كتَّاب إيلاف

أسكن الله جورج فسيح جناته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
هذه العبارة التي وضعتها عنوانا لمقالي، كان لها ان تؤدي في فترة ما، الى الحكم بخروجي عن الدين، او في احسن الظروف، ارتكابي خطيئة تستوجب التوبة.
خطيئتي هي أن دعوت بالخير لصديق قديم من لندن اسمه جورج، توفي مؤخرا.
بالنسبة لي كمسلم فلا يجوز، بل هو محرم ان ادعو بالرحمة لمسيحي. هكذا قال لي جميعهم: استاذي في المدرسة، وشيخنا في المسجد، والجار الملاصق لبيتنا، وحتى بعض بيتنا. فالدعاء بالخير يكونا للمسلمين فقط. هم وحدهم من يستحقون الخير في الدنيا، والثواب في الآخرة. ومعنى هذا، انه ينبغي علي، أنا المسلم الذي يملك الكثير من الاصدقاء المسيحيين واليهود وحتى هندوس، ان أدعو عليهم بالخراب والثبور والموت، وليذهبوا الى أسفل السافلين. حتى لو رأيت احدهم يتلوى من الألم، فلن ادعو له بالشفاء. ولو مات دفاعا عن مبادئه، او حتى دفاعا عن مسلم، فيجب ان اقول: اذهب يا صديقي الى الجحيم.
لماذا؟
لأنه كافر؟
لماذا هو كافر؟
لأنه لا يؤمن بما أؤمن به.
هذا المعتقد الذي نشأت عليه، واعتقدت لفترة انه اندثر، رأيته متجسدا منذ ايام أمام عيني.
فقد زرت قريبة صديق لي بعد عملية جراحية صعبة. وجدتها، وهي العجوز المسلمة المتحجبة، تكيل الدعاء لطبيبها الفرنسي المعالج، وقد كان مسيحيا كما دل على ذلك اسمه.
كانت معها ابنة لها، فقالت لأمها: انه مسيحي فكيف تدعين له كما المسلم؟ ترددت الأم لحظة، ثم اتبعت قائلة، ليغفر الله لي وله، فكلنا مؤمن بالله.
هذه السيدة، وهي من جيل يكاد يندثر، أظهرت انها أكثر انفتاحا من ابنتها، وهي من جيل حديث وأم جيل قادم.
فهل معنى هذا ان أجيالنا القادمة ستكون اكثر تطرفا ورفضا للآخر؟
في رأيي ان ما قالته العجوز المريضة شيء عظيم. فكلنا مؤمن بالله، وقبل الإيمان، فكلنا بشر يستحق ان يحيا في محبة. كلنا يستحق ان تحفظ كرامته بصرف النظر عما يؤمن به. فالإيمان معتقد شخصي، ولكل الحق في معتقده.
واذا كان الدين المعاملة كما تقول احاديثنا وأمثالنا،، فالنعلم أننا لسنا أفضل الناس في التعامل مع بعضنا ومع الآخرين. فهل نستحق الثواب والجزاء على سوء معاملتنا، في حين يتسحق المسيحي والهندوسي واليهودي والبوذي ان يترملوا ويسحقوا لأنهم غير مسلمين ولو كان تعاملهم كله صدقا وأمانة؟
ليس عدلا ترضى به السماء ان كانت الاجابة بنعم. فالله العادل، لم يخلق المحبة لنا وحدنا، ولا الآثام للآخرين وحدهم. وكلنا أمامه سواء.

Nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل أدركت ..........
Blade -

وهل أدركت لتوك ان الأجيال القادمه ستكون أكثر تطرفاً ؟؟ قارن بين الحال الآن والحال من ٢٠ سنه والحال من ٤٠ سنه........سقوط مريع وتطرف فادح يزداد يومياً

ما يجوز ولا يجوز
قاريء ايلاف -

الجائز والحرام في الدعاء للكافر السؤال هل يجوز الدعاء لطوائف الكفر عامة بالهداية أو بتخصيص طائفة بعينها كاليهود والنصارى والعلمانية بالهداية، وهل الدعاء لشخص كافر بعينه بالهداية يجوز؟ الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجوز للمسلم أن يدعو للكفار بالهداية سواء كان المدعو له واحداً أو أكثر، ويجوز التأمين على دعاء الكافر لنفسه بالهداية وللمؤمنين بالنصرة ونحوه؛ بل يجوز الدعاء للكافر الذمي بالشفاء والصحة كما نص على ذلك جمع من أهل العلم، وإنما الحرام الدعاء له بالمغفرة لقول الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113].وقال بعض الفقهاء يحرم الدعاء للكافر بالمغفرة إذا كان ميتاً أو حياً وأراد الداعي المغفرة له مع موته، وعلى هذا تدل الآية السابقة وأما إذا أراد بقوله ( اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك، والله أعلم.

ما يجوز ولا يجوز
قاريء ايلاف -

الجائز والحرام في الدعاء للكافر السؤال هل يجوز الدعاء لطوائف الكفر عامة بالهداية أو بتخصيص طائفة بعينها كاليهود والنصارى والعلمانية بالهداية، وهل الدعاء لشخص كافر بعينه بالهداية يجوز؟ الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجوز للمسلم أن يدعو للكفار بالهداية سواء كان المدعو له واحداً أو أكثر، ويجوز التأمين على دعاء الكافر لنفسه بالهداية وللمؤمنين بالنصرة ونحوه؛ بل يجوز الدعاء للكافر الذمي بالشفاء والصحة كما نص على ذلك جمع من أهل العلم، وإنما الحرام الدعاء له بالمغفرة لقول الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113].وقال بعض الفقهاء يحرم الدعاء للكافر بالمغفرة إذا كان ميتاً أو حياً وأراد الداعي المغفرة له مع موته، وعلى هذا تدل الآية السابقة وأما إذا أراد بقوله ( اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك، والله أعلم.

لكم دينكم ولي دين ..
العنود -

وأنا وضعت عنوانا لتعليقي هذه الآية الكريمة .. ( لكم دينكم ولي دين ) .. قالها رسول الله عليه الصلاة والسلام .. لكل دينه وعقيدته .. الأهم هو الإيمان .. عزيزي هاني .. مع الأسف وأقولها بملء فيهي .. ( بالفم المليان ) .. إنه بعضنا مسلم ولا يتخلق بأخلاق الإسلام .. الإسلام جاء لتهذيب الأخلاق وصون اللسان عن المنكر والكذب .. ولكن الذي يحدث عكس ذلك .. يعتقدونه جهادا إن دعى بالموت على غير المسلم متناسين قوله تعالى .. ( وان اعتدوا فاعتدوا عليهم بمثل مااعتدوا عليكم ) .. حتى إعتداءنا عليهم شرعه الله بعد اعتدائهم هم علينا .. ولكن .. الغير يدعوا ويعتدي حتى على اليهودي المسالم .. اعرف بأنني الآن أنا أيضا سأتعرض لهجوم شرس وسيجيء البعض ويقول لي .. هذه الآية ذكرت في هذه المناسبة وليست في تلك المناسبة .. ولا تستشهدي بكلام الله في غير مكانه .. الخ الخ الخ .. مايهمني .. قلت ما أردت قوله وانتهى .. :) .. سلمت يمناك ياهاني .. وشفى الله قريبة صديقك وكل مرضى العالم .. :) .. وأنار الله عقولنا ووسع مداركنا .. وصفى قلوبنا .. اللهم آآآآآمين .. :) .. وشكرا ..

اشكر الكاتب
الله يرحم جورج -

شكرا لهانى النقشبندى على سماحته و الله يرحم صديقه جورج و صدقنى الكل يعيش فى تعصب و الكل يصدق ما تربى عليه وورثه عن اهله و الحقيقة ان الشخص الذى ضميره صالح و قلبه ملىء بالخير و يؤمن بالله و يؤمن بالخير و بالمحبة و يؤمن بالانسانية و بالكون و بالخليقة كلها و يفعل الخير و يحب نفسه و يحب الاخرين و يحب المخلوقات و يتمتع بنعمة الله عليه و يضع لمسات حلوة فى نفس الاشخاص و المخلوقات و ضميره صافى و يستغفر الله عن ذنوبه و يغفر لنفسه و للاخرين اعتقد هو شخص سيكون سعيدا فيما بعد الموت اما من صلى و صام و لكنه قتل و سفك الدم و ارهب الناس و دمر اعمالهم مرتكبا مؤامرات ضدهم و من قال كلاما سيئا على احد و من حقد و كره و غار و حسد و ما الى ذلك اعتقد انه سوف يدفع الثمن بصورة او باخرى و لسنا الهة لكى نحكم ان فلان سيدخل الجنة و فلان سيدخل الجحيم فكل ما لدينا تصورات و لكن الحقيقة لن نعرفها الا بعد الخروج من الجسد اى بعد الموت الحقيقى - ارجو النشر

لحظة لو سمحت
المفكر -

يجوز للمسلم أن يدعو للكفار بالهداية سواء كان المدعو له واحداً أو أكثر، ويجوز التأمين على دعاء الكافر لنفسه بالهداية وللمؤمنين بالنصرة ونحوه؛ بل يجوز الدعاء للكافر الذمي بالشفاء والصحة كما نص على ذلك جمع من أهل العلم، وإنما الحرام الدعاء له بالمغفرة لقول الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113].وقال بعض الفقهاء يحرم الدعاء للكافر بالمغفرة إذا كان ميتاً أو حياً وأراد الداعي المغفرة له مع موته، وعلى هذا تدل الآية السابقة وأما إذا أراد بقوله ( اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك،

عشم حنا في الجنة
سالمين -

مثل يتداوله النصارى في ما بينهم دليل على استحالة الامر ، ولكن الدعاء للكافرين ينقسم إلى قسمين : الأول : أن تدعو له بالهداية إلى الإسلام ونحو ذلك ، فهذا جائز ، وقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب ) رواه الترمذي (3681) ، وصححه الألباني ، وهذا دعاء لأحدهما بالهداية الثاني : أن تدعو له بالمغفرة ونحو ذلك ، فهو حرام بالإجماع . قال النووي : وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع & ; [ المجموع 5 / 120 ] وقال في تحفة المحتاج :& ; ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه & ; [ 3 / 141 ] أما الدعاء له بالشفاء من مرض والعافية منه ، فهو جائز للمصلحة ، كرجاء إسلامه وتأليف قلبه ، ونحو ذلك ، ويدل لهذا حديث الصحابي الذي رقى سيد القوم من لدغة العقرب ، والدعاء بالشفاء من جنس الرقية . بل يجوز لك أن تزوره في مرضه هذا ، والإنسان في مرضه يرقُّ قلبه ويضْعُف ، ويقرب قبوله للحق ، وقد كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غلام يهودي يخدمه ، فَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ أَسْلِمْ فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه البخاري (1356) قال ابن حجر : & ; وفي الحديث جواز استخدام المشرك وعيادته إذا مرض ، وفيه حسن العهد & ; لكن الدعاء للكافر بالشفاء لا يعني موالاته أو محبته أو تقديمه أو مودته كما سبق ذلك ، والله أعلم . فمن مات كافراً لا يجوز الدعاء له ولا الاستغفار أو الترحم ونحو ذلك، قال الله –تعالى-: & ;ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم& ; [التوبة: 113]، وقد استأذن النبي – صلى الله عليه وسلم- ربه في الاستغفار لأمه بعد موتها فأذن له في زيارة قبرها، ولم يأذن له في الاستغفار لها. انظر: مسلم(976). أما الحي فيجوز أن يُدْعَى له بالهداية وبشرح صدره للإسلام وبالعافية ونحوها، وقد ق

ppp
lo -

لا يغير الله في المسلمين حتى يغيروا مافي القران.هل تعتقد ان مقالا لطيفا هنا .

كيف يراني غير المسلم
مسلم بحمدالله -

ثابتة من ثوابت الاسلام عدم الدعاء لغير المسلم الميت بالمغفرة ، اما الدعاء له بالصحة والبركة والعافية والمال والولد والنجاح والتوفيق فليس في ذلك شيء وكذا زيارته والاطمئنان على صحته وعيادته والتصدق عليه والاحسان اليه والدعوة له بالهداية والسلامة فليس في ذلك شيء وكذا تناول طعامه الحلال وشرابه ومصاهرته ومشاركته في العمل والتبادل النفعي ليس فيه شيء ولكن يجب الحذر من التعامل مع اهل الكتاب من المحاربين والمقاتلين والمتطرفين وخاصة اليهود والمسيحيون الغربيون المتصهينون المعادين . لكن ماهي نظرة غير المسلم الى المسلم هل يراه كافرا لانه لا يعتقد ما لا يعتقد هو علما بان المسلم يعترف بالانبياء كلهم والرسالات كلها والكتب كلها ؟!!

تذكر القبر وعذابه..
some one -

تذكر أن كلامك هذا كله شاهد عليك يوم القيامة ..يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله (بقلب سليم)... وضع نصب عينيك العذاب الذي أعده الله للمنافقين ... فهم -والعياذ بالله- في الدرك الأسفل من النار.. وأنظر مافعله بني صهيون-الذين تتشدق بهم- بإخوانك -إن كنت لازلت تذكرهم- في غزة...إستغفر الله عما قلت .. وتب إليه فهو التواب الرحيم.

حسنا فعلت
تونسية من امريكا -

استادهانئ,لا تكترث لما يحللون ويحرمون,انت لك عقل ,ادن فهو بوصلتك لتمييز الصح والخطأ.فمن يفتون ويحرمون بمناسبة وبغيرها ليسوا ادكى منك او اكثر فهما للدين منك. الانسان الطيب والمتسامح يكسب السعادة النفسية وراحة البال قبل كل شيء ولن يندم على حب الناس مهما كانت معتقداتهم

السخفاء
احمد -

ان الذين يحرمون الترحم والدعاء لغير المسلمين هم من السخفاء الذين يحسبون ان الله سبحانه وتعالى سيستجيب مباشرة لاي دعاء لهم بغض النظر عن مضمونه. فاذا ترحمنا على هندوسي مثلا فان الله سبحانه وتعالى سينفذ قضاءه على هذا النهدوسي بغض النظر عن دعاءنا .

ليس بالضرورة..
محمد ehemd -

لا أعتقد ان من لازمة عدم الدعاء بالمغفرة ان تدعوا على جورج باللعنة والعذاب الأليم..لك ان تتعاطف بشعور انساني كإنسان..تقبل احتراميمحمد ehemd

اللهم أهد جورج
أبو محمد -

قال تعالى : اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ[التوبة:80] وقال الله تعالى (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113 ) وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ (114 ) )) سورة التوبة . هاتان الآيتان تتحدثان عن الاستغفار للمشركين , و لكن بالنظر إلى نهاية الآية الأولى (مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) و بملاحظة قوله تعالى (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا (145 ) )) سورة النساء , فالنتيجة ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا لا للمشركين و لا للمنافقين من بعدما تبين أنهم أصحاب الجحيم . والله أعلم ( اللهم أهد جورج وآل جورج إلى طريق الحق)

عادل رحيم
مريم مكي -

حسنا تفعل بتحويل خواطر بطلي اختلاس لمقالات في إيلاف نستطيع ان ننقاشها معك ومع القراء و(معهما)أوافقك بشدة، من قال إن الجنة حكرا علينا نحن المسلمين؟؟ إسلام ربما لا نعلم عنه شيء غير إننا ننتمي إليه وراثة.. وأزيد، إن أعظم نعمة ينعم الله بها علينا هي إنه هو سبحانه وتعالى من سيتولى محاسبتنا يوم القيامة على أفعالنا،:: فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره::..تخيلوا لو وكلنا نحن هذه المهمة، كنا لنحكم بالعذاب ليس فقط على معتنقي الديانات الأخرى ولكن على كل من خالفنا يوما في الرأي وكل من ارتكب ذنبا كبر أو صغر حتى ولو تاب عنه..

قلق
معيوف -

(عندي الكثير من الاصدقاء المسيحيين واليهود والبوذيين) اتمناه صادقا ان يحشرك الله معهم

الى الأخ معيوف ..
العنود -

لي سؤال للأخ معيوف .. صاحب التعليق رقم 15 ..لنفرض بأن رجلا مسلما ملتزما وبشدة .. وتعلق قلبه بإمرأة مسيحية وأحبها حبا خالصا لله وتزوجها وأنجب منها .. ورغم ذلك ظلت على ديانتها المسيحية ولم تعتنق الإسلام .. وظل يحبها لآخر أيام حياته .. وتوفاه الله .. هل سيحشره الله معها ويعذبه في نار جهنم لأنه أحبها ؟؟ .. على أساس أنها مسيحية وليست بمسلمة ويحشره الله مع من أحب ؟؟ .. أجبني بعقلانية رجاءا .. إن كانت لك إجابة .. ياعزيزي لا تزر وازرة وزر أخرى .. وتذكر .. ( وهل يكب الناس في النار على وجوههم .. إلا حصائد ألسنتهم !! ) .. تمعن في قوله عليه الصلاة والسلام .. وأعد النظر لما كتبت .. وشكرا ..

فقاعة صابون
حزم الجلاميد -

لقد علا الصوت المنتقد للمؤسسة الدينية السعودية واللتي تتعامل مع احداث الساعة بسطحية ساذجة ويظهر ذلك من المشائخ الذين يخرجون علينا بفتاوى ابن تيميه لا فتاواهم هم ويكاد مركب هذه المؤسسة يغرق في ظل الانفتاح على الاخر بدء من الانشطة السياحية وانتهاء بفسح الكتب التي كان من سابع المستحيل ادخالها للسعودية وان لم تغير هذه المؤسسة من خطابها وتجعله مسايرا للعصر فلسوف يفوتها قطار التحديث وستصبح فتاواها في النهاية فقاعة صابون

هل تتقبل ياهاني ...
وأنا حر فيما أقول -

هناك فرق بين محبة الناس والمعاملة الحسنة ومودة الخير لهم (وأهم خير ممكن أن يحصلوا عليه وهو الدين الاسلامي) وبين أن تتوقع ولو ظناً - ان كنت مسلماً - ان يدخل الجنة غير المسلمين بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وهذا قول النبي صالله عليه وسلم والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي إلا أدخله الله النار أما أنا فأصدق حبيبي صلى الله عليه وسلم

قمع قمع قمع
الحكيم البابلي . -

لحد هذه اللحظة تم تنزيل (13) تعليق اغلبها يناقش الموضوع من خلال الأيات القرأنية ، ، كونهم يؤمنون ومن حقهم ان يؤمنوا ويصدقوا ما يريدون . ولكن .. بقية الناس لا يعتقدون ذلك ، ، وفي الحال ينقطع النقاش ويجهض الحوار ويموت التواصل . لدي كلام كثير لكنها محاولة عبثية دائماً ان تناقش من يرفض النقاش الا من خلال القمع .

very sure
Oltina Males -

thnak you Mr. Nakshbandi.

المحبة
مُحب -

أريد أن أخبر بأن الهندوسوالبوذيين والمسيحيين حين يدعون فإنهم يدعون من أجل سلام وشفاء كل العالم دون تخصيص . وحين يخصون دعاء المطرفإن الله الذي يسمع دعاءهم يستجيب بإنزال المطر بدءاً من تايلاند مروراً في اوروبا( والتي تأوي الكثير من المسلمين ) إنتهاء بأميركا . ولو علم المسلمون أن الله خالق كل شيءلا يبيح لنفسه أن شعوباً هو خلقها يجب أن تموتعطشاً وجوعاً ومرضاً. وعلى السلمون أن يعبدوا الله بمحبة محبة محبة محبة محبة محبة محبة ......فهل تدركون معنى المحبة أم هي كلمة في قاموس اللغة العربية لا تعني بشيء ... لا أعتقدذلك طبعاً لكن ابتعدوا عن التعصب الأعمى وعن الذي يسيئ للإسلام بشكل رهيب.وشكراً لإيلاف

بفتاويكم
يونس حنون -

لقد فتحت علينا بمقالتك جوقة اهل الكهف و المتفيقهين الذين يهرفون بما لا يعرفون!وسيبقى المتخلفون يجادلون فيما يجوز ولا يجوز بينما العالم يتقدم ويتطور ونحن في اسفل سافلين بفضل العباقرة امثال اصحاب التعليقات 2 و5و6و7 و9الذين يحولون الناس الى الجنة والجحيم حسب المزاج ثم يدعون انهم يؤمنون بكل الانبياء . !

على الله توكلت
NewMan -

;على الله توكلت فلا اخاف.ماذا يصنعه بي الانسان. هكذا قال المرنم في مزامير داود ( 56:11)، فلا تخف يا اخي الانسان (هاني نقشبندي) لا تهتم كثيرا بالدعاء على او مع غير المسلم ، فان الله له ارادة كاملة ولا اعتقد ان دعوة هنا او هناك سوف تعطي الرحمة لمن لا يستحق او تمنع الرحمة عن من يستحق . وبالاخص اذا كان الانسان قد انتهت حياته على الارض ووقف بين يدي الله امام عرشه الكريم . ويبقى للاحياء ان يستعملوا ادمغتهم ( هبة الله التي يشكرونه عليها مع دفنها في الرمال وعدم استثمارها ) لقد كان لوم السيد المسيح الاول لرجال الدين -الناموسيون- الذين يدرسون الناموس - اي قوانين موسى- هو ( ويل لكم ايها الناموسيون لانكم اخذتم مفتاح المعرفة. ما دخلتم انتم والداخلون منعتموهم)(لوقا 11 :52)، يجب ان يعرف الناس ان الله لا يمنع خيره عن البشر كافة ( واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السموات.فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين.) (متى 5 : 44 - 45) ، السيد المسيح يعلمنا ان نصلي من اجل الذين يسيئون الينا ، هذه هي تعاليم الله ، ولك ايها الانسان ان تفكر من الذي يأتي لك بتعاليم الله ، ومن يأتي له بتعاليم نفسه . وربنا يهدي الجميع ويفتح اعين اذهان العميان والمأسورين للحقد والكراهية . الرب قريب

بدون عنوان
mhommed ali -

رحمك الله ساطع الحصري واضع المنهج العلماني للمدارس العراقيه

أيتها العنود
صوت العقل -

العنود سامحك الله وهداك الدين له علماؤه المجتهدون الذين وصلوا لمرحلة الاجتهاد عتبي فقط على كتابتك الآية خطأ خافي الله قد حرفتي الآية وحذفتي منها كلمةتوثقي قبل الكتابةالله يسعدك ودمتي بخير

حكم الشرع
مازن -

حسنا اذن ما حكم الشرع في الام التي دعت للطبيب؟ هل خسرت الجنة؟ وبنتها كسبت الجنة؟ طيب البنت شو بدها تعمل بالجنه

اللهم اهدي المسلمين
someone -

اللهم اهدي المسلمين وابعدهم عن الظلام الضلال

لا نريد الرحمة
someone -

اذا كانت الرحمة سوف تأتي عن طريق المسلمين فاننا لا نريدها ولتضمنوا اولا رحمة الله عليكم

Simple
Rayan Hafiz -

كلنا لدينا اصدقاء من جميع الملل وندعوا لهم بالهداية والرحمة والبعض قد تكون كل عائلته على غير دين الاسلام لكن حكم الاسلام بسيط وواح كما في قصة ابي طالب استغفر لهم اولا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ومن يبتغ غير الاسلام دينافلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين

الاخوة المعلقين
زائر سريع -

المسلمين...اذا كان اغلبكم لا يرى بجواز الدعاء لغير المسلم(اى كلام طيب فقط)فكم افعالكم واعمالكم مع غير المسلمين!

مؤسف و مزعج هذا الزم
Ayman -

مؤسف و مزعج هذا الزمان الذي اصبح الإنسان يحتاج الى فتوى في كل شئ. آدعوا له يا آخ هانى و اجرك على الله. و الله عزوجل له القرار و الفصل فآما يستجيب او لا و له تعالى الحكم. لي زملاء مسيحيين و من ديانات اخرى، انا لا آشك في ديني و لايمنعني ان ادعو لهم او اطلب منهم الدعاء.و ليفت من شاء بما شاء.

مفيش فايدة
me -

انا استغرب جدا من موقف الابنة التى لاتريد ان تدعو أمها للطبيب.. أبسط درجات الذوق والادب والتحضر ان تدعو لمن أحسن اليك بكل خير. عموما انا هنا فى اوروبا ارى هذة النوعية كثيرا قاعدين فى بلدهم وبياكلوا من خيرهم وبيتمتعوا بكل مميزات العيشة هنا وفى الاخر بيدعوا عليهم ..

كلنا نموت
سناء عبداللطيف -

كلنا نموت ونتحلل في التراب.. وتبقى الدعوات والتمنيات مجرد عبارات متوارثة ومستحبة اجتماعيا.. وأعتقد ان التذكير بما حققه المتوفي خلال حياته والتخفيف من آلام فراقه ومواساة أهله واصدقائه أفضل وسيلة للتعبير عن مكانة المتوفى لدى الاخرين.. أما القول ان الدعاء لمريض او لمن يموت من دين آخر يجوز أو لا يجوز فهذا مجرد رأي شخصي مستند على معتقدات وعادات مكتسبة وموروثة من الغير، ولا يوجد ما يدعمها علمياً فكلها من صنع العقل البشري فلا جنة ولا نار ولا عذاب ولا غير ذلك من التصورات التي أخذت تشغل البشر دون اهتمامه بما يمكن ان يُسعد البشرية .. الاطباء البريطانيين الذين اكتشفوا قبل اسبوع اسباب مرض السكري ولقاحا لبعض أمراض السرطان لم يقولوا انها لخدمة المسيحيين فقط.. وانما وضعوها في خدمة البشرية كلها بدون تمييز.. كفاكم ترويجاً للكراهية والحقد النابع من انانية

LEAREN FROM SUDANESE
TOBAWEEY -

I worked as a Christian Doctor among all muslims and I was blessed with their best wishes in Sudan.When I left thier area the celebration went on for 3 days sying Goodbye. Their Emam used to bring his own family to me. I dearly loved them and they loved me like their own .This is i called love no matter Christinan or muslims because God is love . Learen from Sudanese Muslims if you have a problem

الى رقم 9 SOMEONE
يوسف العراقي -

الى كل الذين يرون القذى في اعين الآخرين ولا يرون الخشبة في عيونهم ،الى فقهاء ايلاف الذين عينوا انفسهم حراسا لباب الجنةالتي سجلوها باسمهم ...سؤالي لهم ولكاتب التعليق رقم 9 الذي يقول {وأنظر مافعله بني صهيون-الذين تتشدق بهم- بإخوانك -إن كنت لازلت تذكرهم- في غزة...واستغفر الله عما قلت }.اذا كنت تريد ان تنسب جرائم حكام اسرائيل في غزة الى كل اليهود والنصارى فلمن تنسب (لو كنت صادقا مع نفسك ) ما فعله حاكم السودان بدارفور وقتل 3000 شخص وتشريد الاف اخرى واغتصابهم وهم مسلمون مثله؟ لم لا تحسب هذه الجرائم والاف غيرها من جرائم حكام مسلمين ضد شعوبهم على الاسلام؟ واسأل نفسك، كم قتلت اسرائيل في غزة بعد انذارهم عدة مرات ؟وكم قتل صدام والخميني في حروبهم وكم قتل حافظ الاسد في حماه؟الافا ؟ملايين ؟وكم سيقتل اي حاكم عربي مسلم من شعبه اذا تضاهروا ضده؟ لماذا تكون جرائم هؤلاء محسوبة على القضاء والقدر وجرائم اسرائيل وامريكا محسوبة على اديان شعوبها او بالاحرى ضد المسيحية واليهودية بالذات ؟ ولماذا يهرب العرب والمسلمون بالملايين الى بلاد الكفار ويتوسلون ان يعيشوا كمواطنين هناك وهم يعرفون انها بلاد كفر واهلها كما تدعون في النار

الانترنت كفيل
رعد الحافظ -

الانترنت والزمن كفيل بقتل كل أفكار الكراهيةوالتخلف والتفرقة بين البشر .مهما حاولوا بظلامهم نعمية الناس السذج ,فأن نور الانترنت والعلم والمحبة يضيء تلك الظلمة فتنكشف وجوه كالحة وأجساد عفنة تستعمل من صاحبها كقنبلة موقوته لقتل الاطفال والابرياء.الانترنت ورائهم سيعريهم عاجلا أو آجلا..حتى أن طال الوقت لأن البقاء للاصلح ,سأموت وأنا متيقن أن عجلة المحبة تدور أسرع من عجلة الكراهية والظلام.

احب الجميع
سهير العراقية -

احب كل الناس الطيبين لافرق عندي الابما نطق لسانهم وقدمت اياديهم من خير-وعلى راحتي سادعو للجميع بالخير و الصحة والمغفرةوالجنة-وموتوا انتم بقلوبكم المليئة كرهاوحقداوبغضا-اه لم ذهب الزمن الجميل-لم تركنا الطيبون لمثل هؤلاء المفسدين-لقد افسدوا الحب والدين والخير-كلنا بشر مابيني و بين ربي لااسمح لمخلوق ان يحدده ويفتي به او يفصله حسب التفاسير الناقصة البالية

غفران لكل البشر
بهاء -

فكرة مهمة وأجاد الكاتب بصياغتها صياغة بسيطة وواضحة تخاطب الضمير الإنساني عند كل فرد، هذا الضمير الذي تكبله أحيانا أوهام الدين والعرق والوطنية والقبلية، كلنا بشر ولنا نفس الحقوق، فإن كان هناك جنة فهي حق لكل بني البشر وهذا أساس العدل.

تعالوا لنفكر
خوليو -

تصوروا لو أن المشهد اكتمل بحضور الدكتور الفرنسي وبوجود الكاتب المحترم وقام الكاتب بترجمة ماقالته المريضة التي نتمنى لها دوام العافية وماقالته الصبية ابنتها خريجة المدارس القرآنية الحديثة، كيف تعتقدون ستكون ردود فعل الطبيب الجراح؟ هذا هو الحوار الحقيقي بين الأديان أي أن نكون صادقين ونضع النقط على الحروف وبكل صراحة وبدون حقد...، هل كان سيغضب ؟ هل سيتمنى من أعماق قلبه أن لايكون قد قام بعمله الجراحي وكلفه تعباً وعرقاً؟ هل سيدخل بنقاش مع الصبية المثقفة ثقافة دينية؟ أعتقد شخصياً أنه كان سيبتسم ويقول في قلبه، لقد سامحتك أيتها الصبية فالذنب ليس ذنبك.

اخر نكتة
ايوب المصري -

اولا احيي الاستاذ النقشبندي بلدياتي كما اتوقع هذا ان كان لة صلة بكروان الدعاء الراحل الشيخ النقشيبندي اسكنة الله فسيح جناتة قبل اي شئ انا مسيحي واريد ان اقول ان اي دعاء ايا كان لا قيمة في بعض الاحوال له فالباري عز وجل لا ينصت الي اي دعاء علي انسان بالايذاء اوبالموت او الخ علي اي حال في مصرنا العزيزة فاصل كوميدي ينافس اي عبقري كوميديان خاصة يوم الجمعة حيث نسمع نحن المسيحيين ادعية مضحكة مثل اللهم اخرب بيوتهم اللهم يتم نسائهم اللهم اجعل نسائهم واموالهم غنيمة لنا وما الي ذلك من تراث مصري حضاري بحت

تعليق رقم 35
أريد جواب ؟؟؟ -

أرجو من الأخوة المسلمين أن يردوا على التعليقرقم 35 وخاصة ..شكراً إيلاف

حياك الله اخ يوسف
سهير العراقية -

وجب علينا ليس بالرد بل بالاشادة-ليس هناك اجمل و احلى من زينة العقل و الرشاد في الفكر فهي التي تعطي الانسان مكانة امام نفسه و امام الاخرين-هذا الوعي و التعليل المنطقي و بالحجة-اجدت و كفيت -والى تعليق 41 بالعراقي نكول تتدلل طلبك كان مجابا

مأسآة المسلمين
محمود عبدالكريم -

السيد هاني ... إنظر فقط إلى بعض التعليقات وستعرف ما نحن مقبلون عليه. أنا مسلم وعربي ولكن تصرفات المسلمين والعرب اليوم تجعلني أستحي من عروبتي وديني. ندعو على الغير ليل نهار ولا نستطيع ان نستغني عنهم في جميع جوانب الحياه. ليس في ديننا عيب ولكن العيب في المفاهيم الخاطئة التي يروج لها من إعتلى المنابر.

استدراك
عبدالله السعيد -

الا خ هاني شوف لك شغله غير الكتابه لانك افلست

الى العنود رقم 3
ماهر -

ادعي لشارون بالشفاء

قضية هامشية
معتصم -

لقد حرّم احد المفتين الدعاء ل حزب الله في الحرب على اسرائيل بدعوى ان الشيعة كفرة حتى لو كانوا يقاتلون عدوا مشتركا و مغتصبا لأرض المسلمين ,و يقتّل بهم و يرتكب المجازر , و يأتي هنا الكاتب ليحدثنا عن قضية ليست في البال ,و ذالك فقط ليشعرنا بأننا المسؤولون عن كل تطرف و عن كل مصائب الكون ,وكأن الأمور و المصائب هي في تفاصيل هامشية كهذه ,بينما الغرب يقوم بابادتنا و بشكل متعمد و بأسم الدين و المسيحية

مجرد تفاصيل
معتصم -

يأتي هنا الكاتب ليحدثنا عن قضية ليست في البال ,و ذلك فقط ليشعرنا بأن بعض تفاصيل فقهية غير موثوقة مسؤولة عن كل تطرف و عن كل مصائب الكون كونها تظهرنا عدائيين,وكأن أصل الأمور و المصائب هي في تفاصيل هامشية بريئة كهذه ,بينما الغرب يقوم بابادتنا و بشكل متعمد و بأسم الدين و المسيحية

أحسنت (يوسف الرد35)!
كركوك أوغلوا -

والعتب لأيلاف الغراء لحجب ردي) !!..أنما المعاملة تأتي من التربية(الدين), وماذا يتلقن الأطفال ؟؟!!..الأجوبة في الردود

التتمة
كركوك أوغلوا -

الرد المحذوف , فقط أشار الى آيات السيف والتوبة والجهاد !!..التي هي مصدر رد الفتاة ؟؟!!..وأتفق مع (مازن الرد 26) شوبدها في الجنة ؟؟!!..

عين العقل
مزيان -

لو تحلينا بالاخلاق وحب الآخرين وصفاء القلوب من الكراهيه والضغائن والاحقاد التي نستقيها من كتب المدرسه والكتب التي في المكتبات لما كان هذا حالنا متخلفين ومتطرفين وعبء على البشريه ومقال حلو يانقشبندي

توضيح
سلسبيل -

وما الجدوى من دعاء لمصير لا يؤمن به المدعو له من الأساس؟؟ إذا رسول الله عليه الصلاة والسلام نفسه قد عوتب من ربه الذي أصطفاه في دعاؤه لعمه بالمغفرة لأنه لم يقر بالرسالة على الرغم من موقف عمه المؤيد ومساندته له ضد قريش التي كانت تريد أن تفتك به وبرسالته! فما بالك بنا نحن عامة المسلمين!؟ التسامح في الإعتقاد لا يعني أن يتنازل الانسان عن ثوابت أساسية ! هل بإستطاعتي أن أطالب من يؤمن بالتثليث أن يتسامح مع المسلمين ويتوقف عن ذلك حنى أصفه بالتسامح؟؟ أو أن أطالب الداروني أن يؤمن بالخلق؟ ومع هذا فأفضل دعاء للمسلم هو الدعاء بالهداية للجميع بما فيهم للمسلمين أنفسهم حتى لا ينقادون بهواهم لإرضاء الآخرين ..التسامح في قبول الآخر لا يعني الذوبان والانقياد على حساب الأصول وأن يجُر المرء إلى إقتراف الإثم! ومسألة العقاب والجنة والنار والمغفرة ليست من مهام البشر ولا يملكون منها شيئاً!! ولكن لا يعني أن المسلم لا يتعامل بحضارية مع من هم من غير ملته ما داموا هم كذلك أيضاً معه.

انت معاه
ماشي حافي -

الرد خالف شروط النشر لذا تم حذفه عذرا

هاني..
محمد لافي -

أشكر صاحب التعليق رقم 47 وأضيف: أيها الأخوة الكرام أصحاب التعليقات المؤيدة للسيد هاني صاحب المقال ..فقط تمعنوا بأسلوب الكاتب في الكتابة والذي لا ينم عن صاحب فكر موضوعي في الطرح..تمعنوا بردود أقواله وأفعاله في صلب مقاله!!..سيد هاني أنصحك بالبحث عن مهنة أخرى فأنت لا تصلح للكتابة ودعها لأهلها..أما فيما يخص الموضوع أقول: كفاكم هجوماً على الاسلام ألم تملوا انا لست شخصا متديناً ولكن حين أقرأ هكذا مقالات تافهة وتعليقات أتفه أتنغص على المستوى الفكري الذي وصلنا له..لماذا لا تدعون إسرائيل بأن تفصل الدين عن السياسة والحياة؟؟لماذا لم تدعوا بوش الى فصل الدين ومعتقداته عن السياسة والحياة ؟؟ ألم يعلنها حرباً صليبية ؟ ألم يقل أن الرب ألهمه لغزو العراق وأفغانستان؟؟ لماذا حين يتعلق الأمر بالاسلام تقلب الموازين ؟ أم أنها أصبحت موضة؟ وأصبح الانبهار بالغرب الفاشل (حالياً)إجتماعيا واقتصاديا وثقافيا و أسرياً لدرجة أن الأسرة معرضة للانقراض بالغرب ، بل أنه أصبح من الصعب الحفاظ على الأصول للمجتمعات الغربية نتيجة الفساد والرذيلة ..وللعلم أقول لهاني وأمثاله : سيظل الاسلام متألقا وموتوا بغيظكمً

امطار الكراهية
سالمين -

خلاصة القول ان الدعوة لغير المسلم بالرحمة والمغفرة بعد موته لا تجوز ومحرمة وقد نهى الله تعالى الرسول ان يستغفر لاحد من الكفار ولو وكانوا اهله ذلك انهم من اصحاب الجحيم اما ماعدا ذلك فالدعاء جائز ولكن ارجو من الكاتب ان يرتاد مواقع الكراهية التي يديرها غير المسلمين ويرى كمية المحبة التي يمطر بها هؤلاء المسلمين ؟!!

التوقعات؟
الحقائق؟ -

ارجو النشر و الحيادية يا ايلاف - المصرى القديم كان يوؤمن باله واحد و كان يعتقد ان من يفعل الخير و لا يؤذى ماء النيل و من يحب زوجته و يحمى الملك سيدخل الجنة اى النعيم بعد الموت ثم جاء اليهود و المسيحيين فكل منهم يعتقد ايضا انه هو الذى يرضى الله لايمانه يهذا الدين و انه هو على اتم ثقة انه هو الذى سيدخل الجنة و الفردوس ثم هناك ديانات اهل الصين و الهند و البوذية و الكابالا و الهنندوس و السيخ و غيرها كل منهم يؤمن ايمانا عميقا بما ورثه من اجداده و كتابه المقدس ايا كان اسمه و انه هو الذى سيدخل الجنة شىء عظيم لكن اللى مش عظيم ان يقول شخص ان الاخرين كفرة او انهم لن يدخلوا الجنة و كانه يسترضى الله بشتم الاخرين و نعتهم بالكفر ليبدو هو كالحمل الوديع البرىء او ربما ليغطى على معاصى و كبائر يرتكبها و يعتقد انه باظهاره لرب العالمين انه المدافع عن الدين فانه يستعطف الله ليدخله الجنة1 اعتقد ان التعصب و التطرف و لو فى الدين لن يدخل الشخص لاى جنة او فردوس لانه فيه شىء من الكره و الادانة و اعجب جدا ممن يرددون كلام الكتب المقدسة كالببغاوات و هم لا يفهمون معانيها عموما عن نفسى احتقر اى شخص متعصب و احتقر ضيق الافق و التفكير باتجاه واحد ايا كان دين الشخص و اقول لمن يصف غير المسلمين بالكفر ان الدين الاسلامى يصفهم بالمؤمنين فمن انتم حتى تكفرونهم؟ و الاسلام ختام الديانات فكيف يختم شىء تنعتونه بالكفر؟ هل انزل الله اى دين فيه كفر؟ ارجو توخى الحذر فى النشر يا ايلاف لان هناك ردودا فيها اساءة للمسيحيين- ارجو النشر

pray for all
ranon -

for me my god learn me to pray for all even my eniemes ,and forgive

أسلوب الكتابة
بهاء -

السيد هاني أجاد بصياغة فكرة عميقة بأسلوب سلس ينم عن موهبة كتابية راقية، ففكرة رفض واستعداء الآخر فكرة محورية بالمنهج المتأسلم الأصولي الذي يساهم بتدمير مستقبل هذه الشعوب أكثر مما تفعله سياسات حكام أمريكا وإسرائيل. فاعتماد حكام إسرائيل وأمريكا لفكر عنصري عنفي لا يبرر بأي حال انتشار الفكر العنصري والطائفي بين الحركات المتأسلمة الحديثة. لذلك شكرا للكاتب على أفكاره وأسلوبه الراقي.

المغظوب عليهم
منقب -

اولا اشكر ايلاف الرائعه علئ المقالات والاخبار الشجاعه والتي تكشف حقائق الامور...الاستاذ هاني كنت اتمنئ ان تكون المقاله اطول قليلا ولكن اعلم بان الخوض في الاسلاميات محرم وممنوع فعذرك معاك...ثانيا اشعر بالاسئ للمعلقه الاخت العنود فهي دائما تهاجم من قبل طيور الظلام لسبب واحد فقط وهو ان قلبها مليئ بالمحبه والتسامح فلا يهمك عزيزتي لانه قد قيل(طوبئ للمساكين بالروح فان لهم ملكوت السمواوات..عوده للموضوع واقول يااستاذ هاني بانني ساصلي لجورج ولكل الموتئ الذين رحلو عنا بالامس واليوم والذين سيرحلون بالغد ساصلي لهم جميعا كيما تغفر خطاياهم وينعموا بملكوت السماء هكذا علمنا الله الحقيقي وهو ان نحب ونسامح وندعو بالخير للجميع لاننا كلنا متساوون في عين الله..يجب ان لانلوم المسلمين علئ هذه الكراهيه فالمسلم عندما يبدا صلاته يبدأها بالدعاء علئ اليهود والنصارئ(غير المغظوب عليهم ولاالظالين) معتقدين بان هذا الكلام الهي؟؟؟؟ الحقيقه ان الاسلام اليوم في ازمه فالدين الوحيد اليوم الذي لايستطيع التعايش مع الاديان الاخرئ هو الاسلام والايات التي تحث علئ قتل وكراهيه كل ماهو ليس بمسلم ليس لها حصر...وفي النهايه اوجه سوالي لكل مسلم ؟؟لماذا قال رسول الله(ص) ان الاسلام ابتدا غريبا وسينتهي غريبا وسيعود الئ...ولا اريد التكمله خوفا من ان لاينشر تعليقي...سلامي لايلاف الرائعه ولكل القراء والبشريه جمعاء ولتعم المحبه والسلام العالم جميعا

To 53
Iraqi American -

You are dead wrong!! Mr. Bush never said this was a religious crusade. Obviously, you don''t know the meaning of the word crusade;. Crusade means "hamla" in Arabic and it could be against a group or against a disease or against and action. Mr. Bush said, this is a crusade against terror meaning a campaign against the 9/11 acts of terror. An American President does not use words like crusade in the religious sense. Only dictators use such terms!!

جنة المسلم والمسيحى
جاك عطاللة -

الاستاذ نقشبندى ينتقد اخوته المسلمين على تعصبهم المقيت ووصمهم بالكفر اصحاب العقائد الاخرى و هو مشكورا يفتح بابا لعقلاء المسلمين وخصوصا مشايخهم ومفاتيهم لاعادة النظر بالامر المكروه الا وهو الكراهية بالله والدعاء على الاخرين بجهنم وبئس المصير -- اما موضوع الدعاء للمسيحيين بالهداية فهو مثير للسخرية للاسف لانهم يتبعون اله حقيقى وليس شيطان والدعوة بالهداية وصم عملى لهم بالكفر -- اما تعليق رقم 6 و مثله الذى يقول متعشم حنا يدخل الجنة فهو مثل اطلقه المسلمين المصريين على مسيحييها وليس العكس ومعناه ان المسيحيين لن يدخلوا الجنة لانهم كفار من وجهه نظر المسلمين وانا اؤيد المثل طبعا ليس لان المسيحيين كفار ولكن لانهم لن يدخلوا الجنة الاسلامية بالطبع -لان جنة الاقباط مختلفة عن جنه المسلمين ومتناقضة بكل شىء بداية بانهار العسل واللبن والخمر و غير منتهية بحور العين ولا الغلمان المخلدون اذ ان مفهوم الجنة لدى المسيحيين روحى متسامى -تسبيح وتهليل و مجد وليس جسد وملذات حسية كما يعتقد اخوتنا بالانسانية-- ويارقم ستة عيب ان تكذب علنا فتلصق مثل عنصرى اسلامى مصرى بالمسيحيين وهو يهينهم و يصفهم بالكفر واستحقاق جهنم على عكس الحقيقة

اقرأ تعليق 53 اولا
يونس حنون -

البوذية والمانوية والبهائية والهندوسية ايضامتالقة بعيون من يتبعها ،والقضية المطروحة هي ان على المسلم الا يدعو الله لمغفرة غير المسلم فهل تؤيد ذلك ؟جرائم بوش تحسبها على المسيحية وجرائم حكامك لا تذكرها رغم انها ابشع لانها ضد بني جلدتهم فماهو تعريف النفاق ؟ولن يموت احد بغيظه سوى الذي انفضحت عدوانيته وكراهيته للاخرين.

47 و 53 للعلم رجاءا
سرمد كمال -

كلاكما, كعادة المتطرفين الطائفيين الحاقدين على كل الخيرين, يابى النطق بالحقيقة لان هذا هو الشيء الوحيد الذي تعرفونه ولا تعرفون غير الكذب والارهاب طريقا للحياة, فبالله من بدا الغزو والهمهم الله لاحتلال الدول باسم الفتوحات التي دمرت تلك الدول وابادت شعوب وحضارات وامم عن بكرة ابيها؟ من إغتصب وقتل العجائز والقاصرات و بقر بطون الحوامل وهتك اعراض الاسرى والمساجين؟ من حرق دور العلم والمكتبات والمعالم الحضارية والاثار التي لا تثمن؟ من يسب وشتم الاديان والمعتقدات من على منابر الجوامع وبمكبرات الصوت ول 24 ساعة, 7 ايام, 12 شهرا و365 يوما في السنة؟ من اخترع ونشر الارهاب؟ ماذا يحدث لكل من فكر في ان يترك الاسلام ويعتنق دينا اخر؟ والاهم من يتحول من دين اخر الى الاسلام سوى نزلاء السجون ومغتصبي القاصرات والمدانين بجرائم تجعل شعر راس الاقرع يقف من هولها؟ ومن يصرخ باعلى صوته باسم الله وهو يذبح عاملا اجنبيا لا علاقة له بالاوضاع حيث ترك عائلته وبلده من اجل عائلته, وجعله حضه العاثر يقع بايادي اعتى مجرمي التاريخ وهم يصورون عملية ذبحه ويضعونها على الاتنرنيت؟ من فجر نفسه بين المصلين واطفال المدارس والعامة ووسط الاسواق الشعبية؟ من إرتكب اول عملية تطهير عرقي للسريان والارمن والاكراد والاقباط والاشوريين؟ ماذا تعني عبارة اسلم تسلم؟ ماذا عن ضحايا غزوة نيويورك, مدريد, بالي, لندن, مومباي ؟ ماذا عن الشهداء (الصليبيين), والذين إعتبرتهم الدولة (ش-ه-د-اء)؟ هل كانت شهادتهم حقة ام ان ارواحهم في النار؟ الم يلهم الله جلاد العراق السابق صدام, بان يشن حربه ضد إيران !!المسلمة!! وإحتلال الكويت!!العربية!! الشقيقة!!المسلمة!!الجارة!!والزحف على السعودية!!الجارة!!المسلمة!!مرجع الاسلام!!انتم مشهورين بطعن من يمد لكم يد المساعدة في الظهر, حيث ان نساء واموال وممتلكات (الكفار) حلال على المؤمنين؟ إن كان العالم كله ادان بوش في مغامرته الفاشلة, هل فيكم من فيه الشجاعة والرجولة في ان يعترف باثامكم وجرائمكم بحق البشرية جمعاء ولعقود وقرون طويلة؟ وماذا عن ارواح ملايين الابرياء التي دمائها الطاهرة برقابكم؟ لماذا تسمونهم ((اهل الكتاب)) ثم تطلقون عليهم ((القردة-الخنازير-الصليبيين-الكفار))؟ هل يوجد تناقض اكبر من هذا, فانهم إما كفار وقردة وإما اهل الكتاب؟؟؟ الحقيقة التي تخشونها هو انكم إنفضحتم امام العالم وامام المساكين الذين كا

اسكن الله جورج فسيح
tawfeeq -

بسم الله الرحمن الرحيمإلى السيد هاني نقشبندي مع التحيةقال تعالى: إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (البقرة)في الرد على مقالته تحت عنوان أسكن الله جورج فسيح جناتهلقد خلطت المفاهيم خلطاً عجيباً إذ ساويت بين الإيمان بالله وبرسوله والرسالة التي جاء بها من عند الله وهي الإسلام بشقيه (الكتاب والسنة المطهرين) وبين إيمان كافر بالإسلام ويؤمن بأن المسيح عليه السلام هو الله أو أنه ابن الله أو أنه مع مريم عليها السلام ورب السموات جميعا يشكلون الهاً ، وأن المجوسي أعتقد بأن النار هي الله ، وذاك الوثني الذي نحت حجرا واتخذه الـهاً ، فهل يستوي الإيمان بين هؤلاء . (أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم) (هل يستوي الأعمى والبصير) وهل يستوي إيمان المسلم وإيمان الكافر هذه واحدة.ولقد خلطت في نوع السلوك الذي ينبغي أن يسلكه المسلم اتجاه المسلم وغير المسلم وغير المسلم إن ميتاً أو كان حياً وإن كان حربياً أو مسالماً. فنحن المسلمين مأمورين بأن نحمل الاسلام إلى كل أولئك الكفار ، وأن ندعو لهم بالهداية ومأمورين أيضا أن نقدم لهم العون الإنساني بكل أشكاله (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) ، فإن كانوا جوعى قدمنا لهم الطعام وإن كانوا مرضى داويناهم وإن كانوا عراة ألبسناهم وإن كانوا خائفين قدمنا لهم الأمن والحماية ، وإن كانوا مهددين بالهلاك قمنا بإنقاذهم في حالات الكوارث والنكبات وحتى تدرك الأهمية في ذلك فسوف أضرب لك المثل التالي : لو كنت ذاهباً إلى المسجد لتصلي صلاة الجمعة وحصل في الطريق حادث سيارة بين وثني ونصراني فالأولى أن تنقذهم وتسعفهم وتترك صلاة الجمعة إن لم تستطع أن تجمع بين العملين أي إنقاذ المتعرضين للخطر والصلاة. فالمسلمين لم يحملهم الله رسالة الاسلام العظيمة ليلعنوا الناس ولا ليسبوهم ولا قتلهم ولا إيذائهم. ولكن الأمر يختلف إن كان هؤلاء الناس معتدين وجاءوا لقتال المسلمين أو أنهم يتآمروا عليهم أو يسعوا لإيذاء المسلمين (فمن أعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم).وحتى الجهاد والقتال ضد الأعداء سواء إذا ما المسلمين أعلنوا الحرب وباشروا القتال أو العكس فإن الجهاد والقتال القصد منه كسر الحواجز المادية بتحطيم الجبابرة والطواغيت وأزلامهم وقواهم وزبانيتهم وما شاكلهم وليس عادي النا

أحبوا أعدائكم
الله محبة -

هل يعي المتعصبون قول السيد المسيح في الموعظة على الجبل في إنجيل متى أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيؤن إليكم; هذا هو دستورناوحياتنا كما يجب أن تكون

يجوز الدعاء للكافر
خادم الإسلام -

يجوز الدعاء للكافرين جميعا دون استثناء ولكن دعاء واحد فقط وهو الدعاء لهم بالهداية ...أما أنه أدعي له بالرحمة إذا مات فهذا نهانا الله عزوجل عنه أو بالشفاء فهذا فيه كلام .فإذا قلت : اللهم أشفي فلان -وهو كافر- إذا كان في شفائه خير للإسلام والمسلين فهذ والله أعلم وأحلكم يجوز .

إلى رقم 35
some one -

إقرأ الرد 63..للأخ توفيق جرادات فقد وفى وكفى وجاد وزاد.. وفقه الباري .. وجعله ممن يبشرون بروح وريحان.. ورب راض غير غضبـان..آميـن

Before the law
Rose -

As St Paul says in the bible& ; those who have no law resemble law for themselves''...as happened with youssef El Sadeek, He refused to sin against the Lord , even there was no Law yet that was written by Moses as to read & ; do not commit adultry& ;........Now for every Muslim, it depends on how far you are linked to the natural law and your own law that you beleive it comes from God..the natural law tells you to love others even though your islamic law says against it. Listen to what Jesus told you to love your enemy and to pray for those who hate you...

الى توفيق 63
someone -

الله يهديك انت وزملائك

ONLY GOD CAN JUDGEus
islamic army -

لقد احب الصليبيين اعدائهم وقتلو اكثر من سبعين الف مسلم اعزل عندما احتلوا القدس في الحملات الصليبيه (CRUSADE CAMPAIGN) وبالمناسبه crusade معناها & ;صليبي& ; وليس حمله (تعليق 53)ولن اتكلم عن محاكم التفتيش في اسبانيا

المعتقد
هان -

أولا إذاكنت مسلما وأنا لاأضن ذالك يجب أن تكون على عقيدة إيمانا ومن يؤمن بالله ورسوله عليه أن يقتدي بما قال فهو عندما يمر بمقابرهم يقول :& ;أبشركم بالنار ياأعداء الله& ; فهم أعداء لله ولا يجوز أن نسأل من عدوهم أن يرحمهم لاكن التعاطف معهم فيكفيك تعاطف رسول الله مع جاره اليهوديأما قولك أن المسلمين وحدهم من يريدون الخير فهذا دليل على أنك لست بسلمياهذا قد تجد كل مجتمع وله عقيدة فما المقصود بالعقيدة إن كان لهم أدنى شك بأنهم على خطءأنهم ليسو الأفضل لو دهبت إلأى اليهود لقالو أننا الشعب المختا ر ولو دهبت إلى الهندوس لقالو كذالك فما الغريب في قولنا & ;من يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه& ;

64و65
وليد وليم -

الم تقولوا انكم متسامحين؟ فاين تسامحكم؟ اهي بقتل الابرياء او كما اورد المعلق رقم 62 بحقائق دامغة لا يمكن نقضها؟ والله خلاص العالم هو الخلاص من إرهابكم. .... الله دنيا واخرة على جرائمكم بحق العالم اجمع

أيها القراء الأعزاء
كركوك أوغلوا -

راجعوا رد LO (الرد رقم 7) وهو بيت القصيد !!.. بالرغم من حجب وتقطيع ما جاء فيه ؟؟!!..جملة واحدة فقط تساوي معظم الردود كع أحترامي لهم.

نحن نستجيب
رعد الحافظ -

شكرا للاخ يوسف صاحب تعليق 35 فقد طلب أحدهم منا قراءة تعليقك والرد عليه وربما إهدار دمكوها نحن نفعل ..هؤلاء المعلقين المتنورين يشكروك بدءا ب سهير العراقية وكركوك أوغلو وخوليو وجاك عطاالله وآخرين كثر ربما لم يلحظوا طلب الاخ.

nr 67
hanaa -

This is our way of dealing with others so stop talking nonsense about Islam [8] Allah forbids you not, with regard to those who fight you not for (your) Faith nor drive you out of your homes, from dealing kindly and justly with them: for Allah loveth those who are just. [9] Allah only forbids you, with regard to those who fight you for (your) Faith, and drive you out, of your homes, and support (others) in driving you out, from turning to them (for friendship and protection). It is such as turn to them (in these circumstances), that do wrong.

God Is Love
God Is Love -

God is Love and He loves you and me so you should love everyone as yourself

لك القرار يا الله
بني صخر -

أسكن الله كل العرب النصارا والمسيحيين الذين ماتوا دفاعاً عن أرض العرب والمسلمين أفضل جناته مع الانبياء والصديقين

الفلسطيني المخلص
أردني راعي غنم -

الله يرحمك يا اءدوارد سعيد ,كم كنت مخلص لشعبك ووطنك

للكاتب الموقر
قاريء ايلاف -

بالنسبة لتساؤلاتك في خاتمة المقال تجدها في الاية الاتية {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنّاتِ النَّعِيمِ، أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ، ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ، [القلم ]

خلاصة المقال
بهاء -

قالها فيلسوف هندي (الله أكبر من أن يتسع له كتاب واحد) بمعنى أن الله حسبما اتفق متنوروا الأديان كلها يمثل الرحمة والعدل والقدرة والمنطقي أن لا يتسع له دين واحد أو كتاب واحد، والعدل أن الجنة من حق البشر كلهم، لأن معظمهم عانى ما يكفي في حياته من فقر وظلم وقلة منهم هي من ارتكبت الجرائم وقتلت فسادا وظلما. إذا فالخلاصة الجنة كما الأرض ملك لكل البشر.

حرية تفكير .
الحكيم البابلي . -

معلق رقم ( 63 توفيق جرادات ) قرأ لنا مسك الختام ، وكأنه يملك الحقيقة !!. يا سيد توفيق ، من حقي كأنسان حر ان اتساءل وبكل جدية : هل هناك من يستطيع ان يُثبت لنا علمياً ان القرأن هو كلام الله ؟!!. غير المسلمين لا يؤمنون بذلك !!، اذن .. فكلامك لا معنى له إلا بين قومك .

سرمد كمال (الرد62)هو
كركوك أوغلوا -

كردي ومسلم !!..أحسنت أيها الأنساني , وشكرا لأيلاف لنشر الرد ؟؟!!..

وأنا أيضا تركماني
كركوك أوغلوا -

مسلم بالوراثة والمولد !!.. ..... ؟؟!!..

الى 65 خادم الاسلام
احمد -

انك لست بخادم الاسلام بل محطم المسلمين هل تعلم ماذا يعني قولك : فإذا قلت : اللهم أشفي فلان -وهو كافر- إذا كان في شفائه خير للإسلام والمسلمين فهذا والله أعلم وأحلكم يجوز . هل تعلم ان هناك في اوروبا واميركا عشرات الالاف من الاطباء المسلمين فاذا طبقوا نظريتك المتوحشة فمعنى ذلك انهم لايجب ان يعملوا على شفاء المرضى الغير مسلمين .ارجو ان لايسمع الاجانب كلام المتعصبين امثالك لانهم وقتها سيطردون المسلمين من بلادهم وسوف لايعالجوننا في بلادهم او سيمنعون عنا الادوية.

توضيح لبعض المعلقين
سلسبيل -

بالطبع القرآن كتابنا ودليلنا وإلا فلماذا نحن مسلمون؟ وإيماننا به عن قناعة ورسوخ ليقيننا بأنه كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. هل ينتظر غير المسلمين أن نستشهد مثلاً بشريعة حمورابي أو أو روح مونتسكيو أو كفاحي لهتلر؟ كيف لشخص يوصف بالإعتدال أن يقول أن الصهاينة أنذروا الفلسطينين؟ هل هناك تحيز أكثر من هذا؟ هل كان للفلسطينيين إختيار في أي عدوان عليهم؟؟ أم لأنهم من أمة محمد فدماءهم رخيصة لديك؟ السبب في لجوء بعض المعلقين إلى تذكيركم بما تفعله دول أخرى من حروب ودمار هو تركيز الكراهية على الإسلام بسبب دعاوي الإرهاب! عندما فشلت القوى العظمى في الرد على من هاجموها سخرت كل وسائل إعلامها للنيل من الإسلام ووجد من لديه حقد قديم مدفون ( كل من كره إنتشار بقعة وعدد المسلمين ) ضالته المنشودة ليدعمها ويشفي غليله! ففشوا خلقكم على رأي أهل الشام! أما بالنسبة لماذا يتواجد المسلمين على أرض غير المسلمين فقد سبقونا بإستعمارهم وعلمونا لغتهم ثم تركونا متخلفين فما كان منا إلا لحقناهم لنعوض خسائرنا!!! الإسلام دين عالمي جاء للإنسانية كلها يعيش في كل مكان وزمان! وهل على هذا الأساس على من يؤمن به من الفرنسيين أو الأمريكان أو أي دولة غير إسلامية أن يترك بلده نتيجة لإيمانه به؟ ثم إنهم هم كذلك يعيشون ويسترزقون ويستثمرون في أراضينا معنا وبسلام! ليس من حق المسلم أن يدعو بالمغفرة لشخص يرفض دينه لأن المغفرة أمر ألهي وليس بشري ولأن الله نهى عن ذلك في كتابه الكريم .. ولكن لا يعني هذا الحكم أن علاقة المسلم بغير المسلمين علاقة كراهية وعداء..هذه ليست أخلاق المسلم لانه يفترض أن يعطي القدوة السلوكية الحسنة حتى يؤكد سماحة دينه ويدعو الناس إليه! فإذا كنتم فعلاً تحبون لغيركم ما تحبونه لأنفسكم فتفهموا أن المسلم لا يجب أن يُغضب الله من أجلكم وتحملوه ما لا طاقة له به!وبالتأكيد ليس من الإسلام في شيء ما يقوم به الدكتاتورية العرب مجانين السلطة في قتل وتعذيب رعاياهم فما من مسلم يعرف دينه جيداً يوافق على ما فعلوه وعليهم من الله ما يستحقون إذا لم ينالوا القصاص الدنيوي أولاً! كذلك الحال بالنسبة لمن يشتم الأديان الأخرى أو يدعو على غير المسلمين فهذا أيضا ليس من الإسلام وعليكم بدلاً من ترديد ما تقوله قصص الإعلام المضاد أن ترجعوا إلى فهم هذا الدين من خلال مصادره وليس من أناس محسوبين على الإسلام بما فيهم شيوخ و

وجعتولي راسي ..
العنود -

هاني كتب مقالته وكان لب الموضوع فيها العلاقات الإنسانية بين البشر .. وانه المفروض نتخلق بأخلاق الإسلام من مودة ورحمة ولسان حلو وقلوب رحيمة .. الله أمرنا بالرفق بالحيوان .. كيف الإنسان الي مثلك مثله .. مثل بسيط .. مجاعات افريقيا .. هل كل الأفريقيين مسلمين ؟؟ أكيد لأ .. فيهم نسبة ولو قليلة غير مسلمين .. رغم ذلك نتبرع لهم ونحسن إليهم وندعو ربنا يكشف عنهم الغمة .. والفلسطيين كذلك فيهم نسبة مسيحيين ورغم ذلك لما تشعل نار الإنتفاضة نطالب ونتمنى مشاركتهم الجهاد وندعولهم بالثبات والنصر .. والعراقيين وجنوب لبنان .. الخ الخ الخ .. ياناااااااااااااااااس كفاية تناقضوا أنفسكم .. وكفاية تحريم وتحليل وتكفير على كيفكم ومع مايتماشى مع نفوسكم .. وأعتقد هاني عبر عن رأيه بكل جرأة ورحابة صدر .. مو منتظر أحكامكم ولن تغير شيء .. لذلك وبناءا عليه .. كفاااااية كلام كبير خارج عن الموضوع .. والله العظيم وجعتولي راسي .. وشكرا ..

البابلي في رد رقم80
كركوك أوغلوا -

نعم معظم قومه وأنا في مقدمتهم لانؤمن بذلك !!..لولا حد الردة لأظهروها على العلن ؟؟!!.. !!!...

شكرا هاني
ملوك -

شكرا هاني وشكرا لهذا الطرح .. لن ألتفت لما قيل هنا من ردود بعض الاخوة المخالفين لك بالرأي ..مقالك اليوم ذكرني بحادث الليدي ديانا ووفاتها البشعه كنت مراهقة حينها وكم سآني خبر وفاته وخاصه كنت أراها نموذج انساني يحب الخير وكنت كثيرا متابعه لنشاطها واعجبت بالطابع الانساني الرائع الذي تميزت به وافتقده الكثيرات من السيدات العرب المسلمات .. عندما توفيت حزنت وبكيت عليها .. وترحمت عليها واذكر جيدا تلك البلبلة التي صعدت حينها من أنه لا يجوز الدعاء لها بالترحم .. لأنها فقط كافره !! نحن المسلمين حالنا أصبح حال ننسى أن ديننا دين الرحمه والموده والرفق .. حتى الدعاء لغيرنا من المسلمين نبخل به وكأننا واثقين من مكانتنا عند رب العالمين وقد ضمنا بأعمالنا خواتمنا وبالتالي تصبح الجنه دارنا !!! العزيزة العنود .. استمري

معيب جدا
مستاء -

رقم 85 جديدة على الحوار والنقاش، لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع، ومن المعيب جدا يا ايلاف ان تتهجم قارئة على تعليقات القراء بهذه الطريقة، هذه ليست طريقة نقاش وكانها جالسة مع صديقاتها يثرثرن.

أتفق مع 88
سلسبيل -

كذلك لم تفهم الموضوع على الوجه الصحيح وتعليقها بالإضافة إلى إستغلاله من قبل بعض القراء وسيلة للفرقة والفتنة يسيء إلى المسلمين فتظهرهم كأنهم غجر متوحشين لا عطف عندهم! هناك فرق بين علاقة المسلمين مع الناس وبين علاقة المسلم مع ربه! لا يطالب الكاتب المسلمين أن يكونوا رحماء مع غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى في الحياة الدنيا ولكنه ينتقدهم في عدم عصيانهم لأمر ربهم في أمر طلب المغفرة الإلهية لغير المسلم بعد الموت! هذا ليس شأننا وليس بيدنا حتى نطلبه لأحد .. المسلمين عاشوا في كل أنحاء العالم ولهم أسم طيب بين جيرانهم والناس لم ترى منهم ما يقلق إلا بعد أن لعبت الميديا لعبتها ولكن مع هذا لا زال هناك كثيرا من العقلاء وهم الأغلبية يتفهمون ولا يبحثون عن الحجج لإقصاء المسلم.. خلاصة الكلام لم نختر الإسلام للوساطة لمن لا يؤمنون به!

يا أخ مستاء ..
العنود -

إنت مستاء من تهجمي على القراء بهذه الطريقة .. أي طريقة تقصد ؟؟ .. وأي تهجم ؟؟ .. أنا عبرت عن رأيي بكل أدب .. ماشتمت ولا كفَرت ولا اتماديت .. وتركت كل التعليقات الي سبقت وهجوم الناس والقراء على بعضهم وتكفيرهم لبعضهم وجيت ووقفت عندي أنا ؟؟ .. كله عشان جملة وجعتولي راسي ؟؟ .. ياعزيزي .. أنا ماجيت أناقش أو اتناقش مع أحد .. أنا جيت وعلقت على المقالة وماخرجت عنها .. وردودي الثانية دافعت فيها عن نفسي وعن فكرة الكاتب لأني مقتنعة فيها .. لا إنت ولا غيرك مجبر إنه يرد على كلامي أو يتناقش معايا إذا مو مقتنع باسلوبي .. للكل حرية النقاش وحرية إختيار الألفاظ .. وكل شخص وأخلاقه في الرد والكتابة .. والرقابة في ايلاف لو وجدت إنه كلامي أو ( مناقشتي ) .. خارجة عن المنطق وفيها ( هجوم ) .. كانت مانشرته .. أتمنى ترجع تقرأ الـ 84 تعليق الي سبقوني .. حتى تتأكد مين الي كان يهاجم ويتهجم على غيره .. ماكفاكم الهجوم على الكاتب جيتو تهاجموني .. وشكرا ..

استاذ هاني
البارع -

. كانك تقول لو كان في الاسلام حرام الفعل ده ديننا ظالم. باسالك بامانه ورد بينك وبين نفسك لا تكتب ردك لاحد لو كان في امر الله انه ما تستغفر لكافر ميت .هل في عندك خيارات ممكن توافق او ممكن ترفض هذي مو نقد هذا نصيحه.اتمنى لي ولك الهدايه لانك كاتب ممتاز.

ولكنني
كركوك أوغلوا -

و الجنة هي جنة الأرواح وليس الأجساد ؟؟!!..شكرا لأيلاف الغراء لنشر أعترافاتي للقراء الأعزاء

وهل أدركت ..........
Blade -

وهل أدركت لتوك ان الأجيال القادمه ستكون أكثر تطرفاً ؟؟ قارن بين الحال الآن والحال من ٢٠ سنه والحال من ٤٠ سنه........سقوط مريع وتطرف فادح يزداد يومياً

ما يجوز ولا يجوز
قاريء ايلاف -

الجائز والحرام في الدعاء للكافر السؤال هل يجوز الدعاء لطوائف الكفر عامة بالهداية أو بتخصيص طائفة بعينها كاليهود والنصارى والعلمانية بالهداية، وهل الدعاء لشخص كافر بعينه بالهداية يجوز؟ الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجوز للمسلم أن يدعو للكفار بالهداية سواء كان المدعو له واحداً أو أكثر، ويجوز التأمين على دعاء الكافر لنفسه بالهداية وللمؤمنين بالنصرة ونحوه؛ بل يجوز الدعاء للكافر الذمي بالشفاء والصحة كما نص على ذلك جمع من أهل العلم، وإنما الحرام الدعاء له بالمغفرة لقول الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113].وقال بعض الفقهاء يحرم الدعاء للكافر بالمغفرة إذا كان ميتاً أو حياً وأراد الداعي المغفرة له مع موته، وعلى هذا تدل الآية السابقة وأما إذا أراد بقوله ( اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك، والله أعلم.

لكم دينكم ولي دين ..
العنود -

وأنا وضعت عنوانا لتعليقي هذه الآية الكريمة .. ( لكم دينكم ولي دين ) .. قالها رسول الله عليه الصلاة والسلام .. لكل دينه وعقيدته .. الأهم هو الإيمان .. عزيزي هاني .. مع الأسف وأقولها بملء فيهي .. ( بالفم المليان ) .. إنه بعضنا مسلم ولا يتخلق بأخلاق الإسلام .. الإسلام جاء لتهذيب الأخلاق وصون اللسان عن المنكر والكذب .. ولكن الذي يحدث عكس ذلك .. يعتقدونه جهادا إن دعى بالموت على غير المسلم متناسين قوله تعالى .. ( وان اعتدوا فاعتدوا عليهم بمثل مااعتدوا عليكم ) .. حتى إعتداءنا عليهم شرعه الله بعد اعتدائهم هم علينا .. ولكن .. الغير يدعوا ويعتدي حتى على اليهودي المسالم .. اعرف بأنني الآن أنا أيضا سأتعرض لهجوم شرس وسيجيء البعض ويقول لي .. هذه الآية ذكرت في هذه المناسبة وليست في تلك المناسبة .. ولا تستشهدي بكلام الله في غير مكانه .. الخ الخ الخ .. مايهمني .. قلت ما أردت قوله وانتهى .. :) .. سلمت يمناك ياهاني .. وشفى الله قريبة صديقك وكل مرضى العالم .. :) .. وأنار الله عقولنا ووسع مداركنا .. وصفى قلوبنا .. اللهم آآآآآمين .. :) .. وشكرا ..

اشكر الكاتب
الله يرحم جورج -

شكرا لهانى النقشبندى على سماحته و الله يرحم صديقه جورج و صدقنى الكل يعيش فى تعصب و الكل يصدق ما تربى عليه وورثه عن اهله و الحقيقة ان الشخص الذى ضميره صالح و قلبه ملىء بالخير و يؤمن بالله و يؤمن بالخير و بالمحبة و يؤمن بالانسانية و بالكون و بالخليقة كلها و يفعل الخير و يحب نفسه و يحب الاخرين و يحب المخلوقات و يتمتع بنعمة الله عليه و يضع لمسات حلوة فى نفس الاشخاص و المخلوقات و ضميره صافى و يستغفر الله عن ذنوبه و يغفر لنفسه و للاخرين اعتقد هو شخص سيكون سعيدا فيما بعد الموت اما من صلى و صام و لكنه قتل و سفك الدم و ارهب الناس و دمر اعمالهم مرتكبا مؤامرات ضدهم و من قال كلاما سيئا على احد و من حقد و كره و غار و حسد و ما الى ذلك اعتقد انه سوف يدفع الثمن بصورة او باخرى و لسنا الهة لكى نحكم ان فلان سيدخل الجنة و فلان سيدخل الجحيم فكل ما لدينا تصورات و لكن الحقيقة لن نعرفها الا بعد الخروج من الجسد اى بعد الموت الحقيقى - ارجو النشر

لحظة لو سمحت
المفكر -

يجوز للمسلم أن يدعو للكفار بالهداية سواء كان المدعو له واحداً أو أكثر، ويجوز التأمين على دعاء الكافر لنفسه بالهداية وللمؤمنين بالنصرة ونحوه؛ بل يجوز الدعاء للكافر الذمي بالشفاء والصحة كما نص على ذلك جمع من أهل العلم، وإنما الحرام الدعاء له بالمغفرة لقول الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113].وقال بعض الفقهاء يحرم الدعاء للكافر بالمغفرة إذا كان ميتاً أو حياً وأراد الداعي المغفرة له مع موته، وعلى هذا تدل الآية السابقة وأما إذا أراد بقوله ( اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك،

عشم حنا في الجنة
سالمين -

مثل يتداوله النصارى في ما بينهم دليل على استحالة الامر ، ولكن الدعاء للكافرين ينقسم إلى قسمين : الأول : أن تدعو له بالهداية إلى الإسلام ونحو ذلك ، فهذا جائز ، وقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب ) رواه الترمذي (3681) ، وصححه الألباني ، وهذا دعاء لأحدهما بالهداية الثاني : أن تدعو له بالمغفرة ونحو ذلك ، فهو حرام بالإجماع . قال النووي : وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع & ; [ المجموع 5 / 120 ] وقال في تحفة المحتاج :& ; ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه & ; [ 3 / 141 ] أما الدعاء له بالشفاء من مرض والعافية منه ، فهو جائز للمصلحة ، كرجاء إسلامه وتأليف قلبه ، ونحو ذلك ، ويدل لهذا حديث الصحابي الذي رقى سيد القوم من لدغة العقرب ، والدعاء بالشفاء من جنس الرقية . بل يجوز لك أن تزوره في مرضه هذا ، والإنسان في مرضه يرقُّ قلبه ويضْعُف ، ويقرب قبوله للحق ، وقد كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غلام يهودي يخدمه ، فَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ أَسْلِمْ فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه البخاري (1356) قال ابن حجر : & ; وفي الحديث جواز استخدام المشرك وعيادته إذا مرض ، وفيه حسن العهد & ; لكن الدعاء للكافر بالشفاء لا يعني موالاته أو محبته أو تقديمه أو مودته كما سبق ذلك ، والله أعلم . فمن مات كافراً لا يجوز الدعاء له ولا الاستغفار أو الترحم ونحو ذلك، قال الله –تعالى-: & ;ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم& ; [التوبة: 113]، وقد استأذن النبي – صلى الله عليه وسلم- ربه في الاستغفار لأمه بعد موتها فأذن له في زيارة قبرها، ولم يأذن له في الاستغفار لها. انظر: مسلم(976). أما الحي فيجوز أن يُدْعَى له بالهداية وبشرح صدره للإسلام وبالعافية ونحوها، وقد ق

ppp
lo -

لا يغير الله في المسلمين حتى يغيروا مافي القران.هل تعتقد ان مقالا لطيفا هنا .

كيف يراني غير المسلم
مسلم بحمدالله -

ثابتة من ثوابت الاسلام عدم الدعاء لغير المسلم الميت بالمغفرة ، اما الدعاء له بالصحة والبركة والعافية والمال والولد والنجاح والتوفيق فليس في ذلك شيء وكذا زيارته والاطمئنان على صحته وعيادته والتصدق عليه والاحسان اليه والدعوة له بالهداية والسلامة فليس في ذلك شيء وكذا تناول طعامه الحلال وشرابه ومصاهرته ومشاركته في العمل والتبادل النفعي ليس فيه شيء ولكن يجب الحذر من التعامل مع اهل الكتاب من المحاربين والمقاتلين والمتطرفين وخاصة اليهود والمسيحيون الغربيون المتصهينون المعادين . لكن ماهي نظرة غير المسلم الى المسلم هل يراه كافرا لانه لا يعتقد ما لا يعتقد هو علما بان المسلم يعترف بالانبياء كلهم والرسالات كلها والكتب كلها ؟!!

تذكر القبر وعذابه..
some one -

تذكر أن كلامك هذا كله شاهد عليك يوم القيامة ..يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله (بقلب سليم)... وضع نصب عينيك العذاب الذي أعده الله للمنافقين ... فهم -والعياذ بالله- في الدرك الأسفل من النار.. وأنظر مافعله بني صهيون-الذين تتشدق بهم- بإخوانك -إن كنت لازلت تذكرهم- في غزة...إستغفر الله عما قلت .. وتب إليه فهو التواب الرحيم.

حسنا فعلت
تونسية من امريكا -

استادهانئ,لا تكترث لما يحللون ويحرمون,انت لك عقل ,ادن فهو بوصلتك لتمييز الصح والخطأ.فمن يفتون ويحرمون بمناسبة وبغيرها ليسوا ادكى منك او اكثر فهما للدين منك. الانسان الطيب والمتسامح يكسب السعادة النفسية وراحة البال قبل كل شيء ولن يندم على حب الناس مهما كانت معتقداتهم

السخفاء
احمد -

ان الذين يحرمون الترحم والدعاء لغير المسلمين هم من السخفاء الذين يحسبون ان الله سبحانه وتعالى سيستجيب مباشرة لاي دعاء لهم بغض النظر عن مضمونه. فاذا ترحمنا على هندوسي مثلا فان الله سبحانه وتعالى سينفذ قضاءه على هذا النهدوسي بغض النظر عن دعاءنا .

ليس بالضرورة..
محمد ehemd -

لا أعتقد ان من لازمة عدم الدعاء بالمغفرة ان تدعوا على جورج باللعنة والعذاب الأليم..لك ان تتعاطف بشعور انساني كإنسان..تقبل احتراميمحمد ehemd

اللهم أهد جورج
أبو محمد -

قال تعالى : اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ[التوبة:80] وقال الله تعالى (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113 ) وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ (114 ) )) سورة التوبة . هاتان الآيتان تتحدثان عن الاستغفار للمشركين , و لكن بالنظر إلى نهاية الآية الأولى (مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) و بملاحظة قوله تعالى (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا (145 ) )) سورة النساء , فالنتيجة ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا لا للمشركين و لا للمنافقين من بعدما تبين أنهم أصحاب الجحيم . والله أعلم ( اللهم أهد جورج وآل جورج إلى طريق الحق)

عادل رحيم
مريم مكي -

حسنا تفعل بتحويل خواطر بطلي اختلاس لمقالات في إيلاف نستطيع ان ننقاشها معك ومع القراء و(معهما)أوافقك بشدة، من قال إن الجنة حكرا علينا نحن المسلمين؟؟ إسلام ربما لا نعلم عنه شيء غير إننا ننتمي إليه وراثة.. وأزيد، إن أعظم نعمة ينعم الله بها علينا هي إنه هو سبحانه وتعالى من سيتولى محاسبتنا يوم القيامة على أفعالنا،:: فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره::..تخيلوا لو وكلنا نحن هذه المهمة، كنا لنحكم بالعذاب ليس فقط على معتنقي الديانات الأخرى ولكن على كل من خالفنا يوما في الرأي وكل من ارتكب ذنبا كبر أو صغر حتى ولو تاب عنه..

قلق
معيوف -

(عندي الكثير من الاصدقاء المسيحيين واليهود والبوذيين) اتمناه صادقا ان يحشرك الله معهم

الى الأخ معيوف ..
العنود -

لي سؤال للأخ معيوف .. صاحب التعليق رقم 15 ..لنفرض بأن رجلا مسلما ملتزما وبشدة .. وتعلق قلبه بإمرأة مسيحية وأحبها حبا خالصا لله وتزوجها وأنجب منها .. ورغم ذلك ظلت على ديانتها المسيحية ولم تعتنق الإسلام .. وظل يحبها لآخر أيام حياته .. وتوفاه الله .. هل سيحشره الله معها ويعذبه في نار جهنم لأنه أحبها ؟؟ .. على أساس أنها مسيحية وليست بمسلمة ويحشره الله مع من أحب ؟؟ .. أجبني بعقلانية رجاءا .. إن كانت لك إجابة .. ياعزيزي لا تزر وازرة وزر أخرى .. وتذكر .. ( وهل يكب الناس في النار على وجوههم .. إلا حصائد ألسنتهم !! ) .. تمعن في قوله عليه الصلاة والسلام .. وأعد النظر لما كتبت .. وشكرا ..

فقاعة صابون
حزم الجلاميد -

لقد علا الصوت المنتقد للمؤسسة الدينية السعودية واللتي تتعامل مع احداث الساعة بسطحية ساذجة ويظهر ذلك من المشائخ الذين يخرجون علينا بفتاوى ابن تيميه لا فتاواهم هم ويكاد مركب هذه المؤسسة يغرق في ظل الانفتاح على الاخر بدء من الانشطة السياحية وانتهاء بفسح الكتب التي كان من سابع المستحيل ادخالها للسعودية وان لم تغير هذه المؤسسة من خطابها وتجعله مسايرا للعصر فلسوف يفوتها قطار التحديث وستصبح فتاواها في النهاية فقاعة صابون

هل تتقبل ياهاني ...
وأنا حر فيما أقول -

هناك فرق بين محبة الناس والمعاملة الحسنة ومودة الخير لهم (وأهم خير ممكن أن يحصلوا عليه وهو الدين الاسلامي) وبين أن تتوقع ولو ظناً - ان كنت مسلماً - ان يدخل الجنة غير المسلمين بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وهذا قول النبي صالله عليه وسلم والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي إلا أدخله الله النار أما أنا فأصدق حبيبي صلى الله عليه وسلم

قمع قمع قمع
الحكيم البابلي . -

لحد هذه اللحظة تم تنزيل (13) تعليق اغلبها يناقش الموضوع من خلال الأيات القرأنية ، ، كونهم يؤمنون ومن حقهم ان يؤمنوا ويصدقوا ما يريدون . ولكن .. بقية الناس لا يعتقدون ذلك ، ، وفي الحال ينقطع النقاش ويجهض الحوار ويموت التواصل . لدي كلام كثير لكنها محاولة عبثية دائماً ان تناقش من يرفض النقاش الا من خلال القمع .

very sure
Oltina Males -

thnak you Mr. Nakshbandi.

المحبة
مُحب -

أريد أن أخبر بأن الهندوسوالبوذيين والمسيحيين حين يدعون فإنهم يدعون من أجل سلام وشفاء كل العالم دون تخصيص . وحين يخصون دعاء المطرفإن الله الذي يسمع دعاءهم يستجيب بإنزال المطر بدءاً من تايلاند مروراً في اوروبا( والتي تأوي الكثير من المسلمين ) إنتهاء بأميركا . ولو علم المسلمون أن الله خالق كل شيءلا يبيح لنفسه أن شعوباً هو خلقها يجب أن تموتعطشاً وجوعاً ومرضاً. وعلى السلمون أن يعبدوا الله بمحبة محبة محبة محبة محبة محبة محبة ......فهل تدركون معنى المحبة أم هي كلمة في قاموس اللغة العربية لا تعني بشيء ... لا أعتقدذلك طبعاً لكن ابتعدوا عن التعصب الأعمى وعن الذي يسيئ للإسلام بشكل رهيب.وشكراً لإيلاف

بفتاويكم
يونس حنون -

لقد فتحت علينا بمقالتك جوقة اهل الكهف و المتفيقهين الذين يهرفون بما لا يعرفون!وسيبقى المتخلفون يجادلون فيما يجوز ولا يجوز بينما العالم يتقدم ويتطور ونحن في اسفل سافلين بفضل العباقرة امثال اصحاب التعليقات 2 و5و6و7 و9الذين يحولون الناس الى الجنة والجحيم حسب المزاج ثم يدعون انهم يؤمنون بكل الانبياء . !

على الله توكلت
NewMan -

;على الله توكلت فلا اخاف.ماذا يصنعه بي الانسان. هكذا قال المرنم في مزامير داود ( 56:11)، فلا تخف يا اخي الانسان (هاني نقشبندي) لا تهتم كثيرا بالدعاء على او مع غير المسلم ، فان الله له ارادة كاملة ولا اعتقد ان دعوة هنا او هناك سوف تعطي الرحمة لمن لا يستحق او تمنع الرحمة عن من يستحق . وبالاخص اذا كان الانسان قد انتهت حياته على الارض ووقف بين يدي الله امام عرشه الكريم . ويبقى للاحياء ان يستعملوا ادمغتهم ( هبة الله التي يشكرونه عليها مع دفنها في الرمال وعدم استثمارها ) لقد كان لوم السيد المسيح الاول لرجال الدين -الناموسيون- الذين يدرسون الناموس - اي قوانين موسى- هو ( ويل لكم ايها الناموسيون لانكم اخذتم مفتاح المعرفة. ما دخلتم انتم والداخلون منعتموهم)(لوقا 11 :52)، يجب ان يعرف الناس ان الله لا يمنع خيره عن البشر كافة ( واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السموات.فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين.) (متى 5 : 44 - 45) ، السيد المسيح يعلمنا ان نصلي من اجل الذين يسيئون الينا ، هذه هي تعاليم الله ، ولك ايها الانسان ان تفكر من الذي يأتي لك بتعاليم الله ، ومن يأتي له بتعاليم نفسه . وربنا يهدي الجميع ويفتح اعين اذهان العميان والمأسورين للحقد والكراهية . الرب قريب

بدون عنوان
mhommed ali -

رحمك الله ساطع الحصري واضع المنهج العلماني للمدارس العراقيه

أيتها العنود
صوت العقل -

العنود سامحك الله وهداك الدين له علماؤه المجتهدون الذين وصلوا لمرحلة الاجتهاد عتبي فقط على كتابتك الآية خطأ خافي الله قد حرفتي الآية وحذفتي منها كلمةتوثقي قبل الكتابةالله يسعدك ودمتي بخير

حكم الشرع
مازن -

حسنا اذن ما حكم الشرع في الام التي دعت للطبيب؟ هل خسرت الجنة؟ وبنتها كسبت الجنة؟ طيب البنت شو بدها تعمل بالجنه

اللهم اهدي المسلمين
someone -

اللهم اهدي المسلمين وابعدهم عن الظلام الضلال

لا نريد الرحمة
someone -

اذا كانت الرحمة سوف تأتي عن طريق المسلمين فاننا لا نريدها ولتضمنوا اولا رحمة الله عليكم

Simple
Rayan Hafiz -

كلنا لدينا اصدقاء من جميع الملل وندعوا لهم بالهداية والرحمة والبعض قد تكون كل عائلته على غير دين الاسلام لكن حكم الاسلام بسيط وواح كما في قصة ابي طالب استغفر لهم اولا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ومن يبتغ غير الاسلام دينافلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين

الاخوة المعلقين
زائر سريع -

المسلمين...اذا كان اغلبكم لا يرى بجواز الدعاء لغير المسلم(اى كلام طيب فقط)فكم افعالكم واعمالكم مع غير المسلمين!

مؤسف و مزعج هذا الزم
Ayman -

مؤسف و مزعج هذا الزمان الذي اصبح الإنسان يحتاج الى فتوى في كل شئ. آدعوا له يا آخ هانى و اجرك على الله. و الله عزوجل له القرار و الفصل فآما يستجيب او لا و له تعالى الحكم. لي زملاء مسيحيين و من ديانات اخرى، انا لا آشك في ديني و لايمنعني ان ادعو لهم او اطلب منهم الدعاء.و ليفت من شاء بما شاء.

مفيش فايدة
me -

انا استغرب جدا من موقف الابنة التى لاتريد ان تدعو أمها للطبيب.. أبسط درجات الذوق والادب والتحضر ان تدعو لمن أحسن اليك بكل خير. عموما انا هنا فى اوروبا ارى هذة النوعية كثيرا قاعدين فى بلدهم وبياكلوا من خيرهم وبيتمتعوا بكل مميزات العيشة هنا وفى الاخر بيدعوا عليهم ..

كلنا نموت
سناء عبداللطيف -

كلنا نموت ونتحلل في التراب.. وتبقى الدعوات والتمنيات مجرد عبارات متوارثة ومستحبة اجتماعيا.. وأعتقد ان التذكير بما حققه المتوفي خلال حياته والتخفيف من آلام فراقه ومواساة أهله واصدقائه أفضل وسيلة للتعبير عن مكانة المتوفى لدى الاخرين.. أما القول ان الدعاء لمريض او لمن يموت من دين آخر يجوز أو لا يجوز فهذا مجرد رأي شخصي مستند على معتقدات وعادات مكتسبة وموروثة من الغير، ولا يوجد ما يدعمها علمياً فكلها من صنع العقل البشري فلا جنة ولا نار ولا عذاب ولا غير ذلك من التصورات التي أخذت تشغل البشر دون اهتمامه بما يمكن ان يُسعد البشرية .. الاطباء البريطانيين الذين اكتشفوا قبل اسبوع اسباب مرض السكري ولقاحا لبعض أمراض السرطان لم يقولوا انها لخدمة المسيحيين فقط.. وانما وضعوها في خدمة البشرية كلها بدون تمييز.. كفاكم ترويجاً للكراهية والحقد النابع من انانية

LEAREN FROM SUDANESE
TOBAWEEY -

I worked as a Christian Doctor among all muslims and I was blessed with their best wishes in Sudan.When I left thier area the celebration went on for 3 days sying Goodbye. Their Emam used to bring his own family to me. I dearly loved them and they loved me like their own .This is i called love no matter Christinan or muslims because God is love . Learen from Sudanese Muslims if you have a problem

الى رقم 9 SOMEONE
يوسف العراقي -

الى كل الذين يرون القذى في اعين الآخرين ولا يرون الخشبة في عيونهم ،الى فقهاء ايلاف الذين عينوا انفسهم حراسا لباب الجنةالتي سجلوها باسمهم ...سؤالي لهم ولكاتب التعليق رقم 9 الذي يقول {وأنظر مافعله بني صهيون-الذين تتشدق بهم- بإخوانك -إن كنت لازلت تذكرهم- في غزة...واستغفر الله عما قلت }.اذا كنت تريد ان تنسب جرائم حكام اسرائيل في غزة الى كل اليهود والنصارى فلمن تنسب (لو كنت صادقا مع نفسك ) ما فعله حاكم السودان بدارفور وقتل 3000 شخص وتشريد الاف اخرى واغتصابهم وهم مسلمون مثله؟ لم لا تحسب هذه الجرائم والاف غيرها من جرائم حكام مسلمين ضد شعوبهم على الاسلام؟ واسأل نفسك، كم قتلت اسرائيل في غزة بعد انذارهم عدة مرات ؟وكم قتل صدام والخميني في حروبهم وكم قتل حافظ الاسد في حماه؟الافا ؟ملايين ؟وكم سيقتل اي حاكم عربي مسلم من شعبه اذا تضاهروا ضده؟ لماذا تكون جرائم هؤلاء محسوبة على القضاء والقدر وجرائم اسرائيل وامريكا محسوبة على اديان شعوبها او بالاحرى ضد المسيحية واليهودية بالذات ؟ ولماذا يهرب العرب والمسلمون بالملايين الى بلاد الكفار ويتوسلون ان يعيشوا كمواطنين هناك وهم يعرفون انها بلاد كفر واهلها كما تدعون في النار

الانترنت كفيل
رعد الحافظ -

الانترنت والزمن كفيل بقتل كل أفكار الكراهيةوالتخلف والتفرقة بين البشر .مهما حاولوا بظلامهم نعمية الناس السذج ,فأن نور الانترنت والعلم والمحبة يضيء تلك الظلمة فتنكشف وجوه كالحة وأجساد عفنة تستعمل من صاحبها كقنبلة موقوته لقتل الاطفال والابرياء.الانترنت ورائهم سيعريهم عاجلا أو آجلا..حتى أن طال الوقت لأن البقاء للاصلح ,سأموت وأنا متيقن أن عجلة المحبة تدور أسرع من عجلة الكراهية والظلام.

احب الجميع
سهير العراقية -

احب كل الناس الطيبين لافرق عندي الابما نطق لسانهم وقدمت اياديهم من خير-وعلى راحتي سادعو للجميع بالخير و الصحة والمغفرةوالجنة-وموتوا انتم بقلوبكم المليئة كرهاوحقداوبغضا-اه لم ذهب الزمن الجميل-لم تركنا الطيبون لمثل هؤلاء المفسدين-لقد افسدوا الحب والدين والخير-كلنا بشر مابيني و بين ربي لااسمح لمخلوق ان يحدده ويفتي به او يفصله حسب التفاسير الناقصة البالية

غفران لكل البشر
بهاء -

فكرة مهمة وأجاد الكاتب بصياغتها صياغة بسيطة وواضحة تخاطب الضمير الإنساني عند كل فرد، هذا الضمير الذي تكبله أحيانا أوهام الدين والعرق والوطنية والقبلية، كلنا بشر ولنا نفس الحقوق، فإن كان هناك جنة فهي حق لكل بني البشر وهذا أساس العدل.

تعالوا لنفكر
خوليو -

تصوروا لو أن المشهد اكتمل بحضور الدكتور الفرنسي وبوجود الكاتب المحترم وقام الكاتب بترجمة ماقالته المريضة التي نتمنى لها دوام العافية وماقالته الصبية ابنتها خريجة المدارس القرآنية الحديثة، كيف تعتقدون ستكون ردود فعل الطبيب الجراح؟ هذا هو الحوار الحقيقي بين الأديان أي أن نكون صادقين ونضع النقط على الحروف وبكل صراحة وبدون حقد...، هل كان سيغضب ؟ هل سيتمنى من أعماق قلبه أن لايكون قد قام بعمله الجراحي وكلفه تعباً وعرقاً؟ هل سيدخل بنقاش مع الصبية المثقفة ثقافة دينية؟ أعتقد شخصياً أنه كان سيبتسم ويقول في قلبه، لقد سامحتك أيتها الصبية فالذنب ليس ذنبك.

اخر نكتة
ايوب المصري -

اولا احيي الاستاذ النقشبندي بلدياتي كما اتوقع هذا ان كان لة صلة بكروان الدعاء الراحل الشيخ النقشيبندي اسكنة الله فسيح جناتة قبل اي شئ انا مسيحي واريد ان اقول ان اي دعاء ايا كان لا قيمة في بعض الاحوال له فالباري عز وجل لا ينصت الي اي دعاء علي انسان بالايذاء اوبالموت او الخ علي اي حال في مصرنا العزيزة فاصل كوميدي ينافس اي عبقري كوميديان خاصة يوم الجمعة حيث نسمع نحن المسيحيين ادعية مضحكة مثل اللهم اخرب بيوتهم اللهم يتم نسائهم اللهم اجعل نسائهم واموالهم غنيمة لنا وما الي ذلك من تراث مصري حضاري بحت

تعليق رقم 35
أريد جواب ؟؟؟ -

أرجو من الأخوة المسلمين أن يردوا على التعليقرقم 35 وخاصة ..شكراً إيلاف

حياك الله اخ يوسف
سهير العراقية -

وجب علينا ليس بالرد بل بالاشادة-ليس هناك اجمل و احلى من زينة العقل و الرشاد في الفكر فهي التي تعطي الانسان مكانة امام نفسه و امام الاخرين-هذا الوعي و التعليل المنطقي و بالحجة-اجدت و كفيت -والى تعليق 41 بالعراقي نكول تتدلل طلبك كان مجابا

مأسآة المسلمين
محمود عبدالكريم -

السيد هاني ... إنظر فقط إلى بعض التعليقات وستعرف ما نحن مقبلون عليه. أنا مسلم وعربي ولكن تصرفات المسلمين والعرب اليوم تجعلني أستحي من عروبتي وديني. ندعو على الغير ليل نهار ولا نستطيع ان نستغني عنهم في جميع جوانب الحياه. ليس في ديننا عيب ولكن العيب في المفاهيم الخاطئة التي يروج لها من إعتلى المنابر.

استدراك
عبدالله السعيد -

الا خ هاني شوف لك شغله غير الكتابه لانك افلست

الى العنود رقم 3
ماهر -

ادعي لشارون بالشفاء

قضية هامشية
معتصم -

لقد حرّم احد المفتين الدعاء ل حزب الله في الحرب على اسرائيل بدعوى ان الشيعة كفرة حتى لو كانوا يقاتلون عدوا مشتركا و مغتصبا لأرض المسلمين ,و يقتّل بهم و يرتكب المجازر , و يأتي هنا الكاتب ليحدثنا عن قضية ليست في البال ,و ذالك فقط ليشعرنا بأننا المسؤولون عن كل تطرف و عن كل مصائب الكون ,وكأن الأمور و المصائب هي في تفاصيل هامشية كهذه ,بينما الغرب يقوم بابادتنا و بشكل متعمد و بأسم الدين و المسيحية

مجرد تفاصيل
معتصم -

يأتي هنا الكاتب ليحدثنا عن قضية ليست في البال ,و ذلك فقط ليشعرنا بأن بعض تفاصيل فقهية غير موثوقة مسؤولة عن كل تطرف و عن كل مصائب الكون كونها تظهرنا عدائيين,وكأن أصل الأمور و المصائب هي في تفاصيل هامشية بريئة كهذه ,بينما الغرب يقوم بابادتنا و بشكل متعمد و بأسم الدين و المسيحية

أحسنت (يوسف الرد35)!
كركوك أوغلوا -

والعتب لأيلاف الغراء لحجب ردي) !!..أنما المعاملة تأتي من التربية(الدين), وماذا يتلقن الأطفال ؟؟!!..الأجوبة في الردود

التتمة
كركوك أوغلوا -

الرد المحذوف , فقط أشار الى آيات السيف والتوبة والجهاد !!..التي هي مصدر رد الفتاة ؟؟!!..وأتفق مع (مازن الرد 26) شوبدها في الجنة ؟؟!!..

عين العقل
مزيان -

لو تحلينا بالاخلاق وحب الآخرين وصفاء القلوب من الكراهيه والضغائن والاحقاد التي نستقيها من كتب المدرسه والكتب التي في المكتبات لما كان هذا حالنا متخلفين ومتطرفين وعبء على البشريه ومقال حلو يانقشبندي

توضيح
سلسبيل -

وما الجدوى من دعاء لمصير لا يؤمن به المدعو له من الأساس؟؟ إذا رسول الله عليه الصلاة والسلام نفسه قد عوتب من ربه الذي أصطفاه في دعاؤه لعمه بالمغفرة لأنه لم يقر بالرسالة على الرغم من موقف عمه المؤيد ومساندته له ضد قريش التي كانت تريد أن تفتك به وبرسالته! فما بالك بنا نحن عامة المسلمين!؟ التسامح في الإعتقاد لا يعني أن يتنازل الانسان عن ثوابت أساسية ! هل بإستطاعتي أن أطالب من يؤمن بالتثليث أن يتسامح مع المسلمين ويتوقف عن ذلك حنى أصفه بالتسامح؟؟ أو أن أطالب الداروني أن يؤمن بالخلق؟ ومع هذا فأفضل دعاء للمسلم هو الدعاء بالهداية للجميع بما فيهم للمسلمين أنفسهم حتى لا ينقادون بهواهم لإرضاء الآخرين ..التسامح في قبول الآخر لا يعني الذوبان والانقياد على حساب الأصول وأن يجُر المرء إلى إقتراف الإثم! ومسألة العقاب والجنة والنار والمغفرة ليست من مهام البشر ولا يملكون منها شيئاً!! ولكن لا يعني أن المسلم لا يتعامل بحضارية مع من هم من غير ملته ما داموا هم كذلك أيضاً معه.

انت معاه
ماشي حافي -

الرد خالف شروط النشر لذا تم حذفه عذرا

هاني..
محمد لافي -

أشكر صاحب التعليق رقم 47 وأضيف: أيها الأخوة الكرام أصحاب التعليقات المؤيدة للسيد هاني صاحب المقال ..فقط تمعنوا بأسلوب الكاتب في الكتابة والذي لا ينم عن صاحب فكر موضوعي في الطرح..تمعنوا بردود أقواله وأفعاله في صلب مقاله!!..سيد هاني أنصحك بالبحث عن مهنة أخرى فأنت لا تصلح للكتابة ودعها لأهلها..أما فيما يخص الموضوع أقول: كفاكم هجوماً على الاسلام ألم تملوا انا لست شخصا متديناً ولكن حين أقرأ هكذا مقالات تافهة وتعليقات أتفه أتنغص على المستوى الفكري الذي وصلنا له..لماذا لا تدعون إسرائيل بأن تفصل الدين عن السياسة والحياة؟؟لماذا لم تدعوا بوش الى فصل الدين ومعتقداته عن السياسة والحياة ؟؟ ألم يعلنها حرباً صليبية ؟ ألم يقل أن الرب ألهمه لغزو العراق وأفغانستان؟؟ لماذا حين يتعلق الأمر بالاسلام تقلب الموازين ؟ أم أنها أصبحت موضة؟ وأصبح الانبهار بالغرب الفاشل (حالياً)إجتماعيا واقتصاديا وثقافيا و أسرياً لدرجة أن الأسرة معرضة للانقراض بالغرب ، بل أنه أصبح من الصعب الحفاظ على الأصول للمجتمعات الغربية نتيجة الفساد والرذيلة ..وللعلم أقول لهاني وأمثاله : سيظل الاسلام متألقا وموتوا بغيظكمً

امطار الكراهية
سالمين -

خلاصة القول ان الدعوة لغير المسلم بالرحمة والمغفرة بعد موته لا تجوز ومحرمة وقد نهى الله تعالى الرسول ان يستغفر لاحد من الكفار ولو وكانوا اهله ذلك انهم من اصحاب الجحيم اما ماعدا ذلك فالدعاء جائز ولكن ارجو من الكاتب ان يرتاد مواقع الكراهية التي يديرها غير المسلمين ويرى كمية المحبة التي يمطر بها هؤلاء المسلمين ؟!!

التوقعات؟
الحقائق؟ -

ارجو النشر و الحيادية يا ايلاف - المصرى القديم كان يوؤمن باله واحد و كان يعتقد ان من يفعل الخير و لا يؤذى ماء النيل و من يحب زوجته و يحمى الملك سيدخل الجنة اى النعيم بعد الموت ثم جاء اليهود و المسيحيين فكل منهم يعتقد ايضا انه هو الذى يرضى الله لايمانه يهذا الدين و انه هو على اتم ثقة انه هو الذى سيدخل الجنة و الفردوس ثم هناك ديانات اهل الصين و الهند و البوذية و الكابالا و الهنندوس و السيخ و غيرها كل منهم يؤمن ايمانا عميقا بما ورثه من اجداده و كتابه المقدس ايا كان اسمه و انه هو الذى سيدخل الجنة شىء عظيم لكن اللى مش عظيم ان يقول شخص ان الاخرين كفرة او انهم لن يدخلوا الجنة و كانه يسترضى الله بشتم الاخرين و نعتهم بالكفر ليبدو هو كالحمل الوديع البرىء او ربما ليغطى على معاصى و كبائر يرتكبها و يعتقد انه باظهاره لرب العالمين انه المدافع عن الدين فانه يستعطف الله ليدخله الجنة1 اعتقد ان التعصب و التطرف و لو فى الدين لن يدخل الشخص لاى جنة او فردوس لانه فيه شىء من الكره و الادانة و اعجب جدا ممن يرددون كلام الكتب المقدسة كالببغاوات و هم لا يفهمون معانيها عموما عن نفسى احتقر اى شخص متعصب و احتقر ضيق الافق و التفكير باتجاه واحد ايا كان دين الشخص و اقول لمن يصف غير المسلمين بالكفر ان الدين الاسلامى يصفهم بالمؤمنين فمن انتم حتى تكفرونهم؟ و الاسلام ختام الديانات فكيف يختم شىء تنعتونه بالكفر؟ هل انزل الله اى دين فيه كفر؟ ارجو توخى الحذر فى النشر يا ايلاف لان هناك ردودا فيها اساءة للمسيحيين- ارجو النشر

pray for all
ranon -

for me my god learn me to pray for all even my eniemes ,and forgive

أسلوب الكتابة
بهاء -

السيد هاني أجاد بصياغة فكرة عميقة بأسلوب سلس ينم عن موهبة كتابية راقية، ففكرة رفض واستعداء الآخر فكرة محورية بالمنهج المتأسلم الأصولي الذي يساهم بتدمير مستقبل هذه الشعوب أكثر مما تفعله سياسات حكام أمريكا وإسرائيل. فاعتماد حكام إسرائيل وأمريكا لفكر عنصري عنفي لا يبرر بأي حال انتشار الفكر العنصري والطائفي بين الحركات المتأسلمة الحديثة. لذلك شكرا للكاتب على أفكاره وأسلوبه الراقي.

المغظوب عليهم
منقب -

اولا اشكر ايلاف الرائعه علئ المقالات والاخبار الشجاعه والتي تكشف حقائق الامور...الاستاذ هاني كنت اتمنئ ان تكون المقاله اطول قليلا ولكن اعلم بان الخوض في الاسلاميات محرم وممنوع فعذرك معاك...ثانيا اشعر بالاسئ للمعلقه الاخت العنود فهي دائما تهاجم من قبل طيور الظلام لسبب واحد فقط وهو ان قلبها مليئ بالمحبه والتسامح فلا يهمك عزيزتي لانه قد قيل(طوبئ للمساكين بالروح فان لهم ملكوت السمواوات..عوده للموضوع واقول يااستاذ هاني بانني ساصلي لجورج ولكل الموتئ الذين رحلو عنا بالامس واليوم والذين سيرحلون بالغد ساصلي لهم جميعا كيما تغفر خطاياهم وينعموا بملكوت السماء هكذا علمنا الله الحقيقي وهو ان نحب ونسامح وندعو بالخير للجميع لاننا كلنا متساوون في عين الله..يجب ان لانلوم المسلمين علئ هذه الكراهيه فالمسلم عندما يبدا صلاته يبدأها بالدعاء علئ اليهود والنصارئ(غير المغظوب عليهم ولاالظالين) معتقدين بان هذا الكلام الهي؟؟؟؟ الحقيقه ان الاسلام اليوم في ازمه فالدين الوحيد اليوم الذي لايستطيع التعايش مع الاديان الاخرئ هو الاسلام والايات التي تحث علئ قتل وكراهيه كل ماهو ليس بمسلم ليس لها حصر...وفي النهايه اوجه سوالي لكل مسلم ؟؟لماذا قال رسول الله(ص) ان الاسلام ابتدا غريبا وسينتهي غريبا وسيعود الئ...ولا اريد التكمله خوفا من ان لاينشر تعليقي...سلامي لايلاف الرائعه ولكل القراء والبشريه جمعاء ولتعم المحبه والسلام العالم جميعا

To 53
Iraqi American -

You are dead wrong!! Mr. Bush never said this was a religious crusade. Obviously, you don''t know the meaning of the word crusade;. Crusade means "hamla" in Arabic and it could be against a group or against a disease or against and action. Mr. Bush said, this is a crusade against terror meaning a campaign against the 9/11 acts of terror. An American President does not use words like crusade in the religious sense. Only dictators use such terms!!

جنة المسلم والمسيحى
جاك عطاللة -

الاستاذ نقشبندى ينتقد اخوته المسلمين على تعصبهم المقيت ووصمهم بالكفر اصحاب العقائد الاخرى و هو مشكورا يفتح بابا لعقلاء المسلمين وخصوصا مشايخهم ومفاتيهم لاعادة النظر بالامر المكروه الا وهو الكراهية بالله والدعاء على الاخرين بجهنم وبئس المصير -- اما موضوع الدعاء للمسيحيين بالهداية فهو مثير للسخرية للاسف لانهم يتبعون اله حقيقى وليس شيطان والدعوة بالهداية وصم عملى لهم بالكفر -- اما تعليق رقم 6 و مثله الذى يقول متعشم حنا يدخل الجنة فهو مثل اطلقه المسلمين المصريين على مسيحييها وليس العكس ومعناه ان المسيحيين لن يدخلوا الجنة لانهم كفار من وجهه نظر المسلمين وانا اؤيد المثل طبعا ليس لان المسيحيين كفار ولكن لانهم لن يدخلوا الجنة الاسلامية بالطبع -لان جنة الاقباط مختلفة عن جنه المسلمين ومتناقضة بكل شىء بداية بانهار العسل واللبن والخمر و غير منتهية بحور العين ولا الغلمان المخلدون اذ ان مفهوم الجنة لدى المسيحيين روحى متسامى -تسبيح وتهليل و مجد وليس جسد وملذات حسية كما يعتقد اخوتنا بالانسانية-- ويارقم ستة عيب ان تكذب علنا فتلصق مثل عنصرى اسلامى مصرى بالمسيحيين وهو يهينهم و يصفهم بالكفر واستحقاق جهنم على عكس الحقيقة

اقرأ تعليق 53 اولا
يونس حنون -

البوذية والمانوية والبهائية والهندوسية ايضامتالقة بعيون من يتبعها ،والقضية المطروحة هي ان على المسلم الا يدعو الله لمغفرة غير المسلم فهل تؤيد ذلك ؟جرائم بوش تحسبها على المسيحية وجرائم حكامك لا تذكرها رغم انها ابشع لانها ضد بني جلدتهم فماهو تعريف النفاق ؟ولن يموت احد بغيظه سوى الذي انفضحت عدوانيته وكراهيته للاخرين.

47 و 53 للعلم رجاءا
سرمد كمال -

كلاكما, كعادة المتطرفين الطائفيين الحاقدين على كل الخيرين, يابى النطق بالحقيقة لان هذا هو الشيء الوحيد الذي تعرفونه ولا تعرفون غير الكذب والارهاب طريقا للحياة, فبالله من بدا الغزو والهمهم الله لاحتلال الدول باسم الفتوحات التي دمرت تلك الدول وابادت شعوب وحضارات وامم عن بكرة ابيها؟ من إغتصب وقتل العجائز والقاصرات و بقر بطون الحوامل وهتك اعراض الاسرى والمساجين؟ من حرق دور العلم والمكتبات والمعالم الحضارية والاثار التي لا تثمن؟ من يسب وشتم الاديان والمعتقدات من على منابر الجوامع وبمكبرات الصوت ول 24 ساعة, 7 ايام, 12 شهرا و365 يوما في السنة؟ من اخترع ونشر الارهاب؟ ماذا يحدث لكل من فكر في ان يترك الاسلام ويعتنق دينا اخر؟ والاهم من يتحول من دين اخر الى الاسلام سوى نزلاء السجون ومغتصبي القاصرات والمدانين بجرائم تجعل شعر راس الاقرع يقف من هولها؟ ومن يصرخ باعلى صوته باسم الله وهو يذبح عاملا اجنبيا لا علاقة له بالاوضاع حيث ترك عائلته وبلده من اجل عائلته, وجعله حضه العاثر يقع بايادي اعتى مجرمي التاريخ وهم يصورون عملية ذبحه ويضعونها على الاتنرنيت؟ من فجر نفسه بين المصلين واطفال المدارس والعامة ووسط الاسواق الشعبية؟ من إرتكب اول عملية تطهير عرقي للسريان والارمن والاكراد والاقباط والاشوريين؟ ماذا تعني عبارة اسلم تسلم؟ ماذا عن ضحايا غزوة نيويورك, مدريد, بالي, لندن, مومباي ؟ ماذا عن الشهداء (الصليبيين), والذين إعتبرتهم الدولة (ش-ه-د-اء)؟ هل كانت شهادتهم حقة ام ان ارواحهم في النار؟ الم يلهم الله جلاد العراق السابق صدام, بان يشن حربه ضد إيران !!المسلمة!! وإحتلال الكويت!!العربية!! الشقيقة!!المسلمة!!الجارة!!والزحف على السعودية!!الجارة!!المسلمة!!مرجع الاسلام!!انتم مشهورين بطعن من يمد لكم يد المساعدة في الظهر, حيث ان نساء واموال وممتلكات (الكفار) حلال على المؤمنين؟ إن كان العالم كله ادان بوش في مغامرته الفاشلة, هل فيكم من فيه الشجاعة والرجولة في ان يعترف باثامكم وجرائمكم بحق البشرية جمعاء ولعقود وقرون طويلة؟ وماذا عن ارواح ملايين الابرياء التي دمائها الطاهرة برقابكم؟ لماذا تسمونهم ((اهل الكتاب)) ثم تطلقون عليهم ((القردة-الخنازير-الصليبيين-الكفار))؟ هل يوجد تناقض اكبر من هذا, فانهم إما كفار وقردة وإما اهل الكتاب؟؟؟ الحقيقة التي تخشونها هو انكم إنفضحتم امام العالم وامام المساكين الذين كا

اسكن الله جورج فسيح
tawfeeq -

بسم الله الرحمن الرحيمإلى السيد هاني نقشبندي مع التحيةقال تعالى: إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (البقرة)في الرد على مقالته تحت عنوان أسكن الله جورج فسيح جناتهلقد خلطت المفاهيم خلطاً عجيباً إذ ساويت بين الإيمان بالله وبرسوله والرسالة التي جاء بها من عند الله وهي الإسلام بشقيه (الكتاب والسنة المطهرين) وبين إيمان كافر بالإسلام ويؤمن بأن المسيح عليه السلام هو الله أو أنه ابن الله أو أنه مع مريم عليها السلام ورب السموات جميعا يشكلون الهاً ، وأن المجوسي أعتقد بأن النار هي الله ، وذاك الوثني الذي نحت حجرا واتخذه الـهاً ، فهل يستوي الإيمان بين هؤلاء . (أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم) (هل يستوي الأعمى والبصير) وهل يستوي إيمان المسلم وإيمان الكافر هذه واحدة.ولقد خلطت في نوع السلوك الذي ينبغي أن يسلكه المسلم اتجاه المسلم وغير المسلم وغير المسلم إن ميتاً أو كان حياً وإن كان حربياً أو مسالماً. فنحن المسلمين مأمورين بأن نحمل الاسلام إلى كل أولئك الكفار ، وأن ندعو لهم بالهداية ومأمورين أيضا أن نقدم لهم العون الإنساني بكل أشكاله (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) ، فإن كانوا جوعى قدمنا لهم الطعام وإن كانوا مرضى داويناهم وإن كانوا عراة ألبسناهم وإن كانوا خائفين قدمنا لهم الأمن والحماية ، وإن كانوا مهددين بالهلاك قمنا بإنقاذهم في حالات الكوارث والنكبات وحتى تدرك الأهمية في ذلك فسوف أضرب لك المثل التالي : لو كنت ذاهباً إلى المسجد لتصلي صلاة الجمعة وحصل في الطريق حادث سيارة بين وثني ونصراني فالأولى أن تنقذهم وتسعفهم وتترك صلاة الجمعة إن لم تستطع أن تجمع بين العملين أي إنقاذ المتعرضين للخطر والصلاة. فالمسلمين لم يحملهم الله رسالة الاسلام العظيمة ليلعنوا الناس ولا ليسبوهم ولا قتلهم ولا إيذائهم. ولكن الأمر يختلف إن كان هؤلاء الناس معتدين وجاءوا لقتال المسلمين أو أنهم يتآمروا عليهم أو يسعوا لإيذاء المسلمين (فمن أعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم).وحتى الجهاد والقتال ضد الأعداء سواء إذا ما المسلمين أعلنوا الحرب وباشروا القتال أو العكس فإن الجهاد والقتال القصد منه كسر الحواجز المادية بتحطيم الجبابرة والطواغيت وأزلامهم وقواهم وزبانيتهم وما شاكلهم وليس عادي النا

أحبوا أعدائكم
الله محبة -

هل يعي المتعصبون قول السيد المسيح في الموعظة على الجبل في إنجيل متى أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيؤن إليكم; هذا هو دستورناوحياتنا كما يجب أن تكون

يجوز الدعاء للكافر
خادم الإسلام -

يجوز الدعاء للكافرين جميعا دون استثناء ولكن دعاء واحد فقط وهو الدعاء لهم بالهداية ...أما أنه أدعي له بالرحمة إذا مات فهذا نهانا الله عزوجل عنه أو بالشفاء فهذا فيه كلام .فإذا قلت : اللهم أشفي فلان -وهو كافر- إذا كان في شفائه خير للإسلام والمسلين فهذ والله أعلم وأحلكم يجوز .

إلى رقم 35
some one -

إقرأ الرد 63..للأخ توفيق جرادات فقد وفى وكفى وجاد وزاد.. وفقه الباري .. وجعله ممن يبشرون بروح وريحان.. ورب راض غير غضبـان..آميـن

Before the law
Rose -

As St Paul says in the bible& ; those who have no law resemble law for themselves''...as happened with youssef El Sadeek, He refused to sin against the Lord , even there was no Law yet that was written by Moses as to read & ; do not commit adultry& ;........Now for every Muslim, it depends on how far you are linked to the natural law and your own law that you beleive it comes from God..the natural law tells you to love others even though your islamic law says against it. Listen to what Jesus told you to love your enemy and to pray for those who hate you...

الى توفيق 63
someone -

الله يهديك انت وزملائك

ONLY GOD CAN JUDGEus
islamic army -

لقد احب الصليبيين اعدائهم وقتلو اكثر من سبعين الف مسلم اعزل عندما احتلوا القدس في الحملات الصليبيه (CRUSADE CAMPAIGN) وبالمناسبه crusade معناها & ;صليبي& ; وليس حمله (تعليق 53)ولن اتكلم عن محاكم التفتيش في اسبانيا

المعتقد
هان -

أولا إذاكنت مسلما وأنا لاأضن ذالك يجب أن تكون على عقيدة إيمانا ومن يؤمن بالله ورسوله عليه أن يقتدي بما قال فهو عندما يمر بمقابرهم يقول :& ;أبشركم بالنار ياأعداء الله& ; فهم أعداء لله ولا يجوز أن نسأل من عدوهم أن يرحمهم لاكن التعاطف معهم فيكفيك تعاطف رسول الله مع جاره اليهوديأما قولك أن المسلمين وحدهم من يريدون الخير فهذا دليل على أنك لست بسلمياهذا قد تجد كل مجتمع وله عقيدة فما المقصود بالعقيدة إن كان لهم أدنى شك بأنهم على خطءأنهم ليسو الأفضل لو دهبت إلأى اليهود لقالو أننا الشعب المختا ر ولو دهبت إلى الهندوس لقالو كذالك فما الغريب في قولنا & ;من يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه& ;

64و65
وليد وليم -

الم تقولوا انكم متسامحين؟ فاين تسامحكم؟ اهي بقتل الابرياء او كما اورد المعلق رقم 62 بحقائق دامغة لا يمكن نقضها؟ والله خلاص العالم هو الخلاص من إرهابكم. .... الله دنيا واخرة على جرائمكم بحق العالم اجمع

أيها القراء الأعزاء
كركوك أوغلوا -

راجعوا رد LO (الرد رقم 7) وهو بيت القصيد !!.. بالرغم من حجب وتقطيع ما جاء فيه ؟؟!!..جملة واحدة فقط تساوي معظم الردود كع أحترامي لهم.

نحن نستجيب
رعد الحافظ -

شكرا للاخ يوسف صاحب تعليق 35 فقد طلب أحدهم منا قراءة تعليقك والرد عليه وربما إهدار دمكوها نحن نفعل ..هؤلاء المعلقين المتنورين يشكروك بدءا ب سهير العراقية وكركوك أوغلو وخوليو وجاك عطاالله وآخرين كثر ربما لم يلحظوا طلب الاخ.

nr 67
hanaa -

This is our way of dealing with others so stop talking nonsense about Islam [8] Allah forbids you not, with regard to those who fight you not for (your) Faith nor drive you out of your homes, from dealing kindly and justly with them: for Allah loveth those who are just. [9] Allah only forbids you, with regard to those who fight you for (your) Faith, and drive you out, of your homes, and support (others) in driving you out, from turning to them (for friendship and protection). It is such as turn to them (in these circumstances), that do wrong.

God Is Love
God Is Love -

God is Love and He loves you and me so you should love everyone as yourself

لك القرار يا الله
بني صخر -

أسكن الله كل العرب النصارا والمسيحيين الذين ماتوا دفاعاً عن أرض العرب والمسلمين أفضل جناته مع الانبياء والصديقين

الفلسطيني المخلص
أردني راعي غنم -

الله يرحمك يا اءدوارد سعيد ,كم كنت مخلص لشعبك ووطنك

للكاتب الموقر
قاريء ايلاف -

بالنسبة لتساؤلاتك في خاتمة المقال تجدها في الاية الاتية {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنّاتِ النَّعِيمِ، أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ، ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ، [القلم ]

خلاصة المقال
بهاء -

قالها فيلسوف هندي (الله أكبر من أن يتسع له كتاب واحد) بمعنى أن الله حسبما اتفق متنوروا الأديان كلها يمثل الرحمة والعدل والقدرة والمنطقي أن لا يتسع له دين واحد أو كتاب واحد، والعدل أن الجنة من حق البشر كلهم، لأن معظمهم عانى ما يكفي في حياته من فقر وظلم وقلة منهم هي من ارتكبت الجرائم وقتلت فسادا وظلما. إذا فالخلاصة الجنة كما الأرض ملك لكل البشر.

حرية تفكير .
الحكيم البابلي . -

معلق رقم ( 63 توفيق جرادات ) قرأ لنا مسك الختام ، وكأنه يملك الحقيقة !!. يا سيد توفيق ، من حقي كأنسان حر ان اتساءل وبكل جدية : هل هناك من يستطيع ان يُثبت لنا علمياً ان القرأن هو كلام الله ؟!!. غير المسلمين لا يؤمنون بذلك !!، اذن .. فكلامك لا معنى له إلا بين قومك .

سرمد كمال (الرد62)هو
كركوك أوغلوا -

كردي ومسلم !!..أحسنت أيها الأنساني , وشكرا لأيلاف لنشر الرد ؟؟!!..

وأنا أيضا تركماني
كركوك أوغلوا -

مسلم بالوراثة والمولد !!.. ..... ؟؟!!..

الى 65 خادم الاسلام
احمد -

انك لست بخادم الاسلام بل محطم المسلمين هل تعلم ماذا يعني قولك : فإذا قلت : اللهم أشفي فلان -وهو كافر- إذا كان في شفائه خير للإسلام والمسلمين فهذا والله أعلم وأحلكم يجوز . هل تعلم ان هناك في اوروبا واميركا عشرات الالاف من الاطباء المسلمين فاذا طبقوا نظريتك المتوحشة فمعنى ذلك انهم لايجب ان يعملوا على شفاء المرضى الغير مسلمين .ارجو ان لايسمع الاجانب كلام المتعصبين امثالك لانهم وقتها سيطردون المسلمين من بلادهم وسوف لايعالجوننا في بلادهم او سيمنعون عنا الادوية.

توضيح لبعض المعلقين
سلسبيل -

بالطبع القرآن كتابنا ودليلنا وإلا فلماذا نحن مسلمون؟ وإيماننا به عن قناعة ورسوخ ليقيننا بأنه كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. هل ينتظر غير المسلمين أن نستشهد مثلاً بشريعة حمورابي أو أو روح مونتسكيو أو كفاحي لهتلر؟ كيف لشخص يوصف بالإعتدال أن يقول أن الصهاينة أنذروا الفلسطينين؟ هل هناك تحيز أكثر من هذا؟ هل كان للفلسطينيين إختيار في أي عدوان عليهم؟؟ أم لأنهم من أمة محمد فدماءهم رخيصة لديك؟ السبب في لجوء بعض المعلقين إلى تذكيركم بما تفعله دول أخرى من حروب ودمار هو تركيز الكراهية على الإسلام بسبب دعاوي الإرهاب! عندما فشلت القوى العظمى في الرد على من هاجموها سخرت كل وسائل إعلامها للنيل من الإسلام ووجد من لديه حقد قديم مدفون ( كل من كره إنتشار بقعة وعدد المسلمين ) ضالته المنشودة ليدعمها ويشفي غليله! ففشوا خلقكم على رأي أهل الشام! أما بالنسبة لماذا يتواجد المسلمين على أرض غير المسلمين فقد سبقونا بإستعمارهم وعلمونا لغتهم ثم تركونا متخلفين فما كان منا إلا لحقناهم لنعوض خسائرنا!!! الإسلام دين عالمي جاء للإنسانية كلها يعيش في كل مكان وزمان! وهل على هذا الأساس على من يؤمن به من الفرنسيين أو الأمريكان أو أي دولة غير إسلامية أن يترك بلده نتيجة لإيمانه به؟ ثم إنهم هم كذلك يعيشون ويسترزقون ويستثمرون في أراضينا معنا وبسلام! ليس من حق المسلم أن يدعو بالمغفرة لشخص يرفض دينه لأن المغفرة أمر ألهي وليس بشري ولأن الله نهى عن ذلك في كتابه الكريم .. ولكن لا يعني هذا الحكم أن علاقة المسلم بغير المسلمين علاقة كراهية وعداء..هذه ليست أخلاق المسلم لانه يفترض أن يعطي القدوة السلوكية الحسنة حتى يؤكد سماحة دينه ويدعو الناس إليه! فإذا كنتم فعلاً تحبون لغيركم ما تحبونه لأنفسكم فتفهموا أن المسلم لا يجب أن يُغضب الله من أجلكم وتحملوه ما لا طاقة له به!وبالتأكيد ليس من الإسلام في شيء ما يقوم به الدكتاتورية العرب مجانين السلطة في قتل وتعذيب رعاياهم فما من مسلم يعرف دينه جيداً يوافق على ما فعلوه وعليهم من الله ما يستحقون إذا لم ينالوا القصاص الدنيوي أولاً! كذلك الحال بالنسبة لمن يشتم الأديان الأخرى أو يدعو على غير المسلمين فهذا أيضا ليس من الإسلام وعليكم بدلاً من ترديد ما تقوله قصص الإعلام المضاد أن ترجعوا إلى فهم هذا الدين من خلال مصادره وليس من أناس محسوبين على الإسلام بما فيهم شيوخ و

وجعتولي راسي ..
العنود -

هاني كتب مقالته وكان لب الموضوع فيها العلاقات الإنسانية بين البشر .. وانه المفروض نتخلق بأخلاق الإسلام من مودة ورحمة ولسان حلو وقلوب رحيمة .. الله أمرنا بالرفق بالحيوان .. كيف الإنسان الي مثلك مثله .. مثل بسيط .. مجاعات افريقيا .. هل كل الأفريقيين مسلمين ؟؟ أكيد لأ .. فيهم نسبة ولو قليلة غير مسلمين .. رغم ذلك نتبرع لهم ونحسن إليهم وندعو ربنا يكشف عنهم الغمة .. والفلسطيين كذلك فيهم نسبة مسيحيين ورغم ذلك لما تشعل نار الإنتفاضة نطالب ونتمنى مشاركتهم الجهاد وندعولهم بالثبات والنصر .. والعراقيين وجنوب لبنان .. الخ الخ الخ .. ياناااااااااااااااااس كفاية تناقضوا أنفسكم .. وكفاية تحريم وتحليل وتكفير على كيفكم ومع مايتماشى مع نفوسكم .. وأعتقد هاني عبر عن رأيه بكل جرأة ورحابة صدر .. مو منتظر أحكامكم ولن تغير شيء .. لذلك وبناءا عليه .. كفاااااية كلام كبير خارج عن الموضوع .. والله العظيم وجعتولي راسي .. وشكرا ..

البابلي في رد رقم80
كركوك أوغلوا -

نعم معظم قومه وأنا في مقدمتهم لانؤمن بذلك !!..لولا حد الردة لأظهروها على العلن ؟؟!!.. !!!...

شكرا هاني
ملوك -

شكرا هاني وشكرا لهذا الطرح .. لن ألتفت لما قيل هنا من ردود بعض الاخوة المخالفين لك بالرأي ..مقالك اليوم ذكرني بحادث الليدي ديانا ووفاتها البشعه كنت مراهقة حينها وكم سآني خبر وفاته وخاصه كنت أراها نموذج انساني يحب الخير وكنت كثيرا متابعه لنشاطها واعجبت بالطابع الانساني الرائع الذي تميزت به وافتقده الكثيرات من السيدات العرب المسلمات .. عندما توفيت حزنت وبكيت عليها .. وترحمت عليها واذكر جيدا تلك البلبلة التي صعدت حينها من أنه لا يجوز الدعاء لها بالترحم .. لأنها فقط كافره !! نحن المسلمين حالنا أصبح حال ننسى أن ديننا دين الرحمه والموده والرفق .. حتى الدعاء لغيرنا من المسلمين نبخل به وكأننا واثقين من مكانتنا عند رب العالمين وقد ضمنا بأعمالنا خواتمنا وبالتالي تصبح الجنه دارنا !!! العزيزة العنود .. استمري

معيب جدا
مستاء -

رقم 85 جديدة على الحوار والنقاش، لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع، ومن المعيب جدا يا ايلاف ان تتهجم قارئة على تعليقات القراء بهذه الطريقة، هذه ليست طريقة نقاش وكانها جالسة مع صديقاتها يثرثرن.

أتفق مع 88
سلسبيل -

كذلك لم تفهم الموضوع على الوجه الصحيح وتعليقها بالإضافة إلى إستغلاله من قبل بعض القراء وسيلة للفرقة والفتنة يسيء إلى المسلمين فتظهرهم كأنهم غجر متوحشين لا عطف عندهم! هناك فرق بين علاقة المسلمين مع الناس وبين علاقة المسلم مع ربه! لا يطالب الكاتب المسلمين أن يكونوا رحماء مع غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى في الحياة الدنيا ولكنه ينتقدهم في عدم عصيانهم لأمر ربهم في أمر طلب المغفرة الإلهية لغير المسلم بعد الموت! هذا ليس شأننا وليس بيدنا حتى نطلبه لأحد .. المسلمين عاشوا في كل أنحاء العالم ولهم أسم طيب بين جيرانهم والناس لم ترى منهم ما يقلق إلا بعد أن لعبت الميديا لعبتها ولكن مع هذا لا زال هناك كثيرا من العقلاء وهم الأغلبية يتفهمون ولا يبحثون عن الحجج لإقصاء المسلم.. خلاصة الكلام لم نختر الإسلام للوساطة لمن لا يؤمنون به!

يا أخ مستاء ..
العنود -

إنت مستاء من تهجمي على القراء بهذه الطريقة .. أي طريقة تقصد ؟؟ .. وأي تهجم ؟؟ .. أنا عبرت عن رأيي بكل أدب .. ماشتمت ولا كفَرت ولا اتماديت .. وتركت كل التعليقات الي سبقت وهجوم الناس والقراء على بعضهم وتكفيرهم لبعضهم وجيت ووقفت عندي أنا ؟؟ .. كله عشان جملة وجعتولي راسي ؟؟ .. ياعزيزي .. أنا ماجيت أناقش أو اتناقش مع أحد .. أنا جيت وعلقت على المقالة وماخرجت عنها .. وردودي الثانية دافعت فيها عن نفسي وعن فكرة الكاتب لأني مقتنعة فيها .. لا إنت ولا غيرك مجبر إنه يرد على كلامي أو يتناقش معايا إذا مو مقتنع باسلوبي .. للكل حرية النقاش وحرية إختيار الألفاظ .. وكل شخص وأخلاقه في الرد والكتابة .. والرقابة في ايلاف لو وجدت إنه كلامي أو ( مناقشتي ) .. خارجة عن المنطق وفيها ( هجوم ) .. كانت مانشرته .. أتمنى ترجع تقرأ الـ 84 تعليق الي سبقوني .. حتى تتأكد مين الي كان يهاجم ويتهجم على غيره .. ماكفاكم الهجوم على الكاتب جيتو تهاجموني .. وشكرا ..

استاذ هاني
البارع -

. كانك تقول لو كان في الاسلام حرام الفعل ده ديننا ظالم. باسالك بامانه ورد بينك وبين نفسك لا تكتب ردك لاحد لو كان في امر الله انه ما تستغفر لكافر ميت .هل في عندك خيارات ممكن توافق او ممكن ترفض هذي مو نقد هذا نصيحه.اتمنى لي ولك الهدايه لانك كاتب ممتاز.

ولكنني
كركوك أوغلوا -

و الجنة هي جنة الأرواح وليس الأجساد ؟؟!!..شكرا لأيلاف الغراء لنشر أعترافاتي للقراء الأعزاء