كتَّاب إيلاف

هل كان السادات خائنا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فى يوم 6 أكتوبر منذ ثمانية وعشرون عاما تم إغتيال أنور السادات يوم فرحه ويم إحتفاله بالعيد الثامن لإنتصار 6 أكتوبر، وقال السيد ياسر عرفات عندما سمع بالنبأ : "نقبل اليد التى أطلقت الزناد" ثم وقع عرفات بعدها بسنوات بسيطة إتفاقية أوسلو والتى أعطته أقل كثيرا مما وقع عليه أنور السادات فى إتفاقية كامب دافيد، وأطلقت إيران إسم قاتل السادات على أحد شوارع طهران كما أصدرت طابع بريد عليه صورة القاتل، وتم توزيع الشربات والحلوى فى العديد من البيوت والشوارع العربية، ولم يمش فى جنازيته سوى بعض الرسميين من دول العالم وفى مقدمتهم ثلاثة من الرؤساء الأمريكان، ولم ينتحر أحد لوفاة السادات ولم تشق الجيوب ولم نسمع صوات النسوة فى مصرأوغيرها، وتصادف يوم مقتل السادات أن كنت فى زيارة لمدينة نيويورك ودهشت لأن الصحف الأمريكية فى نيويورك أصدرت ثلاث طبعات متتالية فى يوم وفاته لتغطية النبأ ولاحظت الوجوم على وجوه ركاب القطار الذى كنت أركبه وقال لى مواطن أمريكى أنه لم يشاهد هذا الحزن على وجوه الأمريكان منذ وفاة جون كينيدى، فماذا حدث ولماذا هذا الحجود العربى تجاه أنور السادات، العرب الذين وصفوه بالخيانة وطردوا مصر من جامعة الدول العربية ونقلوا مقرها من القاهرة إلى تونس هم نفسهم اليوم يتسولون من إسرائيل مجرد تجميد المستوطنات ويتمنون أن يقبلوا نصف ماجاء به السادات فى مبادرته التاريخية وذلك فيما يسمى حاليا بالمبادرة العربية أو خارطة الطريق الأمريكية أو الخطةالأوربية الرباعية الدولية المهلبية!
فهل كان السادات حقا خائنا؟

وأعتقد أن السادات كان خائنا للأسباب التالية:
أولا: السادات تكلم فى العلن ماكان يقال وراء الأبواب المغلقة وهذا يعد خيانة فى نظر معظم العرب.
ثانيا: السادات ذهب بنفسه إلى عقر دار أعداء الأمس مباشرة ولم يشحذ السلام من أمريكا أو الغرب، وهذا يعد خيانة فى نظر معظم العرب.
ثالثا: السادات لم يفرط فى شبرواحد من أرض مصر وهذا يعد خيانة فى نظر معظم العرب والذين تأذوا عندما إستردت مصر أرضها فقط ولم تسترد باقى الأراضى العربية.
رابعا: السادات كان رجلا عند الحرب، حارب وأنتصر وعبرت قواته قناة السويس بإعجاز وأدار معركة حربية حقيقية وأثبت أن: "ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة"، أثبتها فعلا وعملا لا قولا، وهذا يعد خيانة فى معظم العرب والذين إعتادوا على القول وليس الفعل.
خامسا: السادات كان رجل دولة عند السلام كما كان رجلا عند الحرب، فعندما تحدث عن السلام كان جادا وأراد سلاما حقيقيا وأراد أن تكون حرب أكتوبر هى آخر الحروب، ولم يوقع على معاهدة سلام ثم إستدار وحاول طعن الذين وقع معهم معاهدة السلام كما فعل البعض، ولهذا وصم بالخيانة من معظم العرب.
سادسا: السادات عرف مقدار نفسه وبلده وشعبه وقال بصراحة: "إن %99 من أوراق اللعبة فى أيدى أمريكا وأستطيع أن أقاتل إسرائيل ولكنى لا أستطيع أن أقاتل أمريكا"، وهذا يعد خيانة فى نظر العنترية العربية.
سابعا: السادات إستخدم مكره ودهائه وذكائه السياسى، وإحترم عدوه ولم يستخدم مع عدوه عبارات من نوع: العصابات الصهيونية أو شراذمة اليهود أو سقط متاع أوروبا الشرقية وغيرها من العبارات الرنانة، وبالطبع كان هذا ومازال يعد خيانة كبرى فى نظر القومجية العرب.
ثامنا: السادات بادر بصنع الأحداث وإستبق الأحداث ولم يلهث وراء الأحداث وهذا يعد فى عرف العرب خيانة.
تاسعا: السادات أعاد إفتتاح قناة السويس وأعاد المهجرين المصريين من مدن القناة إلى بلادهم، وتوقف عن مد يده للأخوة العرب، وهذا فى ذاته خيانة فى نظر العديد من العرب.
***
السادات كانت له أخطاء كثيرة ويعضها جسيم ولكنه كان بحق وبلا نفاق :"بطل الحرب والسلام".

samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم الله السادات
ابو الرجالة -

رحمة الله علي السادات ولكن اسمح لي لقد ذهب الي القدس بدون اي تخطيط عربي وقد فتح الباب علي مصراعية لطوفان التعصب الديني في مصر وضرب الوحدة الوطنية في مقتل وقد يكون هذا سببا في خراب مصر مستقبلا فلا يتوقع احد ما سوف تكون علية مصر بعد بضع سنوات

الجحودالعربي
بن ناصرالبلوشي -

رحم الله السادات,كان يمتازبالعقلانية والواقعية وبعدالنظر(ولم يكن ساذجا),لم يكن يسعى لزعامة(وهمية)على حساب وطنه امه الكبيرة(مصر)اوعلى حساب دماءاخوانه وابنائه(المصريين),لم يكن مغامرا اومجازفابقدرات بلاده,كان همه(مصر)اولاثم(غيرمصر),مات(شهيدا)لأجل مصرولأجل الامة الجاحدة.

وبالصـوت شماته وفرحه
طـــــــــارق الوزير -

هناك الان من صفقوا بشده لكاهن فى مؤتمر يحكى عن مقتل السادات ...!! والمؤسف فى (مؤتمر تثبيت العقيده )وعلى أرض مصر ! ويدعون كذبا بالمحبه والسلام...وهم كاذبين وشامتين....والتسجيل بالصوت فى الانترنيت للكاهن بيشوى.....السادات داهيه مصرى دق الحديده لحدود مصر

السادات حيد مصر
ابو عبدالله -

السادات نفذ بقصد او بدون قصد مراد امريكا واسرائيل بتحييد مصر عن الصراع العربي , مما جعل لاسرائيل الحريه في الحركه والعربده في المنطقه

فرعونية
مراقب -

كانت ردة الفعل لدى العرب اكثر من عاطفية , لانهم ادركو معنى فقدانهم لقلعتهم مصر , انظرو ماذا حل بهم الان, لم يكن السادات خائنا لكنه كان انانيا عمل لصالح مصر دون غيرها وقد لا نعيب عليه ما فعله , عندما تغرق السفينه يتشبث الكل لكي ينجو وربما يترك اخيه يغرق . ولم يعمل السادات بمبدا دون كيشوت , ولكن عاجلا ام اجلا سينعكس ما قام به السادات سلبا على مصر , , كم كنا نحبك يا مصر , كم اصبحنا لا نعرفك الان ولا نعرف هويتك .

إلى طارق الوزير
بولس ايوب -

ما دخل الكهنة في الموضوع يا سيد طارق؟لماذا تحشرهم بغير داعي؟ وعامةً سأقول لك لماذا صفقوا.. لأن السادات، مع شدة اعجابي به، وضع رجال الدين المسيحي في السجون والمعتقلات، وعزل بابا الاقباط، واراد سجنه ثم حدد اقامته في 5 سبتمبر 1981 ثم في 6 اكتوبر، بعد شهر واحد، تم اغتياله على يد الجماعاتا الاسلامية، التى اراد مجاملتها بحبس المسيحيين، حتى لا تكون الاعتقالات موجهة لهم فقط... مش تستاهل تصقيفة برضه؟

السادات وجمال 1948
El ASmar -

استاذ سامي البحيري, انا من قراءك الاوفياء ولي تعلق بسيط ووجه نظر قد تلهمك بالكتابة عن خيانة السادات مستقبلاً من وجه نظر التاريخ ايضاً.مصر والعرب مجتمعين خسروا اربعة حروب وكان محمد انور السادات جندي على الجبة في كل حرب منها. ولا يستطيع احدا إنكار هزيمة جيوش مصر وباقي جيوش العرب المدججة بالسلاح امام حفنة من اليهود المسلحين سنة 1948 ميلادية. وهزيمة 1948 كانت اول واشد هزائم مصر والعرب امام الإسرائيليين. وقت خسر العرب والجيش المصري معركة 1948 عندما كان محمد انور السادات وجمال عبد الناصر و محمد نجيب واخرون من جنود وضباط مصر (أل إيه أحرار ال) على خط المواجهة ومسلحون بافضل واحدث اسلحة هذا الزمان وخسرو جميعاً الحرب وبالطبع فقط لسبب الخيانة. ولم يصدق الملك ولم تصدق حكومة الملك في القاهرة ان جيشها العظيم هزمته حفنة من اليهود. وفورا تشكلت لجان تقصي الحقائق لمعرفة الخونة وراء الهزيمة. وقبل ان تُعلن نتائج التحقيقات قامت حزمة مشبوهة من جنود وضباط الجيش المصري بإنقلاب عسكري وكان محمد انور السادات (الرئيس المؤمن وبطل 1973 فيما بعد ؟) واحدا من هؤلاء (الأحرار) الذين احرقوا فوراً وبعد إستيلائهم على السلطة جميع اوراق التحقيقات في قضية الخيانة والخونة (لماذاااا؟) وطردوا الملك فاروق وتركوه يخرج من مصر حياً بشرط الا يتكلم هو او احد اعوانه المقيمن في الخارج. هل سيكون من حظنا نحن جيل (الثورة) سماع القصة الحقيقية للخونة؟ للأسف هؤلاء الخونة او ما تبقى منم مصرون وحتى اليوم على إخفاء سر خيانتهم العظمى.لقد اهدى الخونة الحقيقيون إسرائيل اعظم إنتصارتها في 1948 وبلا مقابل, فقط لحقدهم على الملك والاغنياء في القاهرة الجميلة والنظيفة وقت ذاك. واستغل اليهود وقت ذاك ايضاً حقد وكراهية هذه الشرزمة من ضباط جيش مصر لوطنهم وملكهم لطعن الجيش من الخلف افضل إستخدام. واكثر من ذلك سوف يقال عندما يحين الوقت.

السادات
محمد علي -

نعم لقد كان السادات خائنا لانه مزق الامة العربية ومزق القضية الفلسطينية شر تمزيق وقد اخرج مصر من معادلة الصراع العربي الصهيوني الامر الذي جعل اسرائيل تستفرد بالاطراف العربية الاخرى واحدة بعد الاخرى ولهذا فان كل اليهود والامريكان يعشقون السادات وحزنوا عليه اشد الحزن لانهم فقدو شخصا خدمهم خدمة مجانية بدون مقابل ولن يرحم التاريخ السادات لان ما عمله يدرج في باب الخيانة للاوطان

خائن
محمد -

يبقى السادات خائن لبلده وللأمة العربية مهما حاولت يا سامي تلميع وجهه الأسود فقد خرج عن الصف العربي وانفرد بسلام لوحده و هذا ما جعل مكافاته كبيرة عند الأمريكان و اليهود اما لو عدت قليلا للوراء لوجدت ان حرب اكتوبر هزت الكيان الصهيوني و امريكا و اوروبا معا و ذلك بسبب تعاضد الأخوة العرب جميعا لذلك لا تذر الرماد في العيون و تبرر للخائن فعلته لألا تشترك معه في الجرم.

....
لور -

فعلا الكل في الهوا سوا والسادات تحسب له صراحته بالخيانة والاستسلام مقابل الرؤساء العرب الاخرين الذين يخونون ويَذلون وراء الكواليس لكن لم يفسر لنا الكاتب ما سر هذا العز الذي يرفل به المصريون حاليا ولماذا فقدت مصر احترامها بين الدول الكبرى والصغرى وباتت ام الدنيا شرطيا مطيعا لاسرائيل فهي حمامة مسالمة امامه لكنها اسد مغوار امام حركات المقاومة...يا ترى ليه

السادات!
هشام -

يا عزيزي,السادات لم يحارب وحده و لم يكن له دخول الحرب ضد إسرائيل من دون مساعدة من سوريا و العراق و الجزائر و الأردن...( وهم أكبر المساهمين) و بعد ذلك إتضح للجميع أن هدفه لم يكن الحرب بل الإستسلام أو ( السلام كما تقول ) و هذا ليس في عرف العرب وحدهم بل في كل الأعراف يعتبر خيانة, من هو السادات هذا حتى يدفع بالشباب العربي والمصري للموت تحقيقا لنزواته, و هل في الحرب يستعين بالعرب و في السلم يصبح رجلا ؟ و هل كان العرب سيساعدونه لو أنه كشف عن أهدافه الحقيقية ؟ هذه هي الخيانة.ما تسميه سلاما شحذه السادات من أمريكا بشهادة جيمي كارتر الذي قال أن السادات جاءه طالبا منه التدخل عند إسرائيل لتعيد سيناء, فقال له كارتر أنه لا شيئ يستدعي الإستعجال, و حينها أدرك السادات أن عليه أن يفعل شيئا. كان هذا هو هدفه, فعل شيئ من أجل المفاوضات, غير أن النجاح العسكري في بادئ الأمر فاجأه فعمل كل ما باستطاعته ( عن قصد أو عن غباء ) لإفشال القوات العربية.!

sold out
george -

sadat sold the egyptian chicken to israel and america gave him back the eggs with a price.egypt at that time was a third world country now.....!!!

لم يكن خائنا
عبدالله المصري -

لم يكن السادات خائنا، بل كان واقعيا ومدركا لطبيعة الأمور علي حقيقتها، فعرف كيف يخدع الجميع ويعيد الحق إلي أصحابه، فتخلي عنه من تخلي، ووصمه بالخيانة من وصمه، وشكلوا ضده جبهة للصمود والتحدي. فماذا فعلت جبهة الصمود والتحدي التي اتهمته بالخيانة حتي الآن؟! لقد أضاعت الفرصة و شردت القضية وأهلها، فمنذ عام 1991 وأصحاب القضية يتسولون السلام والأرض حتي الآن.إنهم حتي يتسولون للجلوس مع الصهاينة بعد ما كانت اماكنهم محجوزة في المفاوضات وبلا شروط مسبقة.إنهم الآن مستعملون من قبل الصهاينة للتغطية علي جرائم الحرب في غزة. إنهم الذين رفضوا الجلوس علي كرسي المفاوضات في مينا هاوس عندما سنحت الفرصة، هم انفسهم الآن الذين يتناحرون فيما بينهم ويبددون قضيتهم بإيديهم، ويعيدون ويزيدون في تخوين من استعاد الكرامة وأعاد الأرض. علي رأي الكاتب أنيس منصور ; نحن الذين هتفنا لمن وصمنا بالهزيمة والعار ،و قتلنا من جاءنا بالفخر والانتصار ;

شكر للكاتب امارقم 9
ديبورتيفو -

بالفعل السادات رحمة الله عليه كان بطلاً بحق ولم يتكلم كثيرا بعكس جميع الزعماء منهم ناصر رحمة الله عليه ايضاً سيدي العزيز لم يكن يريد ان يضع مصر تحت تفكير العرب سواءً أرادوا الصلح ام لا فا بكل الأحوال الذين يحاربون علي الحدود ليس ابناء أغلبهم والذي دخل منهم الحرب إا أرسلوا هم 1000 مصر ترسل 10000 وبخروج مصر عرف هؤلاء الجعجاعيين حجمهم الحقيقي الم ينتظرهم السادات في مباحثات مينا هاوس ما الذي يريدون أكثر من ولله الحمد دعونا لهم الكلام وأكتفينا بالفعل اما رقم 9 فأكتفي بالقول ان اسود الوجه هذا حرر تراب بلده فأرجوا من سيادتك بوجهك الأبيض أن تحرر بلدك أو باقي القطر المحتل يامسلم مع إنني اشك في ذلك كلامك علي السادات في إحتفال بأكتوبر يدل علي صدق موقفه وعلي خيبتكم وعلي انكم لم تستطيعون فعل شيء إلي الأن لذلك تأتون بالكلام السيء وأرجوا من رقم 9 أن يذهب ويحارب بدلاً من السب في الموتي

إلي El Asmar
عبدالله المصري -

ياعم الأسمر، لا تكن ملكيا أكثر من الملك ، ولا إقطاعيا حانقا علي الثورة بسبب التأميم أكتر من الإقطاعيين.فكتب التاريخ المنصفة موجودة في كل مكان، فلا يجب ترديد إطلاق الإتهامات جزافا بدون دليل.فالثورة ورجالها الذين لا يعجبونك هم من أسباب تغيير خريطة العالم، وتآكل الممالك الاستعمارية في كل مكان في العالم. فنجاح حركة الضباط الأحرار والتفاف الشعب حولها وإعطائها الشرعية هو الذي جعلها ثورة، فكانت إلهاما لكل الشعوب المستعمرة في العالم، فبدأت من بعدها حركات التحرر في البلاد المستعمرة في تحرير أراضيها.وكما كان للثورة من المزايا والفوائد التي لا ينكرها إلا جاحد، كان لها مشاكلها التي ظهرت فيما بعد وأثرت علي الأجيال القادمة، كما حدث مع جميع الثورات وحركات التحرر الأخري، من روسيا وإلي كوبا وغيرها، فهذا اجتهاد البشر في التغيير ومنهم المصيبين ومنهم المخطئين.وكدليل علي عدم صحة ما ذكرت من اتهامات، أحب ان أقول لك إن أنور السادات لم يكن مشاركا في حرب 1948، لإنه في ذلك الوقت كان مطرودا من الخدمة العسكرية. وحدوتة لجنة تقصي الحقائق اللي قعدت تشتغل لمدة 4 سنين من 1948 إلي 1952، حدوتة بايخة ومالهاش طعم،

السادات كان خائنا
العربي -

نعم السادات كان خائنا حتى اثناء المفاوضات التي اسقال يومها وزير الخارجية المصري ومسؤلون كبار من طاقم التفاوض بسبب خيانة السادات . ثم انني لا اعرف لماذا كلن السادات نائب رئيس الجمهورية بينما كان من اعظاء مجلس قيادة الثورة من هو اكثر اخلاصا ووطنية والمع وافصح واحنك من هذا السادات. كنت حينها ادرس في امريكا اثناء كمب ديفيد فقال لي طالب امريكي لن ارى رئيس بهذه الضحالة.

الصراع في المنطقة
عبدالله احمد -

ان الصراع في منطقة الشرق الاوسط كان بسبب القضية الفلسطينية ولم يكن بسبب سيناء لان اليهود ومنذ وعد بلفور كان هدفهم هو فلسطين ولم يكن سيناء وان كل الثورات العربية التي حدثت وكل النضال الوطني الذي صار في الاربعينات والخمسينات والستينات من القرن الماضي كان بسبب القضية الفلسطينية ولم يكن بسبب سيناء ولذالك فان اختصار قضية الشرق الاوسط وقضية العلاقة مع اسرائيل بسيناء فقط هو في قمة قصر النظر لان اسرائيل اساسا لم تكن تطالب بسيناء كوطن بديل لها وانما كانت تطالب بفلسطين ولهذا فان السادات قدم خدمة كبيرة لاسرائيل بتجزئة القضية الفلسطينية الى قطع صغيرة اضافة الى تقطيع الوطن العربي الى قطع صغيرة اخرى واصبحت مصر دولة ثانوية لا تاثير لها في المنطقة حيث ان دولة قطر الصغيرة تؤثر في المشهد السياسي في المنطقة اكثر بكثير مما تؤثر فيه مصر كما ان البلدان التي استقلت في زمن استقلال مصر مثل - كوريا الجنوبية ماليزيا الهند الصين - اصبحت عمالقة اقتصادية بينما لا زالت مصر يعيش ابنائها بين المقابر ولا زالت تعتمد على بضعة بلايين من الدولارات تزودها بها الولايات المتحدة جزائا لها لتخليها عن القضية الفلسطينية وجزائا لها لخروجها من الصراع العربي الاسرائيلي ولهذا فان السادات خائن ولن يرحمه التاريخ

ليس خائنا وليس بطلا
خالد ناصر ـ الكويت -

تهكم الكاتب الكريم ليس له ما يبرره ، كانما السادات حمل على كاهله ثقل المعركة فقط ، ليس السادات صلاح الدين وليس السادات خالد بن الوليد ، لو اتعبت نفسك وذهبت واستمعت الى قيادات مصر العسكرية اليوم لعرفت الجواب الصحيح ، ولو قرأت كتب الساسة المصريين قبل العرب في ذلك الحين لعرفت السبب ولو شاهدت دموع احد قادة الحرب 73 من امثال الجمسي وهو يشاهد تفريط السادات في شروط السلام لما ذهبت بعيدا في نصرة السادات ، قل ما تشاء وانظر الى واقع مصر اليوم لتعرف مدى ذكاء السادات ودهاءه كما تقول ، لكننا اليوم وغدا وبعد غد لن نعدم وجود قراءات مثل قراءات الكاتب ليعرفنا من هو البطل ومن هو الخائن

...
طـــــــــارق الوزير -

اولا افتخر انى (فلاح) ! والسادات بنفسه قال انه فلاح ! ...ومعروف ان (الفلاح المصرى ) يعرف حدود ارضه بدق الحديده المساحيه! ويتمسك ولا يستطيع احد الاقتراب منها وتلك من الشخصيه المصريه ؟ ؟

الى عبدالله المصري
El Asmar -

بنهاية يوم 14 مايو 1948 إنتهى الانتداب البريطاني على فلسطين ، وفي اليوم التالي أصبحت دولة إسرائيل حقيقة واقعة على خريطة المنطقة ومباشرة بدأت الحرب بين الميليشيات المسلحة للكيان الجديد والدول العربية المجاورة. في مايو 1948م بدأت الجيوش العربية من مصر وسوريا والعراق والأردن ولبنان باقتحام حدود الدولة الجديدة وحققت إنتصارات كبيرة وكادت تقضي على المليشيات الإسرائيلية قضاء تاما. وحتي القوات النظامية اللبنانية استعادت قريتي المالكية وقَدس على الحدود اللبنانية وحررتهما من ميليشيات الهاجاناه الإسرائيلية.الجيوش العربية عامة والجيش المصري خاصة كانت مسلحة افضل تسليح, وليس بسرا على احد وخاصة الإخوة المجندين, ان الجيش المصري حتى يومنا هذا لاذال يستعمل اسلحة وعتاد من 1948.وطالبت القوى الدولية وقت ذاك وقف القتال والبحث عن حلولا سلمية. وفي فترة الهدنة اعادت الميليشيات الإسرائيلية ترتيب امورها, ورفض العرب فض الاشتباك وبدأ القتال من جديد وهزمت ميليشات اليهود جميع الجيوش العربية واستولت على مساحات كبيرة من الارض لم يكن يحلم بها مؤسسي دولة إسرائيل.وعادت جيوش العرب تجر أزيال الخزي والعار وطالب الشعب المصري من الحكومة عمل تحقيقات لمعرفة اسباب الهزيمة وبدأت إشاعات تنتشر عن شيئ اسمه خيانة واتهم الجيش الحكومة واتهمت الحكومة الجيش وحال الإنقلاب العسكري سنة 1952 دون الوصول الى الحقيقة. وهنا يجب ذكر ان ابطال الإنقلاب العسكرى جميعهم بلا إستثناء من اتباع او عملاء عصابة الإخوان. اين ذهبت تبرعات يهود نيويورك اثناء الهدنة, خاصة وانها كانت اضعاف اضعاف ما صرف على شراء السلاح اثناء الهدنة الاولى 1948. اليس غريبا حقا ان ابطال هزيمة 1948 هم نفسهم ابطال هزيمة 1967؟هل كانت الاسلحة الفاسدة سبب الهزيمة في حرب 48 كما يدعي عسكر 52 حتى يومنا هذا؟ كذب في كذب بدليل عدم إدانة محاكم ثورة العسكر لأي سمسار اسلحة من سماسرة القصر الملكي بل بالعكس رفعت نسبة العمولة لسماسرة السلاح نفسهم بسبب المقاطعة الغربية ولم يؤمم عبد الناصر اي ممتلكات لهم. الم يكن عبد اللطيف البغدادى احد الثورجية هو من اعطى احسان عبدالقدوس و اميره السعيد معلومات واوراق مغشوشة عن ما يسمى اسلحة فاسدة, لكي يبرروا هزيمة 48؟ جميع صفقات الاسلحة التى وصفها احسان عبد القدوس الشاب وقتها بانها فاسدة لم تصل مصر دفعات منها لتتسلمها الا مع بداية الخمسين

Saddat was a great l
albert faltas -

Although I do not like el sadatt for the ,hurt he caused to the coptic egyptians but I love him for the peace he achieved with israel,I was Living in Suez city since 1953,I attended 1967 war I have seen the withrawal of our army from Sinai,my family and I had to move to west north egypt and we live as imigrants from 1967 to 1977,Sadatt returned to us our dignity and he returned our occupied land after the 1973 If any wise man think about the complicated situation we were in,willfigure out it was very hard to solve the problem and reach peace with any other procedure was genuis not only because he discovered the right way but also because he challanged those who fight isael behind the microphonesSaddat victory

انت صادق
Hamid -

ارجو من الله ان يطول عمرك ياالاخ العزيزسامي البحيري. انت صادق والله صادق.

منطق الممانعة فشل
Amir Bahy -

الفلسطينيون رفضوا التقسيم. رفضوا كامب ديفد التى كانت ستعطيهم أكثر من ما يتفاوضون علية الآن. و أتوقع أن تفرض إسرائيل المستوطنات هلى أرض فلسطين كلها و بعد 100 سنة قادمة سيرددون نفس كلامهم. ونفس الأسطوانة المشروخة بإلقاء إسرائيل فى البحر و المطالبة بكافة الأراضى التاريخية و القدس و عودة كافة اللاجئين. فالخائن الحقيقى هو الذى يترك أرضه ليتاجر بقضيته. الخائن من يضع أطماعه السياسية فوق القضية. الخائن هو الذى يرفض كل شيئ ولا يقدم شيئ عملى لإسترداد أرضه. فمصر خرجت من هذه اللعبة القذرة بعد رفض أصحابها أى حلول. فمصر ليست مطالبة يتقديم أبنائها لصالح ظواهر صوتية ليست لها عقل أو منطق. فأصحاب منطق الممانعة يستجدون لإسترداد أراضيهم حتى الآن. أصحاب هذا المنطق يريدون أن تحارب مصر أمريكا ليتحول نصرها العسكرى إلى هزيمة. يريدون أن لا تتفاوض مصر و هى منتصرة لتكون خانعة مثلهم. يكفى أن السادات أسترد كافة أرضه مقابل ورقة. و أستغل الظرف التاريخى و النصر العسكرى ليتفاوض.

مفهوم الخيانة
رعد الحافظ -

السادات أعاد حقوق بلده من إسرائيل بأرخص الوسائل وأفضلها وهي السلام وجنب شعبه نزيف مزيد من الدماء وحاول من أجل باقي العربلكنه بسماحه للأخوان المسلمين بالعمل بحرية لموازنة الساحة مع القوى التقدمية فقد سمح للسرطان بالانتشار في الجسم المصري بعد ان كان بالامكان السيطرة عليه

كل عام وأنتم طيبون
طارق إسماعيل -

دعواتنا أن نتمكن من تحقيق نجاح يماثل نجاح ٦ أكتوبر ١٩٧٣..... الفاتحة على روح السادات. الله يرحمه.

نعم
abdulrazak -

ياسيدي السادات خدع الملك فيصل والرئيس حافظ الاسدفقد اتفق معها ان تكون الحرب لمدة طويلة لتأتي ثمارها ثم بعد عبور الجيش المصري للقناة اوقف الحرب ويقال ان وزير الخارجية المصري محمد فوزي فيما اعتقد عندما سمع بخبر الحرب وكان مفاجاءة له وهو في امريكا اوضح لمن معه ان السادات سيوقف الحرب حال عبوره القناة ) اي ان الهدف تحقيق اسلوب كيسنجر ان لايتدخل الا في المناطق المشتعلة وقد يكون متفق معة من البدايه على الخطه لآخراج مصر من المعادله وسبحان اللة كان اليهوديبحثون عن عميل عسكري في جنوب لبنان يوقع معهم الصلح فتقدم السادات في حلم لم تتوقعه اسرائيل ثم يجب ان نتذكر ان ديان اعلن بعد حرب 67 انهم ليس لديهم مطامع في سيناء ومستعدين للتنازل عنها حال توقيع اتفاقيه مع مصر بينما لم يقترح هذاالطلب للجهات الأخرى نظرا لأطماعهم فيها ولذلك يتشددون

إلي El Asmar!!
عبدالله المصري -

الإجابة بسيطة وفي منتهي الوضوح، الذين أعطو شرعية الوجود للكيان الصهيوني ، هم من دعموه وأمدوه بالسلاح أثناء فترة الهدنة، وهم أنفسهم ومن ورائهم متأمرين علي مستوي القيادة العليا للقوات العربية المشتركة، هم الذين تخاذلوا وبددوا انتصارات المعارك الأولي للحرب، هم الذين تقاعسوا وانسحبوا بقواتهم من المعارك، فتقاعس الصغار قد يسبب هزيمة في معركة، ولكن تقاعس الكبار يؤدي إلي هزائم في حرب ،فالتقاعس لم يكن علي مستوي ضابط عامل سواء في السواري أو الطوبجية في ميادين القتال، تحمل ذل المهانة والانكسار والهزيمة، بغض النظر إن كان هناك صفقات لأسلحة فاسدة أم لا. هؤلاء الضباط علي الرغم من أنهم صغار في رتبهم العسكرية (وليسوا صناع قرار)، ولكنهم كانوا كبار في وطنيتهم وحبهم لوطنهم، وإدراكهم لحاجة الوطن الملحة للتغيير، ولكي يكون التغيير حقيقيا ومؤثرا لابد أن يبدأ من الجيش، فكانوا هم الطليعة لحركة الضباط الأحرار، والتي نجحت في تحرير الجيش ، فالتف حولها الشعب وأعطاها شرعية الثورة.وللحق فإن موقف الملك فاروق كان في منتهي الحكمة والوطنية تجاه مصر أو كنتيجة لما عاناة خلال فترة حكمة فزهد في الحكم وأعبائه، حيث تقبل التنازل عن الحكم والخروج من البلاد عن فكرة تعريض البلاد لحرب أهلية، حيث كانت هناك قطاعات من الجيش مازالت تحت تصرف رجاله بالإضافة إلي قوات الحرس الملكي، وكان من الممكن ان يكون صراعا مريرا تعاني منه البلاد لفترة طويلة.كما رفض محاولات أخري لأنظمة ملكية أخري لدعمه وإعادته إلي عرش مصر مرة أخري.

خيانة
عمار -

الحقيقة انه كل واحد يدافع عن السادات هو خائن مثله او يحب الخونة.وفي حرب 1973 كانت حرب خيانة ولم تكن حرب انتصار لان السادات خان السوريين عندما لم كذب عليهم بشان الخطة

الى عبدالله المصري
El Asmar -

بالطبع و كالعادة المسامح كريم ومن عفى عن اخيه عفى الله عنه يوم القيامة وطيابة المصريين او بمعنى اصح سذاجتهم وراء كل المصائب والنكسات وخراب ام الدنيا. من قال سنة 1948 ;طظ في فلسطين; وقبض الثمن من اموال يهود نيويورك, هو نفسه الذي قال;طظ في مصر; وقبض الثمن تارة من السعوديين وتارة اخرى من تجار السجاد والفستق في طهران وقم.تحولت ربوع ام الحضارات الى مقابر متعفنة يسكنها الدراويش والمحجبات والأوبئة والأمراض. وذا بليتم بالمعاصي فاستترو وأحرقو كل دليل على جرائمكم واقتلوا كل من يفكر في فضحاوكاركم لأنه ليس منكم.

قائد رغم أنف الجميع
منير محمد صلاح الدين -

سوف يظل السادات رحمة اللة فوق الجميع مدي الدهر لن ينسي المصريين المخلصين ماذا فعل السادات لهم بل وسوف يظل العرب يكرهوة وكذلك المتخلفين والمتاجرين بالدين ولن ارد علي الجهلاء بغير قراءة الفاتحة علي روحة الطاهرة.