كتَّاب إيلاف

الاخوان المسلمون وتدمير العمل السياسى والنقابى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال ابو العلا ماضى لمحرر المصرى اليوم بتاريخ 29 اغسطس 2009 " أن الاخوان المسلمين لا يحبون الدخول فى ائتلاف لا يكونون مهيمنين عليه، وأن الاخوان المسلمين والحزب الوطنى تسببا فى نكسة الامة". مما هو جدير بالذكر أن ابو العلا ماضى كان عضوا نشطا فى جماعة الاخوان المسلمين وتركهم عندما اعترضوا على رؤيته فى تأسيس حزب سياسى بمرجعية دينية، فاستقال وحاول تأسيس حزب سياسى باسم " حزب الوسط" فى محاولة تلفيقية للتوفيق بين الدولة الدينية والدولة المدنية، فهو يقول "أن برنامج حزبه يقدم رؤية سياسية معتدلة للخلط بين الدولة الإسلامية والدولة المدنية الحديثة من خلال وجود مرجعية إسلامية للحزب"؟؟؟!!!.
ما لم يقله ابو العلا ماضى أن الاخوان المسلمين لا يحاولون الهيمنة وتدمير التجمعات السياسية والنقابية والاجتماعية من داخلها فحسب ولكنهم أيضا يعملون بكل جهدهم لأسلمة أى تجمع ينخرطون فيه على طريقتهم الأصولية السلفية المتخلفة.
تاريخ الاخوان المسلمين على مدى أكثر من ثمانية عقود هو هو لم يتغير الهيمنة والتدمير والأسلمة التى تمهد لخلق دولة إسلامية، ولهذا يقرر حسن البنا بوضوح أن قعود المصلحين الإسلاميين عن المطالبة بالحكم هو جريمة إسلامية، ويعلق على ذلك المؤرخ الراحل عبد العظيم رمضان قائلا " وبهذا تكون جماعة الأخوان المسلمين اول جماعة تظهر فى العصر الحديث تستهدف الوصول للحكم"(عبد العظيم رمضان: جماعة التكفير فى مصر ص 31).
سلوك الاخوان المتمثل فى مصطلحى " الهيمنة والأسلمة" لا يختلف إذا كان هذا التحالف مع النظام الرسمى أو مع الاحزاب السياسية أو داخل النقابات المهنية أو بين الحركات الإحتجاجية أو حتى داخل منظمات المجتمع الاهلى غير المسيسة.
فيما يتعلق بنظام عبد الناصر، فقد تحالف معهم واصطدم بهم مبكرا عام 1954 من آجل الصراع على السلطة.
ينحدر معظم الضباط الاحرار من نفس الطبقة الاجتماعية فى الشريحة الدنيا من الطبقة الوسطى مثلهم فى ذلك مثل الاخوان المسلمين، واعتمدوا على المدخل الشعبوى فى السيطرة على الشارع مثلهم أيضا، وقسموا الناس بطريقتهم بين الشعب وأعداء الشعب، ووطنيين وخونة على طريقة المؤمنيين والكفار عند الاخوان.
يقول عبد المنعم عبد الرءوف: إنه كون أول خلية لضباط الاخوان المسلمين فى اكتوبر عام 1942 من كل من جمال عبد الناصر، الذى كان برتبة نقيب، والملازم اول حسين حمودة، وخالد محيى الدين، ثم ازداد فيما بعد عدد الخلايا فى الجيش، وفى اوائل عام 1946 انضم هؤلاء للتنظيم السرى.
تحالف نظام عبد الناصر فى البداية مع تنظيم الاخوان المسلمين، وكان خمسة على الاقل ممن عرفوا بالضباط الاحرارأعضاء فى تنظيم الاخوان المسلمين وهم عبد المنعم عبد الرءوف، ورشاد مهنا، وكمال الدين حسين، وحسين الشافعى، وانور السادات، كما أن جمال عبد الناصر نفسه قد أقسم على المصحف والسيف فى غرفة مظلمة كما ذكر خالد محيى الدين فى شهادته على قناة الجزيرة فى برنامج زيارة خاصة، وإن كان لم يكن عضوا مشاركا فى الجماعة مثل زملائه الاربعة.
ولهذا عندما قامت ثورة يوليو، أصدرت قرارا بعفو خاص فى 11 اكتوبر 1952 عن قتلة المستشار الخازندار رئيس محكمة جنايات القاهرة، والذى قتله التنظيم السرى للأخوان المسلمين، وتم استثناء جماعة الاخوان المسلمين من القرار الخاص بحل الأحزاب السياسية الصادر فى 18 يناير 1953. وتفاوض نظام يوليو مع المرشد العام لترشيح ثلاثة من أعضاء الجماعة للمشاركة فى الحكم، ورشح المرشد وقتها منير الدالة وحسن عشماوى ومحمد ابو السعود، وتحمس عبد الناصر كذلك للشيخ احمد حسن الباقورى، ولكن الجماعة رفضت فى النهاية لأنها رأت أن ثلاثة حقائب وزارية فقط هو تهميش لدور الجماعة وفصلت الباقورى عندما قبل المنصب.
وصعدت الجماعة احتجاجاتها ضد النظام واصطدمت بالسلطة فى مظاهرات الطلبة فى 13 يناير 1954 مما حدا بمجلس قيادة الثورة بأصدار قرار بحل الجماعة فى 14 يناير 1954.
وفى 26 اكتوبر 1954 حاولوا اغتيال عبد الناصر فى الاسكندرية للسيطرة على الحكم... وباقى قصة صدام عبد الناصر والاخوان معروفة بعد هذا الحدث.
نحن إذن أمام جماعة حاولت الهيمنة على ثورة يوليو أو وضع الثورة تحت وصايتها كما قال عبد الناصر، وكان نتيجة الصراع فى صالح العسكر بزعامة عبد الناصر.

تحت حكم نظام السادات كان الوضع مختلفا، فقد تحالف معهم السادات ونفذ أجندتهم حتى الشهور الأخيرة فى حياته، ودفع حياته ثمنا لهذا التحالف الشيطانى، أى أن الاخوان كانوا شركاء حقيقيين مع السادات فى حكمه، وخاصة سياساته الداخلية.
وقد تقابل معهم السادات فى فترة مبكرة من حكمه وذلك فى صيف عام 1971 فى استراحة الرئاسة بجناكليس فى الاسكندرية، وبترتيب من الملك فيصل ملك السعودية الذى رتب لقاء السادات بزعماء الاخوان فى الخارج ومن بينهم سعيد رمضان، زوج ابنة حسن البنا ورئيس المنظمة الإسلامية فى جنيف التى كانت ترعاها السعودية، وفى هذا اللقاء كما يقول عبد العظيم رمضان قال لهم السادات "إنه يواجه نفس المشاكل التى قاسوا منها، ويشاركهم أهدافهم فى مقاومة الإلحاد والشيوعية، وعرض عليهم استعداده لتسهيل عودتهم إلى النشاط العلنى فى مصر".
وهكذا بدأ السادات عهده بالافراج عن المعتقلين من جماعة الاخوان المسلمين، وادخل تعديلات دستورية فى الدستور الدائم لعام 1971 فى مادته الثانية التى نصت على " أن الإسلام دين الدولة والغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية هى مصدر رئيسى للتشريع"، وقد غير السادات هذه المادة مرة أخرى عام 1980 وجعل الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، وعندما تقدم الأقباط بطلب بأن يضاف إلى هذه المادة ما يتضمن عدم المساس بحقوق المواطنيين غير المسلمين رفض السادات ذلك.
وكشريك للجماعة وعضو سابق بها نفذ السادات الكثير والكثير من أجندتهم فى أسلمة الدولة المصرية، حتى الخطب السياسية للسادات كانت تعبر بوضوح عن هذه الأسلمة الفجة، ففى أحدى خطبه يقول " لن تنال منا امريكا ولا إسرائيل فنحن نؤمن كما قال الله سبحانه وتعالى أننا خير امة أخرجت للناس"، وفى خطبة أخرى يقول " لقد حملنا رسالة الأمة امانة الرسالة المحمدية"، وفى خطبة ثالثة يشير السادات "مصر هى مصر ستحفظ الأمانة وستؤدى الأمانة بمشيئة الله من آجل الدفاع عن الإسلام ومقدسات الإسلام، وستظل باذن الله قلعة متينة للدفاع عن مقدسات الإسلام وعن تراث الإسلام مهما كانت المعارك ومهما كانت شراستها وضراوتها"، وفى خطبة أخرى يقول "أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة"، ولهذا كما يقول ريتشارد دكمجيان فى كتابه (الاصولية فى العالم العربى) "أزال موت عبد الناصر فى 28 سبتمبر 1970 العقبة الرئيسية أمام ظهور الأصولية الإسلامية ظهورا كليا"، فالسادات كان يريد مصر إسلامية كما قال صوفى ابو طالب رئيس مجلس الشعب الأسبق فى شهادته على العصر، حتى ان محمد عثمان إسماعيل أحد معاونى السادات فى أسلمة مصر كان يرى، كما يقول عبد العظيم رمضان، أن اعداء مصر ثلاثة هم: المسيحيون أولا، والشيوعيون ثانيا، واليهود ثالثا (جماعات التكفير فى مصر:ص 265)... بل وصلت محاولات الأسلمة إلى اقتراح قدمه عدد من أعضاء مجلس الشعب بمنح السادات لقب خامس الخلفاء الراشدين.
ولكن هذا المناخ الدينى المتطرف فتح شهية الأخوان وحلفاءهم من الجماعات الراديكالية للسيطرة الكاملة على الحكم وتدشين الخلافة الإسلامية مرة أخرى، فكان اغتيال السادات فى حادث المنصة فى 6 اكتوبر 1981 على يد احد الفصائل التى فرخها تنظيم الاخوان المسلمين، وكما يقول ريتشارد دكمجيان "بعد ست وعشرين عاما من محاكمات الاخوان امام محكمة الشعب والمؤلفة من جمال سالم وحسين الشافعى وأنور السادات، اغتالت إحدى فصائل الاخوان وهى منظمة الجهاد أنور السادات فى 6 اكتوبر 1981"،أى انهم قتلوا حليفهم وشريكهم من آجل مزيد من الهيمنة والأسلمة...فالهدف النهائى لهذه الجماعة وفصائلها هو السيطرة الكاملة على الحكم والأسلمة الكاملة للمجتمع والدولة على الطريقة البدوية للعودة بمصر 1400 سنة لزمن السلف الصالح على حد زعمهم.

أما نظام مبارك فسلك مع الاخوان سلوكا آخر، فقد قام عبر الحزب الوطنى بتنفيذ معظم أجندتهم فى الأسلمة مع تقليص قدرتهم باستمرار من السيطرة على كرسى الحكم، أى إنه حرمهم من الهيمنة ولكن نفذ لهم الأسلمة بيدى لا بيد عمرو، أى بايدى أعضاء الحزب الوطنى، ولهذا نقول أن الاخوان ونظام مبارك هم وجهان لعملة واحدة، أخوة فى الرضاعة.

لم يختلف سلوك الاخوان عندما تحالفوا مع الأحزاب السياسية، ففى عام 1984 تحالفوا مع حزب الوفد وحصدوا مجتمعين 57 مقعدا فى مجلس الشعب من مجموع 448 عضوا أى حوالى 15% من نسبة المقاعد، ولكنهم تركوا حزب الوفد كيانا سياسيا مسخا مشوها خرج منه فرج فودة ورفاقه من الليبراليين الحقيقيين ودخله صلاح ابو اسماعيل ومن على شاكلته، وهو صاحب المقولة الشهيرة أن المسلم الهندى أقرب لى من القبطى المصرى.
ومن وقت تحالفه مع الاخوان فقد حزب الوفد دوره الليبرالى التاريخى حيث أجبره الاخوان على تغيير برنامجه عام 1984 ليخصص جانبا هاما من برنامجه المعدل لما سماه "بالشئون الدينية" مفتتحا هذا القسم بعبارة " يؤمن حزب الوفد بما نص عليه الدستور من أن الإسلام دين الدولة وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع"، ومطالبا بتوجيه الاذاعة والتليفزيون للحفاظ على التقاليد الإسلامية مع دعم جهاز الوعظ والارشاد بالازهر. أى أن حزب الوفد الليبرالى تحول إلى حزب إسلامى نتيجة تحالفه مع الاخوان بما فى ذلك تغيير توجهات جريدة الحزب وأسلمة الكثير من كوادره، وخرج الاخوان من الحزب بعد ان تركوه مسخا إسلاميا مشوها لا علاقة له بالوفد القديم، فهرب منه الأقباط والليبراليون، ولهذا لم استغرب من رفض الحزب المساس بالمادة الثانية من الدستور أثناء مناقشة التعديلات الدستورية عام 2005.
النتيجة لم ينجح الاخوان فى الهيمنة على حزب الوفد ولكنهم نجحوا بالمقابل فى أسلمته.

تكرر ذلك بصورة اسوأ مع حزب العمل عام 1987 فقد نجحوا فى الهيمنة عليه تماما وكذلك أسلمته بالكامل حتى اقترب الحزب من توجهات تنظيم القاعدة مما جعل الحكومة تضطر إلى غلقه ومصادرة جريدته واعتقال العديد من اعضائه، وقد حصد تحالف الاخوان مع حزب العمل والاحرار 60 مقعدا عام 1987 من اجمالى 448 مقعد.
وبتحالف حزب العمل مع الاخوان عام 1987 تنكر تماما لماضيه الاشتراكى وغير برنامجه إلى برنامج إسلامى متشدد مخصصا قسما خاصا عن تطبيق الشريعة الإسلامية، وقسم آخر بعنوان إشاعة الفضيلة واغلاق باب الفساد، معتبرا ان تطبيق الشريعة بما فيها الحدود واجبا دينيا وضرورة وطنية.
ونجح الاخوان فى تدمير حزب العمل حتى خرج من الساحة السياسية، وكذلك اضعاف حزب الاحرار، ووصل ما كانت تنشره جريدة الشعب قبل إغلاقها إلى تطرف يماثل ما يقوم به بن لادن والظواهرى.

تكرر نفس المشهد فى النقابات المهنية وخاصة نقابتى الاطباء والمهندسين وبدرجة اقل نقابتى الصيادلة والمحامين وبعض النقابات الأخرى، فقد هيمن الاخوان تماما على إدارة هاتين النقابتين ونجحوا هذه المرة كذلك فى الهيمنة والأسلمة معا، وتحولت هذه النقابات إلى ما يشبه الإدارة الطالبانية، ويكفيك زيارة واحدة لنقابة الاطباء سينتابك احساس بأنك فى قندهار وليس فى نقابة عريقة تقع فى قلب القاهرة وعلى بعد خطوات من نيلها العظيم.
تسلل الاخوان كذلك إلى الحركات الاحتجاجية مثل حركة كفاية ودمروها من الداخل مما افقدها قيمتها كتجمع وطنى يحاول تقديم رؤية بديلة.
وهكذا فى كل تجمع يدخله فيروس الاخوان المسلمين يصاب بامراض قاتلة من الهيمنة والأسلمة أو التدمير الكامل لهوية ودور هذا التجمع.
حتى السعودية التى أوتهم ودفعت لهم المليارات وجعلت منهم تنظيما عالميا خطيرا، يقول الأمير نايف وزير الداخلية السعودى فى حواره مع أحمد الجار الله بصحيفة السياسة الكويتية بتاريخ 28 نوفمبر 2002 " لكنى اقولها من دون تردد أن مشكلاتنا وافرازاتنا كلها، وسمها كما شئت، جاءت من الاخوان المسلمين. فتحنا لهم ابواب المدارس، وفتحنا لهم الجامعات ولكن للأسف لم ينسوا ارتباطاتهم السابقة، فاخذوا يجندون الناس وينشئون التيارات، واصبحوا ضد المملكة. ولسنا وحدنا الذى تحمل منهم الكثير،أنهم سبب المشاكل فى عالمنا العربى وربما فى عالمنا الإسلامى".

فى امريكا لا يوجد تنظيم يسمى الاخوان المسلمين، ولكن هذا التنظيم الاخطبوطى له فروع فى دول كثيرة فى العالم ومنها امريكا ولكن تعمل باسماء مختلفة وبطريقة سرية أقرب إلى التنظيمات السرية والخلايا النائمة.

الحوار بين الاخوان والأقباط
لا توجد نقاط التقاء بين الاخوان والأقباط، فالأقباط يؤمنون بالوطن فى حين يؤمن الاخوان بالأمة الإسلامية، والأقباط يؤمنون بالمواطنة وبما يترتب عليها من مساواة فى حين يؤمن الاخوان بالتمييز الدينى لصالح المسلم وفقا للشريعة، والأقباط يؤمنون بحقوق الإنسان الفرد فى حين يؤمن الاخوان بحقوق الجماعة، والأقباط يؤمنون بالإنفتاح على الغرب فى حين أن مشروع الاخوان يتمركز حول كراهية ومعأداة كل من هو غير مسلم وفى المقدمة الغرب.
ومع هذا جرت محاولتان للحوار بين الاخوان و بين بعض الأقباط بصفتهم الشخصية وليس لكونهم ممثلين للأقباط.
الاولى فى عام 1991 واستمرت لمدة ثلاثة شهور وكانت المقابلات تتم كل يوم ثلاثاء، وكان يمثل الجانب القبطى مع حفظ الالقاب،ميلاد حنا،امين فخرى عبد النور، وليم سليمان قلادة، انطون سيدهم، فيليب جلاب، وماجد عطية.
وكان يمثل الاخوان حامد ابو النصر المرشد العام، مامون الهضيبى نائب المرشد، محمد عمارة، سيف الإسلام حسن البنا، وصلاح عبد المقصود.
وقد انسحب المرحوم انطون سيدهم بعد الجلسة الاولى نافرا من لغة الحوار المشبعة بالمصطلحات الإسلامية، وانسحب المرحوم فيليب جلاب بعد الجلسة الثانية قائلا الحوار مع الاخوان مثل الحرث فى البحر... وبعد ثلاثة شهور لم يصل المجتمعون إلى نقطة اتفاق واحدة.
المحاولة الثانية كانت عام 2007 بين يوسف سيدهم وامين فهيم وبعض قيادات الاخوان وبترتيب من محمد عبد القدوس وانتهت بدون نتائج أيضا، وكانت أقرب إلى الحوار الشخصى مع المهندس يوسف سيدهم لمحاولة وقف نقد الجماعة فى جريدة وطنى.

حسب علمى لم تحدث أى حوارات فى المهجر مع الاخوان حيث لا يوجد تنظيم لهم بهذا الاسم، وإن كان قد أعلن مؤخرا عن تحالف بين بعض المنظمات المصرية والتى بداخلها عناصر ذات ميول إسلامية وبين التجمع القبطى الأمريكى الذى يرأسه الاستاذ كميل حليم، ووقع التجمع كعضو فى هذا التحالف ولم يقدم الاستاذ كميل نفسه لهذا التحالف باعتباره ممثلا للأقباط أو لأقباط المهجر ولكن وقع بصفته الشخصية فقط وومثلا لمنظمته وحدها دون غيرها، ولا يوافقه أحد فى المهجر على هذا التحالف.

الخلاصة
1-الهدف النهائى والأسمى لجماعة الاخوان المسلمين هو السيطرة على الحكم، عبر أدواتهم فى الأسلمة والهيمنة ثم السيطرة الكاملة إذا استطاعوا ذلك.
2-أى تجمع يسعى لضم الاخوان اليه، بحجة أنهم فصيل وطنى وقوة على الأرض، هو تجمع محكوم عليه بالفشل فى النهاية، فالاخوان جماعة لا تعرف الحلول التوافقية وأنما تسعى لفرض أجندتها السلفية فرضا مما يحول هذه التجمعات إلى مسخ مشوه تابع للاخوان.
3-نجح الاخوان خلال العقود الثمانية الماضية فى أسلمة المجتمع المصرى، وقد نجحوا أكثر فى اجبار الأنظمة المتعاقبة، وخاصة نظامى السادات ومبارك، فى منافستهم فى نشر هذه الأسلمة.
4-لم يعد الكلام عن أختراق الاخوان للمؤسسات كلام ذو معنى بعد أن أصبحت الأسلمة هى السمة الرئيسية التى تصبغ المؤسسات الرسمية وغير الرسمية فى مصر، ومن ثم فالصراع الحالى هو صراع على السلطة فقط، والتعصب ضد الأقباط لا يأتى من الاخوان فحسب ولكن معظمه يأتى من الدولة المتأسلمة ومؤسساتها وكوادرها ومسؤوليها وسلطاتها الثلاثة.
5-لا يوجد نقاط التقاء بين الأقباط والاخوان تصلح لاجراء حوار بينهم، وكذلك نقاط الالتقاء بين الأقباط والدولة اخذة فى الانحسار نتيجة لتسارع الأسلمة فى مصر، ولا يمكن إجراء حوار بين الأقباط وغيرهم على أرضية دينية تهدم المواطنة وتقسم البشر إلى مواطن وذمى ومؤمن وكافر، على عكس المواطنة التى تكفل المساواة للجميع.

وفى الختام أمام الأقباط طريقان للتعامل مع هذه الأسلمة المتسارعة،إما العودة لحالة التقوقع والإنكفاء التاريخية وهو سلوك تكرر كثيرا عبر التاريخ القبطى، أو الأخذ بأدوات العصر والأقتداء بنضال الأقليات المضطهدة فى الكفاح السلمى النبيل لإنتزاع مواطنتهم والحفاظ على وجودهم فى وطنهم ووطن اباءهم واجدادهم.... وهذا الخيار هو طوق النجاة للأقباط، وعليهم أن يتحركوا سريعا من الشكوى إلى النضال.
magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السادات وبوش وشارون
ابوعبدالرحمن -

اقتباس رئيس الدوله بعض المصطلحات الاسلاميه او من القرأن الكريم لايعيب السادات ولا غيره لان السادات رئيس دوله يدين الاغلبيه العظمي من شعبه بالاسلام فهل تري انه لابد من الاقتباس بالانجيل او التوراه حتى يكون رجلاً عادلاً وعلمانياً - وإذا كان هذا سلوك رئيس مسلم متطرف من وجهه نظرك فما بالك برئيس اكبر دوله يموقراطيه وعلمانيه في العالم الا وهي امريكا جورج بوش - فقد اعلن بوش على الملأ وبلا مواربه ان يسوع جاءه في المنام واوحى اليه بغزو العراق وباقي الاحداث انت تعرفها فمازالت المأساه مستمره في العراق - كما اعلن بوش كثيراً انه يومياً يقرأ الكتاب المقدس ليلهمه كيف يتعامل مع محور الشر ( يقصد المسلمين بالاساس وغير المسيحيين )- ومابالك بما فعله شارون وبيريز بالمسلمين بوحي من التوراه وللحفاظ على الارض المقدسه من الاغيار الذين هم غير اليهود

بعبع الدستور المصري
عبدالله المصري -

هذه مواد الباب الأول في تعريف الدولة في دستور جمهورية مصر العربية، وفيها المادة الثانية والتي تمثل البعبع الذي يتكلكك به المتلككون و يزايد عليها المزايدون. مادة(1): جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم علي أساس المواطنة والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل علي تحقيق وحدتها الشاملة مادة(2): الاسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع. مادة(3): السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات، ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها ويصون الوحدة الوطنية على الوجه المبين فى الدستور. مادة(4): يقوم الاقتصاد الوطني علي حرية النشاط الاقتصادي والعدالة الاجتماعية وكفالة الأشكال المختلفة للملكية والحفاظ علي حقوق العمال. مادة(5): يقوم النظام السياسى فى جمهورية مصر العربية على اساس تعدد الأحزاب وذلك فى اطار المقومات والمبادئ الأساسية للمجتمع المصرى المنصوص عليها فى الدستور. وينظم القانون الأحزاب السياسية. وللمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية وفقا للقانون ولا تجوز مباشرة أي نشاط سياسي أو قيام أحزاب سياسية علي أي مرجعية أو أساس ديني أو بناء علي التفرقة بسبب الجنس أو الأصل. مادة(6): الجنسية المصرية ينظمها القانون. (كما هو واضح من المواد المذكورة أعلاه أن الدستور يركز علي مدنية الدولة وإرساء مبدأ المواطنة، ولكن المزايدون يتعامون عن مواد الدستور الواضحة ويركزون علي ما يخدم نواياهم فقط. حيث دائما يتجاهلون كلمة -مبادئ-، كما يتعمدون تجاهل أن الدستور لم ينص علي أن مبادئ الشريعة الإسلامية ليست -المصدر الوحيد للتشريع-، وأيضا يتجاهلون أن معظم مواد القانون المصري مستقاه من القانون الفرنسي، اللهم إلا بعض المواد في قانون الأحوال الشخصية، وأثناء مزايداتهم لا يذكرون أن أصحاب الديانات الأخري لا يوجد لديها تشريعات تنظيمية كما يوجد في الدين الإسلامي).

الى مجدي خليل
سعيد -

ابعد عنا بمقالاتك.... و دع المسلمين و دينهم .....

الاخوان واصلاح المجتمع
محمد -

الاخ كاتب المقال يبدوا انك لاعلماني ولا اسلاميولكن شيطاني بمعني انك لاعجبك جمال عبد الناصر - الله يرحمهولا انور السادات - الله يرحمهولاحسني مبارك ولا الاخوان فماذا يعجبك الانحلال والسفور اتقي الله وقول قولاً سديداًوعلم انك محاسب علي كل ماتقوله

السادات لم يقرا
سمير -

ان تكوين السادات كان على نزعة دينية تعصبية بدليل عندما قال فى مؤتمر الدول الاسلامية سنة 1955 ان الاقباط سيكونو ماسى احذية وخدم وهو لم يكن رئيس لمصر بعد فانة احد الرؤساء الثلاثة الذين تعامل بشكل كامل مع منظومة الاخوان المسلمين و بشكل كامل ذهب لمبادى هذا الفكر السلفى فلا عزاء لة لانة لم يقرا التاريخ منذ 14 قرن

الســـ بقلم ـــــاخر
طــــــــارق الوزير -

الى محمد تعليق 4 : الكاتب مسيحى ارثوذسكى ومتطرف ... ويتنقب تحت اسم مختصر للتمويه ! مثل تعليقات صبيه الكنيسه ! ولماذا لايكتب اسمه رباعى ! لكى لا يُجهل من يقرأ من تضليل ؟؟

منتدى بيو
من الاخبار -

واشنطن – وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك كشف تقرير صادر عن منتدى أبحاث أمريكى مرموق، أن المسلمين فى مصر يشكلون الآن حوالى 95 بالمائة من سكان مصر، وأن الأقليات الدينية مجتمعة لا تتجاوز نسبتها 6% من الشعب المصرى.وقدّر التقرير الصادر عن منتدى بيو للدين والحياة العامة، التابع لمركز بيو الأمريكى للأبحاث، قدر عدد المسلمين فى مصر بحوالى 78.5 مليون شخص، موضحا أنهم يشكلون 94.6% من إجمالى الشعب المصرى، وأن ما يسمى بالأقليات الدينية تشكل 5.4% فقط من الشعب المصرى، أى حوالى 4.5 مليون شخص من عدد سكان مصر البالغ 83 مليون شخص.

الى مجدي خليل
عمرو بن العاص -

لقد فقدت مصداقيتك لدى الغالبيه العظمى من القراء .... الكل صار يعلم غايتك في تأجيج نار الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في مصر وحقدك ضد الإسلام والعرب. ......وهدفك الشخصي في الحياة صار واضحاً للجميع: بث الكراهية وإشعال نار الفتنة الطائفية والكيد للإسلام والمسلمين ، ولن تفلح أبداً ولن تكون مع المسيح المجيد أبداً.

الوطن الأصلي
كوستاس جرجس إسطفانوس -

زي بعضه يابندق ولايهمك ، بكره الأخوان هيفوزوا في الإنتخابات وماحدش ساعتها ها يقدر يحتج عليهم ، إنما أنا نفسي أعرف ياخواجه إشمعنى كل حروف ومفردات اللغه القبطيه أصلها إغريقي ، وإشمعنى الصلوات والترانيم عندوكو في القداس بتقولوها باللغه اليونانية؟اليونان من أجمل بلاد العالم وأهلها كلهم أرثوذكس وعندهم حوالي 10 الآف جزيرة غير مأهولة بالسكان في البحر المتوسط ، وعلى رأي المثل ياخواجه: الغريب عن وطنه مهما طال غيابه مصيره يرجع تاني لأهله وصحابه. كل سنه وحضرتك طيب ياوحش ، وإنشاء الله السنه القبطيه الجايه تلاقيكوا في أرض الوطن الأصلي.

هذا الكاتب
mahnad -

هذا الكاتب لايعرف اي شي بالسياسه لديه عقده دينيه يريد تفريغها ويحاول الادعاءانه بيعد عن الموضوع الديني ولكن يكشف نفسه من دون ان يدري هناك كتاب اقباط رائعين ولسنا بحاجه للمتعصبين

هذا الكاتب
mahnad -

مكرر

إثبات
فرج -

هذا المقال وصلني عبر البريد الالكتروني, كما نشرتم 11 تعليق تتوعد وتهدد كاتب المقال إنشروا هذا التعليق للامانة الصحفية, وبدون مقص رقيبكم, ولا يهمنى من يهاجمني, فالحقيقة صعبة, هل تستطيعون ذلك؟فاسلم جميع من في ....د.يونس حنونمن الاساليب المضحكة التي تبناها وزراء دعاية الدين الاسلامي وما اكثرهم في ايامنا هذه تلك القصص الكوميدية عن حالات اسلام بالجملة لمجاميع من المسيحيين ( حسرة بقلبي فد يوم يكونون سيخ او بوذيين ) حدثت بعد وقوع ظاهرة غريبة لم يتمكنوا من تفسيرها ،لكن من حسن حظهم ان يكون بينهم فد فضيلة شيخ لو عالم مسلم لا اعرف ماذا كان يفعل في وسط الكفار،فيتولى التفسير بحسب اية قرآنية ، فيخروا جميعا ساجدين ويعلنون اسلامهم حتى ليخال لنا ان كل علماء ناسا والمعهد الطبي الامريكي ومستشفى هامر سميث ونصف اساتذة جامعات هارفرد وبرنستن وكامبردج الان مسلمون (بس ما نعرف سُنُة لو شيعة!) موقع اسمه (منتديات تشاد ) يقول :كانت هناك سفينة تحمل الف شخص فابحرت من بحر اوربا (بشرفكم سامعين بحر اسمه بحر اوروبا ؟) الى بقاع الارض لاكتشاف العلم والمعرفه (بعثة لاكتشاف العلم !!!يعني اكيد اللي الف القصة ساقط بثالث ابتدائي ،يللة مشي، خلي نكمل الخبر) وكان منهم خمسمائة شخص من علماء البيئه والخمسمائه الاخرى كانو من اغنياء اوربا يتفسحون حول العالم ومدة الرحله تستغرق سبعه شهور كي ترجع القافله (كانت باخرة اشو صارت قافلة ؟)من حيث اتت ولكن الشي الغريب والاغرب (وين الغريب حتى اكو اغرب؟) هوانها كانت هناك من بين الفتيات فتاة جميله وجذابه وذكية جدا وكانها ليست من مخلوقات الارض وما راوا مثلها في العالم قط فسألوها من اين انت؟وما اسمك؟ قالت انا من السماء وادعى نجمة الليل وانا معكم منذ بداية الرحله كي اكتشف بني الارض فسارع قبطان السفينه بخوف ولهفه ليحضر العلماء البقيه كي يسالوها فطرحو ا عليها العلماء سبعة اسئله ،المهم آخر سؤال قالو وما اكتشفت من بني الارض؟فقالت سبحانه الذي خلق فسوى فالشي اللذي اراه وما توصلت له انكم (تتبعون اهوائكم وتنسون مولاكم اللذي خلقكم ثم يميتكم ثم اليه ترجعون).... فاسلم جميع ركاب السفينه الالف واختفت فجاة نجمة الليل وسارت الى السماء تتلالا كالنجوم.(منو هذولة الخمسمية عالم اللي صاروا مسلمين وين يشتغلون بيا مركز بحوث محد يعرف المهم صاروا اسلام ) .موقع ثاني يقول بالحرف ان : احد العلماء المسلمين ك

إلى أ. مجدي خليل
مارتن لوثر المصري -

هام جدا جداإلى الاستاذ مجدي خليل نحن نرى في الكثير من دول العالم أن الأقليات غالبا ما تكون مضطهده وخاصة في الدول الإسلامية ، فنرى في السودان مثلا جنوب السودان ودارفور يطالبون بالأنفصال وفي العراق وسوريا وتركيا الأكراد يطالبون بالانفصال ، وفي إيران الأهواز والأكراد وفي اليمن الحوثيين ... الخ ألا يحق للاقباط أن يطالبوا بالحكم الذاتي في حال وصل هؤلاء العنصريين إلى الحكم .الأستاذ مجدي لماذا لا يستعد الأقباط إلى مثل هذا اليوم ، بإعداد برنامج لتقديمه للامم المتحدة والمؤسسات العالمية لوضع الاقباط تحت الحماية الأوربية أو الامريكية .هل من الممكن البدء في تكوين منظمة مسيحية تطالب بالحكم الذاتي في حال وصل هؤلاء إلى الحكم .أود أن توضح لي يا استاذ مجدي ما هي المعوقات التي من الممكن أن تقف في طريق تكوين هذه المنظمه .وشكرا

المدينه الفاضله
جيفارا -

1 - ايران - السعوديه - باكستان - افغانستان - طالبان - سودان الترابي - صومال اليوم - 2 - النخله اطول - و الا الطياره اسرع - الاجابه : - الموز احلي.....................؟؟ ما هذا .....؟؟؟ البند الاول هي مجموعه الدول الدينيه التي طبقت النظام الديني في اسلوب حكمها - و لكننا نري البعض و كأنه لا يري و ماض في غيه و هو ينفي ... لا ... لا .. لا يمكن ان يكون هذا نتاج تطبيق المشروع الديني و مخرجاته .. الآخر مقدس و جميل و سمائي سحابي كقول الشيوخ في الفضائيات و حديثهم بالاذاعات - لا ليس هذا .. OK - لتعد امه ( اقرأ ) لتقرأ التاريخ و لنتعظ منه - التاريخ ليس كمثاليه طرح الشيوخ الافاضل - و الطرح التاريخي و العثور علي التاريخ الصحيح - ليس فقط تاريخ الاديان - بل تاريخ الوطن الحديث بالاحري امر من الصعوبه فأنت تأخذ الوقائع بالاحوط - و سرد الاكثريه و ان كان كاذبا - فكلنا صدقنا اننا انتصرنا يا قوم في 5 يونيو الي حين - كما قال لنا احمد سعيد - و اشكاليه الثغره - في 73 لم تطرح شعبيا كما يجب - لكنها اجتهادات - و اكتفينا باغنيه - انتصرنا - بلا انتصرنا - و لكن الامانه تقتضي ان هناك اشكاليه ما - خلاصه القول - ان تناول التاريخ كما حدث - هو خامس المستحيلات - ناهيك عن التوجه الساسي ديني و الفلتره القويه جدا - لما يطرح محليا و ما لا يطرح - فليس غريبا ان تجد توجه الكاتب اقصي اليمين - و ان بحق - و تجد المعلقين كلهم الا قليلا في اقصي اليسار - لا يوجد حوار - لم يدرسوا الحوار و لم يتعلموه فلم يمارسوه - لم يردوا علي الكاتب في قليل او كثير - و اكتفوا بلعنه - و ان علينا ان نرحل الي اليونان - او الجزيره العربيه - اين الحوار لا يوجد - اين التمحيص و دراسه التاريخ - منعدمه باراده سياسيه - اين رؤيه الواقع و نحن نري جلاله ملك السعوديه و هو ينحو منحي انفتاحي بجامعته الاخيره - راينا و لم ندرك - هم يدعون للحداثه و نحن ندعوا لنقطه بدايتهم - النخله اطول ام الطياره اسرع - حوار الطرشان - و الي المزيد يا قوم لطالما غلفنا حواسنا و ننفي عنا وطنيتنا و وطننا - لعل الله يستجيب لنا و ينفي عنا وطننا الذي يجحده البعض و يحتقر مفهومه لصالح مفهوم الدين .....!!! - النخله اطول و الا الطياره اسرع يا اخوان - الاجابه الـــــ 88 اكبر و تحت الطاوله اكثر براحا و اكثر اتس

الخير للجميع(مصر)
راشد ابو خلف -

ان جمال وحلاوة مصر هو ان تقريبا المسلمين(75مليون)والاقباط(10 مليون)-ان يتعايشوا في موده وتسامحلان هذا الامر يقوي ويفيد مصر في كل المجالاتوان تطبيق مفهوم الدوله المدنيه(ليبراليه -ديمقراطيه)ستكون النتائج ممتازه للشعبالمصري الطيب--تحياتي من قطر

Comments
Mike -

I read all the comments, all the 11 previous comments are against the personality of the writer.can any one be specific and answer to the content of the article, I am just wondering when we will be more civilized.

مصداقية ؟؟؟ لا
صالح -

هذا الطائفي الحاقد لا يعرف حتى ابجديات السياسة و لايفهم ماذا يفعل السياسيون العرب ضد الاخوان. جهل مركب لايعفي الناشرين من نشر هذا الهراء؟؟؟

خفافيش الظلام
اسعد علي -

من الطبيعي ان يتلقي الاستاذ مجدي الهجمات الغوغائية من خفافيش الظلام المتخلفين وهو يكشف بالحقائق والبراهين كيف دمرت حركة الاخوان المسلمين الساحة السياسية في مصر..الخفافيش لم يتمكنوا من الاتيان بحقيقة واحده تدحض كلام الاستاذ مجدي..فانهالوا عليه بسلاح العاجزين وهو الاتهامات الخرفاء الباظلة بالطائفية والعقدة..هم دول كدة..امال حيعملوا ايه اذا سيطروا علي مصر.

نهاية الاخوان اقتربت
الاخونجية وصلوا -

حركات الاخونجية او الجماعه المحظورة كما تسميهم الدولة صارت مكشوفة و مفضوحة ع الاخر فالجهاد الالكترونى كما يسمونه ضد الحكومة و الجهاد ضد مبارك و الجهاد ضد مصر! كله فى الجهاد يابا! و من اهم قوانين الاخوان تكثيف انشطتهم المدمرة هذه الايام لانهم ليس لديهم شىء ايجابى يحسب لهم ليس لديهم سوى التخابر و العمالة و الخيانة للوطن و اسقاط الحكم فى مصر و اقامة امارة اسلامية تعود بمصر الى الخلف و تستعبدها لايران و القاعدة مقابل مليارات تتدفق عليهم و الواضح ان اعضاء الجماعه صاروا مليارديرات و لما الحكومة ادانتهم بغسل الاموال و سالتهم من اين لك هذا و بعد ثبوت تورطهم مع تنظيم القاعدة و خلية حزب الله الارهابيتين ضد مصريين صار المصريين يطيقون العمى و لا يطيقوهم و بعد تمثيلية حرب غزة و افتحوا المعبر و الغوا المعاهدة و دخلوا ارهابى حماس بالتزامن مع مظاهرات طهران ضد مبارك كله خيوط متشابكة ثم ظهر الدور القطرى فى كل ذلك و ايواء كل صحفى و اعلامى و عضو اخوانى فى قطر و الاغداق عليه ليشتم مصر! الاخوان الله يرحمهم قتلوا السادات و من قتل يقتل و ربنا يجعل نهايتهم قريبة يارب! ان شاء الله كانوا 88 برلمانى اشتروا الاصوات و لم يفعلوا سوى الصراخ و التهييج و الفتن! المرة دى لو نجح 5 اخونجية فى البرلمان يبقى كفاية عليهم1 اما حلمهم بحكم مصر فسيبقى حلما لن يتحقق الى ان تقوم القيامة!

دولة للأقباط؟
متعاطف مع الأقباط -

لماذا لا يطالب الإقباط باقامة كيان لهم يحميهم من الإضطهاد الذي يتعرضون له و لماذا عليهم العيش في وطن يهمشهم و مع اغلبية مسلمة تضمر لهم الكراهية والشر و اتساءل كيف للقبطي المصري ان يكون له شعور وطني بالإنتماء لمصر و كيف له ان يشعر انه مواطن مصري حاله حال المسلم و هو يعيش في هذا الجو المشحون والمفعم بالكراهية للأقباط من قبل الأغلبية المسلمة و ما يصاحبه من قتل و اغتصاب متكرر و تحت سمع و بصر انظار الشرطة لا لشيء الا لكونهم مسيحيين , و اقول ماذا كان سيفعلون بألأقباط لو طالبوا بأنشاء دولة منفصلة لهم او على الأقل حكما ذاتيا او رفعوا السلاح كما يفعل المسلمون عندما يكونوا اقلية في اي دولة فمواطنوهم المسلمون يستكثرون عليهم ان يشتكوا او ان يحتجوا عن الظلم الذي واقع عليهم و ربما سيستكثرون عليم هواء و ماء مصر التي هي بلاد اجدادهم التي اغتصبت , احد المعلقين لا يخجل من ان يكتب و يقول ان الأقباط يتطاولون على اسيادهم يقصد المسلمين و يعضون اليد التي تمتد لهم ( يا ترى بماذا تمتد لهم ان لم يكن السيف) انه لا يزال يعيش بروحية القرن العاشر و يريد ان يقول على الإقباط ان يبوسوا يد المسلمين بينما المسلمين المتواجدين في اوروبا يقلبون الدنيا لمنع فتاة من لبس الحجاب. و كدليل على كلامي عن الكراهية للأقباط المنتشرة اعتقد ان طارق الوزير سيكرر نغمته المملة عن سيطرة الأقباط على مصر و تخريفاته المثيرة للسخرية عن الإرهاب القبطي و هو نموذج للموجة و العقلية السائدة بين المصريين الحاليين. الله يكون في عونكم يا أقبط مصر اصبروا و انشاءلله يكون الفرج قريب

مصر قلعة الإسلام
مصر المسلمة -

( مصر هى مصر ستحفظ الأمانة وستؤدى الأمانة بمشيئة الله من آجل الدفاع عن الإسلام ومقدسات الإسلام، وستظل باذن الله قلعة متينة للدفاع عن مقدسات الإسلام وعن تراث الإسلام مهما كانت المعارك ومهما كانت شراستها وضراوتها ) آمين ، آمين ، آمين. تحيا مصر قلعة الإسلام المنيعة.

نعم الكاتب مستفز
أحمد رشوان -السعودية -

الحرب الضروس التى بين المسيحية والأسلام لن تنتهى ألا بالفصل التام بينهم بمعنى أن الدول الأسلامية مثل مصر و السودان على سبيل المثال لا يكون بها مسيحيون نهائيا وليذهب المسيحيين الى الدول المسيحية . وبألأشارةألى الأخوان المسلمين فهم يمثلون خطرا ليس فقط على البشرية بل على الأسلام نفسه

وما تخفي صدورهم أعظم
وفاء قسطنطين -

هذا الكاتب ، كما هو معروف وواضح في كل مقالاته ، يقطر حقدا وكراهيه على كل ما يمت للاسلام والمسلمين ، بصله إنطلاقا من كونه نصراني متعصب ، تحت شعارات ومقولات مزيفه ، عن المواطنه والمساواه ، والتقدم المزعوم ، الذي هو ، ومن على هم على شاكلته ، أبعد ما يكونوا عنه ، ممن وضعوا أنفسهم في خدمة اعداء العرب والمسلمين من الصهاينه ، والصليبيين ، والماسونيين ، والعملاء ، والمخدوعين.

سؤال لأعضاء التظيم
El Asmar -

تسببت الرقابة الدولية لحسابات البنوك وتجفيف قنوات التمويل المالي للمنظمات الإرهابية في إفلاس تنظيم الإخوان العالمي مادياً وفقدانهم لمليارات الدولارات في بنوك المانيا وسويسرا وبنوك اخرى. بعد إفلاس التنظيم سعت قياداته لإسلوب التسول الذي كان متبعاً في السبعينات في شوارع وحواري المحروسة. واصبح كل تاجر او صاحب عمل حر قبطي في مصر يدفع لهم وهو صاغر. وقد رأيت بنفسي كيف دخل رجلان بذقن وزبيبة وجلباب محل خردوات يملكه صديقي وكان صديقي يعرفهم خير معرفة لانه فتح الدرج واخرج مبلغ من المال واعطاه لهم وهو يبتسم ويدعوا لهم بالتوفيق. وعندما سألته قال لي انهم محتاجون للمساعدة في بناء احد الجوامع وضغط على يدي حتى لا أسئل كثيراً. وهنا اوجه لأعضاء التظيم من الإخوة قراء إيلاف سؤالاً. لماذا يستجدي تنظيمكم الحسنات في طهران واماكن اخرى في الخارج إذا كان المجموع من الإتاوة في مصر يكفي وزيادة؟

in egypt
abu ali -

معظم ما جاء في تعليق رقم 20هو صحيح. الحل يتمثل في الدوله المدنيه بعيداعن الافكار التكفيريه الهمجيه الرجعيهالمستورده من الخارج

أنت بالحق من الرواد
نورا كامل - باريس -

من متابعتى لكتابات الأستاذ مجدى خليل أستطيع القول أنه بحق يعد أحد رواد التنوير فى العصر الحديث ونحن ننتظر مقالاتك التى تعد أبحاثا غنية بالمعرفة والثقافة وغزارة المعلومات . فشكرا للكاتب الممتاز وشكرا للموقع العظيم ايلاف

رجل الحرب والسلام
العروي -

مفيش زي انور السادات

الدستور العنصري
ماهر -

الدكتور .مصطفي الفقي سكرتير الرئيس مبارك السابق ورئيس لجنه الشئون الخارجيه بالبرلمان المصرييقر ان الماده الثانيه بالدستور المصري وضعت لكي تجعل الاقباط المسيحين مواطنين من الدرجه الثانيهوهو ما اكده في مقاله في احدى الصحف المصرية بعنوان ,المعارضه السياسيه والمصالح العليا للوطن, وهو لم يقولها بشكل مباشر ولاكن من خلال منطق كلامه في المقالهفقال سيادته . عن زيارته الاخيره الي اميريكا (ولقد عبرنا لهم صراحة _يقصد الامريكان_ ـ كوفد برلماني مصري ـ عن اعتراضنا علي مبدأ يهودية الدولة العبرية وقلنا لهم إن ذلك يجعل عرب‏48‏ في إسرائيل مواطنين من الدرجة الثانية )؟؟؟!!! وهو ما يجعلنا نتسائل لما لم يقم سيادته في دولته مصر بطلب الغاء الماده الثانيه من الدستور والتي تنص علي اسلاميه الدوله وهو ما يعترض عليه سيادته في الدوله الاسرائيليه لانه سوف يجعل عرب 48 مواطنين من الدرجه الثانيهكما انه اعطي لنفسه الحق هو والوفد البرلماني المصري للتدخل في الشئون الاسرائيليه وتقليب الاداره الامريكيه للتدخل في الشئؤن الاسرائيله في حين ينكرون علي المجتمع الدولي التدخل في الشئون المصريه

هولوكوست جديدة
عبدالرحمن -

كعادته يحاول هذا الكاتب المرتمي في حضون الامريكان ان يهاجم كل ما له علاقة بالاسلام و المسلمين منطلقا من اساطير تشبه الهولوكوست تدعي أن الاقباط اناس مضطهدون من قبل المسلمين

بعبع الاخوان
انا -

ترى ولو خير المسيحيون في مصر بين الظواهري وعاكف فمن سيختارون ؟! على كل حال الاخوان المسلمون بعبع تخيف به الحكومة المسلمين وتخيف به دولة الكنيسة المسيحيين ؟!

الاسلام امر واقع
الايلافي -

العقدة التي تربض في صدور هذا التيار المتعصب والمتطرف كشفها الشارع الحكيم بقوله ولن ترضى عنك ، وهو يعني عدم امكانية التعايش مع المتطرفين والمتعصبين من هذا التيار الفكري وعدم امكانية الاعتقاد الديني وفق منطلقاتهم الفكرية بدليل هل يوجد اليوم في اسبانيا مثلا شاهد واحد لقبر مسلم ؟! بينما يوجد في مصر مثلا عشرات الالوف من الشواهد والقبور في العلمين للمسيحيين الذين قتلوا على يداخوانهم في العقيدة في الحرب العالمية الثانية النفس الاستئصالي والتعصب الديني المتطرف هو المحرك الاساسي لمجموعة المقالات التي يجترحها كتبة المهجر افرض مثلا ان جماعة الاخوان المسلمين حلت نفسها او غير موجودة اساسا سيتم التفتيش عن مشجب اخر لترويج الكراهية بين ابناء الوطن الواحد متى سيفهم هؤلاء ان الاسلام والمسلمين في مصر امر واقع وان ما يحاولونه عبث في عبث وان جماهير غفيرة من المسيحيين المصريين يرفضون هذه التوجهات ويرفضون ما تكتبه اقلام اصحاب البوتيكات اياهم

الى مجدى خليل
صابر على مجدى خليل -

مكرر

الى مجدى خليل
صابر على مجدى خليل -

مكرر

ولكن وقع بصفته الشخص
فقط -

حسب علمى لم تحدث أى حوارات فى المهجر مع الاخوان حيث لا يوجد تنظيم لهم بهذا الاسم، وإن كان قد أعلن مؤخرا عن تحالف بين بعض المنظمات المصرية والتى بداخلها عناصر ذات ميول إسلامية وبين التجمع القبطى الأمريكى الذى يرأسه الاستاذ كميل حليم، ووقع التجمع كعضو فى هذا التحالف ولم يقدم الاستاذ كميل نفسه لهذا التحالف باعتباره ممثلا للأقباط أو لأقباط المهجر ولكن وقع بصفته الشخصية فقط وومثلا لمنظمته وحدها دون غيرها، ولا يوافقه أحد فى المهجر على هذا التحالف ولكن وقع بصفته الشخصية فقطفقط, فقط, فقط, فقط, فقط