كتَّاب إيلاف

فراغات النص القرآني... من يملأها وكيف؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لا يوجد نص متماسك كما هو الخط المستقيم، حيث بالتحليل الفلسفي التقليدي هو بمثابة نقطة ممتدة، لا نصَّ متماسك، أقصد: لا نصَّ من غير فراغات متغلغلة بين تصوراته وأفكاره وجمله، وإذا كانت القراءة أصنافاً وفنونا، فلنجعل من قراءة الفراغات داخل النص فن من هذه الفنون، ولكن ما هو المقصود بالفراغ هنا، إنه ليس فراغا فاضيا، بل هو الفراغ المملوء، المحتشد ربما بالكثير من المعاني والحقائق والأسرار والألغاز والأخبار، والمطلوب هو اقتحام هذا الفراغ من أجل اكتشاف بعض هذا المخزون، وهناك معنى آخر لملء هذا الفراغ، أن نُسلِّل أو ندسَّ بين الأفكار والتصورات خيالنا، رغباتنا، شهواتنا، أفكارنا، نمضيها بين تلكم الأفكار والتصورات التي يحملها النص، نُلْحِمْ بين الأفكار والتصورات بواسطتنا نحن، أنفسنا، روحنا، ضميرنا، خبثنا، فرحنا، وكل ما هو لصيق بنا، بشكل وآخر.
الفراغ متغلغل في النص كما هو متغلغل في كل جسد، في كل موجود، والجدار الذي نراه متماسكا هو كمية هائلة من الفراغ، والفضاء بين النواة والالكترونات يشكل النسبة الغالبة من الحجم الكلي للذرة كما يقول العلماء العظام، كذلك النص، فراغات النص معلومات، أخبار، أسرار، رغبات، أهواء، آمال، أفكار، تارة تعبر هذه المقتربات عن واقع يمت بصلة حقيقية لهذه الفراغات، هي حقائق كانت غائبة بين مكونات النص، أي لبناته من أفكار وتصورات وصور، فاكشتفناها ورممنا بها جسد النص بعض الترميم، وتارة هي لعبتنا نحن، نزحف بين هذه الفراغات بآمالنا وغاياتنا، ونُمْليها أنفُسَنا، نُمْليها روحَنا، نُمْليها شعورَنا.
هذا هو النص، مجموعة من التصورات والأفكار والآراء والصور، ولكن بين كل فكرة وأخرى، بين كل تصور وآخر مسافة كبيرة، هذه المسافة تختزن حقائق غائبة، هل يمكننا اكتشافها؟ وهي مسافة جاهزة في بعض الأحيان لملئها بما نريد، بما نرغب، وبما نفكر، وبما نريد أن نوصله أيضا، فهل يمكننا أن نتناص مع غيرنا بهذه الطريقة؟
يقول القرآن الكريم: (ومن آياته أن خلقكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون)، فمما لا شك فيه هناك مسافة مذهلة بين الترابية والبشرية، بين الترب والإنسان كمخلوق يعبر عن النهاية القصوى للتطور الكوني، أو يعبر عن اعقد مخلوقات الله جل و علا، هذه المسافة الكبيرة المذهلة هي عبارة عن كم هائل من الحقائق والوقائع والتاريخ والمكونات والأسرار، وهي مسؤولية القارئ أن يملا هذا الفراغ، يملأه بما يكتنزه الفراغ ذاته حقيقة وواقعا، القرآن حاول أن ينبه إلى بعض المفردات التي تملأ هذه المساحة الهائلة من خلال ذكر بعض مراحل التطور التي يمرّ بها الجنين البشري، كأن يكون علقة ثم مضغة وهكذا حتى يصل إلى مرتبة الانبثاق الإنساني الحي، ولكن كما هو معلوم إن المرحلة أو المسافة بين التراب والخلقة البشرية ليست بهذا الجدب من الحقائق والأسرار والتاريخ، بل هي مسافة كما قلت في غاية السعة والشمول والعمق، والمطلوب من القاري هو التفتيش عن هذا الخزين المتوسط بين التراب والحياة العقلية للإنسان العظيم.
يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، وأؤكد أن لا خطر فيما كانت المحاولة غير دقيقة من حيث مصاديق الاكتشاف، وإنما المهم أصل المحاولة، لأنها إذا اصابت وهي تصيب حتما في كثير من الاحيان سوف نعيش نصا قرآنيا أسطع شعاعا، وأكثر إغناء للعقل، وتفعيلا للفكر، وإلا َّ ما قيمة نص يقول أن السموات والأرض كانتا متلصقتين ثم انفصلتا؟ نعم، المقصود بيان قدرة لله تعالى، ولكن هذه القدرة سوف تتجلى أكثر فيما لو ملأنا الفراغ بين الرتق والفتق،
العقل بهذا يملأ فراغات القرآن، ليس هذا الجهد من نوع التفسير، التفسير توضيح وبيان للمقصود، ينصب على اكتشاف الدلالة، أما هذه المحاولة فهي عملية (ترميم للنص القرآني) تكميل للنص، وربما يأتي الاكتشاف خطا، ربما ليس له واقع، ربما عبارة عن وهم، ولكنه محاولة على أي حال، وسوف يُعوَّضُ الخطأ بالصواب، وهي حتى إذا كانت خطا على مستوى مصداق الاكتشاف لا يضر بطبيعة الحال في أصل النص. وإذا كان تفسير النص القرآني نفسه خاضعا للخطأ والصواب كما يقول أهل التفسير، كذلك عملية مليء الفراغات في النص القرآني، خاضعة للأوهام والاشتباه والخطأ، فذاك مثل هذا .
يقول القرآن: (والشمس تجري لمستقر لها)، الفراغ هنا ليس المُستقَرْ، بل المسافة بين الشمس ومستقرها، فهناك عالم كبير وضخم ومدوي ومزدحم بين الشمس وهذا المستقر المفترض، ترى ما هو هذا العالم؟ هنا تكمن مهمة العقل، يعمل على مليء هذا العالم باكتشاف ذات العالم، بعض أسراره، بعض حقائقه، فإذا وسّطنا هذه المعلومات المُكْتشفة بين الشمس ومُستقرِّها السائرة إليه، نكون قد رممنا النص القرآني، قمنا بعملية إكمال، ربما محاولة لم تنجح، ولكنها محاولة، ولتكن عملية إكمال فاشلة، لا يهم، لأن الغرض هو ا لفكرة، فإذا ما نجح العقل في اكتشاف الكثير أو القليل من الحقائق الوجودية أو الفكرية أو التربوية داخل هذه الفراغات، فإننا سوف نغني القرآن، العقل هنا يثري كتاب الله، رغم أن كتاب الله يثري العقل في منهج التفكير، وفي طرح الكثير من الحقائق، ولكن بين حقيقة وأخرى توجد حقائق، هذه الحقائق الوسطية مغمورة في هذه المسافة الفاصلة بين حقيقة وأخرى متواصلة معها على بعد الكثير من الوقائع والأسرار والأخبار والموجودات.
يقول المفكر الإنساني الكبير دريدا، إن فهم أو تفسير كل نص مُختلف ومؤجل، وهي عبارة رائعة، وتفسيرها عنده يرجع إلى موضوع الإحالة، فإن أي إحالة على أي كلمة لا تستقر على وضعها نهائيا، لأنها بدورها تحيلك إلى كلمة أخرى، وهكذا، ربما نستطيع أن نستعير من هذا الرجل الإنساني الفذ هذه الفكرة، فإن معنى النص القرآني الكريم مؤجل، ولكن بأي معنى؟ بمعنى أن النص القرآني مليء بالفراغات، وهو مؤجَّل المعنى بشكل كامل، بسبب غموض المسافات بين حقائقه، أو بسبب نقص معرفتنا بحقائق هذه المسافات، وهي جزء لا يتجزأ من المعنى النهائي للنص، ترى هل يكفي أن نعرف إنَّ كميةً من التراب الهمل تحولت وصارت عقلا؟ أين هي الحقائق المذهلة بين الحقيقة الاولى والحقيقة الأخرى، بين ا لتراب والعقل؟ وهل اكتشاف بعض هذه الحقائق لا يشكل عملية ترميم، أو تكميل للنص؟ وهل نكتفي بتفسير النص على أساس الدهشة وحدها المستفادة مِنْ (إذا) الفجائية؟
النصوص التاريخية الكبيرة عبارة عن فراغات مذهلة، فراغات شخصيِّة وزمنية ومكانية وحدثية، فهل نتركها من دون ملء، نفتش عنها في نصوص أخرى، في بطون التاريخ، في تضاعيف الأسفار والآثار والمنقولات نملا الفراغ التاريخي بالتاريخ، بواسطة التاريخ ذاته، فنرمم الخبر، وقد نخطأ وقد نصيب، وبدون هذا الملء تكون جهودنا التاريخية في قراءة حدث أو واقعة يتيمة، بلهاء، تقريرية، امضائية، يمكن أن يدخل اكتشاف المجهول واللامرئي ضمن محاولة مليء الفراغ هذه.
يقول ديكارت: (أنا أفكر فأنا موجود)، هل هما حقيقتان ملتصقتان ببعضهما بحيث لا فراع بينهما؟ هل الفكر والوجود معنى واحد، أم هما مفهومان مختلفان؟ مجرد طرح مثل هذا السؤال يؤذن بوجود مسافة بين الحقيقتين، أن بين الفكر والوجود حقائق، حقائق مخفية، وإذا قلنا إن الفكر لون من ألوان الوجود نكون قد أشرنا الى قضية متوسطة بين الفكر والوجود، فإن (لون) أو (نوع) هذه ليست عبارة عن خواء بطبيعة الحال، فيما إذا كانت صحيحة، بل هي واقع كان مختبئا، وحسبناه فراغا، كانت فراغا ظاهريا، فيما هي ملأ بكل معنى الكلمة.
لا أريد أن أجازف وأقول أن كل نص قرآني مثلا يحتوي على فراغ، فقد اصطدم بنص (كن فيكون)، ولكن أليس فاء التخلل هي حلقة وسطى، لنقل إنها فاء إضطرارية، فلنتكلم عن الإضطرار هذا، لان الموضوع لا يتصل بأصل الارادة الربانية، بل بتركيب النص، باللغة، بالخطاب، وربما نكتشف الكثير من العوالم بين (كن) وبين (فيكون) هذه.
المسافة كونية هائلة بين الماء الواحد وبين الألوان والطعوم المتنوعة، العقل هو المسؤول عن اكتشاف هذا العالم الهائل، وهو باكتشافه هذا يزين القرآن، يكمله، يكمله بما هو صحيح بطبيعة الحال، ولتكن عملية تكميل فاشلة، ليس هناك ضير، ولكن لنطلق هذا المشروع كي نخلق مدرسة جديدة في التفسير، هو تفسير مليء الفراغ في النصوص.
النص الادبي مليء بالفراغات، أليس هو صورا وأفكارا وتصورات، أليس هو ايضا علاقات بين هذه الصور والأفكار والتصورات، فهل يجازف أحدنا ليقول إن المسافة بين كل هذه المكونات مردومة تماما؟ ألا يستطيع شاعر استلام هذه التصورات والأفكار والصور ليكتشف حلقات وسطى بينها؟ ثم يبرّزها للعيان؟ وإنْ على شكل منجز شعري جديد، وفي النص الأدبي يمكن للناقد أن يتناول الأفكار الواردة في النص ويجتهد في إبداع حلقات وسطى، ليس شرطا هي من صقع المسافة حقا وواقعا، بل هي من صنع الخيال، خيال الناقد، خيال القارئ، وهي صالحة لتكون حلقة وسطى بين التصورات والصور والافكار المتضمنة في النص، وهي محاولة تستثمر فراغا بلا شك، فلو كان النص اشبه بالخط المستقيم لا يستطيع الخيال اختراقه، ولا ترميمه بصور جديدة، ومثل هذه المحاولة يمكن تطبيقها على النص القرآني، فإن قصة أصحاب الفيل تسمح لنا مثلا أن نضيف من خيالنا صورا لنملأ المسافة بين كونهم بشرا في البداية، ثم تحولهم إلى ما يشبه العصف المأكول في النهاية.هل هناك مانع؟
إن المسافة هائلة بين كونهم بشرا وبين تحولهم إلى أشبه ما يكون بالعصف المأكول، هل هناك مانع أن أتصور بعض الحلقات الوسطى لهذا التحول، وأضمنها كلامي عن الواقعة، لا على أساس إنها من القرآن الكريم، ولكن لأغراض تربوية مثلا، فهي عملية ملئ الفراغ ولكن لغرض تربوي، فإن عملية مليء الفراغ ليست تهدف الحقيقة وحدها، بل قد تهدف الغرض، وربما بسبب استهداف الغرض قد يملا الفراغ خياليا، اصطناعيا.
فما المانع من ذلك؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
words that give life
Rose -

the words that Jesus spoke give life because he said what he heard from the Father. His words point to the salvation of mankind..how poor is the person who miss or refuse to hear or read these heavenly words and the salvation given by God thru Jesus...We all are like sheep who are gone astray but listen to what Jesus said" I am the good shepard who is willing to give up himself for the seek of the sheep" he died in place of everyone so that whoever believes shall have eternal life and shall be called son or daughter of the most high God

words that give life
Rose -

the words that Jesus spoke give life because he said what he heard from the Father. His words point to the salvation of mankind..how poor is the person who miss or refuse to hear or read these heavenly words and the salvation given by God thru Jesus...We all are like sheep who are gone astray but listen to what Jesus said" I am the good shepard who is willing to give up himself for the seek of the sheep" he died in place of everyone so that whoever believes shall have eternal life and shall be called son or daughter of the most high God

words that give life
Rose -

the words that Jesus spoke give life because he said what he heard from the Father. His words point to the salvation of mankind..how poor is the person who miss or refuse to hear or read these heavenly words and the salvation given by God thru Jesus...We all are like sheep who are gone astray but listen to what Jesus said" I am the good shepard who is willing to give up himself for the seek of the sheep" he died in place of everyone so that whoever believes shall have eternal life and shall be called son or daughter of the most high God

فراغ !!!.
الحكيم البابلي . -

يقول الكاتب في سياق المقال : ( لنطلق هذا المشروع كي نخلق مدرسة جديدة في التفسير ، هو تفسير ملئ الفراغ في النصوص )( انتهى ) . هناك اكثر من مليار تفسير للنصوص يا سيدي ، وأنت تقترح على الناس ان يفسروا الفراغ ما بين هذه النصوص ؟!.

فراغ !!!.
الحكيم البابلي . -

يقول الكاتب في سياق المقال : ( لنطلق هذا المشروع كي نخلق مدرسة جديدة في التفسير ، هو تفسير ملئ الفراغ في النصوص )( انتهى ) . هناك اكثر من مليار تفسير للنصوص يا سيدي ، وأنت تقترح على الناس ان يفسروا الفراغ ما بين هذه النصوص ؟!.

فراغ !!!.
الحكيم البابلي . -

يقول الكاتب في سياق المقال : ( لنطلق هذا المشروع كي نخلق مدرسة جديدة في التفسير ، هو تفسير ملئ الفراغ في النصوص )( انتهى ) . هناك اكثر من مليار تفسير للنصوص يا سيدي ، وأنت تقترح على الناس ان يفسروا الفراغ ما بين هذه النصوص ؟!.

إخضاع كلام الله عزّ
ميخائيل -

الكاتب يتأرجح مرة الي ذات اليمين ومرة الي ذات الشمال(وإذا) به يرتد الي جهة اليمين..يريد أن يطمئن نفسه من خلال مقالات فلسفية المراد منها إخضاع كلام الله عزّ وجل لعقل خُلِقَ من تراب.. يقول الله لعيسى مذكرا إياه :وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه بإذنيفيكون طيرا بإذني .. بين الطين و النفخ حرف الفاء و في اللغة (ف) للترتيب مع التعقيب , و كذا في إحياء عزير و هو ينظر الى أجزائه تتجمع..و كذا في قوله تعالى:(ومن آياته أن خلقكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون) لاحظ الفاء.ولم يقل ثم العاطفة التي تأخذ فترة زمنية ! لاندري ما هي (هجرة) الكاتب !! هل حجرته البحث عن الحقيقة لكونها من الخالق !! أم هجرته التشكيك و النفث في قلوب المهزوزة قلوبهم إيمانيا !! يقول المولى عزّ وجل :ولا يعلم تأويله إلا الله..و الراسخون في العلم يقولون آمنا (آل عمران 7 )..وهذا لا يمنع البحث الصادق لكشف أغوار وحقائق الخلق و المخلوقات , لغرض البحث و التقرب الى الله ..فالإيمان عن علم و تقدير لقدرات الله و حكمته في هذا الخلق يقرّب الى الله أكثر من الإيمان الفطري دون علم .. و في كل خير .. ننصح الكاتب الرجوع الى كتب الزمخشري (الكشاف ) و غيره للإستزادة وكتب أمهات الحديث.. هدانا الله وإيّاه..و إلا انطبقت عليه الآية: لا إلى هؤلاء و لا الى هؤلاء خسر الدنيا و الأخرة و ذلك هو الخسران المبين..

إخضاع كلام الله عزّ
ميخائيل -

الكاتب يتأرجح مرة الي ذات اليمين ومرة الي ذات الشمال(وإذا) به يرتد الي جهة اليمين..يريد أن يطمئن نفسه من خلال مقالات فلسفية المراد منها إخضاع كلام الله عزّ وجل لعقل خُلِقَ من تراب.. يقول الله لعيسى مذكرا إياه :وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه بإذنيفيكون طيرا بإذني .. بين الطين و النفخ حرف الفاء و في اللغة (ف) للترتيب مع التعقيب , و كذا في إحياء عزير و هو ينظر الى أجزائه تتجمع..و كذا في قوله تعالى:(ومن آياته أن خلقكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون) لاحظ الفاء.ولم يقل ثم العاطفة التي تأخذ فترة زمنية ! لاندري ما هي (هجرة) الكاتب !! هل حجرته البحث عن الحقيقة لكونها من الخالق !! أم هجرته التشكيك و النفث في قلوب المهزوزة قلوبهم إيمانيا !! يقول المولى عزّ وجل :ولا يعلم تأويله إلا الله..و الراسخون في العلم يقولون آمنا (آل عمران 7 )..وهذا لا يمنع البحث الصادق لكشف أغوار وحقائق الخلق و المخلوقات , لغرض البحث و التقرب الى الله ..فالإيمان عن علم و تقدير لقدرات الله و حكمته في هذا الخلق يقرّب الى الله أكثر من الإيمان الفطري دون علم .. و في كل خير .. ننصح الكاتب الرجوع الى كتب الزمخشري (الكشاف ) و غيره للإستزادة وكتب أمهات الحديث.. هدانا الله وإيّاه..و إلا انطبقت عليه الآية: لا إلى هؤلاء و لا الى هؤلاء خسر الدنيا و الأخرة و ذلك هو الخسران المبين..

إخضاع كلام الله عزّ
ميخائيل -

الكاتب يتأرجح مرة الي ذات اليمين ومرة الي ذات الشمال(وإذا) به يرتد الي جهة اليمين..يريد أن يطمئن نفسه من خلال مقالات فلسفية المراد منها إخضاع كلام الله عزّ وجل لعقل خُلِقَ من تراب.. يقول الله لعيسى مذكرا إياه :وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه بإذنيفيكون طيرا بإذني .. بين الطين و النفخ حرف الفاء و في اللغة (ف) للترتيب مع التعقيب , و كذا في إحياء عزير و هو ينظر الى أجزائه تتجمع..و كذا في قوله تعالى:(ومن آياته أن خلقكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون) لاحظ الفاء.ولم يقل ثم العاطفة التي تأخذ فترة زمنية ! لاندري ما هي (هجرة) الكاتب !! هل حجرته البحث عن الحقيقة لكونها من الخالق !! أم هجرته التشكيك و النفث في قلوب المهزوزة قلوبهم إيمانيا !! يقول المولى عزّ وجل :ولا يعلم تأويله إلا الله..و الراسخون في العلم يقولون آمنا (آل عمران 7 )..وهذا لا يمنع البحث الصادق لكشف أغوار وحقائق الخلق و المخلوقات , لغرض البحث و التقرب الى الله ..فالإيمان عن علم و تقدير لقدرات الله و حكمته في هذا الخلق يقرّب الى الله أكثر من الإيمان الفطري دون علم .. و في كل خير .. ننصح الكاتب الرجوع الى كتب الزمخشري (الكشاف ) و غيره للإستزادة وكتب أمهات الحديث.. هدانا الله وإيّاه..و إلا انطبقت عليه الآية: لا إلى هؤلاء و لا الى هؤلاء خسر الدنيا و الأخرة و ذلك هو الخسران المبين..

محاولة خطيرة .
أبو مسلم الدينوري -

لن أتعجَّل في الحكم على نيَّة الكاتب ، وليس هذا من مهامي ، فأمره ومآله إلى الله تعالى منزل هذا القرآن والقائل ( ما فرَّطنا في الكتاب من شيء) حتى لو كانت نيَّته مشوبة ببعض الشبهات فلا حجر على النَّوايا ما دام مآلها ونتائجها لا تعود لغير صاحبها ، لكنَّ الخطورة حين تكون النيَّة تتعدى ( متجاوزة الفراغات ما بين النيَّة والتَّنفيذ- أكتب بأسلوب الكاتب على مبدأ سدِّ الفراغات وملئها-)أقول تبرز الخطورة في النيَّة حين تبدو ذات ملامح ترمي إلى خلق الشّبهات في نفوس من يُتوجَّه إليهم بهذه النوايا . وأرى أن في مناقشة مثل هذه الخواطر التي ترد في كتابة الكاتب على صفحات أجهزة الإعلام المقروءة والمرئيَّة خطورة إدخال النيَّة في نفق الفتنة والسًُّوء ، بمعنى مخاطبة حقل الشبهات في النفس البشرية واستفزازها للتحرك في مجال الفكرة المعروضة . وما أثار في النَّفس ما تقدَّم من الكلام متناثر في محيط كلمات الكاتب بدءاً بالعنوان ( فراغات النَّصِّ القرآني ...مَن يملأها ؟ وكيف ؟ ) فالعنوان يشي بأنَّ ما يستشعره الكاتب من( وجود فراغات في النَّصِّ القرآنيِّ ) حقيقة ، وليس مجرَّد شكٍّ أو احتمال ، أو شبهة لامست روح الكاتب في موقف ( شكيٍّ ). ثمَّ يؤكِّد الكاتب هذه الحقيقة - حسب رؤيته - ( وجود فراغات في النَّصِّ القرآني ) بقوله: مَن يملأها ( يملؤها) فلو لم يعتقد الكاتب حقيقة الفراغ لما تصدى للبحث عن مالئ لهذا الفراغ ! وتأكيد ثالث لقناعة ( وجود الفراغ ) بحثه الحثيث عن كيفيَّة ملء هذا الفراغ . هذا - فيما أراه - : أي : اعتقاد أنَّ في النَّصِّ القرآنيِّ فراغاً ينبغي أن يمُلأ !ثمَّ يبدأ الكاتب بمسيرة ملء الفراغات في النُّصوص الأدبيَّة موحيًا بأن سبيل الوصول إلى ما يريده هو : مضاهاة النُّصوص الأدبيَّة للنصِّ القرآني ! وهذا منزلق خطير ، لا أدري أهَوى إليه الكاتب عامدًا أم زلَّة لسان ، أم سبق قلم ولسان ! لأنَّ مضاهاة كلام البشر بكلام الخالق سبحانه سيئة عواقبها ، وتعود بأسوأ النتائج على الكاتب ، ويؤكِّد هذا المنزلق ورود عبارات من مثل :( فإذا وسَّطنا هذه المعلومات المكتشفة بين الشمس ومستقرِّها السّائرة( نكون قد رمَّمنا النَّصَّ القرآني ، قمنا بعمليَّة إكمال ) وكثيرة هي العبارات الدائرة ف حقل الشبهات ، وقمينة بالمناقشة - على فرض حسن النيَّة عند الكاتب - . باختصار شديد : لا يجوز لمن يؤمن إنَّ القرآن الكريم كل

محاولة خطيرة .
أبو مسلم الدينوري -

لن أتعجَّل في الحكم على نيَّة الكاتب ، وليس هذا من مهامي ، فأمره ومآله إلى الله تعالى منزل هذا القرآن والقائل ( ما فرَّطنا في الكتاب من شيء) حتى لو كانت نيَّته مشوبة ببعض الشبهات فلا حجر على النَّوايا ما دام مآلها ونتائجها لا تعود لغير صاحبها ، لكنَّ الخطورة حين تكون النيَّة تتعدى ( متجاوزة الفراغات ما بين النيَّة والتَّنفيذ- أكتب بأسلوب الكاتب على مبدأ سدِّ الفراغات وملئها-)أقول تبرز الخطورة في النيَّة حين تبدو ذات ملامح ترمي إلى خلق الشّبهات في نفوس من يُتوجَّه إليهم بهذه النوايا . وأرى أن في مناقشة مثل هذه الخواطر التي ترد في كتابة الكاتب على صفحات أجهزة الإعلام المقروءة والمرئيَّة خطورة إدخال النيَّة في نفق الفتنة والسًُّوء ، بمعنى مخاطبة حقل الشبهات في النفس البشرية واستفزازها للتحرك في مجال الفكرة المعروضة . وما أثار في النَّفس ما تقدَّم من الكلام متناثر في محيط كلمات الكاتب بدءاً بالعنوان ( فراغات النَّصِّ القرآني ...مَن يملأها ؟ وكيف ؟ ) فالعنوان يشي بأنَّ ما يستشعره الكاتب من( وجود فراغات في النَّصِّ القرآنيِّ ) حقيقة ، وليس مجرَّد شكٍّ أو احتمال ، أو شبهة لامست روح الكاتب في موقف ( شكيٍّ ). ثمَّ يؤكِّد الكاتب هذه الحقيقة - حسب رؤيته - ( وجود فراغات في النَّصِّ القرآني ) بقوله: مَن يملأها ( يملؤها) فلو لم يعتقد الكاتب حقيقة الفراغ لما تصدى للبحث عن مالئ لهذا الفراغ ! وتأكيد ثالث لقناعة ( وجود الفراغ ) بحثه الحثيث عن كيفيَّة ملء هذا الفراغ . هذا - فيما أراه - : أي : اعتقاد أنَّ في النَّصِّ القرآنيِّ فراغاً ينبغي أن يمُلأ !ثمَّ يبدأ الكاتب بمسيرة ملء الفراغات في النُّصوص الأدبيَّة موحيًا بأن سبيل الوصول إلى ما يريده هو : مضاهاة النُّصوص الأدبيَّة للنصِّ القرآني ! وهذا منزلق خطير ، لا أدري أهَوى إليه الكاتب عامدًا أم زلَّة لسان ، أم سبق قلم ولسان ! لأنَّ مضاهاة كلام البشر بكلام الخالق سبحانه سيئة عواقبها ، وتعود بأسوأ النتائج على الكاتب ، ويؤكِّد هذا المنزلق ورود عبارات من مثل :( فإذا وسَّطنا هذه المعلومات المكتشفة بين الشمس ومستقرِّها السّائرة( نكون قد رمَّمنا النَّصَّ القرآني ، قمنا بعمليَّة إكمال ) وكثيرة هي العبارات الدائرة ف حقل الشبهات ، وقمينة بالمناقشة - على فرض حسن النيَّة عند الكاتب - . باختصار شديد : لا يجوز لمن يؤمن إنَّ القرآن الكريم كل

محاولة خطيرة .
أبو مسلم الدينوري -

لن أتعجَّل في الحكم على نيَّة الكاتب ، وليس هذا من مهامي ، فأمره ومآله إلى الله تعالى منزل هذا القرآن والقائل ( ما فرَّطنا في الكتاب من شيء) حتى لو كانت نيَّته مشوبة ببعض الشبهات فلا حجر على النَّوايا ما دام مآلها ونتائجها لا تعود لغير صاحبها ، لكنَّ الخطورة حين تكون النيَّة تتعدى ( متجاوزة الفراغات ما بين النيَّة والتَّنفيذ- أكتب بأسلوب الكاتب على مبدأ سدِّ الفراغات وملئها-)أقول تبرز الخطورة في النيَّة حين تبدو ذات ملامح ترمي إلى خلق الشّبهات في نفوس من يُتوجَّه إليهم بهذه النوايا . وأرى أن في مناقشة مثل هذه الخواطر التي ترد في كتابة الكاتب على صفحات أجهزة الإعلام المقروءة والمرئيَّة خطورة إدخال النيَّة في نفق الفتنة والسًُّوء ، بمعنى مخاطبة حقل الشبهات في النفس البشرية واستفزازها للتحرك في مجال الفكرة المعروضة . وما أثار في النَّفس ما تقدَّم من الكلام متناثر في محيط كلمات الكاتب بدءاً بالعنوان ( فراغات النَّصِّ القرآني ...مَن يملأها ؟ وكيف ؟ ) فالعنوان يشي بأنَّ ما يستشعره الكاتب من( وجود فراغات في النَّصِّ القرآنيِّ ) حقيقة ، وليس مجرَّد شكٍّ أو احتمال ، أو شبهة لامست روح الكاتب في موقف ( شكيٍّ ). ثمَّ يؤكِّد الكاتب هذه الحقيقة - حسب رؤيته - ( وجود فراغات في النَّصِّ القرآني ) بقوله: مَن يملأها ( يملؤها) فلو لم يعتقد الكاتب حقيقة الفراغ لما تصدى للبحث عن مالئ لهذا الفراغ ! وتأكيد ثالث لقناعة ( وجود الفراغ ) بحثه الحثيث عن كيفيَّة ملء هذا الفراغ . هذا - فيما أراه - : أي : اعتقاد أنَّ في النَّصِّ القرآنيِّ فراغاً ينبغي أن يمُلأ !ثمَّ يبدأ الكاتب بمسيرة ملء الفراغات في النُّصوص الأدبيَّة موحيًا بأن سبيل الوصول إلى ما يريده هو : مضاهاة النُّصوص الأدبيَّة للنصِّ القرآني ! وهذا منزلق خطير ، لا أدري أهَوى إليه الكاتب عامدًا أم زلَّة لسان ، أم سبق قلم ولسان ! لأنَّ مضاهاة كلام البشر بكلام الخالق سبحانه سيئة عواقبها ، وتعود بأسوأ النتائج على الكاتب ، ويؤكِّد هذا المنزلق ورود عبارات من مثل :( فإذا وسَّطنا هذه المعلومات المكتشفة بين الشمس ومستقرِّها السّائرة( نكون قد رمَّمنا النَّصَّ القرآني ، قمنا بعمليَّة إكمال ) وكثيرة هي العبارات الدائرة ف حقل الشبهات ، وقمينة بالمناقشة - على فرض حسن النيَّة عند الكاتب - . باختصار شديد : لا يجوز لمن يؤمن إنَّ القرآن الكريم كل

الفراغات والثقوب
العابندر العرجوني -

تساوقا مع دعوة المفكر العبقري الشابندر، وانطلاقا من أفكار مدرسةالبنيوية للمدارس النقدية فإننا ندعو إلى ملأ الفراغات في البنايات والابراج السكنية، فعندما يهبط حبل الغسيل من أعلى إلى الشرفة لابد أنه يمر بفراغات، ماهي تلك الفراغات؟ يجب أن نبحث فيها، وإذا كانت النصوص التاريخية الكبيرة عبارة عن فراغات مذهلة، كما يقول كاتبنا ، فإن البنايات التاريخية ايضا مترعة بالفراغات والثقوب والحفر، لا فرق في ذلك بين هرم سقارة المدرج في مصر والحائط العظيم في الصين. وإذا كان ديكارت قال أنا أفكر إذن أنا موجود، فإن عادل إمام قال أنا أشك (أخز) إذن أنا دبوس، ولا شك أن المسافة بين الفكر والوجود تناظر المسافة بين الشك والدبوس، وهذا يقتضي أن يتكاتف الجميع معا لملأ تلك الفراغات.

الفراغات والثقوب
العابندر العرجوني -

تساوقا مع دعوة المفكر العبقري الشابندر، وانطلاقا من أفكار مدرسةالبنيوية للمدارس النقدية فإننا ندعو إلى ملأ الفراغات في البنايات والابراج السكنية، فعندما يهبط حبل الغسيل من أعلى إلى الشرفة لابد أنه يمر بفراغات، ماهي تلك الفراغات؟ يجب أن نبحث فيها، وإذا كانت النصوص التاريخية الكبيرة عبارة عن فراغات مذهلة، كما يقول كاتبنا ، فإن البنايات التاريخية ايضا مترعة بالفراغات والثقوب والحفر، لا فرق في ذلك بين هرم سقارة المدرج في مصر والحائط العظيم في الصين. وإذا كان ديكارت قال أنا أفكر إذن أنا موجود، فإن عادل إمام قال أنا أشك (أخز) إذن أنا دبوس، ولا شك أن المسافة بين الفكر والوجود تناظر المسافة بين الشك والدبوس، وهذا يقتضي أن يتكاتف الجميع معا لملأ تلك الفراغات.

الفراغات والثقوب
العابندر العرجوني -

تساوقا مع دعوة المفكر العبقري الشابندر، وانطلاقا من أفكار مدرسةالبنيوية للمدارس النقدية فإننا ندعو إلى ملأ الفراغات في البنايات والابراج السكنية، فعندما يهبط حبل الغسيل من أعلى إلى الشرفة لابد أنه يمر بفراغات، ماهي تلك الفراغات؟ يجب أن نبحث فيها، وإذا كانت النصوص التاريخية الكبيرة عبارة عن فراغات مذهلة، كما يقول كاتبنا ، فإن البنايات التاريخية ايضا مترعة بالفراغات والثقوب والحفر، لا فرق في ذلك بين هرم سقارة المدرج في مصر والحائط العظيم في الصين. وإذا كان ديكارت قال أنا أفكر إذن أنا موجود، فإن عادل إمام قال أنا أشك (أخز) إذن أنا دبوس، ولا شك أن المسافة بين الفكر والوجود تناظر المسافة بين الشك والدبوس، وهذا يقتضي أن يتكاتف الجميع معا لملأ تلك الفراغات.

تفاسير
منقب -

اولا اتمنئ من ايلاف ان تنشر تعليقي هذا لاننا تعودنا منكي ان ننشر التليقات الجريئه وهذا مايميز ايلاف عن الجرائد الاخرئ...عزيزي الكاتب بعد مرور 1400 سنه علئ نزول القران تعودنا ان نسمع دائما بان القران متكامل ولم يحرف ..وتناسئ الجميع بن القران في بدايته لم يكن حتئ منقطا ..

تفاسير
منقب -

اولا اتمنئ من ايلاف ان تنشر تعليقي هذا لاننا تعودنا منكي ان ننشر التليقات الجريئه وهذا مايميز ايلاف عن الجرائد الاخرئ...عزيزي الكاتب بعد مرور 1400 سنه علئ نزول القران تعودنا ان نسمع دائما بان القران متكامل ولم يحرف ..وتناسئ الجميع بن القران في بدايته لم يكن حتئ منقطا ..

تفاسير
منقب -

اولا اتمنئ من ايلاف ان تنشر تعليقي هذا لاننا تعودنا منكي ان ننشر التليقات الجريئه وهذا مايميز ايلاف عن الجرائد الاخرئ...عزيزي الكاتب بعد مرور 1400 سنه علئ نزول القران تعودنا ان نسمع دائما بان القران متكامل ولم يحرف ..وتناسئ الجميع بن القران في بدايته لم يكن حتئ منقطا ..

الخرافات (الحقيقة؟؟)
سليمان الفارسي -

قصة أصحاب الفيل وقصة الملك سليمان مع الهدهد والنمل وملكة سبأ وقصة قبيلة عاد وثمود وآجوج وماجوج وذي القرنين وووووو إلخ مما جاء في روايات القرآن . كلها قصص خرافية تتناقض مع التاريخ ومع علم الآثار الموثق وتتطابق مع الكتب الزراداشتية والمانوية واليهودية الخرافية . ثم يأتي كاتب مثقف ويؤمن بصحتها , على أنها كلام الله الذي لاجدال في صحته وصدقه . إنه الوهم القرآني الذي يصدقه للأسف الشديد دكاترة وعلماء وكتَّاب يفترض أنهم يملكون من العقل والقدرة على المحاكمة المنطقية الديالكتية(الجدلية). فما بالنا بأكثر من مليار بني آدم لايفقه في القرآن شيئاً ويؤمن به ؟؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم , كما قال المتنبي رحمه الله . ويأتي أستاذنا الكبير السيد غالب الشابندر ويقترح ملء الفراغات ؟؟!! أمر عجيب ؟ إذا كان النصوص أفرزت تفاسيراً لاحصر لها فكيف بما بين السطور ؟

الخرافات (الحقيقة؟؟)
سليمان الفارسي -

قصة أصحاب الفيل وقصة الملك سليمان مع الهدهد والنمل وملكة سبأ وقصة قبيلة عاد وثمود وآجوج وماجوج وذي القرنين وووووو إلخ مما جاء في روايات القرآن . كلها قصص خرافية تتناقض مع التاريخ ومع علم الآثار الموثق وتتطابق مع الكتب الزراداشتية والمانوية واليهودية الخرافية . ثم يأتي كاتب مثقف ويؤمن بصحتها , على أنها كلام الله الذي لاجدال في صحته وصدقه . إنه الوهم القرآني الذي يصدقه للأسف الشديد دكاترة وعلماء وكتَّاب يفترض أنهم يملكون من العقل والقدرة على المحاكمة المنطقية الديالكتية(الجدلية). فما بالنا بأكثر من مليار بني آدم لايفقه في القرآن شيئاً ويؤمن به ؟؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم , كما قال المتنبي رحمه الله . ويأتي أستاذنا الكبير السيد غالب الشابندر ويقترح ملء الفراغات ؟؟!! أمر عجيب ؟ إذا كان النصوص أفرزت تفاسيراً لاحصر لها فكيف بما بين السطور ؟

الخرافات (الحقيقة؟؟)
سليمان الفارسي -

قصة أصحاب الفيل وقصة الملك سليمان مع الهدهد والنمل وملكة سبأ وقصة قبيلة عاد وثمود وآجوج وماجوج وذي القرنين وووووو إلخ مما جاء في روايات القرآن . كلها قصص خرافية تتناقض مع التاريخ ومع علم الآثار الموثق وتتطابق مع الكتب الزراداشتية والمانوية واليهودية الخرافية . ثم يأتي كاتب مثقف ويؤمن بصحتها , على أنها كلام الله الذي لاجدال في صحته وصدقه . إنه الوهم القرآني الذي يصدقه للأسف الشديد دكاترة وعلماء وكتَّاب يفترض أنهم يملكون من العقل والقدرة على المحاكمة المنطقية الديالكتية(الجدلية). فما بالنا بأكثر من مليار بني آدم لايفقه في القرآن شيئاً ويؤمن به ؟؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم , كما قال المتنبي رحمه الله . ويأتي أستاذنا الكبير السيد غالب الشابندر ويقترح ملء الفراغات ؟؟!! أمر عجيب ؟ إذا كان النصوص أفرزت تفاسيراً لاحصر لها فكيف بما بين السطور ؟

الخرافات (الحقيقة؟؟)
سليمان الفارسي -

قصة أصحاب الفيل وقصة الملك سليمان مع الهدهد والنمل وملكة سبأ وقصة قبيلة عاد وثمود وآجوج وماجوج وذي القرنين وووووو إلخ مما جاء في روايات القرآن . كلها قصص خرافية تتناقض مع التاريخ ومع علم الآثار الموثق وتتطابق مع الكتب الزراداشتية والمانوية واليهودية الخرافية . ثم يأتي كاتب مثقف ويؤمن بصحتها , على أنها كلام الله الذي لاجدال في صحته وصدقه . إنه الوهم القرآني الذي يصدقه للأسف الشديد دكاترة وعلماء وكتَّاب يفترض أنهم يملكون من العقل والقدرة على المحاكمة المنطقية الديالكتية(الجدلية). فما بالنا بأكثر من مليار بني آدم لايفقه في القرآن شيئاً ويؤمن به ؟؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم , كما قال المتنبي رحمه الله . ويأتي أستاذنا الكبير السيد غالب الشابندر ويقترح ملء الفراغات ؟؟!! أمر عجيب ؟ إذا كان النصوص أفرزت تفاسيراً لاحصر لها فكيف بما بين السطور ؟

مثال قصة يوسف ع
ناصح أمين ـالعراق ـ -

مقال رائع جدا، ومقترح في غاية الدقة والاختيار، وليكن مثالنا في ذلك الرائعة الدراميةفي قصة يوسف عليه السلام وما أضيف عليها من دروس وعبر غاية في الفهم والاستنتاج الذي ينفع الجميع، سياسيين واكاديميين ومثقفين وادباء وشعراء.واعتقد اننا بحاجة الى تفسير يحمل الهم ويجسد الواقع المعاش بلامه واماله ويحفز البشرية الى التعايش بوئام وسلام، بعيدا عن الفوضى والاضطرابات النفسية وما أكثرها في حياتنا المعاصرة، لنعمل العقل ونفكر بما يخدمنا والانسانيةويقدم لها ما يشيد البناء الفكري العصري، بعيدا عن الترهات والتضليل والاباطيل.كن يا أبا عمار على النهج النافع المفيد، ودعك من المقالات االسياسية التي قد تضعك في موقع لست بحاجه اليه، لان المنفعة للانسانية هي في هذا الاتجاه الفكري العصري المفقود،هو غاية الغايات.وأجدك أهلا له ودع السياسة لأصحابها،مع علمي بحرصكم على النهج السليم والطريق القويم.

مثال قصة يوسف ع
ناصح أمين ـالعراق ـ -

مقال رائع جدا، ومقترح في غاية الدقة والاختيار، وليكن مثالنا في ذلك الرائعة الدراميةفي قصة يوسف عليه السلام وما أضيف عليها من دروس وعبر غاية في الفهم والاستنتاج الذي ينفع الجميع، سياسيين واكاديميين ومثقفين وادباء وشعراء.واعتقد اننا بحاجة الى تفسير يحمل الهم ويجسد الواقع المعاش بلامه واماله ويحفز البشرية الى التعايش بوئام وسلام، بعيدا عن الفوضى والاضطرابات النفسية وما أكثرها في حياتنا المعاصرة، لنعمل العقل ونفكر بما يخدمنا والانسانيةويقدم لها ما يشيد البناء الفكري العصري، بعيدا عن الترهات والتضليل والاباطيل.كن يا أبا عمار على النهج النافع المفيد، ودعك من المقالات االسياسية التي قد تضعك في موقع لست بحاجه اليه، لان المنفعة للانسانية هي في هذا الاتجاه الفكري العصري المفقود،هو غاية الغايات.وأجدك أهلا له ودع السياسة لأصحابها،مع علمي بحرصكم على النهج السليم والطريق القويم.

مثال قصة يوسف ع
ناصح أمين ـالعراق ـ -

مقال رائع جدا، ومقترح في غاية الدقة والاختيار، وليكن مثالنا في ذلك الرائعة الدراميةفي قصة يوسف عليه السلام وما أضيف عليها من دروس وعبر غاية في الفهم والاستنتاج الذي ينفع الجميع، سياسيين واكاديميين ومثقفين وادباء وشعراء.واعتقد اننا بحاجة الى تفسير يحمل الهم ويجسد الواقع المعاش بلامه واماله ويحفز البشرية الى التعايش بوئام وسلام، بعيدا عن الفوضى والاضطرابات النفسية وما أكثرها في حياتنا المعاصرة، لنعمل العقل ونفكر بما يخدمنا والانسانيةويقدم لها ما يشيد البناء الفكري العصري، بعيدا عن الترهات والتضليل والاباطيل.كن يا أبا عمار على النهج النافع المفيد، ودعك من المقالات االسياسية التي قد تضعك في موقع لست بحاجه اليه، لان المنفعة للانسانية هي في هذا الاتجاه الفكري العصري المفقود،هو غاية الغايات.وأجدك أهلا له ودع السياسة لأصحابها،مع علمي بحرصكم على النهج السليم والطريق القويم.

مثال قصة يوسف ع
ناصح أمين ـالعراق ـ -

مقال رائع جدا، ومقترح في غاية الدقة والاختيار، وليكن مثالنا في ذلك الرائعة الدراميةفي قصة يوسف عليه السلام وما أضيف عليها من دروس وعبر غاية في الفهم والاستنتاج الذي ينفع الجميع، سياسيين واكاديميين ومثقفين وادباء وشعراء.واعتقد اننا بحاجة الى تفسير يحمل الهم ويجسد الواقع المعاش بلامه واماله ويحفز البشرية الى التعايش بوئام وسلام، بعيدا عن الفوضى والاضطرابات النفسية وما أكثرها في حياتنا المعاصرة، لنعمل العقل ونفكر بما يخدمنا والانسانيةويقدم لها ما يشيد البناء الفكري العصري، بعيدا عن الترهات والتضليل والاباطيل.كن يا أبا عمار على النهج النافع المفيد، ودعك من المقالات االسياسية التي قد تضعك في موقع لست بحاجه اليه، لان المنفعة للانسانية هي في هذا الاتجاه الفكري العصري المفقود،هو غاية الغايات.وأجدك أهلا له ودع السياسة لأصحابها،مع علمي بحرصكم على النهج السليم والطريق القويم.

نقاط..
محمد لافي -

*يقول الكاتب(العقل بهذا يملأ فراغات القرآن)هل أصبح القرآن الكريم ناقصاً حاشى لله من وجهة نظر الكاتب؟! ويقول :يقول ديكارت: (أنا أفكر فأنا موجود)..لماذا يعتبر الكاتب كلام ديكارت (بشر) مسلمه ويسلم له بما قال وحين يتعلق الأمر بالقرآن الكريم يبدأ (بحك رأسه والتفكير المنحرف)؟!*سؤال للكاتب : هل تسلم لي بأن القرآن الكريم مخلوق من مخلوقات الله؟عزيزي الكاتب القرآن معجزة تامة كاملة غير منقوصه غير محرفة ليس فيه فراغات ولكن أصحاب العقول القاصرة تختلط الأمور عليهم في تفسير مفهوم (الإجتهاد) لمعرفة (إعجاز) القرآن الكريم (وهي كثيرةوإلى ما لا نهاية)أو الإتجاه إلى التفكير المنحرف والغوص والتيهان في بحور الغيبيات التي لاشأن للعقل البشري فيها(لأن العقل البشري كما تعلم محدود عندما يتعلق الأمر في أمور الغيب) فأخبرني مثلاً عزيزي الكاتب كيف يتصور أو يستوعب عقلك البشري مفهوم الخلود بعد الحساب؟؟ أتمنى أن تجيبني على سؤالي؟؟..أتمنى على الكاتب الكريم إختيار مواضيع تهم القارىء وتفيده وليس العكس وأن يتذكر دائماً بأن القرآن الكريم معجزة ( أكرر معجزة ) خااااااااااالدة والسلام

نقاط..
محمد لافي -

*يقول الكاتب(العقل بهذا يملأ فراغات القرآن)هل أصبح القرآن الكريم ناقصاً حاشى لله من وجهة نظر الكاتب؟! ويقول :يقول ديكارت: (أنا أفكر فأنا موجود)..لماذا يعتبر الكاتب كلام ديكارت (بشر) مسلمه ويسلم له بما قال وحين يتعلق الأمر بالقرآن الكريم يبدأ (بحك رأسه والتفكير المنحرف)؟!*سؤال للكاتب : هل تسلم لي بأن القرآن الكريم مخلوق من مخلوقات الله؟عزيزي الكاتب القرآن معجزة تامة كاملة غير منقوصه غير محرفة ليس فيه فراغات ولكن أصحاب العقول القاصرة تختلط الأمور عليهم في تفسير مفهوم (الإجتهاد) لمعرفة (إعجاز) القرآن الكريم (وهي كثيرةوإلى ما لا نهاية)أو الإتجاه إلى التفكير المنحرف والغوص والتيهان في بحور الغيبيات التي لاشأن للعقل البشري فيها(لأن العقل البشري كما تعلم محدود عندما يتعلق الأمر في أمور الغيب) فأخبرني مثلاً عزيزي الكاتب كيف يتصور أو يستوعب عقلك البشري مفهوم الخلود بعد الحساب؟؟ أتمنى أن تجيبني على سؤالي؟؟..أتمنى على الكاتب الكريم إختيار مواضيع تهم القارىء وتفيده وليس العكس وأن يتذكر دائماً بأن القرآن الكريم معجزة ( أكرر معجزة ) خااااااااااالدة والسلام

نقاط..
محمد لافي -

*يقول الكاتب(العقل بهذا يملأ فراغات القرآن)هل أصبح القرآن الكريم ناقصاً حاشى لله من وجهة نظر الكاتب؟! ويقول :يقول ديكارت: (أنا أفكر فأنا موجود)..لماذا يعتبر الكاتب كلام ديكارت (بشر) مسلمه ويسلم له بما قال وحين يتعلق الأمر بالقرآن الكريم يبدأ (بحك رأسه والتفكير المنحرف)؟!*سؤال للكاتب : هل تسلم لي بأن القرآن الكريم مخلوق من مخلوقات الله؟عزيزي الكاتب القرآن معجزة تامة كاملة غير منقوصه غير محرفة ليس فيه فراغات ولكن أصحاب العقول القاصرة تختلط الأمور عليهم في تفسير مفهوم (الإجتهاد) لمعرفة (إعجاز) القرآن الكريم (وهي كثيرةوإلى ما لا نهاية)أو الإتجاه إلى التفكير المنحرف والغوص والتيهان في بحور الغيبيات التي لاشأن للعقل البشري فيها(لأن العقل البشري كما تعلم محدود عندما يتعلق الأمر في أمور الغيب) فأخبرني مثلاً عزيزي الكاتب كيف يتصور أو يستوعب عقلك البشري مفهوم الخلود بعد الحساب؟؟ أتمنى أن تجيبني على سؤالي؟؟..أتمنى على الكاتب الكريم إختيار مواضيع تهم القارىء وتفيده وليس العكس وأن يتذكر دائماً بأن القرآن الكريم معجزة ( أكرر معجزة ) خااااااااااالدة والسلام

نقاط..
محمد لافي -

*يقول الكاتب(العقل بهذا يملأ فراغات القرآن)هل أصبح القرآن الكريم ناقصاً حاشى لله من وجهة نظر الكاتب؟! ويقول :يقول ديكارت: (أنا أفكر فأنا موجود)..لماذا يعتبر الكاتب كلام ديكارت (بشر) مسلمه ويسلم له بما قال وحين يتعلق الأمر بالقرآن الكريم يبدأ (بحك رأسه والتفكير المنحرف)؟!*سؤال للكاتب : هل تسلم لي بأن القرآن الكريم مخلوق من مخلوقات الله؟عزيزي الكاتب القرآن معجزة تامة كاملة غير منقوصه غير محرفة ليس فيه فراغات ولكن أصحاب العقول القاصرة تختلط الأمور عليهم في تفسير مفهوم (الإجتهاد) لمعرفة (إعجاز) القرآن الكريم (وهي كثيرةوإلى ما لا نهاية)أو الإتجاه إلى التفكير المنحرف والغوص والتيهان في بحور الغيبيات التي لاشأن للعقل البشري فيها(لأن العقل البشري كما تعلم محدود عندما يتعلق الأمر في أمور الغيب) فأخبرني مثلاً عزيزي الكاتب كيف يتصور أو يستوعب عقلك البشري مفهوم الخلود بعد الحساب؟؟ أتمنى أن تجيبني على سؤالي؟؟..أتمنى على الكاتب الكريم إختيار مواضيع تهم القارىء وتفيده وليس العكس وأن يتذكر دائماً بأن القرآن الكريم معجزة ( أكرر معجزة ) خااااااااااالدة والسلام

إلى لافي والدينوري
عبد الله المالكي -

الكاتب لايقصد الإساءة للقرآن فهو يشير إلى المساحة التي أعطاها الله تعالى للعقل ليأخذ نصيبه في التفكير والإكتشاف لا أن هناك فراغ مهمل منه [جل شأنه] ولأجل التبسيط لكما فالأمر كالحذف الذي يحصل في النصوص اللغوية فهذا الحذف مشروع بل مكمل لسياق الكلام ولو جاء المتحدث به كاملاً لكان قد إحتاج إلى الإسهاب أكثر وأكثر فهكذا في القرآن الكريم فإن الله تعالى جعل المساحات التي تتوسط النصوص القرآنية مفتوحة على كل الإتجاهات لينهل كل من القرآن الكريم حسب ما يختص به مع مراعاة الزمان والمكان شكراً للشابندر وإيلاف.

إلى لافي والدينوري
عبد الله المالكي -

الكاتب لايقصد الإساءة للقرآن فهو يشير إلى المساحة التي أعطاها الله تعالى للعقل ليأخذ نصيبه في التفكير والإكتشاف لا أن هناك فراغ مهمل منه [جل شأنه] ولأجل التبسيط لكما فالأمر كالحذف الذي يحصل في النصوص اللغوية فهذا الحذف مشروع بل مكمل لسياق الكلام ولو جاء المتحدث به كاملاً لكان قد إحتاج إلى الإسهاب أكثر وأكثر فهكذا في القرآن الكريم فإن الله تعالى جعل المساحات التي تتوسط النصوص القرآنية مفتوحة على كل الإتجاهات لينهل كل من القرآن الكريم حسب ما يختص به مع مراعاة الزمان والمكان شكراً للشابندر وإيلاف.

إلى لافي والدينوري
عبد الله المالكي -

الكاتب لايقصد الإساءة للقرآن فهو يشير إلى المساحة التي أعطاها الله تعالى للعقل ليأخذ نصيبه في التفكير والإكتشاف لا أن هناك فراغ مهمل منه [جل شأنه] ولأجل التبسيط لكما فالأمر كالحذف الذي يحصل في النصوص اللغوية فهذا الحذف مشروع بل مكمل لسياق الكلام ولو جاء المتحدث به كاملاً لكان قد إحتاج إلى الإسهاب أكثر وأكثر فهكذا في القرآن الكريم فإن الله تعالى جعل المساحات التي تتوسط النصوص القرآنية مفتوحة على كل الإتجاهات لينهل كل من القرآن الكريم حسب ما يختص به مع مراعاة الزمان والمكان شكراً للشابندر وإيلاف.

إلى لافي والدينوري
عبد الله المالكي -

الكاتب لايقصد الإساءة للقرآن فهو يشير إلى المساحة التي أعطاها الله تعالى للعقل ليأخذ نصيبه في التفكير والإكتشاف لا أن هناك فراغ مهمل منه [جل شأنه] ولأجل التبسيط لكما فالأمر كالحذف الذي يحصل في النصوص اللغوية فهذا الحذف مشروع بل مكمل لسياق الكلام ولو جاء المتحدث به كاملاً لكان قد إحتاج إلى الإسهاب أكثر وأكثر فهكذا في القرآن الكريم فإن الله تعالى جعل المساحات التي تتوسط النصوص القرآنية مفتوحة على كل الإتجاهات لينهل كل من القرآن الكريم حسب ما يختص به مع مراعاة الزمان والمكان شكراً للشابندر وإيلاف.

إلى لافي والدينوري
عبد الله المالكي -

الكاتب لايقصد الإساءة للقرآن فهو يشير إلى المساحة التي أعطاها الله تعالى للعقل ليأخذ نصيبه في التفكير والإكتشاف لا أن هناك فراغ مهمل منه [جل شأنه] ولأجل التبسيط لكما فالأمر كالحذف الذي يحصل في النصوص اللغوية فهذا الحذف مشروع بل مكمل لسياق الكلام ولو جاء المتحدث به كاملاً لكان قد إحتاج إلى الإسهاب أكثر وأكثر فهكذا في القرآن الكريم فإن الله تعالى جعل المساحات التي تتوسط النصوص القرآنية مفتوحة على كل الإتجاهات لينهل كل من القرآن الكريم حسب ما يختص به مع مراعاة الزمان والمكان شكراً للشابندر وإيلاف.

إسلوبك
رعد الحافظ -

أنا قلت رأيي سابقا بمقالاتك الدينية هذه يا سيدي . فهي للذي يفهم قصدك أو يتصور أنه يفهم قصدك ,فأسلوب غريب قد يأتي بالنتيجة لكن بطرق أقل ما يقال عنها أنها ملتوية.أما الاسلوب الصريح فحتى لو كان صادما فتأثيره أسرع وأوضحعلى كل ,لكل أسلوبه وقد يكون فهمي قاصرا عن أسلوبك . ولست أفهم كيفية ملء الفراغ مثلا في الاية التي تقول ..إنكحوا ماطاب لكم من النساء..شكرا للكاتب المجتهد

إسلوبك
رعد الحافظ -

أنا قلت رأيي سابقا بمقالاتك الدينية هذه يا سيدي . فهي للذي يفهم قصدك أو يتصور أنه يفهم قصدك ,فأسلوب غريب قد يأتي بالنتيجة لكن بطرق أقل ما يقال عنها أنها ملتوية.أما الاسلوب الصريح فحتى لو كان صادما فتأثيره أسرع وأوضحعلى كل ,لكل أسلوبه وقد يكون فهمي قاصرا عن أسلوبك . ولست أفهم كيفية ملء الفراغ مثلا في الاية التي تقول ..إنكحوا ماطاب لكم من النساء..شكرا للكاتب المجتهد

إسلوبك
رعد الحافظ -

أنا قلت رأيي سابقا بمقالاتك الدينية هذه يا سيدي . فهي للذي يفهم قصدك أو يتصور أنه يفهم قصدك ,فأسلوب غريب قد يأتي بالنتيجة لكن بطرق أقل ما يقال عنها أنها ملتوية.أما الاسلوب الصريح فحتى لو كان صادما فتأثيره أسرع وأوضحعلى كل ,لكل أسلوبه وقد يكون فهمي قاصرا عن أسلوبك . ولست أفهم كيفية ملء الفراغ مثلا في الاية التي تقول ..إنكحوا ماطاب لكم من النساء..شكرا للكاتب المجتهد

إسلوبك
رعد الحافظ -

أنا قلت رأيي سابقا بمقالاتك الدينية هذه يا سيدي . فهي للذي يفهم قصدك أو يتصور أنه يفهم قصدك ,فأسلوب غريب قد يأتي بالنتيجة لكن بطرق أقل ما يقال عنها أنها ملتوية.أما الاسلوب الصريح فحتى لو كان صادما فتأثيره أسرع وأوضحعلى كل ,لكل أسلوبه وقد يكون فهمي قاصرا عن أسلوبك . ولست أفهم كيفية ملء الفراغ مثلا في الاية التي تقول ..إنكحوا ماطاب لكم من النساء..شكرا للكاتب المجتهد

فعلا فراغ
فعلا فراغ -

ما دام هناك فراغ، اذا هناك لا شيئ واللاشيئ يعني الفراغ وكله فراغ بفراغ،وعندما تملأ الفراغ بشئ من عقلك فأصبح شئ غير الهي وغير منزل واصبح انساني بحت وليس وحي يوحى ابدا. ويا له من فراغ معترف به.

فعلا فراغ
فعلا فراغ -

ما دام هناك فراغ، اذا هناك لا شيئ واللاشيئ يعني الفراغ وكله فراغ بفراغ،وعندما تملأ الفراغ بشئ من عقلك فأصبح شئ غير الهي وغير منزل واصبح انساني بحت وليس وحي يوحى ابدا. ويا له من فراغ معترف به.

فعلا فراغ
فعلا فراغ -

ما دام هناك فراغ، اذا هناك لا شيئ واللاشيئ يعني الفراغ وكله فراغ بفراغ،وعندما تملأ الفراغ بشئ من عقلك فأصبح شئ غير الهي وغير منزل واصبح انساني بحت وليس وحي يوحى ابدا. ويا له من فراغ معترف به.

فعلا فراغ
فعلا فراغ -

ما دام هناك فراغ، اذا هناك لا شيئ واللاشيئ يعني الفراغ وكله فراغ بفراغ،وعندما تملأ الفراغ بشئ من عقلك فأصبح شئ غير الهي وغير منزل واصبح انساني بحت وليس وحي يوحى ابدا. ويا له من فراغ معترف به.

الفهم
قارئ -

أظن ان الكاتب اراد بما يقوله أن نتدبر القرآن ولقد أعجبني ما قرأت وتأثرت به لكن لعله لم يختر بعض الكلمات الاختيار الصحيح.ولذلك حمل بعض القراء الموضوع فوق ما يحتمل.

فعلا فراغ
فعلا فراغ -

ما دام هناك فراغ، اذا هناك لا شيئ واللاشيئ يعني الفراغ وكله فراغ بفراغ،وعندما تملأ الفراغ بشئ من عقلك فأصبح شئ غير الهي وغير منزل واصبح انساني بحت وليس وحي يوحى ابدا. ويا له من فراغ معترف به.

الفهم
قارئ -

أظن ان الكاتب اراد بما يقوله أن نتدبر القرآن ولقد أعجبني ما قرأت وتأثرت به لكن لعله لم يختر بعض الكلمات الاختيار الصحيح.ولذلك حمل بعض القراء الموضوع فوق ما يحتمل.

الفهم
قارئ -

أظن ان الكاتب اراد بما يقوله أن نتدبر القرآن ولقد أعجبني ما قرأت وتأثرت به لكن لعله لم يختر بعض الكلمات الاختيار الصحيح.ولذلك حمل بعض القراء الموضوع فوق ما يحتمل.

كلام جدا جميل
نبيل الزمخشري -

هذا كلام جدا جميل ورائع فالرجل لم يقل أن القرأن ناقص ، ولم يتفوه بذلك ، بل يقول لنملأ الفراغات الموجودة بين ا ول ا ية مثل او اخرها ، لا ن هناك حقائق يقفز عليها القران للا ختصار والاجمال ، فما الذي حصل ،بل بالعكس هذه المنهج يخلق لدينا ثورة علمية رهيبة، لك تحياتي اخي الكا تب وسر على بركة الله عز وجل

الفهم
قارئ -

أظن ان الكاتب اراد بما يقوله أن نتدبر القرآن ولقد أعجبني ما قرأت وتأثرت به لكن لعله لم يختر بعض الكلمات الاختيار الصحيح.ولذلك حمل بعض القراء الموضوع فوق ما يحتمل.

كلام جدا جميل
نبيل الزمخشري -

هذا كلام جدا جميل ورائع فالرجل لم يقل أن القرأن ناقص ، ولم يتفوه بذلك ، بل يقول لنملأ الفراغات الموجودة بين ا ول ا ية مثل او اخرها ، لا ن هناك حقائق يقفز عليها القران للا ختصار والاجمال ، فما الذي حصل ،بل بالعكس هذه المنهج يخلق لدينا ثورة علمية رهيبة، لك تحياتي اخي الكا تب وسر على بركة الله عز وجل

الفهم
قارئ -

أظن ان الكاتب اراد بما يقوله أن نتدبر القرآن ولقد أعجبني ما قرأت وتأثرت به لكن لعله لم يختر بعض الكلمات الاختيار الصحيح.ولذلك حمل بعض القراء الموضوع فوق ما يحتمل.

كلام جدا جميل
نبيل الزمخشري -

هذا كلام جدا جميل ورائع فالرجل لم يقل أن القرأن ناقص ، ولم يتفوه بذلك ، بل يقول لنملأ الفراغات الموجودة بين ا ول ا ية مثل او اخرها ، لا ن هناك حقائق يقفز عليها القران للا ختصار والاجمال ، فما الذي حصل ،بل بالعكس هذه المنهج يخلق لدينا ثورة علمية رهيبة، لك تحياتي اخي الكا تب وسر على بركة الله عز وجل

اقتباس ورد علمي
أستاذ جامعي -

يقول الكاتب :(يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، )أقول : تُدرَّس نظرية لابلاس في الجامعات المصنفة الأولى على العالم كهرفاد وكامبرج وأكسفورد وملخصها :أن الأجرام السماوية والكواكب كانت في الأصل كتلة واحدة( رتقا)فانفجرت ( ففتقناهما )وتسمى بنظرية الإنفجار العظيم ، أين الفراغ هنا ، وكما قال الأخ في تعليق رقم 3 الفاء للتعقيب ، كم أتمنى أن يكون كتاب إيلاف أكاديميين وأقول لابد من تخصص علمي أكاديمي في المجال الذي يكتب فيه الكاتب

اقتباس ورد علمي
أستاذ جامعي -

يقول الكاتب :(يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، )أقول : تُدرَّس نظرية لابلاس في الجامعات المصنفة الأولى على العالم كهرفاد وكامبرج وأكسفورد وملخصها :أن الأجرام السماوية والكواكب كانت في الأصل كتلة واحدة( رتقا)فانفجرت ( ففتقناهما )وتسمى بنظرية الإنفجار العظيم ، أين الفراغ هنا ، وكما قال الأخ في تعليق رقم 3 الفاء للتعقيب ، كم أتمنى أن يكون كتاب إيلاف أكاديميين وأقول لابد من تخصص علمي أكاديمي في المجال الذي يكتب فيه الكاتب

اقتباس ورد علمي
أستاذ جامعي -

يقول الكاتب :(يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، )أقول : تُدرَّس نظرية لابلاس في الجامعات المصنفة الأولى على العالم كهرفاد وكامبرج وأكسفورد وملخصها :أن الأجرام السماوية والكواكب كانت في الأصل كتلة واحدة( رتقا)فانفجرت ( ففتقناهما )وتسمى بنظرية الإنفجار العظيم ، أين الفراغ هنا ، وكما قال الأخ في تعليق رقم 3 الفاء للتعقيب ، كم أتمنى أن يكون كتاب إيلاف أكاديميين وأقول لابد من تخصص علمي أكاديمي في المجال الذي يكتب فيه الكاتب

استاذنا الجليل
وليد -

لا ادري.. لماذا يريد الكاتب ان يثبت زاوية نظرة فقط كحجة دامغة لا نقاش فيها ..ومستندا الى تناقضات واضحة في موضوع لا يمكن الجزم من صحتة او خطاءة .. اعتقد ان الاستاذ عندة كلام كثير وان موضوعة غزير ..لاشك من هذا ولكن وقع في خطأ الا وهو عدم تمكنة من شرحة في هذا المقال ..

استاذنا الجليل
وليد -

لا ادري.. لماذا يريد الكاتب ان يثبت زاوية نظرة فقط كحجة دامغة لا نقاش فيها ..ومستندا الى تناقضات واضحة في موضوع لا يمكن الجزم من صحتة او خطاءة .. اعتقد ان الاستاذ عندة كلام كثير وان موضوعة غزير ..لاشك من هذا ولكن وقع في خطأ الا وهو عدم تمكنة من شرحة في هذا المقال ..

استاذنا الجليل
وليد -

لا ادري.. لماذا يريد الكاتب ان يثبت زاوية نظرة فقط كحجة دامغة لا نقاش فيها ..ومستندا الى تناقضات واضحة في موضوع لا يمكن الجزم من صحتة او خطاءة .. اعتقد ان الاستاذ عندة كلام كثير وان موضوعة غزير ..لاشك من هذا ولكن وقع في خطأ الا وهو عدم تمكنة من شرحة في هذا المقال ..

اقتباس ورد علمي
أستاذ جامعي -

يقول الكاتب :(يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، )أقول : تُدرَّس نظرية لابلاس في الجامعات المصنفة الأولى على العالم كهرفاد وكامبرج وأكسفورد وملخصها :أن الأجرام السماوية والكواكب كانت في الأصل كتلة واحدة( رتقا)فانفجرت ( ففتقناهما )وتسمى بنظرية الإنفجار العظيم ، أين الفراغ هنا ، وكما قال الأخ في تعليق رقم 3 الفاء للتعقيب ، كم أتمنى أن يكون كتاب إيلاف أكاديميين وأقول لابد من تخصص علمي أكاديمي في المجال الذي يكتب فيه الكاتب

استاذنا الجليل
وليد -

لا ادري.. لماذا يريد الكاتب ان يثبت زاوية نظرة فقط كحجة دامغة لا نقاش فيها ..ومستندا الى تناقضات واضحة في موضوع لا يمكن الجزم من صحتة او خطاءة .. اعتقد ان الاستاذ عندة كلام كثير وان موضوعة غزير ..لاشك من هذا ولكن وقع في خطأ الا وهو عدم تمكنة من شرحة في هذا المقال ..

اقتباس ورد علمي
أستاذ جامعي -

يقول الكاتب :(يقول القرآن إن السماوات والأرض كانت رتقا فَفُتِقا، فهل الفتق جاء بعد الرتق بدون مراحل وتطورات وتحولات؟ إن مهمة العقل هنا سد هذا الفراغ، ملؤه، ترميمه بالحقائق والوقائع والتصورات، )أقول : تُدرَّس نظرية لابلاس في الجامعات المصنفة الأولى على العالم كهرفاد وكامبرج وأكسفورد وملخصها :أن الأجرام السماوية والكواكب كانت في الأصل كتلة واحدة( رتقا)فانفجرت ( ففتقناهما )وتسمى بنظرية الإنفجار العظيم ، أين الفراغ هنا ، وكما قال الأخ في تعليق رقم 3 الفاء للتعقيب ، كم أتمنى أن يكون كتاب إيلاف أكاديميين وأقول لابد من تخصص علمي أكاديمي في المجال الذي يكتب فيه الكاتب

أكثر من مليار مسلم
كركوك أوغلوا -

لايعرفون حتى حروف الأبجدية العربية !!..فكيف يمكنهم ملأ فراغات ؟؟!!..أنهم يحفظونها كالببغاء

أكثر من مليار مسلم
كركوك أوغلوا -

لايعرفون حتى حروف الأبجدية العربية !!..فكيف يمكنهم ملأ فراغات ؟؟!!..أنهم يحفظونها كالببغاء

أكثر من مليار مسلم
كركوك أوغلوا -

لايعرفون حتى حروف الأبجدية العربية !!..فكيف يمكنهم ملأ فراغات ؟؟!!..أنهم يحفظونها كالببغاء

غريب
الموسوية -

استغرب من بعض القراء عدم فهم المقال.مع ان الكتاب اكد من البداية ان المقصود من الفراغ ليس الفراغ الفاضي ..بل المملوء .كمثال :هل نستطيع ان نقول اننا لا شئ ..و ان الكون كله لا شئ لان المحسوسات جميعا متكونة من ذرات فقط .و كلنا نعرف ماهية الذرات ((مجرد فراغ)) لكن هذا الفراغ بسبب الدوران السريع كوّن المواد المصوصة كلها .و الا فالكون كله فراغ و لاشئ ,طبعا لو اردنا ان نقيس بمقياس من فهم الفراغ بمعنى اللاشئ ! الف شكر للمبدع الشابندر لنظريته التي تستحق التفكر و التدبر .تحياتي

غريب
الموسوية -

استغرب من بعض القراء عدم فهم المقال.مع ان الكتاب اكد من البداية ان المقصود من الفراغ ليس الفراغ الفاضي ..بل المملوء .كمثال :هل نستطيع ان نقول اننا لا شئ ..و ان الكون كله لا شئ لان المحسوسات جميعا متكونة من ذرات فقط .و كلنا نعرف ماهية الذرات ((مجرد فراغ)) لكن هذا الفراغ بسبب الدوران السريع كوّن المواد المصوصة كلها .و الا فالكون كله فراغ و لاشئ ,طبعا لو اردنا ان نقيس بمقياس من فهم الفراغ بمعنى اللاشئ ! الف شكر للمبدع الشابندر لنظريته التي تستحق التفكر و التدبر .تحياتي

غريب
الموسوية -

استغرب من بعض القراء عدم فهم المقال.مع ان الكتاب اكد من البداية ان المقصود من الفراغ ليس الفراغ الفاضي ..بل المملوء .كمثال :هل نستطيع ان نقول اننا لا شئ ..و ان الكون كله لا شئ لان المحسوسات جميعا متكونة من ذرات فقط .و كلنا نعرف ماهية الذرات ((مجرد فراغ)) لكن هذا الفراغ بسبب الدوران السريع كوّن المواد المصوصة كلها .و الا فالكون كله فراغ و لاشئ ,طبعا لو اردنا ان نقيس بمقياس من فهم الفراغ بمعنى اللاشئ ! الف شكر للمبدع الشابندر لنظريته التي تستحق التفكر و التدبر .تحياتي

أكثر من مليار مسلم
كركوك أوغلوا -

لايعرفون حتى حروف الأبجدية العربية !!..فكيف يمكنهم ملأ فراغات ؟؟!!..أنهم يحفظونها كالببغاء

أكثر من مليار مسلم
كركوك أوغلوا -

لايعرفون حتى حروف الأبجدية العربية !!..فكيف يمكنهم ملأ فراغات ؟؟!!..أنهم يحفظونها كالببغاء

غريب
الموسوية -

استغرب من بعض القراء عدم فهم المقال.مع ان الكتاب اكد من البداية ان المقصود من الفراغ ليس الفراغ الفاضي ..بل المملوء .كمثال :هل نستطيع ان نقول اننا لا شئ ..و ان الكون كله لا شئ لان المحسوسات جميعا متكونة من ذرات فقط .و كلنا نعرف ماهية الذرات ((مجرد فراغ)) لكن هذا الفراغ بسبب الدوران السريع كوّن المواد المصوصة كلها .و الا فالكون كله فراغ و لاشئ ,طبعا لو اردنا ان نقيس بمقياس من فهم الفراغ بمعنى اللاشئ ! الف شكر للمبدع الشابندر لنظريته التي تستحق التفكر و التدبر .تحياتي

إيلاف الإلحادية
عبد البا سط البيك -

شتم الدين و الكتابة ذات الإتجاه الإلحادي التخريبي تجد مكانا لها عند إيلاف السعودية , و لا مكان لنشر الردود لمن يتصدى للفكر لأصحاب الفكر الإلحادي بينما يفتح الباب لكل من يؤيد أطروحات الكاتب و ربما يزاود عليه ...لماذا لم ينشر ردي ..؟

إيلاف الإلحادية
عبد البا سط البيك -

شتم الدين و الكتابة ذات الإتجاه الإلحادي التخريبي تجد مكانا لها عند إيلاف السعودية , و لا مكان لنشر الردود لمن يتصدى للفكر لأصحاب الفكر الإلحادي بينما يفتح الباب لكل من يؤيد أطروحات الكاتب و ربما يزاود عليه ...لماذا لم ينشر ردي ..؟

إيلاف الإلحادية
عبد البا سط البيك -

شتم الدين و الكتابة ذات الإتجاه الإلحادي التخريبي تجد مكانا لها عند إيلاف السعودية , و لا مكان لنشر الردود لمن يتصدى للفكر لأصحاب الفكر الإلحادي بينما يفتح الباب لكل من يؤيد أطروحات الكاتب و ربما يزاود عليه ...لماذا لم ينشر ردي ..؟

إيلاف الإلحادية
عبد البا سط البيك -

شتم الدين و الكتابة ذات الإتجاه الإلحادي التخريبي تجد مكانا لها عند إيلاف السعودية , و لا مكان لنشر الردود لمن يتصدى للفكر لأصحاب الفكر الإلحادي بينما يفتح الباب لكل من يؤيد أطروحات الكاتب و ربما يزاود عليه ...لماذا لم ينشر ردي ..؟

رد علمي
المترجم -

إن النص القرآني هو نص كامل متماسك لاعيب فيه ولانقصان وكماله مطلق ليس نسبي لأنه ليس بشري ومعجزته في قصورالعقل البشري أن يأتي بمثله ومن ثم إن أساليب تفسيره ليست مثل أي نص بشري آخر خاضع لتفسير بالعقل وحده بل بنقل قبل العقل و للقرآن طرق لتفسيره فالقرآن يفسر بالقرآن أولا ثم بالسنة الشارحة له والرجوع إلى أقوال الصحابة لأنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوها. ولو أخذتَ مجموعةَ آياتٍ، وقرأتها في عددٍ من التَّفاسيرِ، فإنك ستجدُ اتِّفاقَها في المعلومات المتعلِّقةِ بالبيانِ، وإن اختلفت في طريقةِ عرضِها لها.

إيلاف الإلحادية
عبد البا سط البيك -

شتم الدين و الكتابة ذات الإتجاه الإلحادي التخريبي تجد مكانا لها عند إيلاف السعودية , و لا مكان لنشر الردود لمن يتصدى للفكر لأصحاب الفكر الإلحادي بينما يفتح الباب لكل من يؤيد أطروحات الكاتب و ربما يزاود عليه ...لماذا لم ينشر ردي ..؟

رد علمي
المترجم -

إن النص القرآني هو نص كامل متماسك لاعيب فيه ولانقصان وكماله مطلق ليس نسبي لأنه ليس بشري ومعجزته في قصورالعقل البشري أن يأتي بمثله ومن ثم إن أساليب تفسيره ليست مثل أي نص بشري آخر خاضع لتفسير بالعقل وحده بل بنقل قبل العقل و للقرآن طرق لتفسيره فالقرآن يفسر بالقرآن أولا ثم بالسنة الشارحة له والرجوع إلى أقوال الصحابة لأنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوها. ولو أخذتَ مجموعةَ آياتٍ، وقرأتها في عددٍ من التَّفاسيرِ، فإنك ستجدُ اتِّفاقَها في المعلومات المتعلِّقةِ بالبيانِ، وإن اختلفت في طريقةِ عرضِها لها.

رد علمي
المترجم -

إن النص القرآني هو نص كامل متماسك لاعيب فيه ولانقصان وكماله مطلق ليس نسبي لأنه ليس بشري ومعجزته في قصورالعقل البشري أن يأتي بمثله ومن ثم إن أساليب تفسيره ليست مثل أي نص بشري آخر خاضع لتفسير بالعقل وحده بل بنقل قبل العقل و للقرآن طرق لتفسيره فالقرآن يفسر بالقرآن أولا ثم بالسنة الشارحة له والرجوع إلى أقوال الصحابة لأنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوها. ولو أخذتَ مجموعةَ آياتٍ، وقرأتها في عددٍ من التَّفاسيرِ، فإنك ستجدُ اتِّفاقَها في المعلومات المتعلِّقةِ بالبيانِ، وإن اختلفت في طريقةِ عرضِها لها.

رد علمي
المترجم -

إن النص القرآني هو نص كامل متماسك لاعيب فيه ولانقصان وكماله مطلق ليس نسبي لأنه ليس بشري ومعجزته في قصورالعقل البشري أن يأتي بمثله ومن ثم إن أساليب تفسيره ليست مثل أي نص بشري آخر خاضع لتفسير بالعقل وحده بل بنقل قبل العقل و للقرآن طرق لتفسيره فالقرآن يفسر بالقرآن أولا ثم بالسنة الشارحة له والرجوع إلى أقوال الصحابة لأنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوها. ولو أخذتَ مجموعةَ آياتٍ، وقرأتها في عددٍ من التَّفاسيرِ، فإنك ستجدُ اتِّفاقَها في المعلومات المتعلِّقةِ بالبيانِ، وإن اختلفت في طريقةِ عرضِها لها.

حيرة
خوليو -

نرسل بعض التعليقات ونتصور أنها لن تنشر فنجدها منشورة وتعليقات أخرى مثل التي أرسلتها لنقد هذه المقالة، -تحت عنوان بيكاسو- لم تنشر، وهي حوار أمام المشهد، أعتقد أن في إيلاف مقصات الرقباء تختلف مستوياتها الثقافية فهي تتراوح بين المتدين الذي له وجهة خاصة بالتعليق ويحجبه أو ينشره على كيفه، أو منفتح يسمح بنوع من النقد، -وكاتب التعليق وحظه-، لايوجد رقباء يتمتعون بمستويات ثقافية موسوعية يميزون بين النقد والتهجم، هذا يحد من خدمة إيلاف للفكر الحر، على الرغم من أنها جريدة الكترونية محترمة مقارنة مع مستويات السوق الثقافية العربية والإسلامية، أعتقد أنهم سينشرون هذا التعليق، أوجه تحية للمنقب -6- على مداخلته الجريئة وتعجبت كيف نشرت ،حظه حسن من الرقيب، أيضاً أطالب بنشر تعليق السيد البيك-19-فهو من السادة الذين لايميزون بين النقد والتهجم فكل نقد بالنسبة لهم تهجم، وحسناً قراءة تعليقاتهم لمعرفة مستويات الثقافة في شعبنا.

حيرة
خوليو -

نرسل بعض التعليقات ونتصور أنها لن تنشر فنجدها منشورة وتعليقات أخرى مثل التي أرسلتها لنقد هذه المقالة، -تحت عنوان بيكاسو- لم تنشر، وهي حوار أمام المشهد، أعتقد أن في إيلاف مقصات الرقباء تختلف مستوياتها الثقافية فهي تتراوح بين المتدين الذي له وجهة خاصة بالتعليق ويحجبه أو ينشره على كيفه، أو منفتح يسمح بنوع من النقد، -وكاتب التعليق وحظه-، لايوجد رقباء يتمتعون بمستويات ثقافية موسوعية يميزون بين النقد والتهجم، هذا يحد من خدمة إيلاف للفكر الحر، على الرغم من أنها جريدة الكترونية محترمة مقارنة مع مستويات السوق الثقافية العربية والإسلامية، أعتقد أنهم سينشرون هذا التعليق، أوجه تحية للمنقب -6- على مداخلته الجريئة وتعجبت كيف نشرت ،حظه حسن من الرقيب، أيضاً أطالب بنشر تعليق السيد البيك-19-فهو من السادة الذين لايميزون بين النقد والتهجم فكل نقد بالنسبة لهم تهجم، وحسناً قراءة تعليقاتهم لمعرفة مستويات الثقافة في شعبنا.

حيرة
خوليو -

نرسل بعض التعليقات ونتصور أنها لن تنشر فنجدها منشورة وتعليقات أخرى مثل التي أرسلتها لنقد هذه المقالة، -تحت عنوان بيكاسو- لم تنشر، وهي حوار أمام المشهد، أعتقد أن في إيلاف مقصات الرقباء تختلف مستوياتها الثقافية فهي تتراوح بين المتدين الذي له وجهة خاصة بالتعليق ويحجبه أو ينشره على كيفه، أو منفتح يسمح بنوع من النقد، -وكاتب التعليق وحظه-، لايوجد رقباء يتمتعون بمستويات ثقافية موسوعية يميزون بين النقد والتهجم، هذا يحد من خدمة إيلاف للفكر الحر، على الرغم من أنها جريدة الكترونية محترمة مقارنة مع مستويات السوق الثقافية العربية والإسلامية، أعتقد أنهم سينشرون هذا التعليق، أوجه تحية للمنقب -6- على مداخلته الجريئة وتعجبت كيف نشرت ،حظه حسن من الرقيب، أيضاً أطالب بنشر تعليق السيد البيك-19-فهو من السادة الذين لايميزون بين النقد والتهجم فكل نقد بالنسبة لهم تهجم، وحسناً قراءة تعليقاتهم لمعرفة مستويات الثقافة في شعبنا.

حيرة
خوليو -

نرسل بعض التعليقات ونتصور أنها لن تنشر فنجدها منشورة وتعليقات أخرى مثل التي أرسلتها لنقد هذه المقالة، -تحت عنوان بيكاسو- لم تنشر، وهي حوار أمام المشهد، أعتقد أن في إيلاف مقصات الرقباء تختلف مستوياتها الثقافية فهي تتراوح بين المتدين الذي له وجهة خاصة بالتعليق ويحجبه أو ينشره على كيفه، أو منفتح يسمح بنوع من النقد، -وكاتب التعليق وحظه-، لايوجد رقباء يتمتعون بمستويات ثقافية موسوعية يميزون بين النقد والتهجم، هذا يحد من خدمة إيلاف للفكر الحر، على الرغم من أنها جريدة الكترونية محترمة مقارنة مع مستويات السوق الثقافية العربية والإسلامية، أعتقد أنهم سينشرون هذا التعليق، أوجه تحية للمنقب -6- على مداخلته الجريئة وتعجبت كيف نشرت ،حظه حسن من الرقيب، أيضاً أطالب بنشر تعليق السيد البيك-19-فهو من السادة الذين لايميزون بين النقد والتهجم فكل نقد بالنسبة لهم تهجم، وحسناً قراءة تعليقاتهم لمعرفة مستويات الثقافة في شعبنا.

حيرة
خوليو -

نرسل بعض التعليقات ونتصور أنها لن تنشر فنجدها منشورة وتعليقات أخرى مثل التي أرسلتها لنقد هذه المقالة، -تحت عنوان بيكاسو- لم تنشر، وهي حوار أمام المشهد، أعتقد أن في إيلاف مقصات الرقباء تختلف مستوياتها الثقافية فهي تتراوح بين المتدين الذي له وجهة خاصة بالتعليق ويحجبه أو ينشره على كيفه، أو منفتح يسمح بنوع من النقد، -وكاتب التعليق وحظه-، لايوجد رقباء يتمتعون بمستويات ثقافية موسوعية يميزون بين النقد والتهجم، هذا يحد من خدمة إيلاف للفكر الحر، على الرغم من أنها جريدة الكترونية محترمة مقارنة مع مستويات السوق الثقافية العربية والإسلامية، أعتقد أنهم سينشرون هذا التعليق، أوجه تحية للمنقب -6- على مداخلته الجريئة وتعجبت كيف نشرت ،حظه حسن من الرقيب، أيضاً أطالب بنشر تعليق السيد البيك-19-فهو من السادة الذين لايميزون بين النقد والتهجم فكل نقد بالنسبة لهم تهجم، وحسناً قراءة تعليقاتهم لمعرفة مستويات الثقافة في شعبنا.

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

مختص باللغة
وجدان السعدي -

ليس كل فاء تعقيب دائما لا تفيد التر ا خي

the way
Rose -

I am the way to the Father and the gate to heaven...I am the Way, the Truth and the Life....Whoever hears my words and believes in him who sent me shall have eternal life and shall not come to the judgement but has moved from death to life...these are some of the life giving words of Jesus christ...Whoever believe in me shall never be thirsty but a spring of life giving water shall pour out from him that means the holy spirit..come now to Jesus to set you free from the power of the darkness to have eternal life

the way
Rose -

I am the way to the Father and the gate to heaven...I am the Way, the Truth and the Life....Whoever hears my words and believes in him who sent me shall have eternal life and shall not come to the judgement but has moved from death to life...these are some of the life giving words of Jesus christ...Whoever believe in me shall never be thirsty but a spring of life giving water shall pour out from him that means the holy spirit..come now to Jesus to set you free from the power of the darkness to have eternal life

the way
Rose -

I am the way to the Father and the gate to heaven...I am the Way, the Truth and the Life....Whoever hears my words and believes in him who sent me shall have eternal life and shall not come to the judgement but has moved from death to life...these are some of the life giving words of Jesus christ...Whoever believe in me shall never be thirsty but a spring of life giving water shall pour out from him that means the holy spirit..come now to Jesus to set you free from the power of the darkness to have eternal life

the way
Rose -

I am the way to the Father and the gate to heaven...I am the Way, the Truth and the Life....Whoever hears my words and believes in him who sent me shall have eternal life and shall not come to the judgement but has moved from death to life...these are some of the life giving words of Jesus christ...Whoever believe in me shall never be thirsty but a spring of life giving water shall pour out from him that means the holy spirit..come now to Jesus to set you free from the power of the darkness to have eternal life

the way
Rose -

I am the way to the Father and the gate to heaven...I am the Way, the Truth and the Life....Whoever hears my words and believes in him who sent me shall have eternal life and shall not come to the judgement but has moved from death to life...these are some of the life giving words of Jesus christ...Whoever believe in me shall never be thirsty but a spring of life giving water shall pour out from him that means the holy spirit..come now to Jesus to set you free from the power of the darkness to have eternal life

رتق وفتق
عطا المناصير -

تم حذف التعليق لانه خالف شروط النشر

رتق وفتق
عطا المناصير -

تم حذف التعليق لانه خالف شروط النشر

رتق وفتق
عطا المناصير -

تم حذف التعليق لانه خالف شروط النشر

التباين في الردود
أحمد توفيق -

المقالة التي بين يدينا الآن لم نعطها حقها من ردود شافية اللهم سوى من السيد رقم 15، يجب علينا فهم أولاً ما يقصده كاتب المقال هو لم يدعو لتحريف أو ترميم (آثار)، هو كما فهمت أنا مع قرأءتي المتأنية دعا إلى سبر ما خفي بين الكلمات والسطور، هي دعوة علمية لكشف المستور لمحاولة فهم أكبر لقدرات الله عز وجل. كيف يمكننا فعل ذلك ؟ العلم .. بالعلم فقط نستطيع ترجمة كلمات الله ، لم أفهم من المقال دعوة أخرى غيرها ولكن هالني ما قرأت (رقم 7) الذي أعلن كفره وإلحاده بكلمات الله وهذا ما كان يجب أن يقال وليس مكانه ورقم (6) الذي يتكلم عم خلق الإنسان، أنا لا أعرف ما هو مستواك العلمي الذي أوصلك لهذه الكلمات .. معظم علماء الغرب الذين يعملون ويبحثون في خلق الإنسان أكدوا التطابق بين النص القرآني وبين ما توصلت إليها أبحاثهم، الكاتب دعوته صريحة وهي لأصحاب العقول النيرة لإكتشاف أسبار وما خفي على الإنسان، والله أقسم بها جازماً بأننا لا نعلم 10% مما هو موجود بالقران بل أقل كثيراً وشكراً

أسماء من فضلك
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-25-: هل يمكنك أن تذكر أسماء علماء يعملون على بحوث خلق الإنسان توصلوا كما تقول حضرتك على إقرار التوافق بين النص القرآني وتاريخ نشوء الإنسان؟ لايكتب هذا الكلام إلا قارئي القرآن فقط.هناك علوم أخرى ياسيد يجب الاطلاع عليها قبل الخوض في ميادين العلم الحقيقي.

التباين في الردود
أحمد توفيق -

المقالة التي بين يدينا الآن لم نعطها حقها من ردود شافية اللهم سوى من السيد رقم 15، يجب علينا فهم أولاً ما يقصده كاتب المقال هو لم يدعو لتحريف أو ترميم (آثار)، هو كما فهمت أنا مع قرأءتي المتأنية دعا إلى سبر ما خفي بين الكلمات والسطور، هي دعوة علمية لكشف المستور لمحاولة فهم أكبر لقدرات الله عز وجل. كيف يمكننا فعل ذلك ؟ العلم .. بالعلم فقط نستطيع ترجمة كلمات الله ، لم أفهم من المقال دعوة أخرى غيرها ولكن هالني ما قرأت (رقم 7) الذي أعلن كفره وإلحاده بكلمات الله وهذا ما كان يجب أن يقال وليس مكانه ورقم (6) الذي يتكلم عم خلق الإنسان، أنا لا أعرف ما هو مستواك العلمي الذي أوصلك لهذه الكلمات .. معظم علماء الغرب الذين يعملون ويبحثون في خلق الإنسان أكدوا التطابق بين النص القرآني وبين ما توصلت إليها أبحاثهم، الكاتب دعوته صريحة وهي لأصحاب العقول النيرة لإكتشاف أسبار وما خفي على الإنسان، والله أقسم بها جازماً بأننا لا نعلم 10% مما هو موجود بالقران بل أقل كثيراً وشكراً

أسماء من فضلك
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-25-: هل يمكنك أن تذكر أسماء علماء يعملون على بحوث خلق الإنسان توصلوا كما تقول حضرتك على إقرار التوافق بين النص القرآني وتاريخ نشوء الإنسان؟ لايكتب هذا الكلام إلا قارئي القرآن فقط.هناك علوم أخرى ياسيد يجب الاطلاع عليها قبل الخوض في ميادين العلم الحقيقي.

التباين في الردود
أحمد توفيق -

المقالة التي بين يدينا الآن لم نعطها حقها من ردود شافية اللهم سوى من السيد رقم 15، يجب علينا فهم أولاً ما يقصده كاتب المقال هو لم يدعو لتحريف أو ترميم (آثار)، هو كما فهمت أنا مع قرأءتي المتأنية دعا إلى سبر ما خفي بين الكلمات والسطور، هي دعوة علمية لكشف المستور لمحاولة فهم أكبر لقدرات الله عز وجل. كيف يمكننا فعل ذلك ؟ العلم .. بالعلم فقط نستطيع ترجمة كلمات الله ، لم أفهم من المقال دعوة أخرى غيرها ولكن هالني ما قرأت (رقم 7) الذي أعلن كفره وإلحاده بكلمات الله وهذا ما كان يجب أن يقال وليس مكانه ورقم (6) الذي يتكلم عم خلق الإنسان، أنا لا أعرف ما هو مستواك العلمي الذي أوصلك لهذه الكلمات .. معظم علماء الغرب الذين يعملون ويبحثون في خلق الإنسان أكدوا التطابق بين النص القرآني وبين ما توصلت إليها أبحاثهم، الكاتب دعوته صريحة وهي لأصحاب العقول النيرة لإكتشاف أسبار وما خفي على الإنسان، والله أقسم بها جازماً بأننا لا نعلم 10% مما هو موجود بالقران بل أقل كثيراً وشكراً

أسماء من فضلك
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-25-: هل يمكنك أن تذكر أسماء علماء يعملون على بحوث خلق الإنسان توصلوا كما تقول حضرتك على إقرار التوافق بين النص القرآني وتاريخ نشوء الإنسان؟ لايكتب هذا الكلام إلا قارئي القرآن فقط.هناك علوم أخرى ياسيد يجب الاطلاع عليها قبل الخوض في ميادين العلم الحقيقي.

التباين في الردود
أحمد توفيق -

المقالة التي بين يدينا الآن لم نعطها حقها من ردود شافية اللهم سوى من السيد رقم 15، يجب علينا فهم أولاً ما يقصده كاتب المقال هو لم يدعو لتحريف أو ترميم (آثار)، هو كما فهمت أنا مع قرأءتي المتأنية دعا إلى سبر ما خفي بين الكلمات والسطور، هي دعوة علمية لكشف المستور لمحاولة فهم أكبر لقدرات الله عز وجل. كيف يمكننا فعل ذلك ؟ العلم .. بالعلم فقط نستطيع ترجمة كلمات الله ، لم أفهم من المقال دعوة أخرى غيرها ولكن هالني ما قرأت (رقم 7) الذي أعلن كفره وإلحاده بكلمات الله وهذا ما كان يجب أن يقال وليس مكانه ورقم (6) الذي يتكلم عم خلق الإنسان، أنا لا أعرف ما هو مستواك العلمي الذي أوصلك لهذه الكلمات .. معظم علماء الغرب الذين يعملون ويبحثون في خلق الإنسان أكدوا التطابق بين النص القرآني وبين ما توصلت إليها أبحاثهم، الكاتب دعوته صريحة وهي لأصحاب العقول النيرة لإكتشاف أسبار وما خفي على الإنسان، والله أقسم بها جازماً بأننا لا نعلم 10% مما هو موجود بالقران بل أقل كثيراً وشكراً

أسماء من فضلك
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-25-: هل يمكنك أن تذكر أسماء علماء يعملون على بحوث خلق الإنسان توصلوا كما تقول حضرتك على إقرار التوافق بين النص القرآني وتاريخ نشوء الإنسان؟ لايكتب هذا الكلام إلا قارئي القرآن فقط.هناك علوم أخرى ياسيد يجب الاطلاع عليها قبل الخوض في ميادين العلم الحقيقي.

أسماء من فضلك
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-25-: هل يمكنك أن تذكر أسماء علماء يعملون على بحوث خلق الإنسان توصلوا كما تقول حضرتك على إقرار التوافق بين النص القرآني وتاريخ نشوء الإنسان؟ لايكتب هذا الكلام إلا قارئي القرآن فقط.هناك علوم أخرى ياسيد يجب الاطلاع عليها قبل الخوض في ميادين العلم الحقيقي.

رأي السيد الصدر
د .محمد عبد بتصرف -

أطرح هنا بعض آراء السيد الشهيد محمد باقر الصدر حول الموضوع لأن الشهيد الصدر صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي بصيغة تربط الجانب الغيبي العبادي بالجانب الفلسفي والعلمي من خلال تأكيده على ما يتضمنه الإسلام من مفاهيم عن الكون والحياة وحركة التاريخ ونهضة الحضارات وسقوطها،هذا الموقف ليس عنصراً جديداً ومستحدثاً، بل هو موقف نابع من عمق الإسلام فالارشادات المنهجية الموجودة في القرآن الكريم تفسح المجال للنظرة الشمولية وللتحليل العلمي وتتناقض مع تقديم الدين في صورة ضبابية تحكمها القداسة من دون أن تفتح الباب للنظرة العقلانية،فالشهيد باعتماده على الارشادات المنهجية القرآنية غير الطرح الذي وُضع فيه الدين من قبل الفكر الغربي والفكر المحدث في العالم الاسلامي. ففتح الباب واسعاً من الناحية المعرفية والمنهجية لصياغة فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. انّه صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي خارج اشكالية طرح الواقع من خلال المفهوم وطرح المفهوم من خلال الواقع، فالفكر الاجتماعي ـ السياسي كما صاغه الشهيد تم ضمن اشكالية العلاقة بين العقل والنص والواقع. وهو طرح يخلق جواً جديداً لاستنباط القرآن الكريم والسنة الشريفة في كل جوانب الحياة الاجتماعية،ان منهج التعامل مع النص أثناء محاولة تنظير الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي يشكل مصدراً لابتغاء الرشد، ويعتبر منهج التعامل مع النص العامل الأساسي والمصيري البديل الذي يتأسس عليه صرح المعرفة في العلوم الاجتماعية. والمشكل المطروح هنا هو كيف يمكن للفكر الاسلامي المعاصر ان يدرك المكنونات القرآنية في مضمار الفكر الاجتماعي والسياسي؟ فالقرآن الكريم بالنسبة للشهيد، لا يقف عند حد الدعوة إلى مجتمع تسوده العدالة والقيم الأخلاقية، ولكنه قدم الاطار الذي يتم فيه تحول المجتمع.فالقرآن الكريم منذ بداية النزول في المرحلة المكية تفاعل مع الواقع ومع الحياة في كل جوانبها وعمل على تغيير الواقع في ضوء متطلبات القيم والمفاهيم الربانية، وعليه يرى الشهيد أن التعامل مع القرآن الكريم من خلال دمج القضايا المطروحة على الأمة في اطارها الاجتماعي والحضاري سيفتح آفاقاً جديدة لعملية تنظير فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. وهذا النموذج في التعامل مع القرآن الكريم من منطلق شمولي نجده في التفسير الموضوعي للشهيد السيد محمد باقر الصدر لماذا كانت الطريقة التجزيئية عاملاً في اعاقة النمو؟ ولماذا تكون

رأي السيد الصدر
د .محمد عبد بتصرف -

أطرح هنا بعض آراء السيد الشهيد محمد باقر الصدر حول الموضوع لأن الشهيد الصدر صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي بصيغة تربط الجانب الغيبي العبادي بالجانب الفلسفي والعلمي من خلال تأكيده على ما يتضمنه الإسلام من مفاهيم عن الكون والحياة وحركة التاريخ ونهضة الحضارات وسقوطها،هذا الموقف ليس عنصراً جديداً ومستحدثاً، بل هو موقف نابع من عمق الإسلام فالارشادات المنهجية الموجودة في القرآن الكريم تفسح المجال للنظرة الشمولية وللتحليل العلمي وتتناقض مع تقديم الدين في صورة ضبابية تحكمها القداسة من دون أن تفتح الباب للنظرة العقلانية،فالشهيد باعتماده على الارشادات المنهجية القرآنية غير الطرح الذي وُضع فيه الدين من قبل الفكر الغربي والفكر المحدث في العالم الاسلامي. ففتح الباب واسعاً من الناحية المعرفية والمنهجية لصياغة فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. انّه صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي خارج اشكالية طرح الواقع من خلال المفهوم وطرح المفهوم من خلال الواقع، فالفكر الاجتماعي ـ السياسي كما صاغه الشهيد تم ضمن اشكالية العلاقة بين العقل والنص والواقع. وهو طرح يخلق جواً جديداً لاستنباط القرآن الكريم والسنة الشريفة في كل جوانب الحياة الاجتماعية،ان منهج التعامل مع النص أثناء محاولة تنظير الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي يشكل مصدراً لابتغاء الرشد، ويعتبر منهج التعامل مع النص العامل الأساسي والمصيري البديل الذي يتأسس عليه صرح المعرفة في العلوم الاجتماعية. والمشكل المطروح هنا هو كيف يمكن للفكر الاسلامي المعاصر ان يدرك المكنونات القرآنية في مضمار الفكر الاجتماعي والسياسي؟ فالقرآن الكريم بالنسبة للشهيد، لا يقف عند حد الدعوة إلى مجتمع تسوده العدالة والقيم الأخلاقية، ولكنه قدم الاطار الذي يتم فيه تحول المجتمع.فالقرآن الكريم منذ بداية النزول في المرحلة المكية تفاعل مع الواقع ومع الحياة في كل جوانبها وعمل على تغيير الواقع في ضوء متطلبات القيم والمفاهيم الربانية، وعليه يرى الشهيد أن التعامل مع القرآن الكريم من خلال دمج القضايا المطروحة على الأمة في اطارها الاجتماعي والحضاري سيفتح آفاقاً جديدة لعملية تنظير فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. وهذا النموذج في التعامل مع القرآن الكريم من منطلق شمولي نجده في التفسير الموضوعي للشهيد السيد محمد باقر الصدر لماذا كانت الطريقة التجزيئية عاملاً في اعاقة النمو؟ ولماذا تكون

رأي السيد الصدر
د .محمد عبد بتصرف -

أطرح هنا بعض آراء السيد الشهيد محمد باقر الصدر حول الموضوع لأن الشهيد الصدر صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي بصيغة تربط الجانب الغيبي العبادي بالجانب الفلسفي والعلمي من خلال تأكيده على ما يتضمنه الإسلام من مفاهيم عن الكون والحياة وحركة التاريخ ونهضة الحضارات وسقوطها،هذا الموقف ليس عنصراً جديداً ومستحدثاً، بل هو موقف نابع من عمق الإسلام فالارشادات المنهجية الموجودة في القرآن الكريم تفسح المجال للنظرة الشمولية وللتحليل العلمي وتتناقض مع تقديم الدين في صورة ضبابية تحكمها القداسة من دون أن تفتح الباب للنظرة العقلانية،فالشهيد باعتماده على الارشادات المنهجية القرآنية غير الطرح الذي وُضع فيه الدين من قبل الفكر الغربي والفكر المحدث في العالم الاسلامي. ففتح الباب واسعاً من الناحية المعرفية والمنهجية لصياغة فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. انّه صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي خارج اشكالية طرح الواقع من خلال المفهوم وطرح المفهوم من خلال الواقع، فالفكر الاجتماعي ـ السياسي كما صاغه الشهيد تم ضمن اشكالية العلاقة بين العقل والنص والواقع. وهو طرح يخلق جواً جديداً لاستنباط القرآن الكريم والسنة الشريفة في كل جوانب الحياة الاجتماعية،ان منهج التعامل مع النص أثناء محاولة تنظير الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي يشكل مصدراً لابتغاء الرشد، ويعتبر منهج التعامل مع النص العامل الأساسي والمصيري البديل الذي يتأسس عليه صرح المعرفة في العلوم الاجتماعية. والمشكل المطروح هنا هو كيف يمكن للفكر الاسلامي المعاصر ان يدرك المكنونات القرآنية في مضمار الفكر الاجتماعي والسياسي؟ فالقرآن الكريم بالنسبة للشهيد، لا يقف عند حد الدعوة إلى مجتمع تسوده العدالة والقيم الأخلاقية، ولكنه قدم الاطار الذي يتم فيه تحول المجتمع.فالقرآن الكريم منذ بداية النزول في المرحلة المكية تفاعل مع الواقع ومع الحياة في كل جوانبها وعمل على تغيير الواقع في ضوء متطلبات القيم والمفاهيم الربانية، وعليه يرى الشهيد أن التعامل مع القرآن الكريم من خلال دمج القضايا المطروحة على الأمة في اطارها الاجتماعي والحضاري سيفتح آفاقاً جديدة لعملية تنظير فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. وهذا النموذج في التعامل مع القرآن الكريم من منطلق شمولي نجده في التفسير الموضوعي للشهيد السيد محمد باقر الصدر لماذا كانت الطريقة التجزيئية عاملاً في اعاقة النمو؟ ولماذا تكون

رأي السيد الصدر
د .محمد عبد بتصرف -

أطرح هنا بعض آراء السيد الشهيد محمد باقر الصدر حول الموضوع لأن الشهيد الصدر صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي بصيغة تربط الجانب الغيبي العبادي بالجانب الفلسفي والعلمي من خلال تأكيده على ما يتضمنه الإسلام من مفاهيم عن الكون والحياة وحركة التاريخ ونهضة الحضارات وسقوطها،هذا الموقف ليس عنصراً جديداً ومستحدثاً، بل هو موقف نابع من عمق الإسلام فالارشادات المنهجية الموجودة في القرآن الكريم تفسح المجال للنظرة الشمولية وللتحليل العلمي وتتناقض مع تقديم الدين في صورة ضبابية تحكمها القداسة من دون أن تفتح الباب للنظرة العقلانية،فالشهيد باعتماده على الارشادات المنهجية القرآنية غير الطرح الذي وُضع فيه الدين من قبل الفكر الغربي والفكر المحدث في العالم الاسلامي. ففتح الباب واسعاً من الناحية المعرفية والمنهجية لصياغة فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. انّه صاغ الفكر الاجتماعي ـ السياسي خارج اشكالية طرح الواقع من خلال المفهوم وطرح المفهوم من خلال الواقع، فالفكر الاجتماعي ـ السياسي كما صاغه الشهيد تم ضمن اشكالية العلاقة بين العقل والنص والواقع. وهو طرح يخلق جواً جديداً لاستنباط القرآن الكريم والسنة الشريفة في كل جوانب الحياة الاجتماعية،ان منهج التعامل مع النص أثناء محاولة تنظير الفكر الاجتماعي ـ السياسي الاسلامي يشكل مصدراً لابتغاء الرشد، ويعتبر منهج التعامل مع النص العامل الأساسي والمصيري البديل الذي يتأسس عليه صرح المعرفة في العلوم الاجتماعية. والمشكل المطروح هنا هو كيف يمكن للفكر الاسلامي المعاصر ان يدرك المكنونات القرآنية في مضمار الفكر الاجتماعي والسياسي؟ فالقرآن الكريم بالنسبة للشهيد، لا يقف عند حد الدعوة إلى مجتمع تسوده العدالة والقيم الأخلاقية، ولكنه قدم الاطار الذي يتم فيه تحول المجتمع.فالقرآن الكريم منذ بداية النزول في المرحلة المكية تفاعل مع الواقع ومع الحياة في كل جوانبها وعمل على تغيير الواقع في ضوء متطلبات القيم والمفاهيم الربانية، وعليه يرى الشهيد أن التعامل مع القرآن الكريم من خلال دمج القضايا المطروحة على الأمة في اطارها الاجتماعي والحضاري سيفتح آفاقاً جديدة لعملية تنظير فكر إجتماعي ـ سياسي اسلامي. وهذا النموذج في التعامل مع القرآن الكريم من منطلق شمولي نجده في التفسير الموضوعي للشهيد السيد محمد باقر الصدر لماذا كانت الطريقة التجزيئية عاملاً في اعاقة النمو؟ ولماذا تكون

للسيد خوليو
أحمد توفيق -

بالطبع يا سيد خوليو أرجو منك كتابة إيمالك (أنا في المكتب الآن) وعند وصولي للمنزل سأرسل لك كافة البحوث العلمية التي توصل إليها العلماء الغربيون (لخلق الإنسان) وقارنها سيادتك بالقرآن.... أوكي

للسيد خوليو
أحمد توفيق -

بالطبع يا سيد خوليو أرجو منك كتابة إيمالك (أنا في المكتب الآن) وعند وصولي للمنزل سأرسل لك كافة البحوث العلمية التي توصل إليها العلماء الغربيون (لخلق الإنسان) وقارنها سيادتك بالقرآن.... أوكي

للسيد خوليو
أحمد توفيق -

بالطبع يا سيد خوليو أرجو منك كتابة إيمالك (أنا في المكتب الآن) وعند وصولي للمنزل سأرسل لك كافة البحوث العلمية التي توصل إليها العلماء الغربيون (لخلق الإنسان) وقارنها سيادتك بالقرآن.... أوكي

للسيد خوليو
أحمد توفيق -

بالطبع يا سيد خوليو أرجو منك كتابة إيمالك (أنا في المكتب الآن) وعند وصولي للمنزل سأرسل لك كافة البحوث العلمية التي توصل إليها العلماء الغربيون (لخلق الإنسان) وقارنها سيادتك بالقرآن.... أوكي

للسيد خوليو
أحمد توفيق -

بالطبع يا سيد خوليو أرجو منك كتابة إيمالك (أنا في المكتب الآن) وعند وصولي للمنزل سأرسل لك كافة البحوث العلمية التي توصل إليها العلماء الغربيون (لخلق الإنسان) وقارنها سيادتك بالقرآن.... أوكي

سياسة التعليقات
بهاء -

أتفق مع خوليو والبيك في أن سياسة نشر التعليقات بإيلاف غير مفهومة وغير منطقية، فالقارئ يبذل وقتا بصياغة تعليق مختصر ويفاجئ بكثير من الأحيان بعدم نشر تعليقه بدون سبب واضح بينما يرى بعض التعليقات التي تصل لدرجة الشتم والتهديد!! نرجو من إيلاف مرة أخرى التجاوب مع آراء قرائها وألا تكون كالنظم العربية الحاكمة!! وللسيد عبد الباسط أطمئنك بأني أرسل تعليقات تنتقد الفكر الديني والغيبي بأسلوب علمي يحترم الآخر (ما تسميه إلحادي وهذه ليست مسبة بأية حال) !!!

سياسة التعليقات
بهاء -

أتفق مع خوليو والبيك في أن سياسة نشر التعليقات بإيلاف غير مفهومة وغير منطقية، فالقارئ يبذل وقتا بصياغة تعليق مختصر ويفاجئ بكثير من الأحيان بعدم نشر تعليقه بدون سبب واضح بينما يرى بعض التعليقات التي تصل لدرجة الشتم والتهديد!! نرجو من إيلاف مرة أخرى التجاوب مع آراء قرائها وألا تكون كالنظم العربية الحاكمة!! وللسيد عبد الباسط أطمئنك بأني أرسل تعليقات تنتقد الفكر الديني والغيبي بأسلوب علمي يحترم الآخر (ما تسميه إلحادي وهذه ليست مسبة بأية حال) !!!

سياسة التعليقات
بهاء -

أتفق مع خوليو والبيك في أن سياسة نشر التعليقات بإيلاف غير مفهومة وغير منطقية، فالقارئ يبذل وقتا بصياغة تعليق مختصر ويفاجئ بكثير من الأحيان بعدم نشر تعليقه بدون سبب واضح بينما يرى بعض التعليقات التي تصل لدرجة الشتم والتهديد!! نرجو من إيلاف مرة أخرى التجاوب مع آراء قرائها وألا تكون كالنظم العربية الحاكمة!! وللسيد عبد الباسط أطمئنك بأني أرسل تعليقات تنتقد الفكر الديني والغيبي بأسلوب علمي يحترم الآخر (ما تسميه إلحادي وهذه ليست مسبة بأية حال) !!!

جادلوا خوليو بالتي
كركوك أوغلوا -

أحسن !!..وأيضا (منقب) رد6 وسلمان الفارسي(رد7) ؟؟!!..

سياسة التعليقات
بهاء -

أتفق مع خوليو والبيك في أن سياسة نشر التعليقات بإيلاف غير مفهومة وغير منطقية، فالقارئ يبذل وقتا بصياغة تعليق مختصر ويفاجئ بكثير من الأحيان بعدم نشر تعليقه بدون سبب واضح بينما يرى بعض التعليقات التي تصل لدرجة الشتم والتهديد!! نرجو من إيلاف مرة أخرى التجاوب مع آراء قرائها وألا تكون كالنظم العربية الحاكمة!! وللسيد عبد الباسط أطمئنك بأني أرسل تعليقات تنتقد الفكر الديني والغيبي بأسلوب علمي يحترم الآخر (ما تسميه إلحادي وهذه ليست مسبة بأية حال) !!!

جادلوا خوليو بالتي
كركوك أوغلوا -

أحسن !!..وأيضا (منقب) رد6 وسلمان الفارسي(رد7) ؟؟!!..

جادلوا خوليو بالتي
كركوك أوغلوا -

أحسن !!..وأيضا (منقب) رد6 وسلمان الفارسي(رد7) ؟؟!!..

...............
الخديوي -

ومين يلي رح يملأ الفراغ

...............
الخديوي -

ومين يلي رح يملأ الفراغ

...............
الخديوي -

ومين يلي رح يملأ الفراغ

عزيزي خوليو !!..
كركوك أوغلوا -

هنالك قائمة سوداء بلأسماء وليس بالردود ؟؟!!..

عزيزي خوليو !!..
كركوك أوغلوا -

هنالك قائمة سوداء بلأسماء وليس بالردود ؟؟!!..

عزيزي خوليو !!..
كركوك أوغلوا -

هنالك قائمة سوداء بلأسماء وليس بالردود ؟؟!!..

from the spirit
Rose -

You are looking for the origin of man but you are not looking for the origin of life. There is a second birth from the spirit and water, the spirit of the holy one. so remember what Jesus said& ; unless you get born again you shall not enter the kingdom of God ; because as St Paul also said'' the flesh and blood can not inherit the kingdom of God...so dear reader look for where to get life not for where life get from, Jesus is the life

from the spirit
Rose -

You are looking for the origin of man but you are not looking for the origin of life. There is a second birth from the spirit and water, the spirit of the holy one. so remember what Jesus said& ; unless you get born again you shall not enter the kingdom of God ; because as St Paul also said'' the flesh and blood can not inherit the kingdom of God...so dear reader look for where to get life not for where life get from, Jesus is the life

from the spirit
Rose -

You are looking for the origin of man but you are not looking for the origin of life. There is a second birth from the spirit and water, the spirit of the holy one. so remember what Jesus said& ; unless you get born again you shall not enter the kingdom of God ; because as St Paul also said'' the flesh and blood can not inherit the kingdom of God...so dear reader look for where to get life not for where life get from, Jesus is the life

أين أجد كتب الصدر؟
المستشار فتحي / مصر -

تحياتي للكاتب والمعقبين ، وأتمنى من الدكتور محمد (المعقب رقم 27) أن يفيدنا عن أسماء الكتب التي نقل عنها آراء السيد الصدر لأن الرأى الذي نقله الكاتب يثير الإعجاب ويحفزني للإطلاع أكثر على فكر بهذا الثراء العميق ، مع التحية للجميع

أين أجد كتب الصدر؟
المستشار فتحي / مصر -

تحياتي للكاتب والمعقبين ، وأتمنى من الدكتور محمد (المعقب رقم 27) أن يفيدنا عن أسماء الكتب التي نقل عنها آراء السيد الصدر لأن الرأى الذي نقله الكاتب يثير الإعجاب ويحفزني للإطلاع أكثر على فكر بهذا الثراء العميق ، مع التحية للجميع

أين أجد كتب الصدر؟
المستشار فتحي / مصر -

تحياتي للكاتب والمعقبين ، وأتمنى من الدكتور محمد (المعقب رقم 27) أن يفيدنا عن أسماء الكتب التي نقل عنها آراء السيد الصدر لأن الرأى الذي نقله الكاتب يثير الإعجاب ويحفزني للإطلاع أكثر على فكر بهذا الثراء العميق ، مع التحية للجميع

إلى أحمد توفيق
إلى أحمد توفيق -

اذا كان القرآن يشرح عن خلق الانسان ومعلومات اخرى، فلماذا لم يقم علماء العرب في حينها بالتنبئ ولن اقول الادعاء بما سيحدث كما فعل ولنقل جول فلرن عندما تصور في قصته ان سطح القمر مكون من رماد بركاني. ثم إن كان الله يريد للبشر معرفة هذه الامور لماذا لم يعرضها بصورة مباشرة يسيرة القبول والفهم وبدون اختلاف في التفسير!

إلى أحمد توفيق
إلى أحمد توفيق -

اذا كان القرآن يشرح عن خلق الانسان ومعلومات اخرى، فلماذا لم يقم علماء العرب في حينها بالتنبئ ولن اقول الادعاء بما سيحدث كما فعل ولنقل جول فلرن عندما تصور في قصته ان سطح القمر مكون من رماد بركاني. ثم إن كان الله يريد للبشر معرفة هذه الامور لماذا لم يعرضها بصورة مباشرة يسيرة القبول والفهم وبدون اختلاف في التفسير!

إلى أحمد توفيق
إلى أحمد توفيق -

اذا كان القرآن يشرح عن خلق الانسان ومعلومات اخرى، فلماذا لم يقم علماء العرب في حينها بالتنبئ ولن اقول الادعاء بما سيحدث كما فعل ولنقل جول فلرن عندما تصور في قصته ان سطح القمر مكون من رماد بركاني. ثم إن كان الله يريد للبشر معرفة هذه الامور لماذا لم يعرضها بصورة مباشرة يسيرة القبول والفهم وبدون اختلاف في التفسير!

للسيد أحمد توفيق
خوليو -

وأنا الآن في المختبر ، تفضل اذكر لي اسم وبحث، وأفضل أن يكون النقاش أمام الجميع، الموضوع للتحديد، هل الإنسان خلق من تراب أو نتيجة تطور بيلوجي، وهذا طبعاً ليس معاكس للدين الإسلامي فقط. ..

للسيد أحمد توفيق
خوليو -

وأنا الآن في المختبر ، تفضل اذكر لي اسم وبحث، وأفضل أن يكون النقاش أمام الجميع، الموضوع للتحديد، هل الإنسان خلق من تراب أو نتيجة تطور بيلوجي، وهذا طبعاً ليس معاكس للدين الإسلامي فقط. ..

للسيد أحمد توفيق
خوليو -

وأنا الآن في المختبر ، تفضل اذكر لي اسم وبحث، وأفضل أن يكون النقاش أمام الجميع، الموضوع للتحديد، هل الإنسان خلق من تراب أو نتيجة تطور بيلوجي، وهذا طبعاً ليس معاكس للدين الإسلامي فقط. ..

للسيد خوليو مع تحية
أحمد توفيق -

Prof. Gerald G. GoeringerProf. T. V. N. Persaud Prof. William W. HeyProf. E. Marshall JohnsonProf. Alfred KronerProf. Keith MooreProf. Yoshihide KozaProf. Tejatat TejasenProf. Joe Simpson

للسيد خوليو مع تحية
أحمد توفيق -

Prof. Gerald G. GoeringerProf. T. V. N. Persaud Prof. William W. HeyProf. E. Marshall JohnsonProf. Alfred KronerProf. Keith MooreProf. Yoshihide KozaProf. Tejatat TejasenProf. Joe Simpson

للسيد خوليو مع تحية
أحمد توفيق -

Prof. Gerald G. GoeringerProf. T. V. N. Persaud Prof. William W. HeyProf. E. Marshall JohnsonProf. Alfred KronerProf. Keith MooreProf. Yoshihide KozaProf. Tejatat TejasenProf. Joe Simpson

الأخ المستشار فتحي
د محمد -

تحية للاخ المستشار فتحي ، هذة بعض كتب السيد الصدر 1- كتاب يحمل اسم (إقتصادنا) ويعد هذا الــكتاب انجاز علـميـا متمــيزا فـي الـفــــــكـــر الإسلامي وفي الفكر الاقتصادي بشــــكل عام ، فقد تنــاول الامام الشهيــــد بالبحث العلمي الدقيق موضوع الاقتصاد كمذاهب شاخــصة تنتمي الى مدارس عقيدية ، وقد ناقش الشهيد الاقتصاد المـاركــسي والرأسمالي حيث بـــرهــن بالــدليل العلمـــي على فـــشــــل الاسس النظرية لهذين المذهبين . كم قدم الشهيـــد الصــدر المذهب الاسلامي في الاقتـــصاد وهـــو أول من طرح هذ الموضوع بعمق وشمولية لم يسبقه اليها أحد، 2- كتاب يحمل اسم (فلسفتنا)أحدث هذا الكتاب ضـــــجة كبـــــرى فــي الاوساط الفــــكرية الاسلامية وغير الاسلامية، فقد ناقش الامام الصدر أهم النظريات الفــلسفية المطروحــة في العالــم الفكــري، وقدم بصورة واضحــة نظريـة المعرفة الاسلامـية، وناقــش رضـــوان الله عـــليه الفلسفة المادية مناقشة علميـة رائعــة، ضمن منهج موضوعي تميز به دون سواه،3- كتاب يحمل اسم (الاسس المنطقية للاستقراء)يعد هذا الكتاب انجاز رائداً في مجال الدراسات الفلسفلية والمنطقية، فقد ناقش فيه الامام الشهيد قضاي اساسية في هذا المجال، وقد حظي الكتاب باهتمام المختصين لفترة طويلة ولايزال، ونظراً لأهمتيه فقد ترجم الى عدة لغات حية، 4- كتاب يحمل اسم (المدرسة القرآنية) وهذاالكتاب بالاصل مجموعة من المحاضرات ألقاهـــا الامام الشـــهيد الـــــصدر على طلبتـــه فـــي النجــف الأشــرف قبيل استشهـاده، وقد تحدث فيها عن السنن التاريخية في القرآن الكريم، مقدماً طرحاً جديداً في مجال الدراسات القرآنية، وقد جمعت هــــذه الــــمحاضرات وطــــــبعت لمــرات كثيــرة بعــد استشهاده 4- بحث في منهج التفسير التجزيئي والإتجاه التوحيدي أو الموضوعي في تفسير القرآن الكريم يحمل اسم التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن ، هذة بعض الكتب وتوجد في الانترنت ، مع خالص التحية

الأخ المستشار فتحي
د محمد -

تحية للاخ المستشار فتحي ، هذة بعض كتب السيد الصدر 1- كتاب يحمل اسم (إقتصادنا) ويعد هذا الــكتاب انجاز علـميـا متمــيزا فـي الـفــــــكـــر الإسلامي وفي الفكر الاقتصادي بشــــكل عام ، فقد تنــاول الامام الشهيــــد بالبحث العلمي الدقيق موضوع الاقتصاد كمذاهب شاخــصة تنتمي الى مدارس عقيدية ، وقد ناقش الشهيد الاقتصاد المـاركــسي والرأسمالي حيث بـــرهــن بالــدليل العلمـــي على فـــشــــل الاسس النظرية لهذين المذهبين . كم قدم الشهيـــد الصــدر المذهب الاسلامي في الاقتـــصاد وهـــو أول من طرح هذ الموضوع بعمق وشمولية لم يسبقه اليها أحد، 2- كتاب يحمل اسم (فلسفتنا)أحدث هذا الكتاب ضـــــجة كبـــــرى فــي الاوساط الفــــكرية الاسلامية وغير الاسلامية، فقد ناقش الامام الصدر أهم النظريات الفــلسفية المطروحــة في العالــم الفكــري، وقدم بصورة واضحــة نظريـة المعرفة الاسلامـية، وناقــش رضـــوان الله عـــليه الفلسفة المادية مناقشة علميـة رائعــة، ضمن منهج موضوعي تميز به دون سواه،3- كتاب يحمل اسم (الاسس المنطقية للاستقراء)يعد هذا الكتاب انجاز رائداً في مجال الدراسات الفلسفلية والمنطقية، فقد ناقش فيه الامام الشهيد قضاي اساسية في هذا المجال، وقد حظي الكتاب باهتمام المختصين لفترة طويلة ولايزال، ونظراً لأهمتيه فقد ترجم الى عدة لغات حية، 4- كتاب يحمل اسم (المدرسة القرآنية) وهذاالكتاب بالاصل مجموعة من المحاضرات ألقاهـــا الامام الشـــهيد الـــــصدر على طلبتـــه فـــي النجــف الأشــرف قبيل استشهـاده، وقد تحدث فيها عن السنن التاريخية في القرآن الكريم، مقدماً طرحاً جديداً في مجال الدراسات القرآنية، وقد جمعت هــــذه الــــمحاضرات وطــــــبعت لمــرات كثيــرة بعــد استشهاده 4- بحث في منهج التفسير التجزيئي والإتجاه التوحيدي أو الموضوعي في تفسير القرآن الكريم يحمل اسم التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن ، هذة بعض الكتب وتوجد في الانترنت ، مع خالص التحية

الأخ المستشار فتحي
د محمد -

تحية للاخ المستشار فتحي ، هذة بعض كتب السيد الصدر 1- كتاب يحمل اسم (إقتصادنا) ويعد هذا الــكتاب انجاز علـميـا متمــيزا فـي الـفــــــكـــر الإسلامي وفي الفكر الاقتصادي بشــــكل عام ، فقد تنــاول الامام الشهيــــد بالبحث العلمي الدقيق موضوع الاقتصاد كمذاهب شاخــصة تنتمي الى مدارس عقيدية ، وقد ناقش الشهيد الاقتصاد المـاركــسي والرأسمالي حيث بـــرهــن بالــدليل العلمـــي على فـــشــــل الاسس النظرية لهذين المذهبين . كم قدم الشهيـــد الصــدر المذهب الاسلامي في الاقتـــصاد وهـــو أول من طرح هذ الموضوع بعمق وشمولية لم يسبقه اليها أحد، 2- كتاب يحمل اسم (فلسفتنا)أحدث هذا الكتاب ضـــــجة كبـــــرى فــي الاوساط الفــــكرية الاسلامية وغير الاسلامية، فقد ناقش الامام الصدر أهم النظريات الفــلسفية المطروحــة في العالــم الفكــري، وقدم بصورة واضحــة نظريـة المعرفة الاسلامـية، وناقــش رضـــوان الله عـــليه الفلسفة المادية مناقشة علميـة رائعــة، ضمن منهج موضوعي تميز به دون سواه،3- كتاب يحمل اسم (الاسس المنطقية للاستقراء)يعد هذا الكتاب انجاز رائداً في مجال الدراسات الفلسفلية والمنطقية، فقد ناقش فيه الامام الشهيد قضاي اساسية في هذا المجال، وقد حظي الكتاب باهتمام المختصين لفترة طويلة ولايزال، ونظراً لأهمتيه فقد ترجم الى عدة لغات حية، 4- كتاب يحمل اسم (المدرسة القرآنية) وهذاالكتاب بالاصل مجموعة من المحاضرات ألقاهـــا الامام الشـــهيد الـــــصدر على طلبتـــه فـــي النجــف الأشــرف قبيل استشهـاده، وقد تحدث فيها عن السنن التاريخية في القرآن الكريم، مقدماً طرحاً جديداً في مجال الدراسات القرآنية، وقد جمعت هــــذه الــــمحاضرات وطــــــبعت لمــرات كثيــرة بعــد استشهاده 4- بحث في منهج التفسير التجزيئي والإتجاه التوحيدي أو الموضوعي في تفسير القرآن الكريم يحمل اسم التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن ، هذة بعض الكتب وتوجد في الانترنت ، مع خالص التحية

العقل و الالحاد
بن يحيا -

مقال الكاتب مفهوم و هو يريد ان يقول حسب فهمي ان للعقل مجال واسع لتفسير الآيات الواردة في القرآن...و لا حظت ان هنالك ردود تهاجم القرآن عن جهل و هذا مألوف عند اهل الالحاد...فالقرآن تكلم ببساطة لكي يصل فهمه الى الناس الذين عاصرهم و عاصروه و كان غالبيتهم من البسطاء و من الناس العاديين و لم يكن هنالك مختبرات علمية و لا ادوات قياس تقنية متطورة و لا علماء و لا خبراء بالمفهوم الحالي...و ختاما أقول بأن القرآن كتاب هداية و طريق الى معرفة الله الاحد..من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و الله غني عن العالمين...

العقل و الالحاد
بن يحيا -

مقال الكاتب مفهوم و هو يريد ان يقول حسب فهمي ان للعقل مجال واسع لتفسير الآيات الواردة في القرآن...و لا حظت ان هنالك ردود تهاجم القرآن عن جهل و هذا مألوف عند اهل الالحاد...فالقرآن تكلم ببساطة لكي يصل فهمه الى الناس الذين عاصرهم و عاصروه و كان غالبيتهم من البسطاء و من الناس العاديين و لم يكن هنالك مختبرات علمية و لا ادوات قياس تقنية متطورة و لا علماء و لا خبراء بالمفهوم الحالي...و ختاما أقول بأن القرآن كتاب هداية و طريق الى معرفة الله الاحد..من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و الله غني عن العالمين...

العقل و الالحاد
بن يحيا -

مقال الكاتب مفهوم و هو يريد ان يقول حسب فهمي ان للعقل مجال واسع لتفسير الآيات الواردة في القرآن...و لا حظت ان هنالك ردود تهاجم القرآن عن جهل و هذا مألوف عند اهل الالحاد...فالقرآن تكلم ببساطة لكي يصل فهمه الى الناس الذين عاصرهم و عاصروه و كان غالبيتهم من البسطاء و من الناس العاديين و لم يكن هنالك مختبرات علمية و لا ادوات قياس تقنية متطورة و لا علماء و لا خبراء بالمفهوم الحالي...و ختاما أقول بأن القرآن كتاب هداية و طريق الى معرفة الله الاحد..من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و الله غني عن العالمين...

مراقب .
الحكيم البابلي . -

اتفق على كل ماكتبه بعض الأخوان حول نشر تعليقاتنا من قبل إيلاف . . وكنتُ قد ارسلتُ رسالة الى إيلاف بينتُ فيها نقاط عديدة تخص الرقابة ( بعضها ذكرها السيد خوليو على تعليق رقم 21 ) . . انا اطلب من ايلاف دراسة هذه المسألة لأن القراء مهمين بقدر اهمية الكتاب . وأعتقد ان القارئ هو شريك غير قانوني لأصحاب المؤسسات الأعلامية .. وله بعض الحقوق . ارجو من ايلاف متابعة الموضوع .

مراقب .
الحكيم البابلي . -

اتفق على كل ماكتبه بعض الأخوان حول نشر تعليقاتنا من قبل إيلاف . . وكنتُ قد ارسلتُ رسالة الى إيلاف بينتُ فيها نقاط عديدة تخص الرقابة ( بعضها ذكرها السيد خوليو على تعليق رقم 21 ) . . انا اطلب من ايلاف دراسة هذه المسألة لأن القراء مهمين بقدر اهمية الكتاب . وأعتقد ان القارئ هو شريك غير قانوني لأصحاب المؤسسات الأعلامية .. وله بعض الحقوق . ارجو من ايلاف متابعة الموضوع .

مراقب .
الحكيم البابلي . -

اتفق على كل ماكتبه بعض الأخوان حول نشر تعليقاتنا من قبل إيلاف . . وكنتُ قد ارسلتُ رسالة الى إيلاف بينتُ فيها نقاط عديدة تخص الرقابة ( بعضها ذكرها السيد خوليو على تعليق رقم 21 ) . . انا اطلب من ايلاف دراسة هذه المسألة لأن القراء مهمين بقدر اهمية الكتاب . وأعتقد ان القارئ هو شريك غير قانوني لأصحاب المؤسسات الأعلامية .. وله بعض الحقوق . ارجو من ايلاف متابعة الموضوع .

ازالة تعليق
الايلافي -

يبدو ان المقال كان فرصة لتنفيس عن احقادهم

ازالة تعليق
الايلافي -

يبدو ان المقال كان فرصة لتنفيس عن احقادهم

ازالة تعليق
الايلافي -

يبدو ان المقال كان فرصة لتنفيس عن احقادهم

ردود علمية
أحمد توفيق -

للسيد خوليو أقول بأنني لا أناقش الأمور العلمية من منطلق ديني، أنا أناقش ما صدر في المقال من أفكار يريد بها الكاتب تطبيق علمي، أنا لم أرى فيما قرأته تساؤل أن كان القرآن كتاب الله أو كتاب بشر، فإن كنا متفقين على أنه كتاب من عند الله فلنا أن نتساءل هل هناك توافق بين العلوم الحالية المكتشفة وبين ما ذكره الله، أما إذا كان هناك تشكيك بأنه كتاب الله أو لا فأنا لا أجادل بأمور أنا مؤمن بها لأنه لا جدوى من المجادلة العقيمة وشكراً

ردود علمية
أحمد توفيق -

للسيد خوليو أقول بأنني لا أناقش الأمور العلمية من منطلق ديني، أنا أناقش ما صدر في المقال من أفكار يريد بها الكاتب تطبيق علمي، أنا لم أرى فيما قرأته تساؤل أن كان القرآن كتاب الله أو كتاب بشر، فإن كنا متفقين على أنه كتاب من عند الله فلنا أن نتساءل هل هناك توافق بين العلوم الحالية المكتشفة وبين ما ذكره الله، أما إذا كان هناك تشكيك بأنه كتاب الله أو لا فأنا لا أجادل بأمور أنا مؤمن بها لأنه لا جدوى من المجادلة العقيمة وشكراً

ردود علمية
أحمد توفيق -

للسيد خوليو أقول بأنني لا أناقش الأمور العلمية من منطلق ديني، أنا أناقش ما صدر في المقال من أفكار يريد بها الكاتب تطبيق علمي، أنا لم أرى فيما قرأته تساؤل أن كان القرآن كتاب الله أو كتاب بشر، فإن كنا متفقين على أنه كتاب من عند الله فلنا أن نتساءل هل هناك توافق بين العلوم الحالية المكتشفة وبين ما ذكره الله، أما إذا كان هناك تشكيك بأنه كتاب الله أو لا فأنا لا أجادل بأمور أنا مؤمن بها لأنه لا جدوى من المجادلة العقيمة وشكراً

للسيد رقم 35
أحمد توفيق -

بالنسبة لخلق الإنسان الأمر واضح يا أخي بالفرآن وبتدرج الخلق من نطفة وحتى ولادته أما بالنسبة لما ذكرته عن لماذا لم يقوم علماء (العرب)بالتنبئ بما سوف يكون أو لا يكون فهذا ليس موضوعاً للنقاش في هذه المقالة، وأنا لا أدافع عن علماء العرب أو الإسلام أنا أدافع عن أفكار وجدتها قيمة وتستحق البحث في المقالة التي كتبها الكاتب وشكراً

للسيد رقم 35
أحمد توفيق -

بالنسبة لخلق الإنسان الأمر واضح يا أخي بالفرآن وبتدرج الخلق من نطفة وحتى ولادته أما بالنسبة لما ذكرته عن لماذا لم يقوم علماء (العرب)بالتنبئ بما سوف يكون أو لا يكون فهذا ليس موضوعاً للنقاش في هذه المقالة، وأنا لا أدافع عن علماء العرب أو الإسلام أنا أدافع عن أفكار وجدتها قيمة وتستحق البحث في المقالة التي كتبها الكاتب وشكراً

للسيد رقم 35
أحمد توفيق -

بالنسبة لخلق الإنسان الأمر واضح يا أخي بالفرآن وبتدرج الخلق من نطفة وحتى ولادته أما بالنسبة لما ذكرته عن لماذا لم يقوم علماء (العرب)بالتنبئ بما سوف يكون أو لا يكون فهذا ليس موضوعاً للنقاش في هذه المقالة، وأنا لا أدافع عن علماء العرب أو الإسلام أنا أدافع عن أفكار وجدتها قيمة وتستحق البحث في المقالة التي كتبها الكاتب وشكراً

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

حل المشكله
ابو اديان -

شكرا جزيلا الى الاستاذ عبدالله المالكي تعليق رقم (10) لانه حل المشكله وبسط المقال

إلى السيد أحمد توفيق
محمد لافي -

سيدي أشكرك بكل صدق على ردودك العلمية الموضوعية على بعض المعلقين

إلى السيد أحمد توفيق
محمد لافي -

سيدي أشكرك بكل صدق على ردودك العلمية الموضوعية على بعض المعلقين

إلى السيد أحمد توفيق
محمد لافي -

سيدي أشكرك بكل صدق على ردودك العلمية الموضوعية على بعض المعلقين

الئ عزيزي خوليو
منقب -

ياخوليو ضربتني بعين الحسد..هههههههه ..هل تعلم ان تعليقي كان اكثر من 10 سطور وتم حذفها جميعا ماعدا الذي نشر فصدقني عزيزي ان كل ماقلته صحيح وان هناك مراقبون يعملون حسب المزاج..علئ كل انا اتوقع تطور في جريده ايلاف وسيتم نشر جميع التعليقات

الئ عزيزي خوليو
منقب -

ياخوليو ضربتني بعين الحسد..هههههههه ..هل تعلم ان تعليقي كان اكثر من 10 سطور وتم حذفها جميعا ماعدا الذي نشر فصدقني عزيزي ان كل ماقلته صحيح وان هناك مراقبون يعملون حسب المزاج..علئ كل انا اتوقع تطور في جريده ايلاف وسيتم نشر جميع التعليقات

الئ عزيزي خوليو
منقب -

ياخوليو ضربتني بعين الحسد..هههههههه ..هل تعلم ان تعليقي كان اكثر من 10 سطور وتم حذفها جميعا ماعدا الذي نشر فصدقني عزيزي ان كل ماقلته صحيح وان هناك مراقبون يعملون حسب المزاج..علئ كل انا اتوقع تطور في جريده ايلاف وسيتم نشر جميع التعليقات

ايات العطاء للقران
دكتور /شريف -

ايات القران الكريم الفياضة بالعطاء لايستوعبها بعض اصحاب الفراغ العقليهدانا الله واياك الي الفهم الصحيح للايات المعجزة للقران الكريم وهذه بعض الاشارات في هذه القصة قصه الدكتور ملير كان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس Bible .... هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير .....لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور ....... في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني .... كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك ..... لكنه ذهل مما وجده فيه ..... بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم ....... كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده...... لكنه لم يجد شيئا من ذلك ...... بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيل هم !! ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم..... وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزاد ت حيرة الرجل ..... اخذ يقرا القرآن بتمعن أكثر لعله يجد مأخذا عليه .... ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء : أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا يقول الدكتور ملير عن هذا الآية من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبدا إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها Falsification test... والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا يقول أيضا عن هذه الآية; لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء : أولم ير الذين كفروا أن السم

ايات العطاء للقران
دكتور /شريف -

ايات القران الكريم الفياضة بالعطاء لايستوعبها بعض اصحاب الفراغ العقليهدانا الله واياك الي الفهم الصحيح للايات المعجزة للقران الكريم وهذه بعض الاشارات في هذه القصة قصه الدكتور ملير كان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس Bible .... هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير .....لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور ....... في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني .... كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك ..... لكنه ذهل مما وجده فيه ..... بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم ....... كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده...... لكنه لم يجد شيئا من ذلك ...... بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيل هم !! ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم..... وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزاد ت حيرة الرجل ..... اخذ يقرا القرآن بتمعن أكثر لعله يجد مأخذا عليه .... ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء : أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا يقول الدكتور ملير عن هذا الآية من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبدا إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها Falsification test... والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا يقول أيضا عن هذه الآية; لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء : أولم ير الذين كفروا أن السم

ايات العطاء للقران
دكتور /شريف -

ايات القران الكريم الفياضة بالعطاء لايستوعبها بعض اصحاب الفراغ العقليهدانا الله واياك الي الفهم الصحيح للايات المعجزة للقران الكريم وهذه بعض الاشارات في هذه القصة قصه الدكتور ملير كان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس Bible .... هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير .....لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور ....... في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني .... كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك ..... لكنه ذهل مما وجده فيه ..... بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم ....... كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده...... لكنه لم يجد شيئا من ذلك ...... بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيل هم !! ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم..... وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزاد ت حيرة الرجل ..... اخذ يقرا القرآن بتمعن أكثر لعله يجد مأخذا عليه .... ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء : أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا يقول الدكتور ملير عن هذا الآية من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبدا إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها Falsification test... والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا يقول أيضا عن هذه الآية; لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء : أولم ير الذين كفروا أن السم

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

مقال جيد
حسام -

المقال بشكل عام جيد وهو دعوة للجميع للبحث والدراسة، والفراغات التي تكلم عنها الكاتب هي بالفعل فراغات طبيعية وسبب ظهورها هو تلك الرغبة لدى العقل بكشف وتتبع سيرة الخلق ومعرفة قوانين الحياة والخلق من مادة وطاقة وما شابه.لكن لي أن أضيف بأن هذا الفراغ والذي يرمز إلى المجهول لا يمكن ملؤه إلا بالحقائق فمثلا الفراغ المفترض بين خلق الإنسان من تراب وما هو عليه الآن ليس بالضرورة أن يكون نظرية التطور الدارجة ومن ناحية أخرى هناك بعض الحقائق التي يمكن ان تملأ فراغ حقائق أخرى لتساعدنا على فهم العالم فخلق الإنسان في القرآن قد بدأ من طين وليس بالضرورة أن يكون هناك فراغ كبير بين بداية خلق الإنسان وما هو عليه اليوم إذ أن الفراغ الظاهر هنا قد يساعدنا العلم فيما بعد على قصر فجوته ليتم إختزاله من فراغ كان يشغل ملايين السنين بفراغ لا يعدو إمكانية ان تبث الحياة في سلالة من سلالات الطين ليخرج لدينا إنسان، فكما ان الفراغ موجود وهو ذلك الفراغ الطبيعي الذي ترك ولم يكشف ليتوافق من سنن من سنن الله وهي أن الطريق لمعرفة الحقائق العلمية وتفسيريها لا يكون إلا بالبحث والتفكير والتجربة والخطا وهذا هو المجهود المطلوب بذله شأنه شأن الإلكترون الذي لا يمكن له الإنتقال إلى مدار أعلى بدون إكتساب طاقة فلكل شيء ثمن وهذه هي سنة الله عز وجل

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

Dear Readers REFER
el7ad.org -

to above website for all your answers. Try it once for CURIOSITY

من قبل من
Amir Baky -

هل أنا أقرأ النص لكى أؤمن أم أؤمن قبل قراءة النص. هذا هو لب القضية

من قبل من
Amir Baky -

هل أنا أقرأ النص لكى أؤمن أم أؤمن قبل قراءة النص. هذا هو لب القضية

من قبل من
Amir Baky -

هل أنا أقرأ النص لكى أؤمن أم أؤمن قبل قراءة النص. هذا هو لب القضية

من قبل من
Amir Baky -

هل أنا أقرأ النص لكى أؤمن أم أؤمن قبل قراءة النص. هذا هو لب القضية

من قبل من
Amir Baky -

هل أنا أقرأ النص لكى أؤمن أم أؤمن قبل قراءة النص. هذا هو لب القضية

تعويض الحذف
بهاء -

حذفت جملة بنهاية تعليقي غيرت المعنى، كانت الجملة (لم تنشرها إيلاف)!!!! وللسيد توفيق، لكل الحق بالإيمان بما يشاء ولكن ليس فرضه وفرض تقديسه على الآخرين، فالقرآن الكريم يتكلم بعمومية شديدة عن خلق الإنسان مما يمكن تأويله وتركيبه مع أي نظرية علمية. وثانيا لم يأت القرآن الكريم بأي جديد مقارنة بما سبقه من إنجيل أو توراة أو أساطير الأولين بما خص خلق الإنسان. فقد عرف الإنسان منذ 4000 سنة أن الإنسان كائن متصل بالطبيعة بحيواناتها ونباتها وترابها وقد راقب تطور الجنين منذ أيام المصريين القدماء فلا تحملوا النص أكثر مما يحتمل.

تعويض الحذف
بهاء -

حذفت جملة بنهاية تعليقي غيرت المعنى، كانت الجملة (لم تنشرها إيلاف)!!!! وللسيد توفيق، لكل الحق بالإيمان بما يشاء ولكن ليس فرضه وفرض تقديسه على الآخرين، فالقرآن الكريم يتكلم بعمومية شديدة عن خلق الإنسان مما يمكن تأويله وتركيبه مع أي نظرية علمية. وثانيا لم يأت القرآن الكريم بأي جديد مقارنة بما سبقه من إنجيل أو توراة أو أساطير الأولين بما خص خلق الإنسان. فقد عرف الإنسان منذ 4000 سنة أن الإنسان كائن متصل بالطبيعة بحيواناتها ونباتها وترابها وقد راقب تطور الجنين منذ أيام المصريين القدماء فلا تحملوا النص أكثر مما يحتمل.

تعويض الحذف
بهاء -

حذفت جملة بنهاية تعليقي غيرت المعنى، كانت الجملة (لم تنشرها إيلاف)!!!! وللسيد توفيق، لكل الحق بالإيمان بما يشاء ولكن ليس فرضه وفرض تقديسه على الآخرين، فالقرآن الكريم يتكلم بعمومية شديدة عن خلق الإنسان مما يمكن تأويله وتركيبه مع أي نظرية علمية. وثانيا لم يأت القرآن الكريم بأي جديد مقارنة بما سبقه من إنجيل أو توراة أو أساطير الأولين بما خص خلق الإنسان. فقد عرف الإنسان منذ 4000 سنة أن الإنسان كائن متصل بالطبيعة بحيواناتها ونباتها وترابها وقد راقب تطور الجنين منذ أيام المصريين القدماء فلا تحملوا النص أكثر مما يحتمل.

تعويض الحذف
بهاء -

حذفت جملة بنهاية تعليقي غيرت المعنى، كانت الجملة (لم تنشرها إيلاف)!!!! وللسيد توفيق، لكل الحق بالإيمان بما يشاء ولكن ليس فرضه وفرض تقديسه على الآخرين، فالقرآن الكريم يتكلم بعمومية شديدة عن خلق الإنسان مما يمكن تأويله وتركيبه مع أي نظرية علمية. وثانيا لم يأت القرآن الكريم بأي جديد مقارنة بما سبقه من إنجيل أو توراة أو أساطير الأولين بما خص خلق الإنسان. فقد عرف الإنسان منذ 4000 سنة أن الإنسان كائن متصل بالطبيعة بحيواناتها ونباتها وترابها وقد راقب تطور الجنين منذ أيام المصريين القدماء فلا تحملوا النص أكثر مما يحتمل.

نص منقوص
بدوي أردني -

يرجى التقيد بشروط النشر

نص منقوص
بدوي أردني -

يرجى التقيد بشروط النشر

نص منقوص
بدوي أردني -

يرجى التقيد بشروط النشر

نص منقوص
بدوي أردني -

يرجى التقيد بشروط النشر

نص منقوص
بدوي أردني -

يرجى التقيد بشروط النشر

شكرا القاريء(رد50)
المتساؤل -

لقد وجدت أجوبة شافية وكافية ومفنعة لأسألتي !!!.

شكرا القاريء(رد50)
المتساؤل -

لقد وجدت أجوبة شافية وكافية ومفنعة لأسألتي !!!.

شكرا القاريء(رد50)
المتساؤل -

لقد وجدت أجوبة شافية وكافية ومفنعة لأسألتي !!!.

شكرا القاريء(رد50)
المتساؤل -

لقد وجدت أجوبة شافية وكافية ومفنعة لأسألتي !!!.