كتَّاب إيلاف

الحيرة أول إمارة عربية في العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلال القرون الخمسة التي سبقت ظهور الاسلام ظهرت معالم حضارية هامة تمثلت بظهورأول إمارة عربية في منطقة الحضر غرب العراق بالقرب من بابل القديمة في النصف الاول من القرن الثالث الميلادي التي دامت حوالي قرنين تقريبا. وكانت الحضر شبه مستقلة رغم تبعيتها الى الدولة الفارسية تارة والامبراطورية الرومانية تارة اخرى، مع تأثر واضح بالحضارة الرومانية. وقد اسست الحضر مركزا تجاريا محصنا يربط بين حواضر بلاد الرافدين. وقد اشتهر الملك " سنطرق" الذي كان يدعو نفسه "ملك العرابو"، أي ملك العرب. وفي تلك الفترة انتشرت المسيحية وتأسست في الكنائس مدارس لتعليم القراءة والكتابة وعلوم الدين باللغة الآرامية.
و في الحيرة ظهرت امارة المناذرة وهم بني لخم او اللخميين وكانوا يدينون بالمسيحية النسطورية ويتكلمون اللغة الآرامية. وكان لموقعها اهمية كبيرة لانها تقع على ملتقى اهم طرق التجارة البرية التي تربط بين الجزيرة العربية ووادي الرافدين من جهة وبين وادي الرافدين والشام من جهة اخرى، اضافة الى قربها من المناطق الزراعية التي تقع غرب نهر الفرات.
وعلى الصعيد الديني والثقافي لعبت الحيرة دورا ثقافيا متميزا حيث اصبحت مركزا لجذب الكثير من الشعراء والادباء ورجال الدين. كما تعايشت في الحيرة ،الوثنية العربية الى جانب المانوية والمزدكية والمسيحية النسطورية والمذهب التوحيدي لطبيعة المسيح. وكان المسيحيون "العباد" يشكلون الاغلبية. وكان الجو السائد في الحيرة جوا من الانسجام والتسامح، الاجتماعي والديني. واصبح دورها الثقافي والحضاري عظيما بعد ان تحولت الى مركز للثقافة والشعر العربي وملتقى لتيارات ثقافية مختلفة. كما قامت بدور فعال في الفصل بين العرب والفرس من جهة، وبين العرب والروم من جهة اخرى. وقد اخذت الكوفة التي نشأت الى جانبها، مكانها الثقافي والحضاري. كما ان تفكك الامبراطورية البابلية والانقسامات والحروب التي سادت تلك المنطقة ساعدت العرب على توطيد اركان دولتهم، مما ساعد على استقرار عدد من القبائل البدوية في تلك المنطقة والتكيف اقتصاديا واجتماعيا مع حياة الريف الزراعية.
وتشير المصادر الى ان اغلب سكان الحيرة كانوا من عرب الشمال العدنانيين بالرغم من ان ملوكهم اللخميون كانوا ينتمون الى عرب الجنوب القحطانيين.
وفي الحيرة ظهرت معالم الخط العربي الذي قام على نسق الخط الآرامي وعرف بالخط الحيري، نسبة الى الحيرة، الذي اخذ طريقه الى مكة وسائر مدن الحجاز. وكان الشاعر المشهور إمرؤ القيس (ت 328م) احد أمراء الحيرة وسمي "ملك العرب". كما اشتهر من ملوكهم النعمان الاعور الذي بنى قصري الخورنق والسدير.
وتعود بدايات احتكاك العرب بسكان وادي الرافدين الى الألف الثانية قبل الميلاد، وهي بداية قيام اقدم واهم طرق التجارة البرية التي تربط بين جنوب الجزيرة العربية مع مدن وادي الرافدين من جهة ومع الشام والعالم القديم من جهة اخرى، حيث تطورت مراكز تجارية ارتبطت بصورة خاصة بتجارة التوابل والبخور التي اشتهرت بها اليمن وحضرموت. وقد دلت بقايا المخلفات الاثرية على وجود اتصال بين شعوب الحضارات العليا القديمة وبين غيرها من الشعوب والاقوام التي كانت تستخدم الجمل، وبصورة خاصة القبائل البدوية. ورغم ان هذا الاتصال لم يكن وثيقا ومستمرا الا أنه لا ينفي وجود جماعات كانت تقتني الجمل العربي وحيد السنام منذ الالف الثالث قبل الميلاد وبخاصة على مشارف المنطقة ذات الحضارة العليا القديمة. كما ان اللغة العربية انتشرت بصورة مطردة في تلك المنطقة مع انتشار القبائل العربية، البدوية ونصف البدوية ونمو الحواضر العربية، ومعنى ذلك حدوث تمثل وتكيف لغوي تحت تاثير الامارات العربية الجديدة.
وكانت اقدم اشارة عن العرب في المدونات الاشورية تعود الى العام 853 ق. م. حيث خاض الملك الاشوري شيلمنصر الثالث عددا من المعارك مع الآراميين الذين تحالفوا ضده. وقد ورد اسم الملك" جندبو العربي" الذي انظم الى ذلك الحلف وجاء بجيش من الصحراء قوامه الف جمل.
ومنذ ذلك التاريخ اخذ اسم "عرابو" يذكر في السجلات الاشورية وكانت الملكة " شمس" قد قدمت للملك الاشوري تجلاتبلاصر عام 734 ق. م. ثلاثين الف جمل وعشرين الف رأس ماشية وخمسة الآف كيس من التوابل والبخور كجزية. كما اضطر الملك "سرحدون" عام 671 ق.م. عندما اراد اجتياز الصحراء للوصول الى مصر بجيوشه الجرارة، الى ان يكسب ود العرب ويعقد حلفا معهم.

وتشير اغلب المصادر التاريخية الى ان تحولات بنيوية واضحة حدثت في شمال الجزيرة العربية التي قامت على طول طريق تجارة التوابل والبخور، وفتحت آفاقا جديدة للقبائل العربية التي تجاوز اقتصادها مرحلة البداوة والترحال والرعي الى الاعتماد على التجارة وما يرتبط بها من خدمات ترتبط بالقوافل التجارية التي تربط بين جنوب وشمال الجزيرة العربية(رحلتي الشتاء والصيف). وكذلك تطور مستوطنات زراعية وظهور بدايات الملكية الفردية الصغيرة ونظام العبودية. وبسبب الصراعات بين القبائل على الماء والكلىء وبينها وبين الدول والامارات ، عبرت كثير من القبائل العربية نهر الفرات واستقرت هناك.
غير ان سقوط بابل على ايدي الساسانيين وانهيار الادارة المركزية كان له نتائج سيئة على تجارة التوابل والبخور والقوافل التجارية التي اعتمدت عليها تلك القبائل التي كانت تعمل في نقل البضائع او حراستها او تربية الجمال وجباية الرسوم التي تمر في مناطقها. كما تكبد التجار العرب خسائر كبيرة نتيجة تحول طريق التوابل والبخور من غرب الجزيرة العربية الى شرق دجلة وسيطرة التجار الفرس عليها. وهو ما دفع بالكثير من افراد القبائل العربية الى الاستقرار في ارياف العراق وبصورة خاصة في منطقة الفرات الاوسط والتكيف اجتماعيا واقتصاديا مع حياة الاستقرار والزراعة. وقد ذكر الطبري بان بعض القبائل العربية من قيس وتغلب وأياد وعطفان، الذين تجمعوا في البحرين، استفادت من انقسام الفرس فنزحوا الى غرب الفرات في خط متواصل يمتد من الانبار حتى الحيرة. وقد سميت تلك القبائل "عرب الاطراف". وبعد انهيار الحيرة استوطنوا الجزيرة الفراتية. واخذوا يكتبون" بالقلم السرياني".

المصادر:
1- هشام جعيط، الكوفة، بيروت 2005
2- فالتر دوستال، تطور حياة البدو في الجزيرة العربية في ضوء المادة الاثرية، مجلة فكر وفن، العدد31، ميونيخ 1978
3- روبرتسون سمث، ديانة الساميين، لندن 1894،(ترجمة) القاهرة 1997
4- ابراهيم الحيدري، النظام الأبوي، دار الساقي، بيروت 2003
5- لويس ماسينيون، خطط البصرة وبغداد، ترجمة ابراهيم السامرائي، بيروت 1981
6- محمد سعيد الطريحي، الديارات والامكنة النصرانية في الكوفة وضواحيها، بيروت، ص1981
7- ياقوت الحموي، معجم البلدان، مادة نجرانية


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دين الحق
خوليو -

عندما حاصر سيف الله المسلول الحيرة وقاومه أهلها الذين كانوا يعتنقون الديانة المسيحية قبلوا باستسلامهم خوفاً لما ينتظرهم بعد ماحدث في موقعة أليس وقتل سبعون ألفاً من الأهالي المسيحيين لأنهم قاوموا السيف المسلول(رض) ،أراد أهل الحيرة مصالحته، ففرض الجزية وكانت 190 ألف قطعة ذهبية(ديون دبي الآن)، غنيمة وهبها لهم الله لبيت مال المسلمين، ومع الجزية ابنة قائدهم عمرو ابن عبد المسيح، غنيمة فائقة الجمال وصل خبرها للسيف المسلول(رض)(وهذا ايضاً حلال) فالسيف جاء لنشر دين الحق والنساء من الطيبات في الحياة الدنيا والجزية وهم صاغرون أوامر إلهية وكل هذا من علائم التسامح في دين الحق.

دين الحق
خوليو -

عندما حاصر سيف الله المسلول الحيرة وقاومه أهلها الذين كانوا يعتنقون الديانة المسيحية قبلوا باستسلامهم خوفاً لما ينتظرهم بعد ماحدث في موقعة أليس وقتل سبعون ألفاً من الأهالي المسيحيين لأنهم قاوموا السيف المسلول(رض) ،أراد أهل الحيرة مصالحته، ففرض الجزية وكانت 190 ألف قطعة ذهبية(ديون دبي الآن)، غنيمة وهبها لهم الله لبيت مال المسلمين، ومع الجزية ابنة قائدهم عمرو ابن عبد المسيح، غنيمة فائقة الجمال وصل خبرها للسيف المسلول(رض)(وهذا ايضاً حلال) فالسيف جاء لنشر دين الحق والنساء من الطيبات في الحياة الدنيا والجزية وهم صاغرون أوامر إلهية وكل هذا من علائم التسامح في دين الحق.

من وراء انفه
جبار ياسين -

للأسف لم يتعب الكاتب نفسه في كتابة هذه المقالة ، فهي ليست اكثر من عرض تاريخي سهل ونعرفه جميعا .لا تحليل ولابناء ولا تفصيح رغم ان الكاتب ينتمي للمدرسة التفصيخية. مع ذلك حفظ الله انف الكاتب ونأمل ان يكتب لنا مقالة من امام انفه وليس من وراءه .

من وراء انفه
جبار ياسين -

للأسف لم يتعب الكاتب نفسه في كتابة هذه المقالة ، فهي ليست اكثر من عرض تاريخي سهل ونعرفه جميعا .لا تحليل ولابناء ولا تفصيح رغم ان الكاتب ينتمي للمدرسة التفصيخية. مع ذلك حفظ الله انف الكاتب ونأمل ان يكتب لنا مقالة من امام انفه وليس من وراءه .

رد على المدعو خوليو
سالم - الامارات -

يتغنّى النصارى بمقولة المسيح : ( من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر ) ليدللوا على أن دينهم دين سلام ورحمة ، وفي المقابل نجدهم ينعقون ليلاً ونهارا بأن الإسلام دين السيف والإرهاب ... فهل التاريخ والواقع يصدق ذلك ؟؟ يا خوليو راجع إنجيل متّى :10( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً . 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا ، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا . 36 وَ هَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ!) ولنا في التاريخ الماضي عبرة: روى ابن الأثير في تاريخه 8/189-190 عن دخول الصليبين للقدس في الحروب الصليبـية فقال : ( مَلَك الفرنج القدس نهار يوم الجمعة ، لسبع بقين من شعبان ، وركب الناس السيف ، ولبث الفرنج في البلدة أسبوعا يقتلون فيه المسلمين ، واحتمى جماعة من المسلمين بمحراب داود ، فاعتصموا به ، وقاتلوا فيه ثلاثة أيام ، و قتـل الفرنج بالمسجد الأقصى ما يزيد على سبعـين ألفا ، منهم جماعة كبيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم ممن فارق الأوطان و جاور بذلك الموضع الشريف ) كما وصف ستيفن رنسيمان في كتابه; تاريخ الحروب الصليبية ; ما حدث في القدس يوم دخلهـا الصليبيون فقال : ( و في الصباح الباكر من اليوم التالي اقتحم باب المسجد ثلة من الصليبيين ، فأجهزت على جميع اللاجئين إليه ، وحينما توجه قائد القوة ريموند أجيل في الضحى لزيارة ساحة المعبد أخذ يتلمس طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبتيه ، وتركت مذبحة بيت المقدس أثرا عميقا في جميع العالم ، وليس معروفا بالضبط عدد ضحاياها ، غير أنها أدت إلى خلو المدينة من سكانها المسلمين واليهود ؛ بل إن كثيراً من المسيحيين اشتد جزعهم لما حدث) ( 1/404/406 ) . وقد وصف كثير من المؤرخين أحداث المذبحـة التي حدثت في القدس يوم دخول الصليبيين إليهـا ، و كيف أنهم كانوا يزهون بأنفسهم ؛ لأن ركب خيولهم كانت تخوض في دمـاء المسلمين التي سالت في الشوارع ، و قد كان من وسائل الترفيه لدى الصليبيين أن يشووا أطفال المسلمين كما تشوى النعاج . ويذكر الكثيرون ماذا فعل ريتشارد قلب الأسد في الحملة الصليبية الثالثة - عند احتلاله لعـكا - بأسرى المسلمـين ، فقد ذبح 2700 أسير من أسرى المسلمين الذين كانوا في حامية ع

رد على المدعو خوليو
سالم - الامارات -

يتغنّى النصارى بمقولة المسيح : ( من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر ) ليدللوا على أن دينهم دين سلام ورحمة ، وفي المقابل نجدهم ينعقون ليلاً ونهارا بأن الإسلام دين السيف والإرهاب ... فهل التاريخ والواقع يصدق ذلك ؟؟ يا خوليو راجع إنجيل متّى :10( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً . 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا ، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا . 36 وَ هَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ!) ولنا في التاريخ الماضي عبرة: روى ابن الأثير في تاريخه 8/189-190 عن دخول الصليبين للقدس في الحروب الصليبـية فقال : ( مَلَك الفرنج القدس نهار يوم الجمعة ، لسبع بقين من شعبان ، وركب الناس السيف ، ولبث الفرنج في البلدة أسبوعا يقتلون فيه المسلمين ، واحتمى جماعة من المسلمين بمحراب داود ، فاعتصموا به ، وقاتلوا فيه ثلاثة أيام ، و قتـل الفرنج بالمسجد الأقصى ما يزيد على سبعـين ألفا ، منهم جماعة كبيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم ممن فارق الأوطان و جاور بذلك الموضع الشريف ) كما وصف ستيفن رنسيمان في كتابه; تاريخ الحروب الصليبية ; ما حدث في القدس يوم دخلهـا الصليبيون فقال : ( و في الصباح الباكر من اليوم التالي اقتحم باب المسجد ثلة من الصليبيين ، فأجهزت على جميع اللاجئين إليه ، وحينما توجه قائد القوة ريموند أجيل في الضحى لزيارة ساحة المعبد أخذ يتلمس طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبتيه ، وتركت مذبحة بيت المقدس أثرا عميقا في جميع العالم ، وليس معروفا بالضبط عدد ضحاياها ، غير أنها أدت إلى خلو المدينة من سكانها المسلمين واليهود ؛ بل إن كثيراً من المسيحيين اشتد جزعهم لما حدث) ( 1/404/406 ) . وقد وصف كثير من المؤرخين أحداث المذبحـة التي حدثت في القدس يوم دخول الصليبيين إليهـا ، و كيف أنهم كانوا يزهون بأنفسهم ؛ لأن ركب خيولهم كانت تخوض في دمـاء المسلمين التي سالت في الشوارع ، و قد كان من وسائل الترفيه لدى الصليبيين أن يشووا أطفال المسلمين كما تشوى النعاج . ويذكر الكثيرون ماذا فعل ريتشارد قلب الأسد في الحملة الصليبية الثالثة - عند احتلاله لعـكا - بأسرى المسلمـين ، فقد ذبح 2700 أسير من أسرى المسلمين الذين كانوا في حامية ع

اضافه
Daniel -

العزيز خوليو، احببت فقط ان اصحح بعض من ما كتبت. اهل الحيره لم يستسلموا بل قاوموا وببساله ولم يقبلوا بالجزيه المهينه الا بعد ان اقتحم المسلمون الدور والديرات وأكثروا القتل. اما ال70 الف الدي قتلهم خالد وهدا من دون دكر كيف قتلهم، فقد كانوا اسرى واؤكد على كلمه اسرى من الدين خرجوا ليدافعوا عن ارضهم من الاحتلال وعلى أعراضهم وشرفهم وأموالهم من النهش والبيع في أسواق النخاسة . يعني لم يكن المجموع الكلي من قتلى اهل الحيره. كنت اتمنا من الكاتب ان يتشجع ويكتب لنا عن دخول العرب للحيره وما فعلوا باهلها وكيف بدا عصر الضلام الدي لا يزال يخيم على كل العراق. وللدي يريد ان يطلع على بدايه عصر السواد في العراق ليقرا (الكامل) و (البداية والنهاية –ابن كثير ) و (تاريخ الطبري)

اضافه
Daniel -

العزيز خوليو، احببت فقط ان اصحح بعض من ما كتبت. اهل الحيره لم يستسلموا بل قاوموا وببساله ولم يقبلوا بالجزيه المهينه الا بعد ان اقتحم المسلمون الدور والديرات وأكثروا القتل. اما ال70 الف الدي قتلهم خالد وهدا من دون دكر كيف قتلهم، فقد كانوا اسرى واؤكد على كلمه اسرى من الدين خرجوا ليدافعوا عن ارضهم من الاحتلال وعلى أعراضهم وشرفهم وأموالهم من النهش والبيع في أسواق النخاسة . يعني لم يكن المجموع الكلي من قتلى اهل الحيره. كنت اتمنا من الكاتب ان يتشجع ويكتب لنا عن دخول العرب للحيره وما فعلوا باهلها وكيف بدا عصر الضلام الدي لا يزال يخيم على كل العراق. وللدي يريد ان يطلع على بدايه عصر السواد في العراق ليقرا (الكامل) و (البداية والنهاية –ابن كثير ) و (تاريخ الطبري)

اكاذيب خوليو
الفارس -

غريبة ؟!! لم يكتب لنا القس خوليو عن عشرات الالوف من المسيحيين ا لذين قتلهم الفرس المحتلين للعراق وعشرات الوف اخرين استعبدهم اخوانهم في العقيدة الرومان المحتلين للعراق والشام ومصر والمغرب والزموهم دفع الجزية وهم صاغرون على الرغم من انهم مسيحيون مثلهم ؟!! اما عن اكذوبة قتل الاف المسيحيين فهذا كذب وان من قتلوا او اسروا هم قبلوا بالعمل كمرتزقه مع المحتل الاجنبي وسرى عليهم مايسري على المحاربين ولو انهم اصطفوا جانبا ما اصابهم شيء الاسلام حيد المدنيين ورفق بالاسرى بينما قومك من اهل التسامح والمحبة قتلوا حتى الاطفال في القدس وقتلوا المسيحيين واليهود المشارقة وقد قتل الصليبيون اربعة ا لاف اسير مسلم ومع ذلك لم يعامل صلاح الدين الايوبي اسرى الصليبيين بالمثل وترك الصليبيون يرحلون عن القدس بأمان محملين بما نهبوه من الشرق هذه اخلاقنا وتلك اخلاقكم عفوا اخلاق سادتكم المسيحيين الغربيين الذين تدافعون عن جرائمهم نكاية في المسلمين ؟!!

اغتاظوا ؟؟؟؟
اسامة -

يبدو ا ن البعض مغتاظ لان الكاتب ذكر ان العراق عربي منذ نشأته !!

اساءة خوليو
محمد علي -

خوليو في تعليقة يستهزيء برمز من رموز الاسلام (خالد) ويتبعة استهزاء بقوانين الحرب والجزية في الاسلام ويختم بالاستهزاء بالاسلام. أليس في هذا مخالفة لشروط النشر؟

شمس الحق
خوليو -

يقول السيد سالم-3- أن شمس الحق ستشرق من جديد، وأنا أقول للسيد سالم أن الحق الذي يعرفه فقد صلاحيته في عصر حقوق الإنسان، وسأضيف شيئاً آخر قد يعجبك، إن كنت تريد أن تكتب عن الحروب الصليبية فأرجوا أن تبدأ القصة من أولها، أي من القرن السابع يوم توجهت رماح الحق نحو أسبانيا، وكن صادقاً واحكي الحقيقة وكن مع الحق واحكي لأحفادك ما فعل أهل دين الحق في تلك البلاد إن كنت من الصادقين،(والوثاق محفوظة) ثم احكي لنا بعد 300 عام ماذا جرى، أي عندما هدموا كنيسة المهد في عام 1009 وكانت الشرارة المحرضة للحروب الصليبية، في عصر كانت الأديان موضة بامتياز، تصور ياسيد سالم أن تأتي قوة غير مسلمة وتهدم المسجد النبوي، لقد ضربوا الكعبة بالمنجنيق جماعة من أهل دين الحق،ولم تتوقف المذابح بين الأهل ليومنا هذا، ونهار الأمس قتلوا في بغداد وحدها المئات من أبناء دين الحق وتبنوا العملية أصحاب دين الحق، وسأقول لك شيئاً آخر لترى أنني علماني وأحب وطني ،وهو أنني أدين الحروب الصليبية من وجهة نظرة علمانية ووطنية، فهل تتجرأ وتدين غزوات دين الحق وما فعلوه أينما ذهبوا من قتل وتدمير؟ أم أن تدمير أهل دين الحق بركة؟ للصديق دانييل أقول أن المراجع التي ذكرتها هي نفس المراجع التي أعتمد عليها والتي تصف مذابح سيف الله المسلول، لكنني لم أريد ذكرها لعدم الخروج عن موضوع المقالة،وأشكرك لإضافة مساهمتك، وللسيد أسامة أقول اقرأ المقالة جيداً، في الحيرة لم يكن يتكلموا اللغة العربية، وما العرب قبائلاً وغزاة إلا مهاجرين أو محتلين، وليسوا من شعوب تلك البلاد الأصلية أي السومرية والبابلية والآشورية السريانية، وعندما دخلها سيف الله المسلول كان بحاجة لترجمة لشروط االصلح، وأما صديقنا الفارس فالرومان كانوا يأخذون الضرائب، هكذا اسمها، والجزية هي اختراع اسلامي بحت والهدف منها الإذلال كما يقول ابن كثير في تفسيره لآية السيف من سورة التوبة والتي تبدأ بقاتلوا-29-من التوبة.

خروج
ابو ايمان -

خرج المعلقون خوليو ومنتقديه عن موضوع مقالة الحيدري فكل منهم يدعي وصلا بالكتاب الذي بين يديه ولا يستعمل عقل الازمنه الغابره وليس عقلالتحضر وحرية انسان اليوم . الكتب السماويهالثلاثه هي مصدر شرور الامس واليوم بسبب تحريفتفسيراتها فليس من المعقول ان يكون المشرعقد اعطى احكاما مختلفه للديانات السماويه . الانبياء والرسل جميعهم مسلمين وبدأ من اب الانبياء ابراهيم وشكرا لخوليو المتفتح والعلماني نسبيا وانني شخصيا الاحق تعليقاتهالانسانيه قبل ان تكون دينيه او مذهبيه .

بلادي حضرموت
حضرمي -

يرجى على القارئ ان يلاحظ ورود عباره تفصل حضرموت عن اليمن وهذا هو الوضع الطبيعي والتاريخي وشعب حضرموت والجنوب العربي عبر الحراك الجنوبي يطالبون بالتحرير من الاحتلال اليمني

احسنت خوليو
عارف عرفان -

حينما دخلوا ارض الرافدين وهم غير مصدقين لم يسلم اي رجل او صبي فقد عمل السيف باقصى طاقته واستباحوا النساء وتزوج كل منهم عشرات النساء وعربوا العراق واهله بقوة السيف والهمجية.هذا تاريخ فالاحتلال لايبرره دين او رسالة وهذا ماجرى على كل الشعوب المغلوبة والتي تسمى الشعوب العربية قصرا.اشير الى موضوع هام جدا, الشعوب لاتنقرض وان بقاء وتكاثر اليهود الذين جلبهم نبوخذنصر الى بابل كاسرى الى عصرنا هذا يدلل على ان شعوب سومر وبابل واشور وكل الشعوب التي عاشت في ارض مابين النهرين استمرت في العيش واختلطت بالقادمين الجدد اللذين عربوا الاصل واجبروه على الاسلام, ولايوجد في التاريخ اقصى واعنف من هكذا الاحتلال.

زمرة الكذابين
الفارس -

اما الجزية فهي ليست اختراع اسلامي ولكنها قديمة قدم الانسانية نفسها ، وكانت سلوكا حربيا شائعا يفرضه المنتصر على المهزومانظر الفقرة التي كتبها كاتب المقال // ومنذ ذلك التاريخ اخذ اسم ;عرابو; يذكر في السجلات الاشورية وكانت الملكة ; شمس; قد قدمت للملك الاشوري تجلاتبلاصر عام 734 ق. م. ثلاثين الف جمل وعشرين الف رأس ماشية وخمسة الآف كيس من التوابل والبخور // كجزية// قبل المسيح بسبعمائة واربعة وثلانين سنة ؟! // اما الاكاذيب التي يروجها الكنسيون والملاحدة عن مجازر ومذابح ضد سكان البلاد المفتوحه فهذه محض اكاذيب واذا كان لديكم وثائق فهاتوها او تكونون من الكذابين المدلسين المفترين لقد التقت الجيوش الاسلامية مع الجيوش والحاميات الرومانية والفارسية المحتلة للشرق العربي خارج المدن وفي السهول المفتوحة والمسلمون حيدوا المدنيين والمزارعين والرهبان ولم يفعلوا كما فعل المسيحيون الغربيون او الفرس او اليهود في ابادة المدن وقتل المدنيين بدون تفرقة انتم تكتبون كلاما مرسلا لا دليل تاريخي عليه والوقائع حصلت في عصور التدوين ولو ان شيئا مما تكذبون حصل لدونه القساوسة والرهبان والمؤرخون في كتبهم انتم كذابون ويحرككم الحقد والكراهية لا اكثر ولا اقل

شذرات مخفية
مثنى بن حارث -

دأبت الحكومات العراقية المتعاقبة ومنذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن على تشويه الحقائق التاريخية , لا بل وإلغائها في بعض الأحيان, وفي أحيان أخرى تنسيبها إلى غير أبطالها الحقيقيين ( أي سرقة تاريخ الآخرين وإلصاقه بهم ) معتقدةً بذلك إنها تستطيع أن تلغي الهوية الحقيقية لذلك التاريخ ، أو ربما إعادة كتابة التاريخ حسب هواهم وبالطريقة الهمجية التي يمكنهم بها من خدمة أهدافهم المبهمة المعشعشة في مخيلتهم المريضة .لقد دأبت تلك الحكومات على إظهار العراق بمظهر يختلف عن مظهره الحقيقي، إظهار العراق عربياً مسلماً منذ القِدَم ولم يكن غير ذلك مطلقاً !!! وكانت سياسات تلك الحكومات بما في ذلك الوزارات الفكرية مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وغيرها من المؤسسات الثقافية وحتى المناهج الدراسية كانت كلها تصب في خانة( التاريخ العربي والإسلامي) مما حشا فكر الأجيال المتعاقبة بأن العراق لم يكن في يومٍ من الأيام سوى بلد عربي إسلامي - مع أحترامي العالي وتقديري الكبير لكل العرب المسلمين فأنا لا أقصدهم بأي حالٍ من الأحوال بل أكن لهم المودة والأحترام والحب والتقدير .ولكن الحقيقة هي غير ذلك , فحقيقة العراق هي غير الحقيقة التي درسناها في كتب التاريخ المنهجية والتي تم تزوير الحقائق فيها . لقد كان العراق خاضعاً لأمبراطوريات عديدة ومتعددة، ومر العراق في ظروف مختلفة، وحَكَمَ العراق سلطات مختلفة وسكنت العراق أقوامٌ مختلفة، وغزت العراق أقوام متنوعة، ولكن يبقى للعراق تاريخٌ مشرّف وهوية يفتخر بها وتراثٌ يتغنى به وحضارةً يتباهى بها .فآثار الكلدانيين هي منذ آلاف السنين ولحد الآن، ولولا هذه الهجمة الشرسة والفترة المظلمة التي تعرضت آثار العراق فيها للدمار والسرقة والنهب والسلب لكانت متاحف العراق اليوم تَعجُّ بآلاف القطع الأثرية، ولكن هناك الزقورة وهناك الملوية وهناك عشتار وبابل وحمورابي وشرائعه ومسلته كلها تقف شوامخ أمام كل الهجمات الإرهابية، تقف بعز وشموخ أمام عوادي الزمن لتقول للأجيال المتعاقبة : هذا هو تاريخ العراق الحقيقي وتراثه، وهذه هي هوية العراق الأصلية والحقيقية , فمهما زَوَّر المُزوّرون فلن يقدروا أن يمحوا هذه الآثار

سبب الحملات
مثنى بن حارث -

دائما المورخون المسلمون يذكرون الحقائق ناقصة حيث ان سبب شن الحملات الصليبية كان بسبب انه في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي في العام 1009م قد قام بهدم معظم المزارات المسيحية المقدسة في الاراضي المقدسة فكانت ردة فعل اوربا بحملة شاسعة امتدة لسنين طويلة ففي العام 1099م كان قدوم الصليبيين وسيطرتهم على البلاد

خوليو الشيعي
عراقي -

الآن عرفت لم يدافع خوليو عن ايران وخزعبلاتها وتحريضه للشيعة وكيف يجب ان لايسكتوا عن حقهم المسلوب منذ 1400 سنة في كون الامام علي كرم الله وجهه آخر الخلفاء وليس اولهم.خوليو الحباب وفي كل مناسبة يزيد النار حطبا حتى كاد في احدى تعليقاته ان يلبس الجلباب الاسود ويلطم مع النايحات ..والله عيب عليك استح ومتاجرتك بمآسي العراقيين مكشوفة من يمتى انت تحب المسلمين شيعة لو سنة؟ بس العتب مو عليك العتب على اليرقص لما اتطبله

لاتصدقو خوليو الحاقد
ابو ياسر -

انخوليو وشرذمته دعاة فتنة مضللين يحاولون اثارة الاحقاد والضغائن في بلداننا المبتليةبظلم( قواهم الكبرى )وان كل مايجري في وطننا هو بسبب هؤلاء الحاقدينالكفرة فلا المسيحية الحقيقية تقر ذلك ولا دين الاسلام الذي اساسه التقوىوالعدل والتسامح ..لهم طريقة غريبة في التضليل وتضخيم الاحداث وتبريرجرائم رموزهم وقدواتهم السابقين والحالين الذين ارتكبوا ابشع الجرائم بحقالانسانية وما زالوا سواء بحق المسلمين او اليهود كما فعل هتلر وبحق كل شعوب العالم تصوروا ان رئيس قسم المخابرات المركزية في اسلام اباد قال في وقتها اننا لسنا هنا لتحرير افغانستان,ونحن موجودون لقتل الروس,وبعد ما وبعد ان تم لهم ذلك انسحبوا من افغانستان فريسة بيد المتطرفين.وحروبهم العالمية التي ذهب ضحيتها الملايين وضرب هيروشيما خير دليل على حبهم للقتل والدمار ان كل مايحصل في العالم من خراب ودمار وفساد يرجع اليهم بسببحقدهم ومصالحهم وعنصريتهم والشواهد كثيرة لاحد لها ولا حصر والكذب شيمتهمفي الادعاء على الاسلام والمسلمين ... ان كل عناصر التطرف والتشدد فيمناطقنا بسببهم وان خوليو وجماعته يستغلون المواضيع الثقافية والسياسيةوالتاريخية ليبثوا سمومهم واحقادهم وفساد عقولهم ويشيعوا الفتنة والفرقةويشوشوا على القراء بمعلومات خبيثة مضللة كما تفعل مواقعهم المشبوهةعلىالانترنيت فاحذروا منهم ولا تصدقوهم انهم جواسيس وعملاء وخونة وحاقدين.. يمنعون ملآذننا وأبراج الكنائس تصدح في بلداننا بحرية وطلاقة كما كانت منذ ان وطأ ابن الجراح أرض الشام، أو عمرو بن العاص أرض مصر، أو منذ انسحب ابن الخطاب من كنيسة القيامة ليصلي جانبا، لكي لا يكون أمرها في يوم ما، بيد ;عامة فيقولوا: مصلانا، ها هنا صلى عمر.. ونذكر خليو وعصابته بمحاكم التفتيش التي طالت مخالفيهم في الدين من مسلمين ويهود، ومخالفيهم في المذهب أو في الرأي من مسيحيين.اما الأبيض والأسود من بني الإنسان في امريكا فلم تنتهي الا قبل اقل من نصف قرن ..اما الناس سواسية كاسنان المشط ولافرق بين اسود وابيض ويا ابو ذر(رض)..إنك امرؤ فيك جاهلية; لأنه قال لأخيه الإنسان: يا ابن السوداءفهذه عمرها عمر الرسالة الاسلامية وهل قرأوا عن ماري القبطية وصفية اليهودية كيف اكرمهما الرسول الكريم وتزوجهما فاصبحتا من امهات المسلمين..على كل حال لاينفع الكلام مع هؤلاء القوم فدعوهم يقتلهم حقدهم ..مع شكرنا للكاتب الجليل ال

نور الشمس
سالم - الامارات -

واللة لقد أضحكتني يا خوليو ادعيت في مقالك السابق أن الاسلام ليس دين رحمة وسلام بل دين ارهاب وقتل وعندما بينا لكم الدليل من كتبكم وتاريخكم المظلم انكم انتم أهل الارهاب والقتل لم ترد على النقاط المطروحة كما هو عهدكم دائما بل تعللت بأننا نحن البادئون بسفك الدماء وأنما حروبكم هي رد فعل لافعالنا وهذا تزييف للتاريخ ولك في قصة أبرهة المسيحي احد ابرز الادلة فلقد حاول ابرهة الحبشي أو كما يعرف كذلك بأبرهة الأشرم تدمير الكعبة ليجبر العرب و قريش إلى الذهاب إلى كنيسة القليس التي بناها وزينها في اليمن ولكن العرب لم يهتموا بها مما اغضب أبرهة فخرج ابرهة بجيش عظيم ومعه فيلة كبيرة تتقدم الجيش لتدمير الكعبة ولكن اللة أهلكهم.وانت يا خوليو اكبر دليل على سماحة الاسلام وعدلة اذ انه لو كان المسلمون اما ان يقتلو غير المسلمين او ان يجبروهم على اعتناق الاسلام لما وجد مسيحي عربي بين أظهرنا اليوم. حكم الاسلام الاندلس أكثر من 800 عام وكانت منارة اسلامية في وسط ظلام اوربي مسيحي (وهذا ليس قولنا بل قول علماء النصارى انفسهم) ولم يجبرو احدا قط على الاسلام ولما انطفأت منارتهم وحكم المسيحييون خيرو المسلمين اما القتل او التنصير وأتحداك ان تجدلي عائلة اسبانية واحدة لا تزال مسلمة الى اليوم. قرآننا صريح ((لا اكراه في الدين)) أما انجيلكم فمليئ بما يصييب الانسان بالغثيان كما في إشعيا [ 13 : 16 ] يقول الرب : (( وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم )) أو المزمور 137 : 9 : يقول الرب : (( طوبي لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة )) أو سفر التثنية [ 20 : 16 ] بحسب ترجمة الحياة : (( أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ)) أو في متى 10 : 34 : قال المسيح : (( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لألقي سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لألقي سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً.فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا )). ولا اريد ان اطيل فالامثلة كثيرة للجادين

؟
خوليو -

أهكذا يكون الحوار ياسيد الفارس -12- ؟ احترم إيلاف التي تنشر لك سأنشر لك ماهو أمامي-حرفيا- من تاريخ الطبري صفحة 145 ومايقوله عن أليس ومذابحها: وروى في خبر أليس أن نصارى العرب وعرب الضاحية غضبوا لمن قُتل منهم فكاتبوا الفرس فجاء إليهم القائد الفارسي جابان بجيشه واجتمعوا بأليس واقتتلوا قتالاً شديداً فلما انتصر عليهم، أمر بجلب الأهالي من كل جانب فانتشر الجيش يجلب الأسرى من جوانب أليس فأقبلت الخيول بهم أفواجاً مستأسرين يساقون وولى بهم رجالاً يضربون أعناقهم في النهر ففعل بهم ذلك يوماً وليلة وطلبوهم في الغد وبعد الغد حتى انتهوا إلى النهرين ومقدار ذلك من كل جوانب أليس سبعين ألفاً فضرب أعناقهم .. ثم ذكر الطبري معارك كبيرة لخالد في الحيرة. هذا رد على تعليقك رقم -12- بالوثائق من الطبري الأكثر اعتماداً في تاريخ الاسلام، نحن نفهم أن أمام هذه الفظائع ومقولة تصف الدين الاسلامي بالسمح هو موقف يندى له الجبين، ولايبقى أمام المدافع إلا التكذيب واتهام الآخرين بالكذب، ، أليس من المخجل على الذين يكذبون الآخرين أن لايقرأوا تاريخهم؟ هل بعد هذا النص يمكنك أن تقول أن المسلمين جاءوا لتحرير نصارى العرب من الرومان والفرس؟ وجاءوا مسالمين؟ اقرأ نص الطبري جيداً، القتلى من أليس وضواحيها هم من نصارى العرب ونصارى العراقيين لأن الفرس الذين جاءوا للنجدة انهزموا وولوا ظهورهم.وأما التكذيب فنحن نشفق عليك لأنه لاحجة أخرى لديكم.

سواليف حصيدة
النسر العربي -

بكل بساطة لو كان العرب منتصرين اليوم لكان كل تاريخهم وما فعلوه ان فعلوه شيئا عاديا وامرا مشروعا؟ هناك فرق بين الساسة من اية حضارة وبين الشعوب؟ فرق بين الاسلام والمسلمين؟ فرق بين امريكا والامريكيين ؟ فرق بين ايران فارس والفارسيين؟ الساسة والقادة قوانينهم واحدة سواء كانوا عربا او مسلمين او فارسيين او رومان او امريكان او روس او اسبان او فرنسيين تخيل انه في الوقت الذي كانت فرنسا تحتل الجزائر وتقتل شعبه وتعطي نفشها الحق والمشروعية في ذلك ؟ كانت تحارب الاحتلال الالماني لفرنسا وتقاومه وتعتبره غير مشرووع ؟ودمتم

الى 2
الفارس -

على كل حال المصادر التاريخية تحتاج رواياتها الى مزيد من الفحص والرويات التاريخية يعتري اما المبالغة او التقصير والتهوين وكذا التوجهات والميول السياسية للمؤرخ وعادة ما يكتب المؤرخون الروايات التاريخية دون تمحيصها ولكن مهمة الباحث الرصين انه يقرأ الواقعة الواحدة من عدة مصادر ثم يعطي رأيه فيها اما فيما يتصل بأسر وقتل الخونة والمرتزقه الذين اصطفوامع الفرس او الرومان فهذا امر وارد وجائز تخيل لو ان هذه الكثرة الكاثرة من الخونة والمرتزقة اطلق سراحها من غير عقاب ماذا كانت فعلت في صفوف الامة عقاب الخائن والمرتزق على طول الزمان حش الرقبه بدون بكاء ولا عويل ولا اسف عليه وانتم من هؤلاء انكم مسيحيون مرتزقه وملاحدة خونة وطابو ر خامس في جسد الامة تصطفون مع اعداءها الصهاينة والمسيحيون الغربيون واجب استئصالكم وجعلكم عبرة لمن يعتبر .

طميسة
خوليو -

لعبة الطميسة هي لعبة محببة في بلاد الشام،يعصبون عيون طفل وعليه أن يجد زملاءه الآخرين وهو معصوب العينين، وهكذا أصف رد السيد سالم الامارات-17-أي يلعب على الطميسة: حدثنا في تعليقه الأول عن الحروب الصليبية من نصف الحكاية وليس من أولها،وقلنا له أننا ندين تلك الحروب من وجهة نظر علمانية وطلبنا منه إدانة غزواته بالمثل فمنعته عصابة العينين وتعصب البصيرة عن ذلك،وكان جوابه عن حرب أبرهة الحبشي وقصة الفيل ، وأبرهة جاء لتدمير الكعبة فهي مدعاة فرح لك ياسيد سالم ، ولييرهن لنا السيد سالم على عنف المسيحيين يأتي لنا بأمثلة من التوراة، ومرة أخرى على الطميسة، ولكنه يذكر انجيل متى، على مايبدوا، لقد لمس وهو على الغميضة أحد زملاءه الأطفال، ولكنه لم يستطع كمشه ففسر لنا جئت لألقي سيفاً بأنها الحرب، والقصد منها هو أن هناك من سيعتقد بالمسيح وهناك من سيرفضه، ولو كانوا من نفس العائلة، والحرب تعني هنا الخلاف السلمي ، ومات المسيح مصلوباً وغفر لصاليبيه ولم يحمل لاعصى ولاسيف، مصادرنا ياسيد هي من التاريخ الاسلامي والمذابح هي اسلامية اسلامية، وما ذكرته في تعليقي رقم -18- هو النص الحرفي لمؤرخ اسلامي اعتمدوا عليه مؤرخون آخرون اسلاميون مثل ابن خلدون وغيرهم،... والحروب العالمية هي حروب سياسية اقتصادية لا علاقة للدين فيها، وأما اليوم؟ انظر لكل الجهات وانظر كيف يحل المسلمون أمورهم بالذبح،لأنه من جوهر العقيدة، وأرجوا أن تتذكر أن الذين دافعوا عن البوسنة هم الجيوش المسيحية وأن من أنقذ الكويت هي الجيوش المسيحية ، وأما حقوق الإنسان في فلسطين فالإدانة شاملة لليهود من قبل المجتمع المدني الأوروبي، إلا أن حماقة حماس وتعصبها جعلت بعض الناس يديرون ظهورهم للقضية لأن الشعوب الأخرى لاتلعب على الطميسة، وتعرف ماتريده حماس, وأما لاإكراه في الدين فقد نسخت ياسيد بعد نزولها بقليل.

استغلال منبر ايلاف
الايلافي -

تعليقات خوليو تاتي دائما خارج نطاق موضوع المقال الموضوع عن اول امارة عربية في العراق قبل الاسلام بخمسة قرون ما السبب الذي يجعل خوليو يعلق خارج الموضوع على قضايا حصلت في منتصف القرن الهجري الاول ؟! وماالفائدة من اعادة البكاء على الاطلال وعلى تاريخ انقضى لسنا مسؤلين عن احداثه المسيحيون اليوم مواطنون كاملو الاهلية في الشام والعراق ومصر والسودان والمغرب العربي ومرتاحين اكثر من الاكثرية المسلمة ماعلاقة تعليقاته بأصل الموضوع الا انه يقصد الاساءءةالى الاسلام والمسلمين وجر الشكل واثارة الفتن الطائفية وازدراء الاسلام والمسلمين تمنينا على جريد ايلاف الاليكترونية ان لا تنشر من التعليقات الا ما كان لصيق العلاقة بموضوع المقال وبذلك تقطع الطريق على كل ناشر للكراهية ومصطاد في الماء وشكرا لايلاف على ليبراليتها التي يستغلهاضعاف النفوس

اخ ياقلالات الاصل
الفارس -

عنف المسيحيين الغربيين اليهود لا يحتاج الى امثلة من التوراة او الانجيل انه واقع الحال اليوم في العراق وافغانستان وفلسطين يجب ان يكف المسيحيون العرب عن الدفاع عن جرائم المسيحية الغربية ويستهدوا باالله ويكونون مهذبين مع المسلمين ملتزمين بالوصايا ذلك انهم هم الورثة الحقيقون للمسيحية المشرقية

رد متعاقب على خوليو
سالم - الامارات -

شكرا علي تعريفي بلعبة الطميسة وسوف ارد عليك جملة بجملة لعلك تدرك انني لست من محترفيها. اولا نحن لا ندين الفتوحات الاسلامية التي أخرجت الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد وليس ذلك تعصب البصيرة كما تدعي بل هو عن اعتناق ويقين متكامل. ثانيا كلامك متناقض حيث تدعي العلمانية ولكن تؤمن بان المسيح جاء مخلصا؟.حسب علمي ان العلمانيون اشد الناس عداوة للاديان لكن يبدو انة لازالت بك شوائب منها عليك التخلص منها فورا. ثالثا كلامك مليئ باللغط وغير مفهوم في بعض جوانبة فكيف تكون تدمير الكعبة مدعاة فرح لي؟ رابعا المقتطفات (البهيجة) التي ذكرتها لك هي من اناجيلكم ام انني على خطأ هنا ايضا؟ هلا تفضلت بشرح معانيها حتا تتم الفائدة على جميع القراء؟خامسا اما عن مسألة الكويت والعراق فهذة الحروب كانت مادية وسياسية والذين تدخلو فيها تدخلو لحماية مصالحهم ولم يتدخلو لامتثالهم اوامر المسيح او من باب حقوق الانسان كما تدعي. اما عن البوسنة فقد تدخل الغرب النصراني فقط عندما بان نفاقهم علي الجميع وازكم الجميع اذ كيف يدعون حرية الانسان بينما ابناء جلدتهم يمارسوون تطهير عرقي ضد اناس اخرون فقط لانهم اختلفو معهم في العقيدة. اما عن فلسطين وفزاعة حماس (العذر الاقبح من ذنب) فكلامك مردود عليك اذ انة لو افترضنا ان حماس لم تكن في الساحة هل كانت سترد الحقوق الى اصحابها؟ الجواب معروف. نقاط اخرى تجنبت يا خوليو الحديث فيها مما يدل على احترافك لعبة الطميسة وهي تجاهلك الرد على ما جرى فى الاندلس من تنصيير بالسيف (هلا وضحت لنا رفق النصارى هنا) وعدم ردك على استفساري بكيفية وجودك كمسيحي عربي بيننا. اذ لو ان الاية (لا اكراة في الدين) قد نسخت بعد نزولها بقليل كما تدعي لما وجدت انت و 20 مليون عربي مسيحي بيننا. يا استاذ خوليو حبل الكذب قصير وخدعكم لاتنطلي على احد. ورحم اللة المسيح عندما قال((ويلكم عبيد السوء ترون القذى في أعين غيركم ولا ترون الجذع في أعينكم))

الى صاحب الطميسة
سالم - الامارات -

مكرر

المسيحية المتصهينة
حدوقه الحدق -

لماذا يكره خوليو حماس ؟! لا يكره حماس الا كل مسيحي او ملحد متصهين متأمرك ؟!!

دعوكم من ترهات خوليو
المنصور -

يبدو لي من متابعة التعليقات على الموضوع ان خوليو وصحبة هم من الذين طمس الله على قلوبهم وعقولهم، وسخر الشيطان ألسنتهم وأقلامهم لتنطق بالباطل. ممن قال الله فيهم (ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك).

عجبا لنصارى العرب
المنصور -

لقد عجبت من مقالات وردود بعض نصارى العرب الطاعنبن في الاسلام ورسولة الكريم. مكرهم معروف وغايتهم التشكيك في قيم الاسلام ورسالة الرسول. لكن الاغبياء لايدركون ان الله قد وعد بنصرة هذا الدين. قال تعالى (يريدون ان يطفئو نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) . وكلما هوجم الاسلام ترى المسلمين (حتى الفاسد فيهم) كمن اصابتهم رمية نبل فهبو للدفاع عن هذا الدين العظيم. اذن لن يستفيد نصارى العرب سوى تأليب جيرانهم المسلميين عليهم واشحان قلوبهم ضدهم عندها سوف تكون الندامة والخسران العضيم (ولكم فيما يجري في مصر عبرة). اذن نصيحتي لكم يانصارى العرب ان تكفو السنتكم عن ديننا وتكونو مهذبين مع المسلمين كما وصاكم به الفارس

الطميسة الجزء الثاني
خوليو -

ياسيد سالم الأمثلة التي ذكرتها حضرتك هي من التوراة ولاعلاقة للمسيح فيها، أما انجيل متى فهو مسيحي وقد شرحت وقلت لك ماتعني قصة السيف وهذا صحيح لأنّ المسيح لم يحمل لاسيفاً ولاعصا، أما تدمير الكعبة على زمن أبرهة الحبشي فقد كانت تلك بيد المشركين ومملوءة أصناماً، وتدمير التماثيل عندكم مدعاة فرح،(ألم يدمر جماعة طالبان الذين يطبقون الاسلام السلفي الصحيح تمثال بوذا؟) هل لك أن تفسر لنا لماذا لايزال يستخدم المسلمون شعائر الحج من زيارة وطوفان حول الحجر الأسود كما كانوا يفعل أهل قريش قبل الاسلام؟ فقط هدموا التماثيل بعد الفتح،وفكر قليلا وانزع العصبة من فوق عينيك، لو أن الغرب يحارب الاسلام لكانوا تركوهم في البوسنة يبيدوهم عن بكرة أبيهم، وفي الكويت نفس الشيئ، لايوجد كره لللإسلام كدين ،النقد وليس الحقد هو لللإسلام كحكم حيث فقد صلاحيته، والاسلام يقضم بعضه بعضاً بسبب صراعه مع العصر ومع الحداثة، العلماني ياسيد لايكره أي عقيدة، فقط يطالب بفصل العقائد الغيبية عن الحكم لأنّ لاحلول لديها لمشاكل العصر، وسترى حضرتك عندما يبدأ الاستغناء عن البترول كمصدر طاقة إلى أين سينتهي الاسلام، سينتهي إلى النسيان وإغلاق باب المتحف عليه، تجددوا لئلا تنقرضوا، أما مسألة عدم وجود مسلمين بعدما حرر الأسبان بلادهم فوثيقة ملوك الكاثوليك موجودة ليومنا هذا وتنص على الحفاظ على الأملاك والدين والعادات ، ماحصل فيما بعد هو ثورات المسلمين في الجبال وحروب بين الطرفين انتصر فيها أهل البلاد مرة ثانية وكان الدخول في الديانة المسيحية طوعاً ومن لم يرض هاجر لأفريقيا مع الذين هاجروا، يطيب لكم لعب دور الضحية دائماً، الان مسموح تغيير الدين وبكل حرية، أقلية يدخلون في الاسلام بعكس ما يصورون، وأغلبهم يتركوه في آواخر حياتهم، كثيراً من المسلمين يتزوجون بغربيات ويقولون أنهن اعتنقن الاسلام و 90% من المتزوجين ينتهون بالطلاق، ويعود الأب لوطنه، وأولاده يتحولون للمسيحية وينسون الموضوع ،لامستقبل لللإسلام في الغرب ولا في اي بلد على الرغم من قرع الطبول الفارغة.

خوليو انت تحاول عبثا
الفارس -

الواقع ان طالبان هدمت التماثيل من غيضها من هذا العالم الذي يدعي الانسانية والحقانية وهو عالم الذئاب ، و الحقيقة ان الغرب امريكا تحديدا لم تتدخل في البوسنة والكويت من اجل سمار عيوننا ولكن من منطلق استراتيجي تدخلت في البوسنة حتى يستوطنها الدب الروسي وتدخلت في الكويت من اجل حماية النفط وغزت العراق واضرت بالمسيحيين العراقيين تركتهم نهبا للعنف الطائفي ولم تحرسهم وحرسة فقط وزارة النفط وآبار ا لنفط . اما شعائر الحج فهي من ملة ابينا ابراهيم عليه السلام هو سمانا المسلمين وقد ورثها القرشون وبدلوا فيها وغيروا فجاء الاسلام وخلصها من الشوائب واعادها الى ابراهيمتها الحنيفية الصافية اما السيف فقد ورد في الانجيل الانجليزي اكثر من اربعمائة مرة وفي المعرب اكثر من ثلاثمائة مرة والسيف سيف لا مجال هنا للمجاز وقد فهمه المسيحيون على حقيقته ولذلك نشروا به المسيحية وارغموا الوثنيين على المسيحية لكن الاسلام لم يفعل ما فعلته المسيحية هو فقط اسقط النظم الزمانية ثم ترك الناس وما يعتقدون لا تحاول ان تتلطى بالعلمانية ان كنسي حقود ولست انت من تقرر ان الاسلام لا يصلح لكذا او كذا هذا مش شغلك اهتم بأمور دينك وانظر الى بنيانك المتهاو بالانهيار الذاتي تحاول ان تضحك على الناس متى ملوك الكاثوليك اعطوا المسلمين حقوقهم دلني على قبر واحد لمسلم واحد من اهل الاندلس بعد ذلك الاسبان وقعوا في بعض واكلتهم الحرب الاهلية ذات الخلفية الدينية كما قال احد الاخوة ان متسول على الفكر والثقافه ولا منطق لديك وما تكتبه من شبهات في مصلحة الاسلام ان تستثير ارباع وانصاف المسلمين الغافلين وتردهم باستفزازك الى دينهم ويصبحون جنودا يدافعون عنه وانا واحد منهم لم اكن مسلما ملتزما ولكن بعد شاهدت هذا الهجوم الوقح من الكنسيين والملاحدة استبد بي الغضب وردتني كتاباتهم الى الاسلام ردا جميلا فالله المنة والحمد

تلك امانيكم ؟!
الفارس -

اما الكلام عن انحسار الاسلام فهذا في ا حلامك وامانيك الخائبة وانظر المسيحية وهي تنحسر من الغرب فقد بيعت في المانيا وحدها او اغلقت مائة الف كنيسة والكنائس العاملة لا تجد قساوسة لادارتها فتستوردهم من سيرلانكا وكينيا ثم يرسل بعض رعاياها الى القسس السود علبة قشيبه تحتوي على اشياء عضوية من مخلفات الانسان ؟! الغربيون غادورا المسيحية اما الى اللادينية او المذاهب الشرقية والموفق فيهم من اهتدى الى الاسلام وبقي على المسيحية المسيحيون العرب لا من باب الاقتناع ولكن من باب التعصب للديانة فقط لا غير ؟!

برهن يا-30-
خوليو -

برهن أيها الفارس أنّ ابراهيم دخل أرض الحجاز، لاتقبل البراهين الغيبية، بل براهين علمية، من الضباب أتيتم وفي الضباب تسيرون، إذا كان هناك عداوة لللإسلام أو المسلمين فالإبادة هي الحل ،إلا أنه لايوجد لا عداء ولا حقد إلا في مخيلتك، والمساجد التي تبنى في أوروبا والتي ستتحول لأماكن سياحية في المستقبل دليل على التسامح الحقيقي،أين هي الملايين المسلمة التي هاجرت إلى أميركا الجنوبية منذ مطلع القرن العشرين؟ وكم بقي منهم على دين آباءه؟ هل عندك دراسة؟ نحن عندنا: ولا 5%، هل تعرف شيئاَ عن ما فعله السلطان سليم عندما دخل بلاد البلقان؟إذا كنت تريد أن تعرف عن العداوة والكره الحقيقي نحو الشعوب الأخرى فراجع من مصادر موثوق فيها ما فعله الغزاة أينما ذهبوا، أكيد لاتعرف ولاتريد أن تعرف، وماحدث في البوسنة هو تسديد دين قديم،(نحن ضده إلا أن الكره العرقي منشأه القومية وانظر لكره الأكراد والعرب والإثنان مسلمون)، أما اتفاق ملوك الكاثوليك مع آخر ملك غرناطة فهي موجودة ، وقبور المسلمين موجودة في كل مكان،إلا أنّ المسلمين لايحتفظون بالقبور ولايشيدون مدافن ضخمة بناءً على التوصيات القديمة، لاتستطيعون التخلص من عقدة لعب دور الضحية،ولكن هذا الدور مكشوف ومن أجل ذلك يحاول العالم إعادة تأهيلكم، تقول حضرتك أن طالبان هدمت تمثال فني تاريخي لأنها مغتاظة ،فهل هذا جواب ؟ ابتسم وأقف عن التعليق. أما الانجيل الانكليزي وذكره للسيف فنعود للعبة الطميسة مثل زميلك سالم، تخبيص بين الانجيل والتوراة، السيف وشرب الدماء لكم ولأبناء عمكم في أديان الضباب.

طمس الطميسة
سالم - الامارات -

ياخوليو كنت على وشك الرد على نقاطك لكن يبدو لي ان الفارس قام بالواجب واكثر. لكنني اعجبتني جملتك التي قلت فيها (وكان الدخول في الديانة المسيحية طوعاً) ارجو ياسيد خوليو ان تناقش هذة النقطة مع اصحابك من اليهود واذا ذكرو لك محاكم التفتيش فاني ارجوك كل الرجاء ان تتغاضى عن زلة اللسان تلك وتصفح عنهم عملا بقول المسيح. وتقول انة (لا مستقبل للإسلام في الغرب ولا في اي بلد على الرغم من قرع الطبول الفارغة.) ونحن نشكرك على حرصك على الاسلام ومستقبلة ونصائحك (المؤدبة) للمسلمين لكن ياخوليو رجاء لاتنسى اصحاب الملل الاخرى من مواعضك القيمة ودروسك التي لا تمل فانهم في اشد الحاجة اليها. ولنا معك جولات اخرى في مواضيع شيقة نتبادل فيها اطراف الحديث لعل وعسى ان تزول العصابة عن عينيك.;

ملاحظة اخيرة
المنصور -

لاحظو مع جملة خوليو (ماحصل فيما بعد هو ثورات المسلمين في الجبال وحروب بين الطرفين انتصر فيها أهل البلاد مرة ثانية). اهل البلاد!! اين الاسبان اما المسلمون الذين حكمو الاندلس لمدة 850 عاما وتزاوجو من الاسبان انفسهم لم يتحولو بنظر خوليو الى اهل البلاد ولو مكثو الف الف سنة فهم ليسو سوا غزاة مغتصبين الارض بغير الحق. اذن اين علمانيتك ياخوليو. كلامك مطابق حرفبا لكلام النصارى المتعصبون الذين ادمو آذننا ليل نهار انهم اهل الارض الاصليون في الشام والعراق ومصر. الله يستر لو تمكنتم من رقابنا لسوف ترموننا في البحر ولا تاخذكم فينا ذمة ولا رحمة. وسلملي على حقوق الانسان

مكرر
سام -

يا جماعة خفو على خوليو طايحيين فية يمين يسار . خلو في قلوبكم شوية رحمة علية تراه هو انسان غلبان

ربنا يشفيك
الفارس -

مرة اخرى تسقط ما في نفسك من ضلال و ضباب على الاخرين ؟!! اعلم ايها القس المتعلمن ان نصف ديننا قائم على الغيب ونصفه الاخر على عالم الشهاده ونعني به كل ما تركه الناس من مدونات واثار وآوابد الخ تبريرك للابادة التي تعرض لها المسلمون في الاندلس على ايدي رسل المحبة والتسامح المسيحيين وعدم وجود قبور مضحك جدا هل تعتقد ان غل المسيحيين الغربيين الكاثوليك سيجعل قبورنا في مكانها لو صنعنها لتكون في حجم الهرم الاكبر ؟! مرة اخرى ندعوك الى اخذ العلاجات المناسبة في اي عيادة تريدها وعلى حسابنا الخاص وربنا يشفي كل مفتري ؟!!

أبو جهل(خوليو)
حسن -

الحمد لله فقد صدق حدسى فيك فقد اثبت أنك اجهل من ابى جهل كما أوضح لك الأخ الفارس و غيره -بارك الله فيهم - و لكن هناك أناس ختم الله على قلوبهم بسسب عنادهم و بطرهم الحق و هذا هو الفارق بينك و بين الأخت المهتديه مادليناو الكثير غيرها ممن اهتدوا للدين الحق . قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)إن الذين جحدوا ما أُنزل إليك من ربك استكبارًا وطغيانًا, لن يقع منهم الإيمان, سواء أخوَّفتهم وحذرتهم من عذاب الله, أم تركت ذلك؛ لإصرارهم على باطلهم. خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم. وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا. يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر, وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك; لفساد قلوبهم. فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)في قلوبهم شكٌّ وفساد فابْتُلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم, فزادهم الله شكًا, ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي, وإفشاء أسرار المؤمنين, وموالاة الكافرين, قالوا كذبًا وجدالا إنما نحن أهل الإصلاح. أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)إنَّ هذا الذي يفعلونه ويزعمون أنه إصلاح هو عين الفساد, لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم لا يُحِسُّون. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِ