كتَّاب إيلاف

التهويل والمبالغة في رواية التاريخ: حوادث بغداد أنموذجا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مجموعة من حوادث التاريخ التي شهدتها بغداد على أمد عمرها الذي يمتد منذ عام (145 هـ 762 م) على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، يتم نشر وتداول خلاصة لها وأعداد ضحاياها خلال الفترة القصيرة الماضية. ويلاقي مثل هذا التداول رواجا في ظل التعاطف مع العراق جراء الإحتلال والإرهاب الذي يتعرض له البلد، وما خلفه ويخلفه من ضحايا.
إن الحوادث المذكورة والأرقام التي احتوتها رغم عدم توثيقها هنا لكنها لا شك مستندة إلى مراجع ومصادر تاريخية معنية يتم الرجوع لها. وقد اعتاد الكثير من القراء والسامعين المرور عليها كراما، فاغرين أفواههم على الأرقام ساخطين لاعنين الجناة.

اقرأ الرواية للحدث الأول:

"بدأ هولاكو (يكتب باللغات الغربية Hulagu) سلسة الذبح والقتل عام 1258 ميلادية حين حاصر المدينة وضرب أسوارها بالمنجنيقات ثم ذبح جميع الذكور فيها واستباح المدينة التي سقط فيها مليون وثمانمائة قتيل لمدة أربعين يوما ولم يخرج هولاكو من بغداد إلا بعد أن - ثقل الهواء فيها بما حمل من كريه رائحة الجيف المنتفخة وأشلاء القتلى المطروحة في شوارع المدينة- كما ذكرت كتب التاريخ ". انتهى ذكر الحادثة الأولى. ولنتوقف عندها ونناقش:
ليس لدينا شك في همجية قادة ومحاربي تلك الحقب التاريخية إلى الدرجة الوحشية وأساليب الإبادة (Genocide)، ولا ندعي أن قادة وجند اليوم أكثر تحضرا ورأفة بصورة عامة، لكن طبيعة المجتمع الدولي وما بات يفرضه من رقابة بواسطة المنظمات الدولية والمواثيق التي وقعت عليها الحكومات ودور وسائل الإعلام، إضافة إلى زيادة الوعي الإنساني بصورة عامة وإن تباين من مجتمع إلى آخر ومن شخص إلى آخر. لكن لنتمعن بالأرقام، مليون وثمانمائة قتيل وإبادة لجميع الذكور !!!

ترى هل شملت الإبادة الأطفال الذكور أيضا بمن فيهم الرضع؟؟؟؟
من قام بإحصاء الجثث والأشلاء؟؟؟ وكم استغرق من الوقت من أجل إتمام إحصائها؟؟؟ وأين تم دفنهم؟؟ ومن قام بعملية الدفن؟؟؟؟ هل هم الأعداء أم من تبقى من أهل بغداد؟؟؟ يعني النساء باعتبارهن البقية الباقية من سكانها. وهل لدى أولائك النسوة القدرة على دفن ضحاياهن؟؟؟ وما هي أدوات الحفر وأين توجد المقابر؟؟ ألا يمكن العثور على بعض دلائلها؟؟
عدد مهول من القتلى، هل وضعوا في مقابر جماعية؟؟؟؟؟
للأسف الشديد لم يخبرنا الراوي أو المؤرخ شيئا عن ذلك.

وفي الحادثة الأخرى نقرأ:
"عاد تيمورلنك إلى بغداد فحاصرها أربعين يوما وبعد قصف شبه يومي بالمنجنيقات والنار دخلت قوات تيمورلنك المدينة، وهذه المرة أمر تيمورلنك بإبادة سكان المدينة عن بكرة أبيها فأقيمت في بغداد عدة أبراج من رؤوس القتلى بعد هدم وتدمير منازل المدينة وجوامعها
واضطر تيمورلنك إلى مغادرة بغداد بسبب رائحة الجيف وفساد الهواء من تفسخ جثث مئات الآلاف من القتلى ".

لاحظ تشابه الوصف تقريبا والرقم الثابت (أربعين يوما) !!!

لنتابع الواقعة الأخرى:
" بعد عام واحد من احتلال تيمورلنك لبغداد ضرب السلطان أحمد حصارا حول المدينة ودخلها عنوة وارتكبت مجازر في شوارع بغداد راح ضحيتها هذه المرة جنود تيمورلنك".

وتعليقنا هنا هو، إذا كان تيمور لنغ (Timur Leng) قد أباد سكان بغداد عن بكرة أبيها وهدم منازلها كما تذكر الرواية السابقة، فمن تبقى ليحاصره السلطان احمد بعد عام واحد فقط؟؟؟ هل هذا يعني أن سكان بغداد وقتها كانوا من جنود تيمور لنغ فقط؟؟؟؟
هل هم الأجداد الحقيقيين لمعظم أو لعدد من سكان بغداد الآن بعد أن أبيد سكانها الأصليون؟؟؟

اقرأ الحادثة التالية:
"بعد أشهر قليلة أعلن (بيربوداق) الإنفصال عن أبيه السطان (جهان) شاه حاكم تبريز، فغضب الأب وهدد بالإنتقام من إبنه فتوجه بجيش جرار إلى بغداد وحاصرها لمدة سنة كاملة أكل خلالها الناس بعضهم بعضا من الجوع لتسقط بغداد للمرة السابعة في تاريخها وقام السلطان بقطع رؤوس
جميع الذكور في المدينة وأعدم إبنه "بيربوداق بعد تعذيبه وعين على المدينة الوالي (محمد
الطواشي)".
مرة أخرى إبادة للذكور؟؟؟!!!

الواقعة الأخرى:
" السقوط التاسع لبغداد تم على يد إسماعيل ألصفوي الذي ذبح جميع سكان بغداد وهدم قبور الأئمة وذبح علماء المسلمين ولم يترك بغداد إلا بعد أن عين خادمه خليفة عليها وأطلق عليه لقب " خليفة الخلفاء " للسخرية من المسلمين".
دقق معي رجاء، "ذبح جميع سكان بغداد.... وعين خادمه خليفة عليها"؟؟؟؟!!!
إن كان قد أباد جميع سكانها، فعلى من عين خادمه خليفة؟؟؟؟ على الحجر؟؟ على البيوت الفارغة؟؟؟

إن مناقشة متأنية من شأنها أن تفند هذه الأرقام المزعومة، وتعيد قراءة التاريخ على الأقل من أجل احترام عقولنا.
كم كان عدد سكان بغداد وقت الحادثة الأولى (غزو هولاغو 1258م)؟؟؟
وهل كانت هناك إحصاءات للسكان ودوائر وأجهزة وموظفين مدربين معنيين بها بالدقة التي نشهدها اليوم؟؟
على الأرجح أنها مجرد تقديرات للسكان في وقتها وهي تعتمد على أساليب بدائية وحدس أشخاص معنيين لإغراض عسكرية وجبائية في غالب الأحيان. لأنه من غير المعقول أن يتوفر موظفون يجيدون القراءة والكتابة والحساب البسيط يحصون السكان، مع أن إحصاءاتهم لا تتضمن البيانات الكثيرة المتفرعة التي نعلمها في إحصاءات اليوم.
كم يحتاج هؤلاء المجندون لأغراض الإحصاء من الوقت ليتموا عملهم؟ وهل كانت هناك أوامرا لوقف الأعمال والسفر في يوم أو أيام التعداد كما هو الحال اليوم من أجل ضبط عدد السكان؟؟؟؟ وهل كانت لدى السكان بطاقات شخصية لتثبت هوياتهم؟؟؟؟؟؟
إذا صدقنا عدد الضحايا (مليون وثمانمائة) فهذا يعني بالضرورة وجود عدد مقارب لهم من الإناث وإن كان أقل، ما يعني أن عدد سكان بغداد وقتها كان حوالي مليونين.
ولنفترض جدلا أن أرقام السكان كانت صحيحة في تلك الفترة، فهل تستطيعون تصور المساحة التي شغلوها لسكنهم في بغداد؟؟؟؟؟ علما أن السكن كان أفقيا ولا يوجد سكن عمودي كما هو الحال اليوم. ما يعني أن مساحة بغداد وقتها كانت تقارب مساحتها الحالية.

إن المطلع على مساحة بغداد (المدينة)، لا يحتاج إلى عناء للبحث عن حدودها في الفترات السابقة، حيث أن بغداد المدينة المدورة التي بنيت على جانبي نهر دجلة، وتوسعاتها اللاحقة، حدودها واضحة من خلال آثارها البارزة وبواباتها أو بوبها التي لازالت بعض معالمها ومواقعها شاخصة، وهي في قلب بغداد الحالية تماما ولا تبعد عن بعضها إلا كيلومترات قليلة. وقد أحاطت المدينة البساتين الغناء. أما ما حصل من تضخم أو تمدد خارج المدينة التقليدية، فكان عبارة عن قرى قليلة متناثرة على مواقع مرتفعة تقي من أخطار الفيضانات المعتادة. فهناك مقابر قريش (الكاظمية) في أقصى شمالها والأعظمية على مقربة منها في الجهة الشرقية من النهر، والصليخ والعطيفية لاحقا (موقع جامع براثا التاريخي) بين بغداد والكاظمية... الخ من المواقع. وهذا يعني ما يفصل بين هذه القرى من جهة وبينها وبين المدينة من جهة أخرى مساحات غير مأهولة، حيث البساتين كما ذكرنا. كما أن الدليل على كونها لم تكن مأهولة هو عدم وجود مواقع أثرية في مواقع تلك الأراضي الزراعية. أضف إلى ذلك أن تلك المواقع أمثال الكاظمية والاعظمية لم تكن مصنفة أجزاءا من بغداد، والى بداية القرن العشرين، حيث تم تسيير خط تراموي بين بغداد والكاظمية، حين كانت تصنف خارجها.
ومن الأمور التي لا ينبغي تجاهلها هو أن من عوامل تكاثر السكان واستقرار زياداتهم هي الأمور الصحية المتعلقة بوجود لقاحات تقي من الأمراض ووجود علاجات ضدها، كذلك قلة الحروب التي تنقص من أعدادهم. أضف إلى ذلك توفر الغذاء باستمرار ما يعني عدم حدوث مجاعات يمكن أن يموت بسببها السكان. وإذا اتفقنا على توفر عدد من أسباب ذلك في بغداد في عصرها الذهبي كما يقال، فلا يمكن أن نصدق عدم حصول أوبئة وأمراض تقليدية تقضي على حيوات أعداد كبيرة منهم، مثل الطاعون والكوليرا وغيرها.

إذن باختصار الأرقام مبالغ فيها إلى درجات كبيرة، وهي نتاج عقلية المراحل السابقة، بالإضافة إلى الأساليب الكيدية للمؤرخين والرواة للحط من قدر الأعداء، وتصويرهم بالوحشية المتناهية، مثلما يحصل تمجيد للأبطال من أبناء جلدتهم ويُبالغ في أفعالهم والخسائر التي يوقعوها بالأعداء. كذلك تداول الرواية الشفهية يجعل منها عرضة للتضخيم عادة بمقتضى الأسباب التي ذكرناها، حيث يغيب التوثيق وتغيب المسؤولية. خاصة أنه لم تكن هناك تخصصات ولا منهجية علمية مدروسة وواضحة لكتابة التاريخ. وعليه يجب فلترة مثل هذه الروايات بمعايير وموازين علمية لنصل إلى ما يمكن أن نصدقه ونعلمه لأجيالنا اللاحقة.

مختص بعلم الاجتماع، لندن: hashimi98@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل شئ مزور
Amir Baky -

السؤال الأهم بعد أبادة الذكور فى كل حادث كيف يتناسل شعب بدون الذكور؟ - فالتاريخ مزور و أشياء كثيرة مزورة. لا تفتح جراح التزوير فى ثقافتنا.

معناتها مجهولي النسب
مراقب ايلافي -

هل معنا هذا ان اغلب سكان بغداد مجهولي الآباء والنسب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟افففففففففف ياربي واني اقول ما نشبه اجدادنا العرب الاصليين من الجزيرة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل شئ مزور
Amir Baky -

السؤال الأهم بعد أبادة الذكور فى كل حادث كيف يتناسل شعب بدون الذكور؟ - فالتاريخ مزور و أشياء كثيرة مزورة. لا تفتح جراح التزوير فى ثقافتنا.

هولاكو
محمد علي -

من كتاب البداية والنهاية لابن كثير -ولكثرة من قتل من أهل السنة، فأنهارٌ من الدماء جرت في نهر دجلة حتى تغير لونه فصار أحمر، وصبغ مرة أخرى باللون الأزرق لكثرة الكتب التي ألقيت فيه، وكل هذا بسبب الوزيرين نصير الدين الطوسي ومحمد بن العلقمي فقد كانا وزيرين للخليفة العباسي، وكانا شيعيين وكانت تجري بينهما وبين هولاكو مراسلات سرية حيث تمكنا من إقناع هولاكو بدخول بغداد، وإسقاط الخلافة العباسية التي كانا وزيرين فيها، وكانت لهما اليد الطُّولى في الحكم، ولكنهما لم يرتضيا تلك الخلافة لأنها تدين بمذهب أهل السنة، فدخل هولاكو بغداد، وأسقط الخلافة العباسية، ثم ما لبثا حتى صارا وزيرين لهولاكو مع إن هولاكو كان وثنياً- ومع ذلك فإن الإمام الخميني يترضى على ابن يقطين والطوسي والعلقمي ويعتبر ما قاموا به يُعد من أعظم الخدمات الجليلة لدين الإسلام

اعادة قراءة
لؤي -

يا الهي كيف تمر علينا كل هذه دون تدقيق. على هذه الحالة يجب اعادة قراءة تاريخنا من جديد وتنقيحه بنفس الطريقة والمنهج حتى نتبين الحقيقة من التزوير.

هولاكو
محمد علي -

من كتاب البداية والنهاية لابن كثير -ولكثرة من قتل من أهل السنة، فأنهارٌ من الدماء جرت في نهر دجلة حتى تغير لونه فصار أحمر، وصبغ مرة أخرى باللون الأزرق لكثرة الكتب التي ألقيت فيه، وكل هذا بسبب الوزيرين نصير الدين الطوسي ومحمد بن العلقمي فقد كانا وزيرين للخليفة العباسي، وكانا شيعيين وكانت تجري بينهما وبين هولاكو مراسلات سرية حيث تمكنا من إقناع هولاكو بدخول بغداد، وإسقاط الخلافة العباسية التي كانا وزيرين فيها، وكانت لهما اليد الطُّولى في الحكم، ولكنهما لم يرتضيا تلك الخلافة لأنها تدين بمذهب أهل السنة، فدخل هولاكو بغداد، وأسقط الخلافة العباسية، ثم ما لبثا حتى صارا وزيرين لهولاكو مع إن هولاكو كان وثنياً- ومع ذلك فإن الإمام الخميني يترضى على ابن يقطين والطوسي والعلقمي ويعتبر ما قاموا به يُعد من أعظم الخدمات الجليلة لدين الإسلام

نعم هذه الحقيقة
حميد -

في البداية أحي الأخ الكاتب الكريم ، الذي يطل علينا بكتابات ومقالات رائعة لطلما غفل عنها الكثير من كتابنا الكرام ، وهذه هي الحقيقة فنحن كمسلمين مثلا ، لا يوجد من موروثنا الثقافي والفكري ما هو مقدس وصحيح ، إلا كتاب الله وما صح من السنة النبوية الشريفة ، ولا يحق لنا أن نسمي بعد ذلك أي موروث فكري وثقافي بانه صحيح أوكتب صحاح ، ولا بد من الرجوع إلى كل رواياتنا وأسانيدنا لتشذيبها وتصحيحها ، فهي بالحقيقة تظم في بواطنها الكثير الكثير من هو بحاجة إلى مراجعة وتصحيح ، حتى نصحح فكرنا وموروثنا الهائل لتتفق الامة ما تتفق عليه وترمي جانيا ما يفرقها ، فأجيالنا بحاجة ماسة الى تصحيح الموروث الفكري والثقافي ، وما تناوله الأخ الكاتب الكريم في مقاله فهو خطوة على الطريق الصحيح.

المشككون
احمد حسن -

ان الشيعة الذين يتمسخرون من الحقائق التاريخية ويدعون استحالة ان يكون هولاكو قد قتل مليون من اهل بغداد لانه من المستحيل دفن هؤلاء المليون قتيل ولكنهم لا يقرئون كتب التاريخ التي تقول ان جثث القتلى كانت كالجبال في شوارع وازقة بغداد وان الدماء كانت كالانهر تصب في نهر دجلة وان رائحة بغداد ضلت نتنة وعفونة الجثث قد بقيت لعدة اشهر كما ان الاوبئة والامراض انتشرت في بغداد بسبب عفونة الجو ففتكت بالكثير من من تبقى من اهل بغداد بل ان رائحة الجيف والعفونة قد وصلت الى بلاد الشام وقد ذكرها بعض المؤرخين اما الشيعة الذين يشككون بوحشية جنود هولاكو فليراجعوا كتب التاريخ المكتوبة باللغات الاجنبية التي تؤكد وحشية هؤلاء حيث يقول احد الكتب الغربية - ان المغول متوحشين وياكلون اللحم النئ واذا ارادوا تسخينه قليلا فانهم يضعونه تحت سروج خيولهم وبعد ذلك ياكلونه - وقد ذكر ابن كثير ان اهل الكرخ من الشيعة خرجوا الى هولاكو مؤديين وشاركو جنده في نهب بغداد وقتل اهلها بينما حظر وفد كبير من الاشراف العلويين من مدينة الحلة حظروا الى هولاكو واعلنوا ولائهم له

نعم هذه الحقيقة
حميد -

في البداية أحي الأخ الكاتب الكريم ، الذي يطل علينا بكتابات ومقالات رائعة لطلما غفل عنها الكثير من كتابنا الكرام ، وهذه هي الحقيقة فنحن كمسلمين مثلا ، لا يوجد من موروثنا الثقافي والفكري ما هو مقدس وصحيح ، إلا كتاب الله وما صح من السنة النبوية الشريفة ، ولا يحق لنا أن نسمي بعد ذلك أي موروث فكري وثقافي بانه صحيح أوكتب صحاح ، ولا بد من الرجوع إلى كل رواياتنا وأسانيدنا لتشذيبها وتصحيحها ، فهي بالحقيقة تظم في بواطنها الكثير الكثير من هو بحاجة إلى مراجعة وتصحيح ، حتى نصحح فكرنا وموروثنا الهائل لتتفق الامة ما تتفق عليه وترمي جانيا ما يفرقها ، فأجيالنا بحاجة ماسة الى تصحيح الموروث الفكري والثقافي ، وما تناوله الأخ الكاتب الكريم في مقاله فهو خطوة على الطريق الصحيح.

غاية في نفس يعقوب
ربيع -

وهل يعرف الكاتب أين دفن مئات الملايين من البشر في القرون الماضية منذ ألف سنة وحتى الأن وكم من القبور نعرف فيها من دفنوا من ألف سنة حتى قرن او قرنين؟ ومن قال لك أن من قتلوا في مجازر المغول قد دفنوا في مكان معلوم فالعراق كان تحت سيطرة المغول أو انهم دفنوا بشكل لائق أو أنهم دفنوا اصلا ولم يتم حرق جثثهم لتجنب الأمراض؟ ما اقوله لا يعني عدم وجود مبالغات تاريخية ولكن بالنسبة لي أصبح واضحا أنه هناك أشخاص يحاولون تسخيف مأسينا الحاضرة والتاريخية وتضخيم أخطاءنا التاريخية والحاضرة سواء في حق أنفسنا وحق الأخرين لغاية في نفس يعقوب.

من هرب في أحد؟
مدقق -

في عصر التلفاز شاهد العالم كله أحداث بعضها تم نقله على الهواء مباشرة ولكن تجد من ينكر ذلك الحدث أو يشكك به أو يحاول تجميل الحدث رغم قباحته ! وخير مثال هو حكم صدام واعوانة الذي جعل في كل عراق مقبرة جماعية ولكن هناك من ينكر؟!! وهناك من يشكك؟! وهناك من يزيف الواقع؟! وهناك من يهرب من الاعتراف بالجريمة لأن الامريكان فعلوا مثل صدام؟! فهل تريد ان ينقل لنا التاريخ الذي كتبه العاطفيين من (مؤرخي) السلطات عبر الازمان؟! حقاً إنه تاريخ مزور كتبه المنتصرون؟ أو الهاربون من الحدث ؟ ولا تنسى إن البعض لا يجرؤ أن يذكر أسماء الذين هربوا في معركة أحد حتى لا يجرح شعور البعض الآخر رغم أن الله ذكر هروبهم وأنبهم وتوعدهم ولكن هناك من يرى كتمان مثل هذة الاحداث لأنة يؤمن بمقولة إخواننا المصرين (كله تمام يا أفندم)!!

غاية في نفس يعقوب
ربيع -

وهل يعرف الكاتب أين دفن مئات الملايين من البشر في القرون الماضية منذ ألف سنة وحتى الأن وكم من القبور نعرف فيها من دفنوا من ألف سنة حتى قرن او قرنين؟ ومن قال لك أن من قتلوا في مجازر المغول قد دفنوا في مكان معلوم فالعراق كان تحت سيطرة المغول أو انهم دفنوا بشكل لائق أو أنهم دفنوا اصلا ولم يتم حرق جثثهم لتجنب الأمراض؟ ما اقوله لا يعني عدم وجود مبالغات تاريخية ولكن بالنسبة لي أصبح واضحا أنه هناك أشخاص يحاولون تسخيف مأسينا الحاضرة والتاريخية وتضخيم أخطاءنا التاريخية والحاضرة سواء في حق أنفسنا وحق الأخرين لغاية في نفس يعقوب.

الكذب مال ابو احد
ابو ياسر -

هذه الفكره راودتني من زمان عندما كانو يدرسوننا في كتب الدراسه في العراق بان نفوس العراق في زمن الدوله العباسيه كانوا ثلاثين مليونا نسمه تصور المبالغه والاغرب من هذا قرات كتابا ان عدد الحمامات في عصر الرشيد كانت 200000 ألف حمام في بغداد وحدها لو حسبنا ان لكل حمام يخدمه على اقل تقدير خمسة اشخاص يصبح عدد العاملين في خدمة الحمامات مليون شخص ماعدا الاشخاص الذين يغسلون بها والمصيبة في كل هذا اراد صدام حسين ان يعيد كتابة التاريخ ولكن بمبالغه اكثر.

To Abo Yaser
مدقق 2 -

First at the time of AL MAMOUN, the number of the public bathes were 2000, not 200 000. Second the number of Iraq population at the same time, was 25 million. Public bathes were used only by middle class. We know there were very rich, rich, middle class, and poor people. The other thing that, writer of the article ignored in his article, was the population of the capital (Baghdad) could be come from the area around it, whenever there is place fro people to move to the capital they will move, specially if the prices of houses, and lands were cheap or free, just like what happened in Iraq 1958, when thousands of people moved to Baghdad. Regarding 40 days (surrounding time of Baghdad), this time depended on the armies Moguls used to do that with every city, not just Baghdad.

الكذب مال ابو احد
ابو ياسر -

هذه الفكره راودتني من زمان عندما كانو يدرسوننا في كتب الدراسه في العراق بان نفوس العراق في زمن الدوله العباسيه كانوا ثلاثين مليونا نسمه تصور المبالغه والاغرب من هذا قرات كتابا ان عدد الحمامات في عصر الرشيد كانت 200000 ألف حمام في بغداد وحدها لو حسبنا ان لكل حمام يخدمه على اقل تقدير خمسة اشخاص يصبح عدد العاملين في خدمة الحمامات مليون شخص ماعدا الاشخاص الذين يغسلون بها والمصيبة في كل هذا اراد صدام حسين ان يعيد كتابة التاريخ ولكن بمبالغه اكثر.

المصيبه ليست هنا
خالد -

أنا مع الكاتب بأن أعداد الضحايا غير صحيحة سواءً في هذة الحادثة او غيرها ولكن المصيبه إن العرب تنظر أولاً من هو الضحيه ثم تبني عليه مواقفها! ولذلك نشاهد البعض يأتي لك بالآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تشدد على حرمة القتل وبشاعته ولكن بشرط أن يكون الضحيه منتسب اليه قومياً او طائفياً!! ولكن لو كانت الضحايا بالملايين ولكن يختلفون معه قومياً او طائفياً فلا يرف له جفن لأنة يقول بينه وبين نفسه هؤلاء سوف يدخلون النار فلماذا أحزن عليهم!!! ولذلك ليس المهم كم العدد ولكن المهم لماذا قتلوا أو لماذا يتم قتل الابرياء في يومنا هذا؟ فهل رأيت شخص يصلي ويصوم ويحج ويزكي ويبكي من خشية الله ولكنة حين ينظر في التلفزيون لإنفجار في منطقة ليست من تابعة له؟ فهو يشعر بالنشوه؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين حديث الرسول (من أحب عمل قوماً أشرك في عملهم)!!!!!! وهل تنفعه صلاتة وصيامه إذا أتى الله وفي رقبته دماء الابرياء ليس لانه قتلهم ولكن لانه فرح بقتلهم او لم ينكره بقلبه!!

المصيبه ليست هنا
خالد -

أنا مع الكاتب بأن أعداد الضحايا غير صحيحة سواءً في هذة الحادثة او غيرها ولكن المصيبه إن العرب تنظر أولاً من هو الضحيه ثم تبني عليه مواقفها! ولذلك نشاهد البعض يأتي لك بالآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تشدد على حرمة القتل وبشاعته ولكن بشرط أن يكون الضحيه منتسب اليه قومياً او طائفياً!! ولكن لو كانت الضحايا بالملايين ولكن يختلفون معه قومياً او طائفياً فلا يرف له جفن لأنة يقول بينه وبين نفسه هؤلاء سوف يدخلون النار فلماذا أحزن عليهم!!! ولذلك ليس المهم كم العدد ولكن المهم لماذا قتلوا أو لماذا يتم قتل الابرياء في يومنا هذا؟ فهل رأيت شخص يصلي ويصوم ويحج ويزكي ويبكي من خشية الله ولكنة حين ينظر في التلفزيون لإنفجار في منطقة ليست من تابعة له؟ فهو يشعر بالنشوه؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين حديث الرسول (من أحب عمل قوماً أشرك في عملهم)!!!!!! وهل تنفعه صلاتة وصيامه إذا أتى الله وفي رقبته دماء الابرياء ليس لانه قتلهم ولكن لانه فرح بقتلهم او لم ينكره بقلبه!!

المبالغة والتهويل
د.خليل شاكر الزبيدي -

دأبتُ في محاضراتي الجامعية وبإشرافي على رسائل وأطاريح جامعية ومناقشاتي للعديدة منها على التأكيد على حقيقة ثابتة الا وهي المبالغة والتضخيم في الرواية والكتابة التاريخيتين.وهذه الظاهرة لاتخص فقط التاريخ العربي الاسلامي فحسب وانما شملت تاريخ البشرية جمعاء على قاعدة أبغض وتكلم وحب واكتب فما من حادثة في التاريخ البشري الا وتدخل لسان وقلم الانسانفي الزيادة والتزويق والاختلاق.ورغم ان جهودا متميزة قد بذلت في سبيل تنقية الاصول الاسلامية الا ان المادة الاصلية لا تزال ماثلة للعيان وهي معين لمن له هوى وميل في كتابة التاريخ كما يشتهي.والمصيبة غلب على تدوين التاريخ اسلوب القصصاصين الذين لم يألوا جهدا في تشويق المستمعين والقراء باضافات تجذب الاذن وتسترعي انتباه القارئ..

زمن هولاكو المستمر
إدريس الشافي -

قتل هولاكو مليون أو 50 عراقيا، هذا حدث كان وانتهى ويصعب التأكد من العدد الحقيقي لقتلى ذلك الزمان، ولكن ماذا عن عدد القتلى الذين سقطوا على أيدي جنود هولاكو العصر الحديث بوش الإبن، الذين سقطوا بقصف الطائرات والدبابات والصواريخ والفسفور الأبيض والإيرانيوم المنضب، والذين ماتوا بسبب الحصار الذي فرض على العراق لمدة 13 سنة؟ هل عددهم مليون، أو مليون ونصف، أم مليونان.. أم ماذا؟ وكم عدد المهجرين والمختطفين والمعتقلين في السجون السرية والرسمية العراقية، ظلما وبهتانا؟ فنحن في زمن الكمبيوتر والإدارة الحديثة، وبالإمكان إجراء إحصائيات حول الموضوع، فلماذا لا يتم إجراؤها؟ ألا يستحق العراقيون في يومنا هذا معرفة عدد شهدائهم ومهجريهم ومعتقليهم؟ من قال إننا في العراق الجديد غادرنا زمن هولاكو؟

المقال
سعد صلاح خالص -

أحسنت..

زمن هولاكو المستمر
إدريس الشافي -

قتل هولاكو مليون أو 50 عراقيا، هذا حدث كان وانتهى ويصعب التأكد من العدد الحقيقي لقتلى ذلك الزمان، ولكن ماذا عن عدد القتلى الذين سقطوا على أيدي جنود هولاكو العصر الحديث بوش الإبن، الذين سقطوا بقصف الطائرات والدبابات والصواريخ والفسفور الأبيض والإيرانيوم المنضب، والذين ماتوا بسبب الحصار الذي فرض على العراق لمدة 13 سنة؟ هل عددهم مليون، أو مليون ونصف، أم مليونان.. أم ماذا؟ وكم عدد المهجرين والمختطفين والمعتقلين في السجون السرية والرسمية العراقية، ظلما وبهتانا؟ فنحن في زمن الكمبيوتر والإدارة الحديثة، وبالإمكان إجراء إحصائيات حول الموضوع، فلماذا لا يتم إجراؤها؟ ألا يستحق العراقيون في يومنا هذا معرفة عدد شهدائهم ومهجريهم ومعتقليهم؟ من قال إننا في العراق الجديد غادرنا زمن هولاكو؟

ممكن
علي -

نعم..التأريخ يكتبه المنتصرون،ومع ذلك لابد أن تكون هناك وقائع ولابد ان هناك احداث.ولكل رواية تبريرات .وهذا كتن هناك من ابيد فلابد هناك ايضا من لاذ بالفرار ..اليس كذلك..؟وبعدها عاد واستقر وتناسل وروى ماحدث مع اني اشكك بكل حدث تاريخي خاصة بعد ان مضى عليه قرون وقرون..الكاتب ينطلق من صفة الاطلاق التي نجيدها نحن العرب لذلك حينما نتغنى بفارس _مثلا _نقول لم يشق له غبار وقد قتل مائة من العدو في سوح الوغى وما اسماماهم الاستاذ عبدالله القصيمي بعنوان كتابه(العرب ظاهرة صوتية)

ممكن
علي -

نعم..التأريخ يكتبه المنتصرون،ومع ذلك لابد أن تكون هناك وقائع ولابد ان هناك احداث.ولكل رواية تبريرات .وهذا كتن هناك من ابيد فلابد هناك ايضا من لاذ بالفرار ..اليس كذلك..؟وبعدها عاد واستقر وتناسل وروى ماحدث مع اني اشكك بكل حدث تاريخي خاصة بعد ان مضى عليه قرون وقرون..الكاتب ينطلق من صفة الاطلاق التي نجيدها نحن العرب لذلك حينما نتغنى بفارس _مثلا _نقول لم يشق له غبار وقد قتل مائة من العدو في سوح الوغى وما اسماماهم الاستاذ عبدالله القصيمي بعنوان كتابه(العرب ظاهرة صوتية)

اين درست
الى رقم 9 -

لم يدرسنا احد ان عدد نفوس الدولة العباسية 30 مليون..وماذا عن عدد النفوس الآن؟اتحدى اي احد ان يأتي برقم حقيقي ونسب حقيقية

اين درست
الى رقم 9 -

لم يدرسنا احد ان عدد نفوس الدولة العباسية 30 مليون..وماذا عن عدد النفوس الآن؟اتحدى اي احد ان يأتي برقم حقيقي ونسب حقيقية

تحية للدكتور الهاشمي
ابراهيم بن عبد الرحم -

استاذي النجيب الدكتور حميد الهاشمي وفقه الله اظن أن مشكلة التدوين لها دورها في مسائل الاختلاف في النصوص وبالتالي المبالغات، حيث الرواية التاريخية الشفوية ربما كانت الغلبة في فترات تاريخية سابقة.. وتلعب ربما الدور الأكبر، فالرواية يعتريها بعض الزيادة والنقص والتهويل، علاوة على مشكلة أخرى وهي أن التاريخ يصنعه الأقوياء والمنتصرين، وثالثة المشاكل أظن أن التاريخ يكون مصنوعا صناعة ترضى السلطات، فمن الصعب ذكر كل شىء تماما كما وقع دون تأثير من من لديهم زمام الأمور فالإنسان يعتبر أنسان في كل زمان ومكان وبشر يؤثر ويتأثر، أي يعاني التاريخ من الحيادية المفترضة .. ثم قلة العناية بالمخطوطات وبالكتب عبر العصور، ومرور فترات تاريخية عصيبة على الأمة الإسلامية والعربية تم اهمال النتاج البشري، فليس كل العصور هي عصور ازدهار وتقدم وثقافة وبالتالي العناية الفائقة بهذا النتاج الفكري.. إلخ أظن أن هذه هي العوامل التي أثرت على كتابة التاريخ، وحضرتكم أكثر دراية مني بالطبع، فماأنا إلا مجتهدا صغيرا وحضرتكم أعرف مني أيها الأستاذ الجليل الدكتور حميد الهاشمي مد الله في عمره ونفع بعلمه. أخوكم : إبراهيم بن عبد الرحمن الجوف - ماجستير فلسفة في الدراسات الإسلامية - من بريطانيا

تحية للدكتور الهاشمي
ابراهيم بن عبد الرحم -

استاذي النجيب الدكتور حميد الهاشمي وفقه الله اظن أن مشكلة التدوين لها دورها في مسائل الاختلاف في النصوص وبالتالي المبالغات، حيث الرواية التاريخية الشفوية ربما كانت الغلبة في فترات تاريخية سابقة.. وتلعب ربما الدور الأكبر، فالرواية يعتريها بعض الزيادة والنقص والتهويل، علاوة على مشكلة أخرى وهي أن التاريخ يصنعه الأقوياء والمنتصرين، وثالثة المشاكل أظن أن التاريخ يكون مصنوعا صناعة ترضى السلطات، فمن الصعب ذكر كل شىء تماما كما وقع دون تأثير من من لديهم زمام الأمور فالإنسان يعتبر أنسان في كل زمان ومكان وبشر يؤثر ويتأثر، أي يعاني التاريخ من الحيادية المفترضة .. ثم قلة العناية بالمخطوطات وبالكتب عبر العصور، ومرور فترات تاريخية عصيبة على الأمة الإسلامية والعربية تم اهمال النتاج البشري، فليس كل العصور هي عصور ازدهار وتقدم وثقافة وبالتالي العناية الفائقة بهذا النتاج الفكري.. إلخ أظن أن هذه هي العوامل التي أثرت على كتابة التاريخ، وحضرتكم أكثر دراية مني بالطبع، فماأنا إلا مجتهدا صغيرا وحضرتكم أعرف مني أيها الأستاذ الجليل الدكتور حميد الهاشمي مد الله في عمره ونفع بعلمه. أخوكم : إبراهيم بن عبد الرحمن الجوف - ماجستير فلسفة في الدراسات الإسلامية - من بريطانيا