كتَّاب إيلاف

ونحن أيضا..

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنا المسلم الموحد
الناطق بالشهادتين
المؤمن بكل المذاهب الإسلامية
ومن جزيرة الإسلام
وارض الحرمين الشريفين
أهنئ كل المسيحيين في العالم بأعياد الميلاد المجيدة.
ولهم أقول إنني أشارككم أفراحكم بهذه المناسبة التي أتت برسالة سماوية تدعو إلى المحبة والتسامح والخير.
إنها رسالتنا أيضا التي أتى بها نبينا المصطفى عليه السلام، وعلى هديه نسير.
وإن قال أحدهم لم تهنئ من لا يهنئك سأرد عليه قائلا: عندما تقدم وردة لإنسان فأنت لا تنتظر منه وردة في المقابل.
هذا كل ما أردت قوله في هذه المقالة التي ربما هي اقصر ما كتبت، لكنها تلخص الكثير مما يقال، وترد على من يقول بأن الإسلام مغلق على ذاته ورافض للآخر. وإن كان بيننا من هو كذلك بالفعل، فليسوا أكثر من أقلية ترفضنا حتى نحن، وترفض كل ما هو ليس مثلها يريد ان يسكن بين السيف والغمد.


nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
:)
العنود -

كل عام وأنت ياهاني والجميع بألف خير .. :)

كم انت رائع
ميشيل استراليا -

شكرا جزيلا على معايدتك - واذا كنت قد ارسلت لى ورده فانا ارسل لك باقه ورد تقبل محبتى وشكري

وأنت بألف خير
القبطي -

الله..الله..الله..من أجمل ماقرأت..فليباركك الله بكل بركه من السماء ويملأ ايامك وسنينك فرح وليعم سلام الله في قلبك ويبارك حياتك وحياه اسرتك وينجح كل ماتمسه يديك . يقول السيد المسيح له المجد طوبي لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون وانت صانع سلاما!

محبتى وشكري
zach -

ارسل لك باقه ورد .يباركك الله بكل بركه من السماء. كل عام وأنت بألف خير.

خير الكلام ما قل ودل
أبو القاسم -

عندما تسمو وترتقى النفس والروح، تتغلب المشاعر والدوافع الإنسانية على النوازع القبلية. مبروك حرية العقل ونقاء الضمير.

Great
Christian -

You are great with gentleness and decency that the Arab world miss a lot of you. Thank you for your greetings and Happy new year

شكرا لرجل مهذب
ابو الرجالة -

اول اشكرا لك فانت صورة ممتازة للاسلام والرجال امثالك نعم الرجال اتيت من الزمن الجميل زمن الحب بين المسيحي والمسلم زمن كنا ناكل معا ونشرب معا شكرا الرب يعوض عليك محبتك بافضل منها ويبارك قلمك ويعوضك في صحتك وعافيتك فما اسهل ان نسب اناس مسالمين لاننا نعرف انهم لن يردوا وهو سلوك ليس حسنا ولكن ما اصعب ان يكون الانسان محبا ودودا شكرا والله يديم المحبة والتراحم فهذا هو الاسلام العظيم الذي كنا نعرفة زمان قبل ان يغتالة الاخرين امين

استدراك
ابو الرجالة -

استاذ هاني بعد الشكر مرة اخري اريد ان اقول لك ان تهنئة اخواننا المسلمين بالاعياد واجب مسيحي وا خلاقي ومن لا يفعل هذا ليس مسيحي وواجب كل مسيحي ان يهنئ كل مسلم باي عيد من اعيادة الدينية يقول المسيح ( فرحا مع الفرحين وباكيا مع الباكين )اي نجامل كل الناس في افراحهم واتراحهم وايمانهم بكل حب

لكل البشر
jone -

حلو واحد يعيد لغيره بس الاحلى ان تشمل كل البشرية ومن لهم عيد ومناسبة لعلى الشمولية اقرب الى الخصوصية في المحبة والسلام وكل عام والجميع بخير وامن وسلام...

رد
د.سعد منصور القطبي -

تحية كبيرة للكاتب وأرجوا من الجميع أن يظن الخير بكل الفئات التي لاينتمي اليها فهناك مع ألأسف مسلمون لايذكرون الا عيوب المسيح واليهود وهناك مسيح لايذكرون الا عيوب المسلمين وكذلك هذا ألأمر بين مذاهب الدين الواحد نفسه لأن هذا ألأمر يدعوا الى الحقد والعنصرية التي هي سبب مشاكل العالم كله ولولاها لأصبح العالم جنة وكل العنصريين من أمثال هتلر وموسوليني وصدام وحسن نصر الله وخامنئي وأسامة بن لادن والزرقاوي ومقتدى وحارث الضاري دائما يثيرون الحقد على الفئات ألأخرى وتسببوا بحروب ودمار وأنا أهنيء أخواني المسيحيين العراقيين خاصة وهم الفئة المحبوبة بين أبناء الشعب العراقي لأنهم طيبون وذوي جورة حسنة كذلك انهم لم يساندوا المجرم صدام رغم تملقه لهم لأنهم ناس شرفاء ولايقبلون أن يكونوا مع الطاغية .

وأنا أيضاً
خوليو -

ومن موقع علماني أهنئ الجميع مسلمين ومسيحيين ومعتقدات أخرى ولجميع القوميات بأعيادهم، وأطالبهم بقبول فصل الأديان عن الحكم والسياسة ليعيش الجميع بمحبة وسلام يتفانون بخدمة الوطن فهو للجميع، وطن خال من الاضطهاد والتفرقة ومتاح فيه فرص العمل والتنافس الشريف والحب بين مختلف مكوناته، أي مجتمع مدني يعيش الجميع بصداقة وحب دون عوائق وحواجز اجتماعية مثل مجموعة أشجار مختلفة الألوان تتغذي من نفس بقعة الأرض. كل عام وجميع البشر بخير، ونأمل أن يكون عام 2010 عام خير وسلام ومحبة وتحسين بيئي وفرح للعالم أجمع.

lovely words
hana morali -

I do share with u all the good wishes for our sisters and brothers for a happy christmas and new year.God bless you Mr. Nakhshbandi.

So elegant
Khalid -

This gentleman has behaved in a very civilized way.Therefore,seeds of LOVE was planted again and fruit will appear soon.

!
المعلم الثاني -

ماذا أكتب ردا على هذا السمو الانساني!....أضم صوتي للعظيم خوليو مهنّئا صاحب المقال وأصحاب الردود على هذا الجمال الذي فيهم

كل عام وانتم بخير
جساس -

اشكر الكاتب على المعايدة وعلى اخلاقه الرفيعة وكل عام والجميع بألف خير

فتوى كنسية
الفارس -

يبدو ان الكاتب بهذه التهنئةيريد إغاضتنا ؟! واضحه ما تحتاج تفسير !! هو لا يعلم ان هناك فتوى صدرت من الكنيسة المصرية تقول بوجوب عدم تبرع المسيحي للمسلم بالدم حتى لايدخل الجنة ؟! على كل حال موقفنا وسط نهنيء جارنا المسيحي او زميل العمل من باب المجاملات الاجتماعية ولا نزيد على ذلك . اي لا ننغمس في العربدات التي تحصل في هذه المناسبة الدينية الكبيرة ميلاد رسول التوحيد لا التثليث عليه السلام مع ملاحظة انه لا يغيب عن اذهاننا ان المسيحية الحقيقية التي بعث بها السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام قد حرفت وبدلت واستبدل ا لاله الحق بأبن له مزعوم تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا و بالصليب والايقونات والقساوسة وعلى هذا لا يجوز اقرارهم على باطلهم ولكن توضح لهم الصورة حتى يهتدوا تمييع المسائل بهذا الشكل لا يجوز لا عقلا ولا شرعا .

تهنئة الفارس
خوليو -

السيد الفارس يقول لجاره المسيحي كل عام وأنت بخير ياجاري ولكن أنتم على باطل(استناداً لتعليقه)-16- وجاره المسيحي ومن الخوف يجب أن يقول له وأنت بخير، فأنتم على حق ونحن محّرفون، هكذا تهدأ فورته الداخلية ولا يخرج خنجره من غمده، على كل حال الزمن كفيل بإصلاح ما خربته الأوهام، إن لم يكن لجيل السيد الفارس فالأجيال القادمة ستجلوا الرؤية أمامها على ضوء العلم الحقيقي. تحياتي للمعلم الثاني، أعتقد أنه الأول.

تهنئة متأخرة جدا
الفارس -

قد لا يعرف الاستاذ هاني و المسيحيين المشارقة ان المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام قد ولد في ا لربيع وليس في الشتاء ؟! ولذلك تكون تهنئته متأخرة كثيرا ولا يعرفون الاصول الوثنية للمناسبة واليكم الحقيقة // كلما امعن الانسان في هذه الامر يتملكه الاستغراب من ان هذا العيد، الذي هو اهم عيد في الغرب المسيحي على الاطلاق، ليس الا ظاهرة تخفي في عمقها عادات وثنية. فلولا اله النور متراس Mitras، الذي عبده الفارسيون 1000 سنة قبل بداية التاريخ المسيحي. ولولا وجود القيصر الروماني اورليانوس (270 ـ 275). لما وجد ما يعرف اليوم بعيد ميلاد المسيح. فلهذين الاسمين يرجع سبب وجود هذا العيد الوثني الجذور، الذي البسه مسيحيو الغرب لون هذه الابهة الحاضرة. فحين اعلن القيصر اورليانوس عام 274 ميلادية عبادة اله النور متراس كدين رسمي للدولة، اعلن بذلك وبشكل مباشر يوم 25 من شهر ديسمبر كيوم تقريبي لتحول الشمس كما عرفه الفرس، الذين عبدوا النار المقدسة والشمس القاهرة. وهكذا اخذ هذا اليوم صبغة عيد ;ميلاد الشمس القاهرة; كذلك حتى تحت سلطة الدولة الرومانية. مع هذا الاحتضان لعبادة اله النور، اصبحت طقوس ميتراس تمثل المنافس القوي للديانة المسيحية. لذا بادرت الكنيسة، تفاديا للصراع مع هذا الوضع الجديد من جهة وكذلك لتحقيق تأقلم وتوازن بين ديانتها ومنافسها القوي، عبادة متراس، بادرت بالاعلان من جانبها عن هذا التاريخ 25 ديسمبر، كعيد الكريسماس. لقد جاء الاعلان عن تاريخ 25 من شهر ديسمبر بسبب عدم امتلاك المسيحيين القدامى المقومات العلمية، التي تخولهم تحديد يوم 21 من نفس الشهر كيوم دقيق لتحول الشمس صوب الشتاء، وكذا لاعتقادهم بان الخامس والعشرين منه قد يكون اطول يوم ممكن، حتى تقام قبله بليلة مراسم احتفالات الميلاد. وهو ما يعرف عند المسيحيين بـ ;الليلة المقدسة;، فرغم اعطائهم رسميا هذا اليوم صبغة دينية، لم يفقد رمزيته الى تحول شمس الشتاء في صيغتها الفارسية الاولى، لم تكن الدوافع المحركة للانسان المسيحي القديم هي البحث عن تحديد دقيق ليوم تحول شمس الشتاء، بل اكثر من ذلك كان غرضه هو الانسلاخ قدر الممكن عن التقويمين القديمين اليهودي وكذلك الجرماني، الذي لا يبدأ اليوم فيه دائما الا بليلة منصرمة. لقد اختلفت الشعوب في تحديد تحول الشمس حتى ان بعضهم يرى ان التحول لا يحصل الا في شهر يناير (كانون الثاني) ومع ذلك فميلاد المسيح كما يراه

البيان للمسلمين لازم
الفارس -

لقد فهمت التعليق كما تريد ياخوليو قلت انه لا مانع من تهنئة جاري المسيحي او زميل العمل بالمناسبة ولا ازيد ، اما بقية التعليق فهي خاصة بالمسلمين وتوضيح لا بد منه ، حتى لا تتميع المسائل وتسيح على بعضها !! ثم لو ان المسلمين ارادو الشر باهل الكتاب من المسيحيين كانوا فعلوها من زمان وخلصنا من وجع الراس ولكنهم لم يفعلوا وهذا من سماحة الاسلام والمسلمين بينما لا يرضى المسيحي الغربي والمسيحي الشرقي ان تمكن بحقك في الاعتقاد الديني اما ان تتبع دينه او تموت لقد ذكر السيف وهو آلة القتل في الاناجيل الاجنبية اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة ولم يذكر في القرآن الكريم ولا لمرة واحدة هل عرفت الفرق الان ياخوليو بعدين حضرتك تدعو الى الدولة المدنية وتهنيء المتدينين بمناسباتهم الدينية هل تمارس هنا التقية انت في العمق كنسي وتتلطى بالالحادية ؟!

joyeux noel
lamia -

joyeux noel et treeeeeees bonne fete.tunisienne

نعم يا هاني
علي حسن الحريبه -

اشكرك على هذا الكلام العقلانيواحترام الاخرين--بعيدا عن الفكرالديني المتطرف.

المسيح كما عرف نفسه
راجي عفو ربه -

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (٣٠) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (٣١) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (٣٢) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (٣٣) ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (٣٤) مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (٣٥) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (٣٦) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمِْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (٣٧) أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (٣٨) وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (٣٩)

بوقتها
شيرين سباهي -

تهنئة طيبة اتت في وقتها يااستاذ هاني لعلها تلم مابعثر

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

: وهل تصوم عاشوراء يوم نجاالله سيدنا موسى عليه السلام من فرعون مصر !؟

بوقتها
شيرين سباهي -

تهنئة طيبة اتت في وقتها يااستاذ هاني لعلها تلم مابعثر

توافه ..
سرور .. -

انا شخصيا لست ضد الاخوان المسيحيين اطلاقا .. ولا يفهم من كلامي معاندتهم .. انا فقط اريد ان اوضح ان امثال هذا الكاتب يريد ان يشعل فتنة بين المسلمين والمسيحين .. فالمفروض ان تتم اعياد المسيحين كأعياد المسلمين بدون ان نجعل منها مادة للجدل .. المعروف بين اوساط المسلمين العرب واخوانهم المسيحين العرب .. ان هناك جهات اخرى ترى ان هلاكهم في التنابز فيما بينهم .. فكما ان هناك مسلمين من مذهب معين يعادي مسلم من مذهب اخر .. وكذلك المسيحين من الكاثوليك والبروستانت .. هذه فتن قائمة لان المتعصبين موجودون بيننا .. لكن عندما يأتي الكلام عن المسيحية والاسلام .. فانها اعمال استخباراتية مرتبة ولها عناصرها وافرادها بيننا .. وامثال هذا الكاتب كثر .. وهم ينفذون مشروع تهديمي تخريبي طبعا بفرمان حماية معروف .

توافه ..
سرور .. -

انا شخصيا لست ضد الاخوان المسيحيين اطلاقا .. ولا يفهم من كلامي معاندتهم .. انا فقط اريد ان اوضح ان امثال هذا الكاتب يريد ان يشعل فتنة بين المسلمين والمسيحين .. فالمفروض ان تتم اعياد المسيحين كأعياد المسلمين بدون ان نجعل منها مادة للجدل .. المعروف بين اوساط المسلمين العرب واخوانهم المسيحين العرب .. ان هناك جهات اخرى ترى ان هلاكهم في التنابز فيما بينهم .. فكما ان هناك مسلمين من مذهب معين يعادي مسلم من مذهب اخر .. وكذلك المسيحين من الكاثوليك والبروستانت .. هذه فتن قائمة لان المتعصبين موجودون بيننا .. لكن عندما يأتي الكلام عن المسيحية والاسلام .. فانها اعمال استخباراتية مرتبة ولها عناصرها وافرادها بيننا .. وامثال هذا الكاتب كثر .. وهم ينفذون مشروع تهديمي تخريبي طبعا بفرمان حماية معروف .