كتَّاب إيلاف

أمريكا تمنع الإمام المهدي من الظهور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في خطابه الأخير الذي وجهه لأهالي شهداء الحرب العراقية الإيرانية في أصفهان. بمناسبة الاحتفال بعيد غدير خم. أنه لديه الدليل على أن الولايات المتحدة والغرب بشكل عام يعملون على منع ظهور الإمام المهدي، وعودته من غيبته. ويستند إلى أن كل محاولات أمريكا للسيطرة على الشرق الأوسط ومحاصرة إيران، سواء من الجنوب العراقي او الشمال الأفغاني لهو دليل كاف على ما يقول. فالغرب يعلم جيداً كما صرح نجاد أن هناك من سيظهر في الشرق الأوسط من سلالة بيت النبوة لينزع شوكة كل الظالمين المستكبرين في العالم. لذا قرروا أن يتواجدوا بشكل مكثف في هذه المنطقة تحديداً. ليس بهدف مقاومة الإرهاب كما يعلنون. أو للسيطرة على منابع الطاقة كما يرى بعض المحللون. لا، بل بسبب منع الإمام المهدي من الظهور. وإضعاف العالم الإسلامي الذي ينتظر قدومه. وبالطبع يقصد العالم الإسلامي الشيعي أو الإيراني تحديداً. فكما أكد أن إيران هي أهم دول العالم.
استخدم الرئيس نجاد في خطابه هذا منطق يمزج فيه بشكل واضح بين الهوية القومية الإيرانية والطبيعة الشيعية المذهبية. يشكل هاذين العنصرين محورا خطابات نجاد الموجه للشارع الإيراني بشتى طوائفه. وإن كان يستهدف طوال الوقت الطبقة البسيطة. ليحقق منها أكبر مكاسب ممكنة. وهذا ما لاحظناه في الأزمات الإيرانية على التوالي. فدائماً القاعدة الشعبية هي سند نجاد الأخير أمام كل مخالفيه ومعارضيه سواء المثقفين أو النخبة الحاكمة. وبالبديهة فإن مشروع دولة المهدي وما يسكن العقلية الشعبية الإيرانية عنه. يعتبرهو المدخل الأوسع للسيطرة على تلك الجموع التي ظلت مهملة في المرحلة النخبوية الثقافية في عهد محمد خاتمي أو الإقتصادية وسيطرة البازار في مرحلة رفسنجاني.
القضية في رأيي أهم من رغبة نجاد في التوحد مع جموع الشعب الإيراني. فما يقدمه يتجاوز تلك المرحلة المحققة بالفعل. فنجاد يطرح امتزاج واضح بين مشروعه هو الشخصي وبين المشروع الشيعي الأكبر بدولة المهدي. أي أنه قد قفز بما يدعيه من معجزات مهدوية لحدود مجرد رئيس الجمهورية أو رئيس السلطة التنفيذية. ليحتل المكانة الدينية لمقام الإرشاد ذاته. فسياق الإلهام والقداسة دائماً ما كان من نصيب المرشد. ولكن يبدوا أن نجاد قد قرر استغلا ل تلك المساحة المقدسة، ليؤسس لمشروع أكبر من رئيس للجمهورية ستنتهي صلاحيته في وقت معلوم.
فلم تكن هذه هي المرة الأولى التي يدعي فيها نجاد معرفته بخبايا الأمور الدينية المذهبية. فيكفي أن نعلم أنه قد أعلن بشكل رسمي مثلاً، رؤيته لهالات النور التي تسبح أمامه أثناء خطابه الشهير في دربن. وأنه شعر أن الإمام المهدي هو من يملي عليه ما يقول. ولم يتورع نجاد أن يعلن ذات مرة أن المهدي قد قارب على الظهور. فلابد أن يبسط الأرض لقدومه، ولذا فهو مصمم على موقفه من المشروع النووي الإيراني أياً كانت الخسائر. وكذلك الإشاعات التي يروجها قادة الحرس الثوري من أن رئيسهم ملهم من قبل السماء. وأن كل قرارته بمباركة الإمام المهدي. بل أن بعضهم قد تعدى تلك الحدود ليزعم أن الحرس الثوري بكامل قوامه يحركه المهدي بإلهام مباشر بوصفه جيش المهدي وحربه القادمة. متجاوزين بذلك سلطان المرشد الولي الفقيه. أو اختصاصه إن صح التعبير.
وفي الحقيقة دائماً ما شكل الخطاب الديني خاصة في جانبه الغيبي بنية الخطاب السياسي الإيراني في مرحلة الدولة الإسلامية. وحسب الثقل الذي يرسو لديه الخطاب من الممكن تحديد الجانب الذي يسطير على الأوضاع الداخلية في إيران. ففي بداية الثورة كان الخوميني هو المالك الوحيد لتلك الهبة الدينية. وكذلك رجال الحوزة. مما أكد لرجال الدين سطوتهم الكاملة في بدايات الثورة وإلى وقت قريب. ولكن أن يتحول الثقل الغيبي للخطاب السياسي إلى كفة الحرس الثوري وأحد قادته السابيقين الذي أصبح رئيساً للجمهورية. فإن لذلك مؤشراته ودلائله على عسكرة الدولة الإيرانية الحديثة. ولكن تحت رداء من الغيبية المقدسة. وتجاوز التراتبية الدينية القائمة منذ بداية الثورة.
فالمشروع المهدوي للدولة الدينية محدد في أدبيات التشيع، بوصفه نهاية التاريخ أو بناء للعالم الجديد على أسس مذهبية شيعية. تصنف العالم بين تابع للمهدي أو منكر له. وتحقيق كل الإنتقامات المكبوتة على المستوى التاريخي من المنظور الشيعي. وما تحتويه تلك الأدبيات من مفاهيم الرجعة للأئمة بشكل عام والعودة لإمام الغائب. وصحيح أنه لا يوجد مذهب أو دين يخلو من فكرة المخلص أو الغائب العائد. ولكن أن يكون ذلك من الأسس العقائدية الأصيلة، فهذا يختص به التشيع بشكل خاص. فالمهدي سوف يحكم العالم بعد حرب مقدسة تفني كل أخر. و المهدوية فكرة ذات تسلسل منطقي تبعاً لمفهوم الإمامة والعصمة. ومأزق التشيع بغياب الإمام الثاني عشر. وللفكرة في النهاية احترامها على مستوى حرية العقيدة والاعتقاد. ولكن يظل امتزاج التشيع كمذهب اعتقادي بالسياسة كرد فعل تاريخي منذ نشأة التشيع للان، فكرة مركزية يصدرها دائماً الخطاب الشيعي بشقيه المذهبي والسياسي. وتجليات هذا الخطاب تبدوا واضحة في السياق المعاصر للدولة الإيرانية.
ونجاد في خطابه قد وحد بين موقفه السياسي من الغرب عامة، وأمريكا على وجه الخصوص. واشارته الواضحة لمشروع المهدي المنتظر بتطهير العالم. أي اعتماد فكرة الحرب المهدوية التي يؤسس لها بنفسه بوصفه الملهم من قبل الإمام الغائب. فأوهام الحروب المقدسة تظل مسيطرة على الخطاب السياسي المطروح الأن على الساحة الإيرانية. ويظل نجاد هو المروج لتلك الأوهام والتي تعبر بشكل مباشر كذلك عن نشأته العسكرية في الحرس الثوري، حيث تتم أدلجة الوعي العسكري للدولة تحت مظلة جيش الخلاص، أو جيش الدولة الدينية.
كما تمكن الرئيس الإيراني مع إلحاحه على تلك الحالة المقدسة، أن يكتسب شيئاً من العصمة الدينية. التي يتسم بها الأئمة في السياق الشيعي. فتخرج أفعاله وقراراته الداخلية والخارجية من نطاق المحاسبة الشعبية أو الرأي العام. لتدخل ساحة القداسة. خاصة مع تمكن النظام العكسري الحالي من تغييب أي دور فعال للحوزة الدينية. والتي كانت أحياناً ما تنتج حالة من الجدل المذهبي والفكري يسمح بتعددية الأفكار المطروحه على الرأي العام. فقد تمكن النظام العسكري الحالي من تحديد دور الحوزة الدينية في إطارها فقط كحلقة للدرس والتعليم الديني. لتصبح الساحة فارغة أمام الخطاب العسكري المقدس الذي ينتجه نجاد بشكل دائم.
ومن خلال نفس الخطاب يطرح النظام الإيراني نفسه بوصفه المخلص الوحيد لمنطقة الشرق الاوسط ككل. فكما قال الرئيس الإيراني أن الشرق الأوسط أهم منطقة في العالم، وإيران أهم دول الشرق الأوسط. خاصة وأن إيران تطرح نفسها دائماً كما تعلن أنها الوحيدة المتصدرة للإمبريالية الغربية. أي إعادة ضياغة للمشروع المذهبي في سياقه السياسي القومي لتحقيق أكبر شعبية ونفوذ ممكن داخل المنطقة بشكل عام. خاصة مع غياب للمشاريع الوطنية أو القومية كسياق بديل أمام الشعوب الإسلامية أو العربية.
برأيي أن هذا الخطاب المقدس الذي يعتمده الرئيس الإيراني الحالي هو سر استمراره للأن أمام كل تلك المعارضات التي لم يسبق لها مثيل في إيران منذ بدايات الثورة. فتظل النخب المثقفة أو طلاب الجامعات. أو حتى النخبة المعارضة في النظام ذاته كموقف هاشمي رفسنجاني الذي اعترض رسمياً أكثر من مرة على استغلال نجاد للمشاعر الدينية لعامة الشعب الإيراني. ستظل فئة محدودة في النهاية تواجه العديد من الصعوبات للتحقق أو مواصلة الاعتراض. ومحاولة النظام الحالي محاصرتهم بتاريخهم الخاص أو بإشكاليات مرتبة تضعهم دائماً في موقف
الدفاع.

ahmedlashin@hotmail.co.uk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهدي سني
عراقي -

فالمشروع المهدوي للدولة الدينية محدد في أدبيات التشيع، بوصفه نهاية التاريخ أو بناء للعالم الجديد على أسس مذهبية شيعية. تصنف العالم بين تابع للمهدي أو منكر له لاياكاتب اخطاءت الهدف .. المهدي ع من عقائد اهل السنه واحاديث متواتره عن النبي الاكرم صلى الله عليه وعلى اهله وسلم تشير الى ان المهدي عليه السلام سيخرج ويملاء الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ولاتختص بالشيعه فقط فانتبه هداك الله

اهل الهوى مساكين
حباب -

لا ترمي حقائق ملات مصادر المسلمين بشيعتهم وسنتهم بارائك المغموزة والمحكوم عليها بنقص الادلة ،اليك واحدا من مصادر اهل السنة عن المهدي ـ من لم يؤمن بالمهدي فقد كفر بما أنزل على محمدـ هذا قطرة من سيل يا حمادة

حقيقة هذه المسألة
أحمد الكاتب الموسوي -

لن تستغرب أبداً عندما تستقريء حكاية المهدي المنتظر لتقف على أن الموضوع يدور حول إعادة مجد الإمبراطورية الفارسية ، وأصل الحكاية عندهم بأن الإمامة والحكم بعد الحسين يقتصر على ذرية الحسين من امرأة فارسية هي شهربانو (شاه زنان ) بنت يزدجرد كسرى فارس التي وقعت أسيرة في فترة الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس على أيدي جيش الصحابة والتابعين زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما تم توزيع الغنائم كانت( شاه زنان) من نصيب الحسين بن علي رضي الله عنه،ولم تنجب منه سوى ولد واحد سماه زين العابدين وأصبحت (شاه زنان) أم ولد بعد أن كانت جارية،وتعارف الناس على تسميتها (سلافة ، أو غزالة) بدلاً من الاسم الفارسي وكان للحسين أربع زوجات، الأولى منهن هي: ليلى (برة الثقفية ) ولم يلد لها أولاد،والزوجة الثانية : هي الرباب بنت امرؤ القيس، وله منها خمسة أبناء 1- محمد 2- عبد الله 3- سكينة 4- زينب 5- رقية والزوجة الثالثة :هي أم اسحق بنت طلحة التيمي، وله منها بنت اسمها فاطمة، والزوجة الرابعة هي القضاعية وله منها جعفر ومات طفلاً صغيراً.ويقتصر اعتراف الإثني عشرية بالإمامة بعد الحسين على ولد ( شاه زنان) بنت يزدجرد إماماً حاكماً عاماً للمسلمين بتعيين من الله مباشرة،وهو زين العابدين ثم ذريته من بعده إلى أن انتهت هذه الذرية حسب عقيدتهم بمحمد العسكري،وكان عمره خمس سنوات ودخل في سرداب في سامراء في بغداد،ثم اختفى،ويعتقدون بأنه سيعود ليقودهم ويحكم العالم ويسمونه المهدي المنتظر،وهكذا آلت الإمامة لديهم بعد علي إلى الحسن ثم الحسين ثم إلى ولده من (شاه زنان)الفارسية وترتيب ولدها بين الأئمة الإمام الرابع وهكذا انتقلت الإمامة بالوراثة حصرياً إلى ذرية الحسين من المرأة الفارسية، ويقولون عن أئمتهم بأنهم معصومون ويوحى إليهم، وهم برتبة أعلى من الأنبياء،ونفوا أحقية بقية أولاد الحسين من ذرية زوجاته الأربع بالإمامة بدون أي دليل، وكذلك نفوا أحقية أولاد الإمام الحسن التسعة عشر بالإمامة،واستثنوهم من حق الإمامة ولايوجد مايبرر استثناؤهم إلا كونهم كلهم من العرب وليس لهم أصول من أم فارسية ومع أن الأئمة ماتوا من عشرات القرون فهم يتعلقون بأسطورة تقول بأن آخر الأئمة اختفى وكان صبياً عمره خمس سنوات، ويقولون بأنه على قيد الحياة،ويعتقدون أنه حي يرزق ويزيد عمره الآن عن الألف وثلاثمائة عام ويقولون أنَّه سيعود ومعه قرآن يزيد عن القر

يا غلابه
اماراتيه ولي الفخر -

والله ضحكتوني بعدكم عايشين في احلامك وخرافاتكم مساكيين يا شيعه 00 انا ما اختلف ان بيظهر المهدي بس بيكون في مكه المكرمه والكل بيبايعه على الخلافه مش مثل خيالاتكم من اهل البيت من ذرية فاطمه ولدالحسن بن على رضي الله عنهم جميعا 00 وجيشه بيكونمن ابدال الشام وعصائب اهل العراق وبقية المسلمين والاهم انه سني وليس شيعي كما تدعون وبعدين ممكن افهم اي غيبه تتكلمون عنها لاتقولونقصة سرداب سامراء

التعبئة
بهاء -

هذه كلمات يستخدمها القادة لتهييج الجموع وتعبئتهم في الحروب التي لا تحصل لنشر فكرة أو دين أو عقيدة، . فسياسة إيران الخمينية تقودها مصالحها وليس إيحاءات المهدي القادمة من النفق، لكن تحتاج هذه السياسة لتسويق شعبي ولهذا بدأ الدين ويستمر. على فكرة أخبر جورج بوش الرئيس شيراك بأنه ذاهب للعراق لقتال ياجوج وماجوج حسب نبوءة العهد القديم!! ويمكنكم التأكد من فإيلاف لا تسمح بنشر روابط ضمن التعليقات. المهم، الفكر الغيبي الديني الخرافي جاهز عند الجميع لتعبئة الناس ذووي العقول المتجمدة.

العرب بسطاء التفكير
د.شوقي / مصر -

كم هو مضحك ان يسخر بعض العرب من نجاد ؟ والمضحك انهم يتصورون نجاد شخص ساذج مع ان العالم كله رضخ لشروطه وجعل بلاده في عزة وكرامه فهل يفعلها شخص ساذج ؟ يا بسطاء التفكير ان الرجل تحدث عن أهداف السياسة الامريكية ولم يتحدث عن قناعاته ، وهل ينكر أحد ان إدارة بوش قامت بغزو المنطقة بناء على قناعات دينية متطرفة يؤمن بها بوش ورامفسيلد ونائب الرئيس والوزيرة رايس ؟ كل العالم يعرف ذلك إلا بعض العرب المساكين الذين ينامون في العسل ؟

الى رقم 3
محمد الاعظمى -

اعتقد انك متاثر جدا بالافلام الهندية والمسلسلات المكسيكية

اقتراح
خوليو -

طالما الأمور خرجت عن رئيس دولة وأعلن أسراره، وعلى ضوء المعلومات المتوفرة من دين آخر بأن مسيحهم سيظهر لأن الذي جاء لايعترفون به، وعليهم تهيئة الجو والأرض في فلسطين التي احتلوها لهذا الغرض ،أرى أننا قادمون على زلزال قوي قد يفني البشرية، وللخلاص أقترح أن تتم مبارزة غير دموية بين المهدي الذي سيظهر والمسيج القادم ، ومن يبطح الثاني يفرض شروطه، والمباطحة يجب أن تكون أمام رؤساء كل دول الأرض وتحت اشراف الأمم المتحدة حتى تكون نزيهة،وعند الانتهاء وإعلان الفائز يخرج .... فيصلون وراءه ويعم السلام الأرض ، أليس هذا أسهل من الركض وراء القنابل الذرية؟

الى احمد الكاتب
نافع السعيدي -

اولا التشيع لم يكن فارسيا قط وانما هو الولاء لائمة اهل البيت اعرب العرب من قريش وزوجة الحسين ع شاه لاعلاقة لها بالامامة والعرب عادة لاتعير للام اهمية في مسألة الخلافة والولاية وغيرها ومثال ذلك المأمون العباسي واخوه المعتصم وثانيا الشيعة لم يقولوا ان المهدي سيقتل باقي المسلمين او اي طائفة اخرى الا من يقف في وجه حركته الاصلاحية وسيكون معه اصحاب من كل الطوائف وثالثا روايات الشيعة عن الائمة الاثني عشر استنادا للحديث الشريف الخلفاء من بعدي اثناعشر كلهم من قريش ولا ينطبق هذا الحديث الا على الائمة وهم معصومون بنص الكتاب واطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم ولايصح ان يأمر الله بطاعة من يحتمل منه الخطأ وارجع الى كل كتب التاريخ الشيعية والسنية لاتجد من اعلم واعدل من هؤلاء الائمة.

نجاد لا يعرف أجندة
أبوزياد -

الأمر لا أره يحتمل كل هذا التحليل ، ما يفعله نجاد منذ الاحتجاجات على فترة رئاسته الثانية هي تخبطات غير مسؤولة طالت في فترة من الفترات أكبر رعاته وهو المرشد الأعلى .

كفوا عن هذا
احمد الفراتي -

كفوا عن الاستهزاء بمبدا ديني اتفق عليه جميع المسلمين شيعه وسنه . فاذا اردتم انتقاد نجاد فهذا شانكم اما الاستهزاء بمبدا المهدويه فهذا يعد تجاوزا على عقائد الناس وانتم طالما تفعلون ذلك سوف يقل احترامكم عندالناس

ياامة ضحكت من جهلها
ترفة -

مهدي الشعة ليس هو مهدي السنة لان مهدي الشيعة سوف يخرج ابابكر الصديق وعمر رضى الله عنهم ويحاكمهم اضافة الى محاكمته لاامنا عائشة الحمد لله على نعمة العقل يارب جهلة جهلة جهلة زين؟؟؟ بئس لكم من امة ضحكت من جهلها الامم

رحمة بعقولنا !!!
رمضان عيسى -

ان فكرة المهدي المنتظر فكرة قديمة في تاريخ الشعوب و كل شعب له أسطورة عن مهدي منتظر و تكثر هذه الفكرة و يزداد اللغط بها كلما زادت المشاكل و الأزمات الاجتماعية و السياسية التي يمر بها الشعب فنحن في غزة يكثر الكلام عن المهدي المنتظر لما نعانيه من مشاكل اجتماعية و سياسية و ليس هناك من أفق لحلها لهذا يلجأ الناس الى المهدي المنتظر لحل هذه المشاكل . والرسول صلى ، قال : لا نبي بعدي ، فكيف يأتي من يحضر قران زيادة عن القرآن الموجود ؟ ولو ظهر انسان له قدرات عقلية أو عملية لا مانع ، ولكن الزيف الكبير أن يأتي شخص آدمي ويقول أن له صفة القداسة بشكل أو بآخر ، ولديه بعض المعجزات أيا كانت ، فاٍنه شخص معتوه ، وحتما سيكون مصابا بأحد الأمراض العصبية ، ولا يلتف حوله أو يصدقه الا العامة والمعتوهين مثله والمأزومين ، أي ذوي المشاكل الغير قابلة للحل . وفكرة ان المهدي المنتظر سيظهر و يحل مشاكل الناس جميعها في طرفة عين ثم بإشارة منه يهزم اسرائيل و يدخل القدس مهللا و مكبرا ثم يهزم أمريكا و روما فكرة خيالية . و لكن بالتجربة ثبت أن هذه الفكرات غير صحيحة و لا تفعل غير فعلها السلبي في أدمغة الناس و عقولهم و ليس لها رصيد لا علمي ولا واقعي . فرحمة بعقولنا .

رحمة بعقولنا !!!
رمضان عيسى -

ان فكرة المهدي المنتظر فكرة قديمة في تاريخ الشعوب و كل شعب له أسطورة عن مهدي منتظر و تكثر هذه الفكرة و يزداد اللغط بها كلما زادت المشاكل و الأزمات الاجتماعية و السياسية التي يمر بها الشعب فنحن في غزة يكثر الكلام عن المهدي المنتظر لما نعانيه من مشاكل اجتماعية و سياسية و ليس هناك من أفق لحلها لهذا يلجأ الناس الى المهدي المنتظر لحل هذه المشاكل . والرسول صلى ، قال : لا نبي بعدي ، فكيف يأتي من يحضر قران زيادة عن القرآن الموجود ؟ ولو ظهر انسان له قدرات عقلية أو عملية لا مانع ، ولكن الزيف الكبير أن يأتي شخص آدمي ويقول أن له صفة القداسة بشكل أو بآخر ، ولديه بعض المعجزات أيا كانت ، فاٍنه شخص معتوه ، وحتما سيكون مصابا بأحد الأمراض العصبية ، ولا يلتف حوله أو يصدقه الا العامة والمعتوهين مثله والمأزومين ، أي ذوي المشاكل الغير قابلة للحل . وفكرة ان المهدي المنتظر سيظهر و يحل مشاكل الناس جميعها في طرفة عين ثم بإشارة منه يهزم اسرائيل و يدخل القدس مهللا و مكبرا ثم يهزم أمريكا و روما فكرة خيالية . و لكن بالتجربة ثبت أن هذه الفكرات غير صحيحة و لا تفعل غير فعلها السلبي في أدمغة الناس و عقولهم و ليس لها رصيد لا علمي ولا واقعي . فرحمة بعقولنا .

شكرا
امنية -

اولا شكرا للسيد احمد الكاتب الموسوي على هذه المعلومات التي كنا نبحث عنها والثانية لا اعلم الى متى يبقى هذا التخلف في عقول الناس والى متى يبقى الساسى يتلاعبون بعقول البسطاء بحجة الدين والقصص التي تحاك منه لغرض في نفس يعقوب

شكرا
امنية -

اولا شكرا للسيد احمد الكاتب الموسوي على هذه المعلومات التي كنا نبحث عنها والثانية لا اعلم الى متى يبقى هذا التخلف في عقول الناس والى متى يبقى الساسى يتلاعبون بعقول البسطاء بحجة الدين والقصص التي تحاك منه لغرض في نفس يعقوب

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

هل شعوبنا في حاجة الى مزيد من الدروشة يا استاذ احمد،، اكتب لنا عن مهدي منتضر يخلصنا من انظمتنا المستبدة ويقضي على البطالة ويفرض الديمقراطية ويشجع الابتكار العلمي و و و و .

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

هل شعوبنا في حاجة الى مزيد من الدروشة يا استاذ احمد،، اكتب لنا عن مهدي منتضر يخلصنا من انظمتنا المستبدة ويقضي على البطالة ويفرض الديمقراطية ويشجع الابتكار العلمي و و و و .

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

مكرر

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

مكرر

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

مكرر

خرافات عفى عنها الزم
الدوسري -

مكرر

السلام
منيرو972524754859 -

فيجب الرب

السلام
منيرو972524754859 -

فيجب الرب

ظ
ابو ايمان -

المخابرات الايرانيه في واد والحقيقه في واد اخر فالصحيح ان امريكا لم تقم بظهور المهدي فقط بل اتهم اختطفوه ووضهوه في جوانتيمانو وهم بسبيل ارساله على مكوك الفضاء ديسكوفري الى القمر وحسب طلبه لانه حزين جدا على ما وصل اليه العقل العربي والايراني .

ظ
ابو ايمان -

المخابرات الايرانيه في واد والحقيقه في واد اخر فالصحيح ان امريكا لم تقم بظهور المهدي فقط بل اتهم اختطفوه ووضهوه في جوانتيمانو وهم بسبيل ارساله على مكوك الفضاء ديسكوفري الى القمر وحسب طلبه لانه حزين جدا على ما وصل اليه العقل العربي والايراني .

موقع ايلاف
منيرو972524754859 -

الرد غير واضح

موقع ايلاف
منيرو972524754859 -

الرد غير واضح

اظهر بالصين
على على -

نصيحة للاخ المهدى ان كنت خائف من الظهور فى ايران بسبب الامريكان فاظهر فى الصين التى لم تطالها يد الانمريكان بعد

اظهر بالصين
على على -

نصيحة للاخ المهدى ان كنت خائف من الظهور فى ايران بسبب الامريكان فاظهر فى الصين التى لم تطالها يد الانمريكان بعد

أهل البدع
عراقي راقي -

الى المعلق رقم 11 هذة الفراتي اذا أردت ان يكف الناس عنك كف انت أولا شرك عنهم وتوقف عن سب وشتم أهل السنة والجماعة بحق وبغير حق وبلنسبة لظهور المهدي فأخر خرافة توصل لها الشيعة هية وهذة كلام منقول عن أحد ساداتهم واللة شهيد على ذالك بأن أحتلال أمريكا للعراق وأفغانستان لكي تمنع أمريكا المهدي من الظهور وأن تفجيرات سامراء أكبر دليل على ذالك وأن المهدي المنتظر سيأخذ التعليمات من (مقتدة الصدر) لكي ينشر القسط والعدل ويحارب الكفار.. أستغفر اللة منكم واقول اللهم لاتأخذنا على مافعل السفهاء منا..

أهل البدع
عراقي راقي -

الى المعلق رقم 11 هذة الفراتي اذا أردت ان يكف الناس عنك كف انت أولا شرك عنهم وتوقف عن سب وشتم أهل السنة والجماعة بحق وبغير حق وبلنسبة لظهور المهدي فأخر خرافة توصل لها الشيعة هية وهذة كلام منقول عن أحد ساداتهم واللة شهيد على ذالك بأن أحتلال أمريكا للعراق وأفغانستان لكي تمنع أمريكا المهدي من الظهور وأن تفجيرات سامراء أكبر دليل على ذالك وأن المهدي المنتظر سيأخذ التعليمات من (مقتدة الصدر) لكي ينشر القسط والعدل ويحارب الكفار.. أستغفر اللة منكم واقول اللهم لاتأخذنا على مافعل السفهاء منا..

الدين والسياسة
احمد الكردي -

او لستم انتم ايضا تعملوا سياسية طبقا للخطاب الديني السني في كل ارجاء العالم او ليست اسرائيل قائمة علي خطاب ديني او ليس العالم المسيحي الان يتردد في الدخول خطوة خطوة الي عالم البزنس السياسي ولولا رفض الغالبية الساحقة لها لدخلوا ولكنهم بسبيلهم للدخول بعد فترة ان العالم يتم تقسية الي كيانات دينية ويسيطر علي العالم اقصي اليمين واللوم ان كان هناك لوم فهو للوهابية من سكرت من الاموال والقوة وكل اسبابها بل ان الامريكان انفسهم اصبحو ا

الدين والسياسة
احمد الكردي -

او لستم انتم ايضا تعملوا سياسية طبقا للخطاب الديني السني في كل ارجاء العالم او ليست اسرائيل قائمة علي خطاب ديني او ليس العالم المسيحي الان يتردد في الدخول خطوة خطوة الي عالم البزنس السياسي ولولا رفض الغالبية الساحقة لها لدخلوا ولكنهم بسبيلهم للدخول بعد فترة ان العالم يتم تقسية الي كيانات دينية ويسيطر علي العالم اقصي اليمين واللوم ان كان هناك لوم فهو للوهابية من سكرت من الاموال والقوة وكل اسبابها بل ان الامريكان انفسهم اصبحو ا

افيون
Niro الاصلي -

صدق والف صدق ماركس حينما قال ان الدين افيون الشعوب......الاديان وجدت لتسهيل حياة الانسان لا لتعقيدها بالترهات.........ولكن يبدوا ان الاديان اصبحت عبئا ثقيلا على الانسانية بسبب السياسيين الذين يستغلون الدين كوسيلة لبقائهم

افيون
Niro الاصلي -

صدق والف صدق ماركس حينما قال ان الدين افيون الشعوب......الاديان وجدت لتسهيل حياة الانسان لا لتعقيدها بالترهات.........ولكن يبدوا ان الاديان اصبحت عبئا ثقيلا على الانسانية بسبب السياسيين الذين يستغلون الدين كوسيلة لبقائهم

إلى من يهمه الامر
ن ف -

أظنُّ أن السيد أحمد الكاتب، المعلّق الثالث، كان طالباً حوزوياً في مدينة قم الإيرانية ثم ارتد عن المذهب الشيعي لأسباب شخصية ما دعاه إلى نشر كتاب لا أذكر عنوانه، إلا أن ما أذكره فقط هو أن الكتاب لم تطبعه دار نشر معروفة أو ليس هناك ما يدل على أن ثمة دار نشر تعهدت بطبعه ونشره. وقد وقع كتابه بيدي يوماً غير أني لم أقرءه للأسف. وقد قلت هذا، لا أظنُّ أن فسحة كهذه تكفي لمناقشة موضوع عقائدي كالذي نحن بصدده. ولكن يبدو لي أن الرجل (أحمد الكاتب الموسوي) متحامل على المذهب الشيعي لذا فقد وقع في أكثر من خطأ تاريخي. ولا بد لي هنا من أن الفت نظر القارئ الكريم إلى أن إيران لم تحدد الإئمة بالاسم والعدد ذلك لأن إيران لم تكن موجودة على الخارطة (السياسية والدينية) حين ولد علي ابن أبي طالب والأئمة من بعده. إيران (المسلمة حالياً) كانت بلاد فارس (المجوسية) يومذاك.

إلى من يهمه الامر
ن ف -

أظنُّ أن السيد أحمد الكاتب، المعلّق الثالث، كان طالباً حوزوياً في مدينة قم الإيرانية ثم ارتد عن المذهب الشيعي لأسباب شخصية ما دعاه إلى نشر كتاب لا أذكر عنوانه، إلا أن ما أذكره فقط هو أن الكتاب لم تطبعه دار نشر معروفة أو ليس هناك ما يدل على أن ثمة دار نشر تعهدت بطبعه ونشره. وقد وقع كتابه بيدي يوماً غير أني لم أقرءه للأسف. وقد قلت هذا، لا أظنُّ أن فسحة كهذه تكفي لمناقشة موضوع عقائدي كالذي نحن بصدده. ولكن يبدو لي أن الرجل (أحمد الكاتب الموسوي) متحامل على المذهب الشيعي لذا فقد وقع في أكثر من خطأ تاريخي. ولا بد لي هنا من أن الفت نظر القارئ الكريم إلى أن إيران لم تحدد الإئمة بالاسم والعدد ذلك لأن إيران لم تكن موجودة على الخارطة (السياسية والدينية) حين ولد علي ابن أبي طالب والأئمة من بعده. إيران (المسلمة حالياً) كانت بلاد فارس (المجوسية) يومذاك.

اقسم بالله
احمد الكردي -

اقسم بالله اله الكل شيعة وسنة ونصاري ويهود سياتي يوما ما لن نجد فية في العالم كلة موءمنا واحدا باي دين ايا كان بسبب التعصب والتطرف واستغلال الدين في السياسة والولوج الي كراسي الرياسة يا عالم افهموا من يعلب لعبة السياسة في الدين علية ان يتوقع ان غيرة ايضا سوف يلعبها بل وغريمة اول من سيركب الموجة وسيتحرك العالم كلية الي حروب دينية ويبحث الائمة الشيعة عن دور والسنة عن دور والاورثوذوكس عن دور والكاثوليك عن دور وروما عن دور والامريكان عن دور واسرائيل عن الف دور ودور والهندس عن دور ما اسهل ما اسهل ان نستغل الدين في السياسة ولكن ما اصعب ضبط هذة الاستغلال بل سيخرج المارد من القمقم ولن يتوقف وسبحث كل رجل دين عمن يقتنع بما يقول ويصنع جيشا يحارب بة الاخر الي ان يتعب الناس من الدماء والقتل فيكفروا بكل الديانات الا هل بلغت اللهم فاشهد ووصل هذة الرسالة لكل مومن لكي يحترم دينة ولا يبحث عو وظيفة علي حساب الله عز وجل ان احمد نجادي جرس انذار لنا جميعا لكي نحترم الايمان ودييننا في سلوكنا اولا ثم في ادخالة اقدس مكان وهو بيت الله (المسجد) فيعود للاسلام عظمتة صدقوا او لا تصدقوا حتي الشيوعيين تاسلموا تكسبا وليس ايمانا بل بعض النصاري تتاسلم تظاهرا املا في هبرة من اموال البترول افيقوا يرحمكم الله واصنعوا خيرا فيحب الناس دينكم

اقسم بالله
احمد الكردي -

اقسم بالله اله الكل شيعة وسنة ونصاري ويهود سياتي يوما ما لن نجد فية في العالم كلة موءمنا واحدا باي دين ايا كان بسبب التعصب والتطرف واستغلال الدين في السياسة والولوج الي كراسي الرياسة يا عالم افهموا من يعلب لعبة السياسة في الدين علية ان يتوقع ان غيرة ايضا سوف يلعبها بل وغريمة اول من سيركب الموجة وسيتحرك العالم كلية الي حروب دينية ويبحث الائمة الشيعة عن دور والسنة عن دور والاورثوذوكس عن دور والكاثوليك عن دور وروما عن دور والامريكان عن دور واسرائيل عن الف دور ودور والهندس عن دور ما اسهل ما اسهل ان نستغل الدين في السياسة ولكن ما اصعب ضبط هذة الاستغلال بل سيخرج المارد من القمقم ولن يتوقف وسبحث كل رجل دين عمن يقتنع بما يقول ويصنع جيشا يحارب بة الاخر الي ان يتعب الناس من الدماء والقتل فيكفروا بكل الديانات الا هل بلغت اللهم فاشهد ووصل هذة الرسالة لكل مومن لكي يحترم دينة ولا يبحث عو وظيفة علي حساب الله عز وجل ان احمد نجادي جرس انذار لنا جميعا لكي نحترم الايمان ودييننا في سلوكنا اولا ثم في ادخالة اقدس مكان وهو بيت الله (المسجد) فيعود للاسلام عظمتة صدقوا او لا تصدقوا حتي الشيوعيين تاسلموا تكسبا وليس ايمانا بل بعض النصاري تتاسلم تظاهرا املا في هبرة من اموال البترول افيقوا يرحمكم الله واصنعوا خيرا فيحب الناس دينكم

الامام المنتظر
البصري -

ارشدكم الى قراءة كتاب الامام المهدي المنتظر عند الائمة الاثني عشر للدكتور جواد علي

الامام المنتظر
البصري -

ارشدكم الى قراءة كتاب الامام المهدي المنتظر عند الائمة الاثني عشر للدكتور جواد علي

زندقة
حفيد هادي العلوي -

يقول المستشرق رينان (( لاتبحث عن المعجزة ولكن ابحث عن العقل الشاهد عليها )) ان العقل الايماني يختلف عن العقل التجريبي الفلسفي ومن عادة السياسيين اللعب بالدين على السياسة وبالعكس . فما بالكم برئيس دولة مغموسة بالدين ، فدعوهم ينتظرون مهديهم ودعونا نعمل ونفكر .

زندقة
حفيد هادي العلوي -

يقول المستشرق رينان (( لاتبحث عن المعجزة ولكن ابحث عن العقل الشاهد عليها )) ان العقل الايماني يختلف عن العقل التجريبي الفلسفي ومن عادة السياسيين اللعب بالدين على السياسة وبالعكس . فما بالكم برئيس دولة مغموسة بالدين ، فدعوهم ينتظرون مهديهم ودعونا نعمل ونفكر .

سؤال برئ
monsef -

مادام الامام المنتظر يستطيع ان ياتي ليخلص العالم من الظلم لماذا بالاصل لايسمح به

سؤال برئ
monsef -

مادام الامام المنتظر يستطيع ان ياتي ليخلص العالم من الظلم لماذا بالاصل لايسمح به

نريد كلام يفيد الناس
جعفر سعيد -

ما هذه الهرطقات ؟ الرئيس نجاد وغيره ممن اعمت بصائرهم الغيبيات وركبوا مطية الدين بعد ان خلطوها بالسياسة لا علاق لهم بالدين القويم الذي يدعوا بتوحيد الاله الذي يعتقده الناس مسلمين بطوائفهم ومسيحيين بانواعهم ويهود و غير ذلك . فخذوها مني ان الجنة ان وجدت فهي للجميع والنار ان وجدت فهي دار عبور .ولن يصلح حالكم يا عرب ويا مسلمين الا العلمانية فاتجهوا صوبها ودعوا الحرية للجميع وكل انسان له الحق في ان يؤمن كيفما يشاء ويعبد الله كيفما يرى . فالله للجميع والاوطان لمواطنيها . نجاد وغيره من الساسة عربا وعجما لهم اجندات يريدون ان يطبقونها ويشغلونا شعوبهم وخاصة دول العالم الثالث بالتخلف والفقر والبطالة والتوريث والاستبداد وغياب دول القانون الذي لن يعطينا الا مزيدا من الكوارث والويلات والثبور . مع تحياتي واحترماتي للجميع علماني حتى النخاع

نريد كلام يفيد الناس
جعفر سعيد -

ما هذه الهرطقات ؟ الرئيس نجاد وغيره ممن اعمت بصائرهم الغيبيات وركبوا مطية الدين بعد ان خلطوها بالسياسة لا علاق لهم بالدين القويم الذي يدعوا بتوحيد الاله الذي يعتقده الناس مسلمين بطوائفهم ومسيحيين بانواعهم ويهود و غير ذلك . فخذوها مني ان الجنة ان وجدت فهي للجميع والنار ان وجدت فهي دار عبور .ولن يصلح حالكم يا عرب ويا مسلمين الا العلمانية فاتجهوا صوبها ودعوا الحرية للجميع وكل انسان له الحق في ان يؤمن كيفما يشاء ويعبد الله كيفما يرى . فالله للجميع والاوطان لمواطنيها . نجاد وغيره من الساسة عربا وعجما لهم اجندات يريدون ان يطبقونها ويشغلونا شعوبهم وخاصة دول العالم الثالث بالتخلف والفقر والبطالة والتوريث والاستبداد وغياب دول القانون الذي لن يعطينا الا مزيدا من الكوارث والويلات والثبور . مع تحياتي واحترماتي للجميع علماني حتى النخاع

غريبه
اماراتيه ولي الفخر -

الموضوع خاص للمسلمين اي كان شيعه او سنه طيب ممكن افهم شووووه دخل النصارى في النص ؟؟ صدج مهزله 00 مناخوليا اسم على مسمى 00 نحن نتكلم ( عن امام وليس نبي ) وبلاش التخلف قال شووه مشمعترفين بلي جاء عندهم تفتكرنا مثلك 00 على فكره اضحكوا لين ما تتعبون المهم منوه اللي بيضحك في الآخر هذا الاهم

غريبه
اماراتيه ولي الفخر -

الموضوع خاص للمسلمين اي كان شيعه او سنه طيب ممكن افهم شووووه دخل النصارى في النص ؟؟ صدج مهزله 00 مناخوليا اسم على مسمى 00 نحن نتكلم ( عن امام وليس نبي ) وبلاش التخلف قال شووه مشمعترفين بلي جاء عندهم تفتكرنا مثلك 00 على فكره اضحكوا لين ما تتعبون المهم منوه اللي بيضحك في الآخر هذا الاهم

...............
ابن الرافدين -

ما هو الفارق في الجهل عند ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه وبين الارهابي السني الذي يقتل المسلين لكي يتزوج 60 حوريه والله ليس فقط جهل بل ارهاب وارهاب واهارب تضحكون على هذا الفارسي الذي لايتكلم العربيه اضحكوا على انفسكم اولا على قتل العراقيين اصبح السني وعند ولادته يحلم بتفجير نفسه على العراقيين ليتزوج من 60 حوريه جهل وكفر وظلال

...............
ابن الرافدين -

ما هو الفارق في الجهل عند ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه وبين الارهابي السني الذي يقتل المسلين لكي يتزوج 60 حوريه والله ليس فقط جهل بل ارهاب وارهاب واهارب تضحكون على هذا الفارسي الذي لايتكلم العربيه اضحكوا على انفسكم اولا على قتل العراقيين اصبح السني وعند ولادته يحلم بتفجير نفسه على العراقيين ليتزوج من 60 حوريه جهل وكفر وظلال

...............
عبد الرضا -

ما رأيته من بعض التعليقات يميط اللثام من اننا امة تافهة في كل شيْ ,ولا تقم لنا قيامة .لازلنا نبحث عن عالم سفلي بعد ان مللنا الانتظار من العالم العلوي . ونجادل , ماأسخفنا وكل من هب ودب يثرم بصلا على رؤسنا ...واخرهم نجاد ....

...............
عبد الرضا -

ما رأيته من بعض التعليقات يميط اللثام من اننا امة تافهة في كل شيْ ,ولا تقم لنا قيامة .لازلنا نبحث عن عالم سفلي بعد ان مللنا الانتظار من العالم العلوي . ونجادل , ماأسخفنا وكل من هب ودب يثرم بصلا على رؤسنا ...واخرهم نجاد ....

يامثبت العقل والدين
العراقي -

ما سبب غضب وسخط بعض المعلقين العجم من الشرح المختصر المفيد للسيد احمد الكاتب الموسوي (المعلق رقم 3 )؟فشكرا للسيد الموسوي ودعاءنا لايران ان لايحرمها الله من نجادي ولا من الولي الفقيه فبعقلية نجادي الجبارة وذكاء الملالي الذين اكتشفوا وياللهول سبب التواجد الامريكي في الشرق فقط ليمنعوا المهدي من الظهوروسؤالي هو:لماذا يمتنع المهدي من الظهور اذا كان الامريكان موجودين ؟ثم الم يدعي العجم والشيعة بأن المهدي سيظهر عندما يزداد الظلم والجورفوجود امريكا ساهم بزيادة الظلم فلم لم يظهر?

يامثبت العقل والدين
العراقي -

ما سبب غضب وسخط بعض المعلقين العجم من الشرح المختصر المفيد للسيد احمد الكاتب الموسوي (المعلق رقم 3 )؟فشكرا للسيد الموسوي ودعاءنا لايران ان لايحرمها الله من نجادي ولا من الولي الفقيه فبعقلية نجادي الجبارة وذكاء الملالي الذين اكتشفوا وياللهول سبب التواجد الامريكي في الشرق فقط ليمنعوا المهدي من الظهوروسؤالي هو:لماذا يمتنع المهدي من الظهور اذا كان الامريكان موجودين ؟ثم الم يدعي العجم والشيعة بأن المهدي سيظهر عندما يزداد الظلم والجورفوجود امريكا ساهم بزيادة الظلم فلم لم يظهر?

خرافات الغيبيات
حمورابي -

كتب الكثير عن دور الدين السلبي في السياسة. ومعروف ايضا الدور التخريبي والحربي لتاريخ الاديان، خاصة ما سمى بالاديان السماوية. فمنذ ان افتعل بعض المشعوذين المنتفعين المستغلين وجود قوة خارجية خارقة القدرات تحول الناس الى شبه عبيد لهؤلاء الذين وظفوا، عجز البسطاء في تفسير، وفهم الظواهر الطبيعية الى ادواة استغلال، وقمع، وسيطرة، وتحكم. وصار لرجال الدين السيطرة الفعلية على حياة الناس، ومقدراتهم، وكانوا وراء كل الحروب، تقريبا، او في الاقل وظفوا مكانتهم الدينية لخداع الناس وتجييشهم لمصلحة الحاكم الذي ارتبطت مصالح توسعه بمصالحهم. فكلما اتسعت رقعة نفوذ الحاكم اتسع معها عدد الناس الذي يتحكم بمصائر عيشهم وحياتهم هؤلاء المسمون "رجال الدين" وليس غريبا ان يختلقوا فرية "وكيل الله على الارض" او "خليفته في خلقه" او يدعي بعض الحكام الالوهية كما حصل في الحضارات الفرعونية، والرومانية، والاغريقية، والفارسية القديمة. وابتدع العرب، والمسلمون خاصة، النسب الى الانبياء، او انهم مختارون، كما هو حال العائلة الهاشمية في الاردن، او في المغرب وفي ليبيا قبل انقلاب القذافي، وقبلهم في العراق. وادعى صدام حسين نفسه الانتساب الى "النبي" محمد، ورسم له المنافقون شجرة نسب تنتهي الى محمد بن عبدالله. فاصبح ابن العوجة قرشيا من بني هاشم. وكذلك ادعاء الانتساب الى فاطمة بنت محمد، او علي بن ابي طالب. وصل الامر بالاخيرين(اصحاب المذهب الجعفري الاثني عشري) حد الادعاء انهم معصومين عن الخطأ. في حين ان تاريخ الاديان لم يعصم حتى الانبياء بل الاله، او الالهه في الاديان الوثنية. وتحكم العباسيون، والامويون قبلهم بحياة الناس، بادعائهم الانتساب الى عائلة محمد. والمضحك المبكي ان المماليك، والعثمانيين، وكثير من الفرس، والهنود، وغيرهم يحملون نفس الادعاءات. بل ان سلطان كوناي يدعي ان نسبه ينتهي الى محمد، وعلى هذا الاساس فقد تزوج(اغتصب)نصف فتيات سلطنته اضافة الى جواريه الاجنبيات. التاريخ ملئ بالامثلة الرهيبة لسوق الناس الى مذابح الحكام باسم الدين. لكن الذي يهمنا هو توظيف الاسلام السئ، الذي ادى الى مذابح رهيبة شجع عليها، وساهم فيها رجال الدين، ووقف القليل منهم ضد هذه المجازر البشرية، وعندها لم تحترم مكانتهم الدينية، ولا مركزهم العلمي، او الفقهي، او الاجتماعي، ولا حتى نسبهم الهاشمي، طالما انهم

خرافات الغيبيات
حمورابي -

كتب الكثير عن دور الدين السلبي في السياسة. ومعروف ايضا الدور التخريبي والحربي لتاريخ الاديان، خاصة ما سمى بالاديان السماوية. فمنذ ان افتعل بعض المشعوذين المنتفعين المستغلين وجود قوة خارجية خارقة القدرات تحول الناس الى شبه عبيد لهؤلاء الذين وظفوا، عجز البسطاء في تفسير، وفهم الظواهر الطبيعية الى ادواة استغلال، وقمع، وسيطرة، وتحكم. وصار لرجال الدين السيطرة الفعلية على حياة الناس، ومقدراتهم، وكانوا وراء كل الحروب، تقريبا، او في الاقل وظفوا مكانتهم الدينية لخداع الناس وتجييشهم لمصلحة الحاكم الذي ارتبطت مصالح توسعه بمصالحهم. فكلما اتسعت رقعة نفوذ الحاكم اتسع معها عدد الناس الذي يتحكم بمصائر عيشهم وحياتهم هؤلاء المسمون "رجال الدين" وليس غريبا ان يختلقوا فرية "وكيل الله على الارض" او "خليفته في خلقه" او يدعي بعض الحكام الالوهية كما حصل في الحضارات الفرعونية، والرومانية، والاغريقية، والفارسية القديمة. وابتدع العرب، والمسلمون خاصة، النسب الى الانبياء، او انهم مختارون، كما هو حال العائلة الهاشمية في الاردن، او في المغرب وفي ليبيا قبل انقلاب القذافي، وقبلهم في العراق. وادعى صدام حسين نفسه الانتساب الى "النبي" محمد، ورسم له المنافقون شجرة نسب تنتهي الى محمد بن عبدالله. فاصبح ابن العوجة قرشيا من بني هاشم. وكذلك ادعاء الانتساب الى فاطمة بنت محمد، او علي بن ابي طالب. وصل الامر بالاخيرين(اصحاب المذهب الجعفري الاثني عشري) حد الادعاء انهم معصومين عن الخطأ. في حين ان تاريخ الاديان لم يعصم حتى الانبياء بل الاله، او الالهه في الاديان الوثنية. وتحكم العباسيون، والامويون قبلهم بحياة الناس، بادعائهم الانتساب الى عائلة محمد. والمضحك المبكي ان المماليك، والعثمانيين، وكثير من الفرس، والهنود، وغيرهم يحملون نفس الادعاءات. بل ان سلطان كوناي يدعي ان نسبه ينتهي الى محمد، وعلى هذا الاساس فقد تزوج(اغتصب)نصف فتيات سلطنته اضافة الى جواريه الاجنبيات. التاريخ ملئ بالامثلة الرهيبة لسوق الناس الى مذابح الحكام باسم الدين. لكن الذي يهمنا هو توظيف الاسلام السئ، الذي ادى الى مذابح رهيبة شجع عليها، وساهم فيها رجال الدين، ووقف القليل منهم ضد هذه المجازر البشرية، وعندها لم تحترم مكانتهم الدينية، ولا مركزهم العلمي، او الفقهي، او الاجتماعي، ولا حتى نسبهم الهاشمي، طالما انهم

دين الفطرة
احمد مردوخي -

لماذا تعيبون على الشيعة اعتقادهم الخاص بهم بشأن المهدي المنتظر وفي عقائد السنة مايفوق ذلك تطرفا وغرابة؟ واذكر هنا اعتقادهم بالفرقة الناجية وحدها من بين اكثر من سبعين فرقة اسلامية (والمؤسف ان الفرق الاسلامية اصبحت الآن بالمئات وليست بالعشرات). وماذا تقولون في اتباع القاديانية والتي يسميها اتباعها (الاحمدية) وهم يقولون ان المهدي قد ظهر وقبل اكثر من مائة عام في قرية (قاديان) في ولاية البنجاب الواقعة غرب الهند،وهو (غلام ميرزااحمد) والذي يقولون عنه انه نبي قد اوحي اليه، واتباع هذا المذهب يعدون بعشرات الملايين وهم يعتبرون انفسهم هم المسلمون الحقيقيون واكبر المساجد في الغرب تعود لهم؟. وما القول في تطرف المسيحيين وتعسفهم العقائدي في شأن المسيح عيسى عليه السلام الذي يعتبرونه الرب وابن الله وثاني الاقانيم الثلاثة والتي اولها الله (اعاذنا الله)؟، وماذا تقولون عن اعتقادهم المبدئى المسرف في الغلو (وهم الذين يصفون انفسهم بالتسامح والانفتاح وان لبشر هم عائلة الرب الكبرى) حيث يؤمنون بان الخلاص لا يمكن ان يتحقق لأي من البشر الا عبر المسيح وان الخطايا والذنوب كلها مغفورة لمن آمن بالوهية المسيح وبحقيقة آلامه على الصليب وانه بموته على الصليب قد كفر (بتشديد الفاء) عن الخطيئة الاولى (خطيئة آدم) وقام بدفع الفدية عن ذنوب كل المؤمنين بالوهيته؟. واخيرا وليس آخرا ماذا عن اليهود الذين يعتبرون انفسهم شعب الله المختار الموعود من الرب في الدنيا والآخرة، وقد دفعهم اعتقادهم ذلك الى عنصرية دينية متطرفة على مدار التأريخ وانتهى بهم الى ان يسلبوا وطنا ويشردوا شعبا؟. ان التطرف قد لا ينجم بالضرورة عن المباديء والاصول الخاصة بالاديان والمذاهب الدينية او التيارات والتكتلات السياسية ولكن التطرف في كل الاحوال وبالضرورة يتأتى من اتباع تلك الديانات او المذاهب او التكتلات وذلك عندما يتلاقح لديهم الجهل مع الانانية الطاغية التي تتحكم في الذات الانسانية.ولكيلا اطيل عليكم اكثر من ذلك اختتم فاقول: ان الاسلام الذي هو دين الفطرة هو الذي فيه الخلاص على كافة الاصعدة. وذلك الاسلام الذي اعنيه هو الاسلام الحق، الاسلام الحنيف وهو ليس الاسلام التقليدي الذي يمكن ان يختصر في قول الشهادتين وفي الشعائر الدينية المفروضة، ولكن ما اقصده هو اعمق من ذلك واوسع. ان الاسلام الذي اعنيه هو اسلام الوجه لله اوالتسليم الكامل لله والعمل بمقتض

دين الفطرة
احمد مردوخي -

لماذا تعيبون على الشيعة اعتقادهم الخاص بهم بشأن المهدي المنتظر وفي عقائد السنة مايفوق ذلك تطرفا وغرابة؟ واذكر هنا اعتقادهم بالفرقة الناجية وحدها من بين اكثر من سبعين فرقة اسلامية (والمؤسف ان الفرق الاسلامية اصبحت الآن بالمئات وليست بالعشرات). وماذا تقولون في اتباع القاديانية والتي يسميها اتباعها (الاحمدية) وهم يقولون ان المهدي قد ظهر وقبل اكثر من مائة عام في قرية (قاديان) في ولاية البنجاب الواقعة غرب الهند،وهو (غلام ميرزااحمد) والذي يقولون عنه انه نبي قد اوحي اليه، واتباع هذا المذهب يعدون بعشرات الملايين وهم يعتبرون انفسهم هم المسلمون الحقيقيون واكبر المساجد في الغرب تعود لهم؟. وما القول في تطرف المسيحيين وتعسفهم العقائدي في شأن المسيح عيسى عليه السلام الذي يعتبرونه الرب وابن الله وثاني الاقانيم الثلاثة والتي اولها الله (اعاذنا الله)؟، وماذا تقولون عن اعتقادهم المبدئى المسرف في الغلو (وهم الذين يصفون انفسهم بالتسامح والانفتاح وان لبشر هم عائلة الرب الكبرى) حيث يؤمنون بان الخلاص لا يمكن ان يتحقق لأي من البشر الا عبر المسيح وان الخطايا والذنوب كلها مغفورة لمن آمن بالوهية المسيح وبحقيقة آلامه على الصليب وانه بموته على الصليب قد كفر (بتشديد الفاء) عن الخطيئة الاولى (خطيئة آدم) وقام بدفع الفدية عن ذنوب كل المؤمنين بالوهيته؟. واخيرا وليس آخرا ماذا عن اليهود الذين يعتبرون انفسهم شعب الله المختار الموعود من الرب في الدنيا والآخرة، وقد دفعهم اعتقادهم ذلك الى عنصرية دينية متطرفة على مدار التأريخ وانتهى بهم الى ان يسلبوا وطنا ويشردوا شعبا؟. ان التطرف قد لا ينجم بالضرورة عن المباديء والاصول الخاصة بالاديان والمذاهب الدينية او التيارات والتكتلات السياسية ولكن التطرف في كل الاحوال وبالضرورة يتأتى من اتباع تلك الديانات او المذاهب او التكتلات وذلك عندما يتلاقح لديهم الجهل مع الانانية الطاغية التي تتحكم في الذات الانسانية.ولكيلا اطيل عليكم اكثر من ذلك اختتم فاقول: ان الاسلام الذي هو دين الفطرة هو الذي فيه الخلاص على كافة الاصعدة. وذلك الاسلام الذي اعنيه هو الاسلام الحق، الاسلام الحنيف وهو ليس الاسلام التقليدي الذي يمكن ان يختصر في قول الشهادتين وفي الشعائر الدينية المفروضة، ولكن ما اقصده هو اعمق من ذلك واوسع. ان الاسلام الذي اعنيه هو اسلام الوجه لله اوالتسليم الكامل لله والعمل بمقتض

لوساكت اشرف
هذا شلون بخت -

طاح حظك نجاد وحظ ايران وياك والله مقرقز روحك ومضحك العالم عليك وجمالة محسوب على الاسلام هو الاسلام ناقصك؟ موكافي تشويه سمعة وكعنا بين الجلكتين من صفحة الارهاب ومن صفحة الملالي يعني هذا الدين السمح الراقي جمع المجد من اطرافه وكمل عليه نجاد سواه مسخرةولخاطر الله ماكو احد يحجر على نجاد وعلى كل مجنون يتعرض للدين الى ان يتعهدون بعدم المساس بسمعة الاسلام؟

لوساكت اشرف
هذا شلون بخت -

طاح حظك نجاد وحظ ايران وياك والله مقرقز روحك ومضحك العالم عليك وجمالة محسوب على الاسلام هو الاسلام ناقصك؟ موكافي تشويه سمعة وكعنا بين الجلكتين من صفحة الارهاب ومن صفحة الملالي يعني هذا الدين السمح الراقي جمع المجد من اطرافه وكمل عليه نجاد سواه مسخرةولخاطر الله ماكو احد يحجر على نجاد وعلى كل مجنون يتعرض للدين الى ان يتعهدون بعدم المساس بسمعة الاسلام؟

تاخرةالوقت
علماني -

تاخرةالوقت الذي يظهر فية الانبياء والاممة لانة هذا زمن العولمة وليس زمن الخرافات والدجل على الناس ايها الكاتب العزيز كان عليه ان يظهر فيما مضى وشكرا على النشر ؟؟؟؟

تاخرةالوقت
علماني -

تاخرةالوقت الذي يظهر فية الانبياء والاممة لانة هذا زمن العولمة وليس زمن الخرافات والدجل على الناس ايها الكاتب العزيز كان عليه ان يظهر فيما مضى وشكرا على النشر ؟؟؟؟

باختصار شديد
عيسى بن هشام -

كلّ صفات وظروف ظهور منتظر الشيعه تحاكي تماماً مواصفات الأعور الدجّال عند عامّة المسلمين.

باختصار شديد
عيسى بن هشام -

كلّ صفات وظروف ظهور منتظر الشيعه تحاكي تماماً مواصفات الأعور الدجّال عند عامّة المسلمين.

ما هذا ياايلاف ـ
صلاح -

لماذا لم تنشروا تعليقي ـلم يكن فيه اسا،ه للذات الاهيه

ما هذا ياايلاف ـ
صلاح -

لماذا لم تنشروا تعليقي ـلم يكن فيه اسا،ه للذات الاهيه

بلاد الوهم
رامي -

ألن يقيم المهدي العدل على الارض و سينتقم لكل المظلومين من الظالمين ..حسنا هذا ممتاز.هل يعرف السيد نجاد ان نضامه القهري قد ظلم ونكل بالالاف من الايرانين واللبنانين و الفلسطينين وغيرهم ..اذا لابد للمهدي ان ينتقم منه ومن نظامه المستكبر و الظالم ايضا و ينزل بهم العقاب على ما اقترفت يديهم بحق كل هوؤلاء الابرياء ..سواء داخل سجونه السريه في داخل ايران وخارجها.هذا اذا كان المهدي عادلا فعلا وغير انحيازي لفئه دون الاخرى لان العدل اساس الملك على ما اذكر .ولكن ربما يحكم على الاخرين بالموت ايضا على اساس انه من العدل ما قتل .فليحيا العدل الحقيقي في البلاد الحقيقيه وليسقط الظلم الحقيقي في البلاد التي تعيش الاوهام

بلاد الوهم
رامي -

ألن يقيم المهدي العدل على الارض و سينتقم لكل المظلومين من الظالمين ..حسنا هذا ممتاز.هل يعرف السيد نجاد ان نضامه القهري قد ظلم ونكل بالالاف من الايرانين واللبنانين و الفلسطينين وغيرهم ..اذا لابد للمهدي ان ينتقم منه ومن نظامه المستكبر و الظالم ايضا و ينزل بهم العقاب على ما اقترفت يديهم بحق كل هوؤلاء الابرياء ..سواء داخل سجونه السريه في داخل ايران وخارجها.هذا اذا كان المهدي عادلا فعلا وغير انحيازي لفئه دون الاخرى لان العدل اساس الملك على ما اذكر .ولكن ربما يحكم على الاخرين بالموت ايضا على اساس انه من العدل ما قتل .فليحيا العدل الحقيقي في البلاد الحقيقيه وليسقط الظلم الحقيقي في البلاد التي تعيش الاوهام

مازلنا النصوص ......
بنده يوسف -

للاسف مازلنا نقرأ النصوص بنوع من الذاتية - الكاتب لايقصد ام او بناء اعتقاد - وانما كيف يوظف شخص اعتقاد معين ليتسلط بأفكاره على مستمعيه من خلال سوط هذا الاعتقاد - فإن اخطأ او اصابته نقيصة ما .... فهذ ايضا لحكمة ارادها المقدس الذى قاد به المستمع.... مازلنا فى حاجة ماسة لأن نخرج من دائرة الاتهام والتناظر بالتآمر...الوعى الان يخرج من قراءة انت مع ام ضد... انما ما الغاية

مازلنا النصوص ......
بنده يوسف -

للاسف مازلنا نقرأ النصوص بنوع من الذاتية - الكاتب لايقصد ام او بناء اعتقاد - وانما كيف يوظف شخص اعتقاد معين ليتسلط بأفكاره على مستمعيه من خلال سوط هذا الاعتقاد - فإن اخطأ او اصابته نقيصة ما .... فهذ ايضا لحكمة ارادها المقدس الذى قاد به المستمع.... مازلنا فى حاجة ماسة لأن نخرج من دائرة الاتهام والتناظر بالتآمر...الوعى الان يخرج من قراءة انت مع ام ضد... انما ما الغاية

مصر
محمد -

بسم الله الرحمن الرحيم قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم صلى على سيدنا محمد وسلم تسليما كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك اما بعد امة الحبيب ارجو من كل من يقرا رسالتى ان يصل صوتى الى من ملكه الله المملكة والبيت الحرام واشهدكم يا امة الحبيب قد كنت فى المهد ولا ادرى من اكون وجائنى العلم من الله وعلامة الرجل الصالح وانتظرت نفسى كمن انتظر الامام واشهد الله ذو الفضل على العالمين الذى فضلنى حتى اخرجنى على اختلاف من الناس وصدق رسول الله صلى الله علية وسلم حين وعظ جرهد اذ قال صلى الله علية وسلم يا جرهدوحديث جرهد احوط قال \حتى يخرج من اخيلافهم والحمد لله الذى اخرجنى على اختلاف من الناس واشهد الله انى عبد الله ومن ال بيت النبى صلو علية وسلمو تسليما الهم صلى علية وسلاما من العبد الية الى كل من يقرا رسالتى اعلمو واعملو وبلغ عنى ولا حرج فانى اتى باذن الله وعد الله حق ووعد الصادق حق ولولا انكم بصرتم الله ما اخرجنى و ما خرجت \\\ارجو ارسال رسالتى لاهل المملكة واشكرولله واحمدو الله رب العالمين على كرمة\\رسالة الى خام الله من ملكة الله البلاد اخرج ونادى يا عبد الله على من هم من اهل بيتك نادى الرجل الصالح ياتيك مهاجرا الى الله ورسولة لرفع البلاء اهل البيت \ ويا عبد الله لك البشرى من الله \انشرو الرسالة عنى ولكم من الله الجزاء ان صحت ولا وزر عليكم وان اخطات فالضلالة عندى وانا حامل اوزاركم انشروها جزاكم الله خيرا والسلام على نم اتبع الهدى والله اكبر وللة الحمد \\\\\\\\\\\\\\\انشروها كما هى \\\ يا رب لك الخيرة من امرى انك على كل شى قدير

مصر
محمد -

بسم الله الرحمن الرحيم قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم صلى على سيدنا محمد وسلم تسليما كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك اما بعد امة الحبيب ارجو من كل من يقرا رسالتى ان يصل صوتى الى من ملكه الله المملكة والبيت الحرام واشهدكم يا امة الحبيب قد كنت فى المهد ولا ادرى من اكون وجائنى العلم من الله وعلامة الرجل الصالح وانتظرت نفسى كمن انتظر الامام واشهد الله ذو الفضل على العالمين الذى فضلنى حتى اخرجنى على اختلاف من الناس وصدق رسول الله صلى الله علية وسلم حين وعظ جرهد اذ قال صلى الله علية وسلم يا جرهدوحديث جرهد احوط قال \حتى يخرج من اخيلافهم والحمد لله الذى اخرجنى على اختلاف من الناس واشهد الله انى عبد الله ومن ال بيت النبى صلو علية وسلمو تسليما الهم صلى علية وسلاما من العبد الية الى كل من يقرا رسالتى اعلمو واعملو وبلغ عنى ولا حرج فانى اتى باذن الله وعد الله حق ووعد الصادق حق ولولا انكم بصرتم الله ما اخرجنى و ما خرجت \\\ارجو ارسال رسالتى لاهل المملكة واشكرولله واحمدو الله رب العالمين على كرمة\\رسالة الى خام الله من ملكة الله البلاد اخرج ونادى يا عبد الله على من هم من اهل بيتك نادى الرجل الصالح ياتيك مهاجرا الى الله ورسولة لرفع البلاء اهل البيت \ ويا عبد الله لك البشرى من الله \انشرو الرسالة عنى ولكم من الله الجزاء ان صحت ولا وزر عليكم وان اخطات فالضلالة عندى وانا حامل اوزاركم انشروها جزاكم الله خيرا والسلام على نم اتبع الهدى والله اكبر وللة الحمد \\\\\\\\\\\\\\\انشروها كما هى \\\ يا رب لك الخيرة من امرى انك على كل شى قدير