كتَّاب إيلاف

حقد العرب على دبي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قد أتفهم لماذا تحارب بعض الصحف العالمية دبي، لكني لا أتفهم لم تفعل بعض الصحف العربية الشيء ذاته.
النجاح الذي حققته دبي اثار غيرة كثيرين، والغرب على رأسهم، ثم العرب انفسهم. أذكر اني كنت في حوار مع بعض الشخصيات الانجليزية. بقدر ما تحدث بعضهم عن دبي باعجاب، بقدر ما انتقدها آخرون.
من زارها أعجب بها، ومن لم يزرها انتقدها. كيف تنتقد ما لم تره من قبل؟
من قال ان الاعلام العالمي، والاوربي تحديدا، هو اعلام صادق ودقيق وواقعي فما اصاب الحقيقة. والدليل هو ما يكتبه هذا الاعلام ذاته عن ثقافتنا العربية والاسلامية. كيف نصدق ما يقولون عن دبي ولا نصدق ما يقولون عن فلسطين واسرائيل؟
سأغض النظر عن الاعلام الغربي، إذ لست أعتقد ان الغرب يريد دولة عربية واحدة متقدمة. لكن ماذا عن الاعلام العربي؟ لم يكن لهذا الأخير موقفا مشرفا كثيرا مع في دبي، وكأنه يصفي حسابات قديمة مع المدينة. لماذا؟
لست أملك جوابا. ولمن يملكه اكون شاكرا لو دلني عليه او زودني به.
هناك من يقول بأنها مدينة فجور.. ماذا عن المآذن التي تنتشر في المدينة؟ ثم أي مدينة في العالم كله لا ينتشر بها فجور في السر والعلن؟
هناك من يقول بأنها تعطي اصحاب العيون الخضر افضلية على العرب.. ماذا عن اكثر من مليون عربي يعيشون في المدينة من اصل مليون وسبعمائة الف؟
هناك من يقول بأنها لا تحترم حقوق الانسان.. ماذا عن قراراتها تجاه العمالة البسيطة التي تسحق في البلدان العربية الأخرى؟
لست أقول ان دبي مدينة مثالية، بل إن بها من الاخطاء الكثير، لكن أي مدينة اخرى في المنطقة تقدم فرصا أفضل مما تقدمه دبي في العمل والأمان والحرية؟
سمعت عن دبي من محبين وكارهين. وها انا اليوم اعيش فيها. احترم رأي من قال انها جيدة، وأحترم من لم يعجب بها، فذاك رأيه، لكن لم الهجوم على مدينة يحق لنا جميعا ان نفخر بها ولو امتلأت من الارض الى السماء بالخطايا؟
دبي تمر اليوم بمرحلة تتطلب من كل الاعلام العربي ان يقف مدافعا عنها، لا شامتا بها او مهاجما لها. فدبي مدينة عربية في الجزيرة العربية، لا مدينة عبرية في اطراف الارجنتين.

nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدقت
امير الشرق -

نعم في الواقع هالني هذا الكم من التشفي من قبل الاعلام والكتاب ورجال الدين وكانهم تنفسوا الصعداء لما اصاب دبي ... اعلم ان للنجاح اعداء واعلم ان الحسد غريزة في الانسان لكن ان تصل الى هذا الحد فهذا امر معيب ويعيدنا الى تحليل الشخصية العربية منذ ان صفها ابن خلدون واقول لهؤلاء نعم دبي باقية وهي رمز للنجاح العربي معجزة عربية في زمن نسينا المعجزات تحية لك يا دبي حيثما انت وكيفما انت وما ستكونين وانا كلي ثقة انك ستعودين جوهرة الخليج ورمح العرب في الشرق الاوسط ... وما هي الا وعكة صحية ستتعافين مها او كبوة جواد سرعان ما تعودين للانطلاق .. ستبقين دبي عربية شامخة تعانقين السماء

Dubai,
Roni -

Dubai is a good example of a rising city . It hase acquired a world-claas reputation across the world through its openess, tolerance and dynamics. Although it is not my dream city to live there, but as a European citizen I enjoy visiting it and doing buisness there. Good luck Dubai .!!

دبي دانة الدنيا ..
العنود -

عزيزي هاني .. :) .. طرحت سؤالا مهما ولا أملك غير إجابة واحدة بسيطة وقد تكون بليغة في نفس الوقت .. الحقد ليس له أسباب .. هو احساس من قلب لايملك غير السواد والحسد وكره الخير للناس .. دبي كانت دائما محط الأنظار بتطورها وتقدمها .. فاقت كل المدن العربية في العمران والبنى التحتية .. وتفوقت عليها بكسب قلوب الناس وتهافتهم عليها للعيش وكسب الرزق وأيضا للترويح عن النفس حتى في أشد فصول السنة حرارة ورطوبة .. دبي مدينة أعشقها لإنتمائها الخليجي وحبها للناس واحتضانها لهم كأم حانية تخاف على صغارها وتحيطهم برعايتها .. وعروس في أبهى زينتها تستقبل زوارها .. دبي مدينة أثق بحنكتها وسياستها وذكائها .. ومتأكدة بأنها وعند تعثرها ستقف مرة أخرى وأقوى من قبل .. دبي التي أحب .. لا تسأل الحاقد لم يحقد ياهاني .. فقط تأكد بأن حقده هو لقلة ثقته بنفسه وخوفه وعدم قدرته على الوصول .. سلمت يمينك .. وشكرااا .. :) ..

حقد غير مبرر
the witness -

انا عراقى اعيش هنا من 10 سنوات قدمت من بريطانيا , لم ار هنا سوى الطيبة والتسامح والحرية الشخصية وتحس بأنهم يحترمون الاخر مند اول لحضة اى من المطار الجميل. بلد مفتوح لمن اراد ان يجرب حظه وهناك الكثير ممن كونوا ثروة فى دبى وعاشوا مع اسرهم فى واحة الامان ودرسوا فى مدارسها وجامعاتها وهنا يمكنك ان تعيش بأى طريقة تراها مناسبة لك .دبى لم تعتدى على احد لم تجبر احد للقدوم اليها لم تظلم احدا هى هدا من احبها فهى المرحبة ومن لم يحبها فعليه العودة من حيث اتى.الحاقدون هم اناس يحلموا ان يحتلوا مكانة دبى .... هيهات

كلمة انصاف
لاعب -

مقال منصف وواقعي ، وصدقني يا حضرة الكاتب أن الكثير ممن حملة الأقلام المسعورة لو وجد احدهم فرصة العمل في دبي لرمى قلمه وأتى إلى دبي حاملا حلمه معه وستراه يكيل المديح بلا مقياس ! أجمل ما فيه عذه الأزمة أن أسقطت الأقنعة عن كثير ممن حو لنا كنا نعدهم اخوانا وإذا بهم لا يكادون يستطيعون إخفاء أنيابهم ..

Dubai
Ali Farhan -

الشجرة المثمرة دائما ما ترمى بالحجر. ودبي هي اول واكبر شجرة مثمرة في الشرق الاوسط. ادعو الله ان تتعافى دبي من كبوتها قريبا.

نماذج
محمد خالد -

كلامك صحيح فانا اعرف الكثير من الدول العربيه تحارب دبي ونجاح دبي ونحن التجار اكثر الناس نعرف كيف يحاربوها وخصوصا الدول القريبه من امثال الجاره الكبرى وسوريا والاردن وغيرها ونعرف جيدا كيف يحاربوها ولكن شتان بين الجبال والصحارى

عندي الجواب
اماراتي صريح -

1. اولا اكبر غلطه هي ان دبي جلبت كل هذه العمالة لتتشمت بها من اول مشكله 2. كونك عايش في دبي فاكيد ستمدحها ولو كانت لك مشكلة بسيطة و الغوا اقامتك ستتكلم بعكس كلامك. 3. عندما يكون الاعلام في صف دبي و دبي نفسها تمدح نفسها بالصغيرة والكبيرة و العين عليها من دعايتها لنفسها و كثير من الناس صرفوا الملايين في دبي من استثمارات و غيره من شراء شقق او منازل وبالنهاية لم يحصلوا عليها كون المشاريع توقفت. 4. عندما بدات الازمة الاقتصادية دبي تتكلم وكأنها بمناى عنها وهذا لزياده الشراء واعطاء الناس الثقة فيها و صرفوا ماصرفوا و خسروا ما خسروا فمن المؤكد ستكون عندهم ردة فعلا غير طبيعيه. انا شخصيا اعرف الكثير ممكن خسروا ولغاية اليوم بانتظار الحكومة او الشركات المتعثرة بارجاع نقودهم. 5.ماذا عن الذين فقدوا وظائفهم بدبي من بعد ماتركوا وظائفهم بدولهم من اين سياكلون؟ 6.هل يعقل ببناء كل هذه الابراج والمشاريع وبيع ارضك للغير وبالنهاية اتكون مديونا؟ واخيرا يا هاني لماذا نسمي تحليل المشكلة او الكلام عنها بحسد.. لو فعلا دبي عندها منطق الرد و بالاثباتات لتكلمت لتسكت جميع الالسن اما ردهم بس بكلمة هذا حسد او حقد فعفوا هذا رد غير منطقي ولا ياكل عيش. ارجو من ايلاف النشر شكرا

حماك الله دبي
عراقي -

اشهد الله ان الامارات عموما دوله عربيه اصيله واهلها عرب اصلاء يكرمون الضيف ويعطوا حق الناس ولا يظلم في بلدهم انسان مهما كان انتمائه او جنسه ولاتستحق منا غير كل حب واحترام واجلال

العنوان
ابو عبد الله -

لا يوجد علاقة بين المقال والعنوان على الإطلاق

الى الامام يا دبي
قاهرية -

انا مصرية و اقسم بالله العظيم اني دائما و ابدا افخر بدبي و انجازاتها و افرح من قلبي لها مع اني لم ازرها ...و انا اثق بقدرة دبي و الامارات على تجاوز هذه العقبة الصغيرةباذن الله ... و لكن للاسف فعلا معظم العرب يحقدون على اخوانهم الناجحين و هذا ما تعاني منه مصر من بعض الدول العربية التي تكره الخير لاخوانها ...

تنويه وتوضيح
محمد الشنقيطي -

يجب هنا توضيح مسألتين: يجب ألا نغفل عن أولئك الذين استثمرو أموالهم وكلما يملكون في أسواق دبي وذلك تابعا للثقه التامه في الإماره وحكومتهاومن ناحيه أخري لا أعتقد من بين العرب من هو حاقد أو حاسد لدبي أو غيرها من الإمارت

الله حافظ
سكندري -

المصريون يحبون الامارت والشيخ زايد رحمه الله له معزه خاصه جدا فى قلوب المصريون وكذلك اولاده- العلاقه بين مصر والامارت علاقه تاريخيه - وانا عن نفسي اعيش فى امريكا ولكن احب الدول العربيه لدي قلبى هى الامارت لان اهلها ناس طيبون مثل المصريون بل اكثر طيبه - حفظهم الله وحفظ مصر والجزاير والسودان وكل الدول العربيه

ثقافه الشماته !!
وسام محمد -

حقد العرب وشماتتهم ببعضهم تعتبر ظاهره محدوده فى الماضى ثم تطورت مع تقدم وسائل الأعلام الى ثقافه عامه عند العرب عموما ، واحتلال دوله الكويت سنه 1990 أبلغ الأمثله على انقسام العرب على بعضهم البعض وكراهيتهم لأى نموذج ناجح ، وهى من جهه ثقافه يتجرعها العرب عن طرق شتى أهمها التربيه ويعزز هذا الأعلام الحديث وخاصه غياب الموضوعيه والحياد لدى بعض القنوات الأخباريه للأسف الشديد والسلام .

دبى و قناة الجزيره
مجدي -

هل شاهدتم قناة الجزيره الفضائيه و تحلل و تغمز و تلمز على دبى و محاولتها الوقيعه بين دبى و ابو ظبي . ان هذه القناه اصبحت تثير اشمئزازي و اشعر بالغثيان كلما شاهدتها و هي قد اصبحت معول هدم لكل ما هو عربي . هذه القناه لها اجنده خفيه تتضح معالمها يوما بعد يوم من خلال تسويد و زرع الياس في وجدان المواطن العربي البسيط.

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن كل الحكومات ألأستبدادية التي تظطهد شعوبها تحقد على كل حكومةتطور بلدانها وتدلل شعوبها لذلك فقد كان حزب البعث يغذي العراقيين بالحقد على دول الخليج ويقول عنهم أنهم عملاء وأنهم متخلفين والحقيقة عكس ذلك تماما فأضرب مثلا واحدا وهو أنه يوجد في ألأمارات حاليا خمسون مليون نخلة بينما في العراق بقي فقط عشرة ملايين بعدما قطع صدام أكثر من عشرين مليون نخلةعلما أنه لايوجد في ألأمارات أرض صالحة ولامياه عذبة ولكن توجد حكومة تحب شعبها وكان صدام الذي دمر كل شيء في العراق يقول لصحفي العالم أن العراقيين كانوا حفاة وأنا البستهم النعال بينما الشيخ زايد رحمه الله الذي طور ألأمارات يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالةأي أن الفضل لله وليس لي فألف رحمة على روح الشيخ زايد والف لعنة على صدام ومن يؤيده.

عنوان المقال خاطئ
خالد الشامخ -

علي اي اساس قررت ان العرب يحقدون علي دبي ؟؟؟!!يا أخي لا تحاول تثير مشاعر الاماراتيين ضد أخوانهم العرب فلا تنسي أن ملايين العرب يعملون بالامارات و سيكونون حطب أي تحريض أعلامي غير مسئول !!!!

;خيرها في غيرها;
تونسي -

يجب أن نتخلص من عادة معادلة النقد بالحقد و الحسد. أعتقد أن كلمة حقد; مبالغ فيها هنا. أي دولة أو أي مدينة ناجحة تجلب الأنظار إليها و هذا طبيعي. هذا الاهتمام يشمل فيما يشمل تقييم أسباب النجاح و البحث عن بعض الجيوب التي يمكن استعمالها عند الحاجة للتقليص من ذاك النجاح –فالنفس جبلت على ملاحظة العيب – و هذا أمر راجع الى تركيبة الذوق و النقد عندنانحن البشر - وهو موضوع تتناوله فلسفة الجمال. أرى شخصيا أن النجاح -كما الجمال -لا يكون مطلقا. فما يحصل في دبي – و تعليق الناس عليه – لا يجب أن يقلقنا كثيرا. المهم هو نية الإصلاح و النظرة التفاؤلية للمستقبل. و كل عام و دبي و الإمارات الشقيقة بخير و ;خيرها في غيرها; كما يقول إخواننا الخليجيون.

خلك منطقي
تمبم -

ذكرتني بسؤال الامريكان بعد 11 سبتمبر لماذا يكرهوننا؟ وكانت جابتهم غير منطقية

ليست شماتة
خوليو -

عندما قامت هذه النهضة العمرانية ممثلة بناطحات السحاب وبفنادق راقية وجزر خلابة ومعارض طائرات، الجميع فرح لهذه النهضة وافتخر أن بلداً عربياً وخليجياً يستطيع أن يتقدم بسرعة، إلا أن هذا البالون الذي انتفخ بسرعة مدهشة سرعان ما تبين أنه مؤسس على ديون لمصارف أجنبية تبلغ 80 ألف مليون دولار تعجز عن تسديدها، وهذا ما يسبب حزن أكثر من شماتة مرده تشييد حضارة على أساس مديونية ستؤثر سلباً ليس على اليد العاملة الأجنبية بل على أهل دبي أنفسه، وهذا هو الموضوع الذي يجب نقده ، أي أن التخطيط العربي لايستند على أسس علمية، مثل السعودية مثلاً لم يطرحوا مسألة الفساد إلا عندما اجتاحت السيول مدينة جدة وسببت أكثر من مائة قتيل، غياب التخطيط العلمي في دولنا هو الموضوع المقلق، يسيرون على التيسير كما يسمونه، لماذا لم تظهر تقارير تحذر من خطورة هذه الفورة السريعة لنهوض دبي قبل أن يحل اسحقاق الدفع والتسديد؟ وأين هي الدراسة لانتاجية هذه المشاريع؟

تحية حب عراقية
عائدة رمضان -

انا عراقية اعيش في لندن واشعر بالفخر عندما اقرأ اعجاب البريطانيين بدبي ونظرتهم المحترمة لهذه المدينة. وعندما زرت دبي شعرت بحرقة الدمع في عيني عندما بدأت الطائرة التابعة لاحدى الخطوط الاماراتية رحلتها بآية من الذكر الحكيم , وكانوا يبدأون خطابهم للركاب باللغةالعربية اولا ثم الانكليزية وكنت احرك راسي مع الكلام العربي بفخر كي اشعر الركاب الانكليز باني عربية واني افهم مايقولون وان دبي وما عليها هي جزء من وطني العربي الذي تربيت على حبه , قد يظن البعض انها امور بسيطة ولكنها تعني عند العربي المغترب الكثير خاصة عندما ندخل المطار الانيق الحديث النظيف ونجد في مواجهتنا دعاء السفر باللغة العربية . اريدان اقول انني كعراقية اولا وعربية ثانيا اشعر بالفخر لان دبي مدينة عالمية في وسط صحرائنا العربية . هل ثمة مآخذ على هذه المدينة ؟ بالتأكيد وكل بلد عليه مآخذ مهما تطور وارتقى ومن لا يعمل لا يخطأ ولكن سحر دبي قد تخطى السلبيات وصارت اسما عالميا لا تخطئه عين. احترامي لكم واعتزازي بارادتكم الفولاذية.

قليل من الموضوعية
ريما -

والله كأننا نسمع تعاليق من نساء في الأحياء الشعبية أو في الحمامات العربي أو في دكاكين الحلاقين: غيرة وحسد.... لماذا لا تقولون إننا نتحسر على دبي لأننا نحبها ونقدر نهضتها ولا نريد أن تتلاشى. فبعد الأزمة المالية في أمريمكا كانت هناك برامج لأوبرا وغيرها لتوعية الناس بأسباب الأزمة وذلك الانفلات الذي عصف بالبلاد وقد دعت خبراء اقتصاديين للنظر في كيفية تجاوز الأزمة وكان الناس متفهمين وهناك من كانت له ديون بآلاف الدولارات وآثر الاستغناء عن منزله وسيارته وغير ذلك. فهل هناك من اتهمهم بالغيرة من أمريكا وحسدها. يا الله، إما أبيض أو أسود عندنا، مثل ما تم بالنسبة للأزمة بين مصر والجزائر فبين عشية وضحاها أصبحت الجزائر بلد المليون بلطجي ومصر بلد الثمانين راقصة. واغتاضت الجزائر من نانسي هيفاء لتشجيعهم الفريق المصري، كما اغتاضت مصر من خديجة بن قنة ووردة الجزائرية وأحلام مستغانمي لتشجيعهن الفريق الجزائري. حكّموا العقل وانظروا بموضوعية إلى أزماتنا وارفعوا من مستوى التعاليق والتحاليل.

ثقافة التطرف
Ali KSA -

دبي مدينة عالمية حققت إنجازات كبيرة و لها إيجابيات و سلبيات حيث لا يمكن إغفال التطور السريع والأنظمةو غير ذلك كثير و لكن هناك بعض الأثار الإقتصادية و الإجتماعية السلبية التي صاحبت نهضة دبي.عموماً احببت المشاركة للتنويه بنقطتين: 1- لماذا سمى الكاتب النقد حقد فهذا تطرف في التعبير و مع أنني تابعت أغلب القنوات و الصحف الجادة فلم أجد أي شئ يوحي بهذا الحقد الذي ذكره الكاتب بل أراء مختلفة حول الأزمة و الحلول من عرب و غيرهم. 2- ذكر الكاتب ;لكن لم الهجوم على مدينة يحق لنا جميعا ان نفخر بها ولو امتلأت من الارض الى السماء بالخطايا؟ هذا تطرف أخر فليس من الحكمة الفخر بالخطايا. تحياتي للجميع و أنصحكم بالإبتعاد عن الإنفعال في تناول قضاياكم و أموركم..

دبي
منال -

السبب عاده عند العرب وخاصه تجاه دول الخليج اذا نجحت دوله خليجيه انتقدوها وقالوا انها لم تقدم شيئ لفقراء العرب (مهما قدمت) واذا وقعت هذه الدوله بمشكله تشمتوا فيها وان ما حصل هو بسسب ذنوبها؟ في الحالتين لا شيئ يرضي العرب النقد لاجل النقد صار ماركه عربيه.

دبي
منال -

السبب عاده عند العرب وخاصه تجاه دول الخليج اذا نجحت دوله خليجيه انتقدوها وقالوا انها لم تقدم شيئ لفقراء العرب (مهما قدمت) واذا وقعت هذه الدوله بمشكله تشمتوا فيها وان ما حصل هو بسسب ذنوبها؟ في الحالتين لا شيئ يرضي العرب النقد لاجل النقد صار ماركه عربيه.

Dubai um aldonia
abualhasn -

أخي هاني أنا من المحبين الى كتاباتك ومشاهدة مقابلتك التلفزيونة صحيح هناك حقد واضح من بعض الصحف العربية وبعض القنوات الفضائية والتي تبث من دبي وتستفيد من وجود الحرية في الاعلام في دبي ولكن الحقد موروث من المملوك والمالك لماذا دبي وليس نحن نعم دبي مثال الى حرية الاعلام و الفرد وتنوع المجتمع واعطاء الحقوق لمن يعمل ويجتهد والمردود ليس فقط بعض الناس وانا لا استتطيع ان اوضح اكثر.

Dubai um aldonia
abualhasn -

أخي هاني أنا من المحبين الى كتاباتك ومشاهدة مقابلتك التلفزيونة صحيح هناك حقد واضح من بعض الصحف العربية وبعض القنوات الفضائية والتي تبث من دبي وتستفيد من وجود الحرية في الاعلام في دبي ولكن الحقد موروث من المملوك والمالك لماذا دبي وليس نحن نعم دبي مثال الى حرية الاعلام و الفرد وتنوع المجتمع واعطاء الحقوق لمن يعمل ويجتهد والمردود ليس فقط بعض الناس وانا لا استتطيع ان اوضح اكثر.

احتراماتي
mohd amin -

انحني احتراما للاستاذ النقشبندي ليس لانه دافع عن دبي فقط بل لانه يكتب بموضوعية وتعقل ولا ينساق وراء وكالة انباء يقولون,او الذين يقدسون كل ما تكتبه الصحف البريطانية, فقد قرأت تقريرا قبل عدة اشهر للكاتب في الاندبندنت اللندنية, هو يوهان هاري وهو كاتب مرموق بالمناسبة, ولكن تقريره ذاك كان سقطة كبيرة اعتقد انه ندم عليها كثيرا, فقد بنى تقريره على شهادة حفنة من الاشخاص الذين لديهم قراءتهم العوراء للاوضاع دائما, وهم موجودون في كل مكان وتجدهم يرون الامور من زاويتهم الضيقة جدا, او انهم يرون الشجرة ولا يرون الغابة, كما يقول الاميركيون.فشكرا للاستاذ هاني..

احتراماتي
mohd amin -

انحني احتراما للاستاذ النقشبندي ليس لانه دافع عن دبي فقط بل لانه يكتب بموضوعية وتعقل ولا ينساق وراء وكالة انباء يقولون,او الذين يقدسون كل ما تكتبه الصحف البريطانية, فقد قرأت تقريرا قبل عدة اشهر للكاتب في الاندبندنت اللندنية, هو يوهان هاري وهو كاتب مرموق بالمناسبة, ولكن تقريره ذاك كان سقطة كبيرة اعتقد انه ندم عليها كثيرا, فقد بنى تقريره على شهادة حفنة من الاشخاص الذين لديهم قراءتهم العوراء للاوضاع دائما, وهم موجودون في كل مكان وتجدهم يرون الامور من زاويتهم الضيقة جدا, او انهم يرون الشجرة ولا يرون الغابة, كما يقول الاميركيون.فشكرا للاستاذ هاني..

رقم غير صحيح بالمرة
وافد -

من أين اتيت بأن مليون من أصل مليون و سبعمائه ألف تعداد دبي هم عرب؟

رقم غير صحيح بالمرة
وافد -

من أين اتيت بأن مليون من أصل مليون و سبعمائه ألف تعداد دبي هم عرب؟

الى خالد الشامخ
تونسي -

بارك الله في ملاحظتك يا أخي. يجب أن لا نزج بالعرب في الموضوع و لا يجب أن نحاول أن نجد كبش ضحية لأن الموضوع يخص أزمة عالمية بدأت في أمريكا. . و يجب كذلك أن لا نظهر لإخواننا الاماراتيين إلا الصدق و المحبة و المؤازرة فلا نشمت يبعضنا البعض فنضعف و تذهب ريحنا. لقد رأيتم ماذا حدث بين الجزائر و مصر. فمن الخاسر؟ العرب جميعا. يجب أن نترفع عن الاتهام و التشكيك و نركز على معالجة الأمور بموضوعية قصوى.

الى خالد الشامخ
تونسي -

بارك الله في ملاحظتك يا أخي. يجب أن لا نزج بالعرب في الموضوع و لا يجب أن نحاول أن نجد كبش ضحية لأن الموضوع يخص أزمة عالمية بدأت في أمريكا. . و يجب كذلك أن لا نظهر لإخواننا الاماراتيين إلا الصدق و المحبة و المؤازرة فلا نشمت يبعضنا البعض فنضعف و تذهب ريحنا. لقد رأيتم ماذا حدث بين الجزائر و مصر. فمن الخاسر؟ العرب جميعا. يجب أن نترفع عن الاتهام و التشكيك و نركز على معالجة الأمور بموضوعية قصوى.

النزاهه والعدل
سمير مصطفى السيد -

فى عز ازمة دبى الحالية ساقوم بفتح مصالح فيها وادعو كل عربى ان يعمل جهده لرقى ورفعة هذا النموذج الذى نفتخر به نحن كمصريين لقيامه على النزاهه والعدل تحت رعاية الشيخ بن راشد وشوفو لماذا لم تتقدم كثير مثل ماتقدمت دبى لانها لا تقوم على النزاهه والعدل

النزاهه والعدل
سمير مصطفى السيد -

فى عز ازمة دبى الحالية ساقوم بفتح مصالح فيها وادعو كل عربى ان يعمل جهده لرقى ورفعة هذا النموذج الذى نفتخر به نحن كمصريين لقيامه على النزاهه والعدل تحت رعاية الشيخ بن راشد وشوفو لماذا لم تتقدم كثير مثل ماتقدمت دبى لانها لا تقوم على النزاهه والعدل

أحسنت
hanan -

أحسنت هانى .لاأعراف أى دول تقصد .لكننى أحب دبى وأتمنى لها الخير دائما.يسلم قلمك هانى سلامى للآهل.حنان

أحسنت
hanan -

أحسنت هانى .لاأعراف أى دول تقصد .لكننى أحب دبى وأتمنى لها الخير دائما.يسلم قلمك هانى سلامى للآهل.حنان

اعتدنا الشقاق
عبدالعزيز -

بالأمس الدوحة واليوم دبي وغداً سيتكرر السيناريو مع اي مدينة ينتشلها اربابها من الفشل الى النجاح .. قاتل الله اهل الحسد ممن هم محبطون من اوليائهم

اعتدنا الشقاق
عبدالعزيز -

بالأمس الدوحة واليوم دبي وغداً سيتكرر السيناريو مع اي مدينة ينتشلها اربابها من الفشل الى النجاح .. قاتل الله اهل الحسد ممن هم محبطون من اوليائهم

الى محمد خالد
فهد -

صدقت هي الجاره الكبرى ولانها كبرى فهي تترفع عن الرد على الاقزام من امثالك ويبدو انك قزم في كل شئ حتى في التجارة التي تدعي بالانتماء اليها شافاك اللة

الى محمد خالد
فهد -

صدقت هي الجاره الكبرى ولانها كبرى فهي تترفع عن الرد على الاقزام من امثالك ويبدو انك قزم في كل شئ حتى في التجارة التي تدعي بالانتماء اليها شافاك اللة

الى محمد خالد
فهد -

صدقت هي الجاره الكبرى ولانها كبرى فهي تترفع عن الرد على الاقزام من امثالك ويبدو انك قزم في كل شئ حتى في التجارة التي تدعي بالانتماء اليها شافاك اللة

الى محمد خالد
فهد -

صدقت هي الجاره الكبرى ولانها كبرى فهي تترفع عن الرد على الاقزام من امثالك ويبدو انك قزم في كل شئ حتى في التجارة التي تدعي بالانتماء اليها شافاك اللة

عائدة رمضان
wawe -

مع انك عائشه في لندن فبداتي كلامك عراقيه وعربيه واضيف مسلمه سنيه ثم العشيره البو فلان ثم الفخذ واخيرا بريطانيه او تشمئزين من كلمة بريطانيه مع العلم انك تسافرين الى الحبيبه دبي بجواز بريطاني لكن ليس لك انتماء الى بريطانيا مع كل ما فعلته معك اي اعتبارك مواطنه مثلك مثل اي بريطاني اخر ..... هل عرفتم لما الحقد على دبي

عائدة رمضان
wawe -

مع انك عائشه في لندن فبداتي كلامك عراقيه وعربيه واضيف مسلمه سنيه ثم العشيره البو فلان ثم الفخذ واخيرا بريطانيه او تشمئزين من كلمة بريطانيه مع العلم انك تسافرين الى الحبيبه دبي بجواز بريطاني لكن ليس لك انتماء الى بريطانيا مع كل ما فعلته معك اي اعتبارك مواطنه مثلك مثل اي بريطاني اخر ..... هل عرفتم لما الحقد على دبي

عنوان مثير لل......
محمد سلماوى -

غير معقول هدا المقال من قال انه يوجد حاقدون من العرب هدا المقال فقط للتقرب من الحكام فى دبى ومن الاعلاميين...اى احد دخل الامارات او سمع عنها لا يدكرها الا بخير وانا كمصرى فقدت وظيفتى فيها لا اكن لها الا كل احترام وتقدير وادعو ان تتعافى ..واتصور ان كل العرب كدلك ..كفكم فتنة بين الاخوة العرب كفااااااااااااااااااااكم

عنوان مثير لل......
محمد سلماوى -

غير معقول هدا المقال من قال انه يوجد حاقدون من العرب هدا المقال فقط للتقرب من الحكام فى دبى ومن الاعلاميين...اى احد دخل الامارات او سمع عنها لا يدكرها الا بخير وانا كمصرى فقدت وظيفتى فيها لا اكن لها الا كل احترام وتقدير وادعو ان تتعافى ..واتصور ان كل العرب كدلك ..كفكم فتنة بين الاخوة العرب كفااااااااااااااااااااكم

الارقام لا تحقد
مستثمر -

هناك خلط عجيب في الموضوع ،دبي حينما كانت تتحدث وسائل الاعلام عن نجاحاتها كثير م المستثمرين صفوا استثماراتهم وذهبوا الى دبي واستثمروا هناك ولم يتحدث أحد عن حقد أو حسد ولكن حينما تعثرت امارة دبي في توفير أموال ما تطالب به شركاتها وهي مبالغ تجاوزت 80 مليار دولار وتوقف الكثير من المستثمرين محاولين الخروج بأقل الخسائر لم يكن هذا حقد فمن تحدث عن انجازات دبي وعن كتاب الرؤية سابقا كان متأثرا بدعاية تم ضخها عبر وسائل الاعلام خاصة الاعلام العربي والآن وبعد أن انكشفت الامور لا يمكن علاج ذلك بوصف من يتحدث عن الاخفاق على أنه حاسد أو حاقد مثلما انه لا يمكن ان تغطي القنوات التي تتحدث عن خروج دبي من الازمة قريباما جرى من اخفاق ، ما تحتاج اليه دبي ليس المديح او مهاجمة من كتبوا عن دبي بل تحتاج الى خطة انقاذ تعالج الوضع وتعيد الثقة لدى المستثمرين وتطمئن مئات الآلاف من العرب وغيرهم الذين كثير منهم خائف على مستقبله ومستقبل أبنائه واستثماره مهما كان بسيطا .

الارقام لا تحقد
مستثمر -

هناك خلط عجيب في الموضوع ،دبي حينما كانت تتحدث وسائل الاعلام عن نجاحاتها كثير م المستثمرين صفوا استثماراتهم وذهبوا الى دبي واستثمروا هناك ولم يتحدث أحد عن حقد أو حسد ولكن حينما تعثرت امارة دبي في توفير أموال ما تطالب به شركاتها وهي مبالغ تجاوزت 80 مليار دولار وتوقف الكثير من المستثمرين محاولين الخروج بأقل الخسائر لم يكن هذا حقد فمن تحدث عن انجازات دبي وعن كتاب الرؤية سابقا كان متأثرا بدعاية تم ضخها عبر وسائل الاعلام خاصة الاعلام العربي والآن وبعد أن انكشفت الامور لا يمكن علاج ذلك بوصف من يتحدث عن الاخفاق على أنه حاسد أو حاقد مثلما انه لا يمكن ان تغطي القنوات التي تتحدث عن خروج دبي من الازمة قريباما جرى من اخفاق ، ما تحتاج اليه دبي ليس المديح او مهاجمة من كتبوا عن دبي بل تحتاج الى خطة انقاذ تعالج الوضع وتعيد الثقة لدى المستثمرين وتطمئن مئات الآلاف من العرب وغيرهم الذين كثير منهم خائف على مستقبله ومستقبل أبنائه واستثماره مهما كان بسيطا .

الى عائدة رمضان
رمضان عواد -

يا سيدة عائدة انت تقولين: وعندما زرت دبي شعرت بحرقة الدمع في عيني عندما بدأت الطائرة التابعة لاحدى الخطوط الاماراتية رحلتها بآية من الذكر الحكيم , وكانوا يبدأون خطابهم للركاب باللغةالعربية اولا ثم الانكليزية وكنت احرك راسي مع الكلام العربي بفخر كي اشعر الركاب الانكليز باني عربية واني افهم مايقولون. اما انا فاقول لك اذهبي الى اي طبيب نفسي وقولي له ما كتبت هنا سوف يقول لك انك مريضة وتعانين من عُقد كثيرة مثل النقص، ...الخ. انت في بريطانيا تعلمي قليلا من ثقافتها وحضارتها وكفاية حركات صبيانية. وشكرا

الى عائدة رمضان
رمضان عواد -

يا سيدة عائدة انت تقولين: وعندما زرت دبي شعرت بحرقة الدمع في عيني عندما بدأت الطائرة التابعة لاحدى الخطوط الاماراتية رحلتها بآية من الذكر الحكيم , وكانوا يبدأون خطابهم للركاب باللغةالعربية اولا ثم الانكليزية وكنت احرك راسي مع الكلام العربي بفخر كي اشعر الركاب الانكليز باني عربية واني افهم مايقولون. اما انا فاقول لك اذهبي الى اي طبيب نفسي وقولي له ما كتبت هنا سوف يقول لك انك مريضة وتعانين من عُقد كثيرة مثل النقص، ...الخ. انت في بريطانيا تعلمي قليلا من ثقافتها وحضارتها وكفاية حركات صبيانية. وشكرا

فقاعة اعلامية
كلنا دبي -

انا اعيش في الامارات و لم ار حولي عربيا واحدا يحقد او يشمت من دبي بل الجميع يعتبر دبي النموذج الذي يجب ان تسلكه جميع الدول العربية ... جميع الناس يتكلمون طبعا بقلق عما يحدث و هذا طبيعى و ليس حقدا او شماته ..كنت اتمنى من الكاتب ان يتحفنا بامثلة من الصحافة العربية المكتوبة او المرئية تدعم رايه لكن كما عنونت هذه فقاعة من الكاتب

فقاعة اعلامية
كلنا دبي -

انا اعيش في الامارات و لم ار حولي عربيا واحدا يحقد او يشمت من دبي بل الجميع يعتبر دبي النموذج الذي يجب ان تسلكه جميع الدول العربية ... جميع الناس يتكلمون طبعا بقلق عما يحدث و هذا طبيعى و ليس حقدا او شماته ..كنت اتمنى من الكاتب ان يتحفنا بامثلة من الصحافة العربية المكتوبة او المرئية تدعم رايه لكن كما عنونت هذه فقاعة من الكاتب

شكرا ريما
jon -

ما اعقلك يا ريما

شكرا ريما
jon -

ما اعقلك يا ريما

الى المعلق رقم 15
د.درويش الخالدي -

صدقت ايها الاخ عندما قلت ان قناة الجزيرة الاخباريه فأنا مثلك ايها الاخ مؤيد لكلامك وذلك لان هذه القناة تلعب دورا سلبيا وتتعامل مع الاحداث بصورة تثير حفيظة كل انسان شريف. نعم لقد ارادت الجزيره ان توقع بين امارة دبي وباقي الامارات الاخرى بصورة مباشره وغير مباشره ولكن حكمة العقلاء في الامارات كان اكبر من مخططاتهم. وعجبي على الامارات كيف تسكت على هؤلاء ان يمرروا افكارهم؟

الى المعلق رقم 15
د.درويش الخالدي -

صدقت ايها الاخ عندما قلت ان قناة الجزيرة الاخباريه فأنا مثلك ايها الاخ مؤيد لكلامك وذلك لان هذه القناة تلعب دورا سلبيا وتتعامل مع الاحداث بصورة تثير حفيظة كل انسان شريف. نعم لقد ارادت الجزيره ان توقع بين امارة دبي وباقي الامارات الاخرى بصورة مباشره وغير مباشره ولكن حكمة العقلاء في الامارات كان اكبر من مخططاتهم. وعجبي على الامارات كيف تسكت على هؤلاء ان يمرروا افكارهم؟

دبي فلسطين اخرى
الايلافي -

يجب ان يسارع العرب الى انقاذ دبي لانهم ان تركوها لمصيرها فإن الاموال اليهودية ستشتريها وتمتلكها ويصير لدينا فلسطين اخرى في الخليج

دبي فلسطين اخرى
الايلافي -

يجب ان يسارع العرب الى انقاذ دبي لانهم ان تركوها لمصيرها فإن الاموال اليهودية ستشتريها وتمتلكها ويصير لدينا فلسطين اخرى في الخليج

المسكونة
مناحي -

لاول مرة اقرأ تعليق لخوليو لا يدخل الاسلام فيه ربما لانه يعلم ان الربا المنهي عنه شرعا هو الذي ادى الى ما ادى اليه من تدهور دبي الاقتصادية يبدو ان الغيارى على ذهاب دبي سيفتقدون الى الاشياء التي حرموا منها في بلدانهم اقصد هنا الحرية الشخصية في شكلها السلبي التحذير الالهي واضح في تحذير اهل القرى ان هم تنحوا السراط المستقيم وهذه عبرة لكل معتبر

المسكونة
مناحي -

لاول مرة اقرأ تعليق لخوليو لا يدخل الاسلام فيه ربما لانه يعلم ان الربا المنهي عنه شرعا هو الذي ادى الى ما ادى اليه من تدهور دبي الاقتصادية يبدو ان الغيارى على ذهاب دبي سيفتقدون الى الاشياء التي حرموا منها في بلدانهم اقصد هنا الحرية الشخصية في شكلها السلبي التحذير الالهي واضح في تحذير اهل القرى ان هم تنحوا السراط المستقيم وهذه عبرة لكل معتبر

عصير وستيك ؟!
حدوقه الحدق -

ترى لماذا يبكي بعض السعوديين على اطلال دبي ربما لانهم سيفتقدون منتجعا قريبا ورخيصا نسبيا ؟!

عصير وستيك ؟!
حدوقه الحدق -

ترى لماذا يبكي بعض السعوديين على اطلال دبي ربما لانهم سيفتقدون منتجعا قريبا ورخيصا نسبيا ؟!