كتَّاب إيلاف

ثلاثينية نظام ملالي الخميني: نموذج يستورد أم خطر يقاوم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ينشغل الإعلام العربي والأجنبي هذه الأيام بذكرى مرور ثلاثين عاما على وصول الملا آية الله الخميني للسلطة في إيران، وإعلانه قيام " الجمهورية الإسلامية في إيران ". ومن المهم تقييم تجربة وممارسات الثلاثين عاما الماضية من عمر نظام الملالي من وجهة نظر المصلحة العربية بعيدا عن الشعارات الغوغائية والخطب الرنانة التي ينتهجها النظام خاصة في سنوات رئاسة أحمد نجاد. ومن خلال التقييم الموضوعي المعتمد على الممارسات الميدانية للنظام، يستطيع القارىء والمتابع العربي أن يستعمل عقله بناءا على المعطيات التي سأطرحها، ليصل لجواب للسؤال الوارد في عنوان المقالة: هل نظام الملالي نتمنى استيراده للوطن العربي أم خطر داهم ينبغي مقاومته وردعه؟. وسوف أطرح الحيثيات التي سأحاول أن أثبت من خلالها أنه خطر شديد وداهم من ثلاثة زوايا تحدد ممارسات هذه النظام وتوجهاته إزاء جواره العربي.
أولا: جمهورية إيرانية أم جمهورية للتصديرمن الواضح أن الخميني اختار لنظامه اسم (الجمهورية الإسلامية في إيران) وهذه التسمية تختلف عن (الجمهورية الإسلامية الإيرانية)، لأن هذه التسمية تعني أنها جمهورية إسلامية إيرانية فقط أي داخل حدود إيران، بينما (...في إيران) تعني أنها الآن في إيران ومستقبلا في دول أخرى، وهذا إن تم نجاحه لن يكون إلا في الجوار العربي الحدودي مع إيران وليس في أستراليا البعيدة ألاف الأميال برا وبحرا وجوا. والدليل على ذلك أنه في العام الثاني لجمهوريته أعلن الخميني رؤيته حول ما سمّاه (تصدير الثورة)، وبدأ الملالي الإيرانيين ووسائل إعلامهم المرئية والمقرؤوة التنظير والدعاية لهذا النظام على قاعدة (يجب تصديره واستنساخه في كافة الدول الإسلامية)، مما يعني أولا في الجوار العربي، ويعزز رؤينا هذه التهديدات المستمرة منذ عام 1980 لدول الخليج العربي لمجرد استعمال (العربي) صفة للخليج، وأتذكر أنه قبل ثلاثة أعوام كنت على خط الهاتف مع تلفزيون العالم الإيراني الناطق باللغة العربية للتعليق على حدث عربي بناءا على طلبهم واتصالهم، وحصل أن ورد على لساني ضمن سياق الحديث قولي (دول الخليج العربي) فقطعوا الاتصال فورا ولم يتصلوا إلا بعد إسبوع مدّعين أنه قبل أيام وأنا معهم على الخط انقطع الاتصال، ولم يتمكنوا من الاتصال ثانية، فقلت لهم: أنتم تكذبون لقد قطعتم الاتصال لأنني قلت دول الخليج العربي، ومن بعدها توقفت عن التعاون مع تلفزيون العالم الإيراني حتى في الشأن الفلسطيني، وأبلغتهم ذلك صراحة وبوضوح.
هل هو نموذج صالح للإستيراد؟الجواب على ذلك هو من خلال التقارير الإيرانية والدولية حول: أولا: مصادرة كافة حقوق الإنسان الإيراني مما حول إيران لجمهورية ظلامية استبدادية، لا تطبيق فيها سوى لرؤية الملالي في كافة شؤون الحياة. ثانيا: قمع كافة حقوق العمال مما جعل أوضاع العمال الإيرانيين من أقسى الأوضاع في العالم بشهادة نقابات العمال العالمية المستقلة، ومنها الإسلامية كنقابة العمال الإندونيسيين التي حاول نشطاؤها الذهاب لإيران للدفاع عن زملائهم الإيرانيين وتحري أوضاعهم ولم يسمح لهم بذلك. ثالثا: أوضاع المحاكم الإيرانية وقراراتها، حيث عقوبات السجن والسحل والجلد، مما حوّل سجنا مثل سجن " نيفين " مثالا للوحشية والإجرام تماما مثل سمعة سجن " المزّة " في سوريا. رابعا: القمع والمصادرة الواقع على المرأة الإيرانية من فرض الشادور إلى ترويج " بيوت المتعة " التي ذكرت تقارير إيرانية أنه أصبح في العاصمة طهران وحدها ما لا يقل عن ألفي بيت من " بيوت المتعة " بعلم وحراسة شرطة الملالي، واضعين شرطا مضحكا يجب أن يتوفر في مرتادي هذه البيوت وهو أن يكون وافدا على طهران أي ليس من سكانها خاصة قطاع الطلبة الذي يدرسون في جامعات العاصمة طهران، وهم من محافظات إيرانية أخرى. لذلك كتبت العديد من الدراسات لباحثين عرب ضمن سياق أو موضوع (من تصدير الثورة إلى تصدير المتعة) كوسيلة من وسائل نظام الملالي لنشر أفكارهم وتطلعاتهم التوسعية خاصة في الجوار العربي. وقد تحدثت الناشطة الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل شيؤين عبادي عن العديد من أوجه الظلم الواقع على المرأة، وهي نفسها كما صرحت أستدعيت للتحقيق ثلاث مرات لسبب حصولها على جائزة نوبل بدلا من الافتخار بهذا الفوز. هذا بالإضافة للمحاولات الدؤوبة من قبل قيادات وأجهزة مخابرات النظام لشراء الذمم للعديد من الأشخاص خاصة في مجال الإعلام للترويج لنظرية تصدير الثورة ونموذج الملالي، وضمن هذه السياق يأتي ما أعلنه الفلسطيني محمد غوانمة في الأول من يناير عام 2007 في مدينة غزة، عن تشكيله ما أطلق عليه " المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في فلسطين "، وجاء في بيانه: (إننا وباسم الإسلام العظيم ومن قلب فلسطين نعلن عن تأسيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في فلسطين امتدادا للإسلام العظيم. إن الجمهورية الإيرانية هي ركيزة المشروع الإسلامي العالمي عن طريق إقامة خلافة إسلامية راشدة عاصمتها القدس الشريف. وإن مشروع المجلس الأعلى هو إسلامي دعوي، وأنه سيكون في دولة فلسطين حكومة ورئاسة وشعبا ". وعلى ما يبدو أنه بعد قبض الثمن من الملالي وموجة الرفض في الشارع الفلسطيني لهذه الفكرة، أعلن محمد غوانمة شخصيا بعد أيام من صدور إعلانه ذلك، أنه (لا وجود لمثل هذه المجلس بعد اليوم وبراءته من الفكرة رافضا الإفصاح عن أسبابه). وقد سبق في مقالة لي بعنوان (شاكو ماكو..هابيليان قابليان) أن كشفت عن مراسلات منظمة هابيليان التابعة للحرس الثوري دعوتي لطهران دعوة مدفوعة التكاليف وملحقاتها، ونبهت الإعلاميين العرب من محاولات التورط في تلبية مثل هذه الدعوة الهادفة للترويج لنظام الملالي وشراء ذمم البعض عن طريق الرشاوي.. وبعد نشر المقالة واصول رسائلهم لي، هاجمتني تلك المنظمة الاستخباراتية الإيرانية في بيان شديد وزعوه على نطاق واسع من باب أنني نشرت علنا رسائل خاصة بيني وبينهم وهذا لا يجوز من وجهة نظرهم.
الاحتلال الإيراني هل يختلف عن أي احتلال آخر؟هذا السؤال أتمنى أن يجيبني عليه بهدوء ومعلومات بعض الإيرانيين العرب أي العرب الذي تفرسوا أكثر من الفرس. لماذا السكوت المخزي عند هولاء على احتلال الأنظمة الإيرانية المتعاقبة للأحواز العربية منذ عام 1925؟. وهل هذا يختلف عن احتلال فلسطين والجولان والاسكندرونة وسبتة و مليلة ومزارع شبعا؟. ولماذا السكوت الفاضح على احتلال نظام الشاه ونظام الخميني للجزر الإماراتية الثلاث منذ عام 1971 ورفض الخروج منها، بل إقامة قواعد عسكرية فيها العام الماضي؟. هل هذا يختلف عن الاحتلال والمستوطنات الإسرائيلية؟. وماذا يعني استمرار تهديد دول الخليج العربي بالضم خاصة مملكة البحرين التي يستحيل مرور شهر دون تصريح مسؤول إيراني أنها المحافظة الإيرانية الرابعة عشر. وقد تكررت التصريحات بهذا الشأن من العديد من المسؤولين الإيرانيين خاصة شريعتي مداري مستشار علي خامئني ورئيس تحرير جريدة كيهان، وقبل أيام قليلة أعاد نفس التصريحات المهددة بضم البحرين ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب خامئني في خطاب علني في مدينة مشهد الإيرانية، مما استدعى إدانة شديدة من وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بم أحمد آل خليفة و محمد جاسم الصقر رئيس البرلمان العربي و عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الخاص بدوله العربية.
الدعاية الغوغائية الخطابية فقطويعتمد نظام الملالي للتغطية على أطماعه التوسعية تلك إسلوب الدعاية الخطابية مستغلا قضية فلسطين فقط، ومن لا يتذكر دعوات أحمدي نجادي شبه اليومية عن محو إسرائيل ورفض الهولوكست، وعندما حان الجد أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كشف على خامئني نفسه المستور: عندما خطب في متظاهرين إيرانيين: (عودوا لبيوتكم لا تستطيع إيران القيام بأي عمل عسكري ضد إسرائيل). ويساعد نظام الملالي في هذا التدليس الزيارات المتكررة لقادة حماس في دمشق، خاصة خالد مشعل الذي صادر كافة حركة حماس ورماها في كيس الملالي، عندما صرّح في إحدى زياراته: (إن حماس هي الابن الروحي للإمام الخميني). ومن الصعب فهم هذا التبني خاصة أن حركة حماس كانت وما زالت نتاج حركة الإخوان المسلمين، فكيف يتوازن هذا التبني لحماس من نقيضين: نظام الملالي و حركة الإخوان المسلمين؟. يمكن مساعدة خالد مشعل في التوفيق بين هذين النقيضين، من خلال اعتبار حركة حماس الابن الروحي للخميني والبنت الشرعية للإخوان المسلمين!!!.
وقد صرّح أكثر من مسؤول إسرائيلي،أنه لم يخدم إسرائل أحد كما خدمتها تصريحات أحمدي نجاد ومواقف حكومته الخطابية، حيث حشدت تأييدا عالميا لإسرائيل مخافة أن يمحوها الملالي من خريطة العالم، علما أن العلاقات الإيرانية الإسرائيلية السرية على ما يرام، ومن ينسى فضيحة إيران جيت حيث كانت إسرائيل المزود الرئيسي للخميني بالسلاح في حربه مع نظام صدام حسين في ثمانينات القرن الماضي. وضمن هذا السياق يسجلّ للبعثيين العراقيين استمرار تحذيراتهم من الخطر الإيراني عبر دراسات تاريخية موضوعية موثقة. ديكتاتورية وتسلط الولي الفقيهومن الأخطار الإيرانية لنظام الملالي الإيرانيين هو إيمانهم ودعمهم وتطبيقهم لمبدأ ولاية الفقيه الذي بدأ به الخميني في عام 1971 في المنفى، ووضعه قيد التنفيذ بعد وصوله للسلطة عام 1979. وبعيدا عن الجدل والمناقشات الفقهية حول هذا المبدأ يهمني في هذا السياق هو ديكتاتورية وتسلطية هذا المبدأ الذي يضع في يد الخميني وعلي خامئني من بعده كل السلطات المنصوص عليها في الدستور، وكما عدّدها الباحث السوري صبحي حديدي في مقالة له أخيرا في القدس العربي: (إن مرشد الثورة الإيرانية علي خامئني هو اليوم كما في الأمس أشد المدافعين عن مبدأ ولاية الفقيه، وأبرز المتمسكين بالنص على المبدأ في الدستور، بل وتشديد وتوسيع صلاحيات الولي الفقيه المنصوص عنها حاليا، لأسباب جلية لا تخصّ الفقه بقدر ما تٌبقي على ميزان القوة في صف السلطة الدينية على حساب السلطة المدنية. فكيف يمكن الحديث عن صلاحيات ملموسة لهذه السلطات، وعى رأسها موقع رئاسة الجمهورية، إذا كان في يد الولي الفقيه تسمية أعضاء مجلس المرشدين، ومجلس القضاء الأعلى، ورئاسة القيادة العليا للقوات المسلحة، وضمن هذه الصلاحية ما يلي: تعيين أو عزل رئيس الأركان، وقائد الحرس الثوري، وأعضاء مجلس الدفاع الأعلى، وقادة صنوف الأسلحة، وإعلان الحرب والسلام والتعبئة، وإقرار أسماء المرشحين للإنتخابات الرئاسية، وتوقيع مرسوم تسمية رئيس الجمهورية بعد الانتخابات، وإدانة وعزل الرئيس بموجب أسباب تتعلق بالمصلحة الوطنية وإصدار مختلف أنواع العفو). ويذكر صبحي حديدي في دراسته تلك: (أن آية الله أحمد أزاري (من قم) وهو واحد من كبار شارحي فكر الخميني، أن بيّن صلاحيات الولي الفقيه منع مؤقت لأداء فرائض دينية مثل الصلاة أو الحج أو الصوم، وفي وسعه أن يأمر بهدم بيت المسلم أو يأمره بتطليق زوجته). وللمزيد من التفاصيل حول نظرية الولي الفقيه شبه المجهولة عند غالبية المسلمين، يمكن قراءة دراسة طويلة للكاتب العراقي الدكتور عبد الخالق حسين بعنوان " حزب الله و ولاية الفقيه)، وردت في الصفحات (161 - 171) من كتاب (حزب الله، الوجه الآخر) الصادر عن دار الكرمل للنشر والتوزيع عام 2008.
ومن يتخيل طبيعة هذا الشخص،الذي يحتاج لقدرات إلهية كي يتمكن من القيام بكل هذه المسؤوليات، إذ لم يبق صلاحية لأحد غيره، فعلا وكما يروجون فهو وكيل الله في الأرض. فهل هذا النموذج التسلطي الاستبدادي الديكتاتوري هو ما يطمح البعض لاستيراده لأوطاننا العربية؟ بناءا على المعلومات والتحليلات الموثقة السابقة، نستطيع الجزم بعد ثلاثين عاما من نظام الملالي في إيران، أنه بالنسبة لنا كعرب نظام احتلالي توسعي إلا أن ينسحب من كافة الأراضي العربية المحتلة، وهو نظام استبدادي شمولي لا أظنّ عاقلا يريد استيراده لشعوبنا الباحثة عن الحرية والديمقراطية والتعددية السياسية وحرية التعبير.
ahmad64@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال جميل ولكن!!!!!
رائد كنعان-بريطانيا -

مقال جميل. لكن الغير جميل يا دكتور هو انك تقوم دائما بزج اسم سوريا في كل مقالاتك حتى لو كانت عن التغير المناخي. مثلا لماذا لم تعطي يا دكتور اكثر من مثال على موضوع السجون غير سوريا وهي وانت تعلم كثيره جدا في الوطن العربي ومصر والمغرب امثله لهذه السجون. في الكتابه العلميه والموضوعيه الاصل ان يكون الكاتب غير متحيزا وان يقدم معلوماته بناءا على تحليل معمق ومن جميع الزوايا وليس من زاويه واحده.ودمتم

مقال جميل ولكن!!!!!
رائد كنعان-بريطانيا -

مقال جميل. لكن الغير جميل يا دكتور هو انك تقوم دائما بزج اسم سوريا في كل مقالاتك حتى لو كانت عن التغير المناخي. مثلا لماذا لم تعطي يا دكتور اكثر من مثال على موضوع السجون غير سوريا وهي وانت تعلم كثيره جدا في الوطن العربي ومصر والمغرب امثله لهذه السجون. في الكتابه العلميه والموضوعيه الاصل ان يكون الكاتب غير متحيزا وان يقدم معلوماته بناءا على تحليل معمق ومن جميع الزوايا وليس من زاويه واحده.ودمتم

الفلسفة وتمسيح الجوخ
جمال معروف -

بعيداً عن الف والدوران وبعيداً عن السباحة في المياه النتنة التي يسبح فيها معظم القائمين على إيلاف وتوابعها طبعاً مع ألإعتذار لبعض الشرفاء أقول ألأمة التي لا تستطيع مجاراة العصر الحاضر مألها إلى زوال بينما ألأمة التي تستطيع الإعتماد على نفسها وتعتمد التطور العلمي منهج لها من الطبيعي أن تتمدد داخل الفراغ الخاوي من أي قوة هذا هو الواقع إيران عمر ثورتها 30 سنة وصلت إلى ما وصلت إليه نحن كدول عربية إلى أين وصلنا يا أستاذ عندما تعرف إلى أين وصلنا بصدق وموضوعية تعرف إلى أين نحن متجهين هذا الكلام بعيد كل البعد عن الفلسفة الكاذبة وتمسيح الجوخ شكراً لك

الفلسفة وتمسيح الجوخ
جمال معروف -

بعيداً عن الف والدوران وبعيداً عن السباحة في المياه النتنة التي يسبح فيها معظم القائمين على إيلاف وتوابعها طبعاً مع ألإعتذار لبعض الشرفاء أقول ألأمة التي لا تستطيع مجاراة العصر الحاضر مألها إلى زوال بينما ألأمة التي تستطيع الإعتماد على نفسها وتعتمد التطور العلمي منهج لها من الطبيعي أن تتمدد داخل الفراغ الخاوي من أي قوة هذا هو الواقع إيران عمر ثورتها 30 سنة وصلت إلى ما وصلت إليه نحن كدول عربية إلى أين وصلنا يا أستاذ عندما تعرف إلى أين وصلنا بصدق وموضوعية تعرف إلى أين نحن متجهين هذا الكلام بعيد كل البعد عن الفلسفة الكاذبة وتمسيح الجوخ شكراً لك

مقال رائع
مقال رائع -

يدى اتفق مع كل ما كتبته! ارى ان اعلامنا العربى مغيب ذهنيا و معوق بشكل كبير! فبينما ايران تعتمد على الاعلام المسموم لبث افكارها و التمهيد لدولة الخلافة الفارسية من اقصى الشرق الى اقصى الغرب فى بلاد العرب لا يزال الاعلام العربى غافلا واقعا فى براثن الفيديو كليب و لا يواجه المشكلة بقوة و فاعلية فاين التوعية و اين الكتاب الذين يفضحون ايران و يشرحون للناس ما الفرق بين السنة و الشيعة و ما الفرق و ما الهدف مما تفعله ايران و ما مصدر فتاوى اعوان ايران فى كل بلد و مدينة و زقاق؟ لابد من صحوة اعلامية مضادة و لو لم يحدث ذلك سوف ينتشر الاحتلال الشيعى الايرانى المسموم المدمر الذى هو اشد فتكا من الاحتلال الاسرائيلى! ارجو النشر للاهمية

مقال رائع
مقال رائع -

يدى اتفق مع كل ما كتبته! ارى ان اعلامنا العربى مغيب ذهنيا و معوق بشكل كبير! فبينما ايران تعتمد على الاعلام المسموم لبث افكارها و التمهيد لدولة الخلافة الفارسية من اقصى الشرق الى اقصى الغرب فى بلاد العرب لا يزال الاعلام العربى غافلا واقعا فى براثن الفيديو كليب و لا يواجه المشكلة بقوة و فاعلية فاين التوعية و اين الكتاب الذين يفضحون ايران و يشرحون للناس ما الفرق بين السنة و الشيعة و ما الفرق و ما الهدف مما تفعله ايران و ما مصدر فتاوى اعوان ايران فى كل بلد و مدينة و زقاق؟ لابد من صحوة اعلامية مضادة و لو لم يحدث ذلك سوف ينتشر الاحتلال الشيعى الايرانى المسموم المدمر الذى هو اشد فتكا من الاحتلال الاسرائيلى! ارجو النشر للاهمية

لاناقة ولاجمل
احمد حسن الاصلي -

مقالة تفوح رائحة العمالة والارتزاق من عنوانها (نظام ملالي) تخبط بمعلومات غير دقيقة وخلط اوراق هدفها تخويف القارىء من الثورة الاسلامية والنظام الثوري في ايران. اقول لصديقي ابومطر ان الثورة الايرانية وصلت الى امريكا اللاتينية عبر فلسطين. هذه الثورة لايصدرها الايرانيون ولكن تستوردها الشعوب لأنها تعبت من الخونة والمرتزقة

حكام طهران
مصطفى الخفاجي -

تحياتي لك يادكتورابو مطر اعتقد لا بل انا متأكد ان ملالي طهران لو كانت لهم مجرد علاقات بسيطه مع اسرائيل لكنت انت الان تدافع عنهم ولجعلت منهم ملائكة الشرق الاوسط وسوف تتخذ من طهران مكانا لاقامتك سوف تقاتل من اجلهم لكن وللاسف فان حكام طهران الحمقى الذين يضحون بشعبهم العظيم وبالشيعة من اجل اناس يكرهوهم وهم الفلسطينيين هؤلاء الحكام نتمنى ان يرزقنا الله نحن الشيعة بشاه عظيم يقضي عليهم ويجعل منا نحن الشيعة سادة على كل الاعراب وسوف نرى دفاعك عنا بعد ان يتم الحلف العظيم بيننا نحن شيعة العراق ودولة الشاه الجديد مع اسرائيل وامريكا وسوف نضحك على الاعراب وشكرا لايلاف العزيزه ارجو النشر فانا لااقصد العرب بل الاعراب اللذين ذكرهم القران لانني عربي ايضا

أفضل من عمالة اليهود
سلامة -

ماأتمناه الآن أن يفوز الاصلاحيين فى الانتخابات الايرانية فهم بعكس المحافظين يميلون للغرب وأمريكا ويكرهون العرب وهنا ستضع أمريكا واسرائيل أيديهما فى أيديهم لأن مهمتهم ستكون واحدة هى القضاء على حسالة العملاء العرب بحكم أن اسرائيل وايران هما الدولتان الديمقراطيتان الوحيدتان بالشرق الأوسط فمن مصلحة أمريكا واسرائيل التعاون مع ايران أفضل لهما من الخونة

تصدير الثورة الصفوية
شاهين البحرين -

اشكر الاستاذ أحمد أبو مطر على الطرح والتحليل ... في رأي الشخصي أن الولايات المتحدة الامريكية هى احدى المكاتب الرئيسية لتصدير الثورة الصفوية للعالم بجعل بلاد فارس المتحدث الرسمي عن شيعة العالم ،وجعل بلادالحرمين المتحدث الرسمي للسنة .../// للتمسك بالثورة الصفوية وليس الشعية لانهم الاصل ان الاشخاص المستهدفين هم شيعة ... فاذان الشعية ليسوا خطر !! انما الصفوية هي الخطر الكامن في لباس الصفونه وليس التشيع ... انا اعيش في البحرين واعرف اميز بين الصفوي والشيعي ،، الشيعي يعمل بما هو يفكر به لكن الصفوي يعمل بما غيره يفكر به ... شكراً جزلاً

نموذج
أبو النور -

. بالمناسبة ، أيران كلمة مؤنثة :هل هو نموذج صالح ، يجب أن تكون هل هي نموذج صالح . مع الشكر . أبو النور

اليس نظام ملالي....؟
س .السندي -

اليس نظام ملالي...وفقيه... ولا أنا غلطان......؟ اما عن الصناعات فالافضل لهذا النظام صناعة الانسان وتغذيته بالحرية اولا وليس التشدق بالصناعات لان الجدوى مدى فائدة المواطن الايراني منها وليس الدعايه للنظام........./ وهذه الصناعت تذكرنا نحن العراقيين بصناعات صدام حسين ( التصنيع العسكري) والتي كان يراسها نائب عريف في الشرطة وليس في الجيش....الله يرحمة.....؟والتي كان يتبجح بها والتي لم يصمد بها لثلاثة اسابيع فقط ... والايام المقبلة ستكشف عنتريات هذا النظام ...والتي قال عنه الشاه الراحل...سياتي اليوم اللذي لن ينجو فيه رجال الدين بفروة رؤوسهم....؟

ثلاثون بيض و سود
عبد البا سط -

لا أجد ضيرا بأن نصف النظام الإيراني بنظام الملالي ذوو العمائم السوداء .و لا أرى عيبا في أن يوصف النظام بالثيوقراطي كما يحب العلمانيون أن يطلقوا عليه من أوصاف و اسماء . الكتابة في إيلاف عن التجربة الإيرانية من طرف أقلام معروفة مسبقا بعدائها الشديد و رفضها التام لكل ما يرد من إيران صار من الأمور المعروفة و الظاهرة بوضوح تام, و باتت ركنا يوميا يتكلف به عدد من المثقفين العرب يصوبون سهامهم الجارحة بإتجاه طهران . ثمة أمور كثيرة يمكن لنا أن ننتقدها في السياسة الإيرانية غير البرئية من تلوثات و أخطاء غربية ببعض مظاهرها لا يمكن إعتبارها ودية تجاه أشقاء و جيران يشاركونها في الكثير من التصورات و يخالفونها في البعض . ما نجده في بعض المعادين لطهران على إيلاف لا ينظرن الا الى الجوانب الخلافية في الرؤيتين المتعارضتين مع صب الزيت على تلك الجذوة لإشعال نار يمكن أن تحرق الجميع .فكرة تصدير الثورة الإيرانية لم تكن من بنات أفكار الخميني في بداية الثورة , و لكن ابالسة الإنس في الطرف الآخر و قوى الشر الخفية تحركت لدفع العدوين الجارين الى الصدام لأن النوايا كانت مبيتة لعدم ترك النظام الجديد لإلتقاط أنفاسه و لكن من الضروري أدخاله في أتون صراع قد يعصف به أو يشل من قدرةالصمود و التفرع للبناء . و هناك بعض الأخبار التي كانت من الأسرار في السابق تؤكد بأن نظام الملالي ذوو العمائم السود يريدون أن يحافظوا على عنبهم في سلتهم أولا , و لا هدف لهم حينها ببيع بضاعتهم غير التي لم يكتمل نضوجها في المنطقة .و قد تم تصفية كبار زعماء هذا التيار عن طريق الإغتيالات و التفجيرات من أطراف كانت مجهولة آنذاك و كشف اللثام عنها لاحقا . ثم لماذا لا ينظر معارضوا الملالي بإيران كيف تتطور إيران في صناعتها و مجال العلوم الحديثة في المجالات النووية و الفضائية و صناعة الطائرات و السيارات رغم الحصار و التديضقات الأمريكية و الذي تدعمه دول الإتحاد الأوربي لكبح جماح الفرس الإيراني الذي يدخل حلبة السباق مع الكبار ...؟ .. على العقلاء من قادة أمتنا و المثقفين و من فئات الشعب البسيط الذي يريد لأمته موقعا متميزا بين الأمم أن يسعى الى تعزيز العلاقات و زيادة قدرات الأمة و أن يدعو للتآلف و التعاون و العمل المشترك لصالح الأمة , و ثمة نقاط إيجابية طيبة نستطيع أن نستخدمها لتحسين العلاقات مع إخواننا بأنقرة و طهران ...لكن إحذروا

دافع عن القدس اولا
احمد حسن الاصلي -

جدد قاضي قضاة فلسطين ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الشيخ تيسير التميمي تحذيره من خطورة الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد الأقصى المبارك، وقال إنها قد تؤدي إلى هدمه قريباً، مؤكداً وجود ;تصدعات وتشققات خطيرة في أعمدة المسجد والمباني المحيطة به. وأضاف التميمي في مؤتمر صحفي عقده السبت بمدينة رام الله في الضفة الغربية أن إسرائيل صعدت من هجماتها ضد القدس، وقال إن المدينة ;تتعرض لهجمة استيطانية وحفريات وهدم بيوت وعزل متواصل وخاصة المسجد الأقصى وحذر من انهيار المسجد وعشرات العقارات والمنازل الفلسطينية في البلدة القديمة في القدس وبلدة سلوان إلى الجنوب من المدينة بفعل الحفريات المتواصلة.وعرض التميمي خلال المؤتمر الذي حضرته شخصيات إسلامية ومسيحية صورا للوضع ;الخطير ; الذي تعاني منه أساسات المسجد الأقصى جراء الحفريات الإسرائيلية. وقال إن مدينة القدس والمسجد الأقصى يتعرضان ;لأبشع أنواع الإرهاب المنظم والممنهج ، مؤكداً أن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من حفريات يشكل انتهاكا واضحا للمواثيق والقرارات والاتفاقيات الدولية التي تنص على أن القدس مدينة محتلة ولا تنطبق عليها القوانين الإسرائيلية. وأطلق التميمي صيحة إلى الأمتين العربية والإسلامية والعالم المسيحي، وقال ;متى ستتحركون لنصرة القدس ومقدساتها ونصرة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة؟ وكان التميمي قد حذر قبل نحو عشرة أيام في تصريح مكتوب من أن الحفريات الإسرائيلية المستمرة أسفل المسجد الأقصى أدت إلى إضعاف وتقويض أساساته، وحذر من انهيار كامل للمسجد وقال إنه بات معلقاً بالهواء. يذكر أن 17 طالبة فلسطينية أصبن في الأول من الشهر الجاري بجروح إثر انهيار أرضية الصف الذي كن يدرسن فيه بمدرسة القدس الأساسية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بسبب الحفريات الإسرائيلية أسفل المدرسة الواقعة على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى.

لما هذا الخوف
معتصم -

اذا كان البعثيين العراقيين قد حذروكم من الخطر الإيراني و كتبوا ابحاثا في ذلك لماذا تأمرتم عليه؟ وعن أنّ في ايران كافة حقوق الإنسان مصادرة فماذا عن دول الأعراب؟ و اذا كانت سبتة و مليلة محتلة فلماذا لا تذكر في مقالاتكم الا لصقا و استطرادا؟ انا اتمنى ان يكون لدينا نحن العرب نظام ملالي مشابه فربما على الاقل نحن قد نأكل مما نصنع و نلبس مما ننسج و نشرب مما نعصر , و نصنع و نطلق اقمارنا بأيدينا ,

الى المعلق رقم 2
عربي -

الشراكة الأسرائيلية الأيرانية هي التي منعت العرب الوصول لما وصلت إليه إيران الفارسيةلأكثر من ربع قرن حين دمّر الأسرائيليون المفاعل العراقي أو أنك تتناسى قصداَ كونك فارسي بإمتياز ولا تمت للعرب بأي صلة.

أخي الكاتب !!
عراقي - كندا -

عزيزي الكاتب : ليس دفاعا عن نظام حكم الجمهورية الإسلامية , فهناك الكثير من المآخذ عليها , ولكن هناك بعض الإيجابيات على الاقل للشعب الإيراني , تقول أنها ( جمهورية للتصدير فقط ) , طيب و كيف أستطاعت الصمود بوجه كل الحروب والعواصف طيلة 3 عقود , للإنصاف أقول لك : أغلب الإعلاميين العرب لايعرفون الموضوعية , بل يكتبون وفي نفوسهم غايات ومرامي , تلك الدولة التي تهزأ بها لها تأريخ حضاري معروف قبل الإسلام وبعده والآن في الوقت الذي يتشاحن الحكام العرب بينهم ومع شعوبهم , نرى إيران تعمل بصمت , حتى أستطاعت أن تكون قوة مؤثرة إقليميا , تحسب لها أمريكا وحليفتها إسرائيل حسابا دقيقا وحتى دول كبيرة مثل روسيا والصين وألمانيا لها علاقات جيدة معها , وتتحدى العالم في مجال برامجها النووية بغض النظر إن كانت لها مطامح عسكرية نووية أم لا !! وقبل إسبوعين أطلقت قمرا صناعيا للفضاء , بعض الإعلاميين العرب صار يستهزأ ويقول أنه قمر بالي وأجهزته غير متطورة ونسخة عن مثيله الصيني وكأنهم هم الذين صنعوه وأطلقوه , أسألك ياأخي الكاتب بالله عليك : ( ماذا فعلنا نحن العرب للإنسانية غير الكلام والفتن وإستهلاك السلع الغربية ثم نرميهم بتهمة الكفار ).

shukran lelkateb
dr.joan -

shukran dr. ahmad ,kalam jaed wa muwasak , laken lelasaf la haeata leman tunady ,,,esber ina alah ma alsabirin ,,

الى عراقي كندا
الشاهد -

كنت حكيت من الاول يا اخي انك من جماعة الملالي ,الان فقط وجدنا الجواب لعدة تساؤلات ..من المفارقات انك بهكدا عقلية وتقيم بكندا .اتصور انك تعيش غربة نفسية كبيرة هناك.كان الله في عونك على نفسك.

Iran
Iraqi American -

Don''t be impressed by Iran''s claims of nuclear development. Look at its development in economic, democratic, social areas. Iran used to export food to other countries. Today, it cannot even feed itself and is forced to import part of its food. It is the hub of prostitution and drug addiction in the region. Don''t be impressed by Iran''s claim of military superiority. Believe me if and when the time comes for military action, Iran will be hit so hard and so fast it wouldn''t know what hit it.

الى الشاهد !!
عراقي - كندا -

لايا حبيبي يا( شاهد ماشفش حاجة ) , عقليتي ولله الحمد لاغبار عليها ولكني أشفق على عقليتك ومن شاكلك , يصيبكم الرعب والهلع من كلمة حق ولو صغيرة , أني عشت ومازلت في كندا وهي بمثابة بلدي الثاني والهجرة موجودة منذ صدر الإسلام , بل نبينا (ص) قد شجع عليها إذا تعرضت حياة الإنسان أو عائلته أوشرفه ودينه للخطر , والرسول الكريم (ص) قد شجع طائفة كبيرة من أصحابه على الهجرة الى الحبشة بالبدء ثم يثرب ( المدينة المنورة ) التي تشرفت بهجرته إليها , الآهم أن يعتاد الإنسان على أية بيئة فكلها أرض الله , ولكن المفارقة أنك تحكم على شخص لم تره في حياتك إلا من كتابته للتعليقات , تحكم وتجزم أنني أعيش في ( غربة نفسية كبيرة ) !!! ويبدو أن الغربة أنت من يعيشها ولكن ماأسهل أن نرمي بلاؤنا على الآخرين , عافاك الله .

حقد
حسام -

ما كتبه أبو مطر ليس تقييماً ولا تحليلاً موضوعياً بل هو لا يعدو كونه نابع من حقد على الثورة الاسلامية المباركة التي دشنت نهضة ايران الحديثةوالجمهورية الاسلامية تسير الى العلى رغم انف المتآمرين

ايران المحتلة
ابن الاحواز المحتلة -

الذين في عيونهم قذى يخدعون الأمة في تحذير الأمة ان لا يستبدلوا العداء الصهيوني بالعداء الفارسي فايران دولة مسلمة ولا يجوز معاداتها بل كسبها الى جانب قضايانا، فليس هناك من يطرح عداء الفرس بدلا من العدوان الصهيوني بل يضعون الفرس والصهاينة في خندق واحد تحت المظلة الاميركية ووقوف ايران الى جانب حزب الله في لبنان أو حماس والجهاد الاسلامي في غزة ليس وقوفا لجانب الحق العربي بل وقوفا في سبيل تحقيق تحسين شروط تفاوضهم مع الاميركان لخدمة المشروع القومي الفارسي. أدلى السيد الأبطحي مدير مكتب خاتمي سابقا بتصريحاتٍ جاء فيه دغدغة للبعض حينما قال:(لو كانت هذه الرسالة ـ أي الوثيقة الموقعة بإسمه والتي تدعو الى التغيير الديموغرافي للقطر العربي الأحوازي وتهجير العرب منها واستبدالهم بمستوطنين فرس وغيرهم ـ صادقة وكنت من العرب لعملت مثلما عملوا)،وظهوراً بمظهر مخاتل يروغ كما يروغ الثعلب،متصوراً أن ذاكرة أبناء شعبنا هي في اِجازة تخديرية مديدة،ولا يدري هذا الأبطحي الذي هو شظية من التفكير الفارسي الضارب أطنابه في تلافيف أمخاخ كل الفرس العنصريين، والطائفيين الصفويين،أن شعبنا قد اِكتسب خبرات كثيرة من تجاربه الوطنية الخاصة، عندما خاض غمار كفاحه ضد السلطة الفارسية الصفوية منذ الإنتفاضة الشعبية العارمة التي كان سبب اندلاعها وثيقة أبطحي بالذات التي اِنطوت على ترحيل لابناء شعبنا الأحوازي واغتصاب لأرضنا العربية لقاء نشر عمليات الاستيطان الكثيرة في الأحواز وتوريد العنصريين الفرس لكي يكونوا اداة الاستيطان،من جهة،ووسلية القمع لحركة شعبنا الوطنية الحقة، من جهة أخرى .إن معيار قراءة أي موقف سياسي ينبثق من الوقائع التي تفرزها ممارسات السلطة القائمة التي تتحكم بالوضع،ولو نظرنا الى تلك الوثيقة وما صار اليه واقعنا الإجتماعي ووصل اليه تركيبنا الديموغرافي لوجدنا أن ما رأت الوثيقة تلك لطابع الأفكار والتصورات قد آل في الواقع الى ما هو قائم الآن من موجة تفريسية شاملة وكبيرة طالت الأرض والمجتمع وعموم السكان العرب، فمئات الأولوف المستوطنين من اللور والفرس وغيرهم قد تدفقوا على الأرض الأحوازية منتقين أجود المناطق الخصبة والإستراتيجية التي تخدم وجودهم العسكري والأمني القمعي لكي يشكلوا الأداة الضاربة لتبديل أوضاع المجتمع الأحوازي العربي،والذي اِتخذ خطوة أساسية على طريق صيرورة ذلك الواقع الفارسي في أحوازنا تمثلت بتضييق ا

بعيد الشر
هم احرار ف نفسهم -

ما فاضلش غير ان الملالى الايرانيون و الشيعة يلبسونا العمة احنا كمان و يلبسونا السلطانية و يقعدوا يحكموا فينا و يتحكمون فينا!

الغلبان رقم 16
ح جبار -

يبدو انك من جماعة رئيس الجمهورية مدى الحياة وبعده ابنه بالتوريث ومن المستوردين حتى لأبرة الخياطة من العم سام او من جماعة الاحقاد الطائفية المقيتة !!!!

الى حسام جبار
الشاهد -

او عراقي كندا فانتما نفس الشخص وهده لا تفوت على اي لبيب ,المهم ,صحيح انا من دولة كالتي حكيت عنها فانا عربي وهده الصفات تنطبق على كل الدول العربية تقريبا,ولكنني احمل جنسية واعيش بدولة غربية محترمة جدا الحمد لله لا اعيش نفاقا ولا انفصاما في الشخصية

الى رقم 22
انت اللى غلبان -

مصر للمصريين و ايران نفسها الحكم فيها و الثورة جاء بصورة غير مشروعة اصلا من انقلاب و ثورة و طرد للشاه للاستيلاء على الحكم و فرض الخومينى الذى حكم ايران عشرات السنين حتى مماته و اليوم خامئنى يحكم حتى مماته و بالوراثة ايضا! اضحك جدا عندما يتكلم المدافعين عن ايران و سوريا عن الديمقراطية فسوريا محبوبة ايران اول بلد عربى ورث الحكم من رئيس لابنه و ايران اول بلد عربى خلط الدين بالسياسة و فرض الحكم الدينى بالقوة بما فيه من قهر على النساء و على الشعب كله و فيه امتداد للحكم الدينى بلا انتخاب و بالوراثة و الى الممات و يعنى ماشالله ماحدش بيتكلم عن بشار الاسد ليه و بقية الدول العربية اما سلاطين او امارات او ممالك كلها تقريبا و سيف الاسلام القذافى هو الوريث اليبى المنتظر لماذا تتدخلون فى شئون مصر؟ نعم مبارك مصرى و اخلاقه و جيناته و طباعه و عقليته و جنسيته مصرية و هو مسلم سنى محارب طيار مقاتل عاقل حكيم سياسى من الطراز الرفيع و ابنه جمال افضل من سيحكم مصر انشالله و صراخ و عويل و شتائم ايران و نصر الله و مشعل و المهدى عاكف و الاخوان لن تزعزع مكانته و هو افضل من اخوان ايران فلن نقبل بتوابع لايران ان يحكموا مصر و هم لا يرفضون مبارك و لا جمال فى شخصه بل يريدون شخصا متطرفا ليحكم مصر و نقول لهم مصر اكبر بلد عربى متعلم و مثقف و واعى و ليس مثل المساكين الايرانيين الجهال المستعبدين و لن يسمح شعب مصر لاحد ان يضحك عليه او يستعبده ابدا- برجاء النشر للاهمية