كتَّاب إيلاف

رأس الحسين في الرواية الشيعية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

1

لقد مرّت بنا رواية عمار الدّهني عن الامام الباقر، وقد ذكرت الرواية أن الرأس الشريف حُمِل الى الشام وهناك كان قد وُضِع بين يدي يزيد بن معاوية فاخذ ينكت شفتي الحسين بالقضيب، ولكن الرواية كما قلنا تعاني من خلل سندي، ففي السند خالد القسري، وهو ممّن لم تُرْتَضَى روايته، ويروي الشيخ المفيد المتوفي سنة (413) للهجرة: (... وطعنه ـ أي الحسين عليه السلام ــ سنان بن أنس بالرُّمح فصرعه، وبدر إليه خولي بن يزيد الاصبحي... فنزل ليحتزّ رأسه فأُرْعِد، فقال له شمر: فتّ الله في عضدك، مالك ترعد؟ ونزل شمر إليه فذبحه ثم دفع رأسه إلى خولي بن يزيد فقال: احمله إلى الأمير عمر بن سعد... وسرّح عمر بن سعد من يومه ذلك ـ وهو يوم عاشورا ء ــ برأس الحسين عليه السلام مع خوليِّ بن يزيد الأصبحي وحُميد بن مسلم الأزدي إلى عبيد الله بن زياد... وسرَّح بها مع شمر بن ذي الجوشن، وقيس بن الأشعث، وعمرو بن الحجّاج، فاقبلوا حتى قدموا بها على ابن زياد... ولمَّا وصل راس الحسين عليه السلام ووصل ابن سعد... جلس ابن زياد للناس في قصر الإمارة وأذن للناس إذنا عاما، وأمر بإحضار الرأس فَوُضِع بين يديه، فجعل ينظر إليه ويبتسم وفي يده قضيب يضرب به ثناياه، وكان إلى جانبه زيد بن أرقم...) / الارشاد 2 ص 114، تحقيق مؤسسة ال البيت / والرواية كما نص الشيخ المفيد نقلها عن الكلبي والمدائني، ولكن بشكل مباشر، ومن دون المرور على سند كل منهما، وفيها شيء من الزيادات التي تبدو مقصودة، ويستمر المفيد بروايته فيقول: (... فروى عبد الله بن ربيعة الحميري... قال: ولما وُضِعت الرؤوس بين يدي يزيد وفيها رأس الحسين عليه السلام قال يزيد:
نفَلِّق هاما من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق واظلما) / المصدر ص 119 /
لم يذكر المفيد ضرب يزيد شفتي الحسين، وحصر ذلك في عبيد الله بن زياد، وتناول السيِّد ابن طاووس المتوفي سنة (664) واقعة الطف في كتابه (ا لملهوف على قتلى الطفوف)، وذكر حمل العائلة العلوية مع شمر بن ذي الجوشن وقيس بن الاشعث وعمرو بن الحجاج إلى عبيد الله بن زياد، ثم الى يزيد بن معاوية، ويقول المصنف: (وأمّا يزيد بن معاوية، فإنّه لما وصل إليه كتاب ابن زياد ووقف عليه، أعاد الجواب إليه يأمره فيه بحمل رأس الحسين عليه السلام، وؤوس من قُتِل معه، وبحمل اثقاله ونسائه وعياله، فاستدعى ابن زياد محفِّز ابن ثعلبة ا لعائذي، فسلّم إليه الرؤوس والاسارى والنساء...) / ص 209 /، على أن رواية الطبري وغيره لم تشر إلى أن حمل السبايا والرؤوس إلى يزيد بن معاوية كان بطلب من يزيد، ويروي المصنف ليقول: (... ثم دعا يزيد بقضيب خيزران، فجعل ينكث به ثنايا الحسين عليه السلام... فأقبل عليه أبو برزة الأسلمي...) / ص 214 / ولم يبين المصنف سنده في الرواية سوى قوله: (قال:) أي الراوي، ولم ترد قصة ضرب عبيد الله بن زياد ضرب الشفاه الطيبة، في رواية ابن طاووس.
ولكن هنا ملاحظة جديرة بالانتباه حول رواية ابن طاووس، فإن وصول كتاب بن زياد إلى يزيد بن معاوية الذي يخبره به بنصر خليفته، ثم عودة الخطاب من يزيد إلى عبيد الله بن زياد الذي يامره به ببعث العائلة العلوية ومعها رأس الحسين إنّما يتطلب زمنا طويلا، فما الذي حصل لهذا الرأس النبيل، وللأسارى في هذه المدة الطويلة؟!
يقول أحد علماء الشيعة وهو ابن نما الحلي: (رويتُ أن أنس بن مالك قال: شهدت عبيد الله بن زياد وهو ينكتُ بقضيب أسنان الحسين، ويقول: أنّه كان حسن الثغر، فقلتُ: أم والله لأسوءنك، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل موضع قضيبك فيه) / نقلا عن البحار 45 ص 118 /.
يروي المجلسي (ت 1111) صاحب كتاب البحار رواية غريبة فيما يخص رأس الحسين عليه السلام جاء فيها: (أقول: رأيتُ في بعض الكتب المعتبرة روى مرسلا عن مسلم الجصّاص قال: دعاني ابن زياد لأصلاح دار الامارة بالكوفة، فبينما أنا أجصِّص الأبواب وإذا انا بالزعقات قد ارتفعت من جنبات الكوفة، فاقبلتُ على خادم كان معنا فقلتُ: ما لي أرى الكوفة تضجُّ؟ قال: الساعة أ توا برأس خارجي خرج على يزيد، فقلتُ: من هذا الخارجي؟ فقال: الحسين بن علي عليه السلام، قال: فتركت الخادم حتّى خرجتُ ولطمتُ وجهي حتّى خشيت على عيني أن يذهب، وغسَّلتُ يدي من الجص وخرجت من ظهر القصر وأتيتُ إلى الكناس... / ثم يصف الراوي رأس الحسين /... رأس الحسين هو رأس زهريُّ، قمري، أشبه الخلق برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولحيته كسواد السَّبج قد أنتصل منها الخضاب، ووجهه دارة قمر طاالع، والرّمح ـ الرمح الذي يحمل الرأس الشريف ــ تلعب بها يمينا وشمالا، فالتفتت زينب فرأت رأس أخيها فنطحت جبينها بمقدَّم المحمل، حتى رأينا الدم يخرج من تحت قناعها...) / البحار 45 ص 114 / ولا أعتقد هناك صعوبة في تزييف هذه الرواية، فأ ولا هي مرسلة، وثانيا لم يذكر لنا المجلس عنوان هذا الكتاب المزعوم، وثالثا ما يحوي الخبر من مشاهد اعجازية بعيدة عن الوا قع، فكيف حافظ الرأس الشريف على كل هذه النظارة بعد هذا التجوال الطويل في العالم، وفي مثل تلك الظروف المنا خية القاسية؟!
يثير الشيعة على موقف (أنس بن مالك) من ضرب ابن زياد أو يزيد الشفتين الكريمتين بالقضيب شبهة مستفادة من كتبهم با لذات، فإن التراث الشيعي يقول بان أنس بن مالك كان قد أصيب بالعمى بدعاء علي بن أبي طالب بسبب إخفاء شهادته على حديث الغدير لما استشهده علي عليه السلام على ذلك / نهج البلاغة 1 ص 362 طبعة دار صادر، بيروت / فإذا كان اعمى فكيف رأي ذلك؟ ولكن بعض الكتاب الشيعة يقولون ليس هناك منافاة، إذ قد يكون انس قد سمع بذلك، فانكر على ما سمعه!/ البحار نفس المصدر ص 116 /
يروي صاحب البحار أيضا: (وعن سعيد بن معاذ وعمرو بن سهل إنهما حضرا عبيد الله بن زياد يضرب أنف الحسين وعينيه ويطعن في فمه، فقال زيد بن أرقم: ارفع قضيبك إنِّي رأيت رسول لله صلى الله عليه وآله وسلم وا ضعا شفتيه على موضع قضيبك، ثم انتحب باكيا، فقال له: أبكى الله عينيك عدوّ الله لولا أنك شيخ قد خرفت وذهب عقلك، لضربت عنقك) / البحار ص 118 /
لقد ترجم المجلسي للامام الحسين في ثلاث مجلدات، وفي المجلد رقم (45) الباب (39) يتحدث فيما يتحدث عن الرأس الشريف عبر روايات جمعها من هنا وهناك، وفي هذا الباب يقول الشيخ الرجالي المعروف محسن آصف: (فيه 48 رواية مرسلة أو مسندة غير معتبرة...) / مشرعة البحار 2 ص 156 /

2
يتداول الشيعة بشكل ملفت للنظر كتاب المقتل لـ (أبي المؤيد الموفق بن أحمد المكي الخوارزمي) المتوفي سنة 568 للهجرة، والمصنف محسوب على السنة كما هو معلوم، ولكن كتابه هذا يعد من أوسع الكتب التي تتحدث عن مقتل الحسين وأهل بيته، كما أن المصنّف يعد من الثقاة، وقد اعتمد في مصنفه على أبي مخنف، وعلى كتاب الفتوح لا بن اعثم الكوفي المتوفي سنة 314 هجرية، والذي يتهمه بعضهم بأنه ليس بالمؤرخ المهني، وأنه ميال للعلويين رغم أنه سني المذهب، وللخورازمي هذا روايته الخاصة فيما يتعلق بقتل الحسين، منها ما هو متصل بشأن الراس الكريم.
يقول المصنف: (أخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري... عن محمّد بن سيرين،عن أنس بن مالك قال: لما جيء برأس الحسين فَوُضِع بين يديه ـ يعني ابن زياد ـ في طست جعل ينكتُ بقضيب في وجهه،وقال ما رأيت مثل حسن هذا الوجه قط، فقلتُ: أما إنّه كان يشبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم بعث برأسه إلى يزيد، فلما أُتي إلى يزيد برأسه قال: لقد قتلك رجل ما كان الرحم بينك وبينه قطعا) / مقتل الخوارزمي 2 ص 43 منشورات المفيد، قم / ـ
هذه الرواية نقلا عن انس بن مالك، وليس فيها إشارة إلى ضرب الشفتين، وإنما النكت كان (في وجه الحسين) كما هو نص الرواية، ومن الصعب تشخيص ما يريد انس بن مالك من وجه الشهيد العظيم، ولكن هل حقا كان أنس بن مالك في الكوفة آنذاك؟
وفي رواية أخرى عن أنس بن مالك: (... عن علي بن زيد، عن أنس بن مالك قال: لما أُتي برأس الحسين عليه السلام إلى عبيد الله بن زياد جعل ينكت بقضيب في يده، ويقول: إنّه لحسن الثغر، فقلتُ: والله لأسوأنك! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبل موضع قضيبك من فمه) / المصدر ص 45 /، والسؤال هل حقا كان أنس بن مالك في الكوفة؟ وهل حقا قال ذلك؟ ولماذا تختفي هذه الزيادة في روايته السابقة.
وفي رواية أخرى: (أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد، ابو الحسن علي بن حمد العاصمي... عن زيد بن ارقم قال: كنت جالسا عند عبيد الله بن زياد إذ أُتي براس ا لحسين عليه السلام، فوضِع بين يديه، فاخذ قضيبه فوضعه بين شفتيه، فقلت له: أنك لتضع قضيبك موضع طالما لثمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قم! إنَّك شيخ قد ذهب عقلك) / المصدر ص 45 /، ويتكرر السؤال، تُر ى هل حقا كان أنس بن ما لك في الكوفة آنذاك؟!
وفي رواية أخرى: (... عن الحسن بن أبي الحسناء، سمعت أبا العالية ا لبرا ء قال: لما قُتِل الحسين عليه السلام أُتي عبيد الله بن زياد برأسه، فأرسل إلى أبي برزة، فقال له عبيد الله بن زياد كيف شأني وشأن حسين بن فاطمة؟ قال: ا لله اعلم ّ فما علمي بذلك، قال: إنّما أسالك عن علمك! قال: أما إذا سألتني عن رأيي فإن علمي أ ن الحسين يشفع له جده محمّد صلى الله عليه وآله وسلم، ويشفع لك زيا د، فقال له: لولا ما جعلت لك لضربت والله عنقك، فلما بلغ باب الدار قال: لئن لم تعد علي وترح لاضربنك عنقك) / ا لمصدر ص 44.
هذه الرواية غريبة، فقد مضى بنا غير هذا الذي جا ء فيها عما يخص موقف ابو برزة الاسلمي، فهو في تلك الروايات كان حاضرا عملية ضرب الشفتين في حضرة يزيد بن معاوية في الشام!!وكان قد اعترض اعتراضا شديدا على عملية الضرب القاسية في مجلس يزيد بن معاوية!
هذه الروايات التي يرويها صاحب المقتل مضطربة المتون جزئيا، كما أنها تتناقض مع بعض الروايات الاخرى التي تناولت ذات الموضوع.
المصنف يروي عملية الضرب على شفتي الحسين منسوبة إلى يزيد بن معاوية أيضا، فقد روى: [... شيخ من بني تميم من أهل الكوفة، قال: لما أُدخِل رأس الحسين وحرمه على يزيد بن معاوية،وكا ن رأس الحسين بين يديه في طست، جعل ينكتُ ثناياه بمخصرة في يده ويقول: (ليت أشياخي ببدر شهدوا) وذكر الأبيات إلى قوله (من بني أحمد ما كان فعل) ] / المصدر 2 ص 65 / والرواية ضعيفة بـ (شيخ من بني تميم...)، ولكن روا ها قبله مرسلة عن (خزيمة الاسدي) صاحب الفتوح: (قال: ثم أقبل على أهل مجلسه... وجعل يزيد يتمثل بأبيات عبد الله بن الزبعري وهو يقول:
ليت أشياخي ببدر شهدوا وقعة الخزرج من وقع الاسل
وأكمل الابيات إلى أربعة، ثم قال: (ثم زاد فيها هذا البيت من نفسه: لستُ من عُتْبة إن لم أنتقم....) / الفتوح 5 ص 129 / وهي ضعيفة بسبب الإرسال.
ويرويها صاحب البداية و النهاية أيضا مرسلة، فقد جاء في المصدر: (قال مجاهد....) وساق الخبر، مضيفا: (قال مجاهد: نافق فيها، والله ما بقي في مجلسه أحد إلاّ ذمه أ وعابه)، ولكن ابن كثير يعلق على أصل الخبر بالقول: (فهذا ما قاله يزيد بن معاوية فعليه لعنة الله وعليه لعنة اللاعنين،وإن لم يكن قاله فلعنة الله على من وضعه عليه ليشنع به عليه) / 8 ص 192 / وقد ذكرها في و اقعة الحرّة، وفي مكا ن آخر قال ابن كثير نفسه هذا البيت وقال:(إنّه من وضع الرافضة)، جاء ذلك في كتاب (الرد على من لعن يزيد بن معاوية) استليته من نسخة ألكترونية، ولم أتبين الموضع المذكور في كتاب (البداية وا لنهاية)، ربما أشير إ ليه في بعض البحوث اللاحقة، فإني عازم على تصفية الرواية العاشورية إذا صح التعبير.
يرويها ابو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي المتوفي سنة 579 في كتابه (ا لمنتظم في تاريخ الملوك والامم)، بقوله: (أنبأنا علي بن عبيد الله بن الزغواني... حدّثنا محمّد بن يحي الأحمري، قال: حدَّثنا ليث، عن مجاهد...)، وساق الخبر في بيتين فقط / المنتظم 5 ص343 /، وفي السند محمد بن يحي الاحمري، لم أجد له ترجمة سوى ذكر بسيط في معجم الخوئي، بعنوان إنّه من أصحاب الامام الصادق بلا توثيق / ا لمصدر رقم 11958 /
ورواها صاحب تذكرة الخواص بن السبط الجوزي مرسلة أيضا، رواها السيد بن طاووس مرسلة / الملهوف ص 79 /، يبدو لي أن هذه الرواية منحولة، وقد أضيفت فيما بعد على مرويات المقتل لأغراض سياسية أو غيرها، على أن صاحب مقاتل الطالبيين يوردها مختصرة ببيتين فقط ولكن بلغة التمريض (... وقيل أنه ـ يزيد بن معاوية ـ إنّه تمثل أيضا والرأس بين يديه بقول عبد الله بن الزبعري...) / ص 80 /
يبدو لي أن الرواية مضافة الى مرويات الطف، صحيحها وكاذبها، فهي لم تُذكر في المصادر المعتبرة، كالطبري، وتاريخ خليفة، وتاريخ المسعودي، واليعقوبي، وما إلى ذلك من مصادر مهمة أخرى، ومما يزيد درجة الشك بها، أن الابيات المذكورة اصلا للزبعري كان قد أنشدها بعد معركة أحد تشفيا بالمؤمنين، وقد ذكرها صاحب السيرة ابن هشام هناك.
وفي رواية للمصنف الخوارزمي هذا: [... ثم دعا بقضيب خيزران فجعل ينكت به ثنايا الحسين عليه السلام وهو يقول لقد كان أبو عبد الله حسن المضحك، فاقبل أبو برزة الأسلمي أو غيره من الصحابة...) / ص 57 / ويستدرك بالقول: (وقيل: ان الذي رد عليه ليس ابا برزة، بل هو سمرة بن جندب...).
الذي يمكن ان اخلص له من كل هذا السرد أن القدر المتيقن هو ان راس الحسين حُمِل إلى عبيد الله بن زياد، وهذا ارسله الى يزيد بن معاوية في الشام، وإن ضرب الشفتين كان من صنيع عبيد الله بن زياد.
ارجح بان هذه الرواية لا تتمتع بدواعي القبول الذي يمكن أن تطمئن له النفس، ويبدو لي من الصعب على يزيد أن يمارس مثل هذا العمل القاسي مع الحسين، ومن ثم، أي شفة تبقى بعد هذا التجوال الطويل في عالم الصحراء والشمس والعطش والحر؟!


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صناعة الكراهية
Admon Elias -

كربلاء ..قصص وحكايات كثيرة أنتجها خيال شيعي يستند للأباطيل والأكاذيب والخرافات. الغرض منه هو استنزاف عاطفة الشعور الجمعي، وتوظيفه في أجندة تخدم أيديولوجية خاصة، أجندة صنَّاع تراجيدية كربلاء الذين يهدفون في كل سنة إلى ترسيخ مبدأ الانتقام في الذهنيَّة الشيعية، وتعميق هوة التشرذم، وتجديد الأحقاد، وصناعة الكراهية. إن هذه الآلام الحقيقية المفبركة ما هي إلا بروبيغندا تغذي الضمير الجماعي نحو هدف ُموَاحَد وُموحِـد!إن هذه الآلام؛ كآلام الحسين -رضي الله عنه- ليست إلا حلقة في سلسلة طويلة تهدف إلى توظيف الأحداث أو المخيلة؛ لاستدرار عواطف الشعوب الطيبة، التي تكره الظلم، وتستنكف العدوان، لتربيها على صناعة ظلم جديد وعدوان آخر!لم يكن الجوهر الحقيقي في مسيرات اللطم أو التطبير أو العزاء أو السواد هو صناعة البطل الذي تبلور في المخيلة الشعبية وكأنه هو المخلص أو الفادي أو المضحي، بل الجوهر الحقيقي لتلك المسيرات هو تكريس منظم، ومدروس بعناية لصناعة العدو أو الخصم أو الآخر أو الناصبي الظالم الشرير والخائن اللعين، كي يكتمل السيناريو، وُتكتب المسرحية بدقة، فتلتهب مشاعر الشيعة حزناً على البطل الضحية والذي ضحى بنفسه بالاختيار لأجلهم، لأجل شيعة الحسين، الذي تزعم روايات صناع هولوكوست كربلاء أنه وعد بالجنة كل من بكى عليه، وتألم لأجله، أو دعا بأن يكون من الجنود الذين ينتقمون من الآخر تحت راية المنتقم الدموي المهدي الذي سيحيي قتلة الحسين وسيقتل العرب وسيصلب الصحابة وأبناء العرب!لقد أخذت هذه الأساطير والقصص والرؤى تغذي العقل الشيعي بكراهية قاتل الحسين -رضي الله عنه-وظل الوجدان الشيعي يتغذى بالانتقام والكراهية كلما مر به طيف صور الحسين وهو صريع في أرض كربلاء مقطوع الرأس، قتيل الأبناء!إن ما نشاهده هذه الأيام أقصد أيام آلام عاشوراء يؤكد ما ذكرناه آنفاً، من وجود صناعة للآلام المزيفة على حساب الآلام الحقيقية، إن صنّـاع آلام عاشوراء الكبار ليس هدفهم الأساس تكفير كبيرة خيانة الحسين رضي الله عنه، أو الحزن عليه، بل الأمر له وجه آخر مخفيّ أو معلن حسب الظروف الزمنية والمكانية!أن هدف اللاعبين الكبار في صناعة آلام عاشوراء له وجه آخر أسود ومخيف، فكما كان هؤلاء هم من دبر مؤامرة الحسين الأولى، فهم أيضاً من يدبر المؤامرة في كل مرة، ويقتلون الحسين في كل سنة تحت اسم آلام عاشوراء !فهؤلاء الصنّـاع لهم هدف

الى ادمون
الموسوية -

بدل ان تنقل و تقتبس من بعض المقالات الحاقدة ..انصحك ان تراجع كتب التاريخ و السنة ..نصيحة لوجه الله

الحمد لله
الموسوية -

بعيدا عن التشيع او التسنن ..لو تدبرنا في واقعة الطف ..لن يصعب التمييز بين الحق و الباطل احمد الله الذي جعلنا من اتباع محمد و آل محمد و اساله ان يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه..و الباطل باطلا و ان يرزقنا اجتنابه كلي شكر و تقدير لطروحك القديرة استاذنا الشابندر و كم يؤسفني ان ارى التشويهات المنقولة بلا تفكر .. تحيط بنور ما تسطر من افكار قيمة

الحمد لله
الموسوية -

بعيدا عن التشيع او التسنن ..لو تدبرنا في واقعة الطف ..لن يصعب التمييز بين الحق و الباطل احمد الله الذي جعلنا من اتباع محمد و آل محمد و اساله ان يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه..و الباطل باطلا و ان يرزقنا اجتنابه كلي شكر و تقدير لطروحك القديرة استاذنا الشابندر و كم يؤسفني ان ارى التشويهات المنقولة بلا تفكر .. تحيط بنور ما تسطر من افكار قيمة

عجيب!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

عجبا ايها الكاتب كيف تستبعد افعال يزيد المشينه بحق الحسين عليه السلام بقولك (ويبدو لي من الصعب على يزيد أن يمارس مثل هذا العمل القاسي مع الحسين، ومن ثم، أي شفة تبقى بعد هذا التجوال الطويل في عالم الصحراء والشمس والعطش والحر؟! ) يزيد هو الذي امر جيشه ان يسحق الحسين وعائلته واصحابه من على الوجود! وهو الذي امر بقطع الماء وسبي زينب بضعة النبي واولاد الحسين الى الشام!عجبا لما قرأت! ايها الكاتب ان يزيد غني بالتعريف يكفي انه اصدر حكما بقتل بن رسول الله فكيف لك ان تستبعد افعاله المخجله والله عجيب!!!!

المعلق ادمون
علي البغدادي -

وربي تعليقك يستحق ان يكون مقالة بحد ذاته

رائع يا أدمون
طلال الحربي -

تعليق أروع من مقال ..

عجبا...لكم..!!
ali -

بسم الله الرحمن الرحيم...ماواقعة كربلاء الا رجعة للتاريخ ليذكرنا بواقعة بدر الكبرى حين التقى النبي الاعظم والخلص من اصحابه وأهل بيته مع بني امية ورؤوس الشرك والطغيان...نعم استعاد التاريخ بضع سويعات اسفرت عن مقتل سبط الرسول وسيد شباب اهل الجنة وتم سبي بنات هاشم والعلويات في مشهد مخزي...رقص على وقعه يزيد وعيدت على اثره الدولة الاموية المارقة...!!لم يدخل الايمان قلب اي من بني اميه فهم المطقاء وابناء ابي سفيان حين نطق بالشهادة خوفا من السيف...!!! ولكنه بطن الشرك وأرجأ النيل من محمد وكل ممن يتصل به عن طريق ابنه وذريته الشجرة الملعونة في القرآن الكريم...اعتقد ان الكاتب الجهبذ لايعرف اصل بني امية..!!! ...؟؟؟؟عظم الله اجر كل مسلم في مصاب ابي عبد الله الحسين ابن سيدة نساء العالمين وسبط النبي الاعظم وابن سيد الوصيين ...!!!ارجو من ايلاف النشر...

إلى متى
مواطن -

إلى متى يبقى الشيعة يبكون ويلطمون على سيدنا الحسين وهو سيدشباب أهل الجنة، كفى هذه الخزعبلات ياشابندر وعد إلى العلمية والحقيقة الصائبة ولا تذهب إلى الكتب الصفراء الطائفية التي لا تنفع بل تضر لُحمة الدين الحنيف، وقال يزيد وقال معاوية وقال عمر وقال الحسين هؤلاء رجال الأسلام ، وأتقِ الله ولا تهيج الفتنة وتبقون تبكون وتلطمون وتزورون القبور الجاهلية...

الدليل الظرفي
MOUSA -

المتابع للكثير من الكتابات فد يستنتج ما يلي :1-أنك لو عاصرت وقعة مقتل الحسين فعليك السلامة و أن تختبئ و تراقب مايجري و تتيقن أن عملية الذبح ليست خدعة سينمائية!؟؟ و لا حاجة لنصرة الحسين و أهل بيته فهم ليسو أهلي.2- أنه من غير الضروري أن تضع في الأعتبار العداء التاريخي لأهل البيت من قبل مناوئيهم أمثال :قول عائشة (رض) أن خديجة الكبرى (س) هي عجوز في الغابرين و قيادتها لحرب الجمل ضد علي ابن أبي طالب (س) و رفضها دفن الحسن (س) بجوار الرسول (ص) و الكثير من المواقف السلبية.أضف عليه نزول سورة التحريم في عائشة و غيرها عند تظاهرهم ضد الرسول و تهديده اياهم بالطلاق . و ترك جسده الطاهر بين يدي علي (س) و التنازع على الخلافة بعيدا عنه.... و حرب الجمل....3- و لا حاجة لك أن تستبصر و تتيقن أن الرسول (ص) أمر بحب و نصرة أهل بيته و هم غير المعتدون.في رأيي أن القناعات و الأدلة تترسخ أكثر في البحث عن الظروف الظرفية و ليس بالتركيز على الأدلة المادية,كذلك الألمام بمجمل البانوراما و ليس بجزئية التلاعب برأسه الطاهر بمخصرة الأمير أو الخليفة.لا تنسى أن أنسانبتك تطغى عليك فتحزن لفراق أحبتك و تبكيهم. عندها يفهم البكاء على الحسين !

1+5+6
بحرالعلوم -

اقروا التاريخ في الصحيحين البخاري ومسلم على مااعتقد ........

الشيعه
فلتر -

منذ قيام الثوره الشيعيه المدعيه بانهم على خطى الامام الحسين رضي الله عنه .كم قتل من بريئ وكم عذب من سجين وكم من مسجون مات عطشا وتنكيلا اليسوا هم الحسين المظلومين تدعون روايات وتسبون الصحابه لمخالفتهم بعضهم لبعض وتاتون باشنع ما عمل شمر فسجون ايران تشهد قتل واغتصاب المساجين وعدم توفير ادنى حق لهم واخرهم قتل الصحفيه الكنديه الايرانية الاصل وقتل ندا سلطان وغيرهم بالسجون .والسؤال الان في ايران لماذا تخمد اي ثوره ومضاهره ضد حاكم مستبد مثل خامنئي اليس الكرسي. العقيده الشيعيه ومتبعيها في قمة التناقظ

سيد شهداء الجنه
احمد محمود -

الحسين عليه السلام سيد شباب الجنه ويوم مقتله مأساة كبيرة فجعت الامة الاسلامية بها اذن هي ارادة الله جل جلاله وكل الشخوص ماهم الا منفذين لارادة الله ولكن الانكى من ذلك ان بعض المتطفلين من الشيعه يجيرون الحسين لهم وكأنه ابن كربلاء وليس ابن مكة ويدعون انه شيعي علما بان لاوجود للشيعه انذاك والمواكب الحسينيه مسيسة بشكل واضح وليس لها علاقه بالحسين لا من قريب ولامن بعيد والحسين واهله بريىء من هذه الخزعبلات بعد ان غدر به الكربلائيون والله من وراء القصد

الى Admon Elias
ملكي -

تعليقك اكثر من رائع اتمنى اشوف تعليقاتك مجددا فيا شيعه اقرؤوا وتمعنوا من اهل الحكمه والصواب

غالب انت لست بغالب
بغدادي -

غالب انتقلت مابين النصوص والاشعار والارقام المرافقة والسند والمصنف والاهم ضعيفة الارسال ...ماذا تريد ان الامام الحسين عليه السلام لم يقتل قلها وان يزيد برئ قلها وليكن ولتقل ماتقل ولكن الحقيقة لها وجه واحد مهما حاولت ان تغيبها نختم صلاتنا عماد ديننا بالاتي اللهم صلي على محمد وال بيت محمد من لم يصلي على ال بيت الرسول ولايحبهم ويدعي بالبهتان والزور لاصلاة له وهو من اعداء رسولنا الحبيب قل ماتقل ياغالب ولكنك تخاصم رسولا ونبيهم محمد صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين اللهم اجمعنا مع من نحب واجمع كل انسان مع من يحب

الحقد الدفين
علي علي آل علي -

لا حول ولا قوة الا بالله كل هذا حقد على آل البيتودفاعا عن اسلافك بني اميه الملعونين على لسان النبي صلى الله عليه واله سوا اختلفت الروايات او توافقت النتيجه ان الحسين قتل وسبية عياله ولاقو الامرين من اجدادك بني اميه على كل حال الحسين عليه السلام خالد في قلوبنافي مشاعرنا ومهما قلت انت وامثالك ممن هم ابواق الى احفاد بني امية فلا تستطيعون طمس الحقائق التي جرت على ال البيت عليهم السلام فان لهم شيعة يحيون ذكرهم على مر التاريخ وهذا من الاعجاز في حد ذاته والا كيف وصل امر هذه الاسرة الكريمه من ال بيت الى هذا الزمن بعد مرور الف وثلاث مائه وسبعون سنه مع ما يعانيه الشيعه من الظلم والقتل والتعتيم من اسلافك ارجو النشر يا ايلاف

فاليقولوا ما يقولون
كاظم الازدي -

سيبقى الحسين أبد الدهر منارة للثائرين و سيبقى يزيدا يلعنه المؤمنون الى ان تقوم الساعة و هذه هي معجزة الحسين ....

لانريد مقالا
باقر الهادي -

لانريد مقالا ياأبا عمار نريد كتابا تخرجه من بين مئات الكتب التي كتبت واقعة كربلاء والحسين كتابا نظيفا خاليا من الروايات الكاذبة الروايات السياسية والعنصرية الروايات التي وضعت من جهات كاذبة وحاقدة وتريد الأنتقام من دين محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم وأكثر هذه الروايات وضعت في فترة متأخرة من التاريخ الأسلامي وحتى بعض الروايات جديدة جدا وتضاف الى كتب كلما احتاج الى طبع نسخة جديدة من كتب التاريخ القديمة وأنت العارف ياأخي أبا عمار ومتأكد أن بعض الروايات أو القصص حول واقعة كربلاء لايتجاوز عمرها الخمسون سنة وقد وقد نسبت الى أئمة أهل البيت عليهم السلام انت أكثر الناس اطلاعا وسبب وضع هذه الروايات والغاية منها وهؤولاء الكذابون الدجالون الذين كذب على الله ورسوله وأهل البيت قبل كذبهم على الناس البسطاء وتمرير غاياتهم الدينئة لأجل المنصب وسرقة مال الفقراء والأهم من كل ذلك توسيع الخلاف مابين المذاهب الأسلامية ولغايات دنيئة وعنصرية أصبحت واضحة لكل من أن يعرف حقيقة الحسين وأهل بيته وأصحابة في قضية مصيبة كربلاء ولكن كييف للسواد الأعظم من المسلمين أن يعرف ذلك والمؤامرات التي تحاك ضدهم بأسم الحسين وخصوصا المسلمين الشيعة الذي ماأن يسمع أي حديث أو رواية ألا وصدقوها على أساس أن الناقل رجل دين لايكذب ولايخش في نقل تاريخ أهل البيت وكذلك ياأخي الفاضل ان السواد الأعظم لايمكن له ان يقرأ كل بحار الأنوار وباقي عشرات المجلدات وكيف يميز بين الصدق والكذب في الروايات المطلوب منك وأنت القادر على ذلك كما عرفت ومن المخلصين ان يستل كتابا نظيفا من بين كل الكتب المملوئة بالكذب والخش والتزوير كتابا يوقف هؤلاء الدجالون المزورين لتاريخ الحسين وباقي سيرة أهل البيت عليهم السلام وبسبب دجلهم وكذبهم سالت دماء الأبرياء وعلى يدي من على يدي المسلمين المتهمين بقتل الحسين ويحرضون العوام من الناس الطيبين الغارقين في حب الحسين بأخذ الثأر منهم كما يريدون الآن الدماء التي تسيل في العراق وبعض المناطق الشيعية في العالم سببها الروايات التي وضعت بأسم الحسين وهي تحرض على الطرف الآخر ومن ثم ردود الفعل من ذلك الطرف فأصبحت دماء شيعة علي وأبنائه هي أرخص الدماء في عالمنا اليوم الروايات بأسم الحسين وواقعة كربلاء والمهرجين من على المنابر عطلت كل الحياة ولأكثر من خمسين يوم قس كل سنة وذلك لنصر الحسين كما يدعون زورا وبهتانا وما نراه ا

to Hater nr.1
madhloom -

لماذا يستخدم السلفية التقية ويظهرون للقاريئ بأنهم مسيحيون؟ لماذا ينكر البعض مقتل الحسين بن علي بن ابي طالب وهو حفيد رسول الله ص؟لماذا هذا الخوف والهلع والتحذير من قضية الحسين؟من الذي قتل الحسين بن علي وابن بنت رسول الله ص؟اليس القاتل هو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان بن امية بن حرب؟اليس تاريخيا وهو الثابت النزاع التقليدي بين بنو أمية وبنو هاشم قبل وبعد ظهور الاسلام؟اليس هذا القتل الدراماتيكي للحسين واهل بيته واصحابه هي لثارات أحد وبدر وحنين والخندق ؟هنا يجب ان نقول ان البكاء ومواساة الرسول الاعظم وأهل بيته الكرام ليس فيه مثلبة او جرح لمشاعر او خروج عن ثوابت الامة الاسلامية وهي لا تجرح مشاعر عامة الناس ,والسؤال هو لماذا هذا التشنج من هذه المراسم وذكر مصاب أبي عبد الله الحسين ؟يزيد بن معاوية يقتل الحسين وتريدون منا أن ننسىأصحاب الرسول يقتلون على أيدي بنو أمية وتريدون أن ننسى وتدعون حبكم للصحابة وتوصموننا بسب الصحابة,,من قتل محمد بن ابي بكر؟من قتل عمار بن ياسر ؟ ومن قتل والديه من قبل؟من أبعد ابا ذر الغفاري وتسبب في قتله؟من قتلة طلحة والزبير؟ ومن ومن ومن قتل من؟التاريخ العربي الاسلامي مليئ بالجيف والنتانةاقرؤا تاريخ الطبري وتاريخ ابن عساكر والصواعق لأبن حجر ولا حظوا كم هو مقرف هو قصص القتل والسبي والنفي وهتك الاعراض الذي مارسه بنو أمية وبنو العباس بحق أهل بيت الرسول الاكرم ص واصحابهم ومن شايعهم,,الأنصاف الأأنصاف ورجاحة العقل هو المطلوبوليس التكفير وذبح الناس وأخراجهم من الملة ومن الدين وبالتالي يروق لكم ذبحنا وقتلنا

الى admon اليزيدي
fatima -

اظن ان يزيد لم يجد جنودا اخلص من هؤلاء الحاقدين على الحسين وشيعته لان جنود يزيد الذين طعنوا قلب رسول الله بقتلهم واسرهم لاهل بتيه كانوا اما ان اشتراهم بالمال او بالتهديد ام اليزديون الحاليون فهم يدافعون عن يزيد وحتما سيحشرون معه لانه من اعان ظالما على ظلمه حشر معه ومن رضي بفعل قوم حشر معهم والسؤال الى ادمون هل من يواسي رسول الله ويحب من قال فيه رسول الله احب الله من احب حسينا ويحزن لحزن رسول الله ينشر الاحقاد ام من يدافع عن قتلة ابناء الانبياء ويريد التغطيه على جرائمهم؟ وهل الشيعة عندما يستنكرون ظلم الطغاة ويجددون العهد على السير في طريق الاحرار ومن يابون الذلة هم من يفرق الامة ام من يدافع عمن وظعوا له سنة الظالمين وحكم الطغاة والذي اوصلنا الى اخر الامم؟ انك تحاول قلب الحقائق عندما تقول ان الشيعة بفعلهم انما ينتقمون من السنة بل انك تتهم اهل السنة بقتلهم الحسين في حين ان السنة جميعا يقفون مع الحسين ويتبرؤون من يزيد واشباه يزيد ماعدى خوارج هذا العصر الذين يحاولون طمس الحقائق واثارة الفتن بين السنة والشيعة من خلال الايحاء بان الشيعة يريدون الثار من السنة بتذكرهم لفاجعة كربلاء في حين ان الشيعة عندما يتذكرون تلك الفاجعة ويقلون هيهات منا الذلة ويرددون كلام الحسين انما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي وقوله اني سمعت جدي رسول الله يقول من راى منكم حاكما جائرا يحكم بين عباده في الظلم والعدوان فلم يغير عليه بقول ولافعل كان حقا على الله ان يدخله مدخله وقوله على الامة السلام اذا ابتليت براع مثل يزيد هذه الامور انما هي التي تخشى انت وغيرك ان يلتقطها ابناء السنة الكرام فيحققوا العدل ويزيحوا الظلم وبذلك تنتصر الحياة ويخرج المليار مسلم من ذل الاستعباد والتخلف وبذلك ينكشف الحلف مابين من باعوا دينهم لاعداء المسلمين وسموا انفسهم بادمون اولئك العملاء الذين لاترى اعينهم قادتهم وهم يتحالفون ويجعلون بلدانهم قواعد تنطلق منها الجيوش المادية للمسلمين لتحتل بلدان المسلمين بعد ان انتقلت من تلك الاراضي شعلة الاسلام ومها مهما غيرت من اسمك لتوهم على القراء فان اسلوبك يدل دلالة واضحة على انك من اولئك التكفيريين الذين يستخدمهم اعداء المسلمين وتخشى ان يفهم غالبية المسلمين فلسفة ثورة الحسين واهدافهبقيت كلمة لكاتب المقال اقول له فيها من اعان ظالما ولو بشطر كلمة ياتي يوم القيامة مكتوبا على جبينه ايس

ثقافة التسامح؟
خوليو -

يقول السيد إدمون الياس-1- في تعليقه الطويل الذي يطلب فيه من قيادات الشيعة إحلال التسامح والأخوة الاسلامية الحقيقية؟ ونحن نسأل متى حدث ذلك التسامح؟ أفي الوعد بالخلافة لأبو بكر وعمر من بعده بالسر، أم بخطبة الغدير وتوليته لعلي في خطبة الغدير بالعلن؟ أم في حروب الردة؟ أم في معركة الجمل أم في تسميم الحسن وقتل الحسين أم في غزو المدينة واستباحة العذارى من المؤمنات أم في مذابح العباسيين للأمويين وإخراج عظامهم وتعليقها على الصواري، أم في الغذاء المشهور لطاولة أعمدتها جثث ورؤوس بني أمية أم في الغزوات التي لم تتوقف، أم في القنابل البشرية الآن، قل لنا يا سيد إدمون متى كانت تلك الأخوة والتسامح بين بعضهم البعض التي تطالب بها، فمن شّب على شيئ شاب عليه.

الى ادمون الناصبي 1
سامي الجابري -

الى ادمون والمعجبين بكلامه!! نحن لم نأت بمصيبة الحسين من عند انفسنا, بل راجع بنفسك كتب التاريخ المعتبره لديكم رغم انك انتحلت اسما مسيحيا الا اني اقطع جازما بانك ناصبي فراجع بنفسك ماجادت به كتبكم لتعرف معنى ثورة الحسين ولتدرك ايضا ان اول من نعى الحسين هو رسول الله (ص).لم نغذي الحقد الكراهيه في نفوس الامه بل كنا مضطهدين على مر التاريخ.احيائنا لمراسم عاشوراء هي سنة درج عليها محبو اهل البيت منذ اليوم الذي استشهد به الحسين(ع) والى اليوم وكثيرا ما تعرضت هذه المراسيم للتعطيل والالغاء من امثالك وامثال مؤيدو كلامك.لم نكن في يوما من الايام من يدعو الى تفريق شمل الامه ولا الى تمزيق وحدتها بل نحن من دعاة الوحده لتمسكنا بنهج اهل البيت عليهم السلام وهم ثقل الامه وترجمان القرأن وحملة الامانه بعد روسل الله, بل ان من فرق ومزق وهجر وقتل ودمر هم انت ومن شابهك فلا تحمل الضحيه وزر الجاني, وبالرغم من ان البعض قد نحا بهذه الشعائر منحى اخر وادخل فيها بعض المنكرات بقصد او بدون قصد فهذا لايؤاخذ على الجميع بل ان اغلب الشيعه انما يحيون مصيبة الحسين بما يتناسب وعظم هذه المصيبه,فاذا كانت ثورة الحسين ترعبكم الى هذا الحد فننصحكم بأن تقللو من نبرة العداء ولو قليلا احتراما لرسول الله لان الذي قتل هو سبطه وابن بنته, ونحن انما نحي امر هذا الشهيد اكراما لجده النبي والحسين ليس فارسيا لكي تتهمونا بمحبته واحياء ذكرى استشهاده,. فلو راجعتم انفسكم ولو قليلا لادركتم انكم ضيعتم الوديعه التي استودعها الرسول فيكم , وراجع حديث النبي اني تارك فيكم الثقلين, لتعلم من هم الثقلين, . وشكرا لمشاعرك

سيد شباب اهل الجنة
ali 12 -

خالف شروط النشر

الى محبي ادمون
صالح محمد العوامي -

ليس في شك من امرنا بأن الحسين سيد شباب اهل الجنة وليس في شك من امرنا بأن من يقتل ريحانة رسول الله ومهجة سيدة نساء العالمين سيكوان مثواه جهنم. ولكن اقول لأتباع ادمون حشركم الله معه يوم الحشر. ماذا ستقولون لنبيكم عن حبيبكم يزيد ابن معاوية وعن ادمون. ولكن اتضرع الى الله ان تكونوا مع يزيد وادمون يوم القيامة اين ماحلوا. سنبكي الحسين بدل الدموع دما.

الى المعجبون بادمون
muhammad -

ان من سمى نفسه بادمون كي لايكتشف اصله التكفيري الحاقد على اهل البيت اقول ان من يفرق الامة هو من يحاول ان يغش المسلمين ويقول لهم زورا ان ذكرى ماساة كربلاء هي انتقام من السنة وكانه يقول ان السنة هم راضين بفعل يزيد باهل البيت في حين نرى كتب السنة وعلماؤهم الاجلاء جميعا ماعدى النواصب لعنوا يزيد وفعلته وتبرؤا منه ومن ناصره وان ادمون الذي يدل اختيار هذا الاسم على التحالف السري بين خوارج هذا العصر واسيادهم وحماتهم المشخصين في القران الكريم والذين اكثر مايخشونه ان ينتبه اهل السنة الى سر الحسين وثورته والتحقق من السبب الذي ادى الى تاخر المسلمين من خلال سيطرة حكم الطغاة المفسدين فيشوشرون على احياء وتذكر ماساة كربلاء من انها تؤدي الى فرقة المسلمين وانها انتقام من السنة في حين ان اهل السنة عرفوا تماما من وضع العربة امام الحصان لكل الطغاة الحاليين وهم بني امية وان الحسين عندما ضحى بمثل تلك الطريقة انما اراد ان لايعيش المسلمين حياة الذل والهوان ولهذا قال هيهات منا الذلة وقال لذلك الجيل الذي يدافع عنه ادمون انتم العبيد بعد اليوم اراد الحسن اعادة جوهر الاسلام واراد يزيد وكل يزيد من الاسلام مطية للحكم والتسلط ولهذا يعرف اعداء المسلمين سر ثورة الحسين فيجندون العملاء للشوشرة وعدم التعرف على فلسفة واهداف ثورة الحسين بالقول ان احياء ذكرى الحسين انما دعوة في الفتنه والفته الكبرى هي التغطية على جرائم المجرمين وقتلة ابناء الانبياء واستباحة حرم رسول الله وسبي نساءه ان من يشكك في الانتصار للحسين واهداف الحسين انما هو عدو للاسلام والمسلمين وان ارتدى ثوب الناصحين ان من لايرد من المسلمين التعرف على تلك المساة ومن ثم تغير واقع المسلمين بالانتقام من الطغاة والمفسدين انما هو جندي مخلص ليزيد ولكل المجرمين ان السنة ان الحسين لم يثر من اجل الشيعة فحسب بل ثار من اجل السنة والانسانية جمعاء ولذلك قال غاندي الهندوسي تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوما فانتصر ومحاربة الظالمين المتسلطين هو شعار رفعته الانسانية جمعاء فلولا البؤساء وثورة الفرنسيين لبقيت اوربا متخلفة ولهذا قال كبار فلاسفة اوربا لم يوجد في التاريخ شخص مثل الحسين استطاع بقتل نفسه ان يحي دين جده لقد وصل الامر بجيش يزيد ان يبيد المدينة المنورة وان يقتل 7000 صحابي وتحمل من سفاح الف باكر ثم يقول قائد الجيش مسلم ابن عوسجه عندما حانت منيته اني

الشهيد
إدريس الشافي -

الحسين في القرن 21 هو البطل الشهيد صدام حسين الذي أعدمه الأمريكان وأعوانهم يوم عيد الأضحى.. فعليه رحمة الله الواسعة.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

المشكلة بسيطة وواضحة لكل ذي عقل هو أن البعض ينطلق من مسلمات تربى وتتلمذ عليها أبا عن جد بأن القاعدة هو ذم الشيعة ومعتقداتهم بالرغم من ورود عكس ذلك في كتب الصحاح وما روي عن رسول الله .والمقتنعون بأن ما تتلمذوا عليه صحيح مئة بالمئة (وهو غير صحيح مطلقا) فانهم يذهبون بالاستئثار بالدين الى درجة تكفير كل من يخالفهم بتلك المسلمات .وبالرغم من ادعائهم حب أهل بيت النبوة فهم يشتمون من يحبهم أو يعتقد بأفضليتهم وهم لا يمحصون ولا يدققون فيما هو وارد من تفاسير القران والسنة (الصحيحة) حيث الحقيقة جلية لكل ذي عقل وكيف تم التهريف والتحريف وأن السلف الصالح لا يعدو كونه مسلمات أسس بنيانها معاويى بن أبي سفيان وأحل نفسه وليا فقيها للأسلام الصحيح أليس هذا مما يدعو الى العجب؟؟

سيد شباب اهل الجنة
ali 12 -

خبر قرأته في ايلاف حول راهب بوذي لم يتفسخ جسده منذ مئة عام و ارسل الى موسكو لتفسير الامر فكيف سيد شباب اهل الجنة يتفسخ جسده بعد اسبوعين؟!

كارهوا ادمون
samar -

مخالف لشروط النشر ..

وماذا بعد!!!
خالد الشمري -

يقول غالب الشابندر انه من الصعب على يزيد ان يمارس هذا العمل القاسي مع الحسين اذن فمن اللذي امر بقتل الحسين ياغالب؟؟ هل تتذكر ياغالب عندما كنت تجلس في يوم قبل كم سنة مع بعض اصدقائك من حزب الدعوة في مالمو وكان الحديث يدور بينكم حول الحسين وحول الاتصال بالمجتمع السويدي لشرح نهضة الحسين عندما انبريت وقلت لهم وقتها بانك لاتستطيع ان تشرح للسويدي كيف ان الحسين خرج للموت باهله وعياله لان السويدي سوف يقول لك هذا رجل احمق واستخدمت عبارة dum وتعني بالعربي احمق تطاولا منك على شخص الحسين وهذا الكلام نقله احد الحاضرين وليس مني فليست هذه المرة اللتي تشطط وتذهب بها عريضة ياغالب .يوما نراك تمدح السيد السيستاني وقبلا كنت ضده ويوما تقدح بالمالكي ويوما تمدحه(مذبذبين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء) ماذا تريد ان تقول بحق يزيد اجتهد فاخطا فله اجر!!! هل قرات لسبط ابن الجوزي او للتفتزاني او الى ابو يعلي القاضي ماذا قالوا بحق يزيد؟؟علما هم من ابرز علماء السنة فلقد كفروه واخرجوه من الملة لقتله الحسين سيد شباب اهل الجنة ثم ياغالب هل قرات عن واقعة الحرة؟؟ ثم تقول لاوي عطفك بان يزيد من الصعب ان يمارس هذا العمل القاسي مع الحسين عجيب!!!!! ابعد كل هذا البيان من بطون التاريخ!!! ثم لماذا تكذب الرواية اللتي فيها خالد القسري اليس خالد القسري كان والي على العراق من قبل بني امية يعني شهد شاهد من اهلها فلماذا لاتقبل بالرواية؟؟؟ انها شنشنة نعرفها من اخزم!!! نرجو النشر يايلاف المتالقة

احفاد يزيد نوعان
muhammad -

لكل شر وخير اتباع ومثلما للرحمن اتباع فان للشيطان اتباع ايضا واتباع الشيطان هم الغالبية العظمى بدليل قول الحق واكثرهم للحق كارهون ولهذا ترى الشيطان يجند اعوانه كي يشوهوا اشرف ثورة عرفتها البشرية وهي ثورة الحسين حبيب رسول الله وتضحيته بتلك الصورة بنفسه واهل بيته وسبي حتى نسائه وكل هذا كان من اجل الاسلام العزيز وتنبيه المسلمين الى الخطر الذي اراده من حاولوا استخدام الاسلام وليس تطبيقه وتشويه شريعة سيد المرسلين وجعل الاسلام مجرد سيف لقتل المخالفين ولاستئثار بالسلطه والمال وكان الحسين يقول لكل من اتى بعده اذكروني عندما تنتهك اعراضكم وقولوا هيهات منا الذلة فتثير هذه الذكرى هلع الشيطان واعوانه فيتهمون من يحي ذكرى الحسين بانه يمزق المسلمين نفس الكلام وقال يزيد ان الحسين خارجي يريد تمزيق المسلمين وجنده الحاليون يتهمون من يحيى ثورته وذكره بانه داعي فتنه اما من يحكمونهم من الظلمة ويستعبدونهم ويتحالفون مع اعداء المسلمين من حكامهم ومشايخهم فهم داعة رحمة اما الصنف الثاني من انصار يزيد فؤلئك هم الذين يعرفون حقيقة ثورة الحسين واهدافها لكنهم يثيرون الاقاويل والشكوك من اجل مصالحهم الخاصة اي من اجل الكسب وكما قال من سبقهم اشهدوا لي عند الامير فهؤلاء ليسوا بحاثة عن حقيقة بقدر ما يبحثون عن ارضاء من يريد التشكيك باحداث كربلاء وكلا الطرفين ما من شك لن يكونوا من احباب الحسين وكل من عادى الحسين او اسهم في نصرة مدرسة يزيد الشيطانية فانه مطرود من رحمة الله

كلمة حق
كلمة حق -

هذا صحيح لئن الحسين قتل في حفلة عرس بطلقه طائشه.... الكاتب لا يعرف شئ عن التأريخ

Hussain
Iraqi -

I agree 100% with Mr. Edmond Elias.Thanks you ver y much for the writer of this article and to Mr. Elais'' comment!!

اعلم انه راس الحسين
عين تراقب العدو -

سبحان الله من مكابر معاند يغرد خارج السرب دوما لماذا لم تستغرب من بقاء جسد الشهيد الصدر طريا على حاله بعد كل تلك السنوات وانت تنقلها في احد المجالس في مالمو

فروقات
نزار -

هناك في اي معركة فريقان احدهمامع الحق والاخر بالتاكيد مع الباطل وقديما قالوا اعرف الحق تعرف أهله وعلى كل حال قال رسولنا العظيم(ص) (أن المرء يحشر مع من يحب)اللهم احشرنا مع سيدنا محمد واله الطيبيين الطاهرين وسيدا شباب اهل الجنة وأحشر من يحب يزيد وابيه وجده معهم يوم القيامة انك سميع مجيب الدعاء.

رد على Edmon
سليم العبيدي -

الى الناصبي Admon أقول: أولاً لو كنت فعلاً أدمون لعرفت كيف تتهجى إسمك بالإنجليزية ! ثانيا من فمك أدينك . أنت تقول أن الشيعة هم الذين قتلوا الحسين بأسم الحسين و أنا أحب أن أعطيك درساً بسيطاً في التأريخ يعرفه حتى الجهلة وهو أن ل يزيد الأموي ثلاث مناقب وهي كالآتي 1- ضرب الكعبة بالمنجنيق 2- غزا المدينة المنورة و أباحها لجنده ثلاثة أيام. 3- مهندس واقعة الطف في كربلاء. و الآن أسألك أيها الناصبي إذا كان الشيعه هم من قتلوا الحسين فمن غزا مدينة الرسول و ضرب الكعبة بالمنجنيق !!!!؟؟ و قبل أن تجاوب سأخبرك الجواب : أكيد هم الشيعة !!

الاعتراض
عباس البصري -

اولا تحيتي للسيد ادمون فقد كتب فاجاد وعبر فاصاب..اما بعد نحن كمسلمين قدوتنا هو رسولنا وفي عهده استشهد اسد الله ورسوله عم رسولناكذلك استشهد جعفر الطيار ابن عمه كذلك توفى الله ابراهيم ابن رسولنا فلم تكن هناك شعائر ولم يكن واحد بالالف من البدع التي احدثت بعد ذلك بعشرات السنين والسبب هو اننا كمسلمين نؤمن بان رنا من يقرر ساعة موت البشر والطريقه التي يموتون بها ...اذن كل هذه الخزعبلات والامور اسست لاسباب ودوافع بعيده عن الاسلام وان كل دهاقنة الحوزات ممن سكتوا على الباطل مشمولون بمن سن سنة سيئه فله وزرها ووزر من عمل عليها...بعد احتلال العراق تبين بوضوح حقيقة الامور فقد اتضح ان العمليه برمتها هو استثمار مادي واقتصادي وما الاعلام واللافتات والبوسترات والزناجيل والسيوف وووو وقيمتها ملايين الدولاراتتقوم ايران بتصديرها لعراق بحيث الان مدن الجنوب عباره عن كرنفال والشوارع ملئت بهذه الاشياء ناهيك عن استدرار عطف الموسرين لدفع مبالغ ضخمه من اجل المواكب والرواديد ووو. في الختام التساؤل التالي يطرح نفسه..يعتبر سيدنا عيسى عند اتباعه هو الله او ابن الله وفي نظرهم صلب وعذب بابشع الوصوف فهل يوجد لطميات وتشابيه او رادو عيسوي في اوربا المسيحيه!!!!!

ياادمون يروحولك فدوة
الروافض والكاتب -

تعليق ادمون من اصدق واقوى ماقرأت اما الشتامين فلا يستاهلون حتى الرد

الصحابه فى القرءان
حسن -

قال الله سبحانه و تعالى : وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)والذين سبقوا الناس أولا إلى الإيمان بالله ورسوله من المهاجرين الذين هجروا قومهم وعشيرتهم وانتقلوا إلى دار الإسلام, والأنصار الذين نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعدائه الكفار, والذين اتبعوهم بإحسان في الاعتقاد والأقوال والأعمال طلبًا لمرضاة الله سبحانه وتعالى, أولئك الذين رضي الله عنهم لطاعتهم الله ورسوله, ورضوا عنه لما أجزل لهم من الثواب على طاعتهم وإيمانهم, وأعدَّ لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدًا, ذلك هو الفلاح العظيم. وفي هذه الآية تزكية للصحابة -رضي الله عنهم- وتعديل لهم, وثناء عليهم; ولهذا فإن توقيرهم من أصول الإيمان.

اللعنه
مقداد جاسم -

خالف شروط النشر