كتَّاب إيلاف

كيف تطور القرد إلى إنسان؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بصدور كتاب "أصل الأنواع بواسطة الانتخاب الطبيعي" (5981) وكتاب "أصل الإنسان المرتبط بالجنس" (1871) وجّه داروين (1809-1882) ثلاثة اهانات جارحة لأوهام رجل الدين النرجسية عن نفسه، وعن معتقداته وعن العالم الذي يعيش فيه. كان يتوهم أن الله خلقه على صورته واستخلفه في الأرض، فإذا بداروين يُعيد أصله إلى مملكتي النبات والحيوان. والأدهى، إلى أكثر الحيوانات إثارة لاحتقاره: القرد! ولسبب واضح عيّره أسقف كانتبري: جَدك أنت قرد؛ كان يتوهم أن حياة كل حي محكومة بالانتخاب الإلهي الحكيم؛ فإذا بداروين يأمره، صحح خطأك؛ بل إن الانتخاب الطبيعي، والصدفة العمياء الملازمة له، هو صاحب الكلمة الأخيرة في تقرير مصير الكائنات الحيّة؛ كان يعتقد أن الله قد خلق الكون والكائنات كما هي الآن في 6 أيام فقط لاغير لغاية وحيدة هي خدمة الإنسان، فإذا بداروين يفاجئه بأن هذه الكائنات لم يخلقها خالق بل تكونت بنفسها وتطوّرت عبْر صور لا حصر لها إلى أن وصلت إلى صورتها الحالية التي ليست صورتها النهائية، فهي محكومة بتطور متواصل جسديا وذهنيا، وأنه لا توجد غاية وراء تكوّنها. إنها غاية نفسها.
مازال التقدم العلمي، خاصة في علوم الكائن الحي، يصبّ كل يوم تقريبا الملح على جروح رجل الدين إيّاه. قدمت الكيمياء لعلم الباليونطولوجيا (= علم دراسة أحافير الكائنات الحية التي تواجدت خلال العصور الجيولوجية) اداة تحديد تاريخ الأحافير الحيوانية والبشرية بدقة غير مسبوقة مقدمة البراهين القاطعة على صحة معاينات داروين، مضيفة إليها اكتشفات أخرى في الاتجاه الدارويني لتزيده عمقا: جميع الكائنات الحية تطورت من أشكال بسيطة إلى اشكال دائما أكثر تعقيدا وعبر مليارات وملايين السنين. فمثلا، قدم الميكروسكوب الالكتروني البرهان على أن جميع الكائنات الحية الخلوية تمتلك النواة ذاتها لجميع الحيوانات الخلوية الأخرى. "هذه الوقائع وغيرها كثير (...) تفرض فكرة الأصل الوحيد لجميع الكائنات الحية. مادة Substance جميع الحيوانات البدائية توارثناها على مرّ الأجيال وسنظل نتوارثها إلى الأبد الأبيد ما ظل كوكبنا يتلقّى نور الشمس" (En. Universalis p. 52).
على ضوء هذه الوقائع العلمية نفهم ردود فعل أنصار نظرية الخلق المعادية لنظرية التطور. ما هي مرجعية الخَلقيين للرد على علوم نظرية التطور مثل البايلوجيا؟ هي إحدى روايتي سفر التكوين عن الخَلق التي هي في الواقع الرواية الوثنية البابلية - السومرية التي ترجمها أحبار السبي البابلي في القرن 6 ق. الميلاد من الأساطير البابلية والسومرية التي دونّت بالخط المسماري في القرن 18 ق. الميلاد القائلة بأن الكون والكائنات خُلقت دُفعة واحدة في 7 أيام صارت في سفر التكوين 6 أيام، والحال أن الفيزياء الفلكية تثبت أن الكون بدأ يتكون منذ 15 مليار سنة، وأن الحياة بدأت تتطور من الباكتريا وحيدة الخلية في المحيط البدائي منذ 3،7 مليار سنة... وأنها ما زالت تتطور، وأن رهان التطور بالنسبة للحيوان بما فيه الإنسان هو تطور الدماغ. الدماغ هو مركز التطور. كان دماغ الإنسان يزن 400 غرام منذ مليوني عام وهو يزن اليوم أكثر من 1300 غرام مما يجعله أكبر دماغ حيواني. يزن دماغ الفيل أكثر من 5 كيلو غرام، ومع ذلك فهو أصغر بعشرات المرات من دماغ الإنسان قياسا لوزن الإنسان إلى الفيل. بالمناسبة الفيل هو الحيوان الوحيد الذي يدفن موتاه تحت القش مثلما يدفن الإنسان موتاه تحت التراب.
الصراع متواصل منذ 150 عاما بين نظريتْي الخَلق والتطور فأيهما ستكسب الجولة حسب قانون الانتخاب الطبيعي، الأقوى حجة، أو قانون الانتخاب الحضاري، الدارويني هو الآخر، الأحق بالجدارة؟ نظرية التطور. المجموعة العلمية العالمية مجمعة عليها. وقطاع عريض من سكان المعمورة يصدّقها 80 بالمئة في اوروبا مثلا. يقال أن أعداءها أقوياء في امريكا الشمالية 40 بالمئة يعارضونها بفضل دعاية الانجيليين وبمساعدة أقصى يمين الحزب الجمهوري والرئيس السابق بوش. لكن قوتها لا تخفي أنها في موقع دفاع يائس على الأرجح. مطلبها الذي طالما كرره بوش هو "تدريسها جنبا لجنب مع نظرية التطور في التعليم العام". لكن دون جدوى. كاتب هذه السطور تطوّري وكم سيكون سعيدا لو أن صنّاع القرار التربوي في أرض الإسلام يسمحون بتدريس نظرية التطور جنبا لجنب مع نظرية الخلق في التربية الدينية للصفوف الإعدادية والثانوية المقصاة اليوم منها كليا لصالح نظرية الخلق التي تُدرس من الابتدائي إلى العالي!
سذاجة نظرية الخلق المتثبّتة في القراءة الحرفية لرواية سفر التكوين عن خلق الكون والإنسان والأرض التي يقولون أن عمرها 10 آلاف عام والحال أن علم الجيولوجيا يثبت أن عمرها 5،4 مليار عام، دفعت بعض العلماء المؤمنين إلى أن يقدموا سنة 1990 نظرية "القصد الذكي" Intelligent design أي القصد الإلهي. من بين هؤلاء البيولوجي الشهير Francis Collins الذي أشرف طوال 15 عاما على حلّ شفرة الجينوم البشري الواعدة بثورة علمية غير مسبوقة خاصة في البايلوجيا التطورية. نظرية القصد الذكي تتبنّى نظرية التطور. كل ما تقترحه هو إحلال القصد الإلهي محل الصدفة العمياء في الانتخاب الطبيعي. بالمناسبة، الصدفة، في مفهوم داروين تخفي "جهل" السبب. أي، قد تكون قانونا لم يُكتشَف بعد. وتتبنى خاصة الفصل بين الدين والعلم لانتماء كل منهما إلى حقل معرفي مختلف عن الآخر؛ أجوبة العلم بَعْدية، أي بعد امتحان الاطروحات النظرية بالتجريب العلمي. وهي عامة يُسلّم بها كل ذي عقل سليم. أما أجوبة الدين فهي سابقة عن كل تجربة. برهانها الوحيد على صحتها هو نصها الديني الذي هو مجرد معتقدات ذاتية خاصة بالمؤمنين بها.
فرضية القصد الذكي تقدم لعقلاء رجال الدين خاصة في أرض الإسلام حيث الجهاد في العلم ما زال هاذيا، مخرجا مريحا للتخلص من أسطورة الإعجاز العلمي في القرآن، وتجنيب الإسلام صداما داميا مع العلم سيكون هو فيه الخاسر الأكبر. الثورتان العلمية والاتصالية، تتعاونان على إدخال حقائق العلم إلى كل بيت في الكوكب بما فيها أحياء الصفيح. يقول سكرتير أكاديمية العلوم في فرنسا في كتاب صدر في 1990: "بإمكان أي باحث اليوم وأي تلميذ غدا أن يتابع على الكومبيوتر تقليد sumulation قصة الحياة على الأرض منذ 3،7 مليار سنة إلى اليوم خلال نصف ساعة فقط".
كان جان بول الثاني رائدا في مجال الاعتراف الديني بنظرية التطور الداروينية عندما اعترف أمام أكاديمية العلوم الخاصة بالفاتيكان (هل للأزهر وقم أكاديمية علوم؟) سنة 1996: "نظرية التطور أكثر من فرضية". بل هي علوم دقيقة لا مفر للمؤمنين من الاعتراف بها والانتقال من القراءة الحرفية لنصوصهم المؤسسة إلى القراءات المجازية والرمزية والصوفية والتاريخية...
سجّل داروين في أصل الأنواع معاينة الانتخاب الطبيعي. أما في أصل الإنسان فقد قدم اقتراحا لوضع حد، في عالم الإنسان، للانتخاب الطبيعي، أي الاقتتال على المكان والموارد، الذي يحكمه قانون الغاب، بتسخير قانون مضاد له هو "الانتخاب الحضاري". خلاصته أن الانتخاب الطبيعي نفسه طوّر عند الحي "الغرائز الاجتماعية" الحضارية، التي من دونها يستحيل الاجتماع البشري، مثل الواجب الأخلاقي، التعاطف، التضامن، مساعدة الضعيف، الإثار على النفس، التضحية من أجل الآخرين، الانفعال أمام الجمال الخ. الانتخاب الحضاري لا يحكم على المريض والضعيف والمُعاق بالدوس تحت قدمي الأقوى بل بالمساعدة والعلاج.

في ختام هذه الفقرة العامة أقدم للقارئ ما أنجزته علوم نظرية التطور الداروينية منذ 150 عاما. سأعطي الكلمة لعالِم الباليونطولوجيا في الكوليج دو فرانس Yves Coppens الذي يقول أنّ الإنسان ليس منحدرا مباشرة من الشامبانزي بل من جد مشترك هو "قرد راما"، نسبة إلى أحافيره التي عثر عليها في معبد الإله الهندوسي، راما. الإنسان يشترك قطعا مع النبات والحيوان في شجرة النسب الكبرى (المنشورة هنا). فنحن أبناء عم الفيروس والباكتريا والغزال والقرد والنبات... "درجة القرابة بيننا وبين هذه الحيوانات هي الوحيدة المختلفة". لأننا انحدرنا جميعا من الباكتريا التي ظلت، في الماء، وحيدة الخلية طوال ملياري سنة. في بداية الملياريْ سنة التاليتين ظهرت الحياة في كائنات حية مائية وحيدة الخلية لكن مع نواة ذات كُودْ لنقل المعلومات الجينية. ستتطور من هذه النواة خلال 1،3 مليار سنة جميع الأنواع الحية، النباتية أولا ثم الحيوانية؛ ستظهر، في بداية المليار الرابع، الكائنات الأولى متعددة الخلايا، نباتية أولا ثم حيوانية. قُبيْـل نصف المليار الأخير سيتسارع التطور، ستظهر، دائما في الماء، الكائنات الحية ذات الهيكل العظمي الداخلي. بعد 400 مليون سنة ستظهر النباتات أولا ثم الحيوانات الفقرية. نحن البشر ننتمي إلى نوع من هذه الفقريات. ثم ظهرت الزواحف والثدييات. تطورت من هذه الأخيرة، منذ 200 مليون سنة أولا حيوانات بَيوضة (= تبيض) ثم حيوانات وَلُودة. بعد 70 مليون عام ستتطور من هذه الحيوانات الولُودة قرود. بعد 40 مليون عام ستتطور منها قرود عليا. ستتطور من هذه القرود العليا عائلة أشباه البشر Hominideacute;s . بعد 8 مليون عام سيتطور منها البشر. عاشت هذه العائلة ملايين السنين في أفريقيا. استطاعت، في صورتها ما قبل البشرية وقبل 3،5 مليون عام، تصنيع أول آلة دشنت تحويل الطبيعة إلى ثقافة. ما الذي ميز أعضاء هذه العائلة والقرود العليا عن أشباه البشر؟ أدمغة دائما أكبر فأكبر بفضل غذاء أكثر تنوعا. فقد أصبحوا قـَوارِت Omnivores أي يقتاتون بكل شيء من نبات ولحوم. اختراعهم لآلات أكثر تطورا وتنوعا جعلهم أكثر فضولا أي، أكثر حبا للمعرفة والاكتشاف والتنقل والتفكير. انتشر هؤلاء الأفارقة في كل من أفريقيا لم يغادروها خلال 500 ألف عام. ثم بعد 2،5 مليون عام بدأوا ينتشرون في "أوراسيا" Lrsquo;Eurasie (= الاتصال القديم بين القارتين الأوروأسيوية والأمريكية الشمالية). سيصلون بعد 100 عام إلى أمريكا والاقيانوس وجزر المحيط الهادي. من المفارقات أن أفريقيا التي كانت مهد أول تكنولوجيا اخترعها البشر غارقة اليوم في التخلف التكنولوجي بسبب نقص الاستثمارات! المسؤول؟ هو أنانية الدول الغنية. هذا العقوق يأباه قانون "الانتخاب الحضاري" الدارويني: مساعدة الأغنى للأفقر والأقوى للأضعف.
"أدم العلم" هو أفريقي أسود، كما يقول، كوبنس. وهو أبو البشرية من صُفر وسُمر وسود وبيض. لون بشرتهم أكتسبوه من طبيعة المناخات التي عاشوا فيها. ليس له أدنى تأثير على حجم واشتغال الدماغ. لكن ما زال عرب سُمر في السودان يقتلون مواطنين لهم أكثر منهم سمرة في دارفور! كعربي من قبيلة بني هلال، أشعر بالعار من هذه العروبة المتوحشة. حسنا فعلت ليبيا سنة 2006 بإلغاء تدريس القومية العربية والجهاد وحفظ القرآن؛ لأن الحفظ يصيب الملكة النقدية بالضمور.
أقدم حجارة منحوتة تعود إلى 1،5 مليون عام. أول اكتشاف للنار يعود إلى نصف مليون عام. منذ 40 ألف عام اكتشف الإنسان الفن: النقش على الحجارة. ومنذ 350 ألف سنة أكتشف الدفن. أي، اكتشف الدين: الرغبة النرجسية في الخلود بدفن موتاه إعدادا لهم لحياة في عالم آخر بعد الموت. يقول كوبنس: "تطور القرد إلى إنسان بفضل العمل والفكر الرمزي" أي بفضل نحت الصُوان والدفن والنقش على الحجارة والرسم على الجدران؛ بفضل الدين الفن. عندما ننظر إلى شجرة الحياة/ كما يقول كوبنس، نلاحظ في أعلى غُصنَيْها الإنسان والشامبانزي. إذا نزلنا قليلا، 8 مليون سنة، نرى المفرق المشترك، أي الجد المشترك بين الإنسان وابن عمه الشامبانزي اللذين يتقاسمان 99 بالمئة من الجينيات. يتقاسم الحمار والفَرس 96 بالمئة من الجينات وتلدُ منه البغل. إذن الشامبانزي والإنسان قادران على الإنجاب من بعضيهما.
يا صناع القرار التربوي إلى متى تحرمون أبناءنا من دراسة نظرية التطور في الإعدادي والثانوي كما في بلدان العالم الأخرى؟ إنها، مع الفلسفة والعلوم الإنسانية، كفيلة بتحصين أدمغة الأجيال الصاعدة من التعصب الديني بفضل تطعيمها بالفكر النقدي الذي في غيابه الفاجع، مثلما هو الحال اليوم، تعيث الخرافات والأساطير فسادا فيها. الفكر النقدي يعلم الأجيال الطالعة محاكمة جميع الادعاءات بطرح سؤال الغايات، سؤال المعنى: لماذا؟ مثلا لماذا التعصب؟ لماذا الحرب؟ لماذا تدمير الطبيعة؟
تحلّوا بالشجاعة الفكرية والسياسية ودشنوا تدريس نظرية التطور بتدريس هذا النص السّهل. في مطلع السنوات 1980، اكتشفت الولايات المتحدة الأمريكية تخلفها التربوي عن اليابان، فشكلت لجنة تقص للحقائق لمراجعة المناهج وطرق التدريس وتكوين المدرسين لتصبح أكثر استجابة لحاجة الأمة الأمريكية. استهلت اللجنة ديباجة تقريرها للحكومة الفيدرالية بهذه الكلمات: "لو أن دولة معادية فرضت هذا البرنامج التعليمي العقيم على الشعب الأمريكي، لاعتبرنا ذلك سببا مُوجبا للحرب عليها. لكن ما العمل، ونحن الذين فرضناه على أنفسنا؟"
99 بالمئة من صناع القرار في الدول العربية والأفريقية لن يترددوا - إذا تشجعوا- في تبني هذا النقد الذاتي المعبر عن نضج الشخصية الجمعية النفسية والفكرية للأمة الأمريكية. فمتى نصبح في النقد الذاتي والنضج النفسي والفكري أمريكان؟ متى؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً لكاتب المقال
Nader -

مقالة رائعة. نعم لا بد من أن تدرس هذه النطرية في المدارس... كفى تعصب وجهل... ومرحى لك أيها الكاتب على شجاعتك... يجب أن نسرع في فرض منطق العلم وإلا لن نجرؤ بعد 10 سنوات قول كلمة حتى ولو كانت كلمة علمشكراً للكاتب مرة أخرى وبانتظار المزيد من هذه الآراء المهمة.

الإنسان إبن آدم .
عراقي - كندا -

يقول الله سبحانه وتعالى : ( ولقد كرمنا بني آدم ) , هذه حقيقة إلهية ثابتة من رب العباد , هو خلقهم والآعلم بهم , أما نظريات داروين وكتاب أصل الآنواع وغيره , فهي مجرد فرضيات تحتمل الخطأ , وأجزم لو أن داروين قرأ الآية الكريمة السابقة وفهم معناها , لآمن وصدق بها , لآن الإنسان إبن آدم وليس إبن قرد .

6 أيـــــــام
مراقب -

&tأول اكتشاف للنار يعود إلى نصف مليون عام. منذ 400 عام اكتشف الإنسان الفن: النقش على الحجارة. ومنذ 350 سنة أكتشف الدفن. أي، اكتشف الدين: الرغبة النرجسية في الخلود بدفن موتاه إعدادا لهم لحياة في عالم آخر بعد الموت;...أعتقد أن خطأ ما قد تسرب لهذه الفقرة ، يجب تصحيحه.ثم لماذا استعراض كل هذه الملايين من السنين ،وعالم الاحافير ،وما تحقق منها، وما سمي بنظرية;المصمم الذكي; أو الغبي، وما قيل لداروين من عدمه...لماذا كل هذاالضجيج،ونحن مرتاحون في ايامنا الستة التي تم فيها صنع كل شيء..كل شيء..وهذا الكل مسخر لمصلحة الانسان وحده..بصفته أشرف المخلوقات الذي سجدت له حتى الملائكة..لا يهمنا لا داروين ولا غيره.نحن مرتاحون في يقييننا واطمئنانناالذي لن نخرج منه مطلقا..نعم لن نخرج أبدا..وليمت داروين للمرة التانية بغيظه.

فجعتني بهذا المقال
محمد -

انا إنسان مؤمن بالله الواحد الاحد الفرد الصمد وانه خالق كل شيئ وتفسيري للاشياء التي لا افهما هو تصديق بأن الله خالقها وخالقي واعبد الله الى ان اموت وسأله مغفرته يوم القيامه ... الملك لله الواحد القهار

الهدف من الوجود
ghassan -

اشكر كاتب هذا المقال على هذه الفقرة الجميلة , التي تبين طبيعة وجود الانسان من خلال الأبحاث والعلم المتطور ، لهذا ارى الاديان وجدت لتحجيم العقل البشري وعدم الخوض في البحث عن سبب وجوده , لكن الدول العربية والانظمة تبقي على منهجية الاديان في المدارس لكي تبقى عقول مجتمعاتهم ضعيفةومنعهم في البحث عن سر وجود هذا الكون .

هداك الله .
عراقي - كندا -

إتق الله أيها الكاتب فالعلم يدعو للإيمان وليس نقيضا له كما زعمت , تقول بأنك تطوري , يعني أصلك قرد !! هنيئا لك بهذا الآصل الموقر , وسوف ترى بعد حين إذا كان داروين ونظرياته البائسة سوف تنفعك , ( يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) , كثير من الآيات القرآنية الكريمة تشجع وتحث على العلم والآحاديث الشريفة أيضا , وأمثلتها كثيرة , منها أن الله تعالى ذكر العسل وفوائده قبل 1400 سنة وكثير من معجزات القرآن عن الفلك والطب أثبتت صحتها مع تطور العلوم الحديثة , وهذا مايفند رأيك عن إسطورة الإعجاز العلمي للقرآن , هداك الله الى سبيل الرشاد .

التطور أياه
أبو خالد ألأردني -

لو صحّت نظرية دارون لعثر العلماء على حلقة الصل بين ألنواع بمعنى أنه لا بد من وجود زواحف في مكان ما على ألأرض تتطور تدريجيا لتصبح قرودا أي قرود ثلاثة أرباعها زواحف ثم يليها قرود نصفها ثم ثلثها ثم ربعها زواحف... وكذلك ألأنسان يعني أنسان ربعه قرد ثم ثلثه ثم نصفه ثم ثلثاه فالتطور كما تدل الكلمه تعني التدرج بالمراحل لا أن ينام القرد فجأه فيجد نفسه صباح اليوم التالي أنسانا...وأنا أتحدث عن القرد الحقيقي لا المجازي لأنه بالمعنى المجازي عد بشر حتى ألعن من القرود. لاتقل لي حدُ أمر كوني أوقف التطور طب ليش ما بقي اللي نصفه أو ثلثه أو ربعه قرد عايش ويتكاثر بصفته تلك؟؟

نظرية أسماعيل مظهر
كركوك أوغلوا -

أيضا تم أبعادهاوأستبعادها !!.. وهي النظرية التوفيقية بين النظرية الداروينية والدينية ؟؟!!..لاأمل .........وأن نطق الحجر

;الحفظ يصيب الملكة
كركوك أوغلوا -

النقدية بالضمور !!..هل هذا هو سبب تخلفنا ؟؟!!..

مقال رائع
احمد -

مقال رائع وارجو منمن يريد التعليق عليه ان يفعل باستعمال الحجج العلمية والمنطقية. ولاداعي ان تدخلوا الدين في هذا النقاش

كيفهم القرود
اماراتية - دبوية -

اف مللتونا من هالسالفة... يا اخوان ويا كتاب ..الي مصدق بهالنظرية هو يعترف انه اجداده كانوا قرووود .. كيفه..هو حر..والي مب معترف بهالنظرية ينوء بنفسه ان يكون اصله قرد..بعد كيفه..هو حر.. ومافي داعي فريق يلزم الفريق الاخر برأيه.....

رأي
بن خالد - قطر -

لا مانع لدي من تدريسها في المدراس، و قد درستها أنا نفسي في المدرسة في قطر، لكن يجب التذكير في النهاية إنها لا تزال نظرية، لم تثبت حقيقتها إلى الآن.

أنصاف مثقفين
المتعجب -

فى بداية القرن المنصرم كانت بلاد الشرق الأوسط تعيش فى جهل، إلا من قلة من أنصاف المثقفين الذين تعلموا على يد البعثات التبشرية وبدأوا يقرؤن كالببغاوات فى الكتب الغربية. وكان ينظر إليهم بين أهلهم فى ذلك الحين على أنهم الفاهمون بينهم. وبدأوا ينقلون الفكر الشيوعى والألحاد إلى بلادهم حباً فى الظهور والتفرد، وأنشأوا الأحزاب القومية والسياسية وتلمذوا على أيديهم أبناء شعوبهم. وتبنى تلامذتهم أفكارهم وهم لا يدرون أن العالم يتطور يومياً وما كان نظرية بالأمس قد ثبت خطأها اليوم. وتوقفوا عن البحث وعبدوا أساتذتهم ورددوا أقوالهم التى كانت فى زمن ما يمكن سماعها. أضف إلى ذلك من لهم مشاكل شخصية مع كنائسهم ومن لا يعجبه مبادئ دينه فيبحث عن بديل يهاجم به الدين ويشكك فيه. نظرية الكاتب ثبت مخالفتها كلياً لقوانين الطبيعة والاكتشافات الحديثة والأنترنت ممتلئ بالمعرفة فقط أكتب للعم جوجل عن أى نظرية سوف يحضر لك كل شئ عنها، ما لها وما عليها. أبحث أيها الكاتب قبل النشر فليس كل القراء أنصاف مثقفين. العديد من المنظمات الغربية لها أبحاثها حول هذه النظرية وقدموا الدليل على سذاجتها. أن كل مافعله الكاتب أن نقل النظرية التى تعجبه وترك الرد عليها ورأى الآخرين فيها.

الانسان الممسوخ
كاظم -

العفيف الاخضر يفكر بالمقلوب ويريد ان يعطي لافكاره المستنسخة عن الملاحدة وكلهم من اليهود امثال داروين صفة علمية وهي ابعد ماتكون عن العلم والمنطق ونحن تعلم بان الله مسخ بعض مخلوقاته من البشر الى قردة ليس بداعي الانتخاب ولكن بداعي الانتقام لانهم يحرفون الكلم عن مواضعه بنص القران كما يحرفه عفيف الاخضر ولا استبعد انه وداروين من احفاد من مسخهم الله

فلننتقد كل شئ
ساهر -

ان نظرية التقديس التي فرضت علينا من قبل الاديان ورجالاتهاهي اساس بلوانا وبؤسنا الفكري والعلمي لان اساس كل تطور هو الشك والسؤال والنقد فمن منا نحن المسلمون يستطيع ان ينتقد الخرافات والاساطير التي تملا ادمغتنا بها ليل نهار من قبل رجال الدين ياليتهم قراءو وتطورو يوما.

سبحان الله العليم
الأحمد -

لقد إتضح بأن التطور حقيقة ولكن آلية التطور ما زالت غير واضحة،وهذا وإن تعارض مع رجال الدين فهو لايتعارض مع الدين، فلا يوجد أي إشارة في القرآن تنفي فكرة ان المخلوقات الأكثر حداثة هي أكثر تطورا في غالب الأحيان مع الأخذ بعين الإعتبار بإحتمالية إنقراض بعض الكائنات الحية الأكثر تطورا من تلك التي ما زالت تعيش إلى الآن من الكائنات البدائية وهو ما يمكن أن يخلخل فكرة أن التطور يسير دائما للإمام ويربط التطور بمقتضيات البيئة المحيطة والسائدة والتي كثيرا ما تتغير بإتجاهات متباينة يصعب معها التنؤ بشكل التطورإن القرآن الكريم أكد بأن آدم خلق من طين فقط ولم ينفي فكرة وجود بشر سابقيين عاشوا على سطح الأرض كما اثبتت آخر الإكتشافات مثل إنسان النياندرتال وإنسان جاو، فالقرآن الكريم يستخدم لفظة بشر للدلالة على التركيب الفسيولوجي للإنسان وفي خطابات التكليف والتكريم يستخدم كلمة إنسان او بني آدم وهو ما يثبت بأن الإنسان الحالي من وجهة نظر القرآن هو احد الأجناس البشرية وإنه يعود في نسبه إلى أب واحد وهو آدم الذي خلقه الله من طين ولم يتطور من سلف بشري آخر وأن كل الناس من بعد آدم هم من نفس واحدة هي نفس آدم التي خلق الله منها زوجها حواء وبث منهما رجالا ونساءا كثيرا، فهذا هو ما جاء به الإسلام وبينه القرآن بعيدا عن اي تعصب او محاولة لإستمالة النص القرآني لاي جهة من الجهاتإن آخر الإكتشافات أثبتت بأنه لا يوجد أي تشابه أو تقارب جيني بيننا وبين أقرب السلالات البشرية والتي إندثرت منذ فترة ليست بالبعيدة كإنسان النيندرتال الذي عاش في الشرق الأوسط وأورروبا وهو ما دفع العلماء لنفي فكرة أن يكون هذا الإنسان أحد أسلافنا بل وحتى أنهم ذهبوا لإستبعاد إحتمالية حدوث أي تزواج بيننا وبينهمإن في فرضية داروين لشرح التطور من العيوب ما لا يسعنا هنا أن نذكره، ومنها أن البيئة والطبيعة هي من يقود التطور وهو ما لا ينسجم مع الواقع ففرضية داروين تبدوا مقنعة وناجحة في تفسير البقاء والتكيف ولكنها ليست بهذه الدرجة التي ترقى فيها لأن تكون نظرية خلق، ومن ناحية ثانية تستند هذه النظرية إلى مبادئ ومسلمات مثل محدودية الموارد الطبيعية للأرض وهو ما ثبت أنها غير صحيحية وخصوصا مع تطور العلم وإبتكار أساليب زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني، كما أنها تعطي عصا القيادة للمتغيرات البيئية في إنتقاء التغيرات البيولوجية الحاصلة في الكائنات الحية و

أصل الإنسان؟
الكارثة -

أريد أن أسأل الكاتب المحترم كيف توصلت إلى الاقتناع بنظرية داروين إذا كنت مسلما مؤمنا بالله، تقرأ القرآن ولو مرة كل ستة أشهر. إن الله عز وجل خلق الإنسان على هيئة إنسان وكرمه على جميع الحيوانات بما فيهم القرد خلق الانسان من صلصال كالفخار وقال تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدمالآية.أما القرد فكان هو الحيوان الذي مسخ الله عليه أصحاب السبت من بني إسرائيل قال تعالى : وقلنا لهم كونوا قردة خاسئين أما عن نظرية الدفن التي تقول أنها ظهرت فقط منذ عدد من السنين للحفاظ على نرجسية أهل الدين، وأين تركت الآية الكريمة التي تتحدث عن أول جريمة قتل على وجه الأرض تمت في حق أحد أبناء آدم عليه السلام وحمله القاتل على ظهره دهرا إلى أن بعث الله غرابان يقتتلان فدفن الغراب القاتل الغراب المقتول، حين دفن الآدمي القاتل جثة أخيه المقتول.نسأل الله أن يهدينا إلى الصراط المستقيم ونعوذ به من جميع أنوا الفتن.

قال قرد
عروس البحر -

اعتقد بان تفكير داروين(كيهودي) صحيح على افتراض بانة كان مقتنعا تماما بان ربنا سبحانة قد مسخ اليهود قردة وخنازير ولذلك فهو اختار القردة لانها اجمل من الخنازير

كفى جهل
سعيد -

أشكر الكاتب على هذا المقال الرائع، يجب أن تنشر مثل هذه المعلومات المفيدة لتثقيف الناس بالأخص في العالم العربي.

حتى لاتضل..
أبو أحمد -

أنا على يقين بأن كاتب المقال لايفرق بين الالكترون والبروتون، ولايفرق بين الأشعة البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، فهو يردد كلاماً كالببغاء.كل ماقاله هو نظرية، والنظريات قابلة للصح والخطأ وذلك لانك مبنية على فرضيات تحت البحث. وكل مااتي به العلم (لو صدقناه) لايسوقنا إلى أن نقول أن أصل الإنسان قرداً، ولكن يقول العلم أن هناك مخلوقات عاشت على ظهر الأرض قبل خلق آدم عليه السلام. وهذا مااقربه القرآن، يقول تعالى: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ [البقرة:30] ولذلك عليك أيها الكاتب أن تهون على نفسك وأن تناقش العلوم الطبيعية على ضوء عقيدتك الإسلامية حتى لاتضل وتضل غيرك.

هي مجرد نظرية
عمران -

كأنك يا صاحب المقال تدعو الصبية إلى تغيير دينهم باتجاه الوجودية بدعوتك لإدخال هذا الموضوع في المدارس، هذه مجرد نظرية غير مكتملة والغموض يكتنفها من كل جانب ، شوف العين أهم من كلام في كتب، هل شاهدت في حياتك مخلوق جديد في حالة تطور من حمار مثلا؟ ولم اسمع يوما أن العلماء اكتشفوا مخلوقا جديدا وأثبتوا أنه لم يستكمل تطوره عبر ألوف السنين بعد، وإذا ردت تقول هذا ممكن مستقبلا أقول لك نظرية داروين صارلها مئتي عام، عندما يأتي عالم مثل داروين يقول هذا قدامكم مخلوق بعده ديتطور من حمار والعلامات واضحة عليه إضافة لدلائله العلمية، ممكن نصدق، من ناحية ثانية ظلت الخلية الأحادية ملياري سنة في الماء هذي بايولوجي وليس جيولوجي من وضعها في الماء وما كانت قبل الملياري سنة هواء؟ هل طورها دارون من العدم، هل تعلم مقدار تغير الجيولوجيا على الأرض خلال ملياري سنة لم هذه الخلية الأحادية ظلت صامدة دون تطور؟ فترة تواجد الخية الأحادية كانت الأرض لاتزال في حالة تكوين ولم تستكمل تكوين مناخها وتضاريسها بعد، يعني خلال التكوين التغييرات أسرع، اليس على أحادية الخلية أن يكون تطورها سريع ايضا؟ بعدين من اين جاء شريط الكروموسومات في مرحلتها التالية ، وهل كان كل كروموسوم يحمل صفات نوع من المخلوقات، يعني كروموسوم يحمل صفات شجرة النخيل وآخر حيوان القرد وما حجم شريط الكروموسوات هذا بالتأكيد أضخم من حجم أحادية الخلية ألوف المرات ليسع كل الأنواع المتواجدة والتي لا تعد ولا تحصى، لايمكن أن تكون كروموسومان فقط واحد لنوع النخلة وآخر لنوع القرد فقط فالأنواع بحقبة تكوينهما ملأت الدنيابذلك لايمكن القول بأن أحادية الخلية تطورت إلى نوعين فقط والنوعين تطوروا إلى بقية الأنواع، بعدين كاتب المقال يتحدث عن جهاز غاية التعقيد النواة والكود، يعني كروموسومات، شلون نبصت بنص الخلية بعد مليارين سنة الأرض جيولوجيا متسارعة بالتغير وخلية دارون الأحادية ساكنة دون تطور؟ يمكن داروين كان يقصد هذه الخلية الأحادية تواجدت ألوف الأنواع منها نازعت جميعها وانتهت بسبب تسارع التغير المناخي وبقي هذا النوع فقط أصل الجميع يعني داروين خششنا بقضية أزلية منين جائت كل أنواع الخلية الأحادية بتلك الفترة؟ إذا تريد توصل إلى حل لازم هناك من وضع أول أحادي الخلية أو خلقها في الماء فقول الله عز وجل أنه خلق من الماء كل شئ حي، إذا وثقنا فليلا بما يقوله الله تعالى بأن

التطور إياه
السالم -

رد على أبو خالد الاردني، يا أخي أي علم غريب جئت به وما هذا التحليل الذي لا يمت بصله إلى علم التطور والوراثة !!

هي مجرد نظرية
عمران -

كأنك يا صاحب المقال تدعو الصبية إلى تغيير دينهم باتجاه الوجودية بدعوتك لإدخال هذا الموضوع في المدارس، هذه مجرد نظرية غير مكتملة والغموض يكتنفها من كل جانب ، شوف العين أهم من كلام في كتب، هل شاهدت في حياتك مخلوق جديد في حالة تطور من حمار مثلا؟ ولم اسمع يوما أن العلماء اكتشفوا مخلوقا جديدا وأثبتوا أنه لم يستكمل تطوره عبر ألوف السنين بعد، وإذا ردت تقول هذا ممكن مستقبلا أقول لك نظرية داروين صارلها مئتي عام، عندما يأتي عالم مثل داروين يقول هذا قدامكم مخلوق بعده ديتطور من حمار والعلامات واضحة عليه إضافة لدلائله العلمية، ممكن نصدق، من ناحية ثانية ظلت الخلية الأحادية ملياري سنة في الماء هذي بايولوجي وليس جيولوجي من وضعها في الماء وما كانت قبل الملياري سنة هواء؟ هل طورها دارون من العدم، هل تعلم مقدار تغير الجيولوجيا على الأرض خلال ملياري سنة لم هذه الخلية الأحادية ظلت صامدة دون تطور؟ فترة تواجد الخية الأحادية كانت الأرض لاتزال في حالة تكوين ولم تستكمل تكوين مناخها وتضاريسها بعد، يعني خلال التكوين التغييرات أسرع، اليس على أحادية الخلية أن يكون تطورها سريع ايضا؟ بعدين من اين جاء شريط الكروموسومات في مرحلتها التالية ، وهل كان كل كروموسوم يحمل صفات نوع من المخلوقات، يعني كروموسوم يحمل صفات شجرة النخيل وآخر حيوان القرد وما حجم شريط الكروموسوات هذا بالتأكيد أضخم من حجم أحادية الخلية ألوف المرات ليسع كل الأنواع المتواجدة والتي لا تعد ولا تحصى، لايمكن أن تكون كروموسومان فقط واحد لنوع النخلة وآخر لنوع القرد فقط فالأنواع بحقبة تكوينهما ملأت الدنيابذلك لايمكن القول بأن أحادية الخلية تطورت إلى نوعين فقط والنوعين تطوروا إلى بقية الأنواع، بعدين كاتب المقال يتحدث عن جهاز غاية التعقيد النواة والكود، يعني كروموسومات، شلون نبصت بنص الخلية بعد مليارين سنة الأرض جيولوجيا متسارعة بالتغير وخلية دارون الأحادية ساكنة دون تطور؟ يمكن داروين كان يقصد هذه الخلية الأحادية تواجدت ألوف الأنواع منها نازعت جميعها وانتهت بسبب تسارع التغير المناخي وبقي هذا النوع فقط أصل الجميع يعني داروين خششنا بقضية أزلية منين جائت كل أنواع الخلية الأحادية بتلك الفترة؟ إذا تريد توصل إلى حل لازم هناك من وضع أول أحادي الخلية أو خلقها في الماء فقول الله عز وجل أنه خلق من الماء كل شئ حي، إذا وثقنا فليلا بما يقوله الله تعالى بأن

من زاوية أخرى
عمران -

الأخ صاحب تعليق رقم 19 ، علماء الناسا وغيرهم من علماء الأسترونومي استندوا مؤخرا قراءة رموز سومرية حول كوكب نيبيرو ، حيث اعتقد السومريون أن مخلوقات من الفضاء جائت على هذا الكوكب وخلقتهم، فرسموهم بأشكال غريبة ن منهم ذوي أجنحة وغيرها، بما أن هذه النظرية الغريبة الأخرى أن مخلوقات فضاء خلقت الإنسان تناقض نظرية داروين للتطور، يمكن اعتبار كل الرسومات القديمة مثل الثور المجنح ورجل بأجنحة وغيرها من رسومات الفراعنة والسومريين والبابليين هي أشكال تتطور يعني من إنسان إلى طير أو من ثور إلى إنسان وهلم جرا، ولايمكنكم نفي ذلك لأن قد تكون هذه الرسومات ليس من خيال ولكن مشاهدات أقوام عاشوا معها وعاصروهم ولندرتهم وقوتهم اصبحوا آلهةلديهم، يعني زماننا لايوجد شئ من ذلك

بعد كم سنة
شاكوش -

قبل 40 سنة درسنا في مدارسنا في العراق نظرية التطور والارتقاء. اكثر من اناقشهم لايعرفوا ولم يقراءوا حتى مقالة عن نظرية التطور ولكن الجهل بالنظرية لايمنع اكثرهم من نقدها ودحضها جملة وتفصيلا لا لشئ سوى لانها تتعارض مع ايمانهم الدين المبني على الغيبية الكاملة.تقرير اليونسكو يقول ان معدل قراءة العربي السنوي يبلغ ربع صفحة .... تخيلوا ربع صفحة سنويا في حين يبلغ معدل قراءة الامريكي 12 كتاب سنويا والاوربي 7 كتب سنويا.لايزال العرب في دار الحضانة العلمي بالنسبة لبقية الشعوب ونحتاج الى عشرات (حتى لا اقول مئات) السنوات لنبدأ السير على طريق العلم.

اي صدفة هذه ؟!
امجد -

القول بان الانسان تطور من قرد لان هناك تشابه في التكوين الجسمي بينهما او تشابه في التكوين الخلوي هو كالقول بان اللاب توب مثلا تطور ذاتيا من البلاي ستيشن نتيجة لتشابه دوائرهم الاليكترونية اي سخافة هذه ؟؟ هذا التكوين المعقد للانسان يشير الي وجود خالق لا محالة لا مجال للصدفة في هذا التكوين الدقيق الذي لم نفك عشر تعقيده بعد ومع رئيس اساقفة كانتربري اقول لداروين ولكاتب المقال دون زعل فهذا هو رأيكما جدك انت قردسيدي العلم الحديث دمر نظرية داروين تماما ولم يثبتها كما تقول !!

البكتيريا
مسيحي -

من حقك ان تكتب ما تريد ولكن ليس من حقك ان تقول عن سذاجة ما هو موجود في الكتب المقدسة عن سفر التكوين , حتى اقتنع بنظرية التطور لابد من دليل واضح جدا ومثبت بشكل نهائي حتى اقتنع فيه, نعم مع تدريسه ولكن في الجامعات وليست بالمدارس لاننا لسنا مضطرين لادخال معلومات لاطفالنا ليست مؤكدة حتى يتبنوها, نعم انا مسيحي وافتخر بمعتقداتي , ولكن لغاية اليوم لم اجد حقيقة واقعية واحدة اثبتت فشل اي اية في الكتاب المقدس, فلو علماء الطبيعة اثبتوا نظرية التطور والتي تعتبر دراسة صعبة جدا فكان على الاحرى من علماء المالية التنبؤ بالازمة العالمية , والنتيجة ان الانسان مازال وسيبقى قاصر لاثبات عكس حكمة الله في خلقه ولن يصل الى نقطة في بحر, والواقع ان الانسان فعلا منزه عن المخلوقات بتصرفاته بعقله بابداعه بنظام حياته بشكله, سؤال: من خلق البكتريا في الماء؟

تخريف
عبود -

هذا كله تخريف وتزويد للحقائق..الله خالق كل شي.. وقد خلق الإنسان من تراب.. وليس من قرد كما يقول داروين .إن ذلك مذكور في القرآن. والقرآن أصدق من داروين ومن النظريات العلمية الفارغة التي أوجدها الملحدون كي يبررو وجودهم في الكون.

اصل القرد انسان!
ali -

الدوره التطوريه حسب نظرية دارون من الخليه الواحدة الى الاسماك و البرمائيات و الزواحف ثم القرد و الخنزير ثم الانسان لو قرئنا هذا التطور بالعكس و سميناه مسخ فايات القران اقول للكاتب هي قبل داروين تقول بمسخ و تبديل الانسان الى قردة و خنازير و اسماك لماذا اصل الانسان قرد؟ الصحيح اصل القرد انسان!

ليست مشكلة
Omar Kareem -

السيد الكاتب المحترمليست هناك مشكلة في ان يتحول القرد الى انسان ولكن ما نراه اليوم هو تحول الانسان الى قرد

لاتوجد أمة
خوليو -

لاتوجد أمة في عصرنا هذا تنفي نظرية التطور بشكل عام مع استثناءات غير خير أمة أخرجت للناس ، يكرهون الفكر وكل تفكير يخالف قناعتاتهم، لذلك يظلون حيث هم وقطار التقدم تركهم من زمن بعيد، إلى كل من يهاجم النظرية العلمية في التطورن هل يستطيع أن يشرح لنا لماذا نسبة الأملاح في دم المؤمن وغير المؤمن هي نفسها النسبة الموجودة في دم الأسماك؟ ولماذا تتطابق الشجرة الجينية لخلايانا مع 99% من جينات القرود الكبيرة لو لم نكن من جذع واحد؟ أجوبة من فضلكم ، يرفض كل جواب يلغي الفكر والتفكير.

كائن متطور
عراقي علماني -

انني كأنسان افتخر بكوني انتمي للفصيلة الحيوانية اللتي تطورت من فصائل اخرى اقل ذكاءا لاصل الى ما انا عليه الان من تطور عقلي هائل (نتيجة للتطور الكبير اللذي حصل للدماغ)، هذا التطور اللذي ميزني عن بقية الكائنات الحية الاخرى والتي تطورت خلال ملايين السنين ومن نفس الخلية.... لو شاءت الظروف و يبدأ تدريس هذه المواد العلمية في المراحل الابتدائية كنظريات علمية تفسر الوجود والتطور بأسلوب موضوعي يعرفها كنظريات علمية غير مثبتة مئة بالمئة ولكنها اقرب تصور وصل اليه البحث العلمي لمفهوم الوجود والتطور، مع تدريس النصوص الدينية بتعريفها كنصوص ظهرت في الماضي ادعى اصحابها انهم رسل وانبياء من قبل قوة غيبية سموها ب(الاله)وهو امر لم يثبت علميا، ولقد تعارضت الكثير الكثير من محتويات هذه النصوص مع نتائج البحوث العلمية الحديثة (لايوجد متسع لاتعمق في هذا التعارض)، واثبتت البحوث والنتائج العلمية بطلان الكثير منها (لايوجد متسع لاتعمق في هذا الامر)، فاني اعتقد سيكون من الصعب ان تجد بعد اجيال معدودة من يؤمن بالاديان. امر آخر اود ذكره بان مايسمى بالاعجاز الديني ( وهو ادعاء بوجود نتائج حسابية مذهلة لورود كلمة او حرف معين بعدد معين من النصوص، وهذا الادعاء ثبت بطلانه بسهولة لان من الممكن الحصول على نتائج مشابهة لو طبق هذا الادعاء على نصوص اخرى غير دينية، وكذلك ادعاء وجود اي اكتشاف علمي جديد او حتى قديم، ادعاء ذكره المسبق في النص الديني عن طريق التأويل) ان هذا المصطلح او الفكر الديني قد ظهر في العصر الحديث لامتصاص الصدمات اللتي بدأ يتعرض لها الدين بفعل تسارع وتيرة المنجزات والاكتشافات العلمية في العصر الحديث، وفي البداية حاول الدينيون انكار صحة النتائج فقالوا(ان القمر سراج منيرا فكيف نصعد الى الفضاء وننزل عليه ماهذا الكلام الفارغ؟؟!!!)، ولكن حينما ضاقت بهم الدنيا وحاصرهم العلم الحديث كما قال الكاتب (حتى في احياء الصفيح) ابتدعوا سلاح جديد اسموه الاعجاز، واني بدأت اسمع الان الكثير من الدينيين تجاوز هذه المسألة لثبات فشلها وعدم قدرتها لمواكبة التطور العلمي الانفجاري، ولكن بالتالي تحولهم الى نوع جديد من الازدواجية، فهم يؤمنون بالعلم صاحب نظرية التطور واللذي يشفيهم من السرطان ويدحض الدين، وفي نفس الوقت يؤمنون بالدين اللذي يطمئن قلوبهم ويدحض العلم!!!!!!!

حكى بدري رقم 28
احمد -

حكى بدري فشرح صدري , يا استاذ علي اننا نتكلم هنا عن العلم . فكيف يكون الانسان اصل المخلوقات الباقية طالما انه وجد بعدها. هل سمعت بعلم الحثيات وكيف يأرخون العمر بالكربون 14 وغيره.

العزيز شاكوش
عراقي علماني -

تحية عطرة..... هل انت نفس الشاكوش على موقع اليوتيوب؟

لا باس
علي العنزي -

رغم انني لست مقتنعا بهذه النظرية لاسباب دينية وغيرها,الا انني مع تعليم الطلاب لكل مايساعد في تطورهم ونموهم العقلي,والمعرفة مطلوبة حتى ان الانسان يجب ان يطلع على كل شئ وان اختلف مع معتقداتة,وبالنسبة للدين فانني ارى اننا نولد في بيوت تفرض علينا ان نتعلم امور ديننا فلا داعي لتلقيها في المدارس,فليس من المنطقي ان تقيدني بمفتي وفي الوقت نفسه تعلمني الافتاء,لا اعتقد بنظرية تطور الخلق كما يقول داروين ولكنني اعتقد ان جميع المخلوقات مرت بمراحل تطوروتغيير,لكن ليس الى درجة ان يتطور قرد الى انسان,لكن اعتقد انه لو ان الانسان تطور الى قرد فهذا معقول .شكرا كاتبنا الكبير,انت كاتب ممتع مثير وراااائع, وننتظر مقالك القادم, ارجو ان لاتطيل الغياب

لسا بدري
سعد المقدسي -

ياخوان نظرية داروين لاتنطبق على العبان خير امة اخرجت للناس هذه الامة الواحدة ذات الرسالة الخالدة. لاتنطبق علينا لاننا مازلنا في عصر القرد وقد نتطور بعد ملايين السنين ونصبح من بني الانسان

المسالة فات وقتها
احمد الشاذلي -

طلب فولتير من ديدرو التاني لان اقتناع الناس باكذوبةالخلق والدين مفيدة بالرغم من سذاجتها لكن سارتر قبل خمسين سنة اكد ان ان الاوان لان يعرف الانسان العادي الحقيقة وليس النخبة فقط فيا نخبتنا هذا الموضوع منتهي وفات اوان نقاشه وفرض العلم نفسه ومسالة الخلق والدين لمن فاته القطار

عزيزي عراقي علماني
شاكوش -

عزيزي عراقي علماني، نعم انا نفس الشاكوش.مداخلتك رائعة ياصديقي

End well
Rose -

in his last period of life, Darwin repent and confess that the Bible is true . All is well that ends well

Good Article
Zengo -

This is an excellent article , however there are some confusing ‘numbers’ such as ;human discover the art before 400 years I think that can’t be right. Probably if writer said before 400 thousands years that would make more sense

عزيزي الشاكوش
عراقي علماني -

مشكور عزيزي على الاطراء، اتمنى لك الموفقية في مسعاك النبيل لتوعية اكبر عدد ممكن من البشر وادخال اكبر عدد ممكن من مسامير المعرفة في جدار الظلمات الخرافات والجهل.

Selfish
Kurdo -

Because of science, we enjoy flying, TV. Computer…So, the theory of evolution by Darwin much closer to be believed than the selfish imagination of the brain. We ask let human been be fry from unknown, imaginary thinking…Don’t try close and blind any body’s brain from creation

قد يكون
عبد الله -

أيها الكاتب, . اقول ربما أن نظريتك هذه صحيحة , لقد كان قردا, وتطور مع السنين ليصبح إنسانا, كاملا. التحديث والتطور , فقط لأنه كان إنسانا وبعد أن عصى الله رب العالمين, مسخه قردا, وبعد أن تناسل القرد الانسان, ومع توالي السنين, تحول نسله من جديد إلى بشر, إذ لا يعقل أن يعاقبوا بالمسخ لأنهم لم يرتكبوا اثما, وقد كان رجوع حفدة القدرة إلى اصل الانسان, بعد سبع سلالات متوالية, .

هل علمنا الدين شئ
بدون -

أنها كتابه جيدة وأود أن تدرس في المناهج التلعلميية، وأوافق الرأي الذي قال أن اساس كل تطور هو الشك والسؤال والنقد وما هو مستغرب ، أنه لم يحصل أن قام أحد بإكتشاف شئ من خلال الكتب السماوية كما يقال،

تبرير
احمد -

يتبنى الغرب نظرية داروين لانها الشيئ الوحيد الذي يبرر افعالهم وهي مخرج نفسي لامراض المجتمعات عند الغرب ..ولا تنفع مع من يعيش كإنسان ذو أخلاق ساميه ونبيله ..

تصحيح خكأ مطبعي
أكرم هواش -

لأول مرة يقرأ القارئ باللغة العربية مقالاً دقيقاً عن نظرية التطور والتطورات الحاصلة فيها منذ كتب تشالز داروين أصل الأنواع ولحد الان. إلا أنه وقع في المقال خطئان مطبعيان لا شك أن القارئ النابه صححهما من تلقاء نفسه وهما الأول: الانسان اكتشف النحت من 40 ألف عام وليس 400 عام والثاني: اكتشف الدفن أو دفن موتاه منذ 350 ألف عام. هذه مقالة رائعة أرجو من كل القراء أرسالها لمن يعز عليهم.

الى رقم 32 ساشرح صدر
ali ali -

الحر تكفيه الاشارة الحمد لله لنا من العلم ما يكفي لخوض هذا النقاش و لنا علم بنصف العمر و عثر على إنسان في كهوف افريقيا و امريكا الجنوبيه يرجع عمره لمئات الالاف من السنين اي قبل جميع الفصائل الموجودة على الارض اليوم لكن ايماننا بالله يفوق هذه الاقوال أيمان نابع من علم و درايه لا عن تقليد ، يوجد كتاب بين ايدينا اسمه قران فيه حقائق تنقض نظرية التطور من الجانب العقائدي و الايماني مثل قول الله هل @ افي الله شك فاطر السماوات و الارض @ و حقائق لا تعارض تنزيل المرتبة كقوله @ لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين @ نظر داروين لهذا التردد في الخلق تطور و انا انظر له تدهور

داروين
سيمون -

نظرية داروين صحيحة 100 % ولا يستطيع احد دحضها مع الاحترام الكامل لكل الاديان!

علم
داروين -

دائما ينتصر العلم على الميتافيزيقيا.24 تحية لك.الدين يعتمد على الماورائيات العلم يعتمد على التجربة

القران الكريم
نقطة -

في القران الكريم لم يذكر اي شىء عن الخليوي هل من الكفر قراءة الكتب العلمية المتعلقة بانبعاثات الخليوي ومدى تأثيرها على البشر والدراسات العلمية المتعلقة بهذا الموضوع.يفصلنا عن الغرب 300 سنة تحية الى الاخوان........

داروين
شاكوش/لبنان -

حسب الاساطير الدينية فان عمر الانسان على الارض هو 5750 سنة وهذا مضحك بالنسبة للتقدم العلمي الذي وصله الانسان خلال القرن ال20 اعتذر من المتخلفين دينيا من جميع الاديان فالعلم وتجاربه ضدهم في كل الابحاث.

بين الدين والعلم
بهاء -

يجب الفصل بين الدين والعلم لأنهما لا يلتقيان. ونظرية داروين هي اساس نظرية التطور التي ترقى الآن لمرتبة حقيقة علمية، ومن يدعي غير ذلك عليه أن يأتي بمراجعه. لكل الحق بأن يؤمن بما يريد لكن العلم للجميع.

لا تعارض
د.هشام- صور -

لست في عجالتي هذه بصدد الحكم على الكاتب الذي مقتل سعيه هو الأدلجة المصادرة على المطلوب ولعل في تقديم مطالعته الإنتقائبة الكثبر من الشواهد التي تأتي على إدانة المباحث العقدية الدينية والإسلامية منها تحديداً في الوجود من غير أن يبذل الكاتب العناء الذي بذله في الإحاطة بموجبات النظرية التطورية في النظرية الوجودية وفاته ترديداتها الأقسى في العدمية والتفكيكية الحديثة. إياً يكن ، فقط أود أن أدحض مسارعة الكاتب لإدانة العقيدة الدينية الإسلامية بالإشارة إلى عوامل عدة: أولاَ : أن الخطاب الدبني لم يقفل على التفكر في نطرية الخلق بل حض عليها وأوجبهاوأعتبر من ورث الإيمان فيها من غير تبصر بأنه أرتكب شططاً كما جاء في القرآن الكريم .ثانياً: القرينة العلمية هي قرينة دينية بأجماع الفقهاء وبالتالي أن إثبات أي نظرية علمية يجعل منها قرينة دينية تشكل مقدمةلأقامة الحكم الشرعي وبالتالي لا تعارض بين الدين والعلم إلا في عقول السذج سواء أولئك الذين أمعنوا في غلوهم الديني تطرفاً وجهلاً أو هؤلاء الذين أعمى بصيرتهم الجحود والنزعة الإستعلائيةعلى خواء.ثالثاً : لم تصبح نظرية داروين قرينة علمية بمعنى تبنيها بالإطلاق وفي ذلك بحث يطول.رابعاً : هناك مباحث إسلامية عند بعض علماءالمسلمين الشيعة لا تنكر نظرية التطور وتستند بذلك إلى نصوص في القرآن الكريم التي تفسر آية الإستخلاف حينما جاء إني جاعل في الأرض خليفة فكان إستفسار الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء وهو ما يدلل على وجود تجربتين بشريتين إحداها وهي الأولى تعود إلى حقب بعيدة إلى ما قبل العصور الحجرية فيما تاريخ السلالة البشرية الحالية وهو المؤرخ في الكتب السماوية يعود إلى هذا العصر البشري والذي يتجاوز آلاف السنوات ، بعض تلك المباحث يحدده بعشرين ألف عام لا أكثر وهو رقم يستوجب مزيداً من البحث إلا أنه لا بصل إلى عصورٍ ما قبل التاريخ والتي قسمت جيولوجياً بشكل رئيسي عصر الكمبرى، الديفوني، الكربوني ...والتي تجاوزت المليون عاماً .وهي حقبات لا زالت مادة دراسة كما السلالات البشرية وتواصلها فضلاً عن تطورها. ما أردت قوله في عجالتي هذه وهو رأي يدعو في جميع الأحوال إلى مزيداً من النظر في النظرية الهامة ومقاربتها بطرق شتى من غير تسخيف أو أدلجة ،أن المبحث يحتاج إلى أن يكون أكثر موضوعية في تناوله للرأي العقائدي الإسلامي وأكثر إحاطة وأقل أدلجة لشكل أكثر خد

to Elaph
Dr.Maha/Canada -

Thank you so much for this article, I enjoyed reading the comments of the readers

سؤال للجميع
محمد -

اذا كان الانسان اصله قرد وتطور واصبح انسانا, اذا كانت هذه النظرية سليمة فلماذا يوجد قرود للان؟ اليس وجود القرود حتي الان دليلا علي ان هناك خطأ في نظرية تطور الانسان من القرود؟ او هل كانت هناك قرود اخر غير الموجودة الان؟

المهم
ابو ايمان -

ليس المهم ان يكون اصل الانسان قرد بل المهم كيفنحول ونمنع الانسان من ان يتحول الى قرد ؟

فرظيات
قارئ -

اولا اود ان اهنئ المعلق 13 علئ هذاا التعليق الرائع واود ان اقول للكاتب بانني عندما كنت في مرحله المتوسطه قرات عن نظريه التطور وهذا في العراق ولاادري بالنسبه لدول العربيه الاخرئ. جميع الملحدين يتفقون مع الكاتب لسبب بسيط وهو لارظاء اغوائهم الخصيه فالرجل يستطيع ممارسه الجنس مع الرجل والمراه مع المراه وغيرها من الاشياء المقززه الاخرئ...يتناسئ الكاتب بان هذي مجرد نظريات وفي الفتره الاخيره اثبتت الدراسات العلميه فشل نظريه التطور وبطلانها فلا اعرف ياحظره الكاتب ان كنت تتابع عجله الاخبار العلميه ام لا,,ماهو رايك بالمعجزات التي تحدث باسم المسيح والتي نراها في كل مكان اليست هي اثبات من الله بانه موجود وانه يحب خليقته ولمعلوماتك فان العلم قد دحظ هذه المعجزات واثبت صحتها ..وكل ماعليك هو الذهاب الئ العم غوغل وسوف ترئ بعينيك...انت اتيت بفرظيات تم اثبات عدم صحتها ولكن الدين حقيقه دامغه ومنقوله عن شهود عيان والا لما مات تلاميذ المسيح مستشدين من اجل خلاص النفوس وتستطيع التاكد ايظا من هذه القصص عن طريق العم غوغل

اخطاء
عبداللطيف الحرز -

علماء الدين حينما قالوا ان الله خلق آدم على صورته,لايعنون به اي انسان كان ,فصدام ونيرون انسان لكنهما ليس صورة الله.ثم ليس الانسان في جميع مراحله صورة الله فالانسان في مرحلة الطفولة لايكون صورة الله و لافي مرحلة المراهقة ولا في حالة كونه ظاللاً يكون صورة الله.اذن بدايات الانسان الخلقية والاخلاقية خارجة عن المرحلة التي يكون الانسان فيها صورة الله. ثانيا دارون لم يقل في اي واحد من كتبه ان الموجدودات غير مخلوقة او انها لاتنتهي لعلة اولى.ففكرة الانتخاب الطبيعي هي مهما كان تفسيرها تبقى نوعاً من النظام والنظام لابد له من منظم.بل هناك من مفسري الاسلام قال بما يشابه هذه النظرية في الانسان حينما فسر قول القرآن ينبتهم من الارض انباتا ,بان الانسان في بدئه مخلوق غير حقي ولاناطق ,ثم جاء ملاصدرا وأكد في فلسفته هذا التفسير ببرهان عقلي.اما سخريته من انعدام وجود اكادمية خاصة لحوزة قم والازهر فهذه ايجابية يجب ان تحتسب كي لايهمن الخطاب الديني على كل شيء بخلاف الكنيسة التي احرقت غاليولو قديما وصدرت الفتاوى ضد مسئلة الاستنساخ البشري حديثاً.اخيرا المقال لايعترف باي مناقشة لنظرية دارون مع ان هناك من طلبة دارون انفهسم من يرفضها,ثم هي في المآل الاخير مجرد فرضية عند التدقيق فيها لاتوصلنا الى يقين ,بل اليقين مستحيل في العلوم التجريبة كما ثبت اليوم,لكون هذا خاصية من خاصيات التجربة

السؤال الاهم
حفيد عمر المختار -

هل بين ليلة وضحاها اصبح القرد انسان ؟ او تطور عبر ملايين السنيين ليكون بشر .. اذا كان ذلك معناها الان فى بعض البشر لازال نصفهم قرود لأن بالتأكيد فى بعض قرود سبقت قرود فى التطور .. لازم ان يدخل عالم الزمن فى نظرية التطور وهذا ليس موجود .. الدليل لصحة النظرية هو وجود قرد بنصف بشر حتى يتأكد ان الانسان اصله قرد .. وانا استغرب من الكاتب المقال الذى يردد كالببغاء نظرية لايصدقها حتى الغرب نفسهم ام ان تكون علمانى ان تكون ضد كل ما هو منطقى ودينى ؟ أذا كان العلم نفسه يقف عاجز لبرهان النظرية

داروين مرة أخرى
رزكَار كوردستاني -

الموضوع ممل بالنسبة لي لأنني درسته بعمق منذ سنوات طويلة، ولكن لا بأس سأطرح بعض الملاحظات. أولاً بعض & ;المثقفين& ; العرب لديهم عقدة التقزم فيحاولون بالتواجذ والأقدام الظهور بمظهر المعاصر المتقدم عبر طرح أفكار غربية حتى ولو كانت حول كيفية الجلوس في التواليت وفق الطريقة الغربية. ثانياً بناء على ذلك تصبح القراءة في التراث الإسلامي سريعة وسطحية وعليها يتم الإستشهاد بسلبياتها بناء على السطحية هذه مثل قول عفيف ;ما هي مرجعية الخَلقيين للرد على علوم نظرية التطور مثل البايلوجيا؟ هي إحدى روايتي سفر التكوين عن الخَلق التي هي في الواقع الرواية الوثنية البابلية - السومرية التي ترجمها أحبار السبي البابلي في القرن 6 ق. الميلاد من الأساطير البابلية والسومرية التي دونّت بالخط المسماري في القرن 18 ق. الميلاد القائلة بأن الكون والكائنات خُلقت دُفعة واحدة في 7 أيام صارت في سفر التكوين 6 أيام، والحال أن الفيزياء الفلكية تثبت أن الكون بدأ يتكون منذ 15 مليار سنة، وأن الحياة بدأت تتطور من الباكتريا وحيدة الخلية في المحيط البدائي منذ 3،7 مليار سنة& ; أي أن الكتب المقدسة بما فيها القرآن تقول ببضعة أيام والعلم يتحدث عن الملايين من السنين!!! والكاتب لم يكلّف نفسه عناء التفكير في قول الله عز وجل: & ; وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون& ; الحج 47 والألف هنا للتشبيه للكثرة وليس للتحديد كقولنا في المبالغة إستنكاراً& ; قلت له ألف مرة أن لا يفعل كذا وكذا& ;. ورقم الألف عند العرب قبل بعثة الإسلام كان الأعظم إلى أن اتصلوا بحضارات مجاورة. وفي آية أخرى يقول عز وجل: & ; تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة& ; المعارج 4. المشكلة هي & ; أنها لا تعمي الأبصار لكنها تعمي الذي في القلوب ;!! الله يرزقنا العقل والتفكير ـ آمين ـ !

القرد والخنزير
شاكر العجيلي -

هناك نظريه جديده تم تداولها مؤخرا، تقول بان الانسان نتج عن تزاوج قرد وخنزير، وقد اعتمد دعاة هذه النظريه علي التقارب الكبير من ناحيه الجينات الوراثيه بين الانسان وهذين الحيوانين، هذا قد يفسر لماذا تحرم معظم الديانات لحم الخنزير لانه من غير المعقول ان يآكل الانسان لحم احد اسلافه.

مساكين
!!!!!!! -

مقال جيد للقراءة وتنشيط العقل فقط وأما عن حقيقة محتوى مافي هذا المقال فهو ليس من إختصاصي ومن غير إختصاص الكاتب بالطبع كما هو واضح.

نهاية أسطورة الخلق
علي أمزيغ -

شكرا للعفيف الأخضر على هذا النضال المعرفي المتواصل، في بحر الظلامية وفي زمن التكلس الفكري لدى العرب والمسلمين. يجب أن يكون الإنسان مجردا من العقل والذكاء لكي يظل متشبثا بأسطورة الخلق، كما تصورتها الأديان، مع العلم أن هذا التصور كان صالحا في زمانه، كتفسير & ;منطقي& ; للكون، قبل أن يكتشف العقل أدوات التفسير العلمي لهذا الكون، الذي لا يشكل الإنسان إلا واحدا من كائناته، ولو أن الإيديولوجيا الدينية والنزعة المركزية تدفع حامليها إلى الاستعلاء على بقية الكائنات. حقا، إن بعض التعاليق السابقة تدعو إلى الإحباط، الإ أن الحقيقة العلمية تظل دائما ثورية.

داروين و بن لادن.
مصرى حقيقى. -

هل تعرفون ما الفرق بين داروين وبين بن لادن و زمرته من الأرهابيين القتلة....طور داروين القرد لأنسان.....أما بن لادن فأرجع ألأنسان لقرد مرة أخرى.

خير أمة تحتاج ملايين
المؤرخ -

السنين , لتتطور !!!!!..

إلى علي أمزيغ
mohja212 -

الحقائق العلمية التي ذكرتها لم تنكر يوما وجود خالق مبدع لهذا الكون الفسيح أخي علي لم يكن العلم يوما متعارضا مع النص الديني بل كان وسيلته الناجعة لمعرفة الخلق والإيمان بالخالق جل وعلا ..لماذا تنعت المرجعية الدينية بالضلام والتحجر؟ وهي المسعفة للعديد من الباحثين في وضع أيديهم على حقائق قلبت إعتقداتهم وجعلتهم يعتنقون الإسلام ويتدارسون القرآن الذي أنهى عقودا من الحيرة والتخبط .أدعوك أخي للمزيد من الإطلاع بخصوص نظرية داروين هاته لتكشف الحيلة التي إنطلت على معاصريه ولم تنطل على غيرهم ممن إكتشفوا إستعانة دارووين بفقرات وعضام قرد بالغ وألصقها بالنموذج المراد دراسته ...نظرية داروين لا تخلو من حلقات مفقودة يستحيل على العقل والمنطق تقبلها..ولا تخلو أيضا من عامل الصدفة الذي يستنجد به داروين لتفسير خزعبلاته ..أما القرآن فنسق متكامل أتى بالحقيقة لمن ينشدها ..لا يأتيه الباطل من بين يديه أو خلفه لأنه من لدن حكيم خبير .

كلامك صح
كوردي -

على الاقل داروين استطاع ان يحرك المياه الساكنة منذ الاف السنين ..فتحية من كردستان الى الكاتب على مقالته الرائعة.

أين القانون الثانى
ابو عمر -

العفيف الاخضر مفكر مهم ، لكن لماذا ياسيدى تحدثت عن نظرية دارون وتجاهلت القانون الثانى للديناميكا الحراريه ، هل لانه يثبت وجود الله بدون جهد وبدون الحاجه للمحاججه ،ويريح قلوب الناس وعقولها ، أم لانه يسفه مفهوم الملاحده الذين يستغلون المخابر والمعامل للتشكيك فى الايمان ، وبالمناسبه نظرية دارون لاتتنافى مع القراءة الحقيقية للقرآن ، لانه هناك فرق بين الخلق والجعل وثم وبعد والسنه والعام واليوم بالميم المكتمله واليوم بالميم الممدوده ، شكرا أيها العفيف

الداروينية مبدأ
رمضان -

نظرية داروين في النشوء والاٍرتقاء لا يجب أن تبقى مجرد نظرية تعطينا الفهم الأكثر صحة لتطور الحياة العضوية . بل ان الداروينية يجب أن تصبح مبدأ يًدرس في المدارس الدول العربية لغرس مفهوم التطور في الجيل الجديد . فلربما نستطيع بذلك وضع اللبنة الأولى لنقل العرب من الدرجة الدنيا في السلم الحضاري الى درجة أكثر تطور

اسلوب التفكير
روز -

تحياتي استاذي العزيز المفكر العفيف الاخضر .... شعوب الشرق ( المسلمون ) يؤمنون بالعصا للموسى الذي شقى البحر ولكنهم لايؤمنون بالتغيرات التي تحدث بالاجماض الامنية عند تغيير الظروف الخارجية ... ثانيا هل كانت الكرة الارضية موجودة التي بدورانها حول نفسها و تكون الليل والنهار حتى نقول ستة ايام من اين جئتي ستة ايام؟؟؟ ما دامت لاوجودة لها للكرة الارضية في الوجود...

الحاجة الملحة للفكر
محد العربي الحبيب -

الحاجة الملحة للفكر التنويري!! هذا من أروع المقالات. لا يدعي العفيف أنه عالم في الذرة أو في البيولوجيا وإنما معرفته الذكية والشاسعة للعلوم تخول له كتابة مقالا تنويري مثل هذا مسخرا على القارء العربي مشقة البحث و التنقيب في معاجم المعرفة العديدة والصعبة والتي هي وللأسف الشديد لا تتوفر باللغة العربية إذ ترجمات الكتب والمراجع المعرفية العلمية للعربية هي قليلة جدا. ومن الأسباب التي جعلت المكتبة التنويرية باللغة العريية ظئيلة الى حد الإحباط هي أولا أن العلوم (الفيزياء والكيمياء والبيولوجياء الخ) هي لا تزال من إحتكار الغرب والمراجع هي إذا بالغات الغربية ثم و ثانيا لأن صلاطين العرب والمسلمين ( أي صلاطين الدولة وصلاطين الدين) إتفقوا منذ عقود على أن الفكر التنويري الذي إجتاح التفكير في الغرب منذ 3 قرون يمثل خطرا على سلطتهم (أي هيمنتهم الدنيوية والدينية على رعاياهم). ألم يقر ملك المغرب الراحل (حسن) علنا أنه كان يرفض تدريس الفلسفة في الثانويات وحتى في الجامعات وذلك تخوفا منه أن يصبح المثقفون المغاربة من مؤيدي الحكم الجمهوري ومناوئين للحكم الملكي؟للأسف لا يزال التعليم في البلدان العربية هو في مستوى محو الأمية ولا يزال القارء العربي يفتقر تماما للمعرفة العلمية الأساسية التي هي ركن من أركان التعليم في بلدان الغرب , كما ويفتقر القارء العربي لأدات التفكير النقدي: أي أنه لم يدرب على إعمال عقله في المسائل المطروحة أمامه وإنما تدرب على قبول الأشياء بقناعة (وإيمان) لأنها وردت في الكتب كذلك. هته الحال المأساوية تجعل القارء العربي يهاجم مقالا تنويري مثل هذا لأنه ليس قادرا على فهمه , ولا ألوم القارء العربي على ذلك وإنما أشفق عليه لانه ليس المسؤول الأول على جهله وإنما المسؤول هو ردائة التعليم الذي قصر في حق أجيال من الشباب العربي مثله. لذلك ما انفك أستاذنا الكريم العفيف ينادي مسؤولي التعليم في بلداننا من أجل تجديد التعليم والنهوض به من ركوده. يقول مثل سائر أمريكي: الذي أداته الوحيدة هي المطرقة تضهر له كل مسألة يواجهها في صورة مسمار. ليس للقارء العربي أدات معرفة سوى الصحيح والبخاري (تقريبا) الشيء الذي يجعل فهمه وقبوله لمقال رائع مثل هذا من أصعب الأفتراضات وذلك واضح من أغلبية التعليقات. ولكن لن يزيد ذلك أستاذ الأجيال السيد العفبف الأخضر الغيورعلى مستقبل شباب هذه الأمة إلا تشجيعا على مضاع

الحاجة الملحة للفكر
محد -

الحاجة الملحة للفكر التنويري - هذا من أروع المقالات. لا يدعي العفيف أنه عالم في الذرة أو في البيولوجيا وإنما معرفته الذكية والشاسعة للعلوم تخول له كتابة مقالا تنويري مثل هذا مسخرا على القارء العربي مشقة البحث و التنقيب في معاجم المعرفة العديدة والصعبة والتي هي وللأسف الشديد لا تتوفر باللغة العربية إذ ترجمات الكتب والمراجع المعرفية العلمية للعربية هي قليلة جدا. ومن الأسباب التي جعلت المكتبة التنويرية باللغة العريية ظئيلة الى حد الإحباط هي أولا أن العلوم (الفيزياء والكيمياء والبيولوجياء الخ) هي لا تزال من إحتكار الغرب والمراجع هي إذا بالغات الغربية ثم للأسف لا يزال التعليم في البلدان العربية هو في مستوى محو الأمية ولا يزال القارء العربي يفتقر تماما للمعرفة العلمية الأساسية التي هي ركن من أركان التعليم في بلدان الغرب , كما ويفتقر القارء العربي لأدات التفكير النقدي: أي أنه لم يدرب على إعمال عقله في المسائل المطروحة أمامه وإنما تدرب على قبول الأشياء بقناعة (وإيمان) لأنها وردت في الكتب كذلك. هته الحال المأساوية تجعل القارء العربي يهاجم مقالا تنويري مثل هذا لأنه ليس قادرا على فهمه , ولا ألوم القارء العربي على ذلك وإنما أشفق عليه لانه ليس المسؤول الأول على جهله وإنما المسؤول هو ردائة التعليم الذي قصر في حق أجيال من الشباب العربي مثله. لذلك ما انفك أستاذنا الكريم العفيف ينادي مسؤولي التعليم في بلداننا من أجل تجديد التعليم والنهوض به من ركوده. يقول مثل سائر أمريكي: الذي أداته الوحيدة هي المطرقة تضهر له كل مسألة يواجهها في صورة مسمار. ليس للقارء العربي أدات معرفة سوى الصحيح والبخاري (تقريبا) الشيء الذي يجعل فهمه وقبوله لمقال رائع مثل هذا من أصعب الأفتراضات وذلك واضح من أغلبية التعليقات. ولكن لن يزيد ذلك أستاذ الأجيال السيد العفبف الأخضر الغيورعلى مستقبل شباب هذه الأمة إلا تشجيعا على مضاعفة جهوده التنويرية وشبابنا في ألح الحاجة إليها. دمت لنا أخضرا يا عفيف.

الله خلق التطور !
فهد -

الالحاد ككلمه ومعنى لايستساغان !!! ولكن اتذكر ان الشيخ المرحوم علي الطنطاوي قال مرة: الملحدين يقولون (الطبيعه) فعلت ونحن المسلمين نقول(الله) فعل اليس الافضل يا أخضر ان قول ان الله هو الذي اوجد التطور الكوني !! الم تنشاء البكتيريا والفايروس في التراب اولا اذا الله هو من انشئ البكتيريا والفايروس ثم الخليه ثم طور المخلوقات عبر ملايين السنين ...!! الدين ولاسلام بالتحديد كان واثقا من انزله عندما قال سبحانه : وهو الذي انشاكم من نفس واحده فمستقر ومستودع قد فصلنا الايات لقوم يفقهون وقال: وسخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه ان في ذلك لايات لقوم (يتفكرون) وكثيره هي الايات التي تدعو للتفكر والانفتاح الثقافي !!! الحقيقه التي تدعو للنقاش هي ضرورة التفسير المستمر للقرأن الكريم حول : من هو المؤمن؟ومن هو الملحد؟ومن هو المسلم ؟ومن هو الكافر؟ وهذه وظيفة كبار الوعاظ !!

يعتصر قلبي ألمًا
محمد صادق گمر -

أحسنت طرح جميل في الحقيقة انا عراقي ويعتصر قلبي ألمًا على ما يجري في العراق من صراع سياسي وديني وعقائدي أتمنى أن نتخلى عن نرجسيتنا ونتحلى بالعلوم المعاصرة ونقرأ ونفهم التطور ونلتفت قليلًا لمستقبلنا الخرِب