كتَّاب إيلاف

القمة السعودية – السورية.. لم يجد السوري ما يبيعه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقولون ان وليد جنبلاط يستطيع ان يبيع الديك نفسه اكثر من مرة في السياسة اللبنانية. ويقولون ايضاً ان جنبلاط تعلم بيع الديك اضطراراً، ذلك ان السياسة السورية في لبنان وحيال لبنان، كانت على الدوام تنجح في بيع ديكها أكثر من مرة. ولم يكن أمام السياسي الذي تخضرم بالعلاقة مع هذا النظام مداً وجزراً، خصومة وصداقة، إلا ان يتعلم كيف يبيع الديك اكثر من مرة ليستطيع البقاء قيد التأثير.
ما من شك ان النظام السوري يجيد هذه اللعبة. لكن الشك اليوم يطاول الديك نفسه ومشتريه. هل ما زال الديك حياً، وان كان حياً هل ما زال مرغوباً في سوق السياسة الدولية؟ وما هو الحد الذي لا يستطيع التاجر تجاوزه لئلا يموت الديك او يفقد الشارون الرغبة بشرائه؟
في العام 1992 نجح النظام السوري في بيع ما يمكن تسميته تغطية سياسية عربية للهجوم الأميركي على العراق. وقد قبض الثمن من المحصول مباشرة: التحكم الكامل في لبنان، وقبول شركائه الدوليين باستثماره المحصول اللبناني جملة وتفصيلاً. الشريك الأميركي في هذه المعادلة لم يطوب الموقع اللبناني للمهيمن السوري، لكنه سمح له بالاستفادة من ريع العقار كاملاً. وما جرى دولياً في العام 2005 بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هو بالضبط عودة أميركا إلى المطالبة بحصتها من الريع العقاري اللبناني. ليس لأنها تملك في لبنان حصة وازنة، بل لأنها كانت ولا تزال تملك في سوريا نفسها حصة حاسمة. هذا ما دفع السوريين إلى التمنع عن تسليم المحصول السوري نفسه، والمتاجرة به في السوق الدولية والإقليمية، طوراً مع ايران وأطواراً مع تركيا، واحياناً مع إسرائيل.
اليوم لا يبدو ان النظام السوري ما زال يملك هذه المحاصيل كلها. لقد تصرف في لبنان على اساس أنه مملوك بكليته لدول أخرى: اميركا، مصر، المملكة العربية السعودية. وبناء على اقراره بحقوق الملكية هذه عمد إلى ايقاف البلد وتعطيله. وفي الخلاصة التي وصلت إليها هذه السياسة التي اتبعها طوال سنوات، وصل في النهاية إلى قناعة مفادها: ليس ثمة اهتمام أميركي فائق الحدة حيال لبنان وما يجري فيه. وليس ثمة اهتمام مصري كذلك. وثمة مشترين هامشيين يبحثون عن دور في السوق الدولية، من فرنسا إلى تركيا ويرغبون في الشراء، فضلاً عن اهتمام سعودي حاسم بالموضوع اللبناني. وعليه انعقدت المفاوضات الفعلية مع المملكة العربية السعودية، وليس مع اي طرف آخر.
السياسة السورية سلكت المسالك نفسها في العراق ولبنان وفلسطين. مسلك من له في الأمن ولا يملك في السياسة. ففي نهاية المطاف لن يكون العراق خاضعاً لهيمنة سورية، ذلك ان القوى المتخاصمة فيه اقوى من سوريا أدواراً وموارد وأوزان: من ايران إلى تركيا فالمملكة العربية السعودية فضلاً عن الولايات المتحدة الاميركية نفسها. هذا من دون ان نغفل ان العراق دولة وشعباً لا يسلس قياده لأي قوة إقليمية مهما تعاظم دورها، ما ان يتعافى من امراضه، تلك المزمنة منها التي ورثها من فترة حكم صدام حسين، والأخرى المستجدة منها التي اتت مع الاحتلال الاميركي وما رافقه من فتح ابواب العراق على مصراعيها على التأثيرات الخارجية.
في فلسطين ايضاً ليس ثمة سبب يدعو أي كان للاعتقاد ان مصالحة فلسطينية - فلسطينية ستلحظ دوراً راجحاً لسوريا في فلسطين. على الأرجح سيبقى لإيران تأثير ما في الساحة الفلسطينية في المدى المنظور. لكن البيض الفلسطيني، الفاسد منه والصحيح، يوضع اليوم في السلة المصرية.
في لبنان ايضاً، اثبتت تطورات الشهور الأخيرة ان البلد لم يعد يشكل عقبة فعلية في حال انفراط عقد الهدنة الدولية في الشرق الأوسط. لأن المطروح على طاولة البحث الدولية هو خيار من اثنين: إما اخضاع إيران بالقوة والضغط، وإما الوصول إلى اتفاقات معها تمهيداً لإعادة تنظيم المشهد السياسي في الشرق الأوسط. واعتماد الخيار الأول يحيل لبنان إلى نقطة تفصيلية لا يحسب حسابها، ذلك ان التحضير لهجوم عسكري على إيران، يعني ان من يحضر لهذا الهجوم لن يعتبر لبنان او حتى سوريا عقبة تحول دون تنفيذ خططه. ففي لحظة من لحظات الجنون الحربية الكبرى، كالتي يجري التحضير لها حيال إيران، يفقد لبنان كل قدراته الردعية، وكل ما يملكه من أسلحة في رد العدوان.
والحال، فإن سوريا لم تجد ما تبيعه هذه المرة في مقابل احتفاظها بالهيمنة على لبنان وموارده. والأرجح ان القمة السعودية - السورية لحظت هذا الأمر جيداً: لا جدوى من التعطيل، لأنه يضر بسوريا نفسها، ولا جدوى من التدليل على بضاعة في العراق وفلسطين لمقايضتها في لبنان. والحال، فإن النظام السوري وجد نفسه نحكوماً بالقبول في افتتاح عصر من التعاون حيال الموضوع اللبناني إلى ان يتغير في المشهد العام في المنطقة ما يمكنه من تغيير قواعد اللعبة لبنانياً على الأقل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جايب الديب من ديله
احمد -

وليه فرحان أوي سيادتك ؟ وليه تنسى بين البايع والشاري يفتح الله

صفصطائية
محمد -

صف كلام لا يطبق على الواقع

صفصطائية
محمد -

صف كلام لا يطبق على الواقع

syria alasad
qered -

م يحكم في سورية هي اجهزة مخابرات عديدة وكلها لقمع الشعب وازلاله وخضوعه المطلق لسلطة بشار وشركائه وهم فئة قليلة جدا تحكم في كل شئ فالمجلس الشعب او مجلس الوزراء هي شكلية و واجهة كل شئ بيد الاسد ومخابراته

ثوريا الاثد
احمد الفراتي -

احسن الكاتب الذي يبدو انه خبير بنظام الاستخبارات الجهنميه الجمهوري الوراثي ولكني اختلف مع السيد الكاتب فانه لازال لسوريا بعض من دماء عراقيه تريد ان تبيعها فقتل العراقيين ونشر الفوضى والارهاب درجت عليه المخابرات الوراثيه لجمهورية حارة الضبع وان اعاقة العمليه السياسيه في العراق والعوده لحكم الاقليه السنيه الدكتاتوري فان هذا الحلم وان كان بعيد المنال فانه يراود الدول العربيه الطائفيه فان لدى سوريه ورقة قتل العراقيين التي تجيدها من اجل افشال العمليه السياسيه وافاشال استقرار العراق وهذا مايريده العرب خاب فألهم بعون الله القدير لذلك ستستمر على سياستها الارهابيه سوريا بشار )

ديك و تجارة
عبد البا سط البيك -

من لا يمتلك المال لا يستطيع الشراء , و كذلك الأمر بالنسبة للقاصر الذي يريد عقد صفقة , فلا بد له من موافقة و لي أمره. السوريون يبيعون و يشترون ديك وليد بيك على مزاجهم و يدفعون أي ثمن لأن وليد بيك بائع شاطر لا يريد إزعاج الزبون المدهن ثم أنه سوف ينفق أمواله بسوق دمشق لأنه يحب حلوى الشام . من يخسر في كل هذه العملية ..؟ الخاسر الأكبر هو الذي لا يعرف اصول الدخول و الخروج من السوق بأكبر الأرباح و اقل الخسائر . و كذلك من سلم أمر بيع بضاعته لسمسار غير كفوء و ليس خبيرا بأصول التجارة السياسية. السيد بلال خبيز يبيع بضاعة من صنف صيفي في بلد تكسي شوارعه و جباله و سهوله طبقات ثلج كثيفة ...كيف نتوقع النجاح لمثل هذا البائع الغشيم الذي أخطأ بالبضاعة و السوق حيث لا تلائم بينهما على الإطلاق .و نذكر السيد بلال خبيز بأن سورية لديها عدة أصناف تتاجر بها بيعا و شراء و لا يمكن لأحد أن يفرض على دمشق شراء بضاعة زهيدة الثمن بسعر رخيص , كما أنه لا يستطيع أحد أن يشتري بضاعة من دمشق بثمن بخس . أهل الشام معروفون منذ الأزل بشطارتهم في ميدان التجارة و لديهم المعرفة و الخبرة في الإستفادة من التجارة السياسية .

ثوريا الاثد
احمد الفراتي -

احسن الكاتب الذي يبدو انه خبير بنظام الاستخبارات الجهنميه الجمهوري الوراثي ولكني اختلف مع السيد الكاتب فانه لازال لسوريا بعض من دماء عراقيه تريد ان تبيعها فقتل العراقيين ونشر الفوضى والارهاب درجت عليه المخابرات الوراثيه لجمهورية حارة الضبع وان اعاقة العمليه السياسيه في العراق والعوده لحكم الاقليه السنيه الدكتاتوري فان هذا الحلم وان كان بعيد المنال فانه يراود الدول العربيه الطائفيه فان لدى سوريه ورقة قتل العراقيين التي تجيدها من اجل افشال العمليه السياسيه وافاشال استقرار العراق وهذا مايريده العرب خاب فألهم بعون الله القدير لذلك ستستمر على سياستها الارهابيه سوريا بشار )

كلام ....
الغبيطي - عاصم -

حضرة الكاتب المحترم ... الله يطعمك الحج والناس راجعة ،، هذا كان لديك رغبة في الحج وبقي عندك شي من الإيمان، من خلال ما كتبته .. ... سوريا المحترمة والمقدرة من كل شعوب العالم العربي، انت باختصار من بقايا محور الاعتدال .. يا اخي انظر حولك لقد خابت وخسرت السياسة الامركية التي تراهن عليك ....وخسرت في كل العام حتى في الاقتصاد، بالتالي قد فشل كل المشروع وانتم معه طبعا،اما افرزته عبقريتك من الحديث عن الحصة والمحصول .....لان ما يربط لبنان بسوريا علاقة ازلية قائمة (على الجغرافيا والتاريخ والدين والعادات والتقاليد)فالثابت هو العلاقة المتميزة لسوريا في لبنان و المتغير و المتحول ...والباحثين عن ادوار،

ديك و تجارة
عبد البا سط البيك -

مكرر

get a live
Al Fares Al Arabi -

It is great that finally the Syrians are thinking their politics out of the Lebanese box, yes it took them a while to be able to do that, but they finally did it, and that’s why they insisted that any improvement in their relation with Saudi Arabia, should be a Saudi-Syrian issue, and does not go via Lebanon.And I am sure that any expected improvements with Egypt should be the same as well. The pity thing that the Lebanese now are unable to think their politic without having the Syrian obsession in mind….!!!!Lebanese have to understand that the Syrians are really over the Lebanese issue, and they should understand that we Syrians are really done with that.So Mr. writer please understand here, that Syrians are not into selling or buying in this issue, so please move on and get a live.

ديك و تجارة
عبد البا سط البيك -

مكرر

صياد بالماء العكر
عربي- -

مخالف لشروط النشر

صياد بالماء العكر
عربي- -

مخالف لشروط النشر

aldktatur
syri -

للملك السعودية محبة من كل الشعوب الاسلامية والعربية اما الرئيس السوري فهو مكروه من اغلبية الشعب السوري

السياسة الحكيمة
شكري القوتلي -

لقد سئمت الشعوب من الشعارات الرنانة والكلمات الطنانة لأنها تئن تحت وطأة الاضطهاد والفقر ، لذلك تتوجه مشاعرالشعوب اليوم بدلا من سماع الخطابات والشعارات الرنانة قيام رؤسائها بصدق وإخلاص لنقلهم من واقعهم والنهوض بهم لمواكبة الشعوب الراقية ، بتنشيط ابتكاراتها وتحقيق تطورها من خلال أساليب حضارية تقوم على احترام عقول الشعوب وكرامتها والتنافس مع شعوب العالم المتحضر للارتقاء بها ديمقراطياً وتحسين ظروف المعيشة لعامة الشعب والقضاء على الفساد الإداري والتعايش مع أبناء الشعب ودول الجوار بشفافية وأخلاقية وتعاون صادق ، بدلاً من الأساليب الممقوتة والاغتيالات في داخل البلاد وخارجها ونشر الرعب في القلوب ، كما أنه لم يعد اسلوب تسيير المظاهرات للسب والشتم،والصيحات المدوية وانفاق أموال الأمة على كبت أنفاسها ، وتوزيع الاتهامات هنا وهناك ، فهذه مكاسب وهمية ، بل هي تعجيل لمرحلة الانزلاق نحو هاوية النهاية المخزية .

السياسة الحكيمة
شكري القوتلي -

لقد سئمت الشعوب من الشعارات الرنانة والكلمات الطنانة لأنها تئن تحت وطأة الاضطهاد والفقر ، لذلك تتوجه مشاعرالشعوب اليوم بدلا من سماع الخطابات والشعارات الرنانة قيام رؤسائها بصدق وإخلاص لنقلهم من واقعهم والنهوض بهم لمواكبة الشعوب الراقية ، بتنشيط ابتكاراتها وتحقيق تطورها من خلال أساليب حضارية تقوم على احترام عقول الشعوب وكرامتها والتنافس مع شعوب العالم المتحضر للارتقاء بها ديمقراطياً وتحسين ظروف المعيشة لعامة الشعب والقضاء على الفساد الإداري والتعايش مع أبناء الشعب ودول الجوار بشفافية وأخلاقية وتعاون صادق ، بدلاً من الأساليب الممقوتة والاغتيالات في داخل البلاد وخارجها ونشر الرعب في القلوب ، كما أنه لم يعد اسلوب تسيير المظاهرات للسب والشتم،والصيحات المدوية وانفاق أموال الأمة على كبت أنفاسها ، وتوزيع الاتهامات هنا وهناك ، فهذه مكاسب وهمية ، بل هي تعجيل لمرحلة الانزلاق نحو هاوية النهاية المخزية .

قتل الاكرادفي سوريا
جميل موسئ . -

تلقت عائلة المجند الكردي فراس بدري حبيب من مواليد 1988 ناحية بلبل التابعة لمنطقة عفرين نبأ مقتل ابنها يوم الجمعة الموافق لـ 9/10/2009 أثناء أداءه الخدمة الإلزامية في الجيش السوري في محافظة دمشق و ذلك قبل أربعة أشهر من الموعد المقرر لتسريحه من الخدمة. و لدى الاستفسار من الجهات المسؤولة أفادت بأنّ سبب الوفاة هو نتيجة حادث سيارة عسكرية صدمت المجند فراس بدري حبيب أثناء تجواله داخل الثكنة العسكرية التي يخدم فيها, لكن ذويه لم تقنعهم المبررات التي قدمها الضباط المسئولون عن القطعة لعسكرية و طالبوا بفتح تحقيق واسع و شفاف للكشف عن الأسباب الحقيقة التي أودت بحياة ابنهم. و قد سارعت الجهات المسؤولة بدورها بالتوجه إلى ناحية بلبل حيث قامت بدفن المجند فراس بدري حبيب في ساعات الصباح الباكر من يوم أمس الأحد المواقف لـ 11/10/2009 بعد إجبار ذويه على التزام السرية التامة في إجراءات الدفن. و بهذه الحادثة يصبح عدد الجنود الكرد الذين لقوا مصرعهم في الجيش السوري لأسباب غامضة منذ انتفاضة اذار 2004 و لحد الان ثلاثين ضحية لم يكلف النظام و الجيش السوري نفس عناء التحقيق في اية حادثة لحد الان . و بدورها طالبت المنظمات الحقوقية بالكشف الفوري عن الأسباب الكامنة وراء مثل هذه الحالات و الحوادث, و القيام بمحاسبة المسئولين عنها مهما كانت ذرائعهم.

ديك معتدل ديك ممانع
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد خبيز يحاول في مقالته هذه تقزيم الدور السوري على الصعيد الإقليمي ورسم صورة قاتمة لواقع ومستقبل السياسة الخارجية السورية. ومن خلال مقالته هذه أثبت ضعفه ليس فقط في القراءة السياسية، وإنما كذلك في التاريخ والجغرافية السياسية. وفي التفاصيل: صحيح أن سوريا سحبت قواتها من لبنان، ولكن دورها ، وكما قال فاروق الشرع، أصبح أكثر قوة من ما كان عليه أثناء تواجد قواتها على أراضيه. وفي الموضوع اللبناني تمارس سوريا حقها الطبيعي في الحفاظ على مصالحها من خلال منع الأخرين من إجراء تغييرات في الدول المجاورة لها، قد تشكل تهديداً لأمنها القومي. وفي الملف العراقي لا تسعى سوريا التي استقبلت على أراضيها أكثر من مليون من الأشقاء العراقيين لأن ((يكون العراق خاضعاً لهيمنة سورية)) كما أورد السيد خبيز في مقاله، بل تسعى فقط لأن يعود للعراق وجهه العربي الأصيل. وفي فلسطين لاتنتظر سوريا أن ((مصالحة فلسطينية – فلسطينية ستلحظ دوراً راجحاً لسوريا في فلسطين)) كما أورد السيد خبيز في مقاله، حيث أنها تعتبرها شأناً داخلياً تشجع جميع الأطراف للإنخراط في هذه المصالحة. ولكن من غير الواقعي هنا إنكار أن الدور السوري سيبقى الأقوى تأثيراً في الملف الفلسطيني.

realty
george -

i disagree with you all the realty showes that syrian does welland all around try to show syria as a bad regim but no way doesnt work all come to syria and mr, harriri is coming soon

ديك معتدل ديك ممانع
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد خبيز يحاول في مقالته هذه تقزيم الدور السوري على الصعيد الإقليمي ورسم صورة قاتمة لواقع ومستقبل السياسة الخارجية السورية. ومن خلال مقالته هذه أثبت ضعفه ليس فقط في القراءة السياسية، وإنما كذلك في التاريخ والجغرافية السياسية. وفي التفاصيل: صحيح أن سوريا سحبت قواتها من لبنان، ولكن دورها ، وكما قال فاروق الشرع، أصبح أكثر قوة من ما كان عليه أثناء تواجد قواتها على أراضيه. وفي الموضوع اللبناني تمارس سوريا حقها الطبيعي في الحفاظ على مصالحها من خلال منع الأخرين من إجراء تغييرات في الدول المجاورة لها، قد تشكل تهديداً لأمنها القومي. وفي الملف العراقي لا تسعى سوريا التي استقبلت على أراضيها أكثر من مليون من الأشقاء العراقيين لأن ((يكون العراق خاضعاً لهيمنة سورية)) كما أورد السيد خبيز في مقاله، بل تسعى فقط لأن يعود للعراق وجهه العربي الأصيل. وفي فلسطين لاتنتظر سوريا أن ((مصالحة فلسطينية – فلسطينية ستلحظ دوراً راجحاً لسوريا في فلسطين)) كما أورد السيد خبيز في مقاله، حيث أنها تعتبرها شأناً داخلياً تشجع جميع الأطراف للإنخراط في هذه المصالحة. ولكن من غير الواقعي هنا إنكار أن الدور السوري سيبقى الأقوى تأثيراً في الملف الفلسطيني.

لبنان سيختفي
منصور -

كلام خاطئ لان لبنان سيمسح عن الوجود في الحرب القادمة و اللبنانيون الاحياء الذين يمتلكون عدة جوازات سفر يمكنهم الهروب و نسيان لبنان الذي سيقع اما في يد اسرائيل او ايران و سوريا

syria alasad
wahid -

اسوء نظام على الارض واكثره بطشا وفتكا بشعبه لقد اصبح هذا الوطن ملكا له وحده وجعل من البلد سجنا وجوع الشعب وحرمه من الحياةالكريمة و و

الملك بيشترى بلد
ربيع الأصلى -

أضم صوتى لصوت المعلق الكردى .يجب طلب فتح تحقيق شفاف فيما يحدث للاكراد فى الجيش السورى . واتمنى من الأخوه الاكراد ان يتمسكوا بالمطالبة بالتحقيق .هناك شك فى عملية ابادة لشباب الكرد فى سوريا.لم تعد جرائم الأغتيالات والابادة للقوميات والاقليات الصغيرة جرائم شأن داخلى.

syria alasad
wahid -

اسوء نظام على الارض واكثره بطشا وفتكا بشعبه لقد اصبح هذا الوطن ملكا له وحده وجعل من البلد سجنا وجوع الشعب وحرمه من الحياةالكريمة و و

.....
مسلم -

سورية الاسد وكأن سورية بلاد الشام ملكا له

.....
مسلم -

سورية الاسد وكأن سورية بلاد الشام ملكا له

لا قيمة لمقالك
Syrian -

في خضم هذه الظروف الجيدة لإسرائيل و السيئة للعرب أولا و المسلمين ثانيا, نقرأ من صحفيينا ما يبعث على التفرقة و الشلل الدماغي و العمى عن ما هو مهم.في سوق السياسة الجميع يبيع و يشتري (بلغة الشارع) و لكن ألا نظن من أعلامينا و صحفيينا أننا نحن العرب و المسلمين نحتاج التفدير منهم و ذلك بالتركيز على مايحدث في فلسطين, و العراق و اليمن . ألا يمكن أن نثقف الأجيال الصاعدة الضائعة ما بين أقصى اليسار إلى أقصى اليمين. ألا يمكن أن ننسق الجهود لرفع معنويات شعوبنا المظلومة من العالم ومن حكامنا و من أعلاميينا. أم أن الصهاينةاشتروا الجميع ببلاش;

مفارقة عجيبة
safwan -

الشي المضحك بهالمقال انه بعد 5 سنين عملوا من لبنان دولة مهمة وبوابة المشروع الامريكي للشرق الاوسط طلعت هلء بنظر الكاتب ما الها قيمة .. وشبها تشبيه الجواري بسوق النخاسين وكانها صارت جارية عجوز ما حدى رضيان فيها مشان هيك رح تنباع بتراب المصاريفرحتوا هيك يا هاللبنانيين على اخرتكم كيف صارت

مفارقة عجيبة
safwan -

الشي المضحك بهالمقال انه بعد 5 سنين عملوا من لبنان دولة مهمة وبوابة المشروع الامريكي للشرق الاوسط طلعت هلء بنظر الكاتب ما الها قيمة .. وشبها تشبيه الجواري بسوق النخاسين وكانها صارت جارية عجوز ما حدى رضيان فيها مشان هيك رح تنباع بتراب المصاريفرحتوا هيك يا هاللبنانيين على اخرتكم كيف صارت

لي رأي
tahseenkeili -

هذا الكاتب يعيش خارج الزمن ولا يدري ما يدور حوله

كلام غير سليم !!
سفير الكلمة -

كلامك مضحك فعلا .. كأنك كما قال الأخ عميل إستخباراتي وعارف الوضع كله والمنطقة كلها .. ..

كلام غير سليم !!
سفير الكلمة -

كلامك مضحك فعلا .. كأنك كما قال الأخ عميل إستخباراتي وعارف الوضع كله والمنطقة كلها .. ..