كتَّاب إيلاف

تناقضات ما يسمى بالصحوة الدينية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صديق لى مؤمن إيمان منقطع النظير بعودة الخلافة الإسلامية، ودائما أقول له أن الخلافة الإسلامية إنتهت بتولى معاوية للحكم وعندها بدأت ولم تنته الوراثة الإسلامية، سألت صديقى هذا (ولانى أعتز بصداقته رغم خلافنا الفكرى العميق): ما هو تفسيرك للتناقض بين المظاهر الدينية الجارفة وبين الفساد الجارف أيضا؟ وللحقيقية لقد فوجئ بالسؤال، فالجميع يرى المظاهر الدينية حوله فيقول الحمد لله الدنيا بخير ولم يكلف أحد خاطره ويسأل: ياترى هل رأينا فسادا إجتماعيا وماليا أكثر من هذا بالرغم من إنتشار الصحوة الدينية حولنا؟

كتب لى قارئ محترم يقول لى أن سبب ضعفنا هو إبتعادنا عن الدين!! فقلت له: يانهار أبيض عاوزنا نقرب من الدين أكثر من كده إيه؟!! يجب أن نبحث عن الأسباب الحقيقية عن تخلفنا وعن مظاهر الفساد والتى يبدو أنها تزداد مع إزدياد مظاهر التدين بالرغم من أننى لا أجد رابط بين الإثنين.
ورسولنا الكريم قال: "إنما جئت لإتمم مكارم الأخلاق"، وليس هناك تفسير لدى لهذا الحديث سوى أن الإسلام جاء ليكمل أخلاق الناس إلى الأفضل، فالإيمان بالله الواحد كان موجودا قبل الإسلام فى المسيحية واليهودية وقبل ذلك بآلاف السنين عندما دعا الفرعون أخناتون بعبادة إله واحد والتخلى عن عبادة الآلهه الأخرى، الأمر الذى أدى إلى إغتياله (حسب بعض الروايات) وهدم معظم آثاره والتى مازالت توجد بعضها بالقرب من مدينة المنيا (جنوب القاهرة)، أما عن الصيام والصلاة فهناك الصلاة والصيام أيضا فى الديانتين المسيحية واليهودية، حتى شعائر الحج كانت موجودة قبل الإسلام عندما كانت القبائل العربية تحج إلى مكة (بيت إبراهيم)، فماذا بقى إذا من الإسلام؟ الإجابة ليست من عندى ولكنها من حديث رسولنا الكريم:"مكارم الأخلاق"، لما تدهورت الأخلاق أرسل الله رسوله للعالمين "لإتمام مكارم الأخلاق"، وكلمة "إتمام" معناها أنه كانت أيضا هناك أخلاق ولكن الرسول جاء لإتمام مكارمها.
فماذا نرى اليوم فى عز عصر الصحوة الدينية؟ هل نرى حولنا أى مكارم أو أى أخلاق؟ تعالوا نبحث ونرصد بموضوعية وبدون حساسية فى الظواهر حولنا:

نرى إنتشار الحجاب والنقاب فى كل مكان (حتى الإطفال فى سن الخامسة أصبحن يرتدين الحجاب فى كثير من المجتمعات)، ومن المفروض أن الحجاب والنقاب يحجب فتنة المرأة ويحميها من الذئاب البشرية (الرجال)، إذن لماذا ينتشر التحرش الجنسى بصورة لم يسبق لها مثيل؟ أذكر فى بداية السبعينييات (عند إنتشار موضة الميكروجيب) لم يكن التحرش الجنسى مشكلة إجتماعية؟

بدأت حملة قوية للفصل بين الأولاد والبنات حماية لهم من غول الجنس، ونجحت الحملة إلى حد كبير، فماذا كانت النتيجة؟ النتيجة هى إنتشار الزواج العرفى بشكل غير مسبوق حتى أن الكثير يعتبر الزواج العرفى هو مجرد ورقة يوقعها الشاب والفتاة لتوثيق وأسلمة علاقة البوى فريند والجيرل فريند فى المجتمعات العربية؟

تنشر فى رمضان والحمد لله موائد الرحمن فى شهر رمضان وهى خطوة ممتازة ويشكر عليها الأغنياء، ولكن فسروا لى سر إتساع الهوة الضخمة بين الفقراء والأغنياء تلك الهوة إزدادت بشكل أصبحت تهدد السلام الإجتماعى فى المجتمع؟

الحمد لله الآن تذهب للمسجد فى أى وقت فتجده مزدحما ولا مكان لقدم وتذهب إلى أى مصلحة حكومية أو شركة فتجد أماكن للصلاة فى كل دور وتزدحم بالمصلين فى أوقات العمل، وتذهب إلى هؤلاء الموظفين بعد إنتهائهم من الصلاة فيعاملك معظمهم معاملة السيد للعبد وينسى ما سمعه فى المسجد منذ لحظات من الإمام :"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شئ حسيبا"؟

تنظر إلى وجوه الرجال فترى إنتشار اللحية وزبيبة الصلاة فتتوقع أن ترى إنعكاسا لتلك المظاهر فعلى السبيل يقل الفساد والسرقات والرشوة، ولكن على العكس إنتشرت السرقات والفساد الإدارى والإجتماعى بشكل لم يسبق له مثيل، وأصبحت الرشوة تشكل دخلا أساسيا لعديد من الأسر؟

نذهب للمسجد ويخبرنا الإمام عن حديث رسولنا الكريم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه". ويخرج المدرس من المسجد فيهمل فى عمله بالمدرسة حتى يضطر التلاميذ لأخذ دروس خصوصية منه ويثرى على حساب فقراء التلاميذ وأغنياءهم، وبالمثل يهمل السباك والنجار والطبيب والمهندس فى أعمالهم بالرغم من الزبيب والذقون؟

يذهب المعتمرون والحجاج بمئات الالآف سنويا إلى مكة والمدينة، ويكون أول شئ يفعلونه عند عودتهم هو محاولة التزويغ من سداد الجمارك فى المطارات والموانى، بل ويدفعون الرشاوى من أجل هذا؟

يسمع الناس فى البرامج الدينية عن أنه لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى، وأنه لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع الرسول الكريم يدها، وننسى أن الناس سواسية كاسنان المشط، وننسى كل تلك الأحاديث عن المساواة، وتنتشر الواسطة والمحسوبية مما يخل بمبدأ سواسية الناس والمساواة بشكل لم يسبق له مثيل؟

نسمع حديث الرسول الكريم عندما يوصينا بالنساء ويقول :"رفقا بالقوارير" وبالرغم من هذا أصبح العديد ينظر إلى المرأة كمجرد سلعة جنسية وإنتشرت أنواع شتى من الدعارة العادية والدعارة المستترة تحت مسميات جديدة من أنواع الزواج لم نكن نسمع بها، ودائما يقع اللوم على المرأة و لا نسمع أى لوم للرجل؟

تنتشر القنوات الفضائية الدينية إنتشارا سريعا يحسده عليه إنتشار القنوات الفضائية للفيديو كليب؟!! وكلما إزدادت المرأة فى تغطية مساحات من جسدها فى الشارع، تزداد فى نفس الوقت المساحات المكشوفة من أجساد فتيات الفيديو كليب، وكأن المحجبات يقتطعن من أقمشة فتيات الفيديو لتغطية أنفسهن وذلك حتى يحققن نوعا من توازن الميزان التجارى للأقمشة؟

والأمثلة على تناقضات الصحوة الدينية أكثر من أن تعد وتحصى، فقط أريد تفسيرا من علماء الإجتماع، ماذا حدث لمكارم الأخلاق فى ظل الصحوة الدينية؟!!

samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقد و ليس التدين
بصراحة؟ -

بصراحة! لو انك تعودت ان تقوم من النوم صباحا لتسمع قناة او شريط كاسيت يحثك على كراهية الاخرين و يصفهم بالعهر و الفسق و الفجور و يحرضك على الجهاد و ما الى ذلك فاللا وعى عندك سوف يعمل فى هذا الاتجاه! المثل بيقول: ازرع فكر تحصد عادة ازرع عادة تحصد فعلا! ما يرزعه الشعب اياه يحصد! هب انك جئت خصصت اسبوع لافلام النكد فى التليفزيونات كلها ليل نهار فالام نكد فى نكد هل يمكنك ان تتخيل ان شخصا يستطيع الضحك. و لو كل اموره جيده هل سيستطيع بسهولة الخروج من هذه الحالة؟ بالتاكيد لا! هناك شىء حقيقى و ليس خرافى ان الانسان يتاثر طوال يومه يكل ما يسمعه و يراه لهذا السب لو انك فى الصيف على شاطىء جميل ستعود لبيتك و ذهنك محمل برائحة البحر و زرقة السماء و بالك رايق و هتنسى انك وراك شغل و مشاكل و هتؤجلها لحين عودتك من المصيف صح؟ المثل الشعبى بيقول الزن ع الودان امر من السحر! هات احسن زوجين فى العالم و استلم واحد منهم مثلا الزوج قول له مراتك وحشة مراتك قبيحة الشكل مراتك انت خسارة فيها و هكذا هتلاقيه بعدش وية صار يكرهها! نفس الشىء! هات فضائيات تعرض لك نهار و ليل سب و شتم على بلدك و تحريض على العنف و تجاهل لكل الايات التى تحث على ان الدين المعاملة و شوف رد فعلك تانى يوم و انت خارج و هقتابل ناس هتتصر فمعاهم بحقد و عنف و اللا لا؟ و هات واحد يوم الاربعاء بيسمع الشيخ الفاضل خالد الجندى اللى بيفسر الاسلام و نفس القران بطريقة جميلة و نفس الشىء الشيخ طنطاوى اللى نور التوقى بيشع من جبينه هات اولئك و ساتمع لهم و اذهب تانى يوم لعملك و التقى بكل الناس و شوف رد فعلك! اعكس الاية لو انت نمت و الايعاذ بالله على برامج قناة الجزيرة او قنوات التحريض اياها ! الامر ليس غريبا! فلنزرع جمالا نحصد جمالا فلنزرع قبحا نحصد قبحا! عندك المصريين شوف لو واحد وراه امتحان و لو واحد مريض و لو واحد مش لاقى ياكل يوم ماتش مصر و الجزائر حالة مصر هتبقى عاملة ازاى! هات اى اغنية وطنية و شغلها و شوف حب الناس لمصر الدفين داخل قلبهم! و شوف رد فعل نفس الناس بعد خطبة من هنا و من هناك من غربات الخراب سترى الفرق! هم يعرفون و يفهمون ذلك جيدا! الفريق المتسامح المعتدل الذى يحب بلده عن حق فى كل بلد و ليس مصر فقط سلبى جدا يقابل ذلك بالتهوين و التجاهل! لو كل بلد قام فيها دعاة على حق ليل نهار الناس هتفقد الثقة فى دعاة التخلف و التعصب و القتل و الكر

الى بصراحة؟
سعيد -

برافو ؟؟؟ مصر بخير طالما فيها ناس فاهمين زيك..

ليس على حساب الحقيقة
الفارس -

اذا كان اليهود والنصارى اهل توحيد كما يزعم الكاتب فما الداعي الى ارسال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الاسلام الخاتمة والناسخة لما وراءها من اديان وملل ؟ تستطيع يا استاذ بحيري ان تجامل اصدقاءك اليهود والنصارى ولكن ليس على حساب الحقيقة من انهم مشركون بالله دون ان يخل هذا بحقهم بالحياة وممارسة ما يعتقدون وتبادل المصالح والمنافع والمعاملة الطيبة ما لم يبدر منهم عداء

صوم النصارى
الفارس -

وهل صحيح انهم يصومون كمانصوم لنر /وعندما يدرس ويناقش الإنسان لبعض الفرق المسيحية فإنه يجد آثار البشر في التعديل والتبديل، ظاهرة فبعضهم جعل الصيام ساعات محدودة في النهار، وبعضهم جعله عن نوع من الأطعمة فترة يحددها، وبعضهم جعله في الليل بدل النهار، وبعضهم نقله للأشهر التي يسهل فيها الصوم والصبر عن الطعام والشراب كالخريف أو الربيع، مثلاً,, وهكذا نظهر أثر التصرف البشري في تعديل العبادات وتحريفها.يقول ابن تيمية رحمه الله في كتابه: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح: وأما النصارى فليست الصلوات التي يصلونها منقولة عن المسيح عليه السلام، ولا الصوم الذي يصومونه منقولاً عن المسيح، بل جعل أولهم الصوم أربعين يوماً ثم زادوا فيه عشرة أيام ونقلوه إلى الربيع، وليس هذا منقولاً عندهم عن المسيح عليه السلام,, فكان ذلك من بدعهم وكذا أعيادهم السبت الذي هو في آخر صومهم 1:125 .فنحمد الله نحن معاشر المسلمين لما وفقنا إليه الله، من الثبات على شهر رمضان الذي تركه أهل الكتاب وغيروا الصيام فيه.كما نحمده ان وفقنا الى يوم الجمعة، الذي ظلت عند اليهود فاتخذوا السبت، والنصارى فاتخذوا الأحد,.فتعاليم الإسلام، ومواعيد العبادات فيه التي حددتها الشريعة، وحرص علماء الإسلام على تعليم الناس من أعظم النعم على المسلمين, وواجبهم المحافظة على ذلك, وشكران على ذلك، حيث يظهر أثر هذا جلياً لمن يتابع مخالفة أولئك، واتخاذ أمور لم يأذن بها الله عناداً ومكابرة، أو جهلاً وضلالاً,, فقد جعلنا الله أمة وسطا، بين جهل النصارى وتساهلهم في دينهم، وبين عناد اليهود وتشددهم فيما يأذن به الله، مما غيره علماؤهم.

او صلاتهم كصلاتنا ؟!
الفارس -

لا يوجد في المسيحية شروط محدّدة للصلاة كالطهارة من الحدث الاصغر قضاء الحاجة او الحدث الاكبر الجنابه ؟! او كغسل اليدين مثلاً أو عدد ركعات معينة أو ترداد الكلمات نفسها كلّ مرة، مع أهمية أن نتقدّم إلى الله للصلاة ونحن مستحمّون وثيابنا نظيفة ونأتي إلى الكنيسة بمظهر خارجي لائق، إلا أنّ هذه ليست قيداً أو شرطاً يفرض على المصلي، مثلاً، يمكن أن يرغب المؤمن المسيحي أن يصلي وهو يعمل في الحقل وثيابه ليست نظيفة ويداه متسختان ؟! أما بالنسبة لتحديد وقت للصلاة، فهذا الأمر أيضاً له وجهان: هناك وقت محدّد للصلاة في الكنيسة (صلاة جماعية) تعينه كل كنيسة بحسب ما ترتأيه ولها أن تعدّله لأسباب تجدها مناسبة. هذا التحديد لوقت الصلاة لا علاقة له بتعليم كتابي أو عقيدة إيمانية إنما له طابع تنظيمي شكلي فقط. بالمقابل، هذا بالنسبة لاجتماع الصلاة العام، لكن قد يتفق بعض الإخوة أن يلتقوا في قاعة الكنيسة للصلاة في وقت يحدّدونه بأنفسهم. إنّ الصلاة الفردية ليس لها لا وقت معيّن ولا عدد محدّد فالأمر متروك لكل مؤمن على ما يرتأيه لنفسه. يمكن أن يصلي مرة أو أكثر وفي أي وقت يختاره. نحن نؤمن أنّ الرب يسوع غير مقيّد بوقت ولا بمكان وهو يصغي لمؤمنيه في أي وقت يطلبونه ويسألونه مصلين له بحمد وشكر وإكرام. أمّا بأي اتجاه يرفع المؤمنون صلواتهم فلا يوجد وجهة محدّدة باعتبار أن يسوع موجود في كل مكان. في كل الإتجاهات يصلي المؤمنون ويسوع يسمعهم ؟!

او صلاتهم كصلاتنا ؟!
الفارس -

لا يوجد في المسيحية شروط محدّدة للصلاة كالطهارة من الحدث الاصغر قضاء الحاجة او الحدث الاكبر الجنابه ؟! او كغسل اليدين مثلاً أو عدد ركعات معينة أو ترداد الكلمات نفسها كلّ مرة، مع أهمية أن نتقدّم إلى الله للصلاة ونحن مستحمّون وثيابنا نظيفة ونأتي إلى الكنيسة بمظهر خارجي لائق، إلا أنّ هذه ليست قيداً أو شرطاً يفرض على المصلي، مثلاً، يمكن أن يرغب المؤمن المسيحي أن يصلي وهو يعمل في الحقل وثيابه ليست نظيفة ويداه متسختان ؟! أما بالنسبة لتحديد وقت للصلاة، فهذا الأمر أيضاً له وجهان: هناك وقت محدّد للصلاة في الكنيسة (صلاة جماعية) تعينه كل كنيسة بحسب ما ترتأيه ولها أن تعدّله لأسباب تجدها مناسبة. هذا التحديد لوقت الصلاة لا علاقة له بتعليم كتابي أو عقيدة إيمانية إنما له طابع تنظيمي شكلي فقط. بالمقابل، هذا بالنسبة لاجتماع الصلاة العام، لكن قد يتفق بعض الإخوة أن يلتقوا في قاعة الكنيسة للصلاة في وقت يحدّدونه بأنفسهم. إنّ الصلاة الفردية ليس لها لا وقت معيّن ولا عدد محدّد فالأمر متروك لكل مؤمن على ما يرتأيه لنفسه. يمكن أن يصلي مرة أو أكثر وفي أي وقت يختاره. نحن نؤمن أنّ الرب يسوع غير مقيّد بوقت ولا بمكان وهو يصغي لمؤمنيه في أي وقت يطلبونه ويسألونه مصلين له بحمد وشكر وإكرام. أمّا بأي اتجاه يرفع المؤمنون صلواتهم فلا يوجد وجهة محدّدة باعتبار أن يسوع موجود في كل مكان. في كل الإتجاهات يصلي المؤمنون ويسوع يسمعهم ؟!

اما الحج
الفارس -

جرى لك ايه يا بحيري ؟! لماذا تلبس على الناس وتدلس عليهم !! وهل حج المشركين والكفار من عرب الجاهلية كحجنا اليوم ؟! عرب الجاهلية كانوا يحجون الى بيت بداخله وحوله اكثر من ثلاثمائة صنم وتمثال ويحج بعضهم عريانا تماما ويدعو الاوثان وقد طهر الله بيته من كل ذلك بظهور الاسلام واعاد الحج الى اصوله الابراهيمية هل نفهم انك تريد ان تجعل المسلمين كالمجرمين اما امرك غريب فعلا ؟!

اما الحج
الفارس -

جرى لك ايه يا بحيري ؟! لماذا تلبس على الناس وتدلس عليهم !! وهل حج المشركين والكفار من عرب الجاهلية كحجنا اليوم ؟! عرب الجاهلية كانوا يحجون الى بيت بداخله وحوله اكثر من ثلاثمائة صنم وتمثال ويحج بعضهم عريانا تماما ويدعو الاوثان وقد طهر الله بيته من كل ذلك بظهور الاسلام واعاد الحج الى اصوله الابراهيمية هل نفهم انك تريد ان تجعل المسلمين كالمجرمين اما امرك غريب فعلا ؟!

ربط خبيث
الفارس -

عجيب هذا الربط الخبيث بين الحجاب والتحرش الجنسي ؟!من وجهة نظري أنها ظاهرة وظاهرة خطيرة أما الاسباب فمعروفة أولها البعد عن الدين أو كما يقول علماء الجريمة ضعف الوازع الديني ثانياً تأخر سن الزواج ثالثاً البطالة رابعاً المخدارت والخمور خامساً الميل المتزايد عند المرأة للتعري والكشف عن جسمها ولا ينسى أن الانثى تلعب دوراً في إثارة شهية الجاني بالأضافة إلى عامل جديد يتمثل في الدش بقنواته التي تبث مواداً كلها إثارة بالإضافة إلى أفلام السينما والنت المجلات والصحف التي تنشر صوراً عارية

ربط خبيث
الفارس -

عجيب هذا الربط الخبيث بين الحجاب والتحرش الجنسي ؟!من وجهة نظري أنها ظاهرة وظاهرة خطيرة أما الاسباب فمعروفة أولها البعد عن الدين أو كما يقول علماء الجريمة ضعف الوازع الديني ثانياً تأخر سن الزواج ثالثاً البطالة رابعاً المخدارت والخمور خامساً الميل المتزايد عند المرأة للتعري والكشف عن جسمها ولا ينسى أن الانثى تلعب دوراً في إثارة شهية الجاني بالأضافة إلى عامل جديد يتمثل في الدش بقنواته التي تبث مواداً كلها إثارة بالإضافة إلى أفلام السينما والنت المجلات والصحف التي تنشر صوراً عارية

اغفال السبب الحقيقي
الفارس -

اما عن انتشار الزواج العرفي فهذا عائد الى اننا اغلقنا باب الزواج السني او الطبيعي بكثرة الطلبات التعجيزية من راغبي الزواج اضافة الى هذا السعار القائم على ترويج الفاحشة واثارة الغرائز في كل مكان تقريبا وتأخر سن الزواج والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية ونحن هنا من الظلم ان ننحي باللائمة على الاسلام او الصحوة لان التوجيه النبوي واضح هنا بضرورة خفض نفقات الزواج وتيسيير امور الزواج وحسن اختيار الزوج والزوجه

اغفال السبب الحقيقي
الفارس -

اما عن انتشار الزواج العرفي فهذا عائد الى اننا اغلقنا باب الزواج السني او الطبيعي بكثرة الطلبات التعجيزية من راغبي الزواج اضافة الى هذا السعار القائم على ترويج الفاحشة واثارة الغرائز في كل مكان تقريبا وتأخر سن الزواج والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية ونحن هنا من الظلم ان ننحي باللائمة على الاسلام او الصحوة لان التوجيه النبوي واضح هنا بضرورة خفض نفقات الزواج وتيسيير امور الزواج وحسن اختيار الزوج والزوجه

مدد
ابو الرجالة -

مدد يا بحيري مددمدد علي طول المدد تحليل رائع

مدد
ابو الرجالة -

مدد يا بحيري مددمدد علي طول المدد تحليل رائع

أؤيدك تماما
عاشور -

نعم نحن نعيش في عصر زادت فيه بشكل كبير الدعوة للتمسك بالمظاهر التي يعتبرها البعض الهوية التي تفرق بين المسلم وغيره وتعطيه الأفضلية والعلو على غيره من المسلمين الغير متمسكين بهذه المظاهر والتي مازال عليها خلاف كبير حتى بين علماء الدين أنفسهم والخوض في تفاصيل شديدة الدقة لا تستند إلى نصوص قرآنية قاطعة أو سنة مؤكدة.وفي نفس الوقت إنحسرت فيه وبشكل أكبر أخلاقيات الناس والتي هي أساس الدين حتى العبادات وضعت لتحسن من أخلاق الناس (قال تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي) فحتى العبادات فرضت لترتقي بأخلاق البشر وليس لهدف العبادة فقط.

أؤيدك تماما
عاشور -

نعم نحن نعيش في عصر زادت فيه بشكل كبير الدعوة للتمسك بالمظاهر التي يعتبرها البعض الهوية التي تفرق بين المسلم وغيره وتعطيه الأفضلية والعلو على غيره من المسلمين الغير متمسكين بهذه المظاهر والتي مازال عليها خلاف كبير حتى بين علماء الدين أنفسهم والخوض في تفاصيل شديدة الدقة لا تستند إلى نصوص قرآنية قاطعة أو سنة مؤكدة.وفي نفس الوقت إنحسرت فيه وبشكل أكبر أخلاقيات الناس والتي هي أساس الدين حتى العبادات وضعت لتحسن من أخلاق الناس (قال تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي) فحتى العبادات فرضت لترتقي بأخلاق البشر وليس لهدف العبادة فقط.

الصحوة مالها وعليها
الفارس -

ويحمد للصحوة الاسلامية انها ردت ملايين الشباب المسلم الى الحق وحمتهم من السقوط في الالحاد والموت على الضلال وبعثت فيهم روح العمل والجهاد صحيح اعترتها سلبيات في التطبيق وهذا طبيعي وكل النظريات ومشاريع النهضة كان بها جانب سلبي مع العلم ان الصحوة الاسلامية ورثت اوضاعا اجتماعية واقتصادية سيئة ومتدهورة نتيجة التوجهات العلمانية والالحادية وقد حاولت الصحوة الاسلامية اصلاح الاوضاع ولكنها تعرضت للقمع والمصادرة والمحاربة من فلول اليسار العربي الفاشل والانتهازي الذي التف حول الاستبداد وراح يزين له ويوسوس ان الصحوة الاسلامية خطر على النظام ولذلك نرى اليوم اعداد من هذا التيار الانتهازي يتصدر المشهد الاعلامي يبرر للطغاة و يصطف مع الصهاينةوالامريكان والنظم المستبدة في الحرب على مايسمى الارهاب اما قبضا او تبرعا .نكاية في الاسلام والمسلمين ؟!!

الصحوة مالها وعليها
الفارس -

ويحمد للصحوة الاسلامية انها ردت ملايين الشباب المسلم الى الحق وحمتهم من السقوط في الالحاد والموت على الضلال وبعثت فيهم روح العمل والجهاد صحيح اعترتها سلبيات في التطبيق وهذا طبيعي وكل النظريات ومشاريع النهضة كان بها جانب سلبي مع العلم ان الصحوة الاسلامية ورثت اوضاعا اجتماعية واقتصادية سيئة ومتدهورة نتيجة التوجهات العلمانية والالحادية وقد حاولت الصحوة الاسلامية اصلاح الاوضاع ولكنها تعرضت للقمع والمصادرة والمحاربة من فلول اليسار العربي الفاشل والانتهازي الذي التف حول الاستبداد وراح يزين له ويوسوس ان الصحوة الاسلامية خطر على النظام ولذلك نرى اليوم اعداد من هذا التيار الانتهازي يتصدر المشهد الاعلامي يبرر للطغاة و يصطف مع الصهاينةوالامريكان والنظم المستبدة في الحرب على مايسمى الارهاب اما قبضا او تبرعا .نكاية في الاسلام والمسلمين ؟!!

الشيطان مؤمن بالله
Amir Baky -

لو الموضوع إيمان بالله فقط دون مكارم أخلاق ليكون الشيطان أفضل مؤمن بالله. الشيطان أذكى من البشر و فكر الغواية يدل على ذكاؤه. فالشيطان لن يقول لك أكذب و أقتل و أزنى. بل سيحلل الكذب والقتل و الزنى بتبريرات مختلفة أو بمسميات أخرى. فهدفه الحقيقى تدمير مكارم الأخلاق وجعل ذنوب البشر كالتلال دون أن يشعرهم بأنهم يرتكبوا المعاصى. فالمظاهر الدينية غطاء ذكى لتدمير مكارم الأخلاق بأسلوب لا يمكن لأحد أن يشك فيه. فالصحوة الدينية ظهر معها فكر الجهاد و الإرهاب الدموى. فهل قتل البشر من مكارم الأخلاق. مع الصحوة الدينية زاد مشاكل المسلمين فى الغرب فهل الصحوة الدينية تسبب مشاكل؟ يمررون أن الإسلام دولة بمعنى أن له قوانينة المدنية التى يجب أن تطبق حتى على القوانين المدنية للدول الغربية. فمنهم من يؤمن بالحدود و قطع يد السارق ورجم الزانية ...الخ ويرون أن هذه القوانين الوضعية هى من عند الله و يجب أن تطبق. يمررون فكرة الخلافة الإسلامية وأول من سيرفضها شعوب دول الخليج النفطية فلماذا يضحون بعائدات النفط لأجل مليار و نصف مسلم. ومن سيكون الخليفة المنتظر؟ هل يتوقع أحد من العقلاء أن مدمنين السلطة و الحكم من حكامنا العرب لا يرى فى نفسه أنه الأحق بالخلافة. زادت مظاهر التدين فزاد النصب عاى الشعوب بحجة توظيف الأموال. زاد الحجاب السياسى فزاد التحرش. زادت المظاهر الخارجية فزاد النفاق الدينى

الشيطان مؤمن بالله
Amir Baky -

لو الموضوع إيمان بالله فقط دون مكارم أخلاق ليكون الشيطان أفضل مؤمن بالله. الشيطان أذكى من البشر و فكر الغواية يدل على ذكاؤه. فالشيطان لن يقول لك أكذب و أقتل و أزنى. بل سيحلل الكذب والقتل و الزنى بتبريرات مختلفة أو بمسميات أخرى. فهدفه الحقيقى تدمير مكارم الأخلاق وجعل ذنوب البشر كالتلال دون أن يشعرهم بأنهم يرتكبوا المعاصى. فالمظاهر الدينية غطاء ذكى لتدمير مكارم الأخلاق بأسلوب لا يمكن لأحد أن يشك فيه. فالصحوة الدينية ظهر معها فكر الجهاد و الإرهاب الدموى. فهل قتل البشر من مكارم الأخلاق. مع الصحوة الدينية زاد مشاكل المسلمين فى الغرب فهل الصحوة الدينية تسبب مشاكل؟ يمررون أن الإسلام دولة بمعنى أن له قوانينة المدنية التى يجب أن تطبق حتى على القوانين المدنية للدول الغربية. فمنهم من يؤمن بالحدود و قطع يد السارق ورجم الزانية ...الخ ويرون أن هذه القوانين الوضعية هى من عند الله و يجب أن تطبق. يمررون فكرة الخلافة الإسلامية وأول من سيرفضها شعوب دول الخليج النفطية فلماذا يضحون بعائدات النفط لأجل مليار و نصف مسلم. ومن سيكون الخليفة المنتظر؟ هل يتوقع أحد من العقلاء أن مدمنين السلطة و الحكم من حكامنا العرب لا يرى فى نفسه أنه الأحق بالخلافة. زادت مظاهر التدين فزاد النصب عاى الشعوب بحجة توظيف الأموال. زاد الحجاب السياسى فزاد التحرش. زادت المظاهر الخارجية فزاد النفاق الدينى

عمل سياسى
Amir Baky -

الصحوة الدينية هو عمل بشرى لغرض سياسي و ليس لله دور فيه. فتمرير فروض فى الدين لتساير أهدافهم و إكتشافها فى أواخر القرن العشرين و فى بلد الأزهر يؤكد إننا أمام من يخترعون فى الدين تحت مسمى الصحوة الدينية التى دمرت مكارم الأخلاق على حساب مظاهر تبرز تحكمهم السياسى فى المجتمع. فقبل هذه الصحوة المزعومة كانت الأخلاق و الضمير متلازمان أما الآن نسمع عن زواج عرفى و مسيار و متعه و إرضاع كبير وفريند و تجد من يؤيد أو يعارض و فى النهاية هو نوع من الزنا. لم نسمع عن العمليات الإرهابية بأسم الدين إلا بعد هذه الصحوة. فهؤلاء لا يهمهم أن يوصم الإسلام بالإرهاب بسببهم. لقد حللوا الإنتحار تحت مسمى الإستشهاد و حللوا الكذب تحت مسمى التقية. فلم نسمع عن هذة التعبيرات إلا بعد هذه الصحوة التى حللت المعاصى و دمرت مكارم الأخلاق لتنفيذ أجندة سياسية لجماعة تتاجر بالدين لأجل السياسة

عمل سياسى
Amir Baky -

الصحوة الدينية هو عمل بشرى لغرض سياسي و ليس لله دور فيه. فتمرير فروض فى الدين لتساير أهدافهم و إكتشافها فى أواخر القرن العشرين و فى بلد الأزهر يؤكد إننا أمام من يخترعون فى الدين تحت مسمى الصحوة الدينية التى دمرت مكارم الأخلاق على حساب مظاهر تبرز تحكمهم السياسى فى المجتمع. فقبل هذه الصحوة المزعومة كانت الأخلاق و الضمير متلازمان أما الآن نسمع عن زواج عرفى و مسيار و متعه و إرضاع كبير وفريند و تجد من يؤيد أو يعارض و فى النهاية هو نوع من الزنا. لم نسمع عن العمليات الإرهابية بأسم الدين إلا بعد هذه الصحوة. فهؤلاء لا يهمهم أن يوصم الإسلام بالإرهاب بسببهم. لقد حللوا الإنتحار تحت مسمى الإستشهاد و حللوا الكذب تحت مسمى التقية. فلم نسمع عن هذة التعبيرات إلا بعد هذه الصحوة التى حللت المعاصى و دمرت مكارم الأخلاق لتنفيذ أجندة سياسية لجماعة تتاجر بالدين لأجل السياسة

الخلافة والدجاجة
رولا الزين -

قناعة بعض المسلمين بانهم سوف يستعيدون مجدهم الغابر لحظة اعادة نظام الخلافة يشبه محصلة تجربة قياس ذكاء الدجاجة. وهذه وضعت في قفص تتدلى من سقفه عدة خيطان واحد منها فقط كان مربوطا بكيس قمح صغير تقع منه حبات القمح امام الدجاجة اذا شدته للاسفل . وبالصدفة وقعت الحبوب من الكيس لان الخيط المربوط به علق بجناح الدجاجة وهي تنحني . ولما جاعت الدجاجة من جديد اخذت تحرك جناحها أملا بسقوط بحبات القمح مرة اخرى وهو امر لم يحدث بالتأكيد .وبعض المسلمين الذين يصطنعون رابطا آليا بين عودة الخلافة وبين بعث الحضارة الاسلامية من الرماد تماثل دعواهم سلوك الدجاجة الموصوف سابقا .فالخلافة في الاسلام لم تكن مطلقا تعبيرا عن اسلام نقي من اي شوائب بل هي قامت في اغلب الاحايين على العنف الدموي من مثال ابادة الامويين لخصومهم من أهل البيت وقصف الحجاج للكعبة بالمنجنيق وقضائه على عبد الله بن الزبير وثورته ومن مثال ذلك ايضا فتك العباسسيين بالبقية الباقية من سلالة الامويين وكذلك وليمة محمد على الكبير الشهيرة في مصر فوق جثث من تبقى من المماليك دون ان نغفل ان ثلاثة من اصل اربعة من الخلفاء الراشدين قضوا اغتيالا وكانت الدولة الاسلامية في بداياتها ولا تزال اجواؤها مشبعة بالتقوى والورع وتبجيل صحابة النبي . والخليفة المسلم لم يكن في اغلب الاحيان انموذجا لمكارم الاخلاق . فالوليد الأموي كان يشرب الخمرة من حوض يسبح فيه يوميا وهارون الرشيد كان يحيط نفسه بخمسماية جارية ومات معظم الخلفاء الفاطميين بداء القولنج من فرط الشراهة والتخمة . ولا يعني ما تقدم ايراده من أمثلة ان تاريخ الاسلام كان خلوا من الخلفاء الاتقياء المتمسكين باصول الدين وموجباته بل ان ما نعنيه ان الخلافة الاسلامية كانت في معظم الاحيان دولة دنيوية تستخدم العنف ضد معارضيها السياسيين ولا تقوى شوكتها بالدين وحده بل بالجيوش الجرارة والاسلحة المتطورة وموازنة مالية ضخمة من الضرائب بمختلف انواعها .

الخلافة والدجاجة
رولا الزين -

قناعة بعض المسلمين بانهم سوف يستعيدون مجدهم الغابر لحظة اعادة نظام الخلافة يشبه محصلة تجربة قياس ذكاء الدجاجة. وهذه وضعت في قفص تتدلى من سقفه عدة خيطان واحد منها فقط كان مربوطا بكيس قمح صغير تقع منه حبات القمح امام الدجاجة اذا شدته للاسفل . وبالصدفة وقعت الحبوب من الكيس لان الخيط المربوط به علق بجناح الدجاجة وهي تنحني . ولما جاعت الدجاجة من جديد اخذت تحرك جناحها أملا بسقوط بحبات القمح مرة اخرى وهو امر لم يحدث بالتأكيد .وبعض المسلمين الذين يصطنعون رابطا آليا بين عودة الخلافة وبين بعث الحضارة الاسلامية من الرماد تماثل دعواهم سلوك الدجاجة الموصوف سابقا .فالخلافة في الاسلام لم تكن مطلقا تعبيرا عن اسلام نقي من اي شوائب بل هي قامت في اغلب الاحايين على العنف الدموي من مثال ابادة الامويين لخصومهم من أهل البيت وقصف الحجاج للكعبة بالمنجنيق وقضائه على عبد الله بن الزبير وثورته ومن مثال ذلك ايضا فتك العباسسيين بالبقية الباقية من سلالة الامويين وكذلك وليمة محمد على الكبير الشهيرة في مصر فوق جثث من تبقى من المماليك دون ان نغفل ان ثلاثة من اصل اربعة من الخلفاء الراشدين قضوا اغتيالا وكانت الدولة الاسلامية في بداياتها ولا تزال اجواؤها مشبعة بالتقوى والورع وتبجيل صحابة النبي . والخليفة المسلم لم يكن في اغلب الاحيان انموذجا لمكارم الاخلاق . فالوليد الأموي كان يشرب الخمرة من حوض يسبح فيه يوميا وهارون الرشيد كان يحيط نفسه بخمسماية جارية ومات معظم الخلفاء الفاطميين بداء القولنج من فرط الشراهة والتخمة . ولا يعني ما تقدم ايراده من أمثلة ان تاريخ الاسلام كان خلوا من الخلفاء الاتقياء المتمسكين باصول الدين وموجباته بل ان ما نعنيه ان الخلافة الاسلامية كانت في معظم الاحيان دولة دنيوية تستخدم العنف ضد معارضيها السياسيين ولا تقوى شوكتها بالدين وحده بل بالجيوش الجرارة والاسلحة المتطورة وموازنة مالية ضخمة من الضرائب بمختلف انواعها .

الكيل بمكيالين
الى الفارس -

يبدوا ان ايلاف لا تجد غضاضة او اهانة في اعتبار المسيحيين و اليهود مشركين و تعتبره من المسلمات التي لا تدعوا للزعل ولا يخالف شروط النشر المدونة ولا تعتبره اهانة للمقدسات و مهاجمة الأديان فلذلك لم تمنع نشر تعليق رقم 3 الذي يتضمن اساءة واضحة للمسيحيين و اليهود و هو أقوى من الشتائم انه الكيل بمكيالين , ليس هكذا تكون يا أيلاف العدالة في حين انكم تمنعون اي شيء يسيء للإسلام حتى و لو كان شيء واقعي و ملموس ولكنكم لا تمنعون نشر تهم كاذبة و ملفقة بحق المسيحيين و اليهود اما لصاحب التعليق اقول ان المسيحيين يعترفون بوجود اله واحد الذي ارسل ابنه الوحيد الذي خلق بمعجزة من كلمة الله و روحه التي القاها الى مريم( وهذا مذكور في القرآن) وهو ليس ابا بالمعني البشري التي انتم تفسرونه خطأ للإنتقاص من المسيحية ان المسيح هو ابن الله لأنه ليس له اب بشري و لهذا فهو ابن الله ان الله اراد ان يكلم البشر و ارادان يعبر عن محبته للبشر و ليدلهم على طريق الخلاص للبشرية ولهذاارسل ابنه الوحيد المسيح الذي علمنا بحياته و صلبه عن الطريق الذي يجب ان يسلكها البشر ليخلصوا و لينالوا الحياة الأبدية و هي طريق المحبة و التضحية والتسامح . ارجو من ايلاف النشر توضيحا للحقائق

الكيل بمكيالين
الى الفارس -

يبدوا ان ايلاف لا تجد غضاضة او اهانة في اعتبار المسيحيين و اليهود مشركين و تعتبره من المسلمات التي لا تدعوا للزعل ولا يخالف شروط النشر المدونة ولا تعتبره اهانة للمقدسات و مهاجمة الأديان فلذلك لم تمنع نشر تعليق رقم 3 الذي يتضمن اساءة واضحة للمسيحيين و اليهود و هو أقوى من الشتائم انه الكيل بمكيالين , ليس هكذا تكون يا أيلاف العدالة في حين انكم تمنعون اي شيء يسيء للإسلام حتى و لو كان شيء واقعي و ملموس ولكنكم لا تمنعون نشر تهم كاذبة و ملفقة بحق المسيحيين و اليهود اما لصاحب التعليق اقول ان المسيحيين يعترفون بوجود اله واحد الذي ارسل ابنه الوحيد الذي خلق بمعجزة من كلمة الله و روحه التي القاها الى مريم( وهذا مذكور في القرآن) وهو ليس ابا بالمعني البشري التي انتم تفسرونه خطأ للإنتقاص من المسيحية ان المسيح هو ابن الله لأنه ليس له اب بشري و لهذا فهو ابن الله ان الله اراد ان يكلم البشر و ارادان يعبر عن محبته للبشر و ليدلهم على طريق الخلاص للبشرية ولهذاارسل ابنه الوحيد المسيح الذي علمنا بحياته و صلبه عن الطريق الذي يجب ان يسلكها البشر ليخلصوا و لينالوا الحياة الأبدية و هي طريق المحبة و التضحية والتسامح . ارجو من ايلاف النشر توضيحا للحقائق

الصحوة مشروع الله
الفارس -

الصحوة الدينية عمت الكرة الارضية كلها وشهدت الاصوليات الخمس الاسلام اليهودية المسيحية الهندوسية البوذية بعثا دينيا بعد مرحلة الالحاد والعتو المادي الذي شهده العالم في الستينات والسبعينات حتى رد الله البشر الى ما يعتقدون والصحوة فيها ايجابيات وفيها سلبيات وليس صحيحا ان الصحوة الدينية اقتصرت على المسلمين بل امتدت كما قلت الى الاصوليات الاخرى وفيها من السلبيات اكثر مما لدى المسلمين فمثلا نحن لم نعمل على تقويض بلد ونشر الفوضى الهلاكة فيه ولم نبد اكثر من مليون من مواطنيه ولم نقتل الاطفال والنساء والشيوخ من المدنيين كما فعلت الاصولية المسيحية في العراق وافغانستان ولم نفعل كما فعلت الاصولية اليهودية التي قتلت الاف الفلسطينيين واللبنانيين واغلبهم من النساء والاطفال ودمرت منازلهم واحرقت مزروعاتهم وقصفت حتى سيارات الاسعاف والمقعدين من الشيوخ امثال الشيخ احمد ياسين وغيره ولم نفعل كما فعلت الاصولية الهندوسية بقتل الاف المسلمين وتدمير مساجدهم في الهند وكشمير

الصحوة مشروع الله
الفارس -

الصحوة الدينية عمت الكرة الارضية كلها وشهدت الاصوليات الخمس الاسلام اليهودية المسيحية الهندوسية البوذية بعثا دينيا بعد مرحلة الالحاد والعتو المادي الذي شهده العالم في الستينات والسبعينات حتى رد الله البشر الى ما يعتقدون والصحوة فيها ايجابيات وفيها سلبيات وليس صحيحا ان الصحوة الدينية اقتصرت على المسلمين بل امتدت كما قلت الى الاصوليات الاخرى وفيها من السلبيات اكثر مما لدى المسلمين فمثلا نحن لم نعمل على تقويض بلد ونشر الفوضى الهلاكة فيه ولم نبد اكثر من مليون من مواطنيه ولم نقتل الاطفال والنساء والشيوخ من المدنيين كما فعلت الاصولية المسيحية في العراق وافغانستان ولم نفعل كما فعلت الاصولية اليهودية التي قتلت الاف الفلسطينيين واللبنانيين واغلبهم من النساء والاطفال ودمرت منازلهم واحرقت مزروعاتهم وقصفت حتى سيارات الاسعاف والمقعدين من الشيوخ امثال الشيخ احمد ياسين وغيره ولم نفعل كما فعلت الاصولية الهندوسية بقتل الاف المسلمين وتدمير مساجدهم في الهند وكشمير

تناقضات الاخرين
الفارس -

هل نفهم من هذا يا استاذ ان تدين المسيحيين المصريين تدين الملايكة ؟!! هل شاهدت فيلم باحب السيما وهل رأيت البطل وهو يسب ويشتم ويلعن ويكفر من يستمعون الى الموسيقى ويذهبون الى السيما وكيف كان الاب يرهب طفله الصغير بالجحيم والدود ؟!! جرى ايه يا بيه الا ترى الا القذى في اعين الاخرين ؟!! طب انظر الى بعينك هناك مسيحيون انخرطوا بكل صور التسيب , و بأبشع أنواع الخطية , وأسهل الطرق في الحصول على المال والسطوة المجتمعية, وهؤلاء ليسوا هم صورة المسيح داخل المجتمع , بل بسببهم يجدف على أسم المسيح. • مسيحيون داخل الكنائس ,تدينهم مريض مغشوش يستغلون الكنيسة في سد إعوازهم الحياتية, بل مستغلين تواجدهم في الكنيسة في ممارسات غير أخلاقية, لا يمكنهم أجرائها خارج الكنيسة خوفاً من المجتمع المحيط بهم, وللحديث بقية ؟!!

تناقضات الاخرين
الفارس -

هل نفهم من هذا يا استاذ ان تدين المسيحيين المصريين تدين الملايكة ؟!! هل شاهدت فيلم باحب السيما وهل رأيت البطل وهو يسب ويشتم ويلعن ويكفر من يستمعون الى الموسيقى ويذهبون الى السيما وكيف كان الاب يرهب طفله الصغير بالجحيم والدود ؟!! جرى ايه يا بيه الا ترى الا القذى في اعين الاخرين ؟!! طب انظر الى بعينك هناك مسيحيون انخرطوا بكل صور التسيب , و بأبشع أنواع الخطية , وأسهل الطرق في الحصول على المال والسطوة المجتمعية, وهؤلاء ليسوا هم صورة المسيح داخل المجتمع , بل بسببهم يجدف على أسم المسيح. • مسيحيون داخل الكنائس ,تدينهم مريض مغشوش يستغلون الكنيسة في سد إعوازهم الحياتية, بل مستغلين تواجدهم في الكنيسة في ممارسات غير أخلاقية, لا يمكنهم أجرائها خارج الكنيسة خوفاً من المجتمع المحيط بهم, وللحديث بقية ؟!!

هل هم ملائكة ؟!!
الفارس -

طبيب إمبابة كميل سمير سعيد (54سنة) المتهم بالاتجار في بيع الأطفال بالاشتراك مع الممرضة فادية سيدهم والداية ريحانة يوسف وشهرتها حنان والسمسار فوزي غبريال ...كشفت التحقيقات التي تجريها نيابة شمال الجيزة بإشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام عن تفاصيل مثيرة في قضية طبيب النساء والتوليد المتهم ببيع أطفال السفاح حديثي الولادة، بالاشتراك مع إحدى الدايات. فقد كشفت أن الطبيب باع 4 أطفال ذكور لرجال أعمال بارزين بالقاهرة، من بينهم طفل اشترته أميرة قطرية وسافرت به منذ عدة أشهر مقابل مبلغ 60 ألف جنيه لكل طفل، لكن المتهم رفض الإفصاح عن أسماء رجال الأعمال بعدما أشارت إليهم الداية في اعترافاتها وأكدت أن الطبيب هو الذي تولي الاتفاق معهم في عدم وجودها.كما داهمت قوة من مباحث الجيزة منزل الطبيب المتهم، وتم ضبط 12 طفلا حديثي الولادة من الذكور والإناث. .

هل هم ملائكة ؟!!
الفارس -

طبيب إمبابة كميل سمير سعيد (54سنة) المتهم بالاتجار في بيع الأطفال بالاشتراك مع الممرضة فادية سيدهم والداية ريحانة يوسف وشهرتها حنان والسمسار فوزي غبريال ...كشفت التحقيقات التي تجريها نيابة شمال الجيزة بإشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام عن تفاصيل مثيرة في قضية طبيب النساء والتوليد المتهم ببيع أطفال السفاح حديثي الولادة، بالاشتراك مع إحدى الدايات. فقد كشفت أن الطبيب باع 4 أطفال ذكور لرجال أعمال بارزين بالقاهرة، من بينهم طفل اشترته أميرة قطرية وسافرت به منذ عدة أشهر مقابل مبلغ 60 ألف جنيه لكل طفل، لكن المتهم رفض الإفصاح عن أسماء رجال الأعمال بعدما أشارت إليهم الداية في اعترافاتها وأكدت أن الطبيب هو الذي تولي الاتفاق معهم في عدم وجودها.كما داهمت قوة من مباحث الجيزة منزل الطبيب المتهم، وتم ضبط 12 طفلا حديثي الولادة من الذكور والإناث. .

خاص بالفارس
خوليو -

مخالف لشروط النشر

خاص بالفارس
خوليو -

مخالف لشروط النشر

Comment
Mohammad -

Religion is inherently unethical as it uses greed (heaven) and fear (hell)as a motive for all actions which is the opposite of what ethics is all about

Comment
Mohammad -

Religion is inherently unethical as it uses greed (heaven) and fear (hell)as a motive for all actions which is the opposite of what ethics is all about

العبادة و السلوك!
زيد -

الأديان أخ سامي عبارة عن عبادة و سلوك، و باعتقادي أن الاسلام ركز على العبادة أكثر من السلوك و ذلك من خلال أركان الاسلام الخمس التي جميعها مرتبط بالعبادة باسثناء الزكاة،الأمثلة التي ذكرتها بمقالك مرتبطة بالسلوك ،فاهتمام المسلمين هو بالعبادة.كالصلاة،الصوم،الحج،و نادراً ما يهتموا بالسلوك،و مثال على ذلك،تعليق السيد الفارس،تجنب سلوك المسلمين في المقالة و ركز على قضية التوحيد،،أي ألجانب العقائدي المتعلق بالعبادة و ليس السلوك !او هكذا،

العبادة و السلوك!
زيد -

الأديان أخ سامي عبارة عن عبادة و سلوك، و باعتقادي أن الاسلام ركز على العبادة أكثر من السلوك و ذلك من خلال أركان الاسلام الخمس التي جميعها مرتبط بالعبادة باسثناء الزكاة،الأمثلة التي ذكرتها بمقالك مرتبطة بالسلوك ،فاهتمام المسلمين هو بالعبادة.كالصلاة،الصوم،الحج،و نادراً ما يهتموا بالسلوك،و مثال على ذلك،تعليق السيد الفارس،تجنب سلوك المسلمين في المقالة و ركز على قضية التوحيد،،أي ألجانب العقائدي المتعلق بالعبادة و ليس السلوك !او هكذا،

الخلافة الاسلامية
الفارس -

يا اخ معترض انت اعترفت للتو ان لله ولدا تعالى الله عما تقولون علوا كبيرا الخلافة الاسلامية نبؤة سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم وستعود الخلافة كما كانت في اول الاسلام على الكتاب والسنة شاء من شاء او ابى من ابى رغم انوفنا وانوفكم انها نبؤة سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم ثم جرى ايه اخت رولا تاريخ البشرية مليء بهكذا حواديت عن الحكام والملوك والحروب الاهلية انظري مثلا في تاريخ اهل ملتك من الملوك والنبلاء والباباوات المسيحيين ستجدين ان ما ارتبكوه هو اضعاف اضعاف ما حصل في دنيا الاسلام وان ضحاياالمسيحية يقدرون ليس بالاف ولاحتى عشرات الاف بل بالملايين ففولتير يذكر مثلا ان الصراع الديني والسياسي تسبب في ابادة سبعة ملايين اروروبي مسيحي ويهودي وهم نصف سكان اروروبا يوم ذاك واليك ايضا احصائية رائعة عن تسامح ا لمسيحيين فيمابينهم ومع الشعوب الاخرى فرض شارلمان (742-814) التعميدات المسيحية علي السكسونيين الوثنيين بحد السيففي الدنمرك استأصل الملك -كونت- (995-1035) الوثنية من ممتلكاته بالقوة والإرهابجماعة إخوان السيف وغيرهم من الصليبيين اوا رسالتهم بالسيف والنار في تنصير البروسيين فرض فرسان ordo fratrum miliuechrist المسيحية علي شعب ليقونيا فرضافي 1699 وجه فالنتين الي رجوات جزيرة امبويتا مرسوما يأمرهم فيه بإعداد طائفة معينة من الوثنيين لتعميدهم اذا ما طاف بهم راعي الكنيسةوفي فيكن القسم الجنوبي من النرويج كان الملك اولاف ترايجفيسون (963-1000) يقوم بذبح هؤلاء الذين ابوا الدخول في المسيحية, او تقطيع أيديهم وأرجلهم او نفيهم وتشريدهم وبهذه الطريقة نشر المسيحية في فيكن باسرهاووصية القديس لويس (1214-1270) عندما يسمع الرجل العامي ان الشريعة المسيحية قد أسيء إلي سمعتها فانه ينبغي إلا يزود عن تلك الشريعة إلا بالسيف الذي يجب ان يطعن به الكافر في أحشائه طعنه نجلاءوقد ظل الإسلام بالباشغردية في المجر حتى سنة 1340 حين أرغم الملك شارل روبرت جميع رعاياه الذين لم يكونوا مسيحيين بعد ان يعتنقوا الدين الإسلامي او يغادروا البلادفي سنة 17-3 جمع دانيال بيرتفتش الأسقف الحاكم في ذلك الحين القبائل واخبرهم ان الأمل الوحيد لإنقاذ بلادهم ودينهم ينحصر في القضاء علي المسلمين الذين يعيشون بين ظهر ينهيهم وكان من اثر ذلك ان الذين لم ينقضوا عهد الإسلام وأبو ان يدخلوا في المسيحية من مسلمي الجبل لاسود قتلوا في ليلة

الخلافة الاسلامية
الفارس -

يا اخ معترض انت اعترفت للتو ان لله ولدا تعالى الله عما تقولون علوا كبيرا الخلافة الاسلامية نبؤة سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم وستعود الخلافة كما كانت في اول الاسلام على الكتاب والسنة شاء من شاء او ابى من ابى رغم انوفنا وانوفكم انها نبؤة سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم ثم جرى ايه اخت رولا تاريخ البشرية مليء بهكذا حواديت عن الحكام والملوك والحروب الاهلية انظري مثلا في تاريخ اهل ملتك من الملوك والنبلاء والباباوات المسيحيين ستجدين ان ما ارتبكوه هو اضعاف اضعاف ما حصل في دنيا الاسلام وان ضحاياالمسيحية يقدرون ليس بالاف ولاحتى عشرات الاف بل بالملايين ففولتير يذكر مثلا ان الصراع الديني والسياسي تسبب في ابادة سبعة ملايين اروروبي مسيحي ويهودي وهم نصف سكان اروروبا يوم ذاك واليك ايضا احصائية رائعة عن تسامح ا لمسيحيين فيمابينهم ومع الشعوب الاخرى فرض شارلمان (742-814) التعميدات المسيحية علي السكسونيين الوثنيين بحد السيففي الدنمرك استأصل الملك -كونت- (995-1035) الوثنية من ممتلكاته بالقوة والإرهابجماعة إخوان السيف وغيرهم من الصليبيين اوا رسالتهم بالسيف والنار في تنصير البروسيين فرض فرسان ordo fratrum miliuechrist المسيحية علي شعب ليقونيا فرضافي 1699 وجه فالنتين الي رجوات جزيرة امبويتا مرسوما يأمرهم فيه بإعداد طائفة معينة من الوثنيين لتعميدهم اذا ما طاف بهم راعي الكنيسةوفي فيكن القسم الجنوبي من النرويج كان الملك اولاف ترايجفيسون (963-1000) يقوم بذبح هؤلاء الذين ابوا الدخول في المسيحية, او تقطيع أيديهم وأرجلهم او نفيهم وتشريدهم وبهذه الطريقة نشر المسيحية في فيكن باسرهاووصية القديس لويس (1214-1270) عندما يسمع الرجل العامي ان الشريعة المسيحية قد أسيء إلي سمعتها فانه ينبغي إلا يزود عن تلك الشريعة إلا بالسيف الذي يجب ان يطعن به الكافر في أحشائه طعنه نجلاءوقد ظل الإسلام بالباشغردية في المجر حتى سنة 1340 حين أرغم الملك شارل روبرت جميع رعاياه الذين لم يكونوا مسيحيين بعد ان يعتنقوا الدين الإسلامي او يغادروا البلادفي سنة 17-3 جمع دانيال بيرتفتش الأسقف الحاكم في ذلك الحين القبائل واخبرهم ان الأمل الوحيد لإنقاذ بلادهم ودينهم ينحصر في القضاء علي المسلمين الذين يعيشون بين ظهر ينهيهم وكان من اثر ذلك ان الذين لم ينقضوا عهد الإسلام وأبو ان يدخلوا في المسيحية من مسلمي الجبل لاسود قتلوا في ليلة

لم الاستغراب
لجين -

الى الاخ ...الى الفارس...ايلاف معروفة بتوجهها فلا تستغرب منها ذلك .تحياتي

لم الاستغراب
لجين -

الى الاخ ...الى الفارس...ايلاف معروفة بتوجهها فلا تستغرب منها ذلك .تحياتي

تعليق
عصام -

أن حضرة السيد الفارس لا يكف عن انتقاد المسيحين والمسيحيه و كأنه هو و دينه وصيا عليهم ولا يتّعض بما قاله رسوله..لكم دينكم ولي ديني.. وكما قال السيد المسيح في انجيل متى الأصحاح السابع آيه 1 ..لا تدينوا لكي لا تدانوا...ولا ندري سبب كرهه للمسيحين هل هو بسبب الدين وهنا يعطي صوره خاطئه عن دينه واذا كان بسبب امر شخصي فهذا أمر آخر,ولا يسعني الا ان انصحه بأن يعيد قراءة هذا المقال جيدا لعّله يتعلّم.

تعليق
عصام -

أن حضرة السيد الفارس لا يكف عن انتقاد المسيحين والمسيحيه و كأنه هو و دينه وصيا عليهم ولا يتّعض بما قاله رسوله..لكم دينكم ولي ديني.. وكما قال السيد المسيح في انجيل متى الأصحاح السابع آيه 1 ..لا تدينوا لكي لا تدانوا...ولا ندري سبب كرهه للمسيحين هل هو بسبب الدين وهنا يعطي صوره خاطئه عن دينه واذا كان بسبب امر شخصي فهذا أمر آخر,ولا يسعني الا ان انصحه بأن يعيد قراءة هذا المقال جيدا لعّله يتعلّم.

فارس بنى خيبان
مسيحية مصرية -

الاستاذ سامى البحيرى مسلم و رايه واضح : لماذا المتعصبون يختارون و ينتقون الايات فقط التى تحرض على العنف دون الرجوع الى سياقها و سبب نزولها و توقيتها و فى نفس الوقت يختارون و يفسرون على مزاجهم الخاص ايات تدعو لاشياء مظهرية بينما بنفس الحماسة يتجاهلون و يتناسون و يتعمدون عدم تطبيق الايات و الاحايث و الاقوال التى تحث على التسامح و حسن معاملة الجار و العطف على الفقير و التعامل بالحسنى و الاخلاص فى العمل؟ هل اى كتاب مقدس كله يجب العمل به ام فقط ما يخدم اغراض ما؟ اما عن المسيحية فاؤكد لك و لا اسمح لاحد ان يتكلم و يقول وجهة نظر عن المسيحيين لاننا عندما نصلى نؤمن ان خالق السماء و الارض و البر و الملائكة واحد الله الواحد و لا نقول مثلما كانوا فى الجاهلية يقولون ايتها الالهة انصرينا فى الحرب بل نقول بالحقيقة نؤمن باله واحد و ليس معقولا انه يعدما اتكتشف التوحيد الفراعنة القدماء ثم اليهود ان المسيحيين مثلا اقل فهما او ذكاء و يقولون ان الله ليس واحدا و بالتالى فلا نحن مشركين و لا نحن كفار و لا نحن ملحدين ثم فى الاول و الاخير ملائكة رب العالمين تنقل تقارير عن كل مخلوق يوما بيوم ماذا احسن و ماذا اساء و ثواب كل شخص و عقابه بيد الخالق الواحد فقط و الله يملك من جيوش الملائكة ما يجعلهم يحملون الارض و الكواكب فهل لا يقدر رب العالمين ان يامر ملائكته فتعاقب البشر من دين ما او تجبرهم على دين ما؟ الحساب بعد الموت كما تقول كل الاديان اما على الارض فكل مخلوق مواطن فى وطن خاضع لقوانين دولة له حقوق و عليه واجبات! و هل يقول المسيحيين ان المسلمين يعبدون الهة لانهم يقولون اسماء الله الحسنى؟ مفهومة يعنى مش محتاجة ذكاء! اما عن الطقوس و العبادات و تفاصيلها فليس من شانك و لماذا لا يولى المسلمين نفس الاهتمام بالبوذيين و الهندوس و السيخ و الملحدين و غيرهم؟ ارجو النشر

فارس بنى خيبان
مسيحية مصرية -

الاستاذ سامى البحيرى مسلم و رايه واضح : لماذا المتعصبون يختارون و ينتقون الايات فقط التى تحرض على العنف دون الرجوع الى سياقها و سبب نزولها و توقيتها و فى نفس الوقت يختارون و يفسرون على مزاجهم الخاص ايات تدعو لاشياء مظهرية بينما بنفس الحماسة يتجاهلون و يتناسون و يتعمدون عدم تطبيق الايات و الاحايث و الاقوال التى تحث على التسامح و حسن معاملة الجار و العطف على الفقير و التعامل بالحسنى و الاخلاص فى العمل؟ هل اى كتاب مقدس كله يجب العمل به ام فقط ما يخدم اغراض ما؟ اما عن المسيحية فاؤكد لك و لا اسمح لاحد ان يتكلم و يقول وجهة نظر عن المسيحيين لاننا عندما نصلى نؤمن ان خالق السماء و الارض و البر و الملائكة واحد الله الواحد و لا نقول مثلما كانوا فى الجاهلية يقولون ايتها الالهة انصرينا فى الحرب بل نقول بالحقيقة نؤمن باله واحد و ليس معقولا انه يعدما اتكتشف التوحيد الفراعنة القدماء ثم اليهود ان المسيحيين مثلا اقل فهما او ذكاء و يقولون ان الله ليس واحدا و بالتالى فلا نحن مشركين و لا نحن كفار و لا نحن ملحدين ثم فى الاول و الاخير ملائكة رب العالمين تنقل تقارير عن كل مخلوق يوما بيوم ماذا احسن و ماذا اساء و ثواب كل شخص و عقابه بيد الخالق الواحد فقط و الله يملك من جيوش الملائكة ما يجعلهم يحملون الارض و الكواكب فهل لا يقدر رب العالمين ان يامر ملائكته فتعاقب البشر من دين ما او تجبرهم على دين ما؟ الحساب بعد الموت كما تقول كل الاديان اما على الارض فكل مخلوق مواطن فى وطن خاضع لقوانين دولة له حقوق و عليه واجبات! و هل يقول المسيحيين ان المسلمين يعبدون الهة لانهم يقولون اسماء الله الحسنى؟ مفهومة يعنى مش محتاجة ذكاء! اما عن الطقوس و العبادات و تفاصيلها فليس من شانك و لماذا لا يولى المسلمين نفس الاهتمام بالبوذيين و الهندوس و السيخ و الملحدين و غيرهم؟ ارجو النشر

مفردات هذه الصحوة
Amir Baky -

إن المفردات التى يتم إستخدامها من معتنقى فكر الصحوة الدينية هى تنفيذ فروض الله – كلام الله – مشروع الله – قال الله. الكل أصبح آلهه ويتحدثون بلسان الله. تارة يسمون هذا الفكر ولاية الفقيه وتارة يسمونه صحوة دينية. والغريب أن يتقاتل المسلمين فيما بينهم من خلال هذه المفاهيم ففى العراق يفخخون الأسواق و المساجد و يقتلون النساء و الأطفال و ينسبون همجيتهم للغرب أو أمريكا. وفى أفغانستان و باكستان يقومون بهذة التصرفات و يعلقون على الغرب جرائمهم. وفى السودان تقتل الحكومة المؤمنة أهل دارفور من المسلمين و يغتصبون نساؤهم. وفى الصومال شباب المجاهدين يتقاتلون مع الحكومة الدينية التى طبقت الشريعة فى البلاد. وفى اليمن تقاتل الحكومة أبناء الجنوب من السنة و الحوثويين المنسوبين للشيعة. وفى فلسطين تكفر حماس فتح و تنعت فتح حماس بالعصابة الإجرامية. وفى إيران يضطهدون السنة وفى معظم الدول السنية تضطهد الشيعة. والغريب أن الجميع يستخدم نفس المفردات. هذا كلام الله – تنفيذ أحكام الله – تنفيذ مشروع الله. عجبا على هذه العقول التى أقحمت الله عز و جل فى كل هذه الأمور الخبيثه. فهل هذا هو مشروع الله الحقيقى؟ فأين عقول هذه الأمة التى تستسهل تعليق أخطائها على الغير و إظهار أنفسنا كقطع الدمى التى تحركة جهات خارجية

مفردات هذه الصحوة
Amir Baky -

إن المفردات التى يتم إستخدامها من معتنقى فكر الصحوة الدينية هى تنفيذ فروض الله – كلام الله – مشروع الله – قال الله. الكل أصبح آلهه ويتحدثون بلسان الله. تارة يسمون هذا الفكر ولاية الفقيه وتارة يسمونه صحوة دينية. والغريب أن يتقاتل المسلمين فيما بينهم من خلال هذه المفاهيم ففى العراق يفخخون الأسواق و المساجد و يقتلون النساء و الأطفال و ينسبون همجيتهم للغرب أو أمريكا. وفى أفغانستان و باكستان يقومون بهذة التصرفات و يعلقون على الغرب جرائمهم. وفى السودان تقتل الحكومة المؤمنة أهل دارفور من المسلمين و يغتصبون نساؤهم. وفى الصومال شباب المجاهدين يتقاتلون مع الحكومة الدينية التى طبقت الشريعة فى البلاد. وفى اليمن تقاتل الحكومة أبناء الجنوب من السنة و الحوثويين المنسوبين للشيعة. وفى فلسطين تكفر حماس فتح و تنعت فتح حماس بالعصابة الإجرامية. وفى إيران يضطهدون السنة وفى معظم الدول السنية تضطهد الشيعة. والغريب أن الجميع يستخدم نفس المفردات. هذا كلام الله – تنفيذ أحكام الله – تنفيذ مشروع الله. عجبا على هذه العقول التى أقحمت الله عز و جل فى كل هذه الأمور الخبيثه. فهل هذا هو مشروع الله الحقيقى؟ فأين عقول هذه الأمة التى تستسهل تعليق أخطائها على الغير و إظهار أنفسنا كقطع الدمى التى تحركة جهات خارجية

للفارس
خوليو -

هل يمكن أن تذكر لنا مصادر ما تقول، لقد بحثت عن تلك الوقائع والأسماء بالمراجع الأجنبية فلم تكن تلك المعلومات كما تتفضل حضرتك، وماحصل في الدينمارك هو تحول سلمي نحو المسيحية وبدون عنف، أعتقد أنني كنت قد جاوبت وبالمراجع التاريخية عن مدى تهويلكم للأمور،ودائماً تقولون أن محاكم التفتيش قتلت ملايين المسلمين، أعطني اسم واحد مسلم عذبته محاكم التفتيش، بل هي أصلاً وجدت ضد اليهود والهراطقة كما كانوا يسمونهم من المسيحيين، فلعب دور الضحية تقومون به بجدارة، ودائماً تضعون السبب لتبرير قطع الرؤوس مثل احتلال بلاد الشام ومصر، المهم هناك تجاوزات من الجميع، والحروب الدينية من جميع الأطراف كلفت البشرية ملايين الضحايا، ولكنك تعجز أنت وغيرك أن تربط العنف بالنص الديني المسيحي(أدافع عن الحقيقة من موقع علماني) ولاتستطيع أن تبرهن العكس، لذلك تأتي كل تعليقاتك بربط العنف بأشخاص مسيحيين ولكنك تعجز عن ربطه بنص من الآناجيل، والفرق شاسع بين الأطروحتين وإقرأ تعليقي رقم 19 وستجد الفرق.. إنّ ضحالة ما تذكر والعائد بدون شك لمراجع اسلامية، لاأحد يأخذها على محمل الجد، غيّر هذا الأسلوب فأنت تتحدث لعارفين ومطلعين.

للفارس
خوليو -

هل يمكن أن تذكر لنا مصادر ما تقول، لقد بحثت عن تلك الوقائع والأسماء بالمراجع الأجنبية فلم تكن تلك المعلومات كما تتفضل حضرتك، وماحصل في الدينمارك هو تحول سلمي نحو المسيحية وبدون عنف، أعتقد أنني كنت قد جاوبت وبالمراجع التاريخية عن مدى تهويلكم للأمور،ودائماً تقولون أن محاكم التفتيش قتلت ملايين المسلمين، أعطني اسم واحد مسلم عذبته محاكم التفتيش، بل هي أصلاً وجدت ضد اليهود والهراطقة كما كانوا يسمونهم من المسيحيين، فلعب دور الضحية تقومون به بجدارة، ودائماً تضعون السبب لتبرير قطع الرؤوس مثل احتلال بلاد الشام ومصر، المهم هناك تجاوزات من الجميع، والحروب الدينية من جميع الأطراف كلفت البشرية ملايين الضحايا، ولكنك تعجز أنت وغيرك أن تربط العنف بالنص الديني المسيحي(أدافع عن الحقيقة من موقع علماني) ولاتستطيع أن تبرهن العكس، لذلك تأتي كل تعليقاتك بربط العنف بأشخاص مسيحيين ولكنك تعجز عن ربطه بنص من الآناجيل، والفرق شاسع بين الأطروحتين وإقرأ تعليقي رقم 19 وستجد الفرق.. إنّ ضحالة ما تذكر والعائد بدون شك لمراجع اسلامية، لاأحد يأخذها على محمل الجد، غيّر هذا الأسلوب فأنت تتحدث لعارفين ومطلعين.

مضاهر ام انه عقيده
Sarmad -

يبدو لي ان سوء القراءه آفه من الآفات فأكثر المعلقين يبدون لي وكأنهم يعلقون على موضوع اخر غير المكتوب اعلاه. الموضوع ياساده هو هل الاسلام طقوس ومضاهر ام انه عقيده تحكم من يعتنقها بأن يلتزم بكامل اخلاقها كما ارادها الله ورسوله؟ اذا كان الجواب الثاني هو الصحيح فلماذا نرى مضاهر فقط ولا نرى العقيده في الحياة ؟ وكان الله في عونك استاذ سامي.

مضاهر ام انه عقيده
Sarmad -

يبدو لي ان سوء القراءه آفه من الآفات فأكثر المعلقين يبدون لي وكأنهم يعلقون على موضوع اخر غير المكتوب اعلاه. الموضوع ياساده هو هل الاسلام طقوس ومضاهر ام انه عقيده تحكم من يعتنقها بأن يلتزم بكامل اخلاقها كما ارادها الله ورسوله؟ اذا كان الجواب الثاني هو الصحيح فلماذا نرى مضاهر فقط ولا نرى العقيده في الحياة ؟ وكان الله في عونك استاذ سامي.

تعليقات الفالس
يوسف -

الخلافةاضغاث احلام...دعوا فرسانهم يقاتلون طواحين الهواء و يمنون انفسهم انهم في يوم من الايام سيكون هناك خلافة تجمع اكثر امة تفرقا وكراهية لنفسها وللآخرين...الامور بنتائجها وليس بتحليلات واستنتاجات جاهزة منذ 1400 سنة لايقنعون بها حتى انفسهم

تعليقات الفالس
يوسف -

الخلافةاضغاث احلام...دعوا فرسانهم يقاتلون طواحين الهواء و يمنون انفسهم انهم في يوم من الايام سيكون هناك خلافة تجمع اكثر امة تفرقا وكراهية لنفسها وللآخرين...الامور بنتائجها وليس بتحليلات واستنتاجات جاهزة منذ 1400 سنة لايقنعون بها حتى انفسهم

الكافرون بنعمة الله
الفارس -

عجيب والله ان الانسان الذي انعم عليه الخالق عز وجل وحده لا شريك له المنزه على الصاحبة والولد بالصحةوالعافية والمال والسعادة والزوجة الجميلة والابناء الاصحاء الاذكياء لا يشكر الله ويذهب ليشكر غيره يجثو امام صورة او تمثال او وثن ؟؟ احكي لكم عن قصة حدثت معي في امريكا عندما جاءني احد المنصرين يحاول اقناعي بدين الرسول الدجال بولص شاؤول اليهودي الذي بدل دين المسيح الحقيقي من التوحيد الى الشرك ؟؟ فقلت له لو كنت محتاجا الى مال او نصيحة او ارشاد او مساعدة ورأيت من بعيد رجلا ومعه ابنه فمن ستسأل الاب ام ابنه ؟؟ فبهت الذي كفر ولم يحر جوابا لانه يعرف بالفطرة السلمية الحق المبين من الزيف المركب ، ثم شرعت اقنعه بالاسلام الذي هو دين ابراهيم وموسى وعيسى وكل الانبياء من لدن ابونا ادم الى سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه وقلت له ايها افضل لك ان يكون لك مدير واحد او عدة مدراء يأمرك هذا وينهاك ذاك واذا رضي عنك هذا غضب منك ذاك ايها افضل لك علاقة مباشرة مع رئيسك في العمل ام علاقة عبر وسطاء قد لا يوصلون رسالتك قد يحرفونها قد يخفونها يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم، الذي خلقك فسواك فعدلك، في أي صورة ما شاء ركبك. ايها المسيحي حرر عقلك من كهنوت اللاهوت حرر عقلك من اكاذيب الدجال بولص شاؤول اليهودي عليه لعنة الله اغدو فقط عبدلله لا عبدا لمسيح او غير مسيح

الكافرون بنعمة الله
الفارس -

عجيب والله ان الانسان الذي انعم عليه الخالق عز وجل وحده لا شريك له المنزه على الصاحبة والولد بالصحةوالعافية والمال والسعادة والزوجة الجميلة والابناء الاصحاء الاذكياء لا يشكر الله ويذهب ليشكر غيره يجثو امام صورة او تمثال او وثن ؟؟ احكي لكم عن قصة حدثت معي في امريكا عندما جاءني احد المنصرين يحاول اقناعي بدين الرسول الدجال بولص شاؤول اليهودي الذي بدل دين المسيح الحقيقي من التوحيد الى الشرك ؟؟ فقلت له لو كنت محتاجا الى مال او نصيحة او ارشاد او مساعدة ورأيت من بعيد رجلا ومعه ابنه فمن ستسأل الاب ام ابنه ؟؟ فبهت الذي كفر ولم يحر جوابا لانه يعرف بالفطرة السلمية الحق المبين من الزيف المركب ، ثم شرعت اقنعه بالاسلام الذي هو دين ابراهيم وموسى وعيسى وكل الانبياء من لدن ابونا ادم الى سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه وقلت له ايها افضل لك ان يكون لك مدير واحد او عدة مدراء يأمرك هذا وينهاك ذاك واذا رضي عنك هذا غضب منك ذاك ايها افضل لك علاقة مباشرة مع رئيسك في العمل ام علاقة عبر وسطاء قد لا يوصلون رسالتك قد يحرفونها قد يخفونها يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم، الذي خلقك فسواك فعدلك، في أي صورة ما شاء ركبك. ايها المسيحي حرر عقلك من كهنوت اللاهوت حرر عقلك من اكاذيب الدجال بولص شاؤول اليهودي عليه لعنة الله اغدو فقط عبدلله لا عبدا لمسيح او غير مسيح

Just Questions!!
Pawla -

"الإجابة ليست من عندى ولكنها من حديث رسولنا الكريم:"مكارم الأخلاق"، لما تدهورت الأخلاق أرسل الله رسوله للعالمين "لإتمام مكارم الأخلاق"، وكلمة "إتمام" معناها أنه كانت أيضا هناك أخلاق ولكن الرسول جاء لإتمام مكارمها" What does it mean " " If he came to complete the ethics then the question is were they incomplete? how is that? and which one were incomplete? and what did he do to complete them? what were his ways? were they successful?How was his understanding to these ethics? was it correct? Did he examin these himself or depended on what he was told? When I read some parts of his message and his Ahadeath I see that he insulted other religions before him. In my humble openion the whole message and messenger must be examined!!! Thank you to Elaph for publishing my comment

Just Questions!!
Pawla -

"الإجابة ليست من عندى ولكنها من حديث رسولنا الكريم:"مكارم الأخلاق"، لما تدهورت الأخلاق أرسل الله رسوله للعالمين "لإتمام مكارم الأخلاق"، وكلمة "إتمام" معناها أنه كانت أيضا هناك أخلاق ولكن الرسول جاء لإتمام مكارمها" What does it mean " " If he came to complete the ethics then the question is were they incomplete? how is that? and which one were incomplete? and what did he do to complete them? what were his ways? were they successful?How was his understanding to these ethics? was it correct? Did he examin these himself or depended on what he was told? When I read some parts of his message and his Ahadeath I see that he insulted other religions before him. In my humble openion the whole message and messenger must be examined!!! Thank you to Elaph for publishing my comment

كلام مرسل فقط
الفارس -

الادعاءات على الاسلام كلام مرسل لا دليل عليه اين دليلكم ؟؟ فلا الاسلام قتل عشرات الالوف ولا اسر عشرات الالوف الاسلام فقط التقى مع ا لحاميات الرومانية والفارسية التي كانت تحتل الشرق خارج المدن وحيد المدنيين والمزارعين والرهبان الاشجار والحيوان كما هي وصية الرسول الكريم ووصية خلفاءه من بعده رضوان الله عليهم جميعا القساوسة المتعصبون وتلاميذهم المنبثون في الميديا العربية يكذبون يريدون ان يصدوا عن سبيل الله وعن الحق المبين الاسلام ، فقط نصحح ان مناطق مثل مصر والشام والعراق والمغرب كانت تحت الاحتلال اما الروماني او الفارسي وان الاسلام قام بتحرير هذه المناطق ولقي ترحيبا من السكان الاصليين الذين هم عرب اقحاح من قبائل تميم وطي وتغلب وهم الغساسنة والمناذرة المسيحيين والذين كانوا يتعرضون للاضطهاد الديني على اعتبار ان مسيحيتهم شرقية اريوسية اونسطورية على عكس الرومان المحتلين الكاثوليك والذين كانوا يريدون ارغام رعايا دولة لاحتلال الروماني على مذهب الدولة وكانوا يجبون منهم الجزية فقد كان والي الرومان في مصر مثلا يجبي سنويا عشرون مليونا من الاقباط ويرسلها الى روما بعدما يحسم منهامليونا لقاء اتعابه وبالطبع هناك فارق كبير بين الفتح الاسلامي وبقية الفتوح حيث ان الاسلام اسقط فقط السلط الزمانية وترك الناس وما يعتقدون ولاول مرة في التاريخ يجد اهل الكتاب وغيرهم حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وقد كان قديما يخير المنتصر المهزوم اما الالتحاق بدينه او الموت كما ان الجماعات الدينية الصغيرة وجدت الحماية لاول مرة من تغول الجماعات الدينية الكبيرة عليها واضطهادها وايضا فان الحرب الاستباقية مشروعة والحرب من اجل المستضعفين جائزة الا تأتي امريكا لنشر الديمقراطية وتقويض الانظمة ومنع الارهاب بحجة الدفاع عن امريكا حلال لامريكا حرام علينا ؟! ان فضل الاسلام على المسيحيين المشارقة كان ولازال عظيما ولكنه التعصب الاحمق للديانة وغمط الناس وانكار المعروف

كلام مرسل فقط
الفارس -

الادعاءات على الاسلام كلام مرسل لا دليل عليه اين دليلكم ؟؟ فلا الاسلام قتل عشرات الالوف ولا اسر عشرات الالوف الاسلام فقط التقى مع ا لحاميات الرومانية والفارسية التي كانت تحتل الشرق خارج المدن وحيد المدنيين والمزارعين والرهبان الاشجار والحيوان كما هي وصية الرسول الكريم ووصية خلفاءه من بعده رضوان الله عليهم جميعا القساوسة المتعصبون وتلاميذهم المنبثون في الميديا العربية يكذبون يريدون ان يصدوا عن سبيل الله وعن الحق المبين الاسلام ، فقط نصحح ان مناطق مثل مصر والشام والعراق والمغرب كانت تحت الاحتلال اما الروماني او الفارسي وان الاسلام قام بتحرير هذه المناطق ولقي ترحيبا من السكان الاصليين الذين هم عرب اقحاح من قبائل تميم وطي وتغلب وهم الغساسنة والمناذرة المسيحيين والذين كانوا يتعرضون للاضطهاد الديني على اعتبار ان مسيحيتهم شرقية اريوسية اونسطورية على عكس الرومان المحتلين الكاثوليك والذين كانوا يريدون ارغام رعايا دولة لاحتلال الروماني على مذهب الدولة وكانوا يجبون منهم الجزية فقد كان والي الرومان في مصر مثلا يجبي سنويا عشرون مليونا من الاقباط ويرسلها الى روما بعدما يحسم منهامليونا لقاء اتعابه وبالطبع هناك فارق كبير بين الفتح الاسلامي وبقية الفتوح حيث ان الاسلام اسقط فقط السلط الزمانية وترك الناس وما يعتقدون ولاول مرة في التاريخ يجد اهل الكتاب وغيرهم حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وقد كان قديما يخير المنتصر المهزوم اما الالتحاق بدينه او الموت كما ان الجماعات الدينية الصغيرة وجدت الحماية لاول مرة من تغول الجماعات الدينية الكبيرة عليها واضطهادها وايضا فان الحرب الاستباقية مشروعة والحرب من اجل المستضعفين جائزة الا تأتي امريكا لنشر الديمقراطية وتقويض الانظمة ومنع الارهاب بحجة الدفاع عن امريكا حلال لامريكا حرام علينا ؟! ان فضل الاسلام على المسيحيين المشارقة كان ولازال عظيما ولكنه التعصب الاحمق للديانة وغمط الناس وانكار المعروف

الصحوة حائط الصد
الفارس -

ليس من الإنصاف في شيء أن تندفع الأقلام وتتمادى الألسن في حملة ظالمة للتشنيع بـ ;الصحوة الإسلامية ; وتشويه صورتها دون وجه حق، وتجريدها من إيجابياتها، وتضخيم سلبياتها، وتحميلها وزر جميع الآثام التي تعيش الأمة اليوم في دوَّامتها. إن حركة الصحوة الإسلامية المعاصرة تعود بجذورها الفكرية إلى الحركة الإصلاحية للإمام الشيخ محمد عبده والافغاني وغيرهما قبل أكثر من مئة عام. وقد أثَّرت تلك الحركة الإصلاحية على كثير من حركات الإصلاح الديني والفكري في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. وإذا كان التأثير قد اقتصر في بعض الحالات على الجوانب الفكرية والعلمية، فإنه امتد في أحوال أخرى إلى الجوانب السياسية أيضا كما هو واضح في الحركة السنوسية في المغرب العربي والحركة المهدية في السودان وبعض الحركات السلفية التي قادت حركات التحرر العربي والإسلامي من براثن الاستعمار الغربي، ولذلك لا يمكن للباحث المنصف إلا أن يقرر بكل موضوعية بأن الحركات الإسلامية الإصلاحية هي التي أشعلت فتيل المقاومة وغذتها بالوقود ويحسب لها أنها حققت إنجازا بإخراج المستعمر من أرض العرب والمسلمين. وهو إنجاز تاريخي بالغ الأهمية في حياة الأمة بكل المقاييس. وقد عانت الأمة الإسلامية بعد خروج الاستعمار من التأثير الفكري للحداثة الغربية التي كانت تستهدف غزونا من الداخل بعد أن فشلت في استمرار هيمنتها علينا بالغزو الاستعماري المباشر ومرة أخرى كانت حركة الصحوة الإسلامية التي تمثلت في جهود الأئمة المصلحين بدءا من الأفغاني ومحمد عبده، مرورا بالبشير الإبراهيمي وعبدالحميد بن باديس وحسن البنا ومالك بن نبي وانتهاء بالمردودي والندوي وابن باز وابن عثيمين وغيرهم بمثابة حائط الصد الذي حفظ لهذه الأمة توازنها وعدم سقوطها في هاوية التغريب والحداثة المدمرة. وهذا ماا غاظ الشيوعيين واليسارييين الانتهازيين الذين يخدمون اليوم امريكا والصهيونية والنظم المستبدة بعدما كانوا قد خدموا الشيوعية والنظم الشمولية المستبدة من حزبية وقومية لقد كانت حركة الصحوة الإسلامية ضرورة حضارية وواقعية في المرحلتين اللتين أشرنا إليهما. كانت ضرورة لانتشال الأمة من اليأس والقنوط عندما تكالب عليها المستعمرون بسبب التراكمات السلبية لعصور الانحطاط الفكري والسياسي والاجتماعي التي عاشوا فيها من قبل. وكانت ضرورة لتحصين الأمة من المحاولات المستميتة من قبل أعدائها للتأثير في هوي

الصحوة حائط الصد
الفارس -

ليس من الإنصاف في شيء أن تندفع الأقلام وتتمادى الألسن في حملة ظالمة للتشنيع بـ ;الصحوة الإسلامية ; وتشويه صورتها دون وجه حق، وتجريدها من إيجابياتها، وتضخيم سلبياتها، وتحميلها وزر جميع الآثام التي تعيش الأمة اليوم في دوَّامتها. إن حركة الصحوة الإسلامية المعاصرة تعود بجذورها الفكرية إلى الحركة الإصلاحية للإمام الشيخ محمد عبده والافغاني وغيرهما قبل أكثر من مئة عام. وقد أثَّرت تلك الحركة الإصلاحية على كثير من حركات الإصلاح الديني والفكري في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. وإذا كان التأثير قد اقتصر في بعض الحالات على الجوانب الفكرية والعلمية، فإنه امتد في أحوال أخرى إلى الجوانب السياسية أيضا كما هو واضح في الحركة السنوسية في المغرب العربي والحركة المهدية في السودان وبعض الحركات السلفية التي قادت حركات التحرر العربي والإسلامي من براثن الاستعمار الغربي، ولذلك لا يمكن للباحث المنصف إلا أن يقرر بكل موضوعية بأن الحركات الإسلامية الإصلاحية هي التي أشعلت فتيل المقاومة وغذتها بالوقود ويحسب لها أنها حققت إنجازا بإخراج المستعمر من أرض العرب والمسلمين. وهو إنجاز تاريخي بالغ الأهمية في حياة الأمة بكل المقاييس. وقد عانت الأمة الإسلامية بعد خروج الاستعمار من التأثير الفكري للحداثة الغربية التي كانت تستهدف غزونا من الداخل بعد أن فشلت في استمرار هيمنتها علينا بالغزو الاستعماري المباشر ومرة أخرى كانت حركة الصحوة الإسلامية التي تمثلت في جهود الأئمة المصلحين بدءا من الأفغاني ومحمد عبده، مرورا بالبشير الإبراهيمي وعبدالحميد بن باديس وحسن البنا ومالك بن نبي وانتهاء بالمردودي والندوي وابن باز وابن عثيمين وغيرهم بمثابة حائط الصد الذي حفظ لهذه الأمة توازنها وعدم سقوطها في هاوية التغريب والحداثة المدمرة. وهذا ماا غاظ الشيوعيين واليسارييين الانتهازيين الذين يخدمون اليوم امريكا والصهيونية والنظم المستبدة بعدما كانوا قد خدموا الشيوعية والنظم الشمولية المستبدة من حزبية وقومية لقد كانت حركة الصحوة الإسلامية ضرورة حضارية وواقعية في المرحلتين اللتين أشرنا إليهما. كانت ضرورة لانتشال الأمة من اليأس والقنوط عندما تكالب عليها المستعمرون بسبب التراكمات السلبية لعصور الانحطاط الفكري والسياسي والاجتماعي التي عاشوا فيها من قبل. وكانت ضرورة لتحصين الأمة من المحاولات المستميتة من قبل أعدائها للتأثير في هوي

الدليل
خوليو -

خالد ابن الوليد قتل في العراق بمعركة أليس ستون ألفاً من المسيحيين(يسمونهم نصارى) لأنهم رفضوا اعتناق الدين الجديد وقاوموه(تاريخ الطبري )، هل قرأت ذلك ياسيد الفارس ؟ أشك في أنك قرأت تراثك وتاريخك ،ترددون جملاً فقط سمعتموها في المواعظ والحلقات الدينية، وردك هذا تستخدمه في أكثر من موضع وموضوع، وقد كان يستخدمه الإيلافي وأعضاء نقابته إن لم تكن نفسك الإيلافي أو حدوقة،في العراق وبلاد الشام لم يكن يتكلمون العربية ماعدا بعض القبائل التي ذكرتها وكانت تعيش في الأطراف، أيها الفارس وعلى مايبدوا لاتحمل مناقب الفارس وأولها الأمانة في النقل ونبل المبارزة ، في هذه الحالة المبارزة الثقافية: تخترع وتنقل معلومات خاطئة وتظن نفسك أنك أمام طلابك في حلقة المساجد، يتحركون يمنة ويسرى ويبكون ويقولون ماشاء الله على غزارة العلم ،فلنتركك لطلابك فقد سقط الفارس في فحص الثقافة وافتضح أمره.

الدليل
خوليو -

خالد ابن الوليد قتل في العراق بمعركة أليس ستون ألفاً من المسيحيين(يسمونهم نصارى) لأنهم رفضوا اعتناق الدين الجديد وقاوموه(تاريخ الطبري )، هل قرأت ذلك ياسيد الفارس ؟ أشك في أنك قرأت تراثك وتاريخك ،ترددون جملاً فقط سمعتموها في المواعظ والحلقات الدينية، وردك هذا تستخدمه في أكثر من موضع وموضوع، وقد كان يستخدمه الإيلافي وأعضاء نقابته إن لم تكن نفسك الإيلافي أو حدوقة،في العراق وبلاد الشام لم يكن يتكلمون العربية ماعدا بعض القبائل التي ذكرتها وكانت تعيش في الأطراف، أيها الفارس وعلى مايبدوا لاتحمل مناقب الفارس وأولها الأمانة في النقل ونبل المبارزة ، في هذه الحالة المبارزة الثقافية: تخترع وتنقل معلومات خاطئة وتظن نفسك أنك أمام طلابك في حلقة المساجد، يتحركون يمنة ويسرى ويبكون ويقولون ماشاء الله على غزارة العلم ،فلنتركك لطلابك فقد سقط الفارس في فحص الثقافة وافتضح أمره.

ترشيد الصحوة ضرورة
الفارس -

ولكن التنبيه إلى إنجازات حركة الصحوة الإسلامية لا يعني بأية حال تبرئتها من العيوب والنواقص والأخطاء، وإضفاء هالة من القدسية أو المثالية على طروحاتها أو شخصياتها. إن ذلك أبعد ما يكون عن مرادنا. فحركة الصحوة هي نتاج عمل بشري وتفاعلات إنسانية لذلك فهي عرضة بالتأكيد للخطأ والتقصير. ولكن لا يحسن بالباحث المنصف أن يحاكم تلك الحركة، في مراحلها المختلفة وألوانها المتعددة دون أن يراعي الظروف والملابسات التي نشأت فيها وأحاطت بها. ومن الظلم والتجنِّي أن نحكم على الماضي بمقاييس الحاضر. أو أن نلوم المتقدمين على ما وصل إليه حاضرنا الذي شاركنا نحن في صنعه. إن من مقتضيات ممارستنا لفضيلة النقد الذاتي أن نقول إن حركة الصحوة قد مرت بمرحلة انتكاسة في العقود الثلاثة الماضية، فقد دخلت هذه الحركة في صراع مرير مع نفسها من جهة، وفي صراع مرير مع المحيط الاجتماعي والسياسي الذي تعيش فيه من جهة أخرى. وأخفقت كثيرا في تحقيق المعادلة الصعبة للانتقال من مرحلة ;الفورة ; إلى مرحلة ;الرشد ; وهذا أدى إلى حدوث انشقاقات وتشرذمات داخل جسم الصحوة الإسلامية وانفلت الزمام من أيدي العقلاء إلى أيدي الجهلاء الذين انحرفوا بها عن وجهتها وسلكوا بها في أنفاق مظلمة نتج عنها ما نحن فيه الآن من علوِّ صوت التطرف والعنف وخمود صوت الاعتدال والوسطية والتسامح. ولقد دعا كثير من رموز الصحوة الإسلامية ومفكريها الوسطيين منذ سنوات عديدة إلى ;ترشيد ; حركة هذه الصحوة وتنقيتها مما يسيء إليها ويقودها إلى المهالك. وطالب هؤلاء الرموز المفكرون بضرورة أن تنتقل الصحوة من مرحلة العاطفية إلى مرحلة العقلانية.وإنه ;لا مناص من أن نعالج قضايانا في خضم تيار الصحوة المباركة بكثير من الشجاعة النفسية والصراحة والقدرة على النقد البناء وتقبُّل الحوار الهادف. وحتى يمكن لهذه الصحوة المباركة أن تؤتي ثمارها فلا بدَّ من عملية ترشيد متواصلة لها، فالصحوة ليست تيارا جامدا، بل هي تيار حركي دافق يعيش في واقع متغيِّر ومتحرِّك ;.

ترشيد الصحوة ضرورة
الفارس -

ولكن التنبيه إلى إنجازات حركة الصحوة الإسلامية لا يعني بأية حال تبرئتها من العيوب والنواقص والأخطاء، وإضفاء هالة من القدسية أو المثالية على طروحاتها أو شخصياتها. إن ذلك أبعد ما يكون عن مرادنا. فحركة الصحوة هي نتاج عمل بشري وتفاعلات إنسانية لذلك فهي عرضة بالتأكيد للخطأ والتقصير. ولكن لا يحسن بالباحث المنصف أن يحاكم تلك الحركة، في مراحلها المختلفة وألوانها المتعددة دون أن يراعي الظروف والملابسات التي نشأت فيها وأحاطت بها. ومن الظلم والتجنِّي أن نحكم على الماضي بمقاييس الحاضر. أو أن نلوم المتقدمين على ما وصل إليه حاضرنا الذي شاركنا نحن في صنعه. إن من مقتضيات ممارستنا لفضيلة النقد الذاتي أن نقول إن حركة الصحوة قد مرت بمرحلة انتكاسة في العقود الثلاثة الماضية، فقد دخلت هذه الحركة في صراع مرير مع نفسها من جهة، وفي صراع مرير مع المحيط الاجتماعي والسياسي الذي تعيش فيه من جهة أخرى. وأخفقت كثيرا في تحقيق المعادلة الصعبة للانتقال من مرحلة ;الفورة ; إلى مرحلة ;الرشد ; وهذا أدى إلى حدوث انشقاقات وتشرذمات داخل جسم الصحوة الإسلامية وانفلت الزمام من أيدي العقلاء إلى أيدي الجهلاء الذين انحرفوا بها عن وجهتها وسلكوا بها في أنفاق مظلمة نتج عنها ما نحن فيه الآن من علوِّ صوت التطرف والعنف وخمود صوت الاعتدال والوسطية والتسامح. ولقد دعا كثير من رموز الصحوة الإسلامية ومفكريها الوسطيين منذ سنوات عديدة إلى ;ترشيد ; حركة هذه الصحوة وتنقيتها مما يسيء إليها ويقودها إلى المهالك. وطالب هؤلاء الرموز المفكرون بضرورة أن تنتقل الصحوة من مرحلة العاطفية إلى مرحلة العقلانية.وإنه ;لا مناص من أن نعالج قضايانا في خضم تيار الصحوة المباركة بكثير من الشجاعة النفسية والصراحة والقدرة على النقد البناء وتقبُّل الحوار الهادف. وحتى يمكن لهذه الصحوة المباركة أن تؤتي ثمارها فلا بدَّ من عملية ترشيد متواصلة لها، فالصحوة ليست تيارا جامدا، بل هي تيار حركي دافق يعيش في واقع متغيِّر ومتحرِّك ;.

الخلافة ستفرض الجزية
الفارس -

الصحوة تخيف المتطرفين والمتعصبين من اليهود والنصارى بسم الله الرحمن الرحيمفي التحقيق الأخير مع إمام مسجد شهاب الدين في مدينة الناصره: محققو & ;الشاباك& ; يبدون قلقهم من التغيرات الإسلامية وفكرة & ;الخلافة الراشدة& ; حقق خمسة من مسؤولي جهاز & ;الشاباك& ; مع إمام مسجد شهاب الدين الشيخ ناظم أبو إسليم، حيث تركز التحقيق في نقاط، على ما يبدو أنها موضع قلق ودراسة لدى المؤسسة الاحتلالية في البلاد، من تغيرات عالمية وإقليمية في ظل خطورة الوضع في العالم الإسلامي وتأثيرها على المنطقة ومجتمعنا الفلسطيني في البلاد. ومن القضايا التي أثارها المحققون في مجرى تحقيقهم المطول قضايا تشغلهم كالتحول التي تشهده المنطقة نحو الإسلام وتبلور فكرة عودة الخلافة الراشدة التي تنم عن الوعي المتنامي والتحول لدى الإسلاميين.ولم يخف المحققون في مجرى تحقيقهم إمكانية افتعالهم لأمور يحيكونها ويدبرونها لمآرب في نفوسهم، كما حذر المحققون إمام المسجد من تأثير خطب الجمعة على الناس.وحول هذه الخطوة، يشير الشيخ ناظم أبو إسليم إلى ما يلي:1. إن وعد الله ورسوله محقق في عودة الإسلام وعدله رحمة للعالمين.2. التغيرات العالمية والإقليمية وغطرسة بما تسمى ;القوى العظمى لتؤكد سنة الله، أن الظلم لا يدوم.3. لا شك أن ساحة الصحوة الإسلامية تشهد تحولات حقيقية نحو تصحيح مسارها وتخلصها من منحنيات منحرفة تركت أثرها السيئ على المسلمين.4. مهما مكر الماكرون، ودبّر المدبرون، فلا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، وسنبقى على عهد الله ندعو إلى الله على بصيرة حتى يأذن الله بالفرج القريب برفع الظلم عن المستضعفين وبرفع راية العدل والإيمان في ظلآل خلافة راشده. ان الخلافة الراشدة ستعمل على اعادة الاسلام وستقمع الرؤوس التي اطلت برأسها من عصابات المتطرفين من اليهود والمسيحيين التي تحارب الاسلام بالفعل والقول وستفرض عليهم الجزية وترغمهم على دفعها وهم صاغرين اخر الزمان هي خلافة على منهاج النبوة هذا مادلت عليه الاحاديث ادعو مخلصا المسيحيين العرب للالتحاق بدين الاسلام الا تحبون ان يغفر لكم وان تكونوا مع حبيبكم المسيح المسلم في الجنة بدلا من ان تكونوا من اهل الجحيم

الخلافة ستفرض الجزية
الفارس -

الصحوة تخيف المتطرفين والمتعصبين من اليهود والنصارى بسم الله الرحمن الرحيمفي التحقيق الأخير مع إمام مسجد شهاب الدين في مدينة الناصره: محققو & ;الشاباك& ; يبدون قلقهم من التغيرات الإسلامية وفكرة & ;الخلافة الراشدة& ; حقق خمسة من مسؤولي جهاز & ;الشاباك& ; مع إمام مسجد شهاب الدين الشيخ ناظم أبو إسليم، حيث تركز التحقيق في نقاط، على ما يبدو أنها موضع قلق ودراسة لدى المؤسسة الاحتلالية في البلاد، من تغيرات عالمية وإقليمية في ظل خطورة الوضع في العالم الإسلامي وتأثيرها على المنطقة ومجتمعنا الفلسطيني في البلاد. ومن القضايا التي أثارها المحققون في مجرى تحقيقهم المطول قضايا تشغلهم كالتحول التي تشهده المنطقة نحو الإسلام وتبلور فكرة عودة الخلافة الراشدة التي تنم عن الوعي المتنامي والتحول لدى الإسلاميين.ولم يخف المحققون في مجرى تحقيقهم إمكانية افتعالهم لأمور يحيكونها ويدبرونها لمآرب في نفوسهم، كما حذر المحققون إمام المسجد من تأثير خطب الجمعة على الناس.وحول هذه الخطوة، يشير الشيخ ناظم أبو إسليم إلى ما يلي:1. إن وعد الله ورسوله محقق في عودة الإسلام وعدله رحمة للعالمين.2. التغيرات العالمية والإقليمية وغطرسة بما تسمى ;القوى العظمى لتؤكد سنة الله، أن الظلم لا يدوم.3. لا شك أن ساحة الصحوة الإسلامية تشهد تحولات حقيقية نحو تصحيح مسارها وتخلصها من منحنيات منحرفة تركت أثرها السيئ على المسلمين.4. مهما مكر الماكرون، ودبّر المدبرون، فلا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، وسنبقى على عهد الله ندعو إلى الله على بصيرة حتى يأذن الله بالفرج القريب برفع الظلم عن المستضعفين وبرفع راية العدل والإيمان في ظلآل خلافة راشده. ان الخلافة الراشدة ستعمل على اعادة الاسلام وستقمع الرؤوس التي اطلت برأسها من عصابات المتطرفين من اليهود والمسيحيين التي تحارب الاسلام بالفعل والقول وستفرض عليهم الجزية وترغمهم على دفعها وهم صاغرين اخر الزمان هي خلافة على منهاج النبوة هذا مادلت عليه الاحاديث ادعو مخلصا المسيحيين العرب للالتحاق بدين الاسلام الا تحبون ان يغفر لكم وان تكونوا مع حبيبكم المسيح المسلم في الجنة بدلا من ان تكونوا من اهل الجحيم

اعتداء على الاديان
الملقب بالفارس -

الى ايلاف: الا تعتبرون ان ما يكتبه الملقب نفسه بالفارس انه كل هذه التعليقات غير مسيئة للسيحيين؟ ماذا تنتظرون حتى تصبح تعليقاته مسيئة لتحذفوها؟ احذوفوا كل تعليقاته ليرتدع و احتراما للمسيحيين!

اعتداء على الاديان
الملقب بالفارس -

الى ايلاف: الا تعتبرون ان ما يكتبه الملقب نفسه بالفارس انه كل هذه التعليقات غير مسيئة للسيحيين؟ ماذا تنتظرون حتى تصبح تعليقاته مسيئة لتحذفوها؟ احذوفوا كل تعليقاته ليرتدع و احتراما للمسيحيين!

إسهال تعليقات
نبيل يوسف -

هو المقال ده لسامي البحيري ولا لفارس!!

إسهال تعليقات
نبيل يوسف -

هو المقال ده لسامي البحيري ولا لفارس!!

فهل من جديد؟
جميل رزوق -

صاحب التعليق 15, وهل من جديد؟ في البدء كان نادر ثم اصبح رشاد ثم طارق الوزير فالمشاغب وصلاح الدين واوس وابو عبد الرحمن وبن يحيا وعبدالله وصلاح المصري والايلافي ومرتاد وقاريء ومواطن وحدوقة والان الفارس وناهيك عن سلمى ويوحنا الشهيد وعيسى المسلم. ويعرف الجميع عن ماذا يدل هذا التخبط. ثم هشاشة إيمانهم كافي لان يذعروا من كل من ينطق بكلمة حق وياتيهم الانقاذ من إيلاف بحجب ومنتجة وتقطيع التعليقات التي تضع النقاط على الحروف, والاصرار على نشر اكثر من تعليق على مقالة واحدة كمثال هنا التعليقات (3و4و5و6و7و8و11و15و16و17و18و22و30و32 ) و ستكون هنالك تعليقات اكثر من نفس المريض ثم لم نلاحظ ابدا عبارة محالفة لشروط النشر او مكرر او عذرا التعليق غير واضح, لايا منهم على الرغم من ان جميعها لا تصلح للنشر, ومهما حاولوا فانهم معروفين ولا يمكن ان يغيروا حقيقتهم وخلق روايات وتواريخ واسماء تعشش في مخيلاتهم المريضة فقط, انهم كمن يحاول جاهدا إثبات ان الشمس تشرق من الغرب, واضحكتني عبارة فضل الاسلام على مسيحي الشرق

فهل من جديد؟
جميل رزوق -

صاحب التعليق 15, وهل من جديد؟ في البدء كان نادر ثم اصبح رشاد ثم طارق الوزير فالمشاغب وصلاح الدين واوس وابو عبد الرحمن وبن يحيا وعبدالله وصلاح المصري والايلافي ومرتاد وقاريء ومواطن وحدوقة والان الفارس وناهيك عن سلمى ويوحنا الشهيد وعيسى المسلم. ويعرف الجميع عن ماذا يدل هذا التخبط. ثم هشاشة إيمانهم كافي لان يذعروا من كل من ينطق بكلمة حق وياتيهم الانقاذ من إيلاف بحجب ومنتجة وتقطيع التعليقات التي تضع النقاط على الحروف, والاصرار على نشر اكثر من تعليق على مقالة واحدة كمثال هنا التعليقات (3و4و5و6و7و8و11و15و16و17و18و22و30و32 ) و ستكون هنالك تعليقات اكثر من نفس المريض ثم لم نلاحظ ابدا عبارة محالفة لشروط النشر او مكرر او عذرا التعليق غير واضح, لايا منهم على الرغم من ان جميعها لا تصلح للنشر, ومهما حاولوا فانهم معروفين ولا يمكن ان يغيروا حقيقتهم وخلق روايات وتواريخ واسماء تعشش في مخيلاتهم المريضة فقط, انهم كمن يحاول جاهدا إثبات ان الشمس تشرق من الغرب, واضحكتني عبارة فضل الاسلام على مسيحي الشرق

معنى تمام الاخلاق
الفارس -

، مع أن المقصود النبي العربي صلوات الله عليه الذي بعده ، لأن اليهود على يقين كل اليقين أن الدول المسيحية الأوروبية علمانية لاتهتم بالدين ، حتى البابا نفسه في هذا الوقت يريد زيارة بني صهيون .. أبدى إعتراضه لهذا الحدث قلة قليلة من مسيحيي لبنان وفلسطين .. ونحن المسلمين مأدبون نسمع ونستكين .. مع إنّ سيدنا عيسى ــ عليه الصلاة والسلام ــ نحن به أولى من غيرنا ، ولكننا نسير على المثل القائل (إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ) ، لذلك تجرأ اليهود من الاستهزاء بنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام نبي الرحمة قال الله تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [1]} ونبي الأخلاققال الرسول الكريم ;إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق[2] إنما ..الرسول صلوات الله عليه لم يقل ;بعثت ; وإنما قال ;إنما بعثت ;إنما في لغة العرب تفيد الحصر والقصر...فكأنه صلى الله عليه وسلم...يقول ما بعثني الله عز وجل ...إلا لأتمم مكارم الأخلاق...ولأتمم مكارم الأخلاق فقط...قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم : ;....لأتمم مكارم الأخلاق ;لأتمم.. لم يقل الرسول ;جئتكم بشيئ جديد ;...إنما قال ;لأتمم ;فكأنه يقول جئت لأكمل ما بدأه غيري ولأتمم ما ذكره من قبلي...وما يميز الإنسان...عن غير الإنسان...هي مكارم الأخلاق...مكارم.. هل يوجد معنى كلمة أحلى شهدا من معنى مكارم...لم يقل ;إنما بعثت لأتمم الأخلاق ;إنما قال ;...مكارم...الأخلاق ;فليست الأخلاق هنا هي المقصودة...إنما مكارمها...أي أعلى درجاتها...وأرقى منازلها...

معنى تمام الاخلاق
الفارس -

، مع أن المقصود النبي العربي صلوات الله عليه الذي بعده ، لأن اليهود على يقين كل اليقين أن الدول المسيحية الأوروبية علمانية لاتهتم بالدين ، حتى البابا نفسه في هذا الوقت يريد زيارة بني صهيون .. أبدى إعتراضه لهذا الحدث قلة قليلة من مسيحيي لبنان وفلسطين .. ونحن المسلمين مأدبون نسمع ونستكين .. مع إنّ سيدنا عيسى ــ عليه الصلاة والسلام ــ نحن به أولى من غيرنا ، ولكننا نسير على المثل القائل (إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ) ، لذلك تجرأ اليهود من الاستهزاء بنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام نبي الرحمة قال الله تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [1]} ونبي الأخلاققال الرسول الكريم ;إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق[2] إنما ..الرسول صلوات الله عليه لم يقل ;بعثت ; وإنما قال ;إنما بعثت ;إنما في لغة العرب تفيد الحصر والقصر...فكأنه صلى الله عليه وسلم...يقول ما بعثني الله عز وجل ...إلا لأتمم مكارم الأخلاق...ولأتمم مكارم الأخلاق فقط...قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم : ;....لأتمم مكارم الأخلاق ;لأتمم.. لم يقل الرسول ;جئتكم بشيئ جديد ;...إنما قال ;لأتمم ;فكأنه يقول جئت لأكمل ما بدأه غيري ولأتمم ما ذكره من قبلي...وما يميز الإنسان...عن غير الإنسان...هي مكارم الأخلاق...مكارم.. هل يوجد معنى كلمة أحلى شهدا من معنى مكارم...لم يقل ;إنما بعثت لأتمم الأخلاق ;إنما قال ;...مكارم...الأخلاق ;فليست الأخلاق هنا هي المقصودة...إنما مكارمها...أي أعلى درجاتها...وأرقى منازلها...

اقول للكاتب
الفارس -

ويحمد للصحوة الاسلامية انها ردت ملايين الشباب المسلم الى الحق وحمتهم من السقوط في الالحاد والموت على الضلال ولذا انا انصح الكاتب ان كان مسلما ان يعود الى اسلامه ويكف عن التطاول على الاسلام و المسلمين ولا يغرنه تصفيق الملاحدة او اليهود او النصارى له واعجابهم بما يكتب فهذا هو التكتيكي اما مشروعهم الاستراتيجي في مصر مثلا ابادة المسلمين المصريين او تنصيرهم بغض النظر عن كونهم ملاحدة او شيوعيين او لادينيين يكفي ان يكون مسلم من اب مسلم من جد مسلم كما فعلت محاكم التفيش الكاثوليكية في الاندلس

اقول للكاتب
الفارس -

ويحمد للصحوة الاسلامية انها ردت ملايين الشباب المسلم الى الحق وحمتهم من السقوط في الالحاد والموت على الضلال ولذا انا انصح الكاتب ان كان مسلما ان يعود الى اسلامه ويكف عن التطاول على الاسلام و المسلمين ولا يغرنه تصفيق الملاحدة او اليهود او النصارى له واعجابهم بما يكتب فهذا هو التكتيكي اما مشروعهم الاستراتيجي في مصر مثلا ابادة المسلمين المصريين او تنصيرهم بغض النظر عن كونهم ملاحدة او شيوعيين او لادينيين يكفي ان يكون مسلم من اب مسلم من جد مسلم كما فعلت محاكم التفيش الكاثوليكية في الاندلس

ومن قال
عزت المصرى -

مخالف لشروط النشر

ومن قال
عزت المصرى -

مخالف لشروط النشر

>>>>>
توت -

ما هذا الربط المتطرف بين التدين والتخلف فى غير محله- ففى امريكا الاتينيه متدينون مسيحين وفى اثيوبيا وفى كثير من دولافريقيا متدينون مسيحين ومع ذلك فبلادهم موصومه بالتخلف- يربط الكاتب بين زياده الحجاب والنقاب وزياده الترحش الجنسى - اذا المفروض على المحجبات خلع الخجاب لمعالجه التحرِش-- وهو لا يري ولم يذكر اي سبب اخر للتحرش غير انه يزيد مع زياده الحجاب والنقاب- ربط منطقى جدا!! !! ثم يقول ان الفصل بين الاولاد والبنات فى الفصل الواحد يؤدي الى الزواج العرفى والغريب ان الدراسات الانجليزيه تقول ان الفصول المفصوله جنسيا تحقق اعلى الدرجات على مستوي انجلترا اى ان الفصل يحقق نتائج افضل بالاضافه ان الزواج العرفى يحدث فى الجامعه والمعاهد وليس فى المدارس( ) )

>>>>>
توت -

ما هذا الربط المتطرف بين التدين والتخلف فى غير محله- ففى امريكا الاتينيه متدينون مسيحين وفى اثيوبيا وفى كثير من دولافريقيا متدينون مسيحين ومع ذلك فبلادهم موصومه بالتخلف- يربط الكاتب بين زياده الحجاب والنقاب وزياده الترحش الجنسى - اذا المفروض على المحجبات خلع الخجاب لمعالجه التحرِش-- وهو لا يري ولم يذكر اي سبب اخر للتحرش غير انه يزيد مع زياده الحجاب والنقاب- ربط منطقى جدا!! !! ثم يقول ان الفصل بين الاولاد والبنات فى الفصل الواحد يؤدي الى الزواج العرفى والغريب ان الدراسات الانجليزيه تقول ان الفصول المفصوله جنسيا تحقق اعلى الدرجات على مستوي انجلترا اى ان الفصل يحقق نتائج افضل بالاضافه ان الزواج العرفى يحدث فى الجامعه والمعاهد وليس فى المدارس( ) )

هل يصوم المسلم؟
الى الفارس -

العجيب انك تنتقد الصوم المسيحي و تقلل من شأنه و تعتبر صوم المسلمين هو الصوم الحقيقي و لذا ارجو ان يتسع صدرك ٍلأناقشك في هذه النقطة ما دمت انت الذي فتحتها متبجحا و لنرى صوم من هو الأصح و صوم حقيقي .اولا لنتفق على معنى كلمة الصوم فأنا حسب فهمي الصوم هو الإمتناع عن ما لذ و طاب من ألأكل و غيرها من الممارسات و مما تشتهيه الأنفس و هو نوع من تهذيب و اخضاع و سيطرة على شهوات النفس و هنا انا أسألك هل يمتنع المسلمون في شهر الصوم عن أكل ما لذ و طاب ام انه مجرد تبديل في وقت تناول الطعام و هل شهر رمضان هو شهر الصوم ام هو شهر الأكل الا تعرف ان المسلمين يصرفون على الأكل في شهر رمضان ضعف ما يصرفوه في اي شهر آخر و يأكلون ما لذ و طاب في هذا الشهر دون غيره من ألأشهر و اصبح من المسلمات ان تسمع من يقول ان فلان فقير فكيف يستطيع ان يصوم او ان العائلة الفلانية فقيرة و تحتاج الى المساعدة في شهر رمضان و كإن الصوم يعني الإفراط في الأكل و ليس الإمتناع عنه, انا كنت مشترك في أحد الجمعيات نتشارك في دفع ثمن مكونات الطعام الذي نأكله و كان كل مشترك يدفع اشتراك شهري لتغطية مصاريف ألأكل. المفارقة انه في شهر رمضان من كل سنة كان علينا ان ندفع ضعف ألأشتراك الشهري و ذلك لشراء اكلات منوعة لم نكن نأكلها في بقية ألأشهر (والله شنو ان ألإخوان صائمين!!) و بالنتيجة تجد من زاد وزنه في رمضان و لهذا يحدث كل سنة ارتفاع اسعار المواد الغذائية في شهر رمضان في حين ان المنطق يقول يجب ان تنخفض ألأسعار لأن الناس صائمين اي ممتنعين عن ألأكل و لكن الذي يحدث ان المسلم يأكل ليلا و يمتنع نهارا و هو عكس الطبيعة الفسيولوجية للإنسان و هذه النقطة تذكرني بنقطة اخلرى و هي مقولة صوموا تصحوا و هنا لنقارن مرة ثانية ايهم صحي اكثر الصوم المسيحي ام الصوم الإسلامي علما ان كل الدراسات الحديثة تؤكد على الأمتناع و التقليل من اللحوم و الدهون و المشتقات الحيوانية وهذا ما يفعله المسيحيون اما المسلمون فتراهم يفرطون في اكل مخنلف الأطعمة من الحلويات و اللحوم و الشيءالآخر اين هي الصحة في الأمتناع عن تناول الماءفي الصيف القارض وهل هذه مسألة صحية ان يمتنع عامل يشتغل صيفا في الصيف الللاهب عن شرب الماء ؟ ام هي كانت مقبولة قبل 1400 سنة عندما لم يكن هناك اي عمل في الصحراء العربية غير رعاية الأبل فيمكن ان يلائم هكذا نوع من الصوم لناس ينامو

هل يصوم المسلم؟
الى الفارس -

العجيب انك تنتقد الصوم المسيحي و تقلل من شأنه و تعتبر صوم المسلمين هو الصوم الحقيقي و لذا ارجو ان يتسع صدرك ٍلأناقشك في هذه النقطة ما دمت انت الذي فتحتها متبجحا و لنرى صوم من هو الأصح و صوم حقيقي .اولا لنتفق على معنى كلمة الصوم فأنا حسب فهمي الصوم هو الإمتناع عن ما لذ و طاب من ألأكل و غيرها من الممارسات و مما تشتهيه الأنفس و هو نوع من تهذيب و اخضاع و سيطرة على شهوات النفس و هنا انا أسألك هل يمتنع المسلمون في شهر الصوم عن أكل ما لذ و طاب ام انه مجرد تبديل في وقت تناول الطعام و هل شهر رمضان هو شهر الصوم ام هو شهر الأكل الا تعرف ان المسلمين يصرفون على الأكل في شهر رمضان ضعف ما يصرفوه في اي شهر آخر و يأكلون ما لذ و طاب في هذا الشهر دون غيره من ألأشهر و اصبح من المسلمات ان تسمع من يقول ان فلان فقير فكيف يستطيع ان يصوم او ان العائلة الفلانية فقيرة و تحتاج الى المساعدة في شهر رمضان و كإن الصوم يعني الإفراط في الأكل و ليس الإمتناع عنه, انا كنت مشترك في أحد الجمعيات نتشارك في دفع ثمن مكونات الطعام الذي نأكله و كان كل مشترك يدفع اشتراك شهري لتغطية مصاريف ألأكل. المفارقة انه في شهر رمضان من كل سنة كان علينا ان ندفع ضعف ألأشتراك الشهري و ذلك لشراء اكلات منوعة لم نكن نأكلها في بقية ألأشهر (والله شنو ان ألإخوان صائمين!!) و بالنتيجة تجد من زاد وزنه في رمضان و لهذا يحدث كل سنة ارتفاع اسعار المواد الغذائية في شهر رمضان في حين ان المنطق يقول يجب ان تنخفض ألأسعار لأن الناس صائمين اي ممتنعين عن ألأكل و لكن الذي يحدث ان المسلم يأكل ليلا و يمتنع نهارا و هو عكس الطبيعة الفسيولوجية للإنسان و هذه النقطة تذكرني بنقطة اخلرى و هي مقولة صوموا تصحوا و هنا لنقارن مرة ثانية ايهم صحي اكثر الصوم المسيحي ام الصوم الإسلامي علما ان كل الدراسات الحديثة تؤكد على الأمتناع و التقليل من اللحوم و الدهون و المشتقات الحيوانية وهذا ما يفعله المسيحيون اما المسلمون فتراهم يفرطون في اكل مخنلف الأطعمة من الحلويات و اللحوم و الشيءالآخر اين هي الصحة في الأمتناع عن تناول الماءفي الصيف القارض وهل هذه مسألة صحية ان يمتنع عامل يشتغل صيفا في الصيف الللاهب عن شرب الماء ؟ ام هي كانت مقبولة قبل 1400 سنة عندما لم يكن هناك اي عمل في الصحراء العربية غير رعاية الأبل فيمكن ان يلائم هكذا نوع من الصوم لناس ينامو

اسلم تسلم
الى الفارس -

مخالف لشروط النشر

اسلم تسلم
الى الفارس -

مخالف لشروط النشر

إلى خوليو تعليق 27
إقرأ -

يقول خوليو في تعليق رقم 27: (تعجز أنت وغيرك أن تربط العنف بالنص الديني المسيحي(أدافع عن الحقيقة من موقع علماني) ولاتستطيع أن تبرهن العكس، لذلك تأتي كل تعليقاتك بربط العنف بأشخاص مسيحيين ولكنك تعجز عن ربطه بنص من الآناجيل، والفرق شاسع بين الأطروحتين وإقرأ تعليقي رقم 19 وستجد الفرق.. إنّ ضحالة ما تذكر والعائد بدون شك لمراجع اسلامية، لاأحد يأخذها على محمل الجد، غيّر هذا الأسلوب فأنت تتحدث لعارفين ومطلعين ) وله نقول: عن أيّ إطلاعٍ ومعرفة تتحدث يا أمير الظلام والجهل؟ هل قرأت وإطلعت على نصوص أناجيلك؟ هل تنكر التطهير العرقي الذي قامت به الكنيسه في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وقتل الصليبيون للملايين (نعم للملايين) من السكان الأصليين لهذه البقاع ؟ وقد تم قتلهم ونهب وسرقة أطنان الذهب والفضة من أرضهم بإسم الصليب وبإسم الكنيسة ! هل قرأت وإطلعت على نصوص أناجيلك؟ أيها المحسوب خطأ ً على البشر - والخطيئة أصله - أقرأ نصوص أناجيلك: لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض. ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً ; [متّى: 10: 34].سفر إشعيا (13 : 16) يقول (الرب): ;وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم [9 : 5 ـ 7] على لسان (الرب): ;اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُون ;سفر العدد (31: 1ـ 18): ;وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ. فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا

إلى خوليو تعليق 27
إقرأ -

يقول خوليو في تعليق رقم 27: (تعجز أنت وغيرك أن تربط العنف بالنص الديني المسيحي(أدافع عن الحقيقة من موقع علماني) ولاتستطيع أن تبرهن العكس، لذلك تأتي كل تعليقاتك بربط العنف بأشخاص مسيحيين ولكنك تعجز عن ربطه بنص من الآناجيل، والفرق شاسع بين الأطروحتين وإقرأ تعليقي رقم 19 وستجد الفرق.. إنّ ضحالة ما تذكر والعائد بدون شك لمراجع اسلامية، لاأحد يأخذها على محمل الجد، غيّر هذا الأسلوب فأنت تتحدث لعارفين ومطلعين ) وله نقول: عن أيّ إطلاعٍ ومعرفة تتحدث يا أمير الظلام والجهل؟ هل قرأت وإطلعت على نصوص أناجيلك؟ هل تنكر التطهير العرقي الذي قامت به الكنيسه في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وقتل الصليبيون للملايين (نعم للملايين) من السكان الأصليين لهذه البقاع ؟ وقد تم قتلهم ونهب وسرقة أطنان الذهب والفضة من أرضهم بإسم الصليب وبإسم الكنيسة ! هل قرأت وإطلعت على نصوص أناجيلك؟ أيها المحسوب خطأ ً على البشر - والخطيئة أصله - أقرأ نصوص أناجيلك: لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض. ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً ; [متّى: 10: 34].سفر إشعيا (13 : 16) يقول (الرب): ;وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم [9 : 5 ـ 7] على لسان (الرب): ;اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُون ;سفر العدد (31: 1ـ 18): ;وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ. فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا

مؤسسة الخلافة أنتهت
عراقيون -

نعم لقد أنتهت مؤسسة الخلافة بتولي معاوية لكن العرب لا يقرأون وإن قرأوا لا يستدلون وإن استدلوا لا يطبقون. السؤال الصعب هل إن الدين هو سبب تأخرنا أم إن فهمنا للدين هو السبب؟ والجواب معروف قطعا.

مؤسسة الخلافة أنتهت
عراقيون -

نعم لقد أنتهت مؤسسة الخلافة بتولي معاوية لكن العرب لا يقرأون وإن قرأوا لا يستدلون وإن استدلوا لا يطبقون. السؤال الصعب هل إن الدين هو سبب تأخرنا أم إن فهمنا للدين هو السبب؟ والجواب معروف قطعا.

دليل
الفارس -

ان من قتلهم جيش خالد بن الوليد المظفر هم من المقاتلين وليسوا من المدنيينكما يحاول الايحاء المزورون وليس هذا بغريب عليهم ذلك ان من يكذب على الله ويدعي ان له ولد يسهل عليه بعد ذلك الكذب على الناس علم خالد بن الوليد رضي الله عنه بتقدم الجيوش الفارسية من الشمال بقيادة بهمن وفي عمق العراق بقيادة الأندرزغر إلى الولجة، فترك سيدنا خالد المزار وتوجه ناحية الولجة لمقابلة أندرزغر وانتصر عليه ( وهنا نذكر الكمين الذي أعده خالد بن الوليد للجيوش الفارسية وتحققت للمسلمين نتيجة حاسمة في هذه الموقعة وكانت في شهر صفر سنة 12 هـ) ، وعندما انتهى سيدنا خالد بن الوليد من موقعة الولجة علم بتجمع الجيوش الفارسية مع الجيوش العربية النصرانية في مكان يسمى (أُلَيِّس) على شاطئ نهر الفرات وكان عددهم يقترب من مائة ألف ؛ فتقدم سيدنا خالد بن الوليد مباشرة من الولجة إلى أُليّس، ودارت موقعة شديدة نذكر أنه قُتِلَ فيها سبعون ألف فارسي وعربي في نهر مجاور لنهر الفرات وسمي هذا النهر نهر الدم بعد هذه الموقعة... وخــلاصــة القول أنه في خـلال بضعـة أشهر نجح خـالد في فتح أكـثر مـن نـصف العـراق،وصــالح أهــله عــلى دفـع الجـزيــة، ولم يـجبـر أحـدًا عــلى الدخـول في الإســلام. وان من قتلهم جيش خالد بن الوليد المظفر من المقاتلين وليسوا من المدنيين

دليل
الفارس -

ان من قتلهم جيش خالد بن الوليد المظفر هم من المقاتلين وليسوا من المدنيينكما يحاول الايحاء المزورون وليس هذا بغريب عليهم ذلك ان من يكذب على الله ويدعي ان له ولد يسهل عليه بعد ذلك الكذب على الناس علم خالد بن الوليد رضي الله عنه بتقدم الجيوش الفارسية من الشمال بقيادة بهمن وفي عمق العراق بقيادة الأندرزغر إلى الولجة، فترك سيدنا خالد المزار وتوجه ناحية الولجة لمقابلة أندرزغر وانتصر عليه ( وهنا نذكر الكمين الذي أعده خالد بن الوليد للجيوش الفارسية وتحققت للمسلمين نتيجة حاسمة في هذه الموقعة وكانت في شهر صفر سنة 12 هـ) ، وعندما انتهى سيدنا خالد بن الوليد من موقعة الولجة علم بتجمع الجيوش الفارسية مع الجيوش العربية النصرانية في مكان يسمى (أُلَيِّس) على شاطئ نهر الفرات وكان عددهم يقترب من مائة ألف ؛ فتقدم سيدنا خالد بن الوليد مباشرة من الولجة إلى أُليّس، ودارت موقعة شديدة نذكر أنه قُتِلَ فيها سبعون ألف فارسي وعربي في نهر مجاور لنهر الفرات وسمي هذا النهر نهر الدم بعد هذه الموقعة... وخــلاصــة القول أنه في خـلال بضعـة أشهر نجح خـالد في فتح أكـثر مـن نـصف العـراق،وصــالح أهــله عــلى دفـع الجـزيــة، ولم يـجبـر أحـدًا عــلى الدخـول في الإســلام. وان من قتلهم جيش خالد بن الوليد المظفر من المقاتلين وليسوا من المدنيين

اسئلة تحتاج اجوبة
الىالفارس -

اولا كتر خيرك بأبقاءك على حق الحياة للمسيحيين في تعليق رقم 3( انهم مشركون بالله دون ان يخل هذا بحقهم بالحياة وممارسة ما يعتقدون) و هذا ان دل على على شيء فيدل على انه لا يزال في داخلك بعض الأحساس الإنساني الذي يولد مع الإنسان و التي لم يستطع التطرف الديني التي تشربته من مسحها بالكامل من اعماقك هذاشيء ايجابي و نقول هذه كأس ملأ نصفها ولا نقول هذه الكأس فرغ نصفها و وبهذه المناسبةاريد ان اطرح عليك بعض الأسئلة و اتمنى ان اجد الإجابة عندك1- هل تدلنا على اي آية في الأنجيل تحض المسيحيين على كراهية غيرهم و هل دعا القديس بولس يوما الى اضطهاد و قتل او الكراهية اي انسان مهما كان دينه , فلماذا اذن هذه الكراهية للمسيحية و للمسيحيين و على رأسهم القديس الرسول بولس

اسئلة تحتاج اجوبة
الىالفارس -

اولا كتر خيرك بأبقاءك على حق الحياة للمسيحيين في تعليق رقم 3( انهم مشركون بالله دون ان يخل هذا بحقهم بالحياة وممارسة ما يعتقدون) و هذا ان دل على على شيء فيدل على انه لا يزال في داخلك بعض الأحساس الإنساني الذي يولد مع الإنسان و التي لم يستطع التطرف الديني التي تشربته من مسحها بالكامل من اعماقك هذاشيء ايجابي و نقول هذه كأس ملأ نصفها ولا نقول هذه الكأس فرغ نصفها و وبهذه المناسبةاريد ان اطرح عليك بعض الأسئلة و اتمنى ان اجد الإجابة عندك1- هل تدلنا على اي آية في الأنجيل تحض المسيحيين على كراهية غيرهم و هل دعا القديس بولس يوما الى اضطهاد و قتل او الكراهية اي انسان مهما كان دينه , فلماذا اذن هذه الكراهية للمسيحية و للمسيحيين و على رأسهم القديس الرسول بولس

احباب اليهود ؟؟
الفارس -

عجيب هذا الحنان الذي يبديه الكنسيون تجاه اليهود الذين وشوا به الى والي الرومان ليجلده ثم يصلبه كما يزعم وعجيب هذا الحدب على قاذفي ام المسيح عليها في شرفها وقولهم لعنهم الله انها ***حاشاها الطاهرة البتول ، ان يهود بني قريضة خانوا العهود وعقاب كل خائن هو الموت الزؤام في كل الازمنة والاديان

احباب اليهود ؟؟
الفارس -

عجيب هذا الحنان الذي يبديه الكنسيون تجاه اليهود الذين وشوا به الى والي الرومان ليجلده ثم يصلبه كما يزعم وعجيب هذا الحدب على قاذفي ام المسيح عليها في شرفها وقولهم لعنهم الله انها ***حاشاها الطاهرة البتول ، ان يهود بني قريضة خانوا العهود وعقاب كل خائن هو الموت الزؤام في كل الازمنة والاديان

اسئلة تحتاج اجوبة
الىالفارس -

مكرر

اسئلة تحتاج اجوبة
الىالفارس -

مكرر

نشر اساءات الاديان
محمد السكري -

لقد سمحت ايلاف بنشر 18 تعليق للفارس اي حوالي خمسون في المائة من مجمل التعليقات وكلها اساءات لاديان ومقدسات ومعتقدات المسيحين واليهود بل تطاول في كثير من الاحيان واهان الذات الالهية كما يعتقد الاخرون. الا تري ادارة ايلاف ان في كل تعليقات هذا الفارس مخالفة صريحة لشروط النشر؟ ام ان المقصود هو عدم مهاجمة اسلامنا فقط لاننا لا نعتقد انه ليس هناك دين اخر غير الاسلام؟ اذا كان كذلك فأرجو من ايلاف تغيير شروط النشر لتقول عدم الاساءة للاسلام والمقدسات الاسلامية والسماح بالكذب طالما في اطار الدفاع عن الاسلام. كنت من اكثر المعجبين بحياد ايلاف وانا الان من اكثر المتعجبين من حيادكم. هل ممكن النشر

نشر اساءات الاديان
محمد السكري -

لقد سمحت ايلاف بنشر 18 تعليق للفارس اي حوالي خمسون في المائة من مجمل التعليقات وكلها اساءات لاديان ومقدسات ومعتقدات المسيحين واليهود بل تطاول في كثير من الاحيان واهان الذات الالهية كما يعتقد الاخرون. الا تري ادارة ايلاف ان في كل تعليقات هذا الفارس مخالفة صريحة لشروط النشر؟ ام ان المقصود هو عدم مهاجمة اسلامنا فقط لاننا لا نعتقد انه ليس هناك دين اخر غير الاسلام؟ اذا كان كذلك فأرجو من ايلاف تغيير شروط النشر لتقول عدم الاساءة للاسلام والمقدسات الاسلامية والسماح بالكذب طالما في اطار الدفاع عن الاسلام. كنت من اكثر المعجبين بحياد ايلاف وانا الان من اكثر المتعجبين من حيادكم. هل ممكن النشر

ما معقولة
Aza -

ابدا السياسة التي تتبعها ابلاف مع قرائها والتي تتناقض مع خطابها الاعلامي المعلن بنشر الراي والراي الاخر والابتعاد عن مهاجمة الاديان والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري,فتسمح بنشر 18 ردا معتوها مليئة بالكذب ونفث السموم لاحدهم وبنفس الوقت تحجب رد احد الرواد المحترمين والمعروف بادبه ولياقة اسلوبه....ارجوا من ايلاف احترام فكر القراء دون استثناء

اسئلة تحتاج اجوبة
الىالفارس -

مكرر

شكراايلاف
دارس للتاريخ -

بعثت لكم تعليق بعنوان اسلم تسلم امتنعتم عن نشره بحجة مخالفته لشروط النشر علما اني اشرت فيه الى الرسائل التي بعثها النبي محمد الى الروم و الفرس يخيرهم فيها بين الدخول الإسلام او سوءالعاقبة هل في هذا اي افتراءاو ما يخل بشروط النشر هل فيها اي اساءة الم يكن هذا من الأشياء التي نقرأها ضمن منهاج درس التاريخ في المرحلة الإبتدائية هل هذا كذب و تزوير للحقائق حتى تمنعون عن نشرها, ارجو ان تبدلوا شروط النشر و أكتبوا يسمح بإهانة الدين المسيحي و لا يسمح بذكر اي حقيقة تمس الدين الإسلامي , على كل خلف الله عليكم ونحن نشكركم لانكم تسمحوا لنا و لو جزئيا بالدفاع عن الدين المسيحي العظيم دين المحبة و تبيان حقيقة عظمته و نتفهم تساهلكم في نشر الإهانات ضد المسيحية لأن المسيحيين لا يخوفون و ليس هناك ما تخشونه من المسحيين الذين يحثهم دينهم على التسامح وان يصلوا من اجل من يخطأ ضدهم كذلك نتفهم تخوفكم من نشر اي حقيقة تاريخية قد يفهم منها انها مسيئة للإسلام لخشيتكم من السيف الذي سيسلط على رقبتكم و لأن هناك الف من سوف يفتي بإحلال و اهدار دمكم و وجود العشرات من المتبرعين لتنفيذ الفتوى

تعليق
عصام -

عندما اقراء تعليقاتك الطويله والممله والملئيه بالتحريف والمعلومات الكاذبه والمراجع المزوره فاني اكف هن اكمال قراءتها بعد السطر الثالث .وللعلم فانكم المسلمون فعلتم وما زلتم تفعلون ما تقشعر له الأبدان وعليك بمتابعة اخبار العراق والصومال واليمن وافغانستان لتعرف ما تفعلوه بالأبرياء والمدنيين .ويكفيك نظره على العالم المسيحي والعالم الأسلامي في الحاضر فان المسيحيين اخطؤا وتعلموا من اخطائهم ولكننكم اخطأتم وما زلتم تخطؤون ولم تتعلموا. ونصوص الأنجيل المقدّس واضحه تدعوا الى الرحمه ,والشهيد بولص الرسول عليه السلام هو من نشر المسيحيه في اوروبا والتي تتنعمون بخيراتها الآن

اسئلة موجهة للفارس
ابو در -

السؤال ألأول لماذا و بأي حق يحل للعرب المسلمون ان يحتلوا الدول ويحرروا شعوبها و لايحل ذلك للأمريكان او البريطانيين و من قبلهم الرومان و الفرس السؤال الثاني هو من بدأ بالإعتداء اولا بين المسيحيين و المسلمين و هل كان المسيحيين هم البادئين, الم يستقبل المسيحيين في الحبشة المسلمين و آووهم في ارضهم لحين ان اسستتبت امورالمسلمين في الجزيرة العربية و ماذا كان رد المسلمين انهم كفروهم و اذا كانوا كفارا لماذا اذن التجئوا لهم , ارجو من ايلاف ان تكون لها الجرأة و الشجاعة بنشر هذا الرد فهي اسئلة و لا توجد بها اشياء مختلقة و شكرا

إلى اقرأ-46-
خوليو -

كل ماذكرت ياسيد اقرأ هو من التوراة ماعدا انجيل متى ولإلقاء السيف هنا مجازي أي سيحدث خلاف بين الناس بسبب اعتناق المسيحية وسيحصل اضطهاد وقتل للمسيحين وهذا ماحدث ، فلو أنّ المسيح حمل سيفاً لكان تفسيرك صحيح، أما ماذكرت من التوراة فهو صحيح وابن العم له إله محارب مثل إله نسل اسماعيل من الجارية هاجر، لاتستحق أن نرد عليك كثيراً إن كنت لاتفرق بين التوراة والإنجيل، في تعليقي رقم-19- ذكرت عن مكارم الأخلاق وتم نشره ثم حُذف وهذا دليل على أنهم يخجلون من تراثهم لأن المرجع كان كتاب المغازي للواقدي، كل ما نذكر في تعليقاتنا بهذه المواضيع هي من كتب التراث الاسلامي فإن كانت كاذبة فلماذا لايحرقونها كما حرقوا كتب مكتبة فارس والاسكندرية، وأما معركة أليس باسيد الفارس وقتل مسيحيي العراق فذكرها الطبري واليعقوبي وواضحة كل الوضوح عن إبادة السكان وليس الجيوش،أموركم مفضوحة، والدليل أن قرية أخرى قبلت الاستسلام ورفضت الدخول في الدين الاسلامي ففرض عليها الجزية الباهظة، المهم لم يدع أحد من سكان سوريا الطبيعية أهل الصحراء لتحريرهم ،يريدون نسب بطولات موجودة فقط في خيالهم لتبرير البطش والغنائم وقتل السكان، من قتل قتيلاً فله سلبه.

هل من مجيب؟؟
توته -

عندما تم اختراع مصطلح حرب عادله على يد قساوسه بعد 400 سنه من رفع السيد المسيح ثم استخدم المسيحيون ذلك المصطلح للدخول فى حروب دمويه من حروب تناحر بين الطوائف المسيحيه ومرورا بالحروب الصليبيه وحروب بوش وغيرها وغيرها حتى الحروب الدائره فى هذه اللحظه بتأسيس ودعم من الدول الصليبيه تحت بند حرب عادله فهل المسيحيون منذ قديم الازل يعلمون ان العهد الجديد لا يصرح بالحرب ومع ذلك فقد مارسوها بتلذذ منقطع النظير فأذا كانت الحرب عادله لانها للدفاع وزياده مساحه رقعه الدين واسترداد الاراضى المقدسه وغيرها من حجج الصليبين القدامى والحاليين - فاذا كانت الحرب عادله فهل العهد الجديد غير عادل عندما ترك المسيحين بدون قانون للحرب مثل العهد القديم والقران الكريم- ماذا يفعل المسيحي عندما يجد ان كل هذه الحروب ليس مصرح بها وان المسيح قال -لأن كل الذين يأخذون السيف، بالسيف يهلكون; ;لا تجاوزوا أحداً عن الشر بشر معتنين بأمور حسنة قدام جميع الناس لا تنتقموا لأنفسكم أيها الأحباء، بل أعطوا مكاناً للغضب، لا يغلبنك الشر، بل اغلب الشر بالخير; ;سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الأيمن فأدر له الآخر أيضاً-- فهذه الوداعه الغير واقعيه جعلت القساوسه ورجال الدين هم من اخترعوا مصطلح الحرب العادله والتفوا على الدين و على اناجيلهم الاربعه لمده قرون وقرون حتى يومنا هذا والغريب ان الاغلبيه العظمى من المسيحين مؤمنون بعداله الحروب ويؤيدونها والسؤال هنا اذا كانت الحروب عادله و يؤمن بها المسيحيون من القرون الاولى وحتى يومنا هذا فهل الكتاب المقدس غير عادل لانه ترك المسيحين بدون قانون للحرب وبدون قانون للاحوال الشخصيه وقوانين اخري كثيره تفتقدها الاناجيل الاربعه - ولماذا يتم لصق اسم من كتبها الى الانجيل - فمثلا نقول - انجيل متى -؟ رغم اننا لا نقول توراه موسي او قران محمد لان الكتب السمويه منسوبه الى الله وليس الى افراد وكذلك لا نقول انجيل المسيح ولكن الغريب اننا نقول انجيل متى ولوقا وهنا يعود بنا الكلام انه تم اختيار اربع اناجيل من وسط عشرات الاناجيل وبشر من القساوسه كتبوا ان الروح القدس هى من الهمتهم اختيار تلك الاربع اناجيل فى القرن الثالث والرابع اى في نفس توقيت اختراع مصطلح حرب عادله الغير مذكور فى الكتاب المقدس ورغم ذلك فهو شريعه المسيحين وواقعهم الفعلى على مدار ا

الى الفارس
مريم -

يبدو ان ايلاف معجبة او متفقة مع كل ما يكتبه اللى مسمى نفسه فارس و ياترى لو ردينا عليه ردود فيها اساءة للاسلام هتنشروها ايضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عموما الاستاذ سامى حظه حلو هو قال فرضية و ربنا بعت له شخص يؤكد له انه على حق فى افتراضه و الفارس المزور ده اسوا نموذج و اسوا دعاية للاسلام و يشوه الاسلام بصورة تنفر الناس! و على قدر ما شخص مثل خالد الجندى و الشيخ طنطاوى شيخ الازهر اجمل دعاية للمسلمين فامثال فارس بلا جواد اللى عمال يكتب و يرد على نفسو ده هم اسوا دعاية و لازم المسلمين المعتدلين هم اللى يردوا عليه! افضل شىء تتجاهلوه خللوه يكلم نفسو! ضيق الافق و ظلام العقل و احادية التفكير تقتل الشخص و الاخرين الله يكون فى عون المقربين منه و ارجو النشر للحيادية و المساواة

سؤال بسألك
توته -

يقول القديس بولس، الذى افردت له مؤسسة الفاتيكان عاما بأسره من 28/6/2008 الى 29/6/2009 للإحتفال به. نظراً لأهميته اللاهوتية وفى الدعوة وسط الأمم، يقول هذا الرسول القديس إلى أهل رومية: ... حتى انى من أورشليم وما حولها إلى الليريكون قد أكملت التبشير بإنجيل المسيح (15: 19)، وفى نفس الرسالة فى الآية 29 يقول ;... وأنا أعلم انى اذا جئت اليكم سأجى فى ملء بركة إنجيل المسيح ، وفى الرسالة الثانية الى أهل كورنثوس يقول: إنجيل مجد المسيح الذى هو صورة الله

الاخونجية وصلوا
خلليكو فى نفسكو -

توتة و الفارس و دارس التاريخ وصولا من فرع الاخوان ضد الاقباط اومال فين الوزير و الخطاي و الايلافى و مرتاد ايلاف و التونسى و حدوقة و قسطنطين و غيرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشىء المثير للانتباه! المسلمين بيحاولوا يثبتوا لنفسهم ام للاخرين ان دينهم صحظ يعنى لو هم مؤمنيم بدينهم جدا فهذه حريتهم و لا حاجة لهم انهم يقعدوا يتفشوا عن اشياء و هم طبعا يقراون الانجيل بعيون المسلمين فلا يفهمون لان الحرف يقتل و الروح يحيى! بالتالى اما انهم يريدون البحث لانفسهم ليبعدوا عنهم شكوكا ما فى عقيدتهم هم او انهم يريدون تشكيك المسيحيين فى عقيدتهم و هذا لن يحدث لان المسيحى فاهم و بيقرا الانجيل من وجهة نظر معينة فلا المسيحى هيترك دينه و لا هيسمع لواحد بيشتم فى دينه و لا داعى للعداء الشديد الذى يحاول المسلمين افتعاله بل و اظهاره كل شوية تجاه غير المسلمين و يكفى المسيحيين فخرا انهم اقل تعصبا و تطرفا من اليهود و من المسلمين فى كل العالم الا ما ندر يعنى لو حصل شىء بيبقى شاذ عن القاعدة اللى هى ان المسيحيين محترمين و مسالمين و يعنى اشمعنى المسلمين مش بيتعبوا نفسهم يقارنوا بين الاسلام و الاديان الاخرى او يحاولوا يجتذبوا الديانات الاخرى مثل البوذية و الهندوس و السيخ و الملحدين فهم قطعا اولى بوقتهم و جهدهم الكبير و اللا ما يقدروش؟ قريت من سنوات عن مبشرة مسيحية صينية هى و امها اخذتا كتب مقدسة و دخلتا سوبر ماركت ووزعا الاناجيل على الموجودين فيه فما كان الا ان تم القبض عليهم و عذبوهم فى السجن حتى الموت و اتحدى و اراهن لو يقدروا المسلمين يتشطروا على بتوع الصين او يحاولوا يدعوا للاسلام هناك فى الصين!!!!

الى توته
عصام -

اولا المسيح لم يضع قوانين حرب لأن المسيحيه رسالة سلام وتسامح انتشرت بالتبشير وليست بحاجه الى قوانين حرب.ثانيا المسيح له كل المجد ترك للأنسان حرية تنظيم حياته حيث قال موجها كلامه للرسول بطرس عليه السلام في الأنجيل بحسب البشير متىالأصحاح 16 آيه18..فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطا في السموات وكل ما تحلّه غبى الأرض يكون محلولا في السموات..لقد وثق السيد المسيح بالأنسان وبقدرته على تنطيم اموره الدنيويه وركّز على الأمور الروحيه وهي الأهم بالنسبه لخلاص الأنسان وآخرته

silly
reader -

التعليقات في ايلاف من بعض التافهين اصبحت من التفاهة والرخص بشكل يستدعي عدم قراءة المقالات نفسها

الماسونية شروط النشر
ابو در -

عيب عليكم ان تكتبوا في الهامش الموجود في اسفل المقال عن شروط النشر و لا تنفذوها , كان ألأحرى بكم ان تكتبوا يسمح بإهانة الدين المسيحي و يمنع نشر أي حقيقة تكشف المساويء الموجودة في الدين الإسلامي , و الا كيف تفسرون هذا الكم الهائل من الإهانات للديانة المسيحية التي كتبها معلق واحد و كيف استطاع ان يكتب كل هذه التعليقات المسيئة للمسيحية خلال هذه الفترة القصيرة ,هل هو في اتفاق مسبق معكم ام هل هم محرري ايلاف نفسهم من يكتب هذه الأكاذيب عن المسيحية و تشويهها و ينشرهاو في نفس الوقت يمنع ما يمس الدين الإسلامي , هذه ليست شهامة و لا هي عدالة ,و الإحتمال الأرجح انكم جماعة ماسونية التي معروف عنها انه تأسست اصلا لمحاربة المسيحية و تشويهها بكل الوسائل و من ضمنها اثارة الفتنة بين المسيحيين و المسلمين , و الماسوني لا يحب المسلمين ايضا و لكنها تستعملهم كأداة لمحاربة المسيحية و هم يعتقدون انه من السهل عليهم بعد ان يقضوا على المسيحية ان يقضوا على الإسلام لأنهم يقولون نحن من الذي دعمناه و ساعدنا في تقويته في بداية نشوءه و نحن نستطيع ان نقضي عليه; الإحتمال الآخر هو انكم تخافون ان تنشروا اي شيء يفهم منه الإساءة للإسلام و السبب معروف و هو ببساطة انه سيهدر دمكم و تصبحون لقمة سائغة للإلاف المغسولي الدماغ من المسلمين المتطرفين الذين لن يترددوا في قطع رؤوسكم اما الكامرات التلفزيونية مع التهليل ب الله أكبر مسبوقة بعبارة بأسم الله الرحمن الرحيم , فإذن نخاف من نشر ما يمس للدين اإسلامي و لا نخاف من نشر ما يهين المسيحية

الماسونية شروط النشر
ابو در -

مكرر

لا تقاوموا الشر!
توته -

رسائل الرسول بولس ( حتى انى من أورشليم وما حولها إلى الليريكون قد أكملت التبشير بإنجيل المسيح (15: 19)، وفى نفس الرسالة فى الآية 29 يقول ;... وأنا أعلم انى اذا جئت اليكم سأجى فى ملء بركة إنجيل المسيح ، وفى الرسالة الثانية الى أهل كورنثوس يقول: إنجيل مجد المسيح الذى هو صورة الله (4: 4)، وفى نفس الرسالة يقول: فإنه إن كان الآتى يكرز بيسوع آخر لم نكرز به أو كنتم تأخذون روحا آخر لم تأخذوه أو إنجيلا آخر لم تقبلوه فحسنا كنتم تحتملون (11: 4)، وإلى أهل غلاطية يقول: إنى أتعجب أنكم تتنقلون هكذا سريعا عن الذى دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر. ليس هو آخر غير أنه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحوّلوا إنجيل المسيح (1: 3-6).. اين انجيل المسيح الذى تحدث عنه بولس؟؟ فهذه الايات تؤكد ان السيد المسيح كان له إنجيلا وهو ما لا أثر له فى التراث الكنسى الحالى كله وإن كان يتفق تماما مع ما يثبته القرآن الكريم من أن الله عز وجل قد أوحى الإنجيل إلى عيسى بن مريم.. ومع ذلك لا يوجد ما يسمى بانجيل المسيح على الاطلاق الان رغم ان الحواريين كانوا يبشرون به- الم يحذركم الرسول بطرس في توصياته الأخيرة إلى الكنيسة بتحذير بأن معلمين كذبة سيقومون بين المؤمنين تماماً كما قام أنبياء كذبة في الشعب في القديم وهؤلاء هم الكتبه الكذبه وها هو بولس كما هو واضح فى الايات يحذّر الأتباع من الإلتفات إلى أى إنجيل آخر سوى إنجيل يسوع الذى كان يبشّر به ؟! فأين انجيل المسيح من الانجيل المعترف والغير معترف بها؟ةالتى تحدديها فى القرن الرابع على يد قساوسه ادعوا ان روح القدس اهمتهم اى انجيل يجب الاعتراف به واى انجيل يجب عدم الاعتراف به ؟؟ واذا كان السيج المسيح سمح لكم بأداره شوؤن الدنيا بما فيها اقامه حروب فلماذا تدعوا عدم وجود نص يسمح بالحروب؟!!

مزيد من الأسئلة
ابو در -

يا محرري ايلاف لماذا حذفتم بقية الأسئلة التي لم يكن فيها ما يخل بشروط النشر و اردت فيها ان يجاوبني عليها من يسمي نفسه بالفارس ان استطاع سأعيد بعضا منها ارجو منكم ان تكون عندكم الشجاعة لنشرها بالكامل: السيد الفارس الذي يقول عن النصارى انهم يدعون كذبا عن الله بأن له ولدا ولتسمح لنا ايلاف لندافع عن عقيدتنا عملا بحق الدفاع النفس و لإزالة سوء الفهم و لتبسيط المسألةاو هذه النقطة ارجو من الفارس ان يذكر لنا من هو آب السيد المسيح و هل له أب من البشر وما هو اسمه و ماذا ورد في القرآن بهذا الصدد فلإذا لم يكن له اب من البشر فإبن من يكون؟ هذه سؤال لايخل بشروط النشرالسؤال الثاني هو هل من المنطقي ان يحرض الله على الفتنة و قتل البشر لبعضهم البعض إذن ماذا بقي للشيطان ان يفعله و على الشيطان ان يحيل نفسه على التقاعد هذا ايضا سؤال نريد الإجابة عنه و نريد من يزيل الإلتباس الموجود في دماغنا الصغير و اكون سعيدا ان تنشر ايلاف هذه الأسئلة و ان نسمع الإجابة عنها

السقوط الكنسي
الفارس -

التيار الكنسي المتطرف المتعصب يمارس الارهاب الفكري على ايلاف وعلى المعلقين من المسلمين اذا نشرت ايلاف تعليقاتهم فماشاء الله حلوه وتاج على الراس اما اذا سمحت للرأي الاخر الاسلامي فهي كذا وكذا والمعلقين المسلمين كذا وكذا من اي قاموس تنهلون هذا الارهاب الفكري والسقوط اللفظي عيب ياا تباع المسيح كونوا كما اراد لكم مخلصكم ؟؟

اكذوبة الاسكندرية
الفارس -

حرق المسلمين لمكتبة الاسكندرية اكذوبة اخرى من اكاذيب الحقدة الذين لم تهذبهم وصايا مخلصهم مرة نقول ان من يكذب على الله عزوجل يسهل عليه ان يكذب على الناس ولهذا ستكون مناقشتنا لرواية ( حريق مكتبة الإسكندرية ) من خلال ما يلي : * أولا : تحقيق مصادر القصة والبحث في سندها . أحال الدكتور نبيل قصته إلى : - أبو الفرج المعروف بابن العبري ! - وعبداللطيف البغدادي ! وكانت هذه الإحالة بمثابة مصادر موثقة اعتمد عليها الدكتور في نسبة حادث الحريق إلى عمربن الخطاب رضي الله عنه . ونحن نثير هنا مجموعة من التساؤلات : * متى حصلت حادثة الإحراق المزعومة ؟ الجواب : عندما فتحت مصر سنة ( 642م ) بقيادة عمرو بن العاص . * من هو أقدم مؤرخ ذكر تلك الحادثة ؟ الجواب : - المؤرخ ابن العبري : غريغوريس أبو الفرج بن هرون ، كان أبوه يهوديا تنصر ، ولد سنة ( 1226 - وتوفي سنة 1286م ) في مدينة مراغة من أعمال أذربيجان . نصب أسقفا لليعاقبة ، في مدينة حلب ، وإلى ارتقى إلى رتبة ( جاثليق ) على كرسي المشرق سنة 1264م . - المؤرخ عبداللطيف البغدادي : ولد سنة ( 1162 - 1231م ) - المؤرخ علي بن يوسف بن ابراهيم القفطي : ولد سنة ( 1172 - 1248م ) . وعليه نقول : * إن إحراق المكتبة المزعوم تم سنة ( 642م ) ، وأقدم مؤرخ عربي ذكرها كان ما بين ( 1172 - 1248م ) ! يعني ذلك أنه بين حادثة الإحراق وأقدم تأريخ عربي للحادثة تقريبا ( 606 ) سنوات !!!

ادم مثل عيسي
مريم المسلمه -

{ إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } وادم مخلوق بدون اب وبدون ام فى حين ان السيد المسيح له ام وليس له اب اذن معجزه ادم اكبر من معجزه المسيح - فضلا عن ان البشر كله هم ابناء الله-فالانبياء والجميع البشر هم ابناء الله اى نحن نتنمى الى الله وهذا لا يعنى ان معنى كلمه ابناؤه اننا نتيجه عمليه تزواج-- اما السؤال الثانى - الا تؤمن ان حسب معتقدك ان المسيح هو الرب وان الله فى العهد القديم هو الله فى العهد الجديد لم يختلف - فبماذا تفسر ايات القتل والدمويه الوحشيه فى ايات العهد القديم اليس الهك المسيح المحب هو من اوحى بتلك الايات -- فكيف يحرض الهك على القتل - اما ايات الحرب فى الاسلام فهى ايات عادله ومحمكه ولها شروطها ولها قواعد انسانيه وليس مثلها فى الكتاب المقدس ويمكنك دراستها بموضوعيه وليس من مواقع مسيحيه متطرفه

ملخص
منار -

هذا ربط غير عقلانى بين التدين والتخلف فى غير محله- ففى امريكا الاتينيه متدينون مسيحين وفى اثيوبيا وفى كثير من دول افريقيا متدينون مسيحين ومع ذلك فبلادهم موصومه بالتخلف- يربط الكاتب بين زياده الحجاب والنقاب وزياده الترحش الجنسى - اذا المفروض على المحجبات خلع الخجاب لمعالجه التحرِش-- وهو لا يري ولم يذكر اي سبب اخر للتحرش غير انه يزيد مع زياده الحجاب والنقاب- ربط منطقى جد!! ثم يقول ان الفصل بين الاولاد والبنات فى الفصل الواحد يؤدي الى الزواج العرفى والغريب ان الدراسات الانجليزيه تقول ان الفصول المفصوله جنسيا تحقق اعلى الدرجات على مستوي انجلترا اى ان الفصل يحقق نتائج افضل بالاضافه ان الزواج العرفى يحدث فى الجامعه والمعاهد وليس فى المدارس- اعلم الاف ذهبواالى العمره والحج كثير المرات ولم يتهرب احد منهم من الضرائب-الذين يتبنون موائد الرحمن هم المسؤلون فقط عن إتساع الهوة الضخمة بين الفقراء والأغنياء!!إنتشار السرقات والفساد الإدارى يرجع الى ذبيبه الصلاه واللحيه!! المدرس الذى يخرج من المسجد بعد الصلاه هو المسؤول عن مشكله الدروس الخصوصيه الواسطة والمحسوبية هى نتيجه طبيعيه لاحاديث الرسول(ص) التاليه!لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى وأنه لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع الرسول الكريم يدها، أن الناس سواسية كاسنان المشط !! تحليل منطقى جدا يدخل فورا الى العقول الذكيه!! حديث ;رفقا بالقوارير هو المسئول عن النظر إلى المرأة كمجرد سلعة جنسية وإنتشار أنواع شتى من الدعارة العادية والدعارة المستترة وهذا هو التفسير الوحيد لانتشار الدعاره ولا يوجد غيره الا وهو حديث رفقا بالقوارير! انتشار القنوات الفضائية الدينية هو السبب فى انتشار قنوات الكليبات العاريه ومن المعلوم ان قنوات الكليبات العاريه ظهر قبل القنوات الدينيه وقت كبير وظهرت القنوات الدينيه للرد على القنوات الاباحيه وعدم ترك المجال لها- ولكن الكاتب يسير فى طريق واحد لا يحيد عنه وليفرح الفرحون!!

الى ابو در و النصارى
حسن -

ألرد من القراءن الكريم قال تعالى فى سورة مريم : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16)واذكر - أيها الرسول - في هذا القرآن خبر مريم إذ تباعدت عن أهلها, فاتخذت لها مكانًا مما يلي الشرق عنهم. فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17)فجعلت مِن دون أهلها سترًا يسترها عنهم وعن الناس, فأرسلنا إليها الملَك جبريل, فتمثَّل لها في صورة إنسان تام الخَلْق. قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً (18)قالت مريم له: إني أستجير بالرحمن منك أن تنالني بسوء إن كنت ممن يتقي الله. قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً (19)قال لها المَلَك: إنما أنا رسول ربك بعثني إليك؛ لأهب لك غلامًا طاهرًا من الذنوب. قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيّاً (20)قالت مريم للمَلَك: كيف يكون لي غلام, ولم يمسسني بشر بنكاحٍ حلال, ولم أكُ زانية؟ قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً (21)قال لها المَلَك: هكذا الأمر كما تصفين من أنه لم يمسسك بشر, ولم تكوني بَغِيًّا, ولكن ربك قال: الأمر عليَّ سهل; وليكون هذا الغلام علامة للناس تدل على قدرة الله تعالى, ورحمة منَّا به وبوالدته وبالناس, وكان وجود عيسى على هذه الحالة قضاء سابقًا مقدَّرًا, مسطورًا في اللوح المحفوظ, فلا بد مِن نفوذه. فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (22)فحملت مريم بالغلام بعد أن نفخ جبريل في جَيْب قميصها, فوصلت النفخة إلى رَحِمِها, فوقع الحمل بسبب ذلك, فتباعدت به إلى مكان بعيد عن الناس. فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (23)فألجأها طَلْقُ الحمل إلى جذع النخلة فقالت: يا ليتني متُّ قبل هذا اليوم, وكنت شيئًا لا يُعْرَف, ولا يُذْكَر, ولا يُدْرَى مَن أنا؟ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24)فناداها جبريل أو عيسى: أن لا تَحزني, قد جعل ربك تحتك جَدْول ماء. وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّ

الى توته
عصام -

انجيل المسيح هو واحد ورد على لسان اربعه من القدسين الرسل وهم يوحنا ومتى ولوقا ومرقس وكل منهم كتب الأحداث التي رآها بحسب تواجده مع المسيح وهو انجيل واحد تم بالأيحاء السماوي ونحن نقول الأنجيل بحسب البشير متى او البشير يوحنا

دعوة الى حسن والفارس
وليد ججو -

في السابق دعوتك يا حسن والايلافي وابو عبدالله والان غير الايلافي اسمه الى الفارس فادعوه باسمه الجديد, ادعوكم لزيارتي في العراق وان تحلوا ضيوفا اعزاء في بيتي وتشرفوني بزياتكم, لتطلعوا بام اعينكم لا عن طريق الروايات المفبركة ووسائل الاعلام المخربة ...وغيرهاو لا عن طريق اسماء وتواريخ غير معروفة, عن حقيقة ما يفعله اخوانكم من المقاومين المؤمنين غير المشركين الموحدين وسموهم انفسكم ماشاتم, تعالوا لتروا ما يفعله مؤمنيكم بكل طوائف الشعب العراقي دون تمييز, هذا إذا فرضنا لديكم الرجولة في ان تاتوا بدون ان تقبضوا مقدما, ولنرى كيف ستفسرون ما يفعله اخوانكم ضد المسالمين من الشعب العراقي ولا يستطيعون مس شعرة واحدة من (قوات الاحتلال), حينها سنرى كم منكم, كما تدعون سيصر على انكم على حق والباقين على باطل, ساريكم ما يفعله (المؤمنين بالله الواحد الذي لم يلد ولم يولد) باخواهم من (لمؤمنين بالله الواحد الذي لم يلد ولم يولد) كيف يفقؤن عيونهم ويجزون فروة رؤوسهم ويجبرون فئة على سب وتحقير اطهار ورسل الاخر وإلا فان (قص) ذلك المسلم التقي الورع الى نصفين من جذعه ستكون الخطوة التالية, كيف يطلب احهم من شخص ما (تحقير وسب والامام علي ) والفئة الاخرى (سب وتحقير اعلام السنة !!) وكيف يريد الطرفين ان يحولوا الباقين من (النصارى احفاد القردة والخنازير) الى (نور الاسلام)!! فهل لديكم الشجاعة(لتحلوا) ضيوفا عندي في بغداد الحبيبة؟ ام انكم ابطال في إيلاف فقط ومن خلف لوحات مفاتيح وشاشات الكمبيوترات؟ ولترى يا حسن من هو الاعوج ومن هو على الطريق الصحيح. املا ان تنشر إيلاف تعليقي لاني لم ولن اسب لا دين ولا شخص ولا فئة وشكرا

التسامح الكنسي ؟؟
الفارس -

فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين رفضوا الدخول فى المسيحية بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة )تم نشر المحبة فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.

من فمك ادينك
الى حسن رقم 73 -

كلامك هذاعن ولادة المسيح حسب ما ورد في القرآن نعرفه و ليس بخاف علينا و لم تأتي بشيء جديد انا كنت اريد ان تقول لي لماذا تدخل الله بصورة استثنائية في ميلاد المسيح الخارق للطبيعة البشرية وكنت اريد ان تستنج من هذه الرواية القرآنية من هو الأب الحقيقي للسيد المسيح ان لم يكن الله نفسه لأنه تدخل و ارسل الملاك جبريل الى مريم و واضح من الرواية القرآنبية انه ليس للمسيح أب بشري و اذا لم يكن له اب من البشر فإبن من يدعى الن يكون كتحصيل حاصل هو ابن الله كانالمفروض بك ان تصل الى هذه النتيجة من قرائتك لما بين السطور , فإذن كلامك عن كفر النصارى و كذبهم بإدعاءهم ان المسيح ابن الله هو كلام مردود و من القرآن نفسه

رد بلا رد
توته -

يا استاذ عصام هل هذ و ردك على اسئلتى -- يا لها من اجابه لا يعرفها احد وتاهت عن الجميع وهى لا علاقه لها باسئلتى؟كنت ارجوا ان اري اجابه حقيقه من الاخوه المسيحين وعلى رأسهم خوليو

تذوق مرارة الفقد
الايلافي -

من المؤسف ان الامهات المسيحيات يسمحن بإرسال ابناءهن ليرتكبوا جرائم بحق الانسانية في العراق وافغانستان وباكستان حيث يتم شوي اجساد الاطفال بالصواريخ واغتصاب النساء واهانة الرجال في مجتمع قبلي محافظ لا حل لامريكا سوى ان تقول الامهات المسيحيات كفى لن نرسل ابناءنا للموت فيما ينعم ابناء الراسماليين والصناعيين والعسكريين بالعيش الهني ويستمتعون بملذات الحياة. لابأس ان يذوق الامريكان مرارة فقد الاحبة هل دماء ضحايانا ماء ودماء ضحاياهم دماء مالكم كيف تحكمون ؟!!!!!

الى رقم 77
حسن -

اذا كنت تفهم أن القراءن أكد أن المسيح ابن الله فاما انك العبقرى الوحيد بين كل البشر أو انك لاتفهم أو انك صاحب هوى فتفسر القراءن على هواك و هذا هو الأرجح. عموما الله سبحانه هو الحكم بيننا يوم القيامه.

الى وليد ججو
حسن -

رددت عليك من قبل و أعتقد أنك غيرت اسمك كما تتهم الاخرين. عموما أقول لك مره أخرى أن تصرفات و أعمال بعض المسلمين-اذا كانو مسلمين- ليست حجه على الاسلام فلا تظلم نفسك و ابحث عن الحقيقه و هى أنه لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله و أن عيسى عبد الله و رسوله و كلمته ألقاها الى مريم و روح منه.

لا تتهرب يا حسن
وليد ججو -

انا لااتهم احدا ولكن الحقيقة هي التي تفرض نفسها حول الاسماء التي تعلقون بها, ثم اين هو ردك على دعوتي لك؟ واسمي الحقيقي والذي لم ولن اغيره هو وليد يوسف إسحق ولقبي ججو, إلا إذا علق احدهم بإسمي في إيلاف,انا اعرف الحقيقة جيدا, ولا اتخيل مثلكم قصص وروايات لا وجود لها إلا في مخيلاتكم ولا تملكون إثباتا واحدا ولا افترض ان الباقي (كفرة ومشركين) ولا اتهجم واطلق الالقاب على اي دين, لكن لا تتهرب, اتريد ان ترى بام عينيك ما يفعله اخوانك من (المؤمنين) باخوانهم المؤمنين وب(اهل الكتاب) فما عليك إلا ان تلبي دعوتي وتحل ضيفا عندي, هذا إذا إفترضنا انه لديك الرجولة لتفعل ذلك او انك ستتهرب بدعوتي لاعتناق الاسلام وهذا يثبت انك لا تعي ما تقول ولا تستطيع مجابهة احد إلا من خلال صفحات إيلاف و من خلف شاشات الكومبيوتر, . وشكرا