كتَّاب إيلاف

المسلمون واليهود: من يتفاخر على من؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


صدر مؤخرا تقرير عن "منتدى بيو حول الدين والحياة العامة" فى امريكا، وقد قدر عدد المسلمين حول العالم بمليار وخمسمائة وسبعون مليون نسمة. "للإطلاع على التقرير"

وبصرف النظر عن المبالغة فى تقدير العدد،وهى سمة فى كافة التقارير التى تشرف عليها أو تشارك فيها داليا مجاهد والتى تكون دائما منحازة بشكل واضح للمسلمين، فأن العدد الحقيقى بالفعل لا يقل عن مليار وثلاثمائة مليون نسمة، فى حين أن عدد اليهود حول العالم حوالى 14 مليون نسمة فقط، ولكن هيهات بين ما أنجزه اليهود وبين ما أنجزه المسلمون فى المائة سنة الأخيرة، والفيصل فى هذا الانجاز فى تقديرى هو الفرق بين العقلية العلمية الجادة والعقلية التأمرية الدينية المشبعة بالإستعلاء الدينى الاجوف.
عندما تقرأ الأرقام والاحصائيات تكتشف على الفور أن العلم والبحث العلمى هو الذى يرفع شأن الأمم ويرتقى بالشعوب ويصنع أمجادها.
هناك 56 دولة تطلق على نفسها دولا إسلامية، فى كل هذه الدول جميعها لا توجد جامعة واحدة ضمن أهم 500 جامعة فى العالم، فى حين أن إسرائيل هذه الدولة الصغيرة بها 6 جامعات، منهم واحدة فى اول مائة جامعة وثلاثة ضمن أهم مائتى جامعة.
ويمكنك الاطلاع على التفاصيل من هنا.

وتنفق الدول الإسلامية فى المتوسط أقل من 02% فى المائة من دخلها القومى على البحث العلمى فى حين تنفق إسرائيل 2.53% من دخلها القومى على البحث العلمى، وتنفق الدول المتقدمة فى المتوسط حوالى 3% من دخلها القومى على ذلك. ولا عجب بعد ذلك أن يفوز 180 يهوديا بجائزة نوبل فى المائة سنة الأخيرة مقابل 9 مسلمين فقط، وهم: انور السادات ونجيب محفوظ واحمد زويل ومحمد البرادعى من مصر،وتشرين عبادى من ايران، واوردهان باموك من تركيا، وياسر عرفات من فلسطين، ومحمد عبد السلام من باكستان، ومحمد يونس من بنجلادش، منهم أحمد زويل منح الجائزة وهو مسلم أمريكى، ومحمد البرادعى مسلم نمساوى، أى أن كلاهما نتاج الحضارة الغربية التى منحتهما الفرصة لذلك. وقد القى الدكتور احمد زويل عددا كبيرا من المحاضرات فى الدول العربية والإسلامية حاثا اياها على التسلح بالعلم، ومنذ أيام كان يتحدث فى الرياض مؤكدا على أن العلم هو طريق التقدم فى عالمنا العربى والإسلامى (لاحظ عالمه العربى والإسلامى)، ولم اسمع عالما يهوديا على كثرتهم يتحدث عن صناعة التقدم فى عالمه اليهودى.
ويمكنك معرفة اليهود الحاصلين على نوبل من هنا:

فى دول ما يسمى بالعالم الإسلامى مجتمعة أقل من الف جامعة فى حين أن أمريكا وحدها بها 5758 جامعة.
ولا عجب بعد ذلك أن ينبغ اليهود فى كافة المجالات نتيجة أحترامهم للعلم واستثمارهم فى تعليم ابنائهم فى اهم وافضل جامعات العالم، ومن الصعب احصاء عدد النوابغ والعباقرة اليهود فى كافة المجالات حول العالم من البرت اينشتين إلى سيجموند فرويد إلى كارل ماركس إلى عالمى الاقتصاد الافذاذ، ومن أشهر علماء القرن العشرين، بول سامويلسون ومليتون فريدمان الحائزين على جائزة نوبل فى الاقتصاد...والقائمة تطول
وقد وصلتنى من صديق رسالة بها بعض الأمثلة فقط للنوابغ من اليهود، ولم اندهش منها لأننى اعلم جيدا أن هناك الآلاف من اليهود المتفوقين فى كافة المجالات حول العالم.
دعنى اشارككم بعضا من هذه المعلومات المثيرة التى وصلتنى عن اليهود فى العالم.


أهم الإبتكارات الطبية:
مخترع الحقنة الطبية بنجامين روبن: يهودي.
مخترع لقاح شلل الأطفال يوناس سالك: يهودي.
مخترع دواء سرطان الدم (اللوكيميا) جيرترود إليون: يهودي.
مكتشف التهاب الكبد الوبائي وعلاجه باروخ بلومبيرج: يهودي.
مكتشف دواء الزهري بول إرليخ: يهودي.
مطور أبحاث جهاز المناعة إيلي ماتشينكوف: يهودي.
صاحب أهم أبحاث الغدد الصماء أندرو شالي: يهودي.
صاحب أهم أبحاث العلاج الإدراكي آرون بيك: يهودي.
مخترع حبوب منع الحمل جريجوري بيكوس: يهودي.
صاحب أهم الدراسات في العين البشرية وشبكيتها جورج والد: يهودي.
صاحب أهم دراسات علاج السرطان ستانلي كوهين: يهودي.
مخترع الغسيل الكلوي وأحد أهم الباحثين في الأعضاء الصناعية ويليم كلوفكيم: يهودي.

اختراعات غيرت العالم:

مطور المعالج المركزي ستانلي ميزور: يهودي.
مخترع المفاعل النووي ليو زيلاند: يهودي.
مخترع الألياف الضوئية بيتر شولتز: يهودي.
مخترع إشارات المرور الضوئية تشارلز أدلر: يهودي.
مخترع الصلب الغير قابل للصدأ (الستانلس ستيل) بينو ستراس: يهودي.
مخترع الأفلام المسموعة آيسادور كيسي: يهودي.
مخترع الميكرفون والجرامافون أيميل بيرلاينر: يهودي.
مخترع مسجل الفيديو تشارلز جينسبيرج: يهودي.

صناع الأسماء والماركات العالمية:
بولو- رالف لورين: يهودي.
ليفايز جينز- ليفاي ستراوس: يهودي.
ستاربكس- هوارد شولتز: يهودي.
جوجل- سيرجي برين: يهودي.
ديل- مايكل ديل: يهودي.
أوراكل- لاري إليسون: يهودي.
DKNYrlm;- دونا كاران: يهودية.
باسكن وروبنز- إيرف روبنز: يهودي.
دانكن دوناتس- ويليام روزينبيرج: يهودي.

ساسة وأصحاب قرار:
هنري كسنجر وزير خارجية أمريكي: يهودي.
ريتشارد ليفين رئيس جامعة ييل: يهودي.
ألان جرينسبان رئيس جهاز الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: يهودي.
مادلين البرايت وزيرة خارجية أمريكية: يهودية.
جوزيف ليبرمان سياسي أمريكي: يهودي.
كاسبر وينبيرجر وزير خارجية أمريكي: يهودي.
ماكسيم ليتفينوف وزير شؤون خارجية لدى الاتحاد السوفييتي: يهودي.
جون كي رئيس وزراء نيوزيلندا يهودي.
ديفيد مارشال رئيس وزراء سنغافورة: يهودي.
آيزاك آيزاك حاكم لاستراليا: يهودي.
بنجامين دزرائيلي رئيس وزراء المملكة المتحدة: يهودي.
ييفيجني بريماكوف رئيس وزراء روسي: يهودي.
باري جولدووتر سياسي أمريكي: يهودي.
خورخي سامبايو رئيس للبرتغال: يهودي.
هيرب جري نائب رئيس وزراء كندي: يهودي.
بيير منديز رئيس وزراء فرنسي: يهودي.
مايكل هوارد وزير دولة بريطاني: يهودي.
برونو كريسكي مستشار نمساوي: يهودي.
روبرت روبين وزير الخزانة الأمريكية: يهودي.
جورج سوروس من سادة المضاربة والإقتصاد: يهودي.
وولتر أنينبيرغ من أهم رجال العمل الخيري والمجتمعي في الولايات المتحدة: يهودي.

إعلاميون مؤثرون:
سي ان ان- وولف بليتزر: يهودي.
ايه بي سي نيوز- بربارا وولترز: يهودية.
واشنطن بوست- يوجين ماير: يهودي.
مجلة تايم- هنري جرونوالد: يهودي.
واشنطن بوست- كاثرين جراهام: يهودية.
نيو يورك تايمز- جوزيف ليليفيد: يهودي.
نيويورك تايمز- ماكس فرانكل: يهودي.
الأسماء الواردة أعلاه هي مجرد أمثلة فقط ولا تحصر كل اليهود المؤثرين ولا كل إنجازاتهم التي تستفيد منها البشرية في حياتها اليومية.
الشئ الذى يضيفه التكاثر السكانى المخيف فى الدول الإسلامية هو الاحساس المسكر لديهم بالقوة كما يقول هنتنجتون، واضراره أكثر بكثير من مزاياه طالما أن هناك ضمور وذبول فى العقل المسلم وصفه الباحث الايرانى المعروف فريدون هويدا بتعبير "إنسداد فى العالم الإسلامى".
والخلاصة أن الدول الإسلامية لا تشارك فى صنع المعرفة ولا تشارك فى نشر هذه المعرفة، بدليل أن ما ترجم من جميع اللغات إلى العربية منذ عصر الخليفة المأمون وحتى الآن يعادل ما تترجمه اسبانيا فى سنة واحدة وفقا لما جاء فى تقرير التنمية الإنسانية العربية الصادر عام 2002، وأنما تستورد وتستهلك هذه الدول منتجات المعرفة.
الدول الإسلامية مشغولة بتفوق اليهود وترجعه إلى مؤامرة كونية على المسلمين، وفى نفس الوقت ينشغل اليهود بأنفسهم لتحقيق المزيد من النجاح والتفوق عبر العلم والعمل الجاد.
قطاع ليس بصغير من المتطرفين فى الدول الإسلامية تقدره الدراسات بحوالى 15% من تعدادها يحاول تدمير الحضارة المعاصرة بدلا من التعلم منها والإندماج فيها.
الدول الإسلامية مشغولة بإضطهاد المرأة والأقليات غير المسلمة فيها، ودائما هى تلوم الضحية،فأنوثة المرأة مثل اللحم المعروض للكلاب والقطط كما يقول مفتى استراليا وعليها ان تختفى تماما عن وجه الرجل، أو هى قطعة حلوة يجب أن تكون مغطأة بالكامل حتى لا يلتهمها الذباب كما تقول أدبيات الوهابيين، ووجود الشخص غير المسلم فى حد ذاته يشكل أستفزازا للمتطرف المسلم، فى الوقت الذى يزيد اللاجئين من المسلمين عن 90% من عدد اللاجئين فى العالم،ولا تخلو دولة من وجود لاجئين مسلمين بها حتى إسرائيل بها لأجئين من دول إسلامية.
لا امل فى تقدم الدول الإسلامية إلا بالعلم والبحث العلمى، وهذا البحث العلمى يستحيل فى ظل سيطرة الدين على كافة مناحى الحياة.... وهنا نعود للمربع رقم واحد وهو تأثير الدين فى تخلف هذه الدول والمجتمعات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمة الكلام
بن ناصرالبلوشي -

ضعاف الاسدأكثرهاتفاخرا(زئيرا)وأصرمهاالتي تنتج ولاتتفاخر(لاتزئر)!

الدين أفكار بشرية
Amir Baky -

العقلية الدينية الحقيقية يجب أن تكون عقلية علمية لأنها تتعامل مع خالق الكون العبقرى ولكن للأسف تحول الدين إلى خزعبلات بشرية غير منطقي و تنسب إلى الله بتبجح منقطع النظير. أصبح التفسير البشرى المعاصر أو السلفى هو كلام الله. ولا يحق لإنسان أن يناقش أو يجادل فى تفاسيرهم البشرية لأنها أصبحت كلام الله. وبعد فترة من الزمن تحول فى اللاوعى أن كلام الله غير منطقى و يجب أن ندافع عنه باللغو و التنظير البيزنطى و كثرة الكلام و تكفير و ترهيب من يتسائل فيه. ومن هنا أصبح العقل الإسلامى لا يفرق بين المعطيات التى تذهب به إلى الإستنتاجات كباقى العقول البشرية و أصبح إهتمامه و ضع الأفكار البشرية المنسوبة إلى الله أولا و البحث عن التبريرات. فأصبح يفكر بطريق معكوسة. وهذه الطريقة منافية لأبجديات التفكير العلمى و المنطقى. ومن الطبيعى كلما أصبح الإنسان أكثر تدينا كلما فقد بوصلة الإستخدام العلمى لعقلة. وما فائدة آيات دينية تحث على التفكير و العلم لا يتم تطبيقها فى تعاليم الدين الغير منطقية و التى أخترعها البشر. فالمشكلة ليست فى الله بل فى الأديان التى تلوثت بالأفكار البشرية

العدد في الليمون؟
El Asmar -

نشكرك استاذنا الكبير مجدي على هذه المعلومات الجميلة ولعلها تُفيد مَن لا فائدة فيه. نشكرك ايضاً على محاولتك وبإسلوب شيق كالعادة تـوضيح الفارق بين احلام اليقظة عند البعض والتفوق الواقعي عند الاخرين.ارجو إضافة بعض الإنجازات لشخصيات عربية دخلت هي ايضاً التاريخ: شعبولا: مصرينصرولا : لبنانيمحمد عطي : كفر الشيخ/مصرالدكتور ايمن الظواهري : مدرسة عمر إبن الخطاب الثانوية بالمعادي وجامعة القاهرة. ما عن الإستثمار في البحث العلمي وتجنيد العلماء نذكر هنا فقط على سبيل المثال وليس الحصر إستثمارات جامعة الازهر في البحث العلمي. الازهر يعطي منح دراسية لكل من هب ودب ولا احداً يُنكر فضل ملياردات الجنيهات المصرية التي صُرفت على تطوير العلوم الفقهية والدراسات الأكاديمية الحديثة للشريعة الإسلامية وكذلك إستثمارات الازهر والإخوان في بناء وتمويل حقول تجارب لعلماء الفقه والشريعة في كلاً مِن الصومال وافغانستان.

العنصرية الدينية
ِAYman Arqar -

ذكر الكاتب المعروف بعدائه الشديد للعرب والمسلمين أن زويل أمريكي والبرادعي نمساوي، ثم التفت إلى علماء اليهود بصفتهم الدينية ولم ينسب إنجازاتهم إلى البلدان التي انجبتهم وهم أبناؤها، وعليه أن يقول هذا أسباني وذاك ألماني ، وهكذا يكون على الأقل متسقا منهجيا، لكنه يريد فرض عنصرية يهودية ليقول أن اليهود.. كذا وكذا، فهل اليهودية هي سر التقدم أم الحضارة الغربية كلها هي التي انتجت زويل وغيره، ولذلك فالحضارة الغربية وليس العنصر ولا الدين هو الأصل. فمتى يعود الكاتب إلى حضيرة العلم ويحترم أسس الحضارة ويبتعد عن التشهير العرقي والديني هنا ويمجد العرق والدين هناك. وقد استنكف من عالم العرب والإسلام على لسان زويل ونسي الفكر الصهيوني كله ويهود العالم ودعوى يهودية فلسطين.

الاسطبل
سائس -

مخالف لشروط النشر

50 عالم و1500 مصدر
ياسر المحلاوى -

وقال منتدى (بيو) الذي أصدر التقرير ضمن تقريره عن أعداد المسلمين في العالم، إنه اعتمد على أحدث البيانات المتاحة لأعداد السكان في 232 دولة ومنطقة حول العالم، وإن باحثيه استعانوا في التقرير بحوالي 50 عالمًا في العلوم الاجتماعية والإحصاءات في جامعات ومراكز أبحاث حول العالم.وقال منتدى (بيو) إنَّه اعتمد على تحليل نتائج حوالي 1500 مصدر من بينها تقارير الإحصاء السكاني والدراسات الديمجرافية للوصول إلى هذا التقرير الذي يعد الأكثر شمولاً، والأول من نوعه حتى الآن...ولا تعليق لمهاجمته السيده المحترمه داليا مجاهد عضو المجلس الاستشاري للأديان التابع للبيت الأبيض وكانها من حددت النسبه

إلى خوليو
رشيد -

اطرب وارقص يا عزيزي خوليو، لقد وجدت اليوم المقال الذي كنت تبحث عنه..

اهيييه والله ؟!!!
الايلافي -

اغلب من جاءت اسماؤهم في القائمة هم مواطنون امريكان او غربيون وان كانوا من اصول يهودية وربما كانوا لا دينيين اساسا فلماذا اثارة العرق واستدعاء الديانة هنا / مع ملاحظة ان هؤلاء لم يقدموا شيئا مجانيا للبشرية فكل شيء بثمنه كما ان البشرية لم تبخل معهم فاعطتهم الجوائز وصنعة لهم التماثيل وجعلتهم مشهورين ونعموا بالمال والشهرة / وهؤلاء لم يتفقوقوا لمجرد انهم يهود ولكن لان البيئة التي تواجدوا فيها ساعدتهم على الابتكار واجراء الاختبارات المعملية وخلافه والمسالة ليست مسألة دين والا فان اقدم مسيحية هي مسيحية اثيوبيا مثلا فلم يظهر بينهم مبدع لا بل مالفرق بين المسيحي المصري والمسلم المصري وهم ابناء بيئة واحدة فلماذا لم يظهر من بين المسيحيين المصريين مبدعون الا البعض / من المؤسف ان الكاتب تورط في القضية بدافع عنصري وشعوبي واسلوب فيه الكثير من الشماته / ....ن اجرام الصهاينة اليهود في فلسطين الذي طال المسلمين والمسيحيين الجوامع والكنائس / بالنهاية يقرر الكاتب اننا اذا اردنا التقدم فعلينا بفصل الدين الحياة ولنا هنا تجربة البانيا ابان الفترة الشيوعية التي نحت الدين الاسلامي والمسيحي بل حاربته ومنعت حتى التسمي بالاسماء الاسلامية والمسيحية وعندما سقط جدار الشيوعية اكتشف الناس ان الالبان يعيشون في القرون الوسطى ويستخدمون الحمير والعجلات في التحرك اي ان تنحية الدين الاسلامي عن الحياة لمن ينتج تقدما كما يزعمون / بالنهاية نقول للتيار الانعزالي الطائفي المصري طوبى لكم هذا الاعجاب باليهود قتلة مخلصكم

قالها المتنبي
سلام -

اغاية الدين ان تحفوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الامم

Statistics
Kalatos -

Statistics and results - shocking figures. Really the management theory said “Management by results” I would be saying “ Domination by results”. Very good eyes-opener article.

اموال البحث العلمي
انا -

يجب الانتباه هنا ان اموال البحث العلمي في الكيان اليهودي الغاصب لفلسطين يبتزها اليهود من الامم المسيحية تحت مشاعر عقدة الذنب وان اليهود في فلسطين يعيشون في النعيم بينما الغربيون يعانون من الفاقة يأكلون من القمامة وينامون في الشوارع ويتسولون وترسل الامهات المسيحيات ابناءهن ليقاتلوا ويقتلوا نيابة عن الشباب اليهودي الراتع في الملذات غريب هذا الاصطفاف الكنسي الالحادي ضد المسلمين لصالح اليهود ؟!!

لم تقل لنا
ميسون--فلسطين -

كلامك فيه بعض وليس كل المنطق ..فلم تقل لنا من سرق فلسطين واستورد لها مواطنين في سابقة تاريخية... ولم تقل لنا من اول من مارس ما يسمى اليوم ارهاب فمن تفجيرات القاهرة الى تفجيرات القدس في اربعينيات وخمسينيات القرن الماضي....ولم تذكر لنا انهم من خرب ودمر الانتاج الزراعي في مصر وكل الدول التي وقعوا معها اتافاقيات سلام......ولم تقل لنا ان في عقيدة المسيحيين اليهود هم من قتل المسيح عليه السلام..وانهم من قتلوا الاف من انبيائهم....ولم تقل لنا ان اليهود الموجودين في في فلسطين ومعهم اليهود المتطرفون هم من يرفض تحضر وقيام اي حضارة تقول على العلم في اي بلد عربي او اسلامي..........ولم تذكر شيئا عن نظرتهم لما يسمونه (الغوييم) اي غير اليهود.....ولم تقل لنا ان اليهود هم من قتل خيرة العلماء العرب واولهم ابناء مصر....ولم تقل انهم من يقف وراء كل الانظمة العربية بدون استثناء في قهرهم لشعوبهم....لو اردت ان اسرد قصصهم ...فلن يكفي صفحات لذلك...انت تركت الحقيقة ناقصة ولم تذكرها كلها

الادمغة العربية
مرتاد ايلاف -

بحسب دراسات للجامعة العربية، فإن 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون الى بلادهم، ولدرجة ان الأطباء العرب يمثلون 34% من اجمالي عدد الأطباء في بريطانيا. كما تشير هذه الدراسات الى ان 20% من خريجي الجامعات العربية يهاجرون الى الخارج. وحوالي 60% ممن درسوا في الولايات المتحدة خلال الثلاثين عاما الاخيرة لم يعودوا الى بلادهم، و50% ممن درسوا في فرنسا لم يعودوا أيضا الى بلادهم. وبحسب هذه الدراسات، فان الوطن العربي يساهم بنحو 31% من الكفاءات والعقول المهاجرة من الدول النامية ككل. ونحو 50% من الأطباء و23% من المهندسين و15% من العلماء من مجموع الكفاءات العربية يهاجرون الى أوروبا والولايات المتحدة وكندا. و75% من الكفاءات العلمية العربية مهاجرة الى ثلاثة دول تحديدا هي بريطانيا وامريكا وكندا. أما عن اجمالي اعداد الكفاءات والعقول العربية المهاجرة، فان اكثر من مليون خبير واختصاصي عربي من حملة الشهادات العليا والفنيين المهرة مهاجرون ويعملون في الدول المتقدمة. وهذا الرقم بحسب احصاءات عام 2002. ولنا ان نتخيل أي خسارة تمنى بها الدول العربية من جراء هذا النزيف الرهيب للعقول والكفاءات بهذه الاعداد المذهلة. وبحسب الدراسات، فقد بلغت خسائر الدول العربية من جراء هجرة العقول في السبعينيات نحو 11 مليار دولار. ويقدر الخبراء اجمالي الخسائر نتيجة هذه الظاهرة اليوم بأكثر من 200 مليار دولار. والقضية بالطبع ليست خسارة أموال فقط، لكنها في المقام الاول والاخير خسارة حضارية فادحة وعلى كل المستويات.

قال
ako aljaaf -

وقد صرح زويل في أحدى لقاءته مع مجلة العربي الكويتية بأن فضل أمريكا عليه كفضل مصر وأنا أظن أكثر ، أما بالنسبة للأخر رشيد فلم تكره ما يطرحه الأخرون من أمثال ألأخ خوليو الا يكفي أستبداد أمثالك وأشباهك على الفضائيات من سب قدح وذم ومنع الناس من ريح الوطن وترابه ومساجده ومعابده ... كفى عبادة للذات

مشاغبون بلا حدود
طـــــــــارق الوزير -

اليهود خانوا مصر وباعوهارغم ما قدمته لهم.. ...اِتهم الكاتب الإنجليزي الأصل ديفيد مكاير اليهودي الديانة، اليهود بالتنكر لمصر رغم ما قدمته لهم، وما وفرته لهم من أجواء لممارسة شعائرهم، والتعبير عن آرائهم في إصدارات صحفية سمحت الحكومة لهم بإصدارها.وروى في تقرير مطول بعنوان: ;يهود مصر ; الجنوب أفريقية كيف اِستقبل الشعب المصري 14 ألف يهودي نزحوا إلى مصر أثناء الحرب العالمية الأولى، وشاركوهم العيش في أمان وطمأنينة وسلام، وكانوا يعاملون معاملة أهل البلد، لكن مع الشعور بخطر الحركة الصهيونية، تم ترحيل خمسة آلاف يهودي إلى فلسطين وبلاد الشام.وأوضح أن الحكومة المصرية، وأثناء عملية نزوح اليهود إلى مصر أرسلت مندوبًا من وزارة الداخلية لدراسة أحوال اليهود اللاجئين واحتياجاتهم، وقابل إدجار ساويرس رئيس الطائفة اليهودية بالإسكندرية السلطان حسين كامل الذي تعاطف مع اللاجئين، وأمر بفتح مناطق القباري والبلدية ومبنى الحجر الصحي والمحافظة ومحطة الورديان بالإسكندرية لهم. كما أمر بصرف إعانة يومية وإقامه مدارس كان يدرس فيها الأطفال باللغة العبرية.وأضاف أن اليهود حظوا بنفس الرعاية في عهد الملك فؤاد، حيث تولى وزارة المالية في مصر يوسف قطاوي باشا، وهو يهودي لاجئ ولم تقف مصر حائلا للطموح المالي لليهود المقيمين فيها، فظهرت أسماء رأسمالية تحكمت في الاقتصاد المصري مثل شيكوريل الذي أسس متاجر شيكوريل، وريكو الذي ساهم في تأسيس بنك مصر مع طلعت حرب باشا، وكذلك موسى قطاوي الذي أسس خط سكة حديد أسوان وشرق الدلتا وشركة ترام وسط الدلتا.وأكد الكاتب أن اليهود كانوا يمارسون طقوسهم الدينية بحرية تامة إلى الحد الذي وافقت فيه السلطات المصرية على إنشاء أكثر من 80 معبدا لهم، 29 بالقاهرة، و20 بالإسكندرية، والباقي موزع على مختلف أنحاء البلاد، كما أصدر اليهود صحفا تعبر عن أفكارهم ومصالحهم منها مجلة ;إسرائيل التي صدرت بثلاث لغات ومجلة ;إسرائيل مصر ; التي صدرت بالفرنسية.ورغم ما قدمته مصر لهم، يشير الكاتب إلى تنكرهم إلى مصر، ويدلل على ذلك بأعمالهم التخريبية في بداية العهد الجمهوري لمصر بعد الإطاحة بالملكية، مشيرًا إلى فضيحة ;لافون ; التي كانت تهدف وقتذاك إلى إحراج الحكم الثوري، وعرقلة أي اتفاق مصري بريطاني للجلاء عن مصر.وأشار إلى قيام اليهود بسلسلة تفجيرات عام 1954، حيث نسفوا مبنى البريد بالإسكندرية ووكالة الاس

المشكل في العنصرية
إدريس الشافي -

ليس لدى المسلمون في العصر الراهن خلاف مع اليهود حول الدين، الخلاف على هذا المستوى مطروح لدى أقلية محدودة جدا من ابناء الديانات السماوية، وللأسف فإن مجدي خليل واحد من هؤلاء لأنه لا ينظر إلى العلاقة بين ذوي الديانات السماوية إلا من جانبها الصراعي فقط، ولذلك كتب هذا المقال الذي يريد أن يغيض به المسلمين متافخرا عليهم بما حققه اليهود للبشرية من إنجازات علمية.. في ظني أن اليهود الحقيقيين أصحاب الكفاءات العلمية الكبيرة لن يقبلوا توظيف إنجازاتهم العلمية في مثل هذه المهاترات، إنهم أكبر من التفكير بهذه الطريقة وإذا وصل أي منهم أنه قد تم الزج باسمه وبمنجزه العلمي لللتفاخر به بشكل عنصري على المسلمين وغيرهم من ذوي الديانات الأخرى فإنه لا شك سيتألم لهذا الأمر وسيرفضه، .. مشكل المسلمين ليس مع اليهود كأصحاب ديانة التي هي اليهودية، لدى العرب والمسلمون مشكل مع الكيان الصهيوني الذي اقتلع شعبا من أرضه الذي هو الشعب الفلسطيني وشرده في العراء واستوطن مكانه، ويحتل بالقوة والغصب أراض عربية لدول مجاورة له، وهاهو قد أعلن عن نيته السافرة في أن تصبح دولته دولة خاصة باليهود، أي أنه تبنى عقيدة عنصرية وجعل منها فلسفة وجوده، هذه العقيدة ترفض وجود غير اليهودي فوق أرض الدولة الإسرائيلية المقامة فوق أرض الفلسطينيين. فالمشكل في عنصرية الكيان الصهيوني ورفضه الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، وليس في الديانة اليهودية لمواطن أمريكي أو الماني أو نمساوي حاصل على جائزة علمية، ويتفاخر علينا به نحن العرب

الدين هو العائق
عرفان -

الاخ مجديالدين كل الدين(يهودي, مسيحي, اسلامي)عائق امام تطور الشعوب.هؤلاء نبغوا لانهم يامنون بالعلم ونظرية التطور

يا إيلاف
دمشقي الأصل والمنبت -

يا إيلاف أنتم عنصريون...أنتم أقباط تتسترون تحت ستار العلمانية لتشتموا بالإسلام. وأرسل رسالة للكاتب من هنا: الحساب قادم والحساب عسير.

عقل وتحرر
خوليو -

ماجاء في المقالة يمكن الاستنتاج منه أن العقل المتحرر هو العقل المبدع عندما تتهيأ له الظروف والمادة، العقول الاسلامية المرتبطة بعلم معين(يسمونه علماً استناداً على وبعد ماجاءك من العلم، وترداد أفلا تعقلون)،فإنتاجها نادر مقارنة مع تعداد الملايين التي سيفخترون بها يوم القيامة،.. أي بدون التحرر المطلق لايمكن للعقل أن ينتج، المشكلة تكمن في هذه الجمل التحريضية التي تقول: بدون تطبيق الشرع لايوجد تقدم، أو بشكل آخر يصدحون ليلاً نهاراً وبمكبرات الصوت أنّ سبب تخلفنا هو ابتعادنا عن تطبيق الشرع، وهنا تكمن المناوشة غير العنيفة ويحولونها لعنيفة عند العجز :صاحب العقل المرتبط بالعلم الديني والذي يجب أن يطبقه-فرض- لايزعج نفسه في البحث عن الاكتشافات والابتكارات ودراسة الكون والإنسان، فهو يعرف ويُصدق أنّ الشمس تغرب في عين حمئة، فما هي الضرورة للبحث أين تغرب الشمس؟ وهل هي تغرب بالفعل؟ وهو يعرف أنه لايمكن معرفة مافي الأرحام، فلما تعب الدماغ واختراع الآلات؟ وهو يعرف أن الإنسان جاء من تراب.. ومن جهة أخرى صاحب العقل المتحرر يخوض في كل شيئ ليعرف الحقيقة، العقل الديني المقيد وراء الخطوط الحمر والثوابت ينبهر من هذه الصدمة العلمية، فيركض لتوليف الأمور، .

إلى دمشقي الأصل و
ابن السباعي -

السيد دمشقي الأصل والمنبت, والله ما جاء به السيد مجدي, كله حقيقة, لن يبدو أنك .........تحولت من دمشقي إلى افغاني.ويل لأمة لا ترى أبعد من انفها.راجع قراءة أفكارك ثيراً واقرأ نصوصاً غير التي تقرأها وسترى العالم جميل جداً.اخرج من قوقعتك السوداء فالناس جميعهم سواسية والله لا يحب القتل أبداً.

الانجازات
غيور -

عشان داليا قالت مليار وخمسمائه بدال مليار وثلاثمائه صارت متحيزة يلاسلام على الكاتب بالرغم ان مجدي لايستند على اي مرجعيه للميتين اللي مش عاجبينه وبعدين شوف مين اللي يتكلم عن التحيز اللي بترفعين ميتين مليون على مليار ونص ولا اللي عمل المليونين 12 مليون و12 بالمية من سكان مصر وبعدين ايه دخل التفاخر في الاحصائية

الرقم18
fadi -

خسئت ان تلوث بك دمشق فانت وان كنت في دمشق لست سوى من نوعية المتطرف الداعية الذي القت الامن في سوريا القبض عليه بعد ظهوره في الاتجاه المعاكس الاخير

طيب وانت مقهور ليه!!
المعتصم -

بالرغم أن لدينا معاير مختلفة نحن المسلمون لمعرفة من الأفضل . ولكن فرضنا جدلا بأن .........صحيحة !! هو انت أيه حشرك فى الموضوع دا !!! ولا حقيقة اللى تعبك ذكر التقرير للتعداد الحقيقى للأقليات فى مصر وان عدد الاقباط لا يتعدى بأى حال من الأحوال 4 مليون . فتلف ودور عشان تحاول تهز مصداقية التقرير الامريكى !! وحط تحتها الف خط الامريكى . .

أية يهود؟؟
الباحث -

و هل تصدقون فعلا أن اليهود في العالم متجانسون عرقيا و هم أحفاد العبرانيين القدماء.

وهم العنصرية
أيمن الأرقط -

أليس تأكيد كاتب المقال ليهودية علماء غربيين مجرد كشف لأمراض نفسية يعلنها الكاتب دائما. كنا نود لو أنه احترم البيئات العلمية والمنطق وتعالى على العنصر والدين. وإن كان لابد من تأكيد الهوية الدينية التي لا دخل لها بالتقدم، فليقارن بين عدد علماء اليهود وغيرهم من العلماء في الفضاء الحضاري الغربي المعاصر. ثم يذهب إلى التاريخ وقت سيادة الحضارة الإسلامية ويحصي عدد علماء المسلمين واليهود وسيجد أن اليهود أقلية وأنهم إنما صاروا علماء بفضل الشروط الحضارية التي صنعها المسلمون. .

الى الكاتب
بن يحيا -

لقد اعددت خلقا كثيرا من اليهود الذين حصلوا على جوائز علمية.. و انت تعرف علم اليقين ان جلهم درسوا في الدول الغربية، امريكا و اوربا...لكن لم تذكر قبطيا واحدا حصل على مثل ما حصل عليه اليهود من الجوائز، بالرغم ان الاقباط موجودين بكثرة في امريكا و اوربا منذ زمن بعيد... إذن ما هو المشكل ؟

مغرض
الصعيدى -

خليل مغرض و متعصب .........على العموم يا مجدى اكتب ما شئت لان الاسلام سينتشر اكتر و سوف يجئ اليوم ليصبح اليهود و النصارى اقلية لكن سنعاملهم بما يرضى الله ( عليهم خدمتنا و علينا حمايتهم ) و التقدم الذى تتكلم عنه كان المسلمون الاول هم من ابتدعوه و ملؤوا الدنيا علما و نورا الم تسمع عن ابن سينا و الكندى و الفرابى و ابن رشد كل هؤلاء و غيرهم نقلوا عنهم اليهود و النصارى ليستفيدوا من علمهم ام انك لا تجيد قراءة التاريخ على العموم ..... فقد حولت يعقوب الخائن الى بطل قومى و الكل يعرف من هو يعقوب الخائن العميل الذى تعاون مع الفرنسيين ضد ابناء بلده سيد مجدى اكتب ما شئت )

ماهذا الكلام الغريب؟
مصرى وبس -

مش العرب برضه هم من إخترعوا الإسطرلاب؟ ولا إيه يعنى؟ وكمان المصريين هم الذين ضربوا الهوا دوكو وكمان كتبوا إساميهم على الميه؟ هى كل الحاجات دى شوية؟

وأين نصاري المهجر ؟!
عبدالله المصري -

يبدو فعلا أن الكاتب لا يجد ما يكتبه في مقالاته منذ فترة، فأخذ يعتمد مثل بعض المعلقين علي ثقافة النسخ واللصق المملة والتي لا تحمل معني أو فكر ولا تضيف أي جديد. وقد كرر هذا أكثر من مرة بالنسخ واللصق من آراء صمويل هنتجتون،صاحب نظرية صدام الحضارات، ومرة من إيميل لأحد الأشخاص يدعي أنه طلب منه التجسس علي يهود المغرب والآن يقوم بالنسخ واللصق من إيميل كان منتشرا منذ عدة أشهر بين مستخدمي الإنترنت في العالم العربي قبل أن يصل إلي الكاتب في المهجر، ولا أدري هل يمكن أن يحسب هذا للعالم العربي النامي أن يسبق دولة السوبر باور التي يقيم فيها الكاتب ، في إرسال الإيميلات .علي الرغم من أن هجرة نصاري الشرق إلي الغرب الديمقراطي المتقدم منذ أكثر من مائة عام نتيجة الإضطهاد المزعوم، كما ذكر الكاتب في مقالات سابقة، إلا أنه للأسف لم يكن أي منهم أو من جيلهم الثاني أو الثالث أو الرابع مذكور في قائمة الفائزين بجائزة نوبل الموجودة بالمقال والمنسوخة من الإيميل إياه. يا تري لماذا ؟!!! هل هم مضطهدون في الغرب أيضا؟ ده بس سؤال برئ أرجو الإجابة عليه.

وماذا بعد؟
العربي العايدي -

خلاص اتفقنا مع مجدي خليل. اليهود أفضل من المسلمين على جميع الصعد وفي كافة المجالات، لكن هل اعترافنا هذا سيؤدي إلى أن تصبح للكتاب الليبراليين العرب قاعدة اجتماعية في أوطانهم، وأنهم سيملكون قوة ضاغطة تمكنهم من فرض أجندتهم على مجتمعاتهم، وأنهم سيتحولون إلى كتلة سياسية حاضرة بوزن كبير في الساحة السياسية العربية والإسلامية؟ شخصيا أستبعد ذلك، فالإخوة الليبراليون العرب شرذمة محدودة جدا من الناس، بل إنهم حفنة ميكروسكوبية تكاد لا ترى بالعين المجردة، ولا يقتنع بقدرة خطابها على التأثير في المجتمع حتى ذووه ومروجوه.

اختراعات اسلامية
مشاغب -

مخالف لشروط النشر

حرام
المصرى -

آستاذ مجدى حقيقي حرام عليك .

تحريك
مامو -

الشئ الوحيد الذي افاد به المسلمون بقية الامم هو تحريك الاقتصاد العالمي بسبب استهلاكهم ما ينتجه الاخرون .

جلهم من دول اخري
abdulrazak -

اولا معظم من ذكرت من اليهو لم تذكر جنسياتهم بينما ذكرت جنسيات العربثانيا هناك دول اسلامية ليس فيها التشدد الديني \الأسلامي الذي اشرت انه السبب في عدم تقدم العالم الأسلامي فلماذا لم تتقدم هذه الولثالثا معظم من اخترع من اليهود من خارج اسرائيل فلماذا لم تشير الى ذلك

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

!...وخلينا فى تقرير منتدى ( بيو) الامريكانى

////////////
.طارق الوز ير -

مخالف لشروط النشر

لا حل اخر
ابو الرجالة -

مقالة واقعية وهنا قد فتحت علي نفسك باب السباب والالفاظ اياها من حزب الارهاب المتخفي علي اي حال اليهود والمسلمين لهم نفس الفكر تقريبا فاليهودي يعتبر نفسة من الشعب المختار وافضل الناس وتلك عنصرية والمسلم يري انة من يمسك الحق وحدة وخير امة وتلك عنصرية اخري وينشر بعض اليهود الان افكارا خبيثة في العالم المسيحي مثل ثقافة الشذوذ والاباحية والمادية وينشر بعض المسلمون القتل والارهاب وقد اخذ اليهود مكانتهم لانهم عايشوا مسيحيين واخذوا من ثقافتهم الراقية والرائعة و الحق يقال انة ليس كل المسلمين وليس كل اليهود ولا يمكننا ان نقسم الناس علي حسب الدين الا في اقل القليل ولكن في المسيحية هي العقيدة الوحيدة التي تحترم الانسان وفكرة وحريتة بل ويامر السيد المسيح الناس ان تفتش الكتب وتفكر وتخترع ولا حل الا العودة للايمان المسيحي حلا للعالم كلة وها قد قتل الحقيقة ورزقي علي الله

You know why?
Sam -

Every statistc info is correct. However, Muslims excelled in the past and provided alot to people and civilization. At that time, there was no prizes and no media to spread the news. All Muslim achievments are part of the history that nobody reads. At the same time, you and people like you hide all these achievements and do not tell about it. Furthermore, alot of Muslims achievments are claime by some other people like your people, because you have the media behind you to support your claim. Lastly, Muslims achieved alot when they were sticking to thier faith. Needless to say that they are not doing so now because they left thier faith behind thier back. If you are honest and want to tell the truth, go back in history and list Muslim''s achievments the way you did or showed this list of Jews.

إلى مرتاد ايلاف 13
Youssof -

Could u tell us why it does happen so? It must be a reason. Could u explain it? Thanks!

you are great
abn masr -

good job,you are great thank you god bless you,nothing we can get from arabs except hating killing and blood

نداء للأزهر الشريف
عبدالله الغشيم -

أرجو من المختصين في الأزهر الشريف الرد على هذا المقال وليس إفتاء بهدر دم الكاتب ولكم مني جزيل الشكر لأني غشيم ولن أعرف أرد علىما جاء

الي كل المسلمين
ابو الرجالة -

الي كل المسلمين من يتهموا الكاتب وايلاف بشتيمة الاسلام من فضلكم ان تشيروا الي اي نقطة في شتيمة او سباب للاسلام العظيم وشكرا بلاش اسلوب الارهاب والتخويف فهذا فعلا يودي الي الاساءة للاسلام

تعقيب على التعليق 13
سوري -

يكفينا فخراً في سورية الأسد أن الطائفة الحاكمةوالتي هي أقل من 5% من عدد سكان يسوريا لديهم من العباقرة والأذكياء ما جعلهم يتحكمون بكل مقدرات الدولة طبعاً بما فيها الجيش والمخابراتوهذا نصر عربي إسلامي بمفهوم مقال الكاتب

ماذا نفعل ؟
صلاح الدبن /الجزائر -

لكن يااستاذ مجدي .بعد مقالتك الطويلة والتي تفاخرت بها علينا لم تقل لنا ماذا نفعل هل نصير يهود حتى نتقدم ونتحضر ؟ما اسهل ان نصف الظواهر لكن ماذا عن الاسباب التي ارى انك تتجاهلها ؟المغالطة الكبرى التي تروج لها هي اعتباراسرائيل دولة يهودية بالرغم انها عبارة على مستوطنة غربية تسمى اسرائيل وتقارن وضعها بالدول العربية والاسلامية التي مازالت ترزح تحت الاحتلال المقنع.في جميع الاحوال نتفهم دوافعك ومواقفك من الاسلام

مقال مثير للإشمئزاز
د. عبدالحكيم الزعبي -

مقالة السيد مجدي خليل هذه مثيرة للإشمئزاز، وتحمل في طياتها تحريضاً واضحاً على العنصرية، تعاقب عليه القوانين في دول الإتحاد الإوروبي. وهناك حالة مشابهة يتابعها القضاء الألماني حالياً حيث صرح أحد كبير موظفي البنك الإتحادي أن مستوى سكان ألماني ذوي الأصول التركية والعربية هو أدنى من أولائك اليهود الذين قدموا من شرق أوروبا. وفي التفاصيل يسرد السيد مجدي خليل أسماء حاصلين على جوائز عالمية وقدموا إختراعات للبشرية ويجزم أنهم من أصول يهودية، أو على الأقل قرأ هنا وهناك أن هؤلاء من أصول يهودية، ويحاول أن يقدمها للقارئ على أنها حقائق لا يرقى لها الشك. السيد مجدي خليل ليس غريباً عن أجواء المنطقة، ويعرف أن من زور تاريخ المنطقة، يستطيع أيضاً تزوير تاريخ أشخاص لخدمة أهدافه. اليهود مثلهم مثل غيرهم، فيهم الذكي وفيهم الغبى، وفيهم الطالح وفيهم الصالح. أما عن ما أورده السيد مجدي خليل حول حجم الإنفاق على البحث العلمي في الدولة العبرية فهذا صحيح، ولكن مصدر هذه الأموال هو دافعي الضرائب حول العالم، وخاصة في ألمانيا: الدولة العبرية برمتها بنيت من أموال دافعي الضرائب الألمان. وبالمناسبة فإن مقالات السيد مجدي خليل تتميز بأنه (رخوة) جداً، وليست مبنية على أساس صلب. فالسيد مجدي خليل ليس من كوكب آخر ويعرف جيداً من يسيطر على لجان منح جوائز نوبل، وهو بالتأكيد ليس الشيخ القرضاوي أو الشيخ الطنطاوي. ولقد كان حرياً بالسيد مجدي خليل أن يورد أيضاً صفات من نوع آخر يتميز بها قسم كبير من سكان الدولة العبرية، فهم، نقلاً عن عن وسائل الإعلام، عندما يحلون ضيوفاً في الفنادق، سواء داخل أو خارج الدولة العبرية، (يأخذون معهم) ما هب ودب من مقتنيات الفنادق (كهدايا تذكارية).

الاذان في مالطه
متري المصري -

عزيزي الاستاذ مجــدي بعد قرائتي لمقالكم الاكثر من رائع..........وقراءة التعليقات الوارده علي المقال تأكدت ان مثل تلك المقالات التنويريه الهادفه كالاذان في مالطةفانتم في وادي وهم في وادي أخر

أرجوك ياأستاذ مجدى
منال بندارى + كندا -

أستاذ مجدى خليل برجاء التوقف عن تنويرهم وعن تعليمهم وعن أرشادهم وعن أنقاذهم من الظلام المطبق وعن هدايتهم وأكتب لهم ما يريدون أن يقرأوه مثلما يفعل الصحفيين التابعين للحكومات ويأخذون رواتبهم منها

دقه المعايير
توت عنخ امون -

واين اقباط الشرق والمهجر من هذ المعادله ولماذا ترص لنا عظماء اليهود و لا ترص لنا عظماء المسلمين وتتجاهل الاقباط تماما من معادلتك - على الاقل اليهود هم اكثر شعب فى العالم مكروه من باقى شعوب العالم لماذا لا يوجد واحد من مسيحى الشرق سواء من يعيشون فى الداخل او فى الخارج فى قائمتك- لماذا لم يفوزوا بجوائز نوبل وجوائز عالميه؟ مقارنتك بين اليهود والمسلمين فقط مع عدم دقه المعايير بالاضافه لاستباعدك المتعمد لمسيحيى الشرق فى الداخل والخارج يكشف للجميع كم انت جميل التفكير - هذا هو المتوقع منك -هل يُوجد إختلاف بين القبطي والمسلم على المستوى الجيني، هل تقدم الأقباط وأخترعوا الذرة .. في أثيوبيا أقدم مسيحية على الأرض .. بماذا تختلف الخريطة الجينية الأثيوبية ... في رواندا يعيش 60% كاثوليك و 38% بروتستنانت وفي أسبوع واحد ذبحوا من بعضهم أكثر من مليون بالسكاكين .. لقد وصفت زويل انه امريكي والبرادعى انه نمساوي ولم تصفهم انهم مسلمون فى حين تصف عؤلاء العلماء باليهوديه وليس بجنسيتهم- والاغرب انك تستبعد بنى جلدتك الاقباط من المعادله- ايس انتم 15 مليون كما تدعون وفى الخارج 3 مليون اى عددكم كما تتدعوت 18 مليون وهو عدد يفوق عدد الكثير من الدول العربيه مجتمعه - لماذا لم تضع نفسك فى المقارنه حتى تكون موضوعيه

لاغرابة
متمرد -

التعليقات التي تُهاجم صاحب المقال هي دليل ساطع على صحة كلامه. عقلية الإقصاء سيطرت عليكم/

جائزة الثري المدمر!!
ألفريد نوبل -

كلنا يعلم ما هي جائزة نوبل واهميتها العالمية ولهذه الجائزة قصة طريفة وهي أن ألفريد نوبل مخترع الديناميت ، قد نشأ في أسرة ثرية، كونت ثروتها عن طريق صناعة وبيع الأسلحة، وكان أن نشرت احدى الصحف بالخطأ في يوم من الأيام خبر وفاتهوفي اليوم التالي انهالت المقالات في الصحف بالسباب والشتم علي نوبل بصفته مخترع السلاح القاتل والمدمر والذي لا يفرق بين الصغير والكبير وهو الديناميت. وهي مقالات ما كان أحد يجرؤ على كتابتها لو ظنوا انه مازال على قيد الحياة.وقد قرأ نوبل كل ما كتب وحزن حزنا شديدا، وندم علي افناء حياته في اختراع وصناعة الأسلحة والمواد المتفجرة، وقد قرأ المستقبل ووجد أن التاريخ لن يذكره بخير بسبب ذلك، فعزم على أن يبتكر طريقه ليكفر بها عن ذنبه وليجعل الناس يذكرونه بالخير بعد وفاته فكان أن رصد جوائزه المعروفة .

جائزة خدمة البشرية
عبدالله المصري -

علي الرغم من أهمية جائزة نوبل في المجالات المتعددة، وهي حقا مفخرة لكل حاصل عليها نتيجة لجهود مبذولة في خدمة البشرية، وأصل الجائزة أنها تقدم كتعويض من ألفريد نوبل المسمي بإسمه الجائزة علي كل ماقترفت يداه من اختراعات ساهمت في تدمير البشرية.نعود إلي قائمة المفاخرة المذكورة، والتي بني عليها الكاتب مقاله كيدا في العرب والمسلمين، و وحين ننظر إلي أي من علماء اليهود الحاصلين علي الجائزة، نجد أن أي منهم لم تقدم له الجائزة نظرا لأنه يهودي، ولم يرجع أي منهم حصوله علي الجائزة نظرا لأنه يهودي،ولكن أرجع هذا إلي الدعم في مجال البحث العلمي، وتوفير متطلباته الباهظة من دول حرصت علي تشجيع العلم والعلماء، بعيد عن الدين والتي حفظته في ثلاجات دور العبادة، بعد ما عانوا من سطوة رجال الدين لديهم في أيام ظلامهم في العصور الوسطي.ولا يجب أن ننسي أن أغلب الحاصلين علي الجائزة ينتمون إلي دول إستعمارية سابقة وأغلبها بني تقدمه علي تروات ومقدرات ودماء دول المستعمرات السابقة والنامية الحالية، ولا تزال أثارهم وأيديهم تتلاعب في عدم بروز أو تطور أو تقدم أي من دول مستعمراتهم السابقةللحفاظ علي مسافة فارقة في التقدم والعلمي بينهم، ولجعل شعوب تلك الدول مجرد مستهلكين لمنتجاتهم، فتجدهم يشجعون جميع الأنظمة الاستبدادية في الدول النامية، كما يعملون علي تفريغ الدول النامية من العلماء البارزين إما بالاستقطاب أو بالاغتيال كما في قصص كثيرة من اغتيالات لعلماء العالم العربي والإسلامي الذين رفضوا أن يعيشوا في الغرب وأرادوا أن يعملوا علي تطوير بلدانهم فكان الموت مصيرهم.

المفكرون
طارق -

الحقيقة المرة اننا نرى الكثير ممن يكتب في جريدتكم الغراء ليس على اطلاع جيد بتراكم الخبرات العلمية منذ العهد البابلي وحتى العصر الحديث لذى فهو متعصب لدينه كونه يهودي وهذا يرى أن اليهود منذ فجر التاريخ هم الذين اسسو العلوم الراياضية والمنطقية والفيزيائية والفلكية وغيرهم ينهل من نتاج عباقرة اليهود الذين يتعصب لهم كونه يهودي للأسف الشديد ان نرى مثل هولاء المتعصبين في جريدتكم الغراء الذين فعلا يحرضون على التحريض الديني والعنصري ولا يمنعون من ذلك .كلنا نؤمن بالديانات السماوية الثلاث ومصدرهاونكره التعصب لدين معين عالم اليوم لا يحتمل مثل هذا التعصب النكرة لدين معين ومتى نرى اليوم الذين نرى فيه هؤلاء الرادكاليين قد انتهو من عالمنا الحر البرالي النزيه المنطقي وليت جريتكم الغراء لا تسمح لمثل هذا الردكالي وغيره من أن يكون لهم صوت على جرديتكم وأن تعطي مساحة اكبر لكل لبرالي حقيقي ذوثقافة عالية وفكر ثاقب

تناكحوا
عزت المصرى -

(تناكحوا تناسلوا تكاثروافانى مباة بكم الامم يوم القيامة) من هذا المنطلق ينطلق المسلمون فهم كثرةو(كسرة) فى ذات الوقت فلم العلم والتقدم ؟ يكفى انهم كثرة وفى يوم من الايام وهذا هو الهدف الاهم سيكون لهم الغلبة وسيحكمون العالم المتقدم وينعمون بخيراتة الى ان تنضب بفضلهم فهم يتكاثرون ولا يفكرون ولا يعملون لتكون النهاية كارثة على البشرية جمعاء

الاسلام
احمد حسن -

الكاتب يرى الاسلام ينتشر و يوشك ان يهيمن على الارض فيحاول مستمتيا ان يعزى نفسه بتفوق يهودى زائف انظر اخ مجدى الى دولة يهود و كيف ان عصابات حزب نصر الله و حماس تصدت لها و اقرا كيف يبكى اليهود على قلة عددهم و على قرب تحولهم الى اقليىة اه و كذلك التقرير الامريكى الذى وضح حجم الاقباط بمصر الاسلام سيدخل كل بيت

جاك عور
باختصار -

تناولت كثير من الدراسات والكتابات العربية الأهداف الأمريكية من الحرب على العراق، وتعددت اتجاهات الكتاب في تحديد وترتيب أولويات وأهمية هذه الأهداف بين من يرى أن الأولوية للنفط وبين من يرى الأولوية بتخلص الولايات المتحدة وإسرائيل من قدرات العراق الاستراتيجية، وبين من يرى في الحرب مقدمة لإعادة تشكيل ورسم الخريطة الجغرافية- الإستراتيجية للمنطقة من جديد . والغريب أن أغلب الكتّاب تجاهلوا أخطر وأبرز هذه الأهداف إلا وهم علماء العراق ، والذين يشكلون مستودع الخبرة البشرية العراقية في مجال المعرفة ، وموطن الثروة الحقيقية التي تشكلت في العراق في العقود السابقة .. يبدو أن قدر ; المعرفة في العالم العربي أن تبقى هامشية ، وأن تبقى أهميتها خارج نطاق الإدراك الرسمي والعام ، فيتحمل المبدعون والعلماء استحقاقات ذلك - كما يحدث اليوم في العراق - ، على الرغم ان الاهتمام العالمي يكشف عن أن مصدر الثروات والقوة لدى الأمم اليوم هي المعرفة ; ليس فقط على مستوى التصنيع العسكري حيث تتزايد اهمية التكنولوجيا بشكل كبير ، وإنما في مختلف روافد القوة كالقوة السياسية ( المبنية على ترشيد صناعة القرار بالمعرفة والمعلومات ) والقوة الاقتصادية والقوة الاجتماعية ( المجتمع الرشيد ، والمجتمع الأهلي ) ..الخ . ;علماء العراق ; شاهد بامتياز على حالة العالم العربي المتنكر للمعرفة ولأهميتها وخطورتها ، وهم اليوم - كما تشير تقارير كثيرة - أبرز ضحايا الحرب العراقية، إذ يقفون بين احتمالات مريرة ابتداء من الاعتقال والإهانة وانتهاك حقوقهم على أيدي القوات الأمريكية – كما أشار إلى ذلك عبد الرحمن الزاك (عميد كلية الهندسة الوراثية في بغداد) – مرورا بمحاولات الاغراء والشراء بالمال والجنسية الأمريكية ..الخ وصولا إلى حالات التصفية والقتل والاغتيال .

مبروك
عادل الربيعي -

واخيرا اقرت الكنيسة السويدية زواج المثليين والمثليات بمباركة الكنيسة وكردينالها المتطور جدا --- عرب وين وطنبورة وين--- وانا بدوري ابارك هذه الخطوة التي تساعد على انقراض العنصر البشري-- والانكى من ذلك ان هؤلاء المثلين والسحاقيات يحق لهم تبني الاطفال---ولا ادري كيف يكون المجتمع بعد خمسين عام او اكثر---وعيش وشوف--

شاء من شاء
ابو الرجاله -

صدقت يا عزت المصري - نحن العرب قد سخر لنا الله اهل الغرب ليكدحون ويفكرون ويخترعون ونحن يصل لنا اخر هذه الابتكارت ونحن نستمتع بها- الله سخرهم لنا لكى يكدحون ويخترعون ونحن نستمتع - فما الذى يضيرك؟؟ ونحن العرب ونتكاثر والغرب يندثر وهذا كلام الغرب وليس كلامى - اى نحن الذين سوف نسيطر على العالم بفضل عددنا وسوف يلهث ورائنا الاقليه بحثا عن المال والرجال والانجاب- فالعرب سوف يسيدوا العالم شاء العرب ام لم يشاء - شاء العالم ام لم يشاء

بلا دين
طارق -

الذكاء والعبقرية والجدية ليست وقفا على دين معين ولا على قومية معينة المبدعون في شتى العصور وفي كل زمان ليسوا من دين معين أو قومية معينة .غريب أن ارى كاتبا متعصبا لدين معين مثل هذا ينسب العبقرية والإبداع لدين معين وكل مفكر ومثقف يعلم مدى ما قدمه علماء الإغريق للعالم وما قدمه البابليون والفينقيون والمسلمون والهندوس وغيرهم من عباقرة أعطو العالم الكثير وتدين لهم حضارة العصر الحاضر بالكثير لم يكونوا يهودا.فلماذا التعصب لليهود ؟ العبقرية والإبداع لكل البشر تظهر وتعطي في أجواء الحرية والمساوة والعدالة وليست وقفا على دين معين أو قومية معينة .

Magdy Khalil
MOHAMMAD -

Magdy Khalil ensan muta3aseb , .

الحرية والعلم
متنور -

إلى السادة المعلقين أذكّركم بأن هذا المقالالغاية منه هو المفاضلة بين أمة تعدادها 1.5مليار مع بضعة ملايين ويا لها من مفارقة!!!ونسي بعضهم أن غاليلو غاليلي لفظ آخر جملة على حبل المشنقة ;إنّ الأرض تدور رغم أنف البابا بينما لا تزال الشبكة العنكبوتية تعجّ بفتاويكبار المشايخ الذين لا زالوا يفتون بأنّ الأرض مسطحة وعتبي فقط على من يدّعون العلم والمعرفة من المسلمين . فاصحوا يا مسلمين وشكراً لأيلاف

العرب ظاهرة صوتية
شاكوش -

ادق وصف للمسلمين العرب فهم على وجه الخصوص على وجه الخصوص هو ماقاله المفكر السعودي عبد الله القصيمي بان العرب ظاهرة صوتية

الرجوله لا تقدر بثمن
اسكندرانى مصري -

رجال ألمانيا في طريقهم إلى الأنقراض اخر اخبار اليوم - بمعنى ان العرب عليهم مهمه كبيره جدا فى المانيا وهنيئا لهم مابذله الالمان لكى يستخدمه العربي بعد ذلك - وبدون غزوات ولا حروب مثل حروب الشرق الاوسط الفاشله التى قام بها بوش واعوانه الرجوله لا تباع ولا تشتري وثمنها اكبر بكثير من جهود العلماء فى المعامل وفى الغد القريب سوف يتوسل الغرب للرحل العربي ان ياتى ويتزوج ويتناسل فى البلاد الغربيه

نزيف الادمغة العربية
مرتاد ايلاف -

يقول الدكتور عبدالسلام نوير هنا: هجرة العقول الى الخارج تسببت ولا تزال في تخلف حقول المعرفة في العالم العربي واضعاف الفكر العلمي والعقلاني، وعجزه عن مجاراة الانتاج العلمي العالمي في أي ميدان من الميادين. لكن الخسارة الكبرى تتبدى في الأثر السلبي الذي تتركه هذه الهجرة على مستوى التقدم والتطور المطلوب في المجتمعات العربية في الميادين العلمية والفكرية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية وهو ما يؤثر سلبا على مشاريع التنمية والإصلاحات مما يزيد التخلف السائد أصلا في هذه المجتمعات، وذلك بعدما بات مقياس التقدم متصلا اتصالا وثيقا بمدى تقدم المعرفة وانتاجها. وتتجلى الخطورة اكثر في ان عددا من هؤلاء يعملون في اهم التخصصات الاستراتيجية مثل الطب النووي والجراحات الدقيقة والهندسة الالكترونية والميكروالكترونية والعلاج بالاشعاع والهندسة النووية وعلوم الليزر وتكنولوجيا الانسجة والفيزياء النووية وعلوم الفضاء والهندسة الوراثية. إذن، هذه الظاهرة الخطيرة، بتأثيراتها المدمرة على دولنا ومجتمعاتنا العربية في كل الميادين تستحق ان تظل مطروحة دوما وبإلحاح للنقاش والتنبيه العام. ورغم كل ما كتب عن الظاهرة، سنظل دوما بحاجة إلى التنبيه الى أسبابها، والى سبل معالجتها.

attentionnnnnnnnnnnn
NAGUIB -

أرجو من ايلاف أن تنتبه لنوعية المقالات التي تنشر بها. الكاتب في هذا المقال و رغم انه يدعي انه ليبرالي، الا انه يعيد انتاجج ميكانيزمات التفكير التي كونت تفكيره. بصفتي باحث عربي مقيم في الغرب منذ زمن، اقول انه اذا قرأ المثقفون الغربيون الحقيقيون هذا المقال فسوف يهزون رؤوسهم تعجبا و الما و سوف يقولون من شب على شيئ شاب عليه و شكرا لإيلاف.

اصطفاف مشبوه
اوس العربي -

دعونا فقط هنا نجلي بعض المغالطات السائدة في الاعلام اليهود اليوم ليس اليهود التاريخيين الذين قضى عليهم نبوخذ نصر الوثني وهدريان الروماني واختفوا من التاريخ وعادوا بعد ثلاثة الاف سنة الى فلسطين بحماية المسيحية الاستعمارية والمسيحية المتصهينة هؤلاء الذين يغتصبون فلسطين اليوم ليسوا يهودا ولكنهم متهودة من شعب الخزر الاسيوي الاوربي ولا علاقة لهم لا باليهودية ولا بفلسطين وينتسب المتهودة الى البلدان التي ولدوا فيها او اقاموا فيها لفترة طويلة فاليهودية هنا ليست جنسا ولكنها ديانة مع ملاحظة ان اغلب المتهودة اليوم من غير المتدينيين واللادينيين كما تقول الاحصائيات داخل الكيان الصهيوني وخارجه والعقل اليهودي تجاوزا ليس عقلا مختلفا عن عقول البشر الاخرين الا اذا اردنا الدخول في حمئة العرقية العنصرية وادعاء اليهود تجاوزا انهم افضل من غيرهم فاليهودي اليمني والاثيوبي متخلف وفق البيئة المتخلفة التي يوجد فيها لكن الغريب هنا الاصطفاف المسيحي مع اليهود ربما نكاية في المسلمين وهو اصطفاف ينم عن روح اقل ما يقال انها حاقدة وغير منصفة والا فان المسيحيون يعرفون تماما موقف اليهود من المسيحية و السيد المسيح وامه حتى يومنا هذا

الإسلام و التخلف
متابع ابلافي -

كنت اود ان اجد احد من المعلقين يحلل سبب هذه الظاهرة و هو اكيد نفس السبب الكامن خلف التخلف في الدول الإسلامية , نعم قد يكون احد اسبابها ان الذين يسيطرون على منح النوبل هم من المتعاطفين مع اليهود ولكن هذا ليس سببا كافيا لتفسير قلة الحاصلين على النوبل من المسلمين فالتخلف الموجود في الدول الإسلامية و واضح للعيان و لا يمكن لأحد ان ينكره . اذن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل السبب هو في المسلمين و اقصد الشعوب التي اعتنقت الإسلام و تركيباتهم الجينية؟ ام السبب هو في الدين الإسلامي الذي جعل الشعوب التي تعتنق الإسلام تكون في آخر قائمة الدول في مضمار التقدم العلمي ؟ و هذه الظاهرة تناقض الفكرة التي يتبنيها امثال زغلول النجار من ان القرآن موجودة فيه كل ألإكتشافات العلمية و فيه تفسير الظواهر الفيزيائية التي يكتشفها الإوروبيين و لا اعرف لماذا اذن لا يكتشفها المسلمون ما زالت مذكورة في القرآن الا بعد ان يكتشفها العلماء الأوروبيين ؟, احد الأسباب المحتملة لتخلف المسلمين هو لشعورعهم بأنهم ليسوا بحاجة الى العلم و التطور وليس عندهم طموح بذلك لأن هذه الدنيا هي زائلة و لأنهم قد ضمنوا الجنة و هذا عندهم أهم من التطور العلمي على الأرض !! النقطة الآخرى هي ان ذكاء اليهود شيء معروف و الا لما استطاع 15 مليون يهودي من ان يسيطروا على اقتصاد معظم دول العالم , انا شخصيا لا اشك ان بامكان اليهود ان يركعوا الإقتصاد الأمريكي و اقتصاد اية دولة اخرى لو ارادوا و و في الجانب الآخر نجد ان الدول التي تحترم و تكرم اليهود و تقيم علاقات جيدة معهم تجد تلك الدولة متقدمة اقتصاديا و قصة النبي يوسف و الفرعون هي دليل على ذلك فمصر كانت ملجأ للناس الفقراء لأن الذي كان يدير اقتصادها كان النبي يوسف و اليهود كانوا يحضون باحترام الشعب المصري و يعاملون بصورة جيدة من السلطة و قد تدهور الوضع في مصر بعد ان طرد اليهود منها و هناك امثال كثيرة في التاريخ تدل على ذكاء اليهود و لكن اليهود هم ايضا بشر و يخطأون و دفعوا ثمنا غاليا لأخطاءهم لأن غلطة الشاطر بالف

الأطباء العرب ???
د. فيليب حردو -

عفوا الأطباء العرب لا يمثلون 34% من اجمالي عدد الأطباء في بريطانيا ولا توجد إحصائيات رسمية لأن ذلك يعتبرعنصريا. وأعتقد نسبة< 10 في المية هي كريمة أيضا.دقيقة لكن عدد الأطباء العرب هو حتما أقل من الهنود والباكستان..الخ.

تصحيح معلومات
الى المتنور تعليق 60 -

فقط تصحيحا لمعلوماتك اقول ان غاليلو لم يشنق و لم يعلق على حبل المشنقة من اين استقيت هذه المعلومة و هو مات ميتة اعتيادية و لكنه فقط حوكم بسبب قوله بدوران الأرض و اضطر ان يتراجع في المحكمة عن نظريته واطلق صراحه و لكن كان يسر للمقربين منه بأنه لا يزال يؤمن بان الأرض كروية و لا تزال تدور رغما عن المحكمة التي حاكمته و التي تراجع امامها عن نظريته حول دوران و كروية الأرض

خرافة العقل اليهودي
انا -

لماذا لم يظهر بين يهود اليمن والاحباش والمغاربة اي مبدع ؟! تفوق العقل اليهودي خرافة يروج لها المسيحيون المتصهيونون المصريون للاسف الشديد

الى ابو الرجالة
انا -

عايش اليهود الاحباش مع المسيحيين الاحباش ومع ذلك لم يظهر لا من هؤلاء ولامن هؤلاء مبدعون ممكن توضح لي السبب / انا اقول لك اليهود الغربيين عاشوا في مجتمعات علمانية لادينية وابدعوا لان البيئة ساعدت في ذلك بعدما اسقط الاوربيون وصاية الكنيسة والبابوية والقساوسة على العقل الانساني ارجو ان لا يكون انتصارك لليهود ناتج عن الكراهية للمسلمين كما قيل هنا .

د فليب حردو
مرتاد ايلاف -

لماذا التشكيك في نسبة الاطباء العرب في بريطانيا ؟! وعلى كل حال يمكن اضافة الاطباء العرب مهما كانت نسبتهم الى الاطباء المسلمين من القارة الهندية والباكستان ومن كل بلد مسلم فستكون النسبة عالية جدا اخي فليب ان بريطانيا تستورد قساوسة لادارة كنائسها من افريقيا وسيرلانكا فلم العجب البريطانيون يغادرون بريطانيا الى اماكن اخرى من العالم هربا او طمعا والموطنون في بريطانيا يحتاجون الى خدمات ابناء المستعمرات والزمن دوار كما تعرف

النبي يوسف مسلم
قاريء -

للتصحيح فقط النبي يوسف عليه السلام لم يكن يهوديا ولكنه كان مسلما وكذا كل الانبياء من لد ن ابونا ادم عليه السلام الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مرورا بأبراهيم و موسى وعيسى عليهم السلام.

اذا استحالت هزيمتهم
ليندا -

القصد من المقال هو لفت النظر الى واقع معين يجب تداركه، سيما في العالم العربي حيث تبلغ نسبة الشباب 25% من التعداد السكاني وهذا العدد في ازدياد مستمر، الامر الذي سيطرح امام الحكومات العربية تحد خطير لتوفير فرص العمل. الحل هو التعاون مع القدرات الموجودة في اسرائيل من منطلق واع وواقعي. فليس المطلوب الوقوع في غرام اسرائيل او اليهود كما لا يتوقع الوقوع في حب الحماة وانما العيش معها بوفاق واحترام بهدف الوصول الى مكانة مرموقة من التقدم والازدهار للجيل الصاعد على الاقل. في الانكليزية هناك مقولة: if you can''t beat them join them اذا استحالت هزيمتهم فانضم اليهم

مقال فاسد كاذب
باحث عن الحقيقة -

من مساهمات #العلماء العرب المسلمين في صناعة الدواء في عصرنا هذا الدكتور المصري شاكر موسى الدكتور شاكر موسي مخترع اربع أدوية وأكثر من ألف بحث علمي شاكر موسى حيث يرتبط اسمه بــ 350 براءة اختراع وكلها فى تطوير الادوية باستخدام تقنيات النانو تكنولوجى والخلايا الجذعية فضلا عن نشر مايزيد عن ألف بحث علمى فى كبريات الدوريات العلمية والعالمية وتم الاستشهاد بأبحاثه لاكثر من عشرين الف مرة وحصل على معدل 75 فى تصنيف مؤشر اتش العالمى لقياس مدى الاستفادة من الابحاث المنشورة تركزت ابحاث الدكتور شاكر موسى على استخدام جسيمات النانو . https://alliedacademies.com/profile/Shaker%20A.%20Mousa كما له ابحاث لعلاجات دوائية من المتوقع ان تسهم فى علاج سرطان المخ والبنكرياس وتجرى حاليا الاختبارات على تأثير هذا الدواء على المرضى والمصابين بعد نجاحها فى حيوانات التجارب .. كما قدم لمرضى القلب دواء لوسارتان لعلاج ضغط الدم المرتفع كما قدم علاجا للمرضى الذين يعانون من صعوبة وصول الدم للمخ والقلب والساقين بسبب انسداد الشرايين حيث يكونون معرضين للازمات القلبية فقد تم دمج الخلايا الجذعية مع النانو ومركبات اخرى يكون هدفها تنشيط اوعية دموية جديدة لضمان وصول الدم للمخ والاطراففديو الدكتور شاكر موسي عن فوائد بول البعير .https://youtu.be/zNEVXYBO3Qo الدكتور المصري عادل محمودالدكتور عادل محمود هو أحد رواد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم. حيث يعتبر من أبرز العلماء في المجال الأكاديمي والطبي في الولايات المتحدة الأمريكية. ترجع شهرته في مجال تطوير اللقاحات التي ساهمت في إنقاذ حياة مئات الملايين حول العالم من سرطان عنق الرحم أثناء خدمته كرئيس لشركة ميرك آند كو للأدوية. [3]. كما عمل كأستاذ بجامعة برينستون بالولايات المتحدة الأمريكية.[ https://www.nytimes.com/2018/06/19/obituaries/dr-adel-mahmoud-76-dies-credited-with-major-vaccines.html?0p19G=7900 الدكتور الفلسطيني عدنان مجلي الدكتور عدنان مجلي عالم ادوية ورئيس مجلس إدارة مجموعه مجلي للإستثمار نال جوائز وتكريمات عده وصنف من أفضل رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكيةسجل أكثر من ٨٠٠ براءة اختراع في تطوير الصناعات الدوائية وابحاثها في سنوات عديدهتخصص في علم الكيمياء وابتكر ادوية كثيرة واشرها دواء ضد مرض السكري واخر ضد الزهايمراختراع