كتَّاب إيلاف

على هامش عقوبة الرجم: الواجب الأخلاقي للمجتمع الدولي في إنقاذ الصومال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بات العالم يشكل وحدة واحدة في هذا العصر، ولم تعد تفصله الحدود كثيرا مثلما هو عليه الحال من قبل. بل لعل الشعور بالإنتماء إلى هذا العالم الواحد هو الذي يذيب الحدود والحواجز النفسية. فأنت تشعر بانتمائك إلى العالم بحكم المبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية العامة بغض النظر عن انتماءات الآخر الفئوية ورغم اختلافه عنك في الدين أو العرق أو المذهب أو الرقعة الجغرافية. ناهيك عن التأثيرات الصحية والثقافية التي يمكن أن تنتقل بسرعة من منطقة إلى أخرى بحكم التجسير المستمر للحدود والحواجز التي كانت تفصل بني الكرة الأرضية عن بعضهم بحكم وسائل الإتصال السريعة وتكنولوجيا الإعلام والإتصال. فلم تعد حتى الحوادث الصغيرة التي تحصل في أماكن منعزلة من العالم بمنأى عن اطلاع الآخرين عنها.
أسوق هذه المقدمة لأنبه إلى المأساة الكبيرة التي يتعرض لها شعب الصومال المسلم الذي يعاني من انعدام الأمن والفقر والتردي الصحي والحرمان من فرص التعليم والخدمات الأساسية والعشوائية الإدارية والحرب الأهلية منذ انهيار حكومة محمد سياد بري وحتى الآن.
ولعل أخطر مرحلة يمر بها هذا الشعب الطيب، هي المرحلة الحالية التي جاء الدور فيها على "الجماعات الإسلامية" لتختبر إيمانها وخبرتها وعقيدتها في تلك الأرض. هذه المرحلة التي يتصيد العالم فيها أية زلة وأية هنة على الإسلام والمسلمين، فإذا بنا نطلع صبيحة هذا اليوم (الاثنين 14-12-2009) على ما سمي بحكم تطبيق الحد على "زانية" بالجلد "وزاني" بالرجم بالحجر حتى الموت في قرية "افاغول Avagol" الصومالية، وبالمناسبة فان هذه الحادثة ليست الأولى بل سبقتها حوادث أخرى مماثلة.
لا نريد أن ننكر هذا الحكم الذي طبق في مراحل تاريخية من حياة الدولة الإسلامية ولكل مرحلة ظروفها، ولكن لا شك أن لكل حكم شرعي شروطه ومقومات الحاكم الشرعي الذي يقره، والمجتمع الذي تطبق فيه وظروفه. فقد اشتهر عن الخليفة عمر بن الخطاب انه أوقف حد "قطع يد" السارق في عام القحط الذي عرف بالرمادة. وكذلك أن الخليفة علي بن أبي طالب العديد من المواقف التي كان يدقق فيها في أحكام الزنا والفسق، ذلك لحساسيتها. منها الحادثة التي أوتي فيها برجل قيل انه فسق بغلام، في رجل فسق بغلام:
فقال له: اختر إحدى الثلاث: إما أن اهدم عليك الحائط، أو أضربك ضربة بسيفي، أو أحرقك بالنار؟
فقال: يا أمير المؤمنين، فأي هذه الثلاثة أشد في العقوبة؟ قال: الإحراق بالنار.
قال: فاحرقني. فأجج أمير المؤمنين النار. فقال: يا أمير المؤمنين، أنظرني أن أصلي ركعتين.
قال: صل.
فلما فرغ من صلاته رفع يديه إلى السماء،
فقال: يا رب، إني أتيت فاحشة مما نهيت عنها، وجئت إلى وليك وخليفة رسولك فأخبرته بذلك، وسألته أن يطهرني، فقال: اختر إحدى هذه الثلاث: أما ضربة بالسيف، وأما هدم الحائط عليك، وأما أن أحرقك بالنار؟ فقلت: أي ذلك اشد علي في العقوبة لا تخلص به من نار يوم القيامة. فقال: الإحراق بالنار، فاخترته.
فبكى أمير المؤمنين(ع)، وبكى الناس حوله.
فقال أمير المؤمنين: فقد غفر اللّه لك
فقام إليه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، أتعطل حدا من حدود اللّه تعالى؟
فقال: ويحك، إن الإمام إذا كان من قبل اللّه تعالى، ثم تاب المذنب من ذنب بينه وبين اللّه تعالى فله أن يغفر له.
هذه وغيرها العديد من الحوادث والعبر في سير الخلفاء والصحابة ممن تولوا القضاء وتعرضوا لمثل تلك المواقف، كان الصبر والتحري والدقة هي سمات العقوبة والإصلاح والعبرة هي أهدافها الأولى، بالإضافة إلى مراعاة الظروف العامة للبلاد والظروف الشخصية للجناة.
فهل أن الصومال الذي يعيش الآن كل هذه الظروف التعسة يمكن أن يقاس عليه؟ وهل ثبت بالأدلة القاطعة إدانة هؤلاء "الجناة" حتى يقام عليهم الحد بتلك الدرجات من الحكم؟ وهل أولائك الصبية الذين أصدروا الأحكام ونفذوها هم على تلك الدرجة من السلامة والعدالة والأرجحية والأهلية ليصدروا تلك الأحكام؟؟
هذا ناهيك عن أن "المرأة" التي نفذ فيها حد الرجم هي طفلة دون سن النضج والرشد إن لم نقل البلوغ البايلوجي وبالإمكان الرجوع إلى روابط الأخبار المرئية لوسائل الإعلام للتأكد من ذلك.
وعليه فإننا نناشد المجتمع الدولي التدخل لإنقاذ هذا الشعب المسكين، ليس فقط من هذه الجماعات المتهورة التي لا يمكن الاعتداد بأحكامها "الشرعية" بل بمساعدة هذا الشعب على تنظيم نفسه وتوفير الغذاء والدواء وفرص التعليم ليعيد بناء نفسه، ويمكن أن تشارك بذلك الواجب الدول الإسلامية والعربية خاصة لأنها ليست بمنأى عن تمدد خطر فوضى ومعاناة ذلك البلد، فعمليات القرصنة البحرية ابسط دليل.
مختص بعلم الاجتماع: hashimi98@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى متى؟؟
سعيد الحريب -

لا تطور ولارقي ولا انسانيهمادام الخطاب الديني بهذا الهمجيه الدين مسأله شخصيه ابعدوا الدين عن الحياه المدنيه لقد ملت الناس من هذا الامر

the first stone
Rose -

He who has commited no sin shall throw the first stone; Jesus said to the Jews who wanted brought to him a woman caught in sin and asked him what to do with such woman as the law of Moses commanded to stone her.... Jesus came to save not to judge the world, He is the one who said; do not judge others and God will not judge you...look what he said to the woman after all those surround her left the place; Go and sin no more; He is the God the merciful one who said; I need mercy no sacrifices...Women are discriminated against as far as adultery is concerned, they catch the woman and let the sinner man go...Sin is in control , sin is acting in men and women, the law can not set you free, it is only to let you know that sin is sinful...only the law of the spirit that works on those who accept Jesus Christ as Lord are set free from the curse thet the law brings and they become the light of the world

قاتلهم الله
حنظلة -

هناك رأي معتبر عند بعض الفقهاء المسلمين يرى أن الرجم عقوبة يهودية نسخها الاسلام , سمعت هذا الكلام من الشيخ القرضاوي متحدثا عن الشيخ ابو زهرة اللذي كان يرى هذا الرأي , اما من يرى الرجم فقد اتفقوا انه يجب على القاضي ان يلقن المعترف الانكار لدرء الحد لا ان يستجوب حتى يعترف ليقام عليه الحد . هذا مع العلم ان ولي الامر (الحكومة) هم الجهة المسؤلة عن تطبيق الاحكام لا العصابات المسلحة قاتلهم الله ساء ما يحكمون .

ويسألون
خوليو -

ويسألونك لماذا أدار العالم ظهره واتخذ حذره من هؤلاء المرضى المصابون بالعصاب الديني، مرض لاشفاء له، إلا بإحلال دساتير علمانية تحكم بالعدل، وبإعادة تأهيل بدورات طويلة، هذه الأخبار انتشرت في كل العالم وأقل صفة لها كانت بالهمجية والتخلف، المسلمون بشكل عام لايتجرأون على النقد والاحتجاج، لأنهم يعرفون أن هذه المسائل هي من جوهر الدين، فبكاء هذا الخليفة أو ذاك لايحل مشاكل اليوم ،وسيتورط الشرع في العصر الحديث حتى يأتي اليوم الذي يصنفونه من الأفكار العنصرية ضد البشرية، وبدلاً من ان يوبخ رجل الدين بعض المسلمين لشرائهم أشجار لتزينيها بناءً على طلب من صغارهم من أجل الفرح ،كان بالأحرى أن يخطبوا بالناس بعد صلواتهم عن طفلة جُلدت وعن رجل رجُم حتى الموت، لايجرؤون على إثارة هذه المسائل لأنهم يخافون من عقاب النار، وإلى المزيد من هذه الفضائح حتى تتعرى الأمور بالكامل، وهناك نساء ينظرن لظهر الطفلة المجلودة ويقلن الحمد لله على نعمة الاسلام، ومسكين ياوطن.

لا للرجم ؟
د.عبد الجبار العبيدي -

كلمة الرجم لم تأتِ الا في ثلاث آيات قرآنية كريمة،الاولى في سورة الشعراء آية 116،والثانية في سورة ياسين آية 18،والثالثة في سورةهود آية 9.وكلها جاءت لمقاصد أخرى،وليس لها علاقة بالقصد.أما أحاديث الزنا فقد حملت اكثر من طاقتهاوظلمت فيها المرأة،حين طبق عليها العادة والتقليد الجاهلي المرفوض ،بدلا من التشريع المقبول،وقتلت المرأة على التهمة لا على الواقع.،انظر سورة النور (4)حيث وضعت للزنا معايير تعجيزية قد يستحيل على المرأ أثباتها.تقول الاية الكريمة:(والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فأجلدوهم ثمانين جلدةولا تقبلوا لهم شهادةابدا وأولئك هم الفاسقون..ان الاية الكريمة تدرك ان التعامل مع الجنس يحتاج الى غاية الحذروالحساسية في تطبيق النص ،لا سيما وان العملية الجنسية لا يمكن ممارستها علناًوتحت نظر الاخرين.فهي عملية سايكولوجية مرفوضة العلن،حتى عند بعض الفصائل الحيوانية كالجمال مثلا.لذا فحديث الرجم الذي يقول:((لا يحل دم أمرءٍمسلم الا باحدى ثلاث،رجل زنى بعد احصانه فيرجم،او قتل عمدا فعليه القود،او ارتد فعليه القتل)سنن النسائي ج7ص104.هذ الحيث ضعيف ويجانبه الصواب ولا يمكن الاخذ به،وتبقى الردة والمرتدين بحاجة الى نظر،ولولا يطول التعليق لكتبت فيهما الكثير.شكر لايلاف للنشر.

مجموعة من الاشخاص
عمر -

يشكلون العصابةويقومون بالاعتداء على الناس تحت تهديد بالسلاح فهذة بمثابة الجريمة وثم يستغلون الدين الاسلامي الشريف كالوسيلة لاستمرار في طغيانهم ولكسب الود بعض الجهلاء مثل جماعة الطالبان وجماعة التي تسمى بالدولة العراق الاسلامية وجماعات الصومالية و هذا لايجوز شرعا لعدم وجود الشرعيةلعدم وجود القضاة شرعيين ومختصيين في هذا الامر, يعني واحد مثل الزرقاوي تاريخه اسود كله الاجرام والمخدرات خريج السجون ثم جاء الى العراق تحت الاسم امير المؤمنين وعمل على تطبيق الشريعة الاسلامية ولاحول ولاقوة الا باللة.

Ten Commandments
Rose -

The whole laws of Moses is summed up in this commandment& ; Love the Lord you God from all your heart and love your neighbour as you love yourself& ; ...He came to save the world so he never gave any law to judge others on earth because he will judge the whole world ..who are you who judge others, you do the same sin as he or she is doing, or you consider yourself righteous, you are sinner in the eyes of God as long as you are under the power of law who captive you slave of sin...do all these names of false marriages are a kind of adultery, men go and get married without knowing their wives, it is the wide gate that leads to Hells as Jesus said how narrow is the door and how hard is the way that leads to the kingdom of God and few shall find it

nonsense
Rose -

those who order women to be covered from head to toe so that they may not be the reasons to prompt their sexual lust prove that sin control them, it is in thier inner being, nobody can set you free from this power of sin but Jesus Christ who nailed the power of sin on the cross and he rose for you to be righteous, how happy was the left thief who asked mercy from Jesus on the cross and he stole the kingdom of god, .

اكذوبة المجتمع الدول
الايلافي -

ما رأيك لو خاطبت المجتمع الدولي (...) في انقاذ مليون نصف المليون انسان في غزة محاصرون منذ اربعة سنوات تقريبا ، لو سمع المجتمع الدولي عن مائة كلب محتجزين في مزرعة وقد قطع عنهم الماء والزاد والعلاج لحرك حلف الناتو اساطيله من اجل تخليصهم ، صديقي العزيز ان الاسلاميين في الصومال وغيرها ورثوا انظمة علمانية تسلطية لم تنشيء دولة ولكن عصابة فلما ذهبت انهارت الدولة اوافق الكاتب فيما كتب فالمهم انقاذ الانسان في الصومال اليوم توفير الامن له والخبز الخ ، اما موضوع تطبيق الحدود الشرعية فهو ترف اليوم ويمكن ان يؤجل ليوم اخر بالطبع كالعادة اصطاد الكنسيون والملاحدة الموقف وفي انتهازية وقحه ورخيصة تدل على السقوط الاخلاقي اردوا الاساءة الى الاسلام وهم يعرفون تماما ان تصرفات الاشخاص والهيئات لا تمثل الاسلام وانما تمثلهم هم والاسلام براء ويتبرأ من كل يسيء استخدام السلطة واستخدام النصوص الشرعية او الاسلام ككل

مسيح الاخت روز ؟؟
الفارس -

بالله عليك يا روز هل انت مقتنعة بما تقولين او تكتبين انتي لازم تتثقفي وتعرفي ان كل ما تزعمينه هو كذب وافتراء على الله عز وجل وانك فقط ترددين الثقافة الوثنية التي اسبغها الرومان الوثنيون على شخص المسيح عليه السلام المسيحية في الاصل ديانة مشرقية توحيدية تحولت بعدما اعتنقها الوثنيون الرومان الى وثنية الموحدون المسيحيون المشارقة تعرضوا للابادة لانهم رفضوا الافكار التجيدفية بحق الاله الواحد الاحد يمكنك العودة الى كتاب لكاتب فرنسي متوفر على النت بعنوان الاصول الوثنية للديانة المسيحية لقد ترك المسيحيون الغربيون المسيحية الى الاديان والملل الشرقية والموفق فيهم من اهتدي الى الاسلام وبقي المسيحيون على المسيحية من باب التعصب الديني ليس الا ّوليتها كانت مسيحية توحيدية كما جاء بها المسيح عليه السلام عودوا الى النبع الصافي للمسيحية الحقيقة فهي معبر لكم الى الاسلام والى خيري الدنيا والاخرة

Stoning
Salem -

How can any one imagine the punishment of stoning.This is crime by it self.Its barbaric punishment and any one even think of it its out of this World.Should be banned for ever.Islamic World still practicing culture of over 2000 old it does not help at allThe more pressure society put on mixing Men and Women more it will be challenged.Sex and love its part of natureWhat do those People thinks we came from. did we came from sky or whatIts amazing same People who usually punishes others they are married to 2 to 4 Women. why they marry them to begin with just to wash dishesThis is double standard by all accounts

السيد الفارس-تعليق 9
احمد -

بل بالله عليك انت ياسيد الفارس هل انت مقتنع بما تقول او تكتب انت لازم تتثقف وتعرف ان كل ما تزعمه هو كذب وافتراء على الالهة القديمة فدينك الاسلام هو فقط استمرار مع بعض التغييرات على الديانات القديمة خاصة منها اليهودية . اقرا في الكتب الموجودة وتعرف على الحقائق قبل ان تنصح الاخرين.

انته اللي لازم تتثقف
الفارس -

يا اخ احمد ان كنت حقا احمد ولم تكن مرقص او لينيين اذهب الى اي محرك بحث واكتب عبارة ـ الاصول الوثنية للديانة المسيحية ـ لكاتب فرنسي غير مسلم للتتعرف على حقيقة المسيحية المعاصرة وهي غير المسيحية التي اوحى بها الله سبحانه وتعالى لسيدنا المسيح المشرقي عيسى ابن مريم عليهما السلام المسيحية المشرقية تختلف جذريا عن المسيحية الغربية واقرا ان شئت عن الاريسيين اتباع الطبيعة الانسانية للسيد المسيح عيسى ابن مريم والموحدون لله والذين جرى ابادتهم على يد الدولة الرومانية المسيحية الغربية المحتلة للشرق العربي

الرجم ثابت في السنة
انا -

الرجم ثابت في السنة وقد رجم رسول الله ورجم خلفاؤه من بعده ، كون حد الرجم يهودي هذا لا يضير الاسلام ذلك ان شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يصادم ثابتة من ثوابت ايماننا ، ولكون الاديان مصدرها واحد وهو الله سبحانه وتعالى ولكن اليهودية والمسيحية اوكلت الى اصحابها فحرفوها وعبثوا بها وبقي الاسلام في عهدة الله والصادقين من عباده نسخ ما قبله ولن يتقبل الله من احد دينا الا الاسلام ومسئولية المسيحيين العرب كبيرة في هذا الخصوص لانهم ابناء الثقافة والمنطقة العربية ويعرفون الاسلام كما يعرفون ابناءهم ومعرفتهم به اشد هلموا يا احباب المسيح الى الاسلام تنالوا خيري الدنيا والاخرة واتركوا المسيحية الغربية التي تعبد الاوثان والايقونات والاصنام والقساوسة والبابا واعبدو ا الله الرحمان الرحيم

الي ايلافي والفارس
محمد السكري -

ان ما يحدث في الصومال يجعل بقية العالم ينفر من الاسلام, فها عصابات تحكم ويبررون احكامهم بالقرصنة علي ديننا العظيم وهم انفسهم الذين يشجعون القرصنة واختطاف السفن. وتأتوا انتم وتريدون ان تمارسوا نفس القرصنة علي ديننا العظيم. ان اسلوبكم يخلوا تماما من كل ادب في الحوار. تكفرون الناس كما لو ان الله سبحانه وتعالي جعل منكم قضاة لانه عاجز فأستعان بكما لانقاذه. اتقوا الله فيما تكتبان واسألكما عن يد من تعلمتم الاسلام: هل علي يد بن لادن والظواهري اللذان جعلا العالم لا يريد ان يري اي مسلم؟؟؟؟ كفاكم تبجحا وسلاطة لسان وتسفيها للغير واتقوا الله فيما تكتبون

مجاهدو الكي بورد
يوسف -

بوجود امثالك من مجاهدي الانترنيت لا نتوقع لبلاد المسلمين الا ان تحكمها عصابات الكهوف وغوغاء الدين!!!اترون كيف تحفز للدفاع عن الباطل والبهتان وانقض بالبذاءات على من يستنكر تلك الجريمة البشعة... اماالذين ارتكبوها فكل ما قاله بحقهم هو ان تطبيق الحدود الشرعية في الوقت الحاضر هو ترف ....يعني باختصار اجلوا الرجم كم سنة....لماذا؟ اليست الشريعة طالحة لكل زمان ومكان ؟؟؟وبعدها يتهم الاخرين بالوقاحة....المحاصرون في غزة يدفعون ثمن حماقات العصابة التي تسلطت عليهم باسم الشريعة التي تكفر الاخرين فلماذا لا يهب ابطال تلك الشريعة لانقاذهم بدلا من التسكع وكتابة تعليقات التخلف على الانترنيت؟ لكن ماذا نقول غير مايقوله اخواننا المصريين :ناس تخاف ماتختشيشايلاف اطالب بحق الرد

الى تعليق 14
يوسف -

الرجم ثابت في السنة؟؟....وتتباهى بذلك ؟وتريد ان يحترمك العالم المتحضر؟ السيد المسيح الغى الرجم في الحادثة المعروفة...واذا كان اليهود كما تدعي قد حرفوا شريعتهم بالغاء الرجم فلانهم ارادوا ان يخرجوا من خانة الهمج

حكم الله و أبو جهل
حسن -

أن عقوبة رجم الزانى المحصن(المتزوج) هى حكم الله عز و جل والتى يجب على ولى الأمر تنفيذها اذا تحققت أركانها و شروطها و هى ليست هدف فى حد ذاتها ياأبى جهل و انما الهدف هو الطهارة و العفه- فهل ترضى الزنا لأمك أو زوجتك؟ لا ينتقد هذه الأحكام الا الفساق و الفجار.

تكفير
the witness -

كل واحد من المعلقين يهدد الاخر بالويل والثبور ويهدده بجبروت وقوة الله عزوجل , واخر يتوعد بتأجيل اقامة الحد الى ما بعد الازمة الاقتصادية واخر من الاسلاموين يرد بطريقة غير رمؤدبة كالعادة واخر يتهم اليهودية والمسيحية بأنها مزورة دون ان يكلف نفسه بالنظر الى السيريل نمبر(الرقم المتسسلسل )والزى يثبت انها اصلية وليست مستنسخة .واخرى لاتفرق بين الله وعيسى المسيح.واخر يتوهم بأن الله يحرض قسم من مخلوقاته لكى تقتل قسم اخر من مخلوقاته وهوه يكن الحب لهم جميعا.هوس دينى وجنون التعصب وتخلف عقلى واجتماعى ليس له حدود