كتَّاب إيلاف

"إخوان بريدة" بلا كهرباء، و"الآميش" بلا سيارات!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"إخوان بريدة" لا يستعملون الكهرباء، و"الآميش" لا يركبون السيارات!

باديء ذي بدء، أود أن أعتذر من القراء الكرام على الخطأ الذي تمَّ في المقال السابق، عندما ذكرت - جهلاً وتسرعاً - أن منصور النقيدان انتمى إلى "جماعة الإخوان المسلمين"، فيما عُرف بـ "إخوان بريدة". وقد نبهني أحد القراء المعلقين إلى أن "إخوان بريدة" لا علاقة لهم - تنظيمياً- بجماعة الإخوان المسلمين. وإنما هم مجموعة، ربما لا يتجاوز عددها 300 عنصر من المتطوعين السلفيين المتشددين، أقصى التشدد، وأقساه.


هناك متطرفون في كل الأديان
واليوم، سوف نتعرف على هذه المجموعة/الطائفة الدينيةCULT ، ونرى أنه من غير المستغرب، ولا المستهجن، أن تظهر مجموعة دينية كـ "إخوان بريدة" في منطقة القصيم. فمثل هذه المجموعة الدينية ظهرت في أماكن كثيرة من العالم وبأسباب مختلفة. وكان أشهرها مجموعة الآميش AMISH التي ظهرت في أمريكا، بؤرة التنوير الغربي، وقمة الحضارة الغربية. ورغم هذه ظهرت هذه الجماعة، واعتزلت الحياة العامة الأمريكية. وكان لها حياتها الخاصة، وطقوسها، وتفاصيل أيامها، المختلفة كل الاختلاف عن ما قائم في أمريكا.

"إخوان بريدة" وهابيون ولكنهم مسالمون
أوضح منصور النقيدان في لقاء مع برنامج "إضاءات" الذي بثته فضائية " العربية" في 15/9/2004، أن مفهوم "إخوان بريدة" وهي الجماعة التي كان ينتمي إليها مصطلح يعبر عن جانب من الحركة الإسلامية في السعودية.
وأصحاب هذه الحركة، هم المؤتمَنون على المذهب الوهابي. فلم تكن لديهم أفكار تتعلق بالقتال. كما أنهم ليسوا تكفيريين، وأبعد ما يكون مذهبهم عن تبني أفكار العنف الرائجة اليوم. ومذهبهم الفكري يميل إلى العزلة والبعد عن الفتن، بما يتفق مع منظور السلف الصالح. وهؤلاء لا يرون علماً إلا علم السلف (ما قبل الإمام أحمد بن حنبل الذي عاش في القرن الثالث الهجري). كما أنهم لا يتلقون هذا العلم بواسطة مدارس الدولة، بل بواسطة مدارسهم الخاصة، التي أنشأوها كرد فعل على التعليم الرسمي، الذي وجدوا فيه مخالفات شرعية كثيرة، حسب منظورهم. ومن أبرز قيادات "الإخوان"، الشيخ محمد الصالح المطوِّع، والشيخ صالح الخريصي. وكان بعض أفراد "إخوان بريدة" - وهم اليوم قلة قليلة - كالشيخ عبد الكريم الحميد، يحرمون ركوب السيارات، واستخدام الكهرباء، والمخترعات الحديثة، باعتبارها من "صنع الكفار". كذلك فهم يسكنون في بيوت بسيطة من الطين. لكن الأهم من هذا، ليست هذه المظاهر الحياتية التي لا تختلف عن المظاهر الحياتية للصوفيين الزُهَّاد البسطاء في حياتهم، وفي مأكلهم، وملبسهم، وأدوات استعمالهم، ولكن المهم في حياة "إخوان بريدة" أنهم مجموعة دينية ذات فكر ومنهج واضح. وهم كما قال عنهم النقيدان: " يؤمنون بأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب يحمل دعوة فكرية إصلاحية. ويعتقدون أنها تحمل الإسلام النقي الخالص.


الاعتزال في عصر الفتن
وكون "إخوان بريدة" يتمتعون بنزعة أكثر انعزالية وأكثر انكفاءً وأكثر تصوّفاً، ليس بالأمر المستغرب أو المستهجن. إنه موقف فلسفي وفكري من الحضارة المادية، وعودة إلى الينابيع الأولية. والانكفاء والابتعاد عن المجتمع القائم ليس بدعة جديدة ابتدعها "إخوان بريدة". فمثل هذه الرؤية كانت موجودة لدى كثير من أئمة المتقدمين من السلف وغيرهم. وملخصها أن المؤمن في عصر الفتن، عليه أن يعتزل الفتن، وأن يكون بعيداً عن مواطن الشبهات. والعصر العربي الإسلامي الآن عصر فتن وكوارث.

العودة إلى عهد "الكتاتيب"
لكن "إخوان بريدة" ليسوا بعيدين عن التطرف. بل هم مجموعة دينية متطرفة في عقيدتهم ومناهجهم. فهم يعتقدون بأن العلم الحقيقي هو العلم الشرعي فقط، ولا علم غيره. وطلب العلم من الكتاب والسُنَّة، ومن تراث السلف الصالح فقط. وبناءً على هذا، يعتقدون بأن العلم الحقيقي لا بُدَّ أن يُتلقّى في المسجد على طريقة الأولين الذين لم يعرفوا المدارس النظامية الحديثة. فكان لهم ردة فعل تجاه المدارس النظامية، وتجلّت ردة الفعل هذه، عن مجرد ابتعادهم عن المدارس النظامية الحكومية التي يرون في مناهجها الكثير من المخالفات الشرعية. لذا، فقد كان لهم مدارسهم الخاصة، ذات المناهج الخاصة. ومنها "المدرسة العلمية الأهلية"، وهي مدرسة مشهورة في بريدة، ولم تكن تخضع لوزارة المعارف.
ويقول موقع "الساحة العربية" السلفي، على الانترنت أن "إخوان بريدة"، امتداد لمدرسة علماء "آل سليم"، ولهم زعامة علمية وقضائية وشعبية منذ نصف قرن في القصيم. ومن أشهر علمائهم محمد بن عبد الله السليم، وعمر بن محمد بن عبد الله السليم، وهو الذي التف عليه "الإخوان"، وجمع بين العلم والإيمان، والعمل، والاحتساب. وتحلَّقت حوله مجموعة كبيرة عرفوا فيما بعد بـ (الإخوان المتطوعين). وكان لهم دور في الأمر والنهي.

"إخوان بريدة" و "آميش" أمريكا
يقابل "إخوان بريدة" في سلوكياتهم اليومية طائفة دينية في أمريكا تُعرف بـ "الآميش"AMISH ، وهي طائفة تعيش طراز حياة القرن التاسع عشر. بعيداً عن كل مخترعات وانجازات القرن العشرين وما تبعه. ويبلغ عددهم نحو 200 ألف، ويتوزعون في عشرين ولاية أمريكية، ويوجد منهم عدد قليل في إقليم اونتاريو في كندا.

يركبون الحنطور بدلاً من السيارات والطائرات
و"الآميش" لا يستعملون التليفون، ولا يستعملون كل اختراعات وآليات العصر الحديث، لاعتقادهم أن التكنولوجيا الحديثة تتنافى وتعاليم المسيح. ومثلهم في ذلك مثل "إخوان بريدة". كما أنهم لا يركبون السيارات، ويركبون (الكارو) أو (الحنطور) فقط. ويرفضون التصوير والصور. ويشاركهم "إخوان بريدة" في كل هذا. ويدافع بعض المعلقين في rlm;المحطات الإعلامية الأميركية عن حق أتباع هذا المذهب في اختيارهم لنمط حياتهم. بينما لا يجد "إخوان بريدة" غير السخرية والهُزء والاستنكار لاختيارهم نمط حياتهم المميز. ولعل ما بعث على السخرية والهُزء والاستنكار من "إخوان بريدة" اعتداؤهم على الآخرين ودعوتهم لفرض أسلوب عيشهم على الآخرين مما حمل منصور النقيدان مثلاً، إلى حرق محلات بيع أشرطة الفيديو. في حين أن "الآميش" قوم مسالمون، لا يستعملون العنف في حياتهم. بل هم يحرِّمون اقتناء الأسلحة النارية.

لا للمدارس النظامية
و"الآميش" مثلهم مثل "إخوان بريدة" في رفضهم للتعليم الحكومي الأمريكي. فلهم مدارسهم الخاصة ومناهج تعليمهم الخاص. وملابس النساء والرجال "الآميش" كملابس "إخوان بريدة" من حيث أن النساء ترتدي الثياب المحتشمة والطويلة. وتقوم نساء "الآميش" بقص الشعر rlm;وربطه خلف الرأس. أما الرجال والصبيان فيرتدون البدلات الداكنة اللون rlm;والمعاطف والقبعات السوداء. ويطلقون اللحى الطويلة المتدلية، كما يفعل اليهود الدينيون المتطرفون (السكناج)، وكما يفعل كذلك "إخوان بريدة" وشيوخ الصحوة" المتطرفينrlm;. وهو ما يدل على أن التطرف في الأديان السماوية الثلاثة واحد، ومن منبع واحد، لا يخلو منه دين من الأديان.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نتفق
خوليو -

جميع الأديان عندما تتحول لنهج حياة، تتخّلف عن تجديدات العصر وأفكار العصر، وهذا واضح وطبيعي، ولكن هناك فرق بسيط إلا أنه مهم :هؤلاء الذين ارتضوا لأنفسهم هذا النهج من الحياة فلهم كل التقدير والاحترام، واحترامهم هذا يأتي من عدم مجاولة فرض نهجهم الخاص الذي ارتضوه لأنفسهم على الآخرين، ويعيشون في بيئة يحق لهم ولغيرهم نشر أفكارهم فيها، بهذه المعادلة البسيطة المفهومة يمكن إيجاد التعايش والسلم الاجتماعي ، فإذا كان هناك عقد اجتماعي مدني يعطي كل فئة حقها بالتساوي أمام القانون نحّل 95% من المشاكل الاجتماعية كما هو حاصل في الدول المتحضرة ذات الدساتير المدنية، إلا أنه عندنا ويا آسفاه اخوان بريدة ومعظم الملايين من الأخوة والآخوات يردن ويريدون فرض عقيدة يقولون أنها الحق المطلق ومن يبتغي غيرها غير مقبول منه في الدنيا وفي جنات الوهم، وتعال دبرها.أن يعتقدون ويعتقدن بجنات الوهم فهذا محترم، المشكلة بالفرض وبغياب المساواة، حتى أنّ نساءهم يتلقين معاملة تختلف عن ذكورهم، يكرهون كلمة مساواة، وخذ مشاكل.

حرام المقارنة
مصرى وبس -

لم يسمع عن الآميش أبدا انهم حرقوا محلات فيديو أو أجبروا بناتهم أو أبنائهم على إتباع نسقهم المعيشى ولم يقتلوا المرتد منهم ولم ينشروا الجهل وإنما علموا أولادهم ذات التعليم المدنى ولكن فى منازلهم, وأخيرا قضت المحكمة الأمريكية العليا بأنه يستوجب على الآميش إلحاق أولادهم وبناتهم بالمدارس الحكومية حتى سن السادسة عشر فخضع الآميش لحكم القانون ولم يحرقوا ولا فجروا ولا كرهوا... كيف تكون المقارن بين أناس حياتهم الكره وآخرين ملء حياتهم الحب والتقشف؟ عجايب!

التطرف
الوليد -

ما أجمل الحياة بدون متطرفين يعيثون في بلادنا. لو كانو مثل جماعة الآميش كافين خيرهم شرهم وأعتزلوا الناس كان ارتاحوا وريحوا. لكن المشكلة أن منظرين وأتباع الإسلام السياسي لا يستطيع التعايش مع الغير في منظومة متكاملة من المذاهب والأديان لأنهم يحاولون فرض فكرهم قسراً على من حولها وينتقص من البقية ويشكك بولائهم وأخلاقهم ومعتقداتهم. فكرهم لا يستطيع التأثير إلا بإرهاب الغير ومهاجمتهم وليس بالقناعة والمنطق السليم.

بدون لت وعجن
الايلافي -

اخي الكاتب الكريم بعيدا عن اللت والعجن الكلمة المفتاحية لاي وطن لاي استقرار لاي تقدم هي العدالة الاجتماعية واستقلال القرار السياسي , نقطة اخر السطر .

صلح معلوماتك
معاني ملحد -

الاّمش سويسريين رفضوا الثورة الصناعية مما اضطرهم للنزوح الى أمريكا مثل باقي الجماعات الدينيية التي هاجرت الى العالم الجديد خوفاً من الاظطهاد

كلامك يبعث التطرف
فراس -

الجماعه انتهت والتصورات اخذت من طرف واحد وهو النقيدان 0 لماذا يتم اثارة المواضيع المندثرة((((الابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم))))) انت من يبعثها بمقالك00

إخوان بريدة
عادي -

الدكتور النابلسي المحترم..معروف تاريخيا أن ; الأخوان ; عموما مفهوم فضفاض يمكن تطبيقه على أي مجموعة من المسلمين.لكني أعرف أن حركة ; الأخوان ; ،التي تختلف عن إخوان مصر وعقيدتهم ،أنطلقت من جزيرة العرب ، وهم من حاصر القصر الأحمر في قرية الجهراء بالكويت عام 1921مطالبين أمير الكويت في ذلك الزمن بوقف التدخين وغيرها من الشروط المدونة.ولم تكن مجموعة صغيرة كما بينتم ، بل هم جيش جرار مؤلف من قبائل عربية كبيرة ومعروفة لأهل البادية العربية...وهو نفس هذا الجيش الذي غزى جنوب العراق ، ويسميهم العراقيون ; بالأخوان ; أو ; القوم ; ( بالجيم المصرية ) ..ءوكانوا مشهورين بالفتك وعدم الرأفة بالخصوم لذلك هابتهم القبائل، وفرحت تلك القبائل بدخول الأنجليز إلى العراق لحمايتهم من فتك تلك المجاميع

hello
he -

i know

عن الاميش
sam -

سيدى الكاتب كان من الافضل ان تقرا قليلا عن الآميش قبل ان تكتب هؤلاء الناس اعطونا جميعا درس فى المحبه و التسامح عندما اقتحم احد المجانين مدرسه لهم وقتل بعض اطفالهم ثم اطلق النار على نفسه فبعد ان دفنوا قتلاهم قاموا هم بجنازه القاتل واعطوا زوجته واطفاله مبلغ التعويض الحكومى حيث لم يكن هناك من يرعى هذه الاسره منتهى التطرف اليس كذلك؟

عفوا
sam -

هل كان فى التعليق اى اساءه؟

عفوا
sam -

هل كان فى التعليق اى اساءه؟

الف شكر لك.
د.درويش الخالدي -

الف شكر للاستاذ شاكر النابلسي على هذه المعلومات القيمه وبعد: كبرت بنظري حينما اعتذرت عن خطأك الغير المتعمد فهذا هو حال الكبار. اتمنى منك ايها الاستاذ ان تكتب عن العراق الجريح.

الف شكر لك.
د.درويش الخالدي -

الف شكر للاستاذ شاكر النابلسي على هذه المعلومات القيمه وبعد: كبرت بنظري حينما اعتذرت عن خطأك الغير المتعمد فهذا هو حال الكبار. اتمنى منك ايها الاستاذ ان تكتب عن العراق الجريح.

مقال متناقض ، لماذا؟
أبو عبد الرحمن -

حي الله الموقر أبو خالد ، كيف حالكـ أيها المباركـ ؟ *** يبدو أن شاكر النابلسي الذي لم يفرّق في البداية بين ( أخوان بريدة ) و ( بين جماعة الأخوان ) ( ذكر الكاتب ما نصه / ; وأصحاب هذه الحركة، هم المؤتمَنون على المذهب الوهابي ... بما يتفق مع منظور السلف الصالح هل السلف وهابية ؟أم الوهابية سلفيون ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ما قبل الإمام أحمد بن حنبل الذي عاش في القرن الثالث الهجري أين ذهب شيخ الإسلام إبن تيمية وتلاميذه وغيرهم من العلماء في العصور اللاحقة والسابقة ! ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ;كالشيخ عبد الكريم الحميد، يحرمون ركوب السيارات، واستخدام الكهرباء، والمخترعات الحديثة فأحب أن أقول أن الشيخ لم يحرّم ما تم ذكره وهذا الكلام منه شخصياً ------------------------------------------ وكون ;إخوان بريدة ; يتمتعون بنزعة أكثر انعزالية وأكثر انكفاءً وأكثر تصوّفاً، ليس بالأمر المستغرب أو المستهجن. إنه موقف فلسفي وفكري من الحضارة المادية، وعودة إلى الينابيع الأولية الكاتب ألمح أكثر من مرة لذكر ( التصوف ) ولكن لماذا لم يقول كلمة ( سلفيون ) وكفىخصوصاً أنه ذكر أن ما يقوم به ( أخوان بريدة ) ما هو إلا إمتداد لما كان عليه أئمة السلف ------------------------------------------ أوضح الكاتب في البادية أنه أخطأ و المفترض أنه سيكون أكثر دقة في مقاله هذا ولكن لا أعرف ماذا يقصد من هذه الجملة التي أوردها في مقاله / إنه موقف فلسفي وفكري من الحضارة المادية قد يكون هناك خطأ مطبعي - ربما - ------------------------------------------ قد أوعز الكاتب أن سبب ; السخرية والهُزء والاستنكار تجاه الأخوان هو شدتهم وقسوتهم ومحاولة فرض على الآخرين ولكنه نسي أنه ذكر في المقطع الثالث ما نصه :وأصحاب هذه الحركة، هم المؤتمَنون على المذهب الوهابي. فلم تكن لديهم أفكار تتعلق بالقتال. كما أنهم ليسوا تكفيريين، وأبعد ما يكون مذهبهم عن تبني أفكار العنف الرائجة اليوم. ومذهبهم الفكري يميل إلى العزلة والبعد عن الفتن فكيف يكون ذلك ! ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ;وهو ما يدل على أن التطرف في الأديان السماوية الثلاثة واحد، ومن منبع واحد، لا يخلو منه دين من الأديان ماذا

مقال متناقض ، لماذا؟
أبو عبد الرحمن -

حي الله الموقر أبو خالد ، كيف حالكـ أيها المباركـ ؟ *** يبدو أن شاكر النابلسي الذي لم يفرّق في البداية بين ( أخوان بريدة ) و ( بين جماعة الأخوان ) ( ذكر الكاتب ما نصه / ; وأصحاب هذه الحركة، هم المؤتمَنون على المذهب الوهابي ... بما يتفق مع منظور السلف الصالح هل السلف وهابية ؟أم الوهابية سلفيون ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ما قبل الإمام أحمد بن حنبل الذي عاش في القرن الثالث الهجري أين ذهب شيخ الإسلام إبن تيمية وتلاميذه وغيرهم من العلماء في العصور اللاحقة والسابقة ! ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ;كالشيخ عبد الكريم الحميد، يحرمون ركوب السيارات، واستخدام الكهرباء، والمخترعات الحديثة فأحب أن أقول أن الشيخ لم يحرّم ما تم ذكره وهذا الكلام منه شخصياً ------------------------------------------ وكون ;إخوان بريدة ; يتمتعون بنزعة أكثر انعزالية وأكثر انكفاءً وأكثر تصوّفاً، ليس بالأمر المستغرب أو المستهجن. إنه موقف فلسفي وفكري من الحضارة المادية، وعودة إلى الينابيع الأولية الكاتب ألمح أكثر من مرة لذكر ( التصوف ) ولكن لماذا لم يقول كلمة ( سلفيون ) وكفىخصوصاً أنه ذكر أن ما يقوم به ( أخوان بريدة ) ما هو إلا إمتداد لما كان عليه أئمة السلف ------------------------------------------ أوضح الكاتب في البادية أنه أخطأ و المفترض أنه سيكون أكثر دقة في مقاله هذا ولكن لا أعرف ماذا يقصد من هذه الجملة التي أوردها في مقاله / إنه موقف فلسفي وفكري من الحضارة المادية قد يكون هناك خطأ مطبعي - ربما - ------------------------------------------ قد أوعز الكاتب أن سبب ; السخرية والهُزء والاستنكار تجاه الأخوان هو شدتهم وقسوتهم ومحاولة فرض على الآخرين ولكنه نسي أنه ذكر في المقطع الثالث ما نصه :وأصحاب هذه الحركة، هم المؤتمَنون على المذهب الوهابي. فلم تكن لديهم أفكار تتعلق بالقتال. كما أنهم ليسوا تكفيريين، وأبعد ما يكون مذهبهم عن تبني أفكار العنف الرائجة اليوم. ومذهبهم الفكري يميل إلى العزلة والبعد عن الفتن فكيف يكون ذلك ! ؟ ------------------------------------------ ذكر الكاتب ما نصه / ;وهو ما يدل على أن التطرف في الأديان السماوية الثلاثة واحد، ومن منبع واحد، لا يخلو منه دين من الأديان ماذا

بلا عنوان!!!!!!
صلاح ياسين الجرخجي -

شكرا للكاتب شاكر النابلسي. اتمنى ان اكتب تعليقا يليق بهذا المقال ! ! ارجوا من ايلاف النشر عملا بحرية التعليق!

بلا عنوان!!!!!!
صلاح ياسين الجرخجي -

شكرا للكاتب شاكر النابلسي. اتمنى ان اكتب تعليقا يليق بهذا المقال ! ! ارجوا من ايلاف النشر عملا بحرية التعليق!

شجاعة
خالد عزيز -

استاذي الفاضل كن شجاعا وقل ان الموسسة الوهابية هي سبب صناعة وتصدير الارهاب والتطرف الى العالم

شجاعة
خالد عزيز -

استاذي الفاضل كن شجاعا وقل ان الموسسة الوهابية هي سبب صناعة وتصدير الارهاب والتطرف الى العالم

ما سر الاهتمام ..
دندش افندي -

الاحظ ان الكاتب تغير اسلوبه بعد ان كان ينتقد الدين والسيرة النبوية والتاريخ الاسلامي إلى السعوديه وادباءها ومثقفيها و نظامها وشعبها متشدديهم ومعتدليهم وغيره ..لا اجد اي تفسير لهذا الانقلاب في اتجاه الكتابه ، والاعجب ان الكاتب لا يمت للسعوديه بصله الا ناشر هذه الموقع الالكتروني ..كان الاجدر به ككاتب محترم ان يهتم لامور يتقنها ويعرف مداخلها ومخارجها حتى لا يتوه في فن لا يتقنه حتى لا يتوه في المسارات والطرق ..

ما سر الاهتمام ..
دندش افندي -

الاحظ ان الكاتب تغير اسلوبه بعد ان كان ينتقد الدين والسيرة النبوية والتاريخ الاسلامي إلى السعوديه وادباءها ومثقفيها و نظامها وشعبها متشدديهم ومعتدليهم وغيره ..لا اجد اي تفسير لهذا الانقلاب في اتجاه الكتابه ، والاعجب ان الكاتب لا يمت للسعوديه بصله الا ناشر هذه الموقع الالكتروني ..كان الاجدر به ككاتب محترم ان يهتم لامور يتقنها ويعرف مداخلها ومخارجها حتى لا يتوه في فن لا يتقنه حتى لا يتوه في المسارات والطرق ..

لايوجد مذهب وهابي
ابو عمر -

اتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب مذهبهم حنبلي وانبه العزيز بان اعداءالدعوه قديما وحديثا واعداء السعوديه واخرهم المحافظين الجدد في امريكا واعلامهم والاعلام الايراني هم من يستخدم هذا اللقب

لايوجد مذهب وهابي
ابو عمر -

اتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب مذهبهم حنبلي وانبه العزيز بان اعداءالدعوه قديما وحديثا واعداء السعوديه واخرهم المحافظين الجدد في امريكا واعلامهم والاعلام الايراني هم من يستخدم هذا اللقب

مالفائدة؟
سليمان محمد -

حاولت الخروج بفائدة من هذا المقال ولم أستطع يبدوا أن الكاتب يكتب لأجل الكتابة والإثارة لا أقل ولا أكثر فما الفائدة من الكتابة عن ثلاثمائة شخص لم يبق منهم إلا القليل فقد خرج بعضهم من هذا التشدد واتجه إلى العلمنه والانحلال ومنهم بطل المقالين الفتى منصور ومنهم من ترك هذا التشدد وصار أكثر اعتدالا وجزء منهم لم يفرض على غيره شيئا بل يسير على قناعته فأرجوا الكتابة بما يفيد 20 مليون سعودي معتدل -إن شاء الله- يحترمون قادتهم وعلمائهم ويطبقون شرع ربهم بلا إفراط كهؤلاء ولا تفريط كشلة الليبراليين والعلمانيين وغيرهم والله ولي التوفيق .

مالفائدة؟
سليمان محمد -

حاولت الخروج بفائدة من هذا المقال ولم أستطع يبدوا أن الكاتب يكتب لأجل الكتابة والإثارة لا أقل ولا أكثر فما الفائدة من الكتابة عن ثلاثمائة شخص لم يبق منهم إلا القليل فقد خرج بعضهم من هذا التشدد واتجه إلى العلمنه والانحلال ومنهم بطل المقالين الفتى منصور ومنهم من ترك هذا التشدد وصار أكثر اعتدالا وجزء منهم لم يفرض على غيره شيئا بل يسير على قناعته فأرجوا الكتابة بما يفيد 20 مليون سعودي معتدل -إن شاء الله- يحترمون قادتهم وعلمائهم ويطبقون شرع ربهم بلا إفراط كهؤلاء ولا تفريط كشلة الليبراليين والعلمانيين وغيرهم والله ولي التوفيق .

الوهابية المضلومة
الوهابية المضلومة -

كم هي مضلومة هذه الوهابيةالوهابية هي من انقذ العرب و المسلمين من انحطاط قرون الانحطاط .هي من حارب الخرافة و القبوريات و الخزعبلات و التوسلات و العصمويات و الوصيات الخ الخ و اليوم .. كل من اراد شتم الاسلام قام بشتم الوهابية .

الوهابية المضلومة
الوهابية المضلومة -

كم هي مضلومة هذه الوهابيةالوهابية هي من انقذ العرب و المسلمين من انحطاط قرون الانحطاط .هي من حارب الخرافة و القبوريات و الخزعبلات و التوسلات و العصمويات و الوصيات الخ الخ و اليوم .. كل من اراد شتم الاسلام قام بشتم الوهابية .

لا يصح ؟!
الايلافي -

ان الاخوان المسلمون هم اهل الاعتدال والوسطية وهم من نافح الاحتلال الانجليزي والاحتلال اليهودي وجهاده حق الجهاد والاخوان مدرسة فكرية وقفت ضد التغريب والاستبداد والفساد والتنصير وتصدت للجمود واحيت الموات وبعثت الامل في الامة .

لا يصح ؟!
الايلافي -

ان الاخوان المسلمون هم اهل الاعتدال والوسطية وهم من نافح الاحتلال الانجليزي والاحتلال اليهودي وجهاده حق الجهاد والاخوان مدرسة فكرية وقفت ضد التغريب والاستبداد والفساد والتنصير وتصدت للجمود واحيت الموات وبعثت الامل في الامة .