كتَّاب إيلاف

يوم سقطت ورقة التوت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
هو يوم الرابع من مارس (آذار) عام 2009، الذي أصدرت فيه المحكمة الجنائية الدولية قرارها بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، لمحاكمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.. فما أعقب هذا القرار من ردود أفعال عروبية، سواء من الأنظمة الحاكمة، التي لا تختلف عن نظام البشير إلا من حيث الدرجة في الطغيان والدموية، أو من وسائل الإعلام الجهنمية التي تتصدرها قناة الخنزيرة، يكشف بوضوح للعالم أجمع من نحن، وما هي نظم المنطقة وفكرها وشعاراتها، التي يصرخ ويجأر بها ليل نهار، مرتزقة الدولار ومتهوسي التعصب والعنصرية.
قلنا ونقول وسنقول أن العروبة وخطابها ورؤاها وثوابتها، أيديولوجيا فاشية وعنصرية، ترتكز على قهر الإنسان، وإهدار قيم الحضارة والمعاصرة وحقوق الإنسان، لتعود بإنسان المنطقة إلى فكر وشريعة القبيلة، التي تسترخص كيان الإنسان ودماءه، لصالح هيمنة شيخ القبيلة وحاشيته، الذين يرفعون راياتهم وأحذيتهم العنصرية فوق أعناق ورؤوس الشعوب، المسخرة دوماً لخدمة أسيادها الجاثمين على أنفاسها إلى الأبد.
حين تحدثنا عن عنصرية العروبة ودمويتها، في معالجة ما سمي بقضية الصراع العربي الإسرائيلي، والذي تطور على يد مناضليها، ليصبح صراعاً إسلامياً يهودياً، لابد وأن يستمر حسب رؤاهم المحتقنة بالكراهية إلى يوم القيامة، حيث سيكونون وقتها قد انتهوا من ذبح آخر يهودي على سطح الأرض.. حين قلنا أن الأمر ليس أمر شعب فلسطيني مشرد ووطن سليب، وإلا لكانوا قد انتهجوا من السبل ما يحد من معاناة ذلك الشعب، لا ما يفاقمها مرات ومرات، وإنما الأمر هو ما يجري من حقن الشعوب بعقار الكراهية والحقد الأعمى على كل آخر، ومعاداة الحضارة وصناعها، تنفيساً لغل يعصف بالصدور الموبوءة بداء العروبة اللعين.. حين قلنا ذلك كان الاتهام الجاهز دوماً مسلطاً على رقابنا.. اتهام بالتفريط في حقوق الشعب الفلسطيني، والانسلاخ عن هذه الأمة وآمالها في العزة والكرامة، لصالح من يتربصون بها، ويتفرغون لتدبير المكائد لها وإذلالها بالهيمنة عليها.
وحين نادينا بالانفتاح على العالم، لنكون جزءاً من مسيرة الحضارة الإنسانية المعاصرة، سمعنا اتهامات أهونها أننا دعاة تغريب، وأننا طابور خامس للغزو الثقافي، الذي يهدف لمحو هوية هذه الأمة، ويستهدفها في كيانها ودينها، حتى صار العداء للعالم هو دليل إخلاص وأصالة، والحديث عن السلام والتسامح دليل تفريط وخيانة.
هكذا كانت سهام العروبة مشهرة دوماً، كأنها المدافعة عن شعوب المنطقة، في مواجهة اليهود والصهيونية تارة، والصليبيين والإمبريالية تارة أخرى، وكنا دوماً نرى أن هذا التوصيف الزائف والمصطنع ما هو إلا ورقة توت، تستر بها العروبة وأنظمتها الفاشية الحاكمة عورتها، وتروج بها ما تلوكه من شعارات، تخدع بها شعوبها المقهورة، وتدغدغ بها عواطفها الدينية ونوازعها العنصرية، المترسبة في وجدانها منذ عصور خلت، وخلفت سائر شعوب العالم الحية مثيلها وراءها، لتشق طريقها نحو مستقبل جديد كل الجدة، ومختلف كل الاختلاف.
الآن قد آن أوان سقوط ورقة التوت هذه، لتنكشف لكل ذي عينين، عورة خطاب العروبة، وبشاعة النظم الحاكمة في هذه المنطقة المضروبة بكل الأدواء، التي شفت منها سائر شعوب العالم، ماعدا شعوبنا المحشورة في نتوء زمني متكلس.. فموقف الأنظمة وزبانيتها وآلاتها الإعلامية الجهنمية من قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف عمر البشير، لمحاكمته بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، يكشف هذا الموقف بوضوح لا يستدعي شرح أو عناء، كم نحن غرقى في مستنقع العنصرية البغيضة، التي لا تنشب مخالبها فقط في أعناقنا، بل تسللت إلى دمائنا، مع ما رضعناه من حليب الكراهية والوحشية البدائية منذ الطفولة.
النظام المصري يعلن بوضوح وقوة انزعاجه من قرار توقيف البشير، لكن -فيما نذكر على الأقل- لم يسبق لذلك النظام أن أعلن انزعاجه بذات القوة مما ارتُكِب من مذابح في حق أهل دارفور، الذين هم ليسوا يهوداً وصهاينة، ولا صليبيين وإمبرياليين.. حوالي ربع مليون شخص قد قتلوا من أبناء دارفور، علاوة على ثلاثة ملايين من المشردين، كل هؤلاء لم يستدعوا انزعاجاً من نظامنا المصري المسمى معتدل، والذي يبذل مجهودات خارقة للتوحيد والمصالحة، بين جماعات فلسطينية تتدرج في درجة اعتناقها للإرهاب، ولا يمكن لها أن تتفق إلا على انتهاج أسوأ السبل لتحقيق أي هدف، أو للوصول بأي قضية إلى بر الأمان!!
حين يسعى النظام المصري إلى مجلس الأمن، ومعه المنظومة العربية المهلهلة، لتأجيل قرار توقيف المتهم بالإجرام لمدة عام قابل للتجديد، هل تراهم يسعون لاكتساب فرصة جديدة لإصلاح ما أفسدته الفاشية، وما أسالته من دماء وسببته من كوارث في دارفور، وقد كانت أمامهم السنوات الماضية بجرائمها طوال، لم يحركوا فيها ساكناً، وعندما اضطروا للتظاهر بالحركة أمام الضغوط العالمية، لم تأت تحركاتهم جدية، ولم تكن بنية إنقاذ الضحايا، بقدر محاولتها ستر عورة واحد من نظمهم الإجرامية، لهذا لم يكتسبوا مصداقية في عيون الضحايا، الذين اعتبروا تلك التحركات مناورات تهدف لاستمرار انتهاك الإنسانية، وتزيين نعوش ضحايا الفاشية العروبية بالورود؟
فصدور مذكرة اعتقال البشير من قبل المحكمة الجنائية الدولية لم يأت فجأة على غير توقع، وإنما مر بمراحل عديدة، على مدى زمني طويل، منذ أكتوبر عام 2004 حين شكل كوفي عنان أمين عام الأمم المتحدة وقتها، لجنة دولية للتحقيق فيما يجري في دارفور، ثم في يناير 2005 تم إبلاغ اللجنة الدولية للأمم المتحدة بأن هناك أدلة تدفع للاعتقاد بحدوث جرائم حرب، تستدعي التحويل للمحكمة الجنائية، وفي مارس 2005 قرر مجلس الأمن إحالة الملف للمحكمة الجنائية الدولية، بعدها بشهر تم إعلان قائمة من 51 متهماً بارتكاب جرائم حرب، وفي فبراير 2007 أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قرار اتهام كل من وزير الدولة السودانية لشئون الداخلية، وقائد إحدى الميلشيات المسلحة بدارفور، وأخيراً وجه مدعي المحكمة الجنائية الاتهام للرئيس البشير، فرفض السودان أي تعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، وظاهرت البشير في ذلك الرفض جوقة العروبيين والأشاوس، بل واعتقل البشير في يناير 2009 حسن الترابي زعيم المؤتمر الشعبي المعارض، لدعوته للبشير بأن يسلم نفسه للعدالة الدولية.
فهل بالفعل يحتاج العروبيون ونظمهم الحاكمة سنة أخرى، علاوة على ما مضى من سنوات، يصلحون فيها ما أفسدته عروبتهم في دارفور؟
أم أنهم بسعيهم لتأجيل التوقيف يهدفون بدء حلقة جديدة من مسلسل المراوغة، التي يتقنها طغاة الشرق، للهروب من استحقاقات العدالة وحقوق إنسان تلك المنطقة المبتلاة بالتخلف والقهر، وعلى أمل التمكن من تهريب المتهم من قبضة العدالة الدولية، وتجميد قرار توقيفه، كما سبق وتم تجميد قرار توقيف اثنين من رجاله؟
ألا يستدعي الأمر بعد أن سقطت ورقة التوت، أن نتساءل لصالح من إذن تعمل تلك الأنظمة، ولصالح من يطلق الأشاوس صيحاتهم الحنجورية، إن لم يكن لصالح شعوب يقتلها الفقر والمرض، وبدلاً من أن تعمل أنظمتها وصفوتها على تخفيف معاناتها، تقوم تلك الأنظمة إما بالذبح المباشر لشعوبها، أو بالتستر والدفاع عن قادة المذابح والمجرمين، الذين أمسكت بهم أخيراً -أو توشك- يد العدالة الدولية؟
إن لم تكن العروبة ونظمها وأشاوسها يدافعون عن إنسان هذه المنطقة، وإنما يستهدفونه بنازيتهم وعنصريتهم وتشوهاتهم النفسية والفكرية، فمن لهذه الشعوب إذن؟
وهل من لوم على الشعوب المقهورة والحالة هذه -وقد ظهر جلياً بشاعة هذه النظم- أن يلجأوا لقوى الحرية والعدالة في العالم، ملتمسين منها العون والإنقاذ؟
هل من المأمول أن نرى نظاماً عربياً واحداً، يطالب البشير بتسليم نفسه، ويستنهض المجموعة الحاكمة في السودان أن تفرز المتهم من وسطها، وتسلمه للعدالة الدولية؟
هل لنا في فضائية تليفزيونية عربية واحدة، أو جريدة عربية رسمية أو خاصة، تندد بجرائم النظام الحاكم في السودان، وتنتصر لضحايا دارفور، وتطالب النظم الحاكمة بالكف عن حماية القاتل ومساندته ومحاولة تبييض وجهه وتزيين قلبه الأسود؟
لقد سقطت ورقة التوت بالتأكيد، وظهرت للعالم أجمع عورتنا وبشاعتنا ودمويتنا، لكن السؤال هو: هل نرى نحن ذلك، وهل ندرك الدرك الأسفل الذي انحدرنا إليه، بتسترنا ودفاعنا عن قاتل وذابح ومشرد شعبه، وليس قاتل ما نسميه العدو الصهيوني أو الصليبي؟
هنا لا أجد غير القول المأثور:
إن كنا ندري بوضعنا وحقيقتنا ونسكت عليها فتلك مصيبة، وإن كنا بعد هول كل ما جرى ويجري، مازلنا لا ندري وضعنا، فالمصيبة أعظم!!
فعمر البشير ليس مجرد متهم بارتكاب جنايات جنائية عادية، بل هو ممثل ومنفذ لسياسة عروبية، تستهدف محو الشعوب التي لا تنطبق عليها شروط العروبة التعسفية والفاشية، تماماً كما كان هتلر بجرائمه، ليس مجرماً جنائياً عادياً، بما ارتكبه من هولوكوست وجرائم حرب، وإنما كان منفذاً لأيديولوجيا تفوق الجنس الآري، والذي يعتبر استئصال وإخضاع الأجناس الأخرى مهمة مقدسة، لا تقل قداسة عن قداسة دعوة تعريب منطقة الشرق الأوسط.
فهل سيأتي اليوم الذي تنتصر فيه الإنسانية كما انتصرت على النازية، ليوضع العروبيون في المكان المناسب لهم، خلف القضبان، أو في سجل مزبلة التاريخ؟
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معارضه شريفه
mohayed el masry -

احييك يا استاذ كمال على كلماتك الصادقه وانت تثبت فى كتاباتك بانك معارض موضوعى شريف تنتقد النظام المصرى حين يستوجب النقد وتؤيده حين يستحق ذلك عكس البعض الذى يهاجم ويعارض عمال على بطال ليكتسب شهره وبطوله زائفه

معارضه شريفه
mohayed el masry -

احييك يا استاذ كمال على كلماتك الصادقه وانت تثبت فى كتاباتك بانك معارض موضوعى شريف تنتقد النظام المصرى حين يستوجب النقد وتؤيده حين يستحق ذلك عكس البعض الذى يهاجم ويعارض عمال على بطال ليكتسب شهره وبطوله زائفه

مقال رائع لكاتب اروع
عبدالله -

مقال رائع لكاتب اروع اصبت كبد الحقيقة يا سيد كمال انا مصري ولكني اؤمن انني لست عربي

معارضه شريفه
mohayed el masry -

احييك يا استاذ كمال على كلماتك الصادقه وانت تثبت فى كتاباتك بانك معارض موضوعى شريف تنتقد النظام المصرى حين يستوجب النقد وتؤيده حين يستحق ذلك عكس البعض الذى يهاجم ويعارض عمال على بطال ليكتسب شهره وبطوله زائفه

مقال رائع لكاتب اروع
عبدالله -

مقال رائع لكاتب اروع اصبت كبد الحقيقة يا سيد كمال انا مصري ولكني اؤمن انني لست عربي

مقال رائع لكاتب اروع
عبدالله -

مقال رائع لكاتب اروع اصبت كبد الحقيقة يا سيد كمال انا مصري ولكني اؤمن انني لست عربي

ما هذا
ربيع -

أولا الكاتب يقارن بين العروبة - اللتي هي رابطة ثقافية تجمع الشعوب التي تحيا في هذه المنطقة - وبين النازية اللتي هي دعوة تفوق عرقي. أين سمع الكاتب أي عربي أو عروبي يقول بعرق عربي أو يتحدث عن تفوق العرق العربي في أي مكان ؟؟؟ أم هو العداء للعروبة اللتي تجمع شعبه مع شعوب المنطقة وهو يريد عزل شعبه وقوقعته ؟ أن البشير تقع جذوره السياسية في الأخوان المسلمين اللذين يكنون حقدا على كل مايمت للقومية العربية بصلة ويعتبرونها جاهلية. ما قام به البشير في دارفور - ان ثبت انه قام به - يحاسب البشير به باعتباره طاغية يريد الحفاظ عل كرسيه تماما كستالين الشيوعي و هتلر النازي أو أحبابه بينوشيه و سوهارتو و شاه ايران الأميركيين.

ما هذا
ربيع -

أولا الكاتب يقارن بين العروبة - اللتي هي رابطة ثقافية تجمع الشعوب التي تحيا في هذه المنطقة - وبين النازية اللتي هي دعوة تفوق عرقي. أين سمع الكاتب أي عربي أو عروبي يقول بعرق عربي أو يتحدث عن تفوق العرق العربي في أي مكان ؟؟؟ أم هو العداء للعروبة اللتي تجمع شعبه مع شعوب المنطقة وهو يريد عزل شعبه وقوقعته ؟ أن البشير تقع جذوره السياسية في الأخوان المسلمين اللذين يكنون حقدا على كل مايمت للقومية العربية بصلة ويعتبرونها جاهلية. ما قام به البشير في دارفور - ان ثبت انه قام به - يحاسب البشير به باعتباره طاغية يريد الحفاظ عل كرسيه تماما كستالين الشيوعي و هتلر النازي أو أحبابه بينوشيه و سوهارتو و شاه ايران الأميركيين.

good articles
Rose -

A good picture describing those who take by the sword and the golden rule that says all those who take by the sword shall be taken by the sword

ما هذا
ربيع -

أولا الكاتب يقارن بين العروبة - اللتي هي رابطة ثقافية تجمع الشعوب التي تحيا في هذه المنطقة - وبين النازية اللتي هي دعوة تفوق عرقي. أين سمع الكاتب أي عربي أو عروبي يقول بعرق عربي أو يتحدث عن تفوق العرق العربي في أي مكان ؟؟؟ أم هو العداء للعروبة اللتي تجمع شعبه مع شعوب المنطقة وهو يريد عزل شعبه وقوقعته ؟ أن البشير تقع جذوره السياسية في الأخوان المسلمين اللذين يكنون حقدا على كل مايمت للقومية العربية بصلة ويعتبرونها جاهلية. ما قام به البشير في دارفور - ان ثبت انه قام به - يحاسب البشير به باعتباره طاغية يريد الحفاظ عل كرسيه تماما كستالين الشيوعي و هتلر النازي أو أحبابه بينوشيه و سوهارتو و شاه ايران الأميركيين.

good articles
Rose -

A good picture describing those who take by the sword and the golden rule that says all those who take by the sword shall be taken by the sword

good articles
Rose -

A good picture describing those who take by the sword and the golden rule that says all those who take by the sword shall be taken by the sword

شكرا عزيزي كمال
احمد الجعافره -

في الحقيقه ان ورقة التوت سقطت عن الحكام العرب منذ ان تم إسقاط صدام حسين الا ان بعضنا لا يريد ان يصدق خوفا ورهبه والبعض الآخر يعرف ذالك الا انه لايسطيع البوح به حفاضا على مصالحه التي ستنتهي فيما لو اعترف بعري نظامه.

شكرا عزيزي كمال
احمد الجعافره -

في الحقيقه ان ورقة التوت سقطت عن الحكام العرب منذ ان تم إسقاط صدام حسين الا ان بعضنا لا يريد ان يصدق خوفا ورهبه والبعض الآخر يعرف ذالك الا انه لايسطيع البوح به حفاضا على مصالحه التي ستنتهي فيما لو اعترف بعري نظامه.

شكرا عزيزي كمال
احمد الجعافره -

في الحقيقه ان ورقة التوت سقطت عن الحكام العرب منذ ان تم إسقاط صدام حسين الا ان بعضنا لا يريد ان يصدق خوفا ورهبه والبعض الآخر يعرف ذالك الا انه لايسطيع البوح به حفاضا على مصالحه التي ستنتهي فيما لو اعترف بعري نظامه.

arab or not arab
warda -

the big error in the history is they call the middle east an arab counbtry, north africa not arab , iraq, not aarabic, sudan and eygpt are not arab, the arab came to those countries and other more when islam came. I am a muslim but 100% sure i am not arab and islam dosent make me an arab

arab or not arab
warda -

the big error in the history is they call the middle east an arab counbtry, north africa not arab , iraq, not aarabic, sudan and eygpt are not arab, the arab came to those countries and other more when islam came. I am a muslim but 100% sure i am not arab and islam dosent make me an arab

arab or not arab
warda -

the big error in the history is they call the middle east an arab counbtry, north africa not arab , iraq, not aarabic, sudan and eygpt are not arab, the arab came to those countries and other more when islam came. I am a muslim but 100% sure i am not arab and islam dosent make me an arab

قناه الخنزيره العربي
masry -

طبعا ورق التوت كتير وكلما سقطت احداها ازداد الجميع خوفا وهلعا من سقوط ورقه جديده وبدلا من اتخاذ سبل الاصلاح نجد ان اللوم كله على ورقه التوت ومن يسقطون ورق التوت والتمسح بعروبيتنا كما قلت كوتر حساس نضحك به على الغلابه والمطحونين مقاله جميله يا استاذ كمال بس برضه هاتلاقى اللى يقول لك انت عميل وامبريالى و اللذى منه من كلام المغيبين فى دهاليز الاعلام العربى

قناه الخنزيره العربي
masry -

طبعا ورق التوت كتير وكلما سقطت احداها ازداد الجميع خوفا وهلعا من سقوط ورقه جديده وبدلا من اتخاذ سبل الاصلاح نجد ان اللوم كله على ورقه التوت ومن يسقطون ورق التوت والتمسح بعروبيتنا كما قلت كوتر حساس نضحك به على الغلابه والمطحونين مقاله جميله يا استاذ كمال بس برضه هاتلاقى اللى يقول لك انت عميل وامبريالى و اللذى منه من كلام المغيبين فى دهاليز الاعلام العربى

قناه الخنزيره العربي
masry -

طبعا ورق التوت كتير وكلما سقطت احداها ازداد الجميع خوفا وهلعا من سقوط ورقه جديده وبدلا من اتخاذ سبل الاصلاح نجد ان اللوم كله على ورقه التوت ومن يسقطون ورق التوت والتمسح بعروبيتنا كما قلت كوتر حساس نضحك به على الغلابه والمطحونين مقاله جميله يا استاذ كمال بس برضه هاتلاقى اللى يقول لك انت عميل وامبريالى و اللذى منه من كلام المغيبين فى دهاليز الاعلام العربى

أول الخيط
jack -

ردود أفعال عروبية، سواء من الأنظمة الحاكمة، التي لا تختلف عن نظام البشير إلا من حيث الدرجة في الطغيان والدموية...... إنهم يدافعون عن أنفسهم ... فاليوم البشير أول الخيط وغدا زعيم آخر .. أو قل صدام آخر .. لكن بالتأكيد يبدو أنهم واثقون من أنه لن يكون هناك عراق آخر.. لذلك حكومة السودان سوف تستمر في إبادة مواطني دارفور .. ومستعدة لخوض أم المعارك.. ومؤيدة من جميع الأنظمة العربية!

أول الخيط
jack -

ردود أفعال عروبية، سواء من الأنظمة الحاكمة، التي لا تختلف عن نظام البشير إلا من حيث الدرجة في الطغيان والدموية...... إنهم يدافعون عن أنفسهم ... فاليوم البشير أول الخيط وغدا زعيم آخر .. أو قل صدام آخر .. لكن بالتأكيد يبدو أنهم واثقون من أنه لن يكون هناك عراق آخر.. لذلك حكومة السودان سوف تستمر في إبادة مواطني دارفور .. ومستعدة لخوض أم المعارك.. ومؤيدة من جميع الأنظمة العربية!

أول الخيط
jack -

ردود أفعال عروبية، سواء من الأنظمة الحاكمة، التي لا تختلف عن نظام البشير إلا من حيث الدرجة في الطغيان والدموية...... إنهم يدافعون عن أنفسهم ... فاليوم البشير أول الخيط وغدا زعيم آخر .. أو قل صدام آخر .. لكن بالتأكيد يبدو أنهم واثقون من أنه لن يكون هناك عراق آخر.. لذلك حكومة السودان سوف تستمر في إبادة مواطني دارفور .. ومستعدة لخوض أم المعارك.. ومؤيدة من جميع الأنظمة العربية!

أبو رقصة جنان
رعد الحافظ -

شكرا للكاتب وبودي القول أن العروبة شعار يرفعه فقط البعض عند الحاجة المادية او المعنوية ومثل ذلك ينطبق على التدين.مثال..عندما إحتاج صدام لتظاهرات الشعوب العربية لمساندته والضغط على أمريكا لعدم مقاتلته وكنسه رفع شعار العروبة والحملة الايمانية وبدأ بدفع آلاف الدولارات لكل فلسطيني إنتحاري ليدخل الجنة وهو غني بالمال.وكذلك في حالة البشير تراه يقول أدوس على العالم بكزمتي بينما هو يقبل الايادي سرا ليقف الرؤساء العرب والافارقه بجانبه الخاسر خصوصا عندما توسل للرئيس مبارك بالتوسط له عند أمريكا,لكن الرجل مبارك ولانه حكيم قال له عدل نفسك ووضعك خلال عام وسنسعى لتأخير القبض عليكسيسألني أحدهم, وهل كنت معهم؟وأقول لا لكني أفهم من رقصة المذبوح التي يقوم بها بعصاه البائسة أنه يتحرق شوقا للافلات من المحكمة ,كما أن البعض مستعد لتقديم التنازلات لابعاد محكمة رفيق الحريري.يعني الناس ترى وتقرأ وتفهم وليس القوميون العروبيون هم وحدهم في الساحة.

أبو رقصة جنان
رعد الحافظ -

شكرا للكاتب وبودي القول أن العروبة شعار يرفعه فقط البعض عند الحاجة المادية او المعنوية ومثل ذلك ينطبق على التدين.مثال..عندما إحتاج صدام لتظاهرات الشعوب العربية لمساندته والضغط على أمريكا لعدم مقاتلته وكنسه رفع شعار العروبة والحملة الايمانية وبدأ بدفع آلاف الدولارات لكل فلسطيني إنتحاري ليدخل الجنة وهو غني بالمال.وكذلك في حالة البشير تراه يقول أدوس على العالم بكزمتي بينما هو يقبل الايادي سرا ليقف الرؤساء العرب والافارقه بجانبه الخاسر خصوصا عندما توسل للرئيس مبارك بالتوسط له عند أمريكا,لكن الرجل مبارك ولانه حكيم قال له عدل نفسك ووضعك خلال عام وسنسعى لتأخير القبض عليكسيسألني أحدهم, وهل كنت معهم؟وأقول لا لكني أفهم من رقصة المذبوح التي يقوم بها بعصاه البائسة أنه يتحرق شوقا للافلات من المحكمة ,كما أن البعض مستعد لتقديم التنازلات لابعاد محكمة رفيق الحريري.يعني الناس ترى وتقرأ وتفهم وليس القوميون العروبيون هم وحدهم في الساحة.

أبو رقصة جنان
رعد الحافظ -

شكرا للكاتب وبودي القول أن العروبة شعار يرفعه فقط البعض عند الحاجة المادية او المعنوية ومثل ذلك ينطبق على التدين.مثال..عندما إحتاج صدام لتظاهرات الشعوب العربية لمساندته والضغط على أمريكا لعدم مقاتلته وكنسه رفع شعار العروبة والحملة الايمانية وبدأ بدفع آلاف الدولارات لكل فلسطيني إنتحاري ليدخل الجنة وهو غني بالمال.وكذلك في حالة البشير تراه يقول أدوس على العالم بكزمتي بينما هو يقبل الايادي سرا ليقف الرؤساء العرب والافارقه بجانبه الخاسر خصوصا عندما توسل للرئيس مبارك بالتوسط له عند أمريكا,لكن الرجل مبارك ولانه حكيم قال له عدل نفسك ووضعك خلال عام وسنسعى لتأخير القبض عليكسيسألني أحدهم, وهل كنت معهم؟وأقول لا لكني أفهم من رقصة المذبوح التي يقوم بها بعصاه البائسة أنه يتحرق شوقا للافلات من المحكمة ,كما أن البعض مستعد لتقديم التنازلات لابعاد محكمة رفيق الحريري.يعني الناس ترى وتقرأ وتفهم وليس القوميون العروبيون هم وحدهم في الساحة.

وقفة اتزان
قبطى فى المهجر -

المقالةفى غاية الاتزان من حيث الواقع وعودة الى التاريخ القريب بما حملة من كوارث وعدوانيةعل الجنس البشرى ولكن ماادهشنى بل اقول اسعدنى بحق التعليقات التى كتبت ولاول مرة العقل العربى يعبر بفكر متزن.المقالة متزنة جدا والتعليقات اكثر اتزانا

وقفة اتزان
قبطى فى المهجر -

المقالةفى غاية الاتزان من حيث الواقع وعودة الى التاريخ القريب بما حملة من كوارث وعدوانيةعل الجنس البشرى ولكن ماادهشنى بل اقول اسعدنى بحق التعليقات التى كتبت ولاول مرة العقل العربى يعبر بفكر متزن.المقالة متزنة جدا والتعليقات اكثر اتزانا

وقفة اتزان
قبطى فى المهجر -

المقالةفى غاية الاتزان من حيث الواقع وعودة الى التاريخ القريب بما حملة من كوارث وعدوانيةعل الجنس البشرى ولكن ماادهشنى بل اقول اسعدنى بحق التعليقات التى كتبت ولاول مرة العقل العربى يعبر بفكر متزن.المقالة متزنة جدا والتعليقات اكثر اتزانا

اعداء العروبة
محمد حسن -

ان معظم المؤيدين للكاتب والذين يعادون العروبة هم اقباط وشيعة واكراد ولذلك يا اخوة انتم تعلمون انه لم يجبركم احد ولا جبر ابائكم لتعلم العربية بل انه من مئات السنيين ومنذ انتهاء الدولة العباسية لم تتواجد دولة تشجع اللغة والثقافة العربية بل كانت تحتل بلدان الشرق الاوسط تركيا العثمانية والتي كانت تشجع التركية ولا تشجع العربية فلماذا اذا يتكلم الاقباط والشيعة والاكراد اللغة العربية التي لم يقرضها احد عليهم الجواب هو ان البقاء للاصلح لانه لو كانت القبطية والفارسية هي الاقوى والاصلح لكانت انتشرت في هذه البلدان ولاختفت اللغة العربية والثقافة العربية التي لم تتواجد دولة تدافع عنها منذ مئات السنين عكس الفارسية والتي دعمتها الدولة الصفوية باكبر تاييد ممكن فلهذا فان اللغة والثقافة العربية باقية رغم حقد الاقباط والشيعة والكرد ومع ذلك فنحن نطلب ونلح على هذه الاقوام ان تتكلم بلغاتها الوطنية -القبطية والفارسية والكردية - لاننا ما دام هؤلاء لا يتشرفون بالانتماء لثقافتنا فنحن نطالبهم بعدم التثقف بثقافتنا والتحدث بلغتنا وعدم الكتابة في المنتديات العربية - ايلاف مثلا - بل ان تكتبوا في منتدياتكم القبطية والفارسية والكردية

اعداء العروبة
محمد حسن -

ان معظم المؤيدين للكاتب والذين يعادون العروبة هم اقباط وشيعة واكراد ولذلك يا اخوة انتم تعلمون انه لم يجبركم احد ولا جبر ابائكم لتعلم العربية بل انه من مئات السنيين ومنذ انتهاء الدولة العباسية لم تتواجد دولة تشجع اللغة والثقافة العربية بل كانت تحتل بلدان الشرق الاوسط تركيا العثمانية والتي كانت تشجع التركية ولا تشجع العربية فلماذا اذا يتكلم الاقباط والشيعة والاكراد اللغة العربية التي لم يقرضها احد عليهم الجواب هو ان البقاء للاصلح لانه لو كانت القبطية والفارسية هي الاقوى والاصلح لكانت انتشرت في هذه البلدان ولاختفت اللغة العربية والثقافة العربية التي لم تتواجد دولة تدافع عنها منذ مئات السنين عكس الفارسية والتي دعمتها الدولة الصفوية باكبر تاييد ممكن فلهذا فان اللغة والثقافة العربية باقية رغم حقد الاقباط والشيعة والكرد ومع ذلك فنحن نطلب ونلح على هذه الاقوام ان تتكلم بلغاتها الوطنية -القبطية والفارسية والكردية - لاننا ما دام هؤلاء لا يتشرفون بالانتماء لثقافتنا فنحن نطالبهم بعدم التثقف بثقافتنا والتحدث بلغتنا وعدم الكتابة في المنتديات العربية - ايلاف مثلا - بل ان تكتبوا في منتدياتكم القبطية والفارسية والكردية

اعداء العروبة
محمد حسن -

ان معظم المؤيدين للكاتب والذين يعادون العروبة هم اقباط وشيعة واكراد ولذلك يا اخوة انتم تعلمون انه لم يجبركم احد ولا جبر ابائكم لتعلم العربية بل انه من مئات السنيين ومنذ انتهاء الدولة العباسية لم تتواجد دولة تشجع اللغة والثقافة العربية بل كانت تحتل بلدان الشرق الاوسط تركيا العثمانية والتي كانت تشجع التركية ولا تشجع العربية فلماذا اذا يتكلم الاقباط والشيعة والاكراد اللغة العربية التي لم يقرضها احد عليهم الجواب هو ان البقاء للاصلح لانه لو كانت القبطية والفارسية هي الاقوى والاصلح لكانت انتشرت في هذه البلدان ولاختفت اللغة العربية والثقافة العربية التي لم تتواجد دولة تدافع عنها منذ مئات السنين عكس الفارسية والتي دعمتها الدولة الصفوية باكبر تاييد ممكن فلهذا فان اللغة والثقافة العربية باقية رغم حقد الاقباط والشيعة والكرد ومع ذلك فنحن نطلب ونلح على هذه الاقوام ان تتكلم بلغاتها الوطنية -القبطية والفارسية والكردية - لاننا ما دام هؤلاء لا يتشرفون بالانتماء لثقافتنا فنحن نطالبهم بعدم التثقف بثقافتنا والتحدث بلغتنا وعدم الكتابة في المنتديات العربية - ايلاف مثلا - بل ان تكتبوا في منتدياتكم القبطية والفارسية والكردية

إلحاح سخيف .
الحكيم البابلي . -

إلى المعلق رقم (11) محمد حسن : اخي انت سألتَ نفس الأسئلة في تعليقك على موضوع الكاتب مجدي خليل .. بعنوان ( قرار تأريخي للمحكمة الجنائية الدولية ) ، وكان رقم تعليقك 4 ، وقد قُمتُ شخصياً بألرد عليك ( تعليق رقم 15 ) . فلمَ هذا الألحاح وتبديل اسمك وإعادة نفس الأسئلة؟!. رجاءً اذهب وإقرأ إجابتنا ، ولا تعيد طرح نفس الأسئلة الملحاحة .

إلحاح سخيف .
الحكيم البابلي . -

إلى المعلق رقم (11) محمد حسن : اخي انت سألتَ نفس الأسئلة في تعليقك على موضوع الكاتب مجدي خليل .. بعنوان ( قرار تأريخي للمحكمة الجنائية الدولية ) ، وكان رقم تعليقك 4 ، وقد قُمتُ شخصياً بألرد عليك ( تعليق رقم 15 ) . فلمَ هذا الألحاح وتبديل اسمك وإعادة نفس الأسئلة؟!. رجاءً اذهب وإقرأ إجابتنا ، ولا تعيد طرح نفس الأسئلة الملحاحة .

إلحاح سخيف .
الحكيم البابلي . -

إلى المعلق رقم (11) محمد حسن : اخي انت سألتَ نفس الأسئلة في تعليقك على موضوع الكاتب مجدي خليل .. بعنوان ( قرار تأريخي للمحكمة الجنائية الدولية ) ، وكان رقم تعليقك 4 ، وقد قُمتُ شخصياً بألرد عليك ( تعليق رقم 15 ) . فلمَ هذا الألحاح وتبديل اسمك وإعادة نفس الأسئلة؟!. رجاءً اذهب وإقرأ إجابتنا ، ولا تعيد طرح نفس الأسئلة الملحاحة .

To Commentator 11
Joker -

Sorry, you are wrong, all the languages you mentioned are alive and been used with people, just one word as an example tomato what is called in Egypt, In Iraq, Lebanon, Syria, four or five different words for the same thing, Language is a mean of communication if you are in England you will have to speak their language it does make their language superior, but you have to use what every body can understand you, If you go to any of the oasis, in Egypt, you will not understand them and they will not understand you because they do not speak Arabic. Egypt is the only country that a field of science is devoted for the study of their language and the civilization, Also, it is the only country mentioned in the holly books just keep reading and you will get there.

To Commentator 11
Joker -

Sorry, you are wrong, all the languages you mentioned are alive and been used with people, just one word as an example tomato what is called in Egypt, In Iraq, Lebanon, Syria, four or five different words for the same thing, Language is a mean of communication if you are in England you will have to speak their language it does make their language superior, but you have to use what every body can understand you, If you go to any of the oasis, in Egypt, you will not understand them and they will not understand you because they do not speak Arabic. Egypt is the only country that a field of science is devoted for the study of their language and the civilization, Also, it is the only country mentioned in the holly books just keep reading and you will get there.

To Commentator 11
Joker -

Sorry, you are wrong, all the languages you mentioned are alive and been used with people, just one word as an example tomato what is called in Egypt, In Iraq, Lebanon, Syria, four or five different words for the same thing, Language is a mean of communication if you are in England you will have to speak their language it does make their language superior, but you have to use what every body can understand you, If you go to any of the oasis, in Egypt, you will not understand them and they will not understand you because they do not speak Arabic. Egypt is the only country that a field of science is devoted for the study of their language and the civilization, Also, it is the only country mentioned in the holly books just keep reading and you will get there.

وعدٌ غير مكذوب..
ميخائيل -

هل يعني هذا الكم الهائل من الكراهية والعنصرية و السباب الخارج عن نطاق العقل و التعقل للعرب و العروبة والإسلام بداية أفول اللبرالية و العلمانية الممقوتة التي ترى نفسها قد بدأت تنحسرو خصوصا بعد أن رأوا أن التقارب أتٍ لا محالة..هل هي صدمة و ردة فعل معتوهة كالذي يتخبط بعد أن فقد ما يملك من أفكار زرع الكراهية بين الأمة الواحدة في البلد الواحد..هل يحل لى كأنسان إذا كان إسمي مخائيل أن أضطهد من كان أسمه أحمد أو فهد!! المقال ينضح بفكر عنصري إقصائي له إيقاع يطرب و يرقص له كلّ ُذي عاهة و مصالح صهيونية يهودية في نحر الأمة و يقتلهم غيرة ً و حنقا التقارب العربي العربي..و يخرجهم من ملابسهم و طورهم .. يدّعون الديمقراطية , و الحضارة , و الإخاء.. والكثير من الشعارات التي لم تعد تخفى على طفل في مهده و هم يبطنون الحقد و الضغينة و الكراهية و الإستبداد و ما تخفي صدورهم أعظم من كل عظيم.. فشلت مؤامراتكم و إستهدافكم للأمة و تأريخها و عظمتها و شموخها .. موتوا بغيظكم .. موتوا بغيظكم ألف مرةٍ و مرة.. فالعربية قائمة الى يوم الدّين و قادمة كمنارة و كلسان و حضارة و تأريخ عريق و قيادة و سيادة و سماحة و إخاء صادق و عدالة..وهذا وعدٌ غير مكذوب..

وعدٌ غير مكذوب..
ميخائيل -

هل يعني هذا الكم الهائل من الكراهية والعنصرية و السباب الخارج عن نطاق العقل و التعقل للعرب و العروبة والإسلام بداية أفول اللبرالية و العلمانية الممقوتة التي ترى نفسها قد بدأت تنحسرو خصوصا بعد أن رأوا أن التقارب أتٍ لا محالة..هل هي صدمة و ردة فعل معتوهة كالذي يتخبط بعد أن فقد ما يملك من أفكار زرع الكراهية بين الأمة الواحدة في البلد الواحد..هل يحل لى كأنسان إذا كان إسمي مخائيل أن أضطهد من كان أسمه أحمد أو فهد!! المقال ينضح بفكر عنصري إقصائي له إيقاع يطرب و يرقص له كلّ ُذي عاهة و مصالح صهيونية يهودية في نحر الأمة و يقتلهم غيرة ً و حنقا التقارب العربي العربي..و يخرجهم من ملابسهم و طورهم .. يدّعون الديمقراطية , و الحضارة , و الإخاء.. والكثير من الشعارات التي لم تعد تخفى على طفل في مهده و هم يبطنون الحقد و الضغينة و الكراهية و الإستبداد و ما تخفي صدورهم أعظم من كل عظيم.. فشلت مؤامراتكم و إستهدافكم للأمة و تأريخها و عظمتها و شموخها .. موتوا بغيظكم .. موتوا بغيظكم ألف مرةٍ و مرة.. فالعربية قائمة الى يوم الدّين و قادمة كمنارة و كلسان و حضارة و تأريخ عريق و قيادة و سيادة و سماحة و إخاء صادق و عدالة..وهذا وعدٌ غير مكذوب..

وعدٌ غير مكذوب..
ميخائيل -

هل يعني هذا الكم الهائل من الكراهية والعنصرية و السباب الخارج عن نطاق العقل و التعقل للعرب و العروبة والإسلام بداية أفول اللبرالية و العلمانية الممقوتة التي ترى نفسها قد بدأت تنحسرو خصوصا بعد أن رأوا أن التقارب أتٍ لا محالة..هل هي صدمة و ردة فعل معتوهة كالذي يتخبط بعد أن فقد ما يملك من أفكار زرع الكراهية بين الأمة الواحدة في البلد الواحد..هل يحل لى كأنسان إذا كان إسمي مخائيل أن أضطهد من كان أسمه أحمد أو فهد!! المقال ينضح بفكر عنصري إقصائي له إيقاع يطرب و يرقص له كلّ ُذي عاهة و مصالح صهيونية يهودية في نحر الأمة و يقتلهم غيرة ً و حنقا التقارب العربي العربي..و يخرجهم من ملابسهم و طورهم .. يدّعون الديمقراطية , و الحضارة , و الإخاء.. والكثير من الشعارات التي لم تعد تخفى على طفل في مهده و هم يبطنون الحقد و الضغينة و الكراهية و الإستبداد و ما تخفي صدورهم أعظم من كل عظيم.. فشلت مؤامراتكم و إستهدافكم للأمة و تأريخها و عظمتها و شموخها .. موتوا بغيظكم .. موتوا بغيظكم ألف مرةٍ و مرة.. فالعربية قائمة الى يوم الدّين و قادمة كمنارة و كلسان و حضارة و تأريخ عريق و قيادة و سيادة و سماحة و إخاء صادق و عدالة..وهذا وعدٌ غير مكذوب..

ان معظم ما يحدث!
ahmad -

ان معظم ما يحدث من مصائب ومذابح هو من مكائد الصليبين الحاقدين واسيادهم الصهاينة المجرمين !

ان معظم ما يحدث!
ahmad -

ان معظم ما يحدث من مصائب ومذابح هو من مكائد الصليبين الحاقدين واسيادهم الصهاينة المجرمين !

ان معظم ما يحدث!
ahmad -

ان معظم ما يحدث من مصائب ومذابح هو من مكائد الصليبين الحاقدين واسيادهم الصهاينة المجرمين !

!!!!!!
عبدالله -

فعلاً لقد سقطت ورقة التوت عن أمثال كاتب المقال وأمثال مجدي خليل وشاكر النابلسي ! تسمي العروبه عنصريه؟ وماذا تسمي الصهيونيه وصهيومسيحية جماعة المحافظين الجدد وماذا تسمي الصهيوقبطيه؟ غلطة العروبه أنها إحتوت خلايا سرطانية من أمثالكم ، لكن تأكدوا أن الكيموثيربي آتي وسوف نطهر جسد العروبه من الأدران والجراثيم وسوف ينقشع هذا الظلام الذي خرجتم فيه.....

!!!!!!
عبدالله -

فعلاً لقد سقطت ورقة التوت عن أمثال كاتب المقال وأمثال مجدي خليل وشاكر النابلسي ! تسمي العروبه عنصريه؟ وماذا تسمي الصهيونيه وصهيومسيحية جماعة المحافظين الجدد وماذا تسمي الصهيوقبطيه؟ غلطة العروبه أنها إحتوت خلايا سرطانية من أمثالكم ، لكن تأكدوا أن الكيموثيربي آتي وسوف نطهر جسد العروبه من الأدران والجراثيم وسوف ينقشع هذا الظلام الذي خرجتم فيه.....

!!!!!!
عبدالله -

فعلاً لقد سقطت ورقة التوت عن أمثال كاتب المقال وأمثال مجدي خليل وشاكر النابلسي ! تسمي العروبه عنصريه؟ وماذا تسمي الصهيونيه وصهيومسيحية جماعة المحافظين الجدد وماذا تسمي الصهيوقبطيه؟ غلطة العروبه أنها إحتوت خلايا سرطانية من أمثالكم ، لكن تأكدوا أن الكيموثيربي آتي وسوف نطهر جسد العروبه من الأدران والجراثيم وسوف ينقشع هذا الظلام الذي خرجتم فيه.....

مافيش فايدة
سعد -

مافيش فايدة فى العقل العربى فيمكنك ان تملا بطن الاعراب باى شىء ولكن لايمكن تغيير عقله المتخلف لانه يؤمن بانه من خير امة اخرجت للناس ولا تعرف لماذا لذلك ادعو جميع العرب الى الزواج من صينيات او فلبينيات لعل وعسى يخرج من اصلابهم بشر يحترمون ويستخدمون عقولهم ويبتعدون عن الكسل ويعترفون باخطائهم ولاينسبوها الى المؤامرات الخارجية

مافيش فايدة
سعد -

مافيش فايدة فى العقل العربى فيمكنك ان تملا بطن الاعراب باى شىء ولكن لايمكن تغيير عقله المتخلف لانه يؤمن بانه من خير امة اخرجت للناس ولا تعرف لماذا لذلك ادعو جميع العرب الى الزواج من صينيات او فلبينيات لعل وعسى يخرج من اصلابهم بشر يحترمون ويستخدمون عقولهم ويبتعدون عن الكسل ويعترفون باخطائهم ولاينسبوها الى المؤامرات الخارجية

مافيش فايدة
سعد -

مافيش فايدة فى العقل العربى فيمكنك ان تملا بطن الاعراب باى شىء ولكن لايمكن تغيير عقله المتخلف لانه يؤمن بانه من خير امة اخرجت للناس ولا تعرف لماذا لذلك ادعو جميع العرب الى الزواج من صينيات او فلبينيات لعل وعسى يخرج من اصلابهم بشر يحترمون ويستخدمون عقولهم ويبتعدون عن الكسل ويعترفون باخطائهم ولاينسبوها الى المؤامرات الخارجية

فرض مدروس
Amir Baky -

سؤال بسيط. لماذا العرب يفرضون قدسية على طائفتهم. فهل الفكر الطائفى و القبلى أصبح لا يفرق بين الطائفة و الدين. وهل المسلم الغير عربى أقل إسلاما من المسلم العربى؟ ولماذا يتم تبجيل فرض الطقوس العربية على غير العربى. فأرى فى بلدى فرض ملابس بدوية على إنها من الدين و تارة يسوقون لها بأنها سنه (بضم السين) فهل سيقف المسلم فى اليوم الأخير ويقول لرب العباد لقد أرتديت جلباب كرسول الله فسيتشفع الجلباب لصاحبه. وهل الله بهذه السطحية فى التفكير؟

فرض مدروس
Amir Baky -

سؤال بسيط. لماذا العرب يفرضون قدسية على طائفتهم. فهل الفكر الطائفى و القبلى أصبح لا يفرق بين الطائفة و الدين. وهل المسلم الغير عربى أقل إسلاما من المسلم العربى؟ ولماذا يتم تبجيل فرض الطقوس العربية على غير العربى. فأرى فى بلدى فرض ملابس بدوية على إنها من الدين و تارة يسوقون لها بأنها سنه (بضم السين) فهل سيقف المسلم فى اليوم الأخير ويقول لرب العباد لقد أرتديت جلباب كرسول الله فسيتشفع الجلباب لصاحبه. وهل الله بهذه السطحية فى التفكير؟

فرض مدروس
Amir Baky -

سؤال بسيط. لماذا العرب يفرضون قدسية على طائفتهم. فهل الفكر الطائفى و القبلى أصبح لا يفرق بين الطائفة و الدين. وهل المسلم الغير عربى أقل إسلاما من المسلم العربى؟ ولماذا يتم تبجيل فرض الطقوس العربية على غير العربى. فأرى فى بلدى فرض ملابس بدوية على إنها من الدين و تارة يسوقون لها بأنها سنه (بضم السين) فهل سيقف المسلم فى اليوم الأخير ويقول لرب العباد لقد أرتديت جلباب كرسول الله فسيتشفع الجلباب لصاحبه. وهل الله بهذه السطحية فى التفكير؟

الى رقم 11
احمد البصري -

هل لك ان تخبرنا من هو سيبوي او خالوي اوابو الاسودالدؤلي يافصيح اللسان

الى رقم 11
احمد البصري -

هل لك ان تخبرنا من هو سيبوي او خالوي اوابو الاسودالدؤلي يافصيح اللسان

الى رقم 11
احمد البصري -

هل لك ان تخبرنا من هو سيبوي او خالوي اوابو الاسودالدؤلي يافصيح اللسان

مهلا اخي عبدالله
محمد السكري -

انت تقول ياأخي ان غلطة العروبة انها احتوت خلايا سرطانية من امثالكم. اود ان اسألك سؤال في التاريخ: من كان يتكلم اللغة العربية في منطقتنا قبل الفزو الاسلامي؟ العراقيون كانت لهم لغتهم, المصريون كانت لهم لغتهم, الشام كانت لها لغتها, شرق افريقيا كانت لهم لغتهم, حتي جاء الغزو الاسلامي ونشر العربية. سؤالي لك ياأخي من احتوي من؟ ان العرب, بعد الغزو, فرضوا اللغة العربية علي سكان تلك البلاد. ارجوك ياأخي لا تقلب التاريخ وكن منصفا. اننا نريد دائما ان نقلب اي شئ لمصلحتنا وبس, وننظر لكل امورنا بعصبية. مهلا اخي مهلا

مهلا اخي عبدالله
محمد السكري -

انت تقول ياأخي ان غلطة العروبة انها احتوت خلايا سرطانية من امثالكم. اود ان اسألك سؤال في التاريخ: من كان يتكلم اللغة العربية في منطقتنا قبل الفزو الاسلامي؟ العراقيون كانت لهم لغتهم, المصريون كانت لهم لغتهم, الشام كانت لها لغتها, شرق افريقيا كانت لهم لغتهم, حتي جاء الغزو الاسلامي ونشر العربية. سؤالي لك ياأخي من احتوي من؟ ان العرب, بعد الغزو, فرضوا اللغة العربية علي سكان تلك البلاد. ارجوك ياأخي لا تقلب التاريخ وكن منصفا. اننا نريد دائما ان نقلب اي شئ لمصلحتنا وبس, وننظر لكل امورنا بعصبية. مهلا اخي مهلا

مهلا اخي عبدالله
محمد السكري -

انت تقول ياأخي ان غلطة العروبة انها احتوت خلايا سرطانية من امثالكم. اود ان اسألك سؤال في التاريخ: من كان يتكلم اللغة العربية في منطقتنا قبل الفزو الاسلامي؟ العراقيون كانت لهم لغتهم, المصريون كانت لهم لغتهم, الشام كانت لها لغتها, شرق افريقيا كانت لهم لغتهم, حتي جاء الغزو الاسلامي ونشر العربية. سؤالي لك ياأخي من احتوي من؟ ان العرب, بعد الغزو, فرضوا اللغة العربية علي سكان تلك البلاد. ارجوك ياأخي لا تقلب التاريخ وكن منصفا. اننا نريد دائما ان نقلب اي شئ لمصلحتنا وبس, وننظر لكل امورنا بعصبية. مهلا اخي مهلا

لاتؤاخذونا
رعد الحافظ -

من أين جاء هذا المعلق رقم 11 بمعلوماته عن كون الذين يؤيدون الكاتب هم من الشيعة والكرد والاقباط ؟ وحتى لو كان الامر كذلك فهل نسبة هؤلاء في الوطن العربي تقل عن 40 بالمئة ؟ثم حتى لوكانت نسبتهم 1 في المئة أليس الانسان واحد ؟أم توجد آية تقول وخلقناكم طبقات وفئات وطوائف وأعراق؟أنا سني وأحب كل هؤلاء وأحترمهم إن لم يؤدوني أكثر من أهل طائفتي إن قبلوا بمنع حق الاخر في الحوار والحياة

لاتؤاخذونا
رعد الحافظ -

من أين جاء هذا المعلق رقم 11 بمعلوماته عن كون الذين يؤيدون الكاتب هم من الشيعة والكرد والاقباط ؟ وحتى لو كان الامر كذلك فهل نسبة هؤلاء في الوطن العربي تقل عن 40 بالمئة ؟ثم حتى لوكانت نسبتهم 1 في المئة أليس الانسان واحد ؟أم توجد آية تقول وخلقناكم طبقات وفئات وطوائف وأعراق؟أنا سني وأحب كل هؤلاء وأحترمهم إن لم يؤدوني أكثر من أهل طائفتي إن قبلوا بمنع حق الاخر في الحوار والحياة

لاتؤاخذونا
رعد الحافظ -

من أين جاء هذا المعلق رقم 11 بمعلوماته عن كون الذين يؤيدون الكاتب هم من الشيعة والكرد والاقباط ؟ وحتى لو كان الامر كذلك فهل نسبة هؤلاء في الوطن العربي تقل عن 40 بالمئة ؟ثم حتى لوكانت نسبتهم 1 في المئة أليس الانسان واحد ؟أم توجد آية تقول وخلقناكم طبقات وفئات وطوائف وأعراق؟أنا سني وأحب كل هؤلاء وأحترمهم إن لم يؤدوني أكثر من أهل طائفتي إن قبلوا بمنع حق الاخر في الحوار والحياة

رسائل بسيطة
أبراهيم -

الاخ غبريال:لماذا هذا التكالب على أمة محمد& ;ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملته& ; وهذا المقال ينم عن حقدك على الاسلام والمسلمين. واحذروا يأهل مصر الاقباط ومن ورائهم.أما الشيعة: كفاكم تههجما على أهل السنة والجماعة وعودا الى رشدكم واتركوا احداث تاريخية منذ 1300 سنة فالاسلام ليس فقط اللطم والنحيب ولا هو بعبادة الاشخاص. وتذكروا قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم& ;جئتكم لاخراجكم من عبادة العباد لعبادة رب العباد& ; ولا ترجعوا لعبادة العباد مرة اخرىأما الكرد: فنقول لهم & ;ان اكرمكم عند الله اتقاكم& ; ارجعوا لاهل السنة والجماعة فهم امتداد لكم ولا تنأوا بنفسكم فالعدو واحد ولا تظنوا أن استقلالكم بانفسكم سوف يحقق مطالبكم ومطامحكم فالعدو يريد أن يستفرد بأهل السنة والجماعة ثم يتفرغ لكم... اللهم بلغت اللهم فاشهد.

رسائل بسيطة
أبراهيم -

الاخ غبريال:لماذا هذا التكالب على أمة محمد& ;ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملته& ; وهذا المقال ينم عن حقدك على الاسلام والمسلمين. واحذروا يأهل مصر الاقباط ومن ورائهم.أما الشيعة: كفاكم تههجما على أهل السنة والجماعة وعودا الى رشدكم واتركوا احداث تاريخية منذ 1300 سنة فالاسلام ليس فقط اللطم والنحيب ولا هو بعبادة الاشخاص. وتذكروا قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم& ;جئتكم لاخراجكم من عبادة العباد لعبادة رب العباد& ; ولا ترجعوا لعبادة العباد مرة اخرىأما الكرد: فنقول لهم & ;ان اكرمكم عند الله اتقاكم& ; ارجعوا لاهل السنة والجماعة فهم امتداد لكم ولا تنأوا بنفسكم فالعدو واحد ولا تظنوا أن استقلالكم بانفسكم سوف يحقق مطالبكم ومطامحكم فالعدو يريد أن يستفرد بأهل السنة والجماعة ثم يتفرغ لكم... اللهم بلغت اللهم فاشهد.

رسائل بسيطة
أبراهيم -

الاخ غبريال:لماذا هذا التكالب على أمة محمد& ;ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملته& ; وهذا المقال ينم عن حقدك على الاسلام والمسلمين. واحذروا يأهل مصر الاقباط ومن ورائهم.أما الشيعة: كفاكم تههجما على أهل السنة والجماعة وعودا الى رشدكم واتركوا احداث تاريخية منذ 1300 سنة فالاسلام ليس فقط اللطم والنحيب ولا هو بعبادة الاشخاص. وتذكروا قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم& ;جئتكم لاخراجكم من عبادة العباد لعبادة رب العباد& ; ولا ترجعوا لعبادة العباد مرة اخرىأما الكرد: فنقول لهم & ;ان اكرمكم عند الله اتقاكم& ; ارجعوا لاهل السنة والجماعة فهم امتداد لكم ولا تنأوا بنفسكم فالعدو واحد ولا تظنوا أن استقلالكم بانفسكم سوف يحقق مطالبكم ومطامحكم فالعدو يريد أن يستفرد بأهل السنة والجماعة ثم يتفرغ لكم... اللهم بلغت اللهم فاشهد.

رقم 12 امير بكي
محمد حسن -

انت تقول ان العرب يفرضون ثقافتهم علينا فبربك اذا كنت قبطيا او شيعيا او كرديا اذا ذهبت الى الامارات او الكويت او السعودية هل سيغصبك احد ان ترمي شروالك الفارسي او الكردي او ان ترمي قلنسوتك القبطية وتلبس العقال والدشداشة الجواب هو بالطبع لا لانه لا احد يغصبك على هذا بل انكم انتم من تعلمتم الثقافةوالعادات العربية في الافراح والزواج والماتم وتعلمتم العربية وابدع الكثير منكم بالعربية في ادابها وفننونها وعلومها علما بانه لم يطلب احد منكم ان تتعلموا العربية وادابها لاكن فوة العربية والحضارة العربية جعلت جميع الاقليات التي تسكن بيننا جعلتهم يتثقفون ويتعلمون ويقتبسون العادات العربية وعلى كل حال نحن نلح عليكم ان لا تشاهدوا الفضائيات العربية ولا تقرئوا الصحف العربية -ايلاف مثلا - بل نلح عليكم ان تشاهدوا القنوات الايرانية والكردية والقبطية وعددها العشرات لان انتمائكم لهذه الثقافات

رقم 12 امير بكي
محمد حسن -

انت تقول ان العرب يفرضون ثقافتهم علينا فبربك اذا كنت قبطيا او شيعيا او كرديا اذا ذهبت الى الامارات او الكويت او السعودية هل سيغصبك احد ان ترمي شروالك الفارسي او الكردي او ان ترمي قلنسوتك القبطية وتلبس العقال والدشداشة الجواب هو بالطبع لا لانه لا احد يغصبك على هذا بل انكم انتم من تعلمتم الثقافةوالعادات العربية في الافراح والزواج والماتم وتعلمتم العربية وابدع الكثير منكم بالعربية في ادابها وفننونها وعلومها علما بانه لم يطلب احد منكم ان تتعلموا العربية وادابها لاكن فوة العربية والحضارة العربية جعلت جميع الاقليات التي تسكن بيننا جعلتهم يتثقفون ويتعلمون ويقتبسون العادات العربية وعلى كل حال نحن نلح عليكم ان لا تشاهدوا الفضائيات العربية ولا تقرئوا الصحف العربية -ايلاف مثلا - بل نلح عليكم ان تشاهدوا القنوات الايرانية والكردية والقبطية وعددها العشرات لان انتمائكم لهذه الثقافات

رقم 12 امير بكي
محمد حسن -

انت تقول ان العرب يفرضون ثقافتهم علينا فبربك اذا كنت قبطيا او شيعيا او كرديا اذا ذهبت الى الامارات او الكويت او السعودية هل سيغصبك احد ان ترمي شروالك الفارسي او الكردي او ان ترمي قلنسوتك القبطية وتلبس العقال والدشداشة الجواب هو بالطبع لا لانه لا احد يغصبك على هذا بل انكم انتم من تعلمتم الثقافةوالعادات العربية في الافراح والزواج والماتم وتعلمتم العربية وابدع الكثير منكم بالعربية في ادابها وفننونها وعلومها علما بانه لم يطلب احد منكم ان تتعلموا العربية وادابها لاكن فوة العربية والحضارة العربية جعلت جميع الاقليات التي تسكن بيننا جعلتهم يتثقفون ويتعلمون ويقتبسون العادات العربية وعلى كل حال نحن نلح عليكم ان لا تشاهدوا الفضائيات العربية ولا تقرئوا الصحف العربية -ايلاف مثلا - بل نلح عليكم ان تشاهدوا القنوات الايرانية والكردية والقبطية وعددها العشرات لان انتمائكم لهذه الثقافات

To Commentator 14,
Joker -

and others. Our Bible says ;Judge not, that ye be not judged. For with what judgment ye judge, ye shall be judged: and with what measure ye mete, it shall be measured to you again. And why beholdest thou the mote that is in thy brother''s eye, but considerest not the beam that is in thine own eye? & ; ( Mathew 7: 1-3) Forgive me, keep your civilization we do not want it, will you throw your computer, sell your car, throw medicine and medical techniques as these are western civilization.

To Commentator 14,
Joker -

and others. Our Bible says ;Judge not, that ye be not judged. For with what judgment ye judge, ye shall be judged: and with what measure ye mete, it shall be measured to you again. And why beholdest thou the mote that is in thy brother''s eye, but considerest not the beam that is in thine own eye? & ; ( Mathew 7: 1-3) Forgive me, keep your civilization we do not want it, will you throw your computer, sell your car, throw medicine and medical techniques as these are western civilization.

To Commentator 14,
Joker -

and others. Our Bible says ;Judge not, that ye be not judged. For with what judgment ye judge, ye shall be judged: and with what measure ye mete, it shall be measured to you again. And why beholdest thou the mote that is in thy brother''s eye, but considerest not the beam that is in thine own eye? & ; ( Mathew 7: 1-3) Forgive me, keep your civilization we do not want it, will you throw your computer, sell your car, throw medicine and medical techniques as these are western civilization.

الديمقراطية العربية
اقتل من يخالفك -

الفهم العربى انغلق ليس عند تعمير الارض و حماية ثرواتها و تسليم الامانة للاولاد و الاحفاد فى صورة افضل او نشر السعادة و المساواة و اراجة الام المرضى و اعاشة الفقراء- لا كل هذا ليس له وجود فقط الديمقراطية العربية و الدينية اليوم- اقتل من يختلف عنك فى الدين لتربح النعيم فى الاخرة- اقتل مواطنك و اقتل رئيسك و اقتل جارك و اقتل من له دين غير دينك و من يختلف عنك فى الجنسية و من يختلف عن طائفتك و من يعترض على رياك و من له فكر غير فكرك- باختصار شديد امشى فى اشلارع فان وجدت اى شخص يختلف عنك فى اى شىء فاجعل رسالتك ان تقتله لكى يرضى عنك الله- ارجو النشر

الديمقراطية العربية
اقتل من يخالفك -

الفهم العربى انغلق ليس عند تعمير الارض و حماية ثرواتها و تسليم الامانة للاولاد و الاحفاد فى صورة افضل او نشر السعادة و المساواة و اراجة الام المرضى و اعاشة الفقراء- لا كل هذا ليس له وجود فقط الديمقراطية العربية و الدينية اليوم- اقتل من يختلف عنك فى الدين لتربح النعيم فى الاخرة- اقتل مواطنك و اقتل رئيسك و اقتل جارك و اقتل من له دين غير دينك و من يختلف عنك فى الجنسية و من يختلف عن طائفتك و من يعترض على رياك و من له فكر غير فكرك- باختصار شديد امشى فى اشلارع فان وجدت اى شخص يختلف عنك فى اى شىء فاجعل رسالتك ان تقتله لكى يرضى عنك الله- ارجو النشر

الديمقراطية العربية
اقتل من يخالفك -

الفهم العربى انغلق ليس عند تعمير الارض و حماية ثرواتها و تسليم الامانة للاولاد و الاحفاد فى صورة افضل او نشر السعادة و المساواة و اراجة الام المرضى و اعاشة الفقراء- لا كل هذا ليس له وجود فقط الديمقراطية العربية و الدينية اليوم- اقتل من يختلف عنك فى الدين لتربح النعيم فى الاخرة- اقتل مواطنك و اقتل رئيسك و اقتل جارك و اقتل من له دين غير دينك و من يختلف عنك فى الجنسية و من يختلف عن طائفتك و من يعترض على رياك و من له فكر غير فكرك- باختصار شديد امشى فى اشلارع فان وجدت اى شخص يختلف عنك فى اى شىء فاجعل رسالتك ان تقتله لكى يرضى عنك الله- ارجو النشر

محمد السكري
محمد -

ان تقول ان اسمك محمد وانت تسمي الفتح الاسلامي الغزو الاسلامي اذن فنحن امام احتمالين-لان المسلمين لا يعتبرون تحولهم الى الاسلام كان غزوا - فاما ان تكون قبطيا وتستعمل التقية مثل ابناء عمومتك او تكون قد تبرئت من الاسلام وتنصرت وفي هذه الحالة يجب عليك ان تبدل اسمك في المحكمة وتجعله اسم اخر لانك تكره المسلمين وتكره دين الاسلام الذي يشر به محمد

محمد السكري
محمد -

ان تقول ان اسمك محمد وانت تسمي الفتح الاسلامي الغزو الاسلامي اذن فنحن امام احتمالين-لان المسلمين لا يعتبرون تحولهم الى الاسلام كان غزوا - فاما ان تكون قبطيا وتستعمل التقية مثل ابناء عمومتك او تكون قد تبرئت من الاسلام وتنصرت وفي هذه الحالة يجب عليك ان تبدل اسمك في المحكمة وتجعله اسم اخر لانك تكره المسلمين وتكره دين الاسلام الذي يشر به محمد

محمد السكري
محمد -

ان تقول ان اسمك محمد وانت تسمي الفتح الاسلامي الغزو الاسلامي اذن فنحن امام احتمالين-لان المسلمين لا يعتبرون تحولهم الى الاسلام كان غزوا - فاما ان تكون قبطيا وتستعمل التقية مثل ابناء عمومتك او تكون قد تبرئت من الاسلام وتنصرت وفي هذه الحالة يجب عليك ان تبدل اسمك في المحكمة وتجعله اسم اخر لانك تكره المسلمين وتكره دين الاسلام الذي يشر به محمد

Excellent article
Bassel -

Excellent article.

Excellent article
Bassel -

Excellent article.

Excellent article
Bassel -

Excellent article.

لطفا ما الفرق ....؟
س .السندي -

الى من يعنتيه الامر والاخوة القراء ...ما الفرق بين الفتوحات الاسلامية والغزوات الاسلامية....؟وهل عند الاقباط التقية أم إنها من صميم الرسالة المحمدية( رشوة للمؤلفة قلوبهم ) ... انضر الخشبة التي في عينك... حتى ترى القذى اللذي في عين الاخرين ...ان سيف الاسلام سيف الباطل قد بلى ... وان شمس الحقيقة اخذة في الشروق والاتساع ولم تعد طيور الابابيل قادرة على حجبها ...؟ لا.. أسال الله ان يغزو بلادك غازي حتى تعرف الفرق بينه وبين الفاتح....؟

لطفا ما الفرق ....؟
س .السندي -

الى من يعنتيه الامر والاخوة القراء ...ما الفرق بين الفتوحات الاسلامية والغزوات الاسلامية....؟وهل عند الاقباط التقية أم إنها من صميم الرسالة المحمدية( رشوة للمؤلفة قلوبهم ) ... انضر الخشبة التي في عينك... حتى ترى القذى اللذي في عين الاخرين ...ان سيف الاسلام سيف الباطل قد بلى ... وان شمس الحقيقة اخذة في الشروق والاتساع ولم تعد طيور الابابيل قادرة على حجبها ...؟ لا.. أسال الله ان يغزو بلادك غازي حتى تعرف الفرق بينه وبين الفاتح....؟

لطفا ما الفرق ....؟
س .السندي -

الى من يعنتيه الامر والاخوة القراء ...ما الفرق بين الفتوحات الاسلامية والغزوات الاسلامية....؟وهل عند الاقباط التقية أم إنها من صميم الرسالة المحمدية( رشوة للمؤلفة قلوبهم ) ... انضر الخشبة التي في عينك... حتى ترى القذى اللذي في عين الاخرين ...ان سيف الاسلام سيف الباطل قد بلى ... وان شمس الحقيقة اخذة في الشروق والاتساع ولم تعد طيور الابابيل قادرة على حجبها ...؟ لا.. أسال الله ان يغزو بلادك غازي حتى تعرف الفرق بينه وبين الفاتح....؟

نكتة محمد حسن
متسائل -

محمد حسن نكته فعلا !!! اين هي الحضاره العربيه اللذي تتحدث عنها!!!!!! هل للعرب حضاره !!!!!ماذا جلب العرب للحضاره وبماذا شاركو في الحضاره !!!!هل تعني حضارة العنف والغزو والسلب والكذب وسبي النساء واحتقار المرأه !!!!!!!!!!!

نكتة محمد حسن
متسائل -

محمد حسن نكته فعلا !!! اين هي الحضاره العربيه اللذي تتحدث عنها!!!!!! هل للعرب حضاره !!!!!ماذا جلب العرب للحضاره وبماذا شاركو في الحضاره !!!!هل تعني حضارة العنف والغزو والسلب والكذب وسبي النساء واحتقار المرأه !!!!!!!!!!!

نكتة محمد حسن
متسائل -

محمد حسن نكته فعلا !!! اين هي الحضاره العربيه اللذي تتحدث عنها!!!!!! هل للعرب حضاره !!!!!ماذا جلب العرب للحضاره وبماذا شاركو في الحضاره !!!!هل تعني حضارة العنف والغزو والسلب والكذب وسبي النساء واحتقار المرأه !!!!!!!!!!!

من اضهد الشعب المصرى
بلح -

فتح عمرو بن العاص مصر بخمسة الاف جندى وكان تعداد مصر 5مليون مصرى وظل بجنودة فى العاصمة الفسطاطوترك الامور الادارية وجباية الضرائب والجزية الى الاقباط كما كان الحال مع الرومانوالاقباط كلمة مشتقة من اجيبتوس ومعناها الرومان المتمصرين او الذين يقومون بمصرهؤلاء الاقباط الذين قاموا بجمع الجزية من الشعب المصرى وسلموها للحاكم فى العاصمة سواء كان الحاكم رومانى او عربى او فاطمى او مملوكى او تركى اذلوا الشعب المصرى وقهروة وعذبوة وساموة سوء العذاب والتاريخ حافل بقصص الملتزم القبطى الذى يقتل ويعذب المصريين الغلابة الذين لا يقدرون على دفع الجزيةالى ان اوقف وظيفة الملتزم القبطى محمد على باشافمحمد على باشا هو الذى حرر الفلاح المصرى من اضطهاد الاقباط للشعب المصرى واوقف اذلالة

من اضهد الشعب المصرى
بلح -

فتح عمرو بن العاص مصر بخمسة الاف جندى وكان تعداد مصر 5مليون مصرى وظل بجنودة فى العاصمة الفسطاطوترك الامور الادارية وجباية الضرائب والجزية الى الاقباط كما كان الحال مع الرومانوالاقباط كلمة مشتقة من اجيبتوس ومعناها الرومان المتمصرين او الذين يقومون بمصرهؤلاء الاقباط الذين قاموا بجمع الجزية من الشعب المصرى وسلموها للحاكم فى العاصمة سواء كان الحاكم رومانى او عربى او فاطمى او مملوكى او تركى اذلوا الشعب المصرى وقهروة وعذبوة وساموة سوء العذاب والتاريخ حافل بقصص الملتزم القبطى الذى يقتل ويعذب المصريين الغلابة الذين لا يقدرون على دفع الجزيةالى ان اوقف وظيفة الملتزم القبطى محمد على باشافمحمد على باشا هو الذى حرر الفلاح المصرى من اضطهاد الاقباط للشعب المصرى واوقف اذلالة

من اضهد الشعب المصرى
بلح -

فتح عمرو بن العاص مصر بخمسة الاف جندى وكان تعداد مصر 5مليون مصرى وظل بجنودة فى العاصمة الفسطاطوترك الامور الادارية وجباية الضرائب والجزية الى الاقباط كما كان الحال مع الرومانوالاقباط كلمة مشتقة من اجيبتوس ومعناها الرومان المتمصرين او الذين يقومون بمصرهؤلاء الاقباط الذين قاموا بجمع الجزية من الشعب المصرى وسلموها للحاكم فى العاصمة سواء كان الحاكم رومانى او عربى او فاطمى او مملوكى او تركى اذلوا الشعب المصرى وقهروة وعذبوة وساموة سوء العذاب والتاريخ حافل بقصص الملتزم القبطى الذى يقتل ويعذب المصريين الغلابة الذين لا يقدرون على دفع الجزيةالى ان اوقف وظيفة الملتزم القبطى محمد على باشافمحمد على باشا هو الذى حرر الفلاح المصرى من اضطهاد الاقباط للشعب المصرى واوقف اذلالة

العرب والحضارة
!!!!!!! -

يقدم العرب للحضارة الإنسانية الحالة دماً جديداً فالبارحة مثلا حضرت مسرحية الدكتور جواد الأسدي هنا في نيويورك وكانت باللغة العربية ورائعة جداً. قدم العرب للحضارة بدر شاكر السياب والمتنبي ونازك الملائكة وعبد الرحمن منيف ووووووووووو..

العرب والحضارة
!!!!!!! -

يقدم العرب للحضارة الإنسانية الحالة دماً جديداً فالبارحة مثلا حضرت مسرحية الدكتور جواد الأسدي هنا في نيويورك وكانت باللغة العربية ورائعة جداً. قدم العرب للحضارة بدر شاكر السياب والمتنبي ونازك الملائكة وعبد الرحمن منيف ووووووووووو..

العرب والحضارة
!!!!!!! -

يقدم العرب للحضارة الإنسانية الحالة دماً جديداً فالبارحة مثلا حضرت مسرحية الدكتور جواد الأسدي هنا في نيويورك وكانت باللغة العربية ورائعة جداً. قدم العرب للحضارة بدر شاكر السياب والمتنبي ونازك الملائكة وعبد الرحمن منيف ووووووووووو..