كتَّاب إيلاف

رأس الحسين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولت الرواياتُ التاريخية رأس الحسين عليه السلام بمزيد من العناية والاهتمام، وليس في ذلك ما يثير الغرابة، لانه بن بنت نبي المسلمين، ولأن الرأس الشريف يحتل أهم جزء في جسد له قيمته المعنوية والروحية بل والدينية لدى المسلمين بشكل عام والشيعة بشكل خاص، ولأن هذا الرأس الكريم تحول إلى رمز إيثاري وتثويري واستنهاضي، واصبح تراثا حيا، يسري في أحاسيس الامة، وشعورها، وله حضور مستمر ومتصاعد ومتوتر مع تقادم الزمن ـ شئنا أم أبينا ــ أ حببت أ ن اجلي بعض الحقائق في خصوصه، والهدف هو توكيد (زمنيَّة) الرأس الرمز، وتحريره من ألاعيب التاريخ المزيف، واباطيل طغاة التحايل على الحقيقة.

رواية عمار الدّهني (ت 133)
في روا ية (أبو معاوية عمار بن معاوية الدُّهني البجلي الكوفي) المتوفي سنة 133 للهجرة، عن محمّد بن الحسين بن علي الباقر، وهذا الرجل وثّقه بن معين والنسائي وابن حبان من علماء السنة في الرجال، وقطع أحدهم بتشيعه 1 / تهذيب التهذيب 7 رقم 661 / ووثّقه النجاشي من الشيعة في ترجمته لابنه معاوية: (... وكان وجها في أصحابنا ـ أي معاوية بن عمار ـ وكان أبوه ثقة في العامّة، وجها يُكنَّى أبا معاوية وأبا القاسم، وأبا حُكيم...) / 2 النجاشي رقم 1096 /، وقد استفاد بعضهم من هذه العبارة وبعض المؤشر ات الاخرى من أنَّ الرجل شيعي أمامي، ولكنَّ الخوئي ينا قش ذلك وينفيه بادلة قولة / 3 معجم الرجال 12 رقم 8362 /.
رواية الدهني عن الامام الباقر تقول: (... حتى قُتِل ـ الحسين ـ صلوات الله عليه، قتله رجل من مَذْحِج، وحزّ رأسه، وا نطلق به إلى عبيد الله بن زياد وقال:
أوقر ركابي فضّة وذهبا فقد قتلتُ الملِك المحجّبا
وأوفده ـ أي أوفد (عبيد الله بن زياد) الذابح ـ إلى يزيد بن معاوية ومعه الرأس، فَوُضِع بين يديه وعنده أبو برزة الاسلمي، فجعل ينكتُ بالقضيب على فيه ويقول:
يُفْلَقْنَ هاما من رجال أعزَّة علينا وهم كانوا أعقَّ وأظلَمَا
فقال له أبو برزة: ارفع قضيبك، فوالله لربما رأيت فاه رسول الله صلى الله عليه وسلم على فيه يلثمه...) / 4 الطبري 6 ص 312، 313 / وتستمر روا ية الدّهني متصلة بما سبق مباشرة لتقول: (وسرَّح عمر بن سعد بحرمه وعياله ـ اي حرم وعيال الحسين ـ إلى عبيد الله،ولم يكن بقى من أهل بيت الحسين بن علي عليه السلام إلا غلام كان مريضا مع النساء، فأمر به عبيد الله ليقتل، فطرحت زينب نفسها عليه وقالت: والله لا يُقتل حتى تقتلوني،فرّق لها، فتركه وكفَّ عنه) / 5 نفسه ص 314 /.
نفهم من لحن الرواية أ ن إيفاد راس الحسين من قبل عبيد بن الله بن زياد لـ (يزيد بن معاوية) كان قبل إيفاد أهل الحسين وعياله إلى يزيد، وإن الذي أوفد العيال والاهل هو عمر بن سعد، فيما الذي اوفد الرأس المعطر هو عبيد الله بن زياد.
تعاني رواية عمّار الدهني عموما من خلل في السند، إذ في السند (خالد بن يزيد بن أسد بن عبد الله القسري) أمير العراق / 6 المصدر نفسه ص 267 / ولم يرتض أهل الرواية والدراية رواية خالد هذا، حتى (ذكره بن عدي، فساق له جماعة أحاديث، وقال: أحاديثه لا يُتابع عليها كلها، لا إسنادا ولا متنا، ثم قال: ولم أر للمتقدمين الّذين يتكلمون في الرِّجال فيه قولا hellip;) / 7سير أعلام النبلاء 9 رقم 133 /، وهناك نقطة ضعف اخرى في الرواية، حيث خلت من اسم (الذّابح) هذا، ومن الصعب اغفاله بطبيعة الحال، على أني اتعجب ان يقدم (مذحجي)على ذبح الحسين والذين بقوا مع الحسين في المعركة اكثرهم من هذه القبيلة المتشيعة العلوية، على أن رجال السنة يقولون هذا اسناد منقطع، لانه يقف عند الامام الباقر!

رواية أبي مخنف (ت )

تعتبر روا ية ابي مخنف أوسع رواية في قصّة الحسين، وقد روى لنا كثيرا فيما يخص الرأس الشريف، وتختلف في بعض مفرداتها عمّا جاء في روا ية عمار الدُّهني، يطغي عليها الطابع التراجيدي، المأساوي بشكل مذهل.
تعين رواية أبي مخنف اسم الذي ذبح الحسين في سياق حديثه عن مجرى المعركة في لحظاتها الاخيرة.
جاء في الطبري: [ قال ابو مخنف: حدَّثني الصعقب بن زهير، عن حُميد بن مسلم، قال: كانت عليه جبة من خز ــ يعني الحسين عليه السلام ـ وكان معتمَّا hellip; وحمل عليه في تلك الحال (سنان بن عمرو النخعي) فطعنه بالرمح فوقع، ثم قال لـ (خوليّ بن يزيد الاصبحي): أحتز رأسه، فأراد أن يفعل فضعف فأرعِد، فقال له سنان بن أنس: فتَّ الله عضديك، وأبا يديك! فنزل فذبحه واحتز راسه، ثم دّفِع إلى خولي بن يزيد،وقد ضُرِِب قبل ذلك بالسيوف ] /8 الطبري ص 382 /
ففي هذه الرواية (المخنفية) يتعيَّن قاتل الحسين بشكل وا ضح وصريح، وهو من نخع وليس من مذحج، إنّه (سنان بن أنس).
ولكن هل تسلم الرواية من نقاش ونظر ؟
يبدو أن الطبري يروي عن كتاب أبي مخنف الذي اسمه (مقتل الحسين)، بدليل أنه صدَّر روايته بـ (قال ابو مخنف)، و(الصعقب بن زهير) وثّقه علماء السنة، ولكن يبقى عمدة الرواية، اي (حُميد بن مسلم)، فهو مجهول بالمرّة! ليست له ترجمة على الاطلاق! الامر الذي يشكل ضربة موجعة لرواية أبي مخنف هذه فيما أنفرد بها.
جاء في الطبري: (قال ابو مخنف: حدّثني سليمان بن ابي راشد،عن حُميد بن مسلم قال: دعاني عمر بن سعد فسرّحني باهله لأبشرهم بفتح الله عليه، وبعافيته، فأقبلتُ حتى أتيت أهله، فاعلمتهم ذلك، ثم أقبلتُ حتى أدخل فأجد ابن زياد قد جلس للناس، وأجد الوفد قد قدموا عليه ــ يبدو أنه وفد القتلة الذين ارسلهم عمر بن سعد مع الرؤوس إلى عبيد الله بن زياد ــ فدخلت فيمن دخل، فإذا رأس الحسين موضوع بين يديه، وإذا هو ينكُتُ بالقضيب بين ثنيته ساعة، فلما رآه زيد بن أرقم لا يُنجم عن نكته بالقضيب، قال له: أُعْلُ بهذا القضيب عن هاتين الثنيَّتين، فوالذي لا إله غيره لقد رأيت شفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هاتين الشّفتين يقبلهما hellip;) / 9 نفسه ص 386 /
وهذه الراوية تنسب ضرب شفتي الحسين الشريفتين إلى عبيد الله بن زياد، ولم نجد لها ذكرا في رواية عمار الدهني، بل أن رواية عمار تنسب ذلك إلى يزيد بن معاوية، وا لمُعْترِض كان في رواية الدهني في حضرة يزيد هو (أبو برزة الاسلمي)، فيما المُعترض في رواية أبي مخنف في حضرة زياد بن أبيه في هذه الرواية (زيد بن أرقم)، فهل حصل الحدث المذكور مرتين ؟ مرة في حضرة زياد بن أبيه، وأخرى في حضرة يزيد بن معاوية ؟!
رواية أبي مخنف هذه يشوبها أكثر من نقطة ضعف، وهي ما يلي: ـ
الا ولى: إنها متعارضة نوعا ما مع رواية عمار الدهني.
الثانية: مصدرها (حُميد بن مسلم) وليس للرجل ترجمة، بل مجهول.
الثالثة: أن شيخ ابي مخنف المباشر في الرواية، أي (سليمان بن أبي راشد الازدي) ليست له ترجمة في كتب الرجال، وقد بحثت كثيرا عنه فلم أظفر بمعلومة وا حدة عنه، عسى أن يسعفني بعض القراء بذلك..
تقول رواية ابي مخنف بالسند المتقدم: (ثم أن عبيد الله بن زياد نصب راس الحسين بالكوفة، فجعل يُدار به في الكوفة، ثم دعا زحر بن قيس فسرح معه برأس الحسين ورؤوس أصحابه إلى يزيد بن معاوية hellip; فخرجوا حتى قدموا بها الشام على يزيد بن معاوية) / 10 نفسه ص 389 /
إن لحن الرو اية يفيد أن رأس الحسين أُوفِد مع السبايا إلى يزيد بن معاوية، أوفدهم عبيد الله بن زياد، بواسطة زحر بن قيس، وهو ما يختلف نوعا ما مع رواية الدهني، التي تفيد أن هناك وفدين، ا لاول وفد عبيد ا لله بن زياد برأس الحسين عليه السلام، وا لثاني وفد عمر بن سعد بالا هل والعيال إلى يزيد!
تقول الرواية: (قال ابو مخنف: حدّثني الصقعب بن زهير، عن القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية، قال: لما وُضِعت الرؤوس بين يدي يزيد ـ رأس الحسين وأهل بيته وأصحابه ــ قال يزيد:
يُفْلِقن هاما من رجال أعزَّة علينا وهم كانوا اعقّ وأظلما
أما والله يا حسين لو أنا صاحبك ما قتلتك hellip;) / 11 نفسه ص 391 /
وهذه الرواية تواجه مشكلة في (القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية) فهو مجهول، كما أن الاعتماد عليه مشكل بسبب قربه من يزيد، وفي متن الرواية ما يخفِّف من مسؤولية يزيد بن معاوية في خصوص هذه الجريمة الكبيرة في تاريخ الاسلام (لو أنا صاحبك ما قتلك)!
تقول روا ية ابي مخنف: (قال هشام،عن أبي مخنف قال: حدّثني أبو حمزة الثمالي، عن عبد الله الثمالي، عن القاسم بن بُخيت، قال: لما أقبل وفد أهل الكوفة براس الحسين دخلوا مسجد دمشق... فدخلوا والراس بين يديه، ومع يزيد قضيب فهو ينكت به في ثغره، ثم قال: إنّ هذا وإيانا كما قال الحُصين بنا الحُمام المرِّي: ــ
يُفْلِقن هاما من رجال أحبّة إلينا وهم كانوا أعقَّ وأظلما
قال: فقال رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له أبو برزة الاسلمي: أتنكت بقضيبك في ثغر الحسين! أما لقد أخذ قضيبك من ثغره مأخذا، لربما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرشفه، أما إنّك يا يزيد تجيء يوم القيامة،وابن زياد شفيعك،ويجيء هذا يوم القيامة ومحمد شفيعه ثم قام فولى) / 12 نفسه ص 397 /
هذه الرواية تعزز رواية عمار الدهني، ولكن هذه الرواية تعاني هي الاخرى من مشاكل، منها، إن حمزة الثمالي غير مرض عند بعض النقاد الرجاليين، ولم اعثر على ترجمة للراوي القاسم بن بخيت، وليست له سوى رواية واحدة في قضية الحسين عليه السلام.
يبقى هناك كلام عن أبي برزّة هذا، فهو أحد الصحابة المعروفين، لكن اختلف في سنة وفاته، ففيما يذكر الحاكم أنه توفي سنة 64 للهجرة، يذكر آخرون أنّه توفي قبل معاوية، وتشير بعض المصادر أنه مات بالبصرة، وأخرى في خرسان، وثالثة في مفازة بين هراة وسجستان، وقال بن سعد أنّه توفي بمرو/ سير أعلام النبلاء 3 ص 43 / و تذكر المصادر أنه نزل البصرة وأ قام مدّة مع معاوية، ولم تشر صراحة إلى زمن يزيد بن معاوية / نفسه ص 41 / ويقول ابن تيمية: (فإن أبا برزة، وأنس بن مالك، كانا في العراق لم يكونا بالشام، ويزيد بن معاوية كان بالشام، لم يكن بالعراق حين مقتل الحسين، فمن نقل أنه نكت بالقضيب بحضرة هذين فهو كاذب قطعا، كذبا معلوما بالتواتر) / رأس الحسين لابن يتيمية نسخة ا لكترونية / ولكن ابن تيمية لم يبين مصدره في أن كلا الصحابين كان في العراق وقت قتل الحسين عليه السلام.

رواية البلاذري (من أعلام القرن الثا لث الهجري)
يروي البلاذري عين رواية ابي مخنف، إذ يوعز ذبح الرأس الشريف إلى سنان النخعي، ويروي: (قالوا... بعث عمر بن سعد برأ س الحسين من يومه مع خولي بن يزيد الاصبحي من حمير، وحميد بن مسلم الازدي إلى ابن زياد...) / 13 أنساب الاشراف ص 206 /، ويروي: (قالوا... وجعل ابن زياد ينكتُ بين ثنتي الحسين بالقضيب، فقال له زيد بن ارقم: أُعلَُ بهذا القضيب غير هاتين الشفتين، فوالله رأيت شفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلهما) / 14 نفسه ص 207 /
رواية البلاذري بالإسناد الجمعي، وهي طبق رواية أبي مخنف، عن سليمان بن أبي راشد، عن حُميد بن مسلم، وقد مرّ الحديث عن هذا السند، وربما نقها عنه، ولم يذكر ذلك لا عتبارات تتعلق بالخوف من السلطان أو لسبب آخر، باعتبار أن ابا مخنف محسوب على ا لرواة الشيعة.
البلاذري ينقل كذلك رواية أبي مخنف، عن حمزة الثمالي، عن عبد الله الثمالي، عن القاسم بن بخيت بعينها، وذاك بقوله: (قالوا: وجعل يزيد ينكت با لقضيب ثغر الحسين حين وضع رأسه بين يديه، فقال له أبو برزة الأسلمي أتنكت ثغر الحسين ؟...) / 15 نفسه ص 215 /.
يروي الاصبهاني في كتابه (مقاتل الطا لبيين) مقتل الحسين عن ابي مخنف، عن طريق مزاحم بن نصر، ويتعرض لقصّة الرأس برواية المدائني عن هانيء بن ثُبيت الحضرمي السكوني، وهذا كان حاضرا المعركة كما يدعي، ونسب إلى نفسه بعض أعمال القتل والنهب في معركة الطف، وكا ن يحدث عن ذلك في زمن خالد القسري الى الحضرميين! وفي رواية الاصبهاني أن الذي حزّ راس الحسين هو سنان بن أنس النخعي، وحمله الى خولي بن يزيد إلى عبيد الله بن زياد، وكان قاتل الحسين يترنّم بالشعر المروي (أوقر ركابي فضة...)، ثم يقول الأصبهاني: (وَوُضِع الرأس بين يدي يزيد... في طست فجعل ينكته على ثناياه بالقضيب ويقول: (تُفْلَق هاما من رجال...)، ثم يقول: [ وقيل: إن ابن زياد... فعل ذلك... وقيل أنّه تمثل أيضا والرأس بين يديه يقول عبد الله بن الزبعري: (ليت أشياخي ببدر شهدوا...) ]/ راجع مقاتل الطالبين ص 78 ــ 80 / تحقيق كاظم المظفر، مطبعة المكتبة الحيدرية، النجف سنة 1965 /
يروي الواقدي قصة القتل، وأحسن من نقل عنه تلميذه ابن سعد في الطبقات، فإن الواقدي تالف كـ (محدِّث) عند علماء الرجال، وابن سعد دمج أربع روايات للواقدي مع مسانيد أخرى بما فيها رواية ابن مخنف التي تعتبر أوسع رواية في قصّة الحسين وداخلَ بين المسانيد كلها!

رواية المحدِّثين
الثابت في صحيح السنة أن الرأس الشريف حُمِل إلى عبيد الله بن زياد وأنه جعله في طست وراح ينكته بالقضيب، جاء ذلك في صحيح البخاري، والترمذي، والفتح الرباني، ومسند احمد، والهيثمي، وغيرهم، ولفظه في الترمذي: (... حدَّثني أنس بن مالك قال: كنتُ عند ابن زياد فجيء برأس الحسيه فجعل يقول بقضيب له بيده في أنفه ويقول: ما رايت مثل هذا حُسنا...) / الترمذي 5 ص 659 / وفي مجمع الزوائد: (... وعن أنس بن ما لك قال: لما أُتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين جعل ينكت بالقضيب ثناياه يقول لقد كان أحسبه جميلا...)، وقال: (روه البزار والطبرني باسانيد صحيحة ورجال وُثَِقوا) / المصدر 9 ص 198 /
تصر المدونات الروائية السنية بشكل عام على أن الذي نكت شفي الحسين عليه السلام بالقضيب هو عبيد ا لله بن زياد وليس يزيد بن معاوية، نص على ذلك البخاري، والهيمثي، والترمذي، ومسند احمد، والطبراني الكبير، وفي كنز العمال نقلا عن (أبي نعيم) نقرا: (عن محمّد بن سيرين، عن أنس، قال: شهدتُ عبيد الله بن زياد وأُتي برأس الحسين، فجعل ينكت بقضيب في يده، فقلتُ: أما أنّه كان أشبههم برسول الله) / كنز العمال 2 ص ح 37718 /.
يصر الشيعة أن يزيد هو الفاعل هنا، سنتحدث في حلقة تالية عن الرأس الشريف في روا ية الشيعة، ويستند الشيعة على روايا ت سنية في هذا المجال، منها ما جاء في مجمع الزوائد: (وعن الليث يعني ابن سعد قال: أبى الحسين بن علي أن يستأسر... فبعث بهم إلى يزيد بن معاوية فأمر بسكين خلف سريره لئلا تُرى... فضرب على ثنيتي الحسين فقال (تُفْلَق هاما من رجال...)، وقال: (رواه الطبراني، ورجاله ثقات) / المجمع ص 198 / ولكن الحديث منقطع كما هو وا ضح، فإن الليث بن سعد توفي سنة 175 للهجرة. ويستند الشيعة الى ابن الجوزي (ت 597 للهجرة) في كتابه (الرد المتعصب العنيد...)، حيث يورد خمس روايات تفيد أن يزيد بن معاوية كان قد نكت الشفتين الطاهرتين بالقضيب،
الرواية الا ولى: (أنبأنا... ثنا خالد بن خداش... عن أبي الوضيء... ثم وُضِع الراس بين يديه وجعل ينكت بالقضيب...) / المصدر ص 57 طبع دار الكتب العلمية، تحقيق هيثم عبد السلام محمد /، وفي السند خالد بن خدّاش حيث ضعّفه بعضهم، منهم ابن المديني، وزكريا الساجي / تهذيب التهذيب 3 ص 66 /
الرواية الثانية رغم وجاهتها بشكل عالم ولكن تعاني من مشاكل سندية لعدم توفر ترجمة لبعض رواتها، والروايات الاخرى منقطعة لان ابن الجوزي يرويها عن بن أبي الدنيا وهذا توفى سنة 281 للهجرة.
أن القدر المتيقّن من كل هذا السرد أن رأس الحسين عليه السلام نقل الى عبيد الله بن زياد، وهذا اجترأ على الرأس الشريف بتلك الفعلة الشعناء، وليس من شك أن يزيد يتحمل مسؤولية كبيرة أقلها أنه لم يتخذ الموقف اللازم من عبيد الله هذا...
في لقاء اخر نتحدث عن الراس الطاهر في الروايات الشيعية
والضمير من وراء القصد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمرد
مهيار -

شكرا ليزيد

تمرد
مهيار -

شكرا ليزيد

قصة لنقل الحكم للفرس
حسين الموسوي -

خلاصة الحكاية بأن الإمامة والحكم بعد الحسين تكون لولده زين العابدين المولود من امرأة فارسية هي شهربانو (شاه زنان ) بنت يزدجرد كسرى فارس التي وقعت أسيرة في فترة الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس على أيدي جيش الصحابة والتابعين زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما تم توزيع الغنائم من الجواري كانت( شاه زنان) من نصيب الحسين بن علي رضي الله عنه،ولم تنجب منه سوى ولد واحد سماه زين العابدين ،وكان للحسين أربع زوجات، الأولى منهن هي: ليلى (برة الثقفية ) ولم يلد لها أولاد،والزوجة الثانية : هي الرباب بنت امرؤ القيس، وله منها خمسة أبناء 1- محمد 2- عبد الله 3- سكينة 4- زينب 5- رقية والزوجة الثالثة :هي أم اسحق بنت طلحة التيمي، وله منها بنت اسمها فاطمة، والزوجة الرابعة هي القضاعية وله منها جعفر ومات طفلاً صغيراً.ولقد قاموا بصياغة العقيدة على قصر الاعتراف بالإمامة على ولد ( شاه زنان) بنت يزدجرد وهو زين العابدين ثم ذريته من بعده إلى أن انتهت هذه الذرية بمحمد العسكري،وكان عمره خمس سنوات ودخل في سرداب في سامراء في بغداد، ثم اختفى ، ولقد نفوا أحقية بقية أولاد الحسين من ذرية زوجاته الأربع بالإمامة بدون أي دليل، وكذلك نفوا أحقية أولاد الإمام الحسن التسعة عشر بالإمامة،واستثنوهم من حق الإمامة ولايوجد مايبرر استثناؤهم إلا كونهم كلهم من العرب وليس لهم أصول من أم فارسية ، ولكي تضحي القيادة لهذا الدين لإيران فهم يروجون لحكاية محمد العسكري الذي اختفى وكان صبياً عمره خمس سنوات، ويقولون بأنه حي يرزق ويزيد عمره الآن عن الألف وثلاثمائة عام ويسمونه المهدي المنتظر أي ينتظرون عودته وينسبون له أعمالاً سيقوم بها ومن ذلك بأنه لن يبقي على وجه الأرض سوى الإثني عشرية والأديان الأخرى، ويقوم بنقل الحجر الأسود من مكة إلى كربلاء،ولكن أهم مايستهدفه أحمدي نجاد هو ترويج هذه الحكاية لتضحي نبوءة مقدسة للجماهير، لأن الهدف من ترويج هذه العقيدة الدينية إذا انطلت على ملايين الناس من شأنها التسليم بأن الحكم سيبقى حكماً فارسياً ريثما يعود المهدي المنتظر، لذلك أعلن الخميني بأنه نائب عن الإمام المختفي واستحدث لنفسه مرتبة دينية أسماها (الولي الفقيه)، ثم خلفه بعد موته علي خامنئي، وتم الرسم لهذه السياسة بشكل محكم حيث يكون اختيار الولي الفقيه بالشورى والانتخاب من قبل علماء حوزات قم ومشهد في بلاد فارس، ويجب أن يك

قصة لنقل الحكم للفرس
حسين الموسوي -

خلاصة الحكاية بأن الإمامة والحكم بعد الحسين تكون لولده زين العابدين المولود من امرأة فارسية هي شهربانو (شاه زنان ) بنت يزدجرد كسرى فارس التي وقعت أسيرة في فترة الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس على أيدي جيش الصحابة والتابعين زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما تم توزيع الغنائم من الجواري كانت( شاه زنان) من نصيب الحسين بن علي رضي الله عنه،ولم تنجب منه سوى ولد واحد سماه زين العابدين ،وكان للحسين أربع زوجات، الأولى منهن هي: ليلى (برة الثقفية ) ولم يلد لها أولاد،والزوجة الثانية : هي الرباب بنت امرؤ القيس، وله منها خمسة أبناء 1- محمد 2- عبد الله 3- سكينة 4- زينب 5- رقية والزوجة الثالثة :هي أم اسحق بنت طلحة التيمي، وله منها بنت اسمها فاطمة، والزوجة الرابعة هي القضاعية وله منها جعفر ومات طفلاً صغيراً.ولقد قاموا بصياغة العقيدة على قصر الاعتراف بالإمامة على ولد ( شاه زنان) بنت يزدجرد وهو زين العابدين ثم ذريته من بعده إلى أن انتهت هذه الذرية بمحمد العسكري،وكان عمره خمس سنوات ودخل في سرداب في سامراء في بغداد، ثم اختفى ، ولقد نفوا أحقية بقية أولاد الحسين من ذرية زوجاته الأربع بالإمامة بدون أي دليل، وكذلك نفوا أحقية أولاد الإمام الحسن التسعة عشر بالإمامة،واستثنوهم من حق الإمامة ولايوجد مايبرر استثناؤهم إلا كونهم كلهم من العرب وليس لهم أصول من أم فارسية ، ولكي تضحي القيادة لهذا الدين لإيران فهم يروجون لحكاية محمد العسكري الذي اختفى وكان صبياً عمره خمس سنوات، ويقولون بأنه حي يرزق ويزيد عمره الآن عن الألف وثلاثمائة عام ويسمونه المهدي المنتظر أي ينتظرون عودته وينسبون له أعمالاً سيقوم بها ومن ذلك بأنه لن يبقي على وجه الأرض سوى الإثني عشرية والأديان الأخرى، ويقوم بنقل الحجر الأسود من مكة إلى كربلاء،ولكن أهم مايستهدفه أحمدي نجاد هو ترويج هذه الحكاية لتضحي نبوءة مقدسة للجماهير، لأن الهدف من ترويج هذه العقيدة الدينية إذا انطلت على ملايين الناس من شأنها التسليم بأن الحكم سيبقى حكماً فارسياً ريثما يعود المهدي المنتظر، لذلك أعلن الخميني بأنه نائب عن الإمام المختفي واستحدث لنفسه مرتبة دينية أسماها (الولي الفقيه)، ثم خلفه بعد موته علي خامنئي، وتم الرسم لهذه السياسة بشكل محكم حيث يكون اختيار الولي الفقيه بالشورى والانتخاب من قبل علماء حوزات قم ومشهد في بلاد فارس، ويجب أن يك

الحسين لكل المسلمين
سسسسسسسسسلام -

السلام على الحسين واصحاب الحسين....بئساً لامةً قتلة ابن بنت نبيها.حقيقه هم قتلوا رسول الله(ص)عند قتلهم الحسين حيث قال رسول الله حسين مني وانا من حسين.وهاهم اليوم نفس العصابه يحاربون محبي اهل البيت. اللهم العن العصابه التي حاربة وقتلت ابن بنت نبيك من الولين والتابعين لهم الى قيام يوم الدين وابرأ الى الله منهم ومن اتباعهم.ويجب على كل المسلمين ان يتبرؤ من قتلت الحسين وهذا أبسط شئ يقدموه الى الله ورسوله. اسأل الله ان يرزقنا شفاعة جد الحسين.

الحسين لكل المسلمين
سسسسسسسسسلام -

السلام على الحسين واصحاب الحسين....بئساً لامةً قتلة ابن بنت نبيها.حقيقه هم قتلوا رسول الله(ص)عند قتلهم الحسين حيث قال رسول الله حسين مني وانا من حسين.وهاهم اليوم نفس العصابه يحاربون محبي اهل البيت. اللهم العن العصابه التي حاربة وقتلت ابن بنت نبيك من الولين والتابعين لهم الى قيام يوم الدين وابرأ الى الله منهم ومن اتباعهم.ويجب على كل المسلمين ان يتبرؤ من قتلت الحسين وهذا أبسط شئ يقدموه الى الله ورسوله. اسأل الله ان يرزقنا شفاعة جد الحسين.

عندي الجواب الشافي
حمد -

(لا تطلبوا رأس الحسين بشرق أرض أو بغربي ** ودعوا الجميع وعرجوا نحوي فمسكنه بقلبي )

قتلة الحسين
عراقي صريح -

أدري همة الشيعة كتلو الحسين علية السلام ورفاقة ويكولون السنة هم الي قتلو الحسين الشيعة هم ينكرون أن هم الي بعثو الرسائل للحسين ومن لبى ندائهم قلبو علية وقتلو

عندي الجواب الشافي
حمد -

(لا تطلبوا رأس الحسين بشرق أرض أو بغربي ** ودعوا الجميع وعرجوا نحوي فمسكنه بقلبي )

قتلة الحسين
عراقي صريح -

أدري همة الشيعة كتلو الحسين علية السلام ورفاقة ويكولون السنة هم الي قتلو الحسين الشيعة هم ينكرون أن هم الي بعثو الرسائل للحسين ومن لبى ندائهم قلبو علية وقتلو

متي ينتهي هذا ـ
صلاح -

الي متي نبقي ننوح علي الماضي ـ كم عراقي شريف قطع راسه من زمن ابن العوجه والي الان ـ هولا، من يجب علينا العمل لكشف المسو،ل عن قتلهم وانصاف وتعويض ذويهم.منذ الصغر و الكل يزرع في عقولنا وجوب البكا، علي الا،مه المعصومين كمن كنا نحن من قتلهم. ما ذنبنا ان نقضي جل وقتنا وطاقاتنا في مساله حصلت قبل اكثر من الف عام مضي ـ الواجب من الجميع طي هذه الصفحه الي الابد و الالتفات لما ما هو اهم منها بالف مره الا وهو المواطن العراقي الذي لن تفيده مقاله الاخ الشابندر لا في توفير لقمه عيشه ولا تحقيق الامن له او لذويه . انظروا اين وصل العالم المتحظر واين وصلنا نحن. لازلنا نجتر الماضي بكل علاته وياتي الاخ الشابندر بنفس القوانه ليذكرنا هو احنا لحكنا تتسي ـ ادري يعني مكتوب علينا البجي طول عمرنا ـ

متي ينتهي هذا ـ
صلاح -

الي متي نبقي ننوح علي الماضي ـ كم عراقي شريف قطع راسه من زمن ابن العوجه والي الان ـ هولا، من يجب علينا العمل لكشف المسو،ل عن قتلهم وانصاف وتعويض ذويهم.منذ الصغر و الكل يزرع في عقولنا وجوب البكا، علي الا،مه المعصومين كمن كنا نحن من قتلهم. ما ذنبنا ان نقضي جل وقتنا وطاقاتنا في مساله حصلت قبل اكثر من الف عام مضي ـ الواجب من الجميع طي هذه الصفحه الي الابد و الالتفات لما ما هو اهم منها بالف مره الا وهو المواطن العراقي الذي لن تفيده مقاله الاخ الشابندر لا في توفير لقمه عيشه ولا تحقيق الامن له او لذويه . انظروا اين وصل العالم المتحظر واين وصلنا نحن. لازلنا نجتر الماضي بكل علاته وياتي الاخ الشابندر بنفس القوانه ليذكرنا هو احنا لحكنا تتسي ـ ادري يعني مكتوب علينا البجي طول عمرنا ـ

الحسين رقم صعب
د. إدريس - المغرب -

يكفي الحسين فخراً أن يكون اسمه ومشروعة أصبح الرقم الأصعب في زماننا هذا !!!؟

سطرتنه
لخاطر الله -

مقالة ناشفة باسلوب جاف وموضوع مكرر لايخلو من دس والوضع مو ناقص ولانعلم ماذا يريد الكاتب من طرح مسألة الراس عمي احنه بمحرم يعني بدا موسم اللطم ليش مدتلطم؟ الطم لتضيع وكت يامقالة ياكتابة تدوخنا مينفعك غير اللطم

الحسين رقم صعب
د. إدريس - المغرب -

يكفي الحسين فخراً أن يكون اسمه ومشروعة أصبح الرقم الأصعب في زماننا هذا !!!؟

الحسين رقم صعب
د. إدريس - المغرب -

يكفي الحسين فخراً أن يكون اسمه ومشروعة أصبح الرقم الأصعب في زماننا هذا !!!؟

أعجب من المسلمين
رأفت -

الحسين شخصية كبيرة قدمت كل ما تملك بسبيل المبادئ الذين يحملها ، ولذلك من المعيب ان يتم إختصار القضية بالبحث عن قاتل الحسين وخصوصاً ان القاتل لم ينكر جريمته!! والغريب ان البعض يحاول تبرئة القاتل ويحاول الصاق التهمه على الذين لم ينصروا الحسين !! هب إنهم لم ينصروه فلماذا لا يكون موقفك من القاتل الفعلي كموقفك من القاتل الذي لم ينصره ؟!! بصراحة أشعر بأن البعض يحاول تبرئة القاتل لأنة يظن أنه يبرئ نفسه؟!! رغم ان القاتل لا يمثل أي مذهب فضلاً عن أي دين؟فلماذا تجعلون انفسكم في موضع المتهم ؟!! تفكير غريب والله

أعجب من المسلمين
رأفت -

الحسين شخصية كبيرة قدمت كل ما تملك بسبيل المبادئ الذين يحملها ، ولذلك من المعيب ان يتم إختصار القضية بالبحث عن قاتل الحسين وخصوصاً ان القاتل لم ينكر جريمته!! والغريب ان البعض يحاول تبرئة القاتل ويحاول الصاق التهمه على الذين لم ينصروا الحسين !! هب إنهم لم ينصروه فلماذا لا يكون موقفك من القاتل الفعلي كموقفك من القاتل الذي لم ينصره ؟!! بصراحة أشعر بأن البعض يحاول تبرئة القاتل لأنة يظن أنه يبرئ نفسه؟!! رغم ان القاتل لا يمثل أي مذهب فضلاً عن أي دين؟فلماذا تجعلون انفسكم في موضع المتهم ؟!! تفكير غريب والله

سطرتنه
لخاطر الله -

مقالة ناشفة باسلوب جاف وموضوع مكرر لايخلو من دس والوضع مو ناقص ولانعلم ماذا يريد الكاتب من طرح مسألة الراس عمي احنه بمحرم يعني بدا موسم اللطم ليش مدتلطم؟ الطم لتضيع وكت يامقالة ياكتابة تدوخنا مينفعك غير اللطم

سطرتنه
لخاطر الله -

مقالة ناشفة باسلوب جاف وموضوع مكرر لايخلو من دس والوضع مو ناقص ولانعلم ماذا يريد الكاتب من طرح مسألة الراس عمي احنه بمحرم يعني بدا موسم اللطم ليش مدتلطم؟ الطم لتضيع وكت يامقالة ياكتابة تدوخنا مينفعك غير اللطم

أعجب من المسلمين
رأفت -

الحسين شخصية كبيرة قدمت كل ما تملك بسبيل المبادئ الذين يحملها ، ولذلك من المعيب ان يتم إختصار القضية بالبحث عن قاتل الحسين وخصوصاً ان القاتل لم ينكر جريمته!! والغريب ان البعض يحاول تبرئة القاتل ويحاول الصاق التهمه على الذين لم ينصروا الحسين !! هب إنهم لم ينصروه فلماذا لا يكون موقفك من القاتل الفعلي كموقفك من القاتل الذي لم ينصره ؟!! بصراحة أشعر بأن البعض يحاول تبرئة القاتل لأنة يظن أنه يبرئ نفسه؟!! رغم ان القاتل لا يمثل أي مذهب فضلاً عن أي دين؟فلماذا تجعلون انفسكم في موضع المتهم ؟!! تفكير غريب والله

أعجب من المسلمين
رأفت -

الحسين شخصية كبيرة قدمت كل ما تملك بسبيل المبادئ الذين يحملها ، ولذلك من المعيب ان يتم إختصار القضية بالبحث عن قاتل الحسين وخصوصاً ان القاتل لم ينكر جريمته!! والغريب ان البعض يحاول تبرئة القاتل ويحاول الصاق التهمه على الذين لم ينصروا الحسين !! هب إنهم لم ينصروه فلماذا لا يكون موقفك من القاتل الفعلي كموقفك من القاتل الذي لم ينصره ؟!! بصراحة أشعر بأن البعض يحاول تبرئة القاتل لأنة يظن أنه يبرئ نفسه؟!! رغم ان القاتل لا يمثل أي مذهب فضلاً عن أي دين؟فلماذا تجعلون انفسكم في موضع المتهم ؟!! تفكير غريب والله

aid mabrouk
lamia -

تبكون الحسن والحسين أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!!!!!! على كل لا يفيد لا البكاء و لا الرثاء فلنتمسك بالقرآن والسنه أما بقية الأحداث سيحكمها التاريخ.توونسيه

aid mabrouk
lamia -

تبكون الحسن والحسين أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!!!!!! على كل لا يفيد لا البكاء و لا الرثاء فلنتمسك بالقرآن والسنه أما بقية الأحداث سيحكمها التاريخ.توونسيه

aid mabrouk
lamia -

تبكون الحسن والحسين أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!!!!!! على كل لا يفيد لا البكاء و لا الرثاء فلنتمسك بالقرآن والسنه أما بقية الأحداث سيحكمها التاريخ.توونسيه

aid mabrouk
lamia -

تبكون الحسن والحسين أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!!!!!! على كل لا يفيد لا البكاء و لا الرثاء فلنتمسك بالقرآن والسنه أما بقية الأحداث سيحكمها التاريخ.توونسيه

قتل الحسين
walid -

قتل الحسين فادمعي مدرارو الجسم منة بكربلاء والرأس منة في الشام, لعن الله من قتلة الامام الحسين لعن الله الظالمين ثورة الامام الحسين علية السلام تبقى خالدة وتسري في عروقنا بكل عصر وزمان وقتلة الامام روحي لة الفداء ,انهم في كل مكان وزمان الا ان ثورة الامام الحسين (ع) انها ثورة ضد الظلم كل ماهوة ظالم ثورة انتصار الدم على السيف هذة الواقعة في كل عام تحدث وليست كباقي الواقعات انضرو للعراق ما يجري من قتل وذبح على الهوية من هم القتلة ومن هم المقتولين , السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ...

قتل الحسين
walid -

قتل الحسين فادمعي مدرارو الجسم منة بكربلاء والرأس منة في الشام, لعن الله من قتلة الامام الحسين لعن الله الظالمين ثورة الامام الحسين علية السلام تبقى خالدة وتسري في عروقنا بكل عصر وزمان وقتلة الامام روحي لة الفداء ,انهم في كل مكان وزمان الا ان ثورة الامام الحسين (ع) انها ثورة ضد الظلم كل ماهوة ظالم ثورة انتصار الدم على السيف هذة الواقعة في كل عام تحدث وليست كباقي الواقعات انضرو للعراق ما يجري من قتل وذبح على الهوية من هم القتلة ومن هم المقتولين , السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ...

قتل الحسين
walid -

قتل الحسين فادمعي مدرارو الجسم منة بكربلاء والرأس منة في الشام, لعن الله من قتلة الامام الحسين لعن الله الظالمين ثورة الامام الحسين علية السلام تبقى خالدة وتسري في عروقنا بكل عصر وزمان وقتلة الامام روحي لة الفداء ,انهم في كل مكان وزمان الا ان ثورة الامام الحسين (ع) انها ثورة ضد الظلم كل ماهوة ظالم ثورة انتصار الدم على السيف هذة الواقعة في كل عام تحدث وليست كباقي الواقعات انضرو للعراق ما يجري من قتل وذبح على الهوية من هم القتلة ومن هم المقتولين , السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ...

الى تعليق 10 توونسيه
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم...نحن متمسكون بالقرآن وهو الذي علمنا البكاء وامرنا بذلك...اعتقد لم ولن تقرأي كتاب الله, اين انت من ابوناآدم عليه السلام هل تعلمي كم من السنين كان بكائه,, واين انت من نبي الله يعقوب كم بكا على ولده النبي يوسف... ومن النحية الطبية الذي اقوله اذهبي الى الطبيب واسئليه عن فوائد البكاء ... كفى لكم حقدا وكراهيه والتمسك بالقشور... هذا الحسين بن فاطمة بنت نبي الله المصطفى..

الى تعليق 10 توونسيه
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم...نحن متمسكون بالقرآن وهو الذي علمنا البكاء وامرنا بذلك...اعتقد لم ولن تقرأي كتاب الله, اين انت من ابوناآدم عليه السلام هل تعلمي كم من السنين كان بكائه,, واين انت من نبي الله يعقوب كم بكا على ولده النبي يوسف... ومن النحية الطبية الذي اقوله اذهبي الى الطبيب واسئليه عن فوائد البكاء ... كفى لكم حقدا وكراهيه والتمسك بالقشور... هذا الحسين بن فاطمة بنت نبي الله المصطفى..

سامحك الله
عبد الرحمن حامد -

كلما ذكرت فاجعة كربلاء انهمرت دموعي لا أملكها و رق قلبي حزنا و إشفاقا لهول الواقعة فداؤك يا حسين أبي وأمي وأحبابي و كل العالميناليت أمة المسلمين تكرم هذا الشهيد العظيم بالإلتفاف حول القرآن الكريم الذي قضى الحسين رضي الله عنه من أجل مبادئه بدلا من الإلتفاف عليه و و بالمحبة و التآخي بدلا من تبرير الجريمة و تهوينها أو جلد الذات و محاسبة الآخرين و تفريق الأمة و تمزيقها.

سامحك الله
عبد الرحمن حامد -

كلما ذكرت فاجعة كربلاء انهمرت دموعي لا أملكها و رق قلبي حزنا و إشفاقا لهول الواقعة فداؤك يا حسين أبي وأمي وأحبابي و كل العالميناليت أمة المسلمين تكرم هذا الشهيد العظيم بالإلتفاف حول القرآن الكريم الذي قضى الحسين رضي الله عنه من أجل مبادئه بدلا من الإلتفاف عليه و و بالمحبة و التآخي بدلا من تبرير الجريمة و تهوينها أو جلد الذات و محاسبة الآخرين و تفريق الأمة و تمزيقها.

سامحك الله
عبد الرحمن حامد -

كلما ذكرت فاجعة كربلاء انهمرت دموعي لا أملكها و رق قلبي حزنا و إشفاقا لهول الواقعة فداؤك يا حسين أبي وأمي وأحبابي و كل العالميناليت أمة المسلمين تكرم هذا الشهيد العظيم بالإلتفاف حول القرآن الكريم الذي قضى الحسين رضي الله عنه من أجل مبادئه بدلا من الإلتفاف عليه و و بالمحبة و التآخي بدلا من تبرير الجريمة و تهوينها أو جلد الذات و محاسبة الآخرين و تفريق الأمة و تمزيقها.

الخوف و المال
MOUSA -

فد يكون سبب أختلاف الروايات عائد لعظم الحدث بعينه, فنحن نجد قلة المعلومات و لغطها لأحداث عظيمة عاصرناها في وقتها.فمثلا ألم يتكتم الى يومنا هذا على ماجرى من أحداث في حرب الأيام الستة,ألم يختفي أفراد سياسيون و يقال أنهم أنتحروا أو لا ندري أين ذهبوا أمثال الأمام موسى الصدر و الظابط عبد الكريم الجندي و عبد الحكيم عامر آخرين من المغرب العربي و غيرهم كثر.لا تعجبوا فالناس في عالمنا الأسلامي يلف عقولهم المال و الخوف من الحكم أكثر من حرية الرأي و حرية التدوين .لكن ثورة الحسين هي فوق المال و فوق الخوف.فلنبكيه و لنعتبر.لك الشكر أيها الكاتب.

الخوف و المال
MOUSA -

فد يكون سبب أختلاف الروايات عائد لعظم الحدث بعينه, فنحن نجد قلة المعلومات و لغطها لأحداث عظيمة عاصرناها في وقتها.فمثلا ألم يتكتم الى يومنا هذا على ماجرى من أحداث في حرب الأيام الستة,ألم يختفي أفراد سياسيون و يقال أنهم أنتحروا أو لا ندري أين ذهبوا أمثال الأمام موسى الصدر و الظابط عبد الكريم الجندي و عبد الحكيم عامر آخرين من المغرب العربي و غيرهم كثر.لا تعجبوا فالناس في عالمنا الأسلامي يلف عقولهم المال و الخوف من الحكم أكثر من حرية الرأي و حرية التدوين .لكن ثورة الحسين هي فوق المال و فوق الخوف.فلنبكيه و لنعتبر.لك الشكر أيها الكاتب.

الخوف و المال
MOUSA -

فد يكون سبب أختلاف الروايات عائد لعظم الحدث بعينه, فنحن نجد قلة المعلومات و لغطها لأحداث عظيمة عاصرناها في وقتها.فمثلا ألم يتكتم الى يومنا هذا على ماجرى من أحداث في حرب الأيام الستة,ألم يختفي أفراد سياسيون و يقال أنهم أنتحروا أو لا ندري أين ذهبوا أمثال الأمام موسى الصدر و الظابط عبد الكريم الجندي و عبد الحكيم عامر آخرين من المغرب العربي و غيرهم كثر.لا تعجبوا فالناس في عالمنا الأسلامي يلف عقولهم المال و الخوف من الحكم أكثر من حرية الرأي و حرية التدوين .لكن ثورة الحسين هي فوق المال و فوق الخوف.فلنبكيه و لنعتبر.لك الشكر أيها الكاتب.

الخوف و المال
MOUSA -

فد يكون سبب أختلاف الروايات عائد لعظم الحدث بعينه, فنحن نجد قلة المعلومات و لغطها لأحداث عظيمة عاصرناها في وقتها.فمثلا ألم يتكتم الى يومنا هذا على ماجرى من أحداث في حرب الأيام الستة,ألم يختفي أفراد سياسيون و يقال أنهم أنتحروا أو لا ندري أين ذهبوا أمثال الأمام موسى الصدر و الظابط عبد الكريم الجندي و عبد الحكيم عامر آخرين من المغرب العربي و غيرهم كثر.لا تعجبوا فالناس في عالمنا الأسلامي يلف عقولهم المال و الخوف من الحكم أكثر من حرية الرأي و حرية التدوين .لكن ثورة الحسين هي فوق المال و فوق الخوف.فلنبكيه و لنعتبر.لك الشكر أيها الكاتب.

تذكر
العلوي -

بما ان الكاتب تناول الموضوع اليحقق في نطق الراس الشريف للايه الكريمه لفتية الكف والرقيم

تذكر
العلوي -

بما ان الكاتب تناول الموضوع اليحقق في نطق الراس الشريف للايه الكريمه لفتية الكف والرقيم

تذكر
العلوي -

بما ان الكاتب تناول الموضوع اليحقق في نطق الراس الشريف للايه الكريمه لفتية الكف والرقيم

تعليق
ن ف -

لا يعتريني شك إن ظننتُ أن مهيار، المعلّق الأول، سادي وهو أيضاً سليل اسرة أموية دموية لم تردعها نبوة ولا رسالة ولا خشية رب عظيم ذي قوة عند ذي العرش مكين.

تعليق
ن ف -

لا يعتريني شك إن ظننتُ أن مهيار، المعلّق الأول، سادي وهو أيضاً سليل اسرة أموية دموية لم تردعها نبوة ولا رسالة ولا خشية رب عظيم ذي قوة عند ذي العرش مكين.

تعليق
ن ف -

لا يعتريني شك إن ظننتُ أن مهيار، المعلّق الأول، سادي وهو أيضاً سليل اسرة أموية دموية لم تردعها نبوة ولا رسالة ولا خشية رب عظيم ذي قوة عند ذي العرش مكين.

ردا على رقم 10
منتوف بن ريش -

ردا على التعليق رقم 10: الجواب لك هو هذا الحديث الشريف عن النبي الذي تعترفين بنبوته ورسالته يقول: حسين مني وانا من الحسين...ولك ان تراجعي مصادر الحديث لتري من هو الحسين ومن هو الرسول؟وتكتشفي كم الحسين كان غالياً عند النبي صلوات الله عليهما

ردا على رقم 10
منتوف بن ريش -

ردا على التعليق رقم 10: الجواب لك هو هذا الحديث الشريف عن النبي الذي تعترفين بنبوته ورسالته يقول: حسين مني وانا من الحسين...ولك ان تراجعي مصادر الحديث لتري من هو الحسين ومن هو الرسول؟وتكتشفي كم الحسين كان غالياً عند النبي صلوات الله عليهما

لنتبع نهجهم وسيرتهم
ابو ياسر -

ان السيد الكاتب لم يرد بالمقالة ان تكون دعوة للبكاء وانما لتصحيح بعض الاحداث والرويات..و ان شهادة الحسين عليه السلام تقتضي الاقتداء بمبادئه وشجاعته ودفاعه عن الحق ووقوفه بوجه الباطل وليس العمل بما يخالف الشرع والدين كاللطم والضرب بالزنجيل او القامة والتماثيل وغيرها.. هذه كلها بدع تدل على التخلف والابتعاد عن نهج آل البيت الكرام وان البعض من علماء الشيعة يرفضون مثل هذه الاعمال ولا يشجعون عليها لانها تشوه صورة الشيعي وصورة الدين ولايشجع عليها الا المستفيدين واصحاب المصالح والان الاحزاب السياسية لاغراض الانتخابات فعلينا ان نتمسك بديننا الصحيح وسيرة آل البيت الاطهار..ان محبتهم تكون باتباع نهجهم وسيرتهم وعلومهم وليس بعمل اهل الجاهلية الاولى فرسولنا الكريم (ص) يقول ليس منا من لطم الخدود وشق الجلود ودعى بدعوى الجاهلية .

لنتبع نهجهم وسيرتهم
ابو ياسر -

ان السيد الكاتب لم يرد بالمقالة ان تكون دعوة للبكاء وانما لتصحيح بعض الاحداث والرويات..و ان شهادة الحسين عليه السلام تقتضي الاقتداء بمبادئه وشجاعته ودفاعه عن الحق ووقوفه بوجه الباطل وليس العمل بما يخالف الشرع والدين كاللطم والضرب بالزنجيل او القامة والتماثيل وغيرها.. هذه كلها بدع تدل على التخلف والابتعاد عن نهج آل البيت الكرام وان البعض من علماء الشيعة يرفضون مثل هذه الاعمال ولا يشجعون عليها لانها تشوه صورة الشيعي وصورة الدين ولايشجع عليها الا المستفيدين واصحاب المصالح والان الاحزاب السياسية لاغراض الانتخابات فعلينا ان نتمسك بديننا الصحيح وسيرة آل البيت الاطهار..ان محبتهم تكون باتباع نهجهم وسيرتهم وعلومهم وليس بعمل اهل الجاهلية الاولى فرسولنا الكريم (ص) يقول ليس منا من لطم الخدود وشق الجلود ودعى بدعوى الجاهلية .

اقرأوا هذه المقالة
ابو ياسر (2) -

دعوة مخلصة اوجهها للاخوة المعلقين قراءة مقالة مهمة من استاذ واعي مثقف هوالاستاذ ابراهيم الحيدري ::(هل باللطم والتطبير يستطيع المرء تجسيد عاشوراء؟!)انها مقالة رائعة تدل على وعي ونضج هذا الرجل ومما جاء فيها::( أثار ضرب الرؤوس بالقامات والسيوف والظهور بالسلاسل الحديدية وكذلك القصص والاساطير والخرافات المبتدعة انتباه علماء الدين المنورين والمصلحين الاجتماعيين والمثقفين العقلانيين وانتقاداتهم لما فيها من اضرار مادية ومعنوية واجتماعية ونفسية واستسلاما للتيار الشعبي وعدم اتخاذ موقف موحد وصارم من قبل المرجعيات الدينية والوقوف ضدها، مما أدى الى تطورها واستفحالها بشكل غير سليم. وكان عدد من العلماء والمجتهدين امثال السيد هبة الدين الشهرستاني والسيد محسن الأمين والسيد محمد باقر الصدر والسيد محمد حسين فضل الله وغيرهم قد اصدروا فتاوى تحرم او تنتقد بشدة مثل هذه الممارسات الضارة كالتطبير وضرب الزناجيل وغيرها في محاولة لتنقية طقوس عاشوراء مما حل بها من ممارسات شائنة.كما انتقدها مفكرون وعلماء اجتماع امثال جعفر الخليلي وعلى الوردي وهادي العلوي وغيرهم. وبالرغم من كل ذلك لم يصدر حتى اليوم اجماع على تحريمها ولا على جوازها من قبل المجتهدين، وربما يعود ذلك الى عدم الوعي باضرارها وعيا عميقا، أو التخوف من اثارة العامة ضدهم او استغلالها لاغراض خاصة. ولذلك على المرجعيات الدينية اليوم ان تتصدى لمثل هذه الطقوس الضارة وان تتخذ موقفا واضحا منها.)

اقرأوا هذه المقالة
ابو ياسر (2) -

دعوة مخلصة اوجهها للاخوة المعلقين قراءة مقالة مهمة من استاذ واعي مثقف هوالاستاذ ابراهيم الحيدري ::(هل باللطم والتطبير يستطيع المرء تجسيد عاشوراء؟!)انها مقالة رائعة تدل على وعي ونضج هذا الرجل ومما جاء فيها::( أثار ضرب الرؤوس بالقامات والسيوف والظهور بالسلاسل الحديدية وكذلك القصص والاساطير والخرافات المبتدعة انتباه علماء الدين المنورين والمصلحين الاجتماعيين والمثقفين العقلانيين وانتقاداتهم لما فيها من اضرار مادية ومعنوية واجتماعية ونفسية واستسلاما للتيار الشعبي وعدم اتخاذ موقف موحد وصارم من قبل المرجعيات الدينية والوقوف ضدها، مما أدى الى تطورها واستفحالها بشكل غير سليم. وكان عدد من العلماء والمجتهدين امثال السيد هبة الدين الشهرستاني والسيد محسن الأمين والسيد محمد باقر الصدر والسيد محمد حسين فضل الله وغيرهم قد اصدروا فتاوى تحرم او تنتقد بشدة مثل هذه الممارسات الضارة كالتطبير وضرب الزناجيل وغيرها في محاولة لتنقية طقوس عاشوراء مما حل بها من ممارسات شائنة.كما انتقدها مفكرون وعلماء اجتماع امثال جعفر الخليلي وعلى الوردي وهادي العلوي وغيرهم. وبالرغم من كل ذلك لم يصدر حتى اليوم اجماع على تحريمها ولا على جوازها من قبل المجتهدين، وربما يعود ذلك الى عدم الوعي باضرارها وعيا عميقا، أو التخوف من اثارة العامة ضدهم او استغلالها لاغراض خاصة. ولذلك على المرجعيات الدينية اليوم ان تتصدى لمثل هذه الطقوس الضارة وان تتخذ موقفا واضحا منها.)

الحسين بن علي
رضي الله عنهما -

لتعرف بعض الافتراءات : حمل كتاب (لله ثم للتاريخ للمؤلف حسين الموسوي) - رحمه الله , أو , زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة )أسأل الله الهداية للجميع .

الحسين بن علي
رضي الله عنهما -

لتعرف بعض الافتراءات : حمل كتاب (لله ثم للتاريخ للمؤلف حسين الموسوي) - رحمه الله , أو , زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة )أسأل الله الهداية للجميع .

إبحث عن إسرائيل
واحد مصراوي -

الموساد قتل الحسين

غير معقول
محمدعبد الرحمن -

الاخ الشابندر اعتقد انه قبل تناول الروايات التاريخية بالنقد والدراسة وتناول اسانيد الروايات يجب التوقف عند معقولية الخبر... لان نقل رأس الحسين عليه السلام الى زيار والطواف به في الكوفة او نقل الرأس الى الشام يحتاج الى وقت طويل مما يستتبع بالضرورة تعفن الرأس وتحلله .. وارجح رواية من قال ان زياد هو من نكث ثنايا الحسين وليس يزيد

إبحث عن إسرائيل
واحد مصراوي -

الموساد قتل الحسين

تاليها شلون
samar -

الرد غير واضح

غير معقول
محمدعبد الرحمن -

الاخ الشابندر اعتقد انه قبل تناول الروايات التاريخية بالنقد والدراسة وتناول اسانيد الروايات يجب التوقف عند معقولية الخبر... لان نقل رأس الحسين عليه السلام الى زيار والطواف به في الكوفة او نقل الرأس الى الشام يحتاج الى وقت طويل مما يستتبع بالضرورة تعفن الرأس وتحلله .. وارجح رواية من قال ان زياد هو من نكث ثنايا الحسين وليس يزيد

تاليها شلون
samar -

الرد غير واضح

ما ذنبي أنا اليوم؟
كفرتوني -

غطيني يا صفية!

ما ذنبي أنا اليوم؟
كفرتوني -

غطيني يا صفية!

الى حسين رقم2
كردي صناعي -

الى تعليق رقم 2 حسين الموسوي !!! بس احب اقول لك كم انت متخلف وضيق الافق,!!يكفي ان يكون الامام الحسين هو والد الامام زين العابدين والرجال لاتنسب لامهاتها يامتخلف, وحتى لو كانت امه بوذيه فلا ينقص من مقامه شيء, لكن الى متى تظلون بهذه العقليه المتخلفه,انظروا اين وصلت الامم واين منهم انتم.

الى حسين رقم2
كردي صناعي -

الى تعليق رقم 2 حسين الموسوي !!! بس احب اقول لك كم انت متخلف وضيق الافق,!!يكفي ان يكون الامام الحسين هو والد الامام زين العابدين والرجال لاتنسب لامهاتها يامتخلف, وحتى لو كانت امه بوذيه فلا ينقص من مقامه شيء, لكن الى متى تظلون بهذه العقليه المتخلفه,انظروا اين وصلت الامم واين منهم انتم.

لنتبع نهجهم وسيرتهم
ابو ياسر -

انالسيد الكاتب لم يرد بالمقالة ان تكون دعوة للبكاء وانما لتصحيح بعضالاحداث والرويات..و ان شهادة الحسين عليه السلام تقتضي الاقتداء بمبادئهوشجاعته ودفاعه عن الحق ووقوفه بوجه الباطل وليس العمل بما يخالف الشرعوالدين كاللطم والضرب بالزنجيل او القامة والتماثيل وغيرها.. هذه كلها بدعتدل على التخلف والابتعاد عن نهج آل البيت الكرام وان البعض من علماءالشيعة يرفضون مثل هذه الاعمال ولا يشجعون عليها لانها تشوه صورة الشيعيوصورة الدين ولايشجع عليها الا المستفيدين واصحاب المصالح والان الاحزابالسياسية لاغراض الانتخابات فعلينا ان نتمسك بديننا الصحيح وسيرة آل البيتالاطهار..ان محبتهم تكون باتباع نهجهم وسيرتهم وعلومهم وليس بعمل اهلالجاهلية الاولى فرسولنا الكريم (ص) يقول ليس منا من لطم الخدود وشقالجلود ودعى بدعوى الجاهلية ...اخواني اصحاب التعليقات انصحكم بقراءة مقالة الاستاذ ابراهيم الحيدري (هل باللطم والتطبير يستطيع المرء تجسيد عاشوراء؟!)..انها مقالة رائعة وجريئة وشكرا

لنتبع نهجهم وسيرتهم
ابو ياسر -

انالسيد الكاتب لم يرد بالمقالة ان تكون دعوة للبكاء وانما لتصحيح بعضالاحداث والرويات..و ان شهادة الحسين عليه السلام تقتضي الاقتداء بمبادئهوشجاعته ودفاعه عن الحق ووقوفه بوجه الباطل وليس العمل بما يخالف الشرعوالدين كاللطم والضرب بالزنجيل او القامة والتماثيل وغيرها.. هذه كلها بدعتدل على التخلف والابتعاد عن نهج آل البيت الكرام وان البعض من علماءالشيعة يرفضون مثل هذه الاعمال ولا يشجعون عليها لانها تشوه صورة الشيعيوصورة الدين ولايشجع عليها الا المستفيدين واصحاب المصالح والان الاحزابالسياسية لاغراض الانتخابات فعلينا ان نتمسك بديننا الصحيح وسيرة آل البيتالاطهار..ان محبتهم تكون باتباع نهجهم وسيرتهم وعلومهم وليس بعمل اهلالجاهلية الاولى فرسولنا الكريم (ص) يقول ليس منا من لطم الخدود وشقالجلود ودعى بدعوى الجاهلية ...اخواني اصحاب التعليقات انصحكم بقراءة مقالة الاستاذ ابراهيم الحيدري (هل باللطم والتطبير يستطيع المرء تجسيد عاشوراء؟!)..انها مقالة رائعة وجريئة وشكرا

هيهات منا الذلة
عادل المنعم -

سأل المخـالف حين انـهكـه العـجب هل للحـسين مع الروافـض من نسب .....لا يـنـقضي ذكـر الحسين بثـغرهم وعلى امتداد الدهـر يُْوقِـدُ كاللَّـهب.....وكـأنَّ لا أكَــلَ الزمـــانُ على دمكدم الحـسين بـكـربلاء ولا شــرب.....أوَلَمْ يَـحِنْ كـفُّ البـكاء فــما عسى يُـبدي ويُـجدي والحسين قد احــتسب.....فأجـبـتـه ما للـحـسين وما لـــكم يا رائــدي نــدوات آلـيـة الطـرب.....إن لم يـكن بين الحــسين وبـيـنـنـــا نـسبٌ يـكـفـيـنا الـرثاء له نــسب......والحـر لا يـنـسى الجـمــــيل وردِّه ولَـإنْ نـسى فـلـقــد أسـاء إلى الأدب......يالائـمي حـب الحـسين أجــــــنـنا واجــتاح أوديــة الضـــمائر واشرأبّْ.......فلـقد تـشـرَّب في النــخاع ولم يــزل سـريانه حتى تســـلَّـط في الـرُكــب.....من مـثـله أحــيى الكـرامة حـيــنـما مـاتت على أيــدي جــبابـرة الـعـرب......وأفـاق دنـيـاً طـأطـأت لـولاتــــها فــرقى لـذاك ونـال عــالية الـرتــب.....و غــدى الصـمـود بإثـره مـتـحفزاً والـذل عن وهـج الحيـاة قد احتـجـب......أما الـبـكاء فــذاك مــصـدر عـزنا وبه نـواسـيـهـم ليـوم الـمنـقـلـب......نـبـكي على الــرأس المـــرتـل آيـة والــرمح مـنـبـره وذاك هو العـجـب.......نـبـكي على الثـغـر المـكـسـر ســنه نـبكي على الجـسـد السـليب الـمُنتهـب.....نـبـكي على خـدر الفــواطـم حــسرةوعـلى الـشـبـيـبة قـطـعـوا إربـاً إرب .....دع عنـك ذكــر الخـالـديـن غـبـطهم كي لا تــكون لـنـار بـارئـهـم حــطب

هيهات منا الذلة
عادل المنعم -

سأل المخـالف حين انـهكـه العـجب هل للحـسين مع الروافـض من نسب .....لا يـنـقضي ذكـر الحسين بثـغرهم وعلى امتداد الدهـر يُْوقِـدُ كاللَّـهب.....وكـأنَّ لا أكَــلَ الزمـــانُ على دمكدم الحـسين بـكـربلاء ولا شــرب.....أوَلَمْ يَـحِنْ كـفُّ البـكاء فــما عسى يُـبدي ويُـجدي والحسين قد احــتسب.....فأجـبـتـه ما للـحـسين وما لـــكم يا رائــدي نــدوات آلـيـة الطـرب.....إن لم يـكن بين الحــسين وبـيـنـنـــا نـسبٌ يـكـفـيـنا الـرثاء له نــسب......والحـر لا يـنـسى الجـمــــيل وردِّه ولَـإنْ نـسى فـلـقــد أسـاء إلى الأدب......يالائـمي حـب الحـسين أجــــــنـنا واجــتاح أوديــة الضـــمائر واشرأبّْ.......فلـقد تـشـرَّب في النــخاع ولم يــزل سـريانه حتى تســـلَّـط في الـرُكــب.....من مـثـله أحــيى الكـرامة حـيــنـما مـاتت على أيــدي جــبابـرة الـعـرب......وأفـاق دنـيـاً طـأطـأت لـولاتــــها فــرقى لـذاك ونـال عــالية الـرتــب.....و غــدى الصـمـود بإثـره مـتـحفزاً والـذل عن وهـج الحيـاة قد احتـجـب......أما الـبـكاء فــذاك مــصـدر عـزنا وبه نـواسـيـهـم ليـوم الـمنـقـلـب......نـبـكي على الــرأس المـــرتـل آيـة والــرمح مـنـبـره وذاك هو العـجـب.......نـبـكي على الثـغـر المـكـسـر ســنه نـبكي على الجـسـد السـليب الـمُنتهـب.....نـبـكي على خـدر الفــواطـم حــسرةوعـلى الـشـبـيـبة قـطـعـوا إربـاً إرب .....دع عنـك ذكــر الخـالـديـن غـبـطهم كي لا تــكون لـنـار بـارئـهـم حــطب

السنه ودق الخناجر
ابن الرافدين -

انظروا الى الفوارق الاتيه ..اذا كان اهل الشيعه يبكون ويلطومون على قتل وخدر وقع راس حفيد الرسول الاعظم والمده هي عشرة ايام في السنه ...لماذا اهل السنه والجماعه ينبتون السياخ في الكروش ويدقون الخناجر في الروؤس وياكلون الجمر والزجاج على من ؟؟؟؟ هل هذه الراويش هل هي على قتل سيدنا عمر ام على قتل سيدنا عثمان ام على قتل سيدنا خالد ابن الوليد او ابو سفيان اتقوا الله من كفركم فهذا الشهيد هو سيد شباب اهل الجنه ويستحق ذكراه كل يوم وليس 10 عاشوراه نسال الله لكم الهدايا

50 سؤال بسيط للمخالف
عبدالعزيز آل حسين -

- لماذا زوج الرسول ابنته علي ابن طالب دون باقي الصحابة ؟2-لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- لماذا كان يُسب علي ابن طالب على منابر بني اميه لمئات السنين ؟4- لماذا قال الرسول للصحابي عمار ابن ياسر ستقتلك الفئة الباغيه ؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت عمار بن ياسر ؟6-هل من المعقول ان يجتمع عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقول الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول وحيدا ؟10- من بقى مع الرسول في غزوة احد غير علي ابن طالب؟11- هل من المعقول ان يترك الرسول الدنيا ولا يوصي من بعده احد ؟12- ما هو سر الحديث النبوي : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- ايهما اكثر عددا احاديث الرسول في فضل اهل بيته ام في فضل صحابته ؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان او اباذر الغفاري والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب موسى وقاموا بعبادة الخروف بعد ان غاب عنهم موسى شهرا واحدا فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر؟19- لماذا تخلف علي ابن طالب والعباس ابن المطلب واباذر وعمار عن بيعة ابا بكر؟20- لماذا الشيعة يقولون بأن ابابكر وعمر قاموا بالهجوم على بيت فاطمه وادى الى اسقاط جنينها المحسن؟21- لماذا قتُل الحسين حفيد الرسول على يد يزيد ؟22- هل معاويه او يزيد يعتبرون من الصحابة الذين اجتهدوا واخطئوا حين قتلوا ابن عم وسبط رسول الله؟23- هل حقا كانا معاوية ويزيد شاربي الخمر ولا يقيمان حدود الله وانتشر الفساد الاخلاقي في فترة حكمهما؟24- هل كل من رأى الرسول او جلس معه اصبح صحابيا ممنوع نقده وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه؟25- هل تتمنى ان يحشرك الله يوم القيامه مع علي ابن طالب والحسين ام مع معاوية ويزيد ؟26- هل من العدالة ان يجتمع علي ابن طالب و الحسين في الجنه مع معاوية ويزيد؟27- هل صحيح ان كتف اليدين في الصلاة بدعه امر بها عمر حين رأى الفرس يكتفون ايديهم احتراما لملكهم ؟28- هل قام بعض زوج

السنه ودق الخناجر
ابن الرافدين -

انظروا الى الفوارق الاتيه ..اذا كان اهل الشيعه يبكون ويلطومون على قتل وخدر وقع راس حفيد الرسول الاعظم والمده هي عشرة ايام في السنه ...لماذا اهل السنه والجماعه ينبتون السياخ في الكروش ويدقون الخناجر في الروؤس وياكلون الجمر والزجاج على من ؟؟؟؟ هل هذه الراويش هل هي على قتل سيدنا عمر ام على قتل سيدنا عثمان ام على قتل سيدنا خالد ابن الوليد او ابو سفيان اتقوا الله من كفركم فهذا الشهيد هو سيد شباب اهل الجنه ويستحق ذكراه كل يوم وليس 10 عاشوراه نسال الله لكم الهدايا

50 سؤال بسيط للمخالف
عبدالعزيز آل حسين -

- لماذا زوج الرسول ابنته علي ابن طالب دون باقي الصحابة ؟2-لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- لماذا كان يُسب علي ابن طالب على منابر بني اميه لمئات السنين ؟4- لماذا قال الرسول للصحابي عمار ابن ياسر ستقتلك الفئة الباغيه ؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت عمار بن ياسر ؟6-هل من المعقول ان يجتمع عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقول الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول وحيدا ؟10- من بقى مع الرسول في غزوة احد غير علي ابن طالب؟11- هل من المعقول ان يترك الرسول الدنيا ولا يوصي من بعده احد ؟12- ما هو سر الحديث النبوي : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- ايهما اكثر عددا احاديث الرسول في فضل اهل بيته ام في فضل صحابته ؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان او اباذر الغفاري والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب موسى وقاموا بعبادة الخروف بعد ان غاب عنهم موسى شهرا واحدا فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر؟19- لماذا تخلف علي ابن طالب والعباس ابن المطلب واباذر وعمار عن بيعة ابا بكر؟20- لماذا الشيعة يقولون بأن ابابكر وعمر قاموا بالهجوم على بيت فاطمه وادى الى اسقاط جنينها المحسن؟21- لماذا قتُل الحسين حفيد الرسول على يد يزيد ؟22- هل معاويه او يزيد يعتبرون من الصحابة الذين اجتهدوا واخطئوا حين قتلوا ابن عم وسبط رسول الله؟23- هل حقا كانا معاوية ويزيد شاربي الخمر ولا يقيمان حدود الله وانتشر الفساد الاخلاقي في فترة حكمهما؟24- هل كل من رأى الرسول او جلس معه اصبح صحابيا ممنوع نقده وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه؟25- هل تتمنى ان يحشرك الله يوم القيامه مع علي ابن طالب والحسين ام مع معاوية ويزيد ؟26- هل من العدالة ان يجتمع علي ابن طالب و الحسين في الجنه مع معاوية ويزيد؟27- هل صحيح ان كتف اليدين في الصلاة بدعه امر بها عمر حين رأى الفرس يكتفون ايديهم احتراما لملكهم ؟28- هل قام بعض زوج

ثار الله قادم
أبو فاطمة -

( سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) صدق الله العظيم ، وتأويل هذه الأية قريب جدا إن شاء الله ، فعظم الله أجوركم يا مؤمنين ياصالحين وعجل الله تعالى لك الفرج يامولاي يا أبا صالح ، فمن قتل الحسين وأبناءه وأصحابه وإخوانه وأسر وسبى أهل بيت رسول الله ليس بمسلما أصلا فلا هو سني ولا شيعي ، بل من قتله من أغتصب الخلافة ومن تبعهم ومن رضي بقتلهم حتى يوم الدين ، فالويل لمن قتل سيد شباب أهل الجنة ، فالرسول قال ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) وهم من خواص أهل البيت ، ولا تنسوا بأن المهدي المنتظر هو من نسل رسول الله ، فياترى هل سيسكت المهدي المنتظر عمن قتل أهل بيته ومن رضي بقتلهم ، فقط تفكروا من سيحارب المهدي المنتظر عندما يظهر في مكة ، أليس المجسمة ومن يدافع عن معاوية ويزيد ويحاول تبرئتهم ، أليسوا هم نفسهم من يقوم على المسجد الحرام والمسجد النبوي .... فإنتظروا ونحن معكم من المنتظرين إن شاء الله والصبح أصبح قريب جدا.

ثار الله قادم
أبو فاطمة -

( سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) صدق الله العظيم ، وتأويل هذه الأية قريب جدا إن شاء الله ، فعظم الله أجوركم يا مؤمنين ياصالحين وعجل الله تعالى لك الفرج يامولاي يا أبا صالح ، فمن قتل الحسين وأبناءه وأصحابه وإخوانه وأسر وسبى أهل بيت رسول الله ليس بمسلما أصلا فلا هو سني ولا شيعي ، بل من قتله من أغتصب الخلافة ومن تبعهم ومن رضي بقتلهم حتى يوم الدين ، فالويل لمن قتل سيد شباب أهل الجنة ، فالرسول قال ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) وهم من خواص أهل البيت ، ولا تنسوا بأن المهدي المنتظر هو من نسل رسول الله ، فياترى هل سيسكت المهدي المنتظر عمن قتل أهل بيته ومن رضي بقتلهم ، فقط تفكروا من سيحارب المهدي المنتظر عندما يظهر في مكة ، أليس المجسمة ومن يدافع عن معاوية ويزيد ويحاول تبرئتهم ، أليسوا هم نفسهم من يقوم على المسجد الحرام والمسجد النبوي .... فإنتظروا ونحن معكم من المنتظرين إن شاء الله والصبح أصبح قريب جدا.

صحابة من؟
عدو الأغبياء -

خلاصة ما لم يستطع معظم القراء استيعابه هو أن الكاتب يريد أن يشير الى تمسك السنة بتبرئة يزيد من هذا الفعل لأنه من الصحابة وهم لا يدرون بأن هناك صحابة فوق وصحابة تحت.

صحابة من؟
عدو الأغبياء -

خلاصة ما لم يستطع معظم القراء استيعابه هو أن الكاتب يريد أن يشير الى تمسك السنة بتبرئة يزيد من هذا الفعل لأنه من الصحابة وهم لا يدرون بأن هناك صحابة فوق وصحابة تحت.

أحب يزيد
الباحث -

يزيد بن معاوية رضي الله عنهما

أحب يزيد
الباحث -

يزيد بن معاوية رضي الله عنهما

الى رقم 1 المريض
ali -

لعنة اللة على قتلة الحسين ع واولاده ع واصحابه وخاصة يزيد ولعنة اللة على صدام واعوانه

الى رقم 1 المريض
ali -

لعنة اللة على قتلة الحسين ع واولاده ع واصحابه وخاصة يزيد ولعنة اللة على صدام واعوانه

قبس من نور
حـــداد -

نشكر الكاتب على هذا المقال المسهب والتفصيل الدقيق وسرد الحقائقالتاريخية، ولكن لكي نكون منصفين وعادلين ان حادثة استشهاد سبطالرسول هي عبارة عن صراع الخير مع الشر ،صراع الفقير مع الغني المستبد،صراع الاغلبية ضد الاقلية المتسلطة،انني اتعاطف مع مشاعركل المظلومين والمهدور حقهم في هذه الدنيا الفانية،ولكن بشرط ان لا تكون وسيلة او غاية لظلم جديد او استعباد الاضعف لاسامح الله...

قبس من نور
حـــداد -

نشكر الكاتب على هذا المقال المسهب والتفصيل الدقيق وسرد الحقائقالتاريخية، ولكن لكي نكون منصفين وعادلين ان حادثة استشهاد سبطالرسول هي عبارة عن صراع الخير مع الشر ،صراع الفقير مع الغني المستبد،صراع الاغلبية ضد الاقلية المتسلطة،انني اتعاطف مع مشاعركل المظلومين والمهدور حقهم في هذه الدنيا الفانية،ولكن بشرط ان لا تكون وسيلة او غاية لظلم جديد او استعباد الاضعف لاسامح الله...

تعقيب
ابوناصر -

ان الذي حرض ابن زياد علي قتل الحسين هو شمر ابن ذي واصله من فارس ومن كرمان ايران بالتحديد لان يزيد اوصي بثلاث خيارات البيعه ليزيد واما الرجوع الي المدينه او الذهاب الي الشام ثم من المسؤول الاول عن قتل الحسين اليس هم اهل الكوفه الذين ارسلوا له ستين الف كتاب يبايعونه للخلافه وقد صدقهم الرجل ومضي بعياله واهل بيته متوجها الي العراق ثم عند وصوله تخلوا عنه وكانوا يدعون بانهم من شيعته كما تخلوا مسبقا عن الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه كما تخلوا عن الامام الحسن رضي الله عنه وارضاه واليوم ينصبون العزاء للحسين عليه السلام واهل بيته ويتاجرون بدمه مستغلين عواطف المسلمين ولعمري في داخلهم يدعون ليزيد بالخير لانه فتح لهم تجارة لاتنضب

تعقيب
ابوناصر -

ان الذي حرض ابن زياد علي قتل الحسين هو شمر ابن ذي واصله من فارس ومن كرمان ايران بالتحديد لان يزيد اوصي بثلاث خيارات البيعه ليزيد واما الرجوع الي المدينه او الذهاب الي الشام ثم من المسؤول الاول عن قتل الحسين اليس هم اهل الكوفه الذين ارسلوا له ستين الف كتاب يبايعونه للخلافه وقد صدقهم الرجل ومضي بعياله واهل بيته متوجها الي العراق ثم عند وصوله تخلوا عنه وكانوا يدعون بانهم من شيعته كما تخلوا مسبقا عن الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه كما تخلوا عن الامام الحسن رضي الله عنه وارضاه واليوم ينصبون العزاء للحسين عليه السلام واهل بيته ويتاجرون بدمه مستغلين عواطف المسلمين ولعمري في داخلهم يدعون ليزيد بالخير لانه فتح لهم تجارة لاتنضب

تعقيب
ابوناصر -

مكرر

معلومه للافاده
عراقي اصيل -

عمر بن سعد هو عمر بن سعد بن ابي وقاص وعبيد الله بن زياد هو عبيد الله بن زياد بن ابيه فتصور؟!!اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له الى يوم القيامه

تعقيب
ابوناصر -

مكرر

الى كل شيعي
salem khalifa -

اقول لكل شيعي على وجه الارض انا بيوت العزاء على الحسين لم تقم الى بعد مقتله باكثر من مأتين سنة من الذي سن لكم ضرب القامات والبكاء على الحسين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى كل شيعي
salem khalifa -

اقول لكل شيعي على وجه الارض انا بيوت العزاء على الحسين لم تقم الى بعد مقتله باكثر من مأتين سنة من الذي سن لكم ضرب القامات والبكاء على الحسين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معلومه للافاده
عراقي اصيل -

عمر بن سعد هو عمر بن سعد بن ابي وقاص وعبيد الله بن زياد هو عبيد الله بن زياد بن ابيه فتصور؟!!اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له الى يوم القيامه

معلومه للافاده
عراقي اصيل -

عمر بن سعد هو عمر بن سعد بن ابي وقاص وعبيد الله بن زياد هو عبيد الله بن زياد بن ابيه فتصور؟!!اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له الى يوم القيامه

الى كل شيعي
salem khalifa -

اقول لكل شيعي على وجه الارض انا بيوت العزاء على الحسين لم تقم الى بعد مقتله باكثر من مأتين سنة من الذي سن لكم ضرب القامات والبكاء على الحسين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى كل شيعي
salem khalifa -

اقول لكل شيعي على وجه الارض انا بيوت العزاء على الحسين لم تقم الى بعد مقتله باكثر من مأتين سنة من الذي سن لكم ضرب القامات والبكاء على الحسين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المسئولية
منامية -

استغربت تعليقات المشاركين ،، بهذا الوضع لا داعي لنا نكتب ولا نقرأ ،، الأفضل نتجادل ونتضارب كصبية في الشارع ،، اعتقد ليس كل رد يرسل يرتقي بمستوى المسئولية للنشر

المسئولية
منامية -

استغربت تعليقات المشاركين ،، بهذا الوضع لا داعي لنا نكتب ولا نقرأ ،، الأفضل نتجادل ونتضارب كصبية في الشارع ،، اعتقد ليس كل رد يرسل يرتقي بمستوى المسئولية للنشر

المسئولية
منامية -

استغربت تعليقات المشاركين ،، بهذا الوضع لا داعي لنا نكتب ولا نقرأ ،، الأفضل نتجادل ونتضارب كصبية في الشارع ،، اعتقد ليس كل رد يرسل يرتقي بمستوى المسئولية للنشر

المسئولية
منامية -

استغربت تعليقات المشاركين ،، بهذا الوضع لا داعي لنا نكتب ولا نقرأ ،، الأفضل نتجادل ونتضارب كصبية في الشارع ،، اعتقد ليس كل رد يرسل يرتقي بمستوى المسئولية للنشر

الدرك الاسفل
احمد -

الى المعلق رقم 1 مهيار والمعلق رقم 32 الباحثحشركم الله يوم الحساب مع معاوية ويزيد في الدرك الاسفل من جهنم

الدرك الاسفل
احمد -

الى المعلق رقم 1 مهيار والمعلق رقم 32 الباحثحشركم الله يوم الحساب مع معاوية ويزيد في الدرك الاسفل من جهنم

الدرك الاسفل
احمد -

الى المعلق رقم 1 مهيار والمعلق رقم 32 الباحثحشركم الله يوم الحساب مع معاوية ويزيد في الدرك الاسفل من جهنم

الدرك الاسفل
احمد -

الى المعلق رقم 1 مهيار والمعلق رقم 32 الباحثحشركم الله يوم الحساب مع معاوية ويزيد في الدرك الاسفل من جهنم

فكر بهدوء
فكر بهدوء -

إلى رقم 6. انه لمن العار ان تفكر بهذه الطريقة ...كونك تبكي أو تتباكى فأنك تبدي ولاءك لأهل البيت,,,,هل تستكثر البكاء عليهم و على مظلوميتهم....و هل سيدا شباب الجنة مثلا أي شاب أخر....ارجو أن تثقف نفسك....و لا تزهل....

فكر بهدوء
فكر بهدوء -

إلى رقم 6. انه لمن العار ان تفكر بهذه الطريقة ...كونك تبكي أو تتباكى فأنك تبدي ولاءك لأهل البيت,,,,هل تستكثر البكاء عليهم و على مظلوميتهم....و هل سيدا شباب الجنة مثلا أي شاب أخر....ارجو أن تثقف نفسك....و لا تزهل....

فكر بهدوء
فكر بهدوء -

إلى رقم 6. انه لمن العار ان تفكر بهذه الطريقة ...كونك تبكي أو تتباكى فأنك تبدي ولاءك لأهل البيت,,,,هل تستكثر البكاء عليهم و على مظلوميتهم....و هل سيدا شباب الجنة مثلا أي شاب أخر....ارجو أن تثقف نفسك....و لا تزهل....

فكر بهدوء
فكر بهدوء -

إلى رقم 6. انه لمن العار ان تفكر بهذه الطريقة ...كونك تبكي أو تتباكى فأنك تبدي ولاءك لأهل البيت,,,,هل تستكثر البكاء عليهم و على مظلوميتهم....و هل سيدا شباب الجنة مثلا أي شاب أخر....ارجو أن تثقف نفسك....و لا تزهل....

الى الرقم 2
ali72 -

توضيح الى الرقم 2 القصة التي ذكرتها غير كاملة ولااعرف السبب في ذلك , الرواية التاريخية كما جاءت في كتاب فجر الاسلام لاحمد أمين وهو ليس شيعيا ان بنات يزدجرد ثلاثة بنات الاولى تزوجها الامام الحسين بن علي والثانية تزوجها عبد الله بن عمر بن الخطاب والثالثة تزوجها محمد بن ابي بكر وجميع هؤلاء الثلاثة هم ابناء خلفاء راشدين والسؤال هنا هل العلة في دخول الفرس التشيع هي مصاهرة الامام الحسين للفرس ?فلماذا لم يتسنن الفرس لاصهار عبد الله بن عمر ومحمد بن ابي بكر? فهمني بلله

الى الرقم 2
ali72 -

توضيح الى الرقم 2 القصة التي ذكرتها غير كاملة ولااعرف السبب في ذلك , الرواية التاريخية كما جاءت في كتاب فجر الاسلام لاحمد أمين وهو ليس شيعيا ان بنات يزدجرد ثلاثة بنات الاولى تزوجها الامام الحسين بن علي والثانية تزوجها عبد الله بن عمر بن الخطاب والثالثة تزوجها محمد بن ابي بكر وجميع هؤلاء الثلاثة هم ابناء خلفاء راشدين والسؤال هنا هل العلة في دخول الفرس التشيع هي مصاهرة الامام الحسين للفرس ?فلماذا لم يتسنن الفرس لاصهار عبد الله بن عمر ومحمد بن ابي بكر? فهمني بلله

الى الرقم 2
ali72 -

توضيح الى الرقم 2 القصة التي ذكرتها غير كاملة ولااعرف السبب في ذلك , الرواية التاريخية كما جاءت في كتاب فجر الاسلام لاحمد أمين وهو ليس شيعيا ان بنات يزدجرد ثلاثة بنات الاولى تزوجها الامام الحسين بن علي والثانية تزوجها عبد الله بن عمر بن الخطاب والثالثة تزوجها محمد بن ابي بكر وجميع هؤلاء الثلاثة هم ابناء خلفاء راشدين والسؤال هنا هل العلة في دخول الفرس التشيع هي مصاهرة الامام الحسين للفرس ?فلماذا لم يتسنن الفرس لاصهار عبد الله بن عمر ومحمد بن ابي بكر? فهمني بلله

الى الرقم 2
ali72 -

توضيح الى الرقم 2 القصة التي ذكرتها غير كاملة ولااعرف السبب في ذلك , الرواية التاريخية كما جاءت في كتاب فجر الاسلام لاحمد أمين وهو ليس شيعيا ان بنات يزدجرد ثلاثة بنات الاولى تزوجها الامام الحسين بن علي والثانية تزوجها عبد الله بن عمر بن الخطاب والثالثة تزوجها محمد بن ابي بكر وجميع هؤلاء الثلاثة هم ابناء خلفاء راشدين والسؤال هنا هل العلة في دخول الفرس التشيع هي مصاهرة الامام الحسين للفرس ?فلماذا لم يتسنن الفرس لاصهار عبد الله بن عمر ومحمد بن ابي بكر? فهمني بلله

الى تعليق 38
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم... اخي العزيز الظاهر انك لم ولن تقرا من التاريخ شياء فأول من بكى الحسين هو جبريل الأمين والملائكة ورسول الله الحبيب المصطفى وثم اول اقامة مجلس عزاء في المدينة قامت به ام سلمى زوج النبي هذا نفس اليوم الذي استشهد فية ابي الأحرار عندما خلف رسول الله تربة كربلاء في قارورة قال لها ياام سلمى اتاني جبرائيل بهذه التربة من كربلاء التي يقتل عليها ولدي الحسين , ياام سلمى اذا اصبحت هذه القارورة دما عبيطا فقول ان الحسين قتل, فلا ياخذك سخط رسول الله فيجب عليك ان تواسي رسول الله بهذا اليوم الأليم على قلبه.

الى تعليق 38
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم... اخي العزيز الظاهر انك لم ولن تقرا من التاريخ شياء فأول من بكى الحسين هو جبريل الأمين والملائكة ورسول الله الحبيب المصطفى وثم اول اقامة مجلس عزاء في المدينة قامت به ام سلمى زوج النبي هذا نفس اليوم الذي استشهد فية ابي الأحرار عندما خلف رسول الله تربة كربلاء في قارورة قال لها ياام سلمى اتاني جبرائيل بهذه التربة من كربلاء التي يقتل عليها ولدي الحسين , ياام سلمى اذا اصبحت هذه القارورة دما عبيطا فقول ان الحسين قتل, فلا ياخذك سخط رسول الله فيجب عليك ان تواسي رسول الله بهذا اليوم الأليم على قلبه.

الى السيد محسن المال
salem khalifa -

اخي العزيز لقد قرأت لمشايخ كبار الشيعة في القطيف واطلعت على هذه المعلومه بان بيوت العزاء قامت بعد مقتل الحسين باكثر من مأتين سنه اي الناس العامة .ولم اتكلم عن الحبيب المصطفى وجبريل والملائكة فهاذا ليس فيه خلاف ولاكن الخلاف كما ذكر هو ان بيوت العزاء المقامة الان وكما نرى من لطم وضرب فهذا اتى بعد اكثر من مأتين سنة من مقتل

الى السيد محسن المال
salem khalifa -

اخي العزيز لقد قرأت لمشايخ كبار الشيعة في القطيف واطلعت على هذه المعلومه بان بيوت العزاء قامت بعد مقتل الحسين باكثر من مأتين سنه اي الناس العامة .ولم اتكلم عن الحبيب المصطفى وجبريل والملائكة فهاذا ليس فيه خلاف ولاكن الخلاف كما ذكر هو ان بيوت العزاء المقامة الان وكما نرى من لطم وضرب فهذا اتى بعد اكثر من مأتين سنة من مقتل

الى تعليق 38
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم... اخي العزيز الظاهر انك لم ولن تقرا من التاريخ شياء فأول من بكى الحسين هو جبريل الأمين والملائكة ورسول الله الحبيب المصطفى وثم اول اقامة مجلس عزاء في المدينة قامت به ام سلمى زوج النبي هذا نفس اليوم الذي استشهد فية ابي الأحرار عندما خلف رسول الله تربة كربلاء في قارورة قال لها ياام سلمى اتاني جبرائيل بهذه التربة من كربلاء التي يقتل عليها ولدي الحسين , ياام سلمى اذا اصبحت هذه القارورة دما عبيطا فقول ان الحسين قتل, فلا ياخذك سخط رسول الله فيجب عليك ان تواسي رسول الله بهذا اليوم الأليم على قلبه.

الى تعليق 38
محسن المالكي -

بسم الله الرحمن الرحيم... اخي العزيز الظاهر انك لم ولن تقرا من التاريخ شياء فأول من بكى الحسين هو جبريل الأمين والملائكة ورسول الله الحبيب المصطفى وثم اول اقامة مجلس عزاء في المدينة قامت به ام سلمى زوج النبي هذا نفس اليوم الذي استشهد فية ابي الأحرار عندما خلف رسول الله تربة كربلاء في قارورة قال لها ياام سلمى اتاني جبرائيل بهذه التربة من كربلاء التي يقتل عليها ولدي الحسين , ياام سلمى اذا اصبحت هذه القارورة دما عبيطا فقول ان الحسين قتل, فلا ياخذك سخط رسول الله فيجب عليك ان تواسي رسول الله بهذا اليوم الأليم على قلبه.

الى السيد محسن المال
salem khalifa -

اخي العزيز لقد قرأت لمشايخ كبار الشيعة في القطيف واطلعت على هذه المعلومه بان بيوت العزاء قامت بعد مقتل الحسين باكثر من مأتين سنه اي الناس العامة .ولم اتكلم عن الحبيب المصطفى وجبريل والملائكة فهاذا ليس فيه خلاف ولاكن الخلاف كما ذكر هو ان بيوت العزاء المقامة الان وكما نرى من لطم وضرب فهذا اتى بعد اكثر من مأتين سنة من مقتل

الى السيد محسن المال
salem khalifa -

اخي العزيز لقد قرأت لمشايخ كبار الشيعة في القطيف واطلعت على هذه المعلومه بان بيوت العزاء قامت بعد مقتل الحسين باكثر من مأتين سنه اي الناس العامة .ولم اتكلم عن الحبيب المصطفى وجبريل والملائكة فهاذا ليس فيه خلاف ولاكن الخلاف كما ذكر هو ان بيوت العزاء المقامة الان وكما نرى من لطم وضرب فهذا اتى بعد اكثر من مأتين سنة من مقتل

من هو
التميمي -

التافه هو من يقول ان الشيعة قتلت الحسين وهل يزيد شيعي ام عمر ابن سعد ام ابن زياد

من هو
التميمي -

التافه هو من يقول ان الشيعة قتلت الحسين وهل يزيد شيعي ام عمر ابن سعد ام ابن زياد

من هو
التميمي -

التافه هو من يقول ان الشيعة قتلت الحسين وهل يزيد شيعي ام عمر ابن سعد ام ابن زياد

من هو
التميمي -

التافه هو من يقول ان الشيعة قتلت الحسين وهل يزيد شيعي ام عمر ابن سعد ام ابن زياد