كتَّاب إيلاف

المخفي وراء منع السيد المالكي من استجواب وزير النفط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت رسالة رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي لرئاسة هيئة مجلس النواب والتي يطلب فيها من الرئاسة منع استجواب وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني والتي نشرت في كثير من الصحف العربية والمواقع العراقية....أثارت الكثير من الاستفهامات والتساؤلا ت، ليس لا نها غريبة الطور في العرف الديمقراطي، أو لأنها قد تثير اسئتلة باطنية!، كأن يتساءل البريء وغير البريء فيما إذا كان الاستجواب يتمخض عن إدانة قوية للوزير ووزارته، ومن ثم، يزيد ذلك من منسوب التعليقات المُدينة للحكومة العراقية، مما يزيد من هموم السيد المالكي، خاصة بعد مشكلة وزير التجارة وما أثير حولها من كلام محرج ومتشعب وذي شجون، ما زا ل الكثير منه خفيا وباطنيا، أو أن المساءلة البرلمانية للسيد الوزير سوف (تكشف) بعض العلاقات (المثيرة لاسئلة مماثلة ) بين وزا رة النفط وبعض الدوائر و الوزارات الاخرى، وإنَّ الجهة الثانية من المعادلة على صلةٍ ما بأطراف المُمانعة التي تبدو مستميتة لحد كبير في تحقيق منع الاستجواب، أو كأن يكون الوزير نفسه ـ لا سامح الله ولا قدر أقولها من اعماق اعماقي والله على ما اقول شهيد ـــ متورط فعلا، وقد هدد بانه سوف لا يكون كبش فداء! وتطول الاسئلة الخفية والباطنية، ولست في معرض نقاش أو معالجة هذه الاحتمالات، فكاتب هذه السطور لا علاقة له بمسؤول كبير، وليس له جلسة أسبوعية ـ مثلا ـ مع موفد امريكي خاص، وليس له علاقة بكواليس السياسة ودروب الاحزاب والشخصيات الحاكمة في العراق او غير العراق، ولذلك يصعب علي أن أصوب أو أخطيء هذه الاحتمالات، ولكن بودي أن أناقش الحجة التي ساقها رئيس الوزراء في ممانعته (المستميتة)، وهي الحجة التي استوعبت الاسطر الثلاثة الاخيرة من الرسالة (التاريخية!).
تنحصر حجة السيد رئيس الوزراء بأن هذ الاستدعاء سوف يساهم في عرقلة مشاريع الاستثمار في العراق لان العراق مقبل على توقيع اتفاقيات نفطية عملا قة!!
هذا كل ما في الامر...
ولي الملاحظات البسيط ا لتالية على هذه الحجة
أولا: أن مثل هذ القول يختصر نفط العراق وخيراته ومستقبله في شخص واحد هو ا لسيد حسين الشهرستاني، او وزير النفط بعينه مهما كان اسمه ورسمه ودينه ومذهبه وقوميته!
ثانيا: إذا كان السيد رئيس الوزراء متأكدا من نزاهة وزير نفطه، فسوف يخرج من معركة المساءلة ظافرا، وهذا يساهم في دعم عملية التنمية والاعمار ويسرِّع في توقيع الاتفاقيات المذكورة،وذلك ضمن منطق السيد رئيس الوزراء نفسه.
ثالثا: ولو فرضنا أن السيد وزير النفط سوف يُعزَل فهل عقم العراق تعيين وزير نفط جديد يتولى ذات المهمة، أي توقيغ الاتفاقيات، فميا إذا قلنا أن توقيع الا تفاق من حق وزير النفط حصرا، وليس لمن ينوب عنه في الظروف االاستثنائية، وفيما أُدين وزير النفط السعودي أو الكويتي، هل سوف تتعطل حركة التوقيع على معاهدات نفطية ضخمة بين وزارة النفط الكويتية أو السعودية وبين شركات نفطية استثمارية كبيرة؟ فأي حكومة هذه التي يديرها السيد رئيس الوزراء إذن؟
رابعا: ولقد نبزت الرسالة باصحاب اقتراح الاستدعاء من البرلمانيين، والسؤال لماذا لا يستخدم رئيس الوزراء حقه الطبيعي كمواطن واعلى مسؤول في الدولة فضح هؤلاء، وبيان جرائمهم بحق الامة والشعب والوطن من خلال مصاديق موثّقة ومسجلة، كي يكون لاتهامه مصداقية دامغة، وبذلك يزاحم على اقل تقدير اتهامات هؤلاء لوزير نفطه، ولكن يبدو أن حجة هؤلاء أقوى من حجج ا لسيد رئيس الوزراء لذلك اكتفى بالاتهام وحسب.
خامسا: هل سوف يعمد السيد رئيس الوزراء الى ذات الطريقة في التعامل مع مجلس النواب فيما اذا استدعى هذا الوزير أو ذاك؟ أم هي مخصوصة بوزير النفط حصرا؟ علما أن كل وزارة من الوزارات لها دورمباشر او غير مباشر في قضية إعمار العراق التي هي اسم بلا مسمى منذ ان اعلن السيد رئيس الوزراء بان عام 2008 هو عام الاعمار والبناء.
سادسا: لماذا يشترط وزير النفط طلب رئيس الوزراء فيما يخص استجابته لطلب البرلمان للمثول امامه بقصد المساءلة، الا يعني هذا ان هناك اتفاقا مسبقا بين السيد المالكي والسيد الشهرستاني؟
ترى ما الذي جرى في كواليس هذا الاتفاق المسبق؟!
الله اعلم، وكذلك مندوب السفارة الامريكية في بغداد الذي يخلتي (اسبوعيا ) بهذا أو ذاك من صناع القرار السياسي في اعلى مؤسسة في الدولة!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا عن إيران ؟
سعد احمد -

الأستاذ غالب الشابندر كثيرا ما كتب عن المنطق والعقلانية ... ولكنه للأسف خرج عن شروطهما في كتابة هذه المقالة .. فهو لم يتحدث بشيء عن التدخل الإيراني ودوره في منع أستجواب وزير النفط ، فالوزير الشهرستاني الذي مازال يحمل لقبه الأيراني منح الكثير من المزايا الى بلده الأصلي إيران ، فهو الذي عقد معها صفقة شراء الوقود وتقاعس عن بناء مصافي النفط ، وهو الذي غض الطرف عن أستحواذ ايران على العديد من آبار النفط العراقية ، وهو الذي قلل من حصة وزارة الكهرباء من النفط لتشغيل معداتها من اجل إجبارها على شراء الكهرباء من أيران ... وغيرها من الخفايا التي أصبحت مكشوفة للشارع العراقي ، فالماذا تجاهل الاستاذ غالب كل هذه الحقائق ؟

سيدي الفاضل
سلام الجابري -

البرلمان الذي يصادق ثلاثة مرات على حصولة وعائلتهجواز سفر دبلوماسي ويحصل عليه رغم أعتراض مجلس الرئاسة ويصوت لنفسه الحصول على قطع أراض في أجمل ضفاف دجلة في بغداد ووو, ويعجز عن المصادقة على قانون النفط وقانون الاحزاب والانتخابات وغيرها من المهام الجدا مهمه لتطور العراق, فهل يحق لمثل هذة النخبة المنافقة التي يقضي نصفها حياتهم في عمان والنصف الاخر في الحج الدائم, أن تساءل أحد,انت محق في ما كتبته في الحالة الطببيعية, ولكن لمن وعلى من؟

تفرغ تام
عادل الربيعي -

وانا اتطلع المقالات التي يكتبها الشابندر ومنذفترة ليست بالقصيرة -- وبعد الاحصاء تبين لي ان 70% من هذه المقالات تتناول السيد المالكي بشكل او اخر سلبيا لا يقبل الشك-- فالتساْل ما السر في هذه الحملة التي يتعرض لها المالكي بالوقت الذي كلنا يعرف كيف تشكلة الحكومة والمحاصصة المقيته التي لعبت دور سلبي في تشكيل هذه الحكومة ولم يكن للمالكي ارادة حرة باختيار وزرائة وهذا باعتقادي السبب الاساسي لعدم الايفاء بكثير من الوعود--فالمالكي ليس طروادة ليدير هذا الجمع المتاْمر --واعتقد الذي فعلة المالكي ليس قليل في كثير من المجالات الامنية وخمد نار الطائفية وهناك تفاصيل كثيرة قام بها هذا الرجل بنكران ذات ووطنية عالية جدا--وكل الذي يجري الاْن من استجواب للوزراء ما هو الا استهداف وتسقيط لحكومة المالكي ولو كان ذلك بدوافع وطنية نزيهه لكان الاستجواب منذ فترة طويلة والحكومة تشكلت منذ اربعة سنوات- فلماذا الاْن يا سيد شابندر وانت ايضا تحرك كل اسلحتك ضد هذا الرجل الذي يشهد له بمواقفة الوطنية--ولكن للاسف نحن اناس لا يروق لنا سوى ان نجلد الاخرين -ورضانا غاية لا يدركها احد- فمتى نصحوا ونتعلم ان لا نبخس الاخرين حقهم- ونكون منصفين وبس--------------ا

oil minister
serdar -

Shahristani has to explain where did eight billion dollars of iraqi budget go to? since he has not been able to increase one barrel of output from its February 2003 levels. he has to explain why he couldn''t build a refinery? he has to explain why he calls his transparent (secret) deals service contract when in reality it is much worse than production sharing? he has to explain why he claims that BP and CNPC will invest over 45 billion US dollars when these two companies only pledge under 15 billion,? where does the difference of 30 billion US dollars go to? Otherwise we can not understand why the only thing Shehristani been capabili of so far is attacking any kurdish initiatives to increase Iraqi oil prodution! and why he boycots any foreign company who wants to invest in Kurdistan!!Is this how the new iraqis prove (again) their nationalistic credentials? by attacking any action taken by Kurds?

علي بابا
هارون -

خالف شروط النشر.

عدم ثقه
فرات -

اولا انا ضد اي منع لاستجواب الوزير او رئيس او غيره ولكن هل تتوقع يااستاذ غالب من اعضاء البرلمان الحالي الغيره الوطنيه في الاستجواب واعتبار المصالح العليا فوق كل شيء ام يتصارعون حول مصالحهم الشخصيه والفئويه في كل عمليه استجواب ودليلي واضح هو سرعه الاتفاق وباغلبيه على كل قرار يضمن مصالحهم حتى لو تقاطعت مع مصالح الامه العراقيه هناك عدم ثقه بالبرلمان

Al Maliky
Salem -

I think the Shia in Iraq can not Govern for a simple reason they are too much involve in ReligionThey are no Different when Abdulkareem Qasim was president they issued a Fatwa against any farmers kids for going to school.So far they don''t know if they are politicians or Religious People

يبدو
احمد الواسطي -

يبدو ان حجم المبالغ التي يعتقد الاستاذ غالب حسن الشابندر ان السيد وزير النفط قد شفطها ادخلت الرعب والفزع والوجل في قلبه ومن ثم شوشت القليل من عقله فبدل ان يكتب مفردة يختلي كتبها [ يخلتي ] وهذا يدل على ان حجم المبالغ المعتدى عليها كبير جدا والا ان الاستاذ غالب حسن الشابندر كاتب ومفكر وعارف ضليع في اللغة العربية لا يعقل انه يرتكب مثل هذه الهفوة اللغوية .

السمكة الفاسدة
داود الحائري -

ثقوا ياسادة لو ان البرلمان العراقي جاء بالانتخاب الحقيقي لما فعل فعلته هذه ابدا،حين صد عن حقوق الشعب واتجه يثبت له الحقوق بلا حدود تجاوزا على القانون؟لقد ولد البرلمان العراقي من رحم الخطأ الذي باركته المرجعية النادمة اليوم؟ان الشعب العراقي يطالب باسقاط هذا المجلس ومحاكمة اعضاؤه الذين ما حضروا يوما لجلسة او شاركوا في مهمة وطنية،هؤلاء اللاهون بمصالحهم وتجارتهم في قبلتهم عمان.

فشل ذريع
سعيد ابو الصوف -

حكومه فاسده وشخصيات هزيله وعمليه سياسيه مشوهه وهذه الحكومه هي حكومة احتلال وغير شرعيه وكلهم لصوص وفاسدون ومن حديثوا النعمه وهذه هي فرصة العمر بالنسبه لهم فمغارة على بابا التي تحوي الكنوز اعطت مفاتيحها امريكا لهؤلاء اللذين جاءوا من وراء الدبابات ليتسلموا دوله ...الاحزاب الشيعيه والكرديه والسنيه الاسلاميه احزاب فاشله وفاسده ودمويه وهي صنيعه قبيحه للاحتلال وايران ..المالكي ومن معه غارقين بالفساد ولايهمهم الدوله وغيرها المهم الارصده في الخارج وشراء العقارات والفنادق والاراضي وفضائحهم تملا الصحافه العالميه والمحليه وهم قبل الاحتلال كانوا يعيشون على مساعدات اللجوء ..الخزي والعار لكل حكومات الاحتلال

حرامي
حا مي -

حاميها حراميها...من يحاسب من في بلاد عراق

حرامي
حا مي -

مكرر

بلا عنوان
ابو مصطفى -

الاخوة الذين يلومون الكاتب لتناوله السيدالمالكي في مقالاته هم تقريبا ذاتهم كانوا يلومونه عندما كان يتناول السيد الجعفري حين كان على راس السلطة من الطبيعي والمنطقي ان يتناول الكتّاب من هو على راس السلطة اكثر من غيره وانا ارى ان النسبةالمذكورة في احد التعليقات ان كانت دقيقة فهي نسبة معقولة واما القول بان الكاتب يركز بشكل كبير على السلبيات فوظيفة الكاتب هي التركيز على السلبيات وتحليلها ونحن كقراء بدل ان نشكك في نوايا الكاتب يجب علينا ان نحلل ماكتبه ومدى مطابقةالمقال للواقع هذا ما اردت ان اوضحه والله من وراء القصد

خاله السيد السيستاني
Dr. Mohammed Fahad -

عمي كاتب المقال المحترم لمعلوماتك السيد السيستاني ايصير خال السيد الشهرستاني وزير النفط الكندي الجنسيه وهو معصوم بعرف (النجف الاشرف) حتى لو باك الحوزه المقدسه فالوزير مقدس والوزاره مقدسه ومعصومه ولايمكن سؤالها( السيد الوزير وعائلته ذهبا الى الحج في الديار المقدسه) والله يعلم وانت لا تعلمون انه اذا سرقت مال الايتام وحجيت بيت الله تمحى الذنوب وتدخل الجنه.

الى 14
ahmed -

والله ياد محمد لقد لخصت وضع العراق ابلغ تلخيص.

اصل المشكلة
البغداي -

يقولالشاعر:لاتقطعن ذنب الافعى وترسلها اذا كنت شهما فاتبع رأسهاالذنبا..يا استاذ المسالة ليست هذا الوزير او ذاك ولاحتى رئيس الوزراء***المسألة تخص النظام كله كونه نظاما فاسدا نظاما هجينا جاء به الشيطانالاكبر (امريكا) والشيطان الاصغر (ايران) فهو نظام عميل طائفي لايهمهمصلحة الوطن والمواطن تدفعه احقادا خبيثة والمؤسف ان مرجعياتنا الدينيةانجرفت معه والعياذ بالله وهو عار سوف يلاحقنا ابد الدهر ...فاذا اردتتشخيص الداء فأبدأ من هنا ولا تتعب نفسك وراء اشخاص سواء كان المالكي اوالحكيم او الطالباني او الهاشمي او الجلبي ...الخ فالقائمةطويلة جداولاتعقد عليهم املا ابدا والسلام عليكم

63
Rizgar -

I am not surprised that Mr. Maliky supported Mr. Shahrestany, The simple reason is Mr. Shahrestany did everything to stop development in Kurdistan, as well as block Kurdish Petrol investment, due to Mr. Sharestanyies and Mr. Malikyes race prejudices, , a bunch of racist brains, Saddam never ever deny that Kirkuk is Kurdistan, Imagine 63 milliards with interests rates are refund to Kuwaitis, they definitely have right too , but when Kurdistan get a few hundred thousands , none of this bunches can sleep.

لماذا؟؟
علي -

اتساءل فقط...لماذا بدأت الان حمى الاستجوابات والبرلمان أشرف على انقضاء دورته الانتخابية..وهل هناك رادع حقيقي وقانون يحاسب المفسدين..هل سيبقى العراق حكومة وبرلمانا يثير الزوابع ومن ثم يتملص منها؟؟ياسادة ياكرام ..نحن لسنا بحاجة الى الديمقراطية لأنها ثوب ليس على مقاساتنا ..نحن محكومون بالجين وجيناتنا ليست بحاجة الى ان نعرفها لانها الحاكم والمحكوم..ومن ثم -ايضا-هل ان وزير النفط هو الوحيد الذي تدور عليه الشبهات؟؟الحكومة والبرلمان هما من يحتاج الى الاستجواب بل والمحاكمة نتيجة ماوصل اليه العراق