كتَّاب إيلاف

على العرب الاعتذار لأمريكا!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-
جاء في الصحافة "الطالبانية"، أن نيافة الأسقف ديزموند توتو، كبير أساقفة جنوب أفريقيا، حثَّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على تقديم اعتذار عن غزو بلاده للعراق، نيابة عن الشعب الأمريكي.
نكتة ظريفة، استغلتها الصحافة "الطالبانية"، وراحت تنسج حولها التعليقات "الطالبانية" القروسطية.
فمن يجب أن يعتذر للآخر، إذا كنا الآن في وارد الاعتذار؟
هل على أمريكا أن تعتذر للعراقيين، عما حصل في العراق، خلال السنوات الخمس الماضية؟
أم يجب على العرب والعجم، من جيران العراق الاعتذار لأمريكا، عما لحقها في العراق من خسائر، وتضحيات، بسبب عصبيتهم وخوفهم، من أن يطالهم ما طال العهد الدكتاتوري؟ -2-
أمريكا غزت العراق، بناءً على طلب المعارضة العراقية، التي كانت في الخارج. وكانت هناك شكوك بوجود أسلحة دمار شامل، فغزت أمريكا العراق، ووجدتْ هذه الأسلحة المدمرة الهائلة في العراق، ولكنها لم تكن الأسلحة التي كانت تبحث عنها.
وجدتْ أمريكا أسلحة دمار شامل من نوع آخر، بل هي أخطر من أسلحة الدمار الشامل الكيماوية، التي كانت تشكُّ بوجودها في العراق.
وجدتْ العراق من شرقه لغربه، ومن شماله لجنوبه، محكوماً ببسطار ديكتاتور واحد.
ووجدتْ العراقيين، صُماً بُكماً عُمياً. فهم لا يسمعون، ولا يتكلمون، ولا يقشعون. فقد وضع الدكتاتور في آذناهم وقراً، وفي ألسنتهم قفولاً حديدية، وعلى أبصارهم غشاوة، وفقأ أعينهم.
ووجدتْ أمريكا في العراق، شعباً عريقاً، له تاريخ مجيد ممتد، اختُصر في كبرياء، وشراسة، وغرور ديكتاتور.
ووجدتْ أمريكا في العراق، بلداً لا تحكمه الشرعية والقانون والعدالة، ولكن يحكمه الخوف والموت والسجن والهروب خارج العراق.
ووجدتْ أمريكا أن هذا العراق، الغني بفضّته البيضاء (مياه دجله والفرات)، وذهبه الأسود، مُلكٌ لأسرة الدكتاتور، تتصرف به كما يشاء، وتصرفه كما يشاء. وكلنا يذكر كيف أن أحد أبناء صدام (قُصي)، سحب يوم غزو العراق مليار دولار (كاش)، من البنك المركزي. فقد كان البنك المركزي خزينة والده، وبيده مفتاحها. -3-
هكذا وجدت أمريكا العراق، وفيه هذه الأكوام الهائلة من الأسلحة التدميرية الدكتاتورية الشاملة، التي هي أفتك بالعراقيين من كثير من الأسلحة التدميرية الكيماوية الشاملة.
فالبُراء من سلاح التدمير الشامل الكيماوي، أسرع بكثير من البُراء من سلاح التدمير الشامل الدكتاتوري.
فقد برُأ الأكراد العراقيون في الشمال من سلاح التدمير الكيماوي. ولكن لم يبرأ الشعب العراقي من سلاح التدمير الشامل الدكتاتوري، إلا بعد حملة "حرية العراق" 2003، وبعد تضحيات كبيرة، غير مسبوقة في التاريخ العربي الحديث. -4-
ورغم هذا كله، على أمريكا أن تعتذر للشعب العراقي!
عليها أن تعتذر للشعب العراقي، لأنها لم تقضِ نهائياً على فلول زعماء البعث، المختبئين في بعض دول الجوار.
عليها أن تعتذر للشعب العراقي، لأنها لم تنهِ مهمتها العسكرية، في خلال سنتين أو ثلاثة على الأكثر، بدلاً من خمس سنوات طوال.
وعليها أن تعتذر للشعب العراقي، لأنها وجدت أن طبقة المعارضة السياسية العراقية التي وثقت بها، وقررت "الحملة" بناء على إلحاحها، لم تكن على المستوى المطلوب من الثقة، ونظافة اليد، وحب الوطن.
وعليها أخيراً، أن تعتذر للشعب العراقي، لأنها لم تبدأ بإسقاط بعض الأنظمة العربية والأعجمية الدكتاتورية المجاورة للعراق، قبل إسقاط النظام العراقي الدكتاتوري. ولو فعلت ذلك، لما اجتاحت العراق الموجات الإرهابية القادمة من دول تلك الأنظمة. -5-
ولكن على العرب والعجم أجمعين، إن كانوا أصحاب ضمير وخُلق سياسي قويم، أن يعتذروا للعراق اعتذاراً شديداً.
وعلى هؤلاء، أن يعتذروا للشعب العراقي، لأنهم كانوا سبباً رئيسياً في مقتل مئات الآلاف من العراقيين الأبرياء، بسبب تدفق الإرهابيين على العراق من كل فجٍ عربي وأعجمي عميق.
على العرب والعجم من جيران العراق، الاعتذار للعراقيين لما سببوه بواسطة أعوانهم، وأشرارهم، ومخابراتهم، وإرهابييهم، من تدمير البنية التحتية للعراق، وقتل النساء، والأطفال، والطلبة، والمعلمين، ورجال الأمن، وخطف المواطنين، وتفجير قاعات الأفراح، وطوابير الشباب المتقدم للخدمة في الشرطة العراقية. -6-
وعلى العرب والعجم كذلك، أن يعتذروا لأمريكا.
عليهم أن يعتذروا لأمريكا، لأنهم كانوا سبباً في قتل أكثر من ثلاثة آلاف جندي أمريكي، جاءوا لتحرير العراق من أعتى أنظمة الحكم في التاريخ العربي القديم والحديث.
كما عليهم أن يعتذروا لأمريكا، لأنهم كانوا سبباً في خسارتها لأكثر من 400 مليار دولار، في حملتها على العراق. وكان يمكن للحملة على العراق أن تنتهي في أقل من عام، وفي أقل الخسائر في البشر والحجر والمال، لو ترك العرب والعجم من جيران العراق العراقيين لشأنهم، ولم يتدخلوا في شؤونهم الداخلية، ولم يرسلوا لهم أرتالاً من الإرهابيين، الذين قتلوا من كافة الطوائف والمذاهب، ما لم يُقتل من العراقيين، لو أن العراق اشترك في الحرب العالمية الثانية اشتراكاً فعلياً. -7-
نيافة الأسقف ديزموند توتو، كبير أساقفة جنوب أفريقيا:
كيف تدعو أمريكا للاعتذار للعراقيين، وأنتَ في رسالتك تطالب أمريكا في الوقت ذاته، بأن تتخذ أمريكا موقفاً صارماً تجاه الدكتاتوريات الأفريقية، وخاصة ديكتاتورية القذافي، القابضة على رقبة الشعب الليبي، طيلة أربعين عاماً؟
لتعلم، يا نيافة الأسقف، أن دكتاتورية صدام، ودكتاتورية القذافي، وكل الدكتاتوريات العاتية في العالم الثالث، لا بُدَّ من لها من عملية جراحية عسكرية، كالتي تمَّت في العراق.
فهل من واجب الطبيب الجراح، أن يعتذر لمريضه عن كمية الدم المُسالة من جسمه، أثناء العملية الجراحية؟
أم أن على المريض أن يشكر الطبيب، ويعتذر له، عمَّا سببه له من تعب، وجهد، وخسارة مادية، طيلة وقوفه خمس سنوات في غرفة العمليات، لاستئصال الدُمَّل الدكتاتوري المتضخِّم، والمتقيِّح الذي كان بجسمه؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رائع
آمون -

رائع ومخلص وشجاع يا صديقي.خالص تحياتي وتقديري

هذا هو الصحيح
حسين -

كل ما جاء في هذا المقال صحيح وحق مئة بالمئة. فعلى العرب والعجم من جيران العراق الأعتذار لأمريكا أولاً ثم للعراق على ما اقترفوه من جرائم ارهابية وتدمير للعراق حتى لا يتم في بلادهم ما تم في العراق من القضاء على النظام الدكتاتوري.

صحيح ولكنه ليس برائع
منصور -

لا أنكر إعجابي بما يكتبه النابلسي ومسايرتي معه في النهج الذي يسير فيه.. إلا أنني أفاجأ ولأول مرة، بقراءة بمادة سريعة الكتابة وتفتقر كثيرا إلى العمق الأكاديمي ، وربما حتى الإعلامي، مثل هذه..أريد القول أن النابلسي هنا يتحدث دون أن أسعى لنقده على ذلك بموقف المناصر على طول الخط مع أميركا.. انه يتحدث عنها بطريقة متحيزة تماما ومبررة لكل ما تفعله مقدما.. ، وهو يعلم قبل غيره أن واجب أي كاتب أو باحث لا يمكن حصره بوظيفة ضئيلة الشأن كهذه، أنا عراقي ، وأعرف جيدا الثمن الذي دفعه العراقيون خلال ثلاثين عاما عشتها لحظة بلحظة، ولست بحاجة لأن يذكرني أحد بما فعله صدام أو كل من اشترك في مهرجانات الدم التي جاءت بعد سقوطه المخزي، ولا أن يقول لي أن الشرق تستحوذ عليه حفنة دكتاتوريين من العساكر أو قادة العشائر والعوائل أو رجال الدين، ما أنتظره من النابلسي لا التحيز الفاضح والمكتوب بلغة إعلامية مطرةقة كثيرا ، بل قراءة ما حصل بطريقة موضوعية وتحليلية عميقة، طالما عهدتها فيه، وافتقدتها هذه المرة.الخلاصة أن مقال الدكتور هذا لا يصلح لقراءته إلا أناس لا يعرفون الكثير عن منطقتنا الشريرة، ولا يعرفون كذلك أن السياسة الأميركية تتحرك دائما وفق مصالحها، وليس وفق قيم انسانية بالغة النبل كالتي يصورها لنا مقال الدكتور الذي أجله وأحترمه وأتفق معه كثيرا .. إلا هذه المرة.

الف تحيه
د. درويش -

شكرا لك ايها الطاهر الشريف النقي تحية لك من الاعماق يامن طالما وقفت ضد الظلم وضد الاستبداد وصحيح ماقلته ان الديكتاتوريه هي اقوى من السلاح المدمر بل هي(النوويه)التي تدمر الشعوب وكلنا ندرك ان الارهابيين ولدوا وتربوا في الدول التي تحكمها الاستبداد ولا نريد ان نذكر اسم!! اتمنى ان يفهموك القومجيه!وفي النهاية اقول لولا امريكا لبقيت العراق تحت الاحتلال الصدامي وعشيرته الدمويه وشكرا

مجرد رأي
أكرم -

على أمريكا أن تعتدر للعرب عن احتلال العراق وارجاعه الى القرون الوسطى حيث انتهكت الاعراض و تسببت في مقتل مليون عراقي وتسببت في انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وفضيحة أبو غريب أكبر دليل على دلك. احتلال البلدان لم يكن أبدا في خدمة الشعوب المحتلة. امريكا دخلت الى العراق ليس حبا في العراقيين بل للسيطرة على نفط العراق وتحجيم دوره على الساحة الدولية.ادا كان صدام ديكتاتوريا وامريكا عملت على الاطاحة به فلمادا لاتبدا برئيس كوبا والدول الشمولية في شمال القارة وغربها لكن مثقفو المارينز يريدون اصباغ طابع الانسانية وجلب الحريات على الدول الامبريالية ويتغاضون عن جرائمها في انتهاك سيادة الدول.هل العراق أصبح ديمقراطيا اليوم أبدا بل انتشرت الفوضى والعصبية القبلية والطائفية البغيضة.

عاشت يداك عندما كتبت
احمد من النرويج -

انا معجب جدا بمقالاتك التي تصب الماء على قلب عطش في صحراء امة عرفت بالاعراب.

الاعتذار
ابو عمر -

و نحن القراء بدورنا نطالب من الكاتب الاعتذار لنا بسبب ما عانيناه من ضغوط نفسية و مشاكل اثناء قراءتنا لمقالاته الطويلة و كلامه الغير منطقي في جميع قضايانا و تعمده اذلالنا.

شكرا لمواقفك النبيلة
شلال -

دكتور النابلسي انت من المثقفين العرب القلائل الذيي وقفوا الى جانب الشعب العراقي. ونجل لك الشكر والاحترام وبارك الله من امثالك .دكتور كان صدام اكبر سلاح دمار شامل بالعالم لو نعدد ضحاياه في العراق فقد يفوق اكثر من ضحايا قنبلة هوريشيما وناكازاكي. الذي قتل فيها 250 الف انسان ياباني في حين قتل صدام من الشعب العراقي مايقدر باكثر من مليونين ونصف المليون وبحدود مليون معوق وملايين الايتام والمهجريين ماعدى الخراب الاقتصادي والاجتماعي والقائمة تطول. كعراقي اشعر اني مدين للرئيس الامريكي السابق بوش وللشعب الامريكي الذي قدم الآلاف من شبابه وشاباتها ومليارات الدولارات اسهاما بتحريرنا من النازية البعثية. الف تحية لك يا استاذ

اعتذر
حسن -

انا أعتذر لقرائتي هذه المقالة

متى
جمال -

أتنمى أن ارى يوما تخجل مما تفعله

الانظمة الديكتاتورية
F@di -

على امل القضاء على الفروع الباقية في بعض الدول العربية ونخص بالذكر فرعي الشام وليبيا وتأكدوا طيبا ان شعوب ذلك النظامين سيكونون اول الشاكرين لأميريكا

هذا زمن
عـــــــــزت -

هل لهذه الدرجة يمكن أن يصل انحراف الإنسان ؟هل لهذه الدرجة يمكن ان يرهن عقله ؟

نعم الاراء
صبحي -

ليس هناك اصدق من هذا الكلام ، ان وجود رجل رائع وذكي وشجاع كالاستاذ النابلسي في وسط ملايين الاميين السياسيين والجهلة ، يعطي الحق دفعة قوية للامام، ويشجع الكثير مممن يحملون الافكار المشابهة الجريئة .

حتى
بهاء -

حتى جورج بوش بكل عنصريته ودمويته وغروره خجل أن يطلب الاعتذار من أمريكا!!!

حتى انت
م.ت -

اعتقد ان على هذا الاسقف ذاته ان يعتذر للشعبين العراقي والامريكي اذا لم يكن عدوا للحرية حقا.

تمجيد بوش
محمد اسمر -

سيأتي يوم ليس ببعيد سيضع العراقيون الرئيس الامريكي جورج بوش الابن في كتبهم الدراسية وسيعلمون ابناؤهم أنه فاتح العراق من القهر الاستبدادي الصدامي وسيمجد العرب من رموه بحذائهم .

الحمله الفرنسيه
نبيل -

لقد قامت فرنسا وزعيمها نابليون بغزو مصر واحتلالها بعد ان قصف ودمر الأسكندريه وكانت الحمله الفرنسيه جرحا داميا لكرامة مصر وشعبها , ولكن التاريخ انصف الفرنسيين ونهضة مصر الحديثه تعرف الأن بتاريخ الحمله الفرنسيه التي جلبت الى مصر اول مطبعه حديثه ثم صحافه وقوانين قضاء حديثه واكتشافات عديده في الأثار ومخطط لحفر قناة السويس ,الحروب هي وسيله للتواصل كأي وسيله اخرى ولا توجد بلد او شعب في العالم لم يكن محتلا من قوى اخرى خارجيه وبما في ذلك الأمريكيين .الديمقراطيه (الغربيه)قادمة لعالمنا العربي وبدون اي شك سوف يعيش احفادنا في مجتمعات ديمقراطيه يحترمونها وتحترمهم .

كاتب من الأوائل
سعد -

ما كنا نتوقعه قد وقع. وهو أن اختلاف الآراء حول ما يكتبة النابلسي علامة صحية. ولكني أود أن أشير أن هذا المقال في منتهى الشجاعة والصدق والموضوعية. وأن النابلسي أول كاتب عربي ينادي بأن يعتذر العرب لأمريكا. كما أنه أول كاتب في العالم يكشف عن أن أسلحة الدمار الدكتاتوري التي وجدتها أمريكا في العراق هي أخطر من الكيماوي.

رأي
عراقي علماني -

هل من عاقل يقول ان امريكا ( اقصد بامريكا مصالح الشركات الكبرى اللتي تدير السياسة الامريكية ولا اقصد الشعب الامريكي)احتلت العراق من اجل سواد عيون اهله؟؟؟ ام من اجل مصالحها؟؟؟ وهي نفس المصالح اللتي دفعتها لدعم نفس الدكتاتور خلال الحرب مع ايران، والعراق نفس البلد والشعب اللذي ارجعته امريكا الى العصر الحجري خلال سنوات الحصار الظالم وسيظل يعاني من تبعات الحصار ربما لاكثر من عشرة عقود، فهل تدمير الشعب العراقي اللذي احدثته امريكا من خلال الحصار الاقتصادي هو امر يجب ان نشكر امريكا عليه؟ وهل الفوضى اللتي حصلت في العراق بعد الاحتلال ولازالت تحصل بفعل الارهاب العروبي والتغلغل الاعجمي لمؤسسات الدولة هو امر يستوجب الثناء من قبل العراقيين لامريكا؟؟؟

حقائق صادمة ومدهشة
عزيزة المصري -

كل ما جاء في هذا المقال حقائق صادمة ومدهشة. ومن هنا كانت دهشة بعض محبي كتابات النابلسي. لقد ادهشتم شجاعته والمشرط الذي فتح فيه العقل العربي بهذه القوة وبهذه الشجاعة. لقد كان النابلسي يعلم بأنه يكتب لقراء محافظين، فأحب أن يوقظهم من نومهم العميق. وقد تحقق له ذلك. والشيء الجميل أن من اعجبوا بهذا المقال حتى الآن أكثر من الذين انكروه.

مقال للمستقبل
حمد الشهري -

الكلام الساطع والقوي في هذا المقال كلام ليس للحاضر المحتضر ولكنه للمستقبل المولود. هذا الكلام سوف تحفظه الأجيال القادمة التي ستتفتح على العلم والحقيقة والحق. أما قراء هذا الجيل فهم طلبة حسن نصر الله وخالد مشعل وحسن الترابي وغيرهم.

استفزاز لنا
jasem -

والله طلع معو شغلة؟؟؟ ليش مابكرة تطالبنا سيادتك بالاعتذار من اسرائيل لابل يجب ان نشكرها....

المنطق المقلوب
حنظلة -

إذن و انت الفلسطيني عليك ان تطلب من الفلسطينيين الاعتذار من اسرائيل هل توافق يا نابلسي؟

تعليق
وائل سيدني -

موضوع اكثر من رائع ..شكرا للاستاذ النابلسي

سياسة ودين
ايوب المصري -

انا اري دا ئما في الدكتور النابلسي محلل رائع وكثيرا ما يكون محايدا فقط اضيف ان افضل ما في المقالة من تحليل لفشل امريكا في العراق هو ان المعارضة والاكراد والشيعة من سحبوارجل امريكا للعراق هم اول من سعدوا بذهاب صدام وبعدها كانوا اول من يرفض الوحود الامركي ليخلو لهم الساحة من اية قوة في العراق وساعدوا بصورة غير متوقعة علي جعل العراق جحيم للامريكان متصورين انة بذهاب الامريكان سيسيطروا علي العراق ويصفوا حساباتهم مع الطوائف الاخري ولم تكن امريكا علي مستوي الجدية في رفض التدخل من الجيران بقي لة كلمة ان المسيحيين عموما يسهل خداعهم بكلمة التسامح والمحبة وو الخ وخاصة رجال الدين قوم ساذجين ( انا لا اسب احد ولا اشتم احد ) بل رجل الدين عموما لا يدرك مغاور وهاليزها واساليب السياسة الملتوية خاصة عندما يتحلي بمبادي الحب والتسامح اليسوعية والسيد توتو يورط نفسة مثل الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر راجل علي نياتة واخر شئ لرجل الدين هو العمل بالسياسة

شاكر العراقي
الفراتي -

نعم ايها النابلسي الرائع الشجاع لا احد يستطيع ان يقولها الا انت لانك اشجع الكتاب واصدقهم . لقد انتصرت انت ايها النابلسي النبيل كما انتصر الشعب العراقي ضد فلول الارهاب الاعرابيه وفتاويهم واموالهم الطائله واعلامهم الرهيب العجيب فاكثر من عشرين دولة بكل امكاناتها مع اغلب شعوبها المسيره اعلنت العداء للشعب العراقي وتشفت ولا زالت بقتله بينما وقفت انت ايها النبيل مع قلة قليله من الكتاب الشرفاء مع الشعب العراقي المصر على السير بطريق الديمقراطيه فبعد ان لمسنا الحريه والديمقراطيه ظنوا انهم بقتل الالاف منا ان نعاود الحنين لعهد الطغيان الصدامي لا والله لقد خاب فأل اعراب النفاق وشكرا للبطل بوش ممرغ انوف الطغاة واتباعهم بالوحل وشكر لشاكر النابلسي ونعاهدك نحن العراقيون باننا سنعض على الديمقراطية والحريه بالنواجذ ولانفرط بهما ابدا ابدا . ايها النابلس الرائع لاتهمك تعليقات العرب غير العراقيين ولا بعض العراقيين من بقايا الدكتاتوريه البعثيه فاغلب الشعب العراقي يشكرك على مواقفك النبيله الشجاعه بل انت بعد اليوم شاكر العراقي او نحن النابلسيون يشرفنا ذلك

سباحة ضد التيار
عمر المغربي -

الأستاذ النابلسي يعلم بأنه يسبح ضد التيار وسيلقى صعوبات جمة. ولو كان يريد رضا الجمهور لشتم أمريكا كما يشتمها في كل يوم ملايين الناس. ولكنه في هذه الحالة سيكون واحداً من القطيع، وسينال التصفيق والترحيب وتحتفي به الفضائيات. ولكنه رفض كل هذا وأبى إلا أن يكون صوت الحق ويقول لنا الحقيقة المريرة التي نستهجنها الآن

غريب
زمن العجائب -

تبدو يا دكتور أمريكي أكثر من الأمريكيين أنفسهم , فلم يتجرأ لا كاتب ولا قائد منهم ليقول ما قلته , , واذا لم يكن ما حدث في العراق من أهوال يكفيك على جرمهم فماذا ستقدم كلماتنا

الى منصور رقم3
شريف أحمد -

يا سيد منصور، نحن نحترم رأيك ونشكرك على هذا الرد الحضاري المهذب. ولكن لنعلم جميعاً أن لكل مقام مقال. ولا تنسى أن إيلاف صحيفة يومية . وقاريء إيلاف قاريء يومي. ومقالات كهذه لا تحتمل أكثر من رأي مدعوم بالشواهد. وقد قال النابلسي رأيه وجاء بشواهد. فماذا نريد أكثر من ذلك. ولكن يبدو أنك يا سيد منصور لم تتوقع هذه المفاجأة التي هزتنا جميعاً كتيار الكهرباء الصاعق.وهذا هو الجديد بالأمر.

متفائل
متحرر -

اروع ما اعجبني في هذا التعليق وبايلاف بصوره عامه هو الفكر الديمقراطي والمنفتح الذي توصل اليه بعظ الكتاب والقراء وهي تباشير خير وانا متاكد بان الكاتب العزيز يحمل هذه الافكار منذ زمن ولكن الديكتاوريه وقبظه شيوخ الدين كانت دائما بالمرصاد...كنت اتمنئ لو انني ولدت حديثا لارئ التغيير الذي سيطرا علئ الشرق الاوسط...تحياتي للكاتب ولايلاف

قبل الاعتذار
خوليو -

ولكن يجب أن لاننسى أن أمريكا وفي زمن مضى هي التي ساندت الديكتاتوريين وغذتهم وعلفتهم لأجل مصلحتها، فهي كمن يربي الذئب لاستخدامه، ولكن أيضاً يجب أن لاننسى أن أميركا يقود سفينتها أكثر من قبطان لايهمه مصلحة أميركا بل مصلحة ربيبتها الصهيونية التي شردت شعب بكامله، وهذا الفعل سيبقى وصمة عار بجبين التاريخ الإنساني، وأن أميركا هي من دعمت في لحظة ما ذئاب الفكر الديني الظلامي الذين انقضوا عليها والتي تلاحقهم الآن، قبل طلب الاعتذارات يا دكتور يجب أن توضح لنا قيادة أميركا سبب تصرفاتها الغير مفهومة، ومن إحداها علف ومساندةالوحوش التي تذبحهم فيما بعد،وسبب دعمها الغير مشروط لقادة اسرائيل الدمويين، أليس من الأحرى أن لاتدعم هؤلاء الديكتاتوريين أو تسايرهم من الأساس؟.

إلى رقم 23،22
جهاد الدخيل -

الموضوع يا سادة يا كرام محصور في العراق، فلا تخرجوا عن الموضوع وتقولوا لنا اسرائيل والفلسطينيين ، وغداً تقولوا لنا فيتنام وبعد غد تقول لنا ألمانيا واليابان وكوريا.. الخ. الكاتب يتكلم عن العراق والعراق فقط. أما أنكم تجرون أرجلنا الى خارج العراق فليس هذا من شأنكم ولا من حقكم ولا من شأن الكاتب.

حيا الله إيلاف
سعاد الشيبي -

إيلاف الشجاعة تأتي بالكتاب الشجعان. إيلاف الحقيقة تأتي بكتاب يقولون الحقيقة. إيلاف الديمقراطية تأتي بكتاب ديمقراطيين. حيا الله إيلاف.

كلام جميل
خالدة -

كلام جميل وكلام معقول وهذا هو الواقع .

نسيت أن تذكر
ناصر السنة -

ايها الكاتب نسيت أن تذكر أن أمريكا وجدت بالعراق الكثير من العملاء والخونة ومن باعوا أرضهم وعرضهم بحجة التخلص من حكم صدام ولكن سبحان الله سلط الله عليهم من هم أشد وأعنف من صدام وباتوا يتأسفون على زمان صدام وكثر الهرج والمرج والفتن وللأسف ما زال أمثال هذا الكاتب يدافعون عن أمريكا وعن عملائها ولكن أطمئنوا يا من تقاومون هذه الأفكار المضلله أنه عبر التاريخ يوجد من يؤيد ويشد على ايدي المحتل بحجج واهية ليبرر له وجوده المشكلةأننا أصبحنا بزمن الخيانة تعتبر نوعا من حرية التعبير عن الرأي.الرجاء النشر وشكرا

من المنحرفون؟؟؟؟
الحر -

السيد عزت التعليق 12: من تقصد بالمنحرفين؟ اذا كنت تقصد كاتب المقال فهذا دليل قاطع على مدى سذاجتك يااخي. المنحرفين الحقيقيين هم من لايعرفون شي في هذا العالم ومن النائمين في سبات عميق. يبدو انك بحاجة للكثير من مقالات للاستاذ نابلسي وغيره لتستفيق من نومة اهل الكهف خاصتك. اما انا فاقول بوركت يديك استاذ شاكر ، والله لو كنت قريبا منك لقبلت يديك بكل ترحاب. متى تستفيقون يابشر؟؟؟

بدون تعليق
الحاج بونيف -

لا يا سيدي النابلسي امريكا وجدت في العراق مقاومة شريفة ونبيلة من أبناء الشهيد صدام.. وستنتصر على امريكا وعلى أمثالك من الكتاب الخانعين المستسلمين تحيتي.

بدون تعليق
الحاج بونيف -

لا يا سيدي النابلسي امريكا وجدت في العراق مقاومة شريفة ونبيلة من أبناء الشهيد صدام.. وستنتصر على امريكا وعلى أمثالك من الكتاب الخانعين المستسلمين تحيتي.

راي
ابوعبدالله -

طيب يا نابلسي ...مليون ونصف عراقي استشهدوا ومن قبلهم اكثر من هذا الرقم...لعلمك فقط فصور عملاء امريكا في فيتنام متوفره بكثره على الانترنت وبامكانك مشاهدتها انت ومن يطبل لك من الذين كانوا بالامس يتغنون بالشيهد صدام حسين رحمه الله...فهؤلاء لا دين ولا ولاء لهم ولا يغرنك تأييدهم لما تكتب وان اردت ان ترى ردودهم الحقيقه فحاول ان تهاجم ولو بكلمه امهم ايران او مولاهم المرجع العظيم الذي لا يتشرف بتغيير جنسيته من الايرانيه للعراقيه...يا الله كم اشفق عليكم يا من تفتتنون بامريكا وحضارتها التي ما قامت لولا دماء ملايين الهنود الحمر ومصها لدماء وثروات الشعوب الاخرى....

راي
ابوعبدالله -

طيب يا نابلسي ...مليون ونصف عراقي استشهدوا ومن قبلهم اكثر من هذا الرقم...لعلمك فقط فصور عملاء امريكا في فيتنام متوفره بكثره على الانترنت وبامكانك مشاهدتها انت ومن يطبل لك من الذين كانوا بالامس يتغنون بالشيهد صدام حسين رحمه الله...فهؤلاء لا دين ولا ولاء لهم ولا يغرنك تأييدهم لما تكتب وان اردت ان ترى ردودهم الحقيقه فحاول ان تهاجم ولو بكلمه امهم ايران او مولاهم المرجع العظيم الذي لا يتشرف بتغيير جنسيته من الايرانيه للعراقيه...يا الله كم اشفق عليكم يا من تفتتنون بامريكا وحضارتها التي ما قامت لولا دماء ملايين الهنود الحمر ومصها لدماء وثروات الشعوب الاخرى....

أميركا
أحمد توفيق -

أحسنت يا ناصر السنة بما قلته عن الكثير من العملاء والخونة وكلنا يعرف ذلك، ولكن إيش ذنب الأمريكي إذا كان الشعب العراقي فيه بعض من قلت عنه، المفروض أن الجيش الأمريكي حلص العراق من الحكم الذي لا يريده 90% من الشعب العراقي والمفروض أن يتحد العراقيون لحكم بلدهم كما كانوا يأملون ، ديمقراطية حرية سيادة ألخ... ولكن خوف إيران وسوريا من أن يأتي عليهما الدور أحدث الخلل بالعراق وليس دخول الجيش الأمريكي، ولكن الخطأ القاتل الذي وقع به الأميركان هو تسريح الجيش العراقي وهو ما أدى لإنفلات الأمن وإنضمام بعض هذا الجيش لأجندة إيرانية مثل مليشيا المهدي، قوات بدر وإستغلال سوريا للعرب السنة وإرسالها الإرهابيين ليعيثوا فساداً وقتلاً بالعراق، ولكن كما قال الكاتب لا توجد عملية جراحية دون هدر الدماء، لكننا نتمنى على الله أن يأخد بهذا الشعب البطل ويوحد صفوفه لما فيه خير أبناؤه ومستقبلهم وعاش العراق السيد المستقل الموحد وشكراً

أميركا
أحمد توفيق -

أحسنت يا ناصر السنة بما قلته عن الكثير من العملاء والخونة وكلنا يعرف ذلك، ولكن إيش ذنب الأمريكي إذا كان الشعب العراقي فيه بعض من قلت عنه، المفروض أن الجيش الأمريكي حلص العراق من الحكم الذي لا يريده 90% من الشعب العراقي والمفروض أن يتحد العراقيون لحكم بلدهم كما كانوا يأملون ، ديمقراطية حرية سيادة ألخ... ولكن خوف إيران وسوريا من أن يأتي عليهما الدور أحدث الخلل بالعراق وليس دخول الجيش الأمريكي، ولكن الخطأ القاتل الذي وقع به الأميركان هو تسريح الجيش العراقي وهو ما أدى لإنفلات الأمن وإنضمام بعض هذا الجيش لأجندة إيرانية مثل مليشيا المهدي، قوات بدر وإستغلال سوريا للعرب السنة وإرسالها الإرهابيين ليعيثوا فساداً وقتلاً بالعراق، ولكن كما قال الكاتب لا توجد عملية جراحية دون هدر الدماء، لكننا نتمنى على الله أن يأخد بهذا الشعب البطل ويوحد صفوفه لما فيه خير أبناؤه ومستقبلهم وعاش العراق السيد المستقل الموحد وشكراً

مصالح فقط
احمد -

ايها النابلسي امريكا اتت بحجة التسلح النووي والترسانه الحربيه الموجودة لدى العراق لانهاء العراق وبحجة فقط القضاء على صدام ولكنها فعليا اتت من اجل تدمير السلاح والشعب واثارة الفتنه وخوفا على اسرائيل فقط ومن احل امور شخصيه خليجيه بالدرجه الثانيه لان لامريكا مصالحلديها(اذن اتت فقط لعيون اسرائيل الكيان المحتل لاراض العرب والمسلمين)ولانهاء العراق كدوله لديها ترسانه حربيه لان اسرائيل لا تريد احد من العرب حمل السلاح بوجهها تريدهم مستسلمون مثلكمالتحليلات يا نابلسي لا تمت للوقائع بصله فكيف سيكون العراق بدون صدام او من بطبيعته

مصالح فقط
احمد -

ايها النابلسي امريكا اتت بحجة التسلح النووي والترسانه الحربيه الموجودة لدى العراق لانهاء العراق وبحجة فقط القضاء على صدام ولكنها فعليا اتت من اجل تدمير السلاح والشعب واثارة الفتنه وخوفا على اسرائيل فقط ومن احل امور شخصيه خليجيه بالدرجه الثانيه لان لامريكا مصالحلديها(اذن اتت فقط لعيون اسرائيل الكيان المحتل لاراض العرب والمسلمين)ولانهاء العراق كدوله لديها ترسانه حربيه لان اسرائيل لا تريد احد من العرب حمل السلاح بوجهها تريدهم مستسلمون مثلكمالتحليلات يا نابلسي لا تمت للوقائع بصله فكيف سيكون العراق بدون صدام او من بطبيعته

تعليق
سليم العبيدي -

مرة أخرى يتحفنا الأستاذ شاكر النابلسي بتحليله الرائع حول بعض الأفكار المتداولة على الساحة العربية. و لكن يا أستاذ شاكر ستسمع صراخ الموجوعين والذين كانوا يغرفون قوت الشعب العراقي من أعراب كوبونات النفط الى سماسرة البترودولار الذين يبكون على عز ذهب الى غير رجعة ! أم عن الذي يطالب جورج بوش بالأعتذار للعراق فنقول كان الأولى بك أن تقول شيئا ضد نظام الطاغوت صدام و كيف أستعبد الشعب العراقي و قال لهم أنا ربكم الأعلى !! أليس الأشراك بالله خطيئة !!؟

تعليق
سليم العبيدي -

مرة أخرى يتحفنا الأستاذ شاكر النابلسي بتحليله الرائع حول بعض الأفكار المتداولة على الساحة العربية. و لكن يا أستاذ شاكر ستسمع صراخ الموجوعين والذين كانوا يغرفون قوت الشعب العراقي من أعراب كوبونات النفط الى سماسرة البترودولار الذين يبكون على عز ذهب الى غير رجعة ! أم عن الذي يطالب جورج بوش بالأعتذار للعراق فنقول كان الأولى بك أن تقول شيئا ضد نظام الطاغوت صدام و كيف أستعبد الشعب العراقي و قال لهم أنا ربكم الأعلى !! أليس الأشراك بالله خطيئة !!؟

مقال مفلس
محمد لافي -

يا سيد نابلسي أقترح تغيير اسم العائلة خاصتك لأنه يتنافى مع ما تكتب....وفيما يخص المقال الذي تنفصم فيه الأفكار أقول : أنت بحاجة طارئة لإجراء جراحة ( أفكار)..فلنفرض أنك بحاجة للخضوع لعملية جراحية وكان الجراح عدوك وانتهز الفرصة لسلخ جلدك ولحمك بحجة أنه يرد علاجك!!! والنتيجة أن العملية فشلت ما رأيك؟؟

مقال مفلس
محمد لافي -

يا سيد نابلسي أقترح تغيير اسم العائلة خاصتك لأنه يتنافى مع ما تكتب....وفيما يخص المقال الذي تنفصم فيه الأفكار أقول : أنت بحاجة طارئة لإجراء جراحة ( أفكار)..فلنفرض أنك بحاجة للخضوع لعملية جراحية وكان الجراح عدوك وانتهز الفرصة لسلخ جلدك ولحمك بحجة أنه يرد علاجك!!! والنتيجة أن العملية فشلت ما رأيك؟؟

أخيرا نطق البلبل
handala -

قبل كل شيء اريد ان احيي الدكتور على جراته في الدفاح عن القيم الاخلاقية لامريكا الشريفة الطاهرة النبيلة التي ضحت بثلاثة الاف جندي و 40مليار دولار في سبيل ان نتنسم هواء الديقراطية و الحرية واطلب منه نيابة عنا، وأن يبلغه شكرنا العميق عما بذله من جهد في سببيل سعادتنا وان يتاسف له غاية الاسف عما سببه الاشقياء منا من متاعب لملائكة الرحمة جنود الولايات الامريكية الذين تركوا احباءهم وجاؤ,ا ليسعدونا ويعيدون الينا البسمة التي افتقدناها .اليس هذا هو مضمون مقالتك ؟ لم اكن اعتقد انك تكن كل هذا الاحتقار للعقل العربي وان تستبلده لهذا الحد ، لم اكن اعتقد انك امريكي و تدافع عن القيم الاخلاقية لامريكا اكثر من الامريكيين انفسهم لان ملايين من هؤلاء عارضوا هذه الحرب و رفعوا شعار لاتخوضوا الحرب باسمنا واتهموا قديسك بوش بمجرم حرب و طالبوا باعادة الجنود الامريكيين الى الديار ،فكيف تاتي انت لتقنعنا بان امريكا خاضت الحرب وضحت بثلاثة الاف جندي و انفقت 400مليار دولار من اجل تخليصنا من نظام صدام حسين بدعوى ان المعارضة العراقية استنجدت بها ؟اليس في هذا القول منتهى السذاجة والبلادة السياسية ؟اتفق معك ان الوطن العربي يرزح تحت انظمة ديكتاتورية وان هناك اسر تقتسم جميع المناصب الوزارية فيما بينها وما كان عليك ان تكلف نفسك العناء للذهاب الى ليبيا كي تضرب لنا مثلا بالقدافي فهناك امثلة كثيرة على مرمى حجر منك لانظمة فاسدة حتى النخاع تحجر على المرأة و تصادر الحق في التظاهر و تكمم الافواه و تزج بالصحافيين في السجون وتمنع تعدد الاحزاب فلماذا لم تتدخل امريكا لتغيير هذه الانظمة ؟ان التغيير الحقيقي يجب ان ياتي من الداخل و ليس عبر دبابات الصليبيين ولن اكون في جاجة لاذكرك كيف ضاعت الاندلس و طرد منها العرب .

أخيرا نطق البلبل
handala -

قبل كل شيء اريد ان احيي الدكتور على جراته في الدفاح عن القيم الاخلاقية لامريكا الشريفة الطاهرة النبيلة التي ضحت بثلاثة الاف جندي و 40مليار دولار في سبيل ان نتنسم هواء الديقراطية و الحرية واطلب منه نيابة عنا، وأن يبلغه شكرنا العميق عما بذله من جهد في سببيل سعادتنا وان يتاسف له غاية الاسف عما سببه الاشقياء منا من متاعب لملائكة الرحمة جنود الولايات الامريكية الذين تركوا احباءهم وجاؤ,ا ليسعدونا ويعيدون الينا البسمة التي افتقدناها .اليس هذا هو مضمون مقالتك ؟ لم اكن اعتقد انك تكن كل هذا الاحتقار للعقل العربي وان تستبلده لهذا الحد ، لم اكن اعتقد انك امريكي و تدافع عن القيم الاخلاقية لامريكا اكثر من الامريكيين انفسهم لان ملايين من هؤلاء عارضوا هذه الحرب و رفعوا شعار لاتخوضوا الحرب باسمنا واتهموا قديسك بوش بمجرم حرب و طالبوا باعادة الجنود الامريكيين الى الديار ،فكيف تاتي انت لتقنعنا بان امريكا خاضت الحرب وضحت بثلاثة الاف جندي و انفقت 400مليار دولار من اجل تخليصنا من نظام صدام حسين بدعوى ان المعارضة العراقية استنجدت بها ؟اليس في هذا القول منتهى السذاجة والبلادة السياسية ؟اتفق معك ان الوطن العربي يرزح تحت انظمة ديكتاتورية وان هناك اسر تقتسم جميع المناصب الوزارية فيما بينها وما كان عليك ان تكلف نفسك العناء للذهاب الى ليبيا كي تضرب لنا مثلا بالقدافي فهناك امثلة كثيرة على مرمى حجر منك لانظمة فاسدة حتى النخاع تحجر على المرأة و تصادر الحق في التظاهر و تكمم الافواه و تزج بالصحافيين في السجون وتمنع تعدد الاحزاب فلماذا لم تتدخل امريكا لتغيير هذه الانظمة ؟ان التغيير الحقيقي يجب ان ياتي من الداخل و ليس عبر دبابات الصليبيين ولن اكون في جاجة لاذكرك كيف ضاعت الاندلس و طرد منها العرب .

النابلسي
mohd amin -

لكل من يشيرون الى اسم النابلسي باعتباره فلسطينيا, اقول لا يهمني اصل او فصل النابلسي او غيره, لكنه لا يمثل الا نفسه ولا يمثل الشعب الفلسطيني لا من قريب ولا من بعيد...ولا ازعم انني امثل هذا الشعب ايضا. فالافكار التي يعرضها اي كاتب تعكس وجهة نظر صاحبها فحسب , ولا داعي لان ننسخها على شعب بأكمله سواء كانت سلبية من وجهة نظر القاريء ام ايجابية..

النابلسي
mohd amin -

لكل من يشيرون الى اسم النابلسي باعتباره فلسطينيا, اقول لا يهمني اصل او فصل النابلسي او غيره, لكنه لا يمثل الا نفسه ولا يمثل الشعب الفلسطيني لا من قريب ولا من بعيد...ولا ازعم انني امثل هذا الشعب ايضا. فالافكار التي يعرضها اي كاتب تعكس وجهة نظر صاحبها فحسب , ولا داعي لان ننسخها على شعب بأكمله سواء كانت سلبية من وجهة نظر القاريء ام ايجابية..

النهية المؤسفة
جمال سعيدمعروف -

شاكر النابلسي يفتخر بالحضارة الرائدة في العراق الشقيق التي بنتها دولة الإرهاب ألأولى في العالم انا لا أدافع عن عهد صدام إنما رايت الجامعات المزدهرة والعلماء المتفوقين يتخرجون منها رأيت وقرأت الكثير عن الأدباء والشعراء الذين نهلوا العلم والمعرفة من هذه ألجامعات تعاينت عند أطباء مهرة تخرجوا من ألعراق بالله عليكم أين أصبح كل هذا التقدم لقد دمرت محطات الكهرباء ونهبت المتاحف واغتيل ألعلماء والمفكرين على أيدي أسياد هذا المفكر العظيم وغدت البلاد من مشرقها إلى مغربها ينعق البوم في أرجائهاولم نعد نسمع سوى صدى صوت شاكر النابلسي وهو يبتهل ويدعو للقائمين على هذا الخراب نهاية مؤلمة ومؤسفة تستحق الدراسة

النهية المؤسفة
جمال سعيدمعروف -

شاكر النابلسي يفتخر بالحضارة الرائدة في العراق الشقيق التي بنتها دولة الإرهاب ألأولى في العالم انا لا أدافع عن عهد صدام إنما رايت الجامعات المزدهرة والعلماء المتفوقين يتخرجون منها رأيت وقرأت الكثير عن الأدباء والشعراء الذين نهلوا العلم والمعرفة من هذه ألجامعات تعاينت عند أطباء مهرة تخرجوا من ألعراق بالله عليكم أين أصبح كل هذا التقدم لقد دمرت محطات الكهرباء ونهبت المتاحف واغتيل ألعلماء والمفكرين على أيدي أسياد هذا المفكر العظيم وغدت البلاد من مشرقها إلى مغربها ينعق البوم في أرجائهاولم نعد نسمع سوى صدى صوت شاكر النابلسي وهو يبتهل ويدعو للقائمين على هذا الخراب نهاية مؤلمة ومؤسفة تستحق الدراسة

النابلسي اليساري
حنظلة -

قرات كتاباً للنابلسي يتحدث فيه عن ناجي العلي و سيرته الفنية. النابلسي في هذا الكتاب يساري قح و يستهزئ بما يسميه هو اليمين العربي المتواطىء مع امريكا و اسرائيل... الخ. أنصحكم بقرءاته لكي تعرفوا كيف ينقل النابلسي البندقية من كتف إلى آخر و يغير مبادئه من النقيض إلى النقيض بسهولة شرب السيكارة. طبعا من الممكن للإنسان تغيير أفكاره و لكن ليس تغيير المبادئ الأساسية و مثله الكثيرون ممن يسمون الليبراليون الجدد الذين يتاجرون بدمائنا و يستهزؤن بشعوبنا و هم كانوا بالأمس القريب يزمرون و يطبلون بمزامير أخرى مختلفة.

النابلسي اليساري
حنظلة -

قرات كتاباً للنابلسي يتحدث فيه عن ناجي العلي و سيرته الفنية. النابلسي في هذا الكتاب يساري قح و يستهزئ بما يسميه هو اليمين العربي المتواطىء مع امريكا و اسرائيل... الخ. أنصحكم بقرءاته لكي تعرفوا كيف ينقل النابلسي البندقية من كتف إلى آخر و يغير مبادئه من النقيض إلى النقيض بسهولة شرب السيكارة. طبعا من الممكن للإنسان تغيير أفكاره و لكن ليس تغيير المبادئ الأساسية و مثله الكثيرون ممن يسمون الليبراليون الجدد الذين يتاجرون بدمائنا و يستهزؤن بشعوبنا و هم كانوا بالأمس القريب يزمرون و يطبلون بمزامير أخرى مختلفة.

رد بسيط
مواطن عربي -

كان يفترض بك ان تقضي اياما في ابو غريب حتى تشبع وبعدها تخرج وتتحدث عن النعيم الامريكي

رد بسيط
مواطن عربي -

كان يفترض بك ان تقضي اياما في ابو غريب حتى تشبع وبعدها تخرج وتتحدث عن النعيم الامريكي

تعليق
عصام -

الشعوب العربيه هي شعوب جاهله وجاحده ناكره للمعروف والجميل معظمها يعيش على خيرات ومعونات امريكا ومع ذلك يكرهونها ويشتمونها

تعليق
عصام -

الشعوب العربيه هي شعوب جاهله وجاحده ناكره للمعروف والجميل معظمها يعيش على خيرات ومعونات امريكا ومع ذلك يكرهونها ويشتمونها

مش معقول
د.إبراهيم -

أعتقد أنك أمريكي أكثر من الأمريكيين

مش معقول
د.إبراهيم -

أعتقد أنك أمريكي أكثر من الأمريكيين

اهانة للامة العربية
مواطن عربي -

انا اشعر بالدهشة والاستغراب العميق رغم معرفتي بكتابات شاكر النابلسي وافكاره ولكني لم اتوقع ان يطلب من العراقيين الاعتذار لامريكا ، ان يطلب من نساء العراق الارامل ومن اطفاله الايتام من الجرحى والقتلى ومن ملايين المشردين الذين قتلوا وجرحوا وشردوا على يد امريكا ان يطلب من شعب العراق العظيم الجريح والمحتل يطلب منه شاكر النابلسي تقديم الاعتذار لامريكا لجورج بوش و وزير دفاعه رامسفيلد وكونداليزا رايس يطلب الاعتذار لتجار الحروب ولصوص النفط ومصاصي الدماء مجرمي الحرب اداة الشر الامريكية يطلب من شعب العراق العظيم الضحية ان يعتذر من امريكا هذا المقال هو اهانة لكل عراقي و عربي ومسلم وجرح لكرامة شعب العراق العظيم لقد تجاوز شاكر كل الخطوط الحمراء واستهتر بملايين الشهداء والجرحى العراقيين واستهتر بمشاعر الارامل والايتام وكل ابناء الشعب العراقي ان هذا المقال هو اهانة لكل عربي ومسلم ولكل حر في هذا العالم يحارب الظلم والعدوان ويسعى من اجل العدل والسلام ان شاكر النابلسي ومعه كل الذين ايدوا مقاله هم اعداء لهذه الامة متعاونيين مع الاحتلال وخدام له ان العقل والمنطق والضمير لايمكن ان يقبل بهذا الهراء وهذه السخافات التي تسيء الى كرامة وعزة شعب العراق العظيم بل والانكى وفوق كل ذلك يوصف كاتب هذه الاهانات بالمفكر العظيم والكاتب الكبير ان اي شعب حر في هذه الدنيا كان سيعتبر النابلسي خائنا لبلده فكيف يطلب من شعب تحتل الاحتلال والظلم والقهر والقتل ان يقدم اعتذارا للمحتل لجلاده ان هذه لم تحدث في تاريخ البشرية سوى عند شاكر النابلسي وبعض المؤيدين له ان جريدة ايلاف قد وجهت اهانة عميقة لشعب العراق وللامة العربية والاسلامية بنشرها مثل هذا المقال ولايمكن لاي منبر اعلامي ان يقبل ان تنشر فيه مثل هذه السخافات المهينة واني لاشعر بالاسف العميق جدا على كل لحظة قضيتها في قراءة اي صفحة او مقال نشر في جريدة ايلاف وانا لن اعود الى قراءة هذه الجريدة التي تسمح باهانة العراق والامة العربية بهذا الشكل ومن قبل امثال شاكر النابلسي واعلن اني اتعفف عن قراءة جريدة ايلاف نهائيا واتركها لامثال النابلسي ومن هم على شاكلته ليفرغوا سمومهم وحقدهم على الامة العربية والاسلامية فمكاني لايمكن ان يكون مع مثل هؤلاء باي حال من الاحوال .

اهانة للامة العربية
مواطن عربي -

انا اشعر بالدهشة والاستغراب العميق رغم معرفتي بكتابات شاكر النابلسي وافكاره ولكني لم اتوقع ان يطلب من العراقيين الاعتذار لامريكا ، ان يطلب من نساء العراق الارامل ومن اطفاله الايتام من الجرحى والقتلى ومن ملايين المشردين الذين قتلوا وجرحوا وشردوا على يد امريكا ان يطلب من شعب العراق العظيم الجريح والمحتل يطلب منه شاكر النابلسي تقديم الاعتذار لامريكا لجورج بوش و وزير دفاعه رامسفيلد وكونداليزا رايس يطلب الاعتذار لتجار الحروب ولصوص النفط ومصاصي الدماء مجرمي الحرب اداة الشر الامريكية يطلب من شعب العراق العظيم الضحية ان يعتذر من امريكا هذا المقال هو اهانة لكل عراقي و عربي ومسلم وجرح لكرامة شعب العراق العظيم لقد تجاوز شاكر كل الخطوط الحمراء واستهتر بملايين الشهداء والجرحى العراقيين واستهتر بمشاعر الارامل والايتام وكل ابناء الشعب العراقي ان هذا المقال هو اهانة لكل عربي ومسلم ولكل حر في هذا العالم يحارب الظلم والعدوان ويسعى من اجل العدل والسلام ان شاكر النابلسي ومعه كل الذين ايدوا مقاله هم اعداء لهذه الامة متعاونيين مع الاحتلال وخدام له ان العقل والمنطق والضمير لايمكن ان يقبل بهذا الهراء وهذه السخافات التي تسيء الى كرامة وعزة شعب العراق العظيم بل والانكى وفوق كل ذلك يوصف كاتب هذه الاهانات بالمفكر العظيم والكاتب الكبير ان اي شعب حر في هذه الدنيا كان سيعتبر النابلسي خائنا لبلده فكيف يطلب من شعب تحتل الاحتلال والظلم والقهر والقتل ان يقدم اعتذارا للمحتل لجلاده ان هذه لم تحدث في تاريخ البشرية سوى عند شاكر النابلسي وبعض المؤيدين له ان جريدة ايلاف قد وجهت اهانة عميقة لشعب العراق وللامة العربية والاسلامية بنشرها مثل هذا المقال ولايمكن لاي منبر اعلامي ان يقبل ان تنشر فيه مثل هذه السخافات المهينة واني لاشعر بالاسف العميق جدا على كل لحظة قضيتها في قراءة اي صفحة او مقال نشر في جريدة ايلاف وانا لن اعود الى قراءة هذه الجريدة التي تسمح باهانة العراق والامة العربية بهذا الشكل ومن قبل امثال شاكر النابلسي واعلن اني اتعفف عن قراءة جريدة ايلاف نهائيا واتركها لامثال النابلسي ومن هم على شاكلته ليفرغوا سمومهم وحقدهم على الامة العربية والاسلامية فمكاني لايمكن ان يكون مع مثل هؤلاء باي حال من الاحوال .

خيال حبيب البي !
اسمهان -

كلام جميل وكلام معقول مش ئادر ااول حاكة عنو!لكن خيال حبيبي(المعدوم-صدام)مش لائية فيه -والحمد لله -حاجة منو ...هاي الاغنية هديةالى المطبلين والمزمرين للدكتاتوريات واعوان الدكتاتوريات من ايتام صدام بمناسبة هذه المقالة هههه

خيال حبيب البي !
اسمهان -

كلام جميل وكلام معقول مش ئادر ااول حاكة عنو!لكن خيال حبيبي(المعدوم-صدام)مش لائية فيه -والحمد لله -حاجة منو ...هاي الاغنية هديةالى المطبلين والمزمرين للدكتاتوريات واعوان الدكتاتوريات من ايتام صدام بمناسبة هذه المقالة هههه

الاعتذار تحضر
جاك عطاللة -

- بعد التخريب المتعمد الذى حدث لكل حضارات الشرق من فرعونية وسريانية واشورية و كلدانية لم يكلف احدا من العرب نفسه بالاعتذار والاقرار بالذنب ومن ثم تغيير المسار للافضل والترقى -- ومازالوا يتبجحون انهم خير امة على الارض بدون اى دليل - انه مرض التعالى والنفخة الكدابة وهذا ما يعيق العلاج للان لان كل العالم اعتذر عن اخطائه وصححها و غير اساليبه الغوغائية وتحضر وتقدم ماعدا العرب خير امة فى قهر انفسهم والاخرين

الاعتذار تحضر
جاك عطاللة -

- بعد التخريب المتعمد الذى حدث لكل حضارات الشرق من فرعونية وسريانية واشورية و كلدانية لم يكلف احدا من العرب نفسه بالاعتذار والاقرار بالذنب ومن ثم تغيير المسار للافضل والترقى -- ومازالوا يتبجحون انهم خير امة على الارض بدون اى دليل - انه مرض التعالى والنفخة الكدابة وهذا ما يعيق العلاج للان لان كل العالم اعتذر عن اخطائه وصححها و غير اساليبه الغوغائية وتحضر وتقدم ماعدا العرب خير امة فى قهر انفسهم والاخرين

صاروخ عابر القارات
أبو حسناء -

كان بأمكان أمريكا القضاء على الطاغية صدام حسين بصاروخ عابر القارات أو من الدولة الجارة قطر أو أنقلاب عسكري قد يكلف ثمن صاروخين أو ثلاثة صواريخ تدعم بثمنهم المعارضة

صاروخ عابر القارات
أبو حسناء -

كان بأمكان أمريكا القضاء على الطاغية صدام حسين بصاروخ عابر القارات أو من الدولة الجارة قطر أو أنقلاب عسكري قد يكلف ثمن صاروخين أو ثلاثة صواريخ تدعم بثمنهم المعارضة

شكرا حنظلة
محمد امين -

اشكر الكاتب على هذه الملاحظة الهامة, فهذه الفئة من الليبراليين الجدد/ الابناء غير الشرعيين للمحافظين الجدد,كانوا الاشد عداء لاميركا والغرب , والآن شعروا بالذنب ويريدون التكفير عما ارتكبوه من خطايا فاخذوا يتمسحون بكل ما هو اميركي ويعادون كل من يوجه ادنى انتقاد لاميركا او اسرائيل. هم يريدون لنا ان نسير وراءهم اينما اتجهوا, كيف لا? وهم الطليعة و النخبة و وجه السحارة

شكرا حنظلة
محمد امين -

اشكر الكاتب على هذه الملاحظة الهامة, فهذه الفئة من الليبراليين الجدد/ الابناء غير الشرعيين للمحافظين الجدد,كانوا الاشد عداء لاميركا والغرب , والآن شعروا بالذنب ويريدون التكفير عما ارتكبوه من خطايا فاخذوا يتمسحون بكل ما هو اميركي ويعادون كل من يوجه ادنى انتقاد لاميركا او اسرائيل. هم يريدون لنا ان نسير وراءهم اينما اتجهوا, كيف لا? وهم الطليعة و النخبة و وجه السحارة

رائع
أحمد -

مقال اكثر من رائع ووصف شافي للواقع...سلمت يمينك استاذ شاكر النابلسي على المقال الشجاع والذي كما يبدو لا يعجب الكثير من الاعراب واصحاب التفكير المحدود.

رائع
أحمد -

مقال اكثر من رائع ووصف شافي للواقع...سلمت يمينك استاذ شاكر النابلسي على المقال الشجاع والذي كما يبدو لا يعجب الكثير من الاعراب واصحاب التفكير المحدود.

رائع انت يا استاذ
حسين طالباني -

رائع انت يا استاذ بتحليلك ومنطقك واسلوبك السهل وحجتك القوية التي لا يجد المستعربون والبعثيون والقاعديون سوى اتهامك بتهم هي انتقاص لهم ولعقليتهم المتخلفة .

رائع انت يا استاذ
حسين طالباني -

رائع انت يا استاذ بتحليلك ومنطقك واسلوبك السهل وحجتك القوية التي لا يجد المستعربون والبعثيون والقاعديون سوى اتهامك بتهم هي انتقاص لهم ولعقليتهم المتخلفة .

تحيه
د.احمد -

تحيه لك من القلب ياأيها الاستاذ وكانك تعيش في قلب كل عراقي .. ومثلما ان العراقيين لن ينسوا من اساء اليهم..لن ينسوا لك كل ما تقوله من حق في ذكر العراق والعراقيين في زمن عز فيه قول الحق .. انحني تقديرا ومحبه لسيادتكم ايها الكبير في زمن اقزام الاعارب .

تحيه
د.احمد -

تحيه لك من القلب ياأيها الاستاذ وكانك تعيش في قلب كل عراقي .. ومثلما ان العراقيين لن ينسوا من اساء اليهم..لن ينسوا لك كل ما تقوله من حق في ذكر العراق والعراقيين في زمن عز فيه قول الحق .. انحني تقديرا ومحبه لسيادتكم ايها الكبير في زمن اقزام الاعارب .

ياريت بس
مصباح اهليل -

في يوم من الايام تقوم بانتقاذ دول الخليج والعائله المالكه في الخليج لنعرف انك فعلا كاتب ليبرالي حقلا ولا تخاف في الحق لومة احد يا ريت بس ولو وزير زراعه خليجى ياريت.الرجاء ياايلاف النشر

ياريت بس
مصباح اهليل -

في يوم من الايام تقوم بانتقاذ دول الخليج والعائله المالكه في الخليج لنعرف انك فعلا كاتب ليبرالي حقلا ولا تخاف في الحق لومة احد يا ريت بس ولو وزير زراعه خليجى ياريت.الرجاء ياايلاف النشر

شكراً لأستاذ الحرية
بشار -

مع كل الشكر والإمتنان لقلمك الرائع د. نابلسي.فقد أشعلت روح توماس جيفرسون في نخبة الكتاب العرب. أمضي في دفاعك عن الحرية فنحن معك دائماً. مع الحب والإحترامبشار

شكراً لأستاذ الحرية
بشار -

مع كل الشكر والإمتنان لقلمك الرائع د. نابلسي.فقد أشعلت روح توماس جيفرسون في نخبة الكتاب العرب. أمضي في دفاعك عن الحرية فنحن معك دائماً. مع الحب والإحترامبشار

شكرا
rashow alias -

شكرا لمقالاتك التي تبدو انها اكثر من رائعة . اكتب يا ذهب ولاتسمع العربان والعجمان الذين لايعجبهم تحرير العراق من قبل القديس بوش الابن ... ويبقى العراق اليوم خنجرا في خاصرة هؤلاء التعبانين الميؤسين بفضل القديس بوش

شكرا
rashow alias -

شكرا لمقالاتك التي تبدو انها اكثر من رائعة . اكتب يا ذهب ولاتسمع العربان والعجمان الذين لايعجبهم تحرير العراق من قبل القديس بوش الابن ... ويبقى العراق اليوم خنجرا في خاصرة هؤلاء التعبانين الميؤسين بفضل القديس بوش

النابلسي
احمد حسن -

لم نسمع من النابلسي خلال المئات من المقالات التي يكتبها متغنيا بالحكم الديمقراطي في العراق لماذا لم يكتب ليفصح لنا عن رئيه بسيطرة رجال الدين على الحكم في العراق وعن رئيه اذا راى في شارع من شوارع بغداد موكب سيارات سيد من السادة - اي سيد من عائلة الحكيم او الصدر او الخوئي او الشيرازي او غيرهم من السادة -وعددهم بالالاف وعندما يسيرون للانتقال من مكان الى مكان اخر ترى موكبهم يحتوي على عشرات السيارات وتقوم حماياتهم بقطع الطرق واشهار سلاحهم واظهارة من شبابيك السيارات ونصيحة صغيرة للنابلسي ان ياتي ويعيش في العراق الجديد الديمقراطي لمدة ثلاثة اشهر فقط -على شرط ان يعيش كمواطن عادي ولا يعيش في المنطقة الخضراء - وانا اؤكد لكم انه سيهرب من هذه الجنة التي يتغنى بها بعد اسبوع او اسبوعين - حيث لا كهرباء ولا ماء ولا خدمات -

النابلسي
احمد حسن -

لم نسمع من النابلسي خلال المئات من المقالات التي يكتبها متغنيا بالحكم الديمقراطي في العراق لماذا لم يكتب ليفصح لنا عن رئيه بسيطرة رجال الدين على الحكم في العراق وعن رئيه اذا راى في شارع من شوارع بغداد موكب سيارات سيد من السادة - اي سيد من عائلة الحكيم او الصدر او الخوئي او الشيرازي او غيرهم من السادة -وعددهم بالالاف وعندما يسيرون للانتقال من مكان الى مكان اخر ترى موكبهم يحتوي على عشرات السيارات وتقوم حماياتهم بقطع الطرق واشهار سلاحهم واظهارة من شبابيك السيارات ونصيحة صغيرة للنابلسي ان ياتي ويعيش في العراق الجديد الديمقراطي لمدة ثلاثة اشهر فقط -على شرط ان يعيش كمواطن عادي ولا يعيش في المنطقة الخضراء - وانا اؤكد لكم انه سيهرب من هذه الجنة التي يتغنى بها بعد اسبوع او اسبوعين - حيث لا كهرباء ولا ماء ولا خدمات -

مجرد رأي
وائل -

لقد كنا ضد صدام عندما كانوا ممن يشتمونه اليوم يتمنون تقبيل يده ويخرجون بالملايين مرددين المقولة الشهيرة بالروح بالدم نفديك يا صدام وكانوا يبصمون بالدم من أجل اعادة انتخابه ولما أطاحت أمريكا بنظامه قالوا فيه مالم يقله مالك في الخمر. اما بعض الكتاب الليبراليين الموالين لامريكا واسرائيل فلا يخفى عنهم دفاعهم عن الديكتاتورية والقتل الممنهج المغلف بجلب الديمقراطية والحرية. الكاتب يريد من العرب الاعتدار الى امريكا وغدا سننتظر منه ان يطالب الفلسطينيين بالاعتدار من الصهاينة الارهابيين المجرمين الدين قتلوا الاطفال والشيوخ والنساء ومع دلك وجدنا السيد النابلسي يساوون بين الضحية والجلاد ان لم نقل انهم دافعوا عن الصهاينة وحروبهم العبثية. على أمريكا واسرائيل وابواقهم الاعلامية الاعتدار الى كل الدين قتلوا أو فقدوا أو أصيبوا من جراء الحروب التي قادها بوش والصهاينة ضدهم ولو كانت هناك عدالة في هدا العالم لتمت محاكمة هؤلاء المجرمين أمام المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. هل يعلم الدين اتفقوا مع النابلسي أن صدام كان صنيعة امريكا وهي التي ساندته في حربه ضد ايران وامريكا هي التي تصنع الديكتاتوريات وهي التي صنعت الارهابيين الدين تحاربهم اليوم في جبال باكستان وأفغانستان.

مجرد رأي
وائل -

لقد كنا ضد صدام عندما كانوا ممن يشتمونه اليوم يتمنون تقبيل يده ويخرجون بالملايين مرددين المقولة الشهيرة بالروح بالدم نفديك يا صدام وكانوا يبصمون بالدم من أجل اعادة انتخابه ولما أطاحت أمريكا بنظامه قالوا فيه مالم يقله مالك في الخمر. اما بعض الكتاب الليبراليين الموالين لامريكا واسرائيل فلا يخفى عنهم دفاعهم عن الديكتاتورية والقتل الممنهج المغلف بجلب الديمقراطية والحرية. الكاتب يريد من العرب الاعتدار الى امريكا وغدا سننتظر منه ان يطالب الفلسطينيين بالاعتدار من الصهاينة الارهابيين المجرمين الدين قتلوا الاطفال والشيوخ والنساء ومع دلك وجدنا السيد النابلسي يساوون بين الضحية والجلاد ان لم نقل انهم دافعوا عن الصهاينة وحروبهم العبثية. على أمريكا واسرائيل وابواقهم الاعلامية الاعتدار الى كل الدين قتلوا أو فقدوا أو أصيبوا من جراء الحروب التي قادها بوش والصهاينة ضدهم ولو كانت هناك عدالة في هدا العالم لتمت محاكمة هؤلاء المجرمين أمام المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. هل يعلم الدين اتفقوا مع النابلسي أن صدام كان صنيعة امريكا وهي التي ساندته في حربه ضد ايران وامريكا هي التي تصنع الديكتاتوريات وهي التي صنعت الارهابيين الدين تحاربهم اليوم في جبال باكستان وأفغانستان.

صدق توتو
الدويري -

يبدو ان ايلاف تنتقي مؤيدي شاكر النابلسي ولا تنشر لمعارضيه وذلك لغرض ما في نفس & ;يعقوب& ;. نعم، فقد تورطت امريكا في افغانستان كما في العراق..هل نحن من السذاجة يا شاكر كي نصدق ان امريكا بكل عتادها وعديدها جاءت بلهاء فقط لان حفنة من المعارضة طلبت منها ذلك؟ بل يجب ان تعتذر انت عن هذا المقال ..

صدق توتو
الدويري -

يبدو ان ايلاف تنتقي مؤيدي شاكر النابلسي ولا تنشر لمعارضيه وذلك لغرض ما في نفس & ;يعقوب& ;. نعم، فقد تورطت امريكا في افغانستان كما في العراق..هل نحن من السذاجة يا شاكر كي نصدق ان امريكا بكل عتادها وعديدها جاءت بلهاء فقط لان حفنة من المعارضة طلبت منها ذلك؟ بل يجب ان تعتذر انت عن هذا المقال ..

راجل محترم
من ثماره تعرفونه -

امثالك هم الذين يحمون العالم من السقوط فى براثن التخلف و من العودة الى ظلام الجهل و الماضى السحيق فاستمر فى الكتابة و اظهار الحقائق

راجل محترم
من ثماره تعرفونه -

امثالك هم الذين يحمون العالم من السقوط فى براثن التخلف و من العودة الى ظلام الجهل و الماضى السحيق فاستمر فى الكتابة و اظهار الحقائق

Iam Sorry
bandar -

صدقوني ان الرجل محق ولكنه قصر فهو يجب ان يقول للشعب الارمني ان يعتذر للشعب التركي والشعب الجزائري يجب ان يعتذر للفرنسيين والشعب السوري كذلك والشعب المصري يجب ان يعتذر للانجليز وكذلك الشعب الهندي كل شعوب العالم الثالث يجب ان تعتذر للرجل الابيض وتعرف انه اتى محملا بثقل المسؤولية من اجل تحضيرهم ما بكم يا سادة ان ايطاليا بدفعها مبالغ كبيرة لليبيا تعويضا لها عن فترة الاستعمار كانت مخطئة تماما وكان يجب ان ينتفض من الصحافة الليبية من امثال الدكتور ممن ينبه الى حقيقة ان على الليبيين ان يعتذروا للمستعمرين على الفلسطينيين ايضا من كل الفصائل الاعتذار للشعب اليهودي على كل ما سببوه لهم من الام وان ينبذوا العنف ويغادروا الارض التي بلا شعب المسماة فلسطين اعتذروا يا جماعة اعتذروا دكتورنا يعلمنا الاعتذار لمن يغتصبنا فلنقف سويا ونتوجه ناحية القبلة ونعتذر ونقسم جميعا بالله ان لا نعود لمثلها

Iam Sorry
bandar -

صدقوني ان الرجل محق ولكنه قصر فهو يجب ان يقول للشعب الارمني ان يعتذر للشعب التركي والشعب الجزائري يجب ان يعتذر للفرنسيين والشعب السوري كذلك والشعب المصري يجب ان يعتذر للانجليز وكذلك الشعب الهندي كل شعوب العالم الثالث يجب ان تعتذر للرجل الابيض وتعرف انه اتى محملا بثقل المسؤولية من اجل تحضيرهم ما بكم يا سادة ان ايطاليا بدفعها مبالغ كبيرة لليبيا تعويضا لها عن فترة الاستعمار كانت مخطئة تماما وكان يجب ان ينتفض من الصحافة الليبية من امثال الدكتور ممن ينبه الى حقيقة ان على الليبيين ان يعتذروا للمستعمرين على الفلسطينيين ايضا من كل الفصائل الاعتذار للشعب اليهودي على كل ما سببوه لهم من الام وان ينبذوا العنف ويغادروا الارض التي بلا شعب المسماة فلسطين اعتذروا يا جماعة اعتذروا دكتورنا يعلمنا الاعتذار لمن يغتصبنا فلنقف سويا ونتوجه ناحية القبلة ونعتذر ونقسم جميعا بالله ان لا نعود لمثلها

رقم 40 أحمد
سلمان الحربي -

إذا كنت تعتقد بأن صدام كان سيهاجم اسرائيل فأنت مخطيء. فلماذا لا تهاجم إيران اسرائيل،وإيران الآن أقوى من صدام بمئات المرات؟ ولماذا لا تهاجم سوريا إسرائيل الآن وتحرر الجولان، وهي دولة قائمة بجيشها وحكومتها؟

رقم 40 أحمد
سلمان الحربي -

إذا كنت تعتقد بأن صدام كان سيهاجم اسرائيل فأنت مخطيء. فلماذا لا تهاجم إيران اسرائيل،وإيران الآن أقوى من صدام بمئات المرات؟ ولماذا لا تهاجم سوريا إسرائيل الآن وتحرر الجولان، وهي دولة قائمة بجيشها وحكومتها؟

الى 42
شاهد على العصر -

يا سيد لافي كن منطقياً وعقلانياً في تعليك. تعليقك سطحي للأسف الشديد ويدل أنك لا تملك ما تقولهوليس لديك حجة على المقال. وما علاقةإسم العائلة بالأفكار؟

الى 42
شاهد على العصر -

يا سيد لافي كن منطقياً وعقلانياً في تعليك. تعليقك سطحي للأسف الشديد ويدل أنك لا تملك ما تقولهوليس لديك حجة على المقال. وما علاقةإسم العائلة بالأفكار؟

رد على 46
طرفة ابن العبد -

ما علاقة اليسار واليمين والوسط بعدم قول الحقيقة؟ النابلسي في كتابه عن ناجي العلي قال الحقيقة فاعتُبر يسارياً!! وفي كتابه عن محمود درويش اعتُبر يسارياً كذلك. واليوم في قوله للحقيقة عن ما جرى بالعراق يقول الحقيقة فيصبح يمينياً.. سبحان الله. من أين تأتون بهذه التصنيفات. ثم إن المسألة ليست نقل بندقية من اليسار الى اليمين كما تظن وتقول.فالنابلسي لم يكن يحمل بندقية. المسألة المهمة اليوم هي أن النابلسي سواء كان يسارياً أو يمينياً فهو يقول الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة وهذا ما يهمنا منه ونريده أن يمارس.

رد على 46
طرفة ابن العبد -

ما علاقة اليسار واليمين والوسط بعدم قول الحقيقة؟ النابلسي في كتابه عن ناجي العلي قال الحقيقة فاعتُبر يسارياً!! وفي كتابه عن محمود درويش اعتُبر يسارياً كذلك. واليوم في قوله للحقيقة عن ما جرى بالعراق يقول الحقيقة فيصبح يمينياً.. سبحان الله. من أين تأتون بهذه التصنيفات. ثم إن المسألة ليست نقل بندقية من اليسار الى اليمين كما تظن وتقول.فالنابلسي لم يكن يحمل بندقية. المسألة المهمة اليوم هي أن النابلسي سواء كان يسارياً أو يمينياً فهو يقول الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة وهذا ما يهمنا منه ونريده أن يمارس.

excellent
hamad -

مقال شجاع مثل عادتك ٠سر ونحن معك٠بارك الله بأمثالك

excellent
hamad -

مقال شجاع مثل عادتك ٠سر ونحن معك٠بارك الله بأمثالك

مواطن عربي رقم 50
مواطن عربي آخر -

هل أنت بعثي يا سيدي، إن كنت كذلك فلا حرج عليك.فأنا بعثي مثلك. ولكن لا تتهم بقية القراء الذين أيدوا أفكار هذا المقال بالعمالة. ولا تقل بأن هذا المقال اهانة للأمة. فالأمة العربية المجيدة التي تتغنى بامجادها يا سيدي لا يهينها مقال كهذا ولا حتى عدة مقالات. أنت لك رأيك وباقي القراء لهم رأيهم. ولعلمك بأن القراء الصامتين الذين لم يعلقوا والذين يؤيدون هذه الأفكار أضعاف اضعاف من كتب رده.

مواطن عربي رقم 50
مواطن عربي آخر -

هل أنت بعثي يا سيدي، إن كنت كذلك فلا حرج عليك.فأنا بعثي مثلك. ولكن لا تتهم بقية القراء الذين أيدوا أفكار هذا المقال بالعمالة. ولا تقل بأن هذا المقال اهانة للأمة. فالأمة العربية المجيدة التي تتغنى بامجادها يا سيدي لا يهينها مقال كهذا ولا حتى عدة مقالات. أنت لك رأيك وباقي القراء لهم رأيهم. ولعلمك بأن القراء الصامتين الذين لم يعلقوا والذين يؤيدون هذه الأفكار أضعاف اضعاف من كتب رده.

عباءة أمريكا إلى متى
سلسبيل -

أولا تحية لأهل العراق الصامد الذي أحرج دعاة الحملة المفبركة لتحريره ها هم سيخرجون تحت ذريعة تغير الرئيس بينما في الحقيقة كانوا في غاية الحرج لعدم قدرتهم لا على الخروج ولا على الإستمرار وبدا هذا واضحاً في تبريراتهم الساذجة!! المقال من عنوانه الإستفزازي واضح أنه يريد جلب إنتباه أكبر عدد من القراء للتعليق فطبعاً المتأمركين (المعجبين بسياسة البشاوشه الدموية) سيهللون كالعادة لحسن التحليل وإحاطة الكاتب بكل خفايا الأمور لدرجة أن أحد المعلقين تمنى له أن يعين رئيس وزراء في بلده !!أنها مغالطة واضحة لا يقبلها إلا ساذج والتي لا تخفى على من يتعمق في الأمور أنه لولا أن العراق كان متقدما علمياً وتقنياً دع عنك عراق العراقة والحضارة لما اخترعوا كل هذا القصة البشعة لتحريره من نظامه!! ولا أنسى أن أعبر عن خالص أسفي على تدمير متاحف العراق وسرقتها فهم بهذا العمل أو السماح به تحت إدارتهم العسكرية قد أثبتوا حقدهم على كل ما هو عربي وأصيل وجميل في ثقافتنا!! مش فالنتين يا حضرة!! كمن يخدع طفلا بقطعة من الحلوى ليسكت!!صدام قاتل ودكتاتور وهم مثله وزيادة فما الفرق!؟؟ إختفاء العلماء ( علماء العلوم كالبيولوجيا والفيزياء و علماء الطاقة النووية بوجه خاص) بطرق عديدة ومريبة كما يحدث في دولهم وحتى دولنا لعلمائنا الفلتة !! وما وجودهم متخللين داخل شرايين المجتمع العراقي إلا ليخترعوا طرق تصفيتهم واحداً بعد الآخر .هذا هو السبب الجوهري لذهابهم هناك وليس مطلقا الدكتاتورية ولا الوجود المادي لأسلحة الدمار الشامل.. فقد أرعب فكرهم الإحتكاري (تجار السلاح ومنهم البشاوشه) وجود مثل هذه الأدمغة لدينا فما كان منهم إلا أن برمجوا كل هذه القصص للقضاء على حلم العراق بأن تصبح دولة متقدمة (حداثية).. ويدعي أن صدام حجب على العلم فهذه المسألة فقط تحسب له!!أما بالنسبة لليبيا فليس هناك من ليبي أو ليبية سواء داخل الوطن أو خارجه يريد أن ينتهي هذا النظام على دباباتهم وطائراتهم! ولا أظن أن أي عراقي يحب بلده وناسه الطيبين (وليس خُدام النظام) كان يتمنى هذا المصير للعراق !! والظاهر أنك غير ملم بما يجري على الساحة أو ربما تتظاهر بذلك فالعقيد بعد مشاهدته لصدام كيف أخرج من الحفرة وحتى قبل محاكمته وإعدامه قام بتسليم ليبيا كلها لأمريكا ومن ثم أوروبا وكل القارات !! وكل المستثمرين الدوليين يجاهدون من أجل أن يكون لهم مكان هناك لينهب

عباءة أمريكا إلى متى
سلسبيل -

أولا تحية لأهل العراق الصامد الذي أحرج دعاة الحملة المفبركة لتحريره ها هم سيخرجون تحت ذريعة تغير الرئيس بينما في الحقيقة كانوا في غاية الحرج لعدم قدرتهم لا على الخروج ولا على الإستمرار وبدا هذا واضحاً في تبريراتهم الساذجة!! المقال من عنوانه الإستفزازي واضح أنه يريد جلب إنتباه أكبر عدد من القراء للتعليق فطبعاً المتأمركين (المعجبين بسياسة البشاوشه الدموية) سيهللون كالعادة لحسن التحليل وإحاطة الكاتب بكل خفايا الأمور لدرجة أن أحد المعلقين تمنى له أن يعين رئيس وزراء في بلده !!أنها مغالطة واضحة لا يقبلها إلا ساذج والتي لا تخفى على من يتعمق في الأمور أنه لولا أن العراق كان متقدما علمياً وتقنياً دع عنك عراق العراقة والحضارة لما اخترعوا كل هذا القصة البشعة لتحريره من نظامه!! ولا أنسى أن أعبر عن خالص أسفي على تدمير متاحف العراق وسرقتها فهم بهذا العمل أو السماح به تحت إدارتهم العسكرية قد أثبتوا حقدهم على كل ما هو عربي وأصيل وجميل في ثقافتنا!! مش فالنتين يا حضرة!! كمن يخدع طفلا بقطعة من الحلوى ليسكت!!صدام قاتل ودكتاتور وهم مثله وزيادة فما الفرق!؟؟ إختفاء العلماء ( علماء العلوم كالبيولوجيا والفيزياء و علماء الطاقة النووية بوجه خاص) بطرق عديدة ومريبة كما يحدث في دولهم وحتى دولنا لعلمائنا الفلتة !! وما وجودهم متخللين داخل شرايين المجتمع العراقي إلا ليخترعوا طرق تصفيتهم واحداً بعد الآخر .هذا هو السبب الجوهري لذهابهم هناك وليس مطلقا الدكتاتورية ولا الوجود المادي لأسلحة الدمار الشامل.. فقد أرعب فكرهم الإحتكاري (تجار السلاح ومنهم البشاوشه) وجود مثل هذه الأدمغة لدينا فما كان منهم إلا أن برمجوا كل هذه القصص للقضاء على حلم العراق بأن تصبح دولة متقدمة (حداثية).. ويدعي أن صدام حجب على العلم فهذه المسألة فقط تحسب له!!أما بالنسبة لليبيا فليس هناك من ليبي أو ليبية سواء داخل الوطن أو خارجه يريد أن ينتهي هذا النظام على دباباتهم وطائراتهم! ولا أظن أن أي عراقي يحب بلده وناسه الطيبين (وليس خُدام النظام) كان يتمنى هذا المصير للعراق !! والظاهر أنك غير ملم بما يجري على الساحة أو ربما تتظاهر بذلك فالعقيد بعد مشاهدته لصدام كيف أخرج من الحفرة وحتى قبل محاكمته وإعدامه قام بتسليم ليبيا كلها لأمريكا ومن ثم أوروبا وكل القارات !! وكل المستثمرين الدوليين يجاهدون من أجل أن يكون لهم مكان هناك لينهب

استفتاء حر
سليمان -

هذا المقال وهذه الردود بين السلب والإيجاب هي استفتاء حر وواقعي وصحيح على ما جرى في العراق. انه يُغني عن مئات المقالات والتصريحات والندوات وووو.. الخ.

استفتاء حر
سليمان -

هذا المقال وهذه الردود بين السلب والإيجاب هي استفتاء حر وواقعي وصحيح على ما جرى في العراق. انه يُغني عن مئات المقالات والتصريحات والندوات وووو.. الخ.

شكرا دكتور شاكر
احمد -

في الميثلوجيا العربيه هناك المنصور والمهدي وغيرها من الاسماء الذي ابتكرها العرب تيمننا بانه دائما وابدا يوجد مخلص لهذه الشعوبولقد انتظرنا طويل هذا المخلص الا ان جاء المخلص الامريكي لنا من اجل ان يخلصنا من دكتاتوريتنا العربيه حيث نتفق جميعا على ارتكاب هذه الانظمه لابشع الجرائم الانسانيه بحق شعوبها فاذا لم نكن قادرين على ازاحة هذا الكابوس عنا وجاء المخلص وكان عنده القدره العسكريه على ازاحته لماذا لا نشكره على هذا العمل لا ان يعتذر هو لنا وعن ماذا يعتذر هل يعتذر الامريكان عن انهم ازالوا هذا الكابوس ام نشكرهم نحن انهم ازالوا حثالة الحضاره الانسانيه من ارض الرافدينشكرا للدكتوري وعزيزي شاكر النابلسي لأنه من القله العربيه القادر على تعرية ثقافتنا العربيه المتبلده والمتيبسه والعقيمه شكرا

شكرا دكتور شاكر
احمد -

في الميثلوجيا العربيه هناك المنصور والمهدي وغيرها من الاسماء الذي ابتكرها العرب تيمننا بانه دائما وابدا يوجد مخلص لهذه الشعوبولقد انتظرنا طويل هذا المخلص الا ان جاء المخلص الامريكي لنا من اجل ان يخلصنا من دكتاتوريتنا العربيه حيث نتفق جميعا على ارتكاب هذه الانظمه لابشع الجرائم الانسانيه بحق شعوبها فاذا لم نكن قادرين على ازاحة هذا الكابوس عنا وجاء المخلص وكان عنده القدره العسكريه على ازاحته لماذا لا نشكره على هذا العمل لا ان يعتذر هو لنا وعن ماذا يعتذر هل يعتذر الامريكان عن انهم ازالوا هذا الكابوس ام نشكرهم نحن انهم ازالوا حثالة الحضاره الانسانيه من ارض الرافدينشكرا للدكتوري وعزيزي شاكر النابلسي لأنه من القله العربيه القادر على تعرية ثقافتنا العربيه المتبلده والمتيبسه والعقيمه شكرا

رقم 65
شهدي -

اضحكني جداً تعليقك. فأنت تفترض أن الشعب العراقي هو الضحية وأن القاتل هي أمريكا. لذا تقول لنا على الشعب الأرمني أن يقدم الأعتذار لتركيا.. الخ. منطق مضحك. ويبدو أنك لم تفهم المقال، ولا نريد أن تفهم. وانت حر في ذلك. وإيلاف تتيح لك هذه الحرية.

رقم 65
شهدي -

اضحكني جداً تعليقك. فأنت تفترض أن الشعب العراقي هو الضحية وأن القاتل هي أمريكا. لذا تقول لنا على الشعب الأرمني أن يقدم الأعتذار لتركيا.. الخ. منطق مضحك. ويبدو أنك لم تفهم المقال، ولا نريد أن تفهم. وانت حر في ذلك. وإيلاف تتيح لك هذه الحرية.

america is good
b.m.w -

America is very good . there are alot of kind of peple live in this greatest country, and the peple who donot like the democratic are free to be slive

america is good
b.m.w -

America is very good . there are alot of kind of peple live in this greatest country, and the peple who donot like the democratic are free to be slive

مفاهيم عصر اللأفهم
علاء -

على هذا الأساس يجب على العرب والمسلمين أيضاً أن يعتذروا لكل من :الأغريق الرومانالجيوش الصليبيةاسبانيا, البرتغال,بريطانيا ,فرنسا, إيطاليا,روسيا,صربيا,كرواتيا,اليونان,مالطا.الصهاينة .ولكل من أحتل أرضنا ووأمتهن كرامتنا وقتل رجالنا ويتم أطفالنا ورمٌل نسائناوشرد شعبنا .يكاد العقل أن يختل من أناس ترى في الدكتاتور جميع هموم الأمة ولا ترى في الغاصب الكافر أدنى سبب لما نعاني ,ولكن الحمد لله الذي قهر عباده بالموت فبعدها فقط سيحصص الحق وسيعلم الذين نسوا قوله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قُل إن هُدى الله هو الهُدى ولئن أتبعت أهواءهم بعد الذى جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولانصير)أي من منقلب ينقلبون , فعندها لن تفيدهم أميركا والصهاينة من عدل الله في شيء .

مفاهيم عصر اللأفهم
علاء -

على هذا الأساس يجب على العرب والمسلمين أيضاً أن يعتذروا لكل من :الأغريق الرومانالجيوش الصليبيةاسبانيا, البرتغال,بريطانيا ,فرنسا, إيطاليا,روسيا,صربيا,كرواتيا,اليونان,مالطا.الصهاينة .ولكل من أحتل أرضنا ووأمتهن كرامتنا وقتل رجالنا ويتم أطفالنا ورمٌل نسائناوشرد شعبنا .يكاد العقل أن يختل من أناس ترى في الدكتاتور جميع هموم الأمة ولا ترى في الغاصب الكافر أدنى سبب لما نعاني ,ولكن الحمد لله الذي قهر عباده بالموت فبعدها فقط سيحصص الحق وسيعلم الذين نسوا قوله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قُل إن هُدى الله هو الهُدى ولئن أتبعت أهواءهم بعد الذى جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولانصير)أي من منقلب ينقلبون , فعندها لن تفيدهم أميركا والصهاينة من عدل الله في شيء .

لسنا ; عجماً !
أمازيغي . -

يؤسفني أن ينعت د. شاكر غير العرب ب العجم . غير العرب هم غير عرب ، وليسوا عجماً . لأن العجم هو إسم قدحي . أنظر معناه في قواميس ومعاجم لغة العرب . وبالمقابل أنظر معنى العرب . عجباً للعرب وللسانهم ولغتهم ، عنصريون حتى في تسمية ونعت غيرهم ؟

لسنا ; عجماً !
أمازيغي . -

يؤسفني أن ينعت د. شاكر غير العرب ب العجم . غير العرب هم غير عرب ، وليسوا عجماً . لأن العجم هو إسم قدحي . أنظر معناه في قواميس ومعاجم لغة العرب . وبالمقابل أنظر معنى العرب . عجباً للعرب وللسانهم ولغتهم ، عنصريون حتى في تسمية ونعت غيرهم ؟

معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فاتن -

ألهذه الدرجة بلغ كره الذاتعند بعض العراقيين حسنا فليقدموا الأسف على وجودهم في بلد مثل العراق

معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فاتن -

ألهذه الدرجة بلغ كره الذاتعند بعض العراقيين حسنا فليقدموا الأسف على وجودهم في بلد مثل العراق

ما هذا الاستخفاف
فلسطيني -

الهذه الدرجة بلغ الاستخفاف بالعقل العربي و محاولة استغباء هذا الشارع. دولة الديمقراطية المزعومة و اقول المزعومة لانها على استعداد لتدمير دول باكملها لمجرد التعارض مع مصالحها. هذه الدولة لم تأتي للعراق الا من اجل النفط و الجميع يعلم كيف زين الامريكان لصدام دخول الكويت و وصفه بانه امر خاص الا لخلق المبرر لغزو العراق و الاستيلاء على خيراته. و اذا كانت المبررات التافهه التي يسوقها الكاتب صحيحة, لكان على الامريكان ان يقوموا بالشئ ذاته مع بقية الدول العربية و التي حالها لا يختلف كثيرا عن وضع العراق ايام صدام ان لم تكن اسواء. و هل هذه هي الديمقراطية التي يحلم بها العراقيون, اكيد لا. و ما هي مبررات الكاتب للكم الذي لا يحصى من حالات الاغتصاب, ام هي لنشر الحرية و الديمقراطية و ثقافة الانفتاح. لا ادري ان كنت فلسطينيا ام لا, فان كنت كذلك ففلسطين منك براء.

ما هذا الاستخفاف
فلسطيني -

الهذه الدرجة بلغ الاستخفاف بالعقل العربي و محاولة استغباء هذا الشارع. دولة الديمقراطية المزعومة و اقول المزعومة لانها على استعداد لتدمير دول باكملها لمجرد التعارض مع مصالحها. هذه الدولة لم تأتي للعراق الا من اجل النفط و الجميع يعلم كيف زين الامريكان لصدام دخول الكويت و وصفه بانه امر خاص الا لخلق المبرر لغزو العراق و الاستيلاء على خيراته. و اذا كانت المبررات التافهه التي يسوقها الكاتب صحيحة, لكان على الامريكان ان يقوموا بالشئ ذاته مع بقية الدول العربية و التي حالها لا يختلف كثيرا عن وضع العراق ايام صدام ان لم تكن اسواء. و هل هذه هي الديمقراطية التي يحلم بها العراقيون, اكيد لا. و ما هي مبررات الكاتب للكم الذي لا يحصى من حالات الاغتصاب, ام هي لنشر الحرية و الديمقراطية و ثقافة الانفتاح. لا ادري ان كنت فلسطينيا ام لا, فان كنت كذلك ففلسطين منك براء.

Thank you so much
Yasmin -

Thank you so much for your true words. I beleive you are soooooooooo brave to write such a artical. Thank you sir again for your artical.

Thank you so much
Yasmin -

Thank you so much for your true words. I beleive you are soooooooooo brave to write such a artical. Thank you sir again for your artical.

توضحت اللوحة
عمر الجبوري -

من خلال قرائتي للتعليقات لاحظت ان كل المعلقين التي تتطابق وجهة نظرهم مع الدكتور النابلسي هم من الاخوة العراقين الذين اكتوا بنار وجرائم البعث الفاشي ولذلك تراهم يدافعون عن الولايات المتحدة الامريكية التي حررتهم من الاحتلال البعثي وكرد للجميل للادارة الامريكية السابقة في حين تقريبا كل الذين كتبوا بالضد من وجهة نظر الاخ الدكتور النابلسي هم من الدول العربية وكم شخص من البعثين العراقين ماتدل عليه تعليقاتهم بالدفاع عن النظام البائد. على العرب ان يعتذروا لامريكا ويعتذر النظام السوري والايراني للشعب العراقي لما جلبوا له من جرائم وقتل وذبح وتسليم المجرمين والقتلة للحكومة العراقية لمحاكمتهم

توضحت اللوحة
عمر الجبوري -

من خلال قرائتي للتعليقات لاحظت ان كل المعلقين التي تتطابق وجهة نظرهم مع الدكتور النابلسي هم من الاخوة العراقين الذين اكتوا بنار وجرائم البعث الفاشي ولذلك تراهم يدافعون عن الولايات المتحدة الامريكية التي حررتهم من الاحتلال البعثي وكرد للجميل للادارة الامريكية السابقة في حين تقريبا كل الذين كتبوا بالضد من وجهة نظر الاخ الدكتور النابلسي هم من الدول العربية وكم شخص من البعثين العراقين ماتدل عليه تعليقاتهم بالدفاع عن النظام البائد. على العرب ان يعتذروا لامريكا ويعتذر النظام السوري والايراني للشعب العراقي لما جلبوا له من جرائم وقتل وذبح وتسليم المجرمين والقتلة للحكومة العراقية لمحاكمتهم

سجن ابو غريب
عقيد شرطة متقاعد -

الى كل الاخوة اللى صدعونا باحداث سجن ابو غريب ياريت يروحوا الى اى سجن من سجون مصر المحروسة وبعدين يقارنوا.........

سجن ابو غريب
عقيد شرطة متقاعد -

الى كل الاخوة اللى صدعونا باحداث سجن ابو غريب ياريت يروحوا الى اى سجن من سجون مصر المحروسة وبعدين يقارنوا.........

الفرس والعجم
صالح الصالح -

المقصود بالعجم هنا إيران. وكانوا يلقبون في التاريخ بالفرس قبل الإسلام والعجم بعد الإسلام فما الغريب والمعيب في ذلك؟ سبحان الله. ومن قال أن الامازيغيين عجم. لقد اختلط عليك الأمر يا امازيغي باشا.

الفرس والعجم
صالح الصالح -

المقصود بالعجم هنا إيران. وكانوا يلقبون في التاريخ بالفرس قبل الإسلام والعجم بعد الإسلام فما الغريب والمعيب في ذلك؟ سبحان الله. ومن قال أن الامازيغيين عجم. لقد اختلط عليك الأمر يا امازيغي باشا.

صحيح اللي استحوا مات
عيب عليك يا نابلسي -

فعلاً اذا لم تستح فاصنع ما شئت

صحيح اللي استحوا مات
عيب عليك يا نابلسي -

فعلاً اذا لم تستح فاصنع ما شئت

ملاحظة هامة 81
علاء -

إذا ما صح تحليل الملاحظة الهامة التي جاءت في تعليق 81 فهل هذا يعني بأن العراقيين لم يخسروا الحرب فقط بل خسروا أنفسهم أيضاً , وإلا بماذا نفسر هذا الإنبطاح الشعبي للغاصب الكافر ؟إن هذا الإنبطاح الشعبي والغريب عن أمتنا سبق وأن شهدناه وللأسف الشديد في الكويت حتى إنهم أطلقوا على أطفالهم أسماء مارجريت (تاتشر) و بوش (الأب), تُرى هل سيطُلق العراقيين المنبطحيين على أبنائهم اسماء توني (بلير)وبوش (الأبن) و بول (بريمر) , وإن كنت استبعد الأسم الأخير بول .

ملاحظة هامة 81
علاء -

إذا ما صح تحليل الملاحظة الهامة التي جاءت في تعليق 81 فهل هذا يعني بأن العراقيين لم يخسروا الحرب فقط بل خسروا أنفسهم أيضاً , وإلا بماذا نفسر هذا الإنبطاح الشعبي للغاصب الكافر ؟إن هذا الإنبطاح الشعبي والغريب عن أمتنا سبق وأن شهدناه وللأسف الشديد في الكويت حتى إنهم أطلقوا على أطفالهم أسماء مارجريت (تاتشر) و بوش (الأب), تُرى هل سيطُلق العراقيين المنبطحيين على أبنائهم اسماء توني (بلير)وبوش (الأبن) و بول (بريمر) , وإن كنت استبعد الأسم الأخير بول .

شكراً لأمريكا
سعد -

كل الشكر والتقدير للدكتور شاكر النابلسي على هذا المقال الصريح الذي لم يُسعد بالطبع عبيد الإرهاب والتعصب القومي والطائفي. شكراً لأمريكاوالرئيس بوش على تحرير شعبنا العراقي من نظامالقبور الجماعيه.

شكراً لأمريكا
سعد -

كل الشكر والتقدير للدكتور شاكر النابلسي على هذا المقال الصريح الذي لم يُسعد بالطبع عبيد الإرهاب والتعصب القومي والطائفي. شكراً لأمريكاوالرئيس بوش على تحرير شعبنا العراقي من نظامالقبور الجماعيه.

ANOTHER POINT OF VIE
JOHN,USA -

I AM AMAZED THAT THE ENTIRW WORLD RECOGNIZED THE CRIMES COMMITTED BY US IN IRAQ,EXCEPT MR.NABILSI, WHO BELIEVE THAT THE ARAB WHO INVADED IRAQ AND CAUSE THE DEATH OF MILLIONS IRAQI IN THE LAST DECADE, MR.NABLISI ANALYSIS VERY SUPERFICIAL,AND NOT BASED ON FACTS.

ANOTHER POINT OF VIE
JOHN,USA -

I AM AMAZED THAT THE ENTIRW WORLD RECOGNIZED THE CRIMES COMMITTED BY US IN IRAQ,EXCEPT MR.NABILSI, WHO BELIEVE THAT THE ARAB WHO INVADED IRAQ AND CAUSE THE DEATH OF MILLIONS IRAQI IN THE LAST DECADE, MR.NABLISI ANALYSIS VERY SUPERFICIAL,AND NOT BASED ON FACTS.

علاء 18و85
صياد المعاتيه -

كلامك يدل على قلة معلوماتك وسطحية رؤيتك انصحك لمصلحتك الخاصة ان تثقف نفسك بالقراءة والمطالعة

علاء 18و85
صياد المعاتيه -

كلامك يدل على قلة معلوماتك وسطحية رؤيتك انصحك لمصلحتك الخاصة ان تثقف نفسك بالقراءة والمطالعة

نصرك الله
شوان هموندي -

نصرك الله يا كاتب الحق، والله لم ارى كاتبا بشجاعتك لايخاف في الحق لومة لائم... دمت لنا ولجميع الاحرار... وشكرا امريكا ياصانعة الحضارة ودمتي شوكة في خاصرة الدكتاتورية والارهاب ...

نصرك الله
شوان هموندي -

نصرك الله يا كاتب الحق، والله لم ارى كاتبا بشجاعتك لايخاف في الحق لومة لائم... دمت لنا ولجميع الاحرار... وشكرا امريكا ياصانعة الحضارة ودمتي شوكة في خاصرة الدكتاتورية والارهاب ...

ما هكذا تورد الابل
مدالله الخرشه-الاردن -

وعلى نفس المنوال يمكننا ان نقيس . من باب اولى يا دكتور شاكر ان تعتذر باسم كل الفلسطينيين الى اسرائيل . اي منطق هذا الذي تقوله . هل المغدور ليس ببريء من دم الجاني . اما كانت امريكا بكل جبروتها وقوتها قادره على تغيير نظام الحكم في بغداد بالوسائل السلميه . لقد فعلتهاوتسببت في اسقاط اقوى دولة نوويه في العالم -الاتحاد السوفيتي- بالطرق المخابراتيه ام ان العراق اقوي من السوفييت واستعصى الامر عليهم ان حالة الدكتور النابلسي هي شاهد على المرض النفسي الذي اصاب العرب انه الوجه الاعلامي لهذه الصوره العربيه المترديه

ما هكذا تورد الابل
مدالله الخرشه-الاردن -

وعلى نفس المنوال يمكننا ان نقيس . من باب اولى يا دكتور شاكر ان تعتذر باسم كل الفلسطينيين الى اسرائيل . اي منطق هذا الذي تقوله . هل المغدور ليس ببريء من دم الجاني . اما كانت امريكا بكل جبروتها وقوتها قادره على تغيير نظام الحكم في بغداد بالوسائل السلميه . لقد فعلتهاوتسببت في اسقاط اقوى دولة نوويه في العالم -الاتحاد السوفيتي- بالطرق المخابراتيه ام ان العراق اقوي من السوفييت واستعصى الامر عليهم ان حالة الدكتور النابلسي هي شاهد على المرض النفسي الذي اصاب العرب انه الوجه الاعلامي لهذه الصوره العربيه المترديه

اعتذار
علي أمزيغ -

يطلب السيد شاكر النابلسي من الناس أن يغرقوا في السذاجة ويشكروا أميركا لقد خرج هذا الكاتب عن أبسط قواعد الكتابة

اعتذار
علي أمزيغ -

يطلب السيد شاكر النابلسي من الناس أن يغرقوا في السذاجة ويشكروا أميركا لقد خرج هذا الكاتب عن أبسط قواعد الكتابة

خيمة سفوان
حسام جبار -

امريكا غزت العراق بناء على طلب المعارضة العراقية التى كانت في الخارج ..لماذا هذا الاستخفاف بعقول القراء ياحضرة الكاتب امريكا التى اتت بالبعثيين للسلطة في العراق في تموز عام 1968 (بشهادة الرفيق على صالح السعدي وهو من المقربين من صدام حسين له مقولة ..جئنا بقطار امريكي ) وقدمت كل اشكال الدعم للنظام وحرضته لشن الحرب على ايران عام 1980 وكان النظام قاب قوسين او ادنى من السقوط العام 1991 اثناء حرب تحرير الكويت لكن امريكا دعمته وسمحت له باستخدام الطائرات المروحية رغم ان اتفاقية سفوان لوقف اطلاق النار لم تكن تسمح للنظام باستخام الطائرات بل ان قاعدة الناصرية الجوية في جنوب العراق كانت وقتها تحت سيطرة الأمريكان سمح للحرس الجمهوري وقتها باستخدامها وكانت الطائرات المروحية تنطلق منها لضرب المنتفضين ..امريكا تصرف مليارات الدولارات من اجل تحرير شعب من دكتاتور سامحك الله متى فعلت ذلك ؟؟؟؟

خيمة سفوان
حسام جبار -

امريكا غزت العراق بناء على طلب المعارضة العراقية التى كانت في الخارج ..لماذا هذا الاستخفاف بعقول القراء ياحضرة الكاتب امريكا التى اتت بالبعثيين للسلطة في العراق في تموز عام 1968 (بشهادة الرفيق على صالح السعدي وهو من المقربين من صدام حسين له مقولة ..جئنا بقطار امريكي ) وقدمت كل اشكال الدعم للنظام وحرضته لشن الحرب على ايران عام 1980 وكان النظام قاب قوسين او ادنى من السقوط العام 1991 اثناء حرب تحرير الكويت لكن امريكا دعمته وسمحت له باستخدام الطائرات المروحية رغم ان اتفاقية سفوان لوقف اطلاق النار لم تكن تسمح للنظام باستخام الطائرات بل ان قاعدة الناصرية الجوية في جنوب العراق كانت وقتها تحت سيطرة الأمريكان سمح للحرس الجمهوري وقتها باستخدامها وكانت الطائرات المروحية تنطلق منها لضرب المنتفضين ..امريكا تصرف مليارات الدولارات من اجل تحرير شعب من دكتاتور سامحك الله متى فعلت ذلك ؟؟؟؟

مقال رائع
حمزة -الاردن -

مقال جرئ وصريح كل الشكر لهذا الكاتب المنير قد يغضب هذا المقال بعض العرب ذوي الافق الضيق ولكن على احدنا قول الحقيقة لكي نواجه بجراه

مقال رائع
حمزة -الاردن -

مقال جرئ وصريح كل الشكر لهذا الكاتب المنير قد يغضب هذا المقال بعض العرب ذوي الافق الضيق ولكن على احدنا قول الحقيقة لكي نواجه بجراه

لا يعلم
b -

بجد شيئ مخجل جدا

لا يعلم
b -

بجد شيئ مخجل جدا

التهمه جاهزة
حفيد عمر المختار -

الرد كان من حكومة المنطقة الخضراء وهى ان هذا الاسقف هو صدامى ..

التهمه جاهزة
حفيد عمر المختار -

الرد كان من حكومة المنطقة الخضراء وهى ان هذا الاسقف هو صدامى ..

شكرا يادكتورنابلسي
عراقي حقيقي -

شكرا لك ياسيد نابلسي على وقفتك المشرفة مع العراق منذ البداية والى الان واعلم ان العراقيين الشرفاء لن ينسوا من وقف معهم في محنتهم بعد ان غدر بهم الاشقاء انت صديق مخاص لكل عراقي وتتحدث دائما عن ما في قلوب كل العراقيين

شكرا يادكتورنابلسي
عراقي حقيقي -

شكرا لك ياسيد نابلسي على وقفتك المشرفة مع العراق منذ البداية والى الان واعلم ان العراقيين الشرفاء لن ينسوا من وقف معهم في محنتهم بعد ان غدر بهم الاشقاء انت صديق مخاص لكل عراقي وتتحدث دائما عن ما في قلوب كل العراقيين

الألم حقيقة
شهد -

الألم حقيقة وكل ما عدا ذلك خاضع للشك من يتألم يدرك أن صدام دكتاتور عصره ، ولكن من صنع هذا الدكتاتور ياسيدي ومن غذاه ، كشاعرٍ اعتذر لأمريكا عن الخراب الذي احدثته لنا وعن الطريقة التي عالجتنا بها من التخلف والتبعية ، ولكن كسياسة فإن المغفلين وحدهم من لايدركوا الأطماع النفطية والاستراتيجية في غزو العراق ، هناك بلا شك منجزات للإحتلال... هههه نعم نعم للغرب لا لا للعربمن سيخلصنا المسيح أم المهدي

الألم حقيقة
شهد -

الألم حقيقة وكل ما عدا ذلك خاضع للشك من يتألم يدرك أن صدام دكتاتور عصره ، ولكن من صنع هذا الدكتاتور ياسيدي ومن غذاه ، كشاعرٍ اعتذر لأمريكا عن الخراب الذي احدثته لنا وعن الطريقة التي عالجتنا بها من التخلف والتبعية ، ولكن كسياسة فإن المغفلين وحدهم من لايدركوا الأطماع النفطية والاستراتيجية في غزو العراق ، هناك بلا شك منجزات للإحتلال... هههه نعم نعم للغرب لا لا للعربمن سيخلصنا المسيح أم المهدي

نحتاج إلى مساعدة
بابل العظيمة -

هذه ليست قضية إعتذارات لما حصل، التأريخ ملىء بالحروب والغزوات وإحتلال دول لأًخرى. فلندع الماضي البعيد، ونتكلم عن القريب والحاضر.....الحرب الايرانية-العراقية....لو قلنا وقبلنا(مثلاَ) بأن صدام بدأ الحرب، ولكن الخميني أستمر ودام لثماني سنوات، صحيح؟...90% من شعب إيران شيعي، و60% من شعب العراق شيعي، فالقاتل والمقتول(الاغلبية)بالضرورة شيعة...؟ ولحد اليوم نرى في شيعةالعراق من يعتبر الخميني إماماَ ورجل دين..؟المعذرة من هذا المثل، لان الذي أريد أن أقوله، بأننا شعب مُعاق لا نعرف ما نُريد ولا نعرف أنفسنا، هي حقيقة مؤلمة جداً، فنحن شعب مُعاق،أي شخص وأي مبدأ وأي حزب يمكن ان يحولنا إلى متعصبين ومجرمين وقتلة...!! نحن معاقين ونحتاج إلى دولة مثل أميريكا بأن تمسك بأيدينا لنستطيع أن نقف على أرجلنا. 40 سنة مرت على إنقلاب 14 تموز 1958 ولحد اليوم لم نستطع ان نأتي بقادة او أحزاب أو وطنيين يحكمونا ،لم نستطع ان نولد قائداً يحب العراق والعراقيين،هل العلّة فينا ؟ نعم.نحن عموماً ملتهين بالآخرين، في زمن السوفييت كنّا شيوعيين، في زمن الخميني كنا مسلمين،وبعده في زمن أفغانستان كنّا إسلاميين،وفي وقت صدام كنّا قوميين،قولوا لي بربكم إذا كان لكم رب وإله،إذا كنّا في يوم من الايام عراقيين...؟ عراقيون، نُحب الوطن بإخلاص وإذا أخذنا العراق في قلوبنا وأرواحناوتفكيرناوعقولنا وسلوكنا....متى يكون العراق العظيم --فقط العراق العظيم--في جل إهتمامنا؟نعم، نحن شعب مُعاق ونحتاج إلى كوريا و تايوان أو جنوب افريقياو سويسرا أو أية دولة لتساعدنا لنقف على أرجلنا....فأنا كشخص أُفضل الولايات المتحدة، لأنها قامت بالواجب، كشعب حاولنا مراراً الحصول على الديمقراطية والعيش الكريم،حاولنا الحصول على الحرية وممارستها كبقية الدول المتقدمة والمتحضرة، ولكن محاولاتنا فشلت. الولايات المتحدة استطاعت في ذلك ونجحت، ووهبتنا الحرية التي كنّا جميعاً نرغب بها....فشكراً لها.ولكن ، نحن أهل العلّة، لحد اليوم لم نستطع ان نصنع أو ننتج القادة الوطنيين....فلتبقى أميريكا، فنحن بحاجة لها. وسبب آخر لتفضيل الولايات المتحدة، لأنها ليست لها تأريخ إستعماري مثل البريطانيين والفرنسيين.بدلاً من الملامة والتهكم والإعتذار، إبتعدوا عن العرب والمسلمين والجيران في تبعيتكم، وفكروا فقط بالعراق العظيم. بابل ستعلوا مرة أخرى....حبي وسلامي لكم جميعا يا أبناء بابل ا

نحتاج إلى مساعدة
بابل العظيمة -

هذه ليست قضية إعتذارات لما حصل، التأريخ ملىء بالحروب والغزوات وإحتلال دول لأًخرى. فلندع الماضي البعيد، ونتكلم عن القريب والحاضر.....الحرب الايرانية-العراقية....لو قلنا وقبلنا(مثلاَ) بأن صدام بدأ الحرب، ولكن الخميني أستمر ودام لثماني سنوات، صحيح؟...90% من شعب إيران شيعي، و60% من شعب العراق شيعي، فالقاتل والمقتول(الاغلبية)بالضرورة شيعة...؟ ولحد اليوم نرى في شيعةالعراق من يعتبر الخميني إماماَ ورجل دين..؟المعذرة من هذا المثل، لان الذي أريد أن أقوله، بأننا شعب مُعاق لا نعرف ما نُريد ولا نعرف أنفسنا، هي حقيقة مؤلمة جداً، فنحن شعب مُعاق،أي شخص وأي مبدأ وأي حزب يمكن ان يحولنا إلى متعصبين ومجرمين وقتلة...!! نحن معاقين ونحتاج إلى دولة مثل أميريكا بأن تمسك بأيدينا لنستطيع أن نقف على أرجلنا. 40 سنة مرت على إنقلاب 14 تموز 1958 ولحد اليوم لم نستطع ان نأتي بقادة او أحزاب أو وطنيين يحكمونا ،لم نستطع ان نولد قائداً يحب العراق والعراقيين،هل العلّة فينا ؟ نعم.نحن عموماً ملتهين بالآخرين، في زمن السوفييت كنّا شيوعيين، في زمن الخميني كنا مسلمين،وبعده في زمن أفغانستان كنّا إسلاميين،وفي وقت صدام كنّا قوميين،قولوا لي بربكم إذا كان لكم رب وإله،إذا كنّا في يوم من الايام عراقيين...؟ عراقيون، نُحب الوطن بإخلاص وإذا أخذنا العراق في قلوبنا وأرواحناوتفكيرناوعقولنا وسلوكنا....متى يكون العراق العظيم --فقط العراق العظيم--في جل إهتمامنا؟نعم، نحن شعب مُعاق ونحتاج إلى كوريا و تايوان أو جنوب افريقياو سويسرا أو أية دولة لتساعدنا لنقف على أرجلنا....فأنا كشخص أُفضل الولايات المتحدة، لأنها قامت بالواجب، كشعب حاولنا مراراً الحصول على الديمقراطية والعيش الكريم،حاولنا الحصول على الحرية وممارستها كبقية الدول المتقدمة والمتحضرة، ولكن محاولاتنا فشلت. الولايات المتحدة استطاعت في ذلك ونجحت، ووهبتنا الحرية التي كنّا جميعاً نرغب بها....فشكراً لها.ولكن ، نحن أهل العلّة، لحد اليوم لم نستطع ان نصنع أو ننتج القادة الوطنيين....فلتبقى أميريكا، فنحن بحاجة لها. وسبب آخر لتفضيل الولايات المتحدة، لأنها ليست لها تأريخ إستعماري مثل البريطانيين والفرنسيين.بدلاً من الملامة والتهكم والإعتذار، إبتعدوا عن العرب والمسلمين والجيران في تبعيتكم، وفكروا فقط بالعراق العظيم. بابل ستعلوا مرة أخرى....حبي وسلامي لكم جميعا يا أبناء بابل ا

شكرا للنابلسي
شهريار -

شكرا للرائع النابلسي ... شكرا لامريكا... شكرا لبوش العظيم

شكرا للنابلسي
شهريار -

شكرا للرائع النابلسي ... شكرا لامريكا... شكرا لبوش العظيم

توضيح لبعض المعلقين!
سلسبيل -

هناك كثيرا من الخلط عند بعض الأخوة المعلقين بين أمريكا العلم والتقدم وبين أمريكا الدراكولا المتمثلة في ساستها وخصوصاً بوش وأبنه من بعده .. نحن أكيد نتفق في أعجابنا سواء صرحنا به أم لم نصرح أن أمريكا العلم والتقدم جديرة بالإحترام والتقدير .. ولكن للأسف أمريكا لم تحضر لنا شيء من هذا معها عندما جاءت بأساطيلها وروجت الأكاذيب لتنسف علمنا وعلماؤنا.!! لقد رجع العراق إلى الوراء علميا ومعمارياً وثقافياً مئات السنين الآن ناهيكم عن نفطكم المنهوب!! يكفي ما شاهدناه من دمار بسببها ترتب على مقدمها لبلد كان من المفروض أن يكون في طليعة الدول العربية من حيث العلم والتكنولجيا وخصوصا العسكرية منها!! ولن نصدق أكذوبة الديموقراطية هذه ما حيينا وقد كتب كتاب إيلاف العراقيين أنفسهم ما يدل على تردي الوضع السياسي والأمني بين العراقيين بسبب الفرقة والطائفية يعني ما فائدة رئيس منتخب لا يحقق طموحات وأهداف الشعب على الأقل توحيدهم وخصوصا بعد المآسي التي عاشوها.. تنحية صدام كان يجب أن تحدث من أبناء البلد ولم يكن الأمر محتاج لتدخل أجنبي!! آآسف على حال بعض العراقيين الذين أنطلت عليهم هذه الخدع ولكن مع هذا أتفهم ما صنعته آثار الدكتاتورية عليهم!! *** لا يعني أبداً أن نرفض بل ونكره السياسة الأمريكية الخارجية معنا أننا مع صدام وحزبه وأننا أرهابيين ومتخلفين وووو...الخ لسنا كذلك ولنا كل الحق في موقفنا وخصوصا بالنظر إلى موقف أمريكا مع فلسطين فهي خير مؤازر وداعم للصهاينة في كل ما يقومون به حتى في أخطاؤهم التي يعترفون بها هم أنفسهم.. وأكيد أكيد لا ينظرون للعراقيين أنهم أفضل من الفلسطينيين !!صدام طول عمره دكتاتور ولكن يحسب له هذا الكم والكيف من العلماء الذي وجد خلال عهده مما يدل أن الرجل رغم ما عليه من مظالم ولكنه على الأقل كان يحترم العلم والعلماء وهو في هذه النقطة يختلف مع كل الدكتاتوريين العرب من المحيط إلى الخليج ولهذا هوجمت دكتاتوريته هو فقط وليس لأي سبب آخر مما ذكر منهم كتبريراً لمجيئهم وما ترتب على ذلك .. لو كانوا يريدون الخير لنا لما أستفزتهم رائحة الإستقلالية العلمية التي أشتموها منه وطبخوا طبختهم!!.. الكاتب يريد أن يقول كأن العراق صار وردياً عندما تخلص من الظلم المتمثل في شخص صدام واكتفى بمثال الفالنتين كدلالة على تغير الحال؟؟؟ هل هذا هو ما كان يرنوا إليه العراقيين؟؟!! هذا كلام لا يليق بكات

توضيح لبعض المعلقين!
سلسبيل -

هناك كثيرا من الخلط عند بعض الأخوة المعلقين بين أمريكا العلم والتقدم وبين أمريكا الدراكولا المتمثلة في ساستها وخصوصاً بوش وأبنه من بعده .. نحن أكيد نتفق في أعجابنا سواء صرحنا به أم لم نصرح أن أمريكا العلم والتقدم جديرة بالإحترام والتقدير .. ولكن للأسف أمريكا لم تحضر لنا شيء من هذا معها عندما جاءت بأساطيلها وروجت الأكاذيب لتنسف علمنا وعلماؤنا.!! لقد رجع العراق إلى الوراء علميا ومعمارياً وثقافياً مئات السنين الآن ناهيكم عن نفطكم المنهوب!! يكفي ما شاهدناه من دمار بسببها ترتب على مقدمها لبلد كان من المفروض أن يكون في طليعة الدول العربية من حيث العلم والتكنولجيا وخصوصا العسكرية منها!! ولن نصدق أكذوبة الديموقراطية هذه ما حيينا وقد كتب كتاب إيلاف العراقيين أنفسهم ما يدل على تردي الوضع السياسي والأمني بين العراقيين بسبب الفرقة والطائفية يعني ما فائدة رئيس منتخب لا يحقق طموحات وأهداف الشعب على الأقل توحيدهم وخصوصا بعد المآسي التي عاشوها.. تنحية صدام كان يجب أن تحدث من أبناء البلد ولم يكن الأمر محتاج لتدخل أجنبي!! آآسف على حال بعض العراقيين الذين أنطلت عليهم هذه الخدع ولكن مع هذا أتفهم ما صنعته آثار الدكتاتورية عليهم!! *** لا يعني أبداً أن نرفض بل ونكره السياسة الأمريكية الخارجية معنا أننا مع صدام وحزبه وأننا أرهابيين ومتخلفين وووو...الخ لسنا كذلك ولنا كل الحق في موقفنا وخصوصا بالنظر إلى موقف أمريكا مع فلسطين فهي خير مؤازر وداعم للصهاينة في كل ما يقومون به حتى في أخطاؤهم التي يعترفون بها هم أنفسهم.. وأكيد أكيد لا ينظرون للعراقيين أنهم أفضل من الفلسطينيين !!صدام طول عمره دكتاتور ولكن يحسب له هذا الكم والكيف من العلماء الذي وجد خلال عهده مما يدل أن الرجل رغم ما عليه من مظالم ولكنه على الأقل كان يحترم العلم والعلماء وهو في هذه النقطة يختلف مع كل الدكتاتوريين العرب من المحيط إلى الخليج ولهذا هوجمت دكتاتوريته هو فقط وليس لأي سبب آخر مما ذكر منهم كتبريراً لمجيئهم وما ترتب على ذلك .. لو كانوا يريدون الخير لنا لما أستفزتهم رائحة الإستقلالية العلمية التي أشتموها منه وطبخوا طبختهم!!.. الكاتب يريد أن يقول كأن العراق صار وردياً عندما تخلص من الظلم المتمثل في شخص صدام واكتفى بمثال الفالنتين كدلالة على تغير الحال؟؟؟ هل هذا هو ما كان يرنوا إليه العراقيين؟؟!! هذا كلام لا يليق بكات

العلمانية
تونسي -

المؤسف حقا هو إنتظار العرب بأن يأتيهم التغيير من عند الأخرين. الأن من السهل على الكل ترديد أغنية الحرية و الديمقراطية و موالات و شكر السياسات الأمريكية و من ورائها. و من السهل أيظا إضهار شجاعة صحافية وهمية و في نفس الوقت. هل أنت من صانعي التغيير و التحسّن في العراق؟ هل فعلت شيئا ملموسا يدعم الحريّة و الديمقراطيّة في بلدك

العلمانية
تونسي -

المؤسف حقا هو إنتظار العرب بأن يأتيهم التغيير من عند الأخرين. الأن من السهل على الكل ترديد أغنية الحرية و الديمقراطية و موالات و شكر السياسات الأمريكية و من ورائها. و من السهل أيظا إضهار شجاعة صحافية وهمية و في نفس الوقت. هل أنت من صانعي التغيير و التحسّن في العراق؟ هل فعلت شيئا ملموسا يدعم الحريّة و الديمقراطيّة في بلدك

well done
karim -

well done sir i agree with you and what you say is true

بلا
الحكيم البابلي... -

السيد الكاتب : نحنُ العراقيين تختلفُ آراء ( غالبيتنا ) عن آراء الأخوة العرب ، وألمثل يقول : (يعرفها من غص بها ) . تحياتي .

about time!!!!
fatima -

as an Iraqi i would like to say this is an amazing article. its about time. 1, who ever dosen''t like this great man''s article don''t read it and don''t comment no one is forcing you to do so. 2, all you hypocrite arabs u need to stop blaming America for your action, you go into iraq blow up cars & yourselves and then u say america is killing iraqis. i''m so proud of you mr.nabolse for writing this amazing article.