كتَّاب إيلاف

أبو مخنف راوية الطبري في قصّة الحسين عليه السلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

1
رواة الطبري في قصة الحسين
يروي الطبري الواقعة عن رواة مشهود لهم بعلم الروا ية والاخبار، وهم على التوالي : ــ
1 : لوط بن يحي، أبو مخنف، المتوفي سنة (157) ويعد أهم مصدر من مصادر الطبري في روايته في قضية خروج الحسين بشكل تفصيلي، ويعبر عن رواية أبي مخنف في ذلك بـ (الرواية العراقية) في كثير من الاحيان، وسبب التسمية يعود ربما إلى كون أبي مخنف عراقي، وتخصص بأخبار العراق بشكل وا ضح.
2 : عمار الدُهني، وهو أبو معاوية عمار بن معاوية الدُّهني البجلي الكوفي، ويرويها عن طريق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن أبي طالب، المعروف بـ (الباقر)، ويعبرون عن روايته في كثير من الأحيان بـ (الرواية الحجازية)، لان الرواي والمروي عنه كانا يعيشان في الحجاز.
3 : عوانة بن الحكم.
4 : الحصين بن عبد الرحمن السلمي، أبو هذيل الكوفي ا لمتوفي سنة 136 للهجرة.
5 : محمد بن عمر الواقدي صاحب المغازي المعروف ا لمتوفي سنة 270 للهجرة.
6 : أبو معشر السندي، نجيح بن عبد الرحمن السندي المدني المتوفي سنة 170 للهجرة.
هؤلاء هم رواة معركة الطف في الطبري، ولكن المدار فيهم هو أبو مخنف، وذلك للأسباب التالية : ــ
أولا: لما يراه الطبري من أن رواية أبي مخنف في هذه القضية أكثر من غيرها تفصيلا وإشباعا، وله في ذلك قول صريح، فقد قال : (وأمّا أبو مخنف فإنه ذكر من قصّة مسلم بن عقيل، وشخوصه إلى الكوفة، ومقتله، قصة هي أشبع وأتم من خبر عمّار الدُّهني عن أبي جعفر التي ذكرناها) 1/ تاريخ الطبري جزء 6 طبع دار الفكر ص 271 /، وقد بلغ عدد رواياته في زمن يزيد بن معاوية فيما يخص واقعة الطف (ثلاث ومائة رواية) / مرويات ابي مخنف في تاريخ الطبري، منها 108 رواية في قضية الطف.
ثانيا : وربما إضافة الى ذلك كون هذا الراوي عراقي المولد والنشأة، وصاحب اختصاص واضح بـ (المقاتل)، فإن ابن النديم ينسب إليه أكثر من مصنف في هذا الفن، منها: (مقتل علي عليه السلام، كتاب مقتل حجر بن عدي، كتاب مقتل محمد بن أبي بكر والأشتر ومحمد بن أبي حذيفة... مقتل عثمان... كتا ب مقتل الحسين) 2 / فهرست ابن النديم، تحقيق رضا تجدد، بلا معطيات ص 105 /
ثالثا : إن أبا مخنف يروي عن رجال شهدوا الواقعة، وذلك مثل (حميد بن مسلم)، و(زهير بن أبي الأخنس) 3 / الطبري ص / وغيرهما، وهذه نقطة جديرة بأن ينتبه إليها الطبري الذي يعتبر مؤرخ سندي بالدرجة الاولى، بل هو من المصنفيين المغرمين بفن السند والإسناد حتى في محاولته التفسيرية.
لهذه الاسباب وربما لغيرها أيضا كان اعتماد الطبري على ابي مخنف أساسيا بل متقدما على كل مصدر آخر، بحيث تختفي المصادر الاخرى في زحمة إعتماد الطبري على هذا المصدر.
لقد استرعى ابن كثير اعتماد الطبري على (ابو مخنف) في قصة الحسين، وكان ذلك مدعاة هجوم لاذع من قبل ابن كثير على الطبري، فقد جاء في البداية والنهاية لابن كثير: (ويظهر من غبون كلامه قوّة وجده به وغرامه، ولهذا توسّع في إيراده بروايات أبي مخنف لوط بن يحي، وهو متهم فيما يرويه) 4 / المصدر جزء 8 ص 277 / وكان ابن كثير قد اتهم أبا مخنف بشكل صريح وواضح، قائلا: (وقد كان شيعيا، وهو ضعيف الحديث عند الأئمة، ولكنه اخباري حافظ، عنده من هذه الاشياء ما ليس عند غيره، ولهذا يترامى عليه كثير من المصنفين في هذا الشأن ممن بعده والله أعلم) 5 / المصدر نفسه ص 203 /
هناك شبه اتفاق على أن أبا مخنف اخباري عارف باخبار العراق أكثر من غيره، وفي ذلك يقول ابن النديم في الفهرست: (قرأت بخط احمد بن الحارث ا لخزار: ــ قالت العلماء أبو مخنف بأمر العراق واخبارها وفتوحها يزيد على غيره، والمدائني بأمر خراسان والهند وفارس، والواقدي بالحجاز والسيرة، وقد اشتركوا في فتوح الشام) 6 / الفهرست ص 106 /
لقد توسّع ابو مخنف في روايته عن الحسين، وذلك منذ (خروجه من المدينة إلى مكّة، ثم الى الكوفة، وحتى مقتله بكربلاء، وهو ما تفتقده التآليف الأخرى التي ألفها ثقاة من أهل السنة، حيث تبدو الفجوات، وعدم تسلسل الحديث واضحا خلال بعض النصوص التي وصلت إلينا) 7 / الشيباني، محمد عبد الهادي / مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية / دار طيبة للنشر والتوزيع، مكة المكرمة، ط 2 ص 196، سنة 2009 /.
يرى بعضهم أن الطبري كان مضطرا للاعتماد على رواية أبي مخنف بسبب هذا الجدب الخبري في المصادر الاخرى، خاصة وإن الطبري بين في مقدمته إنه لا يتحمل تبعة كل ما ينقله في كتابه، ولكن هل يكفي كل هذا للتسليم ما يرويه ابو مخنف في قصة الحسين عليه السلام؟
هذا الكلام لا يتسم بالعلمية والموضوعية، ذلك أن الطبري اعتمد على أبي مخنف في كثير من قضايا التاريخ الاسلامي، وقد بلغت عدد رواياته عن ابي مخنف (قرابة ستمائة رواية استغرقت الفترة من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى سنة 132، وهي فترة تأسيس الأمة، ونشاة النظم الاسلامية، وإقامة صرح دولة الاسلام) / اليحي، يحي بني ابراهيم بن علي، مرويات أبي مخنف في تا ريخ الطبري، طبع دار العاصمة، الرياض، ص 6 من المقدمة /

2: أبو مخنف في الكتب الرجاليَّة

الكتب السنية :
تتناول كتب الرجال السنية شخصيَّة أبي مخنف بكثير من الشكوك بل الرفض المطلق، ففي لسان الميزان: (لوط ابن يحي أبو مخنف : إخباري تالف، لا يوثق به، تركه أبو حاتم وغيره، وقال الدار قطني: ضعيف، وقال يحي بن معين : ليس بثقة، وقال مرّة: ليس بشيء، وقال ابن عدي: شيعي محترق صاحب أخبارهم... وقال ابو عبيد الآجري: سألت أبا حاتم عنه فنفض يده) 8 / لسان الميزان رقم 1568 /. وفي سير أعلام النبلاء (لوط ابن يحي، صاحب تصانيف وتواريخ، روى عن جابر الجُعفي، ومُجالد بن سعيد، وصقعب بن بن زهير، وطائفة من المجهولين... قلتُ : توفي سنة سبع وخمسين ومئة سنة، وهو من بابة سيف بن عمر التميمي صاحب الردّة، وعبد الله بن عياش المنتوف، وعوانة بن الحكم 9 / المصدر 7 ص 301 /
وهذه النماذج التي ذكرها الذهبي نماذج مرفوضة في علم الرجال السني، ولا تعدها من طبقة المحدِّثين، بل هي مسؤولة عن الإساءة الى التاريخ الإسلامي بسبب كذبهم وإفترائهم، وبالتالي، يعد أبو مخنف في نظر علماء الرجال السنة من الكوارث والمصائب!!
أبو مخنف في تقييم علم الرجال السني ضعيف بحد ذاته، ومن ثم يروي عن ضعفاء ومجهولين، فجابر الجعفي مثلا من الغلاة المتروك عند الشيعة، والمُتهم عند السنة، وكذك غيره ممّن يروي عنهم.

الكتب الشيعية
ترجمة أبي مخنف في التراث الرجالي الشيعي تكاد تكون مضطربة، كذلك تقييم الرجل جاء في صيغة غير واضحة، فالشيخ الكشي جعله من أصحاب علي عليه السلام والشيخين الجليلين الحسن والحسين، فيما يخطِّئه الشيخ الطوسي في ترجمته له في الفهرست رقم (585) ويقول: (والصحيح : أن أباه كان من أصحاب علي عليه السلام، وهو لم يلقه...) ولكن الشيخ الطوسي يعده من أصحاب الامام الحسن تارة والحسين تارة أخرى والصادق تارة ثالثة!10 / معجم الخوئي 14 ص 136 /
وفيما يستبعد بعضهم أن يكون ابو مخنف من أصحاب الامام علي يستظهره بعضهم، ولا يرى فيه مستحيلا، ويستند هؤلاء إلى رواية هي: (... عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله،عن محمّد بن علي، عن أحمد بن عمرو بن سليمان البجلي، عن اسماعيل بن الحسن، عن ابن شعيب، عن ابن ميثم التمار، عن إبراهيم بن إسحق المدائني، عن رجل، عن أبي مخنف الازدي، قال : أتى أمير المؤمنين رهط من الشيعة....) 11 / المصدر السابق /
يستشهد بعضهم بهذه الرواية أو يستنبط منها إمكان لقاء أبي مخنف عليا عليه السلام، ولكن هذا الاستظهار يصطدم باكثر من عقبة، هي باختصار ما يلي : ــ

أولا : الرواية أصلا مرسلة.
ثانيا : قد لا يكون ابو مخنف قد نقل الرواية مباشرة عن الامام علي، بل بواسطة محذوفة.
يروي أبو مخنف خطبة الزهراء بواسطتين كما يذكر السيد الخوئي، وبالتالي، من المستبعد أن يكون قد عاصر عليا عليه السلام.
يقول النجاشي: (لوط بن يحي بن سعيد بن مخنف بن سالم الازدي الغامدي أبو مخنف، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم، وكان يُسْكَن إلى ما يرويه...) / 12 النجاشي رقم 875 /، وهذا توثيق ضعيف، توثيق بالكاد كما يقولون، ولكن هل نطمئن إلى توثيقات النجاشي بلا نقاش؟ ترى كيف كان يوثق وما هي طريقته في التوثيق؟
جاء في خلاصة العلامة الحلي: (لوط بن يحي بن سعيد بن مخنف بن مسلم الأزدي الغامدي... أبو مخنف رحمه الله شيخ أصحاب الأخبار ووجههم، وكان يُسْكَن إلى مايرويه، روي عن جعفر بن محمّد عليه السلام... وقيل: روى عن أبي جعفر عليه السلام ولم يصح، وقال الشيخ الطوسي والكشي رحمهما الله :أنه من أصحاب أمير المؤمنين والظاهر خلافه، أمّا أبوه يحي فإنه من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، فلعل قول الشيخ والكشي إشارة إلى الأب والله أعلم...)، لكن الطوسي هو الذي نفى أن يكون من أصحاب علي عليه السلام ردا على الكشي!!
هذه المفارقة تكشف لنا ضرورة التدقيق في النصوص المنقولة، وتقييم الحلي متأخر كما هو معلوم، وهو ينقل عين تقييم النجاشي.
يصر رجالي شيعي على (إماميَّة) أبو مخنف، ردا على كلام لصاحب نهج البلاغة حيث أنكر أن يكون كذلك، وذهب إلى أن الرجل ممن يقول إنّ الإمامة بالاختيار وليس بالنص.
يقول المامقاني [ لا ينبغي التأمل في كونه إماميا كما صرح به جماعة، وإنكار ابن أبي الحديد ذلك لقوله (وأبومخنف من المحدثين وممّن يرى صحة الإمامة بالاختيار، وليس من الشيعة، ولا معدودا من رجالها) من الخرافات، كيف وفي القاموس في خنف (أبو مخنف أخباري شيعي مؤلف متروك) والعجب العجاب أن ابن أبي حديد نطق... بعد أن روى أشعارا في أن عليا وصى رسول الله صلى الله عليه وأله وقال (ذكر هذه الاشعار والاراجيز باجمعها أبومخنف في كتابه وقعة الجمل) ](13).
هذا النص مرتبك شيء ما، فهو لم يميز بين (الشيعي) و ا(لامامي)، فإن كلَّ إمامي شيعي ولكن ليس كل شيعي أماميا كما هو واضح، ومن هنا قول ابي مخنف في مصنفه عن وقعة الجمل من أن النبيَّ عليا وصيُّ النبي الكريم ربما ينسجم مع القول الشيعي بشكل عام، وليس مع القول الشيعي الإمامي على وجه الخصوص.


3: أبو مخنف والبلاذري

يروي البلاذري من أعلام القرن الثالث الهجري قصة الحسين على نحو من التفصيل ايضا، في كتابه الممتاز (أنساب الاشراف) في جزئه الثالث، ولكن روايته كانت بصيغة الاسناد الجمعي، اي بصيغة (قالوا)، فقد روى عن فضائل الحسين عليه السلام، وروى تعداد ولد الامام الحسين واسما ئهم، وروى قصّة خروج الحسين من المدينة الى مكة، وقصة المراسلات بين الحسين وأهل الكوفة، وخروج الحسين من مكة إلى الكوفة، وما جرى خلالها من أحداث ووقائع وملابسات، ومن ثم تحدث عن مقتل الحسين، والحورات التي جرت بين أنصار الحسين وبين صناع قرار الحرب والسياسة في جيش عمر بن سعد، وروى لنا عن مقاتل ا لطا لبيين في المعركة، وروى لنا عن مصير رأس الحسين بعد أن استشهد، ولكن كما قلت أن البلاذري يصدِّر كثيرا من رواياته بصيغة الاسناد الجمعي، أي (قالوا)، وفي بعض الاحيان يذكر سنده الشخصي بعينه، كما في روايته عن أبو خيثمة / 14 أنساب الاشراف، تحقيق محمد باقر المحمودي رواية رقم 86 / وكما في روايته عن عمر بن شبّة / 15 نفسه 87، وكما في روايته عن عبيد الله بن محمّد بن عائشة /16 نفسه رقم 85 / وكما في روايته عن حفص بن عمر /17 نفسه رقم 80 / وكما في روايته عن عوانة بن الحكم ر قم 67 / وغيرهم من الرواة المعروفين، وقراءة سريعة لمدخول (قالوا) كما يروي البلاذري يكتشف القاريء ببساطة إنها رواية ابي مخنف، ولكن البلاذري تخفّاها بهذا السند الجمعي، أي السند بصيغة (قالوا) وقد اكتشف ذلك باحث متتبع عن طريق المقارنة بين رواية البلاذري هذه ورواية ابي مخنف في الطبري، سوى بعض الاختلافات اليسيرة (راجع مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية للدكتور محمّد بن عبد الهادي الشيباني)، ويعلل الباحث الشيباني ذلك بأن البلاذري إنما صنع هذا خوفا من الاتهام، لأن أبا مخنف معروف بتشيعه، خاصة وأن البلاذري كان على صلة وثيقة وحميمية بالخليفة العباسي المتوكل على الله، وهذا الخليفة كان ينصب العداء لعلي بن أبي طالب وعموم الطالبيين والشيعة بشكل عام، وهناك تعليل آخر يذكره الباحث المذكور بقوله : (إن البلاذري سلك منهج المحدِّثين خلال تأليفه لكتابه أنساب الاشراف، وذلك عن طريق توثيق الروايات، وتوثيق الرواية في ذلك العصر لا يتم با لتحديث والسماع من الراوي نفسه، وذلك من أجل بقاء السلسلة متصلة حتى الحدث) /18 نفسه ص 198 / فيما يرى أحد كبار مصنفي التراث العربي فؤاد سركين أن السبب في ذلك هو (أن كتب أ بي مخنف كانت من الكتب التي كثر قرّاؤها، ولا سيما بين الشيعة، وهناك مؤلفات وصلت إلينا منسوبة إليه، غير أنّها تبدو بتعديلات متأ خرة، فيها تصرف في النص، زاد بمضي الوقت، زيادة مطَّردة، حتى أصبحت نصوصها بعيدة عن أصل المؤلف، ورغم هذا نجد فيها نواة من الحقيقة، وفي بعض المواضع نصوصا لم تتغير، وهذا ما أثبته فستنفلد في دراسته لكتابين معروضين في ذلك الوقت، وهما: مقتل الحسين، والمختار الثقفي) / 19 نفسه ص 199 نقلا عن تاريخ التراث العربي لبروكلمان/
يتداول كثير من الناس كتابا بعنوان (مقتل أبي مخنف)، وهذا الكتاب منسوب لأبي مخنف وليس هو الكتاب الأصلي، فقد نصت البحوث التراثية الرصينة أن الكتاب هذا مفقود، وأن أي مقارنة بين الكتاب الموجود حاليا ورواية أبي مخنف في الطبري تكشف عن زيف هذا الكتاب المتداول بين الناس اليوم، وقد أشار الى ذلك باحثون شيعة في علم الرجال والرواية، منهم الشيخ عباس القمي في كتابه المعروف (الكنى والألقاب).
هذا وسوف أواصل الحديث عن روايات ابي مخنف نفسها في حلقة مقبلة في ايلاف بالذات، وفي حلقة مقبلة أقوم بعملية تصفية للروايات الخاصة بواقعة الطف، بين الترجيح والاهمال والرد، والضمير من وراء القصد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس هذا ما نحتاجه
ابو ياسر -

نصحية اخوية صادقة للاستاذ الشاهبندر ان يخرج من اسر افكاره ومن هذه المواضيع التي لاتغني ولا تسمن من جوع ولا تخدم اية قضية من قضايانا ولاتنهض باية حال من احوال امتنا امبتلية والمتردية في عالم التخلف ..صحيح ان كل كاتب له اختصاصه وفلسفته ولكن انظر مثلا الى موضوع الاستاذ خالص الجلبي ((هل من سبيل لاكتشاف ماهية الوعي الإنساني؟))الذي يتحدث عن الانا والوعي واللاوعي والتفكير وكيف يجرك الى العلم والفلسفة والنظريات المهمة ويقرب لنا الصورة بآيات كريمات وبحكم ودروس وعبر (يجب أن نضع أمام مكتبنا هذه الحكمة دوماً:((يجب ضبط النفس في انفجار بركان الغضب، وعند اشتعال نار الانفعال، في كسرة الحزن، وانهيار الخوف، وعند كثافة ضباب الشهوة )) ::((وتبرز هنا حكمة ملفتة للنظر في جدلية العلم والضمير مما جعلت الفيلسوف الألماني (ايمانويل كانط) أن يطلب من تلاميذه أن ينقشوا على قبره من بعده هذه العبارة: شيئان يملآن صدري بالإعجاب: السماء المرصعة بالنجوم فوق رأسي، والقانون الأخلاقي في صدري))؛ كما يقول عن تسخير علم النفس للدعاية ((وتبرز هنا حكمة ملفتة للنظر في جدلية العلم والضمير مما جعلت الفيلسوف الألماني (ايمانويل كانط) أن يطلب من تلاميذه أن ينقشوا على قبره من بعده هذه العبارة: شيئان يملآن صدري بالإعجاب: السماء المرصعة بالنجوم فوق رأسي، والقانون الأخلاقي في صدري)؛ فــ (كوانتم الوعي) تم استخدامه في التلاعب بعقول الناس، كما هو الحال في الديمقراطية الغربية، التي يمكن وصفها بأنها أقل الأشياء سوءً في العالم، فظاهرة التمثيل النيابي تخضع لجبروت المؤسسات المالية، مما لا تجعل التمثيل صحيحاً تماماً.))..عدى النظريات والدراسات والمعلومات التي تشعرك بفائدة الموضوع ولذة استمتاع بالقراءة . ..يا استاذ العالم يتطور بشكل رهيب والناس التعبانة في امتنا بدأت تتحسس الامور وما آل اليه واقعنا المرير وتتطلع الى مستقبل ينهض بها وبدلا من ان نعينها ونيسر لها الطريق وننظف ادمغتها من الخرافات والبدع والاحقاد ..بدلا من ذلك نتكلم معها عن المآسي والحروب السابقة والاختلافات بدون تقديم شيء جديد او بديل مفيد او معلومة تنقذها من وضعها الذي لايحسد عليه ..مع التقدير

بالعكس تماما
نصير الحق -

تصفيةا لتاريخ مطلب وطني وعلمي اليوم ، نحتاجه لانه مصدر تعليم الامة العربية ، وكانه قدر ، ويجب ان نتعامل معه بجراة كي نتحرر من تباعاته المخزية ، ونتعلم من انجازاته الشفافة الجميلة، يجب ان نتجرا على التاريخ ونجرحه ، ويجب أن نمزق سطوره كي نعلن البراءة من سواده ، وهذه هي الامة كما نرى مبتلية بالتاريخ ، لو أننا ننقد التاريخ ونتعامل مع الاحداث التا ريخية بموضوعية نصل الى حرية المعتقد والكلمة والعمل بكل شجاعة ، يجب حفر الطبري والمسعودي والبخاري والكافي ، وكل هذه المصادر والكتب لانها مصدر تعليمنا شئنا ام ابينا ، انه عمل يجب ان يقوم به علمانيون احرار ، وليس اسلامويون وقاعديون وشيعة وسنة قبلا ، بل يجب ان يقوم به باحثون متجردون وشجعان ، لا مناص من ذلك ، كيف الخلاص وهي الكتب التي تملا صدورنا ، أنقدوها رحمكم الله بكل قسوة كي تحررنا بجيدها ونحررها من سيئها ، رحم الله جواد علي ورحم الله عاشور ، ورحم الله العقاد ، ورحم الله كل من يضع حجر في هكيل نقد التاريخ ، خلصونا يخلصكم الله من عار النار ، ولله في خلقه شئون ، ما قام به صاحب المقالة جيد ومفيد ومعلم ، شكرا لك وانا من المتابعين لك دائما

بالعكس تماما
نصير الحق -

تصفيةا لتاريخ مطلب وطني وعلمي اليوم ، نحتاجه لانه مصدر تعليم الامة العربية ، وكانه قدر ، ويجب ان نتعامل معه بجراة كي نتحرر من تباعاته المخزية ، ونتعلم من انجازاته الشفافة الجميلة، يجب ان نتجرا على التاريخ ونجرحه ، ويجب أن نمزق سطوره كي نعلن البراءة من سواده ، وهذه هي الامة كما نرى مبتلية بالتاريخ ، لو أننا ننقد التاريخ ونتعامل مع الاحداث التا ريخية بموضوعية نصل الى حرية المعتقد والكلمة والعمل بكل شجاعة ، يجب حفر الطبري والمسعودي والبخاري والكافي ، وكل هذه المصادر والكتب لانها مصدر تعليمنا شئنا ام ابينا ، انه عمل يجب ان يقوم به علمانيون احرار ، وليس اسلامويون وقاعديون وشيعة وسنة قبلا ، بل يجب ان يقوم به باحثون متجردون وشجعان ، لا مناص من ذلك ، كيف الخلاص وهي الكتب التي تملا صدورنا ، أنقدوها رحمكم الله بكل قسوة كي تحررنا بجيدها ونحررها من سيئها ، رحم الله جواد علي ورحم الله عاشور ، ورحم الله العقاد ، ورحم الله كل من يضع حجر في هكيل نقد التاريخ ، خلصونا يخلصكم الله من عار النار ، ولله في خلقه شئون ، ما قام به صاحب المقالة جيد ومفيد ومعلم ، شكرا لك وانا من المتابعين لك دائما

شنشنة اعرفها
سداد المحمودي -

الكاتب يريد ان يطعن بالصميم رواية الطف ، فإنا لعمدة هي رواية ابي مخنف ،والاستاذ يحاول وبكل جراة ان يطيح بهذا التاريخ المهم ، ابو مخنف إذا ضاع ضاع الطف ، وهو كا تب يعرف كيف يجهز على الا خر ، بقوة وشراسة ولكن احيانا كثيرة يغالط نفسه بشكل مذهل ، فهو شيعي كما اعرف ولكن يريد أن يتجاوز الخطوط الحمر ، وأن كان كلامه علمي دقيق ولكن اين خلفيتك الشيعية استاذ، ربما تقول لنا بالاخير ان الحسين عليه السلام مات حتف نفسه ، المطلوب منك اخي ان تعزز ابي مخنف لا ان تنهار عليه بمعاولك الخفية الدقيقة ، عجبي عليك ونحن يجب ان نقبل التاريخ موعظة وليس حقائق ، هكذا يقول مورخو النصارى اليوم فما بالك بتاريخنا ، اعرفك جيدا كيف تنقض على الفريسة ، وبكل شفافية وحرفية، ولكن انا كشيعي اقبل ابا مخنف كما يقبل الاخر ابا هريرة كما هو عليه ، والا نضيع جميعا ،فهل تتحمل وزر هذه النتيجة كما تحملت وزر اثارة شهواتنا المجنونة في اوصافك الخيالية عن الجسد ؟

كلهم ابو مخنف
ali ali -

لو حققنا برواة القرأن الكريم كهذا التحقيق لوجدناهم كلهم ابو مخنف فهذا التحقيق مرفوض ان تاخذ التاريخ و الرواية من جانب واحد التحقيق ان تضع كل رواية لابي مخنف و تبحث عنها من رواة اخرين و تكتب التاريخ و هذا ما فعله الطبري

كلهم ابو مخنف
ali ali -

لو حققنا برواة القرأن الكريم كهذا التحقيق لوجدناهم كلهم ابو مخنف فهذا التحقيق مرفوض ان تاخذ التاريخ و الرواية من جانب واحد التحقيق ان تضع كل رواية لابي مخنف و تبحث عنها من رواة اخرين و تكتب التاريخ و هذا ما فعله الطبري

التاريخ الاسلامي
خوليو -

هذا التاريخ بجناحيه له قاسم مشترك واحد- قتل- ومنها جاءت قاتلوا، ولكن هناك ميزة خاصة أيضاً وهي أن الخبر الذي لايعجبهم ينكروه ويكذبوه ويتهموا حامله بالحقد والتخريب، نرى هذه الخاصية من بعض المعلقين لايقبلون أي خبر لايعجبهم ويرونه مخالف لمعلوماتهم، وهذه نقطة ضعف وليس قوة لأنهم بالتكذيب والنكران يبقون حيث هم من القوقعة والركود، تأتي لهم بخبر من تاريخهم كما يفعل السيد الكاتب ويبدأ اللف والدوران عن السند ويبدأون يالقول أن هذا ضعيف وهذا قوي مستندين على الرأي الشخصي والقناعة الذاتية وعلى مراحعهم المفضلة التي لايصدقون غيرها، بدلاً من تحليل الحدث بحد بذاته ومعرفة أسبابه والظروف المحيطة به والدوافع لفعله، فمثلاً قتل الحسين ، هناك إجماع على مقتله والغاية من قتله هو الصراع على الخلافة، وهنا يظهر جلياً نقاط أخرى: صراع وخلافة ومغانم ونساء وسبي وهو العمود الفقري للدولة الدينية، فما فائدة التحليل المفصل طالما النواة هي تلك النقاط والحاضر يحلل الماضي والشاهد الحي لكل ذي عينين هو مايجري في هذه المنطقة التي لاتنطفئ فيها الحرائق، نحن بحاجةلمشروع فكري حديث ينقذنا من قتل المقدسة وأخواتها، فهل من منقذ؟

انجاز ولكن
الناجي من النار 1 -

بحث تاريخي رجالي سندي قيم ، ممتاز ، موضوعي ، ولكن لو ان الكاتب وفى بوعده بنقد روايات ابي مخنف في الطف يكون قد حقق لنا نصرا ، اما ما نقده السيدعلي علي فهو خطا منهجي لان ابو مخنف هو الراوي الاساسي في معركة الطف كما ينقل علماء السير ، منهم الطبري نفسه ، والاخرون عيال عليه كما تقول السير ، ولكن البحث سوف يثير مشكلات كثيرة ، خاصة ذوي الاستفادات المادية

انجاز ولكن
الناجي من النار 1 -

بحث تاريخي رجالي سندي قيم ، ممتاز ، موضوعي ، ولكن لو ان الكاتب وفى بوعده بنقد روايات ابي مخنف في الطف يكون قد حقق لنا نصرا ، اما ما نقده السيدعلي علي فهو خطا منهجي لان ابو مخنف هو الراوي الاساسي في معركة الطف كما ينقل علماء السير ، منهم الطبري نفسه ، والاخرون عيال عليه كما تقول السير ، ولكن البحث سوف يثير مشكلات كثيرة ، خاصة ذوي الاستفادات المادية

الى الرقم (3)
البغدادي -

سؤال اوجهه اليك وارجو ان تجيب عليه بصراحة هل ان كونك شيعيا لايسمح لك او يدعوك ان تعرف الحقيقة وكيف تصر على تقبلك روايات حتى وان تبين تحريفها او عدم صدقها ....؟والاعجب ان رفضك للمقالة ينطلق من باب معاداة الطرف الاخر حتى لو كان هذا الطرف على حق..! يا حبذا لوتحكمت برغباتك وشهواتك وان يكون مبتغاك معرفة الحقيقة وليس التعصب الذي دمر الامة الاسلامية وشكرا

لاتكن حفار قبور ؟!
اسامة -

حصلت بين الطوائف المسيحية والباباوات والاباطرة والنبلاء مذابح ومجازر وسلب ونهب وافتراس واغتصاب وزال الكهنة يغتصبون الاطفال والنساء المكرسين للكنيسة حتى مل الفاتيكان من كثرة الاعتذارات ، استمرت مائةعام ذهب ضحيتها نصف سكان اوروبا اضافة الى حربين عالميتين ومع ذلك رمى الاوروبيون كل ذلك وراء ظهورهم ونظروا الى المستقبل وصنعوا الاتحاد الذي حلموا به اما نحن فمازلنا اسرى الماضي سنة وشيعة وحرب لم تنطفيء نارها حتى اللحظة دعوة للعقلاء والحكماء من الطرفين لا تكونوا حفاري قبور واتركوا ماسلف من امر الامة وخلونا في الحاضر وتحدياته .

لاتكن حفار قبور ؟!
اسامة -

حصلت بين الطوائف المسيحية والباباوات والاباطرة والنبلاء مذابح ومجازر وسلب ونهب وافتراس واغتصاب وزال الكهنة يغتصبون الاطفال والنساء المكرسين للكنيسة حتى مل الفاتيكان من كثرة الاعتذارات ، استمرت مائةعام ذهب ضحيتها نصف سكان اوروبا اضافة الى حربين عالميتين ومع ذلك رمى الاوروبيون كل ذلك وراء ظهورهم ونظروا الى المستقبل وصنعوا الاتحاد الذي حلموا به اما نحن فمازلنا اسرى الماضي سنة وشيعة وحرب لم تنطفيء نارها حتى اللحظة دعوة للعقلاء والحكماء من الطرفين لا تكونوا حفاري قبور واتركوا ماسلف من امر الامة وخلونا في الحاضر وتحدياته .

التاريخ المسيحي
الفارس -

حروب فرنسا الدينية التي استمرت زهاء أربعين عاما متتالية خلال القرن السادس عشر.وكان من ضمنها مذبحة ;سانت بارتليميو في 24 أغسطس عام 1572 حيث انقض الكاثوليك بمباركة البابا ;جريجوري الثالث عشر; على البروتستانت أثناء إحدى الأعياد, وذبحوا منهم عشرات الآلاف, وشنقوا العديد على أغصان الشجر.وتحدد مصادر البروتستانت عدد القتلى في هذه المذبحة 230 ألف قتيل, ـ حروب ايرلندا التي حدثت نتيجة لفرض المذهب البروتستانتي واستمرت الحروب بين الكاثوليك والبروتستانت حتى القرن الثامن عشر, ولا تزال أثار العنف تظهر بين الحين والآخر . حرب الثلاثين عاما; الدينية بين البروتستانت والكاثوليك في ألمانيا من (1618-1648) التي تعدى ضحاياها الملايين.- الحرب الأهلية في أسبانيا (1936-1939) تعد من أخر الحروب التي نشأت بين الكاثوليك والبروتستانت وقد بلغ عدد القتلى فيها 2 مليون شخص. كيف نشأت هذه الخلافات التي أدت الى الانشقاق بين الكنائس ؟ ولماذا حدثت على هذا النحو المقيت ؟ نشأت خلافات كثيرة بين اتباع هذا الدين , وكانت الطريقة المتبعة لحل كل خلاف هو عمل اجتماع يحضره الأساقفة لوضع قانون أو رأي نهائي. لكن الأجتماع عادة ما يضفي الى تعميق الخلاف وزيادة حدته . الواقع أن الفرق المسيحية أختلفت في كافة اسس الدين وكانت ألاختلافات جوهرية تمس قواعد المعتقد، حيث اختلفت في طبيعته المسيح ومشيئته، والروح القدس وقانون الايمان والأعمال ، وفي الممارسات الإيمانية ، وفي الكتاب المقدس، وفي أسرار الكنيسة السبعة، وعلى الأخص في سر المعمودية والميرون والتناول، كما اختلفت الفرق في الزواج والطلاق والكهنوت ومريم والشفاعة والصوم واليوم المقدس ، والصلاة والحكم على الإيمان ... الخ .

التاريخ العلماني
الفارس -

الحرب العالمية الأولىقامت الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) بداية بين الرايش الألماني والنمسا وهنغاريا من جهة، وبين الدول المتحالفة فرنسا وبريطانيا وروسيا وصربيا من جهة أخرى. وأثناء الحرب دخلت دول أخرى في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الحرب. وكان من بين هذه الدول أمريكا التي دخلت الحرب في 1917 والتي أثر دخولها في نتيجة هذه الحرب. بلغ عدد ضحايا الحرب 15 مليون قتيل.؟!! الحرب العالمية الثانيةفي الأول من أيلول/سبتمبر 1939 وفي الساعة 4:45 هاجم هتلر الدولة الجارة بولونيا دون إعلان الحرب. وكان هذا الدافع الذي أعلنت بسببه كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا. فانطلقت الحرب العالمية الثانية التي ذهب ضحيتها زهاء 60 مليون إنسان. وكانت حصة الاتحاد السوفييتي من الضحايا هي الأكبر، حيث بلغت حوالي 25 مليون قتيل. ؟!! وحدها امريكا قتلت من البشر عشرة ملايين ؟!! بعد الحرب العالمية الثانية اغلبهم في اسيا واخرهم في العراق وافغانستان

سر للامام
جميل الساعدي -

اؤيد الا خوة الذين يقولون يجب حفر الت اريخ ، لانه سبب مشاكلنا ، سنة شيعة ، قضية تا ريخية وسياسية معا ، حفرها وتدميرها بالبحث ربما لا ياتي بنفع الان ولكنه في المستقبل ، اريد من الباحث الجليل ان يكتب لي خاصة بحثا عن السقيفة وما جنت علينا ، هل هي حقيقة ، ام هي واقع مضخم ، ما الذي جرى ، ان امتنا الاسلامية ضحية هؤلاء المعميين والتجار ، ولكن عندما يغوص البحث في التا ريخ تبطل بضاعتهم ، وانت ممن ابطل ويبطل بضاعتهم ، كونوا احرارا ايها الناس في قرا ءة التاريخ ، حان وقت الثورة على الماضي واحتكار العلم ـ،والتاريخ اول جثة يجب نبشها كي لا يستغلها الجناة

التاريخ العلماني
الفارس -

الحرب العالمية الأولىقامت الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) بداية بين الرايش الألماني والنمسا وهنغاريا من جهة، وبين الدول المتحالفة فرنسا وبريطانيا وروسيا وصربيا من جهة أخرى. وأثناء الحرب دخلت دول أخرى في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الحرب. وكان من بين هذه الدول أمريكا التي دخلت الحرب في 1917 والتي أثر دخولها في نتيجة هذه الحرب. بلغ عدد ضحايا الحرب 15 مليون قتيل.؟!! الحرب العالمية الثانيةفي الأول من أيلول/سبتمبر 1939 وفي الساعة 4:45 هاجم هتلر الدولة الجارة بولونيا دون إعلان الحرب. وكان هذا الدافع الذي أعلنت بسببه كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا. فانطلقت الحرب العالمية الثانية التي ذهب ضحيتها زهاء 60 مليون إنسان. وكانت حصة الاتحاد السوفييتي من الضحايا هي الأكبر، حيث بلغت حوالي 25 مليون قتيل. ؟!! وحدها امريكا قتلت من البشر عشرة ملايين ؟!! بعد الحرب العالمية الثانية اغلبهم في اسيا واخرهم في العراق وافغانستان

ما هو الغرض ؟
أحمد الكربلائي -

لا ادري ما يريده الكاتب من هذا الموضوع. اخشى ان يريد ان يقول لنا بأن الحسين (ع) تزحلق ومات وأن يزيد كان يحب الحسين ومعاوية لم يسن سنة سب علي بن أبي طالب بل وكان يحبه و يصعد على المنابر ويمدح آل البيت. ان كان هذا ما تريد فإنك تريد تزوير التاريخ كما فعلت بني امية الا لعنة الله على الظالمين

ما هو الغرض ؟
أحمد الكربلائي -

لا ادري ما يريده الكاتب من هذا الموضوع. اخشى ان يريد ان يقول لنا بأن الحسين (ع) تزحلق ومات وأن يزيد كان يحب الحسين ومعاوية لم يسن سنة سب علي بن أبي طالب بل وكان يحبه و يصعد على المنابر ويمدح آل البيت. ان كان هذا ما تريد فإنك تريد تزوير التاريخ كما فعلت بني امية الا لعنة الله على الظالمين

عاشق الملايين
خوليو -

الفارس-9- يضخم الأمور ويخربطها حيث أن القتلى من البروتستانت في مذبحة سان برتولومي بلغوا 2000 قتيل والفارس عاشق الملايين يضربها بمئة، المهم الموضوع هو الحروب بين المذاهب الدينية وبين مختلف الأديان سببت للبشرية ملايين القتلى ، هذا صحيح ،الحروب بين الكاثوليك والبروتستانت حدثت في بدء عصر النهضة الآوروبي وحدثت بالضبط عندما بدأت الأحزاب الدينية تتدخل بالسياسة والحكم، حيث استغلت العائلات المالكة تلك الأحزاب للوصول للسلطة، إلا أن العلمانيين الأوروبيين حسموا الموقف بالثقافة وبالعلم الحقيقي وبالثورات الشعبية التي انتهت بفصل الدين عن السياسة وباحلال نظام علماني مدني أعطى الحقوق للجميع بما فيهم الأحزاب الدينية والعائلات المالكة، أي أن الأوروبين استفادوا من المآسي والحروب الدينية التي استمرت عشرات السنين والتي كانت شعلتها عام 1562 عندما حطم البروتسانت أيقونات الكاثوليك في سانت برتولومي، لأن البروتستانت لايقدسون سوى المسيح الإله وبدون رموز أخرى، متى سنستفيد نحن من النتائج السلبية لكلمة قاتلوا المدونة بالكتاب والغير موجودة في الكتاب الآخر، 1400 عام من القتال المستمر بفعل قداسة كلمة قاتلوا، هل لاحظت الفرق أيها الفارس؟ أشك ، ليس هناك مقدرة على المقارنة،ولا حتى على التجرؤ على مناقشة كلمة قاتلوا المقدسة ولا التجرؤ على فصل كلمة قاتلوا الدينية عن السياسة، كما فعل العلمانيون الأووربيون أهل العلم والعلمانية،وستستمرون في القتال لأجل غير مسمى،بسبب عقولكم المبرمجة على القداسة، أما الحرب الأسبانية الأهلية فهي لم تكن بين كاثوليك وبروتستانت بل بين جمهوريين علمانيين، ويمين متدين، ولكن طالما المعلومات آتية من السيد الفارس، فيمكن غض النظر عنها دون تعقيب مهم عليها.

لاتخف و لا تصمت
dr.giiak -

بورک للکاتب الکریم ما یخدم کشف الحقیقة و لو بالتشکیک فیما یشک فیه مما جعلوها ایادی مغرضة او مغرّرّة من مسلمات تراثنا او دیننا خاصة. فیالیت الکاتب لم یبال بالخائفین من کشف الزیغ و لا لیت لن یصرف وقته الشریف فی مجالات متفرقة قد لاییلغ قیمتها بما فی مثل هذه المقالة و قد کثر من الحمد لله من قبیل ;لیس من سیرة رسول الله و غیرهامرحبا بالکاتب و بایلاف

لاتخف و لا تصمت
dr.giiak -

بورک للکاتب الکریم ما یخدم کشف الحقیقة و لو بالتشکیک فیما یشک فیه مما جعلوها ایادی مغرضة او مغرّرّة من مسلمات تراثنا او دیننا خاصة. فیالیت الکاتب لم یبال بالخائفین من کشف الزیغ و لا لیت لن یصرف وقته الشریف فی مجالات متفرقة قد لاییلغ قیمتها بما فی مثل هذه المقالة و قد کثر من الحمد لله من قبیل ;لیس من سیرة رسول الله و غیرهامرحبا بالکاتب و بایلاف

أبو جهل مرة أخرى
حسن -

انتقل المدعو خوليو فى تعليقه رقم 5 من مرحلة أبو جهل الى مرحله مسليمه الكذاب . فهو يريدنا أن نصدق كل ناعق منحرف كما يفعل هو- فالمسيحيه بنيت على حلم (رؤيا منام) لبولس.أما الاسلام فمبنى علي النص الصحيح (المتواتر) والعقل فالمسلمون أول من ابتدعوا علم التوثيق (علم الجرح و التعديل) أو علم الرجال و الروايه فالمسلمون السنه (عامة المسلمون) لا يقبلون روايه غير موثقه رجالها ثقات. ولا يأخذون حكما شرعيا الا من نص متواتر.

Treasures hidden
Rose -

The Only Words that can change your life are the words that spoken by the Lord Jesus Christ who said " the words I spoke to you are life given words it is the words that can change your life for ever, how poor are you if you are neglect it. As Jesus said The kingdom of God is like a trea

Treasures hidden
Rose -

The Only Words that can change your life are the words that spoken by the Lord Jesus Christ who said " the words I spoke to you are life given words it is the words that can change your life for ever, how poor are you if you are neglect it. As Jesus said The kingdom of God is like a trea

Kingdom of God
Rose -

The Kingdom of God is like a man found a treasure hidden in a field, and he was so happy that he sold all he owned and bought this field.." Jesus said..so sell now all you have and get to know Jesus Christ who is the Gat to Heaven and the only one who can restor you to the Father as son or daughter..do not waste your time to try to understand hard to interpret books made by man, come and look for the words that can change your life for ever

السلام على الحسين
متابع -

المهم عندي ان الامام الحسين وصفه الله على لسان النبي بأنة (سيد شباب أهل الجنة) وحتماً أنه لم يحصل على هذة المنزلة جزافاً ولكن لأنة مؤمن من نوعية استثنائية؟ وشهيد من نوعية استثنائية ؟ ولذلك إستحق ان يكون سيد أهل الجنه ، والسلام عليك ياسيدي ومولاي يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك عليكم مني سلام الله أبداً ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم ، السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم دون الحسين ورحمة الله وبركاته

كفى
مسلم وبس -

جاء الرسول - ص - بالاسلام لكل العالمين فحولته قريش الى ملك يورث وادخلونا في صراع على السلطة فنسينا الدين وركزنا على الحكم والرئاسة لمن !!!ماذا افادت قريش الامة منذ عثمان للان غير زرع الشقاق والفرقة بين المسلمين واشاعة القتل بينهم ومع ذلك نمجد القتلة ونرفعهم لمصاف الالهة فمتى نفيق وندرك ان ال البيت طلعوا لصوص اختلفوا على سرقة الامة باسم الاسلام متى نعي ذلك وننصرف للعمل والتحضر والاختراعات وممارسة الحياة

بيزيد الحسين شهيد
اسامة -

تخيلوا لو لم يكن هناك يزيد هل كان هناك حسين الشهيد ؟! ارجو ان نترفع عن هذا السجال القديم فنحن لم نكن جزءا من مما شجر بين الناس تلك امة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يفعلون ، وكما قلنا سابقا لقد جرت الدماء انهارا بين المسيحيين وتسبب اليهود في قتل المسيح كما يزعمون ومع ذلك طوى القوم كل ذلك ورموه خلف اظهرهم وتفرغوا للحاضر والمستقبل وتفرغوا للكيد لنا ؟!

كفى
مسلم وبس -

جاء الرسول - ص - بالاسلام لكل العالمين فحولته قريش الى ملك يورث وادخلونا في صراع على السلطة فنسينا الدين وركزنا على الحكم والرئاسة لمن !!!ماذا افادت قريش الامة منذ عثمان للان غير زرع الشقاق والفرقة بين المسلمين واشاعة القتل بينهم ومع ذلك نمجد القتلة ونرفعهم لمصاف الالهة فمتى نفيق وندرك ان ال البيت طلعوا لصوص اختلفوا على سرقة الامة باسم الاسلام متى نعي ذلك وننصرف للعمل والتحضر والاختراعات وممارسة الحياة

واحسيناه
حمد -

أعطني دمعاً وخذ مني عينا ** واحسيناً واحسينا واحسينا

واحسيناه
حمد -

أعطني دمعاً وخذ مني عينا ** واحسيناً واحسينا واحسينا

الى روزا مع التحية
راجي عفو ربه -

(( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )) [ المائدة: 75 ].

بكفي
النسر العربي -

ما استفزني للتعليق ليس المقال او التعليقات ؟ان ما يستفز الانسان الغاقل هو وجود مجموعة من البشر عددها 19 شخص مع الكاتب يناقشون موضوع ابو مخنف ورواية ابومخنف عن رجل قضى ومات قبل 1400 سنة يا سلام ماذا ان صحت او لم تصح ومالي ومغاوية او يزيد او علي او الحسين او محمد ؟ فهل ان كان ذاك او ذاك ؟ وذياك ؟ هل يفيد في الامر شيئا ؟ هلى انا مسئول عن يزيد او انت ابن الحسين وان كنت كذلك فلست قاتل ابيك ولا انت ابنه حتى تحضر الفحص الجيني (dna) يا اخوان ان كل امر ينتهي بمضي الزمان افلا تنهوا عن هذا تعالوا لنجلس سويا وننسى كل مافات ؟

الى روزا مع التحية
راجي عفو ربه -

(( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )) [ المائدة: 75 ].

الحروب المقدسة 2
الفارس -

كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما و التي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع ، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش . و انتشرت خلالها المجاعات والأمراض و هلاك العديد من سكان الولايات الألمانية و بشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة و إيطاليا ، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع . استمرت الحرب ثلاثين عاما و لكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح وستفاليا الأوسع عام 1648 م . وخلال الحرب انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط ؛ و في أراضي براندنبورغ بلغت الخسائر النصف ، في حين أنه في بعض المناطق مات مايقدر بثلثي السكان ، و انخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا . كما انخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث . و قد دمَّر الجيش السويدي لوحده 2000 القلاع و 18000 قرية و 1500 مدينة في ألمانيا ، أي ثلث عدد جميع المدن الألمانية . و جاء في موسوعة ;قصة الحضارة ; تحت عنوان: إعادة تنظيم ألمانيا (1648-1715 ; : ;هبطت حرب الثلاثين بسكان ألمانيا من عشرين مليونا إلى ثلاثة عشر ونصف مليونا ، وبعد عام أفاقت التربة التي روتها دماء البشر، ولكنها ظلت تنتظر مجيء الرجال. وكان هناك وفرة في النساء وندرة في الرجال. وعالج الأمراء الظافرون هذه الأزمة البيولوجية بالعودة إلى تعدد الزوجات كما ورد في العهد القديم. ففي مؤتمر فرنكونيا المنعقد في فبراير 1650 بمدينة نورنبيرغ اتخذوا القرار الآتي:- ;لا يقبل في الأديار الرجال دون الستين... وعلى القساوسة ومساعديهم (إذا لم يكونوا قد رسموا)، وكهنة المؤسسات الدينية، أن يتزوجوا... ويسمح لكل ذكر بأن يتزوج زوجتين، ويذكر كل رجل تذكيراً جدياً، وينبه مراراً من منبر الكنيسة، إلى التصرف على هذا النحو في هذه المسألة

نصيحةأبو ياسرالأخوية
مجدّد -

أخي الكريم أبو ياسر، كلنا -وليس الشابندر فقط- اسرى أفكارنا. فإذا لم يكن الأنسان أسير فكره الذي يعتنقه عن قناعة واعتقاد، فماذا يبنغي أن يكون؟ الحل هو أن ندعو السيد الشابندر الى تغيير أفكاره وملء قلبه بالتفاؤل بدلاً من تقليب صفحات صفراء حتى التاريخ نفسه يقول عنها أنها قديمة! أرجو أن لا ينظر البعض الى السيد الشابندر على أنه صدر العصر (اي محمد باقر الصدر) أو مطهري القرن الحادي والعشرين! إنه ليس أكثر من رجل لا يُحسن غير الذي نراه من كتابات بعضها ناشز والآخر متهافت وقليل منها المفيد وذلك من باب (ما رحم ربي). عندما أقرأ له أتخيل نفسي أعيش أحداث حلقة مسلسل طاش ماطاش عن التاريخ، وأرجو أن لا تكون قد فاتتك مشاهدتها.

الحروب المقدسة 2
الفارس -

كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما و التي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع ، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش . و انتشرت خلالها المجاعات والأمراض و هلاك العديد من سكان الولايات الألمانية و بشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة و إيطاليا ، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع . استمرت الحرب ثلاثين عاما و لكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح وستفاليا الأوسع عام 1648 م . وخلال الحرب انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط ؛ و في أراضي براندنبورغ بلغت الخسائر النصف ، في حين أنه في بعض المناطق مات مايقدر بثلثي السكان ، و انخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا . كما انخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث . و قد دمَّر الجيش السويدي لوحده 2000 القلاع و 18000 قرية و 1500 مدينة في ألمانيا ، أي ثلث عدد جميع المدن الألمانية . و جاء في موسوعة ;قصة الحضارة ; تحت عنوان: إعادة تنظيم ألمانيا (1648-1715 ; : ;هبطت حرب الثلاثين بسكان ألمانيا من عشرين مليونا إلى ثلاثة عشر ونصف مليونا ، وبعد عام أفاقت التربة التي روتها دماء البشر، ولكنها ظلت تنتظر مجيء الرجال. وكان هناك وفرة في النساء وندرة في الرجال. وعالج الأمراء الظافرون هذه الأزمة البيولوجية بالعودة إلى تعدد الزوجات كما ورد في العهد القديم. ففي مؤتمر فرنكونيا المنعقد في فبراير 1650 بمدينة نورنبيرغ اتخذوا القرار الآتي:- ;لا يقبل في الأديار الرجال دون الستين... وعلى القساوسة ومساعديهم (إذا لم يكونوا قد رسموا)، وكهنة المؤسسات الدينية، أن يتزوجوا... ويسمح لكل ذكر بأن يتزوج زوجتين، ويذكر كل رجل تذكيراً جدياً، وينبه مراراً من منبر الكنيسة، إلى التصرف على هذا النحو في هذه المسألة

احسن تعليق
غير مجدد -

كان احسن تعليق للاستاذ مجدد ، اقترح ان يخرج نقاد كبار

أصطفاف طائفي مبكر
قارئ -

قرأت البحث أكثر من مرة,و قرأت تعليقات القراء.لم أجد الكثير من ربط الخيوط و الريط مع التمحور الهاشمي/الأموي/العباسي السابق.ألا يوافقني أحد المنصفين أن مذبحة سيد شباب أهل الجنة لا تختفى معالمه الا بالطعن في الرواة و الموثقين أمثال المجني عليه أبو مخنف.عندها ترسخ فهمي لما يجري.

تاريخ
يزن -

في حصة التاريخ..مرت معركة،مرت جنايز إييه..إذا الحصة تاريخ!الكذب جايز.

dghx
ابو مسار -

ياسيد الشابندر اكتب شيْ ينفع البشرية ما هذه الخزعبلات التاريخية العقيمة او فقط تكتب لاْجل الكتابة او الاجرةييييييييييا سيد\\\\\\

تاريخ الامه
زنبور مربرب -

الى التعليق رقم واحد لم نفهم شيء من تعليقك لربما انت تتحدث عن مقال اخر فلا ربط بالمقال بما تقول.ام المقال فان قضيه مصيريه في تاريخ الشيعه كقضية الامام الحسين ع.وعن رواتها ليست كاي قضيه في التاريخ فيجب علينا الولوج بها كثيرا .والولوج في مصدرها والتحقيق من نقالها في التاريخ خصوصا بعد مرحلة التطبير والمشي على الناروظرب الهامات والضرب بالزناجيل ذات السكاكين الممزقه للضهور والصدور.واعتقد لو كان يعرف ابا مخنف ان الامور سوف تصل لهذا الحد لما نقل لنا رواية المقتل ولا كتبه اساسا عن المقاتل وكان اعتزلا الكتابه

جدل لا ينتهي
احمد ص -

اذا كنتم تحبون الله ورسوله عودوا للقران الكريم وافعال الرسول واقواله فقظ ولا تصنعوا جدلا لا ينتهي فالله عز وجل واحد احد وخاتم انبيائه رسولنا العظيم...توحدوا على ذلك ...ولا تتجادلوا في من قتل ومن قتل فالله عالم بالمؤمنين والشهداء والصديقين.....خصوصا اننا الان بامس الحاجه الى ترك الفتن الهنا واحد ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء ...........ام ان لدينا فتنا لنفرق امة محمد صلى الله عليه وسلم امة الاسلام.....فرسولنا الكريم بين كيف ان الامة ستختلف وان من يفتن الامه مصيره النار لان الفتنة اشد من القتل.......توحدوا وليكن انطلاقكم من لا اله الا الله محمد رسول الله...فالله عالم بعباده المؤمنين وحده جل حلاله خالق كل شي

غريب
monsef -

لانزال مهتمين برواية عمرها 1400 سنة وعن قال فلان عن فلان والغرب وصل المريخ الله يهدينا

كفى
مواطن -

لا أدري ما يريد الكاتب بهذه المقالات التي يود ان يوزع التهامات والحقائق التاريخية للطرف الآخر. يا ناس الصحابة الكرام الأربعة هم ضمن العشرة المبشرين بالجنة، والحسين عليه السلام سيد شبا أهل الجنة بحديث الرسول ألأكرم محمد صلى الله علية وسلم، فماذا تريدون منن التاريخ ونبشه بعد أكثر من الف عام، رجال التاريخ الأوائل رحلوا، وتلطمون وتبكون على سيدنا علي والحسن، كلهم في الجنة وأنتم تنبيشون القبور وتذرون التراب وتعبدون الأضرحة التي لاتغني ولا تسمن من جوع، اتقوا الله، وأعبدوا الله ورسوله الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين ودعونه من الطائفية وأغتصاب الخلافة والمظلومية والله زهقنا، وشوفوا العالم وبين وصل واحنا باقين يوميه مسيرات مليونية ولطم وقيمة ؟؟؟ والله ضحتوا العالم علينا، واتقوا الله، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وأرجو من الكاتب أن يكسر قلمه الطائفي ويكتب عن التقدم والإنجازات لا أن ينبش التاريخ المليىء بالخرافات والأغلاط؟؟؟

الى الكاتب
عزام عزام -

مقال رائع واشكر لك الجهد الكبير الذي بذلته في كتابة وجمع المعلومات في هذا المقال التاريخي الرصين

تناقضات
مرتضى مالك -

تحقق اهل السنه من ابن مخلف تحقق صحيح اذا لا يمكن ان يكون دليلا او سندا كونه ناقلا ..لكن لم يتحقق اهل السنه عن اسباب اخذ الطبري بها ..كما ان اهل السنه يناقضون انفسهم بانفسهم..لان طريقة جمع البخاري لاحاديث الرسول عن اناس لم يعاسروا لا صحابة ولا تابعين وهم اسماء مجهولة الحسب والنسب واكتفى فقط بمداولة الحديث عن فلان وفلان ..وهذا دليل عن ضعف السند والاحاديث المنقوله والذين يعتبرونه ثاني مصدر بعد القران..وبالنتيجه فان تاريخ الاسلامي كله مكتوب في اوقات متاخره لم يشهد على صحة تاريخ من اصحاب الواقعة