كتَّاب إيلاف

هل باللطم والتطبير يستطيع المرء تجسيد عاشوراء؟!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر مقتل الامام الحسين في كربلاء في اليوم العاشر من شهر محرم عام 61 هجرية، المصادف العاشر من شهرتشرين الاول عام 680 ميلادية أول تراجيديا في الاسلام، التي بقيت في الذاكرة رمزا لصدق العقيدة والمبدأ ومثلا للتضحية والفذاء. لقد مارس الحسين قدره في الشهادة في ثورته ضد يزيد ابن معاوية فانتصر يزيد بالقتل وانتصر الحسين بالشهادة. وهذا هو معنى الصراع بين الخير والشر.
لقد ارتبطت ثورة الحسين بالتضحية والشهادة وكذلك بالحزن المستديم ولذلك بقيت حية في ذاكرة المسلمين حتى هذه الايام وانعكست في أدب وشعر وشعائر وطقوس ورموز عديدة كزيارة الامام الحسين يوم عاشوراء ومجالس العزاء والمواكب الحسينية ومسرح عاشوراء (الشبيه) وغيرها من الشعائر والطقوس.
واذا كانت طقوس العزاء الحسيني، كرؤية دينية اساسا، ربطت الشيعة بتراجيديا كربلاء ومثلت قيما ورموزا للتعبير عن الذات والحفاظ عليها وحمايتها من التراخي والضياع امام ضربات موجعة عبر التاريخ، خصوصا عندما تكون الذات ضعيفة ومهددة ولا تريد التنازل عن هويتها فانها تحتمي بعاشوراء وتعبر عنها بطقوس ومراسيم ورموز للمحافظة على ذاتها واستمرارها وتتحول الى شكل من اشكال الرفض والاحتجاج وضرب من ضروب المقاومة الخفية او الملجومة التي اضطر البعض على كبتها بسبب المنع والمراقبة المستمرة عليها ضد الرؤية الآيديولوجية-الدينية- الرسمية التي كانت سببا في تكوينها وانتشارها، وهي بهذا" ثقافة تحتية" لا يمكن التقليل من شأنها ومن نتائجها لكونها آلية دفاع سايكولوجية للتخفيف عن ثقل المعاناة التي تثقل كاهل الانسان المحاصر حين تتحول الى عزاء وسلوى ووعد وأمل بالشفاعة والانقاذ.

غير ان المشكلة لاتقف عند هذا الحد، فعندما تطرح هذه الشعائر والطقوس اليوم مفرغة من مضامينها الثورية و ترفع الى مستوى العقيدة والتقديس التي لا يمكن المساس بها او نقدها، وعندما يستمر البعض في استخدامها كوسائل للجلد الذاتي ويتعدى ذلك الى ابتداع وسائل جديدة من التعذيب الجسدي مع قصص واساطير وخرافات مبالغ فيها او استغلالها لاغرض اقتصادية واهداف سياسية، فان ذلك يتعدى اهدافها الدينية والاجتماعية والسياسية وكذلك الذوق والعقل والمنطق السليم، وخاصة بعد ان تغيرت المعادلة لصالح الشيعة في العراق اليوم ولم تعد هناك رؤية آيديولوجية- دينية- رسمية ضدها.
لقد لاحظ الجميع انه خلال السنوات التي تلت سقوط النظام السابق في العراق عام 2003 بدأت ملايين من الشيعة تزحف سنويا نحو كربلاء للمشاركة في طقوس العزاء الحسيني في عاشوراء، ومن الممكن تبرير ذلك بحرمانهم من ممارسة تلك الطقوس سنين طويلة وهو ما ساعد على انتعاشها، غير ان استفحال الظواهر السلبية الضارة والمقززة، كالتطبير بالقامات والسيوف وادماء الرؤوس والضرب بالزناجيل على الظهور وما يرتبط بهما من بدع واساطير وخرافات لا تلتزم بالحقائق التاريخية ولا بالوقائع العلمية والمنطقية التزاما دقيقا، بل تعتمد على احاديث تاريخية غير موثقة وقصصا واساطير مملوءة بالبدع والخرافات والاباطيل. ينقلها "قراء" و"وعاظ سلاطين" يدعون التفقه بالدين ومعرفة التاريخ والحديث الاسلامي ولكنهم اميون حضاريا لا يبالون باقوال الفقهاء المنورين ولا بكتب التاريخ المعتبرة ويسردون قصصا واساطير وترهات مملوؤة بالقصص والخرافات الخيالية ويبررون ذلك بكونها تخدم الشعائر الحسينية وبالتالي خدمة أهل بيت الرسول ونشر افكارهم ومبادئهم وتقديم الولاء لهم وكذلك مواساتهم لما لاقوه من ظلم وجور.
ومن الضروري الانتباه الى ما يقومون به من تشويه للنصوص التاريخية الموثقة والاحاديث الشريفة عند قيام قراء المراثي الحسينية بتحريف بعض القصص والاساطير والحوادث التاريخية ونقلها من كتب "شعبية"،مثل كتاب "ينابيع المودة" للقندوسي وكتاب "الصواعق المحرقة" لابن حجر الهيثمي وغيرها التي تتناقض مع المنطق العلمي الحديث. والأمثلة على ذلك كثيرة منها ان بعض قراء التعزية يربطون بين ظهورحمرة الشفق في السماء وبين يوم مقتل الامام الحسين في كربلاء. فحمرة الشفق التي تظهر في السماء بعد كل غروب وقبل كل شروق للشمس لم تكن موجودة قبل مقتل الامام الحسين. وهذه الاسطورة، في الحقيقة، محرفة عن رواية ذكرها العلامة القمي تقول:" في كل يوم يرى المرء فيها السماء حمراء مثل الدم القاني او الشمس في الأفق مثل العباءة الحمراء ينبغي علينا ان نتذكر الامام الحسين".
(انظر:(A.Mez,Die Renasissance des Islsm,Heidelberg 1968

وهناك خرافات خيالية كثيرة ينقلها القراء عن مشاركة الحيوانات في العزاء الحسيني منها ان اسدا كان يحضر عزاء الحسين يوم عاشوراء وكان يبكي ويلطم وتنهمر الدموع من عينيه وينثر التراب على رأسه من الحزن والاسى مواساة لأهل بيت الرسول وغيرها من القصص والخرافات.( انظر عبد الحسين دست غيب، القصص العجيبة، بيروت 1990 ص 18 ومابعدها).
ومن الخرافات والاباطيل التي تنطلي على العامة من الناس ما يسرده عبد الحميد المهاجر من قصص وخرافات واحلام وهمية. ففي خطب له مسجلة صوتيا يقول فيها: "يوم مقتل الحسين مطرت السماء دما ثلاثة ايام". وفي خطبة اخرى يقول بأنه " كلم السيدة زينب عندما كان في مقامها في دمشق وقال لها وباللغة الانكليزية: من أنت، فاجابته: كربلاء..كربلاء..! وفي خطبة ثالثة يقول فيها " لا تسمعوا من يقول لكم ان التطبير حرام لانه ليس فيه ضرر". والمصيبة أنهم يصدقوه بوعي أو بدونه.

وبالرغم من ان التطبير بالقامات والسيوف والضرب بالزناجيل وغيرها من وسائل التعذيب الذاتي التي تجلب الضرر والأذى والألم جسديا ونفسيا واجتماعيا، فانها بدع دخيلة ولم تكن معروفة في العراق والعالم العربي حتى نهاية القرن التاسع عشر. وهناك وثائق تايخية عديدة تؤكد على ان أول استخدام للضرب بالقامات حدث في النجف عام 1919 وكانت تمارس من قبل بعض الحجاج الذين يقدمون من أذربيجان التركية لزيارة الامام الحسين في كربلاء وزيارة الامام على في النجف عند عودتهم من الحج من مكة المكرمة. وكانت تلك الطقوس تجري على نطاق ضيق جدا وتشمل زيارة كربلاء يوم عاشوراء وترافقها مجالس ومواكب عزاء حسينية و"تشابيه" تمثل فيها واقعة الطف بكربلاء. أما طقوس الزناجيل فتعود في أصولها الى الهند وانتقلت الى العراق مع الجالية الهندية التي استقرت في البصرة وكربلاء والكاظمية في النصف الاول من القرن التاسع عشر.
(انظر: ابراهيم الحيدري، تراجيديا كربلاء-سوسيولوجيا الخطاب الشيعي، بيروت 1999، ص 456 وما بعدها)

والحال اثار ضرب الرؤوس بالقامات والسيوف والظهور بالسلاسل الحديدية وكذلك القصص والاساطير والخرافات المبتدعة انتباه علماء الدين المنورين والمصلحين الاجتماعيين والمثقفين العقلانيين وانتقاداتهم لما فيها من اضرار مادية ومعنوية واجتماعية ونفسية واستسلاما للتيار الشعبي وعدم اتخاذ موقف موحد وصارم من قبل المرجعيات الدينية والوقوف ضدها، مما أدى الى تطورها واستفحالها بشكل غير سليم.

وكان عدد من العلماء والمجتهدين امثال السيد هبة الدين الشهرستاني واليد محسن الأمين والسيد محمد باقر الصدر والسيد محمد حسين فضل الله وغيرهم قد اصدروا فتاوى تحرم او تنتقد بشدة مثل هذه الممارسات الضارة كالتطبير وضرب الزناجيل وغيرها في محاولة لتنقية طقوس عاشوراء مما حل بها من ممارسات شائنة.كما انتقدها مفكرون وعلماء اجتماع امثال جعفر الخليلي وعلى الوردي وهادي العلوي وغيرهم. وبالرغم من كل ذلك لم يصدر حتى اليوم اجماع على تحريمها ولا على جوازها من قبل المجتهدين، وربما يعود ذلك الى عدم الوعي باضرارها وعيا عميقا، أو التخوف من اثارة العامة ضدهم او استغلالها لاغراض خاصة. ولذلك على المرجعيات الدينية اليوم ان تتصدى لمثل هذه الطقوس الضارة وان تتخذ موقفا واضحا منها.
(انظر ابراهيم الحيدري، عاشوراء في العراق: دراسة لطقس العزاء الحسيني، كتاب المسبار،" شيعة العراق"،الامارات العربية المتحدة 2007، ص 206 وما بعدها)

سوسيولوجيا من الممكن ان تتعرض أية ممارسة طقوسية للاستغلال والتشويه، رغم ما تمتلك من صمامات أمان داخلية احيانا، وخاصة في فترات المحن والقلق والاضطراب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وان تتحول الى وسائل سيطرة على الجمهور واثارة عواطفه الأكثر بدائية وابعاده عن قضاياه المصيرية. لان هذه الطقوس تحيط نفسها دوما بطابع عقائدي يجعلها ضمن المقدسات التي يجب الايمان بها دون مناقشة، حتى لو كان بعضها بعيد عن روح الاسلام، وحيث يتحول التساؤل عنها والتشكيك بها ومناقشتها أو نقدها الى تشكيك في العقيدة نفسها. وهو ما يؤدي الى تعطيل الفكر الاجتهادي النقدي الفاحص واصطناع اساليب دفاعية واهية للتصدي لمن يقف ضدها ويوجه اي نقد اليها.

ومن الملاحظ اليوم ان هناك حماس ووجد كبير يبديه بعض السياسيين الشيعة نحو الطقوس الدينية كزيارة العتبات المقدسة والمشاركة في العزاء والمواكب الحسينية والتسابق لزيارة المراجع الدينية وغيرها. ومن الواضح ان هناك دوافع سياسية وراء هذا الوجد والحماس الجديد، الهدف منه واضح ايضا وهو تعبئة الجمهور"الشيعي" قبل الانتخابات وجعله "طائفيا" وبما يخدم اهدافهم ومصالحم واجنداتهم السياسية.

ومن هذا المنطلق السوسيولوجي نحاول توضيح حقيقة اجتماعية هامة هي ان "خطاب" العزاء الحسيني، أو جزء منه على أقل تقدير، ما زال موجها حتى اليوم نحو"الذات" و"النحن" في آن، للدفاع عنها أو معاقبتها وجلدها او الهروب منها. لذا يكون من الضروري ان يقف المرء وقفة ترو من حقيقة ومغزى ثورة الامام الحسين وفلسفتها الدينية والاجتماعية، وكذلك من ابعادها الفكرية والسياسية، وليس كما تطرح اليوم في بعض اشكالها الطقوسية مفرغة من كثير من مضامينها الاجتماعية ذات الومضات الثورية وخالية من أية رؤية نقدية فاحصة لما يطرح من ممارسات طقوسية بعيدة عن روح الاسلام وتسامحه، من اهدافها اثارة العواطف الملتهبة بالحماس أكثر من تحريك النفوس والعقول والافكار وتنويرها، وتنقية" عاشوراء" مما حل به من شوائب وما دخل اليه من ترهات بعيدة عن روحه واهدافه.

والمسؤولية تقع بالدرجة الأولى على علماء الدين، وخاصة المرجعيات الدينية، في تحويل طقوس العزاء الحسيني الى تظاهرات فنية وثقافية ومهرجانات حضارية تعكس المباديء الرفيعة التي استشهد من اجلها الامام الحسين، خصوصا بعد تزايد "التظاهر" اوالمظاهر الشعبية "المفتعلة" الزائدة عن اللزوم من الزيارات المليونية في عاشوراء ويوم الاربعين وغيرها، التي تتوقف فيها الدوائر والمؤسسات عن العمل اياما عديدة وتهدر فيها أيام عمل وانتاج وتبذر فيها مئات الملايين التي من المفروض ان توظف في مجالات نافعة اخرى، في وقت تزيد فيه نسبة البطالة والبطالة المقنعة الى اكثر من 35%، ويحتاج العراق الى مدارس ومستشفيات وأدوية ودور رعاية للكبار والصغار والمعوقين، مثلما يحتاج الى ماء وكهرباء واحذية لآلاف الاطفال الحفاة، وفيه حوالي اربعة ملايين مهجر ومهاجر وملايين من الاطفال المشردين واليتامى والارامل والمقعدين وغيرهم من البؤوساء والمساكين والمشردين.
اقول.. ان نظرة موضوعية عقلانية ونقدية الى ما يجري اليوم من مبالغات واستغلال للشعائر والطقوس الحسينية تضع امام الجميع، وبخاصة المرجعيات الدينية، مسؤولية كبيرة في الوقوف بحزم امام محاولات انحراف مراسيم العزاء الحسيني عن اهدافها النبيلة، واستغلالها من قبل الجهلاء ووعاظ السلاطين والمرتزقة و"السوارية" ومحاولات تشويهها والانجراف وراء المد الشعبي(العامي)، الذي يريد توظيفها وفق المصالح والاهداف بوعي او بدونه، وتنقيتها مما دخل اليها وتحويلها الى تظاهرات ثقافية ومهرجانات فنية ومسارح شعبية متقدمة تعكس المبادىء الحضارية والثورية الرفيعة التي ضحى الامام الحسين حياته من أجلها.

واذا كانت فلسفة الشهادة التي ضحى من اجلها الامام الحسين هي تجسيد للصراع بين الخير والشر وبين الحق والباطل وبين العدالة والظلم وتوكيد كرامة الانسان، فعلينا ان نأخذ دروسا وعبرا من مواقف الامام الحسين التي ترفض كل شر وباطل وظلم وقبح واستغلال، وان نبذل جهودنا الى العمل والانتاج واعادة بناء العراق ومسيرة التنمية والتحديث التي خربتها الانظمة الاستبدادية الشمولية والحروب والحصار وغزو قوات الاحتلال المشؤوم وميليشيات الارهاب بجميع اشكالها واعادة بناء الانسان العراقي المكسور والنسيج الاجتماعي والثقافي والاخلاقي الممزق.

ولذلك نجد من الضروري، ونحن في زمن المحنة والامتحان وفي زمن العجز والنكوص والردة الحضارية، التي اعادت العراق الى ما قبل تأسيس الدولة العراقية الحديثة، ان نقف أمام مرآة عاكسة نتأمل ذاتنا بمنظار عقلاني نقدي ذي أبعاد متعددة وان نعي واقعنا ونتعرف على ذاتنا لنقدها وتغييرها وليس جلدها وتبريرها وان ننظر الى مستقبلنا نظرة تفاؤلية وليس تشاؤمية.

ومرة اخرى أقول: بالعمل والانتاج وليس باللطم والبكاء والتطبير يستطيع المرء تجسيد قيم عاشوراء النبيلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالة جريئة
ابو ياسر -

لايكفي الشكر للتعبير عن جرأتك في خوضك لمثل هكذا لموضوع حساس كهذا ...فما احوجنا الى عقول واعية متنورة مثلك والى مقالات تصحح المفاهيم الخاطئة التي تمزق جسد الامة وتخدر ابناءها باتباع بدع وضلالات ممن لايريدون الخير للاسلام ويشغلون المسلمين بما يعيقهم عن تطبيق النهج الصحيح لدينهم وقياداتهم الدينية المضحية من اجل الحق والوقوف ببسالة لا مثيل لها بوجه الباطل واعوانه كما يعيقونهم عن النهوض برسالة الاسلام الحقيقية واللحاق بركب الحضارة والتقدم العلمي الذي وصل اليه العالم بأمور يرفضها الدين وحذر منها الرسول الكريم ..نسأل الله تعالى ان تجد هذه المقالة آذان صاغية ويعي كلمتك الاخيرة الرائعة (( بالعمل والانتاج وليس باللطم والبكاء والتطبير يستطيع المرء تجسيد قيم عاشوراء النبيلة.) مع كل الحب والتقدير...وكذلك لايلاف العزيزة

مقالة جريئة
ابو ياسر -

لايكفي الشكر للتعبير عن جرأتك في خوضك لمثل هكذا لموضوع حساس كهذا ...فما احوجنا الى عقول واعية متنورة مثلك والى مقالات تصحح المفاهيم الخاطئة التي تمزق جسد الامة وتخدر ابناءها باتباع بدع وضلالات ممن لايريدون الخير للاسلام ويشغلون المسلمين بما يعيقهم عن تطبيق النهج الصحيح لدينهم وقياداتهم الدينية المضحية من اجل الحق والوقوف ببسالة لا مثيل لها بوجه الباطل واعوانه كما يعيقونهم عن النهوض برسالة الاسلام الحقيقية واللحاق بركب الحضارة والتقدم العلمي الذي وصل اليه العالم بأمور يرفضها الدين وحذر منها الرسول الكريم ..نسأل الله تعالى ان تجد هذه المقالة آذان صاغية ويعي كلمتك الاخيرة الرائعة (( بالعمل والانتاج وليس باللطم والبكاء والتطبير يستطيع المرء تجسيد قيم عاشوراء النبيلة.) مع كل الحب والتقدير...وكذلك لايلاف العزيزة

صوم عاشوراء
لسماحة الإمام بن باز -

;س : كيف صيام عاشوراء، وكيف صيام أيام هجرة الرسول، وهل يجوز صيام اليوم العاشر منه؟ أرجو توضيح ذلك، جزاكم الله خيراً. ج : أما صيام عاشوراء فالسنة أن يصوم الإنسان اليوم العاشر من المحرم، وأن يصوم معه يوماً قبله أو يوماً بعده، والأفضل أن يصوم التاسع مع العاشر لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع) يعني مع العاشر، ولما روي عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (خالفوا اليهود، صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده)، فالسنة للؤمن أن يصوم التاسع والعاشر جميعاً، أو يصوم العاشر ومعه الحادي عشر، أو يصوم الثلاثة جميعاً، التاسع والعاشر والحادي عشر، كل هذا فيه مخالفة لليهود، والمؤمن يخالفهم، لأنه مأمور بمخالفة أعداء الله من أهل الكتاب، ومن غيره من الكفرة. أما أيام الهجرة فلا يشرع صيامها، ولم يصم النبي -صلى الله عليه وسلم- أيام الهجرة لا اليوم الأول ولا غيره، وهكذا يوم بدر، وأيام الأحزاب، كلها لا تصام، وهكذا يوم الفتح، كلها لم يشرع الله صيامها-سبحانه وتعالى -، وإنما شرع لنا صيام يوم عاشوراء، صيام الاثنين والخميس، صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وإذا صامها في أيام البيض كان أفضل، صيام ست من شوال بعد رمضان، كل هذه أمور مستحبة، أما أيام الهجرة فلا يشرع صيامها بل يكون بدعة إذا قصد ذلك. ;

خزعبلات
ابو فراس -

قال الامام علي عن شيعته يا اشباه الرجال ولا رجال وقال الامام الحسين عن شيعته لقد قتلتموني ولم تنصروني هذا هو ديدنهم تاريخيا اما اللطم والتطبير فاننا ندعو الله ان لا يتركوا هذه العادة حتى يعلم الانسان السوي انهم مسلوبي الادراك والتفكير من قبل اصحاب العمائم السود وحتى نسمع قصص من المهاجر وغيرة عن المسرحيات التي تعرض على الحسين في الجنة وعن السموات التي اهتزت لموته وعن الطيور التي ظللت جثته مثل هذه الخزعبلات التي لا يصدقها راجح العقل السليم ولا نقول الا الحمد لله على نعمة العقل

خزعبلات
ابو فراس -

قال الامام علي عن شيعته يا اشباه الرجال ولا رجال وقال الامام الحسين عن شيعته لقد قتلتموني ولم تنصروني هذا هو ديدنهم تاريخيا اما اللطم والتطبير فاننا ندعو الله ان لا يتركوا هذه العادة حتى يعلم الانسان السوي انهم مسلوبي الادراك والتفكير من قبل اصحاب العمائم السود وحتى نسمع قصص من المهاجر وغيرة عن المسرحيات التي تعرض على الحسين في الجنة وعن السموات التي اهتزت لموته وعن الطيور التي ظللت جثته مثل هذه الخزعبلات التي لا يصدقها راجح العقل السليم ولا نقول الا الحمد لله على نعمة العقل

Good article
Adel Shubber -

This is very well wirten Mr. Ibrahim al-Haydarie, this article should be reviewd, discussed in Iraq, Iran, and most of the Muslim Words. I agree with the writer, our religious leaders has the moral responsiblity to educate about the the month of Mouhram, and the death of Imam Hussain? Will they do it? ??????

شكرا لكم
عبدالله -

عاشوراءعظم الله لكم الاجر والثواب في ايام عاشوراء. ولكونكم منبرا ثقافيا ممتازا ادعوكم ان تظهروا هذه المناسبة بما يليق بها وذلك من خلال منع عرض المساهمات غير اللائقة التي تتنافى وتوجيهات علماؤنا العظام. أنّ ذكرى عاشوراء تمثّل كنزاً ثقافيّاً إسلاميّاً، من خلال تجسيدها للقيم الإسلاميّة، ولا سيّما قيم العزّة والكرامة والحرّية والعدالة وما إلى ذلك، ويُمكن أن تشكّل محطّة إسلاميّة، لا مذهبيّة، تحرّك كلّ تلك القيم في مفردات الواقع الذي ينفتح بنا على أكثر من تحدٍّ وصراع مع الاستكبار والظُلم والاحتلال؛ وينبغي أن يتحرّك إحياؤها بما يؤسّس لبناء الإنسان المسلم المرتبط بالكتاب والسُنّة، عقيدةً وشريعةً ومنهجاً، فلا يأخذ إلا بالوسائل التي تنسجم مع ذلك.فتاوي العلماء بالتطبير فتاوى علماء الشيعة في تحريم او تسفيه او تبغيض اللطم والتطبير والضرب بالزناجير( السلاسل) من قبل عوام الشيعة في مواكب عزاء الحسين (ع) العاشورية )آيات الله العظمى الآتية اسماؤهم): السيد محسن الحكيم و السيد أبو القاسم الخوئي و السيد محمد باقر الصدر والسيد أبو الحسن الأصفهاني والشيخ ناصر مكارم الشيرازي والسيد كاظم الحائري والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ محمد مهدي الاصفهي والسيد محسن الأمين ومحمد جواد مغنية والدكتور مرتضى المطهري والشيخ ;محمد رضا مهدوى والمفتي الدكتور محمد عبد اللطيف البنا .وهناك أسماء كثيرة ضد ظاهرة التطبير ومنهم:الإمام الراحل الشيخ ;محمد مهدي شمس الدين;، خصوصًا في كتابه ;ثورة الحسين في الوجدان الشعبي;. و أيه الله العظمى الشيخ الاراكي و أيه الله السيد محمود الهاشمي وأية الله محمد باقر الناصري والسيد موسى الصدر والسيد حسن نصر الله. وهذه محاضرة للدكتور احمد الوائلي رحمه الله يسخر من التطبير ويعتبره مسيء للمذهب الشيعي .........

دعونا من الماضي
عراقي متشرد -

من الأفضل للشيعة أن يتخلوا عن هذه الطقوس التي تسيء اساءة بالغة الى آل البيت وسيرتهم وعليهم أن يلتفتوا الى اعمار بلدهم واستغلال الأموال التي تصرف في مناسبات كهذه في مساعدة ملايين الأرامل واليتامى والثكالى الذين خلفهم الأرهاب،واستغلال الوقت الذي يضيع في هذه الطقوس في بناء البلد.ستة أشهر في السنة تضيع بسبب هذه الطقوس التي لو علم بها آل البيت لما ثاروا على الأمويين لما سببته هذه الطقوس من اساءة الى سيرتهم.علينا أن لا نكون مرتهنين بالماضي،ومن الماضي يجب أن نعتبر لا أن يكون هذا الماضي جل حياتنا،علينا أن نعترف أن كل ما حدث من حروب بين المسلمين منذ بداية الأسلام الى اليوم هي صراع على السلطة بغض النظر عمن هو أحق بالسلطة،ابتداء من معركة صفين الى معركة الجمل الى الصراع بين الأمويين والعباسيين الى ثورة الخوارج الى الصراع بين الفرس والعثمانيين الى الحرب بين الهاشميين وآل سعود الى حروب الطوائف في الأندلس،جميع هذه كانت صراعآ على السلطة، والمفارقة أن جميع المتحاربين كانوا يصرخون الله أكبر في ساحة المعركة.نحن بحاجة الى رجال دين شجعان يفتون بتحريم هذه الطقوس وهذه المسيرات الى أضرحة لا تحتوي على أية رفات،وكل المؤرخين ذكروا أن جثث آل البيت لم تدفن بعد وقعة كربلاء.مرقد الأمام الحسين يبعد ما يقرب من خمسمائة متر عن مرقد أخيه العباس،هل يعقل أن يدفن أخوان قتلا في نفس المعركة بعيدين عن بعضهما؟كما أن الخليفة المتوكل أزال تلك الأضرحة وكل البيوت القريبة منها وزرع مكانها بستانآ كما يقول المؤرخون،وآخر نبش لتلك الأضرحة كان على أيدي الوهابيين الذين هاجموا النجف وكربلاء وقتلوا ثلاثة آلاف من سكانها ومسحوا كل الأضرحة في القرن التاسع عشر كما يقول أحد المؤرخين الأوربيين الذي كان حاضرآ وقت وقوع تلك الفاجعة.علينا أن نقتدي بسيرة آل البيت لا أن نسيء اليهم بطقوس ما أنزل الله بها من سلطان واهم عمل نقوم به هو استغلال الوقت الذي يضيع في هذه المسيرات لبناء بلدنا. فهل من رجل دين شيعي عاقل يعلن أن العمل جهاد وأهم من هذه الطقوس؟

شكرا لكم
عبدالله -

عاشوراءعظم الله لكم الاجر والثواب في ايام عاشوراء. ولكونكم منبرا ثقافيا ممتازا ادعوكم ان تظهروا هذه المناسبة بما يليق بها وذلك من خلال منع عرض المساهمات غير اللائقة التي تتنافى وتوجيهات علماؤنا العظام. أنّ ذكرى عاشوراء تمثّل كنزاً ثقافيّاً إسلاميّاً، من خلال تجسيدها للقيم الإسلاميّة، ولا سيّما قيم العزّة والكرامة والحرّية والعدالة وما إلى ذلك، ويُمكن أن تشكّل محطّة إسلاميّة، لا مذهبيّة، تحرّك كلّ تلك القيم في مفردات الواقع الذي ينفتح بنا على أكثر من تحدٍّ وصراع مع الاستكبار والظُلم والاحتلال؛ وينبغي أن يتحرّك إحياؤها بما يؤسّس لبناء الإنسان المسلم المرتبط بالكتاب والسُنّة، عقيدةً وشريعةً ومنهجاً، فلا يأخذ إلا بالوسائل التي تنسجم مع ذلك.فتاوي العلماء بالتطبير فتاوى علماء الشيعة في تحريم او تسفيه او تبغيض اللطم والتطبير والضرب بالزناجير( السلاسل) من قبل عوام الشيعة في مواكب عزاء الحسين (ع) العاشورية )آيات الله العظمى الآتية اسماؤهم): السيد محسن الحكيم و السيد أبو القاسم الخوئي و السيد محمد باقر الصدر والسيد أبو الحسن الأصفهاني والشيخ ناصر مكارم الشيرازي والسيد كاظم الحائري والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ محمد مهدي الاصفهي والسيد محسن الأمين ومحمد جواد مغنية والدكتور مرتضى المطهري والشيخ ;محمد رضا مهدوى والمفتي الدكتور محمد عبد اللطيف البنا .وهناك أسماء كثيرة ضد ظاهرة التطبير ومنهم:الإمام الراحل الشيخ ;محمد مهدي شمس الدين;، خصوصًا في كتابه ;ثورة الحسين في الوجدان الشعبي;. و أيه الله العظمى الشيخ الاراكي و أيه الله السيد محمود الهاشمي وأية الله محمد باقر الناصري والسيد موسى الصدر والسيد حسن نصر الله. وهذه محاضرة للدكتور احمد الوائلي رحمه الله يسخر من التطبير ويعتبره مسيء للمذهب الشيعي .........

الحسين بن علي
رضي الله عنهما -

لتعرف بعض الافتراءات المختلقة عن يوم عاشوراء : حمل كتاب (لله ثم للتاريخ للمؤلف حسين الموسوي) - رحمه الله , أو , زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة )أسأل الله الهداية للجميع .

نعم هو دور المرجعيات
البراق -

نعم هو دور المرجعيات الدينية وخصوصا السيد السيستاني وممكن ان يكون الموقف موحدا باصدار فتوى تحرم فيه هذه الممارسات الشاذة التي اخذت تسيئ للمذهب نفسه ولآل بيت النبي ( ص )لام السياسي يتحملون مسؤولية التصعيد في هذه الممارسات كونهم يستخدمونها لاغراضهم الحزبية وليس لثورة الامام الحسين ضد الظلم والانحراف

الحسين بن علي
رضي الله عنهما -

لتعرف بعض الافتراءات المختلقة عن يوم عاشوراء : حمل كتاب (لله ثم للتاريخ للمؤلف حسين الموسوي) - رحمه الله , أو , زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة )أسأل الله الهداية للجميع .

الا ذو حظ عظيم
اسحاق المختاري -

تقول يا من انت:((ومرة اخرى أقول: بالعمل والانتاج وليس باللطم والبكاء والتطبير يستطيع المرء تجسيد قيم عاشوراء النبيلة.)) هي كلمة حق يراد بها باطل..وحصرك ثورة الحسين عليه السلام وحركته وشهادته وإمامته بهذا الذي تراه، هو نظر ضيق الأفق لا ينال ابعادها من يفكر على هذه الشاكلة...فأين انت من حركة الحسين عليه السلام واين انت من شعائر الحسين عليه السلام ...!!لاينالها الا ذو حظ عظيم..

كلامك صح
العراقي -

بالفعل اذا كانت المسألة اسالت دماء يمكن عمل هذا باسلوب حضاري عبر التبرع بالدم لضحايا العنف في العراق اظن ان للمرجع الشيعي حسين فضل الله فتوى بهذ الخصوص

الا ذو حظ عظيم
اسحاق المختاري -

تقول يا من انت:((ومرة اخرى أقول: بالعمل والانتاج وليس باللطم والبكاء والتطبير يستطيع المرء تجسيد قيم عاشوراء النبيلة.)) هي كلمة حق يراد بها باطل..وحصرك ثورة الحسين عليه السلام وحركته وشهادته وإمامته بهذا الذي تراه، هو نظر ضيق الأفق لا ينال ابعادها من يفكر على هذه الشاكلة...فأين انت من حركة الحسين عليه السلام واين انت من شعائر الحسين عليه السلام ...!!لاينالها الا ذو حظ عظيم..

خل يلطمون بجاه خالهم
كل سنة وكل عام -

اي نعم باللطم والتطبير تجسدون عاشور

فكونا منها
العراقي -

وفي موضوع ارض فدك اقترح السيد على الامين المرجع اللبناني على السنة جمع قيمة الارض وسدادها الى الاخوة الشيعة وفكونا من هالسالفة

ضد التطبير
كاظم -

// عراقيون ضد التطبير // اسؤ دعاية يمكن ان يقدمها العراقيون ضد الاسلام هي مشاهد الرعب الدموي التي تقام في هذه المناسبات لو اكتفينا مرحليا بمجالس العزاء لكان ذلك افضل

فكونا منها
العراقي -

وفي موضوع ارض فدك اقترح السيد على الامين المرجع اللبناني على السنة جمع قيمة الارض وسدادها الى الاخوة الشيعة وفكونا من هالسالفة

الى الرقم /9
ابو ياسر -

لا ا دري يا صاحب الحظ العظيم بعد كل ما ذكر في هذه المقالة الواضحة والصريحة من هو ضيق الافق والنظر..! ولا اقول سوى اصلحك الله وامثالك من الوهم القاتل الذي نشأتم عليه وتربيتم على ايدي الجهلة والمغالين في حصر ثورة الحسين عليه السلام واستشهاده باللطم والعويل والبدع والمنكرات والاضاليل وشوهتم صورة آل البيت الاطهار وأساتم لدين محمد عليه افضل الصلاة والسلام*** ان عليك ان تحترم هذا الكاتب الشريف المتنور وان تخاطبه بادب وان تعيد النظر في عاداتكم الغريبة عن الاسلام وآل بيت النبوة الكرام

إنما لدنيا إنتظار
علي كاظم -

لو قطعو ارجلنا واليدين نأتيك زحفا سيدي ياحسين السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى انصار الحسين ,,, ان النبي ع بكاقبل مصرع الحسين قبل إستشهادي ونحن نواسي الزهرا في مصلب الحسين ولو مات ابوك او امك او ابنك لجزعت وبكيت فكيف لانبكي الحسين وهو افضل الخلق بعد المصطفى والمرتضى والزهراء والحسن عليهم السلام

إنما لدنيا إنتظار
علي كاظم -

لو قطعو ارجلنا واليدين نأتيك زحفا سيدي ياحسين السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى انصار الحسين ,,, ان النبي ع بكاقبل مصرع الحسين قبل إستشهادي ونحن نواسي الزهرا في مصلب الحسين ولو مات ابوك او امك او ابنك لجزعت وبكيت فكيف لانبكي الحسين وهو افضل الخلق بعد المصطفى والمرتضى والزهراء والحسن عليهم السلام

نطلب فتوى العلماء
مسلم -

لايمكننا استنكار واستهجان هذه الممارسات المعيبه اكثر مما قام به الدكتور الحيدريواذا كان المثقفين والفنانين والسياسين الشيعه جادين في رفضهم لهذه المظاهر ويحرصوا على تراث الحسين بكل ما فيه من قيم حضاريه وتفاعلا مع هذا المقال الذي يجب علينا ان نعتبره دعوة جادة من استاذ يتصف بالمصداقية الاكاديمية فهو احد اوائل الاكادميين المثقفين الذين اهتموا بهذا الشأن وكتاباته تشهد على ذلك ثم انه يتمتع بمصداقيه شخصيه فهو عربي شيعي من مدينة الكاظمية ينحدر من عائله شيعيه معروفه لطالماخدمت وقادت العمل بالحضره الكاظميه . دعونا نعتبرها دعوه جاده لرفض هذه الممارسات الهمجيه التي تسئ الى الحسين (ع) لنبدا بتجميع تواقيع ومطالبة المؤسسه الدينيه الشيعيه في كل مكان وخاصة في النجف الاشرف وبالذات المراجع العظام وعن كل طرق وسائل الاعلام لاستصدار فتوى واضحة وبدون اي تأويل تدين وتحرم هذه الممارسات التي تسيئ لديننا ومذهبنا الذي نسعى لنترفع به عن قبح هذه الاعمال

نطلب فتوى العلماء
مسلم -

لايمكننا استنكار واستهجان هذه الممارسات المعيبه اكثر مما قام به الدكتور الحيدريواذا كان المثقفين والفنانين والسياسين الشيعه جادين في رفضهم لهذه المظاهر ويحرصوا على تراث الحسين بكل ما فيه من قيم حضاريه وتفاعلا مع هذا المقال الذي يجب علينا ان نعتبره دعوة جادة من استاذ يتصف بالمصداقية الاكاديمية فهو احد اوائل الاكادميين المثقفين الذين اهتموا بهذا الشأن وكتاباته تشهد على ذلك ثم انه يتمتع بمصداقيه شخصيه فهو عربي شيعي من مدينة الكاظمية ينحدر من عائله شيعيه معروفه لطالماخدمت وقادت العمل بالحضره الكاظميه . دعونا نعتبرها دعوه جاده لرفض هذه الممارسات الهمجيه التي تسئ الى الحسين (ع) لنبدا بتجميع تواقيع ومطالبة المؤسسه الدينيه الشيعيه في كل مكان وخاصة في النجف الاشرف وبالذات المراجع العظام وعن كل طرق وسائل الاعلام لاستصدار فتوى واضحة وبدون اي تأويل تدين وتحرم هذه الممارسات التي تسيئ لديننا ومذهبنا الذي نسعى لنترفع به عن قبح هذه الاعمال

50 سؤال بسيط للمخالف
عبدالعزيز آل حسين -

- لماذا زوج الرسول ابنته علي ابن طالب دون باقي الصحابة ؟2-لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- لماذا كان يُسب علي ابن طالب على منابر بني اميه لمئات السنين ؟4- لماذا قال الرسول للصحابي عمار ابن ياسر ستقتلك الفئة الباغيه ؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت عمار بن ياسر ؟6-هل من المعقول ان يجتمع عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقول الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول وحيدا ؟10- من بقى مع الرسول في غزوة احد غير علي ابن طالب؟11- هل من المعقول ان يترك الرسول الدنيا ولا يوصي من بعده احد ؟12- ما هو سر الحديث النبوي : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- ايهما اكثر عددا احاديث الرسول في فضل اهل بيته ام في فضل صحابته ؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان او اباذر الغفاري والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب موسى وقاموا بعبادة الخروف بعد ان غاب عنهم موسى شهرا واحدا فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر؟19- لماذا تخلف علي ابن طالب والعباس ابن المطلب واباذر وعمار عن بيعة ابا بكر؟20- لماذا الشيعة يقولون بأن ابابكر وعمر قاموا بالهجوم على بيت فاطمه وادى الى اسقاط جنينها المحسن؟21- لماذا قتُل الحسين حفيد الرسول على يد يزيد ؟22- هل معاويه او يزيد يعتبرون من الصحابة الذين اجتهدوا واخطئوا حين قتلوا ابن عم وسبط رسول الله؟23- هل حقا كانا معاوية ويزيد شاربي الخمر ولا يقيمان حدود الله وانتشر الفساد الاخلاقي في فترة حكمهما؟24- هل كل من رأى الرسول او جلس معه اصبح صحابيا ممنوع نقده وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه؟25- هل تتمنى ان يحشرك الله يوم القيامه مع علي ابن طالب والحسين ام مع معاوية ويزيد ؟26- هل من العدالة ان يجتمع علي ابن طالب و الحسين في الجنه مع معاوية ويزيد؟27- هل صحيح ان كتف اليدين في الصلاة بدعه امر بها عمر حين رأى الفرس يكتفون ايديهم احتراما لملكهم ؟28- هل قام بعض زوج

50 سؤال بسيط للمخالف
عبدالعزيز آل حسين -

- لماذا زوج الرسول ابنته علي ابن طالب دون باقي الصحابة ؟2-لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- لماذا كان يُسب علي ابن طالب على منابر بني اميه لمئات السنين ؟4- لماذا قال الرسول للصحابي عمار ابن ياسر ستقتلك الفئة الباغيه ؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت عمار بن ياسر ؟6-هل من المعقول ان يجتمع عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقول الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول وحيدا ؟10- من بقى مع الرسول في غزوة احد غير علي ابن طالب؟11- هل من المعقول ان يترك الرسول الدنيا ولا يوصي من بعده احد ؟12- ما هو سر الحديث النبوي : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- ايهما اكثر عددا احاديث الرسول في فضل اهل بيته ام في فضل صحابته ؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان او اباذر الغفاري والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب موسى وقاموا بعبادة الخروف بعد ان غاب عنهم موسى شهرا واحدا فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر؟19- لماذا تخلف علي ابن طالب والعباس ابن المطلب واباذر وعمار عن بيعة ابا بكر؟20- لماذا الشيعة يقولون بأن ابابكر وعمر قاموا بالهجوم على بيت فاطمه وادى الى اسقاط جنينها المحسن؟21- لماذا قتُل الحسين حفيد الرسول على يد يزيد ؟22- هل معاويه او يزيد يعتبرون من الصحابة الذين اجتهدوا واخطئوا حين قتلوا ابن عم وسبط رسول الله؟23- هل حقا كانا معاوية ويزيد شاربي الخمر ولا يقيمان حدود الله وانتشر الفساد الاخلاقي في فترة حكمهما؟24- هل كل من رأى الرسول او جلس معه اصبح صحابيا ممنوع نقده وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه؟25- هل تتمنى ان يحشرك الله يوم القيامه مع علي ابن طالب والحسين ام مع معاوية ويزيد ؟26- هل من العدالة ان يجتمع علي ابن طالب و الحسين في الجنه مع معاوية ويزيد؟27- هل صحيح ان كتف اليدين في الصلاة بدعه امر بها عمر حين رأى الفرس يكتفون ايديهم احتراما لملكهم ؟28- هل قام بعض زوج

الدربشه والبدع
احفاد البابليين -

ماذا نفسر الدراويش ونحن نراهم وهم ياكلون الجمر مثل الفستق والزجاج مثل الجوز وتنبتون السياخ في بطونكم والخناجر في روؤسكم هل هذه (سنه) ام بدعه من بدع الشيطان وتحريض على الكذب والدجل وانتم ترددون كلمه (الله حي ) اقنعونا الكرة الان في ساحتكم عليكم اقناع المسلمين الحقيقيين الذين يحيون ويحبون اهل بيت الرسول انا بابلي وجدي حمورابي

الدربشه والبدع
احفاد البابليين -

ماذا نفسر الدراويش ونحن نراهم وهم ياكلون الجمر مثل الفستق والزجاج مثل الجوز وتنبتون السياخ في بطونكم والخناجر في روؤسكم هل هذه (سنه) ام بدعه من بدع الشيطان وتحريض على الكذب والدجل وانتم ترددون كلمه (الله حي ) اقنعونا الكرة الان في ساحتكم عليكم اقناع المسلمين الحقيقيين الذين يحيون ويحبون اهل بيت الرسول انا بابلي وجدي حمورابي

لرقم 50 الموالي
حنتوش -

هل قرأت حكاية البريعصي والامام الصادق ؟هل قرأت البطيخ موالي ام غير موالي ؟هل تعرف ان العصفور كان اسمه فور ولما خالف اطلقتم عليه العص فور ؟ لا حول ولا قوة الا بالله

لرقم 50 الموالي
حنتوش -

هل قرأت حكاية البريعصي والامام الصادق ؟هل قرأت البطيخ موالي ام غير موالي ؟هل تعرف ان العصفور كان اسمه فور ولما خالف اطلقتم عليه العص فور ؟ لا حول ولا قوة الا بالله

أكتفوا بأكل الهريسة
علي علي -

لماذا يستطرق الكاتب للأحداث التي حدثت بعد كربلاء و لا يستطرق للأقوال التي سبقت كربلاء الرسول يقول بعد قتل الحسين ستجدون تحت كل حجرة على الارض دم .... يعطي احد زوجاته تراب و يقول متى اصبح هذا التراب دم عبيط فمعناه قتل الحسين .... تناول الشعر الجاهلي جميع الظواهر الطبيعية التي كانت حولهم و كذلك الأخبار و الروايات قبل واقعة كربلاء لم نرى أثر أو وصف لحمرة الشمس عند غروبها و ظهرت حمرة الشمس أو إنتبهوا لها بعد واقعة كربلاء اذن هي ظاهرة كربلائية ... لا تظلوا أنفسكم بالأصطلاحات الكبيرة و تحاولون ربط واقعة الحسين بالفلسفة و الثورة هي مأسآة و ليست تفلسف هي ظلم وليست ثورة ... نحن ننظر لواقعة الحسين من منظور عفوي و بسيط لمجرى مأساوي لذلك نستقبلها بأمور بسيطة و عفوية ... أسائوا لهذه الواقعة كثيرا و روجو ضدها كثيرا لكن بقت العفوية في التعامل معها . إذا كان إنتقاد من ظاهرة يجب تعميم الإنتقاد للتجمعات الشيطانية و الحفلات الراقصة و صلاة الجمعة و الحج .... حدود 1400 سنة بعد قتل الحسين الناس تلطم صدورها لم نسمع بواحد مات نتيجة اللطم مئات السنين الناس تضرب رأسها بالسيف لم نسمع واحد مات أو تعفن جرح رأسه نتيجة التطبير ... الحفلات الراقصة أثرها السئ أكثر من المراسم الحسينية لكن أستطاعوا توضيفها لمصالح تخدم الشعوب لما لا توضفوا هذه المراسم التي لا تتخلى عنها الناس لمصلحتم لما تحاربوهم من خلالها ... مثلاً أن تطلبوا من الدول الأسلامية أعلام يوم عاشوراء من كل سنة يوم تظامن مع المظلوم ... أعلام يوم الأربعين يوم إعادة الحق لأصحابه و غيرها ... أستغلوا لامور و الظواهر لخدمة شعوبكم ... لقد أعطيناكم أيها العلمانيون 360 يوم من السنة لكم نرقص و نغني معكم أعطونا خمسة أيام في السنة لنا نلطم إذا تحبون شاركوا معنا و إذا لا تحبون أكتفوا بأكل الهريسة

أكتفوا بأكل الهريسة
علي علي -

لماذا يستطرق الكاتب للأحداث التي حدثت بعد كربلاء و لا يستطرق للأقوال التي سبقت كربلاء الرسول يقول بعد قتل الحسين ستجدون تحت كل حجرة على الارض دم .... يعطي احد زوجاته تراب و يقول متى اصبح هذا التراب دم عبيط فمعناه قتل الحسين .... تناول الشعر الجاهلي جميع الظواهر الطبيعية التي كانت حولهم و كذلك الأخبار و الروايات قبل واقعة كربلاء لم نرى أثر أو وصف لحمرة الشمس عند غروبها و ظهرت حمرة الشمس أو إنتبهوا لها بعد واقعة كربلاء اذن هي ظاهرة كربلائية ... لا تظلوا أنفسكم بالأصطلاحات الكبيرة و تحاولون ربط واقعة الحسين بالفلسفة و الثورة هي مأسآة و ليست تفلسف هي ظلم وليست ثورة ... نحن ننظر لواقعة الحسين من منظور عفوي و بسيط لمجرى مأساوي لذلك نستقبلها بأمور بسيطة و عفوية ... أسائوا لهذه الواقعة كثيرا و روجو ضدها كثيرا لكن بقت العفوية في التعامل معها . إذا كان إنتقاد من ظاهرة يجب تعميم الإنتقاد للتجمعات الشيطانية و الحفلات الراقصة و صلاة الجمعة و الحج .... حدود 1400 سنة بعد قتل الحسين الناس تلطم صدورها لم نسمع بواحد مات نتيجة اللطم مئات السنين الناس تضرب رأسها بالسيف لم نسمع واحد مات أو تعفن جرح رأسه نتيجة التطبير ... الحفلات الراقصة أثرها السئ أكثر من المراسم الحسينية لكن أستطاعوا توضيفها لمصالح تخدم الشعوب لما لا توضفوا هذه المراسم التي لا تتخلى عنها الناس لمصلحتم لما تحاربوهم من خلالها ... مثلاً أن تطلبوا من الدول الأسلامية أعلام يوم عاشوراء من كل سنة يوم تظامن مع المظلوم ... أعلام يوم الأربعين يوم إعادة الحق لأصحابه و غيرها ... أستغلوا لامور و الظواهر لخدمة شعوبكم ... لقد أعطيناكم أيها العلمانيون 360 يوم من السنة لكم نرقص و نغني معكم أعطونا خمسة أيام في السنة لنا نلطم إذا تحبون شاركوا معنا و إذا لا تحبون أكتفوا بأكل الهريسة

سنة وشيعة
خوليو -

قال معاوية للحسين يا أبا عبدالله علمت أننا قتلنا شيعة أبيك وكفناهم وصلينا عليهم ودفناهم(تاريخ اليعقوبي) والحسين يصرخ في خطبته يوم المذبحة:يا شبيث بن ربعي وياحجار ابن أبجر وياقيس بن الأشعث ويازيد بن الحرث ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار واخضر الجناب وإنما تقدم على جند لك مُنجدة؟ فأجابوا مُجمعين:لم نفعل. وفي خطاب آخر لعبد الله بن الحصين الأزدي من البصرة يقول:ياحسين سنشكوك إلى الله تعالى يوم القيامة إن لم تلبي طلبنا وتقوم بنجدة الاسلام، (الثائر الأول في الاسلام ص79) وثلاثون ألفاً من البصرة أرسلوا خطابات للحسين يطلبون منه المجيئ ومن ثم خذلوه، ومن إحدى أسباب خروج الحسين للمعركة هو حرمانه من الخمس (للله ورسوله الخمس التي أقرها في أول غزوة عبدالله بن جحش وبعدها نزلت فيها آية) لقد حرموا الحسين منها وقد أرخ لذلك دعبل الخزاعي بقوله:أرى فيئهم في غيرهم متقسماً/وأيديهم في فيئهم صفرات/، كل تلك الوثائق تؤكد لنا شخصية معظم المؤمنين سنة وشيعة فهي شخصية مازوكية( تستلذ بتعذيب نفسها) وعلى الرغم من مواجهة الحسين وجهاً لوجه وقوله لهم ألم تكتبوا لي فأجابوا لم نفعل، فهي شخصيات تعتبر المكر مقدس،ولها سندها طبعاً ، وأما اللطم والتجريح وشق الثياب والتعذيب الذاتي هي من خصائص جيناتهم لن تتغير بفتاوي رجال دين بل يلزمها تأهيل من جديد حتى تحدث الطفرة نحو تثمين الحياة، وهي عملية شاقة ومكلفة، تّعودا على التصفية والقتل منذ نشوء الدعوة، لقد نصحته زوجة جده أم سلمة بعدم الذهاب لأنها تعرف من الخبرة قومها، وأهل مكة أدرى بشعابها.وتعليقي هذا ليس حقداً بل من الدراسة والاستنتاج والحزن على كل وطن تدوسه أحذية المازوكيين والساديين، بعد مقتل الحسين وبعد أن استولوا العباسيين على الحكم قاموا بأخذ الثأر من بني أمية، (ساديون بألبسة سوداء) والحمد لله على نعمة الاسلام تقول الكثيرات من النساء وأيضاً من الرجال.

سنة وشيعة
خوليو -

قال معاوية للحسين يا أبا عبدالله علمت أننا قتلنا شيعة أبيك وكفناهم وصلينا عليهم ودفناهم(تاريخ اليعقوبي) والحسين يصرخ في خطبته يوم المذبحة:يا شبيث بن ربعي وياحجار ابن أبجر وياقيس بن الأشعث ويازيد بن الحرث ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار واخضر الجناب وإنما تقدم على جند لك مُنجدة؟ فأجابوا مُجمعين:لم نفعل. وفي خطاب آخر لعبد الله بن الحصين الأزدي من البصرة يقول:ياحسين سنشكوك إلى الله تعالى يوم القيامة إن لم تلبي طلبنا وتقوم بنجدة الاسلام، (الثائر الأول في الاسلام ص79) وثلاثون ألفاً من البصرة أرسلوا خطابات للحسين يطلبون منه المجيئ ومن ثم خذلوه، ومن إحدى أسباب خروج الحسين للمعركة هو حرمانه من الخمس (للله ورسوله الخمس التي أقرها في أول غزوة عبدالله بن جحش وبعدها نزلت فيها آية) لقد حرموا الحسين منها وقد أرخ لذلك دعبل الخزاعي بقوله:أرى فيئهم في غيرهم متقسماً/وأيديهم في فيئهم صفرات/، كل تلك الوثائق تؤكد لنا شخصية معظم المؤمنين سنة وشيعة فهي شخصية مازوكية( تستلذ بتعذيب نفسها) وعلى الرغم من مواجهة الحسين وجهاً لوجه وقوله لهم ألم تكتبوا لي فأجابوا لم نفعل، فهي شخصيات تعتبر المكر مقدس،ولها سندها طبعاً ، وأما اللطم والتجريح وشق الثياب والتعذيب الذاتي هي من خصائص جيناتهم لن تتغير بفتاوي رجال دين بل يلزمها تأهيل من جديد حتى تحدث الطفرة نحو تثمين الحياة، وهي عملية شاقة ومكلفة، تّعودا على التصفية والقتل منذ نشوء الدعوة، لقد نصحته زوجة جده أم سلمة بعدم الذهاب لأنها تعرف من الخبرة قومها، وأهل مكة أدرى بشعابها.وتعليقي هذا ليس حقداً بل من الدراسة والاستنتاج والحزن على كل وطن تدوسه أحذية المازوكيين والساديين، بعد مقتل الحسين وبعد أن استولوا العباسيين على الحكم قاموا بأخذ الثأر من بني أمية، (ساديون بألبسة سوداء) والحمد لله على نعمة الاسلام تقول الكثيرات من النساء وأيضاً من الرجال.

الرب محبة ؟؟!!!!
الفارس -

اصدر الملك لويس الثامن قراراً لارضاء البابا في روما باقامه وتشكيل محاكم التفتيش في جنوب وشمال فرنسا، وكانت هذه المرة هي الأولى التي يصدق فيها القانون الفرنسي علي عقاب المهرطقين بالحديد والنار وليس بالمناقشة بعد هذا أمر لويس الثامن جيوشه بالاستيلاء علي مدينة افنيون بسبب رفضها لجيوش البابا بالعبور علي اراضها نحو الجنوب، فدمرت أسوارها واستباح فرسان الشمال خيرات وحرمات الجنوب الفرنسي تحت شعار الصليب ومحاكم التفتيش. وكان لويس التاسع ملك فرنسا أسوأ حاكم علماني شجع علي تثبيت أقدام محاكم التفتيش في فرنسا، لكي يرضي معاصريه من الباباوات لذلك سموةالقديس لويس واسند مهمة التفتيش والمحاكمه الي رهبان الدومنيكان الذين بدءوا بإرهاب صغار القساوسة وبسطاء الناس بجبروتهم، أرسلوا الي المحرقة أعداد لا تحصي بتهمه الخروج علي تعاليم الكنيسة، بالاضافه الي من امتلأت بهم جحور السجون، وغياهب السبي. خول الملك الفرنسي رجلاَ يدعي روبرت لي يتي صلاحيات كبيرة كمفتش عام علي هذه المحاكم، وقد رهب هذا الرجل فرنسا كلها ما بين عامي 1233، 1239 إذ شنق 183 شخصاً دفعة واحدة في مقاطعه (شامباني). وفي عهد الملك الفرنسي فيليب الرابع الذي تولي ما بين عامي 1285 – 1314 كلف وزيره وحامل أختامه بتلفيق التهم لجماعه رهبان الموعد الذين لعبوا دوراً كبيراً في الحملات الصلبية في فلسطين ومن هذه الاتهامات: عباده الشيطان والانحلال الأخلاقي والفجور وبهذا تعرضوا لصنوف من العذابات داخل زنزانات سجونهم ألي حد، واحداً منهم عندما بلغ العذاب مداه به صاح قائلاً: أنني علي استعداد، اعترف لكم بأنني قد قتلت الرب شريطة، تكفوا عن تعذيبي وترحموني من الحرق بالنار، ثم اصدر البابا قرار بمصادرة أملاكهم في كل أنحاء العالم المسيحي ثم أمر بإقامة محكمه تفتيش خاصة للتحقيق معهم لأدانتهم. وفي سنه 1310 صدر حكم محكمة التفتيش بإحراق 63 راهباً من رهبان الداوية بتهمة عباده الشيطان والانحلال وفي سنه 1314 اكتملت المأساة حيث اقتيد رئيس رهبان الداوية جاك دي مولية وبعض رفاقه إلى المحاكمة وتقررا احراقهم جميعاً بتهمة ملفقة، وفي سنه 1229 عين البابا مفتشاً كنيسياً عاما علي ألمانيا هو (كوزاد) الذي جر الآلاف من الأبرياء إلى المشانق أو المحاق وكان يكفي عنده، يشار إلى جار من جاره بأي شاية ضد الدين فيجر أهل البيت جميعاً إلى المشانق !! والغريب لازال المسيحيون يردد

الرب محبة ؟؟!!!!
الفارس -

اصدر الملك لويس الثامن قراراً لارضاء البابا في روما باقامه وتشكيل محاكم التفتيش في جنوب وشمال فرنسا، وكانت هذه المرة هي الأولى التي يصدق فيها القانون الفرنسي علي عقاب المهرطقين بالحديد والنار وليس بالمناقشة بعد هذا أمر لويس الثامن جيوشه بالاستيلاء علي مدينة افنيون بسبب رفضها لجيوش البابا بالعبور علي اراضها نحو الجنوب، فدمرت أسوارها واستباح فرسان الشمال خيرات وحرمات الجنوب الفرنسي تحت شعار الصليب ومحاكم التفتيش. وكان لويس التاسع ملك فرنسا أسوأ حاكم علماني شجع علي تثبيت أقدام محاكم التفتيش في فرنسا، لكي يرضي معاصريه من الباباوات لذلك سموةالقديس لويس واسند مهمة التفتيش والمحاكمه الي رهبان الدومنيكان الذين بدءوا بإرهاب صغار القساوسة وبسطاء الناس بجبروتهم، أرسلوا الي المحرقة أعداد لا تحصي بتهمه الخروج علي تعاليم الكنيسة، بالاضافه الي من امتلأت بهم جحور السجون، وغياهب السبي. خول الملك الفرنسي رجلاَ يدعي روبرت لي يتي صلاحيات كبيرة كمفتش عام علي هذه المحاكم، وقد رهب هذا الرجل فرنسا كلها ما بين عامي 1233، 1239 إذ شنق 183 شخصاً دفعة واحدة في مقاطعه (شامباني). وفي عهد الملك الفرنسي فيليب الرابع الذي تولي ما بين عامي 1285 – 1314 كلف وزيره وحامل أختامه بتلفيق التهم لجماعه رهبان الموعد الذين لعبوا دوراً كبيراً في الحملات الصلبية في فلسطين ومن هذه الاتهامات: عباده الشيطان والانحلال الأخلاقي والفجور وبهذا تعرضوا لصنوف من العذابات داخل زنزانات سجونهم ألي حد، واحداً منهم عندما بلغ العذاب مداه به صاح قائلاً: أنني علي استعداد، اعترف لكم بأنني قد قتلت الرب شريطة، تكفوا عن تعذيبي وترحموني من الحرق بالنار، ثم اصدر البابا قرار بمصادرة أملاكهم في كل أنحاء العالم المسيحي ثم أمر بإقامة محكمه تفتيش خاصة للتحقيق معهم لأدانتهم. وفي سنه 1310 صدر حكم محكمة التفتيش بإحراق 63 راهباً من رهبان الداوية بتهمة عباده الشيطان والانحلال وفي سنه 1314 اكتملت المأساة حيث اقتيد رئيس رهبان الداوية جاك دي مولية وبعض رفاقه إلى المحاكمة وتقررا احراقهم جميعاً بتهمة ملفقة، وفي سنه 1229 عين البابا مفتشاً كنيسياً عاما علي ألمانيا هو (كوزاد) الذي جر الآلاف من الأبرياء إلى المشانق أو المحاق وكان يكفي عنده، يشار إلى جار من جاره بأي شاية ضد الدين فيجر أهل البيت جميعاً إلى المشانق !! والغريب لازال المسيحيون يردد

جينات خوليو؟!
اسامة -

من يتكلم عن الجينات هو انسان عنصري ، بلا شك يولد الناس على الفطرة السوية ووالداه اما ان ينصرانه او يهودانه او يمجسانه او او وتلعب الثقافة والتعليم وعوامل اخرى في خلق شخصية الانسان اما باتجاه الخير او باتجاه الشر انت لا تولد فتعرف ان النار محرقة او الكهرباء صاعقة ولكن من خلال التجربة او التوعية

حسين حسين حسين
عماني -

س: يلاحظ عند الشيعة سلوك جماعي باللطم على الصدر هل وجد مثل هذا السلوك في عهد الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلم) أو في عهد الخلفاء من بعده؟؟ الأصل في الأشياء الإباحة حتى وإن لم يكن له وجود في عصر النبي صلى الله عليه وآله وإلا لقلنا أن القاء السلام عن طريق المحادثة كتابة في الانترنت من البدع لأنها لم تكن في تلك العصور !والكل يعلم أن اللطم إحدى الطرق لابراز الحزن والأسى على فقدان العزيز ولن يلام الشيعة إن ابرزوا حزنهم وأساهم على قتل ابن رسول الله صلى الله عليه وآله ، خاصة أن هناك روايات من طرق أهل البيت ترجح البكاء على الحسين واللطم حزنا وجزعا عليه حتى ورد ( كل الجزع مكروه إلا الجزع على الحسين ) بل إن النبي صلى الله عليه وآله كما ورد في روايات العامة قد بكى على الحسين عليه السلام عند ولادته بعد أن أخبره جبريل أن أمته ستقتله في أرض كربلاء واعطاه شيئا من تربته وأعطاها لأم سلمة ويوم قتل الحسين عليه السلام صارت القارورة دما ! قال ابن كثير في البداية والنهاية 8/218‏ : ( عن ابن عباس‏ ‏قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام نصف النهار أشعث أغبر، معه قارورة فيها دم، فقلت‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله، ما هذا‏؟‏قال‏:‏ ‏(‏‏(‏هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم‏)‏‏)‏‏.‏قال عمار‏:‏ فأحصينا ذلك اليوم فوجدناه قد قتل في ذلك اليوم‏.‏ تفرد به أحمد، وإسناده قوي‏ ) والطبراني في معجمه الكبير ح2817 ( عن أم سلمة قالت : كان الحسن و الحسين رضي الله عنهما يلعبان بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي فنزل جبريل عليه السلام فقال : يا محمد إن أمتك تقتل ابنك هذا من بعدك فأومأ بيده إلى الحسين فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وضمه إلى صدره ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وديعة عندك هذه التربة فشمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ويح كرب وبلاء قالت : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أم سلمة إذا تحولت هذه التربة دما فاعلمي أن ابني قد قتل قال : فجعلتها أم سلمة في قارورة ثم جعلت تنظر إليها كل يوم وتقول : إن يوما تحولين دما ليوم عظيم).

يـــــا حـــســـــين
عـمـانـــي -

وفي الروايات الأخرى أن السماء امطرت دما يوم قتل الحسين عليه السلام ، وأن الحمرة في السماء لم تر قبل استشهاد الحسين عليه السلام بل إن الجن قد ناحت على الحسين عليه السلام ! ففي معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني 678 ثنا هشام ، عن محمد ، قال : ; لم تر هذه الحمرة في آفاق السماء حتى قتل الحسين رضي الله عنه. 1679 - عن أبي قبيل ، قال : ; لما قتل الحسين بن علي انكسفت الشمس كسفة ، حتى بدت الكواكب نصف النهار ، حتى ظننا أنها هي ; 1680 - عن يزيد بن أبي زياد ، قال : ; شهدت مقتل الحسين ، وأنا ابن خمس عشرة سنة ، فصار الورس في عسكرهم رمادا ; 1681 - ثنا سفيان بن عيينة ، قال : حدثتني جدتي أم عيينة : أن حمالا ، كان يحمل ورسا ، وهو في قتل الحسين بن علي ، فصار ورسه رمادا 1682 - ثنا زويد الجعفي ، عن أبيه ، قال : ; لما قتل الحسين انتهب من عسكره جزور ، فلما طبخت ، إذا هي دم فأكفئوها 187; 1683 - عن ابن شهاب ، قال : ; ما رفع بالشام حجر يوم قتل الحسين إلا عن دم ; رواه الهذيل ، عن الزهري مثله)) معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني:1684 (( عن ميمونة ، قالت : ; سمعت الجن ، تنوح على الحسين 1685 عن أم سلمة ، قالت : ; سمعت الجن ، تنوح على الحسين ; 1686 - عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : ; سمعت الجن ، تنوح على الحسين ، وهي تقول : مسح الرسول جبينه فله بريق في الخدود أبواه من عليا قريش جده خير الجدود 1687 عن أبي جباب ال***ي ، قال : حدثني الجصاصون قالوا : ; كنا إذا خرجنا بالليل إلى الجبانة عند مقتل الحسين ، سمعنا الجن ينوحون عليه يقولون :مسح الرسول جبينه***فله بريق في الخدود ...أبواه من علياء قريش***جده خير الجدود 1688 عن مزيدة بن جابر الحضرمي ، عن أمه ، قالت : سمعت الجن ، تنوح على الحسين تقول : أبغى حسين هبلا***كان حسين جبلا )) وهذه روايات أهل السنة وليست روايات الشيعة ، فماظنك بما يوجد في كتبنا من طرق أهل البيت عليهم السلام ؟! فيا أيها الأخ العزيز إن كيفية قتل الحسين عليه السلام وبكاء النبي صلى الله عليه وآله يوم مولده والروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام التي تحث على البكاء عليه وأنه من المستحبات يجعل من الطبيعي أن نبرز الحزن والأسى واللوعة على فقدان ابن رسول الله ، فهل يلام الشيعة لحبهم لأهل البيت ؟ أم يلام من يعلم بذلك ولا يحرك ساكنا بل يتخذ يوم مقتل الحسين -يوم عاشوراء- يوم بركة وسرور

Hasan And Hussain
Salem -

if both dies like Heroes and Champions then why People cry and hurt them selves for them. isn''t the opposite what they suppose to do.I think in live deserve this kind of harsh hiting and cryingThis is to me is hepocracyBuilding clinics or schools this what i call it a good deed or helping person in need. What amazes me some university teachers lead the paradeIf they do that what can we say to uneducated people never went to school

الشعائر الحسينية
سامي جواد -

موسم الشعائر الحسينة يرافقه نفوس حاقدة واقلام مسمومة19/12/2009 قلم : سامي جواد كاظم سلعة الكاتب المنافق في شهر محرم الحرام وصفر الخير تكون الشعائر الحسينية حيث تنطلق اقلامهم بالترهات والتاويلات التي غايتها الطعن في مبادئ الحسين عليه السلام اكثر من الطعن بالشعائر الحسينية او الذي يقيم الشعائر الحسينية ، وهنا ثلاثة مفاصل سنتطرق اليها وهي الشعائر الحسينية مجردة من الروحانية والحسين عليه السلام هل يستحق هذه الشعائر ام لا ؟ وهل يقبل الحسين عليه السلام على طبيعة هذه الشعائر ؟دراسة هذا الموضوع من مصادر التاريخ باتت لا تجدي نفعا مع هؤلاء المتاولين على عظمة واقعة الطف بدروسها وماسيها ولان النفوس المريضة الطاعنة بالشعائر لها غايات مريضة ليس قصدها الشعائر او من يقيم الشعائر بل الولاء الذي يربط مقيم الشعائر مع الحسين عليه السلام ولكم الادلة على ذلك من خلال مناقشة المفاصل الثلاثة التي ذكرتها اعلاه .نعم لو جردت الشعائر الحسينية من غاياتها الروحانية وقلنا ان هنالك من يضرب نفسه فان هذا الفعل يعد مرفوض بطبيعة العقل والمنطق وفي هذا الاتجاه يسير بعض من ينتقد الشعائر الحسينية حيث النظر نظرة مادية لهذه الشعائر من غير التفكر بالروابط المعنوية بين صاحب الشعائر ومحييها .لنقرب لكم المعنى برواية ، جاء شخص من شيعة الامام الصادق عليه السلام وقال له انا من شيعتك واطيع امرك فقال له الامام عليه السلام قم وارمي نفسك في ذلك التنور فامتنع هذا المدعي انه شيعي فنادى الامام على احد محبيه وطلب منه ان يرمي نفسه في التنور ففعل وبسرعة فالتفت الامام عليه السلام الى هذا الخراساني الذي ادعى انه من شيعته وهو يحادثه وهذا الخراساني مذهول مما راى ، ثم جاء الامام الصادق عليه السلام الى التنور واخرج مواليه وقال له ماذا رايت قال رايت الجنة ، الاول الممتنع فكر تفكير مادي والثاني الملبي للامر فكر تفكير معنوي .قصة ابراهيم عليه السلام عندما بنى المسجد ونذر ان يذبح ابنه اسماعيل فهل يعقل هذا ؟ عند غير اسماعيل لا يعقل وهو حال المنتقدين للشعائر الحسينية ولكن عند اسماعيل صاحب التفكير الروحاني يعقل بل يحث اباه على تنفيذ ما راى في المنام الذي اعتبره امر الهي ، من منكم يعتقد بالمنام انه امر الهي ؟والعبد الصالح الخضر عليه السلام قتل صبي لكي يعطي موسى عليه السلام درس بامر من الله عز وجل فالتفكير المادي لهذه الحادثة ترفض عم

العقل زينه
احمد ص -

فعلا ان العقل زينة من الخالق الذب احسن الصنعلا اله الا الله وحده لا شريك له وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين....اننا امة الاسلام نوحد الله ونؤمن بان الله الواحد الاحد اختار نبيه محمدصلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء ومن امن يذلكوعمل بما جاء به القران الكريم وما عمل به الرسول من قول وفعل وعمل وما تصدقه الجوارحومن بعده الائمة الطاهرين فقظ كان من امة الاسلام...واية بدعة ابتدعها من بعده لا يرضى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي حجة عليهم الى يوم القيامه....فكيف والبعض من الطوائف تؤله الانبياء والبشر انها قمة التخلف ان نى الدماء تسيل من من يضربون انفسهم غضبا وحزنا على مقتلاحد من ال البيت ولو راى الرسول ذلك لنهى عنهولكننا من خلال سيرة الرسول ومن خلال القران الكريم الذي يوجهنا نرى ان ذلك لا يقبله العقلعندما ندخل في الوقوف مع عمر او مع علي ونجعلهماو مع احد الصحابه ونتخذ من اخدهم ولي ونصدق هذا ونكذب هذا انه غير مقبول على الاطلاق...فقتلة الانبياء والرسل اليهود وتعلمون فتنهمالى يوم القيامه هم من يريدون تفريق الصفوف قهل عدتم الى رشدكم......فنبينا محمد صلى الله غليه وسلم وقراننا واحد.......عودو الى كلمة واخده تجمعكم(((((لا اله الا الله محمدا رسول الله))))اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله)))))))ابتعدوا عن الخلافات البائده قبل الالاف السنين وتوحدو على كلمة واحده....فهل موت الحسين واحفاد رسول الله ومقتلهم وموتهم اهم من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو نبي ورسول للعالمين((((((((فلنعد للحق ونلتف على....لاله الا الله محمد رسول الله....لان الله اعلم بعباده المؤمنين ولا يرضى بصورة اللطم فقد مات اعظم الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يهم ان نقتدي به لانه لا يرضى بذلك ابدا لان مجرد التشكيك بمن هم اصحاب رسول الله...هي بدايه للتشكيك بديننا الذي بجمع ولا يفرق وها نحن نرى دخول الناس بالاسلام يزداد يوما بغد يوم تصديقا لما جاء بقراننا العظبم ورسالة المصطفى الحبيب الحمد لله على اننا من المسلمين ونعمة الاسلام ولعن الله اعداء الدين وانتم ترون الحقد الان والتشويه المقصود ضد كل شي اسلامي فهلا افقتم امة الاسلام.....لا اله الا الله محمداى رسول الله.....والله اكبر على كل من طغى واستكبر

عرفان
حميد الكفائي -

تحية إجلال وإكبار للعالم الجليل الدكتور إبراهيم الحيدري على موضوعيته وجرأته وأفكاره النيرة وأبحاثه القيمة في علم الاجتماع التي طالما شعت على الكثيرين الذين تعلموا وانتفعوا منها وأنا شخصيا أدين لهذا العالم العراقي المرموق بالكثير من الفضل. أتمنى أن يستفيد المزيد من الناس من أبحاثه وأفكاره التي دونها في كتبه القيمة: تراجيديا كربلاء والنظام الأبوي والجنس عند العرب والشرق في عيون الغرب وبحثه القيم عن عالم الاجتماع علي الوردي وعشرات الأبحاث القيمة الأخرى التي أتمنى أن يضعها كلها في كتب كي تبقى دائما في متناول الجميع.

الى وسام
احفاد البابليين -

ماذا نفسر الدراويش ونحن نراهم وهم ياكلون الجمر مثل الفستق والزجاج مثل الجوز وتنبتون السياخ في بطونكم والخناجر في روؤسكم هل هذه (سنه) ام بدعه من بدع الشيطان وتحريض على الكذب والدجل وانتم ترددون كلمه (الله حي ) اقنعونا الكرة الان في ساحتكم عليكم اقناع المسلمين الحقيقيين الذين يحيون ويحبون اهل بيت الرسول انا بابلي وجدي حمورابي ونكركم لااهيه الحسين واستشهاده كم كاتب مسيححي كتب عنه وكم كاتب غربي كتب عن بطولاته لان رسالته كان لااسترجاع الاسلام

حاجة الشيعة الى
الوهابي -

يبدو الشيعة بحاجة الى محمد بن عبدالوهاب النجدي ليطهر الاسلام الشيعي من الخزعبلات والخرافات ويبيد المراقد والعتبات ويحش رؤوس الكهنوت الشيعي ممن يتسمون بالايات والسادة ليقضى على امتيازاتهم وامساكهم برقاب العامة والدهماء وسوقهم الى الشركيات وابتزازهم

الماضي الذي لايمضي
العاشق المنفي -

قال الحسين لأخته زينب ياأختي أحلّفك بالله عليك أن تحافظي على هذا الحلف , إذاقتُلت فلا تشقّي عليّ الجيب ولاتخمشي وجهك بأظافرك , ولاتنادي بالويل والثبور على شهادتي.كلّ الأمم أعلنت الحداد على ماضيها الاّ نحن العرب لاسيما أبناء جمهورية السواد الأعظم.واللون الأسود هو لباس فرعون.

الوهابيه
ابن الجزيرة -

علمنا نبيننا محمد ان ااسلام هو دين التسامح ودين الرحمه اما الدين الوهابي فيدعوا للقتل والذبح والتفخيخ

الى العنوان33 الوهاب
الاحوازي -

تعرف انك بدون ان تعلم تخدم مصالح ايران و هيه تقتل تذبح بل عراق و تحتل وايضا تكتب كتب كثيره على الوهابيه بانهم مجرمون و قتله و اصلا مافي مذهب اسمه وهابيه و لكن ترويج ايران على السلفيه لانهم مايقدروا ان يواجههوم بل حجج و اقول لك لاتكن د تقلد بدون ان تعلم صح ام لا ارجوا ان تقرا الكتب حتى تتنور

خليل/خوليو
!!!!!!! -

حشر خليل/خوليو نفسه بما لاناقة له ولا جمل لمجرد الفذلكة

التفخيخ والانتحار
الوهابي -

لاحظ هنا ان حزب الدعوة الشيعي هو اول من ابتكر المفخخات وان حزب الله هو من ابتكر التفجير والانتحار ايضا حزب الدعوة استخدم الاغتيال بدون تحرز لوجود مدنيين وابرياء النحلة الشيعية بحاجة الى مجدد لها يهدم المراقد والعتبات ويبيد الكهنوت الشيعي ويزيل الغمامة عن اعين عامة الشيعة ودهماءهم

القلب وما يهوى
عزام عزام -

اعتقد اللطم والبكاء والنحيب مسالة عاطفية اخذت حيزا اكبر من الازم وافرغت من محتوها الاصلي وادخلت في امور اخرى ربما لصراعات سياسية او لاجندات تخريبية او البحث عن انصار وتابعين واضيف اليها الكثير من حماقات العجم ودس المستعمرين والمستشرقين والمغرضين .وان كنت لا اشك في مدبئية الحسين ورفضه لتولي شخص غير كفؤ من وجهة نظره لامارة المسلمين الا ان اني اقر هنا ان فشلا ذريعا لحق بحركة الحسين ابن علي اولها انفضاض انصاره وشيعته من حوله حتى قبل وصوله اليهم بل على العكس هم من قاوموه وقتلوه في كريلاء ثانيا حركة الحسين ابن علي استمرت لفترة بسيطة ربما عشرة ايام في حين ان حركة عبد الله ابن الزبير ضد الامويون استمرت لمدة ثمانية سنوات كان خلالها الحجاز تقريبا تحت سيطرته وخارج حكم بني امية ولو لابطش الحجاج وقسوته المفرطة وضربه الكعبة بالمنجنيق لنجحت حركة عبد الله ابن الزبير وهو ابن عمة النبي والامام علي لان ام الزبير ابن العوام هي صفية بنت عبد المطلب .فلماذا لانلطم على عبد الله اذا كنا نبحث عن النماذج التاريخية التي ثارت بوجه الظلم وتحويل الاسلام الى ملك عقيم !!