الإحصاء في القرآن أفق معرفي شيّق
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لقد وردت المادة في الكتاب العزيز اربعة عشر مرّة، في أثني عشر سورة مكية، وسورتين مدنيتين وكان مدخول المادة هو (الشيء) تارة على نحو كلي دون تحديد مصداق، و أخرى على نحو ليس كليا من دون تسمية، بل مع تسمية، كما في قوله سبحانه: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)، وقوله تعالى: (فطلّقوهن لعدّتهن وأحصوا العدّة)، وقوله تعالى: (يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد) / المجادلة آية 6 /
نريد أن نستقصي استعمالات الكتاب المجيد لهذه المادّة المهمة (ح، ص، ى) من خلال استعراض الآيات التي جاءت فيها.
يقول صاحب المفردات: (حصا: ا لإحصاء التَّحصيل بالعدد، يقال: أحصيت كذا وذلك من لفظ الحصا)، وفي مصباح اللغة: (... أحصيت الشيء:عددته)، وفي اللسان: (أكثرهم حصى: أي عددا... واحصى الشي: أحاط به... وفي التنزيل: واحصى كل شيء عددا، الأزهري: أي أحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كل شيء... وفي الحديث: لله تسعة وتسعين إسما من أحصاها دخل الجنة)، وسوف نتطرق إلى ظاهرة تطور الإستعمال با لنسبة لهذه المادة.
2: ا لمعادلة الكبرى في الاستعمال القرآني تتجسَّد بقوله تعالى: (... وأحصى كل شيء عددا)، فكل شي محسوب، محسوب رقميا، هذا هو المستفاد من الكلام الشريف، وكل ما موجود في الكون هو (شيء) في الكتاب العزيز، وهذا الإحصاء عن آخره، أي (أحصى ما كان وما يكون منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة...).
لهذه المعادلة الكبرى تطبيقاتها الواضحة في القرآن العزيز: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)، بطبيعة الحال لعجزنا عن ذلك، وإلا كل شي في هذا الكون معدود، مهما تغير وتبدل، ومها كان زمانه ومكانه في عالمنا الدنيوي هذا.
يحاول بعضهم أن يصرف الإحصاء هنا الى الاحاطة والعلم، أي الاحاطة بالاحوال والحالات، والعلم بها، ولكن الإحاطة في بعض الاستعمالات القرآنية تأتي قبل الأحصاء، كما في قوله سبحانه: (وأحاط بما لديهم وأحصى كل شي عددا)، كما إن الإحصاء قد يأتي مقترنا بالعد، نجد ذلك في قوله: (لقد أحصاهم وعدّهم عدّا)، وفي آيات ياتي العد قبل الاحصاء والموضوع واحد، فنحن نقرا في القران المجيد: (وأن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)، فهل هو استعمال لمرادفات؟ أم إن الإحصاء غير العد في المفهوم والمعجم؟ مهما كان الجواب، فإن هناك علاقة وثيقة بين الفهم والعد، والعد هو أحد معالم الفهم والإحاطة، فأنت إذا علمت عدد الذين يتدربون في المعسكر، تكون قد حصلت على فهمٍ (ما) عن هؤلاء المتواجدين في المعسكر. ولكن إذا كان بالإمكان العلم بكل شيء عددا، فهذا يعني إ ن كل شي يمكن عده، بما في ذلك الحزن والذكاء والغضب، فما يدرينا، لعل هذه الظواهر التي تسمى وجدانية وروحية هي عبارة عن أجسام كما كان يرى بعض علماء الكلام الاسلامي قبل عشرات القرون.
يقول سبحانه: (إن كل من في السموات والارض إلاّ أتى الرّحمن عبدا، لقد أحصاهم وعدّهم عدّا،وكلهم يأتيه يوم القيامة فردا) / مريم آية 93، 94، 95 /
إنّه تعالى أحصاهم ثم عدهم، ليس على نحو الترتيب الزمني بطبيعة الحال، فهو عالم بكل شي لا على نحو التدريج والتصنيف، بل علمه محيط بحالهم وعددهم، قد يكون (الإحصاء) هنا هو العلم بالحال، فيما (العد) هو العلم بالعدد
هناك تناغم بين (الإحاطة) و (الإحصاء)، الإحاطة هي تعني الاستيعاب من الخارج، فيما الإحصاء هو العد للآخر، فهو (مِن أحصى الشي إذا عدّه كله) كما جاء في مجمع البحرين للطريحي وهو كتاب مهم للغاية، فالاحصاء ليس الإحاطة بالضرورة، رغم تناغمهما وتقاربهما.
3: جاء في القرآن: (ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين ممِّا فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلاّ أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربًّك أحدا) / الكهف آية 49.
يرى القرطبي إ ن الإحصاء هنا هو العد، فهو يقول [ ومعنى (أحصاها) عدّها واحاط بها ] / 5 ص 793 / وبذلك قد يكون الإحصاء قبل الإحاطة، وفي الزمخشري: (...إلاّ ضبطها وحصرها) / 2 ص 727 / وفي ابن كثير: (ضبطها وحفظها) /3 ص 83 / وفي مجمع البيان: (... عدّها وأثبتها وحواها) / 6 ص 733 /. وفي الطبري: (حفظها).
الإحصاء إذن مادة لغوية ثرية، لا تقتصر على العد فقط، بل هي توضيح وبيان وضبط وحفظ، وربما تطور استعمال الكلمة عبر الزمن، فنحن نقرأ في مقاييس اللغة: [ الحاء والصاد والحرف المعتل ثلاثة أصول... الثاني: أحصيت الشيء إذا أعددته وأطقته، قال الله تعالى: (علم أن لن تحصوه)، وقال تعالى: (أحصاه الله ونسوه) ]. وليس بعيدا أن نرى علاقة واضحة بين الإحصاء والحصى، فقد كان الحصى مادّة عد، ويبدو إنّ المادّة أخذت حيزا كبيرا من التطور، فقط تطور الإستعمال ليتواصل مع (العقل) باعتباره يضبط ويوضح، فـ (يُقال ماله حصاة، أي ماله عقل)، وهكذا تتناسج الاستعمالات لهذه المادّة الغنية، وتخضع لمراحل كبيرة من مراحل المعنى، وهي تشكل محور تجانس وتجاذب مواد متقاربة متداخلة، ولكن بطبيعة الحال لابد أن يكون الأصل بسيطا في البداية ثم تطور، وربما أحدس إنّها بدأت بهذا المعنى المادي المعروف، أي جمع حصاة، الحصى الأرضي، ثم كسبت معنى العد، بسبب إن الحصى كان آلية العد، ثم تطور الاستعمال إلى الفهم والإحاطة، باعتبار إن عدّ الأشياء نوع من الفهم والاحاطة، ثم انتقل الاستعمال ليتواصل مع العقل، لانه جهاز الضبط، أو لأنه صلب كما هو الحصى بل وكما هو العدد أيضا.
يقول تعالى: (يا أيها النبيّ إذا طلّقتم النّساء فطلّقوهنّ لعدّتهن واحصوا العدّة)، ولا أعقد إن الإحصاء هنا يخرج عن دائرة العدد، وهو عدد مرّات الحيض.
4: هذه الأشياء محصيِّة بنص القرآن الكريم،إنّها محصية في (إمام مبين)، فقد قال تعالى: (إنّا نحي الموتى ونكتب ما قدّموا وآثارهم وكل شيئ أحصيناه في إمام مبين) / يس آية 12 /
إذن كل شي محصي، ومحصي في (إمام مبين)، فهل الإحصاء يعني هنا العد؟ فيكون المعنى إن كل شي معدود في (إمام مبين)، ولكن ماذا يعني (الإمام المبين)؟
يرى مفسر ون إن (الإمام المبين) هو الكتاب المحفوظ، وهو كتاب لا يضل ولا ينسى كما يقولون، ولا يعتريه تغيير ولا تبديل، ولهم كلام طويل عريض في صدد هذا اللوح، ولكن ما هو المانع لو قلنا إنه تعبير رمزي عن علم الله تعالى، فهو قد أحصى كل شي في كل زمن، وفي كل مكان، وفي حال، وفي كل مرحلة من مرا حل الوجود، فهو العالم بعدد كل شي، كل شي، من دون إستثناء، وبلا شرط، وبلا قيد، وعلم الله كامل شامل مبين، وعلمه إمام، فعلمه قدوة في الضبط والصدق وا لحكمة والشمول والكمال والجمال.
يقول تعالى: (وكل شيء أحصيناه كتابا) /
يذهب كثير من المفسّرين إلى أن (كتابا) هنا مصدر لأحصيناه، أو هو بمعنى محفوظا، والكتابة صنو الإحصاء بالقوة والقدرة على الحفظ.
5: الإحصاء في استعمالات الكتاب الكريم نوع علم يقوم على العد والتوضيح والبيان والتثبت والضبط والحكمة، وكل شي في الوجود خاضع للإحصاء، فهو معدود وموضح ومبين في (كتاب مبين)، والكتاب المبين هو علم الله كما يبدو، أو هو اللوح المحفوظ، ولكن نستفيد من كون الأشياء محصيَّة دور الرقم في المعرفة، وإمكان التعامل مع الأشياء بلغة رقمية، بصرف النظر عن مجالات هذا التعامل، وقد أثرى الكتاب المجيد هذه المفردة بحيث جعل منها مدخل لقراءة الكون، وربطها ربطا محكما بفضاء لغوي حي، يتواصل مع العلم أساسا، وتصعّد في استخدامها من العد إلى التثبت إلى التوثيق، فكانت مادة زاخرة بالعطاء والحيوية والإشراق. ولعل تحويل هذه الآيات إلى حافز تربوي وتعليمي وتثقيفي يدفع بحركة الشوق الى معرفة الوجود مسافات كبيرة ومديات عميقة، والحمد لله رب العالمين.
التعليقات
الذين يعلمون
عبد الرحمن -مقال باحث ومتقصي وممتاز وبه فائدة وحسنة جعلها الله في ميزان الكاتب
الذين يعلمون
عبد الرحمن -مقال باحث ومتقصي وممتاز وبه فائدة وحسنة جعلها الله في ميزان الكاتب
فتش لنا
خوليو -ياسيدغالب وأنت الخبير القدير في علم احصاء القرآن، إقرأ واخبرنا واحصي لنا من الكتاب عدد الديناصوريات التي انقرضت من مدة 60 مليون سنة، أعطنا شيئ له فوائد عملية بدل هذا الردح مع التحية.
موضوع للتثبيت!
سلسبيل -ما أغنى هذا الكتاب لمن يفقه ويتمعن ويستخلص بفكره ويثري البشرية .. كنوز مثل كنوز البحار تزداد بالعمق!! ليس كمن يقتبس القوالب المستوردة ويدعم بها فكره الذاتي ويرددها كالببغاء! بورك الجهد والإجتهاد وجعله في موازين حسناتك.
فتش لنا
خوليو -ياسيدغالب وأنت الخبير القدير في علم احصاء القرآن، إقرأ واخبرنا واحصي لنا من الكتاب عدد الديناصوريات التي انقرضت من مدة 60 مليون سنة، أعطنا شيئ له فوائد عملية بدل هذا الردح مع التحية.
موضوع للتثبيت!
سلسبيل -ما أغنى هذا الكتاب لمن يفقه ويتمعن ويستخلص بفكره ويثري البشرية .. كنوز مثل كنوز البحار تزداد بالعمق!! ليس كمن يقتبس القوالب المستوردة ويدعم بها فكره الذاتي ويرددها كالببغاء! بورك الجهد والإجتهاد وجعله في موازين حسناتك.
لوي عنق اللغة !!..
كركوك أوغلوا -كما يبدوا / كما يفسره المفسرون / كما يقولون ألخ...!!..السؤال الذي يطرح نفسه :- لماذا كل هذا التعقيد والتأويل وتبديل الحروف والكلمات ؟؟!!..
لوي عنق اللغة !!..
كركوك أوغلوا -كما يبدوا / كما يفسره المفسرون / كما يقولون ألخ...!!..السؤال الذي يطرح نفسه :- لماذا كل هذا التعقيد والتأويل وتبديل الحروف والكلمات ؟؟!!..
لسان عربي مبين!!.
كركوك أوغلوا -ولكن حمال أوجه متعددة ؟؟!!..
لسان عربي مبين!!.
كركوك أوغلوا -ولكن حمال أوجه متعددة ؟؟!!..
الألغاز الكونية وحتى
المؤرخ -الحروف (ألر وأخوانها وأخواتها) , أصبحت ألغاز لايعلم معناها ألا خالقها !!!!!!!..ستظهر المعاني يوم القيامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
الألغاز الكونية وحتى
المؤرخ -الحروف (ألر وأخوانها وأخواتها) , أصبحت ألغاز لايعلم معناها ألا خالقها !!!!!!!..ستظهر المعاني يوم القيامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
الف رحمة
حسين -الف رحمة على والديك / كلك فائدةونفع للناس ، كلك خيروعطاء ، بحث جيد جدا وان اختلف معك في نقطة ، فليس كون كل شي قابل للعد يعني يمكن معرفته والعلم به ، ولا ينقص ذلك من جدية البحث وشكرا لك خي العزيز
الف رحمة
حسين -الف رحمة على والديك / كلك فائدةونفع للناس ، كلك خيروعطاء ، بحث جيد جدا وان اختلف معك في نقطة ، فليس كون كل شي قابل للعد يعني يمكن معرفته والعلم به ، ولا ينقص ذلك من جدية البحث وشكرا لك خي العزيز
طلب
salman salman -اطلب من الكاتب طلب بسيط، ان يكتب لنا كيف نقرا نصوص مثلا لقران والانجيل والفيدا ، وشكر لايلاف وقراءها وا حبائها
طلب
salman salman -اطلب من الكاتب طلب بسيط، ان يكتب لنا كيف نقرا نصوص مثلا لقران والانجيل والفيدا ، وشكر لايلاف وقراءها وا حبائها
قال امير المؤمنين ع
علي الفرطوسي -واعلموا ان هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش والهادي الذي لا يُضل والُمحدث الذي لا يكذب ، وما جالس القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان زيادة في هدى أو نقصان من عمى ، واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة ولا لأحد قبل القرآن من غنى ، فاستشفعوه على أدوائكم واستعينوا به على لأوائكم ( شدائدكم ) فان فيه شفاء من أكبر الداء ، وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال ، فاسألوا الله به ، وتوجهوا إليه بحبه ، ولا تسألوا به خلقه ، إنه ما توجه العباد الى الله بمثله .. واعلموا أنه شافع مُشفع ، وقائل مُصدق ، وأنه من شفع له القرآن يوم القيامة شفع فيه ومن محل به القرآن ( أي كاده القرآن بتبيين سيئاته ) يوم القيامة صدق عليه فانه يُنادي منادي يوم القيامة ألا إن كل حارث مُبتلي في حرثه وعاقبه عمله ، غير حرثة القرآن ، فكونوا من حرثته وأتباعه وأستدلوه على ربكم واستنصحوه على أنفسكم واتهموا عليه أرائكم واستغشوا فيه أهوائكم (نهج البلاغه ج2ص91 )
قال امير المؤمنين ع
علي الفرطوسي -واعلموا ان هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش والهادي الذي لا يُضل والُمحدث الذي لا يكذب ، وما جالس القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان زيادة في هدى أو نقصان من عمى ، واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة ولا لأحد قبل القرآن من غنى ، فاستشفعوه على أدوائكم واستعينوا به على لأوائكم ( شدائدكم ) فان فيه شفاء من أكبر الداء ، وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال ، فاسألوا الله به ، وتوجهوا إليه بحبه ، ولا تسألوا به خلقه ، إنه ما توجه العباد الى الله بمثله .. واعلموا أنه شافع مُشفع ، وقائل مُصدق ، وأنه من شفع له القرآن يوم القيامة شفع فيه ومن محل به القرآن ( أي كاده القرآن بتبيين سيئاته ) يوم القيامة صدق عليه فانه يُنادي منادي يوم القيامة ألا إن كل حارث مُبتلي في حرثه وعاقبه عمله ، غير حرثة القرآن ، فكونوا من حرثته وأتباعه وأستدلوه على ربكم واستنصحوه على أنفسكم واتهموا عليه أرائكم واستغشوا فيه أهوائكم (نهج البلاغه ج2ص91 )
موضوع قيم ومفيد
عبد الله -بورك فيك, سيد غالب حسن, لقد افدتنا بموضوعك القيم هذا, وأوردت معلومات قيمة, ونبهت إلى حقائق وإافادات لم نكن ننتبه إليها. فشكرا جزيلا لك, غاية الشكر. ولن يفوتني أن أعقب على الذي سمى نفسه خوليو, الذي تهكم على الكاتب, لكونه ربما اسمعه ما يكره, واقول له, أما الدينصورات التي ذكرت أنها انقرضت, منذ 60 مليون سنة, والتي تود أن تجد إحصاء لها في القرأن الكريم, فلن تجد, لكن تجد حقائق إيمانية, تفيد الربوبية لله الواحد الأحد, ولن تجد فيه شرك وعبادة لمخلوق من خلق الله.
موضوع قيم ومفيد
عبد الله -بورك فيك, سيد غالب حسن, لقد افدتنا بموضوعك القيم هذا, وأوردت معلومات قيمة, ونبهت إلى حقائق وإافادات لم نكن ننتبه إليها. فشكرا جزيلا لك, غاية الشكر. ولن يفوتني أن أعقب على الذي سمى نفسه خوليو, الذي تهكم على الكاتب, لكونه ربما اسمعه ما يكره, واقول له, أما الدينصورات التي ذكرت أنها انقرضت, منذ 60 مليون سنة, والتي تود أن تجد إحصاء لها في القرأن الكريم, فلن تجد, لكن تجد حقائق إيمانية, تفيد الربوبية لله الواحد الأحد, ولن تجد فيه شرك وعبادة لمخلوق من خلق الله.
كم هو رائع
سمول -كم هو رائع اخي العزيز تنصرف لهذه الموضوعات الشفاف ة ، وتترك الكتابةالسياسية التي ابدعت فيها ايماابداع ،ولكن صدقني إن هذه الموضوعات افضل وافيدودمت
الاٍحصاء علم حديث
رمضان عيسى -قرأت المقال وفهمت أن القرآن يتضمن علم الاٍحصاء الذى يعمل به الناس الآن ويدرس في الجامعات ، ونقول للكاتب ، لا وألف لا ، فالمقصود بالاٍحصاء القرآني مقدرة الهيه بمعرفة كل شىء وعدده وليس اعطاء البشر علما للاٍحصاء ، ولو كان كذلك لأوجد المسلمين علما للاٍحصاء قبل ألف وأربعمائة سنة ، والاٍحصاء كما ذكره الكاتب ليس به أفق معرفي فليس من معلومات علمية وحياتية ممكن اٍضافتها ، ومعذرة اذا أضفت أن الموضوع ليس بشيق .
كم هو رائع
سمول -كم هو رائع اخي العزيز تنصرف لهذه الموضوعات الشفاف ة ، وتترك الكتابةالسياسية التي ابدعت فيها ايماابداع ،ولكن صدقني إن هذه الموضوعات افضل وافيدودمت
الاٍحصاء علم حديث
رمضان عيسى -قرأت المقال وفهمت أن القرآن يتضمن علم الاٍحصاء الذى يعمل به الناس الآن ويدرس في الجامعات ، ونقول للكاتب ، لا وألف لا ، فالمقصود بالاٍحصاء القرآني مقدرة الهيه بمعرفة كل شىء وعدده وليس اعطاء البشر علما للاٍحصاء ، ولو كان كذلك لأوجد المسلمين علما للاٍحصاء قبل ألف وأربعمائة سنة ، والاٍحصاء كما ذكره الكاتب ليس به أفق معرفي فليس من معلومات علمية وحياتية ممكن اٍضافتها ، ومعذرة اذا أضفت أن الموضوع ليس بشيق .
لا امل...
ابراهيم -من المؤسف ان يواصل مثقفو هذه الامة اغراق شعوبهم بالخرافات والاقاويل والابحاث العقيمة... بدلاً من قادة ثورة العلم ونفض الغبار واعادة النصوص السماوية الى مراقدها في غياهب التاريخ... لا امل... لا امل...
لا امل...
ابراهيم -من المؤسف ان يواصل مثقفو هذه الامة اغراق شعوبهم بالخرافات والاقاويل والابحاث العقيمة... بدلاً من قادة ثورة العلم ونفض الغبار واعادة النصوص السماوية الى مراقدها في غياهب التاريخ... لا امل... لا امل...
مواضيع لاتغني
قاسم محمد -يبدو ان الكاتب مهووس بمواضيع لاتغني ولا تسمن ولن تطعم ملايين الجياع في باكستان وبنكلاديش ولا العراة في اندونيسا والمعوزيين في الصومال ونيجيريا ولا ولا ولا ما تعرضه علينا التلفزيونات بما يدور من امراض وعوز في العراق ولو دهبت الى اي قرية في ايران او الجزائر او موريتانيا لن تجد اي خدمات من مستوصف الى شارع معبد الى مدارس منظمة والكاتب احيانا يتحدث عن اللباقة في الجنس او الاحصاءارجو منه الالتصاق بقضايا الناس اولا ارجو من ايلاف النشر عملا بحرية التعبير رجاء وتحية الى ايلاف
مواضيع لاتغني
قاسم محمد -يبدو ان الكاتب مهووس بمواضيع لاتغني ولا تسمن ولن تطعم ملايين الجياع في باكستان وبنكلاديش ولا العراة في اندونيسا والمعوزيين في الصومال ونيجيريا ولا ولا ولا ما تعرضه علينا التلفزيونات بما يدور من امراض وعوز في العراق ولو دهبت الى اي قرية في ايران او الجزائر او موريتانيا لن تجد اي خدمات من مستوصف الى شارع معبد الى مدارس منظمة والكاتب احيانا يتحدث عن اللباقة في الجنس او الاحصاءارجو منه الالتصاق بقضايا الناس اولا ارجو من ايلاف النشر عملا بحرية التعبير رجاء وتحية الى ايلاف
كيف يمكن ترجمة هذا
المتساؤل -الى اللغات الأعجمية ؟؟..يبدو أن العلم فقط جاء للعرب كخير أمة , ولكن بعد 1400 سنة لايزالون بحاجة لمن يفسر لهم الألغاز والمعاني !!.. لماذا يا ترى لايفهمون ما جاء لهم بلسانهم العربي !!..
كيف يمكن ترجمة هذا
المتساؤل -الى اللغات الأعجمية ؟؟..يبدو أن العلم فقط جاء للعرب كخير أمة , ولكن بعد 1400 سنة لايزالون بحاجة لمن يفسر لهم الألغاز والمعاني !!.. لماذا يا ترى لايفهمون ما جاء لهم بلسانهم العربي !!..
lموضوع جدا
نائل الحسيني -ما كتبه الكاتب حول الاحصاء في القران شي مفيد وجاد ، فهو دعوة الى احترام العدد واهميته في حياتنا ، ثم تعرض الى مر احل تجرد الا ستخدام اللغوي للكلمة وهو علم يهتم به المفكرون والمؤرخون اليوم ، وقداجاد في كيفية الاستيحاء من كون كل شي يمكن عده وحسابه ، القراءة متعة فكرية وتتطلب التدقيق بالاهداف والغايا ت مثل قراءة كل شي في التاريخ والحياة ، ان اللغة ا لقرآنية موحية وهو يريد ان يقول هكذا
lموضوع جدا
نائل الحسيني -ما كتبه الكاتب حول الاحصاء في القران شي مفيد وجاد ، فهو دعوة الى احترام العدد واهميته في حياتنا ، ثم تعرض الى مر احل تجرد الا ستخدام اللغوي للكلمة وهو علم يهتم به المفكرون والمؤرخون اليوم ، وقداجاد في كيفية الاستيحاء من كون كل شي يمكن عده وحسابه ، القراءة متعة فكرية وتتطلب التدقيق بالاهداف والغايا ت مثل قراءة كل شي في التاريخ والحياة ، ان اللغة ا لقرآنية موحية وهو يريد ان يقول هكذا
قصد المؤلف
سليم باشا -يبدو ان هناك من يقرا بالمقلوب ، قصد المؤلف بيان المعنى اللغوي للاحصاء في القران ، وليس لكلامه علاقة بالاحصاءء بالعلم الحديث ، والمقال كله يدور حول هذه النقطة بالذات ، المسالة مسالة تدبر في مايكتب الكتاب ،وشكرا للكا تب على هذه الجولة الفكرية في رحاب هذه الكلمة الثرية
قصد المؤلف
سليم باشا -يبدو ان هناك من يقرا بالمقلوب ، قصد المؤلف بيان المعنى اللغوي للاحصاء في القران ، وليس لكلامه علاقة بالاحصاءء بالعلم الحديث ، والمقال كله يدور حول هذه النقطة بالذات ، المسالة مسالة تدبر في مايكتب الكتاب ،وشكرا للكا تب على هذه الجولة الفكرية في رحاب هذه الكلمة الثرية
موتوا بغيظكم!
ثريا -هل من المفروض أن يسب الكاتب الإسلام أو ينكره حتى يلقى الموضوع إستحسان البعض؟ يبدو أن إحياء علوم الدين مهمة تستفز البعض لدرجة لا يستطيعوا إخفاء حقدهم في تعليقاتهم! والشكر الجزيل للكاتب على هذا الموضوع الطيب.
موتوا بغيظكم!
ثريا -هل من المفروض أن يسب الكاتب الإسلام أو ينكره حتى يلقى الموضوع إستحسان البعض؟ يبدو أن إحياء علوم الدين مهمة تستفز البعض لدرجة لا يستطيعوا إخفاء حقدهم في تعليقاتهم! والشكر الجزيل للكاتب على هذا الموضوع الطيب.
كم وكيف
كمال الواسطي -فكرة حلوة وانقلابية ان يقول ان الحب والحزن كم وليس كيف ، فبهذا نتحرر من عبودية المنطق الارسطي شكرا لك اخي على هذه الثقة، ولا تلتفت لمن لا يدرك ما يقرا
رد على كركوك أوغلوا
ناصر السنة -نعم لسان عربي مبين شئت أم أبيت مبين بعقائدة ومبين بتشريعاته وأحكامه مبين بتفريقه بين الحق والباطل بين البدعة والضلاله بين الشرك والتوحيد.وليس كغيره من الكتب السماوية التي طالها التحريف وتعدد كتابها ومؤلفوها وتعددت أسماؤها فالقرآن الكريم تكفل الله بحفظه وهو باق على الصورة التي نزل بها على نبينا وخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم ما زاد حرفا ولا نقص.
كم وكيف
كمال الواسطي -فكرة حلوة وانقلابية ان يقول ان الحب والحزن كم وليس كيف ، فبهذا نتحرر من عبودية المنطق الارسطي شكرا لك اخي على هذه الثقة، ولا تلتفت لمن لا يدرك ما يقرا
رد على كركوك أوغلوا
ناصر السنة -نعم لسان عربي مبين شئت أم أبيت مبين بعقائدة ومبين بتشريعاته وأحكامه مبين بتفريقه بين الحق والباطل بين البدعة والضلاله بين الشرك والتوحيد.وليس كغيره من الكتب السماوية التي طالها التحريف وتعدد كتابها ومؤلفوها وتعددت أسماؤها فالقرآن الكريم تكفل الله بحفظه وهو باق على الصورة التي نزل بها على نبينا وخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم ما زاد حرفا ولا نقص.
جاء بلغة العرب ليفهم
كركوك أوغلوا -ولكن ماذا يفعل العجم والأعاجم بدون كتاب بلغتهم أيضا !!.. أذا كان العرب أنفسهم بحاجة لتفسير وتأويل لغتهم لهم ؟؟!!..
جاء بلغة العرب ليفهم
كركوك أوغلوا -ولكن ماذا يفعل العجم والأعاجم بدون كتاب بلغتهم أيضا !!.. أذا كان العرب أنفسهم بحاجة لتفسير وتأويل لغتهم لهم ؟؟!!..
اللسان يعني لغة
كركوك أوغلوا -عربية !!..واللغة ليست بعقائد وتشريعات وأنما بالحروف الأبجدية والصرف والنحو ؟؟!!..
words of life
rose -Woever hears my words and belives in him who sent me shall have eternal life..so dear read what jesus said in the bible and get to know him to have eternal life..you do not need anybody to interpret his words because his words are life giving ones
اللسان يعني لغة
كركوك أوغلوا -عربية !!..واللغة ليست بعقائد وتشريعات وأنما بالحروف الأبجدية والصرف والنحو ؟؟!!..
words of life
rose -Woever hears my words and belives in him who sent me shall have eternal life..so dear read what jesus said in the bible and get to know him to have eternal life..you do not need anybody to interpret his words because his words are life giving ones
الرد20 أجب لنا
المؤرخ -لماذا أذن تم جمعه من قبل عثمان وليس في حياة النبي وما أدى الى نزاع على أحقية البعض على البعض الآخر من المصاحف ؟؟؟؟؟.. .
الرد20 أجب لنا
المؤرخ -لماذا أذن تم جمعه من قبل عثمان وليس في حياة النبي وما أدى الى نزاع على أحقية البعض على البعض الآخر من المصاحف ؟؟؟؟؟.. .
سؤال يطرح نفسه
المؤرخ -للكاتب القدير العلامة :- لماذا لم يأمر النبي الكريم بجمع القرآن في حياته وخاصة وأنه تم كتابته وتدوين آياته لعدة كتاب منهم عبدالله بن ابي سرح وزيد بن ثابت(شاعر النبي) , وغيرهم ؟؟؟؟؟..
سؤال يطرح نفسه
المؤرخ -للكاتب القدير العلامة :- لماذا لم يأمر النبي الكريم بجمع القرآن في حياته وخاصة وأنه تم كتابته وتدوين آياته لعدة كتاب منهم عبدالله بن ابي سرح وزيد بن ثابت(شاعر النبي) , وغيرهم ؟؟؟؟؟..
للأستاذ الشابندر
المؤرخ -الرجاء الأجابة على السؤال عن عدم جمع القرآن في حياة النبي , وخاصة لاتوجد أحاديث عن جمعه بعد وفاته , وأن كان محفوظ في سدرة المنتهى , ماالسبب في جمعه قبل أن يتوفى من بقى من الحفظة في صدورهم ؟؟؟؟؟..وهل قيام عثمان بجمعه هو ضد ما جاء في السيرة النبوية لعدم الأشارة الى جمعه أصلا ؟؟؟؟؟..
للأستاذ الشابندر
المؤرخ -الرجاء الأجابة على السؤال عن عدم جمع القرآن في حياة النبي , وخاصة لاتوجد أحاديث عن جمعه بعد وفاته , وأن كان محفوظ في سدرة المنتهى , ماالسبب في جمعه قبل أن يتوفى من بقى من الحفظة في صدورهم ؟؟؟؟؟..وهل قيام عثمان بجمعه هو ضد ما جاء في السيرة النبوية لعدم الأشارة الى جمعه أصلا ؟؟؟؟؟..
شكرا
براءه -لكم جزيل الشكر والتقدير فلقد استفدت مما تقدموه في الموقع دائمـــــــــا في تقدم براءه
شكرا
براءه -لكم جزيل الشكر والتقدير فلقد استفدت مما تقدموه في الموقع دائمـــــــــا في تقدم براءه