كتَّاب إيلاف

"مسامير".. هل زادت الطين بلّة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

حملت إلينا الأخبار "المحدودة"، في الأسبوع الماضي خبراً، لم تهتم به الصحافة العربية ولا الإعلام الغربي. ولم تنشره، وتتحدث عن تفاصيله، غير "قناة العربية" الفضائية فقط، وهو قيام تنظيم مقاومة مسلح شيعي جديد في لبنان، تحت اسم "المقاومة الإسلامية العربية".
ولم يُعلن لهذا التنظيم، اسم حركي كـ "حماس" و"فتح"، وإن كنا نقترح له اسم "مسامير"، على أمل أن يتحول الخيال إلى واقع، وتكون "المقاومة الإسلامية العربية" هذه المرة، هي التي تدق المسامير في نعش إسرائيل، كما سبق وحلُمت وادّعت "فتح"، ومن بعدها "حماس"، و"حزب الله"، وباقي الفصائل الفلسطينية الأخرى، التي تركت أرض المعركة في فلسطين، وذهبت إلى القاهرة، لكي تقود من هناك معركة المصير.. معركة الحكومة الفلسطينية الكبرى الموحدة، التي تعاني من آلام المخاض العسير!

-2-
لا أدرى أيها الأصدقاء، فيما إذا كانت فلسطين بحاجة إلى مزيد من الفصائل المسلحة، لكي يتم تحرير فُتاتها المتناثر الباقي، وإقامة دويلة فلسطينية عليه، أشبه بمستعمرة إسرائيلية متناثرة المساكن داخل إسرائيل، ولكن بسكان عرب، وحكام مسلمين، وحرس رئاسي، وعلم فلسطيني، كُتب له أن يُرفع على الأطلال؟
أم أن فلسطين بحاجة الآن إلى قيادة تاريخية، شجاعة، وعاقلة، وفاعلة، وواقعية، تعرف جيداً طبيعة الأرض وقوة صلابتها، أو نعومة طراوتها التي تقف عليها. وتتلفت يميناً، فترى الواقع العربي على حقيقته في النزع الأخير، وعلى شفا هاوية سحيقة. وتتلفت يساراً، فترى كيف أن النزاع الفلسطيني- الفلسطيني، واللعب الأهوج بالنار الفلسطينية - الإسرائيلية، قد أتى قبل أيام، بحكومة يمينية إسرائيلية متطرفة، لا تريد السلام العربي الأجوف، الذي لا يُسمن ولا يُغني من جوع، مقابل الأرض الفلسطينية، ذات العنب والتين والزيتون. وإنما لا مانع لديها للسلام مقابل السلام، وليس السلام مقابل الأرض، كما أعلن نتنياهو.

-3-
"مسامير"، أو "المقاومة الإسلامية العربية"، هل هي مسامير في نعش إسرائيل، أم هي مسامير في خاصرة "حزب الله" وحلفائه السياسيين في لبنان، أم هي مسامير في خاصرة "حماس"، أم هي مسامير في خاصرة المعارضين والمنافسين للجهات التي أقامت، ودعمت، وموّلت هذا التنظيم الشيعي العسكري في هذا التوقيت بالذات، قبل الانتخابات اللبنانية، وفي وقت توتير العلاقات العربية - الإيرانية، وقبل مؤتمر القمة العربية في الدوحة، وفي أعقاب زيارة الأسد ومتكي وزير خارجية إيران للسعودية، سيما وأن الأمين العام لهذا التنظيم، الرمز الديني الشيعي محمد علي الحسيني، قد قال صراحة بأن هذا التنظيم سينافس "حزب الله" المموّل إيرانياً في المجال السياسي، وفي الانتخابات اللبنانية القادمة، ولكن لا مجال للمنافسة في المجال العسكري، إذ أن هذا التنظيم الجديد، يملك من الأسلحة الكيماوية الفتَّاكة، ما لا يملكه "حزب الله"، ذو السلاح التقليدي من صواريخ ومدافع وخلافه؟

-4-
وبغض النظر عن السلاح الكيماوي، الذي أعلنه الأمين العام الحسيني، ومن أن الحرب القادمة مع إسرائيل ستكون حرباً كيميائية، وقد جُهزت "المقاومة الإسلامية العربية" فرقة خاصة بعتاد ضد الأسلحة الكيميائية والجرثومية، وتمَّ التدريب على كيفية استعمالها، فإن أهم ما في الموضوع أن جبهة "الاعتدال العربية" - على ما يبدو، ومن خلال القراءة الأولية لهذا الخبر - أصبح لها تنظيم عسكري مقاوم مسلح تسليحاً كيماوياً، وأن هذا التنظيم العسكري العربي الإسلامي المقاوم، يتلقى الدعم السياسي والمالي والعسكري والسلاح من الدول العربية، والأفراد الذي يؤمنون بمشروعيتها، كما قال الحسيني الأمين العام وقائد هذا التنظيم.
فمن له مصلحة في هذا التنظيم، وفي لبنان بالذات، وليس في فلسطين؟
هل هو لبنان نفسه، وفريق 14 آذار بالذات؟
هل هي سوريا وحليفتها إيران؟
هل هي دول المغرب العربي؟
هل هي الصومال وجزر القمر؟
هل هي إسرائيل وأمريكا؟
والسؤال الكبير الآن؟
وهل تحوّل الصراع العربي - العربي/الإيراني إلى حرب كيميائية، تُستخدم فيها الأسلحة الجرثومية؟
دلّوني على السبيل؟

السلام عليكم .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى أين ذاهبون؟
سند المحمد -

أنت تسأل ونحن نسأل وهم يسألون.. إلى أين العرب ذاهبون وفي أي وديان يتيهون؟ أنه مصير غير معلوم.

إلى أين ذاهبون؟
سند المحمد -

أنت تسأل ونحن نسأل وهم يسألون.. إلى أين العرب ذاهبون وفي أي وديان يتيهون؟ أنه مصير غير معلوم.

تحليل سليم
سلمان آغا -

تحليل واقعي وسليم مكتوب بلغة سهلة ومباشرة وجميلة تتسم كالعادة بالشجاعة والصدق.

تحليل سليم
سلمان آغا -

تحليل واقعي وسليم مكتوب بلغة سهلة ومباشرة وجميلة تتسم كالعادة بالشجاعة والصدق.

مسامير موجعة
سميرة الحموي -

ستكون المقاومة الإسلا مية العربية مسامير موجعة لكل الأطراف التي ذكرتها. كما أن تحليلك لمن وراء هذه المنظمة صحيح . أما المتضررين من هذه المنظمة الجديدة فهم كثيرون في لبنان وخارج لبنان. دمت لنا كاتباً لامعاً.

مسامير موجعة
سميرة الحموي -

ستكون المقاومة الإسلا مية العربية مسامير موجعة لكل الأطراف التي ذكرتها. كما أن تحليلك لمن وراء هذه المنظمة صحيح . أما المتضررين من هذه المنظمة الجديدة فهم كثيرون في لبنان وخارج لبنان. دمت لنا كاتباً لامعاً.

مخادع وجنسية
بن بني عبد الراس -

الشعوب القوية تريد ارض وهوية

مخادع وجنسية
بن بني عبد الراس -

الشعوب القوية تريد ارض وهوية

الثمن الغالي .
الحكيم البابلي . -

كان للسيد محمد علي الحسيني مقال في إيلاف قبل ايام بعنوان ( لماذا الدعوة لمجتمع حرب ) . وخلال ساعات من نشر المقال ، نزلت على المساحة الزرقاء للتعليقات في إيلاف ما لا يقل عن 30 تعليق على شكل برقيات سريعة عاطفية وفارغة وحماسية كشعر القبيلة . اغلبها ذكرني بأيام الأنقلابات في بغداد ، عندما كان يأتينا مبحوحاً حاملا برقيات التهنئة وألتأييد المفبركة تصاحبه المارشات العسكرية ( ظهر الحق وزهق الباطل .. ، دكوا اوكار الخيانة وألعمالة وألكفر ، سيروا وعين الله ترعاكم ، سيروا ونحن من ورائكم ، قراركم هذا اثلج صدورنا ، يا اهلاً بألمعارك ، كُرد وعرب فد احزام ..الخ ) ، اخطر تلك البرقيات وأبشعها كانت ( انا وأطفالي فداءً لكم !! ) . وهذا ما حدث بألظبط ، فخلال اكثر من نصف قرن من الزمن كان اطفال العراق وأبنائه وقوداً للمحرقة . وأليوم رجلٌ اخر يقود جيشاً ثالثاً لبلد صغير مثل لبنان ، ويتهدد عدواً شرساً يملك اكثر من مئة رأس نووي ، باسلحة كيمياوية اصبحت من الأسلحة القديمة مقارنة بترسانة اسلحة اسرائيل ! . كل هذه الخربصات تدفع الى ذهني بسؤال واحد : هل هناك اي شيئ في هذا العالم يساوي حياة اطفالي ؟! .

صح لسانك يا بابلي
وجدي الحكيم -

الحكيم البابلي علق تعليقاً جريئاً ومنطقياً. صح لسانك أيها الحكيم البابلي. فهذا هو واقعنا البائس والتعيس. ونحن الشعوب بقدر ما نحن بقدر ما يأتينا من خير أو شر

مسمار جحا
منقب -

عزيزي الكاتب مره اخرئ نشكرك علئ المقال الرائع وانت دائما وكما عهدناك سباقا للاحداث وتحليل الامور المهمه...اولا انا لاادري هل الله بحاجه الئ احزاب كيما يسمي حزب الله نفسه بهذا الاسم اعتقد ان الوراثه تلعب دور في مثل هذه الامور فقد كان هناك في السابق من يطلق عليهم (سيف الله المسلول) والرشيد والمنصور وغيرها كثير...وهذا الحقيقه اعادتني الئ فتره التسعينات وقبلها بقلبل حيث اصبح من الاجباري ذكر (حفظه الله ورعاه) عند ذكر اسم الدكتاتور العراقي صدام وهو بالتاكيد اسلوب ترهيب فعال جدا في المجتمعات العربيه..عوده للمسامير واقول مافائده الاحزاب الكثيره والتي كل واحد منها يحمل اجنده مستقله عن الاخرئ واهداف تختلف تماما عن الاحزاب الاخرئ..فها هي فتح وحماس لاتستطيعان الاتفاق علئ ابسط الامور وكل منهما يتهم الاخر بالعماله...انا باعتقدي ان المحبه هي اساس النجاح لكل مشروع اما اذا كان الحقد والانتقام هما المبادئ الاساسيه لذاك الحزب او المشروع فاقرأ علئ الدنيا السلام...فكيف سيستطيع العرب الفلسطينيون العيش مع اليهود والمغظوب عليهم والظالين وغيرها طبعا كثير...عزيزي الكاتب صدقني ان سلاح المحبه هو من اخطر الاسلحه والذي من الممكن ان يقظي علئ كل شيئ فانظر الئ المسيح وتعاليمه فما زالت الئ يومنا هذا وبعد مرور الفي عام الاكثر قبولا وانتشارا لسهولتها وصفائها وانسيانيتها والهيتها...لذلك انا اقترح علئ الحركه الاسلاميه الجديده ان تطلق علئ نفسها اسم (محبه) وعندها سوف تصاب اسرائيل بالرعب ولكن بالتاكيد مع مراعاه ان الاسم ينطبق علئ المسمئ...شكرا لاحلئ ايلاف

كفيت ووفيت
سميح اسكندر -

قلت صدقاً يا منقب رقم 7. فقد كفيت ووفيت. شكراً لك على هذا الجهد الرائع والشجاع. ومرحباً بالتعليقات البناءة حتى ولو كنا نختلف معها.

الملح
خوليو -

عادة عندما يطبخ الإنسان طعامه يضيف إليه قليل من الملح، فقليله(الإنسان يحتاج لعشرة غرام ملح في اليوم)مفيد للجسم ، إذا حللنا وجود الحركات الثورية والمقاومة كما يسمونها في بلادنا نجد أن ملحها هو الإسلام، ولكنه زائد بشكل غير معقول مما يؤدي لانفجارها من الداخل كما يسبب ملح الطعام الزائد ارتفاع الضغط الشرياني وانفجار الشرايين في داخل الجسم، لاينقص شعوبنا المعترة مصائب سوى منظمة جديدة تحمل ملحها الزائد معها، وبالأمس اتحفنا الدكتور عبدالله النفيسي(دكتور أنتركس) في محاضرته في البحرين، وكان عنوان مقالة جيدة لك على صفحات إيلاف، بفكرة فحواها أنّ من يتبرع لحمل ثلاثة أو أربعة أرطال من هذه الجراثيم ويمر من أنفاق المكسيك وينشرها على الشعب الأمريكي(ملح من العيار الثقيل) فهي كافية لتقتل عدد يماثل ماقتل في دارفور، وتصفيق حاد في القاعة، فهل هناك انسجام وتناغم بين مسامير وفكرة انثراكس الخلاقة، مزيد من هذا الأفكار المبدعة ياخير أمة أخرجت للناس تأمرون بالآنثراكس وبالمسامير لحل مشاكلنا.

سوسه من عوده
بن بني خزاعة -

مثل مسامير الفلسطينية في نعش الها شمية

ويمكرون ويمكر الله
شهاب -

ليس المهم التسميةالضخمة بل المهم الغاية من وراء اطلاق هذه الفقاعة الهوائية .وكأننا في لبنان مختبر تجارب ولا ينقصنا سوى مزيد من الاسلحة ومزيد من العنتريات .

ويمكرون ويمكر الله
شهاب -

الذي يتكلم عن المحبة علية ان يقرأ التوراة ليعرف مدى الحقد اليهودي على بني البشر جميعا(الغوييم) وهم عامة الناس الذين خلقهم الله من اجل خدمة شعبه- اي بني اسرائيل-. ولو كانت محبة المسيح مجدية معهم لما كان هناك يهود اصلا ولما سعى الحاكم الروماني الى صلبه.

دكاكين فارغة
أبـــو عـــلي -

لاهذول ولا هذولاك ، لا هذا ولا ذاك، سيحرر شبر واحد من فلسطين . هذه دكاكين لجمع المال الزائد عند العرب . لأنهم موش عارفين كيف يستغلوه . وضعوا أموالهم في البورصات .تبخرت ألأموال.والأن جاء دور أصحاب العمائم سواء السوداء أو البيضاء ليفتحوا بزار التسلح من أجل القتل والسحل والذبح والأغتيال. كنت أتمنى لو أن العرب أولا والمسلمين ثانيا لو حاولوا أستعمال هذه الأموال لبناء مدرسة أو كلية أو مدرسة مهنية أو عيادة طبية أو روضة أطفال أو ملجأ أيتام أو مستشفى أو نادي رياضي أو مسبح للأطفال بدلا من ضياع هذه ألأموال على الدكاكين الفاضية والكاذبة والفاضحة لكان أشرف مليون مرة منهم ومن سلاحهم الكذاب . وخذوا عبرة يا أولي ألألباب من كثرة دكاكين الساحة الفلسطينية، وهل حرروا شبرا واحدا من ألأرض الفلسطينية أم أنهم كلهم يعيشون على المساعدات الفتات التي تقدمها أمريكا والأتحاد ألأوروبي لهم ؟. وها هم يجتمعون في القاهرة والخلافات على أشدها بينهم على من سيحكم دولة فوق السحاب !!!!!

د النابلسي قدوتي
عمار البغدادي -

لطلما وجدت جليا المنهج الفكري المنطقي والواقع الذي اتسم به النابلسي فهو يرى الامور دون الهوس العاطفي للامور فهو يحلل القضايا بحجمها الطبيعي الموضوعي بلا تهويل وشعارات زائفة افقرت الشعوب العربية من الانتصارات .

أم هناك فرق !؟
طـــــــــارق الوزير -

مسامير اِيه وبتاع اِيه !....لقد توقعت يا نابلسى ان ترد على هيكل ! واتهاماته لمليكك الراحل ؟!ألم تقرأ عما كتب !؟ واين الوفاء لملك كان وفيا للغرب مثلك !؟ ونفسى قبل مااموت اسمع ضجه حول كتاباتك مثلما يحدث مع هيكل ....ام هناك فرق ؟..وعموما كل واحد يأخد باله من مسماره...خد بالك يانابلسى ! ولا مسمارك حدث له صدأ !؟

جيوش الله ومليشياته
The Witness -

ماشاء الله اصبح هناك الكثير من المليشيات الالهيه والجيوش الالهية والاحزاب الالهية تكفى لشن اربع حروب فى وقت واحد وقتل الاف الابرياء,مسلحين بأسلحه الهيه واوتوماتيكية الله يستر.نحن الامة الوحيدة التى تعتقد ان الله امر بقتل الناس من اجل عقيدتهم وهو امر مستحيل لان الكل خلقهم الله وارادهم كذلك.

to the witnee
إيان -

ارادهم كذلك بشرط الا يمنعون نشر الدعوة بالقوة والخداع ولا يتعرضون للمؤمن بها بأي شكل من الاشكال! كذا لكم دينكم ولي دين

اخ ايان
The Witness -

القتل يناقض جوهر الدين مهما كان السبب وكل شىء يأتى بالاقناع افضل من السيف وحتى لو منعوك عن نشر الدعوة لاتقتل فالدعوة السليمة ستسود مهما فعل الاخر وهى الحقيقة وليست امنيات. لم ولن يأمر الله بغزو او حرب او قتال الاخر كلهم خليقته وهم ولو اراد لجعلهم كلهم مسلمين او مسيح او او ... القتل والدماء ليست من صفات الله تعالى وهو ارحم من الرحمة والله لايحتاج لسيف كائن من كان وهو اقوى من ان يستعين بالبشر.

again
إيان -

لا يحتاج إلى القوة إلا إذا انكره واستهزأ به واعاقه عن نشر الحقيقه! الدعوه واجب ديني , لم يمنع المسلم من الدعوة الا من اصحاب الديانات الاخرى او الكفار. اذا لم تستخدم القوه جادلهم المسلمين بالتي هي احسن ولهم الخيار في البقاء على دينهم حتى يرث الله الارض ومن عليها!

ما هي حقيقة هذه الحر
علي العنزي -

الامر الملح والضروري هو معرفة طبيعة هذه الحركة التي لا نراها الا في مقالات السيد الحسيني,ماهي اهدافها الحقيقية ومن يقف وراءها وهل لبنان بحاجة الى حركات مماثلة؟

المؤمنون الصادقون
رمزي بهجت -

هكذا يتكلم المؤمنون الصادقون كما تكلم المعلق 18 (الشاهد) ولو كنا مؤمنين بإيمان هذا الشاهد لما كان حالنا اليوم كهذا الحال.

أشاركك الرأي
سليمان المنصوري -

نعم والنابلسي بالنسبة لي كذلك. اشاركك الرأي يا سيد عمار البغدادي تعليق 14. فالنابلسي هو قدوتي أيضاً كما هو قدوتك، رغم بعض التعليقات السطحية والسخيفة والشخصيةالتي لا تجيد غير السباب فقط.

قالها أبو علي
اسحق علي -

أبو علي المعلق رقم 13 أتي بالفائدة. فكل هؤلاء عبارة عن دكاكين لبيع النعنع والخس والطماطم العفنة. فلا مقاومة على الأرض العربية الآن سوف تأتي بالتحرير. أنهم دكاكين لمن يدفع أكثر. صدقت يا عمنا أبو علي فأنت الناصح والمفتح والواعي لما يدور حولنا.

شهاب 11
جميل الحاج -

عمنا شهاب المعلق رقم 11 قال صدقاً وواقعاً. هل لبنان أو حتى العالم العربي بحاجة الى مزيد من الدكاكين والموارث؟ وهل فعلاً ينقصنا المزيد من العنتريات تات تات؟

تعالوا إلى أمريكا
عراقي في أمريكا -

سلمت يانابلسي حين أصبت كبد الحقيقية في هذا المقال. تعالوا إلى أمريكا وشوفوا بيت قريعات يملكون الملايين في لوس أنجلس وبيت القدومي يعتبرون من أثرياء هيوستن وأكبر جالية في شيكاغو هي الجالية الفلسطينية المرفهة حيث مرقص الحمرا في وسط شيكاغو يملكه فلسطيني وقد كلفه 6 مليون دولار. من أين جاءوا بالمال؟ أسألوا عائلة عرفات أو أسألوا كل الطلبة العرب الذين يتبرعون للقضية منذ 50 عاماالفلسطينيون في أمريكا لايريدون للقضية حلا كي يعيشوا هنا مرفهين ويبكون على الفلسطين وصدام

آخ من هذا الجرح
أبو العباس المقدسي -

آخ وستين آخ يا صديقي العراقي في أمريكا (25) من هذا الجرح الذي فتحته. لقد أصبحت فلسطين باب رزق لمن لا رزق لهم. وما قلته قطرة من بحر الفضائح والخيانات العربية. شكراً لك

الى الصديق رقم 25
سليم العبيدي -

هذه يا صديقي هي مهزلة و طباع العقل البشري و خاصةًالعربي بالذات ! خذ أمثلة سريعة من التأريخ :1-ألم يقولوا لللإمام الحسين عليه السلام قلوبنا معك و سيوفنا عليك !2-و ما رأيك بالمثل الدارج يبكون عالهريسة مو عالحسين !3- تهافت العربان على سيء الذكر إبن العوجة بطل الحفرة وخاصة الفلسطينيين منهم وهم يبكون على الهريسة التي إنقطعت و لا يهمهم لا إبن العوجة ولا إبن العدلة !4-و حتى البهائم المفخخة يفجرون أنفسهم (طمعاً !)بالحور العين! الهريسة الربانية على حد إعتقادهم المريض.أخيراً أقول لك يا صديقي شح وجهك عن أمثالهم فهم لا يستحقون مجرد النظر إليهم .

التفكير النمطي!
سلسبيل -

هل تسمح الظروف في لبنان بتداعياتها من الأساس قيام حزب مقاومة جديد وشيعي!!؟ واضح طبعا أنه دمية مختلقة لإشغال وإضعاف حزب الله بها بدلاً من إنشغالهم بجيرانهم! مهما كانت تصريحاتهم الكيماوية! وما هذا الموضوع إلا لزيادة الشهرة! **لا أدري لماذا يستغل المبشرين كل موضوع يذكر فيها كلمة مسلم أو إسلام إلا ويحاولون التلفيق للإساءة إلى الإسلام بأي شكل.. the witnessهل أنت مسلم بالدرجة الأولى حتى تنظر للمسلمين كيف يتعاملون مع الدعوة لدينهم؟ نحن قرأنا القرآن ونعرف من آياته المشيئة والحكمة الإلهية في لماذا الناس مختلفين وفي إختلاف طرق هدايتهم إلى ربهم أو أربابهم.. ونعرف جيداً أن لا إكراه في الدين! ولكن الإصداع بالدعوة في بدايته كان ضروريا لنشره فلماذا عورض من البعض بناء على كلامك إذا كان من سبقه من الأديان سلام في سلام؟؟هل تريد أن تقول أن جميع البشر كانوا مثاليين آنذاك؟؟ عورض حتى باسلوب التبيلغ السلمي !! لماذا لا توجه كلامك إلى من عارضوه بشتى الطرق والسيف كان أحدها؟؟! لماذا يُعترض على الجزية التي تضمن لغير المسلم الحقوق المدنية في المجتمع المسلم ومنها حمايته ولا يُعترض على دفع الضرائب المرهقة في المجتمعات الأخرى؟؟ بات واضحاً للعيان الفرق بين من يوحد الله الخالق وبين من يدعي السلام والمحبة بالكلام ولا يقول شيئاً عما يجري في عالمنا على المسلمين وغيرهم بل ويعتبره مشروعاً إذا ما حاول المسلمين حتى الدفاع عن أنفسهم وأهلهم وأرضهم!!

تعليق سلسبيل
جنان أحمد -

تعليقك يا صديقي سلسبيل يضع الإصبع تماماً على الجرح الحقيقي في أمتنا العربية. فظروف لبنان لا تسمح بكل هذا التناحر الطائفي باسم المقاومة. كان الله في عون لبنان. وشكراً للكاتب النابلسي الذي نبهنا الى هذا الفريق الجديد من المقاومة.

نعتز بالعبيدي
سامي العلي -

التعليق الجديد رقم 27 للمعلق سليم العبيدي اضافةموضوعية صادقة جديدةلتعليقه لأول.والأمثلة التي ساقها لنا من التاريخ خير دليل على طروحاته الجادة. وأوصيه بعدم الغضب والتشنج في تعليقاته وليحافظ على هدوئه المشكور وموضوعيته المباركة.

الئ سلسبيل
منقب -

اخي العزيز تقول لاخد المعلقين هل قرات القران وهل انت مسلم بالدرجه الاولئ...وسوالي لك هل قمت انت بقراءه القران حقا ام انك تدافع بروح العاطفه..واذا كنت قرات القران فباي التفاسير اعتمدت السنيه ام الشيعيه,,وانت تعلم جيدا مقدار الاختلاف..اخي عندما تبدأ صلاتك تكون بالدعاء علئ اليهود والنصارئ(غير المغظوب عليهم ولا الظالين) والرسول(ص) كان يلعن الاثنين لحظه وفاته..وماذا عن ايات (قاتلوهم وحاصروهم ودفع الجزيه) لااريد ان ادخل بتفاصيل اكثر لاني اعلم بان تعليقي لن ينشر...ولكن نصيحتي لك ان تذهب وتقرا ..فنحن لانستطيع ان ننظر الئ جانب واحد من القران (لكم دينكم ولي ديني) ونترك الايات الاخرئ التي تحث علئ قتل وكره كل ماهو ليس بمسلم الئ ان يومنو ان لا اله الا الله وان محمد رسوله..اقرا اخي وستعلم بان الكتاب لايصلح لكل مكان وزمان

إلى منقب
سلسبيل -

أولا أنا أخت وليس أخ. يبدو أنك مهتم فقط لما يكتب من الأعداء عن الإسلام لمهاجمته ولا تحاول حتى الإطلاع عن ما يكتب عن الأديان الأخرى ومن ومعتنقيها أنفسهم!!فقل لنا ما هي ديانتك لنريك نحن كذلك ما تحويه كتبك! أما إذا كنت غير مؤمن بدين فلماذا تشغل نفسك بدعواتنا؟؟ لا يخلو أي كتاب من الأناجيل والتوراة من الحث على القتل! هذه عينة من مئات الآيات التي يصعق لها المرء وخصوصاً لمن يرددون أن دين الإسلام لم يأتي لنشر المحبة والسلام!:(صموئيل 1-18:25)عندما أراد النبي داود الزواج من ابنة الملك شاؤول طلب منه الملك ( 100 ) من جلود الفلسطينيين حتى يتمكن من النصر على أعدائه..؟؟؟؟؟؟؟؟ ألم يفتي الحاخام اليعازر ملميد بجواز سرقة وحرق المحاصيل الزراعية الفلسطينية؟؟ ألم يصف الحاخام يوسف عباديا الفلسطينيين بالحشرات والصراصير التي يجب أن تداس بالأقدام؟ وأمر بدفن جثث المقاومين الفلسطينيين داخل جلود الخنازير!! ألم يقدم الحاخامات فتوى لرئيس الوزراء السابق شارون يحللون له فيها قتل المدنيين الفلسطينيين مستشهدين بقصة الملك شاؤول ؟؟ لماذا لا تستشهد بهذه الأحداث ؟؟هذه دولة معاصرة ولا زالت تطبق آياتها!! ما الذي يضايقك فيما يقوله دين غيرك إذا كنت غير مؤمن به؟؟ نحن نؤمن أن الإسلام هو خاتمة الأديان وأن الدين عند الله هو الإسلام.. ولك أن تؤمن بغير ذلك!! فإذا نبشت نبشنا! كل الأديان تحث معتنقيها على الدفاع عن أنفسهم ودينهم .. وكذلك التاريخ يشهد لكل الحضارات بحروب دامية من أجل البقاء.

يا حضرة الناشر
سلسبيل -

إذاكنت ستقطع من التعليق هنا أيضا فلا تنشره وشكراً!

الى سلسبيل رقم 32.
الحكيم البابلي . -

الأخت سلسبيل . تحية . انتِ قُلتِ في تعليقكِ رقم 32 : ( لا يخلو اي كتاب من الأناجيل وألتوراة من الحث على القتل ) . وما ذكرتيه من التوراة يعرفه القاصي وألداني ، فأليهودية دينٌ عدائيٌ ايضاً ، ولكي يكون كلامك موثقاً ودقيقاً ، ولا يُنسب ُ الى الشطط وألمراوغة والأدعاءات الفارغة ، فأنا اطلب منكِ تنوير معلوماتنا بقولٍ واحدٍ للمسيح ، يحثُ فيه الناس على القتل كما إدَعيتِ ! . الرجاء الأمانة وألدقة والأثبات في الأجابة ، وأكون لكِ من الشاكرين ، اُختي العزيزة .

أه يا عرب
ألقناص -

اولا ابدا بكلمة سلام الرب معكم....ثانيا ابدا الكلام لاقول فلسطين من وجهة نظري لا تريد جيشا باسلا ولا ميليشيات ولا حمص بطحينة.. فلسطين يجب ان تسلم الى الامر الواقع الا وهو ان اسرائيل وكما الكل يعرف هي الاقوى امشوا مع التيار زمن الانقلابات والشعارات التي تتعب الفم قد ولى... وكما قال المحترم (الحكيم البابلي).. عن الاسلحة الاسرائيلية وللحلم هذه الاشارة... لاتتعبون انفسكم بحفر الخنادق لان يهوذا بينكم يضحك. شكرا

الى االاخت سلسبيل
ألقناص -

يا ايتها الاخت العزيزة. فعلا نحن نريد دليلا جيدا وموثقا وصريحا ان الانجيل حث الناس على القتل... فانا تربيت في بيت اهل البيت علموني وقالوا السيد المسيح قال وعلم احبوا اعدائكم وباركوا لاعنيكم.فاذا كان تعليمي خطأ نوريني يا اخت. وشكرا

ولو تكرموااا!
سلسبيل -

حسب كتبكم التي تؤمنون بها وحسب قول المسيح (عليه السلام) في كتبكم كذلك ولم ينقض المسيح شريعه موسي كما قال جئت لاتمم لا لانقض . لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء وعلى إعتبار أن الكتاب المقدس هو وحى تدريجي, فحتى يُفهم العهد الجديد جيداً عليك كمسيحي أن تستوعب الأحداث والقوانين والشخصيات والأنظمة والعهود والوعود الموجودة في العهد القديم.1) الرب يأمر بقتل النساء والاطفال والشيوخ والبهائم على صفحات الكتاب المقدس : نسب كاتب سفر حزقيال [ 9 : 5 ] للرب قوله : ** اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. 7وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا;. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُوا** 2)الهكم أمر بقتل الأطفال؟؟؟ جاء في سفر العدد [ 31 : 1 ] وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى : انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ;. 3فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. . . . فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ 8وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. 9وَأَسَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا، 11وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ، . . . . فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ وَكُلُّ قَادَةِ إِسْرَائِيلَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ، 14فَأَبْدَى مُوسَى سَخَطَهُ عَلَى قَادَةِ الْجَيْشِ مِنْ رُ

أحبوا أعداؤكم!!
سلسبيل -

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس ( سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه ( تكوين 9 : 6 الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون ( متي 26 : 52 الحاكم; لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر ( رو ميه 13 : 1 ـ 4 ) يقول الله في العهد القديم في الوصايا العشر لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و لكنه في الوقت نفسه صرح بالقتل او الأعدام في حالات معينه , بل اننا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم لم .يصرح فقط بالقتل و الأعدام بل أمر به كعقوبه لمن يقترف بعض الذنوب :قتل الزاني و اعدامه فالوصية السابعة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تزن ( خروج 20 : 14 ) . و الشريعه تأمر بأن يقتل الزاني و الزانيه ( لاويين 20 : 10 ــ 16 ) . و قد تحدث الكتبة و الفريسيون مع السيد المسيح عن المرأة الزانية قائلين له : موسي في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم ( يوحنا 8 : 5 ) . :قتل القاتل و اعدامه الوصية السادسة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و كانت عقوبه القتل هي قتل القاتل ايضا , سواء كان قتلا بغدر ( خروج 21 : 14 ) أو كان ضربا أفضي الي الموت من ضرب إنساناً فمات يقتل قتلا ( خروج 21 : 12 ) , بل كانت عقوبه القتل تنفذ علي القاتل الذي يقتل قتلا غير مباشر : كأن يترك انسان ثوره النطاح طليقا فيقتل انسانا كقول الكتاب المقدس ان كان ثورا نطاحا من قبل و قد اشهد علي صاحبه و لم يضبطه فقتل رجلا او امرأه (فالثور يرجم و صاحبه ايضا يقتل ( خروج 21 : 29 :قتل من يعتدي علي والديه تنص الوصية الخامسة من الوصايا العشر علي اكرام الوالدين اكرم اباك و أمك لكي تطول ايام حياتك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك ( خروج 20 : 12 ) , و تقول الشريعه من ضرب (أباه أو أمه يقتل قتلا .. و من شتم أباه أو امه يقتل قتلا ( خروج 21 : 15 , 17 :قتل من يكسر وصية حفظ السبت الوصية الرابعة من الوصايا العشر في القديم تقول اذكر يوم السبت لتقدسه ( خروج 20 : 8 ) و تقول الشريعة كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا ( خروج 31 : 15 ) . :قتل من ينطق بأسم الله باطلا الوصية الثالثة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تنطق بأسم الرب الهك باطلا , لأن الرب لا يبريء من نطق بأسمه باطلا ( خروج 20 : 7 ) و في ذلك تقول الشريعة و من جدف علي أسم الرب فأنه يقتل , يقتله كل الجماعة

الى سلسبيل .
الحكيم البابلي . -

وكما توقعتُ ، فكل الذي جِئت به يا سلسبيل كان من العهد القديم ( التوراة ) ، اما ما جاء به المسيح فهو العهد الجديد ( الأنجيل ) . اما اذا اردتِ إلباس المسيح رداء غيره ، فهذا شأنكِ . انا شخصياً انسان علماني ، وعليه استطيع ان اقول بأن المسيح لوحده كان من نادى بمبادئ حقوق الأنسان ، بينما اغتصب غيره تلك الحقوق ! . انتِ قُلتِ بأن المسيح قال ( لا تظنوا اني جئتُ لأنقض الناموس ) ، وأنتِ بترتِ هذه الجملة عمداً يا سلسبيل ، وألكاملة هي ( اني جئتُ لا لأنقض الناموس ، بل لأتممهُ ) . وإتمام الناموس بألنسبة للمسيح لم يكن على الطريقة اليهودية ، وإلا لما جاء المسيح ! ، ولكنه جاء لأتمامه بطريقته المسيحية ( المحبة ، التسامح ، الغفران ) . فلا تُفسري يا سلسبيل كما تشتهي نفسك . اما عن قول المسيح ( من اخذَ بألسيف ، فبألسيف يؤخَذ ) ، فأنتِ قد لويتِ عنق الحقيقة في تفسيرك مرةً اُخرى ، لأن المسيح يقصد ، بأن القاتل او الظالم ، لابد ان يصادف من هو اعتى منه ، فيأخذه بنفس سلاح ظلمه وإجرامه ، ولم يقصد المسيح هنا بأنه هو او تعاليمه سيكونان القصاص للجاني . من ناحية اُخرى يا سلسبيل ، فأنتِ تُلقين على كاهل المسيح ، بكل ما تقوم به بعض الدول المسيحية اليوم من مُخالفات !! ، فهل هذا من العدل بشيئ ؟!. الحقيقة ان مقارنة تعاليم المسيحية بتعاليم بقية الديانات هي مضيعة للوقت ، اذ كيف يُمكن ان نقارن بين كتابين عنوان الأول ( احبوا ) ، وعنوان الأخر ( إكرهوا ) ؟!!. هذا اخر تعليق لي حول الموضوع ، لعدم ثبوت الأمانة والأدلة من الطرف الأخر . تحياتي .

كما توقعت؟؟؟
سلسبيل -

أولا لا تضعني في موقف محاسبة المسيح عليه السلام فمن أكون حتى أحاسب أنبياء الله المرسلين! ونحن المسلمين نؤمن بجميع الرسل ولا نفرق بين أحد من رسله! ثانيا لا أعتقد أنك تجهل أن الكتاب المقدس للديانة المسيحية يتكون من العهدين القديم(أسفار التوراة) والجديد (الأناجيل الأربعة ورسائل بولس). ولم ابتر شيء فلا تتجنى وقد تضمن معنى الإتمام في تقديم التعليق 37 فيما يتعلق بالتدرج في الوحي .. ومنطقيا لابد لكل نبي أن يأتي بجديد وما دام لم بنقض القديم حسب نصوصهم فهذا يتضمن التأييد له وقد جاء في انجيل متى وهو من العهد الجديد:إن المسيح عليه السلام قال لهم عن توراة النبي موسي عليه السلام ( الي ان تزول السماء و الارض لا تسقط نقطة واحدة أو حرف واحد من الناموس حتي يكون الكل ) ( إنجيل متي 5 : 18 ).. ثالثاً كل الحروب الصليبية كانت بأوامر بابوية وهؤلاء يفترض أنهم يتصرفون وفق ما تمليه كتبهم! ولا يعني هذا أننا نحمل المسيح عليه السلام فلا تحملنا ما لم نقله ولا نقره وليتنا نتحلى بأدب الحوار حتى وان اختلفت الأراء! رابعاً النصوص المنشورة في التعليقين مليئة بمفردات القتل والسيوف فأين التسامح ومحبة الأعداء!! ونعم المسيح عليه السلام يريد أن يترك الظالم للإنتقام الإلهي ولكن من يحيطون به نقضوا حتى الوصاياالعشر المقدسة لديهم وهذا في العهد الجديد ولم يعترض عليهم حسب نصوصهم كذلك !!بالطبع المسيح عليه السلام كان متسامحا ومحباً للسلام ولكن متبعيه ليسوا جميعهم كذلك ومنهم من يشع كراهية. ولا يهم أن كنت علماني أو غيره ما يهم هو أسلوبك في التعاطي مع الموضوع دون أن تسيء إلى عِرق أو معتقد!

إلى أين ذاهبون؟
سند المحمد -

أنت تسأل ونحن نسأل وهم يسألون.. إلى أين العرب ذاهبون وفي أي وديان يتيهون؟ أنه مصير غير معلوم.

تحليل سليم
سلمان آغا -

تحليل واقعي وسليم مكتوب بلغة سهلة ومباشرة وجميلة تتسم كالعادة بالشجاعة والصدق.

مسامير موجعة
سميرة الحموي -

ستكون المقاومة الإسلا مية العربية مسامير موجعة لكل الأطراف التي ذكرتها. كما أن تحليلك لمن وراء هذه المنظمة صحيح . أما المتضررين من هذه المنظمة الجديدة فهم كثيرون في لبنان وخارج لبنان. دمت لنا كاتباً لامعاً.

مخادع وجنسية
بن بني عبد الراس -

الشعوب القوية تريد ارض وهوية

الثمن الغالي .
الحكيم البابلي . -

كان للسيد محمد علي الحسيني مقال في إيلاف قبل ايام بعنوان ( لماذا الدعوة لمجتمع حرب ) . وخلال ساعات من نشر المقال ، نزلت على المساحة الزرقاء للتعليقات في إيلاف ما لا يقل عن 30 تعليق على شكل برقيات سريعة عاطفية وفارغة وحماسية كشعر القبيلة . اغلبها ذكرني بأيام الأنقلابات في بغداد ، عندما كان يأتينا مبحوحاً حاملا برقيات التهنئة وألتأييد المفبركة تصاحبه المارشات العسكرية ( ظهر الحق وزهق الباطل .. ، دكوا اوكار الخيانة وألعمالة وألكفر ، سيروا وعين الله ترعاكم ، سيروا ونحن من ورائكم ، قراركم هذا اثلج صدورنا ، يا اهلاً بألمعارك ، كُرد وعرب فد احزام ..الخ ) ، اخطر تلك البرقيات وأبشعها كانت ( انا وأطفالي فداءً لكم !! ) . وهذا ما حدث بألظبط ، فخلال اكثر من نصف قرن من الزمن كان اطفال العراق وأبنائه وقوداً للمحرقة . وأليوم رجلٌ اخر يقود جيشاً ثالثاً لبلد صغير مثل لبنان ، ويتهدد عدواً شرساً يملك اكثر من مئة رأس نووي ، باسلحة كيمياوية اصبحت من الأسلحة القديمة مقارنة بترسانة اسلحة اسرائيل ! . كل هذه الخربصات تدفع الى ذهني بسؤال واحد : هل هناك اي شيئ في هذا العالم يساوي حياة اطفالي ؟! .

صح لسانك يا بابلي
وجدي الحكيم -

الحكيم البابلي علق تعليقاً جريئاً ومنطقياً. صح لسانك أيها الحكيم البابلي. فهذا هو واقعنا البائس والتعيس. ونحن الشعوب بقدر ما نحن بقدر ما يأتينا من خير أو شر

مسمار جحا
منقب -

عزيزي الكاتب مره اخرئ نشكرك علئ المقال الرائع وانت دائما وكما عهدناك سباقا للاحداث وتحليل الامور المهمه...اولا انا لاادري هل الله بحاجه الئ احزاب كيما يسمي حزب الله نفسه بهذا الاسم اعتقد ان الوراثه تلعب دور في مثل هذه الامور فقد كان هناك في السابق من يطلق عليهم (سيف الله المسلول) والرشيد والمنصور وغيرها كثير...وهذا الحقيقه اعادتني الئ فتره التسعينات وقبلها بقلبل حيث اصبح من الاجباري ذكر (حفظه الله ورعاه) عند ذكر اسم الدكتاتور العراقي صدام وهو بالتاكيد اسلوب ترهيب فعال جدا في المجتمعات العربيه..عوده للمسامير واقول مافائده الاحزاب الكثيره والتي كل واحد منها يحمل اجنده مستقله عن الاخرئ واهداف تختلف تماما عن الاحزاب الاخرئ..فها هي فتح وحماس لاتستطيعان الاتفاق علئ ابسط الامور وكل منهما يتهم الاخر بالعماله...انا باعتقدي ان المحبه هي اساس النجاح لكل مشروع اما اذا كان الحقد والانتقام هما المبادئ الاساسيه لذاك الحزب او المشروع فاقرأ علئ الدنيا السلام...فكيف سيستطيع العرب الفلسطينيون العيش مع اليهود والمغظوب عليهم والظالين وغيرها طبعا كثير...عزيزي الكاتب صدقني ان سلاح المحبه هو من اخطر الاسلحه والذي من الممكن ان يقظي علئ كل شيئ فانظر الئ المسيح وتعاليمه فما زالت الئ يومنا هذا وبعد مرور الفي عام الاكثر قبولا وانتشارا لسهولتها وصفائها وانسيانيتها والهيتها...لذلك انا اقترح علئ الحركه الاسلاميه الجديده ان تطلق علئ نفسها اسم (محبه) وعندها سوف تصاب اسرائيل بالرعب ولكن بالتاكيد مع مراعاه ان الاسم ينطبق علئ المسمئ...شكرا لاحلئ ايلاف

كفيت ووفيت
سميح اسكندر -

قلت صدقاً يا منقب رقم 7. فقد كفيت ووفيت. شكراً لك على هذا الجهد الرائع والشجاع. ومرحباً بالتعليقات البناءة حتى ولو كنا نختلف معها.

الملح
خوليو -

عادة عندما يطبخ الإنسان طعامه يضيف إليه قليل من الملح، فقليله(الإنسان يحتاج لعشرة غرام ملح في اليوم)مفيد للجسم ، إذا حللنا وجود الحركات الثورية والمقاومة كما يسمونها في بلادنا نجد أن ملحها هو الإسلام، ولكنه زائد بشكل غير معقول مما يؤدي لانفجارها من الداخل كما يسبب ملح الطعام الزائد ارتفاع الضغط الشرياني وانفجار الشرايين في داخل الجسم، لاينقص شعوبنا المعترة مصائب سوى منظمة جديدة تحمل ملحها الزائد معها، وبالأمس اتحفنا الدكتور عبدالله النفيسي(دكتور أنتركس) في محاضرته في البحرين، وكان عنوان مقالة جيدة لك على صفحات إيلاف، بفكرة فحواها أنّ من يتبرع لحمل ثلاثة أو أربعة أرطال من هذه الجراثيم ويمر من أنفاق المكسيك وينشرها على الشعب الأمريكي(ملح من العيار الثقيل) فهي كافية لتقتل عدد يماثل ماقتل في دارفور، وتصفيق حاد في القاعة، فهل هناك انسجام وتناغم بين مسامير وفكرة انثراكس الخلاقة، مزيد من هذا الأفكار المبدعة ياخير أمة أخرجت للناس تأمرون بالآنثراكس وبالمسامير لحل مشاكلنا.

سوسه من عوده
بن بني خزاعة -

مثل مسامير الفلسطينية في نعش الها شمية

ويمكرون ويمكر الله
شهاب -

ليس المهم التسميةالضخمة بل المهم الغاية من وراء اطلاق هذه الفقاعة الهوائية .وكأننا في لبنان مختبر تجارب ولا ينقصنا سوى مزيد من الاسلحة ومزيد من العنتريات .

ويمكرون ويمكر الله
شهاب -

الذي يتكلم عن المحبة علية ان يقرأ التوراة ليعرف مدى الحقد اليهودي على بني البشر جميعا(الغوييم) وهم عامة الناس الذين خلقهم الله من اجل خدمة شعبه- اي بني اسرائيل-. ولو كانت محبة المسيح مجدية معهم لما كان هناك يهود اصلا ولما سعى الحاكم الروماني الى صلبه.

دكاكين فارغة
أبـــو عـــلي -

لاهذول ولا هذولاك ، لا هذا ولا ذاك، سيحرر شبر واحد من فلسطين . هذه دكاكين لجمع المال الزائد عند العرب . لأنهم موش عارفين كيف يستغلوه . وضعوا أموالهم في البورصات .تبخرت ألأموال.والأن جاء دور أصحاب العمائم سواء السوداء أو البيضاء ليفتحوا بزار التسلح من أجل القتل والسحل والذبح والأغتيال. كنت أتمنى لو أن العرب أولا والمسلمين ثانيا لو حاولوا أستعمال هذه الأموال لبناء مدرسة أو كلية أو مدرسة مهنية أو عيادة طبية أو روضة أطفال أو ملجأ أيتام أو مستشفى أو نادي رياضي أو مسبح للأطفال بدلا من ضياع هذه ألأموال على الدكاكين الفاضية والكاذبة والفاضحة لكان أشرف مليون مرة منهم ومن سلاحهم الكذاب . وخذوا عبرة يا أولي ألألباب من كثرة دكاكين الساحة الفلسطينية، وهل حرروا شبرا واحدا من ألأرض الفلسطينية أم أنهم كلهم يعيشون على المساعدات الفتات التي تقدمها أمريكا والأتحاد ألأوروبي لهم ؟. وها هم يجتمعون في القاهرة والخلافات على أشدها بينهم على من سيحكم دولة فوق السحاب !!!!!

د النابلسي قدوتي
عمار البغدادي -

لطلما وجدت جليا المنهج الفكري المنطقي والواقع الذي اتسم به النابلسي فهو يرى الامور دون الهوس العاطفي للامور فهو يحلل القضايا بحجمها الطبيعي الموضوعي بلا تهويل وشعارات زائفة افقرت الشعوب العربية من الانتصارات .

أم هناك فرق !؟
طـــــــــارق الوزير -

مسامير اِيه وبتاع اِيه !....لقد توقعت يا نابلسى ان ترد على هيكل ! واتهاماته لمليكك الراحل ؟!ألم تقرأ عما كتب !؟ واين الوفاء لملك كان وفيا للغرب مثلك !؟ ونفسى قبل مااموت اسمع ضجه حول كتاباتك مثلما يحدث مع هيكل ....ام هناك فرق ؟..وعموما كل واحد يأخد باله من مسماره...خد بالك يانابلسى ! ولا مسمارك حدث له صدأ !؟

جيوش الله ومليشياته
The Witness -

ماشاء الله اصبح هناك الكثير من المليشيات الالهيه والجيوش الالهية والاحزاب الالهية تكفى لشن اربع حروب فى وقت واحد وقتل الاف الابرياء,مسلحين بأسلحه الهيه واوتوماتيكية الله يستر.نحن الامة الوحيدة التى تعتقد ان الله امر بقتل الناس من اجل عقيدتهم وهو امر مستحيل لان الكل خلقهم الله وارادهم كذلك.

to the witnee
إيان -

ارادهم كذلك بشرط الا يمنعون نشر الدعوة بالقوة والخداع ولا يتعرضون للمؤمن بها بأي شكل من الاشكال! كذا لكم دينكم ولي دين

اخ ايان
The Witness -

القتل يناقض جوهر الدين مهما كان السبب وكل شىء يأتى بالاقناع افضل من السيف وحتى لو منعوك عن نشر الدعوة لاتقتل فالدعوة السليمة ستسود مهما فعل الاخر وهى الحقيقة وليست امنيات. لم ولن يأمر الله بغزو او حرب او قتال الاخر كلهم خليقته وهم ولو اراد لجعلهم كلهم مسلمين او مسيح او او ... القتل والدماء ليست من صفات الله تعالى وهو ارحم من الرحمة والله لايحتاج لسيف كائن من كان وهو اقوى من ان يستعين بالبشر.

again
إيان -

لا يحتاج إلى القوة إلا إذا انكره واستهزأ به واعاقه عن نشر الحقيقه! الدعوه واجب ديني , لم يمنع المسلم من الدعوة الا من اصحاب الديانات الاخرى او الكفار. اذا لم تستخدم القوه جادلهم المسلمين بالتي هي احسن ولهم الخيار في البقاء على دينهم حتى يرث الله الارض ومن عليها!

ما هي حقيقة هذه الحر
علي العنزي -

الامر الملح والضروري هو معرفة طبيعة هذه الحركة التي لا نراها الا في مقالات السيد الحسيني,ماهي اهدافها الحقيقية ومن يقف وراءها وهل لبنان بحاجة الى حركات مماثلة؟

المؤمنون الصادقون
رمزي بهجت -

هكذا يتكلم المؤمنون الصادقون كما تكلم المعلق 18 (الشاهد) ولو كنا مؤمنين بإيمان هذا الشاهد لما كان حالنا اليوم كهذا الحال.

أشاركك الرأي
سليمان المنصوري -

نعم والنابلسي بالنسبة لي كذلك. اشاركك الرأي يا سيد عمار البغدادي تعليق 14. فالنابلسي هو قدوتي أيضاً كما هو قدوتك، رغم بعض التعليقات السطحية والسخيفة والشخصيةالتي لا تجيد غير السباب فقط.

قالها أبو علي
اسحق علي -

أبو علي المعلق رقم 13 أتي بالفائدة. فكل هؤلاء عبارة عن دكاكين لبيع النعنع والخس والطماطم العفنة. فلا مقاومة على الأرض العربية الآن سوف تأتي بالتحرير. أنهم دكاكين لمن يدفع أكثر. صدقت يا عمنا أبو علي فأنت الناصح والمفتح والواعي لما يدور حولنا.

شهاب 11
جميل الحاج -

عمنا شهاب المعلق رقم 11 قال صدقاً وواقعاً. هل لبنان أو حتى العالم العربي بحاجة الى مزيد من الدكاكين والموارث؟ وهل فعلاً ينقصنا المزيد من العنتريات تات تات؟

تعالوا إلى أمريكا
عراقي في أمريكا -

سلمت يانابلسي حين أصبت كبد الحقيقية في هذا المقال. تعالوا إلى أمريكا وشوفوا بيت قريعات يملكون الملايين في لوس أنجلس وبيت القدومي يعتبرون من أثرياء هيوستن وأكبر جالية في شيكاغو هي الجالية الفلسطينية المرفهة حيث مرقص الحمرا في وسط شيكاغو يملكه فلسطيني وقد كلفه 6 مليون دولار. من أين جاءوا بالمال؟ أسألوا عائلة عرفات أو أسألوا كل الطلبة العرب الذين يتبرعون للقضية منذ 50 عاماالفلسطينيون في أمريكا لايريدون للقضية حلا كي يعيشوا هنا مرفهين ويبكون على الفلسطين وصدام

آخ من هذا الجرح
أبو العباس المقدسي -

آخ وستين آخ يا صديقي العراقي في أمريكا (25) من هذا الجرح الذي فتحته. لقد أصبحت فلسطين باب رزق لمن لا رزق لهم. وما قلته قطرة من بحر الفضائح والخيانات العربية. شكراً لك

الى الصديق رقم 25
سليم العبيدي -

هذه يا صديقي هي مهزلة و طباع العقل البشري و خاصةًالعربي بالذات ! خذ أمثلة سريعة من التأريخ :1-ألم يقولوا لللإمام الحسين عليه السلام قلوبنا معك و سيوفنا عليك !2-و ما رأيك بالمثل الدارج يبكون عالهريسة مو عالحسين !3- تهافت العربان على سيء الذكر إبن العوجة بطل الحفرة وخاصة الفلسطينيين منهم وهم يبكون على الهريسة التي إنقطعت و لا يهمهم لا إبن العوجة ولا إبن العدلة !4-و حتى البهائم المفخخة يفجرون أنفسهم (طمعاً !)بالحور العين! الهريسة الربانية على حد إعتقادهم المريض.أخيراً أقول لك يا صديقي شح وجهك عن أمثالهم فهم لا يستحقون مجرد النظر إليهم .

التفكير النمطي!
سلسبيل -

هل تسمح الظروف في لبنان بتداعياتها من الأساس قيام حزب مقاومة جديد وشيعي!!؟ واضح طبعا أنه دمية مختلقة لإشغال وإضعاف حزب الله بها بدلاً من إنشغالهم بجيرانهم! مهما كانت تصريحاتهم الكيماوية! وما هذا الموضوع إلا لزيادة الشهرة! **لا أدري لماذا يستغل المبشرين كل موضوع يذكر فيها كلمة مسلم أو إسلام إلا ويحاولون التلفيق للإساءة إلى الإسلام بأي شكل.. the witnessهل أنت مسلم بالدرجة الأولى حتى تنظر للمسلمين كيف يتعاملون مع الدعوة لدينهم؟ نحن قرأنا القرآن ونعرف من آياته المشيئة والحكمة الإلهية في لماذا الناس مختلفين وفي إختلاف طرق هدايتهم إلى ربهم أو أربابهم.. ونعرف جيداً أن لا إكراه في الدين! ولكن الإصداع بالدعوة في بدايته كان ضروريا لنشره فلماذا عورض من البعض بناء على كلامك إذا كان من سبقه من الأديان سلام في سلام؟؟هل تريد أن تقول أن جميع البشر كانوا مثاليين آنذاك؟؟ عورض حتى باسلوب التبيلغ السلمي !! لماذا لا توجه كلامك إلى من عارضوه بشتى الطرق والسيف كان أحدها؟؟! لماذا يُعترض على الجزية التي تضمن لغير المسلم الحقوق المدنية في المجتمع المسلم ومنها حمايته ولا يُعترض على دفع الضرائب المرهقة في المجتمعات الأخرى؟؟ بات واضحاً للعيان الفرق بين من يوحد الله الخالق وبين من يدعي السلام والمحبة بالكلام ولا يقول شيئاً عما يجري في عالمنا على المسلمين وغيرهم بل ويعتبره مشروعاً إذا ما حاول المسلمين حتى الدفاع عن أنفسهم وأهلهم وأرضهم!!

تعليق سلسبيل
جنان أحمد -

تعليقك يا صديقي سلسبيل يضع الإصبع تماماً على الجرح الحقيقي في أمتنا العربية. فظروف لبنان لا تسمح بكل هذا التناحر الطائفي باسم المقاومة. كان الله في عون لبنان. وشكراً للكاتب النابلسي الذي نبهنا الى هذا الفريق الجديد من المقاومة.

نعتز بالعبيدي
سامي العلي -

التعليق الجديد رقم 27 للمعلق سليم العبيدي اضافةموضوعية صادقة جديدةلتعليقه لأول.والأمثلة التي ساقها لنا من التاريخ خير دليل على طروحاته الجادة. وأوصيه بعدم الغضب والتشنج في تعليقاته وليحافظ على هدوئه المشكور وموضوعيته المباركة.

نعتز بالعبيدي
سامي العلي -

التعليق الجديد رقم 27 للمعلق سليم العبيدي اضافةموضوعية صادقة جديدةلتعليقه لأول.والأمثلة التي ساقها لنا من التاريخ خير دليل على طروحاته الجادة. وأوصيه بعدم الغضب والتشنج في تعليقاته وليحافظ على هدوئه المشكور وموضوعيته المباركة.

الئ سلسبيل
منقب -

اخي العزيز تقول لاخد المعلقين هل قرات القران وهل انت مسلم بالدرجه الاولئ...وسوالي لك هل قمت انت بقراءه القران حقا ام انك تدافع بروح العاطفه..واذا كنت قرات القران فباي التفاسير اعتمدت السنيه ام الشيعيه,,وانت تعلم جيدا مقدار الاختلاف..اخي عندما تبدأ صلاتك تكون بالدعاء علئ اليهود والنصارئ(غير المغظوب عليهم ولا الظالين) والرسول(ص) كان يلعن الاثنين لحظه وفاته..وماذا عن ايات (قاتلوهم وحاصروهم ودفع الجزيه) لااريد ان ادخل بتفاصيل اكثر لاني اعلم بان تعليقي لن ينشر...ولكن نصيحتي لك ان تذهب وتقرا ..فنحن لانستطيع ان ننظر الئ جانب واحد من القران (لكم دينكم ولي ديني) ونترك الايات الاخرئ التي تحث علئ قتل وكره كل ماهو ليس بمسلم الئ ان يومنو ان لا اله الا الله وان محمد رسوله..اقرا اخي وستعلم بان الكتاب لايصلح لكل مكان وزمان

الئ سلسبيل
منقب -

اخي العزيز تقول لاخد المعلقين هل قرات القران وهل انت مسلم بالدرجه الاولئ...وسوالي لك هل قمت انت بقراءه القران حقا ام انك تدافع بروح العاطفه..واذا كنت قرات القران فباي التفاسير اعتمدت السنيه ام الشيعيه,,وانت تعلم جيدا مقدار الاختلاف..اخي عندما تبدأ صلاتك تكون بالدعاء علئ اليهود والنصارئ(غير المغظوب عليهم ولا الظالين) والرسول(ص) كان يلعن الاثنين لحظه وفاته..وماذا عن ايات (قاتلوهم وحاصروهم ودفع الجزيه) لااريد ان ادخل بتفاصيل اكثر لاني اعلم بان تعليقي لن ينشر...ولكن نصيحتي لك ان تذهب وتقرا ..فنحن لانستطيع ان ننظر الئ جانب واحد من القران (لكم دينكم ولي ديني) ونترك الايات الاخرئ التي تحث علئ قتل وكره كل ماهو ليس بمسلم الئ ان يومنو ان لا اله الا الله وان محمد رسوله..اقرا اخي وستعلم بان الكتاب لايصلح لكل مكان وزمان

إلى منقب
سلسبيل -

أولا أنا أخت وليس أخ. يبدو أنك مهتم فقط لما يكتب من الأعداء عن الإسلام لمهاجمته ولا تحاول حتى الإطلاع عن ما يكتب عن الأديان الأخرى ومن ومعتنقيها أنفسهم!!فقل لنا ما هي ديانتك لنريك نحن كذلك ما تحويه كتبك! أما إذا كنت غير مؤمن بدين فلماذا تشغل نفسك بدعواتنا؟؟ لا يخلو أي كتاب من الأناجيل والتوراة من الحث على القتل! هذه عينة من مئات الآيات التي يصعق لها المرء وخصوصاً لمن يرددون أن دين الإسلام لم يأتي لنشر المحبة والسلام!:(صموئيل 1-18:25)عندما أراد النبي داود الزواج من ابنة الملك شاؤول طلب منه الملك ( 100 ) من جلود الفلسطينيين حتى يتمكن من النصر على أعدائه..؟؟؟؟؟؟؟؟ ألم يفتي الحاخام اليعازر ملميد بجواز سرقة وحرق المحاصيل الزراعية الفلسطينية؟؟ ألم يصف الحاخام يوسف عباديا الفلسطينيين بالحشرات والصراصير التي يجب أن تداس بالأقدام؟ وأمر بدفن جثث المقاومين الفلسطينيين داخل جلود الخنازير!! ألم يقدم الحاخامات فتوى لرئيس الوزراء السابق شارون يحللون له فيها قتل المدنيين الفلسطينيين مستشهدين بقصة الملك شاؤول ؟؟ لماذا لا تستشهد بهذه الأحداث ؟؟هذه دولة معاصرة ولا زالت تطبق آياتها!! ما الذي يضايقك فيما يقوله دين غيرك إذا كنت غير مؤمن به؟؟ نحن نؤمن أن الإسلام هو خاتمة الأديان وأن الدين عند الله هو الإسلام.. ولك أن تؤمن بغير ذلك!! فإذا نبشت نبشنا! كل الأديان تحث معتنقيها على الدفاع عن أنفسهم ودينهم .. وكذلك التاريخ يشهد لكل الحضارات بحروب دامية من أجل البقاء.

إلى منقب
سلسبيل -

أولا أنا أخت وليس أخ. يبدو أنك مهتم فقط لما يكتب من الأعداء عن الإسلام لمهاجمته ولا تحاول حتى الإطلاع عن ما يكتب عن الأديان الأخرى ومن ومعتنقيها أنفسهم!!فقل لنا ما هي ديانتك لنريك نحن كذلك ما تحويه كتبك! أما إذا كنت غير مؤمن بدين فلماذا تشغل نفسك بدعواتنا؟؟ لا يخلو أي كتاب من الأناجيل والتوراة من الحث على القتل! هذه عينة من مئات الآيات التي يصعق لها المرء وخصوصاً لمن يرددون أن دين الإسلام لم يأتي لنشر المحبة والسلام!:(صموئيل 1-18:25)عندما أراد النبي داود الزواج من ابنة الملك شاؤول طلب منه الملك ( 100 ) من جلود الفلسطينيين حتى يتمكن من النصر على أعدائه..؟؟؟؟؟؟؟؟ ألم يفتي الحاخام اليعازر ملميد بجواز سرقة وحرق المحاصيل الزراعية الفلسطينية؟؟ ألم يصف الحاخام يوسف عباديا الفلسطينيين بالحشرات والصراصير التي يجب أن تداس بالأقدام؟ وأمر بدفن جثث المقاومين الفلسطينيين داخل جلود الخنازير!! ألم يقدم الحاخامات فتوى لرئيس الوزراء السابق شارون يحللون له فيها قتل المدنيين الفلسطينيين مستشهدين بقصة الملك شاؤول ؟؟ لماذا لا تستشهد بهذه الأحداث ؟؟هذه دولة معاصرة ولا زالت تطبق آياتها!! ما الذي يضايقك فيما يقوله دين غيرك إذا كنت غير مؤمن به؟؟ نحن نؤمن أن الإسلام هو خاتمة الأديان وأن الدين عند الله هو الإسلام.. ولك أن تؤمن بغير ذلك!! فإذا نبشت نبشنا! كل الأديان تحث معتنقيها على الدفاع عن أنفسهم ودينهم .. وكذلك التاريخ يشهد لكل الحضارات بحروب دامية من أجل البقاء.

يا حضرة الناشر
سلسبيل -

إذاكنت ستقطع من التعليق هنا أيضا فلا تنشره وشكراً!

يا حضرة الناشر
سلسبيل -

إذاكنت ستقطع من التعليق هنا أيضا فلا تنشره وشكراً!

الى سلسبيل رقم 32.
الحكيم البابلي . -

الأخت سلسبيل . تحية . انتِ قُلتِ في تعليقكِ رقم 32 : ( لا يخلو اي كتاب من الأناجيل وألتوراة من الحث على القتل ) . وما ذكرتيه من التوراة يعرفه القاصي وألداني ، فأليهودية دينٌ عدائيٌ ايضاً ، ولكي يكون كلامك موثقاً ودقيقاً ، ولا يُنسب ُ الى الشطط وألمراوغة والأدعاءات الفارغة ، فأنا اطلب منكِ تنوير معلوماتنا بقولٍ واحدٍ للمسيح ، يحثُ فيه الناس على القتل كما إدَعيتِ ! . الرجاء الأمانة وألدقة والأثبات في الأجابة ، وأكون لكِ من الشاكرين ، اُختي العزيزة .

الى سلسبيل رقم 32.
الحكيم البابلي . -

الأخت سلسبيل . تحية . انتِ قُلتِ في تعليقكِ رقم 32 : ( لا يخلو اي كتاب من الأناجيل وألتوراة من الحث على القتل ) . وما ذكرتيه من التوراة يعرفه القاصي وألداني ، فأليهودية دينٌ عدائيٌ ايضاً ، ولكي يكون كلامك موثقاً ودقيقاً ، ولا يُنسب ُ الى الشطط وألمراوغة والأدعاءات الفارغة ، فأنا اطلب منكِ تنوير معلوماتنا بقولٍ واحدٍ للمسيح ، يحثُ فيه الناس على القتل كما إدَعيتِ ! . الرجاء الأمانة وألدقة والأثبات في الأجابة ، وأكون لكِ من الشاكرين ، اُختي العزيزة .

أه يا عرب
ألقناص -

اولا ابدا بكلمة سلام الرب معكم....ثانيا ابدا الكلام لاقول فلسطين من وجهة نظري لا تريد جيشا باسلا ولا ميليشيات ولا حمص بطحينة.. فلسطين يجب ان تسلم الى الامر الواقع الا وهو ان اسرائيل وكما الكل يعرف هي الاقوى امشوا مع التيار زمن الانقلابات والشعارات التي تتعب الفم قد ولى... وكما قال المحترم (الحكيم البابلي).. عن الاسلحة الاسرائيلية وللحلم هذه الاشارة... لاتتعبون انفسكم بحفر الخنادق لان يهوذا بينكم يضحك. شكرا

أه يا عرب
ألقناص -

اولا ابدا بكلمة سلام الرب معكم....ثانيا ابدا الكلام لاقول فلسطين من وجهة نظري لا تريد جيشا باسلا ولا ميليشيات ولا حمص بطحينة.. فلسطين يجب ان تسلم الى الامر الواقع الا وهو ان اسرائيل وكما الكل يعرف هي الاقوى امشوا مع التيار زمن الانقلابات والشعارات التي تتعب الفم قد ولى... وكما قال المحترم (الحكيم البابلي).. عن الاسلحة الاسرائيلية وللحلم هذه الاشارة... لاتتعبون انفسكم بحفر الخنادق لان يهوذا بينكم يضحك. شكرا

الى االاخت سلسبيل
ألقناص -

يا ايتها الاخت العزيزة. فعلا نحن نريد دليلا جيدا وموثقا وصريحا ان الانجيل حث الناس على القتل... فانا تربيت في بيت اهل البيت علموني وقالوا السيد المسيح قال وعلم احبوا اعدائكم وباركوا لاعنيكم.فاذا كان تعليمي خطأ نوريني يا اخت. وشكرا

الى االاخت سلسبيل
ألقناص -

يا ايتها الاخت العزيزة. فعلا نحن نريد دليلا جيدا وموثقا وصريحا ان الانجيل حث الناس على القتل... فانا تربيت في بيت اهل البيت علموني وقالوا السيد المسيح قال وعلم احبوا اعدائكم وباركوا لاعنيكم.فاذا كان تعليمي خطأ نوريني يا اخت. وشكرا

ولو تكرموااا!
سلسبيل -

حسب كتبكم التي تؤمنون بها وحسب قول المسيح (عليه السلام) في كتبكم كذلك ولم ينقض المسيح شريعه موسي كما قال جئت لاتمم لا لانقض . لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء وعلى إعتبار أن الكتاب المقدس هو وحى تدريجي, فحتى يُفهم العهد الجديد جيداً عليك كمسيحي أن تستوعب الأحداث والقوانين والشخصيات والأنظمة والعهود والوعود الموجودة في العهد القديم.1) الرب يأمر بقتل النساء والاطفال والشيوخ والبهائم على صفحات الكتاب المقدس : نسب كاتب سفر حزقيال [ 9 : 5 ] للرب قوله : ** اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. 7وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا;. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُوا** 2)الهكم أمر بقتل الأطفال؟؟؟ جاء في سفر العدد [ 31 : 1 ] وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى : انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ;. 3فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. . . . فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ 8وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. 9وَأَسَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا، 11وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ، . . . . فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ وَكُلُّ قَادَةِ إِسْرَائِيلَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ، 14فَأَبْدَى مُوسَى سَخَطَهُ عَلَى قَادَةِ الْجَيْشِ مِنْ رُ

ولو تكرموااا!
سلسبيل -

حسب كتبكم التي تؤمنون بها وحسب قول المسيح (عليه السلام) في كتبكم كذلك ولم ينقض المسيح شريعه موسي كما قال جئت لاتمم لا لانقض . لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء وعلى إعتبار أن الكتاب المقدس هو وحى تدريجي, فحتى يُفهم العهد الجديد جيداً عليك كمسيحي أن تستوعب الأحداث والقوانين والشخصيات والأنظمة والعهود والوعود الموجودة في العهد القديم.1) الرب يأمر بقتل النساء والاطفال والشيوخ والبهائم على صفحات الكتاب المقدس : نسب كاتب سفر حزقيال [ 9 : 5 ] للرب قوله : ** اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. 7وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا;. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُوا** 2)الهكم أمر بقتل الأطفال؟؟؟ جاء في سفر العدد [ 31 : 1 ] وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى : انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ;. 3فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. . . . فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ 8وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. 9وَأَسَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا، 11وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ، . . . . فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ وَكُلُّ قَادَةِ إِسْرَائِيلَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ، 14فَأَبْدَى مُوسَى سَخَطَهُ عَلَى قَادَةِ الْجَيْشِ مِنْ رُ

أحبوا أعداؤكم!!
سلسبيل -

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس ( سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه ( تكوين 9 : 6 الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون ( متي 26 : 52 الحاكم; لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر ( رو ميه 13 : 1 ـ 4 ) يقول الله في العهد القديم في الوصايا العشر لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و لكنه في الوقت نفسه صرح بالقتل او الأعدام في حالات معينه , بل اننا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم لم .يصرح فقط بالقتل و الأعدام بل أمر به كعقوبه لمن يقترف بعض الذنوب :قتل الزاني و اعدامه فالوصية السابعة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تزن ( خروج 20 : 14 ) . و الشريعه تأمر بأن يقتل الزاني و الزانيه ( لاويين 20 : 10 ــ 16 ) . و قد تحدث الكتبة و الفريسيون مع السيد المسيح عن المرأة الزانية قائلين له : موسي في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم ( يوحنا 8 : 5 ) . :قتل القاتل و اعدامه الوصية السادسة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و كانت عقوبه القتل هي قتل القاتل ايضا , سواء كان قتلا بغدر ( خروج 21 : 14 ) أو كان ضربا أفضي الي الموت من ضرب إنساناً فمات يقتل قتلا ( خروج 21 : 12 ) , بل كانت عقوبه القتل تنفذ علي القاتل الذي يقتل قتلا غير مباشر : كأن يترك انسان ثوره النطاح طليقا فيقتل انسانا كقول الكتاب المقدس ان كان ثورا نطاحا من قبل و قد اشهد علي صاحبه و لم يضبطه فقتل رجلا او امرأه (فالثور يرجم و صاحبه ايضا يقتل ( خروج 21 : 29 :قتل من يعتدي علي والديه تنص الوصية الخامسة من الوصايا العشر علي اكرام الوالدين اكرم اباك و أمك لكي تطول ايام حياتك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك ( خروج 20 : 12 ) , و تقول الشريعه من ضرب (أباه أو أمه يقتل قتلا .. و من شتم أباه أو امه يقتل قتلا ( خروج 21 : 15 , 17 :قتل من يكسر وصية حفظ السبت الوصية الرابعة من الوصايا العشر في القديم تقول اذكر يوم السبت لتقدسه ( خروج 20 : 8 ) و تقول الشريعة كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا ( خروج 31 : 15 ) . :قتل من ينطق بأسم الله باطلا الوصية الثالثة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تنطق بأسم الرب الهك باطلا , لأن الرب لا يبريء من نطق بأسمه باطلا ( خروج 20 : 7 ) و في ذلك تقول الشريعة و من جدف علي أسم الرب فأنه يقتل , يقتله كل الجماعة

أحبوا أعداؤكم!!
سلسبيل -

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس ( سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه ( تكوين 9 : 6 الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون ( متي 26 : 52 الحاكم; لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر ( رو ميه 13 : 1 ـ 4 ) يقول الله في العهد القديم في الوصايا العشر لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و لكنه في الوقت نفسه صرح بالقتل او الأعدام في حالات معينه , بل اننا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم لم .يصرح فقط بالقتل و الأعدام بل أمر به كعقوبه لمن يقترف بعض الذنوب :قتل الزاني و اعدامه فالوصية السابعة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تزن ( خروج 20 : 14 ) . و الشريعه تأمر بأن يقتل الزاني و الزانيه ( لاويين 20 : 10 ــ 16 ) . و قد تحدث الكتبة و الفريسيون مع السيد المسيح عن المرأة الزانية قائلين له : موسي في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم ( يوحنا 8 : 5 ) . :قتل القاتل و اعدامه الوصية السادسة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تقتل ( خروج 20 : 13 ) و كانت عقوبه القتل هي قتل القاتل ايضا , سواء كان قتلا بغدر ( خروج 21 : 14 ) أو كان ضربا أفضي الي الموت من ضرب إنساناً فمات يقتل قتلا ( خروج 21 : 12 ) , بل كانت عقوبه القتل تنفذ علي القاتل الذي يقتل قتلا غير مباشر : كأن يترك انسان ثوره النطاح طليقا فيقتل انسانا كقول الكتاب المقدس ان كان ثورا نطاحا من قبل و قد اشهد علي صاحبه و لم يضبطه فقتل رجلا او امرأه (فالثور يرجم و صاحبه ايضا يقتل ( خروج 21 : 29 :قتل من يعتدي علي والديه تنص الوصية الخامسة من الوصايا العشر علي اكرام الوالدين اكرم اباك و أمك لكي تطول ايام حياتك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك ( خروج 20 : 12 ) , و تقول الشريعه من ضرب (أباه أو أمه يقتل قتلا .. و من شتم أباه أو امه يقتل قتلا ( خروج 21 : 15 , 17 :قتل من يكسر وصية حفظ السبت الوصية الرابعة من الوصايا العشر في القديم تقول اذكر يوم السبت لتقدسه ( خروج 20 : 8 ) و تقول الشريعة كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا ( خروج 31 : 15 ) . :قتل من ينطق بأسم الله باطلا الوصية الثالثة من الوصايا العشر في القديم تقول لا تنطق بأسم الرب الهك باطلا , لأن الرب لا يبريء من نطق بأسمه باطلا ( خروج 20 : 7 ) و في ذلك تقول الشريعة و من جدف علي أسم الرب فأنه يقتل , يقتله كل الجماعة

الى سلسبيل .
الحكيم البابلي . -

وكما توقعتُ ، فكل الذي جِئت به يا سلسبيل كان من العهد القديم ( التوراة ) ، اما ما جاء به المسيح فهو العهد الجديد ( الأنجيل ) . اما اذا اردتِ إلباس المسيح رداء غيره ، فهذا شأنكِ . انا شخصياً انسان علماني ، وعليه استطيع ان اقول بأن المسيح لوحده كان من نادى بمبادئ حقوق الأنسان ، بينما اغتصب غيره تلك الحقوق ! . انتِ قُلتِ بأن المسيح قال ( لا تظنوا اني جئتُ لأنقض الناموس ) ، وأنتِ بترتِ هذه الجملة عمداً يا سلسبيل ، وألكاملة هي ( اني جئتُ لا لأنقض الناموس ، بل لأتممهُ ) . وإتمام الناموس بألنسبة للمسيح لم يكن على الطريقة اليهودية ، وإلا لما جاء المسيح ! ، ولكنه جاء لأتمامه بطريقته المسيحية ( المحبة ، التسامح ، الغفران ) . فلا تُفسري يا سلسبيل كما تشتهي نفسك . اما عن قول المسيح ( من اخذَ بألسيف ، فبألسيف يؤخَذ ) ، فأنتِ قد لويتِ عنق الحقيقة في تفسيرك مرةً اُخرى ، لأن المسيح يقصد ، بأن القاتل او الظالم ، لابد ان يصادف من هو اعتى منه ، فيأخذه بنفس سلاح ظلمه وإجرامه ، ولم يقصد المسيح هنا بأنه هو او تعاليمه سيكونان القصاص للجاني . من ناحية اُخرى يا سلسبيل ، فأنتِ تُلقين على كاهل المسيح ، بكل ما تقوم به بعض الدول المسيحية اليوم من مُخالفات !! ، فهل هذا من العدل بشيئ ؟!. الحقيقة ان مقارنة تعاليم المسيحية بتعاليم بقية الديانات هي مضيعة للوقت ، اذ كيف يُمكن ان نقارن بين كتابين عنوان الأول ( احبوا ) ، وعنوان الأخر ( إكرهوا ) ؟!!. هذا اخر تعليق لي حول الموضوع ، لعدم ثبوت الأمانة والأدلة من الطرف الأخر . تحياتي .

الى سلسبيل .
الحكيم البابلي . -

وكما توقعتُ ، فكل الذي جِئت به يا سلسبيل كان من العهد القديم ( التوراة ) ، اما ما جاء به المسيح فهو العهد الجديد ( الأنجيل ) . اما اذا اردتِ إلباس المسيح رداء غيره ، فهذا شأنكِ . انا شخصياً انسان علماني ، وعليه استطيع ان اقول بأن المسيح لوحده كان من نادى بمبادئ حقوق الأنسان ، بينما اغتصب غيره تلك الحقوق ! . انتِ قُلتِ بأن المسيح قال ( لا تظنوا اني جئتُ لأنقض الناموس ) ، وأنتِ بترتِ هذه الجملة عمداً يا سلسبيل ، وألكاملة هي ( اني جئتُ لا لأنقض الناموس ، بل لأتممهُ ) . وإتمام الناموس بألنسبة للمسيح لم يكن على الطريقة اليهودية ، وإلا لما جاء المسيح ! ، ولكنه جاء لأتمامه بطريقته المسيحية ( المحبة ، التسامح ، الغفران ) . فلا تُفسري يا سلسبيل كما تشتهي نفسك . اما عن قول المسيح ( من اخذَ بألسيف ، فبألسيف يؤخَذ ) ، فأنتِ قد لويتِ عنق الحقيقة في تفسيرك مرةً اُخرى ، لأن المسيح يقصد ، بأن القاتل او الظالم ، لابد ان يصادف من هو اعتى منه ، فيأخذه بنفس سلاح ظلمه وإجرامه ، ولم يقصد المسيح هنا بأنه هو او تعاليمه سيكونان القصاص للجاني . من ناحية اُخرى يا سلسبيل ، فأنتِ تُلقين على كاهل المسيح ، بكل ما تقوم به بعض الدول المسيحية اليوم من مُخالفات !! ، فهل هذا من العدل بشيئ ؟!. الحقيقة ان مقارنة تعاليم المسيحية بتعاليم بقية الديانات هي مضيعة للوقت ، اذ كيف يُمكن ان نقارن بين كتابين عنوان الأول ( احبوا ) ، وعنوان الأخر ( إكرهوا ) ؟!!. هذا اخر تعليق لي حول الموضوع ، لعدم ثبوت الأمانة والأدلة من الطرف الأخر . تحياتي .

كما توقعت؟؟؟
سلسبيل -

أولا لا تضعني في موقف محاسبة المسيح عليه السلام فمن أكون حتى أحاسب أنبياء الله المرسلين! ونحن المسلمين نؤمن بجميع الرسل ولا نفرق بين أحد من رسله! ثانيا لا أعتقد أنك تجهل أن الكتاب المقدس للديانة المسيحية يتكون من العهدين القديم(أسفار التوراة) والجديد (الأناجيل الأربعة ورسائل بولس). ولم ابتر شيء فلا تتجنى وقد تضمن معنى الإتمام في تقديم التعليق 37 فيما يتعلق بالتدرج في الوحي .. ومنطقيا لابد لكل نبي أن يأتي بجديد وما دام لم بنقض القديم حسب نصوصهم فهذا يتضمن التأييد له وقد جاء في انجيل متى وهو من العهد الجديد:إن المسيح عليه السلام قال لهم عن توراة النبي موسي عليه السلام ( الي ان تزول السماء و الارض لا تسقط نقطة واحدة أو حرف واحد من الناموس حتي يكون الكل ) ( إنجيل متي 5 : 18 ).. ثالثاً كل الحروب الصليبية كانت بأوامر بابوية وهؤلاء يفترض أنهم يتصرفون وفق ما تمليه كتبهم! ولا يعني هذا أننا نحمل المسيح عليه السلام فلا تحملنا ما لم نقله ولا نقره وليتنا نتحلى بأدب الحوار حتى وان اختلفت الأراء! رابعاً النصوص المنشورة في التعليقين مليئة بمفردات القتل والسيوف فأين التسامح ومحبة الأعداء!! ونعم المسيح عليه السلام يريد أن يترك الظالم للإنتقام الإلهي ولكن من يحيطون به نقضوا حتى الوصاياالعشر المقدسة لديهم وهذا في العهد الجديد ولم يعترض عليهم حسب نصوصهم كذلك !!بالطبع المسيح عليه السلام كان متسامحا ومحباً للسلام ولكن متبعيه ليسوا جميعهم كذلك ومنهم من يشع كراهية. ولا يهم أن كنت علماني أو غيره ما يهم هو أسلوبك في التعاطي مع الموضوع دون أن تسيء إلى عِرق أو معتقد!

كما توقعت؟؟؟
سلسبيل -

أولا لا تضعني في موقف محاسبة المسيح عليه السلام فمن أكون حتى أحاسب أنبياء الله المرسلين! ونحن المسلمين نؤمن بجميع الرسل ولا نفرق بين أحد من رسله! ثانيا لا أعتقد أنك تجهل أن الكتاب المقدس للديانة المسيحية يتكون من العهدين القديم(أسفار التوراة) والجديد (الأناجيل الأربعة ورسائل بولس). ولم ابتر شيء فلا تتجنى وقد تضمن معنى الإتمام في تقديم التعليق 37 فيما يتعلق بالتدرج في الوحي .. ومنطقيا لابد لكل نبي أن يأتي بجديد وما دام لم بنقض القديم حسب نصوصهم فهذا يتضمن التأييد له وقد جاء في انجيل متى وهو من العهد الجديد:إن المسيح عليه السلام قال لهم عن توراة النبي موسي عليه السلام ( الي ان تزول السماء و الارض لا تسقط نقطة واحدة أو حرف واحد من الناموس حتي يكون الكل ) ( إنجيل متي 5 : 18 ).. ثالثاً كل الحروب الصليبية كانت بأوامر بابوية وهؤلاء يفترض أنهم يتصرفون وفق ما تمليه كتبهم! ولا يعني هذا أننا نحمل المسيح عليه السلام فلا تحملنا ما لم نقله ولا نقره وليتنا نتحلى بأدب الحوار حتى وان اختلفت الأراء! رابعاً النصوص المنشورة في التعليقين مليئة بمفردات القتل والسيوف فأين التسامح ومحبة الأعداء!! ونعم المسيح عليه السلام يريد أن يترك الظالم للإنتقام الإلهي ولكن من يحيطون به نقضوا حتى الوصاياالعشر المقدسة لديهم وهذا في العهد الجديد ولم يعترض عليهم حسب نصوصهم كذلك !!بالطبع المسيح عليه السلام كان متسامحا ومحباً للسلام ولكن متبعيه ليسوا جميعهم كذلك ومنهم من يشع كراهية. ولا يهم أن كنت علماني أو غيره ما يهم هو أسلوبك في التعاطي مع الموضوع دون أن تسيء إلى عِرق أو معتقد!