كتَّاب إيلاف

القانون الأكثر احتراما في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
في ١٨ يوليو ٢٠٠٨ أرسل مكتب وزير الخارجية المصري رسالة من عشر صفحات "بالفاكس" إلى وزارة خارجية إحدى دول وسط أوروبا بشأن استفسارات الأخيرة حول أوضاع الأقباط، وذلك نتيجة تعدد شكاوي أقباط هذه الدولة مما تقترفه الحكومة في وطنهم الأصلي ـ مصر ـ بحق مواطنيها الأقباط وكيف تستهين بحقوقهم. وبرغم أن الرسالة احتوت علي الكثير من الكلام الفارغ (المعتاد) فإننا حرصنا على عدم تناولها بالرد في حينه لكي لا نسبب إحراجا لأحد ـ بما في ذلك الحكومة المصرية نفسها، إذ كان هناك احتمال ـ حتى لو كان لا يزيد عن واحد بالمائة ـ أن يكون مجرد محاولة كتابة رسالة مطولة في حد ذاته إشارة خافتة إلى أن "القيادة السياسية" ربما شعرت بأن الأوان قد آن لعمل شيئ جدي بخصوص الملف القبطي، بدل الاستمرار في إنكار المشاكل أو تضييع الوقت في اختلاق الأعذار والتلاكيك الفارغة.
ولكن الشهور مضت بدون أدنى بادرة بوجود نية على التحرك، باستثناء إرسال "البعثات" الرسمية التي تحاول امتصاص الغضب المتزايد بين أقباط المهجر، أو تكثيف محاولات الاختراق والالتفاف. ولذا وجدنا أنه لا مفر من العودة إلي تلك الرسالة لتحليلها والتعليق عليها.
وسنقتصر في هذه العجالة على موضوع "بناء الكنائس" لأنه أصبح على مر السنين مصدرا مستمرا للألم والصداع والالتهاب، وكان الشرارة التي انطلقت بسببها العديد من حوادث الاعتداء على الأقباط (التي يطلق عليها ـ من باب الدلع ـ "أحداث العنف الطائفي").
*** تحت عنوان "الكنائس في مصر" يقول خطاب الحكومة المصرية: [من الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الكنائس في مصر هو ٢٥٢٤ كنيسة، منها ١٣١٩ للأقباط الأرثوذكس، وإجمالي عدد الأديرة هو ١٩٦ منها ٨٤ للأقباط الأرثوذكس. ويبين الجدول التالي أن بناء وإصلاح الكنائس في مصر لم يتوقف في مصر (هكذا في النص!)].

١٩٩٨١٧٩٥
١٩٩٩٣٤٠١٠
٢٠٠٠٣٩٩١٠
٢٠٠١٣٠٤١٢
٢٠٠٢١٧٥٢
٢٠٠٣٢٣٧٨
٢٠٠٤١٦٥٦
٢٠٠٥٢٧٣٩
٢٠٠٦٣١٠١
٢٠٠٧٩١٢
المجموع(٢٤٧٥)(٦٥) (لاحظ أن الإجمالي الصحيح لعمود "صيانة الكنائس" هو ٢٤٧٣) ثم يعطي الجدول التالي في خطاب وزارة الخارجية تفصيلا لعدد "الكنائس والأديرة" بكل محافظة، وهي: [القاهرة (٢٨٨) الاسكندرية (١٢٥) وبورسعيد (٢٢) والسويس (١٣) ودمياط (٧) والدقهلية (٤٦) والشرقية (٦٢) والقليوبية (٦٢) وكفر الشيخ (١٣) والغربية (٥٧) والمنوفية (٦٧) والبحيرة (٤٥) والاسماعيلية (٢١) والجيزة (٧٨) وبني سويف (٨٤) والفيوم (٣٧) والمنيا (٥٢٤) وأسيوط (٤٢٥) وسوهاج (٢٧٠) وقنا (١٢٣) وأسوان (٣٨) والأقصر (٢١) والبحر الأحمر (١٥) والوادي الجديد (٢) ومطروح (٤) وشمال سيناء (٢) وجنوب سيناء (٥) بإجمالي وقدره (٢٤٥٦)]. وتحت عنوان "جهود على المستوى القومي لمزيد من تعميق حقوق الأقباط المسيحيين المصريين" البند ٣ يقول الخطاب [ونحو هذا الهدف فقد اتخذت حكومة مصر العديد من الإجراءات المحددة في السنوات الأخيرة للتأكد من أن الأقباط المسيحيين يتمتعون تماما بحقوقهم المصانة دستوريا. وهذه تشمل: (أ) تسهيل الإجراءات التي تنظم بناء وتجديد وإصلاح الكنائس: صدر في ٢٠٠٥ قرار جمهوري يفوض سلطة إصدار تصاريح تجديد وإصلاح الكنائس للمحافظين الذين عليهم التقرير في غضون ثلاثين يوما من استلام الطلبات المعنية. وأي رفض يجب أن يكون مسببا. وتقوم الحكومة في الوقت الحالي بدراسة مشروع قانون موحد لدور العبادة كان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد أعده.] ***
ولنا الملاحظات التالية: أولا ـ ملحوظة حسابية بحتة: إجمالي عدد "الكنائس والأديرة" بكل المحافظات المذكور في الجدول (٢٤٥٦) يختلف عن الرقم المذكور في الفقرة الأولى من نفس الرسالة وهو (٢٥٢٤) كنيسة و (١٩٦) ديرا. والفرق بين المجموعين هو (٢٦٤). كما يختلف عدد الكنائس عنه في تقرير "مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار" (التابع لمجلس الوزراء المصري!) لسنة ٢٠٠٧ بزيادة تبلغ (١٠٥) كنيسة في القاهرة و (٥٧) في الإسكندرية و (١١٨) في المنيا و (٣٢) في المنوفية و (٤٣) في قنا، وبفارق يصل إلى ٦٤٦ كنيسة عن الإجمالي الذي يرصده المركز (١٨٧٨).
ولكن هذه اللخبطة الحسابية التي تؤدي إلى فروق تتراوح بين ١١٪ و ٣٤٪ هي بلا شك أمر طبيعي ومتعارف عليه، خصوصا في ظل العولمة وتحت تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعيات حرب غزة؛ وتقل عن المعدلات العالمية لما يحدث في شتى الدول المتقدمة التي تصدر فيها قرارات جمهورية بتصاريح كنائس. وربما نتج اللبس عن تلامس في أسلاك أجهزة الحواسب الآلية للحكومة، أو لأسباب فنية، أو غير فنية، أخرى (مثل ما يفعله حاسب مصلحة الأحوال الشخصية الذي يعتبر كل الناس "مسلمين" ما لم يثبت العكس ـ وأحيانا حتى لو ثبت العكس). ثانيا: إن كنا مستعدين لأن نقبل الأرقام فيما يتعلق بالكنائس، لأن خلافا يصل إلى ٣٤٪ لا يفسد للود قضية ولا ينبغي أن يؤثر على صداقة ومصداقية أصدقائنا الحكوميين والأمنيين، فإن عدد الأديرة يبدو مبالغا فيه جدا. وحسب معلوماتنا فعدد أديرة الأرثوذكس، مثلا، أقل من ٢٥ وليس ٨٤، كما نشك جدا في أن تصل أديرة الكاثوليك والروم إلى ١١٢ ويبدو أن التعداد الحكومي يشمل الكثير من الأديرة الأثرية غير المأهولة في مصر والدول العربية الشقيقة. ثالثا: ليس لدينا وسيلة للتأكد من حقيقة أرقام تصاريح الصيانة والإصلاح، وربما كانت "علي الورق" فقط وليس في الواقع. ولعل حادث الانهيار مؤخرا في كنيسة بمركز مراغة بسوهاج الذي راح ضحيته ثمانية أقباط، والذي قابله الأقباط باستسلام وفتور جديرين بقوم تأصلت ذميتهم، يعطي صورة عن الواقع:
الكنيسة عمرها أكثر من مائة عام ومبنية بالطوب اللبن. وفي عام ١٩٧٩ صدر تقرير من الادارة الهندسية بمديرية الإسكان بسوهاج يفيد بوجود شروخ متفرقة تسبب خطرا علي المصلين ولذا يلزم هدمها. وفي ١٩٨٦ تقدم أسقف المنطقة بطلبات للمسئولين يلتمس سرعة التدخل ولكن دون جدوي. وفي ٢٠٠٤ و ٢٠٠٦ تمت معاينات اخري للكنيسة أفادت بأن الشروخ آخذة في الاتساع والمبني يشكل خطورة علي المصلين ومعرض لللانهيار في اي لحظة. وفي نوفمبر ٢٠٠٨ تمت معاينة من ضابط أمن الدولة بسوهاج الذي هاله الوضع (!) وطلب تقديم رسومات هندسية لرفعها للمسئولين بالقاهرة (لاحظ: ليس "للمحافظ"). وفي منتصف يناير انهار أحد الحوائط فاهتم "المسئولون" بالأمر وأبلغوا راعي الكنيسة بأنه تمت الموافقة علي إعادة بناء الكنيسة وطلبوا منه هدمها، علي أن يبدأ بعدها البناء. لكن عند الانتهاء من أعمال الهدم ثم الحفر تمهيدا للبناء، استدعى رجال الأمن الكاهن واخذوا عليه اقرارا كتابيا بعدم بدء البناء لحين استصدار الترخيص اللازم "من القاهرة"، برغم إعلامهم بأن كشف أساسات المنازل المجاورة سيعرضها للانهيار، بل رفضوا حتى التصريح بعمل دعائم وصلبات للحوائط المجاورة. وأخيرا، في ١٩ فبراير، حدث المتوقع وانهارت حواط المنازل المجاورة للكنيسة على عدد من الأشخاص الموجودين.
إن دماء الضحايا الأبرياء في هذا الحادث المؤلم، وغيره من الحوادث المؤلمة وما أكثرها، هي بلا شك في رقبة الدولة ـ من أصغر "باشا" أمن حتى أكبر رأس: (ذاك الذي لم يحدث قط طوال فترة حكمه العتيد أن اهتم أو أبدى تعاطفا مع الضحايا من "رعاياه" الأقباط).
كما يدل الحادث بجلاء على أن موضوع "تفويض المحافظين" سلطة إصدار القرارات في هذا الشأن لا يعني شيئا بالمرة لأن "الأمن" (بالقاهرة!) هو الذي يقرر في جميع الأحيان، ولا أهمية لمن "يبصم" على القرار ـ سواء كان بدرجة محافظ، أو رئيس لجمهورية مصر العربية الأمنوقراطية. رابعا ـ طبقا للجدول أعلاه فإن عدد تصاريح "الكنائس الجديدة" في السنوات العشر الأخيرة هو (٦٥). ولكن هذا الرقم، (إن كان صحيحا) يخفي أن معظم القرارات الصادرة هي مجرد "تقنين" أوضاع كنائس بنيت في الماضي عندما كانت الحكومات في بعض الفترات (حتى نهاية الحقبة الناصرية) أحيانا تتغاضى عن أو تتساهل في تطبيق "الخطاب الموشح باللخط الهمايوني" (الصادر عن الدولة العثمانية في فبراير ١٨٥٦) والشروط العشرة التابعة له. ولكن الدولة المصرية منذ ١٩٧١ وحتى الآن أصبحت تتمسك بتطبيق "الخط" وشروطه الإذلالية بهمة عالية وإصرار لا تهاون فيه. ويتلذذ رجال العسس والبصاصون بأجهزة الأمن في فرض سطوتهم قبل وبعد الحصول على القرار الجمهوري مما يجعل بناء كنيسة أمرا دونه الأهوال، يتطلب، في المعتاد، عشرات السنين. كما يقوم "المواطنون الصالحون" في كل مكان بواجبهم الشرعي للسهر على التأكد من أن أحدا لا يتجرأ على الصلاة في أي مكان بدون تصريح! وفي بلاد يندر أن يحترم أحد فيها (أفرادا وحكومة) القانون إلا إذا كان يصب في مصلحته، يدهشنا أن نجد إجماعا على احترام "الخط الهمايوني" حرفا وروحا، بما يجعله يستحق لقب "القانون الأكثر احتراما في مصر".
وكما يبين نفس الجدول، فإن عدد قرارات "بناء" كنائس في ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ هو "ثلاثة" في عامين، وهو أقرب بكثير إلى الواقع.
وبالمناسبة، فإن عدد القرارات الجمهورية الصادرة في ٢٠٠٨ هو "١٧"، ولكن كلها بدون استثناء (نكرر بدون استثناء) تتعلق بترميم (أي توفيق أوضاع) كنائس قائمة، منها ٦ للأرثوذكس و ٣ للكاثوليك و ٧ للإنجيليين (راجع التقارير الربع سنوية للمبادرة المصرية للحرية الشخصية التي يرأسها حسام بهجت).
وحتى لو افترضنا جدلا أن عدد تصاريح الكنائس الجديدة خلال السنوات العشر يصل إلى نصف العدد المذكور أعلاه (٦٥) ـ وهو فرض مستحيل ـ فإنه يعني زيادة إجمالية قدرها بالكاد ١،٣ ٪ وهي أقل من معدل زيادة السكان في السنة (وليس في العشر سنوات).
وهذا في حد ذاته، وبناء على أرقام الحكومة، هو إدانة بالغة للسياسات التمييزية الصارخة والمتعمدة التي تتبعها الدولة المصرية.
(بالمناسبة: هل تذكرون تساؤل أنور السادات في سبعينيات القرن الماضي عن عدد الكنائس التي تحتاجها الكنيسة سنويا. وعندما أُبلغ بأنه حوالي ٢٥ في السنة، قال ـ باستعباطه المعهود ـ بل سأعطيكم تصاريحا بخمسين في السنة! وبالطبع لم يحدث أي شيء من هذا، بل زاد التعسف ومازال مستمرا بلا هوادة).
وإذا اعتبرنا نسبة الأقباط للسكان هي (طبقا لتصريحات "كبار المسئولين") ١٠٪ فقط، أي حوالي ثمانية ملايين ونصف، وحيث أن ٩٠٪ منهم ينتمون للكنيسة الأرثوذكسية، نجد بحسبة بسيطة أن هناك، على أفضل تقدير، كنيسة لكل (٥٩٢٠) فردا، إذا أخذنا الرقم الأعلى لعدد الكنائس. وليس غريبا إذن أن نجد حالات لا تحصى يضطر فيها المسيحيون للسفر عدة كيلومترات لأقرب كنيسة لممارسة بعض الطقوس الأساسية مثل الزواج والصلاة على الموتي. وليس غريبا أن نسمع عن عائلات بالقاهرة ذاتها لم تذهب للكنيسة في الأعياد منذ سنوات طويلة بسبب الزحام الخانق. خامسا: ومن ناحية أخرى إذا علمنا أن بمصر ١٢٠ ألف مسجد (إضافة إلى حوالي ٩٠٠ ألف مصلى) منها، طبقا لتصريحات وزير الأوقاف، أكثر قليلا من مائة ألف مسجد تحت إشراف وزارته (أي تنفق عليها الدولة)، لتبين أن هناك مسجد لكل (٦٣٠) مواطن مسلم، ويصبح الرقم (٧٥) لو أخذنا في الاعتبار المصليات والزوايا.
وتحضرنا هنا قصة شخص بالقاهرة قرر بناء "معهد ديني"، رحبت إدارة التعليم الأزهري باستلامه وإدارته بعد بنائه. وعندما قام المهندس المعماري بعرض الرسوم عليه، تساءل الرجل عن مكان "المصلي"، فقال المعماري أن المعهد ملاصق لجامع كبير ويمكن ـ إذا لزم ـ فتح باب في حائط المعهد يؤدي مباشرة لساحة الجامع. لكن الرجل أصر على بناء مسجد بالمعهد على أن يكون له مئذنة تليق به. وامتثل المعماري الذي هو ـ بالمناسبة ـ "قبطي" (مما يدل بصورة حاسمة على "انعدام التمييز" في مصر)، وهكذا تم بناء المعهد ومسجده الملاصق لمسجد آخر، لمجرد أن الرجل جاءت في ذهنة الفكرة وفي قلبه الرغبة. سادسا: النقطة الأساسية التي يتجاهلها خطاب الحكومة المصرية، إذن، هي مسألة المبدأ: أن الكنائس يجري التعامل معها بصورة مختلفة تماما عن المساجد. ومجرد كون أجهزة الحكومة تتابع حالات وقرارات الإصلاح والبناء دليل ساطع في حد ذاته. وكما يعلم الجميع فإن بناء كنيسة يتطلب في كل حالة قرارا جمهوريا يستهل عادة بهذه العبارة العجيبة: "بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون، قررنا ما يلي..." بدون أن نفهم أي مادة في الدستور (بخلاف "المادة الثانية"!) يطلع عليها الرئيس قبل أن يصدر مثل هذا القرار الذي يضرب عرض الحائط بمواد الدستور نفسه.
إذن فأي كلام عن "المساواة" أو "احترام الحقوق الدستورية والقانونية"، كما يزعم خطاب الحكومة المصرية الموجه للخواجات السذج، هو هراء مقطر.
السؤال الهام هو: هل هناك أمل في صدور "قانون موحد لدور العبادة"، الذي يتفشخر الخطاب بكونه "تحت الدراسة"، بينما هو في الحقيقة مازال مركونا بأحد أدراج مجلس الشعب منذ سنوات لأن "القيادة السياسية" لا تريد صدوره، ولذلك فلا أثر له على "خطة القوانين" التي تنوي الحكومة إستصدارها في العام البرلماني الحالي، كما قدمها "وزير شئون مجلسي الشعب والشوري".
واقعيا، علينا إدراك أن التعامل مع موضوع الكنائس بالصورة التي نراها والذي يتناقض تماما بالطبع مع بديهيات وأسس الدولة الحديثة، أمر يستمد جذوره في نص وروح "الشريعة الإسلامية" فيما يتعلق بقواعد "الذمية". ولم يحدث في تاريخ "الدولة الإسلامية" أن كانت حرية العبادة (ناهيك عن "حرية العقيدة!) مباحة بدون قيود. هل ستجرؤ إذن الحكومة المصرية، التي تتنافس مع "المحظورة" علي نفس الأرضية، على إصدار مثل هذا القانون؟
نعتقد أن الإجابة حاليا وفي المستقبل القريب هي بالسلب. البديل الآخر، الذي (برغم تهليلات البعض له) لا يقل سوءا، هو إصدار قانون مكبل بالقيود لا يختلف عما يحدث الآن في الواقع ـ أي بنفس الطريقة التي "تدرس" فيها الحكومة إصدار "قانون للإرهاب" تمهيدا لإلغاء "حالة الطواريء"، اكتشف الجميع، بناء على المناقشات التي جرت حتى الآن، أنه سيكون مجرد تقنين لحالة الطوارئ.
ولا عزاء للأقباط ولا للمواطنة في جميع الحالات. adel.guindy@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اِبتـــــــــزاز
طـــــــارق الوزير -

لايوجد ابدا بمجلس الشعب مايسمى مشروع ( القانون الموحد لبناء دور العبادة ) واما مجرد اقتراح قدم للجنه الشكاوى والاقتراحات بمجلس الشعب مثل ألاف الاقتراحات التى تقدم .. ولم تدرسه اى جهه قانويه ولم يعرض انما كلام .... فليس هناك قانون ولا شىء ولكن هل تشمل دور العباده المبانى الخدميه والمنتجعات الصحراويه للكنائس والاديره !؟ وعليه يلزم لكل مسجد ان يكون ملحقا به مسرح ومكتبه و مشغل لبيع جلاليب وعبايات ومطعم ...لتكن هناك مساواه أليس كذلك ؟ ....ان مايحدث الان بالمبانى الخدميه والمنتجعات ( التى هى فعليا مقار لحزب الكنيسه ) تعزل الاقباط عن المجتمع المصرى تماما والمفروض الكنيسه ...كنيسه والدير ...دير والمسجد ..مسجد لعباده الله وكل حسب مايعتقد أليس كذلك يا عزيزى ؟ فككوا الغام المبانى الخدمه والمنتجعات الكهنوتيه لانها خطر ......حتى على الاقباط فتعزلهم عن المشاركه فى النوادى والحياه العامه ومن هذا يتضح ذلك جليا مانراه ف (الرهبان الجدد) يتحدثون فى السياسه ويرسمون الخط وحتى لايحيد الاقباط عنه والعقوبه (الحرمان الكنسى )من التناول لمن يخالف بل لاصلاه لمن مات !!

اِبتـــــــــزاز
طـــــــارق الوزير -

لايوجد ابدا بمجلس الشعب مايسمى مشروع ( القانون الموحد لبناء دور العبادة ) واما مجرد اقتراح قدم للجنه الشكاوى والاقتراحات بمجلس الشعب مثل ألاف الاقتراحات التى تقدم .. ولم تدرسه اى جهه قانويه ولم يعرض انما كلام .... فليس هناك قانون ولا شىء ولكن هل تشمل دور العباده المبانى الخدميه والمنتجعات الصحراويه للكنائس والاديره !؟ وعليه يلزم لكل مسجد ان يكون ملحقا به مسرح ومكتبه و مشغل لبيع جلاليب وعبايات ومطعم ...لتكن هناك مساواه أليس كذلك ؟ ....ان مايحدث الان بالمبانى الخدميه والمنتجعات ( التى هى فعليا مقار لحزب الكنيسه ) تعزل الاقباط عن المجتمع المصرى تماما والمفروض الكنيسه ...كنيسه والدير ...دير والمسجد ..مسجد لعباده الله وكل حسب مايعتقد أليس كذلك يا عزيزى ؟ فككوا الغام المبانى الخدمه والمنتجعات الكهنوتيه لانها خطر ......حتى على الاقباط فتعزلهم عن المشاركه فى النوادى والحياه العامه ومن هذا يتضح ذلك جليا مانراه ف (الرهبان الجدد) يتحدثون فى السياسه ويرسمون الخط وحتى لايحيد الاقباط عنه والعقوبه (الحرمان الكنسى )من التناول لمن يخالف بل لاصلاه لمن مات !!

اِبتـــــــــزاز
طـــــــارق الوزير -

لايوجد ابدا بمجلس الشعب مايسمى مشروع ( القانون الموحد لبناء دور العبادة ) واما مجرد اقتراح قدم للجنه الشكاوى والاقتراحات بمجلس الشعب مثل ألاف الاقتراحات التى تقدم .. ولم تدرسه اى جهه قانويه ولم يعرض انما كلام .... فليس هناك قانون ولا شىء ولكن هل تشمل دور العباده المبانى الخدميه والمنتجعات الصحراويه للكنائس والاديره !؟ وعليه يلزم لكل مسجد ان يكون ملحقا به مسرح ومكتبه و مشغل لبيع جلاليب وعبايات ومطعم ...لتكن هناك مساواه أليس كذلك ؟ ....ان مايحدث الان بالمبانى الخدميه والمنتجعات ( التى هى فعليا مقار لحزب الكنيسه ) تعزل الاقباط عن المجتمع المصرى تماما والمفروض الكنيسه ...كنيسه والدير ...دير والمسجد ..مسجد لعباده الله وكل حسب مايعتقد أليس كذلك يا عزيزى ؟ فككوا الغام المبانى الخدمه والمنتجعات الكهنوتيه لانها خطر ......حتى على الاقباط فتعزلهم عن المشاركه فى النوادى والحياه العامه ومن هذا يتضح ذلك جليا مانراه ف (الرهبان الجدد) يتحدثون فى السياسه ويرسمون الخط وحتى لايحيد الاقباط عنه والعقوبه (الحرمان الكنسى )من التناول لمن يخالف بل لاصلاه لمن مات !!

ممارسة الحرية
خوليو -

طالما لاتزال تطبق معظم الدول العربية والإسلامية الحرية باتجاه واحد، فلا جدوى من المطالبة بشيئ، بل يجب انتزاع الحقوق بطرق سلمية من مظاهرات واعتصامات توخياً للمساواة.. عندهم مشكلة ضخمة وهي اعتقادهم أن مابين أيديهم هو الحق والحقيقة، ولحين اكتشاف أنّ لاحقيقة مطلقة، ستبقى مطاليب الفئات الأخرى التي يسمونها أقليات في أدراج طاولات أصحاب الحقيقة المزعومة، ولكن متى سيكتشفون أنه لاتوجد حقيقة مطلقة؟ عندما تنخفض نسبة الأمية ويزداد بيع الكتب المفيدة، عندها فقط سيتعلمون ممارسة الحرية وأن لهذه الحرية عدة اتجاهات.

ممارسة الحرية
خوليو -

طالما لاتزال تطبق معظم الدول العربية والإسلامية الحرية باتجاه واحد، فلا جدوى من المطالبة بشيئ، بل يجب انتزاع الحقوق بطرق سلمية من مظاهرات واعتصامات توخياً للمساواة.. عندهم مشكلة ضخمة وهي اعتقادهم أن مابين أيديهم هو الحق والحقيقة، ولحين اكتشاف أنّ لاحقيقة مطلقة، ستبقى مطاليب الفئات الأخرى التي يسمونها أقليات في أدراج طاولات أصحاب الحقيقة المزعومة، ولكن متى سيكتشفون أنه لاتوجد حقيقة مطلقة؟ عندما تنخفض نسبة الأمية ويزداد بيع الكتب المفيدة، عندها فقط سيتعلمون ممارسة الحرية وأن لهذه الحرية عدة اتجاهات.

الرحمة ياريس
جاك عطاللة -

مقالة هامة للمؤرخ الاستاذ جندى تشرح الاوضاع المغرقة بالسعادة لاسعد اقلية بالعالم على راى حزب حماس الايلافى - الحكومة المصرية وحزب حماس بها بدلا من ان تلتفت لايجاد حلول لمشاكل المصريين واهمها التعصب الشديد و التواكلية والارهاب و البطالة والمجاعة وانهيار الاقتصاد وخراب الذمة وانعدام الضمير تسلط امنها العام على عشرين بالمائة من شعبها لاستئصاله و اسلمته اجباريا بالخنق الدينى والاقتصادى وتضيع اموالها المحدودة فى بلاعة الازهر ومؤسساته ومدينة بعوثه التى تستضيف ازاعر الافارقة والاسيويين ممن فشلوا فى بلادهم فاحتضنهم الازهر لياكلوا ويشربوا ويتاهلوا ليصبحوا من رؤوس الارهاب ببلادهم بينما المصريين لايجدوا القوت الضرورى ولا التعليم ولا الصحة و من يتعين بعد التخرج بعشر سنوات من المصريين ياخذ مرتبا شهريا لا يكفى لشراء زوج حذاء و قميص -- الرحمة ياريس ان الله رؤوف رحيم بعباده وانت لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل على عباده نحن نقبل ان تخصص لنا عشر الوقت والمال و المجهود الذى تهتم به وتخصص له من وقت ومال لغزة ياريس كل المصريين المساكين

ممارسة الحرية
خوليو -

طالما لاتزال تطبق معظم الدول العربية والإسلامية الحرية باتجاه واحد، فلا جدوى من المطالبة بشيئ، بل يجب انتزاع الحقوق بطرق سلمية من مظاهرات واعتصامات توخياً للمساواة.. عندهم مشكلة ضخمة وهي اعتقادهم أن مابين أيديهم هو الحق والحقيقة، ولحين اكتشاف أنّ لاحقيقة مطلقة، ستبقى مطاليب الفئات الأخرى التي يسمونها أقليات في أدراج طاولات أصحاب الحقيقة المزعومة، ولكن متى سيكتشفون أنه لاتوجد حقيقة مطلقة؟ عندما تنخفض نسبة الأمية ويزداد بيع الكتب المفيدة، عندها فقط سيتعلمون ممارسة الحرية وأن لهذه الحرية عدة اتجاهات.

الرحمة ياريس
جاك عطاللة -

مقالة هامة للمؤرخ الاستاذ جندى تشرح الاوضاع المغرقة بالسعادة لاسعد اقلية بالعالم على راى حزب حماس الايلافى - الحكومة المصرية وحزب حماس بها بدلا من ان تلتفت لايجاد حلول لمشاكل المصريين واهمها التعصب الشديد و التواكلية والارهاب و البطالة والمجاعة وانهيار الاقتصاد وخراب الذمة وانعدام الضمير تسلط امنها العام على عشرين بالمائة من شعبها لاستئصاله و اسلمته اجباريا بالخنق الدينى والاقتصادى وتضيع اموالها المحدودة فى بلاعة الازهر ومؤسساته ومدينة بعوثه التى تستضيف ازاعر الافارقة والاسيويين ممن فشلوا فى بلادهم فاحتضنهم الازهر لياكلوا ويشربوا ويتاهلوا ليصبحوا من رؤوس الارهاب ببلادهم بينما المصريين لايجدوا القوت الضرورى ولا التعليم ولا الصحة و من يتعين بعد التخرج بعشر سنوات من المصريين ياخذ مرتبا شهريا لا يكفى لشراء زوج حذاء و قميص -- الرحمة ياريس ان الله رؤوف رحيم بعباده وانت لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل على عباده نحن نقبل ان تخصص لنا عشر الوقت والمال و المجهود الذى تهتم به وتخصص له من وقت ومال لغزة ياريس كل المصريين المساكين

تغيير واجهة مصر
صلاح الدين المصري -

عجيب ان يهتم شخص يقدم نفسه على انه علماني كل هذا الاهتمام بالكنائس ؟!! الا ان يكون الامر ـ تقية نصارى ؟!! ـ الغرض الاستراتيجي من الالحاح على بناء الكنائس الزائد عن الحاجة تغيير الواجهة الاسلامية لمصر هذا هو بيت القصيد .

الرحمة ياريس
جاك عطاللة -

مقالة هامة للمؤرخ الاستاذ جندى تشرح الاوضاع المغرقة بالسعادة لاسعد اقلية بالعالم على راى حزب حماس الايلافى - الحكومة المصرية وحزب حماس بها بدلا من ان تلتفت لايجاد حلول لمشاكل المصريين واهمها التعصب الشديد و التواكلية والارهاب و البطالة والمجاعة وانهيار الاقتصاد وخراب الذمة وانعدام الضمير تسلط امنها العام على عشرين بالمائة من شعبها لاستئصاله و اسلمته اجباريا بالخنق الدينى والاقتصادى وتضيع اموالها المحدودة فى بلاعة الازهر ومؤسساته ومدينة بعوثه التى تستضيف ازاعر الافارقة والاسيويين ممن فشلوا فى بلادهم فاحتضنهم الازهر لياكلوا ويشربوا ويتاهلوا ليصبحوا من رؤوس الارهاب ببلادهم بينما المصريين لايجدوا القوت الضرورى ولا التعليم ولا الصحة و من يتعين بعد التخرج بعشر سنوات من المصريين ياخذ مرتبا شهريا لا يكفى لشراء زوج حذاء و قميص -- الرحمة ياريس ان الله رؤوف رحيم بعباده وانت لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل على عباده نحن نقبل ان تخصص لنا عشر الوقت والمال و المجهود الذى تهتم به وتخصص له من وقت ومال لغزة ياريس كل المصريين المساكين

تغيير واجهة مصر
صلاح الدين المصري -

عجيب ان يهتم شخص يقدم نفسه على انه علماني كل هذا الاهتمام بالكنائس ؟!! الا ان يكون الامر ـ تقية نصارى ؟!! ـ الغرض الاستراتيجي من الالحاح على بناء الكنائس الزائد عن الحاجة تغيير الواجهة الاسلامية لمصر هذا هو بيت القصيد .

الوزير
sami -

شكرا يا سيد طارق لأنك كشفت كذب الحكومة اللي تقول في خطابها كما يبين المقال ان هناك مشروع قانون لدور العبادة اعده مجلس حقوق الانسان تدرسه الحكومة

تغيير واجهة مصر
صلاح الدين المصري -

عجيب ان يهتم شخص يقدم نفسه على انه علماني كل هذا الاهتمام بالكنائس ؟!! الا ان يكون الامر ـ تقية نصارى ؟!! ـ الغرض الاستراتيجي من الالحاح على بناء الكنائس الزائد عن الحاجة تغيير الواجهة الاسلامية لمصر هذا هو بيت القصيد .

الوزير
sami -

شكرا يا سيد طارق لأنك كشفت كذب الحكومة اللي تقول في خطابها كما يبين المقال ان هناك مشروع قانون لدور العبادة اعده مجلس حقوق الانسان تدرسه الحكومة

عجيب امر ايلاف
ياسر الاسكندرانى -

مايكتبة بعض المتطرفين من تعليقات اقل ما يقال عنها انها قبلية متعصبة عمياء،

الوزير
sami -

شكرا يا سيد طارق لأنك كشفت كذب الحكومة اللي تقول في خطابها كما يبين المقال ان هناك مشروع قانون لدور العبادة اعده مجلس حقوق الانسان تدرسه الحكومة

عجيب امر ايلاف
ياسر الاسكندرانى -

مايكتبة بعض المتطرفين من تعليقات اقل ما يقال عنها انها قبلية متعصبة عمياء،

عجيب امر ايلاف
ياسر الاسكندرانى -

مايكتبة بعض المتطرفين من تعليقات اقل ما يقال عنها انها قبلية متعصبة عمياء،

مصر افضل
من غيرها -

1- مصر كدولة عربية غالبية سكانها مسلمين تعتبر حالة الاقباط اى المسيحيين فيها افضل حالا من دول كثيرة اخرى لا يوجد فيها اى كنائس و البحرين مؤخرا سمحوا ببناء كنيسة واحدة اما المسيحييين فى العراق فتم تصفيتهم و ارهابهم و اجبارهم على الهجرة على يد الارهابيين و اما فى الكويت فكنيسة واحدة فقط و الكاهن حليق الذقن و غير مسموح له بارتداء الصليب و يرتدى العقال و ليس الزى الكنسى و لا تدخل اى مطبوعة مسيحية الى الكويت الا بعدد محدود و عدد الاناجيل فى الكويت يعد على اصابع اليد الواحدة و هكذا اما فى مصر فالحق يقال دلوقت افضل من وقت السادات و الحكومة بتحاول ان تمسك العصا من النصف يعنى لو فتحت بناء الكنائس بدون حساب هيهيج الاخوان المسلمون و يحرضوا على احراق الكنائس و لو منعت خالص هيبقى حرمان للاقباط من حقهم الدينى فلا نلوم على الحكومة لانها مقيدة بفعل الارهابيين و الاخوان و مبارك راجل محترم و اصدقاؤه مسيحيين و هذا ما يعيبه عليه الاخوان الحاقدون ان رجال الاعمال اغلبهم مسيحيين و كذلك الناجحون فى الاعمال الخاصة و المصانع و الشركات و الاطباء اغلبهم مسيحيين و بالتالى فى هذا التوقيت الحرج يجب ان يتوحد الهلال مع الصليب و لن يستفيد المسيحيين شىء من بناء كنائس جديدة بينما يهيج الاخوان و يحرقونها او يقتلونهم1 العقل مطلوب لمصلحة مصر و الله يحمى بمارك و يجب ان المسيحيين اكثر ناس يقفوا مع مبارك لانه حاميهم من الاخوان و لو لا قدر الله مسكوا الحكم هيبقى اصلا ا ا

مصر افضل
من غيرها -

1- مصر كدولة عربية غالبية سكانها مسلمين تعتبر حالة الاقباط اى المسيحيين فيها افضل حالا من دول كثيرة اخرى لا يوجد فيها اى كنائس و البحرين مؤخرا سمحوا ببناء كنيسة واحدة اما المسيحييين فى العراق فتم تصفيتهم و ارهابهم و اجبارهم على الهجرة على يد الارهابيين و اما فى الكويت فكنيسة واحدة فقط و الكاهن حليق الذقن و غير مسموح له بارتداء الصليب و يرتدى العقال و ليس الزى الكنسى و لا تدخل اى مطبوعة مسيحية الى الكويت الا بعدد محدود و عدد الاناجيل فى الكويت يعد على اصابع اليد الواحدة و هكذا اما فى مصر فالحق يقال دلوقت افضل من وقت السادات و الحكومة بتحاول ان تمسك العصا من النصف يعنى لو فتحت بناء الكنائس بدون حساب هيهيج الاخوان المسلمون و يحرضوا على احراق الكنائس و لو منعت خالص هيبقى حرمان للاقباط من حقهم الدينى فلا نلوم على الحكومة لانها مقيدة بفعل الارهابيين و الاخوان و مبارك راجل محترم و اصدقاؤه مسيحيين و هذا ما يعيبه عليه الاخوان الحاقدون ان رجال الاعمال اغلبهم مسيحيين و كذلك الناجحون فى الاعمال الخاصة و المصانع و الشركات و الاطباء اغلبهم مسيحيين و بالتالى فى هذا التوقيت الحرج يجب ان يتوحد الهلال مع الصليب و لن يستفيد المسيحيين شىء من بناء كنائس جديدة بينما يهيج الاخوان و يحرقونها او يقتلونهم1 العقل مطلوب لمصلحة مصر و الله يحمى بمارك و يجب ان المسيحيين اكثر ناس يقفوا مع مبارك لانه حاميهم من الاخوان و لو لا قدر الله مسكوا الحكم هيبقى اصلا ا ا

ماذا حدث؟
نعمت المعيني -

عاد الوزير الى الواجهة من جديد وبتعليقات تثير النفوس وهي عبارة عن بوق إعلامي ودعاية مبتذلة للارهاب والتطرف وتمجيد القتل والذبح وتاجيج الطائفية . على إيلاف تحمل مسؤوليتها التاريخية وغلق كل المنافذ التي يحاول المتطرفين وعملاء وصبايا التطرف الحاقد بحق كل شعوب الارض وانتم ادرى بمسؤوليتكم تجاه صرح إيلاف الكبير

مصر افضل
من غيرها -

1- مصر كدولة عربية غالبية سكانها مسلمين تعتبر حالة الاقباط اى المسيحيين فيها افضل حالا من دول كثيرة اخرى لا يوجد فيها اى كنائس و البحرين مؤخرا سمحوا ببناء كنيسة واحدة اما المسيحييين فى العراق فتم تصفيتهم و ارهابهم و اجبارهم على الهجرة على يد الارهابيين و اما فى الكويت فكنيسة واحدة فقط و الكاهن حليق الذقن و غير مسموح له بارتداء الصليب و يرتدى العقال و ليس الزى الكنسى و لا تدخل اى مطبوعة مسيحية الى الكويت الا بعدد محدود و عدد الاناجيل فى الكويت يعد على اصابع اليد الواحدة و هكذا اما فى مصر فالحق يقال دلوقت افضل من وقت السادات و الحكومة بتحاول ان تمسك العصا من النصف يعنى لو فتحت بناء الكنائس بدون حساب هيهيج الاخوان المسلمون و يحرضوا على احراق الكنائس و لو منعت خالص هيبقى حرمان للاقباط من حقهم الدينى فلا نلوم على الحكومة لانها مقيدة بفعل الارهابيين و الاخوان و مبارك راجل محترم و اصدقاؤه مسيحيين و هذا ما يعيبه عليه الاخوان الحاقدون ان رجال الاعمال اغلبهم مسيحيين و كذلك الناجحون فى الاعمال الخاصة و المصانع و الشركات و الاطباء اغلبهم مسيحيين و بالتالى فى هذا التوقيت الحرج يجب ان يتوحد الهلال مع الصليب و لن يستفيد المسيحيين شىء من بناء كنائس جديدة بينما يهيج الاخوان و يحرقونها او يقتلونهم1 العقل مطلوب لمصلحة مصر و الله يحمى بمارك و يجب ان المسيحيين اكثر ناس يقفوا مع مبارك لانه حاميهم من الاخوان و لو لا قدر الله مسكوا الحكم هيبقى اصلا ا ا

ماذا حدث؟
نعمت المعيني -

عاد الوزير الى الواجهة من جديد وبتعليقات تثير النفوس وهي عبارة عن بوق إعلامي ودعاية مبتذلة للارهاب والتطرف وتمجيد القتل والذبح وتاجيج الطائفية . على إيلاف تحمل مسؤوليتها التاريخية وغلق كل المنافذ التي يحاول المتطرفين وعملاء وصبايا التطرف الحاقد بحق كل شعوب الارض وانتم ادرى بمسؤوليتكم تجاه صرح إيلاف الكبير

ماذا حدث؟
نعمت المعيني -

عاد الوزير الى الواجهة من جديد وبتعليقات تثير النفوس وهي عبارة عن بوق إعلامي ودعاية مبتذلة للارهاب والتطرف وتمجيد القتل والذبح وتاجيج الطائفية . على إيلاف تحمل مسؤوليتها التاريخية وغلق كل المنافذ التي يحاول المتطرفين وعملاء وصبايا التطرف الحاقد بحق كل شعوب الارض وانتم ادرى بمسؤوليتكم تجاه صرح إيلاف الكبير

خارج الموضوع
bayram al toonosy -

الرجاءمن الاخ الكاتب وبعض الاخوة المشارقة بالخصوص، إستعمال الأرقام العربية المعروفة عالميا، والإبتعاد عن الأرقام الهندية المستعملة بكثرة عندكم ،للتواصل معكم . وشكرا

خارج الموضوع
bayram al toonosy -

الرجاءمن الاخ الكاتب وبعض الاخوة المشارقة بالخصوص، إستعمال الأرقام العربية المعروفة عالميا، والإبتعاد عن الأرقام الهندية المستعملة بكثرة عندكم ،للتواصل معكم . وشكرا

قالوا
عزت المصرى -

وان لم ياخذوا بالهوادة حقهم ياخذوة يوما

خارج الموضوع
bayram al toonosy -

الرجاءمن الاخ الكاتب وبعض الاخوة المشارقة بالخصوص، إستعمال الأرقام العربية المعروفة عالميا، والإبتعاد عن الأرقام الهندية المستعملة بكثرة عندكم ،للتواصل معكم . وشكرا

قالوا
عزت المصرى -

وان لم ياخذوا بالهوادة حقهم ياخذوة يوما

قالوا
عزت المصرى -

وان لم ياخذوا بالهوادة حقهم ياخذوة يوما

مطلب غير معقول
عادل -

ولم يحدث في تاريخ الدولة الإسلامية أن كانت حرية العبادة (ناهيك عن 1;حرية العقيدة!) مباحة بدون قيود.لماذا يتوقع اي انسان انقلاب فكري او سياسي في مصر؟؟

مطلب غير معقول
عادل -

ولم يحدث في تاريخ الدولة الإسلامية أن كانت حرية العبادة (ناهيك عن 1;حرية العقيدة!) مباحة بدون قيود.لماذا يتوقع اي انسان انقلاب فكري او سياسي في مصر؟؟

مطلب غير معقول
عادل -

ولم يحدث في تاريخ الدولة الإسلامية أن كانت حرية العبادة (ناهيك عن 1;حرية العقيدة!) مباحة بدون قيود.لماذا يتوقع اي انسان انقلاب فكري او سياسي في مصر؟؟

new
بولا -

القبط دول عاملين زي السوسه و تفنيدهم للامور لافت للتظر او قد يكون لسبب فجاجه الواقع و بعده عن الحقيقه المكتوبه 0 لكني لفت نظري اسلوب السرد القوي و قوه الحجه و البرهان و المقاربات و المقارنه بين الارقام المختلفه التي تدحض احدهما الاخري - لفت نظري ايضا تعبير احد اعضاء لجنه الخارجيه الذي زار القبط مؤخرا و كان جالسا بجوار المتحدث 0 عند زيارتهم لكندا 0 لفت نظري انه كان معظم الوقت يحجب وجهه باحدي يديه في تعبير لا تخطئه العين عن داخلياته و واقعه الذي لا يحسد عليه

new
بولا -

القبط دول عاملين زي السوسه و تفنيدهم للامور لافت للتظر او قد يكون لسبب فجاجه الواقع و بعده عن الحقيقه المكتوبه 0 لكني لفت نظري اسلوب السرد القوي و قوه الحجه و البرهان و المقاربات و المقارنه بين الارقام المختلفه التي تدحض احدهما الاخري - لفت نظري ايضا تعبير احد اعضاء لجنه الخارجيه الذي زار القبط مؤخرا و كان جالسا بجوار المتحدث 0 عند زيارتهم لكندا 0 لفت نظري انه كان معظم الوقت يحجب وجهه باحدي يديه في تعبير لا تخطئه العين عن داخلياته و واقعه الذي لا يحسد عليه

new
بولا -

القبط دول عاملين زي السوسه و تفنيدهم للامور لافت للتظر او قد يكون لسبب فجاجه الواقع و بعده عن الحقيقه المكتوبه 0 لكني لفت نظري اسلوب السرد القوي و قوه الحجه و البرهان و المقاربات و المقارنه بين الارقام المختلفه التي تدحض احدهما الاخري - لفت نظري ايضا تعبير احد اعضاء لجنه الخارجيه الذي زار القبط مؤخرا و كان جالسا بجوار المتحدث 0 عند زيارتهم لكندا 0 لفت نظري انه كان معظم الوقت يحجب وجهه باحدي يديه في تعبير لا تخطئه العين عن داخلياته و واقعه الذي لا يحسد عليه

احفاد احفادنا !!!!!!
سمير المصرى -

انا اعتقد ان حلم الأقباط بتنفيذ القانون الموحد لدور العبادة سيتم اصداره عام 2300 يمكن احفاد احفادنا يقدروا يروا صدور هذا القانون الأشبه بالأحلام!!!!!!

احفاد احفادنا !!!!!!
سمير المصرى -

انا اعتقد ان حلم الأقباط بتنفيذ القانون الموحد لدور العبادة سيتم اصداره عام 2300 يمكن احفاد احفادنا يقدروا يروا صدور هذا القانون الأشبه بالأحلام!!!!!!

احفاد احفادنا !!!!!!
سمير المصرى -

انا اعتقد ان حلم الأقباط بتنفيذ القانون الموحد لدور العبادة سيتم اصداره عام 2300 يمكن احفاد احفادنا يقدروا يروا صدور هذا القانون الأشبه بالأحلام!!!!!!

ونعم القانون
ابوعبدالرحمن -

من يقرأ مقاله الاستاذ عادل يظن ان تأديه الاقباط لشعائرهم مشكله عويصه يعاني منها الاقباط ليل نهار والحل كما جاء على لسان احد القساوسه المتطرفين هو المساواه الكامله بمعنى كنيسه في كل زقاق وحاره وشارع في مصر وإلا لاتكون هناك مساواه والحقونا ياامريكان والحقنا ياشارون (شعارات الاقباط في مظاهراتهم)ويتناسى الاستاذ عادل ان المسلمين يفترشون الشوارع لاداء صلاه الجمعه ومساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ، فليهدأ المتطرفين الاقباط قليلاً وليهدأ خونه المهجر الذين باعوا الوطن الذي اواهم ورباهم وعلمهم ومن ثم باعوا الوطن بثمن بخس على اعتاب المخابرات الاجنبيه مقابل فيزا وجرين كارد للاهل والاصحاب ، هل يسمح ببناء مسجد في المانيا وامريكا بدون ترخيص وبدون تقديم طلب وراء طلب وراء طلب ، وماذا عن مساجد فلسطين التى استولى عليها اليهود مع ان الفلسطينيين اصحاب البلد فهل يرضي الاقباط ( اصحاب البلد كمايقولون كذباً ) بمصير اصحاب البلد في فلسطين هل هذا الواقع يعيشه الاقباط في مصر ، لكى الله يامصر

ونعم القانون
ابوعبدالرحمن -

من يقرأ مقاله الاستاذ عادل يظن ان تأديه الاقباط لشعائرهم مشكله عويصه يعاني منها الاقباط ليل نهار والحل كما جاء على لسان احد القساوسه المتطرفين هو المساواه الكامله بمعنى كنيسه في كل زقاق وحاره وشارع في مصر وإلا لاتكون هناك مساواه والحقونا ياامريكان والحقنا ياشارون (شعارات الاقباط في مظاهراتهم)ويتناسى الاستاذ عادل ان المسلمين يفترشون الشوارع لاداء صلاه الجمعه ومساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ، فليهدأ المتطرفين الاقباط قليلاً وليهدأ خونه المهجر الذين باعوا الوطن الذي اواهم ورباهم وعلمهم ومن ثم باعوا الوطن بثمن بخس على اعتاب المخابرات الاجنبيه مقابل فيزا وجرين كارد للاهل والاصحاب ، هل يسمح ببناء مسجد في المانيا وامريكا بدون ترخيص وبدون تقديم طلب وراء طلب وراء طلب ، وماذا عن مساجد فلسطين التى استولى عليها اليهود مع ان الفلسطينيين اصحاب البلد فهل يرضي الاقباط ( اصحاب البلد كمايقولون كذباً ) بمصير اصحاب البلد في فلسطين هل هذا الواقع يعيشه الاقباط في مصر ، لكى الله يامصر

ونعم القانون
ابوعبدالرحمن -

من يقرأ مقاله الاستاذ عادل يظن ان تأديه الاقباط لشعائرهم مشكله عويصه يعاني منها الاقباط ليل نهار والحل كما جاء على لسان احد القساوسه المتطرفين هو المساواه الكامله بمعنى كنيسه في كل زقاق وحاره وشارع في مصر وإلا لاتكون هناك مساواه والحقونا ياامريكان والحقنا ياشارون (شعارات الاقباط في مظاهراتهم)ويتناسى الاستاذ عادل ان المسلمين يفترشون الشوارع لاداء صلاه الجمعه ومساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ، فليهدأ المتطرفين الاقباط قليلاً وليهدأ خونه المهجر الذين باعوا الوطن الذي اواهم ورباهم وعلمهم ومن ثم باعوا الوطن بثمن بخس على اعتاب المخابرات الاجنبيه مقابل فيزا وجرين كارد للاهل والاصحاب ، هل يسمح ببناء مسجد في المانيا وامريكا بدون ترخيص وبدون تقديم طلب وراء طلب وراء طلب ، وماذا عن مساجد فلسطين التى استولى عليها اليهود مع ان الفلسطينيين اصحاب البلد فهل يرضي الاقباط ( اصحاب البلد كمايقولون كذباً ) بمصير اصحاب البلد في فلسطين هل هذا الواقع يعيشه الاقباط في مصر ، لكى الله يامصر

الرحمة
مدحتـ مصر -

يا عم عادل يا جندى ، الرحمة ، الموضوع مش ناقص اثارة .

الرحمة
مدحتـ مصر -

يا عم عادل يا جندى ، الرحمة ، الموضوع مش ناقص اثارة .

الرحمة
مدحتـ مصر -

يا عم عادل يا جندى ، الرحمة ، الموضوع مش ناقص اثارة .

وعجبى
طـــــــارق الوزير -

الكنيسه المرقصيه تمسكت فى ساحه القضاء بقرار للباب العالى العثمانى لكى تمنع كنيسه الارثوكسيه المصريه ل ماكسيموس !!... وأليس من المساواه ان تكون كنائس لكل الطوائف المسيحيه ماكسيموس وهابيل وابناء القديس متى ... ولماذا تمسكت بقرار الباب العالى وهو ان يكون بناء الكنائس بيد الوالى ( رئيس الجمهوريه )...وعجبى وحيرتونا

وعجبى
طـــــــارق الوزير -

الكنيسه المرقصيه تمسكت فى ساحه القضاء بقرار للباب العالى العثمانى لكى تمنع كنيسه الارثوكسيه المصريه ل ماكسيموس !!... وأليس من المساواه ان تكون كنائس لكل الطوائف المسيحيه ماكسيموس وهابيل وابناء القديس متى ... ولماذا تمسكت بقرار الباب العالى وهو ان يكون بناء الكنائس بيد الوالى ( رئيس الجمهوريه )...وعجبى وحيرتونا

وعجبى
طـــــــارق الوزير -

الكنيسه المرقصيه تمسكت فى ساحه القضاء بقرار للباب العالى العثمانى لكى تمنع كنيسه الارثوكسيه المصريه ل ماكسيموس !!... وأليس من المساواه ان تكون كنائس لكل الطوائف المسيحيه ماكسيموس وهابيل وابناء القديس متى ... ولماذا تمسكت بقرار الباب العالى وهو ان يكون بناء الكنائس بيد الوالى ( رئيس الجمهوريه )...وعجبى وحيرتونا

السبب
ايوب المصري -

السبب الرئيسي فيما يتعرض لة الاقباط من ظلم وهم صامتون روح الخنوع والاذلال التي اورثها لهم الكهنة والكنيسة والبابا من علموهم تقبيل الايادي والارجل اشربوا حتي الثمالة واسال كل مسيحي هل هناك في التاريخ شخصية شجاعة وقوية مثل السيد المسيح بل كان في عز الامة واذلالة قويا شجاعا كانت كلمة واحدة منة قادرة علي ابعادة عن خشبة الصليباما عن الحبر الاعظم فقد انكر مذبحة الكشح المتعمدة بصورة مخجلة فلماذا الشكوي اذن ؟اشتكوا للبابا لعلة يصلي لكم فتتحقق لكم العدالة

السبب
ايوب المصري -

السبب الرئيسي فيما يتعرض لة الاقباط من ظلم وهم صامتون روح الخنوع والاذلال التي اورثها لهم الكهنة والكنيسة والبابا من علموهم تقبيل الايادي والارجل اشربوا حتي الثمالة واسال كل مسيحي هل هناك في التاريخ شخصية شجاعة وقوية مثل السيد المسيح بل كان في عز الامة واذلالة قويا شجاعا كانت كلمة واحدة منة قادرة علي ابعادة عن خشبة الصليباما عن الحبر الاعظم فقد انكر مذبحة الكشح المتعمدة بصورة مخجلة فلماذا الشكوي اذن ؟اشتكوا للبابا لعلة يصلي لكم فتتحقق لكم العدالة

السبب
ايوب المصري -

السبب الرئيسي فيما يتعرض لة الاقباط من ظلم وهم صامتون روح الخنوع والاذلال التي اورثها لهم الكهنة والكنيسة والبابا من علموهم تقبيل الايادي والارجل اشربوا حتي الثمالة واسال كل مسيحي هل هناك في التاريخ شخصية شجاعة وقوية مثل السيد المسيح بل كان في عز الامة واذلالة قويا شجاعا كانت كلمة واحدة منة قادرة علي ابعادة عن خشبة الصليباما عن الحبر الاعظم فقد انكر مذبحة الكشح المتعمدة بصورة مخجلة فلماذا الشكوي اذن ؟اشتكوا للبابا لعلة يصلي لكم فتتحقق لكم العدالة

البشر قبل الحجر
طـــــــارق الوزير -

عبدالناصر بنى الكاتدرائيه المرقصيه وجعل مسمى (البابا) رسميا بالدوله بقرار جمهورى !ومنع كنائس لطائفه شهود يهواوعطل بناء كنائس للبرتستانت من اجل الاقباط !! والسادات من امر الشيخ بيصار ليضع حجر أساس كنيسه !!..واما فى العصر المبارك فحدث ولا حرج من تدليع على الاخر وبناء بلاحدود وبالاف وكيلومترات ...والان ماذا يقولون القبط فى عصور ناصر والسادات ومبارك !؟ منتهى الجحود ...وبناءالبشر قبل الحجر ضرورى ...ولن ترضوا ابدا

البشر قبل الحجر
طـــــــارق الوزير -

عبدالناصر بنى الكاتدرائيه المرقصيه وجعل مسمى (البابا) رسميا بالدوله بقرار جمهورى !ومنع كنائس لطائفه شهود يهواوعطل بناء كنائس للبرتستانت من اجل الاقباط !! والسادات من امر الشيخ بيصار ليضع حجر أساس كنيسه !!..واما فى العصر المبارك فحدث ولا حرج من تدليع على الاخر وبناء بلاحدود وبالاف وكيلومترات ...والان ماذا يقولون القبط فى عصور ناصر والسادات ومبارك !؟ منتهى الجحود ...وبناءالبشر قبل الحجر ضرورى ...ولن ترضوا ابدا

البشر قبل الحجر
طـــــــارق الوزير -

عبدالناصر بنى الكاتدرائيه المرقصيه وجعل مسمى (البابا) رسميا بالدوله بقرار جمهورى !ومنع كنائس لطائفه شهود يهواوعطل بناء كنائس للبرتستانت من اجل الاقباط !! والسادات من امر الشيخ بيصار ليضع حجر أساس كنيسه !!..واما فى العصر المبارك فحدث ولا حرج من تدليع على الاخر وبناء بلاحدود وبالاف وكيلومترات ...والان ماذا يقولون القبط فى عصور ناصر والسادات ومبارك !؟ منتهى الجحود ...وبناءالبشر قبل الحجر ضرورى ...ولن ترضوا ابدا

الحقيقة المؤلمة
الحق والحقيقة -

- الكنائس في مصر قصور مهجورة في وسط البلد, وهي تستخدم لتصقيع الاراضي لاعادة بيعها بأسعار مرتفعة تجني ارباح خيالية كما يحدث في الاديرة في الصحراء, الكنيسة للعبادة وليست مول ومسرح وسينما ومستشفي.- المسلمين يفترشون الشوارع في تأدية صلاة الجمعة.- ليس بكثرة الكنائس يزداد الايمان ولكن بتقوى الله وصفاء النية والمعاملة الكريمة للاخرين وليس سبهم وسب الدين الاسلامي.

الحقيقة المؤلمة
الحق والحقيقة -

- الكنائس في مصر قصور مهجورة في وسط البلد, وهي تستخدم لتصقيع الاراضي لاعادة بيعها بأسعار مرتفعة تجني ارباح خيالية كما يحدث في الاديرة في الصحراء, الكنيسة للعبادة وليست مول ومسرح وسينما ومستشفي.- المسلمين يفترشون الشوارع في تأدية صلاة الجمعة.- ليس بكثرة الكنائس يزداد الايمان ولكن بتقوى الله وصفاء النية والمعاملة الكريمة للاخرين وليس سبهم وسب الدين الاسلامي.

الحقيقة المؤلمة
الحق والحقيقة -

- الكنائس في مصر قصور مهجورة في وسط البلد, وهي تستخدم لتصقيع الاراضي لاعادة بيعها بأسعار مرتفعة تجني ارباح خيالية كما يحدث في الاديرة في الصحراء, الكنيسة للعبادة وليست مول ومسرح وسينما ومستشفي.- المسلمين يفترشون الشوارع في تأدية صلاة الجمعة.- ليس بكثرة الكنائس يزداد الايمان ولكن بتقوى الله وصفاء النية والمعاملة الكريمة للاخرين وليس سبهم وسب الدين الاسلامي.

ارتكاريا علمانية ؟!
صلاح الدين -

صدق الله ولن ترضى عنك ، الحكاية يا اخوان لها علاقة بتغيير واجهة مصر الاسلامية وهذه الواجهة التي تسبب الارتكاريا الشديدة لادعياء العلمانية واللبرالية ؟!! وهي في الواقع اشد تطرفا من القساوسة

ارتكاريا علمانية ؟!
صلاح الدين -

صدق الله ولن ترضى عنك ، الحكاية يا اخوان لها علاقة بتغيير واجهة مصر الاسلامية وهذه الواجهة التي تسبب الارتكاريا الشديدة لادعياء العلمانية واللبرالية ؟!! وهي في الواقع اشد تطرفا من القساوسة

ارتكاريا علمانية ؟!
صلاح الدين -

صدق الله ولن ترضى عنك ، الحكاية يا اخوان لها علاقة بتغيير واجهة مصر الاسلامية وهذه الواجهة التي تسبب الارتكاريا الشديدة لادعياء العلمانية واللبرالية ؟!! وهي في الواقع اشد تطرفا من القساوسة

اذا بليتم فاستتروا!!
سمير المصرى -

مشكلة المسلم المصرى انه لايعرف ما يعانيه شركائه فى الوطن اما عن جهل واما عن تعصب فاحدهم يمزح بالقول ان مساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ماذا يعنى هذا؟؟ الا تعلم ان الأديرة كلها فى اماكن صحراوية وعندما بنيت منذ مئات السنين كانت هذه الصحراء جرداء يعيش فيها فقط الوحوش والبدو اى ان مافعله الرهبان بالعيش فى هذه الأماكن هى معجزة بكل المقاييس واحب ان اقول لمن يدعى ان الاقباط لديهم كنائس كافية الا تعلم ان الأقباط فى بعض المناطق يسافرون مئات الكليومترات لكى يصلوا على موتاهم وليس لكى يؤدوا الصلوات اليومية او الاسبوعية لعدم وجود كنائس فى منطقتهم المشكلة ان اللى ميعرفش يقول عدس زى مايقول المثل!!!!!

اذا بليتم فاستتروا!!
سمير المصرى -

مشكلة المسلم المصرى انه لايعرف ما يعانيه شركائه فى الوطن اما عن جهل واما عن تعصب فاحدهم يمزح بالقول ان مساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ماذا يعنى هذا؟؟ الا تعلم ان الأديرة كلها فى اماكن صحراوية وعندما بنيت منذ مئات السنين كانت هذه الصحراء جرداء يعيش فيها فقط الوحوش والبدو اى ان مافعله الرهبان بالعيش فى هذه الأماكن هى معجزة بكل المقاييس واحب ان اقول لمن يدعى ان الاقباط لديهم كنائس كافية الا تعلم ان الأقباط فى بعض المناطق يسافرون مئات الكليومترات لكى يصلوا على موتاهم وليس لكى يؤدوا الصلوات اليومية او الاسبوعية لعدم وجود كنائس فى منطقتهم المشكلة ان اللى ميعرفش يقول عدس زى مايقول المثل!!!!!

اذا بليتم فاستتروا!!
سمير المصرى -

مشكلة المسلم المصرى انه لايعرف ما يعانيه شركائه فى الوطن اما عن جهل واما عن تعصب فاحدهم يمزح بالقول ان مساحه دير واحد تقدر بمساحه مئات المساجد مجتمعه ماذا يعنى هذا؟؟ الا تعلم ان الأديرة كلها فى اماكن صحراوية وعندما بنيت منذ مئات السنين كانت هذه الصحراء جرداء يعيش فيها فقط الوحوش والبدو اى ان مافعله الرهبان بالعيش فى هذه الأماكن هى معجزة بكل المقاييس واحب ان اقول لمن يدعى ان الاقباط لديهم كنائس كافية الا تعلم ان الأقباط فى بعض المناطق يسافرون مئات الكليومترات لكى يصلوا على موتاهم وليس لكى يؤدوا الصلوات اليومية او الاسبوعية لعدم وجود كنائس فى منطقتهم المشكلة ان اللى ميعرفش يقول عدس زى مايقول المثل!!!!!

النصرانية الى ضمور
صلاح الدين المصري -

يا اخوان يقول الدكتور كمال فريد القبطي ان الاقباط سينقرضون من مصر في حدود مائة سنة القادمة وقال ان احد اسباب هذا الاضمحلال هو الدخول في الاسلام وقد صدق عدد الداخلين في الاسلام من الاقباط وفق رجل الدين القبطي مكسيموس بلغ مليونين فعلى ايه كثرة الكنائس يعني ما فيه داعي لبناء كنائس جديدة ما دام النصارى المصريين يتركون دينهم الى الاسلام هذا يعني يا جماعة الدعوة الى زيادة بناء المساجد خاصة اذا علمت ان خمسة وتسعين بالمائة من الشعب المصري مسلمين

النصرانية الى ضمور
صلاح الدين المصري -

يا اخوان يقول الدكتور كمال فريد القبطي ان الاقباط سينقرضون من مصر في حدود مائة سنة القادمة وقال ان احد اسباب هذا الاضمحلال هو الدخول في الاسلام وقد صدق عدد الداخلين في الاسلام من الاقباط وفق رجل الدين القبطي مكسيموس بلغ مليونين فعلى ايه كثرة الكنائس يعني ما فيه داعي لبناء كنائس جديدة ما دام النصارى المصريين يتركون دينهم الى الاسلام هذا يعني يا جماعة الدعوة الى زيادة بناء المساجد خاصة اذا علمت ان خمسة وتسعين بالمائة من الشعب المصري مسلمين

النصرانية الى ضمور
صلاح الدين المصري -

يا اخوان يقول الدكتور كمال فريد القبطي ان الاقباط سينقرضون من مصر في حدود مائة سنة القادمة وقال ان احد اسباب هذا الاضمحلال هو الدخول في الاسلام وقد صدق عدد الداخلين في الاسلام من الاقباط وفق رجل الدين القبطي مكسيموس بلغ مليونين فعلى ايه كثرة الكنائس يعني ما فيه داعي لبناء كنائس جديدة ما دام النصارى المصريين يتركون دينهم الى الاسلام هذا يعني يا جماعة الدعوة الى زيادة بناء المساجد خاصة اذا علمت ان خمسة وتسعين بالمائة من الشعب المصري مسلمين

المسيح منع الكنائس
صلاح الدين المصري -

لاحظوا هنا ان دين المسيح والمسيح نفسه لم ينص على وجود معبد او كنيسة للتعبد وهذه من الامور المتسحدثة في الديانة المسيحية ويقال ان الكنسية اساسا معبد وثني تم الاستيلاء عليه وتحويله الى كنيسة وتم ارغام الوثنينين المصريين على المسيحية الوافدة من اليونان والرومان

المسيح منع الكنائس
صلاح الدين المصري -

لاحظوا هنا ان دين المسيح والمسيح نفسه لم ينص على وجود معبد او كنيسة للتعبد وهذه من الامور المتسحدثة في الديانة المسيحية ويقال ان الكنسية اساسا معبد وثني تم الاستيلاء عليه وتحويله الى كنيسة وتم ارغام الوثنينين المصريين على المسيحية الوافدة من اليونان والرومان

المسيح منع الكنائس
صلاح الدين المصري -

لاحظوا هنا ان دين المسيح والمسيح نفسه لم ينص على وجود معبد او كنيسة للتعبد وهذه من الامور المتسحدثة في الديانة المسيحية ويقال ان الكنسية اساسا معبد وثني تم الاستيلاء عليه وتحويله الى كنيسة وتم ارغام الوثنينين المصريين على المسيحية الوافدة من اليونان والرومان

الاسلام ابو الحرية
اوس العربي -

يقول احد المعلقين انه لم يكن هناك حرية عبادة واعتقاد في الدوله الاسلامية ؟!! بالعكس الاسلام هو الذي اوجد حرية العبادة وحرية الاعتقاد قبل هذا كان المنتصر هو الذي يفرض على المهروم شروطه يرغمه على عقيدته يضع السيف في رقبته ويرغمه على اعتناق ثقافته ولغته وطرق عيشه وهذا لم يفعله الاسلام فهذه الكنائس تدق اجراسها منذ الف واربعمائة عام لا بل ان الاسلام جعل من مرمة صيانة الكنائس من بيت مال المسلمين لابل ان الاسلام حقق للطوائف النصرانية واليهودية الصغيرة حرية الاعتقاد التي كانت ترغمها عليها الطوائف الدينية الاكبر وترك لهم حرية ممارسة شعائرهم والاحتكام الى شريعتهم بل انه يعترف بدينهم ونبيهم وكتابهم بينما الاخر لا يعترف ؟! اذا لم يكن الاسلام ابو حرية الاعتقاد والعبادة فمن ذا يكون ؟!!

الاسلام ابو الحرية
اوس العربي -

يقول احد المعلقين انه لم يكن هناك حرية عبادة واعتقاد في الدوله الاسلامية ؟!! بالعكس الاسلام هو الذي اوجد حرية العبادة وحرية الاعتقاد قبل هذا كان المنتصر هو الذي يفرض على المهروم شروطه يرغمه على عقيدته يضع السيف في رقبته ويرغمه على اعتناق ثقافته ولغته وطرق عيشه وهذا لم يفعله الاسلام فهذه الكنائس تدق اجراسها منذ الف واربعمائة عام لا بل ان الاسلام جعل من مرمة صيانة الكنائس من بيت مال المسلمين لابل ان الاسلام حقق للطوائف النصرانية واليهودية الصغيرة حرية الاعتقاد التي كانت ترغمها عليها الطوائف الدينية الاكبر وترك لهم حرية ممارسة شعائرهم والاحتكام الى شريعتهم بل انه يعترف بدينهم ونبيهم وكتابهم بينما الاخر لا يعترف ؟! اذا لم يكن الاسلام ابو حرية الاعتقاد والعبادة فمن ذا يكون ؟!!

الاسلام ابو الحرية
اوس العربي -

يقول احد المعلقين انه لم يكن هناك حرية عبادة واعتقاد في الدوله الاسلامية ؟!! بالعكس الاسلام هو الذي اوجد حرية العبادة وحرية الاعتقاد قبل هذا كان المنتصر هو الذي يفرض على المهروم شروطه يرغمه على عقيدته يضع السيف في رقبته ويرغمه على اعتناق ثقافته ولغته وطرق عيشه وهذا لم يفعله الاسلام فهذه الكنائس تدق اجراسها منذ الف واربعمائة عام لا بل ان الاسلام جعل من مرمة صيانة الكنائس من بيت مال المسلمين لابل ان الاسلام حقق للطوائف النصرانية واليهودية الصغيرة حرية الاعتقاد التي كانت ترغمها عليها الطوائف الدينية الاكبر وترك لهم حرية ممارسة شعائرهم والاحتكام الى شريعتهم بل انه يعترف بدينهم ونبيهم وكتابهم بينما الاخر لا يعترف ؟! اذا لم يكن الاسلام ابو حرية الاعتقاد والعبادة فمن ذا يكون ؟!!