كتَّاب إيلاف

الفتى منصور: من السلفية إلى الليبرالية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منطقة القصيم في نجد السعودية، منطقة جديرة بالدرس والاهتمام الثقافي والديني، لكونها من أكثر مناطق السعودية تخريجاً لشتى أشكال المثقفين. ففي هذه المنطقة ولد وتربي فيها وانتسب إليها عشرات بل مئات من أشهر مثقفي السعودية، دون غيرها من مناطق المملكة المختلفة.

التجارة جاءت بالثقافة الأخرى
وفي رأيي المتواضع، أن النشاط التجاري في منطقة القصيم، منذ عهد بعيد وترحال تجارها - وهم من أذكى ، وأحرص، وأنجح تجار المملكة العربية السعودية - إلى بلاد الشام والعراق ومصر، بحيث كانوا إلى فترة قريبة يقومون برحلة الشتاء والصيف التي جاء ذكرها في القرآن الكريم، هي السبب في هذه الغزارة الثقافية، التي خرجت من منطقة القصيم، ومن عاصمتها "بريدة".
فالتجارة سبيل مهم لتنوع الثقافة. والتجار في فجر الإسلام لعبوا دوراً ثقافياً مهماً. فالتجار، لا يذهبون، ولا يرجعون بكم هائل من البضائع فقط، ولكنهم يحملون معهم جزءاً، أو لمحات من ثقافة البلد الذي يتاجرون معه. ومن هنا كانت المدن الساحلية في العالم كله، أكثر المدن انفتاحاً وتنوعاً من غيرها.

ينبوعان في القصيم حار وبارد
خرج من القصيم، كبار المثقفين المؤثرين في السعودية والعالم العربي. فمن أقصى اليسار جاء المفكر عبد الله القصيمي، وجاء والد الروائي عبد الرحمن منيف (ولد في الأردن)، وكذلك الروائي والباحث تركي الحمد البريدي (مولود في الأردن)، والمفكر والباحث والناشط عبد الله الحامد، والمفكر والباحث إبراهيم البليهي، وغيرهم كثيرون من المفكرين والكتاب والناشطين الليبراليين. وإضافة إلى هؤلاء وغيرهم من الليبراليين، كانت منطقة القصيم بؤرة كبيرة ومهمة من بؤر السلفية الدينية. فقد خرج منها سلمان العودة، الذي دعا الكاتب الصحافي الأمريكي المعروف توماس فريدمان إلى بيته في بريدة عام 2002، لكي يناقش معه ظاهرة الإرهاب في العالم العربي، بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، وقبل أن ينتقل العودة من اليمين إلى اليسار، ومن صفوف "الصحويين" إلى صفوف "اليقظين" إيقاظاً صحياً على حقيقة العصر. كما خرج من بريدة الشيخ السلفي محمد بن صالح العثيمين المعروف بـ "ابن عثيمين"، والشيخ السلفي صالح فوزان الفوزان، والشيخ السلفي المتشدد والمتطرف ناصر العمر. بل إن معظم الشيوخ السلفية، هم من نتاج منطقة القصيم، وتضم "هيئة كبار العلماء" الدينيين معظمهم.

بريدة أنتجت "السرورية" والإسماعيلية "الإخوان"
وكما أنتجت مدينة الإسماعيلية في مصر "حركة الإخوان المسلمين"، فقد أنتجت منطقة القصيم الحركة "السرورية" (وهي خليط من حركية الإخوان المسلمين، وثورية سيّد قطب، وسلفية ابن تيمية) المنسوبة الى الشيخ السوري عضو "جماعة الإخوان المسلمين" محمد سرور بن نايف زين العابدين، الذي جاء من سوريا وعمل في معهد ديني في القصيم (معهد بريدة العلمي) (ولا أدري لماذا يطلقون على المشائخ "علماء". فهم ربما "علماء" في الدين فقط، وفي اتجاه واحد محدد فقط. والمعاهد العلمية ما هي إلا معاهد دينية فقط، ولا علاقة لها بالعلوم الوضعية). كذلك خرج معظم رموز "حركة الصحوة" أو ما عُرف بـ "ثورة بريدة" عام 1991، وهي الحركة الدينية السلفية التي عارضت نزول القوات الأجنبية في السعودية، لصدِّ هجوم صدام حسين على شرق السعودية، وتحرير الكويت.

شباب: من السلفية إلى الليبرالية
والأهم من هذا كله، أن هناك مجموعة من الشباب المتدينين السلفيين البارزين الذين انتقلوا بفكرهم من السلفية إلى الليبرالية بخصائص سعودية كمنصور النقيدان، ومشاري الذايدي، وعبد الله بن بجاد العتيبي، ويوسف أبا الخيل وغيرهم، ولدوا ونشأوا في منطقة نجد. وهكذا تبقى منطقة نجد، هي المنطقة التي ازدهرت فيها السلفية الدينية، واستطاع الإخوان المسلمون، منذ الستينات، اختراقها بفكرهم المتطرف، أكثر من أية منطقة أخرى في السعودية. وربما يعود السبب في ذلك إلى العذرية الثقافية لهذه المنطقة، وعزلها التاريخي عن كافة مجريات العصور السابقة.

زحزحة الثوابت عن أماكنها
وكان الشباب السلفي السابق الذي أبصر نور حقيقة العصر الذي يعيش فيه قد بدأوا يكتبون في الصحافة السعودية مقالات هزّت كثيراً من الثوابت الدينية السلفية وزحزحت هذه الثوابت عن أمكانها الراسخة منذ مئات السنين، منتهزين فرصة تكبير هامش حرية الرأي في الصحافة السعودية. فصدرت الفتاوى السلفية ضدهم، تُكفِّرهم، وتهدر دماءهم. فأصدر الشيخ السلفي عبد الرحمن البراك فتوى تُكفِّر الكاتبين السلفيين السابقين، والليبراليين اللاحقين: عبد الله بن بجاد العتيبي ويوسف أبا الخيل، مطالبًا بمحاكمتهما بتهمة الردة، وقتلهما إن لم يتوبا. وجاءت الفتوى على خلفية مقال كتبه العتيبي في جريدة "الرياض" بعنوان "إسلام النص وإسلام الصراع"، ومقال آخر كتبه يوسف أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الإسلام". ورأي العتيبي في مقاله: "أن المتصارعين في التراث أدخلوا على النص زيادات ليبرروا بها رغباتهم وأهدافهم." بينما قال يوسف أبا الخيل في مقاله: "إن الإسلام لا يُكفِّر من لا يدين به، إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وأن الإسلام، لا يُكفِّر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين، أو من أتباع الديانات الأخرى، بل عدَّهم من الناجين."

سيرة الفتى منصور
منصور النقيدان شاب سلفي سابق وليبرالي لاحق. ولد 1970 ونشأ في "بريدة" كبرى مدن القصيم. وانتسب في شبابه المبكر إلى "جماعة الإخوان المسلمين"، فيما عُرف بـ "إخوان بريدة". ترك المدرسة، وهو في سن السادسة عشر من عمره، وتفرغ لقراءة النصوص الدينية التي كانت تموج بها منطقة القصيم في الثمانينات والتسعينات، وانتسب في ذلك الوقت إلى ما أُطلق عليه "السلفية الجديدة". وغيّر وبدَّل من سلوكيات حياته. وغالى في التغيير، وتطرف في التبديل.
كان يحب الموسيقى فكرهها.
وكان يملك مجموعة من الأشرطة والأسطوانات الموسيقية فحرقها وحطمها.
وكانت لديه كتباً في الشعر والأدب والنقد والفلسفة والتاريخ فحرقها.
وكان في معصمه ساعة، فخلعها، وكسرها، واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت.
ونزل إلى الشارع في بريدة، وأخذ يهاجم محلات الفيديو، ويكسِّرها، ويتلف محتوياتها، فألقت عليه الشرطة القبض، وأُودع السجن عدة مرات بتهمة الاعتداء على الغير، دون مبرر. وفي السجن، خلا النقيدان إلى نفسه، وبعيداً عن هوس السلفية القديمة والجديدة، وبدأ التحوّل من أقصى اليمين المتطرف إلى ما لا يَعرف بعد.

عندما تُفتح الآفاق على وسعها
في 1997 أُطلق سراح منصور النقيدان. وبدأ يقرأ الإسلام غير المُقيَّد بكلبشات الأيديولوجية السلفية الواحدة والخاصة. وبدأ يقرأ في الأفق المفتوح إسلام المجددين. ووجد أن الإسلام ليس فقط، ما هو في الكتب الدينية السلفية، وما هو في رؤوس السلفيين، ولكن هناك إسلام المجددين، وإسلام المصلحين، وإسلام المتصوفة، وإسلام المتكلمين، والإسلام الحركي وإسلام الفقهاء .. الخ. وأخذ النقيدان يقرأ ملياً إسلام المجددين. وكيف أن الإسلام بحاجة إلى تجديد وتنجيد من فترة لأخرى، حتى يلحق بالعصر. فالعصر لا يلحق بأية إيديولوجية، ولكن الإيديولوجيات تلحق بالعصر، وإلا تحجّرت الإيديولوجيا، وأصبحت من زينة المتاحف. كالقطار الذي لا يركب الناس، ولكن الناس تركبه، وإذ لم يركبوه في الزمن الصحيح، وفي المكان الصحيح، فسيبقون على رصيف الانتظار، والتأخر عن مواعيد كانوا قد ضربوها مع الآخرين.
وفي المقال القادم نُكمل.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجرد رأي
وجهة نظر -

طبعا هذا راي الكاتب وهي تمثل وجهة نظره .ولكن هناك تسأول يطرح نفسه لماذا ينسب الانسان المتطرف ذو الاراء الشاذة والعنف الى السلفية؟منصور وغيره من الشباب احب الظهور باي شكل وبكل طريقة. فمن الظلم في اعتقادي نسبة افعال هولاء الى السلفية

مجرد رأي
وجهة نظر -

طبعا هذا راي الكاتب وهي تمثل وجهة نظره .ولكن هناك تسأول يطرح نفسه لماذا ينسب الانسان المتطرف ذو الاراء الشاذة والعنف الى السلفية؟منصور وغيره من الشباب احب الظهور باي شكل وبكل طريقة. فمن الظلم في اعتقادي نسبة افعال هولاء الى السلفية

مجرد رأي
وجهة نظر -

طبعا هذا راي الكاتب وهي تمثل وجهة نظره .ولكن هناك تسأول يطرح نفسه لماذا ينسب الانسان المتطرف ذو الاراء الشاذة والعنف الى السلفية؟منصور وغيره من الشباب احب الظهور باي شكل وبكل طريقة. فمن الظلم في اعتقادي نسبة افعال هولاء الى السلفية

مجرد رأي
وجهة نظر -

طبعا هذا راي الكاتب وهي تمثل وجهة نظره .ولكن هناك تسأول يطرح نفسه لماذا ينسب الانسان المتطرف ذو الاراء الشاذة والعنف الى السلفية؟منصور وغيره من الشباب احب الظهور باي شكل وبكل طريقة. فمن الظلم في اعتقادي نسبة افعال هولاء الى السلفية

رسالة تأييد
محمد الشنقيطي -

لطالما قرأت للأستاذ لشاكر النابلسي ولا أخفي إعجابي بنقده البناء لأمتنا العربيه والإسلامية أرجو له مزيدا من التوفيق وعيدكم مبارك وكل عام وإيلاف بألف خير

رسالة تأييد
محمد الشنقيطي -

لطالما قرأت للأستاذ لشاكر النابلسي ولا أخفي إعجابي بنقده البناء لأمتنا العربيه والإسلامية أرجو له مزيدا من التوفيق وعيدكم مبارك وكل عام وإيلاف بألف خير

رسالة تأييد
محمد الشنقيطي -

لطالما قرأت للأستاذ لشاكر النابلسي ولا أخفي إعجابي بنقده البناء لأمتنا العربيه والإسلامية أرجو له مزيدا من التوفيق وعيدكم مبارك وكل عام وإيلاف بألف خير

رسالة تأييد
محمد الشنقيطي -

لطالما قرأت للأستاذ لشاكر النابلسي ولا أخفي إعجابي بنقده البناء لأمتنا العربيه والإسلامية أرجو له مزيدا من التوفيق وعيدكم مبارك وكل عام وإيلاف بألف خير

لماذا
سعود العبدالله -

لماذا الاصرار على ;ولد فى الاردن

لماذا
سعود العبدالله -

لماذا الاصرار على ;ولد فى الاردن

لماذا
سعود العبدالله -

لماذا الاصرار على ;ولد فى الاردن

لماذا
سعود العبدالله -

لماذا الاصرار على ;ولد فى الاردن

إضافة مهمة جدا
باحث من عنيزة -

العذر كله لكاتبنا القدير، ذلك أنه ومهما قرأ وغاص في الحركة الثقافية السعودية، يبقى;غريبا; إلى حدٍ ما، و;الغرابة; التي أعني، وخصوصا في البحث المعرفي، صفة إيجابية، ذلك أنه يبقى وإن انحاز إلى أي فريق، ليست عليه تهمة المنطقة أو التوجه أو النشأة أو أي شيء آخر، وهذا ليس متوفرا للدارسين السعوديين لحركتهم وحراكهم. النقص الذي وصل إلى القدير النابلسي، هو فقدان رموز عنيزة من منطقة القصيم، وهذا حاصل لدينا لسبب سيطرة ;البريداويين; على وصف وتأريخ الحركة والمنطقة. دليلي في هذا: غياب اسم الأستاذ الغذامي من مقالة كاتبنا اليوم، والأستاذ الغذامي هو أول ناقد وباحث معرفي في السعودية منذ تأسيسها، وهو الذي أطلعنا على الحركة اللبرالية; كما يسميها الأستاذ النابلسي، أو ;الحداثية; كما يصفها أستاذنا الغذامي، ولو لا الأستاذ الغذامي، لما عرفنا شحاتة والعواد والصبان وغيرهم من رواد الحداثة في تاريخنا الثقافي. الاعتداء الآخر من ;البريداويين; هو جذبهم وخلطهم للقصيمية، فكل قصيمي-بريدي، وكل بريدي-قصيمي، وهذا ما انتبه إليه بعض ;البريداويين; من كتاب ونخبة، فانتقدوا أنفسهم، أذكر منهم الأستاذ الدخيل مثلا، فقد تنبه إلى هذا الأمر، وكتبه في الصحف. كاتبنا، كثير من الأسماء التي وردت في مقالتكم اليوم هي ليست من بريدة، ليس أقلها ابن عثيمين، وهو من كبار رجال الدين في السعودية، ولد، نشأ، عاش وأصله من عنيزة، خلافا لما وصل إليكم أنه من بريدة. شكرا على المقالة على أي حال.

إضافة مهمة جدا
باحث من عنيزة -

العذر كله لكاتبنا القدير، ذلك أنه ومهما قرأ وغاص في الحركة الثقافية السعودية، يبقى;غريبا; إلى حدٍ ما، و;الغرابة; التي أعني، وخصوصا في البحث المعرفي، صفة إيجابية، ذلك أنه يبقى وإن انحاز إلى أي فريق، ليست عليه تهمة المنطقة أو التوجه أو النشأة أو أي شيء آخر، وهذا ليس متوفرا للدارسين السعوديين لحركتهم وحراكهم. النقص الذي وصل إلى القدير النابلسي، هو فقدان رموز عنيزة من منطقة القصيم، وهذا حاصل لدينا لسبب سيطرة ;البريداويين; على وصف وتأريخ الحركة والمنطقة. دليلي في هذا: غياب اسم الأستاذ الغذامي من مقالة كاتبنا اليوم، والأستاذ الغذامي هو أول ناقد وباحث معرفي في السعودية منذ تأسيسها، وهو الذي أطلعنا على الحركة اللبرالية; كما يسميها الأستاذ النابلسي، أو ;الحداثية; كما يصفها أستاذنا الغذامي، ولو لا الأستاذ الغذامي، لما عرفنا شحاتة والعواد والصبان وغيرهم من رواد الحداثة في تاريخنا الثقافي. الاعتداء الآخر من ;البريداويين; هو جذبهم وخلطهم للقصيمية، فكل قصيمي-بريدي، وكل بريدي-قصيمي، وهذا ما انتبه إليه بعض ;البريداويين; من كتاب ونخبة، فانتقدوا أنفسهم، أذكر منهم الأستاذ الدخيل مثلا، فقد تنبه إلى هذا الأمر، وكتبه في الصحف. كاتبنا، كثير من الأسماء التي وردت في مقالتكم اليوم هي ليست من بريدة، ليس أقلها ابن عثيمين، وهو من كبار رجال الدين في السعودية، ولد، نشأ، عاش وأصله من عنيزة، خلافا لما وصل إليكم أنه من بريدة. شكرا على المقالة على أي حال.

إضافة مهمة جدا
باحث من عنيزة -

العذر كله لكاتبنا القدير، ذلك أنه ومهما قرأ وغاص في الحركة الثقافية السعودية، يبقى;غريبا; إلى حدٍ ما، و;الغرابة; التي أعني، وخصوصا في البحث المعرفي، صفة إيجابية، ذلك أنه يبقى وإن انحاز إلى أي فريق، ليست عليه تهمة المنطقة أو التوجه أو النشأة أو أي شيء آخر، وهذا ليس متوفرا للدارسين السعوديين لحركتهم وحراكهم. النقص الذي وصل إلى القدير النابلسي، هو فقدان رموز عنيزة من منطقة القصيم، وهذا حاصل لدينا لسبب سيطرة ;البريداويين; على وصف وتأريخ الحركة والمنطقة. دليلي في هذا: غياب اسم الأستاذ الغذامي من مقالة كاتبنا اليوم، والأستاذ الغذامي هو أول ناقد وباحث معرفي في السعودية منذ تأسيسها، وهو الذي أطلعنا على الحركة اللبرالية; كما يسميها الأستاذ النابلسي، أو ;الحداثية; كما يصفها أستاذنا الغذامي، ولو لا الأستاذ الغذامي، لما عرفنا شحاتة والعواد والصبان وغيرهم من رواد الحداثة في تاريخنا الثقافي. الاعتداء الآخر من ;البريداويين; هو جذبهم وخلطهم للقصيمية، فكل قصيمي-بريدي، وكل بريدي-قصيمي، وهذا ما انتبه إليه بعض ;البريداويين; من كتاب ونخبة، فانتقدوا أنفسهم، أذكر منهم الأستاذ الدخيل مثلا، فقد تنبه إلى هذا الأمر، وكتبه في الصحف. كاتبنا، كثير من الأسماء التي وردت في مقالتكم اليوم هي ليست من بريدة، ليس أقلها ابن عثيمين، وهو من كبار رجال الدين في السعودية، ولد، نشأ، عاش وأصله من عنيزة، خلافا لما وصل إليكم أنه من بريدة. شكرا على المقالة على أي حال.

إضافة مهمة جدا
باحث من عنيزة -

العذر كله لكاتبنا القدير، ذلك أنه ومهما قرأ وغاص في الحركة الثقافية السعودية، يبقى;غريبا; إلى حدٍ ما، و;الغرابة; التي أعني، وخصوصا في البحث المعرفي، صفة إيجابية، ذلك أنه يبقى وإن انحاز إلى أي فريق، ليست عليه تهمة المنطقة أو التوجه أو النشأة أو أي شيء آخر، وهذا ليس متوفرا للدارسين السعوديين لحركتهم وحراكهم. النقص الذي وصل إلى القدير النابلسي، هو فقدان رموز عنيزة من منطقة القصيم، وهذا حاصل لدينا لسبب سيطرة ;البريداويين; على وصف وتأريخ الحركة والمنطقة. دليلي في هذا: غياب اسم الأستاذ الغذامي من مقالة كاتبنا اليوم، والأستاذ الغذامي هو أول ناقد وباحث معرفي في السعودية منذ تأسيسها، وهو الذي أطلعنا على الحركة اللبرالية; كما يسميها الأستاذ النابلسي، أو ;الحداثية; كما يصفها أستاذنا الغذامي، ولو لا الأستاذ الغذامي، لما عرفنا شحاتة والعواد والصبان وغيرهم من رواد الحداثة في تاريخنا الثقافي. الاعتداء الآخر من ;البريداويين; هو جذبهم وخلطهم للقصيمية، فكل قصيمي-بريدي، وكل بريدي-قصيمي، وهذا ما انتبه إليه بعض ;البريداويين; من كتاب ونخبة، فانتقدوا أنفسهم، أذكر منهم الأستاذ الدخيل مثلا، فقد تنبه إلى هذا الأمر، وكتبه في الصحف. كاتبنا، كثير من الأسماء التي وردت في مقالتكم اليوم هي ليست من بريدة، ليس أقلها ابن عثيمين، وهو من كبار رجال الدين في السعودية، ولد، نشأ، عاش وأصله من عنيزة، خلافا لما وصل إليكم أنه من بريدة. شكرا على المقالة على أي حال.

إلى سعود العبد الله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

ليس إصراراً إنما هو توضيح.. توخياً للدقة. كيما لا يخرج علينا أحد الجهابذة من المعلقين ويقول: فلان ولد في كذا فهو كذا! ولكن ما الذي أزعجك تحديدا؟ هل هذه هي أول مرّة تقرأ فيها أن فلان الفلاني، كذا الأصل، ولد في كذا بلد؟

إلى سعود العبد الله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

ليس إصراراً إنما هو توضيح.. توخياً للدقة. كيما لا يخرج علينا أحد الجهابذة من المعلقين ويقول: فلان ولد في كذا فهو كذا! ولكن ما الذي أزعجك تحديدا؟ هل هذه هي أول مرّة تقرأ فيها أن فلان الفلاني، كذا الأصل، ولد في كذا بلد؟

إلى سعود العبد الله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

ليس إصراراً إنما هو توضيح.. توخياً للدقة. كيما لا يخرج علينا أحد الجهابذة من المعلقين ويقول: فلان ولد في كذا فهو كذا! ولكن ما الذي أزعجك تحديدا؟ هل هذه هي أول مرّة تقرأ فيها أن فلان الفلاني، كذا الأصل، ولد في كذا بلد؟

إلى سعود العبد الله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

ليس إصراراً إنما هو توضيح.. توخياً للدقة. كيما لا يخرج علينا أحد الجهابذة من المعلقين ويقول: فلان ولد في كذا فهو كذا! ولكن ما الذي أزعجك تحديدا؟ هل هذه هي أول مرّة تقرأ فيها أن فلان الفلاني، كذا الأصل، ولد في كذا بلد؟

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

الاخوان والاخوان
موضاح -

الاخوان الذين ينسب لعم النقيدان ليسوا (الاخوان المسلمين ) بل اخوان بريدة المتشددينوهناك فوارق كبيرة بينهم نرجو من الكاتب منصور النقيدان افراد ذلك بمقال فهو خير من يتحدث عن هكذا مواضيع

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

حقيقة الاسلام !!!
رمضان عيسى -

هناك شىء لايمكن المرورعليه مر الكرام وهو أن شجرة الاسلام لها فروع كثيرة وأوراقها ليست ككل الأشجار متساوية الأحجام ومتشابهة ، بل مختلفة الأحجام والألوان ، وكذلك في الاسلام هناك تيارات متعددة تعتمد على نفس المراجع -القرآن والسنة - فيخرجوا بأراء متعددة ولها أسانيدها من القرآن والأحاديث ، فالمتطرف له من الأسانيد ما تدعمه ، والمسالم له من الأسانيد من القرآن والأحاديث ما يدعمه، وحتى الأنظمة السياسية على اختلافها وتعددها تجد مشايخ وأصحاب عمائم مشهود لهم بالمعرفة ويحملون شهادات أزهرية وأشباهها يقفون أمام الجميع ولا يشعرون بالحرج الديني ويدافعون عن نظام ملكي وراثي أو نظام ديكتاتوري عسكري أو نظام حمهوري فئوي أو عائلي ، كل هذا له أسانيد من الدين ، فحديث واحد يقول : من رأى منكم منكرا فليقومه بيده فاٍن لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الاٍيمان - من هذا الحديث يخرج ثلاثة أحزاب : حزب يدعو الى العنف ، وآخر يدعو الى استخدام اللسان والكلمة ، وحزب مسالم لا يهش ولا ينش ، وهذا ضعف مؤقت سرعان ما يكشف عن وجهه بشكل أو بآخر ، من هنا كان ابن لادن على حق ، والآخرون على حق على اختلاف مواقفهم ومواقعهم الجغرافية . هذا هي حقيقة الاسلام ، فشىء واحد لا خلاف عليه - هو الله واحد لاشريك له- حتى القرآن عليه بعض الخلاف حيث قال أحد المشايخ السنة أن الشيعة لهم قرآن به آيات تختلف عن ما هو موجود عند أهل السنه ، والأحاديث هناك خلاف شديد عليها بداية ونهايه . فاٍني أستغرب من مسلم مسالم يلوم العنيف على عنفه المسنود من الدين . وأستغرب من العنيف الذي يلوم المسالم الذي يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يحمل السيف ويقاتل الآخرين ويفجر نفسه في الأسواق ، فكل الألوان مقبولة دينيا وتجد لها من الدين ما يبررها . فعلى الجميع عربي ، أجنبي ،مسلم أو مسيحي ، في كل القارات أن يدرك أن هذا هو الاٍسلام دون تجني ، فمنه تخرج كل المشارب السياسية والسلوكية العنيفة والهادئة ، وأي موقف يجب أن يبدأ من خلال هذا الفهم ، أما القول أن الاٍسلام هادىء كليا ، فهذا خطأ ، والقول أن الاٍسلام عنيف كليا فهذا خطأ ، فمنه تنبع مواقف متعددة لا يمكن أن يجمعها جامع مذهبي ، فكري وسلوكي واحد . لقد رأيت كم هذه الألوان متعبة ،وأن الدخول فيها هو الدخول في نفق فلن تخرج سليما ، ولن تكون انسان منتج وعقلاني ، لقد وصلت أن الدين علاقة شخصية ب

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

اختصر 7
سعيد سعد مسعود -

وماذا عن ديانتك الانسانيه ليتك توضح لنا مزاياها حتى نريك كم هي ظالمة! لقد سئمنا من التنظير المكرر الممل!!

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

وسطية العلماء وتشدد
سليمان محمد -

1- منهج العلماء سواء من منطقة القصيم أو غيرها في المملكة وسطي ولله الحمد بلا غلو ولاتفريط مع عدم العصمة لهم من الخطأ2- الجماعات الضيقة التي تخرج من حين لآخر هي من تفرز متشددين وغلاة وأسوأ من ذلك تحول بعضهم من الغلو إلى الغلو المضاد 3- أصبح الآن كل شخص يقيم العلماء على مزاجه وتوجهه فمن يقيم العلماء؟ وما آلية الوصف بالتشدد كوصف الكاتب للشيخ : ناصر العمر - وفقه الله - بالتطرف والتشدد!!! 4- الدولة في السعودية منهجها قائم على المنهج السلفي الوسطي وعلى هذا الأساس سارت ووفق هذا الأساس يسير علمائنا - وفقهم الله -4- سؤال لمن كان متشددا غاليا ثم أصبح ليبراليا هل جربت الوسطية والاعتدال الذي هو منهج غالبية السعوديين - إن شاء الله - ؟وفق الله الجميع لكل خير .

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

اسألو العم سام
الايلافي -

بدأ النقيدان مسلما متشددا تفجيريا عنيفا راجعوا ملفه الامني وانتهى ليبراليا ؟! ولكن هل اللبرالية الغربية لا تحمل في احشاءها العنف ضد الاخر من ليس من هو معنا فهو ضدنا ؟! اسألوا العم سام ؟!!

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم

العلم فبل الكلام
عبد المنعم -

بسم الله الرحمن الرحيم المشكلة هي أن الدين أصبح ساحة مفتوحة لكل من هب ودبالكاتب يتباكي على أشرطة واسطوانات ;منصور التي حطمها وأحرقها وكأنه بهذا الفعل قد أنتقل من التحضر الذي كان يعيش فيه الى ;التخلف الديني; ويدلل على ذلك قوله ( كان يملك ساعة فخلعها وكسرها واستعاض عنها بالشمس لمعرفة الوقت) لكي يشعر القراء أن هذا تخلف فعلاً , ولاأدري من أين أخترع قصة تكسير الساعة هذه فنحن نرى المشائخ السلفيين يلبسونها ولم يفتي أحد منهم بعدم جواز لبسها , حتى ان الشيخ الألباني والشيخ العثيمين وأبن باز رحمهم الله (وهم سلفييين) لايرون بأسا بلبس الساعة المطلية بالذهب!! لم أفهم سبب حمل الكاتب على السلفيين وهو يقصد بذلك الحمل على الدين كله كما هو واضحربما السبب هو أنهم يدعون الى توحيد الله والتخلص من الشرك والبدع وهذا مالم يرق للكاتب ياسيادة الكاتب تعلم قبل أن تتكلم