كتَّاب إيلاف

الحل: ثورة (حمائم) حماس على صقورها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
طالبتني مجموعة من القراء في ردودها على مقالاتي السابقة، هنا في "إيلاف"، بأن أقول لهم ما هو الحل في غزة، بعد كل ما حصل في الأيام السابقة، من حرب إسرائيل على "حماس غزة". ولنلاحظ أن هناك من يعترض على هذا التسمية السياسية : "الحرب على حماس غزة". فالحرب حقيقة لم تكن على كل الفلسطينيين في غزة، والضفة الغربية، والأردن، وسوريا، ولبنان. ولم تكن على "حماس" المنتشرة في هذه المناطق كذلك، ولكنها حُصرت في "حماس" غزة، وعلى من يطلقون الصواريخ من شمال غزة على جنوب إسرائيل.
وأنا في الواقع لا أملك قرار "حماس"، ولا أحمل في يدي مصباح علاء الدين السحري، للحل الذي يطالبني به بعض القراء. والحل هو ما قاله بعض المعلقين السياسيين في الشرق والغرب من العقلاء، ولكن يبدو أن لا أحد قرأه، وإن قرأوه فهم لم يعيروه انتباهاً.

-2-
"حماس" اليوم أمام معضلة سياسية وتاريخية، إذ لم تتنبَّه إلى معالجتها، فهذا يعني الكارثة الكبرى بالنسبة لها. وأرى أن تصريحات وخطابات خالد مشعل الثورجية والعاطفية الحماسية على شاشات الفضائيات، هي من جملة العوامل التي سوف تؤدي إلى هذه الكارثة، وخاصة تصريحه الأخير، بأنه سيقدم بديلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية الحالية، وستكون مفاجأة. وفي رأيي أنه لو تمَّ مثل هذا الأمر، فسيزيد مشعل الطين بلَّة، وسيكون قد قضى على "حماس" ومستقبلها كحزب سياسي شريك في الدولة الفلسطينية القادمة.

-3-
ليست "حماس" صقور كلها، من أمثال خالد مشعل، وأسامة حمدان، والراحل سعيد صيام، وعماد العلمي ، وموسى أبو مرزوق، وغيرهم، ولكن هناك حمائم وعقلاء في حماس، ويقرأون التاريخ جيداً، ويرون الوقائع على الأرض جيداً، ولديهم بصيرة سياسية سليمة. ويدركون أن العصا الناشفة واليابسة سهل تكسيرها، ولا مجال لها في السياسة، التي هي فن الممكن. وأنهم كانوا هم العصا الناشفة واليابسة طيلة عشرين سنة مضت منذ 1987. وأدت - من جملة أسباب كثيرة - إلى فشل إحلال السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية.
ونحن اليوم، لا ندعو إلى الانقلاب على "حماس" وإلغائها، كما انقلبت "حماس" على منظمة التحرير الفلسطينية، ويحاول مشعل اليوم إلغاءها، واستبدال آخرين بها، كما أعلن في الدوحة قبل أيام.
كما أننا لا ندعو إلى تصفيتها، وندين إسرائيل بمحاولاتها اللامجدية تصفية أي عنصر من عناصر الحراك السياسي الفلسطيني، سواء من اليمين أو اليسار.
فدعوا كل الزهور تتفتح، كما قال ماوتسي تونج.
ولكننا ندعو إلى شيء من الواقعية السياسية، إن أرادت حماس أن تكون من ضمن عصي الحراك الفلسطيني، وفي ذلك ضمان بقائها، وتطورها، وتوسعة نطاقها، وإغناء الحراك السياسي الفلسطيني.

-4-
ندعو حمائم "حماس"، من أمثال محمد نزّال، ومحمد غزال، وغازي حمد - الذي عارض استبدال منظمة التحرير الحالية بأخرى كما يريد مشعل - وأحمد يوسف المستشار السياسي لإسماعيل هنيّة وغيرهم، إلى إعادة النظر في "ميثاق حماس"، الذي لم يعد في بعض بنوده ملائماً لهذه الفترة، سيما وأن أحداثاً سياسية كبرى قد طرأت على العالم، وعلى القضية الفلسطينية، خلال العشرين عاماً الماضية، منها اختفاء الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية، وحرب الخليج 1991، وانتهاء الحرب الباردة، وكارثة 11 سبتمبر، وغزو أفغانستان والعراق، ورحيل ياسر عرفات، ورحيل بعض قادة حماس كالشيخ أحمد ياسين، وعبد العزيز الرنتيسي، وسعيد صيام، ونزار ريان، وغيرهم من قادة "حماس"، وانسحاب سوريا من لبنان، والحرب على "حزب الله".
وهناك أصوات خافتة من حمائم "حماس"، تقول بتعديل وتغيير دستور "حماس"، بما يتناسب والوقائع التي على الأرض الآن، ومنها:
1- ما قاله العضو البارز في "حماس" محمد نزّال عضو المكتب السياسي، في 11/5/2007، في جنوب أفريقيا، من أن "ميثاق حماس ليس قرآنا كريماً، وأننا جاهزون للتفاوض مع إسرائيل". وإن كان ما قاله نزّال فيه ما يدلُّ على أن الدين خرج من اللعبة السياسية، وأصبحت السياسة الحمساوية براجماتية أكثر منها إسلامية. أو إن كان ما قاله نزّال، غير ما يقوله قادة "حماس" في العالم العربي للاستهلاك المحلي فقط.
2- ومنها ما قاله محمد غزال، أحد قادة "حماس" في الضفة الغربية لرويترز، في 22/9/2005 ، من أن "حماس" قد تعدِّل يوماً ما، ميثاقاً كانت تدعو فيه إلى تدمير إسرائيل، وتجري مفاوضات معها.
3- ومنها ما قاله د. أحمد يوسف المستشار السياسي لإسماعيل هنيّة، في تصريح لوكالة أنباء "رامتان" الحمساوية في 7/11/2007 ، من أن "حماس" قد تجاوزت ميثاقها، عبر دخولها المعترك السياسي. وهذا ما سبق أن قلناه. بمعنى أن ميثاق 1988 كان لحماس المقاوِمَة، وليس لحماس السياسية والمقاوِمَة في الوقت نفسه. وقال أحمد يوسف، أن العالم يجب أن يحاسب "حماس" الآن على برنامجها السياسي وليس على ميثاقها إياه.
وبرنامج "حماس" السياسي في الوزارة الفلسطينية العاشرة، كان يعني، ثورة صامتة على ميثاقها إياه. ومن جملة المعاني:
1- الرضا بالواقع الذي أفرزته اتفاقية أوسلو، ومؤتمر مدريد، وباقي الاتفاقات الدولية.
2- الإعلان بعد "مؤتمر مكة"، بأنَّ حكومة الوحدة الوطنية تـقبل بكلِّ الاتفاقات الدولية التي تمَّ عقدُها. وهذا اعتراف صريحٌ في الموافقة على كامب ديفيد، وأوسلو، وغيرهما خلافاً للمادة 32 من ميثاق 1988.
3- موافقة "حماس" على دولة بحدود 67. واستبعاد تحرير كامل التراب الفلسطيني، كما جاء في المادة 11، 15 من ميثاق 1988.
4- الاعتراف بدولة إسرائيل، كنتيجة حتمية لما سبق.

-5-
ومن هنا نرى، أن "حماس"، ليست كما يصورها لنا "حزب الله" ، وتصورها إيران، وأمريكا، والاتحاد الأوروبي. وإنما تقول "حماس" - بكل بساطة - بأنها تعمل منذ عشرين عاماً على الأرض الفلسطينية، وقدمت الكثير من الشهداء والتضحيات، فلا بُدَّ أن يكون لها نصيب من الكعكة الفلسطينية. وهذا من حقها، ما دامت كما قال أحمد يوسف المستشار السياسي لإسماعيل هنيّة أنها:
1- ليست ضد التسوية السلمية. ويمكن أن تكون جزءاً من الحل السلمي, ومن هنا يجب عدم إغفال أو إهمال حماس، كحزب سياسي يود أن يكون ممثلاً في السلطة. و"حماس" هي المفتاح الفلسطيني لتعزيز العلاقة بين الشرق والغرب.
2- وأن التجربة التركية هي الهادي، وهي المرشد، وهي المصباح، الذي تحمله "حماس"، وينير طريقها. وأن "حماس" ترى في تركيا نموذجاً لها في التعامل مع القضايا، ومع الغرب، وحتى مع الأعداء.
3- وأن الحكم على مواقف "حماس"، لا يجب أن يكون من خلال ميثاقها إياه، ولكن من خلال البرنامج السياسي للحكومة الفلسطينية العاشرة والحكومة الحادية عشرة، حيث وجه حماس الجديد، وخطابها السياسي الجديد.
4- وأن "حماس " لن تتحدى رغبة الشعب الفلسطيني في السلام، إذا رأى أن هناك اتفاقية، يعتقد أنها اتفاقية جيدة.

***

وبعد:
فهل تمهد كل هذه العوامل لحمائم "حماس"، لأن تنتصر على صقورها، فلا يموت الذئب، ولا تُفنى الغنم؟!
وربما يكون كل ذلك، هو المفتاح (الماستر) الذي سيستعمله جورج ميتشل مبعوث أوباما إلى الشرق الأوسط، في حله "السحري" للسلام في المنطقة، وإقامة الدولة الفلسطينية، في حالة عدم تغييب وتجاهل "حماس" من الدعوة إلى مائدة العشاء الأمريكية.

السلام عليكم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عين العقل
جهاد الماضي -

مقال وكلام هو عين العقل والموضوعية كذلك.

السلطه
محمود الحمصي -

السلطه أعطت اسرائيل أكثر مماتريد وعلى ماذاحصلت ؟

منظمة تحرير ايرانية
الحل! -

مؤكد ان الحل المفاجاة البديل لمنظمة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير الايرانية او الشيعية او الارهابية على الارجح بحيث تجمع كل من يريدون تحرير اى شىء من اى شىء و السلام المهم يبقى لهم فى اسمهم كلمة التحرير و السلام

تحيه........
د.درويش الخالدي -

اوجه تحيتي للكاتب الاستاذ النابلسي على ما طرح واتمنى من العقلاء في حركة حماس(ان وجد)ان يقرأ مقالتك الرائعه. واقول للمعلق رقم 3 كل اناء بما فيه ينضح!!!!

كلا م الحمائم
زهير عبد ربه -

كلام الحمائم الوارد في هذا المقال كلام نسوان. كلام متخاذلين عن المقاومة، وهو كلام لا يستمع اليه أحد من المقاومين الأبطال.

محاولات فاشلة
عبد الرحمن -

المحاولات هذه سيكون مصيرها الفشل وذلك لأن حركة حماس ليست كباقي الاحزاب السياسية مثل فتح وغيرها تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى بل ان قرار حماس موحد وحكيم وصائب وابشرك ايها الكاتب انهم يتسابقون على الشهادة ولا يتسابقون على المناصب والكراسي الزائفة والواهمة ووعندهم كرامة اكثر من كثيرين تخلو عن كرامتهم وشرفهم

غريب!!
رزق -

وهل هنالك صقور وحمائم بين الحمساويين؟كلهم ذئاب برسن من مصنوع من دولارات السائل الاسود, يقبض على طرفه خامنائي.

هل تضمن التزامهم؟
handala -

لنفرض جدلا أن حماس بصقورها وحمائمها غيرت ميثاقها وقبلت بوجود اسرائيل و بالتالي بجميع الإتفاقات المبرمة مع الكيان الصهيوني، فهل تضمن يا سعادة الدكتور التزام الصهاينة بوجود دولة فلسطينية قابلة للحياة بحدود 67 ، ذات سيادة كاملة وجيش وطني؟ هل تضمن قبول هذا الكيان بعودة اللاجئين؟أجزم أن إسرائيل لن تقبل بذلك ؛ فإذا كانت قد رفضت المبادرة العربية برغم حزمة الإمتيازات السياسية (اعتراف االأنظمة العربية بإسرائيل) و الإقتصادية التي ستجنيها فكيف ستقبل بوجود دولة فلسطينية مقابل إعتراف حماس؟لماذا ترفض إسرائيل كل فرصة للسلام ؟الجواب بسيط للغاية وهو كون هذا الكيان زرع بيننا لإعاقة أي محاولة إقلاع تنموية لأية دولة عربية أو أية محاولة للتوحد العربي/العربي ولقد صدق ادولف هتلر حين قال لقد كان بمقدوري تخليص العالم من شر اليهود،لكنني آثرت الإبقاء على البعض منهم لتعرفوا انني كنت على صواب

دعونا نجرب
حسين علي حسين -

المعلق رقم 8 يقول هل نضمن أن اسرائيل ستلتزم؟يا سيدي دعونا نجرب ودعونا نحرج اسرائيل ولو مرة واحدة أمام العالم وأمام الرأي العالمي. وإذا رفضوا عدنا الى ما كنا عليه. فماذا نخسر من ذلك؟

نتنياهو قادم
سالم الحمدان -

مما سوف يزيد الطين بلة في فلسطين قدوم حكومة نتياهو وحزب الليكود الفائز بالانتخابات الإسرائيلية. فوداعاً لفلسطين. انقسام فلسطيني، والدعوة الى منظمة تحرير جديدة، وحكومة الليكود. فماذا بقي من فلسطين؟

احيي الدكتور شاكر
محمد السكري -

اولا احيي الدكتور شاكر علي هذا الاتزان الفكري. اود ان اعلق علي ما قاله الاستاذزهير الذي اود ان اشكره علي مداخلته ولكن اود ان سمح لي ان الفت نظره ان لفظ كلام نسوان هذا اللفظ لا يليق ان يصدر من اناس يتحاورون للمنفعة. اود ان اقول لسيدي زهير ان هناك نسوان كثيرين افضل من الرجال. واقدم لك بعض الامثلة:1. كانت السيدة مارجرت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا من اكفأ من تبوأ هذا المنصب: وكانت من النسوان.2. كانت انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند وكانت من انجح من تقلد هذا المنصب وكانت ايضا من النسوان3. رئيسة وزراء المانيا الحالية هي سيدة وتدير كفة المانيا بجدارة وهو ايضا من النسوان4. في عالمنا الاسلامي كان هناك رئيسة لجمهورة باكستان وحسب معلوماتي رئيسة لوزراء اندونسيا وكانوا في غاية من النجاج علي الرغم من كونهم من النسوانلهذا ياصديقي لا داعي ان نستخدم هذه الصفات التي تدل علي اننا ما زلنا نعيش في مجتمع البداوة. ان النسوان ياصديقي قوة خلاقة لو تركنا لهم المجال دون تسلطنا الرجالي. هل سمعت عن مدام كوري وغيرها وغيرها من النسوان اني عرفت سيدات في حياتي اكثر رجولة من الرجال علي الرغم من انهم حسب تعبيرك نسوان

الميوعة السياسية
جاك عطاللة -

المقاومة نوعان - نوع ايجابى يضيف للقضية و يعمل كمساعد للتفاوض والعملية السياسية كما كانت سابقا المقاومة فى فيتنام الشمالية ضد الاحتلال الامريكى - اما مقاومة حماس فهى مقاومة للهدم حيث اعطت اسرائيل فرصة ذهبية لتهدم غزة بالكامل على رؤوس الابرياء وبدون تحقيق اى مكسب مادى او سياسى على الارض و اخرها يتبجح الزهار بان اسرائيل قتلت الف وخمسمائة ولكن نساء غزة البطلات انجبن 4500 بنفس التوقيت - نعم يجب ازالة حماس و يكفى تصريح الزهار ليكون سببا فى محاكمته هو وباقى افراد حركته وابعادهم عن حكم غزة -- مستقبل غزة مظلم فى ظل حصار مليون ونصف غزاوى بين حماس واسرائيل و تمرد الغزاويين ضد الحصار بقيادة حماس سيكون انفجارا غير محسوب النتائج و لهذا ننبه الغزاويين والعالم كله واوله مصر بخطورة ابقاء تنظيم الاخوان يعمل بحرية ونشاط داخل مصر لانه من يخطط لحماس مع ايران وبموافقة ضمنية اسرائيلية ضد مصر -- اسرائيل رفضت القضاء على حماس رغم مقدرتها بدليل قتلها سعيد صيام وعملية غزة كانت قصقصة لريش حماس واعادتها خلف الخط الاحمر لاستكمال الاتفاق على حل الثلاث دول و احتلال سيناء بالمستقبل القريب لحل مشكلة غزة نهائيا ومازلنا ننبه نظام الحكم المصرى على خطورة الميوعة السياسية التى تنتهجها حاليا مع الاخوان وحماس وضد مصالح مصر ومصالح شعب غزة المرتبط بمصر منذ الاربعينيات

لقد سبق و جربنا
handala -

لقد نسي المعلق رقم 10 ان المرحوم ياسر عرفات قد وقع اتفاق اوسلو مع الصهاينة و رغم ذلك حاصروه في المقاطعة ليغتالوه بعد ذلك لسبب بسيط و هو انه رفض التنازل عن القدس و عن حق عودة الاجئين لذا اقول ان تجبة المجرب مضيعة للوقت

حماس لا تقرأ
غازي كنعان -

الحمساويون لا يقرأون. هكذا أعلن كبيرهم في دمشق. إنهم لا يقرأون غير ما يكتبوه هم.

صراع الديكة
محسن محمد -

سنرى غداً ماذا ستفعل مع حزب الليكود الحاكم وقائده نتيناهو. سيكون صراع الديكة بين متشددين إسلاميين ومتشددين يهود. وفلسطين ستضيع بينهما.فلا أمل مع تلاميذ شارون في حزب الليكود. وإذا كان أولمرت أبقى باب المفاوضات مفتوحاً فسوف يغلقه نيتنياهو غداً كلياً.

رداً على 13
شاهد على العصر -

أولاً لم يثبت طبياً حتى الآن أن ياسر عرفات قد مات مسموماً. ثانياً من أفسد اتفاق أوسلو هي حماس التي رفضت بموجب ميثاقها عدم الاعتراف بهذه الاتفاقية. وعرفات كان ضعيفاً جداً في هذا الجانب في آخر ايامه. وهو الدكتاتور الفلسطيني الذي رفض التنازل لأحد لقيادة المنظمة. وهو الديكتاتور الذي منع كتب ادوارد سعيد وغيرها من الكتب التي تهاجمه من دخول الضفة الغربية. فماذا جرب عرفات ولم ينجح.

وعليكم السلام .
بعضهم . -

نعم ، التسمية صحيحة فالحرب كانت ضد حماس غزة ، لا ضد غزة ـ كمدينة فلسطينية ـ ولا ضد حماس كلها ولا ضد الشعب الفلسطيني كله ولا ضد قضية فلسطين الإنسانية . الحرب كانتْ ضد حماس غزة وضد غزة حماس وضد شعب غزة الحمساوي وضد حكومة / دولة حماس الغزاوية. الحرب كانت ضد الصواريخ الحمساوية / الغزاوية ـ ولا أقول الفلسطينية ـ وضد الجيش الحمساوي في قطاع غزة الفلسطيني الذي تسيطرعليه حركةُ وسلطةُ وحكومة ودولةُ وصواريخُ وشرطةُ وعساكرُ ومسلحُو حماس الغزَّاوية الإسلاموية العُروبية اللافلسطينية . أليس كذلك ؟!

الشبق السياسي
حمد الشهري -

قال الكاتب مرة في أحد مقالاته - وهو صادق في ذلك - إن حماس لديها شبق سياسي وحب السلطة. فلو حصل انقلاب من حمائم حماس على صقورها، فسوف يمارسون هذا الشبق أيضاً. أم أنا غير مصيب؟!

شهادة
الباهي الباسم -

أشهد أن النابلسي بهذا المقال قد أثبت وطنيته وحرصه على المصلحة الفلسطينية الوطنية. وأن كل ما كان يقال سلباً في حقه من بعض القراءكان كذباً وبهتاناً وتجنياً. شكراً للكاتب وشكراً جزيلاً لإيلاف.

التعليق لا التهريج
رتيبة آل غالب -

هل يلاحظ القراء أن القراء ذوي الردود الصبيانية التي لا تحمل أية اضافة على موضوع المقال قد اختفوا، من معظم التعليقات على مقالات كتاب إيلاف، وذلك بفضل يقظة تحرير إيلاف، وترحيبهم بالتعليق واستبعادهم لكل مهرج. فالمطلوب التعليق وليس التهريج. تحية لتحرير إيلاف على هذا الانجاز الممتاز

المقاومة باقية
مروان الحدّاد -

حماس هي حماس..أناس صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا..قيادة حماس موحدة اتخذت القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة طريقا ونهجا تتبعه والحديث عن صقور وحمائم ليس له أساس من الصحة..التفاوض مع العدو لا يعني الاعتراف به..يبدو أن انتصار المقاومة بصواريخها التي قيل فيها أنها عبثية قد أغاظ الكثير..موتوا بغيظكم والله سينصر من نصر دينه ولو كره الكافرون

الى 21
جميلة بوعزيز -

يا عزيزي مروان الحداد، لن نموت بغيضنا ولن تموتوا بفرحكم. وفقكم الله، وإلى الأمام لتحرير فلسطين بصواريخ القسام. وبعد عشر سنين سنتقابل إن ربنا أحيانا، ونرى من الذي يضحك أخيراً ومن الذي يبكي. بالتوفيق والسعادة.

الى 22
مروان الحدّاد -

يقول عليه الصلاة والسلام : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق . لا يضرهم من خذلهم ومن خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ) صحيح مسلم 1- فهم طائفة متميزة عن الأمة كلها بالمواصفات التي يحملونها والعالم كله اليوم ينظر إلى هذه الطائفة التي تصمم على المواجهة . ويعجب لهذه النفسية التي تحملها . هذا ما يقوله القائد هنية عن هذه الطائفة : لو ذبحتم شعب غزة كله ولن تستطيعوا ، فستبقى غزة في قلوب الملايين من هذه الأمة لتولد من جديد ، ولا أحد يستطيع الإجهاز على إرادة شعبنا . هذه الطائفة ليست محل انظار العالم اليوم فقط ، بل محل أنظاره منذ شهور حيث أراد اليهود أن يبيدوها بالحصار ، وقطع الطعام والغذاء والدواء عنها . والعالم صامت يتفرج، وأهل غزة صابرون على كل شيء . إنها طائفة تتحدد معالمها على أرض الواقع ، وترسم صورتها أمام أهل الأرض. 2-(من أمتي) .. فهذه الطائفة تعلن أنها تحمل راية محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا ترضى عنها بديلا . حتى ليعلن العالم حولها .. أنه لن يسمح بإقامة إمارة إسلامية في غزة وقامت الإمارة باسم الله عز وجل . لتمتد حتى تشمل أرض فلسطين كلها3-(ظاهرين على الحق ) فحماس لا تخفي هويتها بل تعلنها . ولذلك تم التواطؤ عليها لإبادتها بذريعة الإرهاب. فهي خارجة حسب زعم العالم على قوانين البشر؛لا لشيء لأنها تعلن إسلاميتها من جهة . وتعلن إصرارها على مقاومة العدو الصهيوني الغاصب المعتصب..حتى لقد تميزت بظهورها على الحق في رفضها الإنصياع للإرادة الأمريكية المهيمنة على الأرض ظاهرين على الحق . إنه تصوير نبوي لها ، فهي لا تكتفي بالظهور الكلامي فقط . بل بالظهور الجهادي .. وإحدى روايات الحديث تقول عنها : (ولا تزال عصابة من أمتي قوامة على أمر الله . لا يضرها من خالفها .تقاتل أعداء الله كلما ذهب حرب نشأ حرب قوم آخرين ) 4-ونعجب ثانية وثالثة من عظمة التعبير النبوي : ظاهرين على الحق فأين الظهور .وهم اليوم تغزى أرضهم من البر والجو والبحر . ويسقط منهم مائتان وخمس وعشرون شهيدا في اليوم الأول للإجتياح . ويسقط منهم سبعمائة جريح.حتى يبلغوا في الايوم العشرين من الحرب ما ينوف عن ألف شهيد وخمسة آلاف جريح .. فأين الظهور ؟ وهل هناك أعظم من هذا الظهور حين قال الناطق باسمها مباشرة وبعد الغارات والذي ظهر في مؤتمر صحفي لن نتنازل عن ثابت واحد من ثوابت أمتنا -سنذيق إسرائيل من الكأس الذي أذا

الحل هو ابعاد عباس
مواطن عربي -

المشكلة هي في المستسلمين والانهزاميين الذين استسلموا لاسرائيل وامريكا ورفعوا الرايات البيضاء وباعوا القدس وباعوا اللاجئين وباعوا ارض فلسطين المشكلة في العملاء والمتخاذلين الذين لم يكتفوا بهزيمتهم وخيانتهم بل يريدون اسكات كل صوت مقاوم وتصفية القضية الفلسطينية ورفع الراية البيضاء والاستسلام لاسرائيل وامريكا ، والحل هو في انهاء سلطة الرئيس محمود عباس المنتهية ولايته هذه السلطة الفاسدة التي اختطفت القرار الفلسطيني وطرد كل الجواسيس والعملاء الذين يتاجرون بدم الشعب الفلسطيني من امثال محمود عباس والطيب عبد الرحيم ونبيل عمرو ومحمد دحلان وسمير المشهراوي وغيرهم من المرتزقة العملاء الذين ينسقون مع اسرائيل ويتلقون التعليمات منها هؤلاء خطفوا القرار الفلسطيني زورا وبهتانا وبدعم امريكي اسرائيلي وخطفوا منظمة التحرير بالتزوير والتلاعب وبدعم اسرائيل والتنسيق معها يجب ان يثور الشعب الفلسطيني على هؤلاء اللصوص المرتزقة الذين يسرقون اموال الفلسطينيين ويبيعون فلسطين والقدس لاسرائيل انهم ادوات بيد الموساد الاسرائيلي يحركهم لضرب المقاومة ولضرب الشعب الفلسطيني ولانهاء قضية فلسطين وتصفيتها يجب التخلص منهم يجب ان يثور الشعب الفلسطيني بالداخل والخارج على هؤلاء الصوص هذا هو الحل الوحيد لاسترجاع القدس ومقاومة المحتل وطرد العملاء الفاسدين .

جهل العدو
Seelawi -

في معظم التعليقات على المقالات التي تهاجم حماس نلاحظ أن الأغلبية تجهل من هي إسرائيل ومن هم اليهود وتاريخهم وأطماعهم، بالله عليكم هل اليهود بحاجة لغذر لقتل الفلسطينيين والعرب، ولمن يقول بأن الحرب على حماس غزة، ماذا تسمون الحرب على جينين ومخيمات لبنان والجدار العازل والمستوطنات والأسرى.. هل كل هذا بسبب حماس.. يجب أن نعرف بأننا أمام عدو لا أخلاقي لا يهمه معاهدة أو اتفاقية واسألوا عباس الذي يتفاوض معهم ليل نهار هل يستطيع الخروج من رام الله بدون تصريح منهم... يكفي مراوغة وتزييف حقائق

كلنا صقور
محمد -

بالنسبة للمعلق رقم 12أري أنك مصاب بفيروس الصهيونيه العالميه أو الماسونيه العالميه إعلم يا صديقي أنه مادام شبر من فلسطين الحبيبه محتل فسيبقي الجهاد والمقاومه أمرا مشروعا مهما تخاذل المتخاذلو وكثر المرجفون فلن يزيدنا إلا عضا علي ما نعتقد ونؤمن مهما تقولتم وزيفتم وتناديتم فسيذهب الزبد جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض ( مشكلتكم ضعف الذاكرة وقصر النظر وضيق البال وعدم لاطلاع ،ما ضاع حق وراءه مطالب وإننا علي درب المقاومة لسائرون مهما كلف الحال وتكالبة الأمم )إن مع العسر يسرا (

عين العقل
جهاد الماضي -

مقال وكلام هو عين العقل والموضوعية كذلك.

السلطه
محمود الحمصي -

السلطه أعطت اسرائيل أكثر مماتريد وعلى ماذاحصلت ؟

منظمة تحرير ايرانية
الحل! -

مؤكد ان الحل المفاجاة البديل لمنظمة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير الايرانية او الشيعية او الارهابية على الارجح بحيث تجمع كل من يريدون تحرير اى شىء من اى شىء و السلام المهم يبقى لهم فى اسمهم كلمة التحرير و السلام

تحيه........
د.درويش الخالدي -

اوجه تحيتي للكاتب الاستاذ النابلسي على ما طرح واتمنى من العقلاء في حركة حماس(ان وجد)ان يقرأ مقالتك الرائعه. واقول للمعلق رقم 3 كل اناء بما فيه ينضح!!!!

كلا م الحمائم
زهير عبد ربه -

كلام الحمائم الوارد في هذا المقال كلام نسوان. كلام متخاذلين عن المقاومة، وهو كلام لا يستمع اليه أحد من المقاومين الأبطال.

محاولات فاشلة
عبد الرحمن -

المحاولات هذه سيكون مصيرها الفشل وذلك لأن حركة حماس ليست كباقي الاحزاب السياسية مثل فتح وغيرها تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى بل ان قرار حماس موحد وحكيم وصائب وابشرك ايها الكاتب انهم يتسابقون على الشهادة ولا يتسابقون على المناصب والكراسي الزائفة والواهمة ووعندهم كرامة اكثر من كثيرين تخلو عن كرامتهم وشرفهم

غريب!!
رزق -

وهل هنالك صقور وحمائم بين الحمساويين؟كلهم ذئاب برسن من مصنوع من دولارات السائل الاسود, يقبض على طرفه خامنائي.

هل تضمن التزامهم؟
handala -

لنفرض جدلا أن حماس بصقورها وحمائمها غيرت ميثاقها وقبلت بوجود اسرائيل و بالتالي بجميع الإتفاقات المبرمة مع الكيان الصهيوني، فهل تضمن يا سعادة الدكتور التزام الصهاينة بوجود دولة فلسطينية قابلة للحياة بحدود 67 ، ذات سيادة كاملة وجيش وطني؟ هل تضمن قبول هذا الكيان بعودة اللاجئين؟أجزم أن إسرائيل لن تقبل بذلك ؛ فإذا كانت قد رفضت المبادرة العربية برغم حزمة الإمتيازات السياسية (اعتراف االأنظمة العربية بإسرائيل) و الإقتصادية التي ستجنيها فكيف ستقبل بوجود دولة فلسطينية مقابل إعتراف حماس؟لماذا ترفض إسرائيل كل فرصة للسلام ؟الجواب بسيط للغاية وهو كون هذا الكيان زرع بيننا لإعاقة أي محاولة إقلاع تنموية لأية دولة عربية أو أية محاولة للتوحد العربي/العربي ولقد صدق ادولف هتلر حين قال لقد كان بمقدوري تخليص العالم من شر اليهود،لكنني آثرت الإبقاء على البعض منهم لتعرفوا انني كنت على صواب

دعونا نجرب
حسين علي حسين -

المعلق رقم 8 يقول هل نضمن أن اسرائيل ستلتزم؟يا سيدي دعونا نجرب ودعونا نحرج اسرائيل ولو مرة واحدة أمام العالم وأمام الرأي العالمي. وإذا رفضوا عدنا الى ما كنا عليه. فماذا نخسر من ذلك؟

نتنياهو قادم
سالم الحمدان -

مما سوف يزيد الطين بلة في فلسطين قدوم حكومة نتياهو وحزب الليكود الفائز بالانتخابات الإسرائيلية. فوداعاً لفلسطين. انقسام فلسطيني، والدعوة الى منظمة تحرير جديدة، وحكومة الليكود. فماذا بقي من فلسطين؟

احيي الدكتور شاكر
محمد السكري -

اولا احيي الدكتور شاكر علي هذا الاتزان الفكري. اود ان اعلق علي ما قاله الاستاذزهير الذي اود ان اشكره علي مداخلته ولكن اود ان سمح لي ان الفت نظره ان لفظ كلام نسوان هذا اللفظ لا يليق ان يصدر من اناس يتحاورون للمنفعة. اود ان اقول لسيدي زهير ان هناك نسوان كثيرين افضل من الرجال. واقدم لك بعض الامثلة:1. كانت السيدة مارجرت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا من اكفأ من تبوأ هذا المنصب: وكانت من النسوان.2. كانت انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند وكانت من انجح من تقلد هذا المنصب وكانت ايضا من النسوان3. رئيسة وزراء المانيا الحالية هي سيدة وتدير كفة المانيا بجدارة وهو ايضا من النسوان4. في عالمنا الاسلامي كان هناك رئيسة لجمهورة باكستان وحسب معلوماتي رئيسة لوزراء اندونسيا وكانوا في غاية من النجاج علي الرغم من كونهم من النسوانلهذا ياصديقي لا داعي ان نستخدم هذه الصفات التي تدل علي اننا ما زلنا نعيش في مجتمع البداوة. ان النسوان ياصديقي قوة خلاقة لو تركنا لهم المجال دون تسلطنا الرجالي. هل سمعت عن مدام كوري وغيرها وغيرها من النسوان اني عرفت سيدات في حياتي اكثر رجولة من الرجال علي الرغم من انهم حسب تعبيرك نسوان

الميوعة السياسية
جاك عطاللة -

المقاومة نوعان - نوع ايجابى يضيف للقضية و يعمل كمساعد للتفاوض والعملية السياسية كما كانت سابقا المقاومة فى فيتنام الشمالية ضد الاحتلال الامريكى - اما مقاومة حماس فهى مقاومة للهدم حيث اعطت اسرائيل فرصة ذهبية لتهدم غزة بالكامل على رؤوس الابرياء وبدون تحقيق اى مكسب مادى او سياسى على الارض و اخرها يتبجح الزهار بان اسرائيل قتلت الف وخمسمائة ولكن نساء غزة البطلات انجبن 4500 بنفس التوقيت - نعم يجب ازالة حماس و يكفى تصريح الزهار ليكون سببا فى محاكمته هو وباقى افراد حركته وابعادهم عن حكم غزة -- مستقبل غزة مظلم فى ظل حصار مليون ونصف غزاوى بين حماس واسرائيل و تمرد الغزاويين ضد الحصار بقيادة حماس سيكون انفجارا غير محسوب النتائج و لهذا ننبه الغزاويين والعالم كله واوله مصر بخطورة ابقاء تنظيم الاخوان يعمل بحرية ونشاط داخل مصر لانه من يخطط لحماس مع ايران وبموافقة ضمنية اسرائيلية ضد مصر -- اسرائيل رفضت القضاء على حماس رغم مقدرتها بدليل قتلها سعيد صيام وعملية غزة كانت قصقصة لريش حماس واعادتها خلف الخط الاحمر لاستكمال الاتفاق على حل الثلاث دول و احتلال سيناء بالمستقبل القريب لحل مشكلة غزة نهائيا ومازلنا ننبه نظام الحكم المصرى على خطورة الميوعة السياسية التى تنتهجها حاليا مع الاخوان وحماس وضد مصالح مصر ومصالح شعب غزة المرتبط بمصر منذ الاربعينيات

لقد سبق و جربنا
handala -

لقد نسي المعلق رقم 10 ان المرحوم ياسر عرفات قد وقع اتفاق اوسلو مع الصهاينة و رغم ذلك حاصروه في المقاطعة ليغتالوه بعد ذلك لسبب بسيط و هو انه رفض التنازل عن القدس و عن حق عودة الاجئين لذا اقول ان تجبة المجرب مضيعة للوقت

حماس لا تقرأ
غازي كنعان -

الحمساويون لا يقرأون. هكذا أعلن كبيرهم في دمشق. إنهم لا يقرأون غير ما يكتبوه هم.

صراع الديكة
محسن محمد -

سنرى غداً ماذا ستفعل مع حزب الليكود الحاكم وقائده نتيناهو. سيكون صراع الديكة بين متشددين إسلاميين ومتشددين يهود. وفلسطين ستضيع بينهما.فلا أمل مع تلاميذ شارون في حزب الليكود. وإذا كان أولمرت أبقى باب المفاوضات مفتوحاً فسوف يغلقه نيتنياهو غداً كلياً.

رداً على 13
شاهد على العصر -

أولاً لم يثبت طبياً حتى الآن أن ياسر عرفات قد مات مسموماً. ثانياً من أفسد اتفاق أوسلو هي حماس التي رفضت بموجب ميثاقها عدم الاعتراف بهذه الاتفاقية. وعرفات كان ضعيفاً جداً في هذا الجانب في آخر ايامه. وهو الدكتاتور الفلسطيني الذي رفض التنازل لأحد لقيادة المنظمة. وهو الديكتاتور الذي منع كتب ادوارد سعيد وغيرها من الكتب التي تهاجمه من دخول الضفة الغربية. فماذا جرب عرفات ولم ينجح.

وعليكم السلام .
بعضهم . -

نعم ، التسمية صحيحة فالحرب كانت ضد حماس غزة ، لا ضد غزة ـ كمدينة فلسطينية ـ ولا ضد حماس كلها ولا ضد الشعب الفلسطيني كله ولا ضد قضية فلسطين الإنسانية . الحرب كانتْ ضد حماس غزة وضد غزة حماس وضد شعب غزة الحمساوي وضد حكومة / دولة حماس الغزاوية. الحرب كانت ضد الصواريخ الحمساوية / الغزاوية ـ ولا أقول الفلسطينية ـ وضد الجيش الحمساوي في قطاع غزة الفلسطيني الذي تسيطرعليه حركةُ وسلطةُ وحكومة ودولةُ وصواريخُ وشرطةُ وعساكرُ ومسلحُو حماس الغزَّاوية الإسلاموية العُروبية اللافلسطينية . أليس كذلك ؟!

الشبق السياسي
حمد الشهري -

قال الكاتب مرة في أحد مقالاته - وهو صادق في ذلك - إن حماس لديها شبق سياسي وحب السلطة. فلو حصل انقلاب من حمائم حماس على صقورها، فسوف يمارسون هذا الشبق أيضاً. أم أنا غير مصيب؟!

شهادة
الباهي الباسم -

أشهد أن النابلسي بهذا المقال قد أثبت وطنيته وحرصه على المصلحة الفلسطينية الوطنية. وأن كل ما كان يقال سلباً في حقه من بعض القراءكان كذباً وبهتاناً وتجنياً. شكراً للكاتب وشكراً جزيلاً لإيلاف.

التعليق لا التهريج
رتيبة آل غالب -

هل يلاحظ القراء أن القراء ذوي الردود الصبيانية التي لا تحمل أية اضافة على موضوع المقال قد اختفوا، من معظم التعليقات على مقالات كتاب إيلاف، وذلك بفضل يقظة تحرير إيلاف، وترحيبهم بالتعليق واستبعادهم لكل مهرج. فالمطلوب التعليق وليس التهريج. تحية لتحرير إيلاف على هذا الانجاز الممتاز

المقاومة باقية
مروان الحدّاد -

حماس هي حماس..أناس صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا..قيادة حماس موحدة اتخذت القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة طريقا ونهجا تتبعه والحديث عن صقور وحمائم ليس له أساس من الصحة..التفاوض مع العدو لا يعني الاعتراف به..يبدو أن انتصار المقاومة بصواريخها التي قيل فيها أنها عبثية قد أغاظ الكثير..موتوا بغيظكم والله سينصر من نصر دينه ولو كره الكافرون

الى 21
جميلة بوعزيز -

يا عزيزي مروان الحداد، لن نموت بغيضنا ولن تموتوا بفرحكم. وفقكم الله، وإلى الأمام لتحرير فلسطين بصواريخ القسام. وبعد عشر سنين سنتقابل إن ربنا أحيانا، ونرى من الذي يضحك أخيراً ومن الذي يبكي. بالتوفيق والسعادة.

الى 22
مروان الحدّاد -

يقول عليه الصلاة والسلام : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق . لا يضرهم من خذلهم ومن خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ) صحيح مسلم 1- فهم طائفة متميزة عن الأمة كلها بالمواصفات التي يحملونها والعالم كله اليوم ينظر إلى هذه الطائفة التي تصمم على المواجهة . ويعجب لهذه النفسية التي تحملها . هذا ما يقوله القائد هنية عن هذه الطائفة : لو ذبحتم شعب غزة كله ولن تستطيعوا ، فستبقى غزة في قلوب الملايين من هذه الأمة لتولد من جديد ، ولا أحد يستطيع الإجهاز على إرادة شعبنا . هذه الطائفة ليست محل انظار العالم اليوم فقط ، بل محل أنظاره منذ شهور حيث أراد اليهود أن يبيدوها بالحصار ، وقطع الطعام والغذاء والدواء عنها . والعالم صامت يتفرج، وأهل غزة صابرون على كل شيء . إنها طائفة تتحدد معالمها على أرض الواقع ، وترسم صورتها أمام أهل الأرض. 2-(من أمتي) .. فهذه الطائفة تعلن أنها تحمل راية محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا ترضى عنها بديلا . حتى ليعلن العالم حولها .. أنه لن يسمح بإقامة إمارة إسلامية في غزة وقامت الإمارة باسم الله عز وجل . لتمتد حتى تشمل أرض فلسطين كلها3-(ظاهرين على الحق ) فحماس لا تخفي هويتها بل تعلنها . ولذلك تم التواطؤ عليها لإبادتها بذريعة الإرهاب. فهي خارجة حسب زعم العالم على قوانين البشر؛لا لشيء لأنها تعلن إسلاميتها من جهة . وتعلن إصرارها على مقاومة العدو الصهيوني الغاصب المعتصب..حتى لقد تميزت بظهورها على الحق في رفضها الإنصياع للإرادة الأمريكية المهيمنة على الأرض ظاهرين على الحق . إنه تصوير نبوي لها ، فهي لا تكتفي بالظهور الكلامي فقط . بل بالظهور الجهادي .. وإحدى روايات الحديث تقول عنها : (ولا تزال عصابة من أمتي قوامة على أمر الله . لا يضرها من خالفها .تقاتل أعداء الله كلما ذهب حرب نشأ حرب قوم آخرين ) 4-ونعجب ثانية وثالثة من عظمة التعبير النبوي : ظاهرين على الحق فأين الظهور .وهم اليوم تغزى أرضهم من البر والجو والبحر . ويسقط منهم مائتان وخمس وعشرون شهيدا في اليوم الأول للإجتياح . ويسقط منهم سبعمائة جريح.حتى يبلغوا في الايوم العشرين من الحرب ما ينوف عن ألف شهيد وخمسة آلاف جريح .. فأين الظهور ؟ وهل هناك أعظم من هذا الظهور حين قال الناطق باسمها مباشرة وبعد الغارات والذي ظهر في مؤتمر صحفي لن نتنازل عن ثابت واحد من ثوابت أمتنا -سنذيق إسرائيل من الكأس الذي أذا

الحل هو ابعاد عباس
مواطن عربي -

المشكلة هي في المستسلمين والانهزاميين الذين استسلموا لاسرائيل وامريكا ورفعوا الرايات البيضاء وباعوا القدس وباعوا اللاجئين وباعوا ارض فلسطين المشكلة في العملاء والمتخاذلين الذين لم يكتفوا بهزيمتهم وخيانتهم بل يريدون اسكات كل صوت مقاوم وتصفية القضية الفلسطينية ورفع الراية البيضاء والاستسلام لاسرائيل وامريكا ، والحل هو في انهاء سلطة الرئيس محمود عباس المنتهية ولايته هذه السلطة الفاسدة التي اختطفت القرار الفلسطيني وطرد كل الجواسيس والعملاء الذين يتاجرون بدم الشعب الفلسطيني من امثال محمود عباس والطيب عبد الرحيم ونبيل عمرو ومحمد دحلان وسمير المشهراوي وغيرهم من المرتزقة العملاء الذين ينسقون مع اسرائيل ويتلقون التعليمات منها هؤلاء خطفوا القرار الفلسطيني زورا وبهتانا وبدعم امريكي اسرائيلي وخطفوا منظمة التحرير بالتزوير والتلاعب وبدعم اسرائيل والتنسيق معها يجب ان يثور الشعب الفلسطيني على هؤلاء اللصوص المرتزقة الذين يسرقون اموال الفلسطينيين ويبيعون فلسطين والقدس لاسرائيل انهم ادوات بيد الموساد الاسرائيلي يحركهم لضرب المقاومة ولضرب الشعب الفلسطيني ولانهاء قضية فلسطين وتصفيتها يجب التخلص منهم يجب ان يثور الشعب الفلسطيني بالداخل والخارج على هؤلاء الصوص هذا هو الحل الوحيد لاسترجاع القدس ومقاومة المحتل وطرد العملاء الفاسدين .

جهل العدو
Seelawi -

في معظم التعليقات على المقالات التي تهاجم حماس نلاحظ أن الأغلبية تجهل من هي إسرائيل ومن هم اليهود وتاريخهم وأطماعهم، بالله عليكم هل اليهود بحاجة لغذر لقتل الفلسطينيين والعرب، ولمن يقول بأن الحرب على حماس غزة، ماذا تسمون الحرب على جينين ومخيمات لبنان والجدار العازل والمستوطنات والأسرى.. هل كل هذا بسبب حماس.. يجب أن نعرف بأننا أمام عدو لا أخلاقي لا يهمه معاهدة أو اتفاقية واسألوا عباس الذي يتفاوض معهم ليل نهار هل يستطيع الخروج من رام الله بدون تصريح منهم... يكفي مراوغة وتزييف حقائق

كلنا صقور
محمد -

بالنسبة للمعلق رقم 12أري أنك مصاب بفيروس الصهيونيه العالميه أو الماسونيه العالميه إعلم يا صديقي أنه مادام شبر من فلسطين الحبيبه محتل فسيبقي الجهاد والمقاومه أمرا مشروعا مهما تخاذل المتخاذلو وكثر المرجفون فلن يزيدنا إلا عضا علي ما نعتقد ونؤمن مهما تقولتم وزيفتم وتناديتم فسيذهب الزبد جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض ( مشكلتكم ضعف الذاكرة وقصر النظر وضيق البال وعدم لاطلاع ،ما ضاع حق وراءه مطالب وإننا علي درب المقاومة لسائرون مهما كلف الحال وتكالبة الأمم )إن مع العسر يسرا (