كتَّاب إيلاف

الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
عندما بدأت أنشر بعض حلقات هذه الدراسة في جريدة "الوطن" السعودية، كانت ردود معظم القراء تتساءل:
- أين هي الليبرالية السعودية؟
- وهل هي وهم أم حقيقة؟
- وأين هم الليبراليون السعوديون.. إنهم مجرد أفراد متفرقين، لا تجمعهم جامعة، ولا يضمهم تيار، وليس لهم أي أثر في الحياة السعودية؟

واستنكر عدد من القراء عليَّ البحث في هذا الموضوع غير المُجدي - حسب رأيهم - والذي يتصوّر مجرد تصوُّر واهم وجود ليبرالية سعودية.
ولكن بعض هذه الآراء السلبية تجاه الليبرالية السعودية، بدأت تخفُّ وتختفي عندما بدأت بنشر عدة مقالات في "الوطن" السعودية تلقي الضوء على مظاهر هذه الليبرالية، التي يعتقد البعض أنها موهومة، ولا حقيقة لها. وآمل من كل هؤلاء أن ينتظروا قليلاً حتى يكتمل بحثنا ويصدر في كتاب قادم في مطلع 2010 ، يحفر في أصول الليبرالية السعودية، التي بدأت منذ عشرينات القرن الماضي، بكتاب محمد حسن عواد "خواطر مُصرَّحة" عام 1926.
وفي هذا المقال والمقالات القادمة، سوف نتابع الحفر والبحث عن جذور الليبرالية السعودية، لنؤكد أنها هناك، ولكنها تجري كجريان الماء في عروق الصخر الأيديولوجي الصلد، الذي بدأ يلين ويتزحزح قليلاً قليلاً، وكان آخر نجاحات هذا الزحزحة، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، وما سوف تمثله من انطلاقة ليبرالية علمية وحداثة حضارية مشهود لها.
وأود أن أؤكد هنا، أن اهتمامنا بهذا القدر بالليبرالية السعودية على هذا النحو، وتخصيص كتاب لها، يأتي من أن لين وزحزحة الصخر الأيديولوجي السعودي، سوف يؤدي إلى مزيد من الزحزحة واللين لكثير من الصخور العربية الصلدة الأخرى. فعروق هذا الصخر ممتدة في أنحاء كثيرة من العالم العربي، نتيجة لعوامل تاريخية، ودينية، وأصولية، ومالية، وإعلامية كثيرة.

-2-
لعل ظهور العوَّاد في العشرينات، ونشر كتابه التنويري "خواطر مُصرَّحة" الذي يحمل الكثير من الأفكار الليبرالية عام 1926 ، وصدور كتاب طه حسين "في الشعر الجاهلي" عام 1927، وكتاب علي عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم" عام 1925، ليست صدفة محضة، بقدر ما هي دليل على بدء نداء الحداثة العربية في مصر والجزيرة العربية.
إذن : "الإسلام وأصول الحكم" 1925، كان ضد عودة الخلافة والدولة الدينية.
و"خواطر مُصرَّحة" 1926. كان دعوة إلى النقد الذاتي، وإصلاح التعليم الديني والمدني، وإلى حرية المرأة.
و"في الشعر الجاهلي" 1927. كان التشكيك في الشعر الجاهلي، وفي التاريخ العربي أيضاً، للوصول إلى اليقين المستهدف.
وهذه سلسلة حداثية وليبرالية من ثلاث حلقات، جاءت في فترة زمنية واحدة، مما يُشير ويدلُّ على أن الهمَّ والهدف الليبرالي والحداثي كان واحداً في مصر الكبيرة المؤثِّرة، في تلك الفترة، وبين الجزيرة العربية التي كانت أبرز وأهم مناطقها تاريخياً ودينياً في تلك الفترة منطقة الحجاز، وما زال هذا الجزء من المملكة العربية السعودية، يلعب دوراً مهماً دينياً وتاريخياً في السِفْر العربي.

-3-
عودٌ على بِدء.
واستكمالاً لمقالنا السابق هنا في "إيلاف" نقول:
فكما طُرد علي عبد الرازق من سلك القضاء وعصبة علماء الدين، وكما طُرد طه حسين من الجامعة، فقد طُرد كذلك محمد حسن عوَّاد كأستاذ في "مدرسة الفلاح" الشهيرة بجدة.
وكما حوكم علي عبد الرازق وطه حسين، فقد تم التحقيق العوَّاد كذلك، نتيجة هجومه العنيف على رجال الدين التقليديين، والمؤسسة الدينية السلفية.
عندما كتب العوَّاد "خواطر مُصرَّحة" كان في الرابعة والعشرين من عمره. شابٌ، غضٌ، متوثبٌ، ومتفجر. وفي هذا يقول عبد الوهاب آشي في تقديمه لهذا الكتاب:
"الشباب الحجازي المتأدب، إذا كتب للأمة، فإنما يكتب بأقلام من حديد، ومداد من الغاز الخانق على صحائف من نار."

-4-
وأفكار العوَّاد التنويرية التي جاءت في كتابه " خواطر مُصرَّحة" كانت صدى لقراءات العوَّاد الشاب في الفكر الإسلامي والعربي والعالمي. فالعوَّاد قرأ في هذه السن (22-24 سنة) ابن حزم، وابن القيِّم، وشعر المتنبي، وكُتب فولتير وشكسبير وبايرون، وجوته. كما قرأ العوَّاد طه حسين، وعلي عبد الرازق، وسلامة موسى.
ويقول الباحث السعودي سحمي الهاجري، في بحثه عن العوَّاد تحت عنوان "المروة والصفا شرارة التنوير الأولى":
"أن القضايا التي تصدى لها العوَّاد، كانت في الدين، والمرأة، والتعليم، والاقتصاد. وهي تشكل سُداة الكتاب. أما لُحمته فهي تلك القيم المطلقة التي كانت النسبة العددية لدورانها تعبيراً عميقاً وغير مباشر عن أزمة تعانيها هذه القيم في ظل الخطاب الاجتماعي السائد في ذلك الوقت، ليتشكل بتقاطع القضايا والقيم نسيج الكتاب، مثل: حرية الفكر، والتجديد العصري، والتنوير، والنهضة والتقدم، والفتوة، والابتكار والإبداع."
وهذه الموضوعات التنويرية، جاءت نتيجة لمثل هذه القراءات التي كان يقرأها العوَّاد.
ولكي لا تضيقوا من طول هذا المقال، نتوقف هنا، ونُكمل في المقال القادم، رحلة الليبرالية السعودية الطويلة.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيم البترودولار
شط العرب -

ماهو تعريف الليبرالية ؟ أليست هي حرية الفكر والمعتقد ؟ أين هي هذه الليبرالية في مجتمع بدائي يتشبث بالدين وأحكامه لقمع الحريات ودوام حكم العائلة ويلغي المذاهب الأسلامية بل ويكفرها .المشكلة الكبيرة التي تواجه العالم اليوم و العرب بالخصوص هي القيم المتخلفة التي تصدرها لهم الأرض السعودية والتي لاتمت الى الأسلام بأدنى صلة كالتكفير و النقاب و الدشداشة القصيرة و اللحية الكثة وغيرها و كل ذلك مدعوم بالمليارات من البترودولار التي تبيح التدخل والتأثير في دول عرفت الحضارة و الحرية منذ زمن بعيد كما حصل في لبنان و العراق و مصر فهاهي قيم الظلام تقاتل نور الحرية و تحقق الأنتصارات عليه ثم تستولي على أملاكه واليوم لاسبيل لحماية زهور الحرية إلا بأبادة أسراب الجراد .

قيم البترودولار
شط العرب -

ماهو تعريف الليبرالية ؟ أليست هي حرية الفكر والمعتقد ؟ أين هي هذه الليبرالية في مجتمع بدائي يتشبث بالدين وأحكامه لقمع الحريات ودوام حكم العائلة ويلغي المذاهب الأسلامية بل ويكفرها .المشكلة الكبيرة التي تواجه العالم اليوم و العرب بالخصوص هي القيم المتخلفة التي تصدرها لهم الأرض السعودية والتي لاتمت الى الأسلام بأدنى صلة كالتكفير و النقاب و الدشداشة القصيرة و اللحية الكثة وغيرها و كل ذلك مدعوم بالمليارات من البترودولار التي تبيح التدخل والتأثير في دول عرفت الحضارة و الحرية منذ زمن بعيد كما حصل في لبنان و العراق و مصر فهاهي قيم الظلام تقاتل نور الحرية و تحقق الأنتصارات عليه ثم تستولي على أملاكه واليوم لاسبيل لحماية زهور الحرية إلا بأبادة أسراب الجراد .

زمرة مايكروسكوبية
اوس العربي -

الحقيقة ان الشيخ على عبدالرازق تراجع عن مقولاته وقال هي كلمات القاها او اجراها الشيطان على لساني كل مسلم يعتقد ان الاسلام دين ودنيا وكيان ودولة ان قولبة الاسلام في التجربة الغربية خطأ علماني وموضوعي كبير اما عن اللبرالية السعودية فمن الملاحظ انها لا تتكلم الا في مقام الاخلال بالقيم والاخلاق الاسلامية والاجتماعية ومعاداة الدين الاسلامي بالنهاية ادعياء اللبرالية هم تيار يساري سابق وفي الزمن الامريكي الصهيوني تحولوا الى دعاة للديمقراطية واللبرالية ومنهم الكاتب نفسه وقد وظفوا قدراتهم في ما يسمى بالحرب على الارهاب والمقصود هنا بالطبع الحرب على الاسلام بالنهاية ادعياء اللبرالية زمرة مجهرية ميكروسكوبية منبوذة اجتماعيا وثقافيا لا قيمة لها ولا تملاء حتى مكروباص او وانيت او جمسي في كل بلد عربي واسلامي

زمرة مايكروسكوبية
اوس العربي -

الحقيقة ان الشيخ على عبدالرازق تراجع عن مقولاته وقال هي كلمات القاها او اجراها الشيطان على لساني كل مسلم يعتقد ان الاسلام دين ودنيا وكيان ودولة ان قولبة الاسلام في التجربة الغربية خطأ علماني وموضوعي كبير اما عن اللبرالية السعودية فمن الملاحظ انها لا تتكلم الا في مقام الاخلال بالقيم والاخلاق الاسلامية والاجتماعية ومعاداة الدين الاسلامي بالنهاية ادعياء اللبرالية هم تيار يساري سابق وفي الزمن الامريكي الصهيوني تحولوا الى دعاة للديمقراطية واللبرالية ومنهم الكاتب نفسه وقد وظفوا قدراتهم في ما يسمى بالحرب على الارهاب والمقصود هنا بالطبع الحرب على الاسلام بالنهاية ادعياء اللبرالية زمرة مجهرية ميكروسكوبية منبوذة اجتماعيا وثقافيا لا قيمة لها ولا تملاء حتى مكروباص او وانيت او جمسي في كل بلد عربي واسلامي

أينن الحلقة الثانية
أحمد البعداني -

كنا نتوقع نشر الحلقة الثانية لهذا الموضوع كما أشار الكاتب في الأسبوع الماضي - ونُكمل في المقال القادم، - فيرجى الإستدراك مح الشكر

أينن الحلقة الثانية
أحمد البعداني -

كنا نتوقع نشر الحلقة الثانية لهذا الموضوع كما أشار الكاتب في الأسبوع الماضي - ونُكمل في المقال القادم، - فيرجى الإستدراك مح الشكر

اليأس الليبرالي
عصفور كناري -

ما هو الجزء الليبرالي في قصة ميلاد(كاوست)؟ اذا كنت تقصد كونها جامعة مختلطة, فالاختلاط لا يزال نقطة خلاف بين الاسلاميين انفسهم,و اثارة بعض من علماء الدين زوابع لا داعي لها حول هذه القضية لا يعني ان كاوست اصبحت غصة ليبرالية في حلوق الاسلاميين في السعودية, فالغالبية العظمى منهم رحبت بالمشروع الكبير و اثنت عليه و تتوسم فيه الخير! فلماذا هذا التهافت في نسبة اي تغيير ايجابي في المجتمع السعودي الى الاتجاه الليبرالي و تصويره على انه انتصار ل(لجريان الماء الليبرالي في صخر الايديولوجيا) ؟؟ لماذا هذه السذاجة و هذا الاستخفاف بعقول الجماهير ؟ هل وصلتم الى هذه الدرجة من اليأس بحيث اصبحتم تتصورون ان كل تغيير نحو الافضل هو بالضرورة اقتراب من النهج الليبرالي ؟ ماذا نتوقع منكم غدا ... هل ستصلون الى درجة متقدمة من اليأس و تعتبرون فوز المنتخب السعودي ببطولة قادمة انجازا ليبراليا ؟

اليأس الليبرالي
عصفور كناري -

ما هو الجزء الليبرالي في قصة ميلاد(كاوست)؟ اذا كنت تقصد كونها جامعة مختلطة, فالاختلاط لا يزال نقطة خلاف بين الاسلاميين انفسهم,و اثارة بعض من علماء الدين زوابع لا داعي لها حول هذه القضية لا يعني ان كاوست اصبحت غصة ليبرالية في حلوق الاسلاميين في السعودية, فالغالبية العظمى منهم رحبت بالمشروع الكبير و اثنت عليه و تتوسم فيه الخير! فلماذا هذا التهافت في نسبة اي تغيير ايجابي في المجتمع السعودي الى الاتجاه الليبرالي و تصويره على انه انتصار ل(لجريان الماء الليبرالي في صخر الايديولوجيا) ؟؟ لماذا هذه السذاجة و هذا الاستخفاف بعقول الجماهير ؟ هل وصلتم الى هذه الدرجة من اليأس بحيث اصبحتم تتصورون ان كل تغيير نحو الافضل هو بالضرورة اقتراب من النهج الليبرالي ؟ ماذا نتوقع منكم غدا ... هل ستصلون الى درجة متقدمة من اليأس و تعتبرون فوز المنتخب السعودي ببطولة قادمة انجازا ليبراليا ؟

هذه اسباب تخلفنا ...
علي سعود -

الكاتب يحاول ان يصنع لمعتقده مجداً تاريخاً وجذور .. وهذا غير معقول في ارض كارض الحرمين .. فما يسمى بالليبرالية ليست لها وجود سوى في رؤوس بعض الصحفيين والكتاب .. وجميع هؤلاء لم نسمع لهم اثراً في العلم وليس لديهم انتاج فكري سوى مقالة هنا ومقالة هناك . وتجد اكثريه مايسمى الليبراليين هم اناس فتنتهم قشور الحضارة الغربية فانظروا إلى ان الحجاب والحرية الشخصية بغض النظر عما يقوله الشرع امراً من صميم الليبرالية .. مع العلم انهم يكتمون انفاس كل مخالف لهم . وما تونس والجزائر والمغرب الا دليلاً على ذلك . الامر الاخر . بالله ماذا فعلت الحرية التي ينادون بها في اتهام الحجاب بالتخلف او قيادة المرأة وكانها اكبر همومنا . لماذا لاينظرون للجوار .. هل نفعتهم ترك هذه الامور . فانظروا إلى مصر وتونس والجزائر والمغرب والاردن وسوريا وحتى لبنان . وانظروا ايضاً للكويت والبحرين . هل تقدمت شبراً ام انها لازالت تقبع في خانة العالم المتخلف وهو مايسمى بالعالم الثالث .. اذاً اين الخلل ؟ !!اعتقد بان الخلل ان جميع ذكرته من اسماء هذه الدول لم يطالب تطوير التعليم ورفع مستوى الكفاءات البشرية .. وانما اشغلنا واشغل الامة بامور هامشية وهي والحجاب وحقوق المرأة ومحاربة الدين .. نعم محاربة الدين تحت اسماء وعناوين متعددة ..

هذه اسباب تخلفنا ...
علي سعود -

الكاتب يحاول ان يصنع لمعتقده مجداً تاريخاً وجذور .. وهذا غير معقول في ارض كارض الحرمين .. فما يسمى بالليبرالية ليست لها وجود سوى في رؤوس بعض الصحفيين والكتاب .. وجميع هؤلاء لم نسمع لهم اثراً في العلم وليس لديهم انتاج فكري سوى مقالة هنا ومقالة هناك . وتجد اكثريه مايسمى الليبراليين هم اناس فتنتهم قشور الحضارة الغربية فانظروا إلى ان الحجاب والحرية الشخصية بغض النظر عما يقوله الشرع امراً من صميم الليبرالية .. مع العلم انهم يكتمون انفاس كل مخالف لهم . وما تونس والجزائر والمغرب الا دليلاً على ذلك . الامر الاخر . بالله ماذا فعلت الحرية التي ينادون بها في اتهام الحجاب بالتخلف او قيادة المرأة وكانها اكبر همومنا . لماذا لاينظرون للجوار .. هل نفعتهم ترك هذه الامور . فانظروا إلى مصر وتونس والجزائر والمغرب والاردن وسوريا وحتى لبنان . وانظروا ايضاً للكويت والبحرين . هل تقدمت شبراً ام انها لازالت تقبع في خانة العالم المتخلف وهو مايسمى بالعالم الثالث .. اذاً اين الخلل ؟ !!اعتقد بان الخلل ان جميع ذكرته من اسماء هذه الدول لم يطالب تطوير التعليم ورفع مستوى الكفاءات البشرية .. وانما اشغلنا واشغل الامة بامور هامشية وهي والحجاب وحقوق المرأة ومحاربة الدين .. نعم محاربة الدين تحت اسماء وعناوين متعددة ..

الدولة العربية
الايلافي -

الدولة العربية لا هي دولة علمانية ولا هي دولة دينية ولكنها بين بين ولكنها بالنهاية دولة مستبدة سواء كانت عشائرية او حزبية او عسكرية لكن اللطيف هنا ان الدولة العلمانية تزاود على الدولة التقليدية في رعايتها للشؤون الاسلامية فنجد بلد علماني مثل تونس يقيم اذاعة وفضائية للقرآن الكريم ويحتفي بحفظة كتاب الله ويودع ويستقبل حجاج بيت الله يقيم الندوات الثقافية التي يستدعي لها مشايخ الصحوة والسلفية مثل الشيخ القرضاوي والعودة ؟! وصدق الرسول الكريم لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه

الدولة العربية
الايلافي -

الدولة العربية لا هي دولة علمانية ولا هي دولة دينية ولكنها بين بين ولكنها بالنهاية دولة مستبدة سواء كانت عشائرية او حزبية او عسكرية لكن اللطيف هنا ان الدولة العلمانية تزاود على الدولة التقليدية في رعايتها للشؤون الاسلامية فنجد بلد علماني مثل تونس يقيم اذاعة وفضائية للقرآن الكريم ويحتفي بحفظة كتاب الله ويودع ويستقبل حجاج بيت الله يقيم الندوات الثقافية التي يستدعي لها مشايخ الصحوة والسلفية مثل الشيخ القرضاوي والعودة ؟! وصدق الرسول الكريم لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه

للتصحيح فقط
اوس العربي -

قصدت بادعياء اللبرالية الجدد اليسار العربي الانتهازي الفاشل والا فان اليسار العربي الملتزم فلا يسعه الا ان ينظم الى المقاومة والممانعة والى الاسلاميين ومنهم من تخلى عن المعتقدات الالحادية وحسن اسلامهم كما لا يفوتني الاشادة بنصارى العرب من المسيحيين المحترمين الذين وقفوا ضد المشاريع الامريكية والصهيونية في المنطقة مثل الرئيس اللبناني العروبي اميل لحود والوزير والنائب جورج قرم وميخائيل عوض وآخرين

للتصحيح فقط
اوس العربي -

قصدت بادعياء اللبرالية الجدد اليسار العربي الانتهازي الفاشل والا فان اليسار العربي الملتزم فلا يسعه الا ان ينظم الى المقاومة والممانعة والى الاسلاميين ومنهم من تخلى عن المعتقدات الالحادية وحسن اسلامهم كما لا يفوتني الاشادة بنصارى العرب من المسيحيين المحترمين الذين وقفوا ضد المشاريع الامريكية والصهيونية في المنطقة مثل الرئيس اللبناني العروبي اميل لحود والوزير والنائب جورج قرم وميخائيل عوض وآخرين

اضحك مع الاعراب
مستر توتي السعودي -

موتوا بغيضكم ياعملاء واذناب الغرب الكافر الارهابي السعودية بلد اسلامي...ولن تكون ليبرلية صهيونية مثلكم

اضحك مع الاعراب
مستر توتي السعودي -

موتوا بغيضكم ياعملاء واذناب الغرب الكافر الارهابي السعودية بلد اسلامي...ولن تكون ليبرلية صهيونية مثلكم

الزراعة في الملح
محمد ابو يزيد -

حين تفلس الافكار وتنكشف التوجهات تتمايل يمنى وشمالا رؤس وعقول من لا هم لهم الا تجديد مصادر الاسترزاق .

الزراعة في الملح
محمد ابو يزيد -

حين تفلس الافكار وتنكشف التوجهات تتمايل يمنى وشمالا رؤس وعقول من لا هم لهم الا تجديد مصادر الاسترزاق .

شكرا ولكن !
فيصل -

شكرا على هذا السرد ، ولكني فوجئت بهذه الحده في طرح التعليقات ، وأعتقد أننا نهتم في دولنا المتخلفة بشعارات أكثر من اهتمامنا بالفكر ، وتنمية الإنسان ، واعتقد أن المملكة العربية السعودية حاولت في فترة زمنية سابقة تنمية الإنسان إلا أن التيار المتشدد كان يلجم كل محاولة ، لكن في هذه المرحلة تحاول المملكة اصلاح جوانب معينة وفي مقدمتها التعليم دون النظر إلى قضية لبرلة أو أسلمة التعليم لأنها دولة مسلمة في الأصل ، وتسعى الى تنمية مقننة .

شكرا ولكن !
فيصل -

شكرا على هذا السرد ، ولكني فوجئت بهذه الحده في طرح التعليقات ، وأعتقد أننا نهتم في دولنا المتخلفة بشعارات أكثر من اهتمامنا بالفكر ، وتنمية الإنسان ، واعتقد أن المملكة العربية السعودية حاولت في فترة زمنية سابقة تنمية الإنسان إلا أن التيار المتشدد كان يلجم كل محاولة ، لكن في هذه المرحلة تحاول المملكة اصلاح جوانب معينة وفي مقدمتها التعليم دون النظر إلى قضية لبرلة أو أسلمة التعليم لأنها دولة مسلمة في الأصل ، وتسعى الى تنمية مقننة .

الليبرالية
يا مقلب القلوب ثبت ق -

منقول للفائدة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ماقول فضيلتكم في الدعوة إلى الفكر الليبرالي في البلاد الإسلامية ؟ وهو الفكر الذي يدعو إلى الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ، فيساوي بين المسلم والكافر بدعوى التعددية ، ويجعل لكل فرد حريته الشخصية التي لا تخضع لقيود الشريعة كما زعموا ، ويحاد بعض الأحكام الشرعية التي تناقضه ؛ كالأحكام المتعلقة بالمرأة ، أو بالعلاقة مع الكفار ، أو بإنكار المنكر ، أو أحكام الجهاد .. الخ الأحكام التي يرى فيها مناقضة لليبرالية . وهل يجوز للمسلم أن يقول : ( أنا مسلم ليبرالي ) ؟ ومانصيحتكم له ولأمثاله ؟ الجواب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن المسلم هو المستسلم لله بالتوحيد ، المنقاد له بالطاعة ، البريء من الشرك وأهله . فالذي يريد الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ؛ هذا متمرد على شرع الله ، يريد حكم الجاهلية ، وحكم الطاغوت ، فلا يكون مسلمًا ، والذي يُنكر ما علم من الدين بالضرورة ؛ من الفرق بين المسلم والكافر ، ويريد الحرية التي لا تخضع لقيود الشريعة ، ويُنكر الأحكام الشرعية ؛ من الأحكام الشرعية الخاصة بالمرأة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله ، هذا قد ارتكب عدة نواقض من نواقض الإسلام ، نسأل الله العافية . والذي يقول إنه ( مسلم ليبرالي ) متناقض إذا أريد بالليبرالية ما ذُكر ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الأفكار ؛ ليكون مسلمًا حقًا . انتهى . * تعليق الشيخ سليمان الخراشي على الفتوى : جزى الله الشيخ صالح الفوزان خير الجزاء عن إجابته ، وهو صاحب الجهود المعلومة في الرد على من تأثر بالليبرالية من الصحفيين - هداهم الله - .

الليبرالية
يا مقلب القلوب ثبت ق -

منقول للفائدة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ماقول فضيلتكم في الدعوة إلى الفكر الليبرالي في البلاد الإسلامية ؟ وهو الفكر الذي يدعو إلى الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ، فيساوي بين المسلم والكافر بدعوى التعددية ، ويجعل لكل فرد حريته الشخصية التي لا تخضع لقيود الشريعة كما زعموا ، ويحاد بعض الأحكام الشرعية التي تناقضه ؛ كالأحكام المتعلقة بالمرأة ، أو بالعلاقة مع الكفار ، أو بإنكار المنكر ، أو أحكام الجهاد .. الخ الأحكام التي يرى فيها مناقضة لليبرالية . وهل يجوز للمسلم أن يقول : ( أنا مسلم ليبرالي ) ؟ ومانصيحتكم له ولأمثاله ؟ الجواب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن المسلم هو المستسلم لله بالتوحيد ، المنقاد له بالطاعة ، البريء من الشرك وأهله . فالذي يريد الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ؛ هذا متمرد على شرع الله ، يريد حكم الجاهلية ، وحكم الطاغوت ، فلا يكون مسلمًا ، والذي يُنكر ما علم من الدين بالضرورة ؛ من الفرق بين المسلم والكافر ، ويريد الحرية التي لا تخضع لقيود الشريعة ، ويُنكر الأحكام الشرعية ؛ من الأحكام الشرعية الخاصة بالمرأة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله ، هذا قد ارتكب عدة نواقض من نواقض الإسلام ، نسأل الله العافية . والذي يقول إنه ( مسلم ليبرالي ) متناقض إذا أريد بالليبرالية ما ذُكر ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الأفكار ؛ ليكون مسلمًا حقًا . انتهى . * تعليق الشيخ سليمان الخراشي على الفتوى : جزى الله الشيخ صالح الفوزان خير الجزاء عن إجابته ، وهو صاحب الجهود المعلومة في الرد على من تأثر بالليبرالية من الصحفيين - هداهم الله - .

غريب!
سعودي من نجد -

وكيف حكمت ياسيد نابلسي وانت لست بسعودي !؟

غريب!
سعودي من نجد -

وكيف حكمت ياسيد نابلسي وانت لست بسعودي !؟

رحلة المليون ميل
zaid -

ليعرف الشارع العربي أولا وليس السعودي فقط مفهوم و معنى الليبرالية ، و من ثم نبدا بالحديث عن رحلة المليون ميل ، و مثال علي ذلك ، صاحب التعليق رقم ٨ ،تحدثت يا أخ شاكر عن مرحلة العشرينات من القرن الماضي وقد اغفلت حقيقة مهمة و هي أن تلك الفترة كانت أكثر لبرالية من اليوم !أقدر تفاؤلك إلا اننا في تراجع مع الأسف ،

رحلة المليون ميل
zaid -

ليعرف الشارع العربي أولا وليس السعودي فقط مفهوم و معنى الليبرالية ، و من ثم نبدا بالحديث عن رحلة المليون ميل ، و مثال علي ذلك ، صاحب التعليق رقم ٨ ،تحدثت يا أخ شاكر عن مرحلة العشرينات من القرن الماضي وقد اغفلت حقيقة مهمة و هي أن تلك الفترة كانت أكثر لبرالية من اليوم !أقدر تفاؤلك إلا اننا في تراجع مع الأسف ،

عقول .. قفول
بن ناصرالبلوشي -

الفكرالليبرالي هوطريق المجدوالحضارة......

عقول .. قفول
بن ناصرالبلوشي -

الفكرالليبرالي هوطريق المجدوالحضارة......

ليبيرالية
سليم اسعد -

اسمحوا للمرأة بقيادة السيارة ثم تحدثوا عن الليبيرالية.

ليبيرالية
سليم اسعد -

اسمحوا للمرأة بقيادة السيارة ثم تحدثوا عن الليبيرالية.

رائع
نعناع الجبل -

جميل ان تحكمنا القيم الليبرالية فقط سئمنا التزمت الخانقاكمل البحث لو سمحت

رائع
نعناع الجبل -

جميل ان تحكمنا القيم الليبرالية فقط سئمنا التزمت الخانقاكمل البحث لو سمحت

أخيرا
جانا الورد -

إذا كانت الليبرالية تعني ممارسة الحرية بشكلها العلمي والديموقراطي فالإسلام ليبرالي ولكن القائمين عليه هم الذين صوروه بهذه الصورة البعيدة عن الحضارة . ثم أخيرا عرفت اتجاهك يا نابلسي وعرفت لم تهاجم المقاومة بشتى اتجاهاتها

أخيرا
جانا الورد -

إذا كانت الليبرالية تعني ممارسة الحرية بشكلها العلمي والديموقراطي فالإسلام ليبرالي ولكن القائمين عليه هم الذين صوروه بهذه الصورة البعيدة عن الحضارة . ثم أخيرا عرفت اتجاهك يا نابلسي وعرفت لم تهاجم المقاومة بشتى اتجاهاتها

شاكر
وحيد ابو عصاية -

والله يا شاكر مو ناقص غير تقول لنا بان ماركس وفولتير ومونتيسكيو وروسو وميتشه من القصيم ووادي الدواسر

شاكر
وحيد ابو عصاية -

والله يا شاكر مو ناقص غير تقول لنا بان ماركس وفولتير ومونتيسكيو وروسو وميتشه من القصيم ووادي الدواسر

The Liberty
Sam -

In the Mouse’s low when some one by a slave he will serve this master for 7 years. After 7 years the master going to ask the slave if he or she would like to be freed . If the answer of this slave is yes then the master should let him or her go. If the slave refuses the freedom and like to stay as a slave then the master will take him to the public and put a ring in his ear and declare the choice of this slave to stay with him.I think these type of people who are refusing the freedom they like to stay as a slave because they love the slavery.

The Liberty
Sam -

In the Mouse’s low when some one by a slave he will serve this master for 7 years. After 7 years the master going to ask the slave if he or she would like to be freed . If the answer of this slave is yes then the master should let him or her go. If the slave refuses the freedom and like to stay as a slave then the master will take him to the public and put a ring in his ear and declare the choice of this slave to stay with him.I think these type of people who are refusing the freedom they like to stay as a slave because they love the slavery.