة حاشدة مساندة لغزة فى طهران وكانت احدى اللافتات الكبيرة فى المظاهرة مرسوم عليها صورة مبارك وتحته بالفارسية والانجليزية عبارة اشنقوا هذا الرجل. وفى الوقت الذى كان احمدى نجاد يرفع يديه فى الدوحة بعلامة النصر كان المرشد الاعلى خامنئى يقول فى طهران " على الخونة العرب أن يعرفوا أن مصيرهم لن يكون أفضل من مصير اليهود الذين قاتلهم النبى محمد".
أما أغرب ما فى هذه الحرب فهو الدور القطرى، الذى حار الكثيرون فى تفسيره لدرجة ان بعض الأقلام تتهم قطر بأنها جزء من مؤامرة دولية واسعة لتخريب المنطقة ونشر الفوضى فيها، وبعيدا عن نظرية المؤامرة لم يستطع أحد تفسير الدور القطرى بشكل علمى ومنطقى حتى الآن، أو يفسر لنا هذه الالغاز فى السياسة القطرية، ولماذا تورط دولة صغيرة وشديدة الثراء نفسها فى هذا الوحل؟!!
وتلعب قناة الجزيرة دور المدفعية الإعلامية الثقيلة ضد مصر ولصالح محور الممانعة لدرجة إنها لم تترك متطرفا أوشتاما أو رداحا إلا وإستضافته فى هذه الحرب، ولا تستغربوا أن أكثر هؤلاء من مصر، فالذى صنعه نظام عبد الناصر من تربية لهؤلاء الراديكاليين الغوغاء، وما صنعه السادات من تربية للمتطرفين الإسلاميين، وما صنعه مبارك من جعل الصحافة أداة للتنفيس ونشر الكراهية والبذاءات، كل هذا تحصده مصر حاليا.
وبات مهدى عاكف وحسن نصر الله وخالد مشعل ومحمد نزال رموز المرحلة... وفى النهاية دفعت الشعوب ثمن مغامرات هؤلاء الحمقى... وأصعب الأيام لم يعشها الشرق الأوسط بعد.
magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يكثر خيرها
عروبي -

والله برافو على قطر اللي رغم حلفها الاستراتيجي مع الامريكان قادرة تعمل شي وتناور تقف مع الحق وتدافع عن المظلوم وتجمع العرب الكلام والدور على اللي مصغرين حالهم وهم دول كبرى رضوا بان يكونوا تابع ذليل للامريكان وخادم مطيع للصهاينة ؟!!

الله يكثر خيرها
عروبي -

والله برافو على قطر اللي رغم حلفها الاستراتيجي مع الامريكان قادرة تعمل شي وتناور تقف مع الحق وتدافع عن المظلوم وتجمع العرب الكلام والدور على اللي مصغرين حالهم وهم دول كبرى رضوا بان يكونوا تابع ذليل للامريكان وخادم مطيع للصهاينة ؟!!

رجال الله
مقاوم -

مهدي ومشعل ونصرالله ونزال هم رجال الله ايها الخونة

رجال الله
مقاوم -

مهدي ومشعل ونصرالله ونزال هم رجال الله ايها الخونة

ولاتغرقوا
خوليو -

تعكس هذه المقالة صورة شعاعية عن الوضع العربي الإسلامي الحالي، ولكن إذا أردنا أن نكون أكثر دقة فهي تعود لزمن أبعد بكثير عن عام 1945 ،بل تعود لأكثر من 1400 عام حيث كان للخنجر والسيف الدور الأكبر في حسم الخلاف ،-التاريخ يشهد على ذلك- وظل هذا الوضع على ماعليه وقد أرخه أشعر الشعراء عندهم حيث قال بأن السيف أصدق أنباءً من الكتب .. هذا ليس بغريب على تاريخ هذه الأمة حيث لم تتطور جيناتها نيئة عن جينات الأقوام الأخرى قيد أنملة، والسبب لايخفى على كل نبيه،لايزال الخنجر هو العامل الحاسم في كل شيئ، الغريب قليلاً هو أنهم لايزالون يصومون ويحجون ويزكون ويصلون ويعلمون أولادهم آية تقول واعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا، ويركزون على ولاتفرقوا، ويرتلونها بصوت عال دون أن يتخلوا عن الخناجر، وكل جيل يعلمها للجيل الذي بعده .

ولاتغرقوا
خوليو -

تعكس هذه المقالة صورة شعاعية عن الوضع العربي الإسلامي الحالي، ولكن إذا أردنا أن نكون أكثر دقة فهي تعود لزمن أبعد بكثير عن عام 1945 ،بل تعود لأكثر من 1400 عام حيث كان للخنجر والسيف الدور الأكبر في حسم الخلاف ،-التاريخ يشهد على ذلك- وظل هذا الوضع على ماعليه وقد أرخه أشعر الشعراء عندهم حيث قال بأن السيف أصدق أنباءً من الكتب .. هذا ليس بغريب على تاريخ هذه الأمة حيث لم تتطور جيناتها نيئة عن جينات الأقوام الأخرى قيد أنملة، والسبب لايخفى على كل نبيه،لايزال الخنجر هو العامل الحاسم في كل شيئ، الغريب قليلاً هو أنهم لايزالون يصومون ويحجون ويزكون ويصلون ويعلمون أولادهم آية تقول واعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا، ويركزون على ولاتفرقوا، ويرتلونها بصوت عال دون أن يتخلوا عن الخناجر، وكل جيل يعلمها للجيل الذي بعده .

قوي
المعلم الثاني -

استطاع الكاتب في سطور تلخيص تاريخ المنطقة منذ سنة 1945 بدقة وصراحة فكان كالطبيب الماهر في تشخيصة لسبب السقم...أما العلاج فربما يحتاج إلى معجزة

قوي
المعلم الثاني -

استطاع الكاتب في سطور تلخيص تاريخ المنطقة منذ سنة 1945 بدقة وصراحة فكان كالطبيب الماهر في تشخيصة لسبب السقم...أما العلاج فربما يحتاج إلى معجزة

مافيش فايدة
مصري -

صاحب التعليق رقم 1 تعليقك يجعل الواحد يقول فعلا مافيش فايدة .. أغلب معلقينا العرب والمصريين قد يقرأ العنوان او السطر الأول فقط ثم يدفع برأيه الذي لا يعرف غيره ولا يخرج عن كونه سباب أو عدم فهم لمايفترض أنه يقأه .. فليعلم الجميع أن كل كاتب يكتب حرفا ليس بالضرورة ان يكون عميلا لجهة ما اللهم إذا كنتم تقصدون كتاب صحفنا الذين لا يجرأون على انتقاد حكامهم .. كل كاتب لديه رصيد معرفة أكبر بكثير من شخص لا يقرأ يدخل ليعلق بما أملاه عليه شيخ الجامع أو ما املاه عليه إعلام بلاده الموجه لغسل دماغه المغسول أصلا

مافيش فايدة
مصري -

صاحب التعليق رقم 1 تعليقك يجعل الواحد يقول فعلا مافيش فايدة .. أغلب معلقينا العرب والمصريين قد يقرأ العنوان او السطر الأول فقط ثم يدفع برأيه الذي لا يعرف غيره ولا يخرج عن كونه سباب أو عدم فهم لمايفترض أنه يقأه .. فليعلم الجميع أن كل كاتب يكتب حرفا ليس بالضرورة ان يكون عميلا لجهة ما اللهم إذا كنتم تقصدون كتاب صحفنا الذين لا يجرأون على انتقاد حكامهم .. كل كاتب لديه رصيد معرفة أكبر بكثير من شخص لا يقرأ يدخل ليعلق بما أملاه عليه شيخ الجامع أو ما املاه عليه إعلام بلاده الموجه لغسل دماغه المغسول أصلا

GREAT TOPIC
GEO -

IT IS GREAT TOPIC.THANKS MAGDY..ALL YOU SAY IS TRULY RIGHT UNFOTUNATELY

GREAT TOPIC
GEO -

IT IS GREAT TOPIC.THANKS MAGDY..ALL YOU SAY IS TRULY RIGHT UNFOTUNATELY

الله عليك يا مجدي
عبدالله -

لا استطيع الا ان اقول الله عليك يا مجدي خليل ايها الباحث والمفكر العظيم

الله عليك يا مجدي
عبدالله -

لا استطيع الا ان اقول الله عليك يا مجدي خليل ايها الباحث والمفكر العظيم

عجبت لك يازمن
حدوقه -

الشرفاء صاروا شتامين عجبت لك يازمن الصهينة والامركة ؟!!

عجبت لك يازمن
حدوقه -

الشرفاء صاروا شتامين عجبت لك يازمن الصهينة والامركة ؟!!

لاجديد تحت الشمس!!.
كركوك أوغلوا -

فالتاريخ القديم والحديث والقبائل والعشائر تغزوا بعضها الآخر !!..وأيران وتركيا الغير العشائرية تنهض وتتقدم علميا وتكنولوجيا ؟؟!!..

لاجديد تحت الشمس!!.
كركوك أوغلوا -

فالتاريخ القديم والحديث والقبائل والعشائر تغزوا بعضها الآخر !!..وأيران وتركيا الغير العشائرية تنهض وتتقدم علميا وتكنولوجيا ؟؟!!..

لماذا
ابو ايمان -

نعم لماذا خرج الاستعمار الانكليزي والفرنسي مبكرا كان يجب عليه ان يبقى عشرات سنيين اخرى لنصل الى ما وصلت اليه المستعمرات الاخرى من رفاهيه ومكانه اقتصاديه تنافس بها انكلترا وفرنسا وخروجهم المبكر هو الخيانه اذ تركونا ليعصف بنا الشقاوات من حارات الفساد الخلفيه. قد يكون هذا عقاب دنيوي الان لاننا خرجنا من خانة الانسانيه فكيف والحال في عقاب الاخره ؟

لماذا
ابو ايمان -

نعم لماذا خرج الاستعمار الانكليزي والفرنسي مبكرا كان يجب عليه ان يبقى عشرات سنيين اخرى لنصل الى ما وصلت اليه المستعمرات الاخرى من رفاهيه ومكانه اقتصاديه تنافس بها انكلترا وفرنسا وخروجهم المبكر هو الخيانه اذ تركونا ليعصف بنا الشقاوات من حارات الفساد الخلفيه. قد يكون هذا عقاب دنيوي الان لاننا خرجنا من خانة الانسانيه فكيف والحال في عقاب الاخره ؟

حرام
آمون رع -

حرااااام. كفاية. حرااااام . كفاية

حرام
آمون رع -

حرااااام. كفاية. حرااااام . كفاية

الامة بخير
الايلافي -

نعم النظام العربي مهتريء لكن الامة بألف خير والحرب على غزة العزة اثبتت ذلك

الامة بخير
الايلافي -

نعم النظام العربي مهتريء لكن الامة بألف خير والحرب على غزة العزة اثبتت ذلك

ولا تستغربوا
masry -

الله عليك يا مجدي خليل .هذا ليس بغريب على تاريخ هذه الأمة .التاريخ يشهد على ذلك .وأصعب الأيام لم يعشها الشرق الأوسط بعد

ولا تستغربوا
masry -

الله عليك يا مجدي خليل .هذا ليس بغريب على تاريخ هذه الأمة .التاريخ يشهد على ذلك .وأصعب الأيام لم يعشها الشرق الأوسط بعد

تليفوني المحمول،
تليفوني المحمول، -

محمود سلطان (المصريون) : بتاريخ 23 - 1 - 2009 على تليفوني المحمول، وصلتني رسالة تقول آخر (...): أجهزة الأمن المصرية، تسأل جرحى حماس عن الأنفاق، وأماكن اختفاء القادة، ويتوعدونهمبعدها بيوم أو يومين، نشرت تقارير في صحف عربية وفي وسائل إعلامية أخرى، تفاصيل الخبر، وأكده موقع قناة الجزيرة على الانترنت، نقلا عن جرحى فلسطينيين، خضعوا للعلاج في مستشفيات مصرية!ظل الخبر متداولا بين المجموعات البريدية، على الشبكة العنكبوتية، وفي الصحف ، وعلى الهواتف المحمولة، لعدة أيام، فيما التزمت الحكومة المصرية الصمت، ولم يصدر منها أي تعقيب ، رغم ان الخبر نشرته مصادر إعلامية لها تأثير كبير على الرأي العام العربي!الأسئلة التي وجهت للمصابين الفلسطينيين ـ بحسب ما نشر ـ كانت تستفسر عن تسليح حماس، وصناعة الصواريخ وأماكن اختفاء القادة! وهي أسئلة تهم أساسا الإسرائيليين فأي مصلحة لمصر، في أن تعرف ـ مثلا ـ مكان اختفاء قادة حماس؟! أو أن تجمع تقارير عن صواريخ المقاومة، رغم أنها موجهة للمدن الإسرائيلية وليس للمدن المصرية؟!الموضوع في جملته ـ على افتراض صحته ـ شديد الغرابة، لأنه يعيد الاعتبار مجددا لما تردد ـ منذ اليوم الأول من الحرب ـ بشأن الموقف المصري من العدوان، وما ترتب عليه من تنامي نزعة الكراهية ضد مصر الرسمية في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن أن الخبر ـ بحسب ما نشر أيضا ـ يمس حيدة الجهاز، الذي كُلف من قبل القيادة السياسية المصرية لإدارة ملف حماس و المصالحةوالتهدئة مع الكيان الصهيوني، بل ربما يحمل المقاومة، على عدم الوثوق في استقامة موقفه منها، إذ كيف تسلم قرارها إلى من يحاول جمع معلومات عن تسليحها وأماكن اختفاء قيادتها، ويسجوب الجرحى الفلسطينيين في مستشفياته، والضغط عليهم لانتزاع ما يعينه على جمع تلك المعلومات؟! ناهيك عن الشكوك المشروعة التي يمكن أن تتسلل إلى الجانب الفلسطيني بشأن الهدف من جمعها والجهات التي يمكن أن تستفيد منها ؟!أقول هذا الكلام، لأبين خطورة التقارير التي نشرت في ذلك الشأن وتقتضي خطورتها، أن يكون صانع القرار في مصر، على وعي بما سوف تفضي إليه من تداعيات على قدرة مصر، في أن تظل عند ما تريد الظهور به أمام الرأي العام المصري والعربي، باعتبارها الوسيط الذي يقف عند مسافة واحدة بين طرفي الصراع ، سواء فيما يتعلق بالانقسام الفلسطيني الداخلي، أو فيما يخص التهدئة مع العدو الصهي

تليفوني المحمول،
تليفوني المحمول، -

محمود سلطان (المصريون) : بتاريخ 23 - 1 - 2009 على تليفوني المحمول، وصلتني رسالة تقول آخر (...): أجهزة الأمن المصرية، تسأل جرحى حماس عن الأنفاق، وأماكن اختفاء القادة، ويتوعدونهمبعدها بيوم أو يومين، نشرت تقارير في صحف عربية وفي وسائل إعلامية أخرى، تفاصيل الخبر، وأكده موقع قناة الجزيرة على الانترنت، نقلا عن جرحى فلسطينيين، خضعوا للعلاج في مستشفيات مصرية!ظل الخبر متداولا بين المجموعات البريدية، على الشبكة العنكبوتية، وفي الصحف ، وعلى الهواتف المحمولة، لعدة أيام، فيما التزمت الحكومة المصرية الصمت، ولم يصدر منها أي تعقيب ، رغم ان الخبر نشرته مصادر إعلامية لها تأثير كبير على الرأي العام العربي!الأسئلة التي وجهت للمصابين الفلسطينيين ـ بحسب ما نشر ـ كانت تستفسر عن تسليح حماس، وصناعة الصواريخ وأماكن اختفاء القادة! وهي أسئلة تهم أساسا الإسرائيليين فأي مصلحة لمصر، في أن تعرف ـ مثلا ـ مكان اختفاء قادة حماس؟! أو أن تجمع تقارير عن صواريخ المقاومة، رغم أنها موجهة للمدن الإسرائيلية وليس للمدن المصرية؟!الموضوع في جملته ـ على افتراض صحته ـ شديد الغرابة، لأنه يعيد الاعتبار مجددا لما تردد ـ منذ اليوم الأول من الحرب ـ بشأن الموقف المصري من العدوان، وما ترتب عليه من تنامي نزعة الكراهية ضد مصر الرسمية في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن أن الخبر ـ بحسب ما نشر أيضا ـ يمس حيدة الجهاز، الذي كُلف من قبل القيادة السياسية المصرية لإدارة ملف حماس و المصالحةوالتهدئة مع الكيان الصهيوني، بل ربما يحمل المقاومة، على عدم الوثوق في استقامة موقفه منها، إذ كيف تسلم قرارها إلى من يحاول جمع معلومات عن تسليحها وأماكن اختفاء قيادتها، ويسجوب الجرحى الفلسطينيين في مستشفياته، والضغط عليهم لانتزاع ما يعينه على جمع تلك المعلومات؟! ناهيك عن الشكوك المشروعة التي يمكن أن تتسلل إلى الجانب الفلسطيني بشأن الهدف من جمعها والجهات التي يمكن أن تستفيد منها ؟!أقول هذا الكلام، لأبين خطورة التقارير التي نشرت في ذلك الشأن وتقتضي خطورتها، أن يكون صانع القرار في مصر، على وعي بما سوف تفضي إليه من تداعيات على قدرة مصر، في أن تظل عند ما تريد الظهور به أمام الرأي العام المصري والعربي، باعتبارها الوسيط الذي يقف عند مسافة واحدة بين طرفي الصراع ، سواء فيما يتعلق بالانقسام الفلسطيني الداخلي، أو فيما يخص التهدئة مع العدو الصهي

good job
abn masr -

you are right. it is the best i ever read.

good job
abn masr -

you are right. it is the best i ever read.

new
عمرو الغازي -

كالعادة: قبطي صهيوني كاره للإسلام ومحب للصهاينه ، يسعى للتخريب والتفرقه بين العرب والمسلمين ويعمل لرفعة أسياده اليهود الصهاينه. قلوبكم أفاعي مسمومه مليئه بالحقد المقدس نحو كل ماهو مسلم وعربي ، تأكدوا يابائعي مصر وبائعي أطفال مصر سيأتي وقت الحساب.

new
عمرو الغازي -

كالعادة: قبطي صهيوني كاره للإسلام ومحب للصهاينه ، يسعى للتخريب والتفرقه بين العرب والمسلمين ويعمل لرفعة أسياده اليهود الصهاينه. قلوبكم أفاعي مسمومه مليئه بالحقد المقدس نحو كل ماهو مسلم وعربي ، تأكدوا يابائعي مصر وبائعي أطفال مصر سيأتي وقت الحساب.

الي عمرو الغازي
الرحمه -

مجدي خليل وثق ارائه بحقائق تاريخيه اما السيد عمرو الغازي فقد اكتفي بترديد التهم اياها دون ان يكلف نفسه بنقد المقال نقدا موضوعيا ........ ان كان يستطيع!!!

الي عمرو الغازي
الرحمه -

مجدي خليل وثق ارائه بحقائق تاريخيه اما السيد عمرو الغازي فقد اكتفي بترديد التهم اياها دون ان يكلف نفسه بنقد المقال نقدا موضوعيا ........ ان كان يستطيع!!!

مقالة رائعة حقا
ايوب المصري -

قبل اي شئ مقالة الاخ مجدي خليل رائعة بحق وتمثل قمة الحس السياسي ولكن للاسف تعكس فكر قبطي تماما فالاقباط لا يفكروا في انفسهم ولا مصلحتهم ابدا بل يفكروا في مصالح الاخرين ويقدموا خدماتهم للاخرين منتظرين الفتات ولا ادري لماذا ان قوم بهذة العبقرية منهم مجدي يعقوب و بطرس غالي وكثيرين اعرف قبطيا في استراليا حصل علي الدكتوراة في الهندسة وعمرة لا يزيد عن 24 عام ومنكم كثيرين في غاية الذكاء ولكن لماذا خيبتكم في فرض حقوقكم علي الاخرين يا سيد مجدي مقالتك هذة لو عمل بها العرب لما كان هناك قبطي واحد في خلال بضع شهور ان خلاف العرب والمسلمين يعطيكم فرصة للوجود ولولا هذا الخلاف لاتفقوا جميعا علي نهايتكم انظر الي حالا لاقباط اثناء حروب مصر مع اسرائيل او حتي اثناء الاحتلال البريطاني وانظر الي حالها بعد مبادرة السلام مع اسرائيل وفكر مليا واكتب ما شئت فقط ابحث عن مصلحة شعبكم فانتم ثروة لا اريد ان تضيع بسبب بعض الارهابيين من شحنوا بعض الساذجين علي القصاء عليكم لحقد دفين ضدكم مرة اخري مقالة رائعة فقط اتمني ان تكتب للاقباط بنفس الهمة التي تكتب بها للاحرين فقط اتمني ان تعرفوا مايقال عنكم من خلفكم يخلص في التحريض عليكم باي شكل

مقالة رائعة حقا
ايوب المصري -

قبل اي شئ مقالة الاخ مجدي خليل رائعة بحق وتمثل قمة الحس السياسي ولكن للاسف تعكس فكر قبطي تماما فالاقباط لا يفكروا في انفسهم ولا مصلحتهم ابدا بل يفكروا في مصالح الاخرين ويقدموا خدماتهم للاخرين منتظرين الفتات ولا ادري لماذا ان قوم بهذة العبقرية منهم مجدي يعقوب و بطرس غالي وكثيرين اعرف قبطيا في استراليا حصل علي الدكتوراة في الهندسة وعمرة لا يزيد عن 24 عام ومنكم كثيرين في غاية الذكاء ولكن لماذا خيبتكم في فرض حقوقكم علي الاخرين يا سيد مجدي مقالتك هذة لو عمل بها العرب لما كان هناك قبطي واحد في خلال بضع شهور ان خلاف العرب والمسلمين يعطيكم فرصة للوجود ولولا هذا الخلاف لاتفقوا جميعا علي نهايتكم انظر الي حالا لاقباط اثناء حروب مصر مع اسرائيل او حتي اثناء الاحتلال البريطاني وانظر الي حالها بعد مبادرة السلام مع اسرائيل وفكر مليا واكتب ما شئت فقط ابحث عن مصلحة شعبكم فانتم ثروة لا اريد ان تضيع بسبب بعض الارهابيين من شحنوا بعض الساذجين علي القصاء عليكم لحقد دفين ضدكم مرة اخري مقالة رائعة فقط اتمني ان تكتب للاقباط بنفس الهمة التي تكتب بها للاحرين فقط اتمني ان تعرفوا مايقال عنكم من خلفكم يخلص في التحريض عليكم باي شكل

مزيد من الاعداء
بروف -

دعوا قطر تتخبط و تكسب عداوة الاخرين فلم يسلم من اذاها اقرب الدول اليها مودة وقربي وهي دول محيطها الخليجي فحتى الامارات المسالمة تاذت من علاقة قطر مع ايران وتكسب عداوة مصر بل لو حسبنا الدول التي حدثت توترات او قطع علاقات مع قطر فهي دلالة على فشل السياسة القطرية فلنبدء بالاقرب لقطر الامارات حيث لا ترتاح من علاقة قطر مع ايران السعودية الكويت ونذكر اغلاق مكتب الجزيرة العراق الاردن مصر السودان تونس بسبب مقابلة مع معارض تونسي المغرب احداث افني الجزائر لم تسمح بفتح مكتب للجزيرة حتى اثيوبيا سحبت سفيرها من قطر فهكذا دولة هذه تصرفاتها تعد دولة منبوذة فهل هناك دولة في حجم قطر تعقدت علاقاتها بهذا المقدار من عدد الدول لذلك نقول نتمنى لك يا قطر مزيد من الاعداء .

مزيد من الاعداء
بروف -

دعوا قطر تتخبط و تكسب عداوة الاخرين فلم يسلم من اذاها اقرب الدول اليها مودة وقربي وهي دول محيطها الخليجي فحتى الامارات المسالمة تاذت من علاقة قطر مع ايران وتكسب عداوة مصر بل لو حسبنا الدول التي حدثت توترات او قطع علاقات مع قطر فهي دلالة على فشل السياسة القطرية فلنبدء بالاقرب لقطر الامارات حيث لا ترتاح من علاقة قطر مع ايران السعودية الكويت ونذكر اغلاق مكتب الجزيرة العراق الاردن مصر السودان تونس بسبب مقابلة مع معارض تونسي المغرب احداث افني الجزائر لم تسمح بفتح مكتب للجزيرة حتى اثيوبيا سحبت سفيرها من قطر فهكذا دولة هذه تصرفاتها تعد دولة منبوذة فهل هناك دولة في حجم قطر تعقدت علاقاتها بهذا المقدار من عدد الدول لذلك نقول نتمنى لك يا قطر مزيد من الاعداء .

كنت انت واحد من المد
فادي -

وهل يذكر الكاتب انه شارك مع الجزيرة في ان يكون طلقة مدفعية موجهة لها ولا هو كان بندقية رش . الذاكرة العربية تصاب بالزهايمر أحياناً

كنت انت واحد من المد
فادي -

وهل يذكر الكاتب انه شارك مع الجزيرة في ان يكون طلقة مدفعية موجهة لها ولا هو كان بندقية رش . الذاكرة العربية تصاب بالزهايمر أحياناً

الروعة يا مجدي
عباس لعروسي / المغرب -

ليس لي الحق في تقويم ما كتبه مجدي خليل ومع ذلك أجد الكلمات التقويمية تنط في ذهني لأن الكاتب استطاع أن يعبر عما عجز عنه أغلب الكتبة في الأيام الأخيرة ومن علامات عجزهم عن التعبير جنوح أغلبهم للقذف المجاني . لقد استطاع مجدي خليل أن يختصر الأحداث العربية المتشابكة وتفاعلاتها بتعابير رُصّت جملُها رصا تزرع إحساس الإحباط المأساوي مع نفحة من اللامعقول العبثي ...إن من لم يعش الأحداث التي بنى عليها مجدي خليل تحليله أو لم يكلف نفسه عناء البحث فيها لن يدرك عمق المأساة التي ينز بها قلبه المفعم عشقا للوطن العربي ...وإلى أن يرقى معظم الشعب العربي إلى درجة يميز بها الغث من السمين مما يقال ويكتب وخاصة من الفضائيات الناطقة بالعربية ( لأنني لا أعتبر الجزيرة قناة عربية ) علينا أن نفتح جبهة محاربة الأمية التواصلية بين الشعوب العربية وخاصة فيما يتعلق بتحليل المضمون ، لأن مصيبتنا في أن ما نبنيه تدكه هذه الفضائيات المغرضة وزبانيتها من الشتامين والرداحين بجميع أطيافهم الذين إذا غضبوا غضب معهم ألف ألف سيف لا يسألونهم لم ضغبوا وتلك قمة عقلية القطيع والعياذ بالله .

الروعة يا مجدي
عباس لعروسي / المغرب -

ليس لي الحق في تقويم ما كتبه مجدي خليل ومع ذلك أجد الكلمات التقويمية تنط في ذهني لأن الكاتب استطاع أن يعبر عما عجز عنه أغلب الكتبة في الأيام الأخيرة ومن علامات عجزهم عن التعبير جنوح أغلبهم للقذف المجاني . لقد استطاع مجدي خليل أن يختصر الأحداث العربية المتشابكة وتفاعلاتها بتعابير رُصّت جملُها رصا تزرع إحساس الإحباط المأساوي مع نفحة من اللامعقول العبثي ...إن من لم يعش الأحداث التي بنى عليها مجدي خليل تحليله أو لم يكلف نفسه عناء البحث فيها لن يدرك عمق المأساة التي ينز بها قلبه المفعم عشقا للوطن العربي ...وإلى أن يرقى معظم الشعب العربي إلى درجة يميز بها الغث من السمين مما يقال ويكتب وخاصة من الفضائيات الناطقة بالعربية ( لأنني لا أعتبر الجزيرة قناة عربية ) علينا أن نفتح جبهة محاربة الأمية التواصلية بين الشعوب العربية وخاصة فيما يتعلق بتحليل المضمون ، لأن مصيبتنا في أن ما نبنيه تدكه هذه الفضائيات المغرضة وزبانيتها من الشتامين والرداحين بجميع أطيافهم الذين إذا غضبوا غضب معهم ألف ألف سيف لا يسألونهم لم ضغبوا وتلك قمة عقلية القطيع والعياذ بالله .

كلامك صحيح
ع. الغامدي -

بالرغم من أنك لا تحب العرب إلاّ أن تشخيصك لحالتهم صحيح مئة بالمئة وأتمنى أن تفهم الدول العربية المؤثرة وخصوصا مصر هذا الكلام وتعيه وتعمل على تصليح ما يمكن إصلاحه.

كلامك صحيح
ع. الغامدي -

بالرغم من أنك لا تحب العرب إلاّ أن تشخيصك لحالتهم صحيح مئة بالمئة وأتمنى أن تفهم الدول العربية المؤثرة وخصوصا مصر هذا الكلام وتعيه وتعمل على تصليح ما يمكن إصلاحه.

اللي ما يشتري يتفرج
د. أبو مصطفى وابنه -

يا مسلمين .. من لا يعرف منكم مجدي أفندي خليل رافع راية الصليب في الغرب يراجع مقاله القرضاوى والخلاف السنى الشيعى ستعرفوا هناك كم الحقد لا على القرضاوي أو على الشيعة بل على كل ما هو اسلامي.

اللي ما يشتري يتفرج
د. أبو مصطفى وابنه -

يا مسلمين .. من لا يعرف منكم مجدي أفندي خليل رافع راية الصليب في الغرب يراجع مقاله القرضاوى والخلاف السنى الشيعى ستعرفوا هناك كم الحقد لا على القرضاوي أو على الشيعة بل على كل ما هو اسلامي.

يكفينا فى مصر
اننا نتنفس حرية -

الفرق الوحيد بين مصر و اى بلد عربى تانى- مصر فيها حرية تعبير كبيرة جدا لم يحتملها البعض ممن كانوا يتم تعذيبهم فى عصور سابقة او تفوهوا بكلمة معارضة! اما فى مصر فى عهد مبارك فاصبح فى الامكان ان اى فيلم سينمائى او مسلسل تليفزيونى او قصة او جريدة او مجلة او اغنية او برنامج حوارى او الناس فى الشارع كله مسموح له ان يعبر و ان يشتم ايضا و مصر البلد العربى الوحيد المسموح فيه نقد بل انتقاد الرئيس و الحكومة على هذا النحو و ليس معنى ان الدول العربية الاخرى لا يسمع احد عن فضائحهم او مشكلاتهم بهذه الصورة اتى يرونها عن مصر هذا لا يعنى انه لا يوجد مشاكل فى المجتمعات او الحكومات الاخرى بل بالعكس هم يحسدون مصر لان مشاكل مصر يتم عرضها سواء قضايا الفساد او غيرها بينما فى الدول الاخرى موجود عندهم فقر و عنوسة و بطالة و فساد و ديكتاتورية و تفرقة طائفية و غيرها و يوجد احتقان ضد رؤسائهم و حكامهم و حكوماتهم لكنهم يكتمون فى قلبهم لانهم غير مصرح لهم التعبير و لكن اقسم بالله لو سمح لهم ان ينالوا نفس الحرية الموجودة فى مصر و عبروا بنفس القدر من الحرية لعرفنا انهم عندهم مشاكل و فضائح تفوق مصر مئات المرات- ارجو النشر

يكفينا فى مصر
اننا نتنفس حرية -

الفرق الوحيد بين مصر و اى بلد عربى تانى- مصر فيها حرية تعبير كبيرة جدا لم يحتملها البعض ممن كانوا يتم تعذيبهم فى عصور سابقة او تفوهوا بكلمة معارضة! اما فى مصر فى عهد مبارك فاصبح فى الامكان ان اى فيلم سينمائى او مسلسل تليفزيونى او قصة او جريدة او مجلة او اغنية او برنامج حوارى او الناس فى الشارع كله مسموح له ان يعبر و ان يشتم ايضا و مصر البلد العربى الوحيد المسموح فيه نقد بل انتقاد الرئيس و الحكومة على هذا النحو و ليس معنى ان الدول العربية الاخرى لا يسمع احد عن فضائحهم او مشكلاتهم بهذه الصورة اتى يرونها عن مصر هذا لا يعنى انه لا يوجد مشاكل فى المجتمعات او الحكومات الاخرى بل بالعكس هم يحسدون مصر لان مشاكل مصر يتم عرضها سواء قضايا الفساد او غيرها بينما فى الدول الاخرى موجود عندهم فقر و عنوسة و بطالة و فساد و ديكتاتورية و تفرقة طائفية و غيرها و يوجد احتقان ضد رؤسائهم و حكامهم و حكوماتهم لكنهم يكتمون فى قلبهم لانهم غير مصرح لهم التعبير و لكن اقسم بالله لو سمح لهم ان ينالوا نفس الحرية الموجودة فى مصر و عبروا بنفس القدر من الحرية لعرفنا انهم عندهم مشاكل و فضائح تفوق مصر مئات المرات- ارجو النشر

يفتخر اقباط مصر
بمحبتهم لبلادهم مصر -

رغم بعض اعتراضاتى على امريكا الا ان ما قاله اوباما فى كلمته اعجبنى جدا عندما قال امريكا الدولة المسيحية (بحكم الاغلبية فيها) يعيش فيها كل المسيحيين و المسلمين و اليهود و الهندوس و السيخ و الملحدين جنبا الى جنب على قدم المساواة فى المواطنة لا فرق بينهم و اليوم انا رئيس اميركا بينما من مئات السنين كان ممنوعا على اجدادى ان يجلسوا جنبا لجنب مع البيض او ان ياكلوا فى مطاعمهم - هنا الفرق هذه هى المعجزة الامريكية و باقى المعجزات هى ليس فقط جمع و مساواة الوان و احناس و اعراق و اديان مختلفة فى بوتقه واحدة فى العمل و الشارع و الحكم بل ايضا فى الاهتمام بالاضعف يعنى الاهتمام الغريب بالفقراء بتقديم دعم مالى لكل فقير و كل من لا يعمل و العناية بالمسنين و المتقاعدين من علاج و مال و سكن! و الاطفال الى حد حرمان الاهل من ابناؤهم لو اساؤوا معاملتهم! هنا الفرق! الانسان هناك انسان و هنا الانسان يعامل على حسب بطاقته الشخصيه و لونه و دينه و ليس حسب كفاءته و اخلاصه و عمله و رقيه فى معاملة الاخرين و احترامه قوانين الدولة! برجاء النشر

يفتخر اقباط مصر
بمحبتهم لبلادهم مصر -

رغم بعض اعتراضاتى على امريكا الا ان ما قاله اوباما فى كلمته اعجبنى جدا عندما قال امريكا الدولة المسيحية (بحكم الاغلبية فيها) يعيش فيها كل المسيحيين و المسلمين و اليهود و الهندوس و السيخ و الملحدين جنبا الى جنب على قدم المساواة فى المواطنة لا فرق بينهم و اليوم انا رئيس اميركا بينما من مئات السنين كان ممنوعا على اجدادى ان يجلسوا جنبا لجنب مع البيض او ان ياكلوا فى مطاعمهم - هنا الفرق هذه هى المعجزة الامريكية و باقى المعجزات هى ليس فقط جمع و مساواة الوان و احناس و اعراق و اديان مختلفة فى بوتقه واحدة فى العمل و الشارع و الحكم بل ايضا فى الاهتمام بالاضعف يعنى الاهتمام الغريب بالفقراء بتقديم دعم مالى لكل فقير و كل من لا يعمل و العناية بالمسنين و المتقاعدين من علاج و مال و سكن! و الاطفال الى حد حرمان الاهل من ابناؤهم لو اساؤوا معاملتهم! هنا الفرق! الانسان هناك انسان و هنا الانسان يعامل على حسب بطاقته الشخصيه و لونه و دينه و ليس حسب كفاءته و اخلاصه و عمله و رقيه فى معاملة الاخرين و احترامه قوانين الدولة! برجاء النشر

وشهد شاهدمن ...
صلاح الدين /الجزائر -

(وللامانة فان دولا عربية رجعية تعاونت بشكل مباشر وغير مباشر مع امريكا واسرائيل ....ووصل ببعض الملوك والقادة العرب اخذ رواتب(رشاوى)من اجهزة استخبارات غربية)..وشهد شاهدا من اهلهم.بقى ان اشير ان الكاتب المحترم ومن سار فى دربه فى الهجوم على العقل العربى يريد تغيير بوصلةالعداء الى ايران بدل اسرائيل وهذ الهجوم صار اكثر حدة منذ حرب 2006والفاهم يفهم

وشهد شاهدمن ...
صلاح الدين /الجزائر -

(وللامانة فان دولا عربية رجعية تعاونت بشكل مباشر وغير مباشر مع امريكا واسرائيل ....ووصل ببعض الملوك والقادة العرب اخذ رواتب(رشاوى)من اجهزة استخبارات غربية)..وشهد شاهدا من اهلهم.بقى ان اشير ان الكاتب المحترم ومن سار فى دربه فى الهجوم على العقل العربى يريد تغيير بوصلةالعداء الى ايران بدل اسرائيل وهذ الهجوم صار اكثر حدة منذ حرب 2006والفاهم يفهم

To Dr. Abou Moustafa
Ramses -

Dr.Abou Moustafa, didn''t you find anything in the article that you can agree with or even disagree with, and then you tell us what you think??.....All what I can say to you: & ;NAWAART EL MAHKAMA& ; .......Mr. Magdy Khalil, thank you for this genius article, it is one of the best I ever read about Arabic Condition

To Dr. Abou Moustafa
Ramses -

Dr.Abou Moustafa, didn''t you find anything in the article that you can agree with or even disagree with, and then you tell us what you think??.....All what I can say to you: & ;NAWAART EL MAHKAMA& ; .......Mr. Magdy Khalil, thank you for this genius article, it is one of the best I ever read about Arabic Condition

حاربوا الديموقراطية
المؤرخ -

في العراق ولذا لايرغبون بدولة ديموقراطية لتظهر لهم البديل وأن كانت غير عربية !!!!!..

حاربوا الديموقراطية
المؤرخ -

في العراق ولذا لايرغبون بدولة ديموقراطية لتظهر لهم البديل وأن كانت غير عربية !!!!!..

حروف بأذن مجدى خليل
حنان نجم -

أتمنى تعلم جيدا أن وجودك فى أمريكا لن يكسبك طابع العروبة المسيحية لذلك نتمنى أن لاتتحدث عن العروبة بعد إنسلاخك منها .. نتمنى ان نقرأ لك شىء آخر بعيدا عن مهاجمة العروبة فضلا عن الاسلام

حروف بأذن مجدى خليل
حنان نجم -

أتمنى تعلم جيدا أن وجودك فى أمريكا لن يكسبك طابع العروبة المسيحية لذلك نتمنى أن لاتتحدث عن العروبة بعد إنسلاخك منها .. نتمنى ان نقرأ لك شىء آخر بعيدا عن مهاجمة العروبة فضلا عن الاسلام

انقراض الاقباط
الايلافي -

يقول كمال فريد القبطي ان الاقباط سينقرضون في غضون مائةعام وذكر ان احد الاسباب هو اقبالهم على الاسلام

انقراض الاقباط
الايلافي -

يقول كمال فريد القبطي ان الاقباط سينقرضون في غضون مائةعام وذكر ان احد الاسباب هو اقبالهم على الاسلام

غزة رمز العزة
عربى -

برافو برافو يا ايها الكاتب وهل اكتشفت كل ذلك بنفسك ام ساعدك احد بذلك يا لذكائك الخارق يعنى ماذا قدمت لنا اليوم كعادتك, يعنى هل نحن لا نعلم كل ذلك ام انك تخدم بكلامك هذا قوى امبريالية صهيونية كعادتك, اعطنى شئ مفيد يستفيد منه القارئ من كلامك سوى البهرجة والتطبيل والحماسة لما هو ضد العرب والأسلام , هذا نهجك وكنا عهدناك دائما , ها انضم الى اخوانك واركب سفينة الخائبين الأذلاء من قهرهم وأذلهم وكشف عورتهم صمود الشرفاء المؤمنون الصادقين ماعاهدوا الله عليه وانا اعلنها وبكل تحدى لو لا سمح الله انهزمت المقاومة بغزة لما كان هذا اسلوبك هنا ولكن هذا اسلوب المنهزم الذليل الخائب

غزة رمز العزة
عربى -

برافو برافو يا ايها الكاتب وهل اكتشفت كل ذلك بنفسك ام ساعدك احد بذلك يا لذكائك الخارق يعنى ماذا قدمت لنا اليوم كعادتك, يعنى هل نحن لا نعلم كل ذلك ام انك تخدم بكلامك هذا قوى امبريالية صهيونية كعادتك, اعطنى شئ مفيد يستفيد منه القارئ من كلامك سوى البهرجة والتطبيل والحماسة لما هو ضد العرب والأسلام , هذا نهجك وكنا عهدناك دائما , ها انضم الى اخوانك واركب سفينة الخائبين الأذلاء من قهرهم وأذلهم وكشف عورتهم صمود الشرفاء المؤمنون الصادقين ماعاهدوا الله عليه وانا اعلنها وبكل تحدى لو لا سمح الله انهزمت المقاومة بغزة لما كان هذا اسلوبك هنا ولكن هذا اسلوب المنهزم الذليل الخائب

الى المعلق رقم 24
نتنفس ايه ؟؟؟ -

تتنفس حرية ؟؟؟ هههه قول يا شيخ كلام تاني .. اكيد قصدك تلوث .

الى المعلق رقم 24
نتنفس ايه ؟؟؟ -

تتنفس حرية ؟؟؟ هههه قول يا شيخ كلام تاني .. اكيد قصدك تلوث .

القافلة تسير و....
ناصر -

تحية لليبيا العزة الصمود الشرفكفاكم مزايدة

القافلة تسير و....
ناصر -

تحية لليبيا العزة الصمود الشرفكفاكم مزايدة