كتَّاب إيلاف

(نقاب) المسلمات و(جمعة) الأقباط!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من ظواهر التدين الشعبي في مصر
لا يمكن أن يتم النظر إلى قراءة التحولات الحادثة في مصر اليوم دون أن نعتبر تماما بالوعي الجمعي الشعبي، وأن نلحظ تعقد وتعدد مستويات التركيبة السكانية لمصر ومكوناتها الثقافية وخلفياتها الاجتماعية. فالذين يطالعون المشهد المصري من وجهته السياسية أو الاقتصادية أو الدينية يطالعونه من منظور نظري محض، أو من منظور قارىء الصحيفة الجالس على شرفة بحرية في مكان قصي لا تروق له قسوة المكان الشعبي أو ازدحامه، أو اكفهرار أوجه ناسه بمختلف مستوياتهم الشعبية.
من هنا فإن هذه القراءة تسعى لتوصيف المشهد من داخله. فمصر ليست كورنيش النيل أو الساحل الشمالي وقرية مارينا أو الفيلات المسورة فقط، مصر الحقيقية هي الثاوية في الأحياء الشعبية وفي الحواري وفي القرى الريفية، وفي المدن الشعبية المكدسة على ضفاف النيل من الدلتا إلى أسوان، منها تنبع القيم، وتتولد الأفكار، وتنبثق الظواهر.
ولقد أثيرت مؤخرا مسألة النقاب في مصر، وحبرت على لوحته السوداء الكثير من الكلمات والمقالات، وجلها تنظر للمسألة من زاويتين:
-الأولى: النظر للنقاب من منظور ديني شرعي، يرى أن النقاب مجرد عادة اجتماعية وليس عبادة، وأن الدين الإسلامي لم يأمر بارتداء النقاب. فيما ترى الجماعات الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسلمون أن النقاب فريضة دينية لأنه صنو الحجاب.
-الثانية: النظر للنقاب من منظور سياسي دستوري يتمثل مفهوم : الحرية الشخصية، والمساواة في الحقوق الاجتماعية، ومنها حق اختيار نمط الحياة من مأكل وملبس ومسكن.

طفلة الجماعات المنقبة:

بدأت ظاهرة انتشار النقاب في مصر بشكل بطيء جدا، إذ لم تكن ترتدي النقاب سوى " الأخت" المنتسبة إلى جماعة إسلامية وتجلى ذلك على استحياء في عهد الرئيس السادات. كانت مصر الستينيات في العهد الناصري قد عرفت موجة العري والميني جيب، وانكسرت هذه الظاهرة قليلا بعد هزيمة 1967، وإن تجلت في عدد من الأفلام السينمائية التي أنتجت بعد النكسة التي تخلت عن القيمة بعد أن فقد الجميع مشروعهم القومي.
كما تجلت ظاهرة جديدة بين الشباب والشابات في مصر في السبعينيات في ارتداء الملابس الضيقة والقصيرة والأحذية ذات الكعوب العالية، وإطالة الشعر، فيما أطلق عليه موضة: "الخنافس" واستمرت حتى بدايات الثمانينيات من القرن العشرين، وفي ظل ذلك كله لم يكن للحجاب أو النقاب في مصر إلا وجود بسيط، بدأ ينتشر مع عهد الرئيس مبارك، منذ أواسط الثمانينيات الميلادية، وتجلت الظاهرة التي أخذت ضجتها الإعلامية مع اعتزال بعض الفنانات وارتدائهن الحجاب مثل: شمس البارودي، هالة الصافي، شهيرة، ثم عفاف شعيب، وسهير البابلي، وشادية وسهير رمزي، وغيرهن، مما أسهم في زيادة الاتجاه نحو الحجاب (لا النقاب) بين النساء وبنات الجامعة، والمرأة العاملة، خاصة في الأحياء الشعبية.
ومع انتشار شركات توظيف الأموال الإسلامية، وزيادة الحضور الديني (الشعبي) للجماعات الإسلامية، ونشاط الجمعيات الإسلامية الرسمية خاصة: الجمعية الشرعية، والتأثير الخليجي للعائدين والعائدات من الخليج، وانتشار العباءات النسائية السوداء - بتأثير خليجي - كموضة ( شعبية) أولا، ثم كزي إسلامي مصحوب بالحجاب ثانيا، بدأ التفكير في النقاب يراود بعض المسلمات المتدينات، حيث بدأت المنقبات يظهرن في الجامعة، وفي مجال التعليم كمعلمات، ثم في القطاع الوظيفي خاصة قطاع الممرضات، حيث يبلغ عدد الممرضات المنقبات اليوم كما تشير إحصائيات وزارة الصحة المصرية نحو (9500) ممرضة منقبة!!
كانت المنتسبات للجماعات الإسلامية "الأخوات" هن وحدهن من يرتدين النقاب، خاصة وأن آباءهن من أعضاء الجماعات الإسلامية يلزمنهن بارتداء الحجاب أو النقاب من سن الطفولة المبكرة، منذ العام الثالث أو الرابع حتى يعتدن عليه. كان المنظر غريبا أن ترى طفلة تسير في شوارع القاهرة وعمرها ثلاث سنوات وهي ترتدي الحجاب .. لكن هذا الأمر أصبح معتادا بعد ذلك.
في حقيقة الأمر لا ترتدي النسوة النقاب في مصر إلا إذا كن ينتسبن لإحدى الجماعات الإسلامية، وكانت أجهزة الأمن المصري تطاردهن، وتعرفهن بشكل محدد، أما اليوم فالظاهرة باتت ملحوظة، خاصة في الأحياء الشعبية المصرية في القاهرة والإسكندرية وبعض المدن الأخرى ذات الكثافة السكانية.
ولأن مصر تمر بأزمة اقتصادية شديدة الوطأة ملحوظة لدى قطاع كبير من الشعب المصري، فإن العامل الاقتصادي والاجتماعي يشكل أحد أسباب انتشار النقاب، فهو زي منخفض التكاليف، وتكرار ارتدائه يعفي الأسر من مسألة معايشة الموضة وغلاء أسعار الملابس النسائية، وغلاء متطلبات المرأة من الماكياج والكوافير والإكسسوارات النسائية، وهو الأمر الذي يفسر انتشار النقاب - وإن بشكل محدود - في الأحياء الشعبية الفقيرة لا في الأحياء الراقية الثرية.
كما أن ارتداء النقاب لا يشترط بالضرورة " تدينا" أو معرفة بالدين أو حتى بالسياسة، ذلك لأن بعض من يرتدينه من النساء في مصر قد يرتدينه لمرورهن بحالات نفسية أو سيكولوجية صعبة، كالعزلة أو الطلاق، أو العنوسة، أو الإحساس بالإحباط واليأس والشعور بالاغتراب، بل إن هناك أميات يجهلن القراءة والكتابة ويرتدين النقاب، بل إن " النقاب" أصبح من سمات تخفي بعض الخارجات على القيم الأخلاقية.
وتشكل القنوات الفضائية المتأسلمة أحد العوامل الإعلامية في انتشار النقاب، فقد ظهر دعاة سلفيون جدا، لا يقومون سوى بحكي قصص التراث الإسلامي في عهد الرسول (ص) يقومون بقص ولزق الأخبار القديمة وتقديمها للمشاهدين على أنها هي الإسلام الحقيقي، ومن بينها الدعوة لـ"النقاب" على أنه عنوان المرأة المسلمة المتدينة.

النقاب والحرية:

تحركت المؤسسة الدينية الرسمية في مصر بشكل متأخر لمحاصرة ظاهرة "النقاب" فيما تابعناه من رأي شيخ الأزهر الشيخ سيد طنطاوي في النقاب وقراره منع دخول المنقبات جامعة الأزهر، واعتباره النقاب عادة اجتماعية وليس عبادة، وهذه طروحات جاءت متأخرة قليلا.
لقد سكتت الدولة عن الحجاب، لاعتبارات اقتصادية واجتماعية يعلمها قاطنو الأحياء الشعبية، والريف المصري، وتطور الحجاب وأصبح" نقابا" وأصبحت ترى بعض الكتل السوداء تسير في الشوارع بشكل عادي ومألوف، على الرغم من أن غالبية المجتمع المصري تنظر لهذه الظاهرة باستهجان، كما أن تناقض العلاقة السيكولوجية بين المصريات والحجاب والنقاب بدأ يظهر في ارتداء البنات والنساء من الطبقة الثرية والمتوسطة لأحدث خطوط الموضة والأزياء، من التيشرتات والكولونات، والبنطلونات الضيقة، والتنورات الطويلة الضيقة جدا، مع الإبقاء على إيشارب على الرأس يسمينه " الحجاب"، وبالطبع الظاهرة شعبية وليست لها علاقة بالتدين.
وقد أثارت بعض مؤسسات حقوق الإنسان في مصر مسألة: "الحرية الشخصية" في ارتداء النقاب، ويبدو أن القائمين على هذه المؤسسات ومعظمهم يرفض الحجاب ويرفض النقاب، يريدون تأكيد الحضور على الساحة المصرية في أية قضية عارضة أو طارئة حتى لو كانت قضية" النقاب" مبتعدين عن قراءة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية لهذه المسألة وضعف التأثير الديني الرسمي مقابل تأثير الجماعات المتأسلمة في الشارع المصري، فأين شعارات حرية المرأة، وحقوق المرأة، وعصرنة المرأة التي يطلقونها ويرفعونها في شعاراتهم، وأين هو المجتمع المدني الذي ينشدونه؟

"جمعة" الأقباط:

حتى وقت قريب كانت أجراس الكنائس في مصر تقرع صباح الأحد من كل أسبوع، ويوم الأحد معروف في مصر بأنه يوم إجازة في أغلب شركات القطاع الخاص، والمحال التجارية، ومعروف أيضا أنه يوم الكنيسة الصباحي الذي يلتقي فيه الأقباط لممارسة شعائرهم. لكن الأمر المثير هو تحول الأقباط لإحياء يوم "الجمعة" أيضا، الذي يؤدي فيه المسلمون صلاة الجمعة يوم عطلتهم الأسبوعية الرسمية، بحي أصبح الأقباط يتجمعون في معظم الكنائس خاصة الكبيرة منها في أحياء الزيتون، ومصر الجديدة وخلوصي بشبرا، ومحافظة 6 أكتوبر بأعداد كبيرة، بل باتت بعض الكنائس الكبرى تنظم رحلات لاستقبال اللشباب القبطي من مختلف المحافظات في يوم الجمعة تحديدا، وهذا لم يكن يحدث في تاريخ الكنيسة المصرية.. فما الذي تغيربالضبط؟ هل أضيفت عبادة جديدة في الديانة المسيحية تحفز الأقباط للتجمع يوم الجمعة؟ أم أنه نوع من " العناد" الديني مع الأغلبية المسلمة؟ والقول: كما لديكم يوم جماعة في يوم الجمعة نحن أيضا لدينا يوم جمعة؟
هذه الظاهرة تستلفت النظر وعلى المؤسسة الرسمية في مصر قراءتها وقراءة دوافعها وبواعثها حتى لا تتحرك تحت الرماد ظواهر مخبوءة، ودوافع ضدية كامنة في النفوس ناجمة عن حالة الاحتقان بين أغلبية مسلمة وأقلية قبطية، وما حدث في مدينة ديروط بأسيوط من أحداث عنف دموي بين الطرفين يؤكد على ضرورة تدخل المؤسسات الدينية الرسمية في مصر في قراءة هذه الظواهر وسرعة معالجتها دينيا وفكريا واجتماعيا إبقاء على النسيج الموحد للمجتمع المصري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اهلا بالاخوان
شعللوا الفتنة -

المقال السابق لكاتب المقال كان على ما اذكر يقول فيه ان المسلمين و المتنقبات رائحتهن جميلة و معطرة و ان بيوت الاقباط عفنة و رائحتهم كريهة و اليوم تبعا للمنهج الاخونجى الذى يزداد اشتعالا استكمالا للفروع المتطرفة للجماعات الجهادية فى شتى بقاع العالم مهما تنوعت الاسماء حسب كل بلد فغايتهم نشر الخلافة الاسلامية حتى فى بريطانيا و امريكا لم تسلما من شرهما و كاتب المقال يعيش فى مصر كما هو واضح من ثقافته الريفية بالطبع و بعد خمسين سنة من موضوع ان الاقباط لديهم قداسات كل يوم تقريبا على الاقل اربعة او خمسة ايام فى الاسبوع تزداد فى اوقات الثوم لتصبح يوميا ليستفيق بسلامته و يدق على وتر المناوشات الطائفية و يقول لماذا ليس فقط يوم الاحد؟ يا سلام؟ ما المساجد فيها رفع الاذان كل يوم خمس مرات اضافة الى خطبة الجمعه هذا فقط ليعرف الغرب ان الحكومة و مبارك ليس لهم يد فى الاحاث الارهابية و الفتن الطائفية المتفرقة التى تحدث و ان غالبية المصريين مسلمين و مسيحيين معتدلين و متسامحينو بينهم عشرة طيبة فيما عدا فروع و اذيال الاخوان فى كل قرية و مدينة و موقع يشعلون الفتن الطائفية لانها تصب ضد مبارك و تظهره بالعجز عن الحفاظ على الوحدة الوطنية عشان كده اى حدث صغير فى اى مكان ماحدش هياخد باله منه او يعطيه اكثر من حجمه لولا خفافيش الظلام طيور الظلام كما وصفهم الفنان الكبير عادل امام هذه هى طريقتهم مثلا كنيسة بتصلح السقف بتاعها اللى وقع يروح واحد اخونجى متطرف يخطب فى المسجد و يلم شوية ناس و يشعللهم و يكبرها فى دماغهم و يروح يعمل مناوشات و ضرب و حرق مع الاقباط و يرجع يدى التمام لامير الجماعة بتاعته كله تمام يا سيدنا فيجزل له العطاء على اشعال الفتنة و نسى اولئك ان الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها الله يلعن موقظى الفتن فى مصر

اهلا بالاخوان
شعللوا الفتنة -

المقال السابق لكاتب المقال كان على ما اذكر يقول فيه ان المسلمين و المتنقبات رائحتهن جميلة و معطرة و ان بيوت الاقباط عفنة و رائحتهم كريهة و اليوم تبعا للمنهج الاخونجى الذى يزداد اشتعالا استكمالا للفروع المتطرفة للجماعات الجهادية فى شتى بقاع العالم مهما تنوعت الاسماء حسب كل بلد فغايتهم نشر الخلافة الاسلامية حتى فى بريطانيا و امريكا لم تسلما من شرهما و كاتب المقال يعيش فى مصر كما هو واضح من ثقافته الريفية بالطبع و بعد خمسين سنة من موضوع ان الاقباط لديهم قداسات كل يوم تقريبا على الاقل اربعة او خمسة ايام فى الاسبوع تزداد فى اوقات الثوم لتصبح يوميا ليستفيق بسلامته و يدق على وتر المناوشات الطائفية و يقول لماذا ليس فقط يوم الاحد؟ يا سلام؟ ما المساجد فيها رفع الاذان كل يوم خمس مرات اضافة الى خطبة الجمعه هذا فقط ليعرف الغرب ان الحكومة و مبارك ليس لهم يد فى الاحاث الارهابية و الفتن الطائفية المتفرقة التى تحدث و ان غالبية المصريين مسلمين و مسيحيين معتدلين و متسامحينو بينهم عشرة طيبة فيما عدا فروع و اذيال الاخوان فى كل قرية و مدينة و موقع يشعلون الفتن الطائفية لانها تصب ضد مبارك و تظهره بالعجز عن الحفاظ على الوحدة الوطنية عشان كده اى حدث صغير فى اى مكان ماحدش هياخد باله منه او يعطيه اكثر من حجمه لولا خفافيش الظلام طيور الظلام كما وصفهم الفنان الكبير عادل امام هذه هى طريقتهم مثلا كنيسة بتصلح السقف بتاعها اللى وقع يروح واحد اخونجى متطرف يخطب فى المسجد و يلم شوية ناس و يشعللهم و يكبرها فى دماغهم و يروح يعمل مناوشات و ضرب و حرق مع الاقباط و يرجع يدى التمام لامير الجماعة بتاعته كله تمام يا سيدنا فيجزل له العطاء على اشعال الفتنة و نسى اولئك ان الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها الله يلعن موقظى الفتن فى مصر

الي الكاتب المحترم
ابو الرجالة -

قبل اي شئ لكل فتاة الحرية في اختيار ملابسها ولكن للاسف تتعرض الغير مجبات الي مضايقات من المتعصبين وقد حدث هذا في محيط العائلة لي شخصيا فاي فتاة غير محجبة او غير منقبة يمكن ان تسمع ما لا يليق ابدااما عن يوم الجمعة فان الاقباط لم يغيروا الاحد للجمعة بل الحكومة بعدثورة 1952 وفي اطار اسلمة البلاد كانت الاجازة في كل ربوع مصر يوم الاحد للمدارس وللمصالح الحكومية ويوم الاحد يوم الصلاة للمسيحيين ولكن لم نغيرة بل انتم يا من تحكموا غيرتوة وقد احترنا والله نفتح الشباك ولا نقفل الشباك واما عن النشاط الاجتماعي للاقباط فهل لديك مشكلة في هذا ؟ لما لا يتعرف شبابنا علي بعضة بعضا خارج وداخل مصر ماذا يضايقك في هذا هل يجب ان نستاذن منك ؟ فكرتني بعضو مجلس الشعب المتضايق جدا لان الاقباط صلوا في الكنيسة فجاة وبدون اذن منة يا سيدي الكاتب المحترم متي تتعلموا ان الله خلق الناس احرارا فلا تستعبدوا خلق الله بسكاكين غلمان الارهاب وانا احذرك ان كثرة الضغط ستولد انفجارا قد يقضي علي مصر كلها وكلنا خاسرون واول الخاسرون الاغلبية يا سيدي الكاتب ارجو ان تعطينا عنوانك لنستاذن منك لكي نعمل رحلة لشبابنا او موءتمر دراسة للانجيل او اجتماع للشباب وتسناذن منك ليكون الاجتماع شرعي والصلاة شرعية الي من نشكو نشكو لله لقد زاد عن الحد الاتهامات الباطلة غرورا و خيلاء باموال البترودولار وسكاكين غلمان الارهاب ولكن شكرا لله تعالي لانة فوق العالي عليا وفوق الكل الله تبارك اسمة لة نسجد وحدة ولن نسجد ونستاذن من بشر لكي نصلي او نعمل اجتماع اما عن يوم الجمعة فقد احترنا نقفل الشباك ولا نفتح الشباك اعطوا الاقباط الاحد اجازة بدلا من الجمعة ام ان اساليب الارهاب والاسلمة الاجبارية تفشت في كل شئ حتي الكتاب ايضا شكرا للرب لانة يساتي ويريحنا من هذا العالم الغريب والذي اصبح الظلم دستورة وشريعتة

الي الكاتب المحترم
ابو الرجالة -

قبل اي شئ لكل فتاة الحرية في اختيار ملابسها ولكن للاسف تتعرض الغير مجبات الي مضايقات من المتعصبين وقد حدث هذا في محيط العائلة لي شخصيا فاي فتاة غير محجبة او غير منقبة يمكن ان تسمع ما لا يليق ابدااما عن يوم الجمعة فان الاقباط لم يغيروا الاحد للجمعة بل الحكومة بعدثورة 1952 وفي اطار اسلمة البلاد كانت الاجازة في كل ربوع مصر يوم الاحد للمدارس وللمصالح الحكومية ويوم الاحد يوم الصلاة للمسيحيين ولكن لم نغيرة بل انتم يا من تحكموا غيرتوة وقد احترنا والله نفتح الشباك ولا نقفل الشباك واما عن النشاط الاجتماعي للاقباط فهل لديك مشكلة في هذا ؟ لما لا يتعرف شبابنا علي بعضة بعضا خارج وداخل مصر ماذا يضايقك في هذا هل يجب ان نستاذن منك ؟ فكرتني بعضو مجلس الشعب المتضايق جدا لان الاقباط صلوا في الكنيسة فجاة وبدون اذن منة يا سيدي الكاتب المحترم متي تتعلموا ان الله خلق الناس احرارا فلا تستعبدوا خلق الله بسكاكين غلمان الارهاب وانا احذرك ان كثرة الضغط ستولد انفجارا قد يقضي علي مصر كلها وكلنا خاسرون واول الخاسرون الاغلبية يا سيدي الكاتب ارجو ان تعطينا عنوانك لنستاذن منك لكي نعمل رحلة لشبابنا او موءتمر دراسة للانجيل او اجتماع للشباب وتسناذن منك ليكون الاجتماع شرعي والصلاة شرعية الي من نشكو نشكو لله لقد زاد عن الحد الاتهامات الباطلة غرورا و خيلاء باموال البترودولار وسكاكين غلمان الارهاب ولكن شكرا لله تعالي لانة فوق العالي عليا وفوق الكل الله تبارك اسمة لة نسجد وحدة ولن نسجد ونستاذن من بشر لكي نصلي او نعمل اجتماع اما عن يوم الجمعة فقد احترنا نقفل الشباك ولا نفتح الشباك اعطوا الاقباط الاحد اجازة بدلا من الجمعة ام ان اساليب الارهاب والاسلمة الاجبارية تفشت في كل شئ حتي الكتاب ايضا شكرا للرب لانة يساتي ويريحنا من هذا العالم الغريب والذي اصبح الظلم دستورة وشريعتة

رجال منتقبون؟
ضد الامن! -

حتى الرمز الدينى للاسلام و السنة فى العالم العرىب كله و مصدر الافتاء نفسه شيخ الازهر المحترم الذى يفيض من وجهه نور التقوى لم يسلم من اذيتهم علماء الازهر المخولين بالفتوى قالوا النقاب ليس فريضة لكن منع النقاب سيحد و يعرقل نشاط الجماعات الارهابية ان جزء من التدريب الذى يتلقونه هو كيفية عمل مكياج كامراة و كيفية المشى و السير اثناء سير النقاب ليبدو من يلبسه كانه سيدة و يتهرب من الشرطة سواء كان ارهابى او يريد عمل اجتماعات مع اعضاء الخلية او مقبوض عليه و يحمل سلاح مثلما حدث فى حادث حى الحسين عندما تم تنكر منفذيه الرجال فى زى منقبات و قبله اطلاق الرصاص فى حى الازهر و غيرها!

رجال منتقبون؟
ضد الامن! -

حتى الرمز الدينى للاسلام و السنة فى العالم العرىب كله و مصدر الافتاء نفسه شيخ الازهر المحترم الذى يفيض من وجهه نور التقوى لم يسلم من اذيتهم علماء الازهر المخولين بالفتوى قالوا النقاب ليس فريضة لكن منع النقاب سيحد و يعرقل نشاط الجماعات الارهابية ان جزء من التدريب الذى يتلقونه هو كيفية عمل مكياج كامراة و كيفية المشى و السير اثناء سير النقاب ليبدو من يلبسه كانه سيدة و يتهرب من الشرطة سواء كان ارهابى او يريد عمل اجتماعات مع اعضاء الخلية او مقبوض عليه و يحمل سلاح مثلما حدث فى حادث حى الحسين عندما تم تنكر منفذيه الرجال فى زى منقبات و قبله اطلاق الرصاص فى حى الازهر و غيرها!

حسره على مصر
rasheed salem -

فقط للمقارنه مصر قبل 30سنه والان شاهد افلام ا بيض واسود ثم قارن انتهى عصر الرقي والتنوير والحداثه والتحضر عصر الفتاوي التكفيريه الان--لقد تم القضاءعلى مصر التى اريد لها من محمد علي باشاان تكون قلعه للتنوير والتحديث-واذاوبعد 184 سنهترجع للوراء 184 سنه

حسره على مصر
rasheed salem -

فقط للمقارنه مصر قبل 30سنه والان شاهد افلام ا بيض واسود ثم قارن انتهى عصر الرقي والتنوير والحداثه والتحضر عصر الفتاوي التكفيريه الان--لقد تم القضاءعلى مصر التى اريد لها من محمد علي باشاان تكون قلعه للتنوير والتحديث-واذاوبعد 184 سنهترجع للوراء 184 سنه

هههههههههههههههههههه
فى تاريخ الكنيسة؟؟؟؟ -

يبدو ان الكاتب يعيش فى ايران ووصل مصر قريبا جدا- اسال حضرتك كل المصريين من ايام ابائنا و اجدادنا كان هناك صولات قداس الجمعه و على الاقل نحن نحتفظ بصلواتنا بصوت خفيض و لا نذيعها على ميكروفون كما ان الكنائس تراعى جيرانها من المسلمين و يكون دائما موعد قداس الجمعه مبكرا و ينتهى بالكثير قبل الساعة العاشرة و النصف لترك فرصة لاخلاء المكان لانهم يعرفون ان صلاة الجمعه تبدا الساعة 11 و نصف او اكثر حسب التوقيت و بالتالى فاصلا لن يستطيع المسيحيين الصلاة بينما فى الخارج صلاة الجمعه على الميكروفون و لهذا السبب ينهون الصلاة مبكرا

هههههههههههههههههههه
فى تاريخ الكنيسة؟؟؟؟ -

يبدو ان الكاتب يعيش فى ايران ووصل مصر قريبا جدا- اسال حضرتك كل المصريين من ايام ابائنا و اجدادنا كان هناك صولات قداس الجمعه و على الاقل نحن نحتفظ بصلواتنا بصوت خفيض و لا نذيعها على ميكروفون كما ان الكنائس تراعى جيرانها من المسلمين و يكون دائما موعد قداس الجمعه مبكرا و ينتهى بالكثير قبل الساعة العاشرة و النصف لترك فرصة لاخلاء المكان لانهم يعرفون ان صلاة الجمعه تبدا الساعة 11 و نصف او اكثر حسب التوقيت و بالتالى فاصلا لن يستطيع المسيحيين الصلاة بينما فى الخارج صلاة الجمعه على الميكروفون و لهذا السبب ينهون الصلاة مبكرا

القيادات الدينية
ابو الرجالة -

بمناسبة القيادات الدينية ليتك تقول لي عن اي رجل دين قبطي حلل دماء المسلمين او دعا الي قتلهم او صلي لله ان يكون نساءهم واموالهم غنمية للاقباط ووو الخ اما للاسف اخواننا المسلمين اخوة الوطن ورفاق السلاح منذ القرن التاسع عشر للان يستحلوادمائنا والتعدي علي اعراض القاصرات بل ان داعية كبير استحل دماء الاقباط ودكتور كمان وان اردت المزيد اذهب الي اي مسجد واسمع كل سباب يقال ولم اسمع اي سباب من اي قسيس مسيحي علي الاطلاق حتي بطرس زكريا من تحملوة الفتنة زورا لم اسمع منة كلمة سباب واحدة علي اي مسلم بل رجل موضوعي ولم يكن هناك لا بطرس ولا مرقص في مذبحة الكشح العار علي مصر كلها يا اخي ليتك تكون موضوعي فحل المشاكل لن يكون بمجاملة الاغلبية المتعصبة بل برد اخيك عن ظلمة كمايقول الحديث الشريف اننا نتكل علي الهنا فهو رحوم ونامل من الله تعالي ان ينير القلوب بالحب والرحمة والتعاون لكي لا ياتي يوم تشربوا من البئر الذي تبصقوا فية فاي حرب ستدخلها مصر اراديا او مرغمة ستلتمسوا السلاح اما من امريكا او روسيا وكلاهما كفار وستتلمسوا مساعدة الاقباط الان اصبح الصليب ياذي شعور المسلم وفي ثورة 1919 كان المسلمين يهتفوا من قلوبهم وحناجرهم تتمزق عاش الهلال مع الصليب او ليس هو هذا الصليب يا اخي اتقي الله في اقلية مسكينة مسالمة لم تفعل شئ الا انها وثقت في اخوتهم اخوة الوطن دعنا نصلي معا يوم الجمعة والاحد والكل في مسجدة وكنيستة بكل حب واحترام متبادل لنعبد معا الله الواحد الرحمن الرحيم الله المحبة والرحمة بحب وتراحم وبدلا من ان تعتبر هذا استفزازا اعتبرة تقاربا ان خلصت النوايا وامتزجت الرحمة والحب بالعبادة وكانت العبادة لله وحدة وليس رياء واخذ الوجوة فمن سيحاسبنا هو الله وحدة والله الموفق يا اخي

القيادات الدينية
ابو الرجالة -

بمناسبة القيادات الدينية ليتك تقول لي عن اي رجل دين قبطي حلل دماء المسلمين او دعا الي قتلهم او صلي لله ان يكون نساءهم واموالهم غنمية للاقباط ووو الخ اما للاسف اخواننا المسلمين اخوة الوطن ورفاق السلاح منذ القرن التاسع عشر للان يستحلوادمائنا والتعدي علي اعراض القاصرات بل ان داعية كبير استحل دماء الاقباط ودكتور كمان وان اردت المزيد اذهب الي اي مسجد واسمع كل سباب يقال ولم اسمع اي سباب من اي قسيس مسيحي علي الاطلاق حتي بطرس زكريا من تحملوة الفتنة زورا لم اسمع منة كلمة سباب واحدة علي اي مسلم بل رجل موضوعي ولم يكن هناك لا بطرس ولا مرقص في مذبحة الكشح العار علي مصر كلها يا اخي ليتك تكون موضوعي فحل المشاكل لن يكون بمجاملة الاغلبية المتعصبة بل برد اخيك عن ظلمة كمايقول الحديث الشريف اننا نتكل علي الهنا فهو رحوم ونامل من الله تعالي ان ينير القلوب بالحب والرحمة والتعاون لكي لا ياتي يوم تشربوا من البئر الذي تبصقوا فية فاي حرب ستدخلها مصر اراديا او مرغمة ستلتمسوا السلاح اما من امريكا او روسيا وكلاهما كفار وستتلمسوا مساعدة الاقباط الان اصبح الصليب ياذي شعور المسلم وفي ثورة 1919 كان المسلمين يهتفوا من قلوبهم وحناجرهم تتمزق عاش الهلال مع الصليب او ليس هو هذا الصليب يا اخي اتقي الله في اقلية مسكينة مسالمة لم تفعل شئ الا انها وثقت في اخوتهم اخوة الوطن دعنا نصلي معا يوم الجمعة والاحد والكل في مسجدة وكنيستة بكل حب واحترام متبادل لنعبد معا الله الواحد الرحمن الرحيم الله المحبة والرحمة بحب وتراحم وبدلا من ان تعتبر هذا استفزازا اعتبرة تقاربا ان خلصت النوايا وامتزجت الرحمة والحب بالعبادة وكانت العبادة لله وحدة وليس رياء واخذ الوجوة فمن سيحاسبنا هو الله وحدة والله الموفق يا اخي

التحري والاستعلام
دكتور وحيد حسب الله -

الأستاذ عبدالله السمطي تكتب عن جمعة الأقباط وفي عقلك تهم تلصقها بهم وأن موضوع تجمع الأقباط يوم الجمعة هو نوع من العناد فقط في المسلمين . إن تكتب عن الحجاب والنقاب ، فهذا ربما لأنك تعلم ذلك بكونك مسلماً أم أن تكتب عن شيء يخص الأقباط بدون أن تعلم التفاصيل التاريخية الخاصة بالأقباط ، . ............. ان عدد كبير من الاقباط اصبحت اجازتهم يوم الجمعة وليس الاحد ورأت الكنيسة من خلال نظرتها الرعوية ومنذ زمن طويل إقامة قداس يوم الجمعة ليتمكن الموطفين الاقباط من حضور القداس وكذلك الطلاب والتلاميذ لحضور التعليم المسيحي الذي لا توفره المدارس الحكومية. فغالبية الاقباط ليسوا رجال اعمال حتى يذهبوا للكنيسة يوم الاحد.فالكنيسة يا سيدي لا تقتصر خدماتها الرعوية فقط على الصلاة يوم الأحد والجمعة ، بل طوال الاسبوع هناك صلوات وخدمات تقوم بها الكنيسة ولا علاقة لها إن الأخوة المسلمين يصلون أم لا؟ فهذا شيء يخصهم كما أن صلوات الأقباط شيء يخصهم أيضاً. فلو كنا في دولة عادلة ، لحصل الاقباط على اجازة يوم الاحد ، ولكن الغريب أن عديد من المصالح الحكومية كالبنوك مثلاً تتعطل يومي الجمعة والسبت (نظراً لوجود اعداد كبير من اليهود في مصر! ليتمكنوا من الذهاب للمعبد؟) . ماذا نقول بعد كل هذا ، فقد اصبح كل من هب ودب يكتب عن الاقباط عن معرفة أو عدم معرفة . يرحمنا الله من جهالة الصحفيين والكتاب.يا ليتك بحثت عن سبب إقامة الصلوات بالكنائس يوم الجمعة قبل أن توجه سهام الاتهام والتشكيك في نوايا الاقباط.

التحري والاستعلام
دكتور وحيد حسب الله -

الأستاذ عبدالله السمطي تكتب عن جمعة الأقباط وفي عقلك تهم تلصقها بهم وأن موضوع تجمع الأقباط يوم الجمعة هو نوع من العناد فقط في المسلمين . إن تكتب عن الحجاب والنقاب ، فهذا ربما لأنك تعلم ذلك بكونك مسلماً أم أن تكتب عن شيء يخص الأقباط بدون أن تعلم التفاصيل التاريخية الخاصة بالأقباط ، . ............. ان عدد كبير من الاقباط اصبحت اجازتهم يوم الجمعة وليس الاحد ورأت الكنيسة من خلال نظرتها الرعوية ومنذ زمن طويل إقامة قداس يوم الجمعة ليتمكن الموطفين الاقباط من حضور القداس وكذلك الطلاب والتلاميذ لحضور التعليم المسيحي الذي لا توفره المدارس الحكومية. فغالبية الاقباط ليسوا رجال اعمال حتى يذهبوا للكنيسة يوم الاحد.فالكنيسة يا سيدي لا تقتصر خدماتها الرعوية فقط على الصلاة يوم الأحد والجمعة ، بل طوال الاسبوع هناك صلوات وخدمات تقوم بها الكنيسة ولا علاقة لها إن الأخوة المسلمين يصلون أم لا؟ فهذا شيء يخصهم كما أن صلوات الأقباط شيء يخصهم أيضاً. فلو كنا في دولة عادلة ، لحصل الاقباط على اجازة يوم الاحد ، ولكن الغريب أن عديد من المصالح الحكومية كالبنوك مثلاً تتعطل يومي الجمعة والسبت (نظراً لوجود اعداد كبير من اليهود في مصر! ليتمكنوا من الذهاب للمعبد؟) . ماذا نقول بعد كل هذا ، فقد اصبح كل من هب ودب يكتب عن الاقباط عن معرفة أو عدم معرفة . يرحمنا الله من جهالة الصحفيين والكتاب.يا ليتك بحثت عن سبب إقامة الصلوات بالكنائس يوم الجمعة قبل أن توجه سهام الاتهام والتشكيك في نوايا الاقباط.

لمن تدق الآجراس
مهاجر -

الساده المعلقون برجاء القراءه والفهم . من فضلكم تجنبوا التقليقات العنصريه من جانب الطرفين هذه مقاله في الصميم تناقش وترسل أشارات لمن يهمه الآمر من الساده القراء شكرا

لمن تدق الآجراس
مهاجر -

الساده المعلقون برجاء القراءه والفهم . من فضلكم تجنبوا التقليقات العنصريه من جانب الطرفين هذه مقاله في الصميم تناقش وترسل أشارات لمن يهمه الآمر من الساده القراء شكرا

كـفـايــة اثــارة
minamagdw -

الاستاذ/عبدالله السمطى ....تحيه طبيه...صلاة القداس عند المسيحيين طوال الاسبوع وفى جميع الكنائس وليس الكنائس الكبيرة فقط ولكن فكرتك عن يوم الاحد فقط لان معظم اجازات القطاع الخاص والمحال التجاريه واصحاب الحرف المختلفة كانت اجازتهم الاحد فقط فكانت الكنائس ممتلئه فى هذا اليوم ولكن ايضا يوم الجمعة كان يذهب الى الكنيسة كل من تسمح ظروفه(اجازة الحكومة والقطاع العام) وهكذا كل باقى ابام الاسبوع....فليس يوم الجمعة بدعه جديدة كما تدعى حضرتك وليس عبادة جديدة كما تدعى حضرتك فأنا مثلا احضر قداس الجمعة من اكثر من خمسين سنه كذلك معظم الرحلات تكون يوم الجمعة لانه حاليا اجازة لمعظم العاملين سواء قطاع خاص او عام....فنرجو من حضرتك تسأل وتستفسر عن الموضوع قبل الكتابة فبه حتى لاتثير الناس وهى مش ناقصة ...مثل جملتك (نوع من العناد مع الاغلبيه المسلمه)...فنرجو من سيادتك تحرى الدقه فى المواضيع الحساسه مثل هذا الموضوع المثير...

كـفـايــة اثــارة
minamagdw -

الاستاذ/عبدالله السمطى ....تحيه طبيه...صلاة القداس عند المسيحيين طوال الاسبوع وفى جميع الكنائس وليس الكنائس الكبيرة فقط ولكن فكرتك عن يوم الاحد فقط لان معظم اجازات القطاع الخاص والمحال التجاريه واصحاب الحرف المختلفة كانت اجازتهم الاحد فقط فكانت الكنائس ممتلئه فى هذا اليوم ولكن ايضا يوم الجمعة كان يذهب الى الكنيسة كل من تسمح ظروفه(اجازة الحكومة والقطاع العام) وهكذا كل باقى ابام الاسبوع....فليس يوم الجمعة بدعه جديدة كما تدعى حضرتك وليس عبادة جديدة كما تدعى حضرتك فأنا مثلا احضر قداس الجمعة من اكثر من خمسين سنه كذلك معظم الرحلات تكون يوم الجمعة لانه حاليا اجازة لمعظم العاملين سواء قطاع خاص او عام....فنرجو من حضرتك تسأل وتستفسر عن الموضوع قبل الكتابة فبه حتى لاتثير الناس وهى مش ناقصة ...مثل جملتك (نوع من العناد مع الاغلبيه المسلمه)...فنرجو من سيادتك تحرى الدقه فى المواضيع الحساسه مثل هذا الموضوع المثير...

بوكرة ينقبوا عقولنا
فين قاسم امين -

ما تريده الاقلية المتطرفة هو تنقيب وجوه و عقول و ادمغه و تفكير و اذهان المواطنين رجالا و نساءا ليصبحوا يمشون على اربعة كالانعام و يقودونهم يمينا يمينا شمالا شمالا

بوكرة ينقبوا عقولنا
فين قاسم امين -

ما تريده الاقلية المتطرفة هو تنقيب وجوه و عقول و ادمغه و تفكير و اذهان المواطنين رجالا و نساءا ليصبحوا يمشون على اربعة كالانعام و يقودونهم يمينا يمينا شمالا شمالا

للكتابه شروط
قبطي مصري -

يبدو ان ماتعرفه عن شركاء الوطن من الأقباط هو قليل للغايه! تجاوز عمري الخمسون عاما وأتذكر منذ كنت في الخامسه من عمري كان يصطحبني أبي (رحمه الله) الي الكنيسه كل يوم جمعه لأنها عطله المدارس وعطله المرافق الحكوميه حيث يعمل معظم الناس. فمن اين اتيت حضرتك بموضوع العناد الديني لأننا نصلي يوم الجمعه؟ ثانيا ماذا يضيرك ان كنا نصلي الجمعه او الأحد او الأربعاء؟ هل تحتاج الفضيله الي أذن حكومي؟ هذا ثاني مقال أقرأه لك واتمني ان الثالث لك يكون ذا نوعيه افضل تبذل فيه وقت اطول في البحث والسؤال قبل أن تتسرع في الكتابه لأن الكتابه مسؤليه اجتماعيه

للكتابه شروط
قبطي مصري -

يبدو ان ماتعرفه عن شركاء الوطن من الأقباط هو قليل للغايه! تجاوز عمري الخمسون عاما وأتذكر منذ كنت في الخامسه من عمري كان يصطحبني أبي (رحمه الله) الي الكنيسه كل يوم جمعه لأنها عطله المدارس وعطله المرافق الحكوميه حيث يعمل معظم الناس. فمن اين اتيت حضرتك بموضوع العناد الديني لأننا نصلي يوم الجمعه؟ ثانيا ماذا يضيرك ان كنا نصلي الجمعه او الأحد او الأربعاء؟ هل تحتاج الفضيله الي أذن حكومي؟ هذا ثاني مقال أقرأه لك واتمني ان الثالث لك يكون ذا نوعيه افضل تبذل فيه وقت اطول في البحث والسؤال قبل أن تتسرع في الكتابه لأن الكتابه مسؤليه اجتماعيه

الرد للأخ عبدالله
نبيل يوسف -

سأريحك يا أخ عبدالله في فزورة جمعة الاقباط.. امتنعت المحال التجارية عن عطلة الأحد فاصبح على العاملين فيها من المسيحيين أن يعملوا الأحد.. فقد الاقباط حق الذهاب للعمل متأخرين يوم الأحد.. فاصبحوا يحضروا قداس الجمعة البديل.. الجمعة الاجازة الرسمية فبديهي ان يكون يوم للنشاطات ولعلمك, هناك قداس كل يوم.. لكن الجمعة هو يوم العطلة.. كانت مدارس الأحد يوم الأحد عندما كان يوم العمل ينتهي في الواحدة والنصف, لكنن الآن اليوم ينتهي في الخامسة,, فتحول النشاط ليوم العطلة وهو الجمعة.. لا تقرع الاجراس وقت صلاة الجمعة بل في الصباح المبكر.. أخيرا, فكر قبل ان تكتب حتى لا تحرج نفسك.

الرد للأخ عبدالله
نبيل يوسف -

سأريحك يا أخ عبدالله في فزورة جمعة الاقباط.. امتنعت المحال التجارية عن عطلة الأحد فاصبح على العاملين فيها من المسيحيين أن يعملوا الأحد.. فقد الاقباط حق الذهاب للعمل متأخرين يوم الأحد.. فاصبحوا يحضروا قداس الجمعة البديل.. الجمعة الاجازة الرسمية فبديهي ان يكون يوم للنشاطات ولعلمك, هناك قداس كل يوم.. لكن الجمعة هو يوم العطلة.. كانت مدارس الأحد يوم الأحد عندما كان يوم العمل ينتهي في الواحدة والنصف, لكنن الآن اليوم ينتهي في الخامسة,, فتحول النشاط ليوم العطلة وهو الجمعة.. لا تقرع الاجراس وقت صلاة الجمعة بل في الصباح المبكر.. أخيرا, فكر قبل ان تكتب حتى لا تحرج نفسك.

للتوضيح
redplanet -

انا قبطى اعيش فى بلد غربى ولايو جد به مسلمون ورغم ذلك يوجد قداسات وصلوات ايامالاحد والجمعه والاربعاء عندا فى مين ؟؟؟؟ سيدى لو انك تعرف اساسا معنى كلمه صلاه اى صله بين المخلوق والخالق لما ذكرت كلمه عند هذه هل اذا صلى اخوتنا المسلمون يوم الاحد نقول انهم ايضا يعندون ؟؟؟؟عزيزى ان الصلاه هى علاقه مستديمه بين الانسان والله ولا تشترط وقت او عناد لاصلىطبعا لن اعيد عليك ان يوم الاجازه فى مصر هو يوم الجمعه عند الطلبه والموظفين ولن اعيد عليك ان المسيحيين يصومون يومى الاربعاء والجمعه وان بعض القداسات تقام فى معظم الكنائس فى تلك ايام الصوم وكذلك فى معظم ايام الاسبوع

للتوضيح فقط
الايلافي -

فقط للتصحيح مصطلح الاقباط يطلق على كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته غريب ان يحول المسيحيون المصريون القبطية الى جنسية ويحتكروها لهم علما بان اجداد هؤلاء لم يكونوا مصريين خلص بل خليط من البشر يهود وغريغ ورومان

Coptic Friday
Naguib Yaacoub -

Dear Mr. SamatyI like to express my admiration with your analysis, in the most part , but let me disagree with you in one point, Copts do not Attend msaaes on Friday to aggravate Muslims, but because that is the official weekend in Egypt, I do not think it is possible for students to miss schools every Sunday or Government employees to take off every Sunday, It is the situation of intolerance in Egypt that forced copts to attend masses on Friday,It is reasonable if all schools, Banks, Government agencies to close on Friday and Sunday, Then you will not see copts praying on your precious Friday

Not sure
Fair -

I am not sure what the writer message isHe must be too young to know that Fridays were and always weekend in Egypt. This is why the Copts pray on Fridays in case if the have to work on Sundays. Egypt is not European or American country. Friday is an important day to every one being it is an Islamic country. Does he hint that Coptspray Fridays to make Muslims angry? I hope he is not serious. He does not need to add flames to the fire .the country is alreay inflameed by the majority; they do not need his thoughts.As for his other parts, others can comment better

لما لا
ابو احمد -

لما لا نصلي معا يوم الجمعة والاحد بكل احترام متبادل لما لا تعطوا الاقباط الاحد اجازة والمسلمين الجعة اجازةلما لا نحترم بعضنا بعضا وننشر دين الحب والرحمة لما لا نحترم الصليب والهلال معا لما لا نعيش نبني في بلدنا ونترك سياسة الشحن والتهييج لام لا تخلص النوايا اسئلة علينا ان نجيب عليها بصدق واولنا الاخ الايلافي وطارق وسيادة الكاتب المحترم

يا مسلمين يا اقباط
عابر سبيل -

يا عالم اين المحبة والرحمة ؟؟ تتربصوا بعكم لبعض ويقتل الابرياء بالتحريض والشحن اقول قولي هذا والله علي ما اقول شهيد كل امام او رجل دين يحرض علي كراهية الاخر هو مشارك في قتل النفس التي حرم الله عز وجل قتلها كل من يعتدي علي عرض مسيحية او مسلمية مجرم في حق دينة اولا فقد علم الاسلام اتباعة احترام الاعراض وكل مسلم يعتدي علي عرض نصرانية هو خائن لعهد رسول الله صلي الله علية وسلم عهد اخوال ابراهيم عهد النسب الشريف بين الاقباط و سيدنا محمد وكل نصراني يعتدي علي عرض مسلمية يضرب بعرض الحائط بتعاليم السيد المسيح لة المجد التي تتبني القاعدة الدينية الذهبية (( عاملوا الناس كما تحبوا ان يعاملوكم ))يا عقلاء المسلمين تحركوا يا عقلاء الاقباط تحركوا والا فيستم خراب مصر وتجويعها وستصبح مصر احقر من اي امارة واقل بلد في افريقيا بعد ان كانت كعبة العلم والمعرفة والثراء والقوة وهذامخطط صهيوني يخططة الارهابيين من يعتدوا علي النصاري بدون وعي ويحرقوا الكنائس ويقتلوا الابريا ء من ابناء الوطن الاحباء الاقباط افضل واحسن اقلية في العالم كلة لا تعطوا اعداء مصر بغيتهم في بلادكم مصر بلاد الاقباط والمسلمين معا

للاخ السمطي
ابو الرجالة -

يا اخي انتم تصدروا لنا مشكلة خلقها المسلمين انتم خلقتم المشكلة كانت الاجازة زمان يوم الاحد لما لا تعيدوا الاجازة في مصر كلها يوم الاحد زي زمان ؟والا فاعطوا الاقباط اجازة الاحد والمسلمين اجازة الجمعة ويا دار ما دخلك شر لا تخلقوا مشلكة وتتبني عليها مشاكل ثم تطالبونا بحلها او اعطوا الجميع اجازة الجمعة والاحد يعني هو فية شغل ماهو كل الموظفين نايمين علي مكاتبهم ؟ ويمنع الاقباط من اصلاة يوم الجمعة ويمنع المسلمين من اصلاة يوم الاحد وخلاص

إلى الإيلافي
ن ف -

وحقك أنك بائس! وتعليقك بائس أيضاً للحد الذي يجعلني أشك في انسانيتك.

صلاة الاحد
masry -

يبدو ان الكاتب اراد ان يجعل موازنه في مقاله بأن يلوم على المسلمين ثم يزن الامور ويلقي باللوم علي الاقباط بأي كلام...الان يا سيدي لم تصبح الاجازات الا يوم الجمعه في كل الشركات والمصالح الحكوميه والخاصه ايضا ان كنت تعلم انت تتكلم عن زمن رحل من سنوات ان كنت تدري

ثقافة الكراهية
unicef -

يعيش العالم العربي في عصر الاسلمة بالرغبة وبالإكراه وستنقلب ثقافة الكراهية عليهم وسيقتتلون فيما بينهم حتى يصل الدم للركب . ثقافة لاتعرف التسامح ولاتتعامل بها.

رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة ) حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة. ومن أراد الإطلاع عليها فله الرجوع لموقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى .

الحجاب وحكم تغطية ..
لسماحة الإمام بن باز -

;س :أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ ج : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد الحجاب أمروا بتغطية الوجوه وسترها, وأما أثر أسماء بنت أبي بكر فهو حديث ضعيف رواه أبو داود بإسناد ضعيف؛ لأنه من طريق سعيد

مرة أخرى
طارق -

الى المعلق رقم 17 أبو أحمد لا أدرى لماذا تزج بأسمى علما أننى لم أعلق على أى موضوع منذ فترة وقد كتبت مقالا سابق بعنوان تعالوا الى كلمة سواء وأعيد نشرة كاملا مرة أخرى علك تفم ما خفى عنك.*أولا لابد أن أقدم أسفى مقدما على الأطالة نظرا لأن أيضاح الفكرة يتطلب بعض الأسهاب فى التوضيح وأعلم مقدما أنه سيكون هناك الكثير من النقد و الأختلاف والذى أرجوا أن يكون موضوعيا وبداية أقول أن القاصى والدانى يلمس جرحا غائرا فى الأحساس بالمواطنة عند كل المصريين فالكل يجاهد فى أظهار عورات الأخرين دون مراعاة لجيرة أو أختلاف فى أصول العقيدة والأيمان أوالعادات والتقاليد والتى لابد من أن تنتهى بتكفير كل طرف للأخر ولو حتى من نفس الدين و أنا وأن أستأت من تعليقات الكثير ممن يطعنون فى الأسلام من خلال الأحاديث المنسوبة للرسول علية الصلاة والسلام أو من خلال عدم الفهم أوالتفسير المغلوط للنصوص الدينية فلست ألوم عليهم الا فى حال ثبت سوء النية منهم أما غير ذالك فيجب أن يقوم كل من لديه القدرة والفهم بتوضيح صحيح الدين للأخرين المخالفين له فى الفهم والعقيدة والعادات و أنا هنا ألوم على علماء الدين الأسلامى تركهم لكتب الحديث بكل ما فيها من أحاديث تتفاوت ما بين الصحيح و المدسوس أو الموضوع دون الأصرار على توضيح أنها كتب تاريخ بالدرجة الأولى ومهما بلغت صحة التدقيق فى الأحاديث فهى تظل ظنية الثبوت ولا ترتقى للقطعية فى الثبوت كالنص القرأنى وبالتالى فما وافق منها النص القرأنى فهو مقبول كظنى الثبوت أما ما تعارض مع القرأن فهو مرفوض مهما بلغ من درجة صحتة من وجة نظر محققه وجامعه وذالك لأمر منطقى جدا أن بداية جمع الحديث تمت بعد وفاة الرسول بحوالى 210 عام مما يجعلها كلها ظنية مستندة على النقل من فرد لأخر وحتى بدون أفتراض سوء النية فى بعض ناقلى الأحاديث خلال تلك الأعوام فلا يمكن أنكار عنصر مهم وهو الذاكرة وما يعتريها من ألتباس ونسيان.وهذه الأحاديث رغم أجماع علماء المسلمين على أنها ظنية الثبوت فى مجملها فهى مازالت منهل خصب لمتطرفين مسلمين يجهلون الفهم الصحيح لدينهم ويرهبون الجهلاءوالبسطاء الغير عالمين بدينهم ليستقطبوهم ويتسلطوا عليهم.كما لايفوتنى هنا أن أذكر أنها كذالك منهل خصب لكل من يعادى الأسلام فيجدوا فيها من عوار الفكر البشرى ما ينسبوه كذبا وزورا الى الله ورسوله وهم منه أبرياء وهم كذالك يتسلطون على ف

الدكتاتوريه
غيور -

زمان كان الليبراليون ايام ماكانوا ضعفاء يطالبون بحقوقهم من مبدأ الحرية الشخصية وان لاحق ان يتحكم بهم من خلال فتوى وغيرة واليوم بعد ان اصبحوا اقوى فأنهم لايكتفون بالفتوى والتي لاتعتبر مجبرة بل يميلون لاستصدار القوانين التي تجبر الفتاه على لبس مايشتهون فلو كان النقاب فرضا او حتي عادة فمن حق اي فتاه ان تختار مسارها في الحياه وتختار الطريقة التي تعبد ربها فيه ولكن الليبراليون لايختلفون عن الديكتاتوريات العربية نحن نفكر وانتم تنفذون

فتاوي بن عثيمين
مصري -

اليس بن عثيمين هو من افتى بأمكانية ان تظل المرأة حاملاً لمدة 4 سنوات؟؟؟؟؟؟؟ مبروك عليكم العلم تأخذونه من علماء بصحيح...

جميل .. ولكن
aram -

ان ما قيل عن ظاهرة الحجاب والتحليل الذي صاحبة في بداية المقالة جميل جدا ولكن ما العلاقة بين جمعة الاقباط وبين حجاب المرأة؟؟؟!!! هنا شء منقوص ، وعلية علامات الاستفهام وكل المحبة والاحترام لأخواننا المسيحين في مصر وفي العالم العربية كله

الى 25 طارق
اسد -

اكيد حيرفضوا بل سوف يبكون ويقولوا اضطهاد كبير وهم لا يشعرون الا بالاضطهاد الواقع عليهم اما الاضطهاد الواقع على المسلمون فهو فى نظرهم نظام قوانين يجب ان تحترم ولكن اذا لمسهم القانون سوف يزيد الصراخ المعتاد

لعن الله الفتنة
عربي -

انا عربي مسلمصراحة احب ان اشكر الاخوة الاقباط على ردهم الراقي والخلاقو صراحة انا شايف انو معهم حقعلى الطرفين احترام بعض عدم التدخل في خصوصيات الدين

توهان
نبيل يوسف -

سأريحك يا أخ عبدالله في فزورة جمعة الاقباط.. امتنعت المحال التجارية عن عطلة الأحد فاصبح على العاملين فيها من المسيحيين أن يعملوا الأحد.. فقد الاقباط حق الذهاب للعمل متأخرين يوم الأحد.. فاصبحوا يحضروا قداس الجمعة البديل.. الجمعة الاجازة الرسمية فبديهي ان يكون يوم للنشاطات ولعلمك, هناك قداس كل يوم.. لكن الجمعة هو يوم العطلة.. كانت مدارس الأحد يوم الأحد عندما كان يوم العمل ينتهي في الواحدة والنصف, لكنن الآن اليوم ينتهي في الخامسة,, فتحول النشاط ليوم العطلة وهو الجمعة.. لا تقرع الاجراس وقت صلاة الجمعة بل في الصباح المبكر.. أخيرا, فكر قبل ان تكتب حتى لا تحرج نفسك.

مش عند حضرتك
مصرية قبطية -

بالنسبة للقداس يوم الجمعة الي حضرتك متعرفهوش ان فيه كل يوم قداس يوم الجمعة نسبة الحضور عاليه فيه علشان دة يوم الأجازة الرسمية اما بالنسبة لليوم الحد فمسموح بيه التأخير حتى 10 صباحا وفيه شركات كتير وخصوصا شركات القطاع الخاص مش بتطبق السماح دة أبحث الأول كويس قبل ما تقول عند؟

فى لبنان
و الامارات -

فى الدول العربةي الراقية لا تزال العطلة يومى السبت و الاحد مثل لبنان و الامارات رغم ان صلاة الجمهة يوم الجمعه تتم بدون لا اجازة و لا تعطيل للعمل و الجمعه يوم عمل عادى جدا حضرتك من اى عالم؟

Copts on Friday
Atef -

Dear fellow Egyptian, the fact that Copts go to church on Friday is not to provocate Muslims but is related to the inceasing number of the Coptic population and the limited number of churches. You know how difficult it is for copts to hav a permissionues. This context makes them creative in finding ways to deal with current unjust and discrminatory context in Egypt.Best Regards.

صلوات القداس
جورج مايكل -

بسبب انه يوم الاجازة الرسة كما ذكر معظم المعلقين و ايضا بسبب قلة بناء الكنائس و ازدحامحها بالمصليين، تقوم ادارة الكنائس بعمل قداسات يوميه و فى الكثير من الكنائس بها اكثر من صلاة قداس صباحى فى نفس اليوم و ذلك للتغلب على مشكلة الزحام، تماما كما فى المدارس المصرية بالضبط. و انا ارى ان الكاتب يجهل المعرفة بنظام الصلوات للمسيحيين و يعتقد انها مقتصرة على يوم الاحد فقط و للتوضيحيوجد للمسيحيين الاورثوذكس على سبيل المثال سبع صلوات يوميه بإلاضافة لحضور قداس على الاقل اسبوعيا ويستطيع الشخص المسيحى تبعا لوقته حضور اى عدد من صلوات القداس التى تقام بصورة يوميه.و للعلم فى كل صلاة قداس يقوم المسيحيين بالصلاة من أجل بلادهم و رئيس بلادهم و جنود بلادهم و كل الرؤساء الذين فى المناسب لكى يحميهم الله و يعطيهم الحكمة فى ادارة مسؤلياتهمأيضا هناك صلوات فى مصر من أجل مياه النيل و الزروع و العشب و الامطار لكل شعب مصر لكى يعم النماء و الخير للجميع و لا تقف الصلوات لتشمل مصر بكل سكانها فقط لكن طلبات من اجل سكان العالم اجمع

ذ/ سمطى
carlos m -

;أم أنه نوع من العناد الديني مع الأغلبية المسلمة؟ والقول: كما لديكم يوم جماعة في يوم الجمعة نحن أيضا لدينا يوم جمعة؟ .من امتا يقدر الاقباط يعاندوا الاغلبية هما على كدة وواخدين على دماغهم بلاش الكلام فى شيئ انت لاتفهم فية انت ممكن تتكلم عن النقاب حلال ولا حرام الخ لكن المسيحين من يوم ما انا وعيت عن الدنيا وهما بيصلوا يوم الجمعة

تحياتي للكاتب
أشرف البولاقي -

تحياتي للكاتب الاستاذ / عبد الله السمطي الذي قدم قراءة موضوعية لانتشار ظاهرة النقاب في المجتمع المصري مستشعرا في الوقت نفسه الخطر الكامن وراء اختيار يوم الجمعة لبعض التجمعات الكنسية ومطالبته بضرورة تدخل المؤسسة الدينية لقراءة المشهد جيدا... لكنني كنت أتنمى منه أن يقرأ موقف الحكومة المصرية من تلك الظواهر وهو موقف نفعي في المقام الأول تستفيد منه في تمرير كثير من سياساتها وقوانينها

Reality Check
Remon Hanna -

I find it hard to eliev that Mr Samaty is not trying to advance an agenda by raising by the issue of prayers on Friday. First of all Egypt is a so called "Muslim country" which means that the official weekend has to be on a Fridy to allow the majority to practice their prayers. As a minority we have no choice but to go along and take Fridays off too.What does the writer suggest we do since for the most part most people are either at work or school on Sundays? Are you aware that most Copts fast Wednesday and Friday? Whats the problem with us praying everyday? After all Muslims pray 5 times a day, and its their right and we respect that. Finally has this writer really given any thought to this article?