كتَّاب إيلاف

حكايات الاحتلال (15): الأقباط تحت الحكم العربي الإسلامي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
حكايات الاحتلال وتصحيح بعض المفاهيم (١٥) تعمدنا في الحلقات السابقة من هذه السلسلة ترك الوقائع تتكلم، بأقل القليل من التدخل بالملاحظات. وكان القصد من هذا الأسلوب هو أن نضع أنفسنا في جو الأحداث ذاتها، وألا نبدأ بمقولات جاهزة ثم نبحث عن مبررات لها.
والآن جاء وقت تقديم بعض الملاحظات والاستنتاجات، سنقوم بتبويبها تحت عشرة عناوين رئيسية، لافتين النظر إلى ما بينها من ترابط، وإلي أننا سنحاول عبرها تقديم قراءة للتاريخ قد تساعد على فهم الحاضر... أولا: ما بعد الفتح:
وقف الأقباط (كشعب) إلى حد ما موقف المحايد أثناء الغزو. وقد أبرز حنا النقيوسي (الذي كان معاصرا) صورة كئيبة لأحداث الاحتلال، ذكر فيها حوادث القتل والسلب والنهب والتخريب ولخص الحال بقوله [ولم يكن عند عمرو رأفة بالمصريين ولم يحترم العهد الذي قطعه معهم، لأنه كان من جنس البرابرة] (فصل ١٢٠ـ٣٦).
وقد فوجئ القبط بتقدم العرب غير المنتظر، وبقوا حيارى ومترددين زمنا طويلا. وجاءت هزيمة الجيوش (التي كان بعضها بيزنطيّ الرئاسة، وقبطيّ الجند) لأسباب تتعلق بالترهل وضعف القدرات القتالية وسوء التنظيم (مصر كانت مقسمة لخمسة أقاليم مستقلة) وتخبط التكتيكات. كما ساعد بعض يهود الإسكندرية العرب، ردا على محاولات هرقل تنصير اليهود (بعد أن سمع نبوأة بأن "أمة مختونة" ستأخذ ملكه..). ومع اقتراب الهزيمة، قد قام الرومان (المقوقس وقادة الجيوش) بالتفاوض على تسليم البلاد، ولكن أهل الإسكندرية ثاروا على الاتفاق الذي تم بدون علمهم وكادوا يرجمون المقوقس، ولكن الأمر كان قد خرج من الأيدي برفض قادة الجيوش استمرار القتال.
بعد استتباب الأمور للغزاة، وعندما أدرك عمرو منزلة البطريرك بنيامين أعطاه الأمان ليرجع من مخبئه، ربما بقصد أن يجعله مسئولا ضمنيا عن إخلاص الشعب. أما المزاعم حول رسالة بنيامين لجميع الأساقفة بمناصرة الغزاة (ذكرها ابن عبد الحكم)، فقد كذبتها الأحداث وتجاهلها المؤرخون الآخرون؛ كما لا يوجد ما يشير إلى أن القبط قدموا أي مساعدة لجيش عمرو أثناء حصاره الطويل لحصن بابليون.
أضف لذلك أنه بعد استقرار الأمور عسكريا لصالح الغزاة والسيطرة على البلاد، قام تساؤل "هل فتحت مصر صلحا أم عنوة؟". وكان الجواب الأرجح هو: "عنوة"، بسبب وجود الأقباط في الجيوش البيزنطية دليلا على مقاومة الأهلين للفتح، ولأن حاميتي بابليون والإسكندرية لم تطلبا وقف القتال إلا بعد الشعور بانفلات زمام الأمر. وقد قال عمرو وهو جالس يوما بالمسجد: "لقد قعدت مقعدي هذا وما لأحد من قبط مصر عليّ عهدٌ ولا عقد (..)؛ إن شئت قتلت، وإن شئت خمست، وإن شئت بعت" (البلاذري ص٢١٧). وعندما أسلم رجل في عهد عمر بن الخطاب وطلب رفع الجزية عنه، قال عمر "لا، إن أرضك فتحت عنوة". وفيما بعد كتب الوالي حيان بن شريح إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يسأله في فرض جزية موتي القبط علي أحيائهم، فسأل الخليفة عراك بن مالك فقال: "ما سمعت بعهد ولا عقد وإنما أُخذوا عنوة بمنزلة العبيد"، فكتب عمر إلى حيان موافقا. (المقريزي ـ الخطط ج١).
والموضوع ليس مجرد جدل نظري أو شرعي بالطبع، لما ترتب عليه من أشياء مثل حظر بناء كنائس جديدة أو إعمار ما تهدم منها... ثانيا: اغتصاب مصر:
منذ الغزو العربي وبسببه وكنتيجة له، اغتُصبت مصر مرارا وتكرارا وأصبحت مداسا لكل من هب ودب، إذ توالت عليها الغزوات الكبرى والصغرى، الواحدة منها تنافس الأخرى همجية وإفسادا. فبعد حوالي القرن من "الفتح" (٦٤٠)، جاءت الغزوة العربية الثانية على أيدي العباسيين (٧٥١). وبرغم مساعدة القبط لهم على التخلص من الأمويين، إلا أنهم كانوا أكثر همجية ووحشية (راجع القمع الدموي ضد البشموريين). وبعد قرن آخر، خرج من داخل العباءة العباسية حكم الولاة الأتراك (الصلاجقة، في ٨٥٦) وكانوا أشر وأضل من سابقيهم. وبعد قرن، جاءت (٩٦٩) غزوة المغاربة (الفاطميين) بتقلباتهم واضطهادات الحاكم بأمر الله الفاحشة. وبعد قرنين، جاءت (١١٧١) غزوة الأكراد (الأيوبيين) بتعصبهم، الذي ضاعفت من وقعه حروبُ الفرنجة وتداعياتُها. وبعد حوالي قرن آخر (١٢٥٠) خرج من عباءتهم المماليك العبيد الذين استولوا على الحكم فصار أشد ظلاما وظلما، لفترة امتدت لأكثر من قرنين ونصف، انتهت بغزوة الأتراك العثمانيين (١٥١٧) الذين، بدورهم، فاقوا الجميع وحشية وفظاظة.
وبعد محاولات الخروج من النفق المظلم على أيدي آل محمد علي (بعد صدمة بونابرت في ١٧٩٨)، جاءت في الثلث الأخير من القرن العشرين الهجمة الوهابية الشرسة التي ترزح مصر تحت نيرها، والتي لا نبالغ إذا زعمنا أنها ليست سوى غزوة غاشمة جديدة في سلسلة الغزوات.
وهذا يجرنا إلى محاولة الإجابة على التساؤل الذي طرحناه في نهاية المقال السابق، بعد الإشارة إلي فترة التردد بين دعوات "الجامعة الإسلامية" و "الوطنية المصرية" التي مرت بها مصر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين.
فالواضح أنه بعد ١٩٥٢ حدد عبد الناصر (الذي كان "أول حاكم مصري للبلاد منذ قرون طويلة") أولويات مصر لتكون أولا "العروبة المرتبطة بالإسلام": لأن [الدائرة العربية هي أهم الدوائر وأوثقها ارتباطا بنا. فقد امتزجت معنا بالتاريخ وعانينا معها نفس المحن وعشنا نفس الأزمات (..). وامتزجت هذه الدائرة معنا أيضا بالدين، فنقلت مراكز الإشعاع الديني، في حدود عواصمها، من مكة إلى الكوفة... ثم إلى القاهرة]؛ ثم الإسلام، باعتباره [دائرة إخوان العقيدة الذين يتجهون معنا أينما كان مكانهم تحت الشمس إلى قبلة واحدة، وشفاههم تهمس بنفس الصلوات (..) ثم أعود إلى الدور التائه الذي يبحث عن بطل يقوم به (..) ونحن وحدنا بحكم "المكان" نستطيع القيام به]. (فلسفة الثورة ص ٩٤ و ١١٤).
لكن سرعان ما جاء السادات ليوضح الأمر ليصبح دور مصر حول الإسلام أولا وأخيرا ("الرئيس المؤمن" و "أنا رئيس مسلم لدولة إسلامية" الخ الخ). وليس هناك في "الطظات" التي يتفوه بها البعض في حق "مصر" خروج كثير عن هذا المفهوم الذي بات محفورا في دستور البلاد.
وهكذا فإن مصر في القرن الحادي والعشرين لا تزيد كثيرا، في الواقع، عن مجرد "إيالة" في "الدولة الإسلامية العالمية" التي تمارس فيها "الخلافة الوهابية" الآن دور القيادة عبر منظمة "المؤتمر الإسلامي" وباقي المؤسسات النابعة عنه أو المرتبطة به. وعادة لا تكتفي مصر بدور التابع المستكين في هذه "الدولة"، بل كثيرا ما تقود جناح التطرف والمزايدة علي الجميع (راجع أزمة الرسوم الدانماركية). ثالثا: التخريب المادي والحضاري:
طوال فترات الاحتلال كان همّ سلطة الخلافة المركزية ضمان تحصيل الضرائب وإرسال المال لها. وقد كان شعار الخلفاء هو ما لخصه ببلاغة الخليفة سليمان بن عبد الملك الذي كتب يأمر متولي خراج مصر: "احلب الدر حتي ينقطع واحلب الدم حتي ينصرم". وكان الولاة لا يُتركون لمدة طويلة حتى لا يكون لدى الواحد منهم متسعا من الوقت لمحاولة الاستقلال.
ويدل إحصاء سريع قمنا به للولاة والسلاطين الذين تولوا حكم مصر بين ٦٤٠ و١٨٠٥ (باستثناء فترة الحكم الفاطمي، حيث كان الخلفاء مقيمين بالقاهرة) على أنهم كانوا ما لا يقل عن ٣١٥، أي بمعدل والٍ كل ثلاث سنوات. وكان الهمّ الأول للوالي هو الإثراء، وكانت جميع الوسائل مشروعة لابتزاز الأموال وتكديسها. أما مصلحة البلاد فتأتي في الدرجة الثانية (إن جاءت أصلا). وليس بمستغرب أن يغترف عمرو، ومن تلاه من الولاة، المال وهو العربي البدوي الذي وجد نفسه بين عشية وضحاها أمام ثروات كبيرة.
ولم تكن هناك أي تدابير طويلة، أو حتى قصيرة، المدى لتنمية ثروة البلاد الاقتصادية وأُهملت الإصلاحات العامة تماما، باستثناء قلة من الحكام الذين سعوا إلي الاستقلال واهتموا بتثبيت قواعد حكمهم الشخصي وأمجادهم، عن طريق بعض المشروعات ـ التي كان معظمها يدور حول "المعمار الديني".
وبينما كان مجموع الخراج والجزية يقدر بحوالي اثني عشر مليون درهم أيام عمرو بن العاص، فقد انخفض عبر القرون ليصل إلى مليون ونصف عند دخول الفرنسيين، مما يبين درجة افتقار البلاد. بل إن مساحة الأراضي المزروعة نقصت من ستة ملايين فدان عند "الفتح" لتصل إلى النصف في عهد هشام، أي بعد أقل من ثمانين سنة. وظلت تراوح هذا المستوي حتى عصر محمد علي.
أما عدد سكان مصر الذي كان يقدر بخمسة عشر مليونا عند الفتح فقد وصل إلى ثلاثة ملايين عند مجئ بونابرت.
ويشير ألفرد بتلر (المؤرخ "المعتمد" الذي برأ العرب من تهمة حرق مكتبة الإسكندرية) إلي كيف تدهور الحال سريعا بمصر بعد الفتح [...وكيف اضمحلت تلك المدن العظيمة التي كانت في أخر عهد الرومان مزدهرة. فإن الإسكندرية وإن كانت أعظم مدائن الشرق إن لم تكن أعظم مدائن العالم، لم تكن سوى واحدة من مدائن كثيرة يلي بعضها البعض فيما بين (البحر الأبيض) وأسوان. ولو وصفنا هذا الاضمحلال لرأينا كيف كانت المعابد العظيمة والقصور الجليلة تتهدم وتتخرب (..) وكيف كان المرمر الثمين ينزع من مواضعه لكي تبنى به الأبنية أو لكي يصنع منه الجير، وكيف كانت تماثيل البرونز تصهر لكي تتخذ منها النقود أو لتصنع منها الآنية]. ("فتح العرب لمصر" ص ٥٠١)
ومن عينات التخريب الحضاري الذي تعرضت له مصر طوال عصور الاحتلال حملة النهب التي قام بها سليم الأول بعد الغزو العثماني لكل ما هو قيِّم في مصر، حيث لم يترك في القلعة شيئا لم يأخذه، حتى أعمدة الإيوان، إضافة لأعمدة وأحجار فرعونية من الصعيد. وحُمِلت النهيبة إلى القسطنينية على آلاف الجمال وأعداد لا تحصى من المراكب. كما جلب أعدادا كبيرة من الحاذقين في المهن والصنايع والتجارة والفلاحين والعمال ليُسَخِّرهم في تعمير بلاده. وقد حدث نفس الشئ بالنسبة للكنائس عندما أمر خلفاء (مثل المعتصم) بأن "تؤخذ من البيع في كل مكان الأعمدة والرخام".
وعلى صعيد التخريب الحضاري "الرخو" ما أدت إليه هذه السلسلة من الغزوات من "إلغاء" التاريخ السابق عليها واعتبار أن تاريخ مصر وحضارتها يبدآن مع إشراقة الفتح العربي الإسلامي. ولولا اهتمام العالم بالحضارة المصرية القديمة ـ مهد الحضارات العالمية ـ واحتياج مصر إلى موارد السياحة لربما استمر اعتماد تلك الصورة الكاذبة باعتبارها "الحقيقة". ولكن في وسط "الاهتمام" (السياحي) بآثار القدماء، فإن الحكومة المصرية ما زالت ترفض بكل إباء مجرد وجود قسم للدراسات "القبطية" في إحدى جامعاتها، بينما توجد لها عشرات الأقسام في مختلف جامعات العالم...

رابعا: علامات علي طريق علاقة القبط بالغزاة
يمكن رصدها بإيجاز كالتالي:
١ـ الصدمة: اعتاد المصريون منذ قديم الزمن (خصوصا في فترات ضعف السلطة المركزية) على غارات قبائل الآتين من الصحراوات الشرقية والغربية للسلب والنهب والخطف والسبي. ولكن بينما كان هؤلاء يرحلون في كل مرة بعد فترة، قصرت أم طالت (بما في ذلك الهكسوس، أجداد عرب الجزيرة، الذين طوردوا من مصر بعد ثلاثة قرون)، إلا أن الغزاة الجدد تبين أنهم ينوون ممارسة كل ما سبق، زائد البقاء كضيف ثقيل إلى أجل غير مسمى؛ فقد تحول "الفتح" إلى "احتلال واستعمار استيطاني".
وبالطبع فإنها ليست المرة الأولى أو الوحيدة في تاريخ العالم التي تنقضُّ فيها جماعات همجية على شعوب متحضرة مستقرة. وكما يقول ابن خلدون: "فمن كان أعرق في البداوة وأكثر توحشا كان أقرب إلى التغلب على سواه" (المقدمة ج١ ص ١٣٨). وما أكثر ما فعلت قبائل الجرمان والنورماند والفايكنج وغيرهم في أوروبا، والتتار في الشرق. لكن في معظم الحالات كان الهمج البرابرة، سواء استقروا أو رحلوا، ينتهون بالتحضر... إلا في حالة غزوة هذه، فليس فقط رفضوا قبول الحضارة (في مصر والشام وغيرهما) بل أرادوا (ونجحوا في) فرض همجيتهم على الشعوب المتحضرة التي انقضوا عليها.
٢ـ محاولة التأقلم: بعد إدراك حقيقة الواقع الجديد المر، راح القبط يولون اهتماماتهم إلى ما تعرفه عادة الشعوب والجماعات المستقرة المتحضرة: القلم والفرشاة والإزميل والشادوف والمحراث والمنشار والمغزل والمنسج والمصبغ والمسبك والمخبز والمتجر والمدرسة؛ تاركين للغزاة ما يعرفونه ويجيدونه ويحبونه: السيف والحربة والخنجر المسموم والغزو والتآمر والجواري والغلمان (وأداء الفروض الدينية).
٣ـ المقاومة السلبية: في مواجهة جشع الحكام الجدد وفرضهم لصنوف الضرائب، وتعنتهم في أساليب الجباية، لجأ القبط إلي أساليب المقاومة، مثل الهجر الجماعي للمزارع والهرب من مكان لمكان فرارا من التعسف، بعد ما أصبح الإلتجاء إلى الأديرة لا يعفيهم من الالتزامات المادية. لكن الحكام قابلوا هذا بشراسة وفظاظة تليق بهم، فلم يعد مسموحا أن يترك الفرد موطنه للسفر أو الاستيطان في منطقة أخرى بدون تصريح محدد (جواز سفر!) لضمان دفع جزيته. وكانوا يستولون على أراضي من لا يعودون ويعطونها لقبائل الأعراب ثم يجبرون الفلاحين القبط على زراعتها دون مقابل! أما الأرض التي يزرعها العرب فقد كانت "عشرية" أي لا يدفع عنها خراج، بل الزكاة فقط.
٤ـ المقاومة الإيجابية: بسبب زيادة الضرائب الظالمة بشتى الطرق (بما في ذلك إجبار الأحياء على دفع جزية الأموات!)، وتعاظم أساليب القهر في جمعها، أخذت المقاومة شكل "الثورات" ودامت لأكثر من قرن وشملت الوجهين القبلي والبحري وأُخمدت كلها بالقوة. وكانت أولى الثورات أيام الأمويين في (٧٠٦م)، واحدة في الدلتا وأخرى بالصعيد. وقامت ثورة ثالثة (٧٣٨) ثم رابعة (٧٤٠م) وخامسة (٧٤٩) في آخر أيام الأمويين، قُمعت بعنف مما دعا القبط لمساندة العباسيين. ثم كانت ثورة الشموريين (٨٣١) التي انتهت بمذبحة وحشية وتهجير جماعي للباقين على قيد الحياة إلى مستنقعات الأهواز بجنوب العراق، وذلك على يد الخليفة العباسي عبد الله المأمون، الذي تُخلِّد الدولةُ المصرية ذكراه العطرة بإطلاق اسمه علي واحد من أكبر شوارع "مصر الجديدة" (!)
وقد كانت تلك الفترة استثناء لم يعد بعده القبط لمواجهة العنف بالعنف، والتزموا بالمسالمة التي دعت إليها وشجعت عليها الكنيسة.
٥ـ محاولات الترويض: قِبل القبط الأمر الواقع وحاولوا ـ على طريقتهم في ذلك الوقت ـ تجربة معادلة "الأرض مقابل السلام" وبها يتنازلون عن (استقلال) البلاد الكلي أو الجزئي وعن الأرض والحكم، في مقابل العيش في طمأنينة على أنفسهم وأملاكهم؛ ولكنهم خسروا طرفي المعادلة معا، ولم يلبث الخناق أن يضيق عليهم شيئا فشيئا حتي يفقدوا روح المقاومة. ثم بدأوا تجربة طرق التودد إلى والتقرب من الغزاة (المستقرين!)، وتأدية الخدمات، بل والتشبه بعادات المسلمين (انظر أدناه). ثم زادوها بتعلم لغة الغزاة لتحسين التواصل، وهي الخطوة التي أدت مع الوقت لإهمال لغتهم الوطنية، وانتهت بإضعاف هويتهم القومية. وعلى أي حال لم ُتؤد أيٌ من تلك المحاولات إلا لمزيد من القهر والإذلال والازدراء.
٦ـ الاستسلام: حاول القبط التمسك بما يضمن سبل معيشتهم، وبدور عام في إدارة البلاد؛ وهو دور "الكاتب المصري الجالس القرفصاء". فقد كان دولاب العمل في جهاز الحكم الإداري (أي البيروقراطية) معتمدا عليهم بالكامل، وذلك نظرا لمهارات المساحة والمحاسبة ومسك الدفاتر التي لم يكن للغزاة الأعراب البدو دراية بها، ولا بأي من نظم وفنون الإدارة، لذا تركوا الأنظمة القائمة كما هي، واهتموا فقط بما يأخذونه من ضرائب وجزية وخراج. وكان التخلص من القبط يعني استحالة تقدير وجمع الخراج والضرائب؛ الشئ الأهم بالنسبة للغزاة.
ولذلك لم يستطع الولاة الاستغناء عنهم برغم النصوص الشرعية والأوامر الحازمة من الخلفاء (مثل ما قاله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لأحد الولاة الذي استخدم نصرانيا: "ماذا فعلت يا رجل؟ إن الله سيعاقبك. ألم تدرك معنى قول الله تعالى هذا: "يا أيها الذين آمنوا، لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض، ومن يتولاه منكم فإنه منهم، إن الله لا يهدي القوم الظالمين". ولما احتج ذاك بأنه استخدمه للكتابة فقط وترك جانبا عقيدته، أجابه أمير المؤمنين: "ليس هذا عذرا، ولن أشرِّف أبدا الذين احتقرهم الله، ولن أرفع أبدا الذين وضعهم الله في حالة دنيئة، ولن أقترب من الذين أبعدهم الله منه"). وبعد سبعة قرون من كلام عمر، أكده الفقيه ابن النقاش: "اعلم أن الشرع لا يسمح باستخدام الذميين، وهذا رأي جميع المسلمين. أما العلماء، فقد أفتوا بعدم استخدام الذميين، فحرموه بتاتا أو أعربوا على الأقل عن عدم رضاهم".
وكان بعض الولاة يتجاهلون الأوامر، أو كانوا يفصلون القبط من العمل، ثم سرعان ما يعيدونهم، لعلمهم بأن الأهم ـ في النهاية ـ عند الخلفاء هو المال ولا شئ غيره. بينما حرص آخرون على الالتزام بأوامر الشرع، فمثلا صلاح الدين (الذي كان من بين ألقابه: "جامع الإيمان، قامع عبدة الصلبان") أشار "ألا يُستخدم النصارى نظارا على أموال الدولة ولا مشرفين، فلم يعد أحد من النصارى يُستخدم في نظرٍ ولا مشارفةٍ في أيام دولته ولا مَن ملك بعده من ذريته".
وإن استطاع الكتّاب الأقباط أن يشغلوا بعض المراكز الكبيرة، إلا أن "الشارع الإسلامي"، وخاصة في عصور المماليك وما بعدها، كان يظهر غضبه لرؤية قبطي ذي نفوذ، بل لم يعد يقبل أن يكون لأقلية دينية أي حقوق. وأغلب الظن أن خدمات كبار الأقباط للحكام، كما يقول محمد شفيق غربال، كان أساسها، إضافة للسعي (المشروع؟) للنفع الشخصي، "الخلاص مما كانوا فيه من امتهان، لا يرفعهم من حضيضه ما ملكوه من مال وجاه ولا يفارقهم مهما زادت حاجة الحكام إليهم".
وهكذا فقد قام القبط بالدور الوحيد المسموح لهم به على أفضل صورة، وذلك حتى القرن العشرين وانتشار التعليم... وبعدها لم تعد هناك "حاجة" إليهم. ولذا، أليس من "الطبيعي" جدا (التزاما بنص وروح الشرع) أن يكون تواجدهم اليوم في كافة أجهزة الدولة منعدما، أو لا يتجاوز نسبة "رمزية" لا تتعدى إطلاقا ٢ بالمائة، وهو الأمر الذي يليق بإيالة إسلامية تحافظ على تدينها؟
٧ـ الاضمحلال ـ معركة البقاء على الحياة: مع الوقت، كان الحكام يبتزون أموال القبط بسهولة دون أن يخشوا قيامهم بحركات ثورية، ورتبوا مصائرهم حسب هواهم أو هوى الشعب (الرعاع). وتماهى القبط مع ذميتهم واعتبروا غاية المنال البقاء في الحياة، وطاعة الرؤساء. وبهذا بدأت عصور الاضمحلال مع نهاية عصر الفاطميين ومجئ الأيوبيين. واستشرت عقلية "العنف الرمزي"، أي اقتناع الضحية برأي جلادها فيها (كما يقول عالم الاجتماع بورديو، وهي تقابل "عقدة استوكهولم" التي أطلقها علماء النفس المحدثون على "الرهائن" الذين يدافعون عن مختطفيهم)، إضافة إلى فكرة اعتبار النوائب التي تلم بالناس عقابا سمائيا، وأصبح الأقباط يلومون أنفسهم (بسبب عدم تقواهم) علي ما يحدث لهم. كما اضطروا إلى خفض "سقف طموحاتهم" إلى الحضيض. وقد توافقوا مع أوضاع ذميتهم الذليلة في الدولة الإسلامية "العادلة" لدرجة خروجهم ذات مرة في الشوارع يهتفون للسلطان لأنه أعاد لهم آنية كنسية كان قد استولى عليها بدون وجه حق، كما أنهم شعروا بالفرح لأن أحدا لم يتعرض لهم وهم يدعون للسلطان في الشوارع (!).
ومن ناحية أخرى تزايدت حالات خيانة وطعنات بعض الأقباط لذويهم من أجل مصالحهم الشخصية. وهذه، إضافة إلي التماهي مع ذميتهم الذليلة، آفة استمرت معهم واستشرت، ومازالت، حتى يومنا هذا...
وقد فُرض على القبط الكثير من أوامر ونواهي المسلمين، مثل استعمال حريمهم للحجاب، ومعها بدأ فصل النساء عن الرجال في الكنائس. ولكن القبط أخذوا أيضا ينقلون عنهم الكثير من العادات، مثل ختان الأطفال الذي ألغته المسيحية ولم يكن معمولا به قبل دخول العرب، ثم أمر البطريرك في مطلع القرن الثاني عشر بجعله إجباريا. وفي القرن الثالث عشر، كانت كتابات القبط تغص بالألفاظ الدينية الإسلامية كالبسملة. وكان مرتادو الكنائس يقلدون أحيانا بعض شعائر المسلمين، مثل "الوضوء" (الجزئي) قبل الصلاة، وذهب البعض لتحريم أكل لحم الخنزير. وأصبحت عقود الزواج تشير إلى المهر ومؤخر الصداق. كما تغاضى الكثيرون من الأقباط عن تعاليم الإنجيل بشأن الطلاق، واضطرت الكنيسة للتساهل فيه حرصا علي عدم هروب الناس من المسيحية (وهي نفس الحجة التي يتمسك بها اليوم دعاة تيسير قواعد الطلاق...).
ووصل الأمر أيام العثمانيين أن "اشتد الولاة على القبط وضيقوا عليهم وعملوا على إبعادهم عن أوطانهم، فأبعدوا منهم خلقا من خيار الناس ثم صادروا من بقى وأفحشوا في تخريب بيوتهم وتبديد أرزاقهم فكانت شدة عظيمة للغاية. وقد ذاقت النصرانية من البلايا والمحن أشكال". خامسا: اللغة القبطية:
عند الغزو العربي، كانت لغة المصريين هي "اللغة المصرية" (في آخر مراحلها، "الديموطيقية"، والتي كانت عندئذ تكتب بحروف يونانية زائد سبعة حروف خاصة؛ وهي ما يسمي بالكتابة ـ أو اللغة ـ القبطية). وكانت النخب والأغنياء يعرفون أيضا اليونانية، التي كانت لغة وثائق الدواوين الرئيسية. استمر الحال حتى أمر الوالي عبد الله بن عبد الملك في ٧٠٦ أن تكون العربية هي لغة التعامل بالدواوين.
لكن الأمر لم ينفذ تماما إلا مع أواخر القرن الثامن، إذ بقيت الوثائق تحرر باليونانية أو القبطية أو (فيما بعد) أحدهما زائد العربية. والسبب في هذا بسيط جدا لأن العربية في ذلك الوقت كانت لغة بدائية لا تصلح لتدوين السجلات والمعاملات، ولم تبدأ في طريق النضج إلا مع جهود اللغوي الفارسي سيبويه (٧٦٠ـ٧٩٦) الذي كان أول من ابتكر وضع "النقط فوق الحروف" والتشكيل، كما نسّق ودوّن قواعد النحو.
وبدأ القبط يتعلمون تدريجيا العربية. وإن كانت الأسباب غير مفهومة تماما، إلا أن هناك عدد من العوامل المساعدة وراء هذا: مثل ضرورتها المتزايدة من أجل الاحتفاظ بوظائفهم في الدواوين ومن أجل التعامل مع الحكام والأعداد المتزايدة من الأعراب والمتعربين والمستعربين، (بعد اتضاح طبيعة "الفتح" العربي كاستعمار استيطاني). وبدأت كتابة الكلمات العربية بأحرف قبطية. ثم أدى استعار حرب الاستنزاف ضد القبط ومؤسستهم الدينية، وخصوصا الأديرة، إلى اضطرارهم لإهمال اللغة والتراث، وبدأت مسيرة الاضمحال التدريجي للغة القبطية. ومع القرن العاشر أصبحت العربية منتشرة، وكان ساويرس بن المقفع (المتوفي قبيل سنة ١٠٠٠) أول من ألف بها، فكتب "تاريخ البطاركة" (لغته كانت ركيكة، لكن الكتاب التالين له أجادوها أكثر)، الذي قال في مقدمته أنه استعان "بمن أعلم استحقاقهم من الإخوة المسيحيين وسألتهم مساعدتي علي نقل ما وجدناه من الأخبار بالقلم القبطي واليوناني إلي القلم العربي الذي هو اليوم معروف عند أهل الزمان بأقاليم ديار مصر لعدم اللسان القبطي واليوناني من أكثرهم".
ثم تلقت اللغة القبطية ضربة قاصمة على يد الحاكم بأمر الله، الذى أصدر أوامر مشددة بإبطال استخدامها تماما فى البيوت والطرقات والمدارس، ومعاقبة كل من يستعملها بقطع لسانه. بل أمر بقطع لسان كل أم تستخدم تلك اللغة مع أولادها فى المنزل. وكان ينزل بنفسه إلى الشوارع ويتجسس على أبواب البيوت ليرى ما إذا كان هناك أحد يستخدم اللغة القبطية. (د. سيدة الكاشف، "مصر في عهد الولاة")
وفي أيام الأنبا غبريال ابن تريك (منتصف القرن الثاني عشر)، الذي كان قبل رسامته من أعيان الكُتّاب "وكان مجتهدا في قراءة الكتب وهو ناسخ جيد قبطي وعربي"، اهتم بترجمة الإنجيل وبقية الكتب الطقسية (بأمر من الوالي؟) وصرح بقراءة الأناجيل والعظة باللغة العربية فى الكنائس، بعد قراءتها باللغة القبطية. وإذ بدأ الإكليروس يستخدمون العربية لتعليم الشعب، ومع تدهور مستواهم الفكري، تركوا دراسة القبطية لانعدام فائدتها العملية. وهكذا، ومع نهاية الدولة الفاطمية، ذبلت اللغة القبطية وكادت تلفظ أنفاسها ـ وإن ظلت مستخدمة في الصعيد حتي القرن السادس عشر. وفى القرن الثامن عشر ظهرت اللغة القبطية المكتوبة بحروف عربية كما هو الحال إلى الآن في بعض الكتب الكنسية.
وبتركهم لغتهم القومية، انهارت أقوي دعائم شخصية القبط. بل انهارت دعائم شخصية المصريين جميعا، خاصة وأن اعتناق الإسلام لا يبرر ولا يتطلب العربية لغة. (احتفظ الفرس والأتراك وغيرهم بلغاتهم).
والمثير للانتباه أن الدولة المصرية الآن تستنكر اهتمام بعض المصريين (أقباطا ومسلمين) بدراسة لغة أجدادهم ـ القبطية ـ (حتي على طريقة اهتمام الأوروبيين بدراسة اللغة اللاتينية التي لم تعد لغة حياة)، وتعتبره أمرا قد يهدد "الأمن القومي".***
وإلى مقال أخير لنختم به الملاحظات والاستنتاجات.adel.guindy@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نجيب اول رئيس لمصر
Emad Mounir -

مع حبي وتقديري لكتاباتك التي تابعتها من اولها حتى الان اوضح لكم بان السيد اللواء محمد نجيب هو اول رئيس لمصر منذ قيام الثورة وحتى نوفمبر 1954 والذى ابعد بقرار من عبد الناصر الذي كانت شعبيته تفوق شعبية نجيب داخل تنظيم الضباط الاحرار علي الرغم من شعبية الرئيس نجيب وسط الشعب المصري ، وقد عومل محمد نجيب معاملة اقل ما يقال عنها بانها متعسفة وغير انسانية ولما يلقى هو واهله سوى كل جحود ونكران ، من الممكن ان تقول ان هذا ليس موضوعنا ولكن الظلم له اكثر من شكل واكثر من اسلوب ، ايضا اود ان اعلق بأنني احب سياسة السادات عن سياسة عبد الناصر رغم رفض الكثيرين للسادات لكن يبقي السادات الداهية السياسية المحنك الذى صنع النصرو السلام وان كنت اختلف معه في ايامه الاخيرة التي اغتر فيها بسلطانه وسقط الفرعون في النهاية ، سيدي انا لست ضد دراستك بالعكس انا اعرف كمصري وكقبطي هذا التاريخ لكن لماذا لا ندع كل ذلك جانبا ونحاول معا ان نصنع التاريخ الذى تكون فيه مصر لكل المصريين مثلما كانت ايام الزعيم الوطني بحق سعد زغلول اعتقد ان الامر ليس مستحيلا بل ممكنا ان كنا نريد لمصر ان تبقي في خير بنا جميعا وتبقي كلمة قداسة البابا في النهاية مصر ليس وطن نعيش فيه بل وطن يعيش فينا .. شكرا

كتاب عفا عليها الزمن
الحق والحقيقة -

- التمس من الموقع البعد عن الكتاب الذين عفا عليهم الزمن امثال ( عادل جندى. مجدى خليل .كمال غبريال) لانهم يحقدون علي الاسلام والعروبة, وبماأن الموقع باللغة العربية يخاطبالعرب فيجب عدم وضع موضوعات تستفز القراء.

الحمد لله
محمد الشيمي -

نحن المصريون نحمد الله على نعمة الاسلام ونشكر الله يوميا ان جنبنا حكم الرومان الذين كانوا يعيثوا الفساد في الارض.فالحمد الله بنعمة الاسلام اصبحنا شعب مؤمن برب العزة واصبحنا نعبد الله عز وجل وتعلمنا الرحمة والتسامح من الاسلام العظيم. اما بالنسبة للكاتب فكتاباته هي نفسها واعادة ما كتب في السابق من تدليس على التاريخ وتزييف للحقائق التي لا تخفى الا على الاعمى. هذا الحقد على تاريخنا المصري العربي الاسلامي لن يزيد مصرنا العربية الاسلامية الا قوة ومتانة

كما شئت
hyma -

(ويمكرون ويمكر اللة واالة خير الما كرين )( يريدون ان يطفؤوا نور اللة واللة متم نورة ولو كرة الكافرون)صدق اللة العظيم.

تزوير مفضوح للتاريخ
جمال عثمان -

لا يسع الشخص القارىء وهو يقرأ لهذه الهرطقات الا الضحك الشديد لما وصل اليه البعض من محاولاتهم المحمومة لتزوير التاريخ الناصع البياض , فالتاريخ يا استاذ عادل الجندي واضح وضوح الشمس دخول الاسلام واللغة وغيرها لا يختلف اثنان انهما اهم ما حصل لمصر على مدى تاريخها القديم والحديث والمستقبلي.مصر كانت وستبقى مسلمة منتمية لامتها العربية الاسلامية رغم انف ال 1% ممن اكرمناهم على طول القرون وامناهم من خوف وحميناهم من ابناء دينهم الرومان .فسبحان الله , لا ينفكون من ترديد نفس الاسطوانه المشروخة ونفس الكذب والتزوير والافتراء وكاننا في مسرحية كلما غلبنا النعاس جاء هؤلاء لكي نتسلى بهرطقاتهم وهذيانهم

الاقباط
محمد السيد -

الاقباط هم اساس التطرف في مصر , فجميع الاقباط همهم الوحيد الاساءة للتاريخ العربي والاسلام , وحقيقة يقف المرء محتار من هذه الكم الهائل من الحقد الاسود المدفون في قلوبهم على كل ما هو عربي وما هو اسلامي. هل يعقل ان يقام فضائيات ومنتديات ومجلات وجرائد هدفها الوحيد الاساءة للعرب والاسلام؟ ما هذا التطرف الذي كنا بعيدين عنه في مصر؟ الاقباط بتطرفهم وبشتمهم رفعوا من شعبية الاخوان الذين هم اكثر الفئات مضطهدين في مصر وكأنها مؤامرة تهدف الى استغلال الاقباط للاساءة للاسلام لكي يسهل على الاخوان الانقلاب على الحكم الاقباط باعمالهم يحفرون قبورهم بأيديهم واعمالهم لاتنطلي على احد وستبقى مصر عربية اسلامية

الصدق الموجز المفحم
المعلم الثاني -

أكثر من رائع...كلام علمي رزين موثق بالأدلة والبراهين لكن كذّبه بعض فاقدي البصر والبصيرة

أفتراءات
محمد غالب -

هذا ظلم وتزوير واضح للتاريخ ولا يرتقي لمستوى المقال والمراجع التي ساقها هي كتب معروفة لدى المؤرخين بانها كتب كتبت من قبل اعداء الامة ولا تمت الى الحقيقة بشىء , حتى ان الباحثين الغربيين لا يعتدوا فيها. اقرا تاريخ مصر ودخول الاسلام حتى باللغات الاجنبية تجدها منصفة وتجدها تقول الحقيقة في فضل الاسلام على مصر وفضل المصريين على الدعوة والعقيدة الاسلامية , فلاعجب ان معظم الدعاه وقادة الفكر الاسلامي على مر العصور كانوا من المصريين

ألأناء ينضح مما فيه
عراك -

أن ممن تشملهم لفظة العروبة و ألأسلام (مع أشد ألأسف)و ألأسف بسبب ما جاء في التعليق رقم 3و 2 أعلاه؟؟؟هذا هو ألأسلام و العروبة...الظلم و التخلف و الكذب على التاريخ ...لا..بل حتى على ألأسلام والحق و الواقع...ألا تبا لأعداء الله

مازلنا وسنظل !
Tarek Georgy -

لولاك ياسيدى وامثالك من الدارسين المدققين المحايدين لأنمحت البقية الباقية من ذاكرة الأمة تحت وطأة التزييف المتعمد للتاريخ وعمليات غسيل الأدمغة التى تمارسها الآلة الأعلامية العربية نهارا وليلا، ولكن لاتنزعج ياسيدى فعلى الرغم من من كل شئ مازلنا ههنا ننمو ونكبر ونتقوى يوما بعد يوم، انهاالمعجزة الكبرى التى لانستطيع ان نوثقها او ندرسها او نعرف لها مبرر تاريخى. ما زلنا ههنا وسنكون

قصص الف ليلة
محمد جواد -

هذا التاريخ من قصص الف ليلة وليلة وليس التاريخ الحقيقي, من يريد ان يكتب التاريخ يجب ان يكتبه بامانه وليس بحقد دفين ولمصالح طائفية ضيقة واعتقد ان هذه الخزعبلات لا تنطلي على الانسان المصري الواعي المثقف والدارس الحقيقي لتاريخة العربي والاسلامي

الأرض لله تعالى
ناصر السنة -

الأرض ايها الكاتب لله تعالى قبل أن تكون لك أو لأمثالك يورثوها من يشاء من عباده الصالحين ولو كان الأقباط ومن شايعهم على حق وقوة لقاوموا لاخر رمق ولكنهم وجدوا بالفتح الاسلامي المخلص من العيش تحت عبودية الرومان،وفي سردك لبعض الاحداث التاريخية (إن صحت) تركز على ما يدعم وجهة نظرك العنصرية اتجاه العرب والمسلمين وتتجاهل بعض الاحداث التي تنسف ما تدعيه ومنها على سبيل المثال لا الحصر قولة عمر بن الخطاب امير المؤمنين -رضي الله عنه- متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا هذه المقولة كان سببها قبطي واذا كان عندك إنصاف وبحث علمي سليم في التاريخ تعرف حيثيات القصة،على العموم أنظر لنسبة المسلمين ولنسبة الأقباط في مصر تعرف جيدا أن الإسلام وجد ليبقى ويستمر في مصر أرض الكنانة.

سؤال للكاتب
خالد حسن -

بالله عليك , هل أنت مُصدق لما كتبت؟ أنا اتحداك اذا انك انت مقتنع بهذه الافتراءات

عجبي من التخريف
الدمنهوري فريد -

ياخي الباب بيوسع قمل او جمل خلاص اركب الطياره وهاجر الى الغرب وريحنا انتو ناس فاضين هو معئول انو ممكن يوم من الايام مسيحي يكون رئيس لمصر دا عبث معئوله ولا نائب ولا رئيس حكومه مصر عربيه اسلاميه ستبقى حتى يوم القيامه انتو ما اعتبرتو ا من بوش وكيف تخلى عن اصحابه اللبنانيين تيار 14 اذار لازم تعرفوا انكم اقليه لا تشكل 5% فقط

الحمد لله
محمد الشيمي -

نحن المصريون نحمد الله على نعمة الاسلام ونشكر الله يوميا ان جنبنا حكم الرومان الذين كانوا يعيثوا الفساد في الارض. فالحمد الله بنعمة الاسلام اصبحنا شعب مؤمن برب العزة واصبحنا نعبد الله عز وجل وتعلمنا الرحمة والتسامح من الاسلام العظيم. اما بالنسبة للكاتب فكتاباته هي نفسها واعادة ما كتب في السابق من تدليس على التاريخ وتزييف للحقائق التي لا تخفى الا على الاعمى. هذا الحقد على تاريخنا المصري العربي الاسلامي لن يزيد مصرنا العربية الاسلامية الا قوة ومتانة

حقيقة هؤلاء
رائد لبيب -

كل كلمة كتبها هذا الرجل صحيحة 100%. فهذه الشرذمة معروفة بتزوير التاريخ, إذكاء روح التعصب والتطرف والقتل والتدمير في نفوس الابرياء. ا لاتخجلون من اكاذيبكم؟ ام على الملايين من ضحاياكم او بالاصح العدد الغير معروف من الملايين من ضحاياكم المعروفة وغير المعروفة التي يخجل منها حتى اعتى مجرمي التاريخ؟ ام إختراع وإحتضان ونشر الارهاب والتخلف على مر العصور وفي كل مكان من العالم بحيث اصبحت هاتين الصفتين تلازمكم اينما حللتم؟ على محاولة إرجاع عقارب الزمن الى الوراء؟ على تدمير وحرق دور العلم والعبادة والمكتبات؟ على بقر بطون الحوامل؟ على قتل الاسرى؟ على الاعتداء على شرف السجناء؟ على هتك اعراض المرضى والمعاقين والشيوخ والعجائز؟ على إغتصاب القاصرات؟ على السرقة والنهب واللصوصية؟ على إفساد اخلاق الشباب؟ على إحتقار الناس ومذاهبهم؟ على إهانة المراة وشرفها؟ على نشر الخرافات والاكاذيب وإيذاء البسطاء؟ على القتل والقتل وثم القتل؟ على التفاخر بانكم اسياد كل السيئات؟ والله, هذا وما ذكره الكاتب غيض من فيض من الالم والاسى الذي لحق بالعالم اجمع من إجرامكم, فلا تحمدون الاجرام والارهاب الذي يزيد من نفاقكم. حان وقت الحساب وجعلكم تدفعون ثم الجرائم والفضائع التي إرتكبتموها بحق العالم اجمع, والله لن تفلتوا من العقاب مهما طال الزمن, ما ضاع حق ورائه مطالب. نحن ورائكم والزمن طويل. وتحية وتقدير لهذا الكاتب و للسيد مجدي خليل انتم تفضحون خبث هؤلاء المصابين بسرطان الكذب والارهاب ولا يهمكم التعليقات غير المسؤولة لهذا وذاك فهؤلاء قبضوا ثمن تعليقاتهم سلفا وتحية لايلاف على كل شيء قدمته وتقدمه الى قرائها.

الحقد
غيور -

اني والله لااعجب كيف يعيش بني ادم وفي قلبة كل هذا الحقد .... عمر بن الخطاب ياحضرة وعمرو بن العاص هم احد الاسباب المباشرة لاحتفاظ اجدادك بدينهم وانتقاله اليك عمر بن الخطاب هو الذي امر القبطي ليضرب بني جلدته احلالا للعدل حيث قال قولته المشهورة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا عمر هو الذي رفض الصلاة داخل كنيسه المهد وهو السبب الرئيس من بعد الله في عدم تحولها لمسجد عند امه العرب لايزال هناك عرب مسيحيون ويهود يعيشون بين العرب منذ مئات السنين اما اليهود والمسلمين في الدول الاوروربية المسيحية فقد تم اجبارهم على تغيير ديانتهم عنوه الا من دعوات باطلة حديثه في العصر الحديث فقط.....

كلام مقنع
خالد عبد السميع -

واخر الهجمات هو المد اللااسلامى الحالى .

الاقباط
احمد حسن -

على الرغم من ادعاء الاقباط ان المسلمين يضطهدونهم الا ان الحقائق شئ والكلام شئ اخر فمثلا لماذا لم يكن يتواجد ولا مسلم واحد في فرنسا وايطاليا واسبانيا في القرن التاسع عشر علما بان المسلمين كانوا يشكلون اغلبية في اسبانيا السبب هو ان محاكم التفتيش قتلت او احرقت كل مسلم يرفض التحول الى المسيحية الامرالذي ادى الى فناء المسلمين في اسبانيا بل وحتى الاضطهاد شمل اليهود والذين هربوا بمئات الاف من اسبانيا الى اسطنبول حيث احتضنتهم السلطنة العثمانية حيث لا تفريق بين الاديان اما ان يتقبل الاقباط ان يتحول اهل مصر الاصليين الى المسيحية ولا يعتبرون الدعاة الرومان والاغريق الذين حولوا المصريين الى مسيحيين لا يعتبرونهم غرباء ولا يعتبرون الدين المسيحي غريب عن مصر علما بانه مثل الاسلام جاء من خارج مصر والمسافة بين القدس ومصر هي مقاربة للمسافة بين الحجاز ومصر علما بان العرب الذين جلبوا الاسلام الى مصر هو عشر المعشار من سكان مصر ولكن تحولهم الى الاسلام كان بسبب سماحة الاسلام وعدم اجبار الاخرين على اعتناقه كما فعل الرومان والاغريق وكما فعل الاسبان ومحاكم التفتيش التي كان يشكلها البابا وكذلك يا ايها الاقباط هل رئيتم فرنسيا او اسبانيااو المانيا يريد مراجعةالتاريخ ولماذا صارت الحروب الدينية في اوربا حيث قتل عشرات الملايين من الكاثوليك والبروتستانت بسبب التعصب الطائفي المسيحي الجواب هو بالطبع لا لان التاريخ الماضي ذهب بمحاسته ومساؤه اما اجترار الماضي فسوف لا يؤدي الا المزيد من المشاكل لكم ولغيركم

سؤال ؟
Amazighe -

متى سينتهي هذا الحكم العربي & ;الإسلامي& ; ضد الشعوب غير العربية ـ المُسْلمة وغير المُسْلمة ـ كالشعب الأمازيغي / إِمازيغْنْ في منطقة إفريقيا الشمالية الأمازيغية / تامازغا ، والشعب الكوردي والشعب المصري والشعب القبطي وغيرها من الأمَم والشعوب غير العربية التي هي تحت الحكم العربي العُرُوبي ؟! هذا هو السؤال الذي يطرح نفسَه بقوة ؛ فهل من جواب ؟!

نص الوثيقة العمرية
me -

من كتاب ابن قيم الجوزية عن عبد الرحمن بن غنم : كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيه ألّا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلّاية ولا صومعة راهب، ولا يجدِّدوا ما خُرِّب، ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم، ولا يؤووا جاسوساً، ولا يكتموا غشاً للمسلمين، ولا يعلّموا أولادهم القرآن، ولا يُظهِروا شِركاً، ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا، وأن يوقّروا المسلمين، وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس، ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم، ولا يتكنّوا بكناهم، ولا يركبوا سرجاً، ولا يتقلّدوا سيفاً، ولا يبيعوا الخمور، وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم، وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا، وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم، ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين، ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم، ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً، ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين، ولا يخرجوا شعانين، ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم، ولا يَظهِروا النيران معهم، ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين. فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم، وقد حلّ للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق, وأجاب المسيحيين المذلين , الذين أحتلت أراضيهم بقوة سيف المستعمر العربي المسلم الغاصب ... بسم الله الرحمن الرحيم. هذا كتاب بعثنا به نحن مسيحيوا الشام إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لما أتيتم بلدنا؟ استأمنا منكم لأنفسنا ولذوينا ولأموالنا ولإخواننا في الدين؟ وتعهدنا بألا نبني كنائس ولا صوامع ولا بيعاً؟ ولن نعمر ما أشرف على الانهدام منها؟ ولن نصلح ما يقع منها في أحياء المسلمين. نؤوي المارة والمسافرين من المسلمين في بيوتنا؟ ونضيف المسلمين أجمعين ثلاثة أيام؟ ولن نقبل جاسوساً ولا عيناً في كنائسنا ولا في دورنا؟ ولن نخفي على المسلمين ما من شأنه الإضرار بمصالحهم. لن نعلّم أولادنا القرآن؟ ولن نحتفل بقداديسنا على مرأى الناس؟ ولن ننصح بذلك في عظاتنا؟ ولن نمنع أحداً من أهل ديننا من اعتناق الإسلام إن أراد. نعامل المسلمين بالبر والإحسان؟ ونقوم إذا جلسوا؟ ولن نتشبه بهم في الملبس؟ ول

how did they take it
Medo -

How it is known that Amer Ben El 3ass came to Egypt with about 4,000 fighters. even coptic schoolers recognize that. How can such a small number take over a great country like Egypt at that time?

غير صحيح
اموية سورية ا -

انااسأل نفسي لماذا اقباط مصر عنصريون ويكرهون المسلمون كثيرا رغما انكم تعيشون معززين مكرمين .وارجو من الكاتب ان تكون منصف .والشعب المصري شعب طيب ولا تسوا حلكم مظلومين وانتم ايها الصليبين اعطيتم فلسطين لليهود وخربتم العراق وافغانستان وكول الدول الاسلامية

بالمنطق البسيط
بهاء -

أستمتع بكتابات د.عادل من باب تكثيف بعض القراءات التاريخية المخفية على الأجيال العربية من منطلق قدسية الأجداد (التاريخ)، طبعا لا أقتنع بكل ما يورده الكاتب كما لا أثق بكل ما تورده كتب التاريخ العربية الإسلامية فلكل منهما منطلق أيدلوجي رافض للآخر (فالكاتب لا يمل من تكرار نظرته الاستعلائية لمن يسميهم البدو البدائيين الذين يدمرون الحضارة وهذا تصنيف عنصري مرفوض). من ناحية ثانية طالما تساءلت أين وجهة النظر الأخرى لما جرى بعد الغزو العربي لبلاد الشام والعراق ومصر وغيرها؟ إن حجة المؤرخين المسلمين والقومجيين بأن الناس أسلمت وتبنت اللغة العربية طوعا لا تستقيم مع المنطق لعدة أسباب: 1-البشر عموما حذرون ورافضون للآخر المختلف خصوصا إذا حصل التغيير بشكل مفاجئ وهذا الرفض للآخر مازال مستمرا للآن رغم ثورة حقوق الإنسان ومبادئ المساواة فما بالك قبل 1500 سنة. 2- كيف يمكن أن يؤمن بسرعة قياسية معظم الناس بدين جديد لا يفقهون شيئا من لغته العربية (كان توحيد لهجة القرآن الكريم على لهجة قريش بين العرب أنفسهم نضالا طويلا فما بالك بغير العرب)، بالإضافة لرفض قاطع لترجمة القرآن للغات الأخرى؟ 3- الناس كانت على دين آخر المسيحية وغيرها، وأثبت التاريخ القريب (الأكثر مصداقية لقربه الزمني) أن انتقال المسيحي لدين آخر طوعا شبه مستحيل كما هو الحال للمسلم واليهودي، فهذه الأديان الثلاثة تمتلك جدران حجز عقائدية مخيفة ومنيعة. 4- وقعت حروب مخيفة بين المسلمين أنفسهم منذ معركة الجمل بما أثبتته كتب التاريخ الإسلامي، فكيف يمكن أن يسلم من كل هذه الحروب والإجراءات الانتقامية الغير مسلمون خاصة وأن منطق الصراعات الإنسانية على مدى التاريخ كانت الاستقواء على الضعيف واستخدامه ككبش فداء والانتقام منه. بقدر ما هي إزاحة الغبار عن التاريخ لغايات علمية، وبنفس الوقت للتخفيف من قدسية الأجداد والمبالغة التي يحترفها الإسلاميون والقوميون بتقديس التاريخ العربي-الإسلامي، فكل شعوب الأرض لها تاريخ مليء بالدماء والمآسي والنظرة الواقعية لتاريخ العالم من منطلق إنساني وأخلاقي تصل لنتيجة واحدة (تاريخ مشين يندى له الجبين بما حمل من ظلم وسفك دماء)، بكلمات أخرى نحن الآن هنا بشر متساوون بالحقوق وأي تمييز على أساس العرق أو الدين جريمة كبرى.

كذب أشر
مصطفى على -

هل تعرف لماذا قاتل المسيحيين مع الرومان؟ لأنهم كانو يتخذون منهم جنداً ويدفعون بهم في أوجه الفرس (الصف الأول) ويقاتل الرومان من ورائهم. فإن هزم الرومان قطعوا أيديهم وأرجلهم ويضعونهم في الزيت المغلي، ويفلعون بهم الفظائع.. هذا بخلاف أنهم كانو يتخذون منهم تسلية في المصارعة الرومانية وعبيداً. وأوقف عمرو بن العاص هذا التنكيل عند فتح حصن بابليون. ثم إنك تأخذ ما بين الفاصلتين ولا تكمل الجملة. ).

شيئاً من الإنصاف يا
نور الدين المارديني -

هل تدري أن صورة صلاح الدين الأيوبي والتي استندت عليه كل من صوره ورسمة بعد ذلك مصدرها كنيسة قبطية حيث رسموه كقديس لرأفته بالمسيحين وهو الذي حمى الصليبيين في البحر من هجمات انتقامية قد يشنها عليهم المفجوعون والثكالى والأيتام وهل تدري أن أخلاق النبالة وأول أخلاقيات الحرب التي وصلت لأوربا وصلت عن طريق السلطان صلاح الدين الأيوبي ثم بعدها نأتي ونقول الأيوبيون بتعصبهم قل ما شئت ولكنك لن تستطيع تغيير الحقائق

لا هذه و لا تلك
امون رع -

لا شيئ افضل من المرحلة الفرعونية كانت مرحلة العظمه و التعددية الفكرية بتعدد الالهة و منذ دخلت المسيحية و الاديان الاخرى مصر و هي في انحطاط فمصر الحقيقية ليست قبطية بل فرعونية و انا معك ان البدو الاعراب اسوا من الاقباط لكن الاقباط في مرتبة ادنى من اجدادهم الفراعنة و هكذا و عن قصتك عن الحاكم بامر الله لا اعتقد انها صحيحة لانه كان متسامحا مع الديانات الاخرى

الى رقم 23
مصر سمن على عسل -

اتعجب دائما من ردود الاموية السورية! الاقباط فى مصر سمن على عسل مع المسلمين و نحتفل سويا بكل شىء و كل مناسبة و القلة القليلة المتطرفة هم الاخوان و اعوان ايران مثل كل بلد عربى فيه اقلية متطرفة تتطرف ضد الاقباط و تحرض الاخرين على التطرف ايضا! كلنا سوا فى المدارس و الجامعات و العمل و السكن و كله سمن على عسل@ ما عدا قلة قليلة تنتمى لا لمصر و لا لسماحة الاسلام و لا لاعتدال الاسلام بل تنتمى لايران و التطرف و التعصب هم قلة قليلة يريدون خلق الفتنة فقط لارضاء مصالح خارجية و لتنفيذ اوامر خارجية و بالعكس كلنا اصدقاء و عائلات سوا سمن على عسل ما عدا احداث نادرة لو حسبناها بالنسبة لتعداد 80 مليون مصرى لو حدثت كل سنة 4-5 حوادث بفعل اعوان الاخوان و الجهاد الاسلامى الممول من ايران فهى نسبة تقل عن واحد بالمليون من سكان مصر و الاخوان المتطرفين كلهم نسبتهم اقل من 5 % على اكثر الاحوال رغم اعتقد انهم اقل بكثير لكنهم ممسوحى العقل و الضمير بفعل الافكار المتطرفة التى يزرعها فيهم محرضيهم و ايضا مسلحين و مدربين و نفس الشىء يحدث فى كل بلد فيه اقلية مسلحة متطرفة و ليس فى مصر فقط و ليس بين مسيحيين و مسلمين فقط بل بين شيعة و سنة و اكراد و دروز و غيرها- ارجو النشر للاهمية

ماذا عن اندونيسيا
شخص عادي -

الحمد لله على نعمة الاسلام , الا كل من خاطب الاسلام بكونه ارهابيا دمويا يستعبد الشعوب بغزوها والاستيلاء على اراضيها بحد السيف هل يمكن ان تجيبوني كيف اصبحت اندونيسيا احدى اكبر الدول المسلمة هل غزاها المسلمون دون ان يكتب التاريخ ( لا اعتقد )

الاقباط
احمد حسن -

انا لا اعرف لماذا يعتبر الاقباط ان الذين جلبوا الدين الاسلامي الى مصر هم غزاة بينما لا يعتبرون الذي جلبوا الدين المسيحي الى مصر هم غزاة ايضا فالاصل هو ان المصريين القدماء كانوا يعبدون الاله رع اله الشمس علما ان الغزاة الرومان اجبروا المصريين على اعتناق الدين المسيحي الجديد فلذلك نطالب المسيحيين ان يعتذروا لسكان مصر القديمة لانهم ازالوا الديانة المصرية القديمة وادخلوا بدلها ديانة لا تمس لمصر بشئ فما علاقة رع بالصليب وحاولوا ادخال العادات الرومانية واليونانية والتي هي غريبة عن مصر بحيث ان الرومان احتلوا مصر عدة قرون ولكن المصريين لم يكتسبوا لغة الرومان ولا عاداتهم بينما بضعة الاف عربي بتسامحهم ودينهم الجديد تحول اغلبية المصريين الى الاسلام

ابن الخطاب والمصري
سامي -

الي رقم ١٢ وغيره:{ومما تضمنته أخبار الأخيار ما رواه أنس رضي الله عنه قال بينما أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قاعد إذ جاءه رجل من أهل مصر فقال يا أمير المؤمنين هذا مقام العائذ بك فقال عمر رضي الله عنه لقد عذت بمجير فما شأنك فقال سابقت بفرسي ابنا لعمرو بن العاص وهو يومئذ أمير على مصر فجعل يقنعني بسوطه ويقول أنا ابن الأكرمين فبلغ ذلك عمرا أباه فخشي أن آتيك فحبسني في السجن فانفلت منه فهذا الحين أتيتك فكتب عمرو بن العاص إذا أتاك كتابي هذا فاشهد الموسم أنت وولدك فلان وقال للمصري أقم حتى يأتيك فأقام حتى قدم عمرو وشهد موسم الحج فلما قضى عمر الحج وهو قاعد مع الناس وعمرو بن العاص وابنه إلى جانبه قام المصري فرمي إليه عمر رضي الله عنه بالدرة قال أنس رضي الله عنه فلقد ضربة ونحن نشتهي أن يضربه فلم ينزع حتى أحببنا أن ينزع من كثرة ما ضربه وعمر يقول اضرب ابن الأكرمين قال يا أمير المؤمنين قد استوفيت واشتفيت قال ضعها على ضلع عمرو فقال يا أمير المؤمنين لقد ضربت الذي ضربني قال أما والله لو فعلت ما منعك أحد حتى تكون أنت الذي تنزع ثم أقبل على عمرو بن العاص وقال يا عمرو متى تعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرارا}المصري المشار اليه في الرواية واحد من العرب الذين سكنوا مصر بعد الفتح لان القبط لم يكونوا يعرفون العربية ولا يعقل ان يسافر احدهم الي المدينة مخصوص ليشتكي ابن عمرو في واقعة سباق خيل

احمد حسن
adl -

يا للهول!!! الرومان أجبروا المصريين علي اعتناق المسيحية؟ واضح ان سيادتك لا توجد عندك ادني فكرة عن التاريخ ـ

إسلامية إسلامية
محمد نبيل مصطفى كامل -

لو مش عاجبكوا أشربوا من البحر..(لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)

good job
abn masr -

excellent good job.you are right.

شوف يا سيد
Salem -

شوف يا سيد , كلامك كله مزبوط والشخص الذي سيبحث في المراجع القديمة سيتاكد من كل ما ذكرت....لكن وبرغم انني مصري زيك لكني اظل مسلم اولا بمعنى اني مؤمن ان الله عز وجل لم يخلق الدنيا عبث وخلق الانسان لغاية في هذه الدنيا ومين عارف يمكن ربنا عز وجل قدر علينا احنا المصريين اننا نكون عبيد عند العرب!!!!! الاخوة العرب نفسهم عندهم ايمان كامل بهذه الحقيقة وبيفسروها كالتالي; بيعتقدوا ان فرعون موسى لما طلع ورا اليهود عشان يرجعهم للعبودية في مصر طلع معاه كل السادة والنبلاء المصريين في ذلك الزمن ولم يبق في مصر الا العبيد والخدم والاجانب القادمين من ادغال افريقيا وكما هو معلوم فقد غرق فرعون وجنوده ومعهم السادة والنبلاء في البحر وورث العبيد والضعفاء والخدم ارض مصر. وعلى هذا فانا وانت واغلب المصريين الموجودين الان ننحدر من نسل هؤلاء ولا يوجد لنا اي علاقة مع من اقاموا تلك الحضارة القديمة العظيمة وبالمناسبة فارض مصر لم تحوي فقط حضارة الفراعين العظيمة بل حوت حضارات اخرى قد يكون من بينها حضارة قوم عاد كما ذكر بعض المفسرين وتلك الحضارة قد زالت هي الاخرى وبادت. المهم يا سيد جاك انه حسب اعتقاد الاخوة العرب فالمصريين الحاليين ليسوا الا عبيدا قدر الله عليهم خدمة العرب والزود عنهم في الحروب والملمات وبصراحة يا سيد جاك انا شخصيا مقتنع بعض الشئ بهذا الراي وذلك للاسباب التالية; انظر معي لظاهرة التكاثر السكاني المرعب الموجود بين المصريين هل هذا سلوك شعب متحضر?!?!!!! ام سلوك عبيد وخدم?!?! المصريين يتكاثرون برغم كل الادلة الواضحة وضوح الشمس على ان هذا السلوك كارثي, فما السر يا ترى في انقياد المصريين الى هذه الكارثة برغم وضوحها?! في رايي ان السر يكمن فيما اعده الله عز وجل للمصريين من ان يكونوا وقودا للحرب الاخيرة (الارماجدون) وليس غير ذلك فهم دونا عن كل امم المنطقة من يتميزون باعداد كالجراد ويتكاثرون وفوق هذا فهم فقراء بالكاد يجدون قوت يومهم وهذا يجعل من موتهم في اي حرب بمثابة خلاص ورحمة لهم من الفاقة والمعاناة وهناك دليل اخر على ما اقول وهو خلو ارض مصر من اي موارد طبيعية كالبترول وغير ذلك من النفائس كالتي توجد في اراضي العرب برغم تجاورنا معهم!!! دعك من كل التخريف الذي تسمعه في كل مكان على السنة الرعاع والدهماء في مصر عن الخيرات التي تملاء ارض مصر وانها اغنى بلد في العالم وغير ذلك من الخزعبلات والخرافا

احمد حسن
ميثم النعماني -

بعقليتك المتخلفة, إعتبر يوم غد عيد الاصحى وإنحر القرابين, مهما فعلت فلن تغيير من التاريخ الذي يثبت ان المسلمين غزاة ومحتلين ودمروا ليس مصر العظيمة فقط, بل وكل قطعةارض وطائتها اقدامهم القذرة, ونسالك كان اليهود والنصارى هم اصحاب الارض واسيادها في مكة قبل المسلمين بقرون فماذا حدث لهم غير الارهاب والذبح والقتل حتى تلاشوا؟واتحدى إيلاف ان تنشر تعليقي بدون تنقيح

Thank you, again
Grace -

Dr. Gendy: Thank you so very much for this informative historical analysis. It is always illuminating to know how history progressed and how it led to current situations.

الى انقراض
الايلافي -

يؤكد الكاتب القبطي كمال فريد ان النصارى في مصر سينقرضون من مصر خلال مائة عام وذكر لذلك ثلاثة اسباب احدها اقبال الاقباط على الاسلام وهذا ما صرحه به الانبا مكسيموس المحترم لاحمد منصور بالجزيرة ان الداخلين في الاسلام من النصارى يبلغ مليون وثمانمائة الف نسمه من اصل خمسة ملايين نصراني مصري

التاريخ !!!
مصري -

التاريخ يكتبه المنتصرين .. قاعدة معروفة .. وأي تاريخ يروى من وجوه نظر عديدة .. لكن مشكلتنا الكبرى كعرب مسلمين أو مسيحين .. اننا نصنع من التاريخ كائن مقدس ندرجه كملحق بالدين .. ومن ثم لا نقبل نقده أو تفنيده ولا نسمح لأحد بانتقاده و تحليله .. وهذا يظهر من تعليقات معظم القراء الذين يردون ردود عاطفية تتفق مع معتنقهم الديني وك آرائهم نتاج تعصب لا نتاج بحث وعلم .. من لتعليقات التي تدل على أن معظم هؤلاء المعلقين يستقون التاريخ من شيخ الجامع أو على قعدة المصطبة من قال أن سادة مصر الفرعونية غرقوا مع فرعون ولم يبقى في مصر إلا الغلابة على حد قوله .. ولا أدري أي تاريخ هذا الذي رويه هذا الشخص ومن أي مرجع او كتاب استقى معلوماته التي أقل ما توصف أنها نوعية رديئة من المرويات الشعبية الخرافية (تعليق رقم 35 ).. أولا التاريخ الفرعوني شهد 30 أسرة على مدار 4000 عام شهد عصور اضمحلال وعصور قوة وسيطرة وإذا سلمنا جدلا بالقول الغير مبني على أساس علمي أن فرعون موسى هو رمسيس الثاني وهو أحد ملوك الأسرة 19 .. فليشرح لنا الزميل العزيز من الذي استمر في حكم الإمبراطورية المصرية القديمة من الأسرة 19 وحتى الأسرة 30 .. وأخيرا أقول الكلمة الشهيرة مافيش فايدة عقل الإنسان العربي معطوب بشكل كامل ولا يمكن إصلاحه

رد علاث امويه٢٣
jad -

من باع فلسطين ومن خرب العراق ودمر افغانستان اليس الاسلام من يحكم العراق ومن يقسم فلسطين ومن يقتل ابناء افغانستان الم تبعث مصر العروبه ٤٠ الف مقاتل ليقتلوا شعب العراق وبعدها بعثوا ١٠.٠٠٠ فتاة للترفيه عن الجيش الامريكي الم تبعث سوريه ٢٠،٠٠٠ الف جندي لمقاتلت اخوانهم العراقيين الم تشترك كل الدول الاسلاميه عدى البعض منها في قتل وتشريد وتخريب العراق ولحد الان لايزال التنكيل بالعراق جاري وعلى يد من يدعون الاسلام والعروبه.ثم دعينا نكون واقعيين .الم تقتلون الحسين وال البيت الذي هم احفاد رسولكم ومثلتم برؤسهم واقمتم الافراح والليالي الملاح على اجساد احفاد رسولكم .من هم اللذين فعلوا كل هذه الجرائم هل هم المسيحيين ام الاسلام .ماذا فعلوا المسيحيين لكم الانهم اكفئ منكم عقلن واجتهادا .انظروا للعراق من يحكمه اليس الاسلام اين هم سكان العراق الاصليين الم يبيدوهم الاسلام وحتى في كرة القدم لا يوجد مسيحي واحد ولا حتى في دكت الاحتياط اليس هذا تعسفن وسحق ارادة شعب كانوا هم الاصل .

تحاولون عبثا
حفار القبور -

الاسلام والمسلمين في مصر كما هي المسيحية والمسيحيون في امريكا ـ امر واقع ـ وما تحاولونه عبث والمسلمين والمسيحيين المصريين يد واحدة ضد مثيري الفتن

المسيحية
الايلافي -

سكان الشام والعراق ومصر عرب ساميون من اليمن كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين لا وجود لابادات الابادة عرفتها البشرية على يد اليهود ثم على يد المسيحيين المشركين اين شعوب الامريكيتن واستراليا الاصليين لقد ابيدوا على يد المسيحية

انقراض المسيحية
اضافة -

المسيحيون ينقرضون بسبب دخولهم الاسلام اوعدم الزواج او قلة الخلفه او الشيخوخة ثم الموت

الوطن للجميع
الدين لله -

فى داخل كل بلد عربى وباء تفشى اسمه التطرف و الارهاب و هو غالبا قلة قليلة من ابناء كل بلد كانوا فقراء و معدمين و تم استقطابهم و تجنيدهم و تزويجهم و امدادهم بالمال و السكن و السيارات و مظاهر الترف مقابل تجنيد اخرين و اخرين و كلهم يقومون بتربية اللحية او لبس البرقع فى حال الفتيات و الفتيات اللواتى يتم انضمامهن لهم يتزوجن سريعا و يتخلصن من هاجس العنوسة و الفقر دفعه واحدة و عليه يبدا اولئك فى نفس السيناريو من محاولة التقاط الاخطاء للحكومة و تضخيمها اعلاميا مستغلين الصحف و القنوات الموالية لهم تحت ستار حرية الراى و حرية المعارضة ثم يتسللون الى البرلمانات و النقابات و غيرها ثم يخلطون السياسة بالدين و يحاولون اخذ موقع القوة تحت ستار انهم يريدون الدين بينما هم فى الخفاء يقتلون من يريد الرجوع عن الانضمام لهم و يعتبرونه خائن يستوجب القتل و يكفرون من يخالفهم الراى و يهدرون دمه و يحاولون فرض الحجاب و اللحية و منع الفتيات من الدراسة و العمل و منع الموسيقى و الى ما الى ذلك ثم يحاولون الارهاب و عمل الاغتيالات و التفجيرات لاى رمز للاعتدال فى بلدهم ثم يحاولون زرع الفتنة بين الاديان و الطوائف و قتل السائحين و ضرب السياحة تحت حج فارغة ثم يقومون بالمظاهرات و الصراخ هنا و هناك لهدف الاستيلاء على الحكم حتى يصبح على راس كل دولة عربية شيخ من شيوخ ايران و الممولين منها ايران او طالبان كلاهما وجهان لعملة واحدة و ايران الشيعية استفحلت عندما ضربت اميركا طالبان و يجب تحالف معلن و خفى فى كل بلد عربى و اجنبى لمنع التمويل عن اولئك الجماعات الارهابية التى تبيح التدمير و القتل و تجارة السلاح و المخدرات و غيرها فى سبيل ما يسمونه زورا بالجهاد!

امريكا و الامارات
بوتقة للديانات -

رغم بعض اعتراضاتى على امريكا الا ان ما قاله اوباما فى كلمته اعجبنى جدا عندما قال امريكا الدولة المسيحية (بحكم الاغلبية فيها) يعيش فيها كل المسيحيين و المسلمين و اليهود و الهندوس و السيخ و الملحدين جنبا الى جنب على قدم المساواة فى المواطنة لا فرق بينهم و اليوم انا رئيس اميركا بينما من مئات السنين كان ممنوعا على ادادى ان يجلسوا جنبا لجنب مع البيض او ان ياكلوا فى مطاعمهم - هنا الفرق هذه هى المعجزة الامريكية و باقى المعجزات هى ليس فقط جمع و مساواة الوان و احناس و اعراق و اديان مختلفة فى بوتقه واحدة فى العمل و الشارع و الحكم بل ايضا فى الاهتمام بالاضعف يعنى الاهتمام الغريب بالفقراء بتقديم دعم مالى لكل فقير و كل من لا يعمل و العناية بالمسنين و المتقاعدين من علاج و مال و سكن! و الاطفلا الى حد حرمان الاهل من ابناؤهم لو اساؤوا معاملتهم! هنا الفرق! الانسان هناك انسان و هنا الانسان يعامل على حسب بطاقته الشخصيه و لونه و دينه و ليس حسب كفائته و اخلاصه و عمله و رقيه فى معاملة الاخرين و احترامه قوانين الدولة!

سلاح الضعيف
خوليو -

مدهش موقف بعض الإسلاميين عندما يجدون أنفسهم أمام الوثائق، وخاصة عندما تتكلم تلك الوثائق بشكل سلبي لتصرفاتهم، نجد أنّ التكذيب هو رد الفعل العام، وطبعاً هذا من حقهم، فهم يتفاجؤون بأخبار لم يسمعونها وهي بدون شك لاتشرف أحداّ، تكذيبهم للنبأ وللوثيقة هو رد فعل طبيعي يمكن فهمه، ولكن يتفاجئ المرء عندما يجدهم لايكذبون الأخبار والوثائق التي تتكلم عن مدحهم، فمثلاً قصة عمر ابن اخطاب التي يتدولونها بشكل واسع ولايتعبون من ترديدها، وهي ضربه لابن عمر بن العاص لأن هذا الأخير ضرب ابن إنسان عادي سبقت فرسه فرس ابن العاص، و أيضاً يرددون جملته عن الحرية والأحرار، ولكنهم ينكرون بشدة العهدة العمرية، ونادراً ما يعلمونها في مدارسهم وهي تدل على اضطهاد الغير مسلم التي تبناها عمر ابن الخطاب، أي أنهم يقبلون المدح وينكرون الذم ،هذا إن دل على شيئ فإنه يدل على معرفتهم لجزء بسيط من تاريخهم، فلو عرفوا كل تاريخهم لقدموا أكثر من اعتذار للآخر، عدم قبولهم للنقد ليس من الآن، فهذا متجزر منذ بدء الدعوة حيث الوثائق(الحقائق الغائية والمغيّبة) تؤكد على الاغتيالات لشخصيات عارضت الدعوة منذ نشوءها،.. مقالة الكاتب مليئة بالوثائق ولكنهم لايجيدون نقدها أو ،وهذا سلاح الضعيف.

الحقيقة الواضحة
إلى تعليق ٦ -

لا يوجد حادثة ارهابية في تاريخ مصر إلا وراءها مسلمين، حتى أبناء دينهم لم يسلموا منهم، فكيف يكونوا الأقباط هم أساس هذا الإرهاب؟

نص الوثيقة العمرية
to-21-me -

بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان: أعطاهم أمانـًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها ؛ أنه لاتسكن كنائسهم و لا تهدم ولاينتقص منها ولا من خيرها ، و لا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضام أحد منهم ، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود ، وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطى أهل المدائن ، وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص ، فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم ، ومن أقام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم (ويخلى بيعهم وصلبهم) ، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وصلبهم ، حتى يبلغوا مأمنهم ، ومن كان بها من أهل الأرض قبل مقتل فلان فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم ، ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لايؤخذ منهم شىء حتى يحصد حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية . شهد على ذلك: خالد بن الوليد ، وعمرو بن العاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، ومعاوية بن أبي سفيان .وكتب وحضر سنة خمسة عشرة هـ .

كلام بلا مصدر
إلى تعليق 38 -

يقول، مليون وثمانمائة الف نسمه من اصل خمسة ملايين نصراني مصري تحولوا إلى الإسلام، على كدة في كل أسرة مسيحية يوجد على الأقل فرد أسلم

كارثة الغزو
علي أمزيغ -

ليس مصر وحدها، بل إن منطقة شمال إفريقيا كلها تضررت بشكل رهيب من الغزو على حساب ثقافتها وحضارتها. في البداية جاء العرب بثقافة السلب والنهب والغنيمة، والآن يصدرون إلى شمال إفريقيا ثقافة البترودلار والتكفير والتزمت الفكري في الثانية. وكما في مصر، فقد تبنت الإيديولوجيا الرسمية ثقافة الغزاة، حتى أنه يجري الاحتفال في المغرب بـ12 قرنا من تاريخ الدولة، وكأن المغرب كان أرض خلاء، إلى أن حل به البدو الغزاة!!

ونواصل
فاصل -

رائد لبيب هو صهيوني او مسيحي ؟ في انتظار الجواب

قساوسة الكراهية
تامر -

فى داخل كل بلد عربى به اقلية مسيحية وباء تفشى اسمه التطرف و الارهاب و هو غالبا قلة قليلة من ابناء كل بلد هم نتاج غسيل الدماغ على ايدي اصحاب الكراهية ومن مظاهرة دق الصلبان وشتم الاسلام والاعتداء على المسلمين

قساوسة الكراهية
تامر -

فى داخل كل بلد عربى به اقلية مسيحية وباء تفشى اسمه التطرف و الارهاب و هو غالبا قلة قليلة من ابناء كل بلد هم نتاج غسيل الدماغ على ايدي اصحاب الكراهية ومن مظاهرة دق الصلبان وشتم الاسلام والاعتداء على المسلمين

اعراب المسيحية ؟؟
الايلافي -

يصف مسيحيو الشام مسيحيي مصر بانهم بدو المسيحية واعرابها وذلك لشدة تعصبهم

اعراب المسيحية ؟؟
الايلافي -

يصف مسيحيو الشام مسيحيي مصر بانهم بدو المسيحية واعرابها وذلك لشدة تعصبهم

إلى رقم ٤٣
إلى رقم ٤٣ -

لو راجل اثبت كلامك

إلى رقم ٤٣
إلى رقم ٤٣ -

لو راجل اثبت كلامك

انقراض المسيحية 2
اضافة -

الكنيسة القبطية تصرخ من ظاهرة اسلام الاقباط ( ويتوقعون انقراض النصارى في مصر ) اعتراف القساوسة بتزايد اعداد معتنقي الاسلام من نصارى مصر لدرجة تهدد بقاء النصرانية في مصر ــ و قالها احدهم ان الامر قد يصل لانقراض النصارى في مصراكثر من 50 الف قبطي يعتنقون الاسلام سنويا محاولة اخفاء حقيقة الوضع عن شعب الكنيسةهذا القلق يفسر الهجمة الشرسة من الاقباط على الاسلام و اعتبارها معركة بقاء. مثال ذلك هجوم القمص زكريا بطرس على الاسلام على قناة الحياة النصرانية

انقراض المسيحية 2
اضافة -

الكنيسة القبطية تصرخ من ظاهرة اسلام الاقباط ( ويتوقعون انقراض النصارى في مصر ) اعتراف القساوسة بتزايد اعداد معتنقي الاسلام من نصارى مصر لدرجة تهدد بقاء النصرانية في مصر ــ و قالها احدهم ان الامر قد يصل لانقراض النصارى في مصراكثر من 50 الف قبطي يعتنقون الاسلام سنويا محاولة اخفاء حقيقة الوضع عن شعب الكنيسةهذا القلق يفسر الهجمة الشرسة من الاقباط على الاسلام و اعتبارها معركة بقاء. مثال ذلك هجوم القمص زكريا بطرس على الاسلام على قناة الحياة النصرانية

الى العربان المتخلفي
القبطي ابن الفرعون -

لاتزوروا التاريخ الاقباط هم السكان الاصليين لمصر وهم الحضارة وهم الفراعنه والمصريين العرب عليهم الرجوع للجزيرة واليمن

الى العربان المتخلفي
القبطي ابن الفرعون -

لاتزوروا التاريخ الاقباط هم السكان الاصليين لمصر وهم الحضارة وهم الفراعنه والمصريين العرب عليهم الرجوع للجزيرة واليمن

إلى 38
خوليو -

ياسيد ماهي مراجعك ولماذا أخفيت ماقالته me (21) في تعليقها الموثق بابن الجوزية والموجود في مراجع المسيحيين عن العهدة العمرية، التزوير وإخفاء الحقيقة هي من سمات بعض الجماعات الذين يخجلون من تاريخهم، ما أرخه ابن الجوزية يتطابق مع الحديث المثبت (البخاري) الذي يقول :إن التقيتم باليهود والنصارى فاحشروهم إلى اضيق الطريق.والقرآن يصف المشركين بالنجاسة، كونوا صادقين عندما تكتبون واكتبوا كل الحقيقة فقد ولى زمن إخفاء الحقائق.

إلى 38
خوليو -

ياسيد ماهي مراجعك ولماذا أخفيت ماقالته me (21) في تعليقها الموثق بابن الجوزية والموجود في مراجع المسيحيين عن العهدة العمرية، التزوير وإخفاء الحقيقة هي من سمات بعض الجماعات الذين يخجلون من تاريخهم، ما أرخه ابن الجوزية يتطابق مع الحديث المثبت (البخاري) الذي يقول :إن التقيتم باليهود والنصارى فاحشروهم إلى اضيق الطريق.والقرآن يصف المشركين بالنجاسة، كونوا صادقين عندما تكتبون واكتبوا كل الحقيقة فقد ولى زمن إخفاء الحقائق.

غريغ او روس او بلغار
الايلافي -

سكان الشام والعراق ومصر ساميون من اليمن كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين لا وجود لابادات الابادة عرفتها البشرية على يد اليهود ثم على يد المسيحيين المشركين اين شعوب الامريكيتن واستراليا الاصليين لقد ابيدوا على يد المسيحية ، من الثابت تاريخيا ان الاغراب هم الذين فرضوا المسيحية على المصريين الوثنيين وهؤلاء قدموا من نواحي بحر ايجه اليونان والبلغار والروس استعمروا مصر وفرضوا عليها المسيحية اي ان اجداد المصريين المسيحيين حاليا يونانيين غريغ او بلغار او روس

غريغ او روس او بلغار
الايلافي -

سكان الشام والعراق ومصر ساميون من اليمن كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين لا وجود لابادات الابادة عرفتها البشرية على يد اليهود ثم على يد المسيحيين المشركين اين شعوب الامريكيتن واستراليا الاصليين لقد ابيدوا على يد المسيحية ، من الثابت تاريخيا ان الاغراب هم الذين فرضوا المسيحية على المصريين الوثنيين وهؤلاء قدموا من نواحي بحر ايجه اليونان والبلغار والروس استعمروا مصر وفرضوا عليها المسيحية اي ان اجداد المصريين المسيحيين حاليا يونانيين غريغ او بلغار او روس

حتى في اوروبا
اضافة -

إن الإسلام يمثل تحديا لأوروبا وللغرب عموما .. وإن المرء لا يحتاج إلى أن يكون خبيرا ضليعا لكي يلاحظ تفاوتا متزايدا بين معدلات النمو السكاني في أنحاء معينة من العالم، ففي البلدان ذات الثقافة المسيحية يتراجع النمو السكاني بشكل تدريجي بينما يحدث العكس في البلدان الإسلامية، وفي مهد المسيح يتساءل المسيحيون بقلق عما سيحمله لهم الغد، وعما إذا لم يكن موتهم مبرمجا بشكل ما؟!!. لقد صرح الكادرينال بول بوبار بهذه المخاوف: شمولية الإسلام .. والنمو السكاني للمسلين قبل خمس سنوات من 11 سبتمبر 2001م!!. أما بابا الفاتيكان الحالي بنديكت السادس عشر فلقد نشر كتابا في نيويورك سنة 2006 عنوانه: بلا جذور: الغرب، النسبية، المسيحية، الإسلام أعلن فيه عن مخاوفه الثلاثة:1- انقراض المسيحيين في أوروبا وخاصة الألمان والإيطاليين والأسبان الذين قال إنهم سينقرضون أواخر هذا القرن أو يصبحون أقليات في بلادهم. 2- وحلول الهجرات المسلمة من إفريقيا والعالم العربي محل المسيحيين الأوروبيين المنقرضين!. 3- وتحول أوروبا إلى جزء من دار الإسلام في القرن الواحد والعشرين!!.

حتى في اوروبا
اضافة -

إن الإسلام يمثل تحديا لأوروبا وللغرب عموما .. وإن المرء لا يحتاج إلى أن يكون خبيرا ضليعا لكي يلاحظ تفاوتا متزايدا بين معدلات النمو السكاني في أنحاء معينة من العالم، ففي البلدان ذات الثقافة المسيحية يتراجع النمو السكاني بشكل تدريجي بينما يحدث العكس في البلدان الإسلامية، وفي مهد المسيح يتساءل المسيحيون بقلق عما سيحمله لهم الغد، وعما إذا لم يكن موتهم مبرمجا بشكل ما؟!!. لقد صرح الكادرينال بول بوبار بهذه المخاوف: شمولية الإسلام .. والنمو السكاني للمسلين قبل خمس سنوات من 11 سبتمبر 2001م!!. أما بابا الفاتيكان الحالي بنديكت السادس عشر فلقد نشر كتابا في نيويورك سنة 2006 عنوانه: بلا جذور: الغرب، النسبية، المسيحية، الإسلام أعلن فيه عن مخاوفه الثلاثة:1- انقراض المسيحيين في أوروبا وخاصة الألمان والإيطاليين والأسبان الذين قال إنهم سينقرضون أواخر هذا القرن أو يصبحون أقليات في بلادهم. 2- وحلول الهجرات المسلمة من إفريقيا والعالم العربي محل المسيحيين الأوروبيين المنقرضين!. 3- وتحول أوروبا إلى جزء من دار الإسلام في القرن الواحد والعشرين!!.

اسلام وارهاب
عمر حسين /بيروت -

لو كان عندنا قلوب نظيفه وطاهرة مثل اخواننا المسيحيين لماذا خسرنا قطرة دم واحدة طاهرة وشريفه على ارض الرافدين كان سببها الارهاب الوهابي العربي وليس الارهاب المسيحي لان ولحد هذه اللحظه لايوجد مسيحي ارهابي ...من يريد ان يعلق عن كلامي عليه ان يترك مسيحي الغرب لانهم علمانيين مثل حكوماتنا **** ...اقسم بالله انا مسلم وانا لست ايراني او صفوي او مجوسي ولكن الحقيقه تقال لايوجد عند اخواننا المسيح زرقاوي او بن لادن او الظواهري هؤلاء الارهابيين شوهوا الاسلام اكثر من الغرب وفكروا قليلا

اسلام وارهاب
عمر حسين /بيروت -

لو كان عندنا قلوب نظيفه وطاهرة مثل اخواننا المسيحيين لماذا خسرنا قطرة دم واحدة طاهرة وشريفه على ارض الرافدين كان سببها الارهاب الوهابي العربي وليس الارهاب المسيحي لان ولحد هذه اللحظه لايوجد مسيحي ارهابي ...من يريد ان يعلق عن كلامي عليه ان يترك مسيحي الغرب لانهم علمانيين مثل حكوماتنا **** ...اقسم بالله انا مسلم وانا لست ايراني او صفوي او مجوسي ولكن الحقيقه تقال لايوجد عند اخواننا المسيح زرقاوي او بن لادن او الظواهري هؤلاء الارهابيين شوهوا الاسلام اكثر من الغرب وفكروا قليلا

51والايلافي وتامر
كريم كمال -

51 مهما يكن فالرجل قال الحقيقة وهذا ما جعل صوابك يطير, والله صهيوني, مسيحي, هندوسي اي شيء عدى التطرف الاسلامي الحاقد على كل البشرية, وللايلافي , لا تفيدك هذه الاكاذيب, سيلاحقك اصحاب الحق انت وخلفك ومن امثالك حتى ينالوا حقوقهم التي سلبتوها بغزواتكم المشينة, وتامر هديء من اعصابك لئلا تموت من الضغط الذي ولدته الحقائق التي خنقتكم, حان وقت الحساب ولن تفلتوا من القصاص العادل, لن تفلتوا من العقاب الالهي الذي ينتظركم للجرائم التي إقترفتوها بحق كل شعوب العالم, لن يوقف هدير صوت الحق اي شيء.تحيى للكاتب ولرائد ولكل الشرفاء, محبي العدل والحق.

51والايلافي وتامر
كريم كمال -

51 مهما يكن فالرجل قال الحقيقة وهذا ما جعل صوابك يطير, والله صهيوني, مسيحي, هندوسي اي شيء عدى التطرف الاسلامي الحاقد على كل البشرية, وللايلافي , لا تفيدك هذه الاكاذيب, سيلاحقك اصحاب الحق انت وخلفك ومن امثالك حتى ينالوا حقوقهم التي سلبتوها بغزواتكم المشينة, وتامر هديء من اعصابك لئلا تموت من الضغط الذي ولدته الحقائق التي خنقتكم, حان وقت الحساب ولن تفلتوا من القصاص العادل, لن تفلتوا من العقاب الالهي الذي ينتظركم للجرائم التي إقترفتوها بحق كل شعوب العالم, لن يوقف هدير صوت الحق اي شيء.تحيى للكاتب ولرائد ولكل الشرفاء, محبي العدل والحق.

to-57
إلى خوليو -

يبدو أنك لم تقرأ الحديث الشريف من آذى ذميا فقد آذني.و أيضاً قول النبي محمد عليه الصلاة و السلام:( ألا من ظلم معاهدًا أو انتقصه حقه، أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة )، وفي حديث آخر: ( من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة ).و كذلك خلفاؤه من بعده, فقد ورد في وصايا أبي بكر رضي الله عنه: لا تقتلن أحدًا من أهل ذمة المسلمين فيطلبك الله بدمه فيكبك على وجهك في النار. ومن وصايا عمر رضي الله عنه وهو على فراش الموت أوصي الخليفة من بعدي بأهل الذمة خيرًا، وأن يوفي لهم بعهدهم وأن يقاتل من ورائهم وألا يكلفهم فوق طاقتهم وقد انعكس هذا على الممارسات والتطبيقات التي أطلقت على القاعدة الفقهية لهم مالنا وعليهم ماعلينا ومن ثم حدد الفقهاء حقوق أهل الذمة كما يلي: 1- الكف عنهم، وذلك بألا يتعرض لهم أحد بسوء في أنفسهم أو أموالهم، فإن أتلفها لهم أحد، فإنه يضمنها لهم. 2- الدفاع عنهم إذا تعرض لهم أحد بالاعتداء وهم في ديار المسلمين.

to-57
إلى خوليو -

يبدو أنك لم تقرأ الحديث الشريف من آذى ذميا فقد آذني.و أيضاً قول النبي محمد عليه الصلاة و السلام:( ألا من ظلم معاهدًا أو انتقصه حقه، أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة )، وفي حديث آخر: ( من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة ).و كذلك خلفاؤه من بعده, فقد ورد في وصايا أبي بكر رضي الله عنه: لا تقتلن أحدًا من أهل ذمة المسلمين فيطلبك الله بدمه فيكبك على وجهك في النار. ومن وصايا عمر رضي الله عنه وهو على فراش الموت أوصي الخليفة من بعدي بأهل الذمة خيرًا، وأن يوفي لهم بعهدهم وأن يقاتل من ورائهم وألا يكلفهم فوق طاقتهم وقد انعكس هذا على الممارسات والتطبيقات التي أطلقت على القاعدة الفقهية لهم مالنا وعليهم ماعلينا ومن ثم حدد الفقهاء حقوق أهل الذمة كما يلي: 1- الكف عنهم، وذلك بألا يتعرض لهم أحد بسوء في أنفسهم أو أموالهم، فإن أتلفها لهم أحد، فإنه يضمنها لهم. 2- الدفاع عنهم إذا تعرض لهم أحد بالاعتداء وهم في ديار المسلمين.

إلى 62
خوليو -

يا سيد، إذاً عليك أن تفسر لنا هذه الكمية المتضاربة من الأقوال والأفعال، أو هل مصادرنا مثل طقس شباط يوم صحو ويوم مطر وبرد، طبعاً قرأت تلك الأحاديث التي ذكرتها حضرتك، إلا أن الأفعال لم تتطابق معها، أهو المكر حسب الآية أن الله خير الماكرين، أم هي التقلبات والظروف والمصلحة؟ يقع الأمر على السادة العلماء ليشرحوا لنا سبب تقلبات الطقس في شهر شباط، ولا تنسى وصف القرآن للمشركين، فهي تحتاج لشرح خاص.

إلى 62
خوليو -

يا سيد، إذاً عليك أن تفسر لنا هذه الكمية المتضاربة من الأقوال والأفعال، أو هل مصادرنا مثل طقس شباط يوم صحو ويوم مطر وبرد، طبعاً قرأت تلك الأحاديث التي ذكرتها حضرتك، إلا أن الأفعال لم تتطابق معها، أهو المكر حسب الآية أن الله خير الماكرين، أم هي التقلبات والظروف والمصلحة؟ يقع الأمر على السادة العلماء ليشرحوا لنا سبب تقلبات الطقس في شهر شباط، ولا تنسى وصف القرآن للمشركين، فهي تحتاج لشرح خاص.

اتركوهم يتنفسوا
الحق والحقيقة -

- دائما اية اقلية في اى دولة مصابة بامراض نفسية وحقد بغيض

اتركوهم يتنفسوا
الحق والحقيقة -

- دائما اية اقلية في اى دولة مصابة بامراض نفسية وحقد بغيض

إلى كريم كمال
فاصل -

هدئ اعصابك !!! حرام حرام اللي يحصل لك ده وكل ده ليه ؟؟ من تعليق من كلمتين وبس ؟؟؟

إلى كريم كمال
فاصل -

هدئ اعصابك !!! حرام حرام اللي يحصل لك ده وكل ده ليه ؟؟ من تعليق من كلمتين وبس ؟؟؟

الى مزوري التاريخ
مظلة الاسلام -

الى كل مزورين التاريخ ان الاسلام هو الدين الاكثر انتشارا في العالم ولذلك تفقدون صوابكم فتشوا بين ظهرانيكم فلربما تجدون ان من بين اهل بيتكم من دخل الاسلام او سيدخل قريبا فالاسلام ينتشر باسرع مما يتنبا البعض .

الى مزوري التاريخ
مظلة الاسلام -

الى كل مزورين التاريخ ان الاسلام هو الدين الاكثر انتشارا في العالم ولذلك تفقدون صوابكم فتشوا بين ظهرانيكم فلربما تجدون ان من بين اهل بيتكم من دخل الاسلام او سيدخل قريبا فالاسلام ينتشر باسرع مما يتنبا البعض .

الحروب الصليبية
الميزان -

لماذا كل هذا الكره والحقد على الاسلام ؟ امةالاسلام التي يفوق عددها المليار والنصف هل كلهم ارهابيون ام ان العمي الذي في القلوب افقدكم صوابكم وماذا عن الحروب الصليبية ولماذا الصمت اتجاهها ؟ ام ان انتشار الاسلام افقدكم البصيرة.. اريد من خوليو وغيره طالما هم يعرفون في التاريخ الاسلامي كما يدعون ان يكتبوا لنا عن الحروب الصليبية ؟ وعن الاستعمار الغربي لدولنا وسرقة خيراتنا وان يكتبوا ايضا عن الهلوكست اليهودي ام ان ما يفعله اليهود بنا هو عنوان للتسامح ؟؟ولماذا الاسلام بالتحديد ألا يوجد ارهاب في المسيحية واليهودية ألا يوجد ارهابيين بين المسيحيين أمثال بوش وكوندليزا وبلير وغيرهم الكثير الكثير الكثير وماذا عن الحرب على العراق وافغانستان والقنابل الذكية ـ التي اثبتت غبائها ـ التي كانت تسقط على الابرياء في العراق وافغانستان ؟؟ وماذا عن الفوسفور الابيض والاسود والخبيث الذي سقط على اهلنا في فلسطين ارجوكم لا تعيدوا قصة حماس فلا تحملو الضحية نتيجة ذبحكم فاذا كانت اسرائيل تقتل بالقنابل والفوسفور الابيض فانتم لا تخلتفون عنهم في شيء ـ اطلب منكم قليل من العدل والانصاف في حق الاسلام .انظروا بعينكم الاثنتين لا بعين واحدة ، عين واحدة !!؟ اشك انكم تبصرون اساسا .

الحروب الصليبية
الميزان -

لماذا كل هذا الكره والحقد على الاسلام ؟ امةالاسلام التي يفوق عددها المليار والنصف هل كلهم ارهابيون ام ان العمي الذي في القلوب افقدكم صوابكم وماذا عن الحروب الصليبية ولماذا الصمت اتجاهها ؟ ام ان انتشار الاسلام افقدكم البصيرة.. اريد من خوليو وغيره طالما هم يعرفون في التاريخ الاسلامي كما يدعون ان يكتبوا لنا عن الحروب الصليبية ؟ وعن الاستعمار الغربي لدولنا وسرقة خيراتنا وان يكتبوا ايضا عن الهلوكست اليهودي ام ان ما يفعله اليهود بنا هو عنوان للتسامح ؟؟ولماذا الاسلام بالتحديد ألا يوجد ارهاب في المسيحية واليهودية ألا يوجد ارهابيين بين المسيحيين أمثال بوش وكوندليزا وبلير وغيرهم الكثير الكثير الكثير وماذا عن الحرب على العراق وافغانستان والقنابل الذكية ـ التي اثبتت غبائها ـ التي كانت تسقط على الابرياء في العراق وافغانستان ؟؟ وماذا عن الفوسفور الابيض والاسود والخبيث الذي سقط على اهلنا في فلسطين ارجوكم لا تعيدوا قصة حماس فلا تحملو الضحية نتيجة ذبحكم فاذا كانت اسرائيل تقتل بالقنابل والفوسفور الابيض فانتم لا تخلتفون عنهم في شيء ـ اطلب منكم قليل من العدل والانصاف في حق الاسلام .انظروا بعينكم الاثنتين لا بعين واحدة ، عين واحدة !!؟ اشك انكم تبصرون اساسا .

الى فاصل!!!
نصير ثابت -

يبدو ان عقلك مفصول عن راسك, هذا إن فرضنا ان لديك ايا منها, إن كنت تعتقد نفسك فهلويا فلا تجعل نفسك اضحوكة إيلاف ونكتة الموسم, هذا إن فهمت معنى هذه الكلمات لانك تفهم القتل , القتل والقتل فقط حالك حال مظلة الاجرام, وميزان الكراهية والكذب على اصوله الذي يسمي نفسه الحق والحقيقة!!!. انتم مكشوفين للعالم اجمع, ابطال القتل والاجرام والكذب والارهاب والتطرف, حقا ينطبق عليكم المثل القائل: إن لم تستحي فقل ماشئت

الى فاصل!!!
نصير ثابت -

يبدو ان عقلك مفصول عن راسك, هذا إن فرضنا ان لديك ايا منها, إن كنت تعتقد نفسك فهلويا فلا تجعل نفسك اضحوكة إيلاف ونكتة الموسم, هذا إن فهمت معنى هذه الكلمات لانك تفهم القتل , القتل والقتل فقط حالك حال مظلة الاجرام, وميزان الكراهية والكذب على اصوله الذي يسمي نفسه الحق والحقيقة!!!. انتم مكشوفين للعالم اجمع, ابطال القتل والاجرام والكذب والارهاب والتطرف, حقا ينطبق عليكم المثل القائل: إن لم تستحي فقل ماشئت

the truth
kareemA.said -

لااخ اضافة و الاخوة الذين يقولو أن المسيحية تنقرض واهمون ولا يقرأون الاحصائيات التى تظهر ان الكاثوليكية هى الاكثر أنتشارا فى العالم المسيحسة ستبقى فى مصر الى يوم القيامة

the truth
kareemA.said -

لااخ اضافة و الاخوة الذين يقولو أن المسيحية تنقرض واهمون ولا يقرأون الاحصائيات التى تظهر ان الكاثوليكية هى الاكثر أنتشارا فى العالم المسيحسة ستبقى فى مصر الى يوم القيامة

إلى نصير
إلى نصير -

انت الآخر لا تفقد عقلك ، واذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم فتعليقك افقدك عقلك وتوازنك . .

إلى نصير
إلى نصير -

انت الآخر لا تفقد عقلك ، واذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم فتعليقك افقدك عقلك وتوازنك . .

باقون
نحن المسلمون -

نحن باقون باقون باقون هذه ارضنا ، سنزداد قوة وسنزداد عددا ، يكفينا ان الدين الاسلامي هو الاكثر انتشارا بين الاديان وهذا ما يجعلكم تفقدون اعصابكم وعقلكم . إلى كل الذين فقدوا عقلهم وضمائرهم واخلاقهم الى ابناء اليهود من كل الاديان نقول لهم نحن باقون وسنزداد عددا وقوة . ولرقم 68 هل قست نسبة السكر في دمك ؟؟؟

باقون
نحن المسلمون -

نحن باقون باقون باقون هذه ارضنا ، سنزداد قوة وسنزداد عددا ، يكفينا ان الدين الاسلامي هو الاكثر انتشارا بين الاديان وهذا ما يجعلكم تفقدون اعصابكم وعقلكم . إلى كل الذين فقدوا عقلهم وضمائرهم واخلاقهم الى ابناء اليهود من كل الاديان نقول لهم نحن باقون وسنزداد عددا وقوة . ولرقم 68 هل قست نسبة السكر في دمك ؟؟؟

اقتل ما شئت
معظمكم حاقدون -

هذا المثل بالتحديد ينطبق عليك وعلى كلماتك : إن لم تستحي اقتل ما شئت .. من القتلة ؟ الجواب : احفاد الصليبين الذين لم يتعلموا من آبائهم غير لغة القتل والقتل بانواعه ، فامريكا والغرب المسيحي مثلكم الاعلى وإذا كان في الاسلام مجموعة متطرفة ففي المسيحية أغلبكم متطرفون .وهل نطلب من اخوان ليفي الشهادة في حقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! عجبي !!

اقتل ما شئت
معظمكم حاقدون -

هذا المثل بالتحديد ينطبق عليك وعلى كلماتك : إن لم تستحي اقتل ما شئت .. من القتلة ؟ الجواب : احفاد الصليبين الذين لم يتعلموا من آبائهم غير لغة القتل والقتل بانواعه ، فامريكا والغرب المسيحي مثلكم الاعلى وإذا كان في الاسلام مجموعة متطرفة ففي المسيحية أغلبكم متطرفون .وهل نطلب من اخوان ليفي الشهادة في حقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! عجبي !!