كتَّاب إيلاف

مرة أخرى، يسيح دم بغداد دم قلب العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مرة أخرى، يضرب المجرمون الجبناء الحاقدون أبناء شعبنا ليقتلوا ويجرحوا المئات من الأبرياء، فتثكل العاصمة من جديد، وتندب أبناءها ونفسها، وتصرخ بالدم المسفوح: "لم كل هذا؟أ ماذا جنيت وماذا جنى العراق؟!
ماذا يمكن أن نقول ونحن لا نزال في هول الحدث؟ كيف نعلق والحقائق المخفية لم تكتشف بعد لنصب اللعنات الساخنة على الجهات التي خططت والعناصر التي نفذت هذه الجريمة الكبرى ونطالب بمحاكمتهم دوليا؟ لا نعرف من هم، ولكن التخمين مباح، كإن نقول مثلا إن عملية إرهابية كبرى كهذه لا يمكن أن يخطط لها وينفذها بضعة أنفار، ولا بضعة آلاف من الدولارات، بل لابد من إمكانات فنية عالية جدا لا تملكها غير دول، واختراقات أمنية في الصميم، بل وصميم الصميم!
لا يمكن اتهام أحد بلا براهين، ولكن من حقنا أن نحسب ونخمن عن الأنظمة والجهات، إقليمية ومحلية، القادرة على اقتراف الجريمة، والتي لها مصلحة وإرادة شريرة على اقترافها. ومن حقنا أيضا عدم نسيان السوابق، ومن هم أصحابها.
كل الجهات التي سبق اتهامها بالإرهاب يمكن ذكرها، ولكن دون أن نستطيع تشخيص الواقفين الحقيقيين وراء العملية الجديدة. هل سوريا والبعثيون متورطون؟ أظن. وحدهم؟ لا أظن، فلن أبرئ مثلا نظام الفقيه، صاحب الأسلحة التي نفذت بها جريمة الأربعاء الدامي. هل يمكن أيضا القاعدة؟ هل لهم هذه الإمكانات الفنية العالية والاختراقات؟ هل ثمة تصفية حسابات داخلية؟ هل أنظمة أخرى؟
أسئلة كثيرة تطرح، ولكنني أرجح وأميل إلى الدورين السوري والإيراني المتحالفين، وأدواتهما داخل العراق. وإن قادمات الأيام ستكشف كل الحقيقة لو توفر العزم الحقيقي على كشف الحقائق بكل صراحة وعلنا، وبلا إخفاء معلومة مهما كانت، أو ستر مسئولية جهة ما أيا كانت، عربية أو غير عربية.
بغداد ثكلى، دامية، وتتساءل، ولكنها، في الوقت نفسه، غضبى، بل ثائرة، على الطبقة السياسية كلها، المشغولة كليا في الهم الانتخابي والصراع على المناصب والحصص فيما الدم العراقي يراق.
إنها "الدولة الغنيمة" على حد تعبير كاتب عراقي. "33 وزارة وعشر هيئات غير مرتبطة بوزارة، ولكل منها جيش من المسئولين والموظفين والحمايات"، وأموال هائلة تهدر عليهم. صراعات وتقاسم نفوذ وترضيات بالمناصب. فكيف يمكن في هذه الحالة تطهير أجهزة الأمن والقوات المسلحة من المتسللين والمباعين المستعدين للقتل الجماعي؟؟ ونقول أيضا أما كان متسرعا الضغط لخروج القوات الأميركية من المدن وفق الاتفاقية الأمنية؟ والحكومة قالت إن القوات الأميركية لم تتدخل في التحقيق عن أربعاء الدامي، بينما هم يقولون العكس، وإنهم قدموا تقريرا ضافيا بالمعلومات التي توفرت لهم.
وأقول أخيرا: ألا يكون من المصلحة تأجيل الانتخابات لفترة أخرى للانصراف لمعالجة القضية الأمنية الساخنة أولا؟ سؤال مفتوح للنقاش.
فيا بغدانا العزيزة: صبرا وثباتا! ويا شهداء الأحد والأربعاء الداميين، ويا جميع شهداء الإرهاب الأثيم في العراق: لكم المجد، وإن دماءكم الطاهرة لهي المنتصرة في آخر المطاف. عاش العراق، والمجد لشعب العراق!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
asad nacad
sadeq -

الحقيقة كل الحقيقة ان كل ما يصاب الشعب العراقي ورائها ومصدر كل الشر هي النظام السوري هذا النظام مسؤول عن كل قطرة دم تراق على هذه الارض فالى متى السكوت على الاجرام المخابراتي السوري

من حقنا ايضا
احمد حسن الاصلي -

من حقنا كقراء أن نحسب ونخمن ايضا. ايران كانت هدفا لعملية مشابهة قبل اسبوع راح ضحيتها افراد من خيرة قيادات الحرس الثوري ورؤساء عشائر سنية وشيعية. اذن من قام بهذا العمل هو ضد ايران وضد التأخي بين الشيعة والسنة. يعني هو شخص او اشخاص يكرهون الدين وايران. وعملية اليوم لها نفس الروح اي تكره ايران لأن الحكومة العراقية متهمة بعمالتها لايران وفي الحكومة العراقية وزراء من السنة والشيعة. الكاتب من ضمن من يطبل لعمالة الحكومة العراقية لايران ويحرض دائما ضد ايران وهو اي الكاتب شيوعي معروف اي على الاقل لايعترف بالدين اذا لم نقل انه يكره الدين. اذن الكاتب يمكن ان يكون هو الجاني او على علاقة وطيدة به لان الجاني والكاتب لهما نفس العدو.

من حقنا ايضا
احمد حسن الاصلي -

مكرر

Iraq
nadawi -

God bless Iraq but not its goverment now or before...we just wish to go back to being the kingdom of Iraq when we had proper educated people ruling the country

من فعلها بيده يحلها
بهناس علي -

ان مايجري في العراق الشقيق من أحداث دامية وتفجيرات مروعة تزهق أرواح مئات المواطنين الأبرياءيجعلنانتعاطف مع أهالي الضحايا من نساء ورجال وندعو لهم بالرحمة والغفران ولكن من الذي أوصل العراق الى هذه المأساة التي يعيشها اليوم؟؟؟ سؤال جدير بالطرح والمناقشة وجوابنا علىهذاالسؤال هو:اليس الطائفيون الحاقدون على نظام صدام حسين رحمه الله هم الذين جروا البلاد الى ويلات العنف والانتقام الأعمى؟ أليسوا هم الذين استعانوا بالأمريكان بغية الأخذ بالثأر من صدام كما يزعمون أليسوا هؤلاء الذين شنقوه ليلة عيد النحر هم الذين يتحملون مسؤولية مايسيح من دماء العراقيين اليوم ,لقد أعمى الانتقام عيون الطائفيين ولم يفكروا بعمق وأقدموابفعلتهم الشنعاء المتمثلة في عملية شنق الرئيسفأحدثوا بعملهم شرخا سحيقا بينهم وبين ابناء شعب العراق الأبي ,وستظل لعنة صدام تطاردهم وتلاحقهم الى أن يبادوا عن آخرهم ,وأقول لعملاء أمريكا والله لن ترتاحوا أبدا ولن تنعموا بكرسي السلطة بتاتا حتى يؤخذ بالثأر من قتلة البطلصدام حسين وعلى رأي المثل القائل :من فعلها بيده يحلها بأسنانه

حكومة عميلة
سيد جعفر -

المتهم الوحيد بهذة التفجيرات والتفجيرات التي سبقتها هي ايران وياحسن الاصلي كل من لدية عقل يعرف جيدأ ان الحكومة الحالية ليست متهمة بل بلفعل هية عميلة للايران وهية حكومة أيرانية صرفة وعن اي تأخي تتكلم انت بين السنة والشيعة انتم الشيعة دائما تتباكون بلمظلومية وانتم الظالمون والسنة في ايران مظتهدون حالهم حال السنة في العراق

عمالة الحكومة
احمد حسن الاصلي -

سأجيب على سيد جعفر رغم اخطاءه الاملائية الكثيرة والتي توثق انه ليس عربي وليس شيعي بسبب هجومه على الشيعة. كلامك ياسيد جعفر يناقض نفسه بنفسه ويدل على حقد طائفي اعمى. كيف يمكن لايران ان تقوم بمثل هذه العملية ضد بنايات تابعة للحكومة العراقية ,والتي تؤكد انت وامثالك, انها عميلة لايران؟ معنى كلامك ان ايران تنتحر لان تحاول ان تقضي على مرتزقتهم في العراق.

عمالة الحكومة
احمد حسن الاصلي -

مكرر

بهناس علي
احمد حسن الاصلي -

ترحمك على صدام هو اعلان تضامن مع من قام بالعمل الارهابي في بغداد اليوم. صدام قتل السني قبل الشيعي وقتل العربي قبل الكردي. ستضل لعنة الشهداء العراقين من كل الطوائف والقوميات تلاحق كل من يترحم على صدام والى الابد.

بهناس علي
احمد حسن الاصلي -

مكرر

أخلاق البعث
شعلان شريف -

يهوّل البعض من الإمكانيات التي يجب أن تتوفر لدى جهة ما لكي تستطيع أن تنفذ جريمة بهذا الحجم.. ويستخدمون هذه الحجة لنفي التهمة عن هذه الجهة أو تلك، باعتبار أنها لا تمتلك الوسائل الكافية.. صحيح إن جريمة بهذا الحجم تحتاج إلى تخطيط حاذق وعقلية مؤامراتية مبدعة، وشيء من الأموال لشراء الذمم، وتوفير الوسائل المادية للجريمة.. لكن كل هذا ممكن توفره لدى جهات عدة. الشيء الذي لايتوفر لدى الجميع هو هذا الانعدام المطلق والاستثنائي لأي رادع أخلاقي أو حسابات أخلاقية.. وفي تاريخ العراق لا توجد سوى جهة واحدة عـُرفت بهذه الميزة بشكل مطلق ودائم وخارق للعادة، عدم وجود أي حسابات أخلاقية على الإطلاق.. جهة واحدة فقط في تاريخ العراق ينطبق عليها هذا الوصف: حزب البعث العربي الاشتراكي!!!

الى المعلق رقم 5
د.درويش الخالدي -

اولا اشكر الاستاذ عزيز الحاج على الحياديه المطلقه التي فقدت للاسف الشديد هذه الايام من قبل الكتاب والمثقفين! وثانيا: انني مستغرب من المعلق او المعلقه رقم 5 لترحمه على المجرم السفاح الديكتاتوري صدام! فهو وازلامه المجرمون وراء سفك الدماء في العراق والدليل لا يزال العراق يطالب سوريا مجرمين البعث للمثول امام المحاكم العراقيه التي صرحت تكرارا ومرارا انهم وراء هذه العمليات الجبانه التي لا تستهدف غير الابرياء المدنيين العزل الذين هم من الطبقة الفقيره الكاسبه للقمة العيش البسيطه. وسؤالي للمعلق رقم 5 ما هذا التناقض تترحم على شهداء اليوم وتترحم على المجرم صدام!!!!!!!!

لعن الله الاحتلال
الفرزدق -

الاحتلال الامريكي والايراني تقاسم السلطه في العراق اول حاكم مدني امريكي هو المجرم بول بريمر وبالاتفاق مع الفرس بعد ابريمر استلم السلطه الحاكم المدني الايراني السيد نوري المالكي بأعتراف مستشار الطليباني رئيس الجمهوريه السيد وفيق السامرائي عندما قال كانت المليشيات متوجه من الرصافه الى الكرخ لذبح البغدادين طلب المالكي من القوات الامريكيه الانسحاب من الجسور والسماح للمليشيات بالعبور وتنفيذ الاعمال الاجراميه وكل العراقين شاهدوا المالكي كيف خلع الربطه امام الدجال علي عنجه ولي السفيه وكان جالس معهم الايراني باقر صولاغي لم يخلع ربطة العنق والمقصود ياعراقين ان رئيس وزراء المالكي تابع الى ايران وهوالصحيح المالكي يتبع ولاية الفقيه الدجال في ايران وعلى هذا الاساس قدمت حكومة الدجالين الى المالكي طائره وجميع الطاقم من الايرانين واكثر المستشارين من الايرانين وعلى رأسهم المعمم علي العلاق والايراني علي الدباغ أصبح رياضي تالي وقت وينافس السيد حسين سعيد الذي رفع رأس العراق في العالم ليس مثل علي الدباغ يريد يحول ابطال الكره العراقيه الى لطامه ...اما هذه الحكومه الصنيعه فهي مسؤله عن كل شيىء واولها سؤال الهالكي عن 360 مليار اين حل بها الدهر خلال فترة حكمكم الكارتونيه السوداء اللعينه ...هذه الحكومه هي المسؤل الاول عن كل شيىء واعتقد ان كل تصريحات هذه الحكومه هي مشبوهه وغير ثقه يا استاذ عزيز وانت تعرف ان بالعراق الان حكومه شيعيه تريد فرض اجنده شيعيه ايرانيه في العراق وهذا الشيىء هو مرفوض طبعا ولكن المطلوب هي حكومه عراقيه لاشيعيه ولاسنيه ولاكرديه حكومه عسكريه تكسر رؤوس الخونه والعملاء المختبئين في جحور المنطقه الخضراء ومعسكرات الاحتلال ...

Communists
Kamal Agha Zebari -

THe Communist Party had paved the way in blood shedding in Iraq, the communists are resposible for every drop of Iraqi Blood since 1958 Black Coup! Thanks for Elaph

الى بهناس علي
ام اسامه -

بسم الله الرحمن الرحيممن كلامك مبين انت فلسطيني تترحم على صدام طبعا حقك مستفادين من صدام بس يهمكم نفسكم بينما يوميا عراقيين يموتون .وتقول زمن صدام خير اي خير فاول ما اجه صدام للحكم وراح كله حروب ودمار والي يحصل الان سببه البعثيينواحسن الك تروح تحارب اليهود ولاتدخل باشياء ماتخصك العراق للعراقيين ومو من حقك لاانت ولا اي واحد غير عراقي يدخل.

للعلم
د.سعد منصور القطبي -

أصدر السيد بريمر قرار يقضي بمصادرة البيت الذي يعثر فيه على سيارة مفخخة أو متفجرات وقد ألغي هذا القرار قبل خمسة أشهر بناء على طلب لجنة المصالحة الوطنية وهذا الخبر ذكرته لكي تعرفون أسباب مايحدث كذلك أن من أسباب الكوارث التي حلت بالعراق هي فتوى السيستاني التي أصدرها بعد تحرير العراق والتي تطلب بعدم التحرش بالبعثية الا بالقانون وهو يعلم جيدا أنهم أحرقوا كل مايدينهم لذلك فهو قد نجاهم بهذه الفتوى كذلك من ألأسباب مايحدث هو التركة الثقيلة الهائلة التي تركها صدام والذي خرب نفوس العراقيين فبأستطاعة أي شخص أدخال أطنان المتفجرات بمجرد توزيع مبالغ بسيطة على جنود السيطرات وأذكر أنه في سنة 2006 أدخلت ناقلتين ضخمتين من المتفجرات من سوريةمعبئة داخل أكياس من الطحين مستورد للعراق من سوريةوكانت واحدة مخطط لها أن تذهب الى النجف وأخرى الى الكاظمية وقد عبرت كل السيطرات العراقية ولكن سيطرة أمريكية في الغزالية أكتشفتها وعندما تم تفجيرها عند بعد كانت كل واحدة منها أشبه بالقنبلة النووية وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن البعثية في كل شيء أغبياء الا ألأجرام فهم عباقرة فيه وقد فاقت جرائمهم جرائم المافيا بملايين المرات وهم بغبائهم يتصورون أنهم يستطيعون أستعادة السلطة بهذه التفجيرات وبأثارة الفوضى في العراق والمشكلة التي حصلت بعد أن حررتنا أمريكا هي أنها الدولة الوحيدة التي لم تتدخل وتركتنا ننتخب من نريد بينما ايران وسورية تدخلتا بكل قوة لذلك فمعظم الموجودين في الحكم ألأن أذا كانوا من الشيعة فهمهم أرظاء أيران أكثر من أرضاء الشعب العراقي لذلك تراهم يتصرفون عكس كل الحكومات الوطنية في العالم ويطالبون بخروج القوات ألأمريكية رغم أننا لم نرى من القوات ألأمريكية الا كل الخير أما المسؤلين السنة فمعظمهم دخلوا العملية السياسية لخدمة البعث لذلك تراهم دائما يطالبون بخروج المعتقليين الذين ذبحوا العراقيين كذلك فهم أعين ألأرهابيين في السلطة ويمدون ألأرهابيين بالمعلومات وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن الكويت بعد أن حررتها أمريكا من أحتلال صدام طالبت ببقاء هذه القوات وهي لحد ألأن باقية في الكويت والكويت تنعم بالأمن والطمئنينة بفظل وجود هذه القوات ولم أجد أي كويتي وطني يطالب بخروج القوات ألأمريكية بينما في العراق يعتبرون أن الوطنية هي أن تعادي أمريكا والوطنية هي أن تعمل لأخراجها من العراق رغم أن العراق بأمس الحاجة الى أمريكا بينما أمريكا ليست بحاجة الى العراق فهي الدولة التي تمنح كل سنة 65 مليار دولار مساعدات للدول الفقيرة وفي التاريخ الحديث أذكر أن أمريكا أرادت الخروج من المانيا الغربية بعد أن أستقرت المانية الغربية وتم عمل دستور وجرت ألأنتخابات بعد الحرب العالمية الثانية فطلبت حكومة المانيا من أمريكا أبقاء قواتها على أن تتحمل تكاليف بقاء تلك القوات لذلك توصف المانيا بأنها الدولة التي تدفع للأحتلال لكي يبقى والسبب أن الحكومة الألمانية حسبت أنه بعد خروج القوات ألأمريكية ستظطر الى صرف مبالغ هائلة على الجيش وهي بحاجة الى بناء الوطن لذلك وجدت أن بقاء القوات ألأمريكية هو لصالح الوطن وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن من الغباء أن نتصور أن سورية وحدها التي ترسل ألأنتحاريين والمفخخات الى العراق وأن ايران لاتساندها والدليل أنه عندما جرت أحداث الفلوجة وبدأت القوات العراقية وألأمريكية محاربة البعثيين وألأرهابيين فيها أشعل مقتدى أحداث النجف لكي يشغل ألأمريكان عن محاربة ألأرهابيين وقتل في أحداث النجف أكثر من ثلاث الاف من أبناء الثورة ومعلوم أن مقتدى لايفقه شيء ولايستطيع أن يقول جملتين مفيدتين لذلك فتحرك جيش المهدي طبعا جاء بأوامر من حكومة أيران وقد ذكر لي صديق يسكن الشعلة أن جيش المهدي كان يضع العبوات ألأيرانية في طريق القوات ألأمريكية الذاهبة لقتال ألأرهابيين في الغزالية علما أنه كان ألأرهابيين يقصفون الشعلة بالهاونات من الغزالية لذلك أقول أن كل ماحدث في العراق بعد تحريره هو بفعل البعثيين وبمساندة سورية وايران.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وأخيرا أقول للذين يتهموني أني مع ألأحتلال أقول لهم أن هذا يشرفني وهذا دليل على وطنيتي فمن غير المهم أن يحكمنا فلان أو علان بل المهم أن ينقل البلد الى حالة أفظل وينشر العدل والخير وأذكر دليلا دامغا على صحة كلامي وهو عندما طالبت الصين بجزيرة هونك كونك خرج الشعب الصيني في الجزيرة بأجمعه متظاهرا ومطالبا ببقائه تحت الحكم البريطاني فهل أن هؤلاء خونة طبعا كلا بل هم وطنيين يريدون العيش بحرية وكرامة والعراق لم يحظى لحد ألأن مع ألأسف بحكومة وطنية كما هي حال في دول الخليج العربي وماليزيا وسنغافورا التي تنعمت بحكومات وطنية طورت بلدانها وأصبحت هذه الدول مفخرة لكل عربي ومسلم .

عبقرية القطبي
احمد حسن الاصلي -

ماشاء الله على هذه العبقرية الفذة. لماذا لاتعرض عقلك على الامريكان لكي يستخدموك مستشار عندهم. انت تخلط الحابل بالنابل. مو صوجك صوج صدام اللي دمركم ودمر عقولكم. شجاب شعبان على رمضان؟؟؟ ركز قليلا ولاتخربط وفكر من هو المستفاد من هذه الجريمة؟ كيف يمكن لايران ان تقوم بعملية تفجيرية تضعف حكومة انت وامثالك تتدعون انها عملية لايران؟؟؟؟؟

عبقرية القطبي
احمد حسن الاصلي -

repeated

كل ايام بغداد دامية
ابن الفرات -

اولا نعزي ابناء شعبنا بهذا المصاب الجلل ورحم الله الشهداء والصبر الصبر يا اهلنا بالوطن. هذه الاعمال الاجرامية لا يمكن ان تقوم بها مجموعة معزولة بل ان الذي خطط ونفذ هم مجموعات من الداخل وتتلقى دعما كبيرا من الخارج. الى الان لم تقدم الحكومة العتيدة لنا شي عن تحقيقها بجرائم الاربعاء الاجرامي. ومرة اخرى وقبل ان تنتشل اشلاء الشهداء وينقل المصابون الى المستشفيات للعلاج خرج علينا اكثر من مسؤول حكومي يدعي ويصرح بان البعثيين والقاعدة هم من قام بهذه الاعمال الاجرامية. هذه الشماعة جاهزه دائما بعد اي حادثة اجرامية. بعد تفجيرات سامراء حدث نفس الشي وكانت فرق الموت والميليشيات الاجرامية على اهبة الاستعداد قبل التفجيرات، والى الان لم نسمع من الحكومة الناجحة جدا نتائج التحقيق. رئيس جهاز المخابرات السيد محمد الشهواني استقال من منصبه لانه اراد ان يعلم الشعب العراقي الحقيقه ومن يقف وراء كل هذه الاعمال الاجرامية التي تستهدف العراقيين الابرياء. اذا كان البعثيين يتمكنون من القيام بهذه التفجيرات الكبيرة لمؤسسات سياديه ويتجاوزوا كا السيطرات والحواجز الامنية وفي اكثر مناطق العاصمة تحصينا لنقراء السلام على الاجهزه الامنية وقيادتها المؤهله جدا والفاتحة على الحكومة الناجحة جدا. الكيانات السياسية غير المسؤولة وغير المؤهله لتسلم الحكم وادارة الدولة هي وراء كل هذه الاعمال الاجرامية. بعض الكيانات التي جاءت على الدبابات الايرانية وتسلمت السلطة وفشلت في تسويق اجندتها في تقسيم العراق الى كيانات تسمى فدرالية وفشلت في الانتخابات السابقة وفشلت في اقنلع السيد المالكي بالانظمام الى ائتلافها هي من تقف وراء هذه الاجرائم بحق الشعب. وهي نفسها وراء اغلب الجرائم التي ترتكب بحق الابرياء. لبست الان رداء الوطنية بتغير اسم ائتلافها الا ان الشعب وكل ابناء الشعب ماعدى المغرر بهم يعرفون وهم حق المعرفه من هم منفذي هذة التفجيرات ومن هم الذين لا يريدون الخير للشعب العراقي. هم انفسهم الذين سرقوا المصارف وقتلوا الحراس ولازالوا يريدون الناس قطعان ماشية يحركوها كما يشاءون . لا يمكن تغطية الشمس بغربال. حكومة وسياسيون فاشلون بامتياز ، احزاب وكتل سياسية وكونكريتية وتيارات صدرية ولا كهربائية واسلاميون كفره لا يعرفون الاسلام الا بعمائمهم عقولهم سوداء فاسدون مزورون سراق فاشلون مجرمون.

المجرم هو بشار
رنا -

ايها الكاتب المبدع .. انا احترم تماما مقالاتك واعتقد انك تملك الكثير من الافكار القيمة.. وتساؤلك هنا مشروع ..لكني اريد ان اذكرك ببعض الحقائق: قبل دخول القوات السورية لبنان كان لبنان آنذاك راكع على قدميه يئن ويتوجع من تأثير السيارات المفخخة التي كانت تنفجر بين السكان في كل المناطق ولدى جميع الطوائف , وبالمئات وعلى نفس النحو الذي يجري الان في العراق, بمجرد سيطرة الجيش السوري ومخابراته على مقدرات لبنان وشعبه لم تعد تنفجر المفخخات , واصبحت الديموقراطية اللبنانية تحت بسطار المخابرات السورية واستحال لبنان كله وسياسييه الى مجرد مخاتير يسعون لكسب رضى المخابرات السورية في عنجر, منذ عام 2003 والاعترافات تتوالى من الارهابيين المقبوض عليهم في العراق انهم تدربوا في الاراضي السورية تحت اشراف المخابرات السورية, ولعلك تذكر اسم ابو القعقاع الذي اعترف انه من حلب في شمال سوريا كان ينظم الرحلات الجهادية حسب تخريفاته للمتطوعين والانتحاريين الى العراق, معظم الانتحاريين والارهابيين العرب دخلوا العراق من سوريا, وانت اول من يعلم انه لايمكن لطائر واحد ان يطير في سماء سوريا او دابة واحدة تمشي على الارض السورية بدون علم المخابرات السورية, التورط السوري واضح تماما وله اهدافه وهو زرع الفوضى والشك باللعبة الديموقراطية كلها , الم يصرح بشار الاسد بلسانه انه لايريد الديموقراطية في بلاده لانها ستعني الفوضى ..هذه التفجيرات هي رسائل ايضا للشعب السوري المطالب بالحرية من نير البعث السوري والتأكيد له ان الديموقراطية ستعني الفوضى والموت ولذلك ترى كثير من السوريين يحمدون الله على وجود بشار ويلعنون الديموقراطية التي تعني كل هذا الموت والمعاناة... العصابة ورئيسها في دمشق هي وراء كل هذه الفوضى في المنطقة وكل هذا العنف والارهاب..مجرد التلويح بالمحكمة الدولية اوقف العنف لفترة جيدة في العراق واليوم عادوا الى اجرامهم بعدما تأكدوا انه لن يحصل معهم اي شئ كمحكمة لبنان في قضية قتل بشار الاسد لرئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.

لا بارك الله فيهم
علاء ناصر حمد -

لابارك الله في كل من كان السبب في هذه الفعله الشنيعه اخزاهم الله تغمد الله شهدؤنا بالرحمه واسكنهم الجنه ولعن الله المسبب وان يومهم لقريب لكل من تطاول على بغداد الحضاره والاباء والشموخ

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ ألأصلي أن سورية وأيران تريدان تدمير العملية السياسية في العراق بغض النظر عن أن معظم السياسيين الحاليين موالين لهم وذلك لأنها لاتظمن أنهم سيكونون بنفس القوة بعد ألأنتخابات (وقد قالها المالكي بنفسه حينما قال أن هناك دول مجاورة كنا نعتقد خاطئين أنهم سوف يساندونا ولكنهم تصرفوا عكس مانتوقعه) أن أقامة نظام ديمقراطي يعيش فيه العراقيين بحرية ورخاء هو الخطر الحقيقي على النظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأقول لك أنت ركز وأفتح دماغك وأذكرك أنه قبل أقل من عشرين سنة كان كل ألألمان الشرقيين يريدون الهرب الى ألمانيا الغربية بسبب العيش الرغيد والحرية فيها والتي يفتقدها ألألمان الذين يعيشون تخت الحكم الشيوعي لذلك بنت المانيا الشرقية جدار برلين لكي تمنع الهرب وأوضح لك أكثر عسى أن تفهم فعندما تنجح العملية السياسية في العراق ويأتي ألأيراني أو السوري ويرى العراقيون يعيشون بحرية ورخاء يحقد على ألنظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأني والله كنت مثلك أحب الخميني ولاأسمح أن يشتمه أحد ولكني أكتشفت أن أيران كانت تساعد صدام في تهريب نفط العراق أيام الحصار وأموال هذا التهريب يستخدمها صدام في قمع الشعب العراقي وأخيرا أذا كنت تنكر كل ماذكرته فهل تنكر مساندة أيران لمقتدى الذي يثير المشاكل حتى في المحافظات التي ليس فيها أي جندي أمريكي وأسئلك بالله ماهو تفسيرك لأحداث كربلاء التي قتل فيها حوالي مئة شخص وأشعلها مقتدى فما هو مغزى أثارة تلك المشاكل غير أحداث الفوضى .

غباء الشعوب
عراقي شريف -

التاريخ مليء بالشواهد والاحداث التي تسطر بطولات وملاحم الشعوب وكيف تغلبت على المصاعب والمحن والشدائد وتجاوزت ويلات الحروب ومرارة الاحتلال وعادت تنهض بشموخ وكبرياء ومجد يذكره الاعداء قبل الاصدقاء ومثال على تجارب اليابان وفيتنام والمانيا وايطاليا وتجارب جنوب افريقياوتجربة ماليزيا وكوريا الاقتصادية وكيف غاردت خانة الدول المتخلفه بصمود واصرار وارادة حية الى مصاف الدول الصناعية المتقدمة وغيرها من الشعوب قديما وحديثا .....اما ابناء جلدتي مع الاسف العراقييون والعرب اثبتت التجارب انهم من اغبى شعوب الارض على الاطلاق وكما صنفهم هتلر ووظعهم في مرتبة فوق مرتبة القرود ابتداء من بيع ارض فلسطين وتمزيق لبنان والتامر على وحدته والتفرج على ابنائه مهم يقتل بعضهم بعض بل هم من كب الزيت عل النار ويسلحون هذا الفريق ويدعمون ذاك وكانها فريقين لكرة القدم يلعبان لا ابناء عمومة يذبح الاخ اخاه بمؤمرات تحاك في غرف المخابرات في بلاد ما وراء البحار وتنفذ وتدعم من قبل جهات اقليمية وعربية وغيرها ثم جاء واحتلال العراق بعد حصار دام 13 سنة اهلك الزرع والذرع وفعل ما فعل بمباركة وتمويل ومشاركة عربية واقليمية قل نظيرها في اسواق النخاسة والوضاعة ليتوج بحتلال هوالاغرب في التاريخ ويسباح شعب وتهتك حرمات ويقتل الشعب يوميا ويذبحون في الطرقات تحت انقاض المنازل والكل لايعرف لماذا ولماذا احتلت الديار وتحت اي ذريعه او غطاء وباي حق سوى مجموعه من الاوهام والاكاذيب هم اي المحتلين يعترفون يوميا ببطلان وزيف ادعائهم .وحصار سوريا وتحجيم مصر وعزل المغرب العربي عن مشرقه ومايجري من مهازل في السودان ودولعربية تاكل حتى البطر واخرى تموت جوعا البعض من العرب يملك نصف اوربا وملايين من ابناء نفس العمومة لايملكون شبر ارض في بلادهم لينوا عليه خيمة او غرفة من الصفيح تسمى مجازا دار او سكن ...والقائمة طويلة كانهم اعطوا ترياق مخدر يمنعهم عن التفكير في حل واقعي وحقيقي لمشاكل اني اراها ليست مستعصية بل ان غباء هم هو من اوصلهم الى هذا الواقع المزري .اما مايحدث في العراق من خراب مبرمج وتفجيرات شبه يمومية فهو واضح والكل يعرف مصدره هومصدره وهو الاحزاب الدنينة وصارعها على السلطة وتحديدا وبلاسم هم حزب الدعوة المالكي ومن يتبعه وحزب المجلس الاعلى وحلفاءهم بالدرجة الاساس لانهم يقبضون اليوم بقبضه من حديد على مفاصل الدولة العراقية وخصوصا الامن

الى أم أسامة
بهناس علي -

ياأم اسامة أنا لست فلسطينيااستفاد من صدام كما تعتقدين ,ولست من مواطني المجاورة للعراق ولاحتى من الشرق الأوسط بل انامن شمال افريقيا أغار على العراق الأشم وما يجري فيه من تقتيل للمواطنين الأبرياء هناك يدمي قلبي ويجعلني اترحم على صدام حسين في كل ثانية لأن مايحدث الآن في عراقنا لم يحدث في زمن الرئيس صدام رحمه الله رحمة واسعة,نعم لو تآزر الطائفيون الأنذال مع صدام أيام المحنة ماكان ليحدث بالعراق مثلما يحدث اليوم من انتهاكات واغتصات للعراقيات من طرف المستعمرين الأمريكيين الذين وجدوا جميع التسهيلات من قبل اخواننا الشيعة الذين ساعدوهم في احتلال العراق انتقاما من صدام .والله لصدام حسين الشهم أفضل لكم من المستعمر الأمريكي ماذا حققتم وماذا استفدتم يا شيعة بإعدامكم لصدام لم تجلبوا للعراق سوى المآسي والبلاوي والخراب والدمار لقد خربتم بيوتكم بأيديكم وأيدي المستعمر الغاشم ,ماذا جنيتم من العملية السياسية المزيفة التي تتبجحون بها في قنواتكم وصحفكم عن أية ديمقراطية تفخرون بها في ظل الاحتلال الأمريكي المهيمن على أرضكم وثرواتكم وحتى على عيالكم - ....على هذه الديمقراطية وكما يقول المثل:حكم جائر ولارعية فاسدة- رحم الله الزمن الصدامي أيام كان فيه العراقي مرفوع الرأس مهاب الجانب مكرم النفس واصدماه قم من قبرك لتر ى ماذا فعل أبناء جلدتك بوطنهم لقد باعوه بأبخس ثمن وعاث الأمريكنيون فسادا في ربوع وطنك واغتصبوا نساءهورملوا ويتمواوشردوا وأتوا على الأخضر واليايس.

النوم في العسل
عزام عزام -

قد ادركت كنهها طيور الروابي فمن العار ان تظل جهولا . مجتمع تعبان بكل معنى الكلمة فقط يطبلون ويزمرون لكل حاكم وبعد نهاية حكمه يلعونه ويسبوه ربما هي لعنة تاريخية لاعراف حقيقة

بكاء
علاء ناصر حمد -

لماذا تريدونا دائما نبكي والله انا اعيش خارج العراق لكن كلي في العراق وبكامل جوارحي ولا اقبل ان يمس العراق باي شي والله انا اكتب السطور البسيطه والدموع تنزل دون ارادتي لا اصدق ابدا ان يقوم بهذا العمل عراقي لان العراقيين اصلاء واصحاب غيره الموت للعملاء والنصر دائما للعراق والعراقيين

asad nacad
sadeq -

الحقيقة كل الحقيقة ان كل ما يصاب الشعب العراقي ورائها ومصدر كل الشر هي النظام السوري هذا النظام مسؤول عن كل قطرة دم تراق على هذه الارض فالى متى السكوت على الاجرام المخابراتي السوري

من حقنا ايضا
احمد حسن الاصلي -

من حقنا كقراء أن نحسب ونخمن ايضا. ايران كانت هدفا لعملية مشابهة قبل اسبوع راح ضحيتها افراد من خيرة قيادات الحرس الثوري ورؤساء عشائر سنية وشيعية. اذن من قام بهذا العمل هو ضد ايران وضد التأخي بين الشيعة والسنة. يعني هو شخص او اشخاص يكرهون الدين وايران. وعملية اليوم لها نفس الروح اي تكره ايران لأن الحكومة العراقية متهمة بعمالتها لايران وفي الحكومة العراقية وزراء من السنة والشيعة. الكاتب من ضمن من يطبل لعمالة الحكومة العراقية لايران ويحرض دائما ضد ايران وهو اي الكاتب شيوعي معروف اي على الاقل لايعترف بالدين اذا لم نقل انه يكره الدين. اذن الكاتب يمكن ان يكون هو الجاني او على علاقة وطيدة به لان الجاني والكاتب لهما نفس العدو.

من حقنا ايضا
احمد حسن الاصلي -

مكرر

Iraq
nadawi -

God bless Iraq but not its goverment now or before...we just wish to go back to being the kingdom of Iraq when we had proper educated people ruling the country

من فعلها بيده يحلها
بهناس علي -

ان مايجري في العراق الشقيق من أحداث دامية وتفجيرات مروعة تزهق أرواح مئات المواطنين الأبرياءيجعلنانتعاطف مع أهالي الضحايا من نساء ورجال وندعو لهم بالرحمة والغفران ولكن من الذي أوصل العراق الى هذه المأساة التي يعيشها اليوم؟؟؟ سؤال جدير بالطرح والمناقشة وجوابنا علىهذاالسؤال هو:اليس الطائفيون الحاقدون على نظام صدام حسين رحمه الله هم الذين جروا البلاد الى ويلات العنف والانتقام الأعمى؟ أليسوا هم الذين استعانوا بالأمريكان بغية الأخذ بالثأر من صدام كما يزعمون أليسوا هؤلاء الذين شنقوه ليلة عيد النحر هم الذين يتحملون مسؤولية مايسيح من دماء العراقيين اليوم ,لقد أعمى الانتقام عيون الطائفيين ولم يفكروا بعمق وأقدموابفعلتهم الشنعاء المتمثلة في عملية شنق الرئيسفأحدثوا بعملهم شرخا سحيقا بينهم وبين ابناء شعب العراق الأبي ,وستظل لعنة صدام تطاردهم وتلاحقهم الى أن يبادوا عن آخرهم ,وأقول لعملاء أمريكا والله لن ترتاحوا أبدا ولن تنعموا بكرسي السلطة بتاتا حتى يؤخذ بالثأر من قتلة البطلصدام حسين وعلى رأي المثل القائل :من فعلها بيده يحلها بأسنانه

حكومة عميلة
سيد جعفر -

المتهم الوحيد بهذة التفجيرات والتفجيرات التي سبقتها هي ايران وياحسن الاصلي كل من لدية عقل يعرف جيدأ ان الحكومة الحالية ليست متهمة بل بلفعل هية عميلة للايران وهية حكومة أيرانية صرفة وعن اي تأخي تتكلم انت بين السنة والشيعة انتم الشيعة دائما تتباكون بلمظلومية وانتم الظالمون والسنة في ايران مظتهدون حالهم حال السنة في العراق

عمالة الحكومة
احمد حسن الاصلي -

سأجيب على سيد جعفر رغم اخطاءه الاملائية الكثيرة والتي توثق انه ليس عربي وليس شيعي بسبب هجومه على الشيعة. كلامك ياسيد جعفر يناقض نفسه بنفسه ويدل على حقد طائفي اعمى. كيف يمكن لايران ان تقوم بمثل هذه العملية ضد بنايات تابعة للحكومة العراقية ,والتي تؤكد انت وامثالك, انها عميلة لايران؟ معنى كلامك ان ايران تنتحر لان تحاول ان تقضي على مرتزقتهم في العراق.

عمالة الحكومة
احمد حسن الاصلي -

مكرر

بهناس علي
احمد حسن الاصلي -

ترحمك على صدام هو اعلان تضامن مع من قام بالعمل الارهابي في بغداد اليوم. صدام قتل السني قبل الشيعي وقتل العربي قبل الكردي. ستضل لعنة الشهداء العراقين من كل الطوائف والقوميات تلاحق كل من يترحم على صدام والى الابد.

بهناس علي
احمد حسن الاصلي -

مكرر

أخلاق البعث
شعلان شريف -

يهوّل البعض من الإمكانيات التي يجب أن تتوفر لدى جهة ما لكي تستطيع أن تنفذ جريمة بهذا الحجم.. ويستخدمون هذه الحجة لنفي التهمة عن هذه الجهة أو تلك، باعتبار أنها لا تمتلك الوسائل الكافية.. صحيح إن جريمة بهذا الحجم تحتاج إلى تخطيط حاذق وعقلية مؤامراتية مبدعة، وشيء من الأموال لشراء الذمم، وتوفير الوسائل المادية للجريمة.. لكن كل هذا ممكن توفره لدى جهات عدة. الشيء الذي لايتوفر لدى الجميع هو هذا الانعدام المطلق والاستثنائي لأي رادع أخلاقي أو حسابات أخلاقية.. وفي تاريخ العراق لا توجد سوى جهة واحدة عـُرفت بهذه الميزة بشكل مطلق ودائم وخارق للعادة، عدم وجود أي حسابات أخلاقية على الإطلاق.. جهة واحدة فقط في تاريخ العراق ينطبق عليها هذا الوصف: حزب البعث العربي الاشتراكي!!!

الى المعلق رقم 5
د.درويش الخالدي -

اولا اشكر الاستاذ عزيز الحاج على الحياديه المطلقه التي فقدت للاسف الشديد هذه الايام من قبل الكتاب والمثقفين! وثانيا: انني مستغرب من المعلق او المعلقه رقم 5 لترحمه على المجرم السفاح الديكتاتوري صدام! فهو وازلامه المجرمون وراء سفك الدماء في العراق والدليل لا يزال العراق يطالب سوريا مجرمين البعث للمثول امام المحاكم العراقيه التي صرحت تكرارا ومرارا انهم وراء هذه العمليات الجبانه التي لا تستهدف غير الابرياء المدنيين العزل الذين هم من الطبقة الفقيره الكاسبه للقمة العيش البسيطه. وسؤالي للمعلق رقم 5 ما هذا التناقض تترحم على شهداء اليوم وتترحم على المجرم صدام!!!!!!!!

لعن الله الاحتلال
الفرزدق -

الاحتلال الامريكي والايراني تقاسم السلطه في العراق اول حاكم مدني امريكي هو المجرم بول بريمر وبالاتفاق مع الفرس بعد ابريمر استلم السلطه الحاكم المدني الايراني السيد نوري المالكي بأعتراف مستشار الطليباني رئيس الجمهوريه السيد وفيق السامرائي عندما قال كانت المليشيات متوجه من الرصافه الى الكرخ لذبح البغدادين طلب المالكي من القوات الامريكيه الانسحاب من الجسور والسماح للمليشيات بالعبور وتنفيذ الاعمال الاجراميه وكل العراقين شاهدوا المالكي كيف خلع الربطه امام الدجال علي عنجه ولي السفيه وكان جالس معهم الايراني باقر صولاغي لم يخلع ربطة العنق والمقصود ياعراقين ان رئيس وزراء المالكي تابع الى ايران وهوالصحيح المالكي يتبع ولاية الفقيه الدجال في ايران وعلى هذا الاساس قدمت حكومة الدجالين الى المالكي طائره وجميع الطاقم من الايرانين واكثر المستشارين من الايرانين وعلى رأسهم المعمم علي العلاق والايراني علي الدباغ أصبح رياضي تالي وقت وينافس السيد حسين سعيد الذي رفع رأس العراق في العالم ليس مثل علي الدباغ يريد يحول ابطال الكره العراقيه الى لطامه ...اما هذه الحكومه الصنيعه فهي مسؤله عن كل شيىء واولها سؤال الهالكي عن 360 مليار اين حل بها الدهر خلال فترة حكمكم الكارتونيه السوداء اللعينه ...هذه الحكومه هي المسؤل الاول عن كل شيىء واعتقد ان كل تصريحات هذه الحكومه هي مشبوهه وغير ثقه يا استاذ عزيز وانت تعرف ان بالعراق الان حكومه شيعيه تريد فرض اجنده شيعيه ايرانيه في العراق وهذا الشيىء هو مرفوض طبعا ولكن المطلوب هي حكومه عراقيه لاشيعيه ولاسنيه ولاكرديه حكومه عسكريه تكسر رؤوس الخونه والعملاء المختبئين في جحور المنطقه الخضراء ومعسكرات الاحتلال ...

Communists
Kamal Agha Zebari -

THe Communist Party had paved the way in blood shedding in Iraq, the communists are resposible for every drop of Iraqi Blood since 1958 Black Coup! Thanks for Elaph

الى بهناس علي
ام اسامه -

بسم الله الرحمن الرحيممن كلامك مبين انت فلسطيني تترحم على صدام طبعا حقك مستفادين من صدام بس يهمكم نفسكم بينما يوميا عراقيين يموتون .وتقول زمن صدام خير اي خير فاول ما اجه صدام للحكم وراح كله حروب ودمار والي يحصل الان سببه البعثيينواحسن الك تروح تحارب اليهود ولاتدخل باشياء ماتخصك العراق للعراقيين ومو من حقك لاانت ولا اي واحد غير عراقي يدخل.

للعلم
د.سعد منصور القطبي -

أصدر السيد بريمر قرار يقضي بمصادرة البيت الذي يعثر فيه على سيارة مفخخة أو متفجرات وقد ألغي هذا القرار قبل خمسة أشهر بناء على طلب لجنة المصالحة الوطنية وهذا الخبر ذكرته لكي تعرفون أسباب مايحدث كذلك أن من أسباب الكوارث التي حلت بالعراق هي فتوى السيستاني التي أصدرها بعد تحرير العراق والتي تطلب بعدم التحرش بالبعثية الا بالقانون وهو يعلم جيدا أنهم أحرقوا كل مايدينهم لذلك فهو قد نجاهم بهذه الفتوى كذلك من ألأسباب مايحدث هو التركة الثقيلة الهائلة التي تركها صدام والذي خرب نفوس العراقيين فبأستطاعة أي شخص أدخال أطنان المتفجرات بمجرد توزيع مبالغ بسيطة على جنود السيطرات وأذكر أنه في سنة 2006 أدخلت ناقلتين ضخمتين من المتفجرات من سوريةمعبئة داخل أكياس من الطحين مستورد للعراق من سوريةوكانت واحدة مخطط لها أن تذهب الى النجف وأخرى الى الكاظمية وقد عبرت كل السيطرات العراقية ولكن سيطرة أمريكية في الغزالية أكتشفتها وعندما تم تفجيرها عند بعد كانت كل واحدة منها أشبه بالقنبلة النووية وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن البعثية في كل شيء أغبياء الا ألأجرام فهم عباقرة فيه وقد فاقت جرائمهم جرائم المافيا بملايين المرات وهم بغبائهم يتصورون أنهم يستطيعون أستعادة السلطة بهذه التفجيرات وبأثارة الفوضى في العراق والمشكلة التي حصلت بعد أن حررتنا أمريكا هي أنها الدولة الوحيدة التي لم تتدخل وتركتنا ننتخب من نريد بينما ايران وسورية تدخلتا بكل قوة لذلك فمعظم الموجودين في الحكم ألأن أذا كانوا من الشيعة فهمهم أرظاء أيران أكثر من أرضاء الشعب العراقي لذلك تراهم يتصرفون عكس كل الحكومات الوطنية في العالم ويطالبون بخروج القوات ألأمريكية رغم أننا لم نرى من القوات ألأمريكية الا كل الخير أما المسؤلين السنة فمعظمهم دخلوا العملية السياسية لخدمة البعث لذلك تراهم دائما يطالبون بخروج المعتقليين الذين ذبحوا العراقيين كذلك فهم أعين ألأرهابيين في السلطة ويمدون ألأرهابيين بالمعلومات وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن الكويت بعد أن حررتها أمريكا من أحتلال صدام طالبت ببقاء هذه القوات وهي لحد ألأن باقية في الكويت والكويت تنعم بالأمن والطمئنينة بفظل وجود هذه القوات ولم أجد أي كويتي وطني يطالب بخروج القوات ألأمريكية بينما في العراق يعتبرون أن الوطنية هي أن تعادي أمريكا والوطنية هي أن تعمل لأخراجها من العراق رغم أن العراق بأمس الحاجة الى أمريكا بينما أمريكا ليست بحاجة الى العراق فهي الدولة التي تمنح كل سنة 65 مليار دولار مساعدات للدول الفقيرة وفي التاريخ الحديث أذكر أن أمريكا أرادت الخروج من المانيا الغربية بعد أن أستقرت المانية الغربية وتم عمل دستور وجرت ألأنتخابات بعد الحرب العالمية الثانية فطلبت حكومة المانيا من أمريكا أبقاء قواتها على أن تتحمل تكاليف بقاء تلك القوات لذلك توصف المانيا بأنها الدولة التي تدفع للأحتلال لكي يبقى والسبب أن الحكومة الألمانية حسبت أنه بعد خروج القوات ألأمريكية ستظطر الى صرف مبالغ هائلة على الجيش وهي بحاجة الى بناء الوطن لذلك وجدت أن بقاء القوات ألأمريكية هو لصالح الوطن وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن من الغباء أن نتصور أن سورية وحدها التي ترسل ألأنتحاريين والمفخخات الى العراق وأن ايران لاتساندها والدليل أنه عندما جرت أحداث الفلوجة وبدأت القوات العراقية وألأمريكية محاربة البعثيين وألأرهابيين فيها أشعل مقتدى أحداث النجف لكي يشغل ألأمريكان عن محاربة ألأرهابيين وقتل في أحداث النجف أكثر من ثلاث الاف من أبناء الثورة ومعلوم أن مقتدى لايفقه شيء ولايستطيع أن يقول جملتين مفيدتين لذلك فتحرك جيش المهدي طبعا جاء بأوامر من حكومة أيران وقد ذكر لي صديق يسكن الشعلة أن جيش المهدي كان يضع العبوات ألأيرانية في طريق القوات ألأمريكية الذاهبة لقتال ألأرهابيين في الغزالية علما أنه كان ألأرهابيين يقصفون الشعلة بالهاونات من الغزالية لذلك أقول أن كل ماحدث في العراق بعد تحريره هو بفعل البعثيين وبمساندة سورية وايران.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وأخيرا أقول للذين يتهموني أني مع ألأحتلال أقول لهم أن هذا يشرفني وهذا دليل على وطنيتي فمن غير المهم أن يحكمنا فلان أو علان بل المهم أن ينقل البلد الى حالة أفظل وينشر العدل والخير وأذكر دليلا دامغا على صحة كلامي وهو عندما طالبت الصين بجزيرة هونك كونك خرج الشعب الصيني في الجزيرة بأجمعه متظاهرا ومطالبا ببقائه تحت الحكم البريطاني فهل أن هؤلاء خونة طبعا كلا بل هم وطنيين يريدون العيش بحرية وكرامة والعراق لم يحظى لحد ألأن مع ألأسف بحكومة وطنية كما هي حال في دول الخليج العربي وماليزيا وسنغافورا التي تنعمت بحكومات وطنية طورت بلدانها وأصبحت هذه الدول مفخرة لكل عربي ومسلم .

عبقرية القطبي
احمد حسن الاصلي -

ماشاء الله على هذه العبقرية الفذة. لماذا لاتعرض عقلك على الامريكان لكي يستخدموك مستشار عندهم. انت تخلط الحابل بالنابل. مو صوجك صوج صدام اللي دمركم ودمر عقولكم. شجاب شعبان على رمضان؟؟؟ ركز قليلا ولاتخربط وفكر من هو المستفاد من هذه الجريمة؟ كيف يمكن لايران ان تقوم بعملية تفجيرية تضعف حكومة انت وامثالك تتدعون انها عملية لايران؟؟؟؟؟

عبقرية القطبي
احمد حسن الاصلي -

repeated

كل ايام بغداد دامية
ابن الفرات -

اولا نعزي ابناء شعبنا بهذا المصاب الجلل ورحم الله الشهداء والصبر الصبر يا اهلنا بالوطن. هذه الاعمال الاجرامية لا يمكن ان تقوم بها مجموعة معزولة بل ان الذي خطط ونفذ هم مجموعات من الداخل وتتلقى دعما كبيرا من الخارج. الى الان لم تقدم الحكومة العتيدة لنا شي عن تحقيقها بجرائم الاربعاء الاجرامي. ومرة اخرى وقبل ان تنتشل اشلاء الشهداء وينقل المصابون الى المستشفيات للعلاج خرج علينا اكثر من مسؤول حكومي يدعي ويصرح بان البعثيين والقاعدة هم من قام بهذه الاعمال الاجرامية. هذه الشماعة جاهزه دائما بعد اي حادثة اجرامية. بعد تفجيرات سامراء حدث نفس الشي وكانت فرق الموت والميليشيات الاجرامية على اهبة الاستعداد قبل التفجيرات، والى الان لم نسمع من الحكومة الناجحة جدا نتائج التحقيق. رئيس جهاز المخابرات السيد محمد الشهواني استقال من منصبه لانه اراد ان يعلم الشعب العراقي الحقيقه ومن يقف وراء كل هذه الاعمال الاجرامية التي تستهدف العراقيين الابرياء. اذا كان البعثيين يتمكنون من القيام بهذه التفجيرات الكبيرة لمؤسسات سياديه ويتجاوزوا كا السيطرات والحواجز الامنية وفي اكثر مناطق العاصمة تحصينا لنقراء السلام على الاجهزه الامنية وقيادتها المؤهله جدا والفاتحة على الحكومة الناجحة جدا. الكيانات السياسية غير المسؤولة وغير المؤهله لتسلم الحكم وادارة الدولة هي وراء كل هذه الاعمال الاجرامية. بعض الكيانات التي جاءت على الدبابات الايرانية وتسلمت السلطة وفشلت في تسويق اجندتها في تقسيم العراق الى كيانات تسمى فدرالية وفشلت في الانتخابات السابقة وفشلت في اقنلع السيد المالكي بالانظمام الى ائتلافها هي من تقف وراء هذه الاجرائم بحق الشعب. وهي نفسها وراء اغلب الجرائم التي ترتكب بحق الابرياء. لبست الان رداء الوطنية بتغير اسم ائتلافها الا ان الشعب وكل ابناء الشعب ماعدى المغرر بهم يعرفون وهم حق المعرفه من هم منفذي هذة التفجيرات ومن هم الذين لا يريدون الخير للشعب العراقي. هم انفسهم الذين سرقوا المصارف وقتلوا الحراس ولازالوا يريدون الناس قطعان ماشية يحركوها كما يشاءون . لا يمكن تغطية الشمس بغربال. حكومة وسياسيون فاشلون بامتياز ، احزاب وكتل سياسية وكونكريتية وتيارات صدرية ولا كهربائية واسلاميون كفره لا يعرفون الاسلام الا بعمائمهم عقولهم سوداء فاسدون مزورون سراق فاشلون مجرمون.

المجرم هو بشار
رنا -

ايها الكاتب المبدع .. انا احترم تماما مقالاتك واعتقد انك تملك الكثير من الافكار القيمة.. وتساؤلك هنا مشروع ..لكني اريد ان اذكرك ببعض الحقائق: قبل دخول القوات السورية لبنان كان لبنان آنذاك راكع على قدميه يئن ويتوجع من تأثير السيارات المفخخة التي كانت تنفجر بين السكان في كل المناطق ولدى جميع الطوائف , وبالمئات وعلى نفس النحو الذي يجري الان في العراق, بمجرد سيطرة الجيش السوري ومخابراته على مقدرات لبنان وشعبه لم تعد تنفجر المفخخات , واصبحت الديموقراطية اللبنانية تحت بسطار المخابرات السورية واستحال لبنان كله وسياسييه الى مجرد مخاتير يسعون لكسب رضى المخابرات السورية في عنجر, منذ عام 2003 والاعترافات تتوالى من الارهابيين المقبوض عليهم في العراق انهم تدربوا في الاراضي السورية تحت اشراف المخابرات السورية, ولعلك تذكر اسم ابو القعقاع الذي اعترف انه من حلب في شمال سوريا كان ينظم الرحلات الجهادية حسب تخريفاته للمتطوعين والانتحاريين الى العراق, معظم الانتحاريين والارهابيين العرب دخلوا العراق من سوريا, وانت اول من يعلم انه لايمكن لطائر واحد ان يطير في سماء سوريا او دابة واحدة تمشي على الارض السورية بدون علم المخابرات السورية, التورط السوري واضح تماما وله اهدافه وهو زرع الفوضى والشك باللعبة الديموقراطية كلها , الم يصرح بشار الاسد بلسانه انه لايريد الديموقراطية في بلاده لانها ستعني الفوضى ..هذه التفجيرات هي رسائل ايضا للشعب السوري المطالب بالحرية من نير البعث السوري والتأكيد له ان الديموقراطية ستعني الفوضى والموت ولذلك ترى كثير من السوريين يحمدون الله على وجود بشار ويلعنون الديموقراطية التي تعني كل هذا الموت والمعاناة... العصابة ورئيسها في دمشق هي وراء كل هذه الفوضى في المنطقة وكل هذا العنف والارهاب..مجرد التلويح بالمحكمة الدولية اوقف العنف لفترة جيدة في العراق واليوم عادوا الى اجرامهم بعدما تأكدوا انه لن يحصل معهم اي شئ كمحكمة لبنان في قضية قتل بشار الاسد لرئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.

لا بارك الله فيهم
علاء ناصر حمد -

لابارك الله في كل من كان السبب في هذه الفعله الشنيعه اخزاهم الله تغمد الله شهدؤنا بالرحمه واسكنهم الجنه ولعن الله المسبب وان يومهم لقريب لكل من تطاول على بغداد الحضاره والاباء والشموخ

لا بارك الله فيهم
علاء ناصر حمد -

لابارك الله في كل من كان السبب في هذه الفعله الشنيعه اخزاهم الله تغمد الله شهدؤنا بالرحمه واسكنهم الجنه ولعن الله المسبب وان يومهم لقريب لكل من تطاول على بغداد الحضاره والاباء والشموخ

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ ألأصلي أن سورية وأيران تريدان تدمير العملية السياسية في العراق بغض النظر عن أن معظم السياسيين الحاليين موالين لهم وذلك لأنها لاتظمن أنهم سيكونون بنفس القوة بعد ألأنتخابات (وقد قالها المالكي بنفسه حينما قال أن هناك دول مجاورة كنا نعتقد خاطئين أنهم سوف يساندونا ولكنهم تصرفوا عكس مانتوقعه) أن أقامة نظام ديمقراطي يعيش فيه العراقيين بحرية ورخاء هو الخطر الحقيقي على النظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأقول لك أنت ركز وأفتح دماغك وأذكرك أنه قبل أقل من عشرين سنة كان كل ألألمان الشرقيين يريدون الهرب الى ألمانيا الغربية بسبب العيش الرغيد والحرية فيها والتي يفتقدها ألألمان الذين يعيشون تخت الحكم الشيوعي لذلك بنت المانيا الشرقية جدار برلين لكي تمنع الهرب وأوضح لك أكثر عسى أن تفهم فعندما تنجح العملية السياسية في العراق ويأتي ألأيراني أو السوري ويرى العراقيون يعيشون بحرية ورخاء يحقد على ألنظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأني والله كنت مثلك أحب الخميني ولاأسمح أن يشتمه أحد ولكني أكتشفت أن أيران كانت تساعد صدام في تهريب نفط العراق أيام الحصار وأموال هذا التهريب يستخدمها صدام في قمع الشعب العراقي وأخيرا أذا كنت تنكر كل ماذكرته فهل تنكر مساندة أيران لمقتدى الذي يثير المشاكل حتى في المحافظات التي ليس فيها أي جندي أمريكي وأسئلك بالله ماهو تفسيرك لأحداث كربلاء التي قتل فيها حوالي مئة شخص وأشعلها مقتدى فما هو مغزى أثارة تلك المشاكل غير أحداث الفوضى .

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ ألأصلي أن سورية وأيران تريدان تدمير العملية السياسية في العراق بغض النظر عن أن معظم السياسيين الحاليين موالين لهم وذلك لأنها لاتظمن أنهم سيكونون بنفس القوة بعد ألأنتخابات (وقد قالها المالكي بنفسه حينما قال أن هناك دول مجاورة كنا نعتقد خاطئين أنهم سوف يساندونا ولكنهم تصرفوا عكس مانتوقعه) أن أقامة نظام ديمقراطي يعيش فيه العراقيين بحرية ورخاء هو الخطر الحقيقي على النظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأقول لك أنت ركز وأفتح دماغك وأذكرك أنه قبل أقل من عشرين سنة كان كل ألألمان الشرقيين يريدون الهرب الى ألمانيا الغربية بسبب العيش الرغيد والحرية فيها والتي يفتقدها ألألمان الذين يعيشون تخت الحكم الشيوعي لذلك بنت المانيا الشرقية جدار برلين لكي تمنع الهرب وأوضح لك أكثر عسى أن تفهم فعندما تنجح العملية السياسية في العراق ويأتي ألأيراني أو السوري ويرى العراقيون يعيشون بحرية ورخاء يحقد على ألنظام ألأسلامي في أيران والنظام البعثي في سورية وأني والله كنت مثلك أحب الخميني ولاأسمح أن يشتمه أحد ولكني أكتشفت أن أيران كانت تساعد صدام في تهريب نفط العراق أيام الحصار وأموال هذا التهريب يستخدمها صدام في قمع الشعب العراقي وأخيرا أذا كنت تنكر كل ماذكرته فهل تنكر مساندة أيران لمقتدى الذي يثير المشاكل حتى في المحافظات التي ليس فيها أي جندي أمريكي وأسئلك بالله ماهو تفسيرك لأحداث كربلاء التي قتل فيها حوالي مئة شخص وأشعلها مقتدى فما هو مغزى أثارة تلك المشاكل غير أحداث الفوضى .

غباء الشعوب
عراقي شريف -

التاريخ مليء بالشواهد والاحداث التي تسطر بطولات وملاحم الشعوب وكيف تغلبت على المصاعب والمحن والشدائد وتجاوزت ويلات الحروب ومرارة الاحتلال وعادت تنهض بشموخ وكبرياء ومجد يذكره الاعداء قبل الاصدقاء ومثال على تجارب اليابان وفيتنام والمانيا وايطاليا وتجارب جنوب افريقياوتجربة ماليزيا وكوريا الاقتصادية وكيف غاردت خانة الدول المتخلفه بصمود واصرار وارادة حية الى مصاف الدول الصناعية المتقدمة وغيرها من الشعوب قديما وحديثا .....اما ابناء جلدتي مع الاسف العراقييون والعرب اثبتت التجارب انهم من اغبى شعوب الارض على الاطلاق وكما صنفهم هتلر ووظعهم في مرتبة فوق مرتبة القرود ابتداء من بيع ارض فلسطين وتمزيق لبنان والتامر على وحدته والتفرج على ابنائه مهم يقتل بعضهم بعض بل هم من كب الزيت عل النار ويسلحون هذا الفريق ويدعمون ذاك وكانها فريقين لكرة القدم يلعبان لا ابناء عمومة يذبح الاخ اخاه بمؤمرات تحاك في غرف المخابرات في بلاد ما وراء البحار وتنفذ وتدعم من قبل جهات اقليمية وعربية وغيرها ثم جاء واحتلال العراق بعد حصار دام 13 سنة اهلك الزرع والذرع وفعل ما فعل بمباركة وتمويل ومشاركة عربية واقليمية قل نظيرها في اسواق النخاسة والوضاعة ليتوج بحتلال هوالاغرب في التاريخ ويسباح شعب وتهتك حرمات ويقتل الشعب يوميا ويذبحون في الطرقات تحت انقاض المنازل والكل لايعرف لماذا ولماذا احتلت الديار وتحت اي ذريعه او غطاء وباي حق سوى مجموعه من الاوهام والاكاذيب هم اي المحتلين يعترفون يوميا ببطلان وزيف ادعائهم .وحصار سوريا وتحجيم مصر وعزل المغرب العربي عن مشرقه ومايجري من مهازل في السودان ودولعربية تاكل حتى البطر واخرى تموت جوعا البعض من العرب يملك نصف اوربا وملايين من ابناء نفس العمومة لايملكون شبر ارض في بلادهم لينوا عليه خيمة او غرفة من الصفيح تسمى مجازا دار او سكن ...والقائمة طويلة كانهم اعطوا ترياق مخدر يمنعهم عن التفكير في حل واقعي وحقيقي لمشاكل اني اراها ليست مستعصية بل ان غباء هم هو من اوصلهم الى هذا الواقع المزري .اما مايحدث في العراق من خراب مبرمج وتفجيرات شبه يمومية فهو واضح والكل يعرف مصدره هومصدره وهو الاحزاب الدنينة وصارعها على السلطة وتحديدا وبلاسم هم حزب الدعوة المالكي ومن يتبعه وحزب المجلس الاعلى وحلفاءهم بالدرجة الاساس لانهم يقبضون اليوم بقبضه من حديد على مفاصل الدولة العراقية وخصوصا الامن

غباء الشعوب
عراقي شريف -

التاريخ مليء بالشواهد والاحداث التي تسطر بطولات وملاحم الشعوب وكيف تغلبت على المصاعب والمحن والشدائد وتجاوزت ويلات الحروب ومرارة الاحتلال وعادت تنهض بشموخ وكبرياء ومجد يذكره الاعداء قبل الاصدقاء ومثال على تجارب اليابان وفيتنام والمانيا وايطاليا وتجارب جنوب افريقياوتجربة ماليزيا وكوريا الاقتصادية وكيف غاردت خانة الدول المتخلفه بصمود واصرار وارادة حية الى مصاف الدول الصناعية المتقدمة وغيرها من الشعوب قديما وحديثا .....اما ابناء جلدتي مع الاسف العراقييون والعرب اثبتت التجارب انهم من اغبى شعوب الارض على الاطلاق وكما صنفهم هتلر ووظعهم في مرتبة فوق مرتبة القرود ابتداء من بيع ارض فلسطين وتمزيق لبنان والتامر على وحدته والتفرج على ابنائه مهم يقتل بعضهم بعض بل هم من كب الزيت عل النار ويسلحون هذا الفريق ويدعمون ذاك وكانها فريقين لكرة القدم يلعبان لا ابناء عمومة يذبح الاخ اخاه بمؤمرات تحاك في غرف المخابرات في بلاد ما وراء البحار وتنفذ وتدعم من قبل جهات اقليمية وعربية وغيرها ثم جاء واحتلال العراق بعد حصار دام 13 سنة اهلك الزرع والذرع وفعل ما فعل بمباركة وتمويل ومشاركة عربية واقليمية قل نظيرها في اسواق النخاسة والوضاعة ليتوج بحتلال هوالاغرب في التاريخ ويسباح شعب وتهتك حرمات ويقتل الشعب يوميا ويذبحون في الطرقات تحت انقاض المنازل والكل لايعرف لماذا ولماذا احتلت الديار وتحت اي ذريعه او غطاء وباي حق سوى مجموعه من الاوهام والاكاذيب هم اي المحتلين يعترفون يوميا ببطلان وزيف ادعائهم .وحصار سوريا وتحجيم مصر وعزل المغرب العربي عن مشرقه ومايجري من مهازل في السودان ودولعربية تاكل حتى البطر واخرى تموت جوعا البعض من العرب يملك نصف اوربا وملايين من ابناء نفس العمومة لايملكون شبر ارض في بلادهم لينوا عليه خيمة او غرفة من الصفيح تسمى مجازا دار او سكن ...والقائمة طويلة كانهم اعطوا ترياق مخدر يمنعهم عن التفكير في حل واقعي وحقيقي لمشاكل اني اراها ليست مستعصية بل ان غباء هم هو من اوصلهم الى هذا الواقع المزري .اما مايحدث في العراق من خراب مبرمج وتفجيرات شبه يمومية فهو واضح والكل يعرف مصدره هومصدره وهو الاحزاب الدنينة وصارعها على السلطة وتحديدا وبلاسم هم حزب الدعوة المالكي ومن يتبعه وحزب المجلس الاعلى وحلفاءهم بالدرجة الاساس لانهم يقبضون اليوم بقبضه من حديد على مفاصل الدولة العراقية وخصوصا الامن

الى أم أسامة
بهناس علي -

ياأم اسامة أنا لست فلسطينيااستفاد من صدام كما تعتقدين ,ولست من مواطني المجاورة للعراق ولاحتى من الشرق الأوسط بل انامن شمال افريقيا أغار على العراق الأشم وما يجري فيه من تقتيل للمواطنين الأبرياء هناك يدمي قلبي ويجعلني اترحم على صدام حسين في كل ثانية لأن مايحدث الآن في عراقنا لم يحدث في زمن الرئيس صدام رحمه الله رحمة واسعة,نعم لو تآزر الطائفيون الأنذال مع صدام أيام المحنة ماكان ليحدث بالعراق مثلما يحدث اليوم من انتهاكات واغتصات للعراقيات من طرف المستعمرين الأمريكيين الذين وجدوا جميع التسهيلات من قبل اخواننا الشيعة الذين ساعدوهم في احتلال العراق انتقاما من صدام .والله لصدام حسين الشهم أفضل لكم من المستعمر الأمريكي ماذا حققتم وماذا استفدتم يا شيعة بإعدامكم لصدام لم تجلبوا للعراق سوى المآسي والبلاوي والخراب والدمار لقد خربتم بيوتكم بأيديكم وأيدي المستعمر الغاشم ,ماذا جنيتم من العملية السياسية المزيفة التي تتبجحون بها في قنواتكم وصحفكم عن أية ديمقراطية تفخرون بها في ظل الاحتلال الأمريكي المهيمن على أرضكم وثرواتكم وحتى على عيالكم - ....على هذه الديمقراطية وكما يقول المثل:حكم جائر ولارعية فاسدة- رحم الله الزمن الصدامي أيام كان فيه العراقي مرفوع الرأس مهاب الجانب مكرم النفس واصدماه قم من قبرك لتر ى ماذا فعل أبناء جلدتك بوطنهم لقد باعوه بأبخس ثمن وعاث الأمريكنيون فسادا في ربوع وطنك واغتصبوا نساءهورملوا ويتمواوشردوا وأتوا على الأخضر واليايس.

الى أم أسامة
بهناس علي -

ياأم اسامة أنا لست فلسطينيااستفاد من صدام كما تعتقدين ,ولست من مواطني المجاورة للعراق ولاحتى من الشرق الأوسط بل انامن شمال افريقيا أغار على العراق الأشم وما يجري فيه من تقتيل للمواطنين الأبرياء هناك يدمي قلبي ويجعلني اترحم على صدام حسين في كل ثانية لأن مايحدث الآن في عراقنا لم يحدث في زمن الرئيس صدام رحمه الله رحمة واسعة,نعم لو تآزر الطائفيون الأنذال مع صدام أيام المحنة ماكان ليحدث بالعراق مثلما يحدث اليوم من انتهاكات واغتصات للعراقيات من طرف المستعمرين الأمريكيين الذين وجدوا جميع التسهيلات من قبل اخواننا الشيعة الذين ساعدوهم في احتلال العراق انتقاما من صدام .والله لصدام حسين الشهم أفضل لكم من المستعمر الأمريكي ماذا حققتم وماذا استفدتم يا شيعة بإعدامكم لصدام لم تجلبوا للعراق سوى المآسي والبلاوي والخراب والدمار لقد خربتم بيوتكم بأيديكم وأيدي المستعمر الغاشم ,ماذا جنيتم من العملية السياسية المزيفة التي تتبجحون بها في قنواتكم وصحفكم عن أية ديمقراطية تفخرون بها في ظل الاحتلال الأمريكي المهيمن على أرضكم وثرواتكم وحتى على عيالكم - ....على هذه الديمقراطية وكما يقول المثل:حكم جائر ولارعية فاسدة- رحم الله الزمن الصدامي أيام كان فيه العراقي مرفوع الرأس مهاب الجانب مكرم النفس واصدماه قم من قبرك لتر ى ماذا فعل أبناء جلدتك بوطنهم لقد باعوه بأبخس ثمن وعاث الأمريكنيون فسادا في ربوع وطنك واغتصبوا نساءهورملوا ويتمواوشردوا وأتوا على الأخضر واليايس.

النوم في العسل
عزام عزام -

قد ادركت كنهها طيور الروابي فمن العار ان تظل جهولا . مجتمع تعبان بكل معنى الكلمة فقط يطبلون ويزمرون لكل حاكم وبعد نهاية حكمه يلعونه ويسبوه ربما هي لعنة تاريخية لاعراف حقيقة

النوم في العسل
عزام عزام -

قد ادركت كنهها طيور الروابي فمن العار ان تظل جهولا . مجتمع تعبان بكل معنى الكلمة فقط يطبلون ويزمرون لكل حاكم وبعد نهاية حكمه يلعونه ويسبوه ربما هي لعنة تاريخية لاعراف حقيقة

بكاء
علاء ناصر حمد -

لماذا تريدونا دائما نبكي والله انا اعيش خارج العراق لكن كلي في العراق وبكامل جوارحي ولا اقبل ان يمس العراق باي شي والله انا اكتب السطور البسيطه والدموع تنزل دون ارادتي لا اصدق ابدا ان يقوم بهذا العمل عراقي لان العراقيين اصلاء واصحاب غيره الموت للعملاء والنصر دائما للعراق والعراقيين

بكاء
علاء ناصر حمد -

لماذا تريدونا دائما نبكي والله انا اعيش خارج العراق لكن كلي في العراق وبكامل جوارحي ولا اقبل ان يمس العراق باي شي والله انا اكتب السطور البسيطه والدموع تنزل دون ارادتي لا اصدق ابدا ان يقوم بهذا العمل عراقي لان العراقيين اصلاء واصحاب غيره الموت للعملاء والنصر دائما للعراق والعراقيين