كتَّاب إيلاف

ورقة عمل حول خطوات بناء الثقة مع الأقباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
هناك إتهام شائع بأن الأقباط فى مصر اختاروا العزلة والإنزواء داخل الكنائس بديلا عن المشاركة السياسية والإنخراط فى العمل العام ، فهل هذا التوصيف دقيق؟
المسألة ليست بهذه البساطة، ونقطة البداية هي أن الأقباط تم إستبعادهم عمدا عن المشاركة فى إدارة شئون بلدهم. والخيارات المتاحة أمامهم ليست بين المشاركة أو الإنعزال، وإلا لكانوا اختاروا المشاركة بالتأكيد، وأنما هى بين النضال السياسى والحقوقى لنزع الحق فى المشاركة وبين الإنعزال المريح. وقد اختار الكثيرون الإنعزال ولجأوا إلى الملاذ الآمن داخل الكنائس، ودور الكنيسة تمثل فقط فى الحضّانة التى تستقبل ابناءها وتحاول أن تخفف عنهم مشاعر الظلم بسبب ما يمارس ضدم من قبل مؤسسات الدولة.
وبجانب الاستبعاد من المشاركة، هناك الكثير من المظالم التى مورست ضد الأقباط خلال العقود الثلاثة الأخيرة والتى أدت فى النهاية إلى إنهيار الثقة بين الأقباط ومؤسسات الدولة. والخطورة هي أن هذه الثقة لم تنهار بين الأقباط و "النظام السياسى" فحسب ولكن بينهم وبين "مؤسسات الدولة" ذاتها:
ـ المؤسسة الأمنية (الشرطة وأمن الدولة) منحازة بشكل سافر ضد الأقباط ليس فقط فى حالات تغيير الدين ولكن فى كل ما يقع على الأقباط من مظالم، وهناك تقارير عديدة من منظمات حقوق مصرية ودولية ترصد هذا الإنحياز الأمنى ضد الأقباط بل وفى كثير من الحوادث التواطئ ضدهم. أضف لهذا إصرار القيادة السياسية على ترك "الملف القبطي" في يد أجهزة الأمن بالكامل.
ـ المؤسسة القضائية التى تمثل الملاذ الآمن للمظلومين لم تكن هكذا بالنسبة للأقباط، فالعدالة غائبة بالنسبة للأقباط ليس فقط فى المسائل المتعلقة بالحريات الدينية والأحوال الشخصية، وإنما فى التعامل مع العنف الذى مورس ضدهم فى العقود الثلاثة الماضية. وهناك أكثر من 1500 حادثة إعتداء وقعت على الأقباط خلال تلك الفترة منها 240 حادثة إعتداء كبيرة، وقد قدرت ضحايا الأقباط بحوالى 4000 قتيل وجريح، علاوة على تدمير ونهب مئات الملايين من ممتلكاتهم الخاصة. فهل كانت العدالة على مستوى هذه الأحداث؟ الاجابة قطعا بالنفى، فلم تكن هناك العدالة التى تردع المعتدين وتريح المتألمين، ولا حتى تحقيقات شرطة كانت عادلة فى أغلبية هذه الأحداث.
ـ السلطة التشريعية منحازة أيضا ليس فقط فى تهميش الأقباط بها وتمثيلهم بشكل رمزى تافه، بل ومن خلال تعطيل كل التشريعات التى تحاول إنصافهم وآخرها القانون الموحد لدور العبادة.
ـ السلطة التنفيذية تتحمل الجزء الأكبر من المسئولية عن اضطهاد وتهميش الأقباط وعن المظالم التى تقع عليهم، وهى مسئولة قانونيا عن كل ما يقع ضدهم.
ـ حتى الأحزاب السياسية فالثقة فيها ضعيفة جدا، ويكفينا القول أن الحزب الحاكم لم يرشح قبطيا واحدا على قوائمه عام 1995، وفى الانتخابات التالية رشح أقل من نصف فى المائة من الأقباط من مجمل قوائمه، ويقوم بتعيين الأقباط "المهادنيين"، بل إن بعضهم معادى لمطالب الأقباط المشروعة. وإذا حاولت بعض الأحزاب وضع أقباط على قوامها، فإن الحزب الحاكم يلعب "بورقة الدين" ليفوز بأي ثمن وبأي طريقة.
ـ الجهاز التعليمى أصبح يمثل نظاما تمييزيا يحرم الأقباط من الكثير من المراكز التى يستحقونها ويتجاهل تاريخهم وتراثهم، بل وممتلئ بكل ما يهين معتقداتهم وكتبهم المقدسة ويكرس الإستعلاء الدينى عليهم. ويمكن الرجوع إلى الدراسات التى قام بها دكتور كمال مغيث عن التمييز الدينى فى التعليم المصرى وأيضا الدراسة المميزة للأستاذ عادل جندى بعنوان " طلبنة التعليم المصرى" لإدراك كم أصبح هذا التعليم تمييزيا وعدوانيا ومتخلفا، وفى بعض أجزئه عنصريا.
ـ المنظومة الإعلامية مليئة بالكثير من التطاول على معتقدات الأقباط وتسفيه كتبهم المقدسة وإيمانهم. وتتيح وسائل الإعلام القومية مساحات واسعة وثابتة لكتاب كل همهم الإزدراء بالديانة المسيحية ونشر الكراهية والتحريض على الأقباط بدون أن تسمح حتى بحق الرد. وكل هذا أدى لتعبئة مشاعر الكراهية الشعبية التي نراها كلما انفجرت "الأحداث الطائفية" التي ليست سوى اعتداءات ضد الأبرياء.
ـ المؤسسات السيادية "الخاصة" (الأمنية والمخابراتية ورئاسة الجمهورية ومؤسسات صنع القرار) يبدو أنها لا تعترف بشريك الوطن من الأساس، بدليل عدم وجود قبطى واحد فيها. المسألة إذن ليست إنعزال الأقباط بل عزلهم وتهميشهم.
وإنهيار الثقة لم يأت من فراغ بل هو نتيجة حتمية لممارسات وسياسات متواصلة ومستمرة لسنوات طويلة، وتتحمل الدولة وخاصة القيادة السياسية المسئولية الرئيسية عن إعادة بناء هذه الثقة المفقودة عن طريق تصحيح هذه الأوضاع المختلة الظالمة.
*** إن على الدولة، والقيادة السياسية، مسئولية البدء فى بناء الثقة التى دمرتها مع الأقباط لسنوات طويلة، والمسألة تحتاج إلى خطوات جادة لبناء هذه الثقة خطوة خطوة ونقترح فى هذه الصدد البدء وبطريقة عاجلة بهذه الخطوات:
أولا: سرعة إصدار القانون الموحد لبناء دار العبادة. وهناك مشروع القانون الذي قدمه المستشار الجويلى عضو المجلس منذ سنوات، وهو موجود فى أدراج مجلس الشعب، كما أن المجلس القومى لحقوق الإنسان قدم مشروع قانون آخر فى السنة الماضية.
وهذا القانون سيحل مشاكل العنف المصاحب لبناء الكنائس، بشرط أن يصدر بشكل عادل وينص صراحة على الغاء الخط الهمايونى والشروط العشرة المقيدة لبناء الكنائس، ويمنع أى اشراف أمنى على إنشاء هذه الكنائس، ولا يضع الغاما تفرغ القانون من هدفه وتعقد الأمور أكثر، ونأمل أن يصدر هذا القانون بسرعة قبل زيارة الرئيس مبارك لواشنطن لمقابلة الرئيس باراك أوباما، وإذا خلصت النوايا فالمسألة لا تتعدى عدة ساعات أو بالأكثر عدة أيام لإصداره.
ثانيا: سرعة تعديل قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين استنادا إلي المسودة التي اتفقت عليها الطوائف المسيحية وقدمت لوزارة العدل منذ أكثر من عشرين سنة. ومن أهم أسسه أن يكون العقد شريعة المتعاقدين (أي لا تطبق الشريعة الإسلامية فى حالة تغيير الدين أو المذهب)، وجعل حضانة الأطفال تطبق بشكل متساو بين الطرفين المسلم والمسيحى، وعدم إجبار الطفل علي اتباع "أفضل الديانتين" في حالة تغيير أحد الوالدين لديانته.
ثالثا:البحث عن طريقة تضمن التمثيل العادل للمسيحيين فى المجالس التشريعية والمناصب السياسية. وهناك العديد من الدراسات التي تمثل التجارب العالمية في دول استطاعات التغلب على هذه المسألة وإدماج أقلياتها بشكل فعال فى هيكل الدولة على كافة مستوياته. أما مسألة التعيينات السياسية فهى بيد الدولة، وعليها فتح كافة المؤسسات السيادية وتعيين نسبة معقولة من الأقباط بها، لأن هذا الإستبعاد هو إضطهاد مباشر تقوم به الدولة ضد الأقباط، ويعطي "لضعاف النفوس" النموذج السيء لما يمكنهم عمله على مستوى فردي.
رابعا:لا بد للدولة ان تتخذ خطوات عاجلة بمنع الهجوم تماما على المسيحية وعلى الأقباط وعقائدهم وتراثهم وثقافتهم فى وسائل الإعلام التى تقع تحت سيطرتها المباشرة، ومعاقبة من يفعل ذلك بطرده ومنعه من الظهور والكتابة فى هذه الصحف المملوكة للدولة، والتى تمول من جيوب دافعى الضرائب من المسلمين والأقباط، وهذه مسألة ليست صعبة ويمكن تنفيذها بمجرد صدور الأوامر اللازمة!!.
خامسا: يحتاج النظام التعليمى إلى تغيير جذرى لتقديم تعليم عصرى يرتقى بالمواطن ويضعه على الخريطة التعليمية لدول العالم، وفي انتظار عملية التحديث يجب أن يحذف فورا هذا العبث الفج المتعلق بتحويل دروس اللغة العربية إلى دروس إجبارية في الدين الإسلامي، وبالهجوم على الآخر وتسفيه معتقداته وتراثه وثقافته ونشر الكراهية والحقد ضده. الخلاصة هي أن الأقباط لم يعزلوا أنفسهم، بل إن الدولة المصرية هى التى همشتهم وعزلتهم.
وعلى الدولة، إن كانت جادة، أن تسرع بعدد من إجراءات بناء الثقة بينها وبين الأقباط والعمل على إعطاهم حقوق المواطنة كاملة وبدون نقصان، علما بأن الأقباط لا يطلبون "مميزات" خاصة، بل مجرد حقوق مواطنة وحقوق إنسان طبقا للمواثيق الدولية.
أما إذا تمادت الدولة فى ظلمها وغيها، فلن يجد الأقباط مفرا من النضال السلمي الحقوقي من أجل الوصول إلى حقوقهم الوطنية المشروعة. *** ملحق:
مراجعة على سبيل المثال وليس الحصر ما حدث من إعتداءات على الأقباط وحقوقهم فى عام 2008 نجد:
● الهجوم على دير ابو فانا فى 31 مايو وإحتجاز الرهبان كرهائن وتعذيبهم ومحاولة اجبارهم على البصق على الصليب وترك دينهم، وقد برئت المحكمة كافة المعتدين.
● هجوم حوالى 4000 شخص على كنيسة السيدة العذراء والانبا ابرام بعين شمس فى 23 نوفمبر 2008 وحطموا اجزاء من مبانى الكنيسة واشعلوا النار فى 8 سيارات وبعض ممتلكات الأقباط واصيب 8 افراد من جراء هذا الهجوم وأجبروا الأقباط على عدم الصلاة فى الكنيسة وهى مغلقة حاليا.
● فى 20 يوليو هاجم الآلاف بيوت وممتلكات الأقباط فى قرية النزلة بمحافظة الفيوم بحجة هروب فتاة كانت مسيحية من زوجها المسلم، وقد دمروا ونهبوا وخربوا فى ممتلكات الأقباط على نطاق واسع وأشاعوا الرعب والهلع بين الأسر القبطية.
● فى 4 اكتوبر تعرضت أيضا قرية الطيبة بمركز سمالوط بالمنيا لهجوم واسع كما أذاعت رويتر وتم مقتل الشاب جمال ناشد 19 سنة، واصابة ثلاثة أخرين علاوة على التخريب والنهب لممتلكات الأقباط، وقد تكررت هذه الأحداث عدة مرات فى هذه القرية.
● وتعرضت قرية دفش بسمالوط أيضا لعدة مرات من الهجوم الغوغائى فى عام 2008 ونتج عن ذلك مقتل ميلاد فرج ابراهيم واصابة وتدمير ونهب ممتلكات للأقباط.
● وفى شهر نوفمبر قامت محافظة اسكندرية بهدم مبنى لإيواء الأطفال والمسنيين تابع لكنيسة ابو سيفين بكنج مريوط رغم حصول المبنى على كافة التصريحات القانونية اللازمة.
● لاول مرة منذ مائتى عام يقتيد كاهن بملابسه الكهنوتية للسجن مباشرة من قاعة المحكمة بعد صدور حكم مشدد عليه بالحبس 5 سنوات بتهمة المشاركة فى تزوييج فتاة ببطاقة مزورة، وهو القس متاؤس وهبة من كنيسة السيدة العذراء بكرداسة بالجيزة. والقصة ببساطة أن فتاة تنصرت، ولإستحالة تغيير بطاقتها بعد التنصير قامت بتزوير بطاقة لكى تستطيع ان تتزوج، وتحمل الكاهن مسئولية ذلك رغم انه دوره فقط كان التزوييج وليس التزوير. وقد صدر تقرير محترم لمنظمة هيوم رايتس ووتش فى ديسمبر 2007 بعنوان " هويات ممنوعة" طالب الدولة بعدم معاقبة هؤلاء الذين يزورون فى اوراقهم الرسمية لأن الدولة المصرية لم تترك لهم حلا آخرا ، ولأنهم فى حالة موت مدنى.
●فى 28 مايو حدثت مذبحة لتاجر مجوهرات قبطى بحى الزيتون راح ضحيته اربعة اشخاص، وبعد ساعة واحدة من وقوع الحادث اصدرت وزارة الداخلية بيانا يقول ان الحدث غير طائفى،ولأن هذا الرجل نسيب أخى فقد استدعوه للتحقيق وحتى الأن لم يقولوا لنا من هو القاتل إذا كان الحادث غير طائفى، وفى نفس العام أيضا قتل صاحب محل مصوغات فى بشتيل اسمه معوض فاضل ، وقبلها بشهور قتل صاحب محل مصوغات قبطى اخر فى الجيزة، وهوجمت فى نفس السنة عدة محلات مصوغات لأقباط فى مناطق متفرقة من مصر.
● فى 6 نوفمبر 2008 تم الإستلاء على قطعة مساحتها 1350 مترا بقرية ميت نما تابعة لمطرانية شبرا الخيمة، وتم الإستيلاء أيضا على كنيسة تابعة للأقباط فى رشيد بالقوة والبلطجة.
● فى نفس سنة 2008 رفض أحد القضاة بمحكمة شبرا الخيمة بتاريخ 12 اغسطس شهادة احد المسيحيين بحجة إنه لا تجوز شهادته، ورفضت نقابة الأطباء نقل الأعضاء بين المسلم والمسيحى لأن الاخوان المسيطرين على النقابة يعتبرون جسد المسيحى نجس.وفى 17 سبتمبر صدر حكم بحبس السيدة بهية السيسى بالسجن 3 سنوات لأن والدها ترك المسيحية لفترة قصيرة منذ 33 سنة وكان عليها ان تتبع والدها منذ هذه السنوات الطويلة، وفى نفس السنة أيدت المحكمة حضانة الأطفال ماريو واندروا لوالدهم المسلم رغم إعلان الأطفال على الملأ بأنهم مسيحيون، ومن قبلهم حكمت المحكمة بحضانة الأطفال اشرقت وماريا لوالدهم الذى أسلم، وامتنع الأمن عن تسليم الطفلة بارثينيا (3 سنوات) لحضانة والدتها ميرفت رزق الله فهمى من زوجها الذى أسلم بحجة أن الطفلة اصبحت مسلمة.
● وفى نفس السنة أيضا تحرشت الدولة بأراضى دير ابو مقار فى محاولة للإستيلاء عليها، وبدأ الطمع فى أراضى الاديرة التى اصلحها الرهبان منذ مئات السنيين عندما كانت الصحراء خالية وموحشة. هذه فقط عينات لما حدث للأقباط فى عام 2008 وساهمت الدولة بجزء كبير منها اما مباشرة أو بعدم معاقبة المعتدين أو بالتواطئ أو بعدم وجود ردع أو بنقص الحماية لأقلية مستهدفة.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متاخره حبيتين
جمال حسنين -

يعني كل يوم نازلين سب في الاسلام وتزوير للتاريخ وقنوات وفضائيات ومؤتمرات ومواقع الكترونية تسب وتشتم وكانكم في حرب على الاسلام والعرب واليوم تكتب مقال للتصالح ....الخ يا عم مجدي المسلمين والعرب حموك واعطوك حقوقك ولم توجد حضارة على الارض أعطت للاقليات أكثر من المسلمين ...فعندما كان اجدادنا يقتلون على الهوية في اسبانيا كنتم في حمايتنا كذميين( أي ان ذمتكم في رقابنا) لنا ما لكم ولكم ما لنا وعليكم ما علينا... ورغم هذا كله فبدل ان تشكرونا تقومون بالسب والشتم الذي لا يفيدكم ولا يؤثر فينا لاننا نعرف واخيرا نشكر الانترنت والفضائيات التي اتاحت لنا معرفتكم ومعرفت مقدار كرهكم لنا ,,,ونقول لكم سنبقى ملتزمون بامر ديننا ولن نعامل كتابي الا بما أمر الله ولن نظلم احدا بالنسبة للحودث التي ذكرت فكل هذه الحوادث كانت فقط ردود افعال على استفزازات الاقباط ولم تكن من قبل المسلمون اي ان من بداها الاقباط باستفزازات انت اعرف بها ولو قمتم بمثل هذه الاستفزازات في اعتى الدول الديمقرلطية لتم زجكم بالسجون

متاخره حبيتين
جمال حسنين -

يعني كل يوم نازلين سب في الاسلام وتزوير للتاريخ وقنوات وفضائيات ومؤتمرات ومواقع الكترونية تسب وتشتم وكانكم في حرب على الاسلام والعرب واليوم تكتب مقال للتصالح ....الخ يا عم مجدي المسلمين والعرب حموك واعطوك حقوقك ولم توجد حضارة على الارض أعطت للاقليات أكثر من المسلمين ...فعندما كان اجدادنا يقتلون على الهوية في اسبانيا كنتم في حمايتنا كذميين( أي ان ذمتكم في رقابنا) لنا ما لكم ولكم ما لنا وعليكم ما علينا... ورغم هذا كله فبدل ان تشكرونا تقومون بالسب والشتم الذي لا يفيدكم ولا يؤثر فينا لاننا نعرف واخيرا نشكر الانترنت والفضائيات التي اتاحت لنا معرفتكم ومعرفت مقدار كرهكم لنا ,,,ونقول لكم سنبقى ملتزمون بامر ديننا ولن نعامل كتابي الا بما أمر الله ولن نظلم احدا بالنسبة للحودث التي ذكرت فكل هذه الحوادث كانت فقط ردود افعال على استفزازات الاقباط ولم تكن من قبل المسلمون اي ان من بداها الاقباط باستفزازات انت اعرف بها ولو قمتم بمثل هذه الاستفزازات في اعتى الدول الديمقرلطية لتم زجكم بالسجون

سؤال لمجدي
خالد حسني -

هل تقبل ان يتم معاملتك كما يتم معاملة الاخوان المسلمين في مصر؟ طبعا الجواب لا وانت تعرف كيف يتم التعامل مع الاخوان المسلمين ..هذا مع العلم ان نسبة لاخوان المسلمين في مصر اكثر من 50% و95 % من الشعب المصري متعاطف معهم والدليل على ذلك فوزهم بكل الانتخابات الديمقراطية سواء نقابية او تشريغية..نسبة الاقباط لا تتعدى ال 1% من الشعب المصري فهل تريد ان ترضخ الاكثرية لاراي الاقلية؟ نحن نعيش في بلاد الغرب فلا يجوز ولا يحق لنا ان نجبر الاغلبية على الرضوخ لقوانيننا.. انتم قوانينكم الشخصية مصانه في مصر ولكم ما للمصريين ولكنكم تريدون ان تأخذوا اكثر مما تستحقون وهذا لا يجوز ولن يحدث لانه طلب غير طبيعي لا يصدر الا من مختل , فاذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع,,,, فبراك اوباما قبل الانتخابات حلف مليون يمين انه ليس مسلم وفي كل خطاب كان يركز على ذلك ...لانه يعرف انه لا يحق له اذا كان مسلم ان يرأس امريكيا على الرغم من ان قانون امريكيا لا ينص على ضرورة ان يكون الرئيس مسيحي...ولكن المنطق يحكم ذلك...فكيف تريد ان تاخذ انت مناصب عليا اكثر من التي انت حاصل عليها الان في دولة مسلمة بالكامل تقريبا؟ والاحداث التي ذكرتها في ذيل مقالك هي الاحداث المتوقعة لطلبكم لحقوق انتم لا تستحقوها,,,واخيرا الخسران هو من يحاول التطاول على الاكثرية ومن يحاول تشويه صورة الاسلام

انقراض المسيحيين
مرتاد ايلاف -

حذر الدكتور كمال فريد إسحق- المفكر القبطي أستاذ اللغة القبطية بمعهد الدراسات القبطية، من انقراض معتنقي الديانة المسيحية في مصر، مؤكدا أن نسبة الأقباط المصريين تقل تدريجيا بسبب هجرة بعضهم إلي الخارج، واعتناق عدد كبير منهم الدين الإسلامي، إضافة إلي ارتفاع معدلات إنجاب المسلمين.

احذروا غضبة الحليم
صلاح الدين المصر ي -

الكاتب يضخم الارقام ؟!! وكأنه يحاول استخدام الاسلوب الصهيوني لضحايا الهلوكوست ، كل الجرائم جنائية وليست طائفية حتى محلات التجار والصاغة المسلمين تتعرض للسرقة المسيحيون في مصر يعيشون عصرا زاهرا بفضل حكم فاسد مهتريءيقمع بالامن المركزي المسلمين ويطبط على المسيحيين ويسمح لهم برجم الضباط والجنود ولا يحرك ساكنا على عكس ما يحصل مع المسلمين حيث القتل والسحل والتعذيب وهتك الاعراض عارفين لولا المليون امن مركزي مجند وضابط كان اختلف الوضع تماما

احذروا غضبة الحليم
صلاح الدين المصر ي -

الكاتب يضخم الارقام ؟!! وكأنه يحاول استخدام الاسلوب الصهيوني لضحايا الهلوكوست ، كل الجرائم جنائية وليست طائفية حتى محلات التجار والصاغة المسلمين تتعرض للسرقة المسيحيون في مصر يعيشون عصرا زاهرا بفضل حكم فاسد مهتريءيقمع بالامن المركزي المسلمين ويطبط على المسيحيين ويسمح لهم برجم الضباط والجنود ولا يحرك ساكنا على عكس ما يحصل مع المسلمين حيث القتل والسحل والتعذيب وهتك الاعراض عارفين لولا المليون امن مركزي مجند وضابط كان اختلف الوضع تماما

جذور التطرف القبطي 1
حسين ابو اليزيد -

أما على الجبهة المصرية.. التي قالت عنها استراتيجية إسرائيل في الثمانينات ـ من القرن العشرين ـ :إنه إذا تفتتت مصر تفتت الباقون;!.. فلقد بدأ يتخلق في صفوف النصارى الأرثوذكس ـ عقب الحرب العالمية الثانية ـ ومع نجاح الإحياء اليهودي الذي اتخذ شكل الكيان الصهيوني الذي أقيم سنة 1948م على أرض فلسطين ـ.. بدأ يتخلق تيار طائفي ـ عنصري ـ انعزالي يسعى إلى تغيير هوية مصر، وخلعها من المحيط العربي الإسلامي، واستبدال اللغة القبطية باللغة العربية، وتسويد المسيحية فيها بدلاً من الإسلام.. أي بدأ البعث والإحياء لمشروع المعلم يعقوب حنا من جديد!..نعم.. بدأ تخلق هذه النزعة الطائفية.. والسعي إلى تحقيق هذا الحلم ـ الذي يبدو مجنونًا! ـ .. وتناثرت وتراكمت وتكاملت ـ في الطائفة الأرثوذكسية ـ تحديدًا ـ الأفكار والوقائع التي تقود في هذا الاتجاه.. اتجاه تفتيت مصر، وتغيير هويتها القومية والحضارية.. والارتداد بها إلى الوراء أربعة عشر قرنًا!..ـ فيكتب القمصسرجيوس (1883ـ 1964م) في مجلة المنارة ـ بتاريخ 6/12/1947م ـ يقول: ـ ويعترف نظير جيد ـ في مقال له بمجلة ;مدارس الأحد ـ بتاريخ يناير سنة 1952م ـ بتزعمه لجماعة ذات نزعة طائفية سنة 1948م ـ العام التالي لتخرجه من الجامعة! ـ .. حتى لقد ذهب إليهم ـ أي إلى جماعة نظير جيد ـ نجيب اسكندر باشا ـ وزير الصحة في حكومة النقراشي باشا (1305 ـ 1368هـ ـ 1888 ـ 1948م) قائلاً لهم ـ كجماعة ـ :لحساب من تعملون؟!.. أنتم تهددون وحدة العنصرينكما يعلن نظير جيد ـ في هذا المقال ـ :;إن المسلمين قد أتوا وسكنوا معنا في مصرـ أي أن المسلمين المصريين جالية محتلة لمصر منذ أربعة عشر قرنًا!(1)

جذور التطرف القبطي 2
حسين ابو اليزيد -

ـ وفي أول شهر توت ـ رأس السنة الفرعونية ـ وعيد الشهداء عند الأرثوذكس سنة 1669ق ـ 11 سبتمبر سنة 1952م ـ تتبلور هذه النزعة الطائفية العنصرية الانعزالية في (جماعة الأمة القبطية) التي استقطبت خلال عام واحد 92.000 من شباب الأرثوذكس.. والتي أعلنت عن مشروع قومي، وليس مجرد مطالب لأقلية دينية، أعلنت:1ـ أن الأقباط يشكلون أمة (2).. ويطلبون حذف النص الدستوري الذي يقول إن الإسلام دين الدولة!.. وإن اللغة العربية هي لغتها!.. وذلك ليكون الدستور مصريًا.. وليس عربيًا ولا إسلاميًا.. وإعلان أن مصر كلها أرضنا التي سلبت منا بواسطة العرب المسلمين منذ 14 قرنًا.. وأننا سلالة الفراعنة.. وديانتها هي المسيحية.. وسيكون دستورنا هو الإنجيل.. وتكون لغتنا الرسمية هي اللغة القبطية.. وكان لهذه الجماعة علمها وزيها الخاصين بها.. وكان المعلم يمثل صليبًا منصوبًا في الإنجيل.. كما كان لها نشيد خاص تنشده في جميع الاحتفالات والاجتماعات.. كما افتتحت في المحافظات مدارس لتعليم اللغة القبطية بالمجان!!(3)ولقد حاولت هذه الجماعة ـ الطائفية.. العنصرية ـ ضم قيادة الكنيسة إلى هذا المخطط.. فلما رفض البابا يوساب الثاني (1946 ـ 1956م) ذلك، اختطفوه.. وذهبوا به إلى دير صحراوي.. وأجبروه على التنازل عن البابوية!..فلما اعتقلت حكومة ثورة يوليو بعض قيادات هذه الجماعة ـ وفي مقدمتهم المحامي إبراهيم هلال ـ وحلت التنظيم في 24 إبريل سنة 1954م ـ وأحالتهم إلى المحاكمة.. دخلت قيادات أخرى من هذا الاتجاه الطائفي الانعزالي ـ في مقدمتهم نطير جيد ـ إلى الدير في 18 يوليو سنة 1954م.. سالكة طريق الرهبنة، لتصل إلى قمة الكنيسة في 14 نوفمبر سنة 1971م.. ولتحقق ـ بالانتخاب ـ سيطرة هذه النزعة الطائفية العنصرية على الكنيسة.. بعد أن فشل تحقيق هذه السيطرة ـ سنة 1954م ـ بالانقلاب

سؤالك موجه بالعكس
سامي ابو زيد -

المفروض ان توجه خطابك الى الاقباط وليس الى المصريين او الحكومة المصرية لان الشعب المصري والحكومة المصرية وفرت المكان البيئة المناسبة للتعايش السلمي ولكن بعض الاقباط يريد ان يأخذ أكثر مما يستحق فبكل دول العالم المناصب السياسية وغيرها تتم بالمنافسة الحرة وحسب التوزيع الديمغرافي ..وحسب هذه المعادلة فان الاقباط يستحوذون على اكثر من حجمهم الطبيعي وعلية يجب ان يتم تحجيمهم لكي يحصلوا على نسبة متساوية مع عددهم السكاني فقط فلا يجوز ان يبقوا الفئة المدللة في مصر ويحق لهم ما لا يحق لغيرهم ..فعلى الحكومة ان تعي انه على الرغم من حقوقهم كبيرة الحجم بالنسبة لعددهم الا انهم يطلبون المزيد وهذه طبيعتهم ..وعلية اقترح ان يتم معاملتهم على حسب عددهم فقط. وعلى السيد مجدي ان يعي ان خطابه هذا يجب ان يوجهه للاقباط لكي يقبلوا ويقروا انه اذا تم معاملتهم حسب حجمهم السكاني سيخسروا الكثير ..وبالنسبة لاستفزازاتهم المستمرة عن طريق وسائل التصال من فضائيات ومجلات وانترنت لن تؤدي الى مثل الاحداث الدامية والتي سيكون معروف من هو الخاسر فيها

جذور التطرف القبطي 3
حسين ابو اليزيد -

ـ ولقد بدأ ـ منذ ذلك التاريخ ـ مسلسل الفتنة الطائفية;، الذي قادته الكنيسة.. الأمر الذي يطرح السؤال ـ الذي لم يلتفت إليه الكثيرون ـ وهو:لماذا لم تكن بمصر المعاصرة فتنة طائفية قبل هذا التاريخ ـ نوفمبر سنة 1971م ـ؟!:وعلى أرض الواقع ـ واقع الفتنة الطائفية ـ توالت الحوادث والأحداث:ـ فتم الخروج بالكنيسة ـ لأول مرة ـ عن رسالتها الروحية ونهجها التاريخي.. وتحويلها إلى حزب سياسي.. ودولة داخل الدولة ـ وأحيانًا فوق الدولة ـ .. وسحب المسيحيين من مؤسسات المجتمع والدولة إلى دولة الكنيسة ومجتمعهاـ وبدأ تفجير وقائع الفتنة الطائفية ـ بداية بأحداث الخانكة في نوفمبر سنة 1972م ـ منتهزة فرصة انشغال الدولة بالإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973م.. مع استمرار وقائع هذه الفتنة الطائفية، في ظل الحماية الأمريكية، والتدخل الأمريكي في شئون مصر الداخلية، بدعوى حماية المسيحيين من الاضطهاد!.. ولقد استمرت وقائع هذه الفتنة، رغم تغير قيادة الدولة.. وتعاقب الحكومات.. وتغير المواقف من الجماعات والأحزاب!..1ـ ففي 17 و18 يوليو سنة 1972م عقدت قيادة الكنيسة مؤتمرًا بالإسكندرية، اتخذت فيه قرارات طائفية ـ لا علاقة لها بالرسالة الروحية للكنيسة ـ وأبرقت بهذه القرارات إلى مؤسسات الدولة بلهجة صدامية مهددة بالاستشهاد إذا لم تستجب الدولة لهذه المطالب!..2ـ وفي نفس التاريخ ـ 18/7/1972م ـ وعلى هامش المؤتمر ـ تم الإعلان للخاصة ـ في محاضرة بالإسكندرية ـ بالكنيسة المرقسية الكبرى ـ حضرها خاصة الخاصة من رجال الدين وبعض الأثرياء ـ تم الإعلان عن معالم المشروع الطائفي العنصري الانعزالي، الذي يطمع في تغيير الهوية.. والواقع.. والخريطة.. والحضارة.. والتاريخ.. ـ بالنسبة لمصر ـ !..تلك المحاضرة التي قال فيها كبيرهم:

جذور التطرف القبطي 3
حسين ابو اليزيد -

ـ ولقد بدأ ـ منذ ذلك التاريخ ـ مسلسل الفتنة الطائفية;، الذي قادته الكنيسة.. الأمر الذي يطرح السؤال ـ الذي لم يلتفت إليه الكثيرون ـ وهو:لماذا لم تكن بمصر المعاصرة فتنة طائفية قبل هذا التاريخ ـ نوفمبر سنة 1971م ـ؟!:وعلى أرض الواقع ـ واقع الفتنة الطائفية ـ توالت الحوادث والأحداث:ـ فتم الخروج بالكنيسة ـ لأول مرة ـ عن رسالتها الروحية ونهجها التاريخي.. وتحويلها إلى حزب سياسي.. ودولة داخل الدولة ـ وأحيانًا فوق الدولة ـ .. وسحب المسيحيين من مؤسسات المجتمع والدولة إلى دولة الكنيسة ومجتمعهاـ وبدأ تفجير وقائع الفتنة الطائفية ـ بداية بأحداث الخانكة في نوفمبر سنة 1972م ـ منتهزة فرصة انشغال الدولة بالإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973م.. مع استمرار وقائع هذه الفتنة الطائفية، في ظل الحماية الأمريكية، والتدخل الأمريكي في شئون مصر الداخلية، بدعوى حماية المسيحيين من الاضطهاد!.. ولقد استمرت وقائع هذه الفتنة، رغم تغير قيادة الدولة.. وتعاقب الحكومات.. وتغير المواقف من الجماعات والأحزاب!..1ـ ففي 17 و18 يوليو سنة 1972م عقدت قيادة الكنيسة مؤتمرًا بالإسكندرية، اتخذت فيه قرارات طائفية ـ لا علاقة لها بالرسالة الروحية للكنيسة ـ وأبرقت بهذه القرارات إلى مؤسسات الدولة بلهجة صدامية مهددة بالاستشهاد إذا لم تستجب الدولة لهذه المطالب!..2ـ وفي نفس التاريخ ـ 18/7/1972م ـ وعلى هامش المؤتمر ـ تم الإعلان للخاصة ـ في محاضرة بالإسكندرية ـ بالكنيسة المرقسية الكبرى ـ حضرها خاصة الخاصة من رجال الدين وبعض الأثرياء ـ تم الإعلان عن معالم المشروع الطائفي العنصري الانعزالي، الذي يطمع في تغيير الهوية.. والواقع.. والخريطة.. والحضارة.. والتاريخ.. ـ بالنسبة لمصر ـ !..تلك المحاضرة التي قال فيها كبيرهم:

جذور التطرف القبطي 4
حسين ابو اليزيد -

إن الخطة موضوعة لكل جانب من جوانب العمل على حدة في إطار الهدف الموحد..لقد عادت أسبانيا إلى أصحابها المسيحيين بعد أن ظلت بأيدي المستعمرين المسلمين قرابة ثمانية قرون..وفي التاريخ المعاصر عادت أكثر من بلد إلى أهلها بعد أن طردوا منها منذ قرون طويلة؟!..والمطلوب: مقاطعة المسلمين اقتصاديا، والامتناع عن التعامل المادي معهم امتناعا مطلقًا إلا في الحالات التي يتعذر فيها ذلك..والعمل على زحزحة أكبر عدد من المسلمين عن دينهم، وتشكيك الجموع الغفيرة منهم في كتابهم وصدق محمد.. مع التزام الهدوء واللباقة والذكاء في ذلك، منعًا لإثارة حفيظة المسلمين أو يقظتهم.. مع مجاملتهم في أعيادهم حيثما يكون الاختلاط..واستثمار النكسة والمحنة الحالية لصالحنا، فلن نستطيع إحراز أية مكاسب أو أي تقدم نحو هدفنا إذا انتهت المشكلة مع إسرائيل سواء بالسلم أو الحرب!..والعمل على:أـ تحريم تحديد النسل أو تنظيمه بين شعب الكنيسة.ب ـ وتشجيع تحديد النسل وتنظيمه بين المسلمين (65%من الأطباء والقائمين على الخدمات من شعب الكنيسة)..جـ ـ ووضع الحوافز للأسر المسيحية الفقيرة لزيادة الإنجاب.د ـ والتنبيه على العاملين بالخدمات الصحية كي يضاعفوا الخدمات الصحية لشعبنا، لتقليل نسبة الوفيات، وعمل العكس مع المسلمين..هـ ـ وتشجيع الزواج المبكر وتخفيض تكاليفه، بتخفيف رسوم فتح الكنائس ورسوم الإكليل بكنائس الأحياء الشعبية.و ـ وتحريم إسكان المسلمين في عمارات المسيحيين.. وطرد المخالفين من رحمة الرب ورعاية الكنيسة.وذلك لجعل شعب الكنيسة نصف الشعب المصري في مدة 12 أو 15 سنة من الآن، ليتساوى عدد شعب الكنيسة مع عدد المسلمين لأول مرة منذ الاستعمار العربي والغزو الإسلامي لبلادنا4)

جذور التطرف القبطي 5
حسين ابو اليزيد -

3ـ وتم احتفال الكنيسة بذكرى القمص سرجيوس ـ الذي كتب في صحيفة المنارة بتاريخ ـ 6/12/1947 ـ داعيًا إلى اعتبار الحجاز فقط هي دار الإسلام.(5)4ـ وفي 18 نوفمبر سنة 1972م ـ إبان أحداث الخانكة ـ وفي قمة حرج الدولة وهي تجاهد للقيام بحرب أكتوبر ـ ومع اقتراب عام على تولي البابا شنودة البابوية ـ حرض البابا رجال الكهنوت على التظاهر والصدام العنيف مع الدولة ـ وهما أمران غير مسبوقان في تاريخ الكنيسة حتى في ظل الاضطهاد الروماني!! ـ .. وقال لرجال الكهنوت:ـ أنتم كم؟ـ فقالوا: مائة وستون.ـ فقال لهم : عايزكم ترجعوا ستة عشر كاهنًا. والباقي يفترشون الأرض افتراشًا، ويستشهدون6)وكان هذا إعلانًا عن سياسة الصدام الكنسي مع الدولة المصرية لأول مرة في تاريخ الكنيسة وتاريخ مصر الإسلامية!..5ـ وفي 17/1/1977م عقدت قيادة الكنيسة مؤتمرات دعت إليه ممثلي الشعب القبطي ـ حسب تعبيرها ـ . وضم هذا المؤتمر يجمع الآباء كهنة الكنائس، والمجلس الملي، ورؤساء وأعضاء الجمعيات والهيئات القبطية، والأراخنة أعضاء مجالس الكنائس وكان هذا المؤتمر تتويجًا لمؤتمرات تحضيرية عقدت في 5و6و7 سنة 1976م وفي 17/12/1976م.. واتخذ هذا المؤتمر القرارات التي تعلن عن ، من: بناء الكنائس .. إلى معارضة توجه الدولة نحو الشريعة الإسلامية ـ (رغم أنه تطبيق لنص دستوري متفق عليه) ـ إلى التمثيل السياسي والنيابي والإداري والوظيفي للأقباط في مجلس الوزراء، ومجلس الشعب، والمحليات، والمحافظين، ومختلف مؤسسات الدولة والقطاع العام.. وحتى طلب القضاء على التوجه الإسلامي في الجامعات!.. ـ كما تحدث المؤتمر باسم ;أقدم وأعرق سلالات مصر7).. ثم الاعتراض ـ أواخر سنة 1979م ـ على تقنين الشريعة الإسلامية، والتهديد بإسالة الدماء للركب من الإسكندرية إلى أسوان

جذور التطرف القبطي 5
حسين ابو اليزيد -

3ـ وتم احتفال الكنيسة بذكرى القمص سرجيوس ـ الذي كتب في صحيفة المنارة بتاريخ ـ 6/12/1947 ـ داعيًا إلى اعتبار الحجاز فقط هي دار الإسلام.(5)4ـ وفي 18 نوفمبر سنة 1972م ـ إبان أحداث الخانكة ـ وفي قمة حرج الدولة وهي تجاهد للقيام بحرب أكتوبر ـ ومع اقتراب عام على تولي البابا شنودة البابوية ـ حرض البابا رجال الكهنوت على التظاهر والصدام العنيف مع الدولة ـ وهما أمران غير مسبوقان في تاريخ الكنيسة حتى في ظل الاضطهاد الروماني!! ـ .. وقال لرجال الكهنوت:ـ أنتم كم؟ـ فقالوا: مائة وستون.ـ فقال لهم : عايزكم ترجعوا ستة عشر كاهنًا. والباقي يفترشون الأرض افتراشًا، ويستشهدون6)وكان هذا إعلانًا عن سياسة الصدام الكنسي مع الدولة المصرية لأول مرة في تاريخ الكنيسة وتاريخ مصر الإسلامية!..5ـ وفي 17/1/1977م عقدت قيادة الكنيسة مؤتمرات دعت إليه ممثلي الشعب القبطي ـ حسب تعبيرها ـ . وضم هذا المؤتمر يجمع الآباء كهنة الكنائس، والمجلس الملي، ورؤساء وأعضاء الجمعيات والهيئات القبطية، والأراخنة أعضاء مجالس الكنائس وكان هذا المؤتمر تتويجًا لمؤتمرات تحضيرية عقدت في 5و6و7 سنة 1976م وفي 17/12/1976م.. واتخذ هذا المؤتمر القرارات التي تعلن عن ، من: بناء الكنائس .. إلى معارضة توجه الدولة نحو الشريعة الإسلامية ـ (رغم أنه تطبيق لنص دستوري متفق عليه) ـ إلى التمثيل السياسي والنيابي والإداري والوظيفي للأقباط في مجلس الوزراء، ومجلس الشعب، والمحليات، والمحافظين، ومختلف مؤسسات الدولة والقطاع العام.. وحتى طلب القضاء على التوجه الإسلامي في الجامعات!.. ـ كما تحدث المؤتمر باسم ;أقدم وأعرق سلالات مصر7).. ثم الاعتراض ـ أواخر سنة 1979م ـ على تقنين الشريعة الإسلامية، والتهديد بإسالة الدماء للركب من الإسكندرية إلى أسوان

الاخوان
خالد السيد -

أرجو من الحكومة المصرية ان تعامل الاقباط كما تعامل الاخوان المسلمين...لكي يعرف الاقباط طعم العذاب ...فالاخوان المسلميين على الرغم انهم الاقوى والاكثر شعبية الا ان حقوقهم اقل من نصف حقوق الاقباط

جذور التطرف القبطي 6
حسين ابو اليزيد -

6ـ وإبان اشتعال الحرب الأهلية في لبنان (1975 ـ 1990م) ذهب شبان أرثوذكس ـ تحت سمع الكنيسة وبصرها .. وفي ظل صمت الرضى! ـ إلى لبنان، وحاربوا في صفوف المارونية السياسية، المتحالفة مع إسرائيل ضد عروبة لبنان ووحدته وانتمائه القومي والحضاري!.. حاربوا مع ;الكتائب اللبنانيةوهكذا أصبح للكنيسة المصرية مسلحون ومقاتلون، لأول مرة في التاريخ!!..(8) ـــــــــــــــــــــــ * هوامش: 1ـ انظر نص هذا المقال في كتاب: د. سليم نجيب (الأقباط عبر التاريخ) ـ تقديم: مجدي خليل ـ طبعة القاهرة ـ دار الخيال سنة 2001م.2ـ لقد لاحظت استخدام بونابرت; مصطلح الأمة القبطية في مراسلاته مع خونة النصارى الذين تعاونوا معه.. وكذلك استخدامهم لهذا المصطلح ـ انظر: عادل جندي المخططات الخطيرة ـ صحيفة;وطني في 2/7/2006م.3ـ (الأقباط عبر التاريخ) ص184و185.4ـ الشيخ محمد الغزالي (قذائف الحق) ص57 ـ 65 ـ طبعة صيدا ـ المكتبة العصرية ـ لبنان ـ بدون تاريخ ـ (ولقد حدثني الشيخ الغزالي ـ عليه رحمة الله ـ أن أحد ضباطا الأمن القومي قد جاءه بنص المحاضرة، مكتوبًا بالقلم الرصاص.. وأعطاه للشيخ إبراءًا لذمته أمام الله.. ولقد أعطى الشيخ صورة من المحاضرة للشيخ عبد الحليم محمود.. ثم نشر خبر هذه المحاضرة بكتابه (قذائف الحق) ـ الذي صودر بمصر ـ وطبع خارجها.5ـ المرجع السابق. ص57 ـ 65.6ـ القمص اندراوس عزيز (الحقائق الخفية في الكنيسة القبطية) ص 27. والنقل عن: ممدوح الشيخ ـ صحيفة (الأسبوع) في 28/2/2000م.7ـ د. محمد مورو (يا أقباط مصر انتبهوا) ص259 ـ 273. طبعة القاهرة سنة 1998م.8ـ يشير أبو سيف يوسف إلى تعاطف الهيئة القبطية الأمريكية ـ التي تكونت في أمريكا سنة 1974م ـ مع الكتائب اللبنانية وإلى تعاون مجلتها ـ (الأقباط) ـ مع الصهاينة.. وقولهم عن الإسلام إنه أخطر على الغرب ـ المسيحي ـ اليهودي ـ من الشيوعية ـ انظر (الأقباط والقومية العربية) ص172 ـ والنقل عن (التطور الفكري لدى جماعات العنف الدينية في مصر) ص242و336 وانظر كذلك ـ محمد جلال كشك (ألا في الفتنة سقطو) ص34 طبعة القاهرة سنة 1982م. ملحوظة نظير جيد هو البطريرك الحالي شنودة الثالث انظر الى تاريخ تخرجه لتعرف عمره

فتات المائده
الشويط -

يا مجدى باشا يبدو ان الاقباط يعشقون اللف والدوران بدائره مفرغه فورقه العمل التى تقترحها سيادتكم خاصه ماجاء بالبند اولا وثانيا لم تأتى بجديد و المصيبه انك تعلم هذا بدليل انك تقول ان الورقه امام الدوله منذ عشرين عاما ومضى على دراستها وفحصها وتحليليها بجميع انواع التحاليل والمضادات الحيويه مايعادل ربع قرن من الزمان رغم ان الموافقه عليها لا تتعدى اربع ايام . وهى لا تحتوى على حقوق الاقباط بقدر ما تحتوى على معادله الاقباط بالبشر فقط . ورغم هذا ترفضها الدوله بدون ابداء اسباب وتبدأ فى ممارسه التسويف او تخدير الاقباط بالوعود الوهميه . والان حسنى مبارك رئيس لكل المصريين يعنى المفروض انه مسئول عن الاقباط كماهو مسئول عن المسلمين ايضا ولهذا مع احترامى الكامل لورقه العمل خاصتك ولكن المطلوب عدم اعاده عرض هذه الورقه بل ان تعطى الدوله سببا لرفض الورقه التى شبعت فحص وتمحيص واذا لا يوجد سبب فلماذا الرفض على الاقل على البند اولا وثانيا فقط فهو الفتات الذى ترميه الدوله للأقباط من على مائدتها وتعتبرهم بشر مثل سائر البشر لهم حق الحياه بكرامه بوطنهم .

جذور التطرف القبطي 6
حسين ابو اليزيد -

6ـ وإبان اشتعال الحرب الأهلية في لبنان (1975 ـ 1990م) ذهب شبان أرثوذكس ـ تحت سمع الكنيسة وبصرها .. وفي ظل صمت الرضى! ـ إلى لبنان، وحاربوا في صفوف المارونية السياسية، المتحالفة مع إسرائيل ضد عروبة لبنان ووحدته وانتمائه القومي والحضاري!.. حاربوا مع ;الكتائب اللبنانيةوهكذا أصبح للكنيسة المصرية مسلحون ومقاتلون، لأول مرة في التاريخ!!..(8) ـــــــــــــــــــــــ * هوامش: 1ـ انظر نص هذا المقال في كتاب: د. سليم نجيب (الأقباط عبر التاريخ) ـ تقديم: مجدي خليل ـ طبعة القاهرة ـ دار الخيال سنة 2001م.2ـ لقد لاحظت استخدام بونابرت; مصطلح الأمة القبطية في مراسلاته مع خونة النصارى الذين تعاونوا معه.. وكذلك استخدامهم لهذا المصطلح ـ انظر: عادل جندي المخططات الخطيرة ـ صحيفة;وطني في 2/7/2006م.3ـ (الأقباط عبر التاريخ) ص184و185.4ـ الشيخ محمد الغزالي (قذائف الحق) ص57 ـ 65 ـ طبعة صيدا ـ المكتبة العصرية ـ لبنان ـ بدون تاريخ ـ (ولقد حدثني الشيخ الغزالي ـ عليه رحمة الله ـ أن أحد ضباطا الأمن القومي قد جاءه بنص المحاضرة، مكتوبًا بالقلم الرصاص.. وأعطاه للشيخ إبراءًا لذمته أمام الله.. ولقد أعطى الشيخ صورة من المحاضرة للشيخ عبد الحليم محمود.. ثم نشر خبر هذه المحاضرة بكتابه (قذائف الحق) ـ الذي صودر بمصر ـ وطبع خارجها.5ـ المرجع السابق. ص57 ـ 65.6ـ القمص اندراوس عزيز (الحقائق الخفية في الكنيسة القبطية) ص 27. والنقل عن: ممدوح الشيخ ـ صحيفة (الأسبوع) في 28/2/2000م.7ـ د. محمد مورو (يا أقباط مصر انتبهوا) ص259 ـ 273. طبعة القاهرة سنة 1998م.8ـ يشير أبو سيف يوسف إلى تعاطف الهيئة القبطية الأمريكية ـ التي تكونت في أمريكا سنة 1974م ـ مع الكتائب اللبنانية وإلى تعاون مجلتها ـ (الأقباط) ـ مع الصهاينة.. وقولهم عن الإسلام إنه أخطر على الغرب ـ المسيحي ـ اليهودي ـ من الشيوعية ـ انظر (الأقباط والقومية العربية) ص172 ـ والنقل عن (التطور الفكري لدى جماعات العنف الدينية في مصر) ص242و336 وانظر كذلك ـ محمد جلال كشك (ألا في الفتنة سقطو) ص34 طبعة القاهرة سنة 1982م. ملحوظة نظير جيد هو البطريرك الحالي شنودة الثالث انظر الى تاريخ تخرجه لتعرف عمره

الاسلام اساس العدل
عادل حسونة -

الاسلام اعطى الاقباط حقوقهم كاملة , ولكن سبحان الله , رغم ذلك لا يتركون فرصة الا ان اظهروا حقيقتهم, ونحمد الله ان جميع خططهم مكشوفة للجميع ولا تنطلي على احد..ونقول لهم نحن المسلمون في مصر العروبة لن تستطيعوا النيل منا لاننا اصحاب الارض والاكثرية والحق والتاريخ واللغة والجغرافيا والقوة والدين الحق

الاسلام اساس العدل
عادل حسونة -

الاسلام اعطى الاقباط حقوقهم كاملة , ولكن سبحان الله , رغم ذلك لا يتركون فرصة الا ان اظهروا حقيقتهم, ونحمد الله ان جميع خططهم مكشوفة للجميع ولا تنطلي على احد..ونقول لهم نحن المسلمون في مصر العروبة لن تستطيعوا النيل منا لاننا اصحاب الارض والاكثرية والحق والتاريخ واللغة والجغرافيا والقوة والدين الحق

الى تعليق رقم 11
مواطن قبطى -

يا اخى انت تريد ان الحكومه تعامل الاقباط كما تعامل الاخوان المسلمين وببساطه مقارنتك فى غير موضعها ...هل سمعت يوما عن مسيحى هاجم مسجد وكسره واحرقه مثلما يفعل الاخوان المسلمين بكنائسنا ...هل سمعت يوما مسيحى خطف بنت قاصر عمرها 15 سنه بحجه انها تحبه وتنصرت ولم يستطيع احد ارجاعها مثلما يفعل الاخوان ببنات المسيحيين ...هل سمعت يوما عن قس مسيحى اباح اسحلال دماء المسلمين مثلما يفعل الكثير من شيوخ الوهبيه والاخوان ...هل سمعت يوما عن البابا شنوده يقفتى لانه لا يجوز ولايه مسلم على المسيحيين مثلما فعلها مرشد الاخوان الطوزيه ..هل سمعت يومامسيحى يريد شيئا و طالب شيئا اكثر من بناء دور عباده ...حمايه بناته وعائلته معامبلته بالمثل فى الوظائف والمناصب ...هل هذه بالنسبه لكم اكثر من حقنا فى برلمان مكون من 444 عضو ليس به الا قبطى واحد منتخب ..الا يسكن بداخلك اى ضمير او انسانيه ام ان عيونك وقلبك قد اعماهم الحقد والكره الذى شربته من افكار وتعاليم تأمرك بقتل وارهاب الكفار اللى هما احنا طبعا ..

بدون قراءة
قبطى -

نسأل كل من علقوا على ما كتبه استاذ مجدى : هل قرأها ، هل يستطيع الرد على ما جاء بها هل هو صواب أم خطأ ، هل يستطيع أن يكذب كل ما جاء فيها ؟ المفروض أن القبطى جزء من الوطن وينبغى أن يأخذ حقوق المواطنة بالكامل . حتى لو كان الأقباط أقلية صغيرة جداً فمن حقهم أن يعيشوا فى كرامة .

بدون قراءة
قبطى -

نسأل كل من علقوا على ما كتبه استاذ مجدى : هل قرأها ، هل يستطيع الرد على ما جاء بها هل هو صواب أم خطأ ، هل يستطيع أن يكذب كل ما جاء فيها ؟ المفروض أن القبطى جزء من الوطن وينبغى أن يأخذ حقوق المواطنة بالكامل . حتى لو كان الأقباط أقلية صغيرة جداً فمن حقهم أن يعيشوا فى كرامة .

الاقباط والمصرانى
سيد ابو السعود -

المسيحى الاصلى المصرى يطلق علية الناس العاديون مصرانى وهو اسم يدخل فية اسم مصرام القبطى فهى كلمة معربة مؤخوذة من الكلمة اليونانية ايجيبتوس ومعناها الرومان المقيمين فى مصر او المصريين المتأغريقين اى ينتموا للجنسية الاغريقيةوهؤلاء الاقباط الرومان حكموا مصر منذ الفتح العربى وحتى حكم محمد على باشا واذلوا المصريون وهم الذين كانوا يقومون بجمع الجزية ويعذبون المصريوننحن فى مصر حاليا ليس عندنا اقباطعندنا جالية ارثوذكس تعدادها اربعة ملايين وهم نفس عدد المسلمين فى لندن او انجلترا

اصحاب حق
عماد نجيب -

والله يا استاذ مجدي, طيرت صوابهم بحيث اصبحوا يصرخون ولكنهم يصرخون في الفراغ وها السيد حسين ابوزيد يضع مسلسل فكاهي من 6 حلقات والبقية من المعلقين ال13 ولكنهم ولا واحد منهم إستطاع ان يجادلك بسبب منطقي وعقلاني وهذا هو حالهم, رفضهم لبشاعة الارهاب والتطرف والقتل الذي يؤمنون به لا يغيير من الحقيقة الدامغة, لن يفلتوا من العقاب الالهي وإن غدا لناطره لقريب,إستمر انت والسيد الجندي والصرح العظيم النابلسي الكبير في كشف إجرام هذه الخلايا السرطانية والتي سيقضي عليها ابناء الشعب العربي الاصلاء حفظكم الله من كل مكروه وشرير والى الامام

تحذير
القرفان -

البند خامسا بورقه العمل هذه مستحيل تحقيقه لأن تدريس مادة العربى بمصر اصبح حكرا على مخرجات الجامعات ذات الطابع الاسلامى فقط وليس على جامعات الدوله كالاداب او غيره او على معتنقى الديانه المسيحيه . والمعتاد ان خريجين الجامعات الاسلاميه لايكتفون بالعربى كماده كنحو وصرف وبلاغه والى اخره بل الى حتميه التوجه الدينى وفرضه على من يدرسونهم ايضا . وهذه ليست مشكله الاقباط فقط بقدر ماهى نتاج طبيعى لأشكاليه مصر مع ازدواجيه مسارى التعليم بين دينى وعلمانى المطبق عندها دون دول العالم كله وحان تقييم هذه التجربه بتققيم مخرجات المسارين ومدى تأثيره على تطور للدوله . فالحقيقه على الارض أثبتت ان عناصر مخرجات التعليم الاسلامى تركز على تربيه الوجدان والعاطفه للناشئين واهمال التطور العلمى وأحياء الصراعات التاريخيه وفقا للمسلسلات الرمضانيه التى ترضى غرور خيال المراهقين المعتمده على من لايشاركها الدين هو عدوا لها . والخطوره ان هذه العناصر احتلت القيادات بمدارس الاعدادى والثانوى . مما يصعب تغيير المزاج العام للناشئين وتغيير قناعتهم بسهوله لأن النقش فى الصغر كالنقش بالحجر . فينشأون على الاستعداد للصدام مع كل من لايتوافق معهم وعدم القناعه او سمع الرأى الاخر . وهو ما يعتبر صيدا سهلا ووقودا حيا للأندماج بالسلك الاخوانجى بسهوله ولهذا ياسيد مجدى اتركهم ولاتهتم بالمطالبه بالبند خامسا لأن الخطوره فيه تكون على الدوله قبل ان تكون على حقوق اقباط. ولن يصدقوك مهما حذرتهم منها .

اصحاب حق
عماد نجيب -

والله يا استاذ مجدي, طيرت صوابهم بحيث اصبحوا يصرخون ولكنهم يصرخون في الفراغ وها السيد حسين ابوزيد يضع مسلسل فكاهي من 6 حلقات والبقية من المعلقين ال13 ولكنهم ولا واحد منهم إستطاع ان يجادلك بسبب منطقي وعقلاني وهذا هو حالهم, رفضهم لبشاعة الارهاب والتطرف والقتل الذي يؤمنون به لا يغيير من الحقيقة الدامغة, لن يفلتوا من العقاب الالهي وإن غدا لناطره لقريب,إستمر انت والسيد الجندي والصرح العظيم النابلسي الكبير في كشف إجرام هذه الخلايا السرطانية والتي سيقضي عليها ابناء الشعب العربي الاصلاء حفظكم الله من كل مكروه وشرير والى الامام

إقرأ
نيرو -

المقال هو رسالة لمبارك قبل زيارته لاوباما وهو رسالة ورد على لجان الدولة التى التقت بالاقباط فى الخارج ، ويبدو من الردود على المقال أن زبانية النظام بدأوا عملهم وهو تمييع كل شئ وانكار كل شئ ، الغريب أن أحدا من المعلقين لم يعلق على سطر واحد أو يفند حقيقة واحدة ، لكن أكثر ما أضحكنى أن أحدهم إتهمنا بأننا نزور التاريخ

إقرأ
نيرو -

المقال هو رسالة لمبارك قبل زيارته لاوباما وهو رسالة ورد على لجان الدولة التى التقت بالاقباط فى الخارج ، ويبدو من الردود على المقال أن زبانية النظام بدأوا عملهم وهو تمييع كل شئ وانكار كل شئ ، الغريب أن أحدا من المعلقين لم يعلق على سطر واحد أو يفند حقيقة واحدة ، لكن أكثر ما أضحكنى أن أحدهم إتهمنا بأننا نزور التاريخ

بيع أطفال مصر
...... -

وكيف نبني جسور الثقه معكم ياأقباط وأنتم تبيعون أطفال مصر وتفتحون أبواب مصر لكل من أراد غزوها وأراد لها الشر؟

حلق امسك اضبط ؟!!
صلاح الدين المصري -

القاهرة: كشف النائب العام المصرى المستشار عبدالمجيد محمود اليوم السبت عن تفاصيل قرار الإحالة فى قضية مافيا الاتجار بالبشر ببيع وشراء الأطفال حديثى الولادة بغرض التبنى المحظور قانونا فى مصر وكذا التزوير فى محررات رسمية وعرفية والمتهم فيها 11 شخصا سبق وأن صدر قرار إحالتهم للمحاكمة الجنائية أمس. يتضمن أمر الإحالة كل من المتهمين مريم راغب مشرقى رزق الله محبوسة وجورج سعد لويس غالى محبوس وجميل خليل بخيت جاد الله محبوس وايريس نبيل عبدالمسيح بطرس محبوسة ولويس كونستنتين أندراوس محبوس ورأفت عطاالله هاربوسوزان جين هاجلوف محبوسة ومدحت متياس بسادة يوسف محبوس وجوزفين القس متى جرجس هاربة وعاطف رشدى امين حنا هارب وأشرف حسن مصطفى مصطفى محبوس. ونسبت النيابة العامة للمتهمين الثلاثة الأول أنهم باعوا وسهلوا بيع الطفلين المسميين الكسندر شهرين وفيكتوريا شهرين للمتهمين ايريس نبيل وزوجها لويس كونستنين مقابل مبلغ نقدى بغرض التبنى المحظور قانونا. وذلك بان اتفقت ايريس وزوجها لويس حال وجودهما بالولايات المتحدة الامريكية مع المتهمة الأولى مريم راغب بواسطة المتهم الثالث جميل خليل على شراء طفلين ذكر وأنثى حديثى الولادة مقابل مبلغ نقدى قدره 26 ألف جنيه. وأوضحت النيابة أن المتهمة الأولى مريم راغب اتفقت مع المتهم الثانى جورج سعد طبيب أمراض نساء وتوليد على تدبير الطفلين وقام الاخير على إثر ذلك بتوليد سيدتين

Strange
Joker -

It is very clear that who wrote comment are not Egyptians they are punch of radicals ,hiding behind religion, who could not live in their own country so , they went to Egypt. Egypt is for Egyptians and Egyptians only, those who are not Egyptians should leave stop inventing history or stories I feel sick and sorry for you people who behave like this do not see any thing beyond their feet God help you all.

حلق امسك اضبط ؟!!
صلاح الدين المصري -

القاهرة: كشف النائب العام المصرى المستشار عبدالمجيد محمود اليوم السبت عن تفاصيل قرار الإحالة فى قضية مافيا الاتجار بالبشر ببيع وشراء الأطفال حديثى الولادة بغرض التبنى المحظور قانونا فى مصر وكذا التزوير فى محررات رسمية وعرفية والمتهم فيها 11 شخصا سبق وأن صدر قرار إحالتهم للمحاكمة الجنائية أمس. يتضمن أمر الإحالة كل من المتهمين مريم راغب مشرقى رزق الله محبوسة وجورج سعد لويس غالى محبوس وجميل خليل بخيت جاد الله محبوس وايريس نبيل عبدالمسيح بطرس محبوسة ولويس كونستنتين أندراوس محبوس ورأفت عطاالله هاربوسوزان جين هاجلوف محبوسة ومدحت متياس بسادة يوسف محبوس وجوزفين القس متى جرجس هاربة وعاطف رشدى امين حنا هارب وأشرف حسن مصطفى مصطفى محبوس. ونسبت النيابة العامة للمتهمين الثلاثة الأول أنهم باعوا وسهلوا بيع الطفلين المسميين الكسندر شهرين وفيكتوريا شهرين للمتهمين ايريس نبيل وزوجها لويس كونستنين مقابل مبلغ نقدى بغرض التبنى المحظور قانونا. وذلك بان اتفقت ايريس وزوجها لويس حال وجودهما بالولايات المتحدة الامريكية مع المتهمة الأولى مريم راغب بواسطة المتهم الثالث جميل خليل على شراء طفلين ذكر وأنثى حديثى الولادة مقابل مبلغ نقدى قدره 26 ألف جنيه. وأوضحت النيابة أن المتهمة الأولى مريم راغب اتفقت مع المتهم الثانى جورج سعد طبيب أمراض نساء وتوليد على تدبير الطفلين وقام الاخير على إثر ذلك بتوليد سيدتين

اكلام صحيح
اموية سورية -

واللة كلامك كله صحيح وانت قلت كل مافي قلبي.لقد كانت التعليقات ايام قصف اهلنا في غزة واطفال غزة تصب في صالح الصهيانة .واقلامهم مسمومة ضد العرب المسلمين .ستقولون انة شيئ مصري ويجب ان لااتدخل ولكنني انا مسلمة ولااْستطيع انكم تقفون ضد اخوننا الفلسطينين او المصرين اوحتى اي شيئ يخصنا دون ان اتدخل وانتم عندما تكتبون ضد فلسطين اوالعراق او اي دولة اسلامية هذا ايضا لايخصكم ولا تتدخلوا بنا .....لذلك قررت ان اسمي نفسي أموية مسلمة منذ الان .

اكلام صحيح
اموية سورية -

واللة كلامك كله صحيح وانت قلت كل مافي قلبي.لقد كانت التعليقات ايام قصف اهلنا في غزة واطفال غزة تصب في صالح الصهيانة .واقلامهم مسمومة ضد العرب المسلمين .ستقولون انة شيئ مصري ويجب ان لااتدخل ولكنني انا مسلمة ولااْستطيع انكم تقفون ضد اخوننا الفلسطينين او المصرين اوحتى اي شيئ يخصنا دون ان اتدخل وانتم عندما تكتبون ضد فلسطين اوالعراق او اي دولة اسلامية هذا ايضا لايخصكم ولا تتدخلوا بنا .....لذلك قررت ان اسمي نفسي أموية مسلمة منذ الان .

خليل الجبرتى
صابر على مجدى خليل -

مش هقول اكتر من كده يا مجدى

خليل الجبرتى
صابر على مجدى خليل -

مش هقول اكتر من كده يا مجدى

هه
السوهاجى -

الى صاحب التعليق رقم 17 الاصح هو نصرانى و ليس مصرانى و بلاش فذلكة و الاسم فى القرآن الكريم منذ اكثر من 14 قرن من الزمان و الذى يقول مصرانى الجهله فى قريتنا فى اقاصى الصعيد فقط لانه يجهل اللغة العربية و بعدين لازم التعليق يكون واضح

الاقباط ضحايا للجميع
ايوب المصري -

واضح جدا من التعليقات فعلا ان هناك مخطط قوي للقضاء علي اقباط مصر واخراسهم و منعهم حتي من الشكوي وكل الردود هنا كاذبة تماما وليس فيها اي منطق وللاسف لو قال الاقباط لا للتطبيع ومنع البابا ذهاب الاقباط للقدس قام الرئيس بتحديد اقامة البابا و التهجم علي الاقباط بلا توقف واتهموهم بانهم يريدو ارخاب البلد ولو قالوا نعم للسلام مع اسرائيل وابنو مخابيء للاطفال في غزة اتهموهم بانهم خونة وصهاينة الحل بسيط جدا يا اقباط كونوا انانيين قال غيركم طز في مصر ويريد الحكم علي جثث اطفال فلسطين وادعوا التاسلم وكل همهم الحكم وحدة لا شريط لة فلما لا تحذون حذوة اقراوا التعليقات لتروا كيف يكرهوكم بلا اي سبب كراهية اصلا بسبب التعليمات الارهابية لانكم في يوم ما انتخبتم حسني مبارك ولم يرد لكم هذا المعروف الا بالاذلال والمهانة ومزيد من الاضطهاديا اقباط اعملا لانفسكم فقط لما لا تعملوا لقيضتكم فقط ولا تهتموا الا بانفسكم لا تتكلموا لا عن مشاكلكم فقط وتولع تدافعوا عن نظام مبارك المتهريء هل تفكروا وتعرفوا ان الله ارسل لكم نعمة من السماء هي حسن نصر الله لكي يوقف زحف المخطط الجاري ضدكم واغرب شئ انكم تلتفوا حول جلاديكم تدافعو عن نظام اساء لكم اكبر اسائة منذ 200 عام مضت

new
ايوب المصري -

عصابة الاتجار بالاطفال بلاش الكلام الكبير دا هل سيتم تركهم لكي يكونوا اولاد شوارع ام لهم مستقبل مثل باراك اوباما الذي لو كان في مصر لاقصي ما كان يصل الية بواب كم مرة في قلب القاهرة تجدوا جثثا لاطفال غير شرعيين في كل مكان فهل انقاذهم جريمة

الاقباط ضحايا للجميع
ايوب المصري -

واضح جدا من التعليقات فعلا ان هناك مخطط قوي للقضاء علي اقباط مصر واخراسهم و منعهم حتي من الشكوي وكل الردود هنا كاذبة تماما وليس فيها اي منطق وللاسف لو قال الاقباط لا للتطبيع ومنع البابا ذهاب الاقباط للقدس قام الرئيس بتحديد اقامة البابا و التهجم علي الاقباط بلا توقف واتهموهم بانهم يريدو ارخاب البلد ولو قالوا نعم للسلام مع اسرائيل وابنو مخابيء للاطفال في غزة اتهموهم بانهم خونة وصهاينة الحل بسيط جدا يا اقباط كونوا انانيين قال غيركم طز في مصر ويريد الحكم علي جثث اطفال فلسطين وادعوا التاسلم وكل همهم الحكم وحدة لا شريط لة فلما لا تحذون حذوة اقراوا التعليقات لتروا كيف يكرهوكم بلا اي سبب كراهية اصلا بسبب التعليمات الارهابية لانكم في يوم ما انتخبتم حسني مبارك ولم يرد لكم هذا المعروف الا بالاذلال والمهانة ومزيد من الاضطهاديا اقباط اعملا لانفسكم فقط لما لا تعملوا لقيضتكم فقط ولا تهتموا الا بانفسكم لا تتكلموا لا عن مشاكلكم فقط وتولع تدافعوا عن نظام مبارك المتهريء هل تفكروا وتعرفوا ان الله ارسل لكم نعمة من السماء هي حسن نصر الله لكي يوقف زحف المخطط الجاري ضدكم واغرب شئ انكم تلتفوا حول جلاديكم تدافعو عن نظام اساء لكم اكبر اسائة منذ 200 عام مضت

الي صلاح الدين 22
نبيل -

هؤلاء الأطفال مولودين سفاحا وعايزه تخلص منه فبدل ما ترميه علي الرصيف ويصبح من اولاد شوارع مصر المحروسه وهم بالالاف وكلهم حفاه وعراه ويتعاطوا المخدرات وينتهكوا جنسيا ويلقي بعضهم من علي اسطح القطارات السريعه ليلقي حتفهم, طبعا فاكر التوربيني , فياعم نحمد ربنا ان الأقباط عندهم رحمه لان المسيحيه بتعلمهم المحبه والتسامح والرحمه فهؤلاء الاطفال المغضوب عليهم يتبناهم ذو القلوب الرحيمه ويجدون في امريكا وكندا رعايه وتربيه وتعليم اشك ان حتي حضرتك لم تنالها في بلدك.

لا لوم للاقباط ابدا
ايوب المصري -

من يلوم الاقباط لو ارتموا في احضان الاخرين؟ الاخ ابو زيد يكتب اكاذيب متعمدة ماذا تعرف عن حالا لاقباط قبل الحملة الفرنسية وكيف كانوا يقتلوا واذلاء هل يعرف هذا الابو زيد ان دفن قبطي كان يحتاج الي قرار لانة نجس ؟؟ اين يعقوب بن حنا الان ونابليون يا سادة وقتها لم يكن هناك اي وطنية والثورة الفرنسية كانت تدغدغ احلام الكل واول من تعاون معها المسلمين والفرقة المغربية والبدو وهم مسلمون لكن الاخوان واذنابهم يكررواقصة يعقوب ولا يملوا ابدا ويكرروا اكاذيبهم واسال الكل هل فعلا كان هناك اقباط حاربوا في لبنان ؟ يا سادة لو بحثنا في المكسيك لوجدنا اقباط ومسلمين مصريين ولو كان هناك فعلا دخل الاقباط الحرب ضد الباقي فلماذا لم نري هذة من باقي الطوائف الاسلامية ولا دليل علي هذا الا ان الاخوان المسلمين بالتعاون مع المتعصبين من المتطرفين الصهاينة لهم مصلحة في فتنة سيقفز عليها الاخوان للحكم من جهه وستلفت النظر الي قضية اخري غير قضية اطفال غزة والهاء المجتمع الدولي عن جرائم اسرائيل وبهذا تتلتقي مصالح الفرقاء علي حساب الاقباط وهذا ما حدث تماما ايام السادات اصبح الاقباط الحيطة المايلة للجميع دمائهم تروي شبق من يريد الوصول للحكم فلا احد يهتم بهم ولا المجتمع الدولي المنافق

take it from mouslem
ahmad bendary- cairo -

take it from mouslem :mr magdi khalil is so right beacuse most of us hate the christian

لا لوم للاقباط ابدا
ايوب المصري -

من يلوم الاقباط لو ارتموا في احضان الاخرين؟ الاخ ابو زيد يكتب اكاذيب متعمدة ماذا تعرف عن حالا لاقباط قبل الحملة الفرنسية وكيف كانوا يقتلوا واذلاء هل يعرف هذا الابو زيد ان دفن قبطي كان يحتاج الي قرار لانة نجس ؟؟ اين يعقوب بن حنا الان ونابليون يا سادة وقتها لم يكن هناك اي وطنية والثورة الفرنسية كانت تدغدغ احلام الكل واول من تعاون معها المسلمين والفرقة المغربية والبدو وهم مسلمون لكن الاخوان واذنابهم يكررواقصة يعقوب ولا يملوا ابدا ويكرروا اكاذيبهم واسال الكل هل فعلا كان هناك اقباط حاربوا في لبنان ؟ يا سادة لو بحثنا في المكسيك لوجدنا اقباط ومسلمين مصريين ولو كان هناك فعلا دخل الاقباط الحرب ضد الباقي فلماذا لم نري هذة من باقي الطوائف الاسلامية ولا دليل علي هذا الا ان الاخوان المسلمين بالتعاون مع المتعصبين من المتطرفين الصهاينة لهم مصلحة في فتنة سيقفز عليها الاخوان للحكم من جهه وستلفت النظر الي قضية اخري غير قضية اطفال غزة والهاء المجتمع الدولي عن جرائم اسرائيل وبهذا تتلتقي مصالح الفرقاء علي حساب الاقباط وهذا ما حدث تماما ايام السادات اصبح الاقباط الحيطة المايلة للجميع دمائهم تروي شبق من يريد الوصول للحكم فلا احد يهتم بهم ولا المجتمع الدولي المنافق

تعليقات الكراهية !!!
سمير المصرى -

الف تحية لكاتبنا المثقف العملاق مجدى خليل. بلاشك ان كتاباتك العظيمة الموثقة تخرس السنة المتعصبين كارهى الأنسانية والآخرين الذين يتحينون الفرصة لبث سمومهم الكريهة ضد شركاء الوطن الذين يريدون القضاء عليهم ومنعهم من مجرد الشكوى . للأسف ان التعليقات على المقالات التى يكتبها الأقباط من بعض الموتورين تثبت مدى الكراهية السوداء التى يمتلئ بها قلوب هؤلاء ضد مخالفيهم فى الدين. مرة اخرى الف تحية لمجدى خليل على مقالاته القيمة التى تثير نفوس الموتورين الذين لايريدون ان يسمعوا او يقرأوا شيئ عن الأضطهادات العلنية احيانا التى يتعرض لها الأقباط فى موطن اجدادهم من شركاءهم فى الوطن !!!!!!!

وهنروح بعيد لية ؟
Open Heart -

مقال الدكتور خالد منتصر المجاور لمقال مجدى خليل ، يوضح صورة مصر المنكوبة بالسلفية وما وصل إلية حالها الأغبر .. ولسة فية ناس مش عاجبها كلام مجدى خليل !! صحيح إللى مايشوفش من الغربال يبقى أعمى .

تعليقات الكراهية !!!
سمير المصرى -

الف تحية لكاتبنا المثقف العملاق مجدى خليل. بلاشك ان كتاباتك العظيمة الموثقة تخرس السنة المتعصبين كارهى الأنسانية والآخرين الذين يتحينون الفرصة لبث سمومهم الكريهة ضد شركاء الوطن الذين يريدون القضاء عليهم ومنعهم من مجرد الشكوى . للأسف ان التعليقات على المقالات التى يكتبها الأقباط من بعض الموتورين تثبت مدى الكراهية السوداء التى يمتلئ بها قلوب هؤلاء ضد مخالفيهم فى الدين. مرة اخرى الف تحية لمجدى خليل على مقالاته القيمة التى تثير نفوس الموتورين الذين لايريدون ان يسمعوا او يقرأوا شيئ عن الأضطهادات العلنية احيانا التى يتعرض لها الأقباط فى موطن اجدادهم من شركاءهم فى الوطن !!!!!!!

الخطه باء
مجرد رأى -

مجدى بك اسلوب التفريعات للأنشغال بمواضيع رنانه مثل الاتجار بالاطفال او الخيانه او الاستقواء بالخارج والى اخره من ردود الغلوشه والتشويش المعتاده على ورقه المطالب الخمسه للأقباط هى حيل قديمه والاعيب محفوظه من هؤلاء ولا جديد لديهم وكلها طرق باليه للهرب من الرد بوضوح على الورقه التى وضعتهم بخانه اليك . و من المؤكد مجدى بك يحقفظ اساليبهم جيدا والسؤال الان هل الدوله ستوافق على الورقه ام لا .فوفقا لسيطره عناصر الدوله الدينيه على اغلب مراكز القرار حاليا بمصر بأستثناء القصر الجمهورى نتوقع الرفض ولهذا ماهى البدائل لديكم لأنكم بأمريكا معتادين على التخطيط الاستراتيجى فأذا فشلت خطه الف فيبدأ العمل بخطه باء . فما هى الخطه باء لديكم لأن اسلوب الاستجداء جرب لمدة 20 عاما ولم يجدى نفعا . والخطه باء سهله وترضى الجميع وتتماشى مع التيار الحالى بألغاء معاهدة السلام مع اسرائيل ويرسل عاكف المليون شاب الذى وعد بهم وقودا للحرب مع اسرائيل ويخف الضغط على الاقباط بالداخل ويعود التلاحم بين ابناء الشعب الواحد كما كان قبل هذه المعاهده واذا تبقى قيادات الاخوانجيه احياء ومازالوا يعتبرون الاقباط جاليه يجب ترحيلها فعلى الاقباط القبول بهذا العرض ايضا وطلب تحديد الدوله التى سيرحلون اليها وتفتح لهم باب اللجوء بدون شروط لأن جهنم افضل من الوجود معهم بدوله واحده . وهكذا ضربت اكثر من عصفور بحجر واحد قالاخوان تحرشوا بأسرائيل ومصر اصبحت واقعه تحت الاستنزاف الاقتصادى والبشرى وتعود بفعل القصف والتدمير للعصور الوسطى التى يتمنون العوده اليها . وبعد ان تنهك تماما وتتغير الاداره والظروف يعود من يريد العوده من اللا جئين معززا مكرما لينعش هذا الاقتصاد المدمر. ووقتها نكون اعطينا فرصه للناس تجرب فيها الحكم الاخوانجى والدوله الدينيه وعرفت ان الله حق .

الخطه باء
مجرد رأى -

مجدى بك اسلوب التفريعات للأنشغال بمواضيع رنانه مثل الاتجار بالاطفال او الخيانه او الاستقواء بالخارج والى اخره من ردود الغلوشه والتشويش المعتاده على ورقه المطالب الخمسه للأقباط هى حيل قديمه والاعيب محفوظه من هؤلاء ولا جديد لديهم وكلها طرق باليه للهرب من الرد بوضوح على الورقه التى وضعتهم بخانه اليك . و من المؤكد مجدى بك يحقفظ اساليبهم جيدا والسؤال الان هل الدوله ستوافق على الورقه ام لا .فوفقا لسيطره عناصر الدوله الدينيه على اغلب مراكز القرار حاليا بمصر بأستثناء القصر الجمهورى نتوقع الرفض ولهذا ماهى البدائل لديكم لأنكم بأمريكا معتادين على التخطيط الاستراتيجى فأذا فشلت خطه الف فيبدأ العمل بخطه باء . فما هى الخطه باء لديكم لأن اسلوب الاستجداء جرب لمدة 20 عاما ولم يجدى نفعا . والخطه باء سهله وترضى الجميع وتتماشى مع التيار الحالى بألغاء معاهدة السلام مع اسرائيل ويرسل عاكف المليون شاب الذى وعد بهم وقودا للحرب مع اسرائيل ويخف الضغط على الاقباط بالداخل ويعود التلاحم بين ابناء الشعب الواحد كما كان قبل هذه المعاهده واذا تبقى قيادات الاخوانجيه احياء ومازالوا يعتبرون الاقباط جاليه يجب ترحيلها فعلى الاقباط القبول بهذا العرض ايضا وطلب تحديد الدوله التى سيرحلون اليها وتفتح لهم باب اللجوء بدون شروط لأن جهنم افضل من الوجود معهم بدوله واحده . وهكذا ضربت اكثر من عصفور بحجر واحد قالاخوان تحرشوا بأسرائيل ومصر اصبحت واقعه تحت الاستنزاف الاقتصادى والبشرى وتعود بفعل القصف والتدمير للعصور الوسطى التى يتمنون العوده اليها . وبعد ان تنهك تماما وتتغير الاداره والظروف يعود من يريد العوده من اللا جئين معززا مكرما لينعش هذا الاقتصاد المدمر. ووقتها نكون اعطينا فرصه للناس تجرب فيها الحكم الاخوانجى والدوله الدينيه وعرفت ان الله حق .

....
ايوب الامريكياني -

بيع الاطفال عندك حلال ؟! او بالاصح سرقة الاطفال من امهاتهم .. فطالما هم سينصرون فما يهم اذا سرقوا من احضان امهاتهم وتم بيعهم الى جهات خارجية !! بعد هذا الكلام والمنطق الاعوج الذي تتكلم به تلقب نفسك بالمصري ارجوك لقب نفسك بأي شيء الا المصري ، فالمصري الاصيل لا يبيع اطفال بلده الى الغير والمصري الاصيل لا يسرق الاطفال بحجة انهم سيعيشون حياة افضل عند الغير ، بهذا المنطق اتمنى سرقة ابنائك أو ابناء المسيحين الفقراءالمضطهدين في مصر المسلمة سرقتهم من قبل اي دولة غنية ومتقدمة مسلمة او حتى بوذية فلا يهم فهناك فرص افضل متاحة لهم لم لا ؟؟

....
ربيع -

من كلامهم تدينهم.هؤلاء هم معلقين الأخوان المسلمين العنصريين والطائفيين..

....
ربيع -

من كلامهم تدينهم.هؤلاء هم معلقين الأخوان المسلمين العنصريين والطائفيين..

مش معقول
مصري اصيل وليس غريغي -

يعني اللي يكشف مخططاتكم يا اما كذاب او اخوان مش معقول كده ضحكتوا العالم علينا