كتَّاب إيلاف

ماذا يعني اسلامي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الاسلاميون.. لا اعرف لماذا يحملون هذا الاسم في وسط إسلامي بطبيعته. هل هم مسلمون بطريقة تختلف عن إسلام باقي المسلمين؟
كلنا يصلي ويصوم ويحسن معاملة الآخرين. والدين معاملة. لماذا هذا التمييز في الاسم اذا؟
افهم ان يتميز انسان بلقب يحمله او كنية تعبر عنه او عمل يقوم به. افهم ان يكون فلان هو أبو احمد، او يكون لقبه العطار. لكن ان يحمل صفة اسلامي في وسط كله اسلامي، فهذا غريب حقا. ماذا نسمي البقية اذا، كفرة؟
في قناعتي أننا ساهمنا بتعميق هذا المفهوم لأسباب اقتصادية وسياسية اكثر منها دينية.
ولأتحدث هنا عن مثال بسيط: البنوك الاسلامية التي تنتشر في العالم الاسلامي. مجرد تسميتها بالاسلامية هو نوع من التمييز الديني يجعل من البنوك الاخرى غير اسلامية تلقائيا. وهذا يعطي المتطرفين ذريعة في افكارهم التي يبشرون بها للأجيال القادمة.
اعجبني المغرب في عدم ربط مؤسساته بصفة الاسلامي. فلا بنوك اسلامية، او معاهد اسلامية، او جامعات اسلامية.
لأن المغرب كله مسلم، فلماذا اذا نميز المميز بطبيعته؟
انه كمن يقول هذا مسجد اسلامي مثلا. فهل يعقل ان يكون هناك مسجد على وجه الارض يختص بالبوذيين مثلا؟
وتأخذ الصورة نمطا اكثر خطورة في المسميات السياسية. مثل حماس الاسلامية. او المحاكم الاسلامية في الصومال. كلها مسميات تستغل لأهداف سياسية. انها تخاطب مشاعر البسطاء لاستقطابهم. تريد ان تقول لهم نحن المسلمون وحدنا.. والآخرون لا علاقة لهم بالاسلام. انهم يريدون ان يقولوا كذلك دون ان يعلنوها مباشرة.
الوضع الاصعب والاكثر خطورة هو امتداد هذه المسميات حتى المؤسسات التعليمية. فنصنف هذه بالجامعة الاسلامية، وتلك بالمدرسة الدينية.
ولست افهم ايضا كيف يمكن اطلاق هذه المسميات على مؤسسات تعليمية في بلاد اسلامية، كل مدارسها وجامعاتها تدرس المواد الدينية، لا الهندوسية ولا المسيحية.
أنا مسلم. قائم بكل واجباتي الدينية. فماذا يميزني عن الإسلاميين؟ لحية طويلة وثوب قصير؟ هذا ليس تميزا، بل تهريج.
إنها مسميات تخلخل المجتمع، وتفكك اوصاله، وتميز بين أبنائه ومؤسساته.
نحن كلنا ملسمون، ولو قصر بعضنا في صلاته او صيامه او زكاته، فالجزاء والتقدير ليس بيد البشر، بل بيد الخالق تعالى.
المهم هو الإيمان وحسن العمل. ففي الجنة متسع لكل المؤمنين، من كل العالم.
Nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حبذا لو تم جمع شمل
كركوك أوغلوا -

الأسلاميين في سفينة واحدة(سفينة نوح) !!..وتركها في البحر لتجد لها قمة أرض جبلية (جبل أرارات) ؟؟!!..

اعجاز الشوارب
سالم -

الاسلامي معناه الثوب القصير واللحية الطويل بدون شوارب كما ان السلف الصالح عندما لم يكن هنالك شوارع مسفلت كما ابتكرها الكفار وكان الرسول يشرب اللبن ويمس شواربه فاطال اللحية وقصر الشارب الاسلامي يحق ان يعيش في الصحراء بدون ماء او جبال طورابورا ليحاكوا السلف الصالخ وابن تيمية وابن حمبل وهي صفة المتخلف وخارج التاريخ والابداع والمتكل على اختراعات وابتكارات واموال الكفار ثم يقول اعجاز علمي للقران

اسلامي غير مسلم
الايلافي -

بالطبع كلنا مسلمون وانت واحد منا ، لكن الاسلاميون هم الفئة التي تعمل من اجل الاسلام والمسلمين وهم الحركيون والناشطون من اجل تمكين الاسلام في حياة المسلمين بعدما ابعد عن الحياة اما بسبب الاستعمار او الانظمة العلمانية المتطرفة او النخبة المثقفة ذات الميول الغربية المستلبه فكريا والتي تحمل احتقارا كبيرا للذات ومصابه كما يقولون بعقدة الخواجه ، وعلى كل هذا اصطلاح وكما يقول الاصوليون لا مشاحة في الاصطلاح

حزب الله
شلال الجبوري -

واظيف هل الله سبحانة وتعالى عنده حزب وماذا سينظر للذين لم ينتمون من المسلمين الآخرين لهذا الحزب. هل سيكونون كفرة ؟الا تعتبر كل قوى الاسلام السياسي هي حركات آيديولوجية سياسية تتخذ من الاسلام وسيلة لتحقيق مصالحها الخاصة وتستغل مشاعر عموم الناس البسطاء. الا تعتبر هي خارج اطار الدين باعتبار ان الله لايفرق بين المسلمين سواء انضم لهذه الاحزاب او لم ينضم ،الا تعتبر هذه الاحزاب هي كارثة على المسلمين والاسلام من خلال زرع التفرقة بين المسلمين والاديان الاخرى وبين المسلمين انفسهم وبالذات ان كل هذه الاحزاب طائفية ومخربة للمجتمع وهذا ما نراه في العراق ولبنان وايران ومصر وباكستان وغيرها من الدول الاسلامية في حين ان قضية الدين هي علاقة روحانية بين الانسان وربه

رائع.
د.درويش الخالدي -

شكرا للاخ هاني النقشبندي على هذه المقالة الاكثر من رائع وذلك لانك تطرقت الى شيء مهم جدا جدا وهو الغفلة العميقه التي كنا نحن فيها. صحيح هل نحن لسنا بمسلمين؟وهل هم فقط مسلمون؟والغريب في الامر ان الكوارث تأتي منهم!والتشويه يأتي منهم!ناهيك عن الذبح والمساومات وغيرها من الامور التي يلعبونها بسم الدين الحنيف!من الان فصاعدا يجب ان لا نعير لهم الاهميه فكلنا مسلمون وتحية لباقي الاديان.

هل أنا مسلمة ؟؟ ..
العنود -

سؤال مهم إبتدأت به موضوعك الأهم .. صحيح .. مامعنى إسلامي ؟؟ .. ويمكن أكون لست بمسلمة كما خُلقت ونشأت وتربيت .. لأني لا أرتدي النقاب ولا أكفن يداي بحجاب أسود ولا أضع العباءة على رأسي .. رغم ذلك أصلي كل فروضي وأصوم شهري وأديت فريضة الحج وأستغفر في اليوم والليلة أكثر مما أتحدث مع الخلق والناس .. فهل ياترى أنا مسلمة فعلا ؟؟ .. شر البلية مايضحك .. جُل خوفي أن أسير في الشوارع في المستقبل القريب وأرى على جدران المنازل لوحات كتب عليها بالبونط العريض .. بيت فلان الفلاني ( بيت إسلامي ) .. ولن أستغرب حينها .. فنحن في زمان العجائب .. سؤالي الذي سيطرح نفسه .. ماذا يمكن إعتبار مقالتك هذه ؟؟ .. مقالة إسلامية أو سيكفروك ؟؟ :) .. سأتابع لأرى .. سلمت يمناك ياهاني .. وشكرا ..

وماذا يعني علماني ؟
مسلم . -

أنا مسلم ، لست إسلامياً ولست علمانياً . فقط أسأل : وماذا يعني علماني ؟ فهل من جواب ؟!

عكس علماني
حدوقه -

اعتقد ان اسلامي عكس علماني او ليبرالي والبركه في فهمكم ؟!!

العنود مسلمة عاصية
ام خالد -

الاخت عنود اذا كنتي حقا مسلمة ولم تكوني كنسية تتخفى خلف اسم مسلمة ، اقول انك وفق ما اوضحتي تعتبرين مسلمة عاصية لله ورسوله وان صليتي وان صمتي وان حجيتي والاسلام يا بنتي مظهر ومخبر لان المرأة المسلمة لا يجوز ان يظهر منها سوى وجهها وكفاها قريب من زي الراهبات للتقريب ، واما النقاب والعباءة فهذا من الازياء المحلية وفق ثقافة كل بلد الشرط الاساسي في رداء الفتاة المسلمة ان يكون سابغا يعني يغطي كامل الجسم ، فضفاض ، غير شفاف ، لا يلفت الانظار يفضل الالوان الهادئة

اعجاز علمي للقران
Hani Salloom -

اعجاز علمي للقران?In what?Just in words!Show me what Muslims invented?Still living in dark ages.

موضة صحوة أم ردة حضا
رمضان عيسى -

التاريخ يتحرك الى الأمام دائما ، ولكن ببطء أحيانا ، وفي زمن الثورات الاٍجتماعية يتحرك التاريخ بسرعة . وهناك عوامل كثيرة تجعل وتائر تطور المجتمعات تتباطىء، ولانكاد نحس بحركة المجتمع الى أمام اٍلا بعد مضي لاأقل من عقدين من الزمن .من هذه العوامل : العادات الاٍجتماعية البالية ، التمحور حول الميراث المقدس ،سيادة الجهل الحضاري والفهم المشوه عن الحضارة ، تفشى الفهم الحرفي للنصوص الدينية ،ظهور أحزاب أوتجمعات لها مصلحة سياسية أو اقتصادية لبقاء الوضع كما هو عليه ، فأي تطور في النظم السياسيةوالاجتماعية والفكرية يضر بمصلحتها ،لذلك نجدها تعارض أي أفكار تدفع عجلة التطور الى أمام. كما أن لكل بلد تجربة وطنية خاصة بالاٍضافة الى الموقع الجغرافي الذي قد يؤثر سلبا أو اٍيجابا في عملية التطور .والآن هل ما نراه من شيوع المسميات مقرونة ب" اسلامية ، اسلامي "هي موضة ردة أم موضة صحوة؟" فمثلا أن أسمي معملا للأسنان بالاٍسلامي ، أو المخبز الاٍسلامي أو الحلاق الاٍسلامي أو البنك الاٍسلامي -وكأنه له معاملات تتسم بالنقاءالربوي ، مع أنه لايختلف عن البنوك الأخرى اٍلا في التسمية ، ولديه وسائل خداع للاٍستيلاء على مدخرات المواطنين البسطاء تتفوق على أمهر البنوك وأعرقها في العمل المصرفي .من هنا كانت المسميات بالاسلامي هذه الأيام هي ردة فكرية وتختفي خلفهاالمصالح الاٍقتصادية والسياسية .

ماذا يعني؟
خوليو -

يسأل السيد الكاتب ماذا يعني اسلامي؟ إن تفحصنا الإسلام نجد أنه فرائض وحدود ولباس ومأكل ومشرب ونهج حياة خاص به، عندما أطلقت تعابير اسلامية على المنظمات(حزب اسلامي، جماعة اسلاميةإخوان مسلمون، مدرسة اسلامية، محاكم اسلامية، طالبان اسلامية...)وذلك للتنبيه على أنّ التطبيق يجب أن يكون كامل لمنهج الحياة الإسلامية، فحضرتك تقول أنك تطبق الفرائض وتعتبر نفسك مسلماً، ولكن إن شربت كأس نبيذ معتق أحمر مفيد للقلب ستخرج عن السرب الإسلامي المذكور أعلاه، أو أنّ امرأة اسلامية طبقت الفروض ولكنها تركت خصلة من شعرها مكشوفة فهي تطبق الفروض ولكنها غير كاملة اسلامياً حتى وإن استغفرت صباحاً ومساءً وظهراً،أعتقد أنك لاتجهل فتوى إرضاع الكبير التي سمحت بإرضاع الزميل حتى يكتمل اسلامه مع زميلة العمل، ومن هنا جاءت تسمية هؤلاء الجماعات لأنفسهم، أي يجب أن تكون مسلم 100%،الخلاصة: صحيح أن الجميع مسلمون، ولكن ليس بالكامل، فجاءت هذه التسميات لتنبيههم بأن الاسلام لايسمح بأي نقص في التطبيق.لذلك يرددون إن طبقت الاسلام بالكامل ستنتصر(الشريعة والحياة)يربطون فشلهم الدائم بعدم تطبيق الإسلام 100%.

الاصل مسلم و مؤمن
مصطفى الطالب -

الى الاخ نقشبندي الذي لتقيته في مهرجان اصيلا بالمغرب.سؤالك له شرعيته من الناحية الواقعية و الثقافية. اولا كلمة اسلامي هي كلمة مستوردة اي دخيلة(في الفرنسية اسلميسم على وزن كريستيانسم و جوداييسم) و هذا خطا لان لاحقة (اسم) تعني ايديولوجيا و الاسلام ليس ايديولوجيا.اليوم استعملت كلمة اسلامي ليس لانه يحمل ايديولوجيا و انما يتبنى المرجعية الاسلامية كتصور للحياة اجنماعيا و اقتصاديا و سياسيا.باعتبار ان هناك من يتبنى طرحا اخرا مثل العلمانية او الليبرالية او الاشتراكية. و لكن اعتقد ان خصوم الحركات الاسلامية(لغويا صحيحة)هو الذين الصقوا هذا الاسم بها و الا فان حسن البنا استعمل كلمة اخوان مسلمين و ليس اسلاميين، و هذا هو الصواب. اما مسالة ان الحركات الاسلامية المعتدلة تقصي اة تكفر الاخر المسلم فهذا غير صحيح و ليس لها اطماع سياسية و لكن اهداف اصلاحية كما يامر بذلك الاسلام. لكن صحيح توجد جماعات متطرفة التي تكفر المسلمين لانهم لا يطبقون شرع الله. و هنا اعرج على مسالة انه لا يحق لاحد ان يحاسب الاخر او ينهمه بشيء الا اذا باح به.و لنا في الرسول صلى الله عليه و سلم اسوة حسنة. فكفى من الاحكام المجانية من ذلك الطرف او ذاك. شكرا لمقالك. مصطفى الطالب. المغرب

رجاء
تونسية من امريكا -

الرجاء من المسلمين الكف عن التدخل بخصوصيات الناس ما لم يضروا غيرهم لان هدا التدخل السافر يجلب الكره للمسلمين وللاسلام.والمسلم الدي يخاف الفتنة عليه بغض النظر

سمك
رعد الحافظ -

ذكرني هذا المقال اللطيف بقصة إعلان السمك ,حيث علق أحدهم في علوة السمك على واجهة محله إعلان يقول .. يوجد لدينا سمك طازج صباح كل يوم ,ثم جاء من يناقشه ليقنعه بحذف الكلمات الزائدة مثل يوجد و لدينا وطازج وصباح كل يوم,ولم يبق سوى كلمة سمك فهي تفي بالغرض ,فما كان من صاحب المحل إلا أن مزق الأعلان كله قائلا لاداعي لكلمة السمك أيضا فمحلي وسط علوة الاسماك .والان يمكن مقارنة ذلك بتسميات من قبيل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق, وأعتقد أنهم لو مزقوا إعلاناتهم وحولوا مقراتهم الى نوادي رياضية وحدائق جميلة للشباب المكبوت والمظلوم في العراق لكان خيرا لهم وللشعب ,على الاقل سيحصلون على ربح حلال عن طريق الاشتراكات مثلا.

أنتم من فرقتم
أمين محمد -

العلمانيين أول من استخدم هذا المصطلح

النقاب
منقب -

الئ الاخت ام خالد..انت تقولين في تعليقك للاخت عنود بانها ليست بمسلمه حقيقيه وانها اكيد حسب رايك هي ذاهبه للنار وهنا اود ان اطرح سوالي هل انت تمثلين الله ام ان الله اعطاك الرخصه للحكم علئ البشر...اختي العزيزه هناك الكثير من المنقبات ويعملون الهوايل وزياره واحده الئ اليوتيوب تكفي للتحقق من ذلك...وبعدين لباس الراهبات هو اختياري وليس اجباري فهم يتركون كل شيئ ويخدمون الله ..ولاتنسي انه ليس بين بني البشر من هو متكامل ومن ضمنهم انتي ولذلك يبقئ الله هو من يقرر مصير البشر

الى رقم 17
jon -

صح لسانك او صح كلامك

نصيحتي لغير المنقبات
الأنساني -

ألتحقوا بركب الآخرين (أربعة أخماس البشرية), فربما هم على الصراط المستقيم ؟؟؟؟؟..وحتى الأسلاميين وأخواتهم المنقبات لاينجو من 72 فرقة منهم سوى فرقة واحدة ؟؟؟؟؟...أحسن من ماكو !!!!!..

أوغلو الرد1
المتساؤل -

حبذا لو كانت سفينة التايتانيك وقمة الجبل هو جبل الجليد !!!!!!!!...

الدين معاملة
أنا -

الدين معاملة..اي دين وليس فقط الدين الاسلامي..اي في النهاية اخلاقيات..فروض واركان الدين وضعت لتهذب اخلاقنا..ولكن ما فائدة ان اؤدي جميع فروض الصلاة ومعاملتي للناس غير جيدة؟ فيها كذب ونصب..برأيي نحن في زمن صعب..لم يعد هناك وجود حقيقي للاخلاقيات، فقد طغت المصالح الشخصية والسياسية على كل شئ لذلك ارتبط الدين في الوقت الحالي بالشكليات.

مطاطية
فد واد -

يا إيلاف : ان شروط النشر تبدو لي غير مريحة ، ويمكنكم استعمالها ( لو اردتم ) بطريقة مطاطية ( واوي حلال وواوي حرام ) . اوافقكم على عدم استعمال ( الشتائم ) ، اما بقية الشروط فهي قفل وتعتيم على حرية النشر وحرية الرأي ، وهذا فاول او ربما ضربة جزاء ضد موقعكم الذي نلجأ له . ( الى الماء يسعى من كان يغص بلقمةٍ ..... الى اين يسعى من كان يغص بماء ) ؟!!. مع تحياتي .

بديهيا ومنطقيا
طـــــــارق الوزير -

ببساطه هناك ليبرالى وعلمانى وعروبى وشيوعى وماوى و ملحد ....الخ وهناك ايضا (اسلامى )الذى يبرز عند الهجوم على الاسلام..أليس كذلك ؟

متجاهل !
أبو مسلم الدينوري -

لو تأمل الكاتب مسيرة مقالته لوجد الإجابة على تساؤله .

جاهل أم متجاهل !
أبو مسلم الدينوري -

لو تأمل الكاتب مسيرة مقالته لوجد الإجابة على تساؤله . ولو قرأالمعلقون بعض التعليقات التي توضح سبب إطلاق ( إسلامي ) على مجموعة من الناس ، أو ادعاء بعض الناس أنهم إسلاميون لتبيَّن جانب من الحقيقة . المشكلة أنَّ الناس - معظمهم - يتصدى للإفتاء في كلِّ أمر من أمور المسلمين ، بل و يظهر نفسه شيخ الإسلام وهو لما يستوعب بعد أبجدية الإسلام ، وظنه أنه ولد من أبوين مسلمين يمنحه الهوية الإسلامية الصحيحة . فالكاتب الفاضل يقول : كلنا مسلمون ، ولو قصرنا في صلاة أو صوم أو في أي شيء من منظومة الأخلاق الإسلاميَّة ، دون أن يرى بأسًا في ذلك ، وأخت تعلق بأنها تصوم وتصلي ولكنها حاسرة لا تلتزم بالحجاب الشرعي للمرأة المسلمة ، والسؤال هنا : لو كان إنسان ما كان منضويًا تحت راية حزبيَّة معيَّنة ، ثم خرج على مبادئ هذا الحزب ، ولم يلتزم بشروط العضوية فيها ، فهل يبقى لادعائه بالانتساب إلى ذلك الحزب من معنى ، بل هل يقره الحزب نفسه على عضويته رغم خروجه على ميادئه كلِّها ؟ باختصار شديد : المسلم هو من يلتزم مبادئ الإسلام دون إفراط ولا تفريط ، مَن يتخذ من الإسلام منهج حياة ، والأجدى هنا أن يدعى بـ( المؤمن ) أما الإسلاميُّ ، فهو الذي يتصدّى للدعوة إلى الإسلام بالمواصفات التي ذكرتها .

الى القس خوليو
طـــــــارق الوزير -

يرجى التقيد بشروط النشر

العاصي لا يخلد فيها
ام خالد -

ليس من مسؤلياتي ادخال الجنة او النار هذا شغل ربنا سبحانه وتعالى لا شريك له ، والاخت العنود ان كانت مسلمة حقا وليس كنسية تختفي تحت اسم عربي فهي عاصية وستعذب قدر عصيانها ولن تخلد في النار ولن تخلد في النار مثل المشرك والكافر

اقلام حق جاءت
حصة -

كلامك 100 % صح ونؤكد ان فصل الاسلام عن باقي المؤسسات واقتصارها بمؤسسة او بافراد مرفوض تماما وتلك سياسية يتبعها المغرضون ضد الاسلام جلعنا واياك ممن نحمي ديننا باقلامنا

الى متجاهل
انا -

ما اكثر احكامكم التي تتجاهل الفهم والفكر وتهتم بامور تافهة

للاسف
ra -

للاسف ان كلمة اسلامي باتت مرتبطة في عقلية الغرب بالارهابي وهو مفهوم تم نقله الى عالمنا العربي ايضا, وهنا الخلل المفجع حيث صدقناه وتمسكنا به اكتر من غيرنا!!!!

أسطورة
علي أمزيغ -

أخطر من مصطلح الإسلاميين;، هناك أسطورة ;الاقتصاد الإسلامي، و;الأدب الإسلامي وربما قريبا سنسمع عن الرياضيات الإسلامية والفزياء والكيمياء الإسلاميةوكل هذا من فعل الإيديولوجية الإسلاموية، التي يعجز مروجوها عن الفصل بين معتقداتهم الشخصية وبين العلم، ويخافون الاختلاف، لأنه يحطم يقينياتهم المتكلسة.

المسلمون والإسلاميون
واحد إسلامي . -

أن يكون الكاتب الفاضل جاهلاً ( ماذا يعني إسلامي )فبعيد الاحتمال وصعب قبوله ، وتقديري أنَّ استفهامه ( استنكاري ) واستجرار للكتابة ، وهذا ما حصل ، فقد كثر المعلقون ، وتبارت التعليقات في الثناء على الكتابة في موضوع يستثير شهوة القراء، والملاحظ أن الكاتب الكريم يغمز من جانب العديد من المؤسسات ذات الصبغة الإسلامية إلى درجة تصويرها محاضن للإرهاب ، وأنَّ هذه المؤسسات ليست إلا مصائد لاستقطاب ( البسطاء ) كما يقول الكاتب ، ويدخل الكاتب في نفق الغمز من جانب بعض القيم الإسلامية ، أو السمات التي يسلك سبيلها بعض الملتزمين ( طول اللحية وقصر الثوب ) حتى يبدو الأمر على وجه من وجوه السخرية ببعض السلوكيات الإسلامية ، ولا عتب على الكاتب الفاضل أن يقول رأيه في بعض السلوكيات الإسلامية ، ولكن أن ينزلق إلى هاوية السخرية فأحسب أنَّ الأمر يسئ إليه وهو الذي يقول ( كلنا يصلي ويصوم ويحسن معاملة الآخرين ). هذا بعض ما يتطلب التعليق من كلام الكاتب ، وهناك تعليقات لا بدَّ منها على ما ورد في تعليقات بعض المعلقين مع افتراض حسن النيَّة عند بعضهم . إنَّ الظروف المحليَّة والإقليمية والدولية التي مرت بالعرب بعد سقوط الخلافة العثمانية ، تبعه سقوط البلاد العربية في قبضة الاستعمار الغربي ، وما نتج عن ذلك من محاولة طمس معالم الشخصيَّة الإسلاميَّة وصبغها صبغة غربيَّة ، بثقافة غربيةَّ ، وتربية العديد من أبناء الدويلات العربية في ظل هذه الثقافة حتى إذا رحل الاستعمار العسكري عن الدويلات العربية التي خلّفها الاستعمار ، هذه الدويلات غدت رهينة المثقفين العرب الذين نهلوا من الثقافة الغربية وتمثلوها ، ولما آل الأمر إليهم حاولوا صبغ الأمة بتلك الثقافة الغربية الغريبة عن أصولها وجذورها، وبدأ الصراع بين الحكام العرب المأخوذين بقشور الحضارة الغربية وبين فئات ترى أنَّ الأمة يجب ان تعود إلى أصولها وجذورها ، وأنَّ مجدها وعزّها بتلك العودة تأسيًا بمقولة عمر بن الخطاب حين قدم لتسلُّم مفاتيح بيت المقدس من القائد الروماني فقال أبو عبيدة الذي كان يعرف أثر الأبهة ومظاهر العزة في نفوس الرومان ، فقال : ما وددت أن يراك الناس على هذه الحالة من مظهر التواضع ، فقال عمر : لقد كنا أذلّ الناس حتى أعزنا الله بالإسلام ، فمهما ابتغينا العزَّ بغير الإسلام أذلنا الله . والذين شاءت الظروف أن يُوسموا بالإسلاميين فئة من هذه الأمة تحاول العودة

سؤال للكاتب
الايلافي -

بماذا يعلل الكاتب وجود احزاب ومنظمات في الغرب تنتهي بعبارة مسيحي مثلا الحزب الديمقراطي المسيحي بل وجود الرموز المسيحية على الاعلام بل ان شعار الناتو الاوروبا الغربية العلمانية عبارة عن صليب كبير ؟!!

تهرب
الحر -

دع عنك التهرب وعدم الوضوح يا هاني!الاصل أن لا توجد كلمة الاسلاميين لأن المسلمون متمسكون بالكتاب والسنة ولن أقول والسلف الصالح لأن هذا لا يروق لك على أنه عندي اهم شي لأن الكتاب والسنة لا يمكن فهمهما بدون السلف! ولكن حين ما كان واقع المسلمون أبعد ما يكون عن الاسلام ولا يعرفون من الاسلام إلا اسمه كان لزاما أن يتميز من يؤمن بالكتاب والسنة عمن لا يعرف من الاسلام سوى اسمه !! وقد تقول لي أنك وضعت الاسلاميين موضع التقديس وكأنهم ملائكة ! الاسلاميين غير مقدسين وليسوا ملائكة ولكن غاية الامر ان الاسلاميين ينظرون إلى الكتاب والسنة نظرة مفدسة اعتقادا وايمانا وعلى هذا تنبني افكارهم وتصوراتهم صحيح أنهم فد يزلون في بعض الإجتهادات وفد يعملون غير مايعتقدون اما غيرهم فليسوا بكفار ولكن اعتقادهم وتصوراتهم مبنية على غير الكتاب والسنة !!!

وماذا يعني وطنيون
هاني -

وماذا يعني وطنيون او حزب وطني هل بقية الأحزاب غير وطنية؟وماذا يعني ليبراليون او ديمقراطيون في بلد مثل امريكا هل يعني ان البقية غير ديمقراطيين؟ كان بودي لو ان الكاتب اثرى الموضوع ولم يكن بهذه السطحية.

تضييع وقت
!!!!!!! -

مناقشة همايونية من قبل المشبوهين أنفسهم حول موضوع هامشي زئبقي. الوحيد الذي قال شيئاً يذكر هو رقم 21 الذي قال أن الدين هو معاملة...

الارهابي الوزير
سمير سلام -

يرجى التقيد بشروط النشر

ألى(أنا) راجع حديث ص
المؤرخ -

عن الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري :- الله يعفو عن آثام(حتى الزنا والسرقة) ماعدا الشرك .....أي الأخلاقيات التي تشير أليها لا أهمية لها .!!!!!!!!!!..أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

للأخت ام خالد
العنود -

أولا .. أود أن أقدم إعتذاري للأستاذ هاني نقشبندي لإنتهاكي خصوصية مقالته وأرد على الأخت ام خالد ..ياعزيزتي لم اطرح سؤالي هل أنا مسلمة لأجد إجابة .. كان سؤالا أستنكر فيه تعريف الإسلام لدى بعضنا .. وتحليلهم وتحريمهم لشؤون الحياة كيفما شاؤوا .. ياعزيزتي لست أنتي ولا غيرك من البشر من يحدد أن كنت عاصية أو مستقيمة .. علاقتي بربي وأدائي لفروضي وإيماني به وخوفي منه ويقيني العميق برحمته قد يكون أعمق وأكبر مما في صدوركم جميعا .. ومن يعرف .. قد أكون ممن يدخلون الجنة بغير حساب .. لسنا نحن البشر من يحدد من في الجنة ومن في النار .. لله جنته وناره .. وربنا سبحانه وتعالى هو من يقرر من فيها ومن الخارج منها ..شاكرة لكِ وللأخ منقب .. وأشكر هاني على مقالته .. فقد كشفت الكثير .. تحياتي للجميع ..

الى ابنتي العنود
ام خالد -

كيف يا اخت عنود ان كنتي مسلمة حقا ولم تكوني كنسية تتخفى تحت اسم عربي ، في هذه الدنيا معايير لكل شيء منها نعرف الحق من الباطل والصح من الغلط والحلال والحرام ، من قال ان علاقة المسلم بربه فقط هذا يا بنتي مصطلح كنسي لا يصلح لنا نحن المسلمين المسلم علاقته بربه واسرته ومجتمعه هل تعيشين في برج عاجي الاسلام مظهر ومخبر وعلى ذلك يشهد لك الناس بالخير او الشر

تعليق
7up -

حينما يقول تركي الحمد (الله والشيطان وجهان لعمله واحدة)فانا اسلامي حتى اتميز بنفسي عن غيري المساكين الذين كتبوا اعلاه ومهتمين بصورتهم في الغرب مساكين ومعلبين ولو تبوسوا اقدام الغرب لم ينظر اليكم يامعلبين احتلت بريطانيا الصين والهند وامريكا وجل البلاد العربية لانهم ضعفاء ولا مكان للضعفاء

الاسلامي سكرزيادة
حدوقه -

اسلامي يعني انك مسلم لكن سكر زيادة

حبذا لو قرأنا شيئا
المتساؤل -

عن(الجن), وخاصة وأنهم كانوا الشغل الشاغل للأولين (السلف الصالح) , حيث تم ذكر ممالك لهم وطرق عيش (حتى مع الأنس),وتكاثر وحتى بشعراء تم تدوين أسماؤهم وأبيات أشعارهم .....السؤال الذي يطرح نفسه :- لماذا الخلف الصالح غير مهتم بأمورهم ؟؟؟؟؟؟؟؟.....الرجاء النشر للأهمية وشكرا لأيلاف الغراء

أسلامي بالوراثة/بيئي
الحائر -

ولولا حد الردة لأعلنته على الملأ بدون خوف وتردد .وماذا عنكم ؟؟.كونوا صريحين !!.

مسكينه
منقب -

الئ ام خالد لاادري ان كنتي قد قراتي التعليقات جيدا..فلازلت تصدرين احكامك علئ شخص اخر وكانكي في وضع افضل من الشخص الاخر...وماذا اتهام العنود بالكنسيه..هل رايتي بحياتكي مسيحيين يرجمون امراه الئ حد الموت وهل رايتي مسيحيين يقطعون رووس الغير مسيحيين وهل رايتيهم بقطعون اليدي والاطراف...ارجوك لاترددي مايقوله الغير اليكي واستخدمي عقلكي...ومن ثم هل تعلمين بان اكثر النساء مصيرهم جنهم وبحسب القران..فلا ادري صومك وصلاتك الئ اين سوف يقودانكي..مافائده الحجاب وقلبك مملوء بالضغينه والكره نحو الاخرين..الله محبه وتسامح ياعزيزتي وليس مظاهر خارجيه وسبق وطلبت منكي ان تزوري اليوتيوب لتري المنقبات علئ حقيقتهن وهذا سوف يثبت لكي بان اللباس لايعكس ايمان الناس..وفي الختام اوجه لكي هذا السوال اين هو الله عندما يقطع انسان رقبه انسان اخر ويرجم امراه الئ حد الموت ويجبر الناس علئ دفع الجزيه ويقول بان اللمم من صغائر الذنوب...ياليت يكون لي رقبه كرقبه الزرافه كيما استطيع هضم الكلام قبل نطقه

رأي بسيط
فادي -

الاسلاميون هم أناس لديهم علم و يختصون بالدعوه او في نصح الناس و المقصود من التسميه هو أنهم يطبقون تعاليم الدين بحذافيره أو أغلبيته..أما بالنسبة للجامعات و تسمياتها فهي المقصود بها عدم الاختلاط و أنهم لا يسمحون بقبول أمرأه غير محجبه و أن التخصصات التي فيها مختصه بالدراسات الأسلاميه أو أكثر التخصصات عن ذلك.أما التسميه للبنوك فهي مثل ما الكل عارف انه يوجد بنوك تتعامل مع الربا و الكل يعلم أن الربا حرام..أما بالنسبه الى الفرق بينك و بينهم على كلامك انهم يربون اللحى و يقصرون الثوب هذا ليس تهريج و إنما أقتداء بالنبي -صلى الله عليه و سلم-و الكل يعلم أن أسفل الكعبين في النار فإن كنت لا تعلم فإعلم أن هذا الفرق بينك و بين الأسلاميون و ليت الفرق كما تظن انه تهريج بل هناك فروق كثيرهو كلها تكون في الدين

ايش القصة ؟؟ ..
العنود -

أم خالد .. ايش قصتك معايا ؟؟ .. تعيدي وتزيدي في موضوع لو كنت كنسية واتخفى تحت اسم عربي .. إلى أين تريدين أن تصلي ؟؟ .. الصراحة انا ماكنت ناوية أرد لأني اكتفيت بردي الأول ولا انا من النوع الي يعارك ويجادل في نفس الموضوع .. أقول الي عندي وخلاص .. أقتنع الطرف الثاني او مااقتنع هذا شي يخصه مايخصني .. المهم .. لو انا كنسية أو إنسانة كنائسية أو مسيحية مستحيل اتخفى تحت اسماء مستعارة وسأعترف إني مسيحية .. لست ممن يلبسن الأقنعة ويخفين هويتهن .. وللمعلومية .. العنود هو إسمي الحقيقي وبلا رتوش .. فقط لاغير .. أكتفي بهذا القدر من الردود .. وشكرا .. وشكرا مرة ثانية لمنقب .. والشكر الكبير والأكثر لمقالة هاني وسعة صدرها لتحملها هذا الكم الهائل من النقاشات .. ومع الأسف البعض منها عقيم وبلا نتيجة .. وشكرا برضو .. :)

الئ العنود
منقب -

علئ الرحب والسعه لايهمكي عزيزتي من التعليقات فانتي تعلمين جيدا مقدار اللاوعي الموجود في بلداننا انتي انسانه واقعيه وحقانيه وشفافه وواعيه وهو المهم...نحن نزرع السلام والحب ونحن دائما المنتصرون..تحيه لكي ولكل القراء