كتَّاب إيلاف

المفاضلة بين العدالة والسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
فى يوم ربيعى مشمس، وعلى احدى الطرق السريعة الواسعة التى تربط بين الولايات المختلفة فى القارة الامريكية المترامية الاطراف، انطلقت السيارات فى الحارات العشر بشكل متناغم وفى خطوط هندسية متوازية.
على الجانب الايمن للطريق لافتة معلقة تتكرر كل عدة اميال تذكر السائقين بأن السرعة المقررة على هذا الطريق 65 ميلا فى الساعة، أى ما يعادل 100 كيلو متر فى الساعة. علاوة على أن اجهزة النيفيجيتورز الموجودة بكثرة فى معظم السيارات الأمريكية، بعد أن انخفض سعرها لاقل من ثمن وجبة طعام لاسرة فى مطعم متوسط، تنبه قادة السيارات إلى حدود السرعة المقررة على كل طريق. ورغم هذا فأن عشرات السيارات استغلت الجو الصحو وإنسيابية الطريق وكسرت حاجز السرعة المسموح بها لما يقترب من عشرة اميال زيادة عن السرعة المقررة، ومع هذا لم يتدخل البوليس المتواجد على جانبى الطريق لتحرير مخالفات سرعة لهذا العدد الكبير من السيارات المخالفة.
ولكن فجأة انطلقت سيارة بسرعة فائقة تقترب من 140 ميلا فى الساعة، أى ما يزيد عن 220 كيلو متر فى الساعة، وهى تتلوى بين الحارات المختلفة لكى تستطيع مواصلة السير بهذه السرعة الجنونية. استفزت هذه السرعة كل من يسير على الطريق بل واربكت السائقين خوفا من الخطر المتطاير من هذه السيارة العجيبة. وبعد أن اتسع الخوف والاستفزاز ليصيب كل من يقود سيارته على هذا الطريق، تنفس الجميع الصعداء بعد أن وجدوا سيارة شرطة تسير بسرعة مذهلة خلف هذه السيارة، وتطلق سرينتها للسيارات الأخرى لكى تفسح لها شمال الطريق حتى تستطيع اللحاق بهذه السيارة وسائقها المتهور. وأخيرا لحقت سيارة الشرطة بهذه السيارة واجبرتها على الوقوف على جانب الطريق الايمن.
تخيل معى عزيزى القارئ ما هو السؤال الغبى الذى يمكن ان يوجهه هذا السائق المتهور المجنون لرجل الشرطة؟. السؤال الغبى فى تصورى أن يقول لرجل الشرطة أن هناك العديد من السيارات تتجاوز سرعتها ال 65 ميلا فلماذا توقفنى أنا بالذات؟، والسؤال الأغبى أن يقول للشرطى أنت اوقفتنى لأنى رجل اسود أو مسلم أو عربى، الا يعد هذا تمييزا ضدى؟. ولكن ماذا لو تمادى هذا السائق ووجه سبابا لرجل الشرطة وقال له انت وكل الشرطة الأمريكية والمحاكم الأمريكية التى سوف تحاكمنى على مخالفة السرعة المقررة بل وكل الحكومة الأمريكية والشعب الأمريكى تحت جزمتى!!. . ماذا لو تمادى أكثر هذا السائق وهدد الشرطى قائلا إن لم تتركنى اسير فى طريقى سوف افجر الطريق برمته.
حكاية هذا السائق المجنون هى حكاية عمر حسن البشير فى السودان. البشير لم يرتكب جرائم وحسب مثل كثير من قادة العالم، ولكن استفزت وحشية جرائمه وكثرتها العالم كله والضمير الإنسانى برمته. يقول فرانكلين جراهام رئيس منظمة ساماريتنز بورث فى صحيفة الهيرالد ترابيون الدولية يوم 3 مارس "انا ناشط فى أعمال الإغاثة فى السودان منذ 16 عاما. وكنت شاهدا على أعمال عنف ارتكبتها حكومة السودان. وقتل نحو 300 الف شخص من دارفور، ونزح وتشرد اثنين ونصف مليون نسمة عن قراهم ". ويقول المناضل الجنوب افريقى ديزموند توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1984، فى الهيرالد ترابيون بتاريخ 3 مارس " لقد حول البشير اقليم دارفور إلى مقبرة جماعية كبيرة". الأمم المتحدة، التى تمثل السائرون على الطريق فى هذه القصة، الكثير من اعضائها يخالفون القانون الدولى، ولكن الأمم المتحدة معبرة عن اعضاءها ترى أن مأساة دارفور هى اسوأ أزمة إنسانية فى العالم حاليا. الأمم المتحدة هى التى قالت أن البشير قتل أو ساهم فى قتل او سهل مهمة قتل حوالى 300 الف شخص فى دارفور علاوة على تشريد حولى اثنين ونصف مليون أخرين.
السؤال الغبى الموجه للشرطى لماذا انا بالذات دون السائرين على الطريق؟، هو نفس السؤال الذى تلوكه الميديا العربية والكثير من المثقفين العرب عن المعايير المزدوجة للعدالة، وإنتقائية المحكمة، والكيل بمكيالين، وعورات القضاء الدولى، والعدالة العرجاء، والقضاء الدولى المسيس، ولماذا لا تحاكم إسرائيل وامريكا، خلافا للكلام الممجوج عن نهب ثروات الدول عبر الاستعمار الجديد كما يزعمون. هذا الكلام للأسف لا يخرج من حاشية البشير وزمرته فقط ولكن ردده الكثير من الشخصيات السياسية واساتذة للعلوم السياسية وبعض كبار القانونيين بل ونشطاء حقوق إنسان عرب فى معظم وسائل الاعلام العربية. لقد وصف هؤلاء وبحق حازم صاغية فى جريدة الحياة بقوله "الذين لا تستثار حساسيتهم حيال 300 الف قتيل فى دارفور، ولا حيال مئات آلاف العراقيين الذين سبق أن قضى عليهم صدام حسين... هؤلاء مطعون بحساسيتهم ذات الصوت المطنطن حيال ما تفعله إسرائيل وما تفعله أمريكا. إنهم أصحاب حساسية مبرمجة على إيقاع سياسى أو سياسوى ضيق ورخيص... هؤلاء يجمعون فى ذواتهم عددا من الخصال غير الحميدة مثل استسهال القتل ورفض العدالة وكره الحرية".
الذين لا يدركون الفرق بين جرائم البشير وغيره هم مصابون بالعمى، ويهينون عائلات الضحايا، ويحتقرون إنسانية الإنسان.
لقد اثبت كثير من المثقفين العرب إنهم وبحق يستحقون جلاديهم، بل هم يساهمون بفاعلية فى صناعة هؤلاء الجلادين. الذين يساعدون المجرمين المتوحشين على الافلات من العقاب وتحدى الضمير الإنسانى والعدالة الوطنية والدولية، هم الذين ساعدوا فى صناعة ثقافة الموت والقتل والدماء فى بلدانهم، وهم الذين ساهموا فى جعل المنطقة العربية محل احتقار العالم كله.
إن الاستهزاء بالقانون لصالح العنف والقوة المجردة هو تدمير لأهم أساس قامت عليه الدولة الحديثة، وتدمير للنظام العام وإشاعة للفوضى، فعندما تعم الفوضى فى مجتمع ما يقاس نفوذ الفرد بمدى خروجه على القانون.
أما البلطجة فهو ما قاله البشير فى دارفور يوم 8 مارس حيث تطاول على الجميع بقوله " المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها ومدعيها ومن يدعمها تحت جزمتى".
أما الإرهاب فهو ما تكرره الحكومة السودانية والعديد من المثقفين العرب مهددة العالم بأن محاكمة البشير تهدد السلام فى السودان وفى المنطقة وتقوض جهود المصالحة وتحول السودان إلى صومال آخر. المفاضلة بين السلام والعدالة هو منطق معوج، فلا سلام بدون عدالة وكما يقول توتو " السلام هو رهن العدالة وتخليص حق الضحية من المعتدى". كيف يستقيم وجود سلام فى ظل تفشى الظلم والجريمة والتطهير العرقى؟. الخيار بين السلام والعدالة يعنى تدمير الأثنين بل وتدمير الدولة ذاتها، فالعدل أساس الملك. وإذا كنتم تطنطنون بذم العدالة الدولية فلماذا لم تحققوا هذه العدالة على مستوى بلدانكم؟. إن الضمانات التى توفرها العدالة الدولية غير متوفرة فى اى نظام عربى.
إن العدالة الدولية، حتى ولو ادعيتم إنها مسيسة، هى أفضل من كل انظمة العدالة لديكم من حيث احترام القانون وعدالته، ومن حيث كفاءة القضاة وحيادهم ونزاهتهم والتزامهم بنص القانون وتنوع انتماءتهم الجغرافية، ومن حيث الشفافية والوضوح، ومن حيث ضمانات التقاضى، ومن حيث حق الإستئناف، ومن حيث عدم وجود عقوبة الإعدام، فلا مقارنة بين العدالة الدولية التى يقدحونها وبين أنظمة القضاء فى كافة الدول العربية.
إن المفاضلة بين العدالة والسلام هو خيار الطغاة الذين يهددون العالم بسياسة الارض المحروقة. ومساعدة الطغاة فى تحدى العدالة والإفلات من العقاب معناه اعطاءهم الفرصة لإستكمال جرائمهم ضد الإنسانية.
الذين يتحدثون عن خطورة محاكمة البشير على السلام فى السودان هم يتضامنون معه فى تهديد العالم بالإرهاب وفى تهديد السودانيين الأمنيين بمزيد من الجرائم.
العار كل العار والخزى كل الخزى لهؤلاء المثقفين الذين سهلوا للطاغية مهمة الإنقضاض على شعبه.
الطغاة والمتوحشون لم يظهروا صدفة وإنما هم نتاج ثقافة عدمية تستهين بالروح الإنسانية، وهم نتاج صتاعة مثقفين لا يقلون توحشا وجبنا عن طغاتهم.
الطاغية جبان ونذل لأنه يخاف على حياته أشد الخوف، ويرهن شعبه باكمله فى مقابل حياته بل فى مقابل سلطته، والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. عودة أمين المهدى
غاب المفكر الليبرالى أمين المهدى عن الساحة الثقافية المصرية لسنوات، أو بمعنى اوضح غيب، ومع هذا اطل على قراء العربية من خلال حوارين جادين نشرتهما صحيفة ايلاف الالكترونية واسعة الانتشار، وحوار أخر على موقع اليسار الليبرالى الحوار المتمدن، وهى منابر تتحمل سقف جرأة السيد المهدى. استفاد أمين المهدى من فترة غيابه أو تغييبه فى إنجاز كتابين كما قال لى وهما (العرب ضد العالم: مأزق العرب مع التاريخ)، و ( العرب ضد العالم: مأزق العرب مع العالم المعاصر).
ولا عجب أن يعود أمين المهدى للساحة الثقافية المصرية بمحاضرة فى احد المنابر الليبرالية الجادة، فى منتدى الشرق الأوسط للحريات.
فى يوم 18مارس 2008 سوف يلقى امين المهدى فى منتدى الأوسط للحريات محاضرة بعنوان:
العرب ضد العالم: مأزق العرب مع التاريخ ومع العالم المعاصر.
فمرحبا بعودة أمين المهدى. . . ودعوة للمثقفين لمناقشة أمين المهدى فى اطروحته وفى رؤيته لمستقبل المنطقة العربية. Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق

أبدعت يامجدى
مصرى وبس -

فعلا هؤلاء المثقفون هم شؤكاء للجلادين العرب, أيضا من أسخف الأسئلة التى تتوارد مع لماذا أنا أو إشمعنى أنا, هى لماذا الآن؟ سؤال سخيف ووضيع جدا أيضا.

المنطقة العربية بخير
عيد ابو الفتوح -

رغم حقد كل الحاقدينالمنطقة العربية بخير - وحالتها جيدة جداالامبراطورية الامريكية بكل جبروتها ومعها 23 دولة اوروبية اندحرت فى العراق وافلست اقتصادها بل ودمرت الاقتصاد الامريكى كاملاوافغانستان جعلتهم ينامون على بطونهم يتاوهون ويبحثون عن طريق الهروبلا يغرك تخلفنا ولا عدم وجود ديمقراطية فنحن نتكيف مع كل الاوضاعومع ذلك نحن اقوى من امريكا ومن بريطانيا التى هربت من البصرة

المعلم يعقوب
المسيحي الحق -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) والسؤال للكاتب (المثقف جداً) لماذا ساندت ومازلت تساند الطغاة بوش واولمرت ، وقتلة ومصاصي دماء الأطفال في غزة والعراق؟ كما تدين تدان! مقالك تحرشي وممل ومكرر، دليله الأفلاس الفكري ، وحافزه الحقد والكراهية من ناحيه والتملق للغرب. أو كما قال السيد المسيح له المجد: (من ثمارهم تعرفونهم) ، فمن ثمارك صرت معروفاً!

the god is justice
hend abd alqader -

there is a lot of witness for albasher''s crimes. it is very enough . he has to pay for his crimes ....thank you mr. magdi and thank you ilaph

Well
Joker -

Bashir stand reminded me with Noriega Panama, He was trained and educated in one of military schools in US and he was hired to help US to counter act Cuba and Castro. Instead of using this opportunity to help his people he started to trade in drugs and arms. The volume of drugs went to US through Panama was huge then. Florida General Attorney indicted him for drug trafficking, in turn he bad mouth US and Panama president advised him to surrender.

لستاذ مجدي
ايوب المصري -

انت كاتب عظيم ومثقف ومفكر وتتوقع الكثير ولكنك تترك قبطيتك لتهتم بقضايا لا اهمية لها ان البشير او غيرة وضعوا علي الشعب غلالة من التخلف فقد اصبح اي حاكم مسلم يعني انة الاسلام نفسة واي تعدي علية من الغرب الكافر يعتبر تعدي علي الاسلام ولهذا يتبعونة بلا تحفظ ولا اريد ان اقول لك ان هناك شكوك كثيرة في وفاة الزعيم الجنوبي جون جارانج وهناك 3 مليون جنوبي قتلوا بالغازات السامة و 5 مليون شردوا ولم يحرك المجتمع الدولي المنافق ساكنا لانهم مسيحيين ولم يهتم بهم ايا كان ولكن عندما وقعت الواقعة في دارفور هب المجتمع الدولي لانة راي وكان بالامس اعمي يا سيد مجدي خلينا في حالنا انظر للتعليقات كلها تتهمك انت بسيطة جدا كلهم قالوا ما يقولة البشير وغيرة اشمعني بوش وبلير ووو الخ وكانك السبب في غزو العراق وليس المعارضة العراقية

عقدة الملتزم انفكت
مصرى -

الشعب المصرى عانى الفين سنة من جامع الجزية والضرائب بواسطة الملتزم القبطى الذى كان يجمع قوة من الجند حولة وينزل الى القرى يشبع الفلاحين ضربا وقتلا وتعذيبا ليجمع الجزية من المسلمين والاقباط ليسلمها للحاكم فى العاصمة القاهرة سواء كان هذا الحاكم رومانيا او عربيا او مملوكيا او تركياكان يجمع الجزية بما يرهق الناس ويسرق نصفها ويعطى الحاكم النصف الاخرشخصية الملتزم القبطى شخصية كريهة فى التاريخ والريف المصرىولم تلغى هذة الوظيفة الا فى حكم محمد على وتحررت مصر من حكم الملتزم القبطى الكرية

فليصمت الاقباط
حسن الزين -

ببساطة شديدة كيف تقرر ان هنالك 300 الف قد تم قتلهم فى دار فور ولماذا تصدقهماالم يكذبوا فى العراق عندما ذكروا بوجود اسلحة دمار شامل وفى النهاية لم يوجد اسلحة دمار وقتلوا مئات الالوف من الشعب العراقى بتلك الحجة نامل ان لا يتحول الاقباط الى حصان طروادة فى مجتمعاتناالاسلامية

ليه إسرائيل لأ
أبو خالد ألأردني -

طب سعادتك بتقول أيه في عشرات ألآلاف من المدنيين اللي قتلتهم اسرائيل سواء أثناء إنشائها على يد الهاغاناه والأرغون أو بعد ذلك في مذابح مكرره منظمه؟؟؟ والا بتقول أيه في آلاف ألأسرى من جنود الجيش المصري الذين قام الجيش ألإسرائيلي بذبحهم بعد استسلامهم في سيناء عام 1956 وعام 1967 بل ودفنوا بعضهم أحياء وتم العثور على بقايا جثثهم قبل أكمن شهر قرب إيلات!!! وباعتراف قاده من الجيش الإسرائيلي نفسه. والا بتقول أيه باطفال مدرسة بحر البقر؟؟؟ والا أيه بعشرات الألوف وربما تجاوزوا المئة ألف من ابناء الجيش العراقي المنهزم من الكويت حيث تفاخر قائد الجيش الأمريكي حينها بذبحهم تصور استعمل كلمة ذبحهم؟؟؟ أما أفغانستان وقتل مئات ألألوف والحديث عن جثث الأطفال الملتصقه بالجدران تنهشها الكلاب !!!! أما العراق والضحايا من المدنيين الذين زادوا عن النصف مليون نتيجة الغزو ألأمريكي ... ولا ننسى قصف غزه حديثا وقتل ألأطفال في المدارس في جرائم اهتز لها ضمير أوروبا بعد طول سكوووووت !!! هذا كله ألا يستحق الذكر أو التذكير وتكرار التذكير يمكن يخجلوا ويلبسوها لواحد أو إثنين من قادتهم ويطلبوا محاكمتهم؟؟ والا حسب منطقك المعروف المصادق دوما لمنطقهم الضحايا دول ما يستاهلوش حد يسأل عنهم لأنهم مسلمين

القتل
Amir Baky -

قضية البشير لم تظهر فجأة. فمنذ 2003 و المحكمة تجمع أدلتها و تقدمها لحكومة الخرطوم لتتحرك تحرك إيجابى و لكنها كانت تتحرك سلبيا. معونات و منظمات إنسانية تحاول تقديم الغذاء للشعب السودانى بعد فشل حكومة الخرطوم والنتيجة مزيدا من التبجح من البشير و أعوانه. المحكمة حركها الشعب الدرفورى بتقديم دعوة جنائية ضد حكومة الخرطوم بالدلائل و البراهين التى يراها العالم كله. فالحكومات الدكتاتورية ليس بها قضاء عادل فالكل يعرف أن القضاء فى العراق أيام الطاغية و القضاء أيام البشير الذى وصل للحكم بأنقلاب عسكرى لا يمكن أن يكون حرا. فلمن يتوجه الضحية !!؟ هذا هو أهم سؤال لكل صاحب ضمير فى العالم العربى. فحتى إسرائيل لم تشرد اليهود و تقتلهم كما فعل البشير و صدام وسط صمت و ترحيب من المثقفين العرب فالضحية عندما تكون من الشعب العربى و القاتل هو الحاكم. فالكل يقف مع القائد العربى الدكتاتور ضد الضحية ويتم تزوير الحقائق. ولو تحركت الضحية للمحكمة الدولية تكون الخيانة هى التهمة الجاهزة.

الى مصرى وبس
طـــــــــارق الوزير -

فعلا مُبدع !أعتقد السر فى التناول ...أليس كذلك ؟

أزمة ضمير عربية
Amir Baky -

لو تحرك الفلسطينيون و قدموا دلائل على المذابح الإسرائيلية ورفعوا دعوة قضائية ضد قادة إسرائيل. سيتم ملاحقة القادة الإسرائيلين بعد ثلاث أو أربع سنوات من اليوم مثل قضية البشير الذى بدأت منذ عدة سنوات. المشكلة أن العرب و الفلسطينيون لا يكملون الطريق لنهايته و يتركوه لحماس التى تضعف من حجتهم و تقديم مساندة للعدو الإسرائيلى قانونيا. فلا يستطيعون مواجهه العدو الصهيونى لا عسكريا ولا قانونيا. فتنفذ إسرائيل مخططها المتمثل فى تصفية القضية من جذورها. فالبشير قاتل و سفاح حتى من مؤيديه و لكن يقولون لماذا هو؟ تبرير يؤكد على عدم وجود ضمير حى لهؤلاء مما يضعف من مصداقيتهم عندما يريدون من المحكمة الجنائية معاقبة قادة إسرائيل فقط دون القادة العرب

بديهى ومنطقي وعقلاني
طـــــــــارق الوزير -

منذ أن أعلن بوش بنفسه حربا صليبيه...والحرب على الاسلام والعروبه واضحه تماما...ومن حقهم ان يقولوا اِشمعنى !؟ ....أليس بديهيا ومنطقيا وعقلانيا ذلك !؟ وأين نسائم الانسانيه الغربيه من حرق الزرع والحجر والبشر 33 فى لبنان و22 يوم فى غزه !؟ شاهدناها صوت وصوره...اِنزل الى الشارع فى القهاوى وفى الغيطان و...لترى وتسمع

حراس
خوليو -

إذا تأملنا التاريخ الإسلامي نجد أن الناس يميلون دائماً لصالح ولي الأمر-توصية إلهية- عندما تكون الضحايا من قبل الوالي فلا بواكي لهم، أمثلة صدام واخوته من الولاة أبادوا الآلاف المؤلفة من شعوبهم، لاحظ نقول من شعوبهم- ولا مظاهرة تنديد، وماتبقى من أحياء منهم يخرجون للشوارع هاتفين بالروح والدم... ولا بواكي للضحايا سوى أمهاتهم، الآباء مشغولون بمظاهرات بالروح واالدم،أن تبكي أمهات مسلمي دارفور ابنائهن لاتأييد له من قبل أصحاب الولاة ومرتزقتهم، أما وأن تأتي محكمة دولية علمانية لتقاضي الوالي المتهم فهذا كفر، ومنهم من يقول لايجوز أن يحاكم الكافر مؤمن، وخاصة إن كان والي، لأن هناك توصية بإطاعة الوالي حتى ولو جلد ظهرك، أصحاب الولاة يركبون سيارات وطائرات العصر وفكرهم لايزال في عصر الحريم، نأسف لحالهم، سيقبضون عليه، وسيدير العالم ظهره لأتباع السلاطين، لأن العصر عصر الحقوق.

العدالة المنقوصة
صموئيل -

انا شخصيا معجب جدا بديمقراطية الغرب و لا شك ان مثال النافيجيتور الذى ذكرتة يدل على اعجابك بالنظام ايضا و يوكد على معيشتك بالخارج ,, المشكلة سيدى العزيز ان العدالة الغربية هى عدالة منقوصة و هى عدالة المنتصر ,, فالعدالة داخل الولايات المتحدة و الدول الغربية رائعة و مثال يحتذى بة فى العالم كلة و لكن عند تعامل الولايات المتحدة مع العالم الخارجى و حتى الغربى منة تتجاهل تماما العدالة و ربما تعتبرها شان داخلى كما فعلت الدولة الرومانية قديما بأتباعها , فها هى امريكا تدمر اليابان بقنبلة ذرية و تلحقها بالاخرى بلا دمعة تذرف,,, و تحرم اليابان و المانيا من تكوين جيش ,, و اوربا التى ترفض تركيا للانضمام اليها , و حتى ايران و كوريا الشمالية و سوريا و مصر الخ ,, العدالة الغربية هى مثل شركة مساهمة بين الدول الاعضاء فقط و هذا ليس مساندة فى البشير و لكن لمنع اختلاط الحابل بالنابل ( ملحوظة لم اذكر اسرائيل فى الموضوع )

العدالة
مصرى حقيقى -

السودان الشقيق ...هو شريان حياة مصر ...و السودان بالنسبة لنا هو أهم دولة فى العالم... و أذا حاربت مصر فى المستقبل فسنحارب من أجل النيل و المياه...و لن نحارب فى الصحراء مرة أخرى ألا لو أعتدى علينا فقط.....كل هذه حقائق جغرافية و جيوبولتيكية يعرفها كل من له عقل و علم...و لكن نحن مع السودان و ليس البشير.....البشير أنتهى فعلآ سواء أحببنا أم كرهنا...و لن يقدر على الخروج من بلده ...بل من بيته...و كل هذه العنتريات و الحنجوريات لن تجدى نفعآ...و هذا مصيره الشخصى و هو يستحقه عن جدارة ...أمال مئات ألوف الضحايا و القرى المدمرة بالكامل..و ألاف النساء المغتصبات ذنبهم فى رقبة من.و الا يعنى هم أنتحروا.و أذا كنتم تتابعوا القنوات الفضائية الدولية منذ سنين - - لرأيتم قمة ألأجرام و شلالات من دماء ألأبرياء فى صحراء دارفور ...و قد قابلت بنفسى فى كندا لاجئين من دارفور مسلمين و قد حكوا لى مالم يحدث من قبل ألا فى هولوكست هتلر...و كان عنده مئات الفرص ليصلح نفسه و يتوقف عن غيه...ولكن تقول لمين أليس كل راع مسؤل عن رعيته...و تسجيل تليفزيونى له واحد فقط يقول فيه لجنوده أقتلوا العبيد(يقصد الدارفوريين) عن بكرة أبيهم و أفنوهم عن أخرهم ...يكفى هذا التسجيل فقط لكى نحاكمه نحن العرب...و ياريت عملناها قبل الغريب...أما ألأن ...فيجب فورآ مناشدة المسؤلين السودانيين و رؤساء ألأحزاب السودانية..لأنتخاب رئيس جديد ...و هذا يا أخوانى على النت اللى يجب تقولوه لمصلحة وحدة السودان و مصلحة مصر.....أنما كل هذا التطبيل و الكلام الحنجورى سيدفع السودان و مصر أفدح ألأثمان ...و لن يحل المشكلة...و ممكن أن تقوم المملكة العربية السعودية مثلآ بمبادرة كالتى عرضها الشيخ زايد رحمه الله على صدام حسين (و ياريته ماخدوش الكبر و قبلها)...فيتنازل البشير عن الحكم عل أن تؤمن حياته و حياة أسرته و يقضى بقية عمره فى السعودية الشقيقة (مثل عايدى أمين و نواز الشريف )....هو ده الكلام الصح مش الهبل اللى مالى النت...ساعتها ننقذ السودان و نخدم مصر و العرب و المسلمين ...و برضه مايبقاش سلمناه بأيدينا...و هذا هو الحل الوحيد للمعضلة الكبرى اللى وضعنا فيها سيادته و حكومته المتأسلمة...و الرئيس الجديد يحل المشكلة بالعدل و العالم و العرب كلهم سيكون معه و أدلة أدانة البشير موثقة و لن يقدر على الفكاك و التهرب منها ...أولآ = تسجيل البشير و هو يصف الدارفوريين

غلط
اموية مسلمة -

ايها الكتاب تحب دائما ان تنتقد العرب والمسلمين مهما فترت أوخفت قوتنا بسبب حكامنا وليس بسبب عجز شعوبنا وأنت تعرف جيدا ان المسلم لايخف الموت كما انتم تخفون ونحنوا لن نترك حقنا يموت مهما حصل وسيأتي يوم وننتصر مهما حصل .وانت تعرف جيدا لسنا ارهابين ولاسرقين ارض احد والحق لنا وسوف تعود اوضننا كولها

استعارة
مسلمة -

إقتباس من المقال أعلاه: (....والمثقف الذى يساند الطاغية هو أكثر جبنا ونذالة وإنتهازية من سيده. ) ،

الى صاحب التعليق 10
حسن الزين -

من قال لك ان الشعب الدارفورى هو من قدم شكواه للمحكمة الجنائية هل تصدق ان اغلب اهل دارفور مع البشير وغدا لناظره قريب ستشاهد مئات الالوف تقاتل الى جانبه وسيتحول السودان لبورة وقبله للمجاهدين وستتغير انظمة عربية وافريقيه من داخل السودان كما تغير النظام الباكستانى ( اين برويز مشرف) من داخل افغانستان وقتها سيبحث كثيرون عن عمر البشير كما بحثوا عن شيخ شريف الصومالى العالم من حولنا يتغير والثوار يملاون الشوارع والبعض العربى مازال يتملكه الخوف من بوش حتى الان رغم ان بوش نفسه طار ، امريكا تنهار رويدا رويدا خسرت عشرات التريليونات لا قدرة لها بعد الان لادارة اى معركة عسكرية بكفاءة بعد الان

المذابح
أبو خالد ألأردني -

يا أمير يا باقي (تعليق12) خلي الفلسطينيين بهمهم ألله يكون بعونهم على أمريكا وأوروبا وإسرائيل و......... إللي بالي وبالك فيهم.... حكام مصر.... ماهم أصل البلا اخبار المذابح بحق ألأسرى المصريين ظهرت في وقت حكمهم وهم ودن من طين وودن من عجين.... ماتحركوش ليه؟؟؟ ولو ببيان إستنكاري يعني.... عشان إلهاء الشعب... وغلا ده كمان ما يصحش؟؟؟ عيب يزعل الخواجا؟؟؟ عجبي

الي المحرر والقراء
قارئ -

المقال مقال سياسي وليس له علاقه بالدين وعندما يصر السيد طارق الوزير ان يهين العقيده المسيحيه كل مره ينبري كاتب قبطي للكتابه في ايلاف كما جاء في تعليقه رقم11 يصبح اللوم كله علي ايلاف لأن اهانه المقدسات مخالفه لشروط النشر وايضا لم يستفد احد من تعليق سفيه مثل هذا ويتكرر كثيرا كدليل علي كم الحقد داخل نفس السيد طارق الذي نصلي له ان يرحمه الله ويفتقده قريبا.

اتفق مع رقم 21
نصير ثابت -

بل واضيف هل تستطيعون اعتراف بمجازر السريان والاكراد والارمن؟ هل تستطيعون منع سب وشتم الاديان والانبياء وبمكبرات الصوت من على منابر الجوامع؟ هل ستعاملون اهل الكتاب كما تدعون, بما يستحقون التعامل به؟ ام انكم ستصرون على انهم كفار وصليبيين و كل ما جاء في تعليق المدعو طارق؟ ان تعليقات هؤلاء إن دلت على شيء فإنما تدل على هشاشة ما يفكرون به بل والمستوى الفكري والاخلاقي الذي وصلوا اليه. صحيح, لا يغير ما فعله الزمن إلا الكفن, مع الشكر

الي طارق
عبد السميع الاطرش -

اهانتك للعقيدة المسيحية في كل تعليقاتك ليست الا دليلا علي ضعف حجتك والكراهية الشديدة التي تضمرها للمسيحيين لن تغير من الامر شيئا 0000 عموما هذا لا يهم ولن يغير في الامر شئ وسيظل الاقباط شوكة في الجسد الاسلامي الذي بات قاب قوسين او ادني من ان يصبح في ذمة التاريخ

التابع
غيور -

العالم قرية صغيرة ومافيش حاجة بتستخبى الراجل معروف لو كانت هناك مجازر فعليه لرأيناها كما رأينا المجازر في فلسطين والعراق ولكن في السودان نسمع ولا نرى فبالله عليك خف شويه

الصراخ لا يفيد
Amir Baky -

المحكمة الجنائية لا تتحرك إلا إذا تقدم أحد من الضحايا برفع دعوة جنائية بالدلائل و البراهين ضد الطغاة. فكل قضايا هذه المحكمة حدث بها ذلك. وإذا لم يقم أحد برفع دعوى لا تتحرك هذه المحكمة. شعوبنا مغيبة ولا يوجد أحد ينصحها كيف تسلك الطريق السليم لرفع أى دعوة قضائية ضد الحكام الطغاة فى ظل سياسة تخوين الضحية و أبادتها لو أقدمت على هذه الخطوة. فرغم عدم وجود قضاء عادل يمكنه أن يجرم الحاكم.يتم إرهاب الضحية أيضا. فالمنظمات الإنسانية يمكن أن تكون متورطة فى نصح الدارفوريين بتقديم هذه الدعوة. والبشير يعتبر ذلك جريمة. ولكن تشريد الملاين و إغتصاب النساء و إبادتهم لا يعتبره البشير جريمة أو أبادة جماعية. فمعظم المتحاورين لا يعلمون أبجديات رفع دعوة قضائية ضد الطغاة و آلية عمل المحكمة. وهذه هى أكبر مصيبة لأننا منتظرين أن يقوم أشخاص غربيون بتقديم دعاوى ضد الطغاة أو حتى ضد قادة إسرائيل بالنيابة عنا. ونتهم الغرب بالكيل بمكيالين دون تصحيح مسار تفكيرنا لنوال حقوقنا. فالصراخ فى إعلامنا لن يفيدنا فعلينا أن نتحرك بإيجابية ولو مرة واحدة

البشير مجرم
عبدالعزيز الثقفي -

شكر ا استاد مجدي خليل والله ثم والله كلامك صحالبشير مجرم حرب وانسانية واسل لمادا قتل النفس بدون حق الله جعل هد النفس لكي تعيش فلمادا يقتلها الخارجون عن القانون

....
قبطى فى المهجر -

انت يامجدى كاتب مقالة من الطراز الراقى الرشيق