كتَّاب إيلاف

نضال حسن وجنته المزعومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

احتلت صورة الميجور نضال مالك حسن غلاف عدد مجلة تايم بتاريخ 23 نوفمبر ووضعوا على عينيه لافتة سوداء تقول "إرهابى"، وتتسائل المجلة فى بداية تقريرها عن هول المفأجاة التى سوف يواجهها الميجور نضال مالك حسن عندما يفيق من اصابته ولا يجد نفسه فى الجنة ولكن فى مركز بروك الطبى التابع للجيش الأمريكى.
وقد كتبت مقالا من قبل بعد محاولة الشاب المصرى هشام محمد هدايت تفجير مقر شركة العال بمطار لوس انجلوس فى 4 يوليو 2002 بعنوان "لن يدخل الجنة من لم يعشها على الأرض"، ولكن الرد الأكثر اقناعا جاء هذه المرة من شاب مصرى من اسيوط، أسمه خالد البرى، جندته الجماعة الإسلامية وانخرط فى أنشطتها الإرهابية والتزم بتعاليمها ودخل السجن من جراء ذلك ثم خرج من السجن وعاش الحياة الطبيعية بين البشر، ثم قارن بين تجربته وسط الجماعة وتجربته وسط البشر اخوانه فى الوطن والإنسانية وسجل هذه التجربة برمتها فى كتاب بعنوان بديع هو " الدنيا أجمل من الجنة"، والذى صدرت طبعته الثالثة عن دار ميريت للنشر فى القاهرة عام 2009، وكانت طبعته الأولى قد نشرت عن دار النهار بلبنان عام 2001، وحكى تجربته بعد أحداث 11 سبتمبر ليقول للإنتحاريين انهم اكلوا أكبر مقلب فى حياتهم عندما اقنعهم شيوخ التطرف والإرهاب أن هناك فاتنات من الحور ينتظرون فى جنتهم المزعومة والمزيفة من يقتلون ويفجرون اجسادهم فى اخوانهم فى الإنسانية بما فى ذلك الأطفال والنساء وكبار السن (أحدى السيدات التى قتلها نضال حسن حامل فى شهورها الأولى وآخر ترك عروسه وهى حامل وثالث ترك طفل فى الشهور الأولى من عمره ورابع سنه 61 سنة وجميعهم تركو أسرا مكلومة وحزينة).

وقد كتب المرحوم الشهيد فرج فودة مرارا وتكرارا عن التفسير الجنسى لسلوك الإرهابيين وهوسهم بالجنس لدرجة تحريمهم النظر لآفخاذ اللأعبين فى المباريات الرياضية وتحريم بعض أنواع الخضروات والفاكهة لما فيها من إيحاءات جنسية فى نظرهم. وفى أحدى العمليات الانتحارية فى إسرائيل لم يمت الإنتحارى وكان يردد وهو فاقد الوعى أين الحور؟ أين الحور؟، وفى الاوراق التى تركها انتحاريو 11 سبتمبر جاء فيها أن محمد عطا قائد العمليات كان يقوى من عزيمتهم ويقول لهم كلها ساعات وسنكون فى الجنة مع الحور العين، ولو عرف أن حورياته الموعودة هى زيف ووهم ما فكر أحد منهم إيذاء ذاته وإيذاء الآخرين.
سلوك نضال حسن هو سلوك تقليدى للإرهابى الإسلامى التقليدى، يحصل على مرتب كبير اضعاف متوسط دخل الفرد فى أمريكا ذاتها وفى نفس الوقت يعيش فى شقة قذرة ايجارها 350 دولار فى الشهر وصفتها النيويورك تايمز بأنها سيئة جدا، يذهب إلى المسجد عشرات المرات بحثا عن زوجة بها كل المتناقضات، جميلة جدا ومنطلقة وجذابة جنسيا ونغشة جدا وفى نفس الوقت محجبة ومنكسرة وشديدة التدين وورعة وتقية وتؤدى الخمس صلوات اليومية فى مواعيدها!!، ولهذا كما يقول أمام المسجد فضل الله خان لم يجد هذه الزوجة رغم طول بحثه عنها، وهذه المواصفات للملاك الغانية لن يجدها إلا فى جنته المزعومة كما يخيل له خياله الجنسى وكتب الفقه الإسلامى التى حولت الجنة إلى كباريه مبتذل. هذا الهوس الجنسى المريض هو الذى جعل هؤلاء الإرهابيين يجمعون المتناقضات. فنضال حسن كما تقول مجلة تايم كان يجمع كل المتناقضات، طبيب نفسى وهو نفسه يحتاج إلى علاج نفسى، جندى فى جيش وتمثل له الحرب كابوسا مرعبا ويتخيل نفسه لن يرجع حيا منها وخاصة إذا كانت ضد دولة مسلمة، يتظاهر بالتقوى ومع هذا كان يتردد باستمرار على ملهى ليلى للرقص العارى" استرابتيز"، ظابط فى جيش نظامى ومع هذا يرتدى الجلباب الافغانى.

يذهب له مريض منكسر نفسيا فبدلا من ان يعالجه يدعوه للإسلام كما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن أحد مرضاه. وكان يقول لزملائه إن إسلامه اولا قبل وطنه أمريكا والشريعة الإسلامية فوق الدستور، ولهذا كان يقرر علنا أن من حق العراقيين والافغان مقاومة الجيش الأمريكى وقتل جنوده. وكطالب بالسنة النهائية ببرنامج إعداد الأطباء النفسيين بمركز وولتر ريد التابع للجيش بواشنطن كان يفترض ان يقدم عرضا طبيا لحالة من اختيارة إلا انه عرض فى يونيه 2007 أمام 25 من رؤسائه من أعضاء فريق الصحة العقلية محاضرة عن "الإسلام والإنتحاريين: وجهة النظر القرآنية بشأن المسلمين فى الجيش الأمريكى" وقال بالنص كما نشرت واشنطن بوست "تزداد الصعوبات يوما بعد يوم بالنسبة للمسلمين داخل الجيش الأمريكى لأنهم لا يجدون تبريرا أخلاقيا للمشاركة فى حرب ضد اخوانهم المسلمين".
وقال أحد زملاءه لصحيفة النيويورك تايمز إنه أثناء دراستة الماجستير فى المركز الطبى الوطنى بمدينة بثاسدة بميرلاند إنه قدم عرضا العام الماضى على الباوربوينت بعنوان "لماذا الحرب على الإرهاب هى حرب على الإسلام" وسط دهشة الحاضرين بالطبع.
صفات نضال حسن هى صفات الإرهابيين الإسلاميين التقليديين الذين يمكن تجنيدهم بسهولة للقيام بأبشع العمليات بتوجيهات من محترفى الإرهاب من شيوخ التطرف، أى أنه من هؤلاء الذين يمكن غسيل دماغهم بسهولة بدوافع دينية، خجول ومنعزل وهادئ ومتحفظ وقليل الكلام وقليل الأصدقاء وغير اجتماعى، وهى نفس الصفات التى ذكروها عن محمد عطا من قبل. قال حماد حسن عم نضال عنه، إنه عزل نفسه بعد وفاة والديه وانغمس فى قراءة الكتب الإسلامية بدلا من أن يتفاعل اجتماعيا مع غيره، وقال أرشاد قرشى رئيس هيئة الأمناء فى مركز الجالية الإسلامية بسبرنج فيلد بفيرجينيا: كان هادئا ومتحفظا ولا يمكننى القول إن أحدا يعرف عنه شيئا سوى إنه يؤدى الصلوات فى المركز. كان نضال أيضا يتجنب زميلاته ويرفض التصوير نهائيا مع امرأة فى الوقت الذى يتسلى بمشاهدة النساء العرايا فى الملاهى!!!، وفى أحدى المرات مازحته زميلته الملازم أول اليزابيث وايتسايد، وكانت عائدة من العراق ومصابة بطلق نارى، وعندما سعل امامها قالت له بالعربية "يرحمك الله" فقال لها بجدية لقد سعلت ولم أعطس، بما يعنى إنه ملم بتفاصيل فقه الاصوليين.
على أن هناك ما يؤكد على أن ما قام به نضال حسن عملية إرهابية مع سبق الاصرار والترصد، من ذلك هو اعداه المسبق لهذه العملية واستعداده لتوقيع أكبر عدد من الضحايا، فقد قام بشراء المسدس فى الصيف الماضى وبعد أيام من وصوله إلى قاعدة فورت هود، ورغم بخله فقد دفع 1100 دولارا ثمنا لهذا المسدس، وكان يراسل الإمام المتطرف اليمنى المطرود من امريكا أنور العوالقى، وقد رصدت المخابرات الأمريكية 18 رسالة من نضال إلى العوالقى ورد الأخير على الأقل على اثنين منها، ولهذا لم استغرب أن يصف انور العوالقى ما قام به نضال بأنه عملا بطوليا مشرفا مطالبا الجنود المسلمين بالجيش الأمريكى بالسير على خطى نضال. كما تم رصد رسالة بأسم نضال حسن يشبه فيها الإنتحاريين الإسلاميين بطيارى الكاميكاز اليابانيين، ويصف الانتحارى بأنه بطل شجاع ضحى بحياته من آجل هدف نبيل،كما أنه اخبر أمام المسجد بأنه سيكون عند والديه قبل أن يذهب إلى افغانستان،مع العلم بأن والديه رحلا منذ حوالى عشر سنوات. وفى يوم تنفيذ العملية ذهب لصلاة الفجر فى مسجد قريب من القاعدة وودع أصدقاءه هناك وطلب مسامحته عن أى خطأ فى حقهم وقال لأحد رواد المسجد سوف أسافر ولن أكون هنا غدا، وقبل تنفيذ العملية انحنى وتمتم بدعاء إسلامى ثم انطلق صائحا "الله واكبر" وهو يطلق النار على زملائه بشكل جنونى وبعقل وقلب قاس وبارد.
ومثله مثل الاصوليين الإسلاميين لديه القناعة بإرتكاب ما يسمونه الكذب الحلال من أجل نصرة الإسلام، ولهذا رغم تدينه الشديد وادائه الصلوات الخمسة فى مواعيدها وانغماسه فى كتب التراث الإسلامى، إلا انه وصف نفسه فى سجلات الجيش الامريكى بأنه غير متدين.
ما فعله الميجور نضال مالك حسن عملية إرهابية مكتملة الأركان، ومع شديد الأسف للضحايا الأبرياء الذين سقطوا من جراء جبنه وغدره إلا أن ما تركه هذا الحادث المؤلم من مخاطر متوقعة من الاصوليين الإسلاميين فى امريكا هو الأخطر.. والاسئلة الصعبة التى تركها هذا الحادث هى الأكثر صعوبة حيال حيرة أمريكا تجاه هذه الظاهرة الخطيرة.
فمتى يستيقظ معسكر الحضارة من السبات العميق الذى يعيش فيه؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للارهاب ولا للكذب
ابوخالد الاردني -

رغم اننا جميعا ; نرفض قتل النفس التي حرمها الله الا بالحق ولانقبل الانتحار والارهاب الا كاتب هذا المقال يريد ان يثبت ان الارهاب مصدره اسلامي وبدء يغمز في قناة الكراهيه للمسلمين والدين الاسلامي دون حياديه او نظره ثاقبه للامور في بحث سبب التطرف والعنف وادخلنا في سذاجة الجنس والحور العين وكأننا في سيناريو فيلم مصري سخيف يتعرض للمشكله وجعل عمليات المقاومه في فلسطين انتحار وان الفدائي الذي يقاتل من اجل تحرير وطنه يبحث عن الحور العين اي كذب وافتراء هذاسؤال لاندري ماذا كان شارون يفكر وهو يرتكب مجازره بجنة اليهود ام بحور عين اخرىالارهاب ليس له دين والتطرف مرفوض عند كل الامم الحيه اما هذه الاحقاد والنظره بعين واحده للاشياء فهي كذب وتلفيق

البحث عن الاسباب
حسام -

قبل هذه الحادثة المؤسفة والمؤلمة بفترة، اقدم احد الجنود الاميركيين العاملين في العراق باطلاق النار من رشاشه الحربي على زملائه، فقتل خمسة منهم وتسبب بجراح عدد كبير منهم اصاباتهم خطيرة. في الخبر الذي تناقلته الصحف باختصار عن هذا الحادث، لم يتم ذكر دين الجندي، ولا اسم بلدته الاصلي. ما قام به الميجور حسن هو نتاج الثقافة الاميركية ولا دخل للاسلام بها. وعلينا ان نذكر ان هناك، سنوياً، وحسب الاحصاءات الاميركية الرسمية، اكثر من اربعين الف اميركي - اكرر اكثر من اربعين الف اميركي - يقتلون، سنوياً، بالاسلحة الفردية المنتشرة بين افراد الشعب بصورة رسمية. نعم، ما فعله الميجور الاميركي حسن هو عمل مرفوض ومدان، وكذلك ما فعله الجندي الاميركي في العراق باقدامه على قتل زملائه عمل من هذا النوع، واذا اردنا ان نفتش عن الاسباب الحقيقيقة، فعلينا الابتعاد عن النعرات والضغائن الطائفية والتشهير، وان نبحث عن الاسباب الحقيقيقة التي ربما كانت في ;الادوية التي يتناولها الجنود الاميركيين .

يامجدي
عبدالله يوسف -

للاسف انت يامجدي انسان في مكنونات صدرك حقد على كل ماهو اسلامي او يمت للاسلام بصلة ومابين مقالاتك تحريض ضد الدول الاسلامية والعربية كافة فانت في نظري متطرف تميل للارهاب المسيحي . اراك تركز على مايقوم به بعض المسلمين في امريكا وتتغاضى عن ارهاب وعنف مسيحي امريكا

البوتيك ؟!!
الايلافي -

لابأس ان يشعر المسيحيون الامريكان وغيرهم من المتصهينين والمتأمركين بمشاعر فقد الاحبه اشمعنى المسلمين فقط يفقدون احبتهم في فلسطين والعراق وافغانستان وباكستان وتشوي صواريخ الفاير هل اجسد الاطفال والنساء والشيوخ ؟!!، الميجور نضال اميركي المولد والمنشأ وهو ابن الثقافة الامريكية التي تقوم على حل مشاكلها مع الاخر بالذراع ؟! احتقره رفاق السلاح فصوب سلاحه نحو مجندين وليس مدنيين بتحصل كثير في اي مكان يتواجد فيه الجنود الامريكان حصلت في اليابان والمانيا والكويت والعراق ولم يصرح بديانة الجاني نحن نعرف يا مجدي بيه انك بتكتب والعداد شغال ودانيال بايبس بيدفع في الساعة مائة دولار اما تعرفة المخابرات الامريكية والخارجية والبنتاغون

متى يستيقظون ؟
مايا -

نعم ، متى يستيقظ معسكر ;الغباء ; وليس الحضارة من سباتهم ، هولاء الناس مشبعون بالكراهية والحقد لمن لا يشاركهم معتقدهم الديني ، ومهما تظاهر بغير ذلك ،

الحقيقة المؤلمة
ashour -

الحقيقة دائما مؤلمةولان الكاتب كتب الحقيقة اتهم من قبل اصحاب اردود الاربعة الاولى بانه متصهين عنصري مسيحي حاقد.كل المجتمعات فيها مجرمين وهؤلاء لا يفرقون في اجرامهم

ارهابي
hala -

ارهابي ونص يجب اعدامه بعد تجريده هو وافراد عائلته من الجنسية الاميركية

الإرهابي الكامن
يوحنا الشهيد -

هل أوقع العقلاء ذوي العقول الرصينة في شتى بقاع العالم اللوم على الديانة الكاثوليكية ومتبعيها وهل تم وصف جميع الكاثوليك بأنهم إرهابيون وأن الدين الكاثوليكي يشجع على الإرهاب حينما قام الإرهابيTimothy McVeigh الكاثوليكي الأمريكي الأبيض ذو الأصل الألماني والذي كان يوم فعلته جندياً في الجيش الأمريكي والذي قام مدفوعاً بنزواته الإرهابية الفردية لنفسه المريضة بتفجير مبنى الحكومة الفدرالية بمدينة أوكلاهوما سيتي بولاية أوكلاهوما الأمريكية في أواخر تسعينات القرن الماضي ، وقد راح ضحية فعلته الإجرامية تلك المئات من الرجال والنساء والأطفال؟ فهل سمعنا الناس يطالبون بإعلان الحرب على ولاية متشيجان التي وُلد وترعرع فيها تيموثي ماكفيي؟ وهل كتب مجدي خليل يومها : ( ما فعله الإرهابيTimothy McVeigh عملية إرهابية مكتملة الأركان، ومع شديد الأسف للضحايا الأبرياء الذين سقطوا من جراء جبنه وغدره إلا أن ما تركه هذا الحادث المؤلم من مخاطر متوقعة من الاصوليين الكاثوليك فى امريكا هو الأخطر..

الإرهابي الكامن
يوحنا الشهيد -

هل أوقع العقلاء ذوي العقول الرصينة في شتى بقاع العالم اللوم على الديانة الكاثوليكية ومتبعيها وهل تم وصف جميع الكاثوليك بأنهم إرهابيون وأن الدين الكاثوليكي يشجع على الإرهاب حينما قام الإرهابيTimothy McVeigh الكاثوليكي الأمريكي الأبيض ذو الأصل الألماني والذي كان يوم فعلته جندياً في الجيش الأمريكي والذي قام مدفوعاً بنزواته الإرهابية الفردية لنفسه المريضة بتفجير مبنى الحكومة الفدرالية بمدينة أوكلاهوما سيتي بولاية أوكلاهوما الأمريكية في أواخر تسعينات القرن الماضي ، وقد راح ضحية فعلته الإجرامية تلك المئات من الرجال والنساء والأطفال؟ فهل سمعنا الناس يطالبون بإعلان الحرب على ولاية متشيجان التي وُلد وترعرع فيها تيموثي ماكفيي؟ وهل كتب مجدي خليل يومها : ( ما فعله الإرهابيTimothy McVeigh عملية إرهابية مكتملة الأركان، ومع شديد الأسف للضحايا الأبرياء الذين سقطوا من جراء جبنه وغدره إلا أن ما تركه هذا الحادث المؤلم من مخاطر متوقعة من الاصوليين الكاثوليك فى امريكا هو الأخطر..

التعاليم المحرضه !
فيصل مكانسي -

من يريد أن تكون تعاليمه المليئه بالسوء للأديان ألأخرى ومليئه بالتحريض والبغظ والكراهييه فعليه أن لا يتفاجئ بنتائج كما نفذها هذا الإرهابي بأسم ألإسلام ومن قبله بنييورك ولندن ومدريد ومئات من المسلمين وغير المسلمين بكل من أندونيسيا شرقآ لغايه نيجيريا غربآ ؟ وجميع هولاء الشريرين المنفذين لأعمالهم الإرهابييه بحقانية تصرفاتهم

التعاليم المحرضه !
فيصل مكانسي -

من يريد أن تكون تعاليمه المليئه بالسوء للأديان ألأخرى ومليئه بالتحريض والبغظ والكراهييه فعليه أن لا يتفاجئ بنتائج كما نفذها هذا الإرهابي بأسم ألإسلام ومن قبله بنييورك ولندن ومدريد ومئات من المسلمين وغير المسلمين بكل من أندونيسيا شرقآ لغايه نيجيريا غربآ ؟ وجميع هولاء الشريرين المنفذين لأعمالهم الإرهابييه بحقانية تصرفاتهم

لماذا تكرهون الحقيقة
ابو وسام -

الذي ينتقد كاتب المقال عليه ان يحدد ما هي النقطة الغير صحيحة في المقال الذي كتبه , اذا كانت الأشياء التي ذكرها كلها حقائق فلا جريرة على الكاتب لأنه لم ياتي بشيء من عندياته و اذا كانت الحقيقة مرة و ازعجتكم فعليكم ان لا تشتموا الكاتب لأنه كشفها و لكن بدلا عن ذلك عليكم ان تسألوا ما هو السبب و اين يكمن الخلل و كيف يكون الحل اذا لم تكونوا ممن يتفق مع ما اقدم عليه نظال حسن

لماذا تكرهون الحقيقة
ابو وسام -

الذي ينتقد كاتب المقال عليه ان يحدد ما هي النقطة الغير صحيحة في المقال الذي كتبه , اذا كانت الأشياء التي ذكرها كلها حقائق فلا جريرة على الكاتب لأنه لم ياتي بشيء من عندياته و اذا كانت الحقيقة مرة و ازعجتكم فعليكم ان لا تشتموا الكاتب لأنه كشفها و لكن بدلا عن ذلك عليكم ان تسألوا ما هو السبب و اين يكمن الخلل و كيف يكون الحل اذا لم تكونوا ممن يتفق مع ما اقدم عليه نظال حسن

حقيقة الاسلام ....
رمضان عيسى -

هناك حدث لايمكن نكران عناصره ، وهي أن نضال قام بما فعله بدوافع دينية ذات منطلق أصولي اسلامي . ان الأيديولوجية الدينية تجعل الشخص ذو بعد واحد ولا يمكن مغادرته .، أو كما قال أحد المفكرين &; الآنسان المتدين هو حيوان مخدر &; ونضيف مخدرا في هدوءه وفي عنفه ، في هدوءه يتوحد مع التوكل والتواكل ، وفي عنفه يفقد عقله الأخلاقي والاٍنساني ولا يتعدى سلوكه العنفوي يطارد فريسته ، فهي أمامه هدف ولا يهمه شيء بعد ذلك من وازع أخلاقي أو انساني أو حضاري ... كما أن هناك شيء لا يمكن نكرانه وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك

حقيقة الاسلام ....
رمضان عيسى -

هناك حدث لايمكن نكران عناصره ، وهي أن نضال قام بما فعله بدوافع دينية ذات منطلق أصولي اسلامي . ان الأيديولوجية الدينية تجعل الشخص ذو بعد واحد ولا يمكن مغادرته .، أو كما قال أحد المفكرين &; الآنسان المتدين هو حيوان مخدر &; ونضيف مخدرا في هدوءه وفي عنفه ، في هدوءه يتوحد مع التوكل والتواكل ، وفي عنفه يفقد عقله الأخلاقي والاٍنساني ولا يتعدى سلوكه العنفوي يطارد فريسته ، فهي أمامه هدف ولا يهمه شيء بعد ذلك من وازع أخلاقي أو انساني أو حضاري ... كما أن هناك شيء لا يمكن نكرانه وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك

الإرهابي الحاقد
يوحنا الشهيد -

مكرر

الإرهابي الحاقد
يوحنا الشهيد -

مكرر

إلي مراقب التعليقات
يوحنا الشهيد -

يبدو أن الخيانة وعدم الأمانة في الأداء المهني هي من صميم المكونات للشخص الذي يقوم بنشر التعليقات.

إلي مراقب التعليقات
يوحنا الشهيد -

يبدو أن الخيانة وعدم الأمانة في الأداء المهني هي من صميم المكونات للشخص الذي يقوم بنشر التعليقات.

تضامنا مع تعليق 13
عزت المصرى -

الحق كل الحق معك واضم صوتى لصوتك

تضامنا مع تعليق 13
عزت المصرى -

الحق كل الحق معك واضم صوتى لصوتك

دينكم المزعوم
هارون الرشيد -

لماذا لا تتحدث عن الارهاب المسيحي وانتl تقتلون العراقيين والفلسطينين والافغان التزاما منكم بتعاليم دينكم المزعوم.

دينكم المزعوم
هارون الرشيد -

لماذا لا تتحدث عن الارهاب المسيحي وانتl تقتلون العراقيين والفلسطينين والافغان التزاما منكم بتعاليم دينكم المزعوم.

to nr 15
soso -

خالف شروط النشر

to nr 15
soso -

خالف شروط النشر

ماذا يحدث في إيلاف؟!
عبدالله المصري -

الملاحظ في الفترة الأخيرة أن أغلب القراء يشتكون منذ فترة أن تعليقاتهم لا يتم نشرها بدون أي إشارة. ولم تحرك إيلاف ساكنا حتي الآن.

ماذا يحدث في إيلاف؟!
عبدالله المصري -

الملاحظ في الفترة الأخيرة أن أغلب القراء يشتكون منذ فترة أن تعليقاتهم لا يتم نشرها بدون أي إشارة. ولم تحرك إيلاف ساكنا حتي الآن.

رائع ي استاذ
عبد صموئيل فارس -

رائع يا استاذ هذا المقال جاء في الصميم وأقل ما يقال عن هذا العمل الارهابي الجبان الذي نفذه هذا الانتحاري المسمي الميجور نضال

رائع ي استاذ
عبد صموئيل فارس -

رائع يا استاذ هذا المقال جاء في الصميم وأقل ما يقال عن هذا العمل الارهابي الجبان الذي نفذه هذا الانتحاري المسمي الميجور نضال

الحقد والطائفيه ..
مريم المسلمه لله -

كما عودنا مجدي خليل دائما فهو لا يفوت أي فرصه لنفث سموم الحقد والكراهيه ضد الاسلام والمسلمين فليس هناك مسلم او عربي عاقل لا يدين بشده اعمال نضال حسن وغيره من الارهابيين لكن الكثير من القتل والاجرام والارهاب والعنف والاغتصاب تتم بشكل يومي على ايدي نصارى ويهود وهندوس في امريكا واوربا من دون ذكر اي علاقه لدينهم بالموضوع.

الحقد والطائفيه ..
مريم المسلمه لله -

كما عودنا مجدي خليل دائما فهو لا يفوت أي فرصه لنفث سموم الحقد والكراهيه ضد الاسلام والمسلمين فليس هناك مسلم او عربي عاقل لا يدين بشده اعمال نضال حسن وغيره من الارهابيين لكن الكثير من القتل والاجرام والارهاب والعنف والاغتصاب تتم بشكل يومي على ايدي نصارى ويهود وهندوس في امريكا واوربا من دون ذكر اي علاقه لدينهم بالموضوع.

افيون الشعوب
دبور -

ان فضح تلك الوقائع يحرج انظمه سياسيه بعينها مارست الجرم المشهود في عقد الثمانينات و من قبل بالقرن الفائت عن طريق نشر الفاشيه الدينيه بأموال خرجت من باطن الارض و لم يكن البعض مؤهل حضاريا لاقتناؤها - و ان صارت فعلا بحوزته - فكان الاستخدام السئ لها و للاسف في ظل تسامح شديد و غافل اوربي غربي لم يفق منه الا مؤخرا - و لا تزال بعض الدول تمارس هذه الامور خلسه و علي استحياء - اما الشعوب التابعون فهم مغيبون تماما عن - استخدام العقل و ان لم تصدقوا اقرأوا التعليقات النافيه للوقائع و غير المصدقه و التي تشير الي ان الوقائع ما هي الا مؤامره من جانب الطابور الخامس المسيحي الشرق اوسطي { هذا ظنهم } -

افيون الشعوب
دبور -

ان فضح تلك الوقائع يحرج انظمه سياسيه بعينها مارست الجرم المشهود في عقد الثمانينات و من قبل بالقرن الفائت عن طريق نشر الفاشيه الدينيه بأموال خرجت من باطن الارض و لم يكن البعض مؤهل حضاريا لاقتناؤها - و ان صارت فعلا بحوزته - فكان الاستخدام السئ لها و للاسف في ظل تسامح شديد و غافل اوربي غربي لم يفق منه الا مؤخرا - و لا تزال بعض الدول تمارس هذه الامور خلسه و علي استحياء - اما الشعوب التابعون فهم مغيبون تماما عن - استخدام العقل و ان لم تصدقوا اقرأوا التعليقات النافيه للوقائع و غير المصدقه و التي تشير الي ان الوقائع ما هي الا مؤامره من جانب الطابور الخامس المسيحي الشرق اوسطي { هذا ظنهم } -

لماذا
محمد -

لماذا لم تنشروا تعليقي, يعني انتم تسمحون بالتهجم على ديننا و تمنعوننا من الرد

لماذا
محمد -

لماذا لم تنشروا تعليقي, يعني انتم تسمحون بالتهجم على ديننا و تمنعوننا من الرد

التطرف المقابل
بهاء -

تحليلات السيد مجدي غالبا متطرفة بقدر تطرف من يسميهم إرهابيين إسلاميين! وأيا كان التطرف الفكري فهو فعل خطأ يؤدي لكوارث أخلاقية. منذ فترة شاهدت عرضا مسرحيا لشباب من جنين أتوا لأوروبا لبضعة أيام ليقولوا أن الأمل مازال موجودا رغم نازية الاحتلال الإسرائيلي، وكالعادة فأول سؤال أوروبي كان عن العمليات الانتحارية، وأجاب أحد الفتية قائلا تسألني وكأنني الجلاد ولست الضحية، وعندما قتل الإسرائيليون أخي قررت القيام بعملية انتحارية، لكن المسرح فتح لي باب الأمل والحياة، ولكن لا تهينوا آلامي وآلام شعبي بقصتكم السخيفة عن الحور العين، لا أنا ولا أخي الشهيد فكرنا مرة بالحور العين كل تفكيرنا كان كيف ننجو من دبابة النازي الإسرائيلي!! لذلك يا سيد مجدي راعي الدقة العلمية والواجب الأخلاقي بكلامك وتعميمك! فليس الفلسسطيني المظلوم كأتباع ابن لادن الضالين والمضلين، وليس حزب الله كالقاعدة، ومنطق التعميم هذا يؤدي لفاشية بغيضة ضد كل ما هو مسلم وبهذا لا أرى فرقا بكلامك عن كلام بن لادن! وبالنسبة لنضال حسن، السؤال هو، لو كان هذا النضال هو جيم ماكري، هل كنا سمعنا كلامك هذا؟ وهذا يحدث بأمريكا، فلا تمر سنة دون أن نسمع عن حادث اعتداء ناري مجنون بمدارس ومؤسسات أمريكا من قبل أشخاص مختلين نفسيا، وبالطبع إن نضال مختل نفسيا، وبما أنه مختل نفسيا فجنونه سيتجلى بمظهر إسلامي. طبعا أنا أدين وأرفض هذه الجريمة البشعة لكن استغلال هذه الجريمة لمهاجمة المسلمين بالإصرار على أن إرهاب نضال وغيره وليد النص الإسلامي هو اتهام لكل المسلمين بأنهم إرهابيين محتملين وبهذا منتهى العنصرية والتطرف. الإرهاب وليد ظروف تاريخية إقتصادية وسياسية واجتماعية والغطاء الأيدلوجي مجرد تحصيل حاصل سواء كان إسلاما أم يهودية أم مسيحية أو شيوعيا أو رأسماليا. محاربة الإرهاب تتأتى برفع الظلم ضمن المجتمع الدولي أولا، وبعزل كل الأفكار والأيدلوجيات التي تبرر الإرهاب والقتل سواء كانت دينا أو أيدلوجيا، وبهذا يتساوى شعار بن لادن بنصرة الإسلام مع شعار بوش بنصرة الديمقراطية مع شعار نتياهو بنصرة اليهود. فبعض الأكاديمية يا سيد مجدي مطلوبة مع الحفاظ على قليل من مبادئ حقوق الإنسان التي وضعها الإنسان لا التي وضعها شيء ما خلف السماء.

التطرف المقابل
بهاء -

تحليلات السيد مجدي غالبا متطرفة بقدر تطرف من يسميهم إرهابيين إسلاميين! وأيا كان التطرف الفكري فهو فعل خطأ يؤدي لكوارث أخلاقية. منذ فترة شاهدت عرضا مسرحيا لشباب من جنين أتوا لأوروبا لبضعة أيام ليقولوا أن الأمل مازال موجودا رغم نازية الاحتلال الإسرائيلي، وكالعادة فأول سؤال أوروبي كان عن العمليات الانتحارية، وأجاب أحد الفتية قائلا تسألني وكأنني الجلاد ولست الضحية، وعندما قتل الإسرائيليون أخي قررت القيام بعملية انتحارية، لكن المسرح فتح لي باب الأمل والحياة، ولكن لا تهينوا آلامي وآلام شعبي بقصتكم السخيفة عن الحور العين، لا أنا ولا أخي الشهيد فكرنا مرة بالحور العين كل تفكيرنا كان كيف ننجو من دبابة النازي الإسرائيلي!! لذلك يا سيد مجدي راعي الدقة العلمية والواجب الأخلاقي بكلامك وتعميمك! فليس الفلسسطيني المظلوم كأتباع ابن لادن الضالين والمضلين، وليس حزب الله كالقاعدة، ومنطق التعميم هذا يؤدي لفاشية بغيضة ضد كل ما هو مسلم وبهذا لا أرى فرقا بكلامك عن كلام بن لادن! وبالنسبة لنضال حسن، السؤال هو، لو كان هذا النضال هو جيم ماكري، هل كنا سمعنا كلامك هذا؟ وهذا يحدث بأمريكا، فلا تمر سنة دون أن نسمع عن حادث اعتداء ناري مجنون بمدارس ومؤسسات أمريكا من قبل أشخاص مختلين نفسيا، وبالطبع إن نضال مختل نفسيا، وبما أنه مختل نفسيا فجنونه سيتجلى بمظهر إسلامي. طبعا أنا أدين وأرفض هذه الجريمة البشعة لكن استغلال هذه الجريمة لمهاجمة المسلمين بالإصرار على أن إرهاب نضال وغيره وليد النص الإسلامي هو اتهام لكل المسلمين بأنهم إرهابيين محتملين وبهذا منتهى العنصرية والتطرف. الإرهاب وليد ظروف تاريخية إقتصادية وسياسية واجتماعية والغطاء الأيدلوجي مجرد تحصيل حاصل سواء كان إسلاما أم يهودية أم مسيحية أو شيوعيا أو رأسماليا. محاربة الإرهاب تتأتى برفع الظلم ضمن المجتمع الدولي أولا، وبعزل كل الأفكار والأيدلوجيات التي تبرر الإرهاب والقتل سواء كانت دينا أو أيدلوجيا، وبهذا يتساوى شعار بن لادن بنصرة الإسلام مع شعار بوش بنصرة الديمقراطية مع شعار نتياهو بنصرة اليهود. فبعض الأكاديمية يا سيد مجدي مطلوبة مع الحفاظ على قليل من مبادئ حقوق الإنسان التي وضعها الإنسان لا التي وضعها شيء ما خلف السماء.

عقيدة الاسلام الجهاد
آشور بيث شليمون -

إن في عالمنا اليوم كثير ممن يرتكبون الجرائم من كل الأديان والأطياف، ولكن ما فعله الإسلام لا المسلمين بشكل منظم ومنسق يفوق كل الجرائم التي حصلت في العالم من خطف الطائرات إلى تفجير الاماكن .وإن الاسلام هو المسؤول الأول والآخير إلى هذه اللحظة الى تحويل العالم إلى جحيم لا يطاق ومثال على ذلك في وقت كنت تستقل طائرة لأي مكان في العالم في وقت قصير، بينما بفضل وإنسانية الإسلام اليوم تحتاج إلى ساعات حتى تركب الطائرة( بعد شلح هدومك ).من هو المسؤول في هذا، المسيحي البوذي، الهندوسي، اليهودي أو ... ؟طبعا، الجواب هو الإسلام وحده وهذا يكفي وليس بحاجة إلى حجج التي هي عذر أقبح من ذنب والحقيقة ليت الإسلام كما بعض الإخوة المسلمين يصفونه ولكن شتان ما يقال وما يفعله الإسلام مع إحترامي لإخوتي المسلمين .

عقيدة الاسلام الجهاد
آشور بيث شليمون -

إن في عالمنا اليوم كثير ممن يرتكبون الجرائم من كل الأديان والأطياف، ولكن ما فعله الإسلام لا المسلمين بشكل منظم ومنسق يفوق كل الجرائم التي حصلت في العالم من خطف الطائرات إلى تفجير الاماكن .وإن الاسلام هو المسؤول الأول والآخير إلى هذه اللحظة الى تحويل العالم إلى جحيم لا يطاق ومثال على ذلك في وقت كنت تستقل طائرة لأي مكان في العالم في وقت قصير، بينما بفضل وإنسانية الإسلام اليوم تحتاج إلى ساعات حتى تركب الطائرة( بعد شلح هدومك ).من هو المسؤول في هذا، المسيحي البوذي، الهندوسي، اليهودي أو ... ؟طبعا، الجواب هو الإسلام وحده وهذا يكفي وليس بحاجة إلى حجج التي هي عذر أقبح من ذنب والحقيقة ليت الإسلام كما بعض الإخوة المسلمين يصفونه ولكن شتان ما يقال وما يفعله الإسلام مع إحترامي لإخوتي المسلمين .

هل من فاهم
ابو الرجالة -

هل من يقول كلمة حق من اخواننا المسلمين ام انة دفاع وخلاص ؟ان عدم الولوج للحقيقة هو قمة التطرف نفسة فهل سيظل المسلمون يبحثواعن تبريرات لقتل الابرياء ما علاقة زملاء الضابط نضال بقتل الابرياء في العراق ومن يقتل الابرياء ؟ وهل قتل الامريكان مثلما قتل صدام من المسلمين في الحروب المتتالية ام امريكا نفسها تنفذ سياسة تماما ومن يحتج علي قتل الابرياء في العراق علية ان يسال نفسة هل ذهب الامريكان للعراق علي الهواء ام من يلاد اسلاميةما علاقة الفلاحين في بالعراق وايران وامريكا واي واحد فيهم لا يعرف حتي اسم رئيس امريكا او روسيا ؟الي متي تكذبوا علي انفسكم ؟ان لم يكن نظال ينفذ فكرا اسلاميا حسنا نحن نوافقكم في هذا ولكن اشجبوا ما يفعلارفضوا ما يفعل جرموا مايفعل لكن لا تدافعوا عنة بقوة وباصرار وكانكم سعداء بقتل الناس ان اي دم بريء ايا كان مسلم او مسيحي او حتي يهودي الرب ينتقم لة ولا يبترا القاتل ابدا علي اي حال يا سيد مجدي ان السيد نضال حسين يقتل زملائة لانهم مسيحيين والسيد باراك حسين اوبامايقتل الاطفال المسيحيين قبل ولادتهم بالسماح بالاجهاض شكرا للرب ان المسيح قال لنا هذا منذ اكثر من 2000 عام وتكونوا مكروهين من الجميع لاجل اسمي يا سيد مجدي نرجو ا من المنظمات القبطية في الخارج ان تساعدنا بالتعاون مع الاحزاب المسيحية والوطنية في اوربا وامريكا ان تساعدنا لكي نترك مصر للمسلمين ويوءنس وحدتهم اليهود اصدقائهم فدعونا يا اقباط المهجر نترك مصر هربا بديننا من فضلكم

هل من فاهم
ابو الرجالة -

هل من يقول كلمة حق من اخواننا المسلمين ام انة دفاع وخلاص ؟ان عدم الولوج للحقيقة هو قمة التطرف نفسة فهل سيظل المسلمون يبحثواعن تبريرات لقتل الابرياء ما علاقة زملاء الضابط نضال بقتل الابرياء في العراق ومن يقتل الابرياء ؟ وهل قتل الامريكان مثلما قتل صدام من المسلمين في الحروب المتتالية ام امريكا نفسها تنفذ سياسة تماما ومن يحتج علي قتل الابرياء في العراق علية ان يسال نفسة هل ذهب الامريكان للعراق علي الهواء ام من يلاد اسلاميةما علاقة الفلاحين في بالعراق وايران وامريكا واي واحد فيهم لا يعرف حتي اسم رئيس امريكا او روسيا ؟الي متي تكذبوا علي انفسكم ؟ان لم يكن نظال ينفذ فكرا اسلاميا حسنا نحن نوافقكم في هذا ولكن اشجبوا ما يفعلارفضوا ما يفعل جرموا مايفعل لكن لا تدافعوا عنة بقوة وباصرار وكانكم سعداء بقتل الناس ان اي دم بريء ايا كان مسلم او مسيحي او حتي يهودي الرب ينتقم لة ولا يبترا القاتل ابدا علي اي حال يا سيد مجدي ان السيد نضال حسين يقتل زملائة لانهم مسيحيين والسيد باراك حسين اوبامايقتل الاطفال المسيحيين قبل ولادتهم بالسماح بالاجهاض شكرا للرب ان المسيح قال لنا هذا منذ اكثر من 2000 عام وتكونوا مكروهين من الجميع لاجل اسمي يا سيد مجدي نرجو ا من المنظمات القبطية في الخارج ان تساعدنا بالتعاون مع الاحزاب المسيحية والوطنية في اوربا وامريكا ان تساعدنا لكي نترك مصر للمسلمين ويوءنس وحدتهم اليهود اصدقائهم فدعونا يا اقباط المهجر نترك مصر هربا بديننا من فضلكم

الإرهابي المهووس
يوحنا الشهيد -

أحداث القتل الإرهابي الجماعي التي إرتكبها إرهابيون مرضى نفسياً عبر التاريخ ضد الأبرياء في الولايات المتحدة الأمريكية لاحصر لها على سبيل المثال فقط لا الحصر: في سنة 1966 إعتلى طالب كلية الهندسة Charles Whitman ( وكان يهودي الديانة ) برج جامعة تكساس بمدينة أوستن وأطلق النار عشوائياً على زملاءه الطلاب في يوم كانت حصيلته 14 قتيل و32 جريح سقطوا ضحايا للفعل الإرهابي ، وبتاريخ 20/4/1999 قام مراهقان ( وكان أحدهم يهودي الديانة ) يإطلاق النار على زملاءهم أثناء اليوم الدراسي في حادثة مدرسة كولومباين بولاية كلورادو وكانت حصيلة القتلى جراء هذا العمل الإرهابي 12 قتيل ، وفي يوم 16 أبريل 2007 قام الطالب الكوري الأصل Seung-Hui Cho بمذبحة إرهابية رهيبة بجامعة Virginia Polytechnic Institute and State University حيث أطلق النار عشوائياً وقتل 32 طالب كذلك وقد شهد العالم الجريمة الإرهابية البشعة التي إرتكبها المستوطن الإسرائيلي الذي كان مهاجراً حديثاً لإسرائيل الطبيب الدكتور اليهودي الأمريكي الأصل والميلاد والنشأة والتعليم Baruch Goldstein ، وقد إرتكب جريمته البشعة تلك في مسجد مدينة الخليل بفلسطين في أواخر تسعينات القرن الماضي حينما قام بإطلاق النار من مدفعه الرشاش على جموع المصلين الفسلطينيين بينما كانوا في حالة السجود لله في أداء فريضة صلاة الفجر الجماعية في شهر رمضان المبارك ، وقد قتل هذا الإرهابي يومها أكثر من ثلاثين مصلي ، فهل لام العالم الديانة اليهودية المقدسة وتعاليمها أو كل جموع الشعب اليهودي في العالم على فعلة هذا الطبيب الإرهابي القاتل ، أو مافعله إرهابي جامعة تكساس أو إرهابي مدرسة كولومباين في كلورادو؟ هل نادى العقلاء معسكر الحضارة في الغرب أن يستيقظ من سباته العميق وأن يواجه خطر الإرهاب اليهودي كما يفعل الإرهابي مجدي خليل بالتحريض ضد المسلمين في الغرب ؟ جميع هؤلاء الإرهابيون القتلة ( ونضال حسن ليس إستثاء ) يمثلون حالات مرضية أدت بهم أن يقوموا بالأعمال الإرهابية البشعة التي قاموا بها بغض النظر عن إنتماءآتهم الدينية المتعددة أو مستويات تأهيلهم العلمي ، بالتأكيد كانت هنالك ثمة ضغوط نفسية عانى منها هؤلاء الإرهابيين وربما أدت للإنفجار بدواخلهم مما حدا بهم للقيام بالجرائم الإرهابية البشعة التي لاعلاقة لها بأديانهم ، كذلك الإرهابي الكامن مجدي خليل يعاني من ضغوط عالية كام

الإرهابي المهووس
يوحنا الشهيد -

أحداث القتل الإرهابي الجماعي التي إرتكبها إرهابيون مرضى نفسياً عبر التاريخ ضد الأبرياء في الولايات المتحدة الأمريكية لاحصر لها على سبيل المثال فقط لا الحصر: في سنة 1966 إعتلى طالب كلية الهندسة Charles Whitman ( وكان يهودي الديانة ) برج جامعة تكساس بمدينة أوستن وأطلق النار عشوائياً على زملاءه الطلاب في يوم كانت حصيلته 14 قتيل و32 جريح سقطوا ضحايا للفعل الإرهابي ، وبتاريخ 20/4/1999 قام مراهقان ( وكان أحدهم يهودي الديانة ) يإطلاق النار على زملاءهم أثناء اليوم الدراسي في حادثة مدرسة كولومباين بولاية كلورادو وكانت حصيلة القتلى جراء هذا العمل الإرهابي 12 قتيل ، وفي يوم 16 أبريل 2007 قام الطالب الكوري الأصل Seung-Hui Cho بمذبحة إرهابية رهيبة بجامعة Virginia Polytechnic Institute and State University حيث أطلق النار عشوائياً وقتل 32 طالب كذلك وقد شهد العالم الجريمة الإرهابية البشعة التي إرتكبها المستوطن الإسرائيلي الذي كان مهاجراً حديثاً لإسرائيل الطبيب الدكتور اليهودي الأمريكي الأصل والميلاد والنشأة والتعليم Baruch Goldstein ، وقد إرتكب جريمته البشعة تلك في مسجد مدينة الخليل بفلسطين في أواخر تسعينات القرن الماضي حينما قام بإطلاق النار من مدفعه الرشاش على جموع المصلين الفسلطينيين بينما كانوا في حالة السجود لله في أداء فريضة صلاة الفجر الجماعية في شهر رمضان المبارك ، وقد قتل هذا الإرهابي يومها أكثر من ثلاثين مصلي ، فهل لام العالم الديانة اليهودية المقدسة وتعاليمها أو كل جموع الشعب اليهودي في العالم على فعلة هذا الطبيب الإرهابي القاتل ، أو مافعله إرهابي جامعة تكساس أو إرهابي مدرسة كولومباين في كلورادو؟ هل نادى العقلاء معسكر الحضارة في الغرب أن يستيقظ من سباته العميق وأن يواجه خطر الإرهاب اليهودي كما يفعل الإرهابي مجدي خليل بالتحريض ضد المسلمين في الغرب ؟ جميع هؤلاء الإرهابيون القتلة ( ونضال حسن ليس إستثاء ) يمثلون حالات مرضية أدت بهم أن يقوموا بالأعمال الإرهابية البشعة التي قاموا بها بغض النظر عن إنتماءآتهم الدينية المتعددة أو مستويات تأهيلهم العلمي ، بالتأكيد كانت هنالك ثمة ضغوط نفسية عانى منها هؤلاء الإرهابيين وربما أدت للإنفجار بدواخلهم مما حدا بهم للقيام بالجرائم الإرهابية البشعة التي لاعلاقة لها بأديانهم ، كذلك الإرهابي الكامن مجدي خليل يعاني من ضغوط عالية كام

لما تسمح إيلاف بذلك؟
أشرف -

لما تسمح إيلاف لشخص عفن ككاتب هذا المقال و غيره بأن يبث سموم حقده على الاسلام و المسلمين من منبرها.قد لا تكون الجريدة مسئولة عن محتوى المقال على اعتبار أنها توفر حرية الرأي للكتّاب ، و لكنها مسئولة أمام القراء و التاريخ عن اختيار من يكتبون فيها، \و إيلاف الآن نجد من بين كتابها الدائمين من يهاجم ثوابت الاسلام و يحض على الالحاد .. فما هذا يا إيلاف بالله عليك؟؟!!!

لما تسمح إيلاف بذلك؟
أشرف -

لما تسمح إيلاف لشخص عفن ككاتب هذا المقال و غيره بأن يبث سموم حقده على الاسلام و المسلمين من منبرها.قد لا تكون الجريدة مسئولة عن محتوى المقال على اعتبار أنها توفر حرية الرأي للكتّاب ، و لكنها مسئولة أمام القراء و التاريخ عن اختيار من يكتبون فيها، \و إيلاف الآن نجد من بين كتابها الدائمين من يهاجم ثوابت الاسلام و يحض على الالحاد .. فما هذا يا إيلاف بالله عليك؟؟!!!

تنبيه
خوليو -

أعتقد أنّ ما سأقوله نقطة هامة لايلتفت إليها المسلمون، وهي ان كل الأعمال العنيفة التي يقوم بها الجهاديون وخاصة في الغرب، يتلوها تقرير موقع ومذّيل بآيات قرآنية تحث على قتل الكافر، فلو أنهم هاجموا مثلاً جنود الاحتلال في المناطق المحتلة، لتحول جهادهم لمقاومة كما فعل حزب نصر الله في لبنان لغاية عام 2000، لذلك نقول والحقيقة ليست بعيدة عن هذا القول أن آياتهم التي يضعونها هي التي تربط علاقة الفعل الإرهابي بالنص الديني، ونضع مثلا: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوكم وعدو الله، في تفجير القطارات في أوروبا هكذا كان المبرر، مشكلة هؤلاء الاسلاميين الذين يسمونهم سلفيون أنهم يعمموا جهادهم، فالمشركون الذين تشير لهم الآية في ذلك الوقت، بالنسبة لللإسلاميين هم نفسهم مشركي اليوم،( وفي هذا معهم حق) ومسيحيي أوروبا هم أيضاً من أهل الكتاب الذين يجب قتالهم كما تقول آية 29 من سورة التوبة،(الحقيقة هناك إحراج حقيقي للمجاهد الاسلامي عند دفاعه عن عمله العنيف) لذلك من الصعب فصل جهادهم الإرهابي عن النص الديني، نجد أشياء مشابهة لهذه العلاقة في توراة اليهود، يساعد الاسلام كثيراً على التبرئة من دعمه للعنف لو أن الاسلاميين لايذكرون الآيات أو الصحيات الدينية عند القيام بأعمالهم العنيفة، فمثلاً كل الجيوش العربية عندما يقتحم الجندي الخندق المعادي يبدأ بالصيحة المشهورة الله وأكبر، بينما القتلة في أميركا لايصيحون بسم الآب والإبن والروح القدس عندما يبدأون بإطلاق النار،(لأنه لاتوجد علاقة بين الآب والإبن والروح القدس مع القتل عندما يتلقى تربيته الدينية إن كان قد درسها) لذلك وبناءً على ماتقدم يصعب جداّ فصل العمل الإرهابي الاسلامي عن النص، هم أنفسهم يقحمون النص الديني كما يقحمونه في السياسة، أي يعرضّونه للنقد، وسوف يشتد هذا النقد بعد محاكمة السيد نضال حسن لأنه سيقول ما دفعه للقيام بهذا العمل، لاويستطيع بحكم تكوينه الديني أن يقول غير ذلك.

تنبيه
خوليو -

أعتقد أنّ ما سأقوله نقطة هامة لايلتفت إليها المسلمون، وهي ان كل الأعمال العنيفة التي يقوم بها الجهاديون وخاصة في الغرب، يتلوها تقرير موقع ومذّيل بآيات قرآنية تحث على قتل الكافر، فلو أنهم هاجموا مثلاً جنود الاحتلال في المناطق المحتلة، لتحول جهادهم لمقاومة كما فعل حزب نصر الله في لبنان لغاية عام 2000، لذلك نقول والحقيقة ليست بعيدة عن هذا القول أن آياتهم التي يضعونها هي التي تربط علاقة الفعل الإرهابي بالنص الديني، ونضع مثلا: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوكم وعدو الله، في تفجير القطارات في أوروبا هكذا كان المبرر، مشكلة هؤلاء الاسلاميين الذين يسمونهم سلفيون أنهم يعمموا جهادهم، فالمشركون الذين تشير لهم الآية في ذلك الوقت، بالنسبة لللإسلاميين هم نفسهم مشركي اليوم،( وفي هذا معهم حق) ومسيحيي أوروبا هم أيضاً من أهل الكتاب الذين يجب قتالهم كما تقول آية 29 من سورة التوبة،(الحقيقة هناك إحراج حقيقي للمجاهد الاسلامي عند دفاعه عن عمله العنيف) لذلك من الصعب فصل جهادهم الإرهابي عن النص الديني، نجد أشياء مشابهة لهذه العلاقة في توراة اليهود، يساعد الاسلام كثيراً على التبرئة من دعمه للعنف لو أن الاسلاميين لايذكرون الآيات أو الصحيات الدينية عند القيام بأعمالهم العنيفة، فمثلاً كل الجيوش العربية عندما يقتحم الجندي الخندق المعادي يبدأ بالصيحة المشهورة الله وأكبر، بينما القتلة في أميركا لايصيحون بسم الآب والإبن والروح القدس عندما يبدأون بإطلاق النار،(لأنه لاتوجد علاقة بين الآب والإبن والروح القدس مع القتل عندما يتلقى تربيته الدينية إن كان قد درسها) لذلك وبناءً على ماتقدم يصعب جداّ فصل العمل الإرهابي الاسلامي عن النص، هم أنفسهم يقحمون النص الديني كما يقحمونه في السياسة، أي يعرضّونه للنقد، وسوف يشتد هذا النقد بعد محاكمة السيد نضال حسن لأنه سيقول ما دفعه للقيام بهذا العمل، لاويستطيع بحكم تكوينه الديني أن يقول غير ذلك.

كاتب طائفي حاقد
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق اي دين ، او عقيده ، او رأي ، او وجهة نظر ، يؤمن بها بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلاإكراه ، ولافرض ، ولا تهديد ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل إرادته ، وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر ) ،( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم الا الحقد ، والكراهيه ، والعنصريه ، والطائفيه ، والعماله ، والدولار ، والذين يتخفون تحت ستار...حرية الرأي...الديمقراطيه...حقوق الانسان....قبول الاخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامر لا يؤمنون بها ، إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم ، وعقولهم المريضه ، وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ، ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه ، والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ، ينطبق بدقه على كاتب المقال ، ( المعلم مجدي ) ، الذي يهلل فرحا وإبتهاجا وطربا لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافع عنه بشراسه ، وإستبسال مستخدما كافة الشعارات ، والحجج لكيل المديح ، والاشاده والتطبيل والتزمير لهم .إما إذا ذكر البابا شنوده ، المعلم يعقوب ، زكريا بطرس ، محاكم التفتيش ، الحروب الصليبيه ، برسوم المحروقي ، فضائح الكنائس الماليه ، والجنسيه ، والاتجار بأطفال الزنا ، والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار، ومن خطف وقتل وفاء قسطنطين رحمها الله وغيرها الكثيرين ، وتحريف وتزوير وتزييف الكتاب المقدس ، وتناقضاته اللامحدوده ، التاريخ العنصري الدموي الاسود للكنيسه على مدى اكثر من ألفي عام مثلا ، فترى الرجل يتحول 180 درجه ويتلون ، ولا يعود يتحدث عن الحريه ، والابداع ، وقبول الاخر، والديمقراطيه ، والانفتاح . إن الكاتب يفتقد الى المهنيه ، والحياد ، والتوازن ، والمصداقيه ، والدقه ، والموضوعيه ، ومن الواضح في كل كتاباته الطائفيه ، التطرف ، الجهل ، والتعميم ، والعداء الشديد ، والكراهيه ( لكل ) ما هو عربي، ومسلم بلا إستثناء . فالعربي والمسلم ( الجيد ) الوحيد من وجهة نظره ، هو العربي الذي يسب ، ويتبرأ ، ويشتم ، ويشكك ، ويحتقر، كل ما له علاقه من قريب او بعيد بالعرب ،

كاتب طائفي حاقد
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ ، كل إنسان حر بإعتناق اي دين ، او عقيده ، او رأي ، او وجهة نظر ، يؤمن بها بعقله ، وقلبه ، وروحه ، بلاإكراه ، ولافرض ، ولا تهديد ولا قوه ، ولا خداع ، ولا إستغلال ، وبكامل إرادته ، وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر ) ،( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره ، وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس ، أصحاب النفوس المريضه ، والذين لا يحركهم الا الحقد ، والكراهيه ، والعنصريه ، والطائفيه ، والعماله ، والدولار ، والذين يتخفون تحت ستار...حرية الرأي...الديمقراطيه...حقوق الانسان....قبول الاخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامر لا يؤمنون بها ، إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم ، وعقولهم المريضه ، وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ، ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه ، والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ، ينطبق بدقه على كاتب المقال ، ( المعلم مجدي ) ، الذي يهلل فرحا وإبتهاجا وطربا لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافع عنه بشراسه ، وإستبسال مستخدما كافة الشعارات ، والحجج لكيل المديح ، والاشاده والتطبيل والتزمير لهم .إما إذا ذكر البابا شنوده ، المعلم يعقوب ، زكريا بطرس ، محاكم التفتيش ، الحروب الصليبيه ، برسوم المحروقي ، فضائح الكنائس الماليه ، والجنسيه ، والاتجار بأطفال الزنا ، والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار، ومن خطف وقتل وفاء قسطنطين رحمها الله وغيرها الكثيرين ، وتحريف وتزوير وتزييف الكتاب المقدس ، وتناقضاته اللامحدوده ، التاريخ العنصري الدموي الاسود للكنيسه على مدى اكثر من ألفي عام مثلا ، فترى الرجل يتحول 180 درجه ويتلون ، ولا يعود يتحدث عن الحريه ، والابداع ، وقبول الاخر، والديمقراطيه ، والانفتاح . إن الكاتب يفتقد الى المهنيه ، والحياد ، والتوازن ، والمصداقيه ، والدقه ، والموضوعيه ، ومن الواضح في كل كتاباته الطائفيه ، التطرف ، الجهل ، والتعميم ، والعداء الشديد ، والكراهيه ( لكل ) ما هو عربي، ومسلم بلا إستثناء . فالعربي والمسلم ( الجيد ) الوحيد من وجهة نظره ، هو العربي الذي يسب ، ويتبرأ ، ويشتم ، ويشكك ، ويحتقر، كل ما له علاقه من قريب او بعيد بالعرب ،

أشد على يد خوليو
فنتوش الفاشي -

ما تفضل به السيد خوليو في تعليقه رقم 27 لهو خير رد على المعلقين الذين قسوا جداً على الكاتب لحد وصفه بالأرهابي فقط كونه مسيحي بينما تمتلئ الشبكة العنكبوتية بما فيها الحبيبة إيلاف بمقالات تنقد الأسلام أكثر بكثير مما ورد في هذا المقال ولم نرى هكذا تعليقات. شكراً لأيلاف أرجو النشر

أشد على يد خوليو
فنتوش الفاشي -

ما تفضل به السيد خوليو في تعليقه رقم 27 لهو خير رد على المعلقين الذين قسوا جداً على الكاتب لحد وصفه بالأرهابي فقط كونه مسيحي بينما تمتلئ الشبكة العنكبوتية بما فيها الحبيبة إيلاف بمقالات تنقد الأسلام أكثر بكثير مما ورد في هذا المقال ولم نرى هكذا تعليقات. شكراً لأيلاف أرجو النشر

الى رقم 28
مايا -

الى من اسمى نفسه وفاء قسطنطين ، من يقرأ لك يظن انك احد الكتاب الليبراليين ، فانت من انصار الحرية بما فيها حرية المعتقد ، وتتحدث عن الاسلام وكأنه هو من اوجد الانظمة الليبرالية ، ما تقوله تعرف انت نفسك انه غير صحيح ، فلا حرية في المجتمعات الاسلامية ، ان طبقت الاسلام الصحيح ، فمن يبدل دينه فاقتلوه ، الى غير ذلك مما يدعو لكراهية غير المسلم وتكفيره ، ولا حاجة لتكرار التذكير به ، ولي تعليق على الاسم الذي اتخذته وهو وفاء قسطنطين ، تود ان تذكرنا بانها حاولت التحول للاسلام وقمعت ، بالله عليك لا تتحدث عن الحرية ، فانت ومن هم امثالك اعداء للحرية ، حرية المعتقدبشكل خاص ، اود ان اسالك سؤالا بسيطا ، يا من اتخذت وفاء قسطنطين مثالا لك ، هل تسمح لاختك ان تتحول للمسيحية ، وماذا سيكون مصيرها على يديك ، كن صادقا مع نفسك ، وتعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك ، لا تحول اللفلفة والتبجح ببعض الاقوال التي يناقضها الكثير من الاقوال الاخرى ، وانت نفسك غير مقتنع بها ، تستخدمها فقط لتمويه الحقائق .

الى رقم 28
مايا -

الى من اسمى نفسه وفاء قسطنطين ، من يقرأ لك يظن انك احد الكتاب الليبراليين ، فانت من انصار الحرية بما فيها حرية المعتقد ، وتتحدث عن الاسلام وكأنه هو من اوجد الانظمة الليبرالية ، ما تقوله تعرف انت نفسك انه غير صحيح ، فلا حرية في المجتمعات الاسلامية ، ان طبقت الاسلام الصحيح ، فمن يبدل دينه فاقتلوه ، الى غير ذلك مما يدعو لكراهية غير المسلم وتكفيره ، ولا حاجة لتكرار التذكير به ، ولي تعليق على الاسم الذي اتخذته وهو وفاء قسطنطين ، تود ان تذكرنا بانها حاولت التحول للاسلام وقمعت ، بالله عليك لا تتحدث عن الحرية ، فانت ومن هم امثالك اعداء للحرية ، حرية المعتقدبشكل خاص ، اود ان اسالك سؤالا بسيطا ، يا من اتخذت وفاء قسطنطين مثالا لك ، هل تسمح لاختك ان تتحول للمسيحية ، وماذا سيكون مصيرها على يديك ، كن صادقا مع نفسك ، وتعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك ، لا تحول اللفلفة والتبجح ببعض الاقوال التي يناقضها الكثير من الاقوال الاخرى ، وانت نفسك غير مقتنع بها ، تستخدمها فقط لتمويه الحقائق .

النص تابع لا متبوع
بهاء -

وجود أي نص مقدس بالنظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي هو وجود مرفوض وفاشل سواء كان نصا دينيا أم أيدلوجيا. لكن تعميم فكرة أن النص هو مصدر العمل والصراع يحمل بذور تمييز عنصري فاشي ومتطرف ضد أتباعه، كما فعل المقال وبعض التعليقات مثل تعليق الصديق خوليو الذي لا أتمنى له ذلك! أما الشعارات وكلام الإنترنت فالإسلاميون يستخدمون حتى صور ناسا لإثبات الإعجاز العلمي المزعوم للنص. وأعطيت مثلا بتعليقي السابق، أن تسخيف معاناة الفلسطينيين بتحويل الانتحاريين الفلسطنيين لمجرد مهووسين جنسيين هو تعد على الحقوق الإنسانية واستخفاف لا أخلاقي بمعاناتهم بنفس الوقت يخدم الفكرة البوشية العنصرية بحربه المتطرفة الإرهابية ضد الإرهاب. وأذكر تماما تنهدات المسلمين بعد أن تبين السنة الماضية أن الطالب الأمريكي ذو الأصل الكوري الذي قتل زملاءه لم يكن مسلما!!! عندما يريد أحدهم القتل فلا مشكلة فالنص موجود وخاصة الديني: ما هي النصوص التي أباحت للكنيسة إحراق جان دارك حية و مئات النساء بالعصور الوسطى؟ ما هي النصوص التي أباحت للأوروبيين شن أعتى حملة دموية بالحروب الصليبية؟ ما هي النصوص التي أباحت للكاثوليك ذبح البروتستانت؟ إنه نفس السبب، صراع القوة والمال والإله سيخدم بنصه القاتل سواء كان عهدا قديما أو جديدا أو فرقانا. لا تقاتلوا الكفر بالكفر يا سادة.

النص تابع لا متبوع
بهاء -

وجود أي نص مقدس بالنظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي هو وجود مرفوض وفاشل سواء كان نصا دينيا أم أيدلوجيا. لكن تعميم فكرة أن النص هو مصدر العمل والصراع يحمل بذور تمييز عنصري فاشي ومتطرف ضد أتباعه، كما فعل المقال وبعض التعليقات مثل تعليق الصديق خوليو الذي لا أتمنى له ذلك! أما الشعارات وكلام الإنترنت فالإسلاميون يستخدمون حتى صور ناسا لإثبات الإعجاز العلمي المزعوم للنص. وأعطيت مثلا بتعليقي السابق، أن تسخيف معاناة الفلسطينيين بتحويل الانتحاريين الفلسطنيين لمجرد مهووسين جنسيين هو تعد على الحقوق الإنسانية واستخفاف لا أخلاقي بمعاناتهم بنفس الوقت يخدم الفكرة البوشية العنصرية بحربه المتطرفة الإرهابية ضد الإرهاب. وأذكر تماما تنهدات المسلمين بعد أن تبين السنة الماضية أن الطالب الأمريكي ذو الأصل الكوري الذي قتل زملاءه لم يكن مسلما!!! عندما يريد أحدهم القتل فلا مشكلة فالنص موجود وخاصة الديني: ما هي النصوص التي أباحت للكنيسة إحراق جان دارك حية و مئات النساء بالعصور الوسطى؟ ما هي النصوص التي أباحت للأوروبيين شن أعتى حملة دموية بالحروب الصليبية؟ ما هي النصوص التي أباحت للكاثوليك ذبح البروتستانت؟ إنه نفس السبب، صراع القوة والمال والإله سيخدم بنصه القاتل سواء كان عهدا قديما أو جديدا أو فرقانا. لا تقاتلوا الكفر بالكفر يا سادة.

النص المقابل
بهاء -

هلا ذكر لنا الكاتب ومن يصدق نظرية (النص يحرك التاريخ) ما هي النصوص التي تبرر تأسيس دولة إسرائيل اللاشرعي؟ أليست نصوصا من الكتاب المقدس؟ هل سمعتم بفتاوى حاخامات إسرائيل الصهيوتيين المتطرفين؟ أليست نصوصا من الكتاب المقدس؟ هل سمعتم بكلام بوش مع شيراك عن قتال كوغ وماغوك المستقى من الكتاب المقدس قبيل مجازر حرب العراق؟ يا سادة هذا كفر بالإنسان وقدسيته، لإن المقدس الوحيد على الأرض والسماء هو الإنسان، فلا تورطوا الناس بحروب عنصرية تخدم الإمبريالية المتوحشة بأدواتها الإسلاموية أو اليهودية أو البوشية.

النص المقابل
بهاء -

هلا ذكر لنا الكاتب ومن يصدق نظرية (النص يحرك التاريخ) ما هي النصوص التي تبرر تأسيس دولة إسرائيل اللاشرعي؟ أليست نصوصا من الكتاب المقدس؟ هل سمعتم بفتاوى حاخامات إسرائيل الصهيوتيين المتطرفين؟ أليست نصوصا من الكتاب المقدس؟ هل سمعتم بكلام بوش مع شيراك عن قتال كوغ وماغوك المستقى من الكتاب المقدس قبيل مجازر حرب العراق؟ يا سادة هذا كفر بالإنسان وقدسيته، لإن المقدس الوحيد على الأرض والسماء هو الإنسان، فلا تورطوا الناس بحروب عنصرية تخدم الإمبريالية المتوحشة بأدواتها الإسلاموية أو اليهودية أو البوشية.

لفنتوش
بهاء -

نعم يا سيد فنتوش البعض يهاجم الكاتب لأنه مسيحي. لكني أيضا أهاجمه ليس لأنه مسيحي، بل لأنه متعصب مسيحيا. كما أهاجم كل متعصب إسلامي أو أي متعصب عقائدي، بالواقع أرفض أي تدخل ديني بحياة الناس سواء أتى من الجامع أوالكنيسة. نعم إن ثورة حقوق الإنسان والعلمانية الأوروبية الغربية هذبت المسيحية ومنحتها طابعا إنسانيا جيدا، لكن هناك من يريد بالمسيحية أن تعود لعصور الوسطى بتجييش المشاعر الدينية العمياء ضد المسلمين كمسلمين وبهذا خدمة كبيرة للشر الإنساني الساري منذ آلاف السنين، قبل المسيحية وبعدها، قبل الإسلام وبعده! هذه الأديان لم تقدم أي خير للبشر بل قدمت سلاسل عبودية لقيادة المؤمنين نحو الحروب وقتل الآخر. لذلك لا تفسر يا سيد فنتوش التعصب بتعصب مقابل

لفنتوش
بهاء -

نعم يا سيد فنتوش البعض يهاجم الكاتب لأنه مسيحي. لكني أيضا أهاجمه ليس لأنه مسيحي، بل لأنه متعصب مسيحيا. كما أهاجم كل متعصب إسلامي أو أي متعصب عقائدي، بالواقع أرفض أي تدخل ديني بحياة الناس سواء أتى من الجامع أوالكنيسة. نعم إن ثورة حقوق الإنسان والعلمانية الأوروبية الغربية هذبت المسيحية ومنحتها طابعا إنسانيا جيدا، لكن هناك من يريد بالمسيحية أن تعود لعصور الوسطى بتجييش المشاعر الدينية العمياء ضد المسلمين كمسلمين وبهذا خدمة كبيرة للشر الإنساني الساري منذ آلاف السنين، قبل المسيحية وبعدها، قبل الإسلام وبعده! هذه الأديان لم تقدم أي خير للبشر بل قدمت سلاسل عبودية لقيادة المؤمنين نحو الحروب وقتل الآخر. لذلك لا تفسر يا سيد فنتوش التعصب بتعصب مقابل

اقتباسا من 13 بتصرف
العقل زينه -

لجموع المعلقين ناقشوا الوقائع التي ذكرها الكاتب من دون الاكتفاء فقط بتخوينه ليكن النقاش موضوعي و الرد علي الوقائع بتحليلها او نفيها بكلام مضاد - و لكن البعض لا يريد فتح نقاش موضوعي و يكتفي بالغوغائيه و يهدأ فقط حينما يلعن مجي خليل و تستريح نرجسيته و لا ينظر ليري ان كان هناك امر ما يستوجب الاصلاح فحديث القاده الدينيين انه لا معقب علينا في هذه الامور و نحن الصفوه مهما فعلنا حقنه مخدر قويه جدا و كافيه لعدم فتح اي جدل موضوعي حتي و ان كان صحيحا و حتي و ان قتلنا 3 الاف واحد مدني في ثانيه فضميرنا مستريح و المبرر موجود و العراق و افغانستان و الصومال و فلسطين و جزر واق الواق و لن نعدم و لن نهزم قعقاعيا و كلاميا نحن فقط ظواهر صوتيه من دون اي انجاز علي ارض الواقع و اسألوا زويل و اقرانه و الشيخ محمد عبده و مكنسته الدماغيه فقط لمن قرأ عنه

اقتباسا من 13 بتصرف
العقل زينه -

لجموع المعلقين ناقشوا الوقائع التي ذكرها الكاتب من دون الاكتفاء فقط بتخوينه ليكن النقاش موضوعي و الرد علي الوقائع بتحليلها او نفيها بكلام مضاد - و لكن البعض لا يريد فتح نقاش موضوعي و يكتفي بالغوغائيه و يهدأ فقط حينما يلعن مجي خليل و تستريح نرجسيته و لا ينظر ليري ان كان هناك امر ما يستوجب الاصلاح فحديث القاده الدينيين انه لا معقب علينا في هذه الامور و نحن الصفوه مهما فعلنا حقنه مخدر قويه جدا و كافيه لعدم فتح اي جدل موضوعي حتي و ان كان صحيحا و حتي و ان قتلنا 3 الاف واحد مدني في ثانيه فضميرنا مستريح و المبرر موجود و العراق و افغانستان و الصومال و فلسطين و جزر واق الواق و لن نعدم و لن نهزم قعقاعيا و كلاميا نحن فقط ظواهر صوتيه من دون اي انجاز علي ارض الواقع و اسألوا زويل و اقرانه و الشيخ محمد عبده و مكنسته الدماغيه فقط لمن قرأ عنه

.....
محمد الاردني -

اولا احنا ضد العنف ثانيا انت ما يطلع لك تحكي عن الدين الاسلامي واحكي عن الهك انت تشكك بالجنة والحور العين انا اوعدك انت مت على ما انت عليه بنار تلظى وانا انشا الله انه شهداء المسلمين في جنات ونهر وهذا ما ليس عندنا شك فيه وبعدين وينك عن الامريكان اللي قتلوا العزل في بلاد المسلمين واغتصبوا نسائهم اصلا احنا ما بنتظر منك شي ياخاين بلدك وعروبتك

.....
محمد الاردني -

اولا احنا ضد العنف ثانيا انت ما يطلع لك تحكي عن الدين الاسلامي واحكي عن الهك انت تشكك بالجنة والحور العين انا اوعدك انت مت على ما انت عليه بنار تلظى وانا انشا الله انه شهداء المسلمين في جنات ونهر وهذا ما ليس عندنا شك فيه وبعدين وينك عن الامريكان اللي قتلوا العزل في بلاد المسلمين واغتصبوا نسائهم اصلا احنا ما بنتظر منك شي ياخاين بلدك وعروبتك

ثم إن ـ أما بعد
عبدالله المصري -

(وقبل تنفيذ العملية انحنى وتمتم بدعاء إسلامى ثم انطلق صائحا ;الله واكبر وهو يطلق النار على زملائه بشكل جنونى وبعقل وقلب قاس وبارد) ، كان نفسي تقول لنا بس إيه هو الدعاء الإسلامي اللي قاله قبل تنفيذ العملية، وياتري عرفت منين إنه دعاء إسلامي؟ إنت كنت معاه والا ايه ؟ وكيف تركب جملة زي ( يطلق النار بشكل جنوني وبعقل وقلب بارد ) ، طيب تيجي إزاي دي، شكل جنوني وعقل وقلب بارد.وكل الأقاويل والأحداث الي انت سردتها دي عن الرائد الأمريكي، والجيش الأمريكي اللي بيمثل قمة التكنولوجيا والتطور في التحريات والتجسس، كان في غيبوية والا ايه؟دلوقتي بس اكتشفوا إن الراجل كان بيراسل واحد متطرف يمني، ووجدوا إيميلاته كمان. يعني همه فالحين في التجسس علي دبة النملة علي بعد آلاف الأميال، وما كانوش قادرين يكشفوا نوايا الضابط الأمريكي اللي أفصح أكثر من مرة عن رؤي مختلفة أمام قيادات أمريكية، والغريب إن المباحث الفيدرالية والجيش الأمريكي نفسه كان بيعتقل ناس من كل أنحاء الدنيا لمجرد الشبهة، وتركوا مثل هذا الشخص بينهم لسنوات طويلة حتي فعل ما فعل. واللي أكتر من مدة إن انتحاريي 11 سبتمبر تركوا مذكراتهم بيتهيألي لك مخصوص عشان تؤكد بها الكلام الغريب اللي مكتوب في المقال.طيب بس سؤال، هم ال10 إرهابيين الأمريكيين اللي مش مسلمين واللي عملوا 10 حوادث اعتداءات وتفجيرات أخري في قواعد للجيش علي الأرض الأمريكية في العشرين سنة الأخيرة، ما سابوش معاك مذكرات ولا حاجة، ولا دليل إذا كانوا قالوا دعاء صغنن كدة قبل ارتكاب جرائمهم، ياريت بس تفتكر كدة يمكن حد فيهم قال مثلا ;من أجل أبانا الذي في السموات; أو ;من أجل رب المجد يسوع;. وعجبي

ثم إن ـ أما بعد
عبدالله المصري -

(وقبل تنفيذ العملية انحنى وتمتم بدعاء إسلامى ثم انطلق صائحا ;الله واكبر وهو يطلق النار على زملائه بشكل جنونى وبعقل وقلب قاس وبارد) ، كان نفسي تقول لنا بس إيه هو الدعاء الإسلامي اللي قاله قبل تنفيذ العملية، وياتري عرفت منين إنه دعاء إسلامي؟ إنت كنت معاه والا ايه ؟ وكيف تركب جملة زي ( يطلق النار بشكل جنوني وبعقل وقلب بارد ) ، طيب تيجي إزاي دي، شكل جنوني وعقل وقلب بارد.وكل الأقاويل والأحداث الي انت سردتها دي عن الرائد الأمريكي، والجيش الأمريكي اللي بيمثل قمة التكنولوجيا والتطور في التحريات والتجسس، كان في غيبوية والا ايه؟دلوقتي بس اكتشفوا إن الراجل كان بيراسل واحد متطرف يمني، ووجدوا إيميلاته كمان. يعني همه فالحين في التجسس علي دبة النملة علي بعد آلاف الأميال، وما كانوش قادرين يكشفوا نوايا الضابط الأمريكي اللي أفصح أكثر من مرة عن رؤي مختلفة أمام قيادات أمريكية، والغريب إن المباحث الفيدرالية والجيش الأمريكي نفسه كان بيعتقل ناس من كل أنحاء الدنيا لمجرد الشبهة، وتركوا مثل هذا الشخص بينهم لسنوات طويلة حتي فعل ما فعل. واللي أكتر من مدة إن انتحاريي 11 سبتمبر تركوا مذكراتهم بيتهيألي لك مخصوص عشان تؤكد بها الكلام الغريب اللي مكتوب في المقال.طيب بس سؤال، هم ال10 إرهابيين الأمريكيين اللي مش مسلمين واللي عملوا 10 حوادث اعتداءات وتفجيرات أخري في قواعد للجيش علي الأرض الأمريكية في العشرين سنة الأخيرة، ما سابوش معاك مذكرات ولا حاجة، ولا دليل إذا كانوا قالوا دعاء صغنن كدة قبل ارتكاب جرائمهم، ياريت بس تفتكر كدة يمكن حد فيهم قال مثلا ;من أجل أبانا الذي في السموات; أو ;من أجل رب المجد يسوع;. وعجبي

الدين الحنيف.
محمد البدري -

الكتب الصفراء حولت الجنة الي ........... رسوم الدخول سهلة وبسيطة قائمة علي شعار ;أقتل ; و ;جاهد ;. فستكون مع الشهداء والصديقين. فهل هذا هو ديننا الحنيف الذين نريد نشره علي العالم؟

الدين الحنيف.
محمد البدري -

الكتب الصفراء حولت الجنة الي ........... رسوم الدخول سهلة وبسيطة قائمة علي شعار ;أقتل ; و ;جاهد ;. فستكون مع الشهداء والصديقين. فهل هذا هو ديننا الحنيف الذين نريد نشره علي العالم؟

رد على مايا رقم 30
وفاء قسطنطين -

سارد عليك بإختصار:اولا : الحديث الذي جئت به في تعليقك ، حديث ضعيف لا يؤخذ به ، لانه كما هو معروف للجميع ، فالنص القرآني هو المصدر الاول ، والاساسي ، والرئيس ، وهو نص واضح ، وصريح ، ومباشر يعلن حرية الاعتقاد بدون اي شك ، او إلتباس ، او غموض . للاسف الشديد يكرر بعض النصارى نفس الحديث مرارا وتكرارا رغم علمهم بالرد اعلاه .ثانيا : ليس مهما ما افعله انا او غيري من المسلمين ان تحولت & ; أختي& ; الى النصرانيه كما تقولين فالنص القرآني واضح ، وصريح ، بلا لبس ولا غموض ، فانا وغيري لست مثالا ، ولا قدوه ، ولا حجه ، لللاسلام ، والمسلمين .ثالثا : انت على حق ، فقد استعملت اسم & ;وفاء قسطنطين& ; لاذكركم واذكر العالم بما فعلتوه بها وغيرها الكثيرين ، فكيف تنتقدون الاقصائيه ، والاصوليه ، والتعصب ، والتطرف الاسلامي ، والكثير منكم ، ولا اقول كلكم كي لا اعمم ، اقصائيون ، كنسيون ، اصولين ، متعصبون ، متطرفون بامتياز تريدون شطب ديانة ، وعقيدة ، وتاريخ ، وحضارة ، ربع ، او خمس سكان الكره الارضيه وشطب 1400 سنه من التاريخ بشكل طفولي احمق.رابعا : بعض النصارى في العالم العربي يفاخرون بالحضاره الغربيه وليس لهم فيها ناقه ولا جمل ، فالغربيون لم يتقدموا ، ويتطوروا إلا بالابتعاد عن الكنيسه ، والنصرانيه ، والكتاب المقدس ، والرهبان والقساوسه والبابوات الذين كانوا عقبه كبرى في وجه التقدم ، والتطور ، والعلم ، والانفتاح .خامسا : الحضاره الاسلاميه في اوجها كانت سباقه الى الانفتاح والليبراليه والتسامح قبل اوروبا والحضاره الغربيه بمئات السنين كما هو معروف ، وموثق في التاريخ .سادسا : من الغريب ان ينتقد النصارى الحكومات العربيه وهم اقرب اليها من الاكثريه المسلمه كما في عراق صدام ، لبنان ، سوريا ، الاردن ، مصر ، وحتى السعوديه .

رد على مايا رقم 30
وفاء قسطنطين -

سارد عليك بإختصار:اولا : الحديث الذي جئت به في تعليقك ، حديث ضعيف لا يؤخذ به ، لانه كما هو معروف للجميع ، فالنص القرآني هو المصدر الاول ، والاساسي ، والرئيس ، وهو نص واضح ، وصريح ، ومباشر يعلن حرية الاعتقاد بدون اي شك ، او إلتباس ، او غموض . للاسف الشديد يكرر بعض النصارى نفس الحديث مرارا وتكرارا رغم علمهم بالرد اعلاه .ثانيا : ليس مهما ما افعله انا او غيري من المسلمين ان تحولت & ; أختي& ; الى النصرانيه كما تقولين فالنص القرآني واضح ، وصريح ، بلا لبس ولا غموض ، فانا وغيري لست مثالا ، ولا قدوه ، ولا حجه ، لللاسلام ، والمسلمين .ثالثا : انت على حق ، فقد استعملت اسم & ;وفاء قسطنطين& ; لاذكركم واذكر العالم بما فعلتوه بها وغيرها الكثيرين ، فكيف تنتقدون الاقصائيه ، والاصوليه ، والتعصب ، والتطرف الاسلامي ، والكثير منكم ، ولا اقول كلكم كي لا اعمم ، اقصائيون ، كنسيون ، اصولين ، متعصبون ، متطرفون بامتياز تريدون شطب ديانة ، وعقيدة ، وتاريخ ، وحضارة ، ربع ، او خمس سكان الكره الارضيه وشطب 1400 سنه من التاريخ بشكل طفولي احمق.رابعا : بعض النصارى في العالم العربي يفاخرون بالحضاره الغربيه وليس لهم فيها ناقه ولا جمل ، فالغربيون لم يتقدموا ، ويتطوروا إلا بالابتعاد عن الكنيسه ، والنصرانيه ، والكتاب المقدس ، والرهبان والقساوسه والبابوات الذين كانوا عقبه كبرى في وجه التقدم ، والتطور ، والعلم ، والانفتاح .خامسا : الحضاره الاسلاميه في اوجها كانت سباقه الى الانفتاح والليبراليه والتسامح قبل اوروبا والحضاره الغربيه بمئات السنين كما هو معروف ، وموثق في التاريخ .سادسا : من الغريب ان ينتقد النصارى الحكومات العربيه وهم اقرب اليها من الاكثريه المسلمه كما في عراق صدام ، لبنان ، سوريا ، الاردن ، مصر ، وحتى السعوديه .

المجتمع المدني
خوليو -

الديانة المسيحية تتدخل بشيئ واحد في الحياة الاجتماعية وهو عدم السماح بالطلاق، حيث قال المسيح ما يوحده الله لايفرقه إنسان، وعلى ضوء الدراسات الاجتماعية ووجود التعددية الإيمانية في المجتمع الغربي ومن أجل وحدة النسيج الاجتماعي تقرر إحداث الزواج المدني لتتساوى الناس كلها أمام القانون، ويقوم هذا القانون بحماية جميع أفراد المجتمع، هذا يحتم فصل الدين عن الدولة لأن كلام المسيح من وجهة النظر الدينية لايمكن تبديله، ورأيي الشخصي هو مع المجتمع المدني والزواج المدني والمساواة الكاملة بين كل أفراد المجتمع، بناءً عليه أنا ضد عدم الطلاق بالمسيحية ، وهذا ينفي عني التعصب والعنصرية من موقعي كعلماني،(أي لا أتحيز لدين ضد دين آخر من موقع ديني) وطالما رضيت الكنيسة طوعاً أو كرهاً الانفصال عن الدولة وعن شؤون المجتمع(هذا لايمنع للذين يريدون الزواج بالكنيسة أن يفعلوا ذلك والقانون يجب أن يحميهم أيضاً) وهذا لايمنع من الذين يريدون التبشير بالديانة وأية ديانة أن يفعلوا، فهذا من حقهم، وبالمقابل يجب السماح وتقّبل نقد الدين نفسه وليس رجال الدين ،( لأن تصرفات رجال الدين هي من الدين) وطالما أن الاسلام لايرضى بالانفصال عن السياسة وعن الشؤون المدنية فمن حقنا كمواطنين نقده وتبيان عدم صلاحيته كحكم ، من الصعب جداً بعد قراءة الاسلام فصله عن العنف، مثله مثل الديانة اليهودية، هذا لاينطبق على الآناجيل ولا على المسيح نفسه لأنه لم يستخدم العنف بحياته، أن نضع الجميع بنفس السلة هذا ليس من الأمانة العلمية بشيئ، أما تصرف رجال الكنيسة في الاضطهاد وفي الحروب فهذا شيئ مغاير كلياً، ولا علاقة للديانة المسيحية فيه، النصوص تقارن بالنصوص وأفعال رجال الدين تقارن بأفعال رجال الدين .وهذا ليس تعصباً ولا عنصرية، مانطالب به هو المجتمع المدني.

المجتمع المدني
خوليو -

الديانة المسيحية تتدخل بشيئ واحد في الحياة الاجتماعية وهو عدم السماح بالطلاق، حيث قال المسيح ما يوحده الله لايفرقه إنسان، وعلى ضوء الدراسات الاجتماعية ووجود التعددية الإيمانية في المجتمع الغربي ومن أجل وحدة النسيج الاجتماعي تقرر إحداث الزواج المدني لتتساوى الناس كلها أمام القانون، ويقوم هذا القانون بحماية جميع أفراد المجتمع، هذا يحتم فصل الدين عن الدولة لأن كلام المسيح من وجهة النظر الدينية لايمكن تبديله، ورأيي الشخصي هو مع المجتمع المدني والزواج المدني والمساواة الكاملة بين كل أفراد المجتمع، بناءً عليه أنا ضد عدم الطلاق بالمسيحية ، وهذا ينفي عني التعصب والعنصرية من موقعي كعلماني،(أي لا أتحيز لدين ضد دين آخر من موقع ديني) وطالما رضيت الكنيسة طوعاً أو كرهاً الانفصال عن الدولة وعن شؤون المجتمع(هذا لايمنع للذين يريدون الزواج بالكنيسة أن يفعلوا ذلك والقانون يجب أن يحميهم أيضاً) وهذا لايمنع من الذين يريدون التبشير بالديانة وأية ديانة أن يفعلوا، فهذا من حقهم، وبالمقابل يجب السماح وتقّبل نقد الدين نفسه وليس رجال الدين ،( لأن تصرفات رجال الدين هي من الدين) وطالما أن الاسلام لايرضى بالانفصال عن السياسة وعن الشؤون المدنية فمن حقنا كمواطنين نقده وتبيان عدم صلاحيته كحكم ، من الصعب جداً بعد قراءة الاسلام فصله عن العنف، مثله مثل الديانة اليهودية، هذا لاينطبق على الآناجيل ولا على المسيح نفسه لأنه لم يستخدم العنف بحياته، أن نضع الجميع بنفس السلة هذا ليس من الأمانة العلمية بشيئ، أما تصرف رجال الكنيسة في الاضطهاد وفي الحروب فهذا شيئ مغاير كلياً، ولا علاقة للديانة المسيحية فيه، النصوص تقارن بالنصوص وأفعال رجال الدين تقارن بأفعال رجال الدين .وهذا ليس تعصباً ولا عنصرية، مانطالب به هو المجتمع المدني.

ضد مصر
الأنبا موسى الأسود -

يحكي تاريخ مصر أنهم كانوا عيون وجواسيس لمصلحة كل الغزاة. هم ساعدوا نابليون في غزوه لمصر ويحكى أن نابليون رمى بالنقود على الأرض عندما أراد أن يدفع لأحد كهنة الكنيسة القبطية جزاء له علىى جهوده الجاسوسية التي مكنت بونابورت من دخول مصر منتصراً ولما أراد الجاسوس القبطي مصافحة نابليون .....طرده. وفي زمن البطل الشهيد عبد الناصر رحمه الله كان يلقى بالقبض على الجاسوس تلو الآخر لمصلحة إسرائيل ضد مصر وكان كل هولاء الجواسيس من أقباط ، هم تسببوا في هزيمة مصر حتى تسببوا في نحر عبد الناصر. اليوم هم يفركون أياديهم الخائنه فرحاً بمقتل النساء والأطفال الفلسطينين. أقرأوا مايكتب أعلامهم ، كلهم كتبوا فرحين بمذبحة غزة ومناصرين ومؤيدين لإسرائيل في حرب إبادتها ضد أطفال فلسطين. .

ضد مصر
الأنبا موسى الأسود -

يحكي تاريخ مصر أنهم كانوا عيون وجواسيس لمصلحة كل الغزاة. هم ساعدوا نابليون في غزوه لمصر ويحكى أن نابليون رمى بالنقود على الأرض عندما أراد أن يدفع لأحد كهنة الكنيسة القبطية جزاء له علىى جهوده الجاسوسية التي مكنت بونابورت من دخول مصر منتصراً ولما أراد الجاسوس القبطي مصافحة نابليون .....طرده. وفي زمن البطل الشهيد عبد الناصر رحمه الله كان يلقى بالقبض على الجاسوس تلو الآخر لمصلحة إسرائيل ضد مصر وكان كل هولاء الجواسيس من أقباط ، هم تسببوا في هزيمة مصر حتى تسببوا في نحر عبد الناصر. اليوم هم يفركون أياديهم الخائنه فرحاً بمقتل النساء والأطفال الفلسطينين. أقرأوا مايكتب أعلامهم ، كلهم كتبوا فرحين بمذبحة غزة ومناصرين ومؤيدين لإسرائيل في حرب إبادتها ضد أطفال فلسطين. .

ليش الافتراء يا مجدي
بسمة المطيري الكويت -

اولا مرتكب هذا الفعل من مواليد امريكا شنو اللي دخله بالاسلام لو عندك اختلاف مع فكره وارائه اختلف بس رجاء لا تغلط على الاسلام وتتهمه بأشياء باطله انت واللي يتهجمون عليه من بعض التعليقات المنفرة والمقيتة ..ثانيا يا ايلاف بعض التعليقات تتهجم على الدين الاسلامي واشوفك تنشرينها ولا تمسحيها ..ثالثا : السفاح الارهابي تيموثي ماكفي قتل المئات من المدنيين ومذبحة جامعة كولومبيان وما قلت لنا رايك فيها يا دكتور مجدي ولا السفاح باروخ جولدسشتاين ومذبحة الحرم الابراهيمي الشريف واتمنى انك لا تجمع لانه ضحايا الارهاب الصهيوني والمسيحي اكثرهم نساء واطفال عزل ..

ليش الافتراء يا مجدي
بسمة المطيري الكويت -

اولا مرتكب هذا الفعل من مواليد امريكا شنو اللي دخله بالاسلام لو عندك اختلاف مع فكره وارائه اختلف بس رجاء لا تغلط على الاسلام وتتهمه بأشياء باطله انت واللي يتهجمون عليه من بعض التعليقات المنفرة والمقيتة ..ثانيا يا ايلاف بعض التعليقات تتهجم على الدين الاسلامي واشوفك تنشرينها ولا تمسحيها ..ثالثا : السفاح الارهابي تيموثي ماكفي قتل المئات من المدنيين ومذبحة جامعة كولومبيان وما قلت لنا رايك فيها يا دكتور مجدي ولا السفاح باروخ جولدسشتاين ومذبحة الحرم الابراهيمي الشريف واتمنى انك لا تجمع لانه ضحايا الارهاب الصهيوني والمسيحي اكثرهم نساء واطفال عزل ..

مجدي خليل
صعيدي -

مخالف لشروط النشر

مجدي خليل
صعيدي -

مخالف لشروط النشر

always decieves
Rose -

Deciev mankind has been conducted by the devils since the creation, Satan decived Adam and Eve by convincing them they would be like God if the ate from the fruit forbidden by God and the result was death and total seperation from God until Jesus came,,,Satan continued to decieve manknind , for example Satan sent false messenger caliming sent by God and convinced them that if they followed this messanger there would be all what satisfy the bodily lust from sex, stomach, indulgement,,,all that suits the fallen nature of human being....but God is light and has no darkness in him , he is holy and can not tolerate sins..all these bodily desires oringinated after the fall and only those who are born from the holy spirit may be eligible to inherit the kingdom of god as they are washed and saved by the blood of Jesus who died and rose from the dead ..those who are born from the flesh follow their bodily desires and wanted to do more after death , they will be dragged into hell becasue they did not follow the good shepard who came to save the world

always decieves
Rose -

Deciev mankind has been conducted by the devils since the creation, Satan decived Adam and Eve by convincing them they would be like God if the ate from the fruit forbidden by God and the result was death and total seperation from God until Jesus came,,,Satan continued to decieve manknind , for example Satan sent false messenger caliming sent by God and convinced them that if they followed this messanger there would be all what satisfy the bodily lust from sex, stomach, indulgement,,,all that suits the fallen nature of human being....but God is light and has no darkness in him , he is holy and can not tolerate sins..all these bodily desires oringinated after the fall and only those who are born from the holy spirit may be eligible to inherit the kingdom of god as they are washed and saved by the blood of Jesus who died and rose from the dead ..those who are born from the flesh follow their bodily desires and wanted to do more after death , they will be dragged into hell becasue they did not follow the good shepard who came to save the world

فيلم هوليودي؟
آيه -

الكاتب لم يكتب الموضوع من أجل ما قام به نضال مالك !! أما الصور التي يموه بها الموضوع ليدغدغ المشاعر المتدغدغة أصلا حيث بعض العقائد معتمده على العاطفة كلياً ولا علاقة فيها بين الإيمان والتطبيق!! يظل موضوعك ناقص وأعرج إنسانياً لإن هناك ملايين الصور لضحايا وشهداء آخرين لا ناقة لهم ولا جمل فيما جنوه من غدر! فلم يحاربوا ولم يستعدوا للذهاب إلى أمريكا للغزو!كذلك هم تركوا وراؤهم أسر حزينة معوزة فيها ثكالى وأيتام وارامل.. للأسف ليس لدينا صور جميع هؤلاء الضحايا لإنها محظورة من قاتليهم! وممنوعة في إعلامهم!! وإلا فإيلاف تحتاج إلى مضاعفة صفحاتها الاف المرات حتى تسعهم!

فيلم هوليودي؟
آيه -

الكاتب لم يكتب الموضوع من أجل ما قام به نضال مالك !! أما الصور التي يموه بها الموضوع ليدغدغ المشاعر المتدغدغة أصلا حيث بعض العقائد معتمده على العاطفة كلياً ولا علاقة فيها بين الإيمان والتطبيق!! يظل موضوعك ناقص وأعرج إنسانياً لإن هناك ملايين الصور لضحايا وشهداء آخرين لا ناقة لهم ولا جمل فيما جنوه من غدر! فلم يحاربوا ولم يستعدوا للذهاب إلى أمريكا للغزو!كذلك هم تركوا وراؤهم أسر حزينة معوزة فيها ثكالى وأيتام وارامل.. للأسف ليس لدينا صور جميع هؤلاء الضحايا لإنها محظورة من قاتليهم! وممنوعة في إعلامهم!! وإلا فإيلاف تحتاج إلى مضاعفة صفحاتها الاف المرات حتى تسعهم!

Wafaa Costanine
Rose -

...wafaa is one victim of those ...Jesus said ; how terrible for thsoe who force one of these little childeren to lose his or her faith in me, it is far better to be hanged from his neck with milestone and be drwoned into see....Jesus in his uniqe nature combined in devin and human nature will be the judge of all mankind in the last day, but now his arms are open for everyone comes to him and confess him as lord and saviour so that he or she may have eternal life and be considered a child of God

Wafaa Costanine
Rose -

...wafaa is one victim of those ...Jesus said ; how terrible for thsoe who force one of these little childeren to lose his or her faith in me, it is far better to be hanged from his neck with milestone and be drwoned into see....Jesus in his uniqe nature combined in devin and human nature will be the judge of all mankind in the last day, but now his arms are open for everyone comes to him and confess him as lord and saviour so that he or she may have eternal life and be considered a child of God

to Nr. 39
chloe -

you are brilliant.keep on

to Nr. 39
chloe -

you are brilliant.keep on

تعليق 40
جساس -

لم يكن الاقباط الا مواطنين محبين لبلدهم وتاريخه وحاضره ولتعلم ان صاحب فكرة اختراق خط بارليف الحصين هو ضابط قبطي والفضل يعود له في نصر اوكتوبر فضلا عن مئات المهندسين والاطباء ومختلف الشهادات العلمية التي ساهمت في بناء بلدهم ، لكن الحقد والكره اعمى قلوبكم واعينكم

تعليق 40
جساس -

لم يكن الاقباط الا مواطنين محبين لبلدهم وتاريخه وحاضره ولتعلم ان صاحب فكرة اختراق خط بارليف الحصين هو ضابط قبطي والفضل يعود له في نصر اوكتوبر فضلا عن مئات المهندسين والاطباء ومختلف الشهادات العلمية التي ساهمت في بناء بلدهم ، لكن الحقد والكره اعمى قلوبكم واعينكم

لخوليو
بهاء -

إذا تصرفات رجال الكنيسة والتاريخ المسيحي مستقلة عن النص الإنجيلي!! العنف مدان وغير مبرر أخلاقيا، لكن لصقه بمجموعة بشرية معينة نوع من العنصرية الخطيرة. من ناحية ثانية مع احترامي لعقائد الجميع، واعترافي بمسالمة ومحبة المسيح، لكني أرى أن خطأ المسيح الأساسي أنه اعترف بالعهد القديم وضمه للكتاب المقدس فلم يغلق الباب نهائيا أمام العنف والإرهاب الذي ساد تاريخ الكنيسة ومازال يسود تاريخ اليهودية. لا يهمني مناقشة النص ككلمات بقدر مناقشة النص من حيث قابليته لخدمة الظلم والعنف، وبالتالي طالما أن المسيحية تتبنى العهد القديم فنصها مثل النص الإسلامي جاهز لتبرير الظلم والعنف. فالنص لا يولد قيما وأخلاقا لكنه نتيجة القيم والأخلاق، لكنه أي النص يولد مبررات للفعل الاستغلالي الظالم الذي احتاجته سلطة المال طوال التاريخ الإنساني.

لخوليو
بهاء -

إذا تصرفات رجال الكنيسة والتاريخ المسيحي مستقلة عن النص الإنجيلي!! العنف مدان وغير مبرر أخلاقيا، لكن لصقه بمجموعة بشرية معينة نوع من العنصرية الخطيرة. من ناحية ثانية مع احترامي لعقائد الجميع، واعترافي بمسالمة ومحبة المسيح، لكني أرى أن خطأ المسيح الأساسي أنه اعترف بالعهد القديم وضمه للكتاب المقدس فلم يغلق الباب نهائيا أمام العنف والإرهاب الذي ساد تاريخ الكنيسة ومازال يسود تاريخ اليهودية. لا يهمني مناقشة النص ككلمات بقدر مناقشة النص من حيث قابليته لخدمة الظلم والعنف، وبالتالي طالما أن المسيحية تتبنى العهد القديم فنصها مثل النص الإسلامي جاهز لتبرير الظلم والعنف. فالنص لا يولد قيما وأخلاقا لكنه نتيجة القيم والأخلاق، لكنه أي النص يولد مبررات للفعل الاستغلالي الظالم الذي احتاجته سلطة المال طوال التاريخ الإنساني.

الحقيقة الناصعة
آشور بيث شليمون -

الأخت وفاء قسطنطين تقول أن الغرب تقدم عندما ابعد الدين من الشؤون السياسية، وذلك حقيقة لا شك فيها، ولكن نسيت أيها الأخت المحترمة ان & ; المسيحية & ; الحقة منذ أيامها الأولى قد فعلت ذلك وما يخبرنا الكتاب المقدس عندما أرادوا اليهود أن يحرجوا السيد المسيح حول طاعة الحكومة وفي هذه الحالة امبراطور روما، ولكن السيد المسيح رد عليهم وقال : & ; ما لقيصر لقيصر، وما لله لله & ;.وما جرى في الغرب بحشك الدين المسيحي الذي بمثل التسامح بأقصى حدود، ولكن استطاع البعض ان يشوهوا المسيحية، لذلك عمد رجال الدين المسيحي نفسهم بقيادة ; مارتن لوثر & ; بإعادة المسيحية إلى مكانها الصحيح وهكذا كانت بداية الثورة الصناعية الكبرى ونتائجها الباهرة حيث أخذ الإنسان الغربي يجوب الفضاء، أما الذين حشروا الأديان وفي هذه الحالة & ; الإسلام & ; في كل الأمور كما يقال في العامية & ; نزعوا الطبخة & ; وحولوا العالم إلى جحيم لا يطاق!ثم بالله عليك بأي نوع من الليبرالية والتسامح الإسلامي تتحدثين ؟ هل يمكنك أن تجيبين ما الذي أخذ المسلمون ان يحتلوا الأقطار في الشرق الأوسط وحتى إلى الأندلس ؟ ومن ثم الم تسمعين بما يسمى & ; دار الإسلام & ; أو دار & ; الحرب & ;؟ وما هي نوعية الحضارة التي أحرزوها لأنني واثق هم لم أوجدوها، بل كانت هناك جاهزة وهي الحضارة ما بين النهرين، حضارة وادي النيل ووو .. ولكن عندما استتب الأمر للمسلمين وضربوا ظهر المجن على أولئك سواء من الأشوريين البابليين، السوريين والمصريين والمغربيين، سرعان ما اعتراها الخراب وهي على شهادة أكبر عالم مسلم ألا وهو ابن خلدون، حيث قال بالحرف الواحد أي مكان يدخله العرب مصيره ان يسرع إليه الخراب، أنظري اليوم ألى مهد الحضارة في العراق ومصر اليوم وما هي الحالة التي وصلت بهذين القطرين بسسب الإسلام ؟وكلمة ختامية أقول ليس هناك أي حضارة أو تسامح في & ; الإسلام & ; ما دامت المرأة - ما دمت أنت محرومة من أبسط الحقوق التي يجب أن تتمتعي وتتمتع بها المرأة اليوم، لان المراة في الإسلام بدون حقوق وهذا يكفي !

الحقيقة الناصعة
آشور بيث شليمون -

الأخت وفاء قسطنطين تقول أن الغرب تقدم عندما ابعد الدين من الشؤون السياسية، وذلك حقيقة لا شك فيها، ولكن نسيت أيها الأخت المحترمة ان & ; المسيحية & ; الحقة منذ أيامها الأولى قد فعلت ذلك وما يخبرنا الكتاب المقدس عندما أرادوا اليهود أن يحرجوا السيد المسيح حول طاعة الحكومة وفي هذه الحالة امبراطور روما، ولكن السيد المسيح رد عليهم وقال : & ; ما لقيصر لقيصر، وما لله لله & ;.وما جرى في الغرب بحشك الدين المسيحي الذي بمثل التسامح بأقصى حدود، ولكن استطاع البعض ان يشوهوا المسيحية، لذلك عمد رجال الدين المسيحي نفسهم بقيادة ; مارتن لوثر & ; بإعادة المسيحية إلى مكانها الصحيح وهكذا كانت بداية الثورة الصناعية الكبرى ونتائجها الباهرة حيث أخذ الإنسان الغربي يجوب الفضاء، أما الذين حشروا الأديان وفي هذه الحالة & ; الإسلام & ; في كل الأمور كما يقال في العامية & ; نزعوا الطبخة & ; وحولوا العالم إلى جحيم لا يطاق!ثم بالله عليك بأي نوع من الليبرالية والتسامح الإسلامي تتحدثين ؟ هل يمكنك أن تجيبين ما الذي أخذ المسلمون ان يحتلوا الأقطار في الشرق الأوسط وحتى إلى الأندلس ؟ ومن ثم الم تسمعين بما يسمى & ; دار الإسلام & ; أو دار & ; الحرب & ;؟ وما هي نوعية الحضارة التي أحرزوها لأنني واثق هم لم أوجدوها، بل كانت هناك جاهزة وهي الحضارة ما بين النهرين، حضارة وادي النيل ووو .. ولكن عندما استتب الأمر للمسلمين وضربوا ظهر المجن على أولئك سواء من الأشوريين البابليين، السوريين والمصريين والمغربيين، سرعان ما اعتراها الخراب وهي على شهادة أكبر عالم مسلم ألا وهو ابن خلدون، حيث قال بالحرف الواحد أي مكان يدخله العرب مصيره ان يسرع إليه الخراب، أنظري اليوم ألى مهد الحضارة في العراق ومصر اليوم وما هي الحالة التي وصلت بهذين القطرين بسسب الإسلام ؟وكلمة ختامية أقول ليس هناك أي حضارة أو تسامح في & ; الإسلام & ; ما دامت المرأة - ما دمت أنت محرومة من أبسط الحقوق التي يجب أن تتمتعي وتتمتع بها المرأة اليوم، لان المراة في الإسلام بدون حقوق وهذا يكفي !

إيلاف كبيرة
انعام -

مخالف لشروط النشر

إيلاف كبيرة
انعام -

مخالف لشروط النشر

يا مجدي
ليبي -

يا مجدي ولن ترى مصر مسيحية

يا مجدي
ليبي -

يا مجدي ولن ترى مصر مسيحية

طائفي
Nazih -

ا تسمح إيلاف لشخص ككاتب هذا المقال و غيره بأن يبث حقده على الاسلام و المسلمين من منبرها. قد لا تكون الجريدة مسئولة عن محتوى المقال على اعتبار أنها توفر حرية الرأي للكتّاب ، و لكنها مسئولة أمام القراء و التاريخ عن اختيار من يكتبون فيها، \و إيلاف الآن نجد من بين كتابها الدائمين من يهاجم ثوابت الاسلام .. فما هذا يا إيلاف بالله عليك؟؟!!!

طائفي
Nazih -

ا تسمح إيلاف لشخص ككاتب هذا المقال و غيره بأن يبث حقده على الاسلام و المسلمين من منبرها. قد لا تكون الجريدة مسئولة عن محتوى المقال على اعتبار أنها توفر حرية الرأي للكتّاب ، و لكنها مسئولة أمام القراء و التاريخ عن اختيار من يكتبون فيها، \و إيلاف الآن نجد من بين كتابها الدائمين من يهاجم ثوابت الاسلام .. فما هذا يا إيلاف بالله عليك؟؟!!!

من يجاوب وله جائزه
الفارس -

نريد ان نطرح هذا السؤال على التيار الكنسي ونتحداهم ان يجدوا له جوابا /أسئلة تبحث عن أجوبة السؤال الأول ( التجسد) هل تجسد الله . أم أرسل أبنه الوحيد ؟ يعتقد الأرثوذكس أن الله سبحانه وتعالى قد أخذ جسد بشري وأتى بنفسه للعالم بينما نجد أن كاتب إنجيل يوحنا يقول : لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل أبنه الوحيد . 3 عدد 16 و قال يوحنا في رسالته الأولى : إن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به .. يوحنا 4 عدد 9 ونحن نسأل : هل الله قد تجسد كما تزعمون وأتى بنفسه للعالم أم انه أرسل للعالم ابنه الوحيد كما تزعم النصوص؟ ومما لا شك فيه أن الراسل غير المرسل والباعث غير المبعوث . وهناك العديد من النصوص التي تنص على أن الله لم يتجسد وينزل ولكنه أرسل ابنه للعالم انظر الرسالة الأولى ليوحنا 4 عدد 14

ناقصة عقل
الى وفاء قسطنطين -

يبدوا انك مسلمة شديدة التدين و هذا يعني انك تقرين و راضية بالتوصيف الإسلامي للمراة بكونها ناقصة عقل و دين

النشر كامل
آيه -

مخالف لشروط النشر

جزاء الاستهتار
فتحى المصرى -

امريكا والغرب يستحقوا ما جرى لهم لانهم لم يتعلموا من الدروس السابقةوما زالوا ياْوو الارهابين فى بلادهم امثال هذا الضابط

تنفيس عن احقاد
قاريء ايلاف -

كل اناء بما فيه ينضح من المؤسف ان ينشر هذا المقال لهذا الشخص المتعصب والمتأمرك اكثر من الامريكيين انفسهم والادهى والامر ان هذا المقال صار فرصة لدى اتباع المسيح عليه السلام من اجل التنفيس عن احقادهم ضد المسلمين في مخالفة صريحة لتعاليم السيد المسيح في محبة العدو ومباركة اللاعن يبدو انهم مسيحيين بالاسم فقط ؟!

جواب على اسئلة الفار
مسيحي متنور -

الى ايلاف لماذا لا تنشروا ردي عن اسئلةالفارس حول التناقضات الظاهرية في الإنجيل مع العلم انها لم تحتوي اية اساءة لأي دين و كانت تحمل الإحنرام و شرح الرسالة التي جاء بها المسيح للبشرية , بينما انتم نشرتم رسائل تتهجم على المسيحية و بدون خجل مثل رسالة المدعوة وفاء قسطنطين التي تزعم بكون الإنجيل محرف و نشرتموها و كأن هذه حقيقة لا تعتبر اساءة للأديان, هل تقبلون ان تنشروا اي رسالة تقول ان القرآن محرف ؟

مالك يا مجدي
ملعون -

مالك يا مجدي اتشكك في الحور العين وانهار النبيد- يا عمي حاتاخد الامل كمان منننااااااااااااا

يا جمال ابتسامتهم!
حلاوتهم حلاوتهم -

ماهو أصل التشكيك ده الهدف الأصلي من الموضوع يا 59!! بص للعنوان وانت تعرف!! موضوع نضال ده كان كوبري بس! ده حتى قضية نضال اخدت مسار تاني لكن مجدي افندي مش عاوز يفوت ايتها فرصة!!

كفاكم هبلا واستهبالا
وفاء قسطنطين -

يصر بعض النصارى المفترين الحاقدين على ترديد الاكاذيب والافتراء على الاسلام والمسلمين منها مقولة ان المراه في الاسلام موصوفه بانها ( ناقصة عقل ودين ) وهذا كذب وافتراء لا اساس له من الصحه في مصادر الشريعه الاسلاميه الاساسيه ( كتاب الله وسنة رسوله المصطفى الصحيحه ) وأنا اقول لهؤلاء الطائفيون الحاقدون المفترون هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين فالكلام بلا برهان رخيص ومن الاولى تقرؤا تاريخ كنيستكم الاسود والمخزي في معاملة المراه والذي يندى منه الجبين. ;