كتَّاب إيلاف

شعبٌ مسجونٌ منذ أربعين عاماً!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
أكثر من خمسة ملايين عربي مسجونين منذ أربعين عاماً، في سجن ضخم، مساحته أكثر من مليون ونصف المليون كم مربع.
وهذا الشعب مسجون كباقي الشعوب العربية. إلا أن بعض الشعوب العربية، يُسمح لها بساعات فسحة في اليوم، أكثر من هذا الشعب التعيس. كما أن باقي الشعوب العربية في سجونها، لا تأكل كل يوم شوربة العدس المخلوط بالرمل والحصى، والفول المدمَّس المليء بالسوس، والخبز المليء بالقش، كما هو حال الخمسة ملايين مسجون هؤلاء، منذ أربعين عاماً. وهؤلاء لا يجدون مئات المحامين والمثقفين العرب المدافعين عن حقوقهم، كما سبق وقاموا متطوعين، دفاعاً عن الدكتاتور صدام حسين.

-2-
ورغم ثروات هذا البلد الهائلة من النفط، ومن كونه يُطلُّ على أطول ساحل عربي على البحر الأبيض المتوسط، وتمتلئ أراضيه بالواحات، ودخله القومي يزيد على مائة مليار دولار سنوياً، بحيث من المفروض أن يكون دخل الفرد تبعاً للناتج القومي حوالي 13 ألف دولار سنوياً. إلا أن معظم هذا الناتج القومي كان يذهب للإرهابيين، وغرامات بالمليارات دفعها القذافي لعمليات إرهابية جنونية، كما يذهب للعائلة المالكة الجديدة ولمصروفاتها الهائلة، ولألعابها البلهوانية في الإرهاب، والتهريج، والضحك على الشعوب الإفريقية الفقيرة والحافية، وتقديم الرشا والهدايا لزعمائها الدكتاتوريين، لكي يبايعوا الدكتاتور الأعظم، والملك الجديد، أو ملك الملوك الأفريقية ،كما أُطلق عليه مؤخراً، بيعة الخُسران.
فقد ابتُلي الوطن العربي بحكام هم حثالة هذا العصر، وهم زبالة هذا الزمان، ونفايات هذا العالم. ولا تجد حكاماً في العالم مثيلاً لهم في جهلهم، وفي تخلفهم، وفي تعصبهم، وفي فسادهم، وفي تسلطهم، وفي سخريتهم من قيم الإنسان الحديث، وحقوقه المشروعة.

-3-
إن أكثر من خمسة ملايين سجين ليبي هم مجموع سكان ليبيا، مسجونين أربعين عاماً منذ 1969 حتى الآن، لا يقرأون صحف العالم، ولا يعلمون ماذا يدور في العالم. وكل ما يقرأونه ويحفظون إكراهاً وكرهاً وخوفاً، هو الكتاب الأخضر، وخطابات الدكتاتور التهريجية البلهوانية.
فتبعية ليبيا - منذ فجر التاريخ - للفنيقية، والإغريقية، والرومانية، والعباسية، والأغالبية، والفاطمية، والموحدية، والعثمانية، والايطالية، والبريطانية - الفرنسية، وأخيراً الإدريسية، لم تُحدث في ليبيا الخراب، والدمار، والظلم، والفساد، والنهب، الذي أحدثته الدكتاتورية القذافية، منذ أربعين عاماً، وحتى الآن.

-4-
وبالأمس قرر ولي عهد العهد القذافي الليبي، سيف الإسلام، "منقذ ليبيا" من الضلال والظلام والظلم، أن يمنح هؤلاء المساجين قسطاً من الحرية، فسمح للصحافة العالمية والعربية (90 صحيفة ومجلة) بالدخول إلى ليبيا، بعد مراقبتها بدقة، مراقبة هلال رمضان، قبل نزولها إلى الأسواق، بعد أن كانت كافة الصحف والمجلات العربية والأجنبية، ممنوعة في ليبيا، منذ أربعين عاماً؛ بمعنى أن الليبي، الذي ولد عام 1969 لا يعرف من العالم غير معمر القذافي، وكتابه "الأسود"، وعيال معمر: سيف الإسلام القذافي، وسيف العرب القذافي، والمعتصم بالله القذافي، وساعدي القذافي، وعائشة القذافي، وباقي أفراد العائلة المالكة القذافية.
والغريب أن بعض المثقفين الليبيين، ممن يعتبرون أنفسهم حداثيين، وليبراليين، وعقلانيين، يقفون وراء سيف الإسلام كمستشارين ثقافيين وإعلاميين رسميين، في مؤسسة "الغد" الثقافية الليبية، التي يُشرف عليها ولي عهد ليبيا (سيف الإسلام)، ويدعمون هذا السيف باسم الحداثة، ويُجلُونه باسم الليبرالية، ويُلمّعونه باسم العقلانية السياسية من حين لآخر، لكي يكون ملك ملوك أفريقيا المنتظر.

-5-
وبالأمس أيضاً، وولي العهد وحاشيته من "المثقفين" الليبيين المزيفين يتفرجون، وقَّع أكثر من ستين كاتباً، وصحفياً، وأكاديمياً، وناشطاً حقوقياً ليبياً بياناً، طالبوا فيه بحرية التعبير وإلغاء نيابتي الصحافة وأمن الدولة، مؤكدين أن " الإنسان تخطَّى بالكلمة ضعفه ووضاعته" ، في إشارة واضحة إلى اقتران الحرية بالتعبير عن الرأي.
ودعا البيان الجريء والأول من نوعه، إلى رفع الحصار عن الكلام في ليبيا، وكفِّ الملاحقات التي تدعو وتطالب بالتوقف عن التنفس، والتزام الصمت، كما قال الموقعون.
وأكَّد البيان، أن الكلمة كانت وما زالت، هي "الخط الفاصل بين الجهل والمعرفة، بين الخرافة والعلم، بين الفساد والانتصار عليه، وبين الظلم ودحر الظلام".
وانتقد البيان البون الشاسع بين ما ينادي به النظام الدكتاتوري من شعارات كاذبة، حول الحرية والتحرير، وبين واقع الحال المزري، الذي يُكمّم الأفواه، ويسجن خمسة ملايين سجين أربعين عاماً متواصلة!

-6-
وإذا كان النظام الليبي، قد تخلَّ عن أسلحة الدمار الكيماوي الشامل، وسلَّمها إلى أمريكا صاغراً، خوفاً ورعباً، من مصير كمصير صدام حسين، فهو قد أبقى في يديه أسلحةً أكثر فتكاً، وأشد حدَّةً، وأسرع قتلاً، وهي أسلحة الدمار الدكتاتوري الشامل، المتمثل بغياب الحرية، وفقدان الديمقراطية.
وهذا السلاح التدميري الدكتاتوري الشامل، يحتاج إلى ضربة عسكرية ماحقة للنظام الليبي. وبدون ذلك ستبقى العائلة الملكية القذافية تحكم ليبيا (مزرعة القذافي الخاصة)، مدة أربعمائة سنة قادمة، وليس أربعين عاماً فقط.
إن على قائمة الغرب وأمريكا، أسماء أكثر من عشرين نظاماً عربياً، يحتاج إلى عمليات جراحية عسكرية، مماثلة لتلك التي حصلت في العراق.
فمن يفعلها؟

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تســـــاؤل
طـــــــارق الوزير -

انت مركز فقط فى الكتابه عما فى العراق ليبيا مصر سوريا السودان ؟ ما السر فى ذلك !؟

قذائف ملتهبة
نبيل مراد -

أسعدتنا يا دكتور بهذه القذائف الملتهبة التي نزلت على قلوبنا برداً وسلاماً.

اهل
مصباح اهليل -

شكرا علي هذا الاهتمام الكبير منك علي الشعب الليبي الذي ينتظر منك التوعيه . لكي تبين لنا من هو الاخ القائد واحب اقولك ان نحن في ظل القذافي في احسن حال والحمد لله وفي احسن ظروف ونحن لسنا بحاجه لي ديمقراطية العراق ولبنان . لماذا لانقراء اهتمامك للشعوب التي تحكمها مندو 100سنه واكثر ولاتفكر حتي في الحلم ان تصل الحكم ابدا ونحن الشعب الليبي في احسن حال مع القذافي ولسنا بحاجه الي قاده يتلقون الاوامر من البيت الابيض ونرجو منك ان تقراء ماذا قال الساساالامركان علي القذافي وماذا قالوا علي القاده العرب .والي الامام والكفاح مستمر

الله يهديك
ليبى -

لماذا يا نابلسى الافتراء على الشعب الليبى انت صورت الشعب الليبى وكانه فى زمن ما قبل التاريخ لايعلمون الا الكتاب الاخضر ولايعلمون مايدور فى العالم الى هذه الدرجة وصل استخفافك بالشعب الليبىوتعليقى هذا يثبت لك ان الليبين يعلمون ويقراون ويعلقون ويردون انا متابع مقالاتك من فترة ارجو منك ان تراجع نفسكردى هذا ليس دفاعا على القذافى او ابنائه بل هو دفاع عن الشعب الليبى لان الشعب الليبى مسكين اصبح الذى يسوى والذى لايسوى يتطاول عليهله الله رب العالمين

you are right
adel sami -

gathafee

الغرب المراوغ
حسين علي حسين -

لماذا سكت الغرب عن القذافي بعد أن دفع المليارات تعويضات عن حادثة لوكربي وعدة حوادث ارهابية أخرى. إن الغرب مراوغ ويسكت ويغمض عينيه عن آثام الديكتاتوريين عندما تمليء جيوبه بالفلوس.

God bless you
Adam -

I just want say you are realy man Mr .Shakr Alnabulsy .

لا أمل
سليمان الحكيم -

أعتقد أنه بعد ذهاب بوش وما أصاب أمريكا من عجز مالي أصبح لا أمل لأي شعب عربي بأن يتخلص من الدكتاتورية كما تخلص منها العراق. لقد كان العراق المحظوظ الأكبر في هذا الشأن. أما بقية الشعوب العربية فلا أمل لها في الحرية إلا إذا تحركت من الداخل.

الثورة ..
متابع -

القذافي حالة خاصة أجتمعت عدة عناصر فكانت المعادلة,دكتاتور + شعب = ثورة .لا أتوقع أن في تاريخ العالم حالة تماثل حالة القذافي , ولم أرى أو أسمع عن شعب مستسلم أكثر من الليبين. لا نجزم بأن بقية الدول المنتجة للبترول ديمقراطية ولكن على الأقل هناك مظاهر للغنى والمشاريع الحيوية وشعوبها تعيش في بحبوحة نوعاً ما. ولكن ما يحصل في ليبيا حالة غريبة أتوقع لن تتكرر في التاريخ.

أعجبني
العبد الله -

أعجبني جداً مصطلح سلاح التدمير الدكتاتوري الشامل الذي استعمله الكاتب في هذا المقال وفي مقال (يجب على العرب الأعتذار لأمريكا). إنه مصطلح جديد في القاموس السياسي وينطبق على كل الدول الدكتاتورية في العالم الثالث.

Thanks Dr Nablsy
Linda/london -

Mr Nablsy, I grow up in Libya/Benghazy , and my family spend around 20 years there and some of my nephews and neieces have born and still live there, my nehew has married and moved to EU, when he decided to visit his family in Libya, LIbyan government does not alowed him to back, by refusing his visit application . Do you believe how hard to prevent him from back to his birth place and seeing his family. deffenitly I agree with you Libya is a big preson with rusty government, its a such a shame , they have very attactive beach with huge land and very beautiful historical places......and Libyan people live in minimum wages and basic human needs...the reality there is so sad.....hopfully some thing new happened and change to better for sake Libyan people ....I really love libya and so sad to see government treats people like a servant with no dignaty or basic human right....

تحية
تونسية من امريكا -

احيييك لشجاعتك

للأسف صحيح
طارق -

لا أختلف الا فى موضوع الضربة العسكرية التى أتمنى أن تستبدل بوسيلة أخرى رغم علمى بصعوبة هذا الأمر!

احترام القارئ
علي ابراهيم -

عندما تخلت ليبيا عن سلاحها النووي وجه شاكر النابلسي وعبر صحيفة إيلاف نفسها، رسالة إلى العقيد القذافي يطالبه فيها باحتظان الليبراليين العرب الجدد، وفتح قناة فضائية لهم، مازال المقال موجود، ولا أدري ما الذي غير كاتبنا وموقفه اليوم من ليبيااتمناه أن يرد

Libya
have lived in Libya -

Thank you for this article. I agree with you, Libyan people live in the worst condition. One vist to Libya and you can judge for yourself. I like Libyans and pray to God to save them

إلى 14
جهاد الدخيل -

أظن أن النابلسي لا ينكر هذا المقال. ولكن ما العيب في أن يطالب النابلسي القذافي بفتح قناة فضائية لليبرالية العربية تنتقده وتنتقد كل الأنظمة الدكتاتورية المشابهة؟ ما العيب في ذلك؟ وما العجب؟ لماذا تحاول الصطياد في الماء العكر؟

يا رقم 4
رياض طه -

هل تنكر أن كافة وسائل الصحافة الأجنبية والعربية كانت ممنوعة من دخول ليبيا طيلة اربعين سنة ماضية وأن سيف الإسلام هو الذي سمح بها بعد مراقبتها مراقبة دقيقة؟فهل هذه هي حرية الشعب الليبي والتي تتحدث عنها هي الحرية التي ينعهم بها الليبيون. إذا كان الأمر كذلك، فمبروك.ألف مبروك.

رد على 3
سوزان عمر -

أسوأ الأحكام هي تلك التي يصدرها البيت البيض على القادة سلباً أو ايجاباً. أما النعيم الليبي الذي تتحدث عنه ويعيش فيه الشعب الليبي فواضح لكل بصر وبصيرة. تهانينا بهذا النعيم الجحيم الأليم.

تحيه..
د.درويش الخالدي -

اكرر تحيتي لك ايها البطل واحيي شجاعتك واضيف والله اليوم عرفت ان نسمة ليبيا هو 5 ملايين! ولا اعرف اسم ليبي غير عمر المختار واسماء العائلة الملكيه عفوا التي ستصبح! مسكين هذا الشعب قائده ديكتاتور. ادام الله امريكا منقذ الشعوب من الديكتاتوريات.

I agree
Nasser -

Excellent article Mr. Naboulsy and you are 100% wright

To Linda No: 11
J. Metchell -

The story which Linda from London No:11 told it us is a true story. It is a scene from the Libyan Hell which Alqathafi erected in Libya. Thank you Linda for your essential commence and thank you for this truth about the terrorist regime in Libya.

شكرا لشاكر النابلسي
لطاهري -

شكرا لك ياأخ شاكر النابلسي على كتاباتك القيمةعلى موقع ايلاف وكشفك الاعيب بعض القيادات العربية وانامعك في تشريحك لواقع القيادة الليبية . لكن الشعوب العربية جميعها اسيرة لحكامها وثقافتها . الحكام العرب ياخذون كل شىء حتى الديمقراطية يتاجرون الان بها ارجو ان يتجه بعد نظرك الا محطاة عربية اخرا في اليمن والسودان وسورية .

شكرا لشاكر النابلسي
لطاهري -

شكرا لك ياأخ شاكر النابلسي على كتاباتك القيمةعلى موقع ايلاف وكشفك الاعيب بعض القيادات العربية وانامعك في تشريحك لواقع القيادة الليبية . لكن الشعوب العربية جميعها اسيرة لحكامها وثقافتها . الحكام العرب ياخذون كل شىء حتى الديمقراطية يتاجرون الان بها ارجو ان يتجه بعد نظرك الا محطاة عربية اخرا في اليمن والسودان وسورية .

لا تنسوا الطاغية
F@di -

نرجو في المقالة الثانية تخصيص مساحة للشعب المسجون ايضا في سوريا ومنذ اكثر من 40 عاما. بالروح بالدم بالروح بالدم

لا تنسوا الطاغية
F@di -

نرجو في المقالة الثانية تخصيص مساحة للشعب المسجون ايضا في سوريا ومنذ اكثر من 40 عاما. بالروح بالدم بالروح بالدم

طفرة لن تتكرر
رعد الحافظ -

مقالاتك رائعة دائما يا دكتور.وكذلك بعض التعليقات مثل تعليق رقم 8 ل سليمان الحكيم الذي يقول أن الفرصة التي سنحت للعراق أيام بوش الابن هي طفرة في الزمن لا تتكرر بسهولة.وأنت شخصت ذلك في مقالة سابقة بقولك علينا ان نعتذر لامريكا,لانها فعلا خسرت الكثير في عمليتها القيصرية لتحرير العراق من الطاغيةولم تستفد شيئا إلا الملامة من الكثيرين ,وأوباما له الحق في محاولة اصلاح الاقتصاد الذي تضرر بتريليون دولار من أجل عيون الاخرين , ولا جزاءا ولا شكورا بل أن الكثير من الساسة العراقيين الحاليين يلقون باللائمة لاي فشل على بريمر الذي حاول جهده معهم.

طفرة لن تتكرر
رعد الحافظ -

مقالاتك رائعة دائما يا دكتور.وكذلك بعض التعليقات مثل تعليق رقم 8 ل سليمان الحكيم الذي يقول أن الفرصة التي سنحت للعراق أيام بوش الابن هي طفرة في الزمن لا تتكرر بسهولة.وأنت شخصت ذلك في مقالة سابقة بقولك علينا ان نعتذر لامريكا,لانها فعلا خسرت الكثير في عمليتها القيصرية لتحرير العراق من الطاغيةولم تستفد شيئا إلا الملامة من الكثيرين ,وأوباما له الحق في محاولة اصلاح الاقتصاد الذي تضرر بتريليون دولار من أجل عيون الاخرين , ولا جزاءا ولا شكورا بل أن الكثير من الساسة العراقيين الحاليين يلقون باللائمة لاي فشل على بريمر الذي حاول جهده معهم.

.....
عباس لعروسي الركيبي -

قال أحد المعلقين أن كل دول النفط تظهر عليها آثار النعيم إلا ليبيا ونسي الجزائر وكأننا نعيش في بحبوحة الرخاء في الجزائر ...

.....
عباس لعروسي الركيبي -

قال أحد المعلقين أن كل دول النفط تظهر عليها آثار النعيم إلا ليبيا ونسي الجزائر وكأننا نعيش في بحبوحة الرخاء في الجزائر ...

الى هؤلاء جميعاً
المصري الفصيح -

السادة القراء الذين يطالبون الكاتب بالكتابة عن سوريا والسودان واليمن. أود لفت نظر هؤلاء بأن النابلسي كتب كثيراُ من هذه المقالات حول هذه البلدان المحكومة للديكتاتورية ومن يطلع على أرشيف إيلاف سيجد الكثير من المقالات للكاتب. وفي ظني أن الكاتب لم يوفر أحداً.

الى هؤلاء جميعاً
المصري الفصيح -

السادة القراء الذين يطالبون الكاتب بالكتابة عن سوريا والسودان واليمن. أود لفت نظر هؤلاء بأن النابلسي كتب كثيراُ من هذه المقالات حول هذه البلدان المحكومة للديكتاتورية ومن يطلع على أرشيف إيلاف سيجد الكثير من المقالات للكاتب. وفي ظني أن الكاتب لم يوفر أحداً.

التهاني لتحرير إيلاف
أنس عبد الوهاب -

من الملاحظ أن تعليقات معظم القراء على معظم المقالات بدأت تأخذ طابع الجدية والموضوعية والبعد عن الشتائم والسباب المستنكر. ويعود الفضل في ذلك لتحرير إيلاف الذي يقوم بفلترة وضبط هذه الردود وتقديم النافع والمعقول منها. وهذه نقطة دون شك تسجل لتحرير إيلاف. فتهانينا الخالصة لجهاز تحرير إيلاف على هذا الجهد المبارك.

التهاني لتحرير إيلاف
أنس عبد الوهاب -

من الملاحظ أن تعليقات معظم القراء على معظم المقالات بدأت تأخذ طابع الجدية والموضوعية والبعد عن الشتائم والسباب المستنكر. ويعود الفضل في ذلك لتحرير إيلاف الذي يقوم بفلترة وضبط هذه الردود وتقديم النافع والمعقول منها. وهذه نقطة دون شك تسجل لتحرير إيلاف. فتهانينا الخالصة لجهاز تحرير إيلاف على هذا الجهد المبارك.

صحيح 100%
ابن سليمان الحكيم -

الئ تعليق سليمان الحكيم لقد وظعت يدك علئ الجرح ولن تتخلص الشعوب العربيه من دكاترها الا اذا اتى اخر مثل بوش..شكرا للكاتب علئ المقال الاكثر من رائع

صحيح 100%
ابن سليمان الحكيم -

الئ تعليق سليمان الحكيم لقد وظعت يدك علئ الجرح ولن تتخلص الشعوب العربيه من دكاترها الا اذا اتى اخر مثل بوش..شكرا للكاتب علئ المقال الاكثر من رائع

البطل بوش
الفراتي -

حقا من اين لليبيا وغيرها ببوش اخر لقد ذهب فارس الفرسان ساحق الطغاة البطل بوش

البطل بوش
الفراتي -

حقا من اين لليبيا وغيرها ببوش اخر لقد ذهب فارس الفرسان ساحق الطغاة البطل بوش

إلى 27
صالح الصالح -

لعل ما قاله المعلق القاريء أنس عبد الوهاب في تعليقه صحيح مائة بالمائة. فقد أصبحت تعليقات القراء نظيفة ومتزنة. فشكراً لتحرير إيلاف، وهذا في واقع الأمر قد شجع كثيراً من القراء على كتابة ردودهم على المقالات دون حرج أو تردد، مما يثري البحث في مجالات مختلفة.

إلى 27
صالح الصالح -

لعل ما قاله المعلق القاريء أنس عبد الوهاب في تعليقه صحيح مائة بالمائة. فقد أصبحت تعليقات القراء نظيفة ومتزنة. فشكراً لتحرير إيلاف، وهذا في واقع الأمر قد شجع كثيراً من القراء على كتابة ردودهم على المقالات دون حرج أو تردد، مما يثري البحث في مجالات مختلفة.

مفهوم الديمقراطية..
محمد لافي -

يا أخي والله تعبنا من كلمة ديموقراطيةأترك الشعب الليبي بسلام هل تريد له ديموقراطية لبنان؟أم ديموقراطية العراق؟ أم فلسطين وما تبع الانتخابات الديموقراطية من أحداث؟؟عزيزي هذه أمثلة حية على ديموقراطية أميركا المزاجية شخصياً لا أؤمن بأن هنالك مشروع ديموقراطي(أميركي صادق) بالشرق الأوسط إن أميركا وديموقراطيتها المشبوهة هي دراكولا حقوق الإنسان..لا نريد ديموقراطية مفصلة أمريكياً نريدها وليدة مجتمعاتنا وثقافاتنا وديننا(وأمرهم شورى بينهم)..وعودة لموضوع ليبيا وليس دفاعا عن القذافي أقول بأن الشعب الليبي الطيب لا يستحق هكذا مقال من الكاتب وأن مستوى حياة الفرد الليبي وتعليمه أكثر من ممتاز وأن السيد القذافي لم ولن يبخل يوماً على شعبه (مدلعهم) أي أن الليبي أولاً بالنسبة له

مفهوم الديمقراطية..
محمد لافي -

يا أخي والله تعبنا من كلمة ديموقراطيةأترك الشعب الليبي بسلام هل تريد له ديموقراطية لبنان؟أم ديموقراطية العراق؟ أم فلسطين وما تبع الانتخابات الديموقراطية من أحداث؟؟عزيزي هذه أمثلة حية على ديموقراطية أميركا المزاجية شخصياً لا أؤمن بأن هنالك مشروع ديموقراطي(أميركي صادق) بالشرق الأوسط إن أميركا وديموقراطيتها المشبوهة هي دراكولا حقوق الإنسان..لا نريد ديموقراطية مفصلة أمريكياً نريدها وليدة مجتمعاتنا وثقافاتنا وديننا(وأمرهم شورى بينهم)..وعودة لموضوع ليبيا وليس دفاعا عن القذافي أقول بأن الشعب الليبي الطيب لا يستحق هكذا مقال من الكاتب وأن مستوى حياة الفرد الليبي وتعليمه أكثر من ممتاز وأن السيد القذافي لم ولن يبخل يوماً على شعبه (مدلعهم) أي أن الليبي أولاً بالنسبة له

شكرا عل الاهتمام
ليبي -

شكرا على الاهتمام - لك ما استغربه ان لهذا الرجل شعبيه عارمه في العالم - فصدق او لا يا دكتور اني بمجرد ذكر اني ليبي في اميريكا احيانا اجد المخاطب منذهل و لا اجده الا و هو يصف في القذافي كبطل الزمان - من وجهة نظري هو انسان فاشل اهد ثروات الوطن - اما بالنسبه لسيف الاسلام ففله و للتاريخ اننا استفدنا كثيرا بعد تحركه نلنا اشياء و الله ما كنا نحلم بها- فانا اليو طالب من ضمن الاف اليبيين في اميريكا

شكرا عل الاهتمام
ليبي -

شكرا على الاهتمام - لك ما استغربه ان لهذا الرجل شعبيه عارمه في العالم - فصدق او لا يا دكتور اني بمجرد ذكر اني ليبي في اميريكا احيانا اجد المخاطب منذهل و لا اجده الا و هو يصف في القذافي كبطل الزمان - من وجهة نظري هو انسان فاشل اهد ثروات الوطن - اما بالنسبه لسيف الاسلام ففله و للتاريخ اننا استفدنا كثيرا بعد تحركه نلنا اشياء و الله ما كنا نحلم بها- فانا اليو طالب من ضمن الاف اليبيين في اميريكا

شكرا لك
ليبي مهاجر -

الاستاذ الفاضل شاكرلقد ابدعت في التعبير عن حال ليبيا والليبيين تحت حكم العقيد واذكرك ان العقيد قد شنق الليبيين في الشوارع في شهر رمضان وارسل الليبيين لغزو تشاد وتلقي هزيمة منكره دفع ثمنها الاف الليبيين كما قتل بدم بارد 1200 سجين في سجن ابوسليم ..... الخ من الجرائم البشعه.... اشكرك جزيل الشكر علي هذا المقال ونتمني منك المزيد

شكرا لك
ليبي مهاجر -

الاستاذ الفاضل شاكرلقد ابدعت في التعبير عن حال ليبيا والليبيين تحت حكم العقيد واذكرك ان العقيد قد شنق الليبيين في الشوارع في شهر رمضان وارسل الليبيين لغزو تشاد وتلقي هزيمة منكره دفع ثمنها الاف الليبيين كما قتل بدم بارد 1200 سجين في سجن ابوسليم ..... الخ من الجرائم البشعه.... اشكرك جزيل الشكر علي هذا المقال ونتمني منك المزيد

رغم العوزة
فؤاد شباكا النوبى -

أتمنى لو قام القذافى بتوزيع ثروة النفط على شعوب أفريقيا المطحونة بدل من انفاق الملايين علي المحاسيب وعلى المنظمات الارهايية ـ موضوع ملك الملوك تم غلق الملف نهائيا من قبل الأفارقه لعدم مصداقيته فى كل ادعائه ،بل تركوه مع أبواق دعاياته وتهريجه الإعلامي ـ الانسان الأفريقى رغم العوزة ، من الصعب الضحك عليه ... طبيعته يختلف عن العربى ... العربى سهل الخضوع والانقياد والطاعة لحكامه ، ولا يتطلب سوي ورقة وقلم لهم / فؤاد شباكا النوبى

رغم العوزة
فؤاد شباكا النوبى -

أتمنى لو قام القذافى بتوزيع ثروة النفط على شعوب أفريقيا المطحونة بدل من انفاق الملايين علي المحاسيب وعلى المنظمات الارهايية ـ موضوع ملك الملوك تم غلق الملف نهائيا من قبل الأفارقه لعدم مصداقيته فى كل ادعائه ،بل تركوه مع أبواق دعاياته وتهريجه الإعلامي ـ الانسان الأفريقى رغم العوزة ، من الصعب الضحك عليه ... طبيعته يختلف عن العربى ... العربى سهل الخضوع والانقياد والطاعة لحكامه ، ولا يتطلب سوي ورقة وقلم لهم / فؤاد شباكا النوبى

الحرية
ريما -

بصراحة ما كل الشعب العربي مسجون

الحرية
ريما -

بصراحة ما كل الشعب العربي مسجون

this man is impotant
saleh salim -

comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

this man is impotant
saleh salim -

comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

حكم القرون الوسطى
صلاح الدين /الجزائر -

اعتقد ان لا احد يختلف فيما ذهب اليه الكاتب المحترم .مع الاسف هذا هو الواقع المر الذي يعيشه كل الوطن العربي لكن طريقة الحكم في ليبيا يجب الاعتراف بانها تشبه في تخلفها القرون الوسطى كما اعتقد ان طبيعة الشعب الليبي المسالمة شجعت هذا النظام المتخلف في الاستمرار .بقي ان اشكر الاستاذ النابلسي واطلب منه بعد ان صار على على مشارف الحدود الجزائرية ان تكون الاطلالة القادمة على الوضع في الجزائر بعد عملية تزوير الدستور وتحويل الجزائر الى مملكة

حكم القرون الوسطى
صلاح الدين /الجزائر -

اعتقد ان لا احد يختلف فيما ذهب اليه الكاتب المحترم .مع الاسف هذا هو الواقع المر الذي يعيشه كل الوطن العربي لكن طريقة الحكم في ليبيا يجب الاعتراف بانها تشبه في تخلفها القرون الوسطى كما اعتقد ان طبيعة الشعب الليبي المسالمة شجعت هذا النظام المتخلف في الاستمرار .بقي ان اشكر الاستاذ النابلسي واطلب منه بعد ان صار على على مشارف الحدود الجزائرية ان تكون الاطلالة القادمة على الوضع في الجزائر بعد عملية تزوير الدستور وتحويل الجزائر الى مملكة

تحية للنابلسي !
سليم العبيدي -

مقالاتك الجميلة عبير ياسمين زكي في عاصفة معظم المقالات العربية المكونة من غاز الأمونيا و كبريتيد الهيدروجين ! أما الذي أقرأه من ردود البعض من من المنتفعين الليبيين حصراً فهو العجب !ماذا يقال عن القذافي ؟ماذا يقال عن الذي أطلق على صدام لقب قدّيس و لم يكتفي بلقب شهيد !؟ماذا يقال عن الذي يضحك عليه الأفارقه و يجاروه أبتزازاً و هو في نشوةٍ ساذجة !؟ لا أملك الا أن أواسي الشعب الليبي و أهدي لهم مقطع من قصيدة الجواهري : نامي جياع الشعب نامي حرستك آلهة الطعامِنامي على زُبد الوعود يُداف في عسل الكلامِنامي الى يوم النشور و يوم يؤذن بالقيامِنامي اليك تحيتي وعليك نائمة سلامي

تحية للنابلسي !
سليم العبيدي -

مقالاتك الجميلة عبير ياسمين زكي في عاصفة معظم المقالات العربية المكونة من غاز الأمونيا و كبريتيد الهيدروجين ! أما الذي أقرأه من ردود البعض من من المنتفعين الليبيين حصراً فهو العجب !ماذا يقال عن القذافي ؟ماذا يقال عن الذي أطلق على صدام لقب قدّيس و لم يكتفي بلقب شهيد !؟ماذا يقال عن الذي يضحك عليه الأفارقه و يجاروه أبتزازاً و هو في نشوةٍ ساذجة !؟ لا أملك الا أن أواسي الشعب الليبي و أهدي لهم مقطع من قصيدة الجواهري : نامي جياع الشعب نامي حرستك آلهة الطعامِنامي على زُبد الوعود يُداف في عسل الكلامِنامي الى يوم النشور و يوم يؤذن بالقيامِنامي اليك تحيتي وعليك نائمة سلامي

الاصلاح والتغيير
عاشور الليبي -

اذا كان التوريث امرا حتميا فاعتقد ويشاركني في ذلك الكثيرون ان سيف الاسلام سيكون افضل من ابيه حيث اكتسب افكار وقناعات في الغرب الديمقراطي. وعلينا ان لا نرفض الاصلاح والتغيير لأنه يجيء من ابن دكتاتور

الاصلاح والتغيير
عاشور الليبي -

اذا كان التوريث امرا حتميا فاعتقد ويشاركني في ذلك الكثيرون ان سيف الاسلام سيكون افضل من ابيه حيث اكتسب افكار وقناعات في الغرب الديمقراطي. وعلينا ان لا نرفض الاصلاح والتغيير لأنه يجيء من ابن دكتاتور

اسماء مختلفة
المؤرخ -

أليس حال بقية الشعوب العربية ترزح بنفس الأنظمة بأسماء مختلفة ؟؟؟؟؟..

اسماء مختلفة
المؤرخ -

أليس حال بقية الشعوب العربية ترزح بنفس الأنظمة بأسماء مختلفة ؟؟؟؟؟..

!!!
ابن رشد الليبي -

نعم للديمقراطية والحرية حتى ولو كانت على الطريقة العراقية أو لبنانيه إذا كان الوصل إلي بر الأمان يتطلب ركوب الأمواج فلابد من ممارسة ذلك ما لم تختفي مبررات وجودها ، نعم للحرية مع الآلام وألف لا للاستقرار المقايض بالعبودية ، قدسية الحرية لا يمكن المزايدة عليها بجميع الأشياء ولو كانت لبعضها ظاهريا ، فإذا أردت أن تصنع العجه فعليك بكسر البيض دون أن تأسف عليه، ولعل أقبح ما في الإنسان هو خوفه على حياته حتى الاستعداد عند البعض التنازل عن كرامته في مقابل أن يعيش كبهيمة، ولكن في ظل هذا التخلف المعرفي المتفاقم على يد مثقفي السلطة الذين يجترون شهوات الطغاة ومادامت ثقافة الراعي و القطيع هي السائدة حتى علي المصطلحات حيث توهم الجميع أن الحرية تعني الإباحة والتمدين يعني الانحراف والبداوة تعني الأصالة والخروج عن فكر ظل الله في الأرض تعني الفتنه، فانك يا دكتور وللأسف تحرث في البحر ، لأن الحقوق و الحريات تولد في العقول والقلوب ، في ظل ثقافة و بيئية صالحة لذلك لا في ظلمات التخلف لأبجديات المعرفة ولكنها هي محنة الثقافة المزورة كما قال الراحل النيهوم ، وان الأوان للكفر بوهم سارقين السلطة في هذا الوطن الناطق بالضاد بان قائد الضرورة أتى به القدر الإلهي لكي يحافظ على هذا الوطن حتى ولو عطل الحياة فضلا عن التنمية والحرية والعدالة والديمقراطية ،ولابد الخروج من هذه الغيبوبة بالقول لا تحافظوا على الوطن وتتركوا المواطن لأن بناء المواطن فكريا وثقافيا يستطيع أن يبني دولة ولكن وطن بقطيع لا يمكن الارتقاء به إلا على هرم من الزبالة، وهل يعقل بان نحافظ على المصلي ونترك الصلاة. أخيرا شكرا لك يا دكتور شاكر علي هذه المقالات الشجاعة والتي يسجلها التاريخ بأنها ولاشك تسبب في تشقق حاجز الخوف، وتصدع جدران الدكتاتوريات الغير حصينة ، وتؤرق فرعون وتساهم في إسقاط العصا من يده بعد أن ظن إنها تسعي.

!!!
ابن رشد الليبي -

نعم للديمقراطية والحرية حتى ولو كانت على الطريقة العراقية أو لبنانيه إذا كان الوصل إلي بر الأمان يتطلب ركوب الأمواج فلابد من ممارسة ذلك ما لم تختفي مبررات وجودها ، نعم للحرية مع الآلام وألف لا للاستقرار المقايض بالعبودية ، قدسية الحرية لا يمكن المزايدة عليها بجميع الأشياء ولو كانت لبعضها ظاهريا ، فإذا أردت أن تصنع العجه فعليك بكسر البيض دون أن تأسف عليه، ولعل أقبح ما في الإنسان هو خوفه على حياته حتى الاستعداد عند البعض التنازل عن كرامته في مقابل أن يعيش كبهيمة، ولكن في ظل هذا التخلف المعرفي المتفاقم على يد مثقفي السلطة الذين يجترون شهوات الطغاة ومادامت ثقافة الراعي و القطيع هي السائدة حتى علي المصطلحات حيث توهم الجميع أن الحرية تعني الإباحة والتمدين يعني الانحراف والبداوة تعني الأصالة والخروج عن فكر ظل الله في الأرض تعني الفتنه، فانك يا دكتور وللأسف تحرث في البحر ، لأن الحقوق و الحريات تولد في العقول والقلوب ، في ظل ثقافة و بيئية صالحة لذلك لا في ظلمات التخلف لأبجديات المعرفة ولكنها هي محنة الثقافة المزورة كما قال الراحل النيهوم ، وان الأوان للكفر بوهم سارقين السلطة في هذا الوطن الناطق بالضاد بان قائد الضرورة أتى به القدر الإلهي لكي يحافظ على هذا الوطن حتى ولو عطل الحياة فضلا عن التنمية والحرية والعدالة والديمقراطية ،ولابد الخروج من هذه الغيبوبة بالقول لا تحافظوا على الوطن وتتركوا المواطن لأن بناء المواطن فكريا وثقافيا يستطيع أن يبني دولة ولكن وطن بقطيع لا يمكن الارتقاء به إلا على هرم من الزبالة، وهل يعقل بان نحافظ على المصلي ونترك الصلاة. أخيرا شكرا لك يا دكتور شاكر علي هذه المقالات الشجاعة والتي يسجلها التاريخ بأنها ولاشك تسبب في تشقق حاجز الخوف، وتصدع جدران الدكتاتوريات الغير حصينة ، وتؤرق فرعون وتساهم في إسقاط العصا من يده بعد أن ظن إنها تسعي.

100 % agree
عربي مغترب -

Thanks for your great article...and hoping that he will get his punishment same as saddam….God bless you

100 % agree
عربي مغترب -

Thanks for your great article...and hoping that he will get his punishment same as saddam….God bless you

تاخرت كثيراً !
سلبيل -

*كل ما ذكرته حقيقي ولكن لم تذكر حتى عشر ما يعانيه الشعب الليبي فعلاً من جراء هذا النظام أو بالأحرى هذه الفوضى! يمكن القول أن الليبيين من جيل الثورة على النمط القذافي هم من أكثر المتضررين من ويلاتها بما فيهم حتى المؤيدين لها فليس معنى أن تحقق أهدافك وتتمتع بإمتيازات مادية أكثر من الليبيين ويتحصل أبنك أو بنتك في المدرسة أو الجامعة على أعلى الدرجات من دون إستحقاق أنك إنسان ناجح وكفؤ لمنصبك أو نياشينك!! كيف تكونون أناس طبيعيين وعلى مشهدكم ما يعانيه مئات الالاف من الليبيين من فقر وظلم وسجن وقتل كنتم سبب فيه بصورة مباشرة أو غير مباشرة!! أنتم كالروبوتات المبرمجة الذين يشك المرء أحيانا أنهم ولدوا حتى بأدمغة طبيعية! فبغض النظر عن سرقاتهم وإجرامهم في حق الشعب الليبي فيندهش المرء حين يرى كم هم جاهزين لفعل كل شيء من أجل فكر القائد ويرددون كلامه كالبلهاء بل ويتقمصون شخصيته حتى في صوته وتعابيره وطريقة كلامه!!... هؤلاء هم السبب وراء الدمار والمأساة لولاهم لما بقي القذافي كل هذا الوقت في السلطة ! ولو أخُترِعت قنابل ذكية تميزهم عن الأبرياء فليكن! **هل عُدِمت الوسائل الحضارية لمساءلة هذا النظام عما أقترف في حق هذا الشعب حتى تتمنى للشعب الليبي أن يلاقي مصير العراق وافغانستان تحت غطاء نشر الديموقراطية والعدالة وحقوق الإنسان!!؟؟ إذا الأمريكان أنفسهم بكل قوتهم وإمكاناتهم ندموا على تورطهم وللأسف هذا الندم جعلهم يتمادون أكثر في غيهم ويرسلون مزيداً من القوات والإمدادات حتى يغطون على هزيمتهم! هل لأجل تنحية دكتاتور يقتل الملايين من البشر غالبيتهم الساحقة أبرياء!! هذا إذا سلمنا مسبقاً أن أمريكا فعلا زعلانة على حالنا!! *** تنتقد صواريخ حماس وتعتبرها عائقاً للسلام الشرق أوسطي!! ذلك السلام الذي ممكن تعريفه طبقاً لما قرأته في ما سبق من كتابات بأنه إذا حماس عقلت سيكون بإستطاعة الدولة الفلسطينية أن تنافس على شرق أوسط مزدهر وستنتقل إليها الحرية والديموقراطية على النمط الصهيوني الفريد حسب رأيك !!ككاتب ألم تسمع أو تقرأ عن أن القذافي ووريثه وأولاده وحاشيته يقومون بزيارات مكوكية وإتصالات علنية وسرية إلى شتى بقاع العالم من أجل تلميع الوريث وأن ليبيا فتحت الباب على مصراعيه للإستثمار الأجنبي ! حتى إنه قد سُنت القوانين التي طالب بها المستثمرون الأجانب حتى لا يجدون أنفسهم في الشارع فجأة بناء على

تاخرت كثيراً !
سلبيل -

*كل ما ذكرته حقيقي ولكن لم تذكر حتى عشر ما يعانيه الشعب الليبي فعلاً من جراء هذا النظام أو بالأحرى هذه الفوضى! يمكن القول أن الليبيين من جيل الثورة على النمط القذافي هم من أكثر المتضررين من ويلاتها بما فيهم حتى المؤيدين لها فليس معنى أن تحقق أهدافك وتتمتع بإمتيازات مادية أكثر من الليبيين ويتحصل أبنك أو بنتك في المدرسة أو الجامعة على أعلى الدرجات من دون إستحقاق أنك إنسان ناجح وكفؤ لمنصبك أو نياشينك!! كيف تكونون أناس طبيعيين وعلى مشهدكم ما يعانيه مئات الالاف من الليبيين من فقر وظلم وسجن وقتل كنتم سبب فيه بصورة مباشرة أو غير مباشرة!! أنتم كالروبوتات المبرمجة الذين يشك المرء أحيانا أنهم ولدوا حتى بأدمغة طبيعية! فبغض النظر عن سرقاتهم وإجرامهم في حق الشعب الليبي فيندهش المرء حين يرى كم هم جاهزين لفعل كل شيء من أجل فكر القائد ويرددون كلامه كالبلهاء بل ويتقمصون شخصيته حتى في صوته وتعابيره وطريقة كلامه!!... هؤلاء هم السبب وراء الدمار والمأساة لولاهم لما بقي القذافي كل هذا الوقت في السلطة ! ولو أخُترِعت قنابل ذكية تميزهم عن الأبرياء فليكن! **هل عُدِمت الوسائل الحضارية لمساءلة هذا النظام عما أقترف في حق هذا الشعب حتى تتمنى للشعب الليبي أن يلاقي مصير العراق وافغانستان تحت غطاء نشر الديموقراطية والعدالة وحقوق الإنسان!!؟؟ إذا الأمريكان أنفسهم بكل قوتهم وإمكاناتهم ندموا على تورطهم وللأسف هذا الندم جعلهم يتمادون أكثر في غيهم ويرسلون مزيداً من القوات والإمدادات حتى يغطون على هزيمتهم! هل لأجل تنحية دكتاتور يقتل الملايين من البشر غالبيتهم الساحقة أبرياء!! هذا إذا سلمنا مسبقاً أن أمريكا فعلا زعلانة على حالنا!! *** تنتقد صواريخ حماس وتعتبرها عائقاً للسلام الشرق أوسطي!! ذلك السلام الذي ممكن تعريفه طبقاً لما قرأته في ما سبق من كتابات بأنه إذا حماس عقلت سيكون بإستطاعة الدولة الفلسطينية أن تنافس على شرق أوسط مزدهر وستنتقل إليها الحرية والديموقراطية على النمط الصهيوني الفريد حسب رأيك !!ككاتب ألم تسمع أو تقرأ عن أن القذافي ووريثه وأولاده وحاشيته يقومون بزيارات مكوكية وإتصالات علنية وسرية إلى شتى بقاع العالم من أجل تلميع الوريث وأن ليبيا فتحت الباب على مصراعيه للإستثمار الأجنبي ! حتى إنه قد سُنت القوانين التي طالب بها المستثمرون الأجانب حتى لا يجدون أنفسهم في الشارع فجأة بناء على

Free Libya
سليم سالم -

معاناة تختلط بالهوس من جراء حكم القذافي واعوانه في ليبيا ..ان المراقب للوهلة الاولي يجد ان هذا الذي تم انتخابه رئيسا للاتحاد الافريقي ليفرغ ما وهبه الله لليبيا في اعمال تهيريجية عودنا بها طيلة فترة حكمه القمعي قد قبل هذا الانتخاب مع انه يحرم اي انتخابات في ليبيا ويدعو الي ايدولوجيات غريبة لم ولن يقنع بها شعب ليبيا حتي الان..شكرا للكاتب ونرجو ان نري كلمة الحق تقال علي جميع الانظمة الشموليةالمبتلي بها عالمنا العربي

Free Libya
سليم سالم -

معاناة تختلط بالهوس من جراء حكم القذافي واعوانه في ليبيا ..ان المراقب للوهلة الاولي يجد ان هذا الذي تم انتخابه رئيسا للاتحاد الافريقي ليفرغ ما وهبه الله لليبيا في اعمال تهيريجية عودنا بها طيلة فترة حكمه القمعي قد قبل هذا الانتخاب مع انه يحرم اي انتخابات في ليبيا ويدعو الي ايدولوجيات غريبة لم ولن يقنع بها شعب ليبيا حتي الان..شكرا للكاتب ونرجو ان نري كلمة الحق تقال علي جميع الانظمة الشموليةالمبتلي بها عالمنا العربي

شكرا استاذي
وائل_سيدني -

بالضبط استاذي اراك انت تفسر الوجدان العربي الذي بدا يموت فتضخه بصعقة كي يستفيق .. .. شكرا لكم وشكرا لايلاف.

شكرا استاذي
وائل_سيدني -

بالضبط استاذي اراك انت تفسر الوجدان العربي الذي بدا يموت فتضخه بصعقة كي يستفيق .. .. شكرا لكم وشكرا لايلاف.

وماخفى كان اعظم
MOHAMED ITALY -

والله لانى اتوارى خجلا عندما يذكر الذى يحكم شعبه بيد من حديد والان يعد اولاده الذى يعيشون عبثا فى اوروبا وخاصة فى ايطاليا وعليكم الاطلاع على موقع يوتيوب وسترون كم وصل بهذه العائلة الاستهزاء بشعوبهم التى تعيش على البطاقات التموينيه للاسف نحن العرب وصلنا لوضع مهين بسبب هؤلاء الحكام

وماخفى كان اعظم
MOHAMED ITALY -

والله لانى اتوارى خجلا عندما يذكر الذى يحكم شعبه بيد من حديد والان يعد اولاده الذى يعيشون عبثا فى اوروبا وخاصة فى ايطاليا وعليكم الاطلاع على موقع يوتيوب وسترون كم وصل بهذه العائلة الاستهزاء بشعوبهم التى تعيش على البطاقات التموينيه للاسف نحن العرب وصلنا لوضع مهين بسبب هؤلاء الحكام

Enlightened
Ahmed Karadakhy -

Well done dear Nablisi. We awfully are in need of at least 100 strategic-thinking and broad-minded intellectuals like you; that might cure our chronic and acute disease of worshiping dictators (even when we think that we are struggling against them). May Almighty bless you and your resourcefulness .

Enlightened
Ahmed Karadakhy -

Well done dear Nablisi. We awfully are in need of at least 100 strategic-thinking and broad-minded intellectuals like you; that might cure our chronic and acute disease of worshiping dictators (even when we think that we are struggling against them). May Almighty bless you and your resourcefulness .

دكتاتور ام بطل العرب
omar-Kurdistan-Iraq -

حقيقة ان القذافي اعتبر نفسه بطل ثوري للأمة العربية والاسلامية، وحتى اعتبر نفسه باصح تعبير بطل العالم كله ويريد من نفسه ان يدخل في تاريخ على اولئك المثقفين الديمقراطيين والليبراليين الذين ليل نهار يمدحون هذا الرجل فقط، اذا هو في غير تعبيرنا لماذا لم يجري اية انتخابات خلال هذه المدة غير قصيرة من حكمه السوداء، الحكم مليئاً بالمآساة لشعب الليبي الذي لاحول لها ولا قوة، بالثمانينات هذا الدكتاتور كان يساند الشعب العراقي ضد النظام البعثي في العراق، وبعد عملية التحرير العراق من حكم الغاشم البائد، ماذا ينتظر الشعب العراقي من هذا الدكتاتور ولحد هذه اللحظة ليس له اية الموقف حيال تحرير الشعب العراقي من كابوس النظام البعثي في العراق.وبالعكس مرات عديدة هذا النظام تساند الارهابيين وبقايا النظام البائد، أهذا هو ثورية ام دكتاتورية.

دكتاتور ام بطل العرب
omar-Kurdistan-Iraq -

حقيقة ان القذافي اعتبر نفسه بطل ثوري للأمة العربية والاسلامية، وحتى اعتبر نفسه باصح تعبير بطل العالم كله ويريد من نفسه ان يدخل في تاريخ على اولئك المثقفين الديمقراطيين والليبراليين الذين ليل نهار يمدحون هذا الرجل فقط، اذا هو في غير تعبيرنا لماذا لم يجري اية انتخابات خلال هذه المدة غير قصيرة من حكمه السوداء، الحكم مليئاً بالمآساة لشعب الليبي الذي لاحول لها ولا قوة، بالثمانينات هذا الدكتاتور كان يساند الشعب العراقي ضد النظام البعثي في العراق، وبعد عملية التحرير العراق من حكم الغاشم البائد، ماذا ينتظر الشعب العراقي من هذا الدكتاتور ولحد هذه اللحظة ليس له اية الموقف حيال تحرير الشعب العراقي من كابوس النظام البعثي في العراق.وبالعكس مرات عديدة هذا النظام تساند الارهابيين وبقايا النظام البائد، أهذا هو ثورية ام دكتاتورية.

FACISTE
AMAZIGH LIBYEN -

Merci pour mr Naboulsy pour son articlecar comme il a dit m ;me les facistes Italiens n ont pas fait comme a fait Kaddafi au peuple libyenmerci Naboulsy un autre fois pour cet articleamazigh libyen

FACISTE
AMAZIGH LIBYEN -

Merci pour mr Naboulsy pour son articlecar comme il a dit m ;me les facistes Italiens n ont pas fait comme a fait Kaddafi au peuple libyenmerci Naboulsy un autre fois pour cet articleamazigh libyen

كاتب شجاع
shams -

((فقد ابتُلي الوطن العربي ........... أحسنت دكتور شاكر النابلسي .

كاتب شجاع
shams -

((فقد ابتُلي الوطن العربي ........... أحسنت دكتور شاكر النابلسي .

المعلق رقم 34
حازم قنديل -

نأمل أن تكون ملاحظتك صحيحة يا سيد فؤاد النوبي. ونأمل أن تكون الشعوب الأقريقية واعية وصاحية لما يفعله القذافي من بهلوانيات وتهريج على المسرح الأفريقي لكي يطلق عليه ملك ملوك افريقيا.

المعلق رقم 34
حازم قنديل -

نأمل أن تكون ملاحظتك صحيحة يا سيد فؤاد النوبي. ونأمل أن تكون الشعوب الأقريقية واعية وصاحية لما يفعله القذافي من بهلوانيات وتهريج على المسرح الأفريقي لكي يطلق عليه ملك ملوك افريقيا.

الى38 سليم العبيدي
زهرة المدائن -

بصراحة تعليقك تعليق القاريء المثقف الواعي لما يدور حوله. وتعليقك بصراحة يشرح الصدر ويسر الفؤاد. تحية لكل على هذا الوعي السياسي العميق.

الى38 سليم العبيدي
زهرة المدائن -

بصراحة تعليقك تعليق القاريء المثقف الواعي لما يدور حوله. وتعليقك بصراحة يشرح الصدر ويسر الفؤاد. تحية لكل على هذا الوعي السياسي العميق.

مقالة جديدة
زيدان محمد زيدان -

آمل أن يكون الأستاذ النابلسي قد قرأ تعليق سلبيل رقم 43 فهو تعليق جاد ومخلص وفيه الكثير من المعلومات التي تدفع الكاتب الى كتابة مقال آخر عن ليبيا والطاغية الدكتاتور. وانني متعجب فعلاً من عدم تعليق المثقفين العرب على هذا السجن الليبي وعلى السجان الليبي.

مقالة جديدة
زيدان محمد زيدان -

آمل أن يكون الأستاذ النابلسي قد قرأ تعليق سلبيل رقم 43 فهو تعليق جاد ومخلص وفيه الكثير من المعلومات التي تدفع الكاتب الى كتابة مقال آخر عن ليبيا والطاغية الدكتاتور. وانني متعجب فعلاً من عدم تعليق المثقفين العرب على هذا السجن الليبي وعلى السجان الليبي.

ايه يعني
7up -

ستبدأانت ومستشاريك تعدون العدة لهذا المجتمع المتحضر اول خطوة ستكون قمع الاسلاميين ( اذن تفعيل مفهوم الدولة البوليسيةبعد ذلك سوف تزداد مخاوفك من الانقلاب والاغتيال على يد هؤلاء مما سيجعلك تدعم وجودك بالحراسات الاوفياء سوف تأتي الانتخابات القادمة طبعا اصبح وجودك مساءلة غير خاضعة للنقاش فورا سوف تصلك قائمة بالطلبات الامريكية نفذها بعد ذلك تكبر العائلة الكريمة وتسيطر على الدولة وتمتد مصالحها اكثر واكثر حتى تنحرق العائلة وتأتي امريكا على ظهر دبابة (لله الامر من قبل ومن بعد)

ايه يعني
7up -

ستبدأانت ومستشاريك تعدون العدة لهذا المجتمع المتحضر اول خطوة ستكون قمع الاسلاميين ( اذن تفعيل مفهوم الدولة البوليسيةبعد ذلك سوف تزداد مخاوفك من الانقلاب والاغتيال على يد هؤلاء مما سيجعلك تدعم وجودك بالحراسات الاوفياء سوف تأتي الانتخابات القادمة طبعا اصبح وجودك مساءلة غير خاضعة للنقاش فورا سوف تصلك قائمة بالطلبات الامريكية نفذها بعد ذلك تكبر العائلة الكريمة وتسيطر على الدولة وتمتد مصالحها اكثر واكثر حتى تنحرق العائلة وتأتي امريكا على ظهر دبابة (لله الامر من قبل ومن بعد)

الترشيد لا القمع
إسماعيل المقدسي -

الأخ سيفن آب (وهو أسم مثير حقاً) يفترض أن الليبراليين يريدون قمع الإسلاميين. وفي واقع الأمر فإن الليبراليين يريدون ترشيد الإسلاميين وليس قمعهم. في حين يلجأ الإسلاميون دائماً الى قمع الليبراليين وليس ترشيدهم.

الترشيد لا القمع
إسماعيل المقدسي -

الأخ سيفن آب (وهو أسم مثير حقاً) يفترض أن الليبراليين يريدون قمع الإسلاميين. وفي واقع الأمر فإن الليبراليين يريدون ترشيد الإسلاميين وليس قمعهم. في حين يلجأ الإسلاميون دائماً الى قمع الليبراليين وليس ترشيدهم.

تعليق 46
نهاد فاضل -

الأخ محمد من أيطاليا صاحب التعليق رقم 46 يصف لنا بايجاز تصرفات عائلة القذافي المستهترة في ايطاليا. وهذا ليس بمستغرب. فكل عائلات الزعماء الديكتاتوريين تتصرف على هذا النحو. هل نسينا ماذا كان يفعل أبناء صدام في العراق وخارج العراق؟ وماذا يفعل أخوال واقارب بشار الأسد في سوريا وخارجها.. الخ؟

تعليق 46
نهاد فاضل -

الأخ محمد من أيطاليا صاحب التعليق رقم 46 يصف لنا بايجاز تصرفات عائلة القذافي المستهترة في ايطاليا. وهذا ليس بمستغرب. فكل عائلات الزعماء الديكتاتوريين تتصرف على هذا النحو. هل نسينا ماذا كان يفعل أبناء صدام في العراق وخارج العراق؟ وماذا يفعل أخوال واقارب بشار الأسد في سوريا وخارجها.. الخ؟

مع الاسف
همام المحمود -

كلامك ينطبق على العراقيين المسجونين فعلا منذ 1968 اي منذ مجيء البعث وصدام للحكم وكل ما تحدثت به عن ليبيا ينطبق على العراق والعراقيين ,,,

مع الاسف
همام المحمود -

كلامك ينطبق على العراقيين المسجونين فعلا منذ 1968 اي منذ مجيء البعث وصدام للحكم وكل ما تحدثت به عن ليبيا ينطبق على العراق والعراقيين ,,,

بحاجة الى المزيد
الياس -

لماذا يصمت المثقفون تجاه ما يجري في ليبيا. لقد صدر البيان المشار اليه في هذا المقال من المعارضة الليبية، ولم يتم تناوله بالتعليق والشرح من قبل أحد. وهذه هي المرة الأولى الذي يتم فيه تناول هذا البيان على حد علمي. فما السبب با ترى؟ نحن بحاجة الى مزيد من الكتاب والنثقفين الشجعان للتصدي للديكتاتورية العربية المستفحلة.

بحاجة الى المزيد
الياس -

لماذا يصمت المثقفون تجاه ما يجري في ليبيا. لقد صدر البيان المشار اليه في هذا المقال من المعارضة الليبية، ولم يتم تناوله بالتعليق والشرح من قبل أحد. وهذه هي المرة الأولى الذي يتم فيه تناول هذا البيان على حد علمي. فما السبب با ترى؟ نحن بحاجة الى مزيد من الكتاب والنثقفين الشجعان للتصدي للديكتاتورية العربية المستفحلة.

هذا حديث الافك
مواطن ليبي -

بعيدا عن الانفعال و رد الفعل اود ان اطرح على السيد كاتب المقال 1 ) اود معرفة جنسيتك من باب العلم ليس الا ؟2 ) هل سبق و ان زرت ليبيا ؟3) من قال لك ان دخل ليبيا 100 مليار دولار فى السنة ، من أين تحصلت على هذه المعلومة ؟4 ) من قال لك اننا نحن الليبيين لا نعرف الا الكتاب الاخضر أو الاسود كما اسميته ؟ سيد نابلسي اريدك ان تعرف اننى مواطن ليبي قد اتفق او اختلف مع الكثير من الليبيين و اعرفك اننى لا اتفق مع الكتاب الاخضر جملة و تفصيلا على الاطار التطبيقى و ليس النظرى و هناك الكثير من الفساد و المشاكل لدينا فى بلادنا و لكن ما ذكرته فى مقالك لا يمت الى واقع الليبيين بصلة لا من قريب و لا من بعيد .ادعوك الى التجرد من عواطفك و الكتابة بموضوعية و ان تتوخى الدقة و التجرد الصحفى حتى و ان كرهت الفذافى فهذا شأنك و لكن ان تنشر و تكتب اشياء خاطئة و غير دقيقة فأنت تسئ الى الشعب الليبي و ليس الى الفذافى ادعوك مرة اخرى لمراجعة ما كتبته و ان تكون متمتعا بالجرأة و الشجاعة للاعتراف بالخطاء.

هذا حديث الافك
مواطن ليبي -

بعيدا عن الانفعال و رد الفعل اود ان اطرح على السيد كاتب المقال 1 ) اود معرفة جنسيتك من باب العلم ليس الا ؟2 ) هل سبق و ان زرت ليبيا ؟3) من قال لك ان دخل ليبيا 100 مليار دولار فى السنة ، من أين تحصلت على هذه المعلومة ؟4 ) من قال لك اننا نحن الليبيين لا نعرف الا الكتاب الاخضر أو الاسود كما اسميته ؟ سيد نابلسي اريدك ان تعرف اننى مواطن ليبي قد اتفق او اختلف مع الكثير من الليبيين و اعرفك اننى لا اتفق مع الكتاب الاخضر جملة و تفصيلا على الاطار التطبيقى و ليس النظرى و هناك الكثير من الفساد و المشاكل لدينا فى بلادنا و لكن ما ذكرته فى مقالك لا يمت الى واقع الليبيين بصلة لا من قريب و لا من بعيد .ادعوك الى التجرد من عواطفك و الكتابة بموضوعية و ان تتوخى الدقة و التجرد الصحفى حتى و ان كرهت الفذافى فهذا شأنك و لكن ان تنشر و تكتب اشياء خاطئة و غير دقيقة فأنت تسئ الى الشعب الليبي و ليس الى الفذافى ادعوك مرة اخرى لمراجعة ما كتبته و ان تكون متمتعا بالجرأة و الشجاعة للاعتراف بالخطاء.

ممنوعة في ليبيا؟!!!!
رانيا-ليبيا -

أستاد شاكر، الفضائيات و الانترنت والصحف العربية و الموبايلات ليست ممنوعة في ليبيا.I wonder if the Internet isn’t permitted here, how can I send my comment now?!! It must’ve been some force in the universe that’s allowed me to send lol

ممنوعة في ليبيا؟!!!!
رانيا-ليبيا -

أستاد شاكر، الفضائيات و الانترنت والصحف العربية و الموبايلات ليست ممنوعة في ليبيا.I wonder if the Internet isn’t permitted here, how can I send my comment now?!! It must’ve been some force in the universe that’s allowed me to send lol

ياريتنا كنا فقراء!!!
رانيا-ليبيا -

لأ مش صحيح مئة بالمئة، مع احترامي لمعلوماتك سيد نابلسي ، لكن حديثك عن مستوى المعيشة غير دقيق. يمكن العرب مش عارفين حاجة عن الليبين بس تصوير الليبيين على انه أفقر شعب عربي غير صحيح بالمرة، على كل حال ممكن ترجع للإحصائيات الدولية، تعرف يا سيد نابلسي متي الليبيين كانوا فقراء زي ما حضرتك حكيت؟ أيام الملك ادريس السنوسي رحمه الله قبل ما يطلع النفط الأسود، و مع هدا كانوا أحراااار حرية ما شافهش أي بلد عربي حتى الآن.

ياريتنا كنا فقراء!!!
رانيا-ليبيا -

لأ مش صحيح مئة بالمئة، مع احترامي لمعلوماتك سيد نابلسي ، لكن حديثك عن مستوى المعيشة غير دقيق. يمكن العرب مش عارفين حاجة عن الليبين بس تصوير الليبيين على انه أفقر شعب عربي غير صحيح بالمرة، على كل حال ممكن ترجع للإحصائيات الدولية، تعرف يا سيد نابلسي متي الليبيين كانوا فقراء زي ما حضرتك حكيت؟ أيام الملك ادريس السنوسي رحمه الله قبل ما يطلع النفط الأسود، و مع هدا كانوا أحراااار حرية ما شافهش أي بلد عربي حتى الآن.

الى 59، و60
مريم السقاف -

أرجو من المعلقين المطبلين للقذافية، أن يقرأوا ما كتبته الأخت الليبية رانيا من ليبيا (تعليق 61)والتي تقول أن الشعب الليبي لم يتمتع بالحرية إلا في عهد الملك ادريس السنوسي.وشهدت شاهدة من أهله.

الى 59، و60
مريم السقاف -

أرجو من المعلقين المطبلين للقذافية، أن يقرأوا ما كتبته الأخت الليبية رانيا من ليبيا (تعليق 61)والتي تقول أن الشعب الليبي لم يتمتع بالحرية إلا في عهد الملك ادريس السنوسي.وشهدت شاهدة من أهله.

What?! Gaddafi?! 62
رانيا-ليبيا -

أنا طبلت للقدافي؟!!! حاش لله!!! كل اللي قلته هو الحقيقة بما أني نفس الشاهدة من أهلها، على العموم إدا سيد نابلسي حاب يعرف معلومات دقيقة، الفضائيات العربية موجودة في ليبيا من بداية التسعينات، أي تقريبا من بدء انتشارها، أما الصحف و المجلات العربية غير ممنوعة ولا الانترنت و لا أدري بصراحة من أين أتى سيد نابلسي بهده المعلومات؟!

What?! Gaddafi?! 62
رانيا-ليبيا -

أنا طبلت للقدافي؟!!! حاش لله!!! كل اللي قلته هو الحقيقة بما أني نفس الشاهدة من أهلها، على العموم إدا سيد نابلسي حاب يعرف معلومات دقيقة، الفضائيات العربية موجودة في ليبيا من بداية التسعينات، أي تقريبا من بدء انتشارها، أما الصحف و المجلات العربية غير ممنوعة ولا الانترنت و لا أدري بصراحة من أين أتى سيد نابلسي بهده المعلومات؟!

Wondering
Joker -

So many of commentators indicated they were happy in Libya, the way they were, So, regardless of what you say they would not change, But, they forgot to ask themselves,why they need help from outside,teachers, doctors, nurses, engineers, .. and so on,that is what is known by Inf-structure sound eduction system, good medical system, care for seniors, human rights, not do I have money or not, the condition in Libya is not different from any other country in our area middle east, we do not have to ask USA help, as it happened in Iraq, in my opinion the new government in Iraq is no different from its predecessor specially when I see Chalaby on the TV, these countries are republic leader should not be in the office for ever and he should not wait until some one force him out of the office. I do respect Carter, not for his role in the Egypt-Israel peace treaty, but for what he is doing to day, and how people listen to his opinion, for sure democracy can not be forced it is culture one has to know how to respect the other opinion and listen to him and discuss.

Wondering
Joker -

So many of commentators indicated they were happy in Libya, the way they were, So, regardless of what you say they would not change, But, they forgot to ask themselves,why they need help from outside,teachers, doctors, nurses, engineers, .. and so on,that is what is known by Inf-structure sound eduction system, good medical system, care for seniors, human rights, not do I have money or not, the condition in Libya is not different from any other country in our area middle east, we do not have to ask USA help, as it happened in Iraq, in my opinion the new government in Iraq is no different from its predecessor specially when I see Chalaby on the TV, these countries are republic leader should not be in the office for ever and he should not wait until some one force him out of the office. I do respect Carter, not for his role in the Egypt-Israel peace treaty, but for what he is doing to day, and how people listen to his opinion, for sure democracy can not be forced it is culture one has to know how to respect the other opinion and listen to him and discuss.

سؤال،ممكن سيدنابلسي؟
رانيا-ليبيا -

سؤالي للسيد نابلسي هو عن هده الجمل: لا يعرفون مادا يدور في العالم، و كل ما يحفظونه هو الكتاب الأخضر و خطابات معمر؟!الصحف و المجلات العربية و الأجنبية ممنوعة من 40 سنة، و الذي ولد من عام 1969 لا يعرف غير معمر و كتابه و أولاده؟! هل قلت هدا بناء على قناعة، أو رأي، أو دراسة أكاديمية، أو معلومات أخبرك بها شخص ما؟ و هل هدا الشخص يعيش في ليبيا؟ لأنه للأمانة هده المعلومات غير صحيحة و أنا مستغربة من تعليقات العرب اللي يقولوا هدا صحيح، للدرجة هده مش عارفين حاجة عن الليبيين؟!! أما بالنسبة لقصة أمريكا، إن شاء الله مصدقين إن أمريكا ما لهاش دور في دعم و حماية الأنظمة الدكتاتورية؟! أمريكا كل همها مصلحتها من النفط و حماية إسرائيل و بس، و لهدا السبب طيرت الملك إدريس، و الملك فيصل الثاني و الملك فاروق و غيرهم. و طول عمرها تدعم و تحمي في هؤلاء الدكتاتوريين. و حتى صدام أسقطوه (زي ما جلبوه للحكم) بسبب انتهاء مصلحتهم منه فقط، و كانوا طول25 سنة موفرين له الحماية، لا هامهم حرية الشعب العراقي و لا الأبرياء اللي راحوا بسببه. و بحسبة بسيطة تقدر تعرف هل أمريكا استفادت أكثر من هده الدول الآن أو عندما كانت ملكية؟!! و إسرائيل ارتاحت أكثر و انتصرت أيام الملك فاروق أو عبد الناصر؟!!حتى حرب الكويت اللي كانت اتفاقية بين (صدام-المخابرات الأمريكية)، كانت ذريعة عشان تستقر بيها في مياه الخليج، التي ما زالت موجودة حتى بعد زوال الخطر الصدامي. على رأي اينشتاين عندما قال الفيزياء أسهل من السياسة.

سؤال،ممكن سيدنابلسي؟
رانيا-ليبيا -

سؤالي للسيد نابلسي هو عن هده الجمل: لا يعرفون مادا يدور في العالم، و كل ما يحفظونه هو الكتاب الأخضر و خطابات معمر؟!الصحف و المجلات العربية و الأجنبية ممنوعة من 40 سنة، و الذي ولد من عام 1969 لا يعرف غير معمر و كتابه و أولاده؟! هل قلت هدا بناء على قناعة، أو رأي، أو دراسة أكاديمية، أو معلومات أخبرك بها شخص ما؟ و هل هدا الشخص يعيش في ليبيا؟ لأنه للأمانة هده المعلومات غير صحيحة و أنا مستغربة من تعليقات العرب اللي يقولوا هدا صحيح، للدرجة هده مش عارفين حاجة عن الليبيين؟!! أما بالنسبة لقصة أمريكا، إن شاء الله مصدقين إن أمريكا ما لهاش دور في دعم و حماية الأنظمة الدكتاتورية؟! أمريكا كل همها مصلحتها من النفط و حماية إسرائيل و بس، و لهدا السبب طيرت الملك إدريس، و الملك فيصل الثاني و الملك فاروق و غيرهم. و طول عمرها تدعم و تحمي في هؤلاء الدكتاتوريين. و حتى صدام أسقطوه (زي ما جلبوه للحكم) بسبب انتهاء مصلحتهم منه فقط، و كانوا طول25 سنة موفرين له الحماية، لا هامهم حرية الشعب العراقي و لا الأبرياء اللي راحوا بسببه. و بحسبة بسيطة تقدر تعرف هل أمريكا استفادت أكثر من هده الدول الآن أو عندما كانت ملكية؟!! و إسرائيل ارتاحت أكثر و انتصرت أيام الملك فاروق أو عبد الناصر؟!!حتى حرب الكويت اللي كانت اتفاقية بين (صدام-المخابرات الأمريكية)، كانت ذريعة عشان تستقر بيها في مياه الخليج، التي ما زالت موجودة حتى بعد زوال الخطر الصدامي. على رأي اينشتاين عندما قال الفيزياء أسهل من السياسة.

القذافي مرفوض
جبار -

الشعب الليبي الكريم لايقبل بالقذافي انه مرفوذ من كل الشعب عدا الاراذل واهل الامتيازات ولهذا نقول له اهرب والا سوف يكون مصيرك مثل الذي خرج من جحره يوم تركه شعب العراق ونال منه اصدقاء الامس بعد ان انتهت المهمه ونفدت اوراقه ف صلبوه وقتلوه وهكذا تكون نهاية الخونه والمتامرين ضد الشعوب بالامس صدام المجرم وقريبا....وما حوله صبرا جميل انا نراه قريبا

القذافي مرفوض
جبار -

الشعب الليبي الكريم لايقبل بالقذافي انه مرفوذ من كل الشعب عدا الاراذل واهل الامتيازات ولهذا نقول له اهرب والا سوف يكون مصيرك مثل الذي خرج من جحره يوم تركه شعب العراق ونال منه اصدقاء الامس بعد ان انتهت المهمه ونفدت اوراقه ف صلبوه وقتلوه وهكذا تكون نهاية الخونه والمتامرين ضد الشعوب بالامس صدام المجرم وقريبا....وما حوله صبرا جميل انا نراه قريبا

الاصلاح
بن عيسى -

شفناك امس تتحدث على احدى الفضائيات عن الأمن القومي العربي الخ لماذا لا تتحدثوا عن اصلاح نظام القذافي.

الاصلاح
بن عيسى -

شفناك امس تتحدث على احدى الفضائيات عن الأمن القومي العربي الخ لماذا لا تتحدثوا عن اصلاح نظام القذافي.

خسارة
لبيى -

خسارة على الليبين اللى ما فى واحد نصف الشعب الليبى خلطوا بين كره معمر والشعب اللليبى شنو علاقة الشعب الليبى بمعمربعد ما يقول كاتب المقال ان الشعب الليبى لايعرف الا الكتاب الاخضر هل الكلام هضة صحخلوا عندكم وطنيه وما تبيعوش الوطن اكثر من اللى باعوهمسكينه ليبيا والشعب الليبى الكل يتطاول عليكى وهذا كله بفضل قلة وطنيه اهلها

خسارة
لبيى -

خسارة على الليبين اللى ما فى واحد نصف الشعب الليبى خلطوا بين كره معمر والشعب اللليبى شنو علاقة الشعب الليبى بمعمربعد ما يقول كاتب المقال ان الشعب الليبى لايعرف الا الكتاب الاخضر هل الكلام هضة صحخلوا عندكم وطنيه وما تبيعوش الوطن اكثر من اللى باعوهمسكينه ليبيا والشعب الليبى الكل يتطاول عليكى وهذا كله بفضل قلة وطنيه اهلها

سؤال المصداقية
علي أمزيغ -

لن يجد السيد النابلسي في العالم شخصا واحدا ديموقراطيا حقيقيا يمكن أن يصفق للقذافي، لكنه لن يجد أيضا ديموقراطيا واحدا يحترم نفسه يمكن أن يؤدي، كما يفعل هو، وظيفة تحريض أميركا على إسقاط نظام القذافي، كما فعلت في عدوانها على العراق، والترويج لأسطورة الديموقراطية على صهوة دبابات الغزو.

سؤال المصداقية
علي أمزيغ -

لن يجد السيد النابلسي في العالم شخصا واحدا ديموقراطيا حقيقيا يمكن أن يصفق للقذافي، لكنه لن يجد أيضا ديموقراطيا واحدا يحترم نفسه يمكن أن يؤدي، كما يفعل هو، وظيفة تحريض أميركا على إسقاط نظام القذافي، كما فعلت في عدوانها على العراق، والترويج لأسطورة الديموقراطية على صهوة دبابات الغزو.

معذورين!!
سلسبيل -

لماذا نأخذ الكلام بالمعنى الحرفي؟ هؤلاء الذين يدافعون عن هذا النظام ينطلقون من وضعهم وأصدقاؤهم الذين هم عادة من نفس طينتهم!! لا يرون الكون إلا من خلال ما يتمتعون به من إمتيازات خلقت من أجلهم حتى يستمرون في حماية النظام والذود عنه حتى على حساب كرامة وشرف بل وحياة أي ليبي يجرؤ على أن يتفوه بمشاعره الحقيقية تجاه هذا الظلم الصارخ! لقد تعلموا أن كل من ينتقد هذا النظام هو عدو وعميل ولا يريد خيرا لهذا الشعب!! بالطبع هم لا ولن يشعروا بغيرهم ممن يعانون!! .. هم لا يرون العالم إلا من خلال أنفسهم لأنهم إما مبرمجين فعمليات غسيل المخ تبدأ منذ نعومة الأظافر حيث يدرس هذا الكتاب منذ المرحلة الإبتدائية في التعليم ثم يسقط الضحية لسبب أو لآخر في يد من يجنده .. أوربما يعانون قصوراً في إدراك الأمور على وجهها الصحيح وهذا ممكن فهمه بسبب إنحدار مستوى التعليم إلى الحضيض في كل مراحله فليس معنى أن يجلس التلاميذ والطلبة على مقاعد الدراسة يومياً أنهم فعلاً يتعلمون!!.. لقد أعترف القذافي مؤخراً عن عدم جدوى كتابه لأنه حسب قوله لم يُفهم فلم يُطبق كما ينبغي !! ذلك الكتاب الذي رُصِدت له منذ صدوره ميزانيات ضخمة ولا زالت حيث هناك مؤسسات مخصصة للأبحاث العلمية وتعطى الدرجات لمن يرغب في بعض النفاق للكسب السريع وليتبوأ مكانة عليا بين شريحة الطبقة العليا حسب مفاهيم الثورة!!هذا على الرغم من نفور عامة الليبيين بل وسخريتهم منه لأنهم يدركون جيداً إنه ليس الا هراء .. وخصوصا بعد رؤيه أفاعيل كاتبه وأولاده ومساعديه على الشعب الليبي وعلى العالم!! وكيف أنه لا الثروة ولا السلطة ولا السلاح بيد الشعب كما يدعي هل بإستطاعة ليبي يعاني من مرض السرطان عافاكم الله أن يعترض ذويه مثلاً لدى أمانة الصحة عن لماذا تسخر الأمور لفلان ليسافر ويعالج في الخارج دون تعقيدات - بسبب مركزه أو علاقاته بمراكز نفوذ أو قرابته لقط سمين مثلاً.....الخ -بينما الليبي الآخر العادي ( ليس في الصورة) عليه إما أن يقبل بعلاجه داخل المجتمع- ولا نذكر هنا بتردي الخدمات الصحية - أو يعالج في الخارج على حسابه الخاص حيث قد يبيع الناس ممتلكاتهم ليتسنى لهم ذلك!! بينما أموال الليبيين تُنهب من كل حدب وصوب وتصرف على أمور يندى لها الجبين !! أليس من مقولات هذا الكتاب قيام المجتمع الجماهيري على العدل والمساواة وتكافؤ الفرص؟؟ لابد من النظر إلى حالة المجتمع ككل ول

معذورين!!
سلسبيل -

لماذا نأخذ الكلام بالمعنى الحرفي؟ هؤلاء الذين يدافعون عن هذا النظام ينطلقون من وضعهم وأصدقاؤهم الذين هم عادة من نفس طينتهم!! لا يرون الكون إلا من خلال ما يتمتعون به من إمتيازات خلقت من أجلهم حتى يستمرون في حماية النظام والذود عنه حتى على حساب كرامة وشرف بل وحياة أي ليبي يجرؤ على أن يتفوه بمشاعره الحقيقية تجاه هذا الظلم الصارخ! لقد تعلموا أن كل من ينتقد هذا النظام هو عدو وعميل ولا يريد خيرا لهذا الشعب!! بالطبع هم لا ولن يشعروا بغيرهم ممن يعانون!! .. هم لا يرون العالم إلا من خلال أنفسهم لأنهم إما مبرمجين فعمليات غسيل المخ تبدأ منذ نعومة الأظافر حيث يدرس هذا الكتاب منذ المرحلة الإبتدائية في التعليم ثم يسقط الضحية لسبب أو لآخر في يد من يجنده .. أوربما يعانون قصوراً في إدراك الأمور على وجهها الصحيح وهذا ممكن فهمه بسبب إنحدار مستوى التعليم إلى الحضيض في كل مراحله فليس معنى أن يجلس التلاميذ والطلبة على مقاعد الدراسة يومياً أنهم فعلاً يتعلمون!!.. لقد أعترف القذافي مؤخراً عن عدم جدوى كتابه لأنه حسب قوله لم يُفهم فلم يُطبق كما ينبغي !! ذلك الكتاب الذي رُصِدت له منذ صدوره ميزانيات ضخمة ولا زالت حيث هناك مؤسسات مخصصة للأبحاث العلمية وتعطى الدرجات لمن يرغب في بعض النفاق للكسب السريع وليتبوأ مكانة عليا بين شريحة الطبقة العليا حسب مفاهيم الثورة!!هذا على الرغم من نفور عامة الليبيين بل وسخريتهم منه لأنهم يدركون جيداً إنه ليس الا هراء .. وخصوصا بعد رؤيه أفاعيل كاتبه وأولاده ومساعديه على الشعب الليبي وعلى العالم!! وكيف أنه لا الثروة ولا السلطة ولا السلاح بيد الشعب كما يدعي هل بإستطاعة ليبي يعاني من مرض السرطان عافاكم الله أن يعترض ذويه مثلاً لدى أمانة الصحة عن لماذا تسخر الأمور لفلان ليسافر ويعالج في الخارج دون تعقيدات - بسبب مركزه أو علاقاته بمراكز نفوذ أو قرابته لقط سمين مثلاً.....الخ -بينما الليبي الآخر العادي ( ليس في الصورة) عليه إما أن يقبل بعلاجه داخل المجتمع- ولا نذكر هنا بتردي الخدمات الصحية - أو يعالج في الخارج على حسابه الخاص حيث قد يبيع الناس ممتلكاتهم ليتسنى لهم ذلك!! بينما أموال الليبيين تُنهب من كل حدب وصوب وتصرف على أمور يندى لها الجبين !! أليس من مقولات هذا الكتاب قيام المجتمع الجماهيري على العدل والمساواة وتكافؤ الفرص؟؟ لابد من النظر إلى حالة المجتمع ككل ول

الى مريم السقاف
مواطن ليبي -

اولا انا لست مطبلا لأحد إن كنت ليبية معارضة و موجودة فى خارج ليبيا و لك موقف سياسي فهذا شئ و كون المعلومات التى وردت فى المقال خاطئة و مشوهة هذا امر اخر . انا أعرف اكثر مما يقول كاتب المقال فأنا مثلا اكتب تعليقاتى على هذا المقال و غيره من التعليقات من داخل بيتي بمعنى انا لدي خط ( DSL )انترنت و سريع و منذ مدة ليست بالقصيرة و قبلها كان عندى خط انترنت عبر الهاتف منذ عدة سنوات و كذلك نظام انترنت عبر الاشتراك فى شبكات هوائية خاصة يملكها مواطنون ليبيين عاديين منذ عدة سنوات و هذا يقودنا الى اننا نعرف أكثر من الكتاب الاخضر الذى قلت فى تعليقى السابق رقم59 أنا لا أتفق مع مقولاته و أعتبره مجرد فكر مطروح على الساحة الفكرية مثل أفكار جان جاك روسو و مونتسكيو و جون لوك و هيغل و كارل ماركس و ابن خلدون الخ الخ أراء منها ما انتفق معه و ارى صوابه و منها ما لا اتفق معه و اراه خاطئا و لكننى قلت أننى لا أنتفق معه جملة و تفصيلا على مستوى التطبيق و ليس على المستوى النظرى و الامر الاخر الذى اردت أن يعرفه السيد كاتب المقال اننا لسنا شعب مستهلك للفول و العدس مثل اخواننا المصريين بل لعلنا من اكثر شعوب العالم استهلاكا للحوم و لدينا كل انواع الاطعمة الضرورية و غير الضرورية و الفواكه و الخضراوات و المعلبات و من مناشئ و مصادر مختلفة و من جميع انحاء العالم .كذلك نحن نعرف ما يدور فى العالم من شرقه لغربه و شماله الى جنوبه مثلى مثل اغلب الشعب الليبي و لكن ثبت لدى ان الاخ كاتب المقال لا يعرف شئ عن الشعب الليبي أدعوه مرة أخرى الى اعادة النظر فى ما كتبه و الاعتراف بالحقيقة و أن يكون شجاعا و جريئا فى الاعتراف بالخطاء بعيدا عن الفعل رد الفعل و الإنفعال و أخيرا أنا لا أطبل لأحد لا للقذافى و لا غيره و أرجوا عدم الخلط بين التوجهات السياسية الشخصية و الواقع الذى لا مفر من الاعتراف به أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا و شكرا لإدارة الموقع

الى مريم السقاف
مواطن ليبي -

اولا انا لست مطبلا لأحد إن كنت ليبية معارضة و موجودة فى خارج ليبيا و لك موقف سياسي فهذا شئ و كون المعلومات التى وردت فى المقال خاطئة و مشوهة هذا امر اخر . انا أعرف اكثر مما يقول كاتب المقال فأنا مثلا اكتب تعليقاتى على هذا المقال و غيره من التعليقات من داخل بيتي بمعنى انا لدي خط ( DSL )انترنت و سريع و منذ مدة ليست بالقصيرة و قبلها كان عندى خط انترنت عبر الهاتف منذ عدة سنوات و كذلك نظام انترنت عبر الاشتراك فى شبكات هوائية خاصة يملكها مواطنون ليبيين عاديين منذ عدة سنوات و هذا يقودنا الى اننا نعرف أكثر من الكتاب الاخضر الذى قلت فى تعليقى السابق رقم59 أنا لا أتفق مع مقولاته و أعتبره مجرد فكر مطروح على الساحة الفكرية مثل أفكار جان جاك روسو و مونتسكيو و جون لوك و هيغل و كارل ماركس و ابن خلدون الخ الخ أراء منها ما انتفق معه و ارى صوابه و منها ما لا اتفق معه و اراه خاطئا و لكننى قلت أننى لا أنتفق معه جملة و تفصيلا على مستوى التطبيق و ليس على المستوى النظرى و الامر الاخر الذى اردت أن يعرفه السيد كاتب المقال اننا لسنا شعب مستهلك للفول و العدس مثل اخواننا المصريين بل لعلنا من اكثر شعوب العالم استهلاكا للحوم و لدينا كل انواع الاطعمة الضرورية و غير الضرورية و الفواكه و الخضراوات و المعلبات و من مناشئ و مصادر مختلفة و من جميع انحاء العالم .كذلك نحن نعرف ما يدور فى العالم من شرقه لغربه و شماله الى جنوبه مثلى مثل اغلب الشعب الليبي و لكن ثبت لدى ان الاخ كاتب المقال لا يعرف شئ عن الشعب الليبي أدعوه مرة أخرى الى اعادة النظر فى ما كتبه و الاعتراف بالحقيقة و أن يكون شجاعا و جريئا فى الاعتراف بالخطاء بعيدا عن الفعل رد الفعل و الإنفعال و أخيرا أنا لا أطبل لأحد لا للقذافى و لا غيره و أرجوا عدم الخلط بين التوجهات السياسية الشخصية و الواقع الذى لا مفر من الاعتراف به أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا و شكرا لإدارة الموقع

لبعض التلتالة
سجين -

وشن الفائده من توفر انترنت وإتصالات مراقبة من اللجان الثورية في كل مربع أمني؟ ومش كل ليبي عنده تلفون فيه رصيد :) اكثرنا يستقبل بس ههههه وبعدين انت عندك كمبيوتر ووالالاف من الليبيين ما عندهمش! ويا حضرة الكاتب معظم العرب لا يقرأون وبالنسبة لنا نحن الليبيين صح كلامك كرهنا القراءة بسبب الكتاب الاسود :) وصح القذافي لا يريدنا نتحرر فكريا والا كيف بيحكمنا كل هالوقت؟ يا قذافيين الكاتب قال الحق رانا فعلا مسجونين دون سجن. وشكرا لايلاف

لبعض التلتالة
سجين -

وشن الفائده من توفر انترنت وإتصالات مراقبة من اللجان الثورية في كل مربع أمني؟ ومش كل ليبي عنده تلفون فيه رصيد :) اكثرنا يستقبل بس ههههه وبعدين انت عندك كمبيوتر ووالالاف من الليبيين ما عندهمش! ويا حضرة الكاتب معظم العرب لا يقرأون وبالنسبة لنا نحن الليبيين صح كلامك كرهنا القراءة بسبب الكتاب الاسود :) وصح القذافي لا يريدنا نتحرر فكريا والا كيف بيحكمنا كل هالوقت؟ يا قذافيين الكاتب قال الحق رانا فعلا مسجونين دون سجن. وشكرا لايلاف

I dont care Arabs!!!
رانيا-ليبيا -

آنسة سلسبيل، شفتي حد من الليبيين دافع عن معمر غير واحد اسمه مصباح و آخر اسمه محمد لافي؟و بالفعل زي ما قلتي على الكتاب، الليبيين لا يعرفوا هذا الكتاب وين يفتح، و لا متعبين أنفسهم بسماع خطابات هذا الرجل، على عكس ما قال سيد نابلسي، و العرب يا حرام مصدقين.على كل حال لا زلت أذكر مقال للسيد نابلسي من حوالي 3 سنوات، حكى فيه عن الحكومات الليبية أيام المملكة و قال عنها أنها حكومات فاسدة، لكن يا سيد نابلسي حكومات ليبيا الملكية كانت مكونة من أحسن و أشرف و أنزه الناس، و نزاهة و إخلاص هؤلاء الناس لم ير العرب مثلها لا بالأمس و لا اليوم.

I dont care Arabs!!!
رانيا-ليبيا -

آنسة سلسبيل، شفتي حد من الليبيين دافع عن معمر غير واحد اسمه مصباح و آخر اسمه محمد لافي؟و بالفعل زي ما قلتي على الكتاب، الليبيين لا يعرفوا هذا الكتاب وين يفتح، و لا متعبين أنفسهم بسماع خطابات هذا الرجل، على عكس ما قال سيد نابلسي، و العرب يا حرام مصدقين.على كل حال لا زلت أذكر مقال للسيد نابلسي من حوالي 3 سنوات، حكى فيه عن الحكومات الليبية أيام المملكة و قال عنها أنها حكومات فاسدة، لكن يا سيد نابلسي حكومات ليبيا الملكية كانت مكونة من أحسن و أشرف و أنزه الناس، و نزاهة و إخلاص هؤلاء الناس لم ير العرب مثلها لا بالأمس و لا اليوم.

ا نتقائية مشبوهة
handala -

شيء جميل أن ينذر د٠شاكر قلمه لنقد الأنظمة الديكتاتورية الجاثمة على أنفاس المواطن العربي؛لكن ماأعيب عليه هو انقائيته اللاموضوعية في اختيار أهدافه ،فعوض أن يتجشم مشقة التنقل الى أقصى الوطن العربي،كان من باب أولى أن يختار أهدافه المجودين على مرمى حجر منه،والذين لايقلون فسادا عن القدافي حيث لا زال قانون الطوارئ يطبق منذ القرن الماضي، حيث نجد أفراد الأسرة الواحد تهيمن على السلط الثلاث :التشريعية،القضائية والتنفيذية .شيء آخر أعيبه على د٠ شاكر وهو اقتناعه بأن التغيير لن يحدث إلا عبر اليانكي وليس عبر الإنسان العربي الكادح ،ولست أدري هل هذا ناتج عن حسن نية أم عن سبق إصراء وسوء نية ؟ فإذا كان الإحتمال الأول هو الصحيح ،ولا أعتقد ذلك،فعلى الكاتب ان يسأل التاريخ كيف تحررت فرنسا وباقي جيرانها من ديكتاتورياتها؛وأما إن كان ذلك ناتج عن سوء نية فليوفر الدكتور جهده فمهما حاول لفلن يتمكن من إقناعنا بجمالية الوجه القبيح لأمريكا رأس الشر في هذا العالم

ا نتقائية مشبوهة
handala -

شيء جميل أن ينذر د٠شاكر قلمه لنقد الأنظمة الديكتاتورية الجاثمة على أنفاس المواطن العربي؛لكن ماأعيب عليه هو انقائيته اللاموضوعية في اختيار أهدافه ،فعوض أن يتجشم مشقة التنقل الى أقصى الوطن العربي،كان من باب أولى أن يختار أهدافه المجودين على مرمى حجر منه،والذين لايقلون فسادا عن القدافي حيث لا زال قانون الطوارئ يطبق منذ القرن الماضي، حيث نجد أفراد الأسرة الواحد تهيمن على السلط الثلاث :التشريعية،القضائية والتنفيذية .شيء آخر أعيبه على د٠ شاكر وهو اقتناعه بأن التغيير لن يحدث إلا عبر اليانكي وليس عبر الإنسان العربي الكادح ،ولست أدري هل هذا ناتج عن حسن نية أم عن سبق إصراء وسوء نية ؟ فإذا كان الإحتمال الأول هو الصحيح ،ولا أعتقد ذلك،فعلى الكاتب ان يسأل التاريخ كيف تحررت فرنسا وباقي جيرانها من ديكتاتورياتها؛وأما إن كان ذلك ناتج عن سوء نية فليوفر الدكتور جهده فمهما حاول لفلن يتمكن من إقناعنا بجمالية الوجه القبيح لأمريكا رأس الشر في هذا العالم

للتوضيح
ليبية -

هناك الكثير من التعليقات التى تصور الشعب الليبى وكانه ضعيف ومستسلم وهم بدلك يسيئون الى اجيال من الشهداء والمكافحين. المعلقين ليسوا على علم بان محاولات الانقلاب واغتيال القدافى خلال السنوات الاربعين الماضية كانت اكثر مما حدث فى اى دولة عربية اخرى ولكن النظام يتستر عليها.

للتوضيح
ليبية -

هناك الكثير من التعليقات التى تصور الشعب الليبى وكانه ضعيف ومستسلم وهم بدلك يسيئون الى اجيال من الشهداء والمكافحين. المعلقين ليسوا على علم بان محاولات الانقلاب واغتيال القدافى خلال السنوات الاربعين الماضية كانت اكثر مما حدث فى اى دولة عربية اخرى ولكن النظام يتستر عليها.

إلى تعليق رقم 41
الناقد -

إلى صاحب تعليق رقم 41 اتفق معك في كثير مما قلت، ولكن يجب أن تعلم أن الصادق النيهوم كان أحد مثقفي السلطة، لم يكتب ولم يتفوه بكلمة واحدة ضد نظام القذافي، رغم الإعدامات الهمجية في السبعينات وتصفية المعارضين في الثمانينات من القرن الماضي. بل إن دار النشر التي أسسها في جنيف مولت مباشرة من الخزانة الليبية.

إلى تعليق رقم 41
الناقد -

إلى صاحب تعليق رقم 41 اتفق معك في كثير مما قلت، ولكن يجب أن تعلم أن الصادق النيهوم كان أحد مثقفي السلطة، لم يكتب ولم يتفوه بكلمة واحدة ضد نظام القذافي، رغم الإعدامات الهمجية في السبعينات وتصفية المعارضين في الثمانينات من القرن الماضي. بل إن دار النشر التي أسسها في جنيف مولت مباشرة من الخزانة الليبية.

Well done!
Mohamed Eljahmi -

Fantastic article. Only an outside intervention will cure Libya from Qadhafis cancer.

Well done!
Mohamed Eljahmi -

Fantastic article. Only an outside intervention will cure Libya from Qadhafis cancer.

إلى الأخت لمياء
سلسبيل -

يا أخت لمياء لا يعني أنني وأياك نملك انترنت وهاتف ومتوفر لدينا كل شيء أن الجميع كذلك .. هناك مئات الالاف من الليبيين قهرتهم الظروف ويعيشون عيشة ضنكأً رغم ثروتنا .. النظام يصف كل من يخالفه بالخيانة والعمالة هل هناك تخلف أكثر من هذا؟؟ أليس لنا عقول تختلف وتنتقد؟؟ أم أن القذافي يعتبر نفسه المخلص فعلاً ويريدنا نسخة واحدة؟؟ لا يعني أبداً أننا لسنا في السجون أننا أحرار ما دام سبب سجن من سجنوا معارضتهم لفكر العقيد وعدم رغبتهم أن يكون هو على كرسي السلطة!! لقد سجننا فعلا دون سجن!! هل بإستطاعة أي ليبي أن ينتقد ما جاء في الكتاب الأخضر علانية؟ نحن فعلا لا نقرأه ولكننا لا نستطيع الخروج عليه!! وهذا ما قصده الكاتب! المصيبة والمأساة أن كاتبه وعائلته ومروجيه لا يطبقونه هم أنفسهم!! **كذلك لا تقولي لي أن قطاعات الخدمات والمرافق تتناسب شكلا ومضموناً مع ما يحتكم عليه هذا البلد من موارد وثروة!!! فساد ذمة المسئولين الذين يتم تعيينهم سنوياً في مؤتمر الشعب العام وذهاب الميزانيات إلى جيوبهم أضاف إلى تخلفنا المادي والفكري .. هؤلاء السراق لكي يحكموا قبضتهم علينا ويتقاسموا الثروة لابد وأن يحافظوا على استمرار تخلفنا وحاجتنا لهم فمثلاُ لماذا نبحث عن (معرفة) بمعنى واسطة لنقضي أشغالنا المستعصية؟ أليس من المفروض أن تُقضى مصالحنا بصورة طبيعية ما دمنا نقوم بواجباتنا لبلدنا؟ لقد مورست على هذا المجتمع كل أشكال القهر والقتل والتعذيب ولا زال حتى يتعظ كل من تسول له نفسه أن يأتي بجديد! لقد تقوقع الكتاب والمثقفين الجادين والمبدعين عاما بعد عاما واستمر الحال من سيء إلى أسوأ فمنهم من قضى نحبه (بالقتل) ومنهم من تحول إلى حرفة ومنهم من ترك وطنه ومنهم للأسف من اندمج وصار بوقاً لهم خوفاً أو طمعاً !! بالتأكيد ليبيا فيها مبدعين ومفكرين ومثقفين ولكن تم تهميشهم لان هذا النظام لم يأتي للحرية والنهوض كما يدعي ولكن جاء للنهب ومن أجل ذلك عمل جاهدا على تجهيل هذا الشعب وطمس عقله وإبداعاته!! فهل هناك قتلاً لطموحاتنا أكثر من ذلك؟؟ وفعلا ربما لو لم نرزق بهذا النفط اللعين لكان حالنا أفضل بكثير!

إلى الأخت لمياء
سلسبيل -

يا أخت لمياء لا يعني أنني وأياك نملك انترنت وهاتف ومتوفر لدينا كل شيء أن الجميع كذلك .. هناك مئات الالاف من الليبيين قهرتهم الظروف ويعيشون عيشة ضنكأً رغم ثروتنا .. النظام يصف كل من يخالفه بالخيانة والعمالة هل هناك تخلف أكثر من هذا؟؟ أليس لنا عقول تختلف وتنتقد؟؟ أم أن القذافي يعتبر نفسه المخلص فعلاً ويريدنا نسخة واحدة؟؟ لا يعني أبداً أننا لسنا في السجون أننا أحرار ما دام سبب سجن من سجنوا معارضتهم لفكر العقيد وعدم رغبتهم أن يكون هو على كرسي السلطة!! لقد سجننا فعلا دون سجن!! هل بإستطاعة أي ليبي أن ينتقد ما جاء في الكتاب الأخضر علانية؟ نحن فعلا لا نقرأه ولكننا لا نستطيع الخروج عليه!! وهذا ما قصده الكاتب! المصيبة والمأساة أن كاتبه وعائلته ومروجيه لا يطبقونه هم أنفسهم!! **كذلك لا تقولي لي أن قطاعات الخدمات والمرافق تتناسب شكلا ومضموناً مع ما يحتكم عليه هذا البلد من موارد وثروة!!! فساد ذمة المسئولين الذين يتم تعيينهم سنوياً في مؤتمر الشعب العام وذهاب الميزانيات إلى جيوبهم أضاف إلى تخلفنا المادي والفكري .. هؤلاء السراق لكي يحكموا قبضتهم علينا ويتقاسموا الثروة لابد وأن يحافظوا على استمرار تخلفنا وحاجتنا لهم فمثلاُ لماذا نبحث عن (معرفة) بمعنى واسطة لنقضي أشغالنا المستعصية؟ أليس من المفروض أن تُقضى مصالحنا بصورة طبيعية ما دمنا نقوم بواجباتنا لبلدنا؟ لقد مورست على هذا المجتمع كل أشكال القهر والقتل والتعذيب ولا زال حتى يتعظ كل من تسول له نفسه أن يأتي بجديد! لقد تقوقع الكتاب والمثقفين الجادين والمبدعين عاما بعد عاما واستمر الحال من سيء إلى أسوأ فمنهم من قضى نحبه (بالقتل) ومنهم من تحول إلى حرفة ومنهم من ترك وطنه ومنهم للأسف من اندمج وصار بوقاً لهم خوفاً أو طمعاً !! بالتأكيد ليبيا فيها مبدعين ومفكرين ومثقفين ولكن تم تهميشهم لان هذا النظام لم يأتي للحرية والنهوض كما يدعي ولكن جاء للنهب ومن أجل ذلك عمل جاهدا على تجهيل هذا الشعب وطمس عقله وإبداعاته!! فهل هناك قتلاً لطموحاتنا أكثر من ذلك؟؟ وفعلا ربما لو لم نرزق بهذا النفط اللعين لكان حالنا أفضل بكثير!

تنويه
سلسبيل -

المعذرة قصدت الأخت رانيا وليس لمياء.

تنويه
سلسبيل -

المعذرة قصدت الأخت رانيا وليس لمياء.

فتش عن الدين
عامر الطرابلسي -

سلسبيل WELL DONE.العالم الذي تبنى الديمقراطية والليبرالية وصنع الثورة الصناعية والتكنولوجية وحقق السلام الوطني والعيش الرغيد قام بالثورة على الدين التقليدي (البرتوستانتية ضد الكاثوليكية) مما مكنه من وضع الأسس التي ضمن بها تحرر الإنسان وإحترام حقوقه. الدين عندنا هو سبب الأزمة الرئيسي ومالم نتخلص من مكبلاته فلن نتخلص أبدا من الديكتاتورية لأن كلا منهما يصب في مصلحة الآخر. إذا أردنا ان نعرف لماذا نحن مبتلون بالديكتاتوريات ، فما علينا إلا ان نفتش عن وضع الدين في حياتنا، فهل من مفتش؟

فتش عن الدين
عامر الطرابلسي -

سلسبيل WELL DONE.العالم الذي تبنى الديمقراطية والليبرالية وصنع الثورة الصناعية والتكنولوجية وحقق السلام الوطني والعيش الرغيد قام بالثورة على الدين التقليدي (البرتوستانتية ضد الكاثوليكية) مما مكنه من وضع الأسس التي ضمن بها تحرر الإنسان وإحترام حقوقه. الدين عندنا هو سبب الأزمة الرئيسي ومالم نتخلص من مكبلاته فلن نتخلص أبدا من الديكتاتورية لأن كلا منهما يصب في مصلحة الآخر. إذا أردنا ان نعرف لماذا نحن مبتلون بالديكتاتوريات ، فما علينا إلا ان نفتش عن وضع الدين في حياتنا، فهل من مفتش؟

إلى رقم 75 و سلسبيل
رانيا-ليبيا -

75 ليبية، صحيح، بالفعل معمر يعتم على كل شئ في ليبيا، بحيث أنه لا أحد يعرف شيئا عن ليبيا وعن الليبيين، و النتيجة كل واحد يقعد يؤلف في قصص من راسه علينا، و طبعا معمر ح يكون مبسوط لما يشوف مقالات زي هذه.إلى سلسبيل: تعرفي يا سلسبيل، كتبت يمكن خمس تعليقات على الموضوع و اتُهمت على الأقل مرتين بالدفاع عن القذافي، مش فاهمة ليش؟! يعني إذا اعترضت على بعض جمل الكاتب عن الشعب الليبي يعني ندافع عن معمر؟!! شن هاالمنطق؟!! أنا ندافع عن الشعب الليبي و بس (ملاحظة:اللي معمر لا يمثلهم طبعا). هو يقول إن الشعب الليبي لا يعرف ما يدور في العالم، الشعب الليبي يعرف ما يدور في العالم غصبا عنه و غصبا عن معمر. و ما علاقة الكلام اللي قلتُه بالفساد و بشلة السراتوة السراقين؟!! كأني دافعت عن هؤلاء المحتلين!! لماذا كل هذه الاتهامات؟!! ياريتك تقرأي تعليقاتي مرة أخرى و ح تشوفي إني أنا دافعت فقط عن الحكومات الليبية أيام المملكة (المنتخبة برلمانياً) و عن الملك إدريس السنوسي (الملك الدستوري) اللي تآمروا عليه الأمريكان و عبد الناصر و شلة السراتوة، و تقولولي ندافع عن معمر؟!! كيف هذه؟! هذا ما كان ناقصنا على آخر الزمن صرنا نتهم بالقذافية! كل ما في الأمر أن الملك إدريس السنوسي لا يحب الكذب، كذلك نحن.LIVE IDRIS SENUSSI!!!

إلى رقم 75 و سلسبيل
رانيا-ليبيا -

75 ليبية، صحيح، بالفعل معمر يعتم على كل شئ في ليبيا، بحيث أنه لا أحد يعرف شيئا عن ليبيا وعن الليبيين، و النتيجة كل واحد يقعد يؤلف في قصص من راسه علينا، و طبعا معمر ح يكون مبسوط لما يشوف مقالات زي هذه.إلى سلسبيل: تعرفي يا سلسبيل، كتبت يمكن خمس تعليقات على الموضوع و اتُهمت على الأقل مرتين بالدفاع عن القذافي، مش فاهمة ليش؟! يعني إذا اعترضت على بعض جمل الكاتب عن الشعب الليبي يعني ندافع عن معمر؟!! شن هاالمنطق؟!! أنا ندافع عن الشعب الليبي و بس (ملاحظة:اللي معمر لا يمثلهم طبعا). هو يقول إن الشعب الليبي لا يعرف ما يدور في العالم، الشعب الليبي يعرف ما يدور في العالم غصبا عنه و غصبا عن معمر. و ما علاقة الكلام اللي قلتُه بالفساد و بشلة السراتوة السراقين؟!! كأني دافعت عن هؤلاء المحتلين!! لماذا كل هذه الاتهامات؟!! ياريتك تقرأي تعليقاتي مرة أخرى و ح تشوفي إني أنا دافعت فقط عن الحكومات الليبية أيام المملكة (المنتخبة برلمانياً) و عن الملك إدريس السنوسي (الملك الدستوري) اللي تآمروا عليه الأمريكان و عبد الناصر و شلة السراتوة، و تقولولي ندافع عن معمر؟!! كيف هذه؟! هذا ما كان ناقصنا على آخر الزمن صرنا نتهم بالقذافية! كل ما في الأمر أن الملك إدريس السنوسي لا يحب الكذب، كذلك نحن.LIVE IDRIS SENUSSI!!!

الى \الحكيم
سليمان الليبى -

ياخى خليك فى حالك وشوف بلادك وخلى ليبيا فى حالها نحن لسنا بحاجة حتى نعرفوا وضعنا يعنى انشغل بحالك ومالك علاقة بنا نعيشوا فى سجن ولسنا بحاجة لافكارك الخارقة على فكرة انا ليبى فقير لابيت لاسيارة لاعمل

الى \الحكيم
سليمان الليبى -

ياخى خليك فى حالك وشوف بلادك وخلى ليبيا فى حالها نحن لسنا بحاجة حتى نعرفوا وضعنا يعنى انشغل بحالك ومالك علاقة بنا نعيشوا فى سجن ولسنا بحاجة لافكارك الخارقة على فكرة انا ليبى فقير لابيت لاسيارة لاعمل

قرون الاستعمار؟؟؟
رافض للغزوات -

وماذا عن الامم التي ترزح تحت إحتلال بغيض اكثر من 1400 عام ولاكثر من اربعة عشرة قرنا من الغزو المدمر؟؟؟؟؟

قرون الاستعمار؟؟؟
رافض للغزوات -

وماذا عن الامم التي ترزح تحت إحتلال بغيض اكثر من 1400 عام ولاكثر من اربعة عشرة قرنا من الغزو المدمر؟؟؟؟؟

إلى رانيا وعامر
سلسبيل -

يا رانيا هؤلاء اللصوص الذين يتربعون على كراسي المسؤولية غير مسؤولين على الإطلاق سرتاوية وغيرهم اللصوصية لا اقليم لها .. نحن الليبيين صار لنا 40 عاماً مشغولين بالجري والتكالب على لقمة العيش والوقوف في طوابير نحمل كتيبات ما كان يجب لها أن تكون ونحن بلد نفطي بل أنها خلقت وضاعفت الإستغلال وزادت في بشاعته!!لقد شغلوا حياتنا بتوافه الأمور وبالتالي أثر هذا على طبيعة عمل العقل!! فإذا قرأنا فيبقى ما نقرأه لفائدتنا فقط فلا يسمع بنا أحد!! هؤلاء الذين فرضوا علينا هذا النمط من الحياة حطمونا وأحبطونا وقتلوا طموحنا ولم يعد لنا رغبة في الإستزادة من العلم والمعرفة والنقد والنقض لإن الجاهل والمتعلم في هذا المجتمع سواء! ولن نستطيع مهما تعلمنا أن نقدم شيء لهذا المجتمع ما داموا هؤلاء متربعين لإنهم يحددونا!! أرجو أن تكوني فهمتي مقصدي الآن فأنا لم أتهمك وفهمت مقصدك من البداية!! فقط أردت بعض التدقيق والتفريق بين الأمور فهناك فرق بين الإقرار بوجود ليبيين مثقفين وبين دورهم الحقيقي ! وشكراً للكاتب على هذا الموضوع رغم إختلافي مع معظم منطقه إلا أنه فتح الباب لتوصيل رسائلنا عل بعض العقول تستفيق!! أما بالنسبة للأخ عامر فأقول أن معظم العلماء الغربيين متدينيين وكاثوليك على وجه التحديد!! وفي رأيي أننا نحتاج إلى فهم الدين بصور أصح وعدم الخلط بينه وبين الخرافة لأنه إستحالة أن يميزنا الله تعالى بالعقل عن سائر الموجودات ثم يحرم إستخدامه!!

إلى رانيا وعامر
سلسبيل -

يا رانيا هؤلاء اللصوص الذين يتربعون على كراسي المسؤولية غير مسؤولين على الإطلاق سرتاوية وغيرهم اللصوصية لا اقليم لها .. نحن الليبيين صار لنا 40 عاماً مشغولين بالجري والتكالب على لقمة العيش والوقوف في طوابير نحمل كتيبات ما كان يجب لها أن تكون ونحن بلد نفطي بل أنها خلقت وضاعفت الإستغلال وزادت في بشاعته!!لقد شغلوا حياتنا بتوافه الأمور وبالتالي أثر هذا على طبيعة عمل العقل!! فإذا قرأنا فيبقى ما نقرأه لفائدتنا فقط فلا يسمع بنا أحد!! هؤلاء الذين فرضوا علينا هذا النمط من الحياة حطمونا وأحبطونا وقتلوا طموحنا ولم يعد لنا رغبة في الإستزادة من العلم والمعرفة والنقد والنقض لإن الجاهل والمتعلم في هذا المجتمع سواء! ولن نستطيع مهما تعلمنا أن نقدم شيء لهذا المجتمع ما داموا هؤلاء متربعين لإنهم يحددونا!! أرجو أن تكوني فهمتي مقصدي الآن فأنا لم أتهمك وفهمت مقصدك من البداية!! فقط أردت بعض التدقيق والتفريق بين الأمور فهناك فرق بين الإقرار بوجود ليبيين مثقفين وبين دورهم الحقيقي ! وشكراً للكاتب على هذا الموضوع رغم إختلافي مع معظم منطقه إلا أنه فتح الباب لتوصيل رسائلنا عل بعض العقول تستفيق!! أما بالنسبة للأخ عامر فأقول أن معظم العلماء الغربيين متدينيين وكاثوليك على وجه التحديد!! وفي رأيي أننا نحتاج إلى فهم الدين بصور أصح وعدم الخلط بينه وبين الخرافة لأنه إستحالة أن يميزنا الله تعالى بالعقل عن سائر الموجودات ثم يحرم إستخدامه!!

Another planet
رانيا-ليبيا -

بالفعل، الديمقراطيات العريقة لمئات السنين لا تولد إلا فكرا حرا و نزيها و أمينا في نقل كل كلمة و كل حرف دون زيادة أو نقصان.

Another planet
رانيا-ليبيا -

بالفعل، الديمقراطيات العريقة لمئات السنين لا تولد إلا فكرا حرا و نزيها و أمينا في نقل كل كلمة و كل حرف دون زيادة أو نقصان.

شكرا للنابلسى
أبنة ليبيا -

أن لايحاكم مجرم حرب أرتكب كل هذا الكم من الجرائم فى حق البشرية فى الوقت الذى حوكم فيه آخرون أرتكبوا مثل أوأقل مما أرتكبه القذافى فى حق شعوبهم أوغيرها، هذا المجرم والمخُرب الدولى بكل المقاييس الإنسانية يتحكم ويستبد بشعب ودولة منذ أربعة عقود، فإذا كان هؤلاء البشر الذين يقطنون هناك بعيداً عنه بآلاف الكيلو مترات لم ينجوا من شره ما هو حال الشعب الليبى المنكوب بتسلطه وطغيانه منذ ما يقارب أربعة عقود، العالم يعلم أن القذافى هذا غير مُنتخب من شعبه، أغتصب السلطة وغيب الشرعية وعاث فساداً وإجراماً فى أرض ليبيا وأن أبناءها هم أكثر المتضررين والمبتلين بظلمه وجرائمه، إن الشعب الليبى غير مسئول عن ما أرتكبه ويرتكبه هذا النظام المجرم من جرائم يرفضها عموم البشر السويين، لماذا لا يتم المطالبة بمحاكمة القذافى كمجرم حرب ومرتكب جرائم ضد الإنسانية ، فالعالم يعلم أن الشعب الليبى لا علم له ولاذنب له فى كل تلك الجرائم التى أرتكبها ويرتكبها القذافى، لقد مَول ودعم وكان سبباً فى إشعال وأستمرار حروب ونزاعات وأنفصالات وأنقلابات وتوترات، وقف وراء شراء أسلحة لجيوش دول وعصابات وحركات تمرد وفصائل وميلشيات وأحزاب وتجمعات وجماعات لايعلم عددها إلا الله، كل هذا الدعم والتمويل كان بأموال الشعب المنكوب المنهوبة والذى عانى ويعانى شظف العيش فى ظل دكتاتورية مقيتة أنعدمت فيها أسباب عيش وسبل الحياة الكريمة لأبناء جلدتها !!!، ليس من حق القذافى أن يقوم بالتغطية والتعويض عن كل تلك الجرائم التى أرتكبها بأموال ليبيا والليبيين وليس من حق أى أحد أوأى جهة أومؤسسة أن تدفع أوتطالب بالتعويض من أموال منهوبة من أصحابها ولا علم لهم بما أُرتكبت به من جرائم، إن أستمرار أعتبار القذافى دافع تعويضات بأموال ليست من حقه التصرف فيها هو أستمرار للتواطئ الدولى وا لمشاركة فى التآمر على هذا الشعب المنكوب ، لقد تسآل الليبيون على مدى أربعة عقود .. أين تذهب ثروتنا النفطية التى حبانا الله بها ؟ أليس من حقنا كشعب ضحى بنصف تعداده للخلاص من الأستعمار أن نعيش كبقية شعوب الأرض التى حباها الله بهذه النعمة وأن نستغلها الأستغلال الصحيح بما يعود بالنفع على البلاد والعباد .. لماذا يقف شعبنا نحن الدولة النفطية وذات الموقع الهام على مستودى ودرجة الشعوب الفقيرة والمتخلفة والتى تستحق المعونة والمساعدة ؟ لماذا يتصرف الطاغية القذافى بأموالنا بهذا الشكل الإج

شكرا للنابلسى
أبنة ليبيا -

أن لايحاكم مجرم حرب أرتكب كل هذا الكم من الجرائم فى حق البشرية فى الوقت الذى حوكم فيه آخرون أرتكبوا مثل أوأقل مما أرتكبه القذافى فى حق شعوبهم أوغيرها، هذا المجرم والمخُرب الدولى بكل المقاييس الإنسانية يتحكم ويستبد بشعب ودولة منذ أربعة عقود، فإذا كان هؤلاء البشر الذين يقطنون هناك بعيداً عنه بآلاف الكيلو مترات لم ينجوا من شره ما هو حال الشعب الليبى المنكوب بتسلطه وطغيانه منذ ما يقارب أربعة عقود، العالم يعلم أن القذافى هذا غير مُنتخب من شعبه، أغتصب السلطة وغيب الشرعية وعاث فساداً وإجراماً فى أرض ليبيا وأن أبناءها هم أكثر المتضررين والمبتلين بظلمه وجرائمه، إن الشعب الليبى غير مسئول عن ما أرتكبه ويرتكبه هذا النظام المجرم من جرائم يرفضها عموم البشر السويين، لماذا لا يتم المطالبة بمحاكمة القذافى كمجرم حرب ومرتكب جرائم ضد الإنسانية ، فالعالم يعلم أن الشعب الليبى لا علم له ولاذنب له فى كل تلك الجرائم التى أرتكبها ويرتكبها القذافى، لقد مَول ودعم وكان سبباً فى إشعال وأستمرار حروب ونزاعات وأنفصالات وأنقلابات وتوترات، وقف وراء شراء أسلحة لجيوش دول وعصابات وحركات تمرد وفصائل وميلشيات وأحزاب وتجمعات وجماعات لايعلم عددها إلا الله، كل هذا الدعم والتمويل كان بأموال الشعب المنكوب المنهوبة والذى عانى ويعانى شظف العيش فى ظل دكتاتورية مقيتة أنعدمت فيها أسباب عيش وسبل الحياة الكريمة لأبناء جلدتها !!!، ليس من حق القذافى أن يقوم بالتغطية والتعويض عن كل تلك الجرائم التى أرتكبها بأموال ليبيا والليبيين وليس من حق أى أحد أوأى جهة أومؤسسة أن تدفع أوتطالب بالتعويض من أموال منهوبة من أصحابها ولا علم لهم بما أُرتكبت به من جرائم، إن أستمرار أعتبار القذافى دافع تعويضات بأموال ليست من حقه التصرف فيها هو أستمرار للتواطئ الدولى وا لمشاركة فى التآمر على هذا الشعب المنكوب ، لقد تسآل الليبيون على مدى أربعة عقود .. أين تذهب ثروتنا النفطية التى حبانا الله بها ؟ أليس من حقنا كشعب ضحى بنصف تعداده للخلاص من الأستعمار أن نعيش كبقية شعوب الأرض التى حباها الله بهذه النعمة وأن نستغلها الأستغلال الصحيح بما يعود بالنفع على البلاد والعباد .. لماذا يقف شعبنا نحن الدولة النفطية وذات الموقع الهام على مستودى ودرجة الشعوب الفقيرة والمتخلفة والتى تستحق المعونة والمساعدة ؟ لماذا يتصرف الطاغية القذافى بأموالنا بهذا الشكل الإج