كتَّاب إيلاف

السيرة الهاشمية على الربابة الناصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
أثارت حلقتا حسنين هيكل في فضائية "الجزيرة" في الأسبوعين الماضيين حراكاً إعلامياً أردنياً غاضباً. وكانت آراء معظم المعلقين الأردنيين على هاتين الحلقتين، لا تخرج عن عواطف الشارع الأردني. بل هي في معظم الأحيان مرآة عاكسة لمشاعر وعواطف هذا الشارع. والشارع الأردني كبقية معظم الشوارع العربية الأخرى شارع عاطفي غرائزي غير عقلاني، تجمعه طبلة وتفرقه عصا. ومن استمع إلى حديث هيكل في الحلقة الثانية، يتبين له بكل وضوح، أن مواقف الراحل الملك حسين المتفانية للاقتراب من مصر الناصرية، لم تكن إيماناً من الحسين بصحة التوجه الناصري، ولكنها كانت تحت ضغط وإلحاح الشارع الأردني المُعبَّأ عاطفياً في ذلك الوقت، والمُثار بمشاعره الغرائزية من أحاديث أحمد سعيد، ومقالات هيكل في "الأهرام"، وخطابات عبد الناصر التحفيزية العاطفية اللاعقلانية، التي أدت إلى خراب بيت وهزيمة لا مصر وحدها، ولكن مصر والأردن وسوريا اللذان اشتركا مع عبد الناصر في "الزحف القومي" في حرب 1967. وأدى هذا الزحف إلى هزيمة الأمة العربية بأكملها بالتالي، ممن اشترك بهذا الزحف، وممن لم يشترك فيه.
-2-
أسلوب أحاديث هيكل في برنامج (مع هيكل.. تجربة حياة) سواء عن العهد الناصري، أو الهاشمي، أو السعودي، أو العلوي المغربي، أو غيره، هو أسلوب القصِّ الحكائي الصحافي الشعبي، على طريقة قصِّ السيرة الهلالية. وهو يعتمد على تفاصيل كثيرة، مُملَّحة ومُبهَّرة بعدة أنواع من البُهارات، لكي تُناسب وتطيب للمذاق العربي. ومن هنا قال بعض نقاد هيكل، أن هيكلاً في حديثه وكتاباته للعرب يختلف عن كتاباته للغرب. وهذا شيء طبيعي ومتوقع. فالمذاق العربي، يتطلَّب مأكولات خاصة، تثيره عاطفياً، وغريزياً، وجنسياً، أكثر مما تثيره عقلياً.
فأصحاب العقول في العالم العربي، لا يأكلون من الطبيخ الصحافي العربي المليء بالبُهارات الشرقية المثيرة للأحاسيس، والمُنيّمة والمعطِّلة للعقل.
-3-
هيكل يمتلك ارشيفاً تاريخياً ضخماً، نتيجة لعلاقاته الصحافية العربية والعالمية الواسعة، باعتباره أكبر سادن لهيكل عبد الناصر المنهار بعد 1970. ونتيجة كذلك لتوفر هذا الأرشيف في وزارات الخارجية الأوروبية والأمريكية، التي تُتيح بعد زمن معين، الاطلاع على هذا الأرشيف لمن يرغب. ومعظم تاريخ العرب الحديث في ملفات الغرب. والصحافيون الغربيون ناشطون في الاطلاع على هذا الأرشيف. أما الصحافيون العرب، فهم في معظمهم من تنابلة السلاطين، ولا يهمهم الإطلاع على هذا الأرشيف. إذن، ما يسرده هيكل، ويقُصَّه علينا، ليس جديداً ولا مستغرباً عن الهاشميين، أو غيرهم. ولكن الجديد والمستغرب، هو أن يُضيء هيكل جوانب من هذا الأرشيف، ويُهمل جوانب أخرى. يُضيء التصرفات التي يعتبرها المتلقي العربي خاصة، سلبية وناقصة، ويُهمل الجوانب الأخرى، باعتباره طباخاً صحافياً متخصصاً في أطباق صحافية معينة تُعرف بـ (قائمة أطباق هيكل) HAIKELrsquo;S MENU. ويستثني هيكل من قائمته هذه، نواقص وعيوب عهد عبد الناصر، وأخطائه القاتلة والمُهلكة. فلم نقرأ له، أو نسمع منه، حتى الآن، كلمة واحدة عن عيوب (الإله نصرو) أو تنتقده نقداً سياسياً سلبياً. ففي رأي هيكل أن كل ما فعله عبد الناصر كان صحيحاً وقويماً. والعيب لم يكن فيه ولكن في (حبايبه) ممن كانوا حوله من المساعدين والقادة في مصر، ومن الرؤساء والملوك العرب، الذين كانوا يخشونه، خوفاً من طول وسلاطة لسان إعلامه القذر في ذلك الوقت.
-4-
لكل القادة في العالم من عرب وعجم، أخطاؤهم، وعيوبهم، ومثالبهم، ومناقبهم، وأسراهم، وخططهم الشيطانية والرحمانية، لصيانة عروشهم وعهودهم، والتحايل على خصومهم. والمهم للمؤرخ أن لا يتدخل في الحدث والواقعة. وهيكل ليس مؤرخاً، ولكنه حكَّاءٌ وقاصٌ صحافي شعبوي، يُخبر رواد مقهاه الشعبي العربي أو (المصطبة) العربية، بما يطربهم، وينعشهم ويسعدهم، ويسليهم، ويدغدغ مشاعرهم السياسية البدائية، ويدفعهم للجلوس أمامه أطول مدة ممكنة.
فالمؤرخ هو الذي يكتفي بسرد الوقائع التاريخية والحقائق الواقعية، دون تدخل منه، فلا يكون هو طرف فيها، ولكنه يدرس أسبابها ومسبباتها الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، والشخصية كذلك.
هيكل لا يفعل هذا، لأنه ليس مؤرخاً، ولكنه (حكواتي) صاحب (ربابة) صحافية شعبية. ويسرد وقائع وحقائق كما هي في ملفات وزارات الخارجية الغربية. ولكنه يُدخل في هذا السرد القصصي الصحافي الشعبوي بعضاً من خياله الواسع كمصري - والمصريون أكثر العرب تخيّلاً وخصباً في الخيال، ولذا ظهر عندهم معظم الشعراء، والروائيين، والقصصيين، والسرديين الصحافيين الشعبويين، ومنهم هيكل.
وهيكل شريك أساسي في كل حادثة أو واقعة يقُصَّها علينا. وهو يصنع الحدث مع السياسي بطل الحكاية. فهيكل هو الصحافي بطل الحكاية، كما هو السياسي بطل الحكاية الذي يتحدث عنه. فقصص هيكل وحكاياته الصحافية، يقوم بها بطلان فقط: السياسي وهيكل، ولا ثالث لهما، ولا شاهد عليهما.
ولا ينسى هيكل أن يحشر نفسه في كل حادثة وحكاية يحكيها لنا، إلى درجة الكذب الصبياني الفاضح في بعض الأحيان. ومنها قوله في الحلقة الثانية من سرده للسيرة الهاشمية على الربابة الناصرية، أن الملك حسين دقَّ باب غرفته بنفسه في فندق كلاريدج في لندن، ففتح هيكل الباب، ووجد الملك أمامه وجهاً لوجه. ودعاه الملك لتناول القهوة معه في (اللوبي). وكأن الملك كان بدون سكرتاريا، ولا حرس، ولا مرافقين، لكي يخبر واحد منهم هيكلاً برغبة الملك تلك.
-5-
بقيت (بحصة) واحدة في فمي أريد أن (أبقها)، وهي موقف الإعلام الأردني الهائج والمائج والمُهيّج منذ ستينيات عبد الناصر حتى الآن، بفعل الفايروس السياسي الهيجاني الغرائزي الشعبوي الناصري، الذي أدى إلى هزيمة 1956، وهزيمة 1967، وضياع الضفة الغربية، وضياع الجولان، وانهيار الوحدة المصرية - السورية، وقتل عشرات الآلاف من الجنود والأفراد في الحروب المجانية، واستعمار سوريا للبنان طيلة ثلاثين عاماً، واغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم (الذي كان شوكة في حلق عبد الناصر)، وسيطرة حزب البعث على العراق، وظهور الدكتاتور معمر القذافي 1969 والدكتاتور حافظ الأسد 1970، والدكتاتور صدام حسين من بعده،، والدكتاتور علي عبد الله صالح في اليمن، وظهور التيارات الإسلامية السياسية الإرهابية، نتيجة لقمع الإخوان المسلمين وإعدام زعمائهم، وتهجيرهم إلى بلدان الخليج، وانكسار الأمة العربية هذا الانكسار والانهيار الذي هي فيه الآن.. الخ.
وأنا لا أريد أن أزيد هنا، عما قاله الباحث الأردني العقلاني د. عبد الفتاح طوقان في مقاله المهم هنا في "إيلاف" (عفريت الأستاذ "هيكل" في مخدع الملوك الهاشميين، 18/3/2009) وهو أنه " لم تخلُ صحيفة أردنية، ولم يبق ماسك قلم إلا وهاجم "الأستاذ " شاتماً ولاعناً وغاضباً عليه وعلى أهله. بل كاد الأمر يصل إلى حد نشر إعلانات الموتى في الصحف، ووضع شتيمة في كل إعلان وفاة، على لسان المتوفى، لاعناً هيكلاً. بل وأن يوقظ الموتى من سباتهم الأبدي للوقوف باصقين".
وأنا أسأل الدكتور طوقان:
أليست مدرسة السباب والردح الصحافي الأردني هذه، هي مدرسة الصحافة الناصرية والإعلام الناصري في الستينات؟
أليست هذه المدرسة، هي نتيجة حليب الصحافة الناصرية، الذي أرضعته مدرسة هيكل وأحمد سعيد للصحافيين العرب، والأردنيين منهم خاصة؟
والى أية مدرسة أخرى ينتسب معظم صحافيي الأردن خاصة، عدا هذه المدرسة؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمتني بدائها ...
صقر -

ليس دفاعا عن الحكواتي هيكل، ولكن ومن باب (رمتني بدائها وانسلَّت...)، فإن الكاتب يمارس نفس الدور)غربي بهاراته مختلفة بعض الشيء وأطباقه غربية 09

لماذا تتجاهل المضمون
حسام -

واضح جدا ان الكاتب يشعر بحنق شديد تجاه هيكل وما قاله من من حقائق تاريخية مسندة بالوثائق. وبسبب عجزه عن الرد أو الدفاع المقنع عن الملك حسين لجأ الى أسلوب توجيه الاهانات الى هيكل ونعته بالحكواتي وصاحب الربابة ... الخ. كان الأجدر بالكاتب أن يتصدى لهيكل بالتفنيد الموضوعي -اذا استطاع- لما قاله بدل هذا الاسلوب الضعيف.

ردات فعل مضحكه
pierre -

ردات فعل مضحكه للصغار ضد الكبار

ملك القلوب
اردني حر -

لا اعرف لماذا كل هذا الحقد عالاردن والعائلة الهاشمية بالذات يكفي ان الملك حسين والجيش العربي الاردني هو من اعاد الكرامةللامة العربية في معركة الكرامة والتي احتفل الاردن بذكرها قبل يومين .رحم الله الملك حسين ملك القلوب رجل الكرامة العربية وحمى الله الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني

الحكواتي . القصخون .
الحكيم البابلي . -

الشعوب العربية تعشق العبودية ، وتؤله الحاكم الى ان يصبح جلادها ، والأمثلة كثيرة ، وألجلاد بألنسبة للعرب هو كألحب الذي تكلم عنه نزار قباني ( لو لم نجدهُ ، لأخترعناهُ ) . ونحن نعرف ان العرب ( مازوخيين ) يعشقون الألم بكل انواعه ومستوياته وصولاً الى اسخف فلم عاطفي هندي . وهذه الشعوب تأريخها يضجُ ويزدحمُ بألعبودية ، ابتداءً من اديانها التوحيدية الثلاثة ، وألتي هي اختصار لعلاقة العبد بألمعبود ، وإنتهاءً بأذلالنا وتقزيم ذواتنا الأنسانية بطرق لا تعدُ ولا تُحصى ، وابسطها هذا الأمتهان الكريه حتى في اختيار اسمائنا ( عبد الباري ، عبد الناصر ، عبد السلام ... الخ ) . نحنُ نعبد الأب في العائلة ، وشيخ العشيرة ، وألمعلم ، وألقس وشيخ الجامع ، ويأتي كهنة التحريض كهيكل وغيره يرسخون فكرة التأليه وألعبودية في رؤوسنا ، من خلال تقديسهم الدائم لحكامنا وأباطرتنا ، وإضفاء هالات الألوهية عليهم ، كما فعل هيكل مع عبد الناصر !. هيكل كان مُنَظِراً للعصر البرجوازي ، ومبالغاً لحد الأسفاف في مدحه وقدحه للأخرين ، وعلى مزاجه الخاص . اوليسَ هو من قال عن اُم كلثوم بأنها : ( احدى مقومات القومية العربية ) !!. يعني .. وبألرغم من شموخ وعظمة اُم كلثوم ، فتبقى الصفة في هذا المديح اكبر من الموصوف . ان ثلاثي عبد الناصر وهيكل وأحمد سعيد ، كان قد ابتذل مصطلحات عربية كثيرة ،تمَ إفراغها تماماً من محتواها الأصلي ، لكثرة ترديدها وأستعمالها في غير مكانها المناسب ، مثال ( قومية.حرية. اُمة.شعب. ثورة.نضال.بطولة. فداء.وحدة.اشتراكية.جيش.قائد.رئيس ...الخ) . وقد انتقلت عدوى وفيروس هذه الكلمات الى كل الدول العربية الأخرى ، فكان ما كان من فتح كل بوابات الجحيم . السؤال الذي يراودني هو : في الوقت الذي يتقول فيه هيكل على الملك حسين ، فأن هذا الأخير لا يستطيع اليوم ان يُبدي اي رأي في الموضوع ، لأنه غائب ، فهل كل هذا من الأنصاف بشيئ ؟!!.

العيب هناك
حسن -

أمثال هيكل من المهرجين و الديماغوجيين بالآلاف في كل البلدان و لا يستحقون حتى مقالة لنقدهم.الغلط التاريخي و الخطير هو فتح قناة الجزيرة بيوت الناس لدخوله إلى مشارف أسرتهم ينفث الغي على صحون طعامهم.

اللهم شماتة
الحلاق -

وهل نسيت تجنيك على سوريا وعلى العلويين كما تدين تدان، وقلنا لك سابقا من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجار. وهناك مثل سوري وعلوي يقول أجى مين يعرفك يا دوام. والدوام هو ثمر البلوط. ولي وقفة معك في شرح معنى هذا المثل. مبروك واللهم شماتة ويا في الجراب يا حاوي. هل تعتقد أنك ستتهجم على الناس ويتركونك هكذا من غير حساب؟ هناك الكثير من الأوراق والملفات نخجل من فتحها لا للشيء إلا لأنا محترمون ولا نود التعرض للآخرين كما يفعل المتحاملين وأصحاب الرؤية العوراء

نرجسية
ابو المواويل -

لأ وأحسن شي النابلسي يكتب ويعلق لنفسه. هناك الكثير من التعليقات النرجسية يكتبها بخط يده.

الاردن لا يؤمن بالرد
سامر -

لو الصحافة الاردنية وقفت مع هيكل لكان لها النصيب الوافر من المديح ولكن لانها وقفت مع الاردن اصبحت في نظر البعض من مدارس ........ هكذا هو الحال مع من يقف مع العائلة المالكة الاردنية الهاشمية / فرع ذوي عون العبادلة التي لا تؤمن بالرد على كل انواع الهجمات ان كانت عربية او اجنبية او او او او

ومن لم يضع الكرسي
كركوك أوغلوا -

قبل كل شيء ؟؟!!..مع حفظ الألقاب !!..

هيكل العظيم
احمد -

الا ليت لدينا عشرة صحفيين عرب من نوعية هيكل. اما بخصوص الملك حسين فان الاخوة الاردنيين مزعوجين لانه حسب النفاق العربي فاننا يجب ان نذكر فقط محاسن موتانا. وهذا التصرف يصلح في الحفلات المخملية اما عند التحدث عن التاريخ فيجب ان نذكر الحسنات والسيئات.

محمد حسنين الهيكلاني
عامر جوابرة -

طبعا يا استاذ شاكر الكذب الفاضح يولد مشاعر الغضب... الانتقائية في سرد المعلومات لخدمة اجندته الخاصة ... اين كان عبدالحكيم عامر في صباح ليلة حرب 1967 ومن كان القائد على الجيش الاردني...الم يكن الاردن تحت القيادة المصرية التي كانت تسهر للصبح في ملاهي القاهرة...لماذا لم يذكر هيكل ان الطيران المصري تم ابادته عن بكرة ابية خلال الساعتين الاول من الحرب.....لماذا لم يقل ان الجيش الاردني كان موضوع في حالة دفاعية فقط وتم الايعاز اليه للخروج من مواقعة الدفاعية المحصنة وذلك على اساس ان طيران الجيش الاسرائيلي تم القضاء علية... لماذا لم يذكر ما تم ذكرة من قادة الجيش المصري انه تم الايعاز للجيش الاردني لدخول الحرب وذلك لتخفيف الضغط على الجبهة المصرية على الرغم من معرفتهم ان الجيش الاردني موضوع في مواقع دفاعية وليست هجومية....اليست هذه خيانة من عبدالناصر ان تزج الجيش الاردني في حرب بدون غطاء جوي ...كيف تقول للجيش الاردني اخرج من مواقعك لا يوجد سلاح جو اسرائيلي ؟ هيكل لديه عقدة من الملك وهي نفس العقدة التي كان يحملها عبدالناصر ...كيف استطاع الملك النهوض في الاردن من لا شىء وكيف خسر عبدالناصر كل شىء ؟ هذه عقدة هيكل والناصريين رحم الله الحسين ورحم كل شهداء الاردن

يا سيدي احنا راضين
سلوى -

يا استاذ احنا الاردنية مبسوطين بملكنا و مرتاحين انتو شو اللي مضايقكم احنا الشعب مبسوط منحب الملك و العائلة كلها عايشين بامان ما في عنا مشاكل و اذا كان فيه بالنسبة لباقي الدول العربية لاتذكربشكر الله اني عايشة بالاردن و جد هاد صوتي صوت كل الشعب و احكو ايش ما تحكو

واذا بليتم فاستتروا
طـــــــــارق الوزير -

بلاشك قُرب هيكل فى المطبخ السياسى والاحداث جعله مستودع اسرار وليس مثل من تأتيهم التعليمات ويكتبون باِنتقائيه ....ونحن فى شبابنا قرأنا له وهو مُبهر بكتاباته وأهم ميزه فيه لايتدخل فى الدين ويتخذه وسيله هجوم مثل الاخرين ولذا احترمه ...ألم يتحدث هيكل من وثائق !؟ و حتى من كتب صدرت من الغرب ؟ وانت يا نابلسى من عشاق الغرب .. ولم تكتب شىء سوى مُرسلا من الكلام ولا يفيد ! واضافه التوابل انت تمارسه لكن هيكل يضيف الشطه بحرفيه ويجعله ذو مذاق خاص ولذا يتابعه الكثيرين ...وكشف المستور للشعوب مفروض .. للتنوير والاستناره ....واذا بليتم فاستتروا...وعبد الناصر بمفرده من حرك الشارع العربى ! ولم يكن ألعوبه بيدالامريكان ولا السوفييت ! وماسر ظهور صور واسم ناصر فى مظاهرات العرب للان ؟ سوى ان ناصر كان شريفا وعضويا باِلتحامه مع الجماهير بعد ان كنس قواعد الاستعمار من الوطن العربى ودعم حركات التحرر بافريقيا ...بل حتى الان الحاخامات يقولون انهم صنعوا سحرا اسود لقتله فى خبر قرأناه ! وسيظل اِبن بنى مر يذيق المر حيا وميتا لاعداء العرب ... ! ... ويحسب لناصر انه ترك الخيار لاستقلال السودان وانه منع حربا بين المغرب والجزائر واوقف اِلتهام قاسم العراق للكويت وحذر الشاه من اِستفزازه للبحرين واوقف ايلول الاسود للفلسطينين وكان الحضن الدافىء لهم.... وماذا حدث بعد ان رحل ؟ توريط فى حرب العراق مع ايران واِجتياح فى لبنان و غزو فاجر للعراق وغطرسه صهيونيه !ومؤامرات على المكشوف قد يخسر معركه فى 67 لكنه لم ينبطح ... بل أهلنا فى السودان رفعوه عند مؤتمر الخرطوم وقال الملك فيصل : مصر تأمر ولا تطلب ........ مع تحياتى يا عميد

هيكل
حسام جوابرة -

سرّ التزوير الذي مارسه ضد الاردن والهاشمين والاساءات الشخصية لان الهاشمين هم معقل النهضة والتفوق في العالم العربي فهو ضد وصول الهاشمي العظيم جلالة الحسين الى ما وصل اليه من عالميه ، وأنا لا اكتب دفاعاً عن الهاشمين فمثلهم ليس بحاجة لتبرير مواقف او شهادة على انجاز او تأكيد على انتماء للقومية وهم دعاتها ولست بصدد التعريض بالمشروع القومي النهضوي ولا بشرعية ينفردون بها في العالم العربي ، فهذا معروف للقاصي والداني . إن ما يزعج هيكل وكل دعاة المشروع الامريكي الصهيوني ان نتحدث عن بلد بإمكانيات الاردن يتمتع بهذا الوزن الدولي وهذا الحس الحضاري وهذا البناء المعجزة الذي حققه الراحل العظيم ، و من ينكر الشخصية العالمية للراحل الفذ الذي وضع الاردن على الخارطة السياسية والاقتصادية والحضارية للعالم ، فوصل الى مرتبة ديغول وتشرشل وجورج واشنطن ، ولم يصل زعيم عربي او عالمي في عصره الى ما وصل اليه وجاء الشبل الهاشمي عبدالله الثاني ليكمل المسيرة . وأريد ان اسأل هل هناك زعيم عالمي حقق التفافاً شعبياً وحباً خالصاً لقائد كما حقق الهاشميون ! هل هناك قائد تمتع بحب واحترام الجماهير العربية كالحسين العظيم ، اسوق هذا لاقول ان الصورة الناصعة للراحل العظيم لن تهتز لان كل اردني و عربي يعرف من هو الحسين . لا أريد الشتم والتجريح يكفي الكاتب هيكل وقوف اكثر من الف إعلامي ومفكر عربي يفندون ادعاءاته ليس على الهاشمين ولكن على كل أعلام ورموز الأمة وزعمائها وقد استعرضنا بعض الزيف والكذب للكاتب على سبيل المثال لان المقام لا يتسع ويحتاج لمجلدات لما يكتبه كبار اعلام الصحافة والفكر في هذا الهيكل . وليعلم هيكل وامثاله ان تزوير الحقائق لا يغير وقائع التاريخ ، وهنا اجد نفسي مضطر مع عدم قناعتي بتجريح أي كان من ابناء العروبة امام سؤال للكاتب محمد حسنين هيكل .ألم تأتنا من زمن الهزائم ؟و هل مارست دورك كصحفي في الرقابة ايام كنت على رأس الهرم الاعلامي ( جريدة الاهرام )؟ وأين انت من تجاوزات صلاح نصر والمشير عامر وزمن اعتماد خورشيد ؟

انتقائية محمد الهيكل
مدمن ايلاف الملكاوي -

لماذا يتغاضى هذا الهيكل في أحاديثه وكتاباته عن صفحة مشرفة من صفحات تاريخ الأردن والجيش الأردني في زمن المرحوم الملك حسين، وهي معركة الكرامة الشهيرة التي خاضها الجيش الأردني في الحادي والعشرين من مارس عام 1968 أي بعد ثمانية شهور من هزيمة حزيران النكسة عند هيكل. هذه المعركة لا يستطيع محب أو كاره للنظام الأردني أن يتجاهلها لأنها فعلا أعادت بعض الثقة والكرامة للجيوش والشعوب العربية، وحسب اعترافات قادة الجيش الإسرائيلي فإنها كانت مفاجأة كبيرة لهم وهي التي دامت قرابة 16 ساعة، لم يشهدوا مثيلا لاقتحامية وصمود الجيش الأردني في كافة معارك حرب حزيران عام 1967. وحسب المصادر الإسرائيلية والغربية ومنها الموسوعة الأمريكية ويكيبديا فقد بلغت الخسائر الإسرائيلية 250 قتيلا و450 جريحا وإسقاط 6 طائرات مقاتلة وتدمير 88 آلية مختلفة تمكن الجيش الإسرائيلي من إخلاء أغلبها، وبقيت في أرض المعركة 20 دبابة وآلية مختلفة. بينما بلغت خسائر الجيش الأردني 87 شهيدا و 108 جريحا وتدمير 13 دبابة و 39 آلية مختلفة. ومن شهادات قادة الجيش الإسرائيلي كما أوردتها الموسوعة الأمريكية:قال حاييم بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي في حديث له أن إسرائيل فقدت في هجومها على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران.

الاردن كانت الافضل
محمد علي ملكاوي -

لماذا لم يذكر هيكل انه دخلت سبعة جيوش عربية عام 1948 الحرب ضد عصابات الهاجاناة، وكانت النتيجة هزيمة العرب وإعلان دولة إسرائيل، واحتفظ الجيش المصري بقطاع غزة والجيش الأردني بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية،التي أصبحت فيما بعد جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية. فما هي الإنجازات التي تحققت على الجبهة المصرية لتميزها عن الجبهة الأردنية كي تكال التهم للقيادة الأردنية آنذاك؟. دخلت الجيوش المصرية والسورية والأردنية حرب عام 1967 التي انتهت بهزيمة حزيران أو نكسة كما خففها هيكل لتكون ضمن مبررات عودة الرئيس عبد الناصر عن استقالته التي أعلنها متحملا الهزيمة أو النكسة. كانت نتيجة تلك الهزيمة العربية احتلال كامل شبه جزيرة سيناء المصرية وكامل هضبة الجولان السورية وكامل الضفة الغربية الجزء من المملكة الأردنية الهاشمية، فإذا كان الجميع في الهزيمة شرق و غرب، فلماذا استهداف هيكل للقيادة الأردنية آنذاك فقط؟. كانت مصر أقوى قوة عسكرية بشرية وعسكرية عربية أول من وقّع اتفاقية صلح وسلام مع دولة إسرائيل في منتجع كامب ديفيد الأمريكي بين الرئيسين المصري أنور السادات والإسرائيلي ميناحم بيجن، ومن يومها والسفارة الإسرائيلية مفتوحة والعلم الإسرائيلي يرفرف عليها في القاهرة. بينما انتظرت القيادة الأردنية ستة عشر عاما إلى عام 1994 حتى وقعت اتفاقية وادي عربة مع دولة إسرائيل، ولم يتم ذلك إلا بعد توقيع القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس ياسر عرفات اتفاقية أوسلو عام 1993، وعندئذ لم يكن مطلوبا من القيادة الملكية الأردنية أن تكون ملكية أكثر من الملك ياسر عرفات الذي كان قد أعلن سابقا في عام 1988 في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين ضمن حدود عام 1967 مما عنى اعترافا بدولة إسرائيل قبل توقيع اتفاقية أوسلو بستة سنوات، وبناءا على رغبة فلسطينية عربية في دعم الكيان الفلسطيني، اتخذ الملك حسين قراره الشهير بفك الارتباط مع الضفة الغربية، ليقول للعالم أجمع ومن ضمنه دولة إسرائيل أن الضفة الغربية لم تعد جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية بل هي جزء من الدولة الفلسطينية التي أعلنها المجلس الوطني الفلسطيني ضمن حدود عام 1967. فلماذا استهداف القيادة الأردنية دون غيرها ممن وقّع معاهدات سلام وصلح مع دولة إسرائيل؟. وهي القيادة التي دعمت وتدعم كل ما تريده القيادات الفلسطينية من عرفات إلى عباس.

الكل سواسية
Amir Baky -

الهدف واحد و الأساليب تتعدد. فهدف جميع رؤساء و ملوك المنطقة الإحتفاظ بالعرش أو كرسى الحكم. وتتعدد الأساليب فمنهم من يبيد المعارضين من شعبه مثل الذى حدث فى العراق و يحدث فى السودان وحدث أيام عبد الناصر. ومنهم من يستخدم القضية الفلسطينية أو الدين أو شعار القومية لتغييب الشعب ومنهم من يتخذ من الكورة و فضائح الفنانين و الجرائم ستار و موضوع يلهى به الشعب. وجميعهم أتفقوا مع أمريكا وربما إسرائيل على أطر عامة و حدود لا يتعداها أحد ليحتفظوا بمناصبهم. فما يقوم به هيكل فتح جرح قديم لأن أسلوب الملك للإحتفاظ بالعرش مختلف عن عبد الناصر الذى فتح المعتقلات لمن يعارضة نعم الأسلوبان مختلفان و لكن الهدف واحد وهو الإحتفاظ بالمنصب. وأمريكا لا تعرف سوى لغة المصالح. ولديها كروت يمكنها فضح أى رئيس أو ملك عربى. يكفى بند صفقات السلاح و العمولات التى تذهب لحسابات معينة فى البنوك السويسرية. وحاليا أرى أن ملك الأردن من أفضل الحكام العرب المعاصريين.

معك حق يا هيكل
اردني لا يحب الملك -

الهاشميين هم سبب دمار الامة من الشريف حسين الى الملك حسين والنابلسي جاي يعرج بحارة مكرسحين

من زمن الهزائم يكتب
وليد فيروان -

يا اخوان استحلفكم بالله من خلال مشاهدة هذا الرجل اليس داء جنون العظمة مستفحل فيه...هذا رجل يعتقد انه بالكذب سوف يرفع من مقامة على الرغم من انه صاحب ابو هزائم العرب جميعها...والغريب ان هيكل لا يستشهد بكتاباته واقوالة الا من الاموات ... وقديما قيل الكذب على الميتين... والمثل الاردني بقول الله يجفيك شر ثلاثة ولد اتغرب ومتزوج اترمل وختيار ماتت اجيالة...وهيكل ختيار ماتت اجيالة .

أين الخطأ
عبد الإله -

ليس الخطأ ياأستاذنا شاكر في وجود صحفي من عهد بائد أو متأدلج لا زال يمجد الناصرية بعد كل المصائب التي جناها العرب منها .و لولا حنكة السادات و رزانة السعودية و شجاعة الهاشميين و حكمة زايد و واقعية بورقيبة....لكنا الآن من العرب البائدة.الخطأ - في نظري - يتحمله من وضع الإعلام التلفزي في خدمة هذا الخطاب و أمثاله المدغدغ و المجيش و المهدم و الخالق للفتن .الخطأ - في نظري - يتحمله من سمح لقنوات محرضة بدخول الأجواء و الإستمرار في البث.

ما الضير في ذلك
مدالله الخرشه الكرك -

انا مواطن اردني اود ان ادلي برأيي . لو افترضت ان كل ما قاله هيكل صحيح 100 % . وان الملك تخابر مع اليهود والانجليز والامريكان ومع ومع ... . كمواطن اردني اقيس الامور بخواتيمها المهم انه حافظ على هذا البلد وكيانه وسكانه في احلك الظروف , ليس لديه قوه ماليه او عسكريه او او تؤهله ليبتعد عن ذلك . فلم يجد الا الحل الدبلوماسي . من قال ان الاتصالات مع الاعداء لم تنقطع حتى ايام الرسول الذي هادنهم عندما كان في موقف ضعق واليهود في موقف قوي . ان السيناريو يتكرر الان هم اقوياء ونحن ضعاف وليس لنا الا خياران ان نغامر ونكابر ونحاربهم ونخسر كل شي كما فعل ناصر وصدام ووو . او نصادقهم ونحايلهم ونعاهدهم ونتصل بهم كما فعل الملك حسين . عندما سالوا الشيخ جابر الصباح كيف تتحالف مع العلوج لتحرير الكويت قال لهم سأتحالف مع الشيطان لتحرير بلادي . من حق الملك حسين ان يفعل ما يشاء وبصوره مطلقه للحفاظ على بلد كل جيرانه اعداء له في حينه ولا يعترفون به ويتربصون به كي يجعلوه لبنان اخر هذا الرد العاطفي اما الرد العلمي على شاكر فهو الاتي :1 الخطأ الذي وقع به هيكل انه ينظر الى الامور من زاويه ناصريه مصريه . اي انه يحكم على الاحرين بمقدار خدمتهم للمشروع الناصري او المصالح المصريه وكأنه يقول ان الله خلقكم لتلبية المصالح المصريه . ونحن نذكره ان الملك حسين اردني وجد لخدمة شعبة الاردني بالدرجه الاولى واذا كان هنالك خدمه لاي بلد عربي لا تتعارض مع المصلحه الاردنيه فلا باس في ذلك اما ان تعارضت فان المصلحة الاردنيه الاولى ( الاردن اولا ) . وهذه الملاحظه تنطبق على تنظير هيكل لكل ما ذكرهم من خيانات الزعماء العرب . فهو عربي اصيل ان لبى مصالح مصر وهو خائن ان لم يفعل ذلك ونسي ان لكل دولة عربيه مصالحها وسياساتها ونسي او تناسى ان ناصر هو من قال ان الشعوب العربيه لم تنضج بعد لمفهوم الوحده العربيه 2 من المعلوم ان الاردن وقع تحت الانتداب البريطاني الغاشم منذ العشرينات وبالطبع فان بريطانيا هي من كان يدفع موازنتة وعندما طرد الحسين كلوب باشا وقام بتعريب الجيش عام 1956 حصل عجز في الموازنه وكان من الطبيعي ان يلجا الحسين لاقوى دوله في العالم -امريكيا- التي تعهدت بدفع هذا المبلغ سنويا . وهو مبلغ في الاساس كان يدخل تحت بند موازنة مكافحة الشيوعيه التي كانت تعصف بالعالم حينها ايام الحرب البارده , ولكن لظروف امريكيه خاصة تعتبر

هيكل تاريخ منسي
فوزي طوالبة -

امثال هيكل المتسلقون للشهرة من الاساءة للعظماء والشرفاء قد لا يتفهون النبل والكرامة والعطاء والصدق والولاء , لا يفهمون الا مصطلحات قواميسهم التي تخلو من كل معاني الاخلاص .فمن لا يحمل هذه الاخلاق كيف سيفهمها ؟ لقد طالت يد هيكل الهاشمييون كما طالت كل النبلاء من قبلهم لعجزه عن تفسير معنى النهضة والحضارة والنهوض والرقي بشتى انواعها والتي وصل اليه الاردن في عهد الهاشميون ابتداءا من انطلاق رصاصة الثورة العربية الكبرى الى عهدنا هذا ممثلا بجلالة الملك عبد الله الثاني الذي يكمل مسيرة اجداده وابيه المغفور له الملك الحسين

مجرد حالم
محمود جابر الفتحاوي -

وانا بدي بق البحصة وقلك طيب واسلوبك المعروف في التهجم على حكام ودول بعينهم بطريقة عوراء وانتقائية اليس فيه الفايروس السياسي الهيجاني الغرائزي الشعبوي الناصري ام انه مسموح لك بشتم الناس والتهيج واثارة النعرات الطائفية والعزف عليها؟ هل وجد احدكم نموذجا للمثقف الشعبوي امثال النابلسي؟ ماذا تسمى كتاباتك عقلانية؟ انت مجرد واحد حالم؟

اردني وافتخر
هاني الروسان -

ليست المرة الاولي اولأخيرة التي يتعرض الاردن وقادة لنكران وجحود من الاصدقاء والاشقاء قبل الاعدا فدفع الملك المؤسس دمة ثمنا لمواقفة القومية والوطنية واخرين من رجالات الاردن لامجال لذكرهم جميعا ونقف فقط عند الشهداء هزاع ووصفي لماذا الاردن بالذات ولماذا الان يعاد نفس الكم ومن نفس الشخص فموقع الاردن الجغرافي والدور المحوري الرائد والمتميز الذي يضطلع بة وتقديمة نموذجا في الحكم الرشيد والاعتدال والوسطية وارساء نموذجا ديقراطيا في العلاقة بين الحاكم والمحكوم وانة وعبر تاريخ لم تسجل حالة اعدام سياسي ياتي هذا الكلام المشبوة ونحن على موعد مع قمة قطر التوحيد للملمة جراح الامة النازف بعد ماساة غزة وياتي واحرار الامة تختفل بيوم الكرامة التي قال عنة موسى ديان الى عبدالحواد صالح لولا ان حشر الاردنين انفهم القذر في المعركة لكنا عصرا على مشارف السلطة ويكفي الاردن فخرا انة لايوجد حي اوقرية او مدينة الا وبها لجنة شعبية لنصرة الاهل في فلسطين والعراق وغيرها من دول العالم لنتوقف قليلا عن الشعارات والمزايدات ونكرس جهدنا وعلمنا لللأرتقاء بالامة فالتاريخ لايرحم والامة الحية قادرةعلى التميز والتحليل فعصر الهزايم والبطولات الوهمية الكرتونية سقط

الرد على هيكل
ابو خالد -

1- الهيكل المزعوم رجل غير حيادي لأنه كان جزء من نظام كان يكيل العداء لكل الشرفاء والعقلاء من ابناء الامة وكان هذا النظام يتستر تحت القومية العربية الذي يكون سهران في مراقص القاهرة وسكران ليلة اغارة الطائرات على اسراب طائرات سلاح الجو المصري علما ان سلاج الجو المصري تلقى اشارة وتحذير رادار الاستطلاع الاردني الذي كان كان في منطقة عجلون قبل وصول طائرات العدو . 2- الهيكل المزعوم يؤول الكلام عن مواضعه كحال بني اسرائيل الذين نزلت بهم آيات القرآن الحسين بن طلال ومن باب حسن النية اراد قيادة عربية للجيش العربي (عبد المنعم رياض) لانه كان يعتقد انهم احرار وماهي نتائج الحرب 3- مصر ام الدنيا بجيشها الجرار ماذا حققت من هزيمة الى هزيمة 4-حرب 73 الحرب المفتعله الذي خطط لها كيسنجر ونفذ السادات (المبعوث الامريكي في عزاء ناصر التقى بالسادات وقال له اذا لم تحمى لاتبرد)ولأن الحسين بن طلال يدرك تماما كل هذه الالاعيب والدسائس حيث تم توريط سوريا في هذه الحرب 5- الهيكل المزعوم وهذا تقييمي الشخصي لشخصيته كوني متخصص في مجال علم النفس هو رجل مصاب بمرض انفصام الشخصية لأنه بقربه من الرؤساء والملوك كان يعيش حياة الملك في مخيلته ويقوم بأسقاطات في الشخصية حتى أعتقد أنه هو الملك والآخرين هم الذين عليهم السمع والطاعة 6-أن تواضع شخصية الحسين بن طلال ووصولها الى حد الأشباع والترفع عن الصغائر والتفاهات حدى به ان ان يتعامل مع ابناء شعبه بهذا الخلق الرفيع حتى استطاع ان يصل الى قلب الصغير والكبير ولأن الحسين كان يتعامل مع الهيكل المزعوم بهذا التواضع اعتقد هذا الهيكل ومن نظرة مرضية ان الحسين العظيم يحسب حساب لهذا الصغير 7- بنو هاشم احفاد الرسول الأعظم الذين يصفهم بالشيفرونيزيا هل وصفهم بهذا الوصف لأنهم يحملون هم الامة والبعد التاريخي وعظم المسؤولية امام الأحباطات التي تسبب بها أزلام هيكل 8-كان الهيكل المتلون يمتدح الملك فاروق وينعته بالفاروق وبعد ان انتهى اصبح يكيل له تهم الخيانه 9- ماأشبه اليوم بالأمس حال هيكل كحال الذين دعو الحسين بن علي الى مقاتلة يزيد وانقلبوا عليه أما نحن الأردنيون الانصار والمهاجرين فلا يضيرنا أن رمانا حاقد ,وشهداء القدس واللطرون وباب الواد والكرامه والحسين العظيم ومن بعده ابو الحسين فيكفينا ان نرتقي فوق هم السحب في هذا البلد المرابط بالرغم من حجم المسؤولية فأنا لها بعون الله سر يا أ

المرآة
بهاء -

من طرائف العرب أنهم يبرعون بانتقاد الغير بعللهم ذاتها، فترى حاكما عربيا يحلل وينقد ديكتاتورية جاره الحاكم الآخر رغم علمه أنه يتشارك معه بنفس الصفات، وترى كاتبا ينتقد غيره على أخطاء هو يرتكبها أكثر. استخدموا المرآة أحيانا أيها السادة

بين المنطق والشتائم
امير الحكمة -

مرة اخرى يثبت السيد شاكر النابلسي ان كتاباته تعتمد على الردح والسب دون ان يقدم اي فكر او ثقافة فكيف يصف السيد شاكر النابلسي كاتبا وصحفيا عالميا كبيرا ومشهورا يشهد له بذلك الكتاب والصحفيون العرب والاجانب من مختلف انحاء العالم مثل الكاتب محمد حسنيين هيكل ترجمة كتبه لعدة لغات قابل الزعماء والملوك والرؤساء من جميع انحاء العالم ويحمل ذكريات وتاريخا يمتد لاكثر من 50 عامابانه حكواتي شعبي بدل ان يناقش السيد شاكر النابلسي ماقاله الصحفي الكبير محمد حسنيين هيكل وما اورده من وثائق تتعلق بالملك الراحل الحسين بن طلال وان يطرح وجهة نظره نجد ان السيد شاكر النابلسي كعادته يلجأ الى اسلوب الشتائم ودون ان يقدم اي فكرة للرد حتى لو سطحية فيصف الكاتب الكبير محمد حسنيين هيكل بانه حكواتي صاحب ربابة ومقهى شعبي وليس مؤرخا ويصف الشعب العربي والاردني بانه شعب غرائزي غير عقلاني تجمعه الطبل وتفرقه العصا ، انا اقول للسيد شاكر النابلسي الذي ان الشعب الاردني والشعب العربي شعب مثقف متعلم واكثر ثقافة وعلما بكثير من شاكر النابلسي ولا يحق لشاكر النابلسي ان يقيم الشعب العربي ويتهجم عليه وماهو فكره الذي يقدمه غير السباب ان شاكر النابلسي لم يقدم لنا اي فكر او ثقافة حقيقية لنناقشها ونتحاور معه فيها فكيف يتجرأ ليهين الشعب العربي والاردني بان يصفه بهذه الاوصاف ثم هو يهين كاتب كبير مثل الاستاذ محمد حسنيين ويصفه بانه حكواتي صاحب ربابة ومقهى شعبي وليس مؤرخا ان الكاتب محمد حسنيين هيكل يقدم نفسه شاهدا على حقبة من تاريخ الامة العربية عاش هو بنفسه احداثها وكان قريبا جدا من صناع القرار فيها طوال اكثر من عقدين (فترة الخمسينات والستينات ) او يزيد التقى خلالها الزعماء والملوك والرؤساء وعاش الاحداث بنفسه فهو بوصفه هذا يقدم لنا شهادته على هذه الحقبة من تاريخ الامة العربية مدعومة بالوثائق البريطانية والامريكية المتعلقة بمنطقتنا العربية ليأتي السيد شاكر النابلسي ويصفه بهذه الاوصاف ولو سالنا السيد النابلسي اذا كان السيد هيكل بخبرته وعلاقاته وشهرته بنظره ليس الا قاصا شعبيا صاحب ربابة شعبية فماذا يكون شاكر النابلسي اذا ، لقد اعجبني مقال منذ عدة ايام للدكتور طوقان في منتهى الحكمة والفكر السليم يقول فيه ان محمد حسنيين هيكل كاتب كبير وعالمي وقد اورد وقائع عن حياة الراحل الملك حسين قد نختلف مع هذا السرد للوقائع

هزائم هيكل و الناصر
محمد العزام -

موقف السيد هيكل مفهوم ومكشوف فهو لا يملك الجرأة وليس لديه الرغبة في الكشف عن الوثائق التي تكشف لنا عن الأسباب الحقيقية للهزيمة المنكرة لأنه لا يريد أن يدين نفسه وأسياده من القادة السياسيين والعسكريين الذين كانوا يسهرون في الملاهي وغارقين في الملذات في الوقت الذي كانت تدمر فيه الطائرات الإسرائيلية مطاراتهم وقواتهم وطائراتهم في قلب القاهرة. فهل لشخصية الحسين وأهله من الهاشميين أي دخل في هذا الإهمال والتقصير من القادة المصريين ؟ ولهل لشخصية الحسين الذي وضع جيشه وبلده تحت تصرف القادة المصريين أي دخل في تدمير الجيش المصري والطيران المصري وضياع سناء ودفن عشرات الآلاف من الجنود المصريين أحياء من قبل الإسرائيليين؟ كنا نتوقع من الأستاذ هيكل وقد اقترب من نهايته أن يطلعنا على بعض الأسرار المحيرة التي أدت إلى هزيمة 67 وبخاصة وقد كانت الإذاعات المصرية والصحافة المصرية بتوجيهات هيكل تبشر العرب بالنصر العظيم وقرب ساعة التحرير وتدمير إسرائيل ورمي اليهود في البحر. أليس هذا ما يريده المشاهد العربي من هيكل بدلا من إشغاله بتحليلات شخصية وأحكام على بعض الشخصيات والقادة الهاشميين.

ليس مستغربا
خليل -

تقول ليس مستغرباً على الهاشميين. هل هذا افتخار بعمالتهم للسي أي ايه؟ أم لعلاقاتهم باليهود؟ في الغرب يبدأ مسلسل فضح خفايا وألاعيب السياسيين مباشرة بعد خروجهم من السلطة وحتى قبل أن يتركوا مناصبهم في بعض الاحيان, خذ مذكرة ضرب الجزيرة التي سربتها الصحافة البريطانية مثلا, أو ما كشفه بوب وودوورد أن بوش أراد مهاجمة العراق بعد انتخابه مباشرة.. وأنت لا تريدنا أن تعرف ما حدث قبل خمسين عاماً؟ في الغرب يتحول السياسي الى هدف للصحفيين والناشرين أما في بلادنا فتريد تحويله الى نصف اله. لكم دينكم ولي دين

يا هيكل
محمد معايعة -

اود ارسال هذه الرسالة الى الهيكل المزعوم ان ما تقوم به من افتراءات على الاردن وعلى الهاشميين بالذات ما هو الا بعض من العمل الماجور الذي تقوم به ويشهد العالم والعدو قبل الصديق ما قدمة الاردن والهاشميون على مر العصور لخدمة قضية المسلمين الاولى القضية الفلسطينة وهذا واجب نقدمة لامتنا العربية والاسلامية ولا نريد لقاء ذلك اجراً ان اجرنا الا على الله وقد نذرت نفسها القيادة الهاشمية لخدمة القضية وهذه مشهود من اهل القضية وهم الامة الاسلامية ويشهد لائمة آل هاشم الممتد نسبهم الى الرسول الكريم بانهم من سطروا تاريخ الامة العربية منذ الثورة العربية الكبرى وكنا والامة العربية شهوداً على تلاوة تاريخ سطره أبو الثوار في مطلع القرن التاسع عشر وغرس إحدى راياته الخفاقة الجد المؤسس على ضفاف نهر الرباط وتبتلنا على صدى حداء الأب الباني الذي كان قدره أن يقود السفينة في بحر لجي وأمواج عاتية وعواصف هوجاء اقتلعت إمبراطوريات ونسفت ممالك وحطمت منظومات راسية سياسية واقتصادية واجتماعية عالمياً وقطرياً ومع كل كارثة تتكشف الأمور وأذ بالأردن يشمخ من بين الأنقاض التي تحيط بالكون مخيباً آمال المغرضين اصحاب الاقلام ووسائل الاعلام الماجورة امثال الهيكل الذي يتجرا على الاردن وقياداتة وسيبقى الاردن اسلامياً عربياً هاشمياً عزيزاً الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

إلعب غيرها يا رقم14
صياد المعاتيه -

الى المشارك طـــــــــارق الوزير (رقم 14 )كلامك تخريف تضحك به على نفسك ولكنه لن ينطلي على العقلاء...كيف نصدقك وقد اتت كل هزائم الامة بقيادة البطل الفولاذي جمال عبد الناصر

تبرير الهزيمة ؟؟؟؟؟
هندي احمر -

يا هيكل ارجو ان تفسر لي تبرير عبد الناصر عندما قال في خطابه عن هزيمة مصر الشنعاء : نحن انتظارهم من الشرق ولكنهم جاؤا من الغرب وشكرا

الى رقم 5
محمد المطيري -

تم حذف الرد لانه خالف شروط النشر

خذوهم بالسب ليغلبوكم
handala -

بعد الانتهاء من قراءتي لهذا المقال، تجاوزا، قفز الى ذهني المثل المصري (خذوهم بالصوت ليغلبوكم) ،لكنني استميح الاخوة المصريين عذرا ان اتصرف في هذا المثل و اصوغه بهذا الاسلوب خذوهم بالسب ليغلبوكم حتي يصبح منطبقاعلى اسلوب الدكتور شاكر من خلال هذا المقال لانه عوض ان ينهج اسلوبا علميا في تحليل شهادة الاستاذ محمد حسنين هيكل و يقارع الحجة بالحجة و الدليل بالدليل ليظهر بطلان ما ادعاه ،لجأ الدكتور شاكر الى اسلوب من يصفهم بالغوغائيين لذا رفع عقيرته بالاوصاف القدحية كقوله:(أسلوب أحاديث هيكل في برنامج (مع هيكل.. تجربة حياة) سواء عن العهد الناصري، أو الهاشمي، أو السعودي، أو العلوي المغربي، أو غيره، هو أسلوب القصِّ الحكائي الصحافي الشعبي، على طريقة قصِّ السيرة الهلالية.)وقد ذكرني هذا الاسلوب بمثل مغربي يقول ان القط عندما يعجز عن الوصول الى قطعة اللحم يتأفف و يصفها بانها ذات رائحة كريهة .لدي نصيحة للدكتور شاكر ان يعيد قراءة مقالاته المنشورة بايلاف سيجد انها مليئة بالتناقضات لدرجة انه خيل الي انها ليست لنفس الكاتب ففي بعض مقالاته يشيد بالغرب لدرجة انه طلب منا الاعتذار لامريكا لانها خلصت الشعب العراقي من الرئيس الشهيد صدام حسين و قابلنا صنيعها بالجحود ، لكن في مقال اخر يتاسف لكون الغرب المتحضر و الديمقراطي يغض الطرف عن كوارث الانظمة العربية مقابل السماح لبعض المستثمرين الغربيين بدخول الاسواق العربية و قد بلغ كفره بالانظمة الغربية دروته عندما قال في احد مقالاته (فلانحن قادرون على التغيير و لا الغرب مستعد لمساعدتنا على ذلك )صحيح ان الرأس التي لا تدور (تغير افكارها) هي عبارة صخرة صماء

ملك القلوب
محمد خصاونة -

هيكل سيموت وعقدة الهاشميين معشعشة في دماغة لان الهاشميين هم وحدهم من قدم الخير والنمو لبلادهم ... هل تعتبر عبدالناصر الدكتاتوري الذي قتل خيرة علماء بلدة مثل الملك الذي لم يقتل او يعدم اي معارض سياسي له في الاردن...رحم الله الحسين وادام عز الاردن وتقدمة

الهاشميون عز الامة
محمد التل -

سيبقى الهاشميون منارة عالية لا يطالها حقد الحاقدون ولا يؤثر بها اكاذيب المنافون امثال هيكل وغيره, لقد عرف كل عربي نبل وتواضع وصدق الهاشمييون المترفعون عن الصغائر والتفاهات وسيبقون النخلة العالية الصامدة الشاهقة التي لا تستطيع ايادي امثال هيكل المساس بها .

نقطة عالسطر
شهاب -

كل من يدافع عن الملك حسين ملكي اكثر من الملك لانه كان يسمع ويقرأ كل ما يكتب عنه واكثر بكثير مما ذكره هيكل ولم يحتج على من كتب لأنه كان فعلا صادقا مع نفسه يخطيء ثم يتراجع مثلما فعل عندما ايد دخول صدام الى الكويت وقد لايتراجع وهو بشر يخطيء ويصيب والهاشمية تكليف وليست تشريف.

لماذا
باسل خلف -

لماذا نتبع هذا الأسلوب في الرد .. لماذا لا يقوم أي صحفي بتفنيد كلام هيكل بدل الرد بالشتائم.الرجل لديه وثائق يقول انها صحيحة .. لنقم بتفنيد ما قدمه لإثبات خطئه بدلا من ان نقول انه كذا و كذا

نقطة عالسطر
شهاب -

كل من يدافع عن الملك حسين ملكي اكثر من الملك لانه كان يسمع ويقرأ كل ما يكتب عنه واكثر بكثير مما ذكره هيكل ولم يحتج على من كتب لأنه كان فعلا صادقا مع نفسه يخطيء ثم يتراجع مثلما فعل عندما ايد دخول صدام الى الكويت وقد لايتراجع وهو بشر يخطيء ويصيب والهاشمية تكليف وليست تشريف.

لاجىء يوطن لاجىء
محمد السديري -

لولا التوطين وجوازات السفر لجعلتم من الهواشم خونة وقتلة وشياطين

لاجىء يوطن لاجىء
محمد السديري -

لولا التوطين وجوازات السفر لجعلتم من الهواشم خونة وقتلة وشياطين

سماسرة الثقافة
ملاحظ -

ان كون الشعوب العربية غوغائية تتجمع بالمزمار و تتفرق بالعصا راجع لفشل الممثقفين العرب الذين عجزوا عن تنوير الشعوي العربية و اصبحوا عبارة عن سماسرة يروجون للغرب باعتباره المنقذ من الديكتاتوريات و يبررون تدخلاته العسكرية من اجل احكام سيطرته على الموارد الطبيعية

الاستاذ هيكل حكواتي
صلاح الدين /الجزائر -

مع الاسف كنا ننتظر من الاستاذ النابلسي ان يضيف شيئا من خلال وقائع تاريخية تؤيد او تفند اوتوضح او تصحح فيما اخطا اواصاب الاستاذ هيكل ,ما فهمته ان الاستاذ النابلسي يقوم بدور تيئيسنا من كل شيئ في رموزنا وفي نضالاتنافي ماضينا وفي حاضرنا ولم يفدنا في شيئ .مشكلتنا مع الاستاذ النابلسي هو نظرته المتعاليةهذه المرة كان نصيب الاستاذ هيكل حيث جعله حكواتي .عاش اللبراليون العرب , السلام عليكم

الاستاذ هيكل حكواتي
صلاح الدين /الجزائر -

مع الاسف كنا ننتظر من الاستاذ النابلسي ان يضيف شيئا من خلال وقائع تاريخية تؤيد او تفند اوتوضح او تصحح فيما اخطا اواصاب الاستاذ هيكل ,ما فهمته ان الاستاذ النابلسي يقوم بدور تيئيسنا من كل شيئ في رموزنا وفي نضالاتنافي ماضينا وفي حاضرنا ولم يفدنا في شيئ .مشكلتنا مع الاستاذ النابلسي هو نظرته المتعاليةهذه المرة كان نصيب الاستاذ هيكل حيث جعله حكواتي .عاش اللبراليون العرب , السلام عليكم

مليون وجه لهيكل
هاني البطاينة -

للدلالة على كذب هيكل فقد كتب قبل الثورة باشهر مقالاً بعنوان ( أنه الفاروق ) ومقالاً آخر (بعنوان هيا بنا الى القصر ) وتكفي العناوين للدلاله على المحتوى ، وعندما انتهى عهد الملكية لم يترك شاردة ولا واردة عن الملك فاروق والملكة فريدة وباقي العائلة ، الى حد الخوض بالشرف عدا الإساءة الشخصية ، ولم يترك سياسة أو قانون في عهد ( أنه الفاروق ) الاّ واشبعه شتماً وتجريحاً . واول أكاذيبه (في مقاله الاول بعد ثورة يوليو ) أنه التقى بعبد الناصر عام 1948 ، وثبت أنه لم يكن يعرفه وحتى عام 1952 حيث قام جلال ندا بتعريفه باسم جمال عبد الناصر بعد أن سأله هيكل عن اسماء الزوار الثلاثة الذي من ضمنهم جمال عبد الناصر بعدما غادروا ). وثابت أنه بعد ذلك سعى للاقتراب من شخصيتين في السلطة هما عبد الناصر ومحمد نجيب ، ولم يوفق مع الثاني فنال منه من القدح بعد ابتعاده عن السلطة ، ما جعل محمد نجيب يوضح أن الاسباب شخصية ، وليست سياسية ، لانه ذهب اليه عدة مرات ولم يسمح له بمقابلته بناء على نصيحة من المخابرات الحربية بعد الجلوس مع شخص يتعامل مع المخابرات الامريكية . و أخيراً حظيّ بحديث مع عبد الناصر بعد أن ظل يجلس في المكتب الملحق بمكتبه صباحاً وظهراً ومساءاً .... هذا هو هيكل يميل حيث تميل الرياح

قليلا من الموضوعية
ظافر حسان -

رفع الراحل الحسين بن طلال, اسكن الله روحه الطاهرة فسيح جناته, اسم الاردن عاليا وقدم لشعبه كل الخدمات وجعل مستوى معيشة الشعب الاردني بمستوى يوازي,إن لم يكن احسن من المستوى المعاشي لبعض دول اوروبا, والاهم إحتضن الفلسطينيين واواهم, على الرغم انهم حاولوا إيذائه إلا انه بحكمته عرف كيف يلقنهم الدرس الذي لن ينسوه ابدا, وبعدها لم يجروء احدا منهم على حتى التفكير بسوء. ولعلم المدعو طارق الوزير, تهريجاتك لا تمحي حقيقة ان بطلك الكارتوني عبد الناصر إنهزم وكذب على شعبه, وحين إنقشع ضباب الكذب والخديعة لجا الى الشعب المصري البطل ولم يتخلى الشعب المصري البطل عنه, لكن الحقيقة لا يمكن تغييرها, فانت والفلسطينيين في بودقة واحدة تحكمكم شيم الغدر والخيانة والعمالة, فالف رحمة على روح الراحل الحسين بن طلال وكل يتنكر لذلك الشخص العظيم سينال عقابه العادل من الله عز وجل, شكري

قليلا من الموضوعية
ظافر حسان -

رفع الراحل الحسين بن طلال, اسكن الله روحه الطاهرة فسيح جناته, اسم الاردن عاليا وقدم لشعبه كل الخدمات وجعل مستوى معيشة الشعب الاردني بمستوى يوازي,إن لم يكن احسن من المستوى المعاشي لبعض دول اوروبا, والاهم إحتضن الفلسطينيين واواهم, على الرغم انهم حاولوا إيذائه إلا انه بحكمته عرف كيف يلقنهم الدرس الذي لن ينسوه ابدا, وبعدها لم يجروء احدا منهم على حتى التفكير بسوء. ولعلم المدعو طارق الوزير, تهريجاتك لا تمحي حقيقة ان بطلك الكارتوني عبد الناصر إنهزم وكذب على شعبه, وحين إنقشع ضباب الكذب والخديعة لجا الى الشعب المصري البطل ولم يتخلى الشعب المصري البطل عنه, لكن الحقيقة لا يمكن تغييرها, فانت والفلسطينيين في بودقة واحدة تحكمكم شيم الغدر والخيانة والعمالة, فالف رحمة على روح الراحل الحسين بن طلال وكل يتنكر لذلك الشخص العظيم سينال عقابه العادل من الله عز وجل, شكري

اردني وافتخر
عمر جوابرة -

يشرفني ان اكون اردنيآ تحت قيادة هاشمية, عاش جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم , ورحمة الله على جلالة الملك الراحل المغفور له باذن الله تعالى عز وجل جلاله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه و وادخله الجنة برحمته, وسيدنا رحمة الله عليه اسمى واجل من أن يعطى لهؤلاء المرتزقه شرف ان نرفع من قدرهم لنرد عليهم, ويكفينا ان نقول لهم ولمن تبعهم , موتوا في غيظكم, فان الأغصان الميته ستسقط الى القاع من تلقاء نفسها.

هيكل
عادل ملكاوي -

حب الشعب الاردني للملك حسين، رحمه الله لن تزعزعه افتراءات تبلى عليه شخص كمحمد حسنين هيكل. السؤال الكبير والذي يطرح نفسه، لمصلحة من يعمل هذا الكاتب الملك الراحل اصبح في بيت الحق، والكاتب المفتري يعلم بالتأكيد ان غياب الملك حسين لن يستطع جلالته بنفي ما ورد على لسان هيكل خاصة عندما كانا منفردين لوحدهم. مواقف الحسين دفاعا عن حق الشعب الفلسطيني باسترجاع ارضه المغتصبة كان مشهود لها في كافة مواقفه فكان ابو الجرأة وليس كما ادعى هيكل في اخر حلقاته ان المغفور له كان موقعه صعبا بين تلبية متطلبات الامريكان والانكليز من ناحية وارضاء شعبه من ناحية اخرى. كان مشهود للحسين انه كان دوما سباقا بأخذ المبادرات بيده ولا يأبه العواقب مهما كانت مرة او صعبة.

هيكل
عادل ملكاوي -

حب الشعب الاردني للملك حسين، رحمه الله لن تزعزعه افتراءات تبلى عليه شخص كمحمد حسنين هيكل. السؤال الكبير والذي يطرح نفسه، لمصلحة من يعمل هذا الكاتب الملك الراحل اصبح في بيت الحق، والكاتب المفتري يعلم بالتأكيد ان غياب الملك حسين لن يستطع جلالته بنفي ما ورد على لسان هيكل خاصة عندما كانا منفردين لوحدهم. مواقف الحسين دفاعا عن حق الشعب الفلسطيني باسترجاع ارضه المغتصبة كان مشهود لها في كافة مواقفه فكان ابو الجرأة وليس كما ادعى هيكل في اخر حلقاته ان المغفور له كان موقعه صعبا بين تلبية متطلبات الامريكان والانكليز من ناحية وارضاء شعبه من ناحية اخرى. كان مشهود للحسين انه كان دوما سباقا بأخذ المبادرات بيده ولا يأبه العواقب مهما كانت مرة او صعبة.

غلط
اموية مسلمة -

ارجو من المعلقين أن لايزعجهم الكلام عن ملكهم أو الرئيس .واريد ان اقول لكم الخاين معروف ومكشوف والمخلص معروف والشعوب ليست غبية .لذلك أقول لكل متأمر التاريخ سوف يسجل لك كل شيئ والله سوف يعاقبك ويحاسبك ولاعرش ولا ملك يفيد .

هيكل في خدمة الهيكل
محمد العمري -

هيكل في خدمة الهيكل يبدو للوهلة الاولى ان هيكل (او ما تبقى منه) يؤرخ لحقبة تاريخية مهمة او انه يتباكى على امجاد امة تليدة. ولكن المعروف عن هيكل تفانيه في خيانتة لامته ووطنه تحت غطاء القومية. ويكفي ان في كل ما يقوله او ينشره تلمس فيه الفت في عضد الامة وبث روح الخذلان فيها والتشكيك في مقدراتها ونفث سموم الفرقة والتنازع بينها. وفي نفس الوقت تلمس من طرف خفي اعجابه باسياده ( والتغني بمجدهم ودهائهم وعبقريتهم. والسؤال الجوهري هو لماذا الان يا هيكل تبحث في الماضي وهذه الايام بالذات؟ يبدو ان اسيادك لهم مارب فيما تهذي به (هيكل في خدمة الهيكل).ولماذا الاردن وقادته بالذات؟ ان كنت تريد ان تظهر بمظهر السياسي الكبير والمصلح الفذ, فاين دورك في تنمية بلدك وشعبك (اللذان نحب ونحترم) اين برامجك لاصلاحها وتنميتها وسبل النهوض بها؟ اين خبراتك وعبقريتك؟ اين ملايينك هل يا هيكل عملت مشروعا واحدا تنفع به الناس وفي نفس الوقت ينم عن عبقريتك وشخصيتك الفذة ليذكرك الناس بالخير (واتحدى ان تقدم شيئا) هل قدمت يا هيكل شيئا لامتك مثل دهاقنة السياسة امثال دايل كارنيغي او عباقرة العصر مثل بيل غيتس اوغيرهم وذلك حتى نثق ولو للحظة بمواقفك المشبوهة .. !!!!!!!!!! واما الهاشميون ياهيكل فقد عملوا بكل ما استطاعوا للحفاظ على مقدرات الامة (في الاردن وفلسطين وسوريا والعراق) في حقبة تاريخية كانت مليئة بالعواصف والمؤامرات السياسية. واماالحسين يا هبكل فقد كان نجما هاشميا عمل المستحيل لخدمة شعبه وامته ويكفي ان اياديه كانت بيضاء ويكفيه انه لم يسفك دما بل كان صفوحا سموحا عطوفا مع مخالفيه بل ومع المتامرين عليه واسال من شئت لتعرف عمق محبته في قلوب شعبه ( اسال الله تعالى ان يرحم الحسين ويغفر لنا وله). وفي هذا الصدد لماذا يا هيكل لا تتذكر الالاف الذين قتلوا في مصر وما سجن ابي زعبل عنك ببعيد. واما الاردن يا هيكل فانت وغيرك تعلمون طيبة واصالة وشهامة اهله وقيادته (رغم ضيق ذات اليد) والشواهد كثيرة وجليلة ولا يتسع المقام لذكرها. اسال الله تعالى ان يحفظ الاردن وشعبه وقائده و يوفق القائد لما فيه خير البلاد والعباد. واما انت يا هيكل فمت بغيضك, فانك يا هيكل لن تخدم الهيكل

النابلسي
علي حسن -

اتمنى ولو لمرة واحدة ان ينتقد شاكر النابلسي اسرائيل على الجرائم التي اقترفتها وتقترفها منذ سنة 1948 الى حد الان ان النابلسي لم يفند اي وثيقة من الوثائق التي نشرها هيكل - لان جميع الوثائق هي اما لكتاب بريطانيون او امريكان اولوزارة الخارجية البريطانية ولهذا فانا اتحدى النابلسي بان يقول لنا علنا ان الملك الحسين لم يتعاون مع الس اي اي ومع اليهود وانه لم يزور اسرائيل قبل ايام من حرب 1967 وانا اقول لكم مقدما ان شاكر النابلسي لا ولن يستطيع ابدا ان يقبل هذا التحدي

هيكل في خدمة الهيكل
محمد العمري -

هيكل في خدمة الهيكل يبدو للوهلة الاولى ان هيكل (او ما تبقى منه) يؤرخ لحقبة تاريخية مهمة او انه يتباكى على امجاد امة تليدة. ولكن المعروف عن هيكل تفانيه في خيانتة لامته ووطنه تحت غطاء القومية. ويكفي ان في كل ما يقوله او ينشره تلمس فيه الفت في عضد الامة وبث روح الخذلان فيها والتشكيك في مقدراتها ونفث سموم الفرقة والتنازع بينها. وفي نفس الوقت تلمس من طرف خفي اعجابه باسياده ( والتغني بمجدهم ودهائهم وعبقريتهم. والسؤال الجوهري هو لماذا الان يا هيكل تبحث في الماضي وهذه الايام بالذات؟ يبدو ان اسيادك لهم مارب فيما تهذي به (هيكل في خدمة الهيكل).ولماذا الاردن وقادته بالذات؟ ان كنت تريد ان تظهر بمظهر السياسي الكبير والمصلح الفذ, فاين دورك في تنمية بلدك وشعبك (اللذان نحب ونحترم) اين برامجك لاصلاحها وتنميتها وسبل النهوض بها؟ اين خبراتك وعبقريتك؟ اين ملايينك هل يا هيكل عملت مشروعا واحدا تنفع به الناس وفي نفس الوقت ينم عن عبقريتك وشخصيتك الفذة ليذكرك الناس بالخير (واتحدى ان تقدم شيئا) هل قدمت يا هيكل شيئا لامتك مثل دهاقنة السياسة امثال دايل كارنيغي او عباقرة العصر مثل بيل غيتس اوغيرهم وذلك حتى نثق ولو للحظة بمواقفك المشبوهة .. !!!!!!!!!! واما الهاشميون ياهيكل فقد عملوا بكل ما استطاعوا للحفاظ على مقدرات الامة (في الاردن وفلسطين وسوريا والعراق) في حقبة تاريخية كانت مليئة بالعواصف والمؤامرات السياسية. واماالحسين يا هبكل فقد كان نجما هاشميا عمل المستحيل لخدمة شعبه وامته ويكفي ان اياديه كانت بيضاء ويكفيه انه لم يسفك دما بل كان صفوحا سموحا عطوفا مع مخالفيه بل ومع المتامرين عليه واسال من شئت لتعرف عمق محبته في قلوب شعبه ( اسال الله تعالى ان يرحم الحسين ويغفر لنا وله). وفي هذا الصدد لماذا يا هيكل لا تتذكر الالاف الذين قتلوا في مصر وما سجن ابي زعبل عنك ببعيد. واما الاردن يا هيكل فانت وغيرك تعلمون طيبة واصالة وشهامة اهله وقيادته (رغم ضيق ذات اليد) والشواهد كثيرة وجليلة ولا يتسع المقام لذكرها. اسال الله تعالى ان يحفظ الاردن وشعبه وقائده و يوفق القائد لما فيه خير البلاد والعباد. واما انت يا هيكل فمت بغيضك, فانك يا هيكل لن تخدم الهيكل

1+1=2
شهاب -

لكل من لم بفهم بعد اقول ان الحقيقة احيانا يصعب تصديقها والحقيقة الاهم ان التاريخ لم ولن يكتبه هيكل بل تصنعه الشخصية المكلفة بمنصب عام وتكون مسؤؤلة عن رعية والله يظهر بعدذلك الحق ولو بعد حين سواء عن طريق هيكل او غيره.(ان الله ليس بظلام للعبيد)

1+1=2
شهاب -

لكل من لم بفهم بعد اقول ان الحقيقة احيانا يصعب تصديقها والحقيقة الاهم ان التاريخ لم ولن يكتبه هيكل بل تصنعه الشخصية المكلفة بمنصب عام وتكون مسؤؤلة عن رعية والله يظهر بعدذلك الحق ولو بعد حين سواء عن طريق هيكل او غيره.(ان الله ليس بظلام للعبيد)

تجاوز كل حدود المنطق
ليبي بعقل وبدون هيكل -

فلنضع حسنين في المتحف ونترك الهيكل للتاريخ الذي لاشك بأنه سوف ينصفه ويضعه في مكانه المناسب أما الآن فلننتقل إلى حتوته جديدة من أبونا حسنين ، لكنها فقط للذين تجاوز عمرهم الستون سنة كبيسة ، ومازالوا في غي القومية العربية يعمهون.

رجل محترم
عراقي حقيقي -

اكثر ما يعجبني في كتابات النابلسي انها تحترم عقلي فتخاطبه لا غريزتي لتثيرها هذا الرجل لم يترك له صاحب اللهم الا العراقيين كونه لم يستوحش طريق الحق لقلة سالكيه

رجل محترم
عراقي حقيقي -

اكثر ما يعجبني في كتابات النابلسي انها تحترم عقلي فتخاطبه لا غريزتي لتثيرها هذا الرجل لم يترك له صاحب اللهم الا العراقيين كونه لم يستوحش طريق الحق لقلة سالكيه

....
محمد حسام -

كلكم تتهجمون على الرجل، متناسين أنه يتحدث بالوثائق، تدافعون عن الملك حسين كأنه إله مرسل، وتعجزون على ان تردوا بوثيقة واحدة على كلام هيكل، أو مزاعمه أو أوهامه.

....
ابو عبدالله -

هل يستطيع هيكل ان يتجرا ويتحدث عن الحقبة الناصرية وما الت اليه الامور في تلك الايام وهل يستطيع الرجوع الى السجلات الصوتية ابان حرب 67 ارجو ان لايكون هيكل يحاول دق اسفين في الحب والوئام في علاقات الشعب والحاكم وهذا امر مستبعد لان الهواء والروح واحدة لدينا نحن الشعب الاردني مرتبطين بعمقنا الاسلامي العربي ولاداعي لمن يدافع عن ما يسمى بهيكل فهو يذكرني بالهيكل المزعوم.

....
ابو عبدالله -

هل يستطيع هيكل ان يتجرا ويتحدث عن الحقبة الناصرية وما الت اليه الامور في تلك الايام وهل يستطيع الرجوع الى السجلات الصوتية ابان حرب 67 ارجو ان لايكون هيكل يحاول دق اسفين في الحب والوئام في علاقات الشعب والحاكم وهذا امر مستبعد لان الهواء والروح واحدة لدينا نحن الشعب الاردني مرتبطين بعمقنا الاسلامي العربي ولاداعي لمن يدافع عن ما يسمى بهيكل فهو يذكرني بالهيكل المزعوم.

الاردن عظيم بأهله
ابو حسان الاردني -

سيدي الكريم الشمس لا تغطى بالغربال و القاصي و الداني و العدو قبل الصديق يعرف الهاشميين جيدا و يمجد و يثمن دورهم في رفعة و رقي الأمة العربية على كافة الأصعدة رحم الله الحسين ورحم الله شهداء الاردن

اسمعوا ماذا يقول :
ابراهيم الغامدي -

يقول الدكتور النابلسي بهذا المقال مايلي : كبقية معظم الشوارع العربية الأخرى شارع عاطفي غرائزي غير عقلاني، تجمعه طبلة وتفرقه عصا. ويقول ايضا :ومنها قوله في الحلقة الثانية من سرده للسيرة الهاشمية على الربابة الناصرية، أن الملك حسين دقَّ باب غرفته بنفسه في فندق كلاريدج في لندن، ففتح هيكل الباب، ووجد الملك أمامه وجهاً لوجه. ودعاه الملك لتناول القهوة معه في (اللوبي). وكأن الملك كان بدون سكرتاريا، ولا حرس، ولا مرافقين، لكي يخبر واحد منهم هيكلاً برغبة الملك تلك.

اسمعوا ماذا يقول :
ابراهيم الغامدي -

يقول الدكتور النابلسي بهذا المقال مايلي : كبقية معظم الشوارع العربية الأخرى شارع عاطفي غرائزي غير عقلاني، تجمعه طبلة وتفرقه عصا. ويقول ايضا :ومنها قوله في الحلقة الثانية من سرده للسيرة الهاشمية على الربابة الناصرية، أن الملك حسين دقَّ باب غرفته بنفسه في فندق كلاريدج في لندن، ففتح هيكل الباب، ووجد الملك أمامه وجهاً لوجه. ودعاه الملك لتناول القهوة معه في (اللوبي). وكأن الملك كان بدون سكرتاريا، ولا حرس، ولا مرافقين، لكي يخبر واحد منهم هيكلاً برغبة الملك تلك.

الاردنيين احسن الناس
خالد الحموري -

.وها هو (هيكل) يطل علينا ليضع نفسه شاهدا على التاريخ, ليرضي بها جهات أرادت لهذا الوطن وقادته التاريخيين الاساءه .أولا: الهاشميون اجل وارفع أن يأتي لينصب نفسه حكما وشاهدا, فنحن الأردنيون نفتخر بقيادتنا الهاشمية ونؤمن برسالتها ليس فقط للأردن ........ بل للامه العربية كلها لأنهم وريثوا رسالة وأكرم سلاله .ثانيا: نحن الأردنيون نشعر أن هذا الشخص يغار ويحسد قيادتنا الهاشمية وذلك لعلاقاتها المميزة مع دول العالم فهو أما مدفوع له أو حاسد, لأنه في حديثه كثيرا مترددا فبعض الأحيان يمدحنا عندما يقول(للاماته) وفي حينا أخر يضع السم في الدسم .ثالثا: نحن ندرك أن قيادتنا الهاشمية الملهمة ابتدءا من الشريف حسين وحتى جلالة الملك عبدا لله الثاني, قيادة صنعت من هذا الوطن ومن هذا الموقع المتوتر بلد الأمان والاطمئنان عندما كانت معظم الدول العربية المجاورة صاحبة الاغتيالات السياسية والانقلابات العسكرية والمذابح المدنية .رابعا: نحن الأردنيون لن نقارن بين قيادتنا التي تمثل سلالة تاريخيه ودينيه متواصلة منذ بدايات هذا العصر يشهد لها الداني والقاسي, وبين القيادات العسكرية الانقلابية الأخرى التي لا تملك أي تاريخ..............نعم يجب أن تغار يا هيكل وتحسدنا لان تاريخ قيادتنا تاريخ مديد بدأ من مكة المكرمة وصال وجال في الشام والعراق فهو تاريخ موصول وليس كالآخرين مبتور ليس لهم تاريخ ولا مسيره.

هيكل
The Witness -

هيكل كممثل لصحافة القائد المنتصر(67)و56 وممثل لصحافة الدكتاتوريات العسكرية يطل علينا من احد المنابر الحرررررررررررررررررررة ( )ليكيل الشتائم لمن يشاء ويسكت عن من يشاء

هيكل
The Witness -

هيكل كممثل لصحافة القائد المنتصر(67)و56 وممثل لصحافة الدكتاتوريات العسكرية يطل علينا من احد المنابر الحرررررررررررررررررررة ( )ليكيل الشتائم لمن يشاء ويسكت عن من يشاء

تزوير التاريخ
محمد الزعبي -

من العيب إن إن يزور التاريخ فهو ينسى شيم العرب والمسلمين حيث ذكر انهااقام في سنة 48 في إمارة شرق الأردن واخذ واجبه مع الملك المؤسس نحن كوارثين قيم ومبادئ الثورة العربية ارفع من هذه حيث كان هيكل بعد الثورة في مصر غارق في تدبير الموامرات على الشعوب العربية بدعم من عبد الناصر حتى يخدم مصالحه في إن يكون زعيم ألامه بدل إن يخدم القومية العربية إنا لااريد إن ادخل في أخطاء الأموات الله يرحمهم جميعن مثل الأستاذ هيكل . لقد ورد إن المخابرات الجزائرية إن الملك الحسين قد حذر عبد الناصر من (حرب 67 ) من الموامره عليه لكن هيكل وصف الملك الحسين بأنه عميل للمخابرات الامريكيه. لماذاياستاذهيكل تحي هذه الموامرات لصالح من ام تريد ان يتبناك شخص مثل (عبد الناصر)لماذذذذذذذذذذذا. لماذا لا يتحدث هيكل عن علاقات زعماء عرب آخرين واتصالاتهم المستمرة مع الإسرائيليين التي كانت قبل اتصالات الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، عام 1963 وهو أمر يوظفه هيكل أيضا في سعيه لتشويه صورة الأردن مشيرا إلى إن أهداف هجوم هيكل المستمر على الأردن أصبحت واضحة

هيكل
محمد حتاملة -

في الزمن القديم ، قالت العرب افصح من حسان واحكم من لقمان ، وازهد من ابن الادهم وجاء زماننا لنقول ..... من هيكل .

هيكل
محمد حتاملة -

في الزمن القديم ، قالت العرب افصح من حسان واحكم من لقمان ، وازهد من ابن الادهم وجاء زماننا لنقول ..... من هيكل .

للتاريخ
خلدون الرشدان -

هيكل سماه عبد الرحمن فهمي بأبو زيد الهيكلالي ، فهو عندما يتحدث تشعر أنه مشارك في صناعة الحدث عندما يكون صحيحاً ومعارضاً له وناصحاً ، بعدم الاقدام عليه عندما لا يكون كذلك ، وكأن معاصروه لو إستمعوا اليه لتغير وجه التاريخ وينتهز فرصة وفاه الرجال الذين سطرو التاريخ وينسب أليهم ما لم يفعلوه ، فهو متخصص في كتابة مذكرات الموتى وهو وارث اسلوب معلمه محمد التابعي الذي ما ان يموت رجل مشهور او فنانه مشهورة حتى نجد مذكراتها في السوق بقلم التابعي ( الذي نشر مذكرات اسمهان مدعياً أنها من كتبتها ، وقد تبين لاحقاً ان اسمهان لا تعرف كتابة العربية ) كما أن هيكل ينسى احياناً ان هناك احياء يرزقون قد كذّبوا كل ادعاءاته وفندوها فأصبح يحذر ان يتحدث عن الواقعة التي قد يكون فيها شهود أحياء .

للتاريخ
خلدون الرشدان -

هيكل سماه عبد الرحمن فهمي بأبو زيد الهيكلالي ، فهو عندما يتحدث تشعر أنه مشارك في صناعة الحدث عندما يكون صحيحاً ومعارضاً له وناصحاً ، بعدم الاقدام عليه عندما لا يكون كذلك ، وكأن معاصروه لو إستمعوا اليه لتغير وجه التاريخ وينتهز فرصة وفاه الرجال الذين سطرو التاريخ وينسب أليهم ما لم يفعلوه ، فهو متخصص في كتابة مذكرات الموتى وهو وارث اسلوب معلمه محمد التابعي الذي ما ان يموت رجل مشهور او فنانه مشهورة حتى نجد مذكراتها في السوق بقلم التابعي ( الذي نشر مذكرات اسمهان مدعياً أنها من كتبتها ، وقد تبين لاحقاً ان اسمهان لا تعرف كتابة العربية ) كما أن هيكل ينسى احياناً ان هناك احياء يرزقون قد كذّبوا كل ادعاءاته وفندوها فأصبح يحذر ان يتحدث عن الواقعة التي قد يكون فيها شهود أحياء .

لا الوم هيكل
جمال دقامسة -

لا الوم هيكل على حسدة وقهرة من جلالة الملك لان عبدالناصر وهيكل لم يستطيعوا ان يحققوا ما حققة الملك في بلد صغير... قارن بين انجازات الملك وانجازات هيكل

شعوب لا يخطئ حكامها
إيهاب -

الحمد لله الذي جعلنا من شعوب لا يخطئ حكامها، فلايعتذرون لأحدٍ، فكل قراراتهم حكيمة، وكل أفعالهم عظيمة، وكل توجيهاتهم سليمة... وكل البلاء الذي نعانيه إنما هو من فعل أنفسنا، ليس لهم دخل به.. يُتهم رئيس وزراء إسرائيل بالفساد، ويُسخر من رئيس فرنسا وسياساته في جرائد بلاده، ويُهاجم رئيس الوزراء البريطاني، ويُوسم الرئيس الأمريكي بالغباء من قبل بعض أبناء شعبه؛ فالحمد لله الذي جمع لحكامنا صفات الحكمة والعظمة والذكاء وحباهم بالعصمة واصطفاهم على شعوبهم.. بيد أن هناك بعض السلبيات التي قد تعكر علينا هذه النعمة وتغبر علينا هذا الصفاء، فقد تصادف أن اجتمعت علينا بعض المشكلات التي تفاقمت مع استمرار حكمهم لنا، فارتفاع معدلات البطالة، وازدياد نسبة الفقر، وعودة الطبقية بشكلها الفج، وهروب الناس من أوطانها، وطلب العديد منهم اللجوء السياسي في بلاد الله، وتفضيلهم أي عيش وأي حياة على العودة إلى بلادهم، وموت المئات منهم أثناء هروبهم -دون أن يكون في ذلك رادع لغيرهم من الشباب بل عدد الهاربين في ازدياد- وضعف الولاء للبلد وغياب الانتماء له، واستشهاد البعض في طوابير الخبز والآخر في المعتقلات والآخر في القطارت، كل هذه أمور ثانوية لاينبغي أن تعكر الجو العام، ثم إن (من لم يمت في القطار مات بغيره ... تعددت الأسباب والموت واحد)، كما أن انهيار البحث العلمي وانحدار الأخلاق وغياب الضمير وتقنين الرشوة في المؤسسات الحكومية وفقدان الوعي عند الشعوب حتى أصبحت لاتدري مَنْ مِنْ الناس يدافع عن حقوقهم، ومن منهم يمتهن الدجل والتسلق على أكتافهم ليصل إلى غايته، كلها أمور تافهة، فالحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، ثم إن هذه المشيكلات البسيطة لاتستحق أن نفرد لها مساحة للذكر، فمن قال اننا ننفرد بها عن بقية دول العالم؟ ... نعم، ولكن من ابتلي ببعض هذه المشكلات –وأشك أن تتجمع كلها في بلد غيرنا- يعترف بها، ويعمل على محاربتها، ويوجه أصابع الاتهام إلى المسؤول عنها، لا أن يلجأ إلى تبريرها ومقارنتها بمشكلات الآخرين، ثم إننا –على سبيل المثال لا الحصر- لم نسمع عن لاجئين بالمئات من السويد أو ألمانيا أو إيطاليا، بل على العكس، نحن الذين ننزح إليهم بمشكلاتنا... رغم أن حكامهم يخطئون ولايخطئ حكامنا!...

كل يوم بلون
سميح طبيشات -

هيكل كان يكيل المديح للملك فاروق قبل الثورة بيومين وبعد الثورة هاجم فاروق وقال فيه ما لم يقله مالك بالخمر. كل يوم برأي هيكل عقدته الملك حسين لانه الملك وقف لكل عنجهيات عبد الناصر بالمرصاد خاصة بعد ما اصبح عبدالحكيم عامر يحكم مصر لو استمع عبدالناصر للملك لما خسرت العرب الحرب اللي معقد هيكل هو كيف استطاع الملك ببلد محدودة الموارد تحقيق مليون ضعف ما حققه عبدالناصر

كل يوم بلون
سميح طبيشات -

هيكل كان يكيل المديح للملك فاروق قبل الثورة بيومين وبعد الثورة هاجم فاروق وقال فيه ما لم يقله مالك بالخمر. كل يوم برأي هيكل عقدته الملك حسين لانه الملك وقف لكل عنجهيات عبد الناصر بالمرصاد خاصة بعد ما اصبح عبدالحكيم عامر يحكم مصر لو استمع عبدالناصر للملك لما خسرت العرب الحرب اللي معقد هيكل هو كيف استطاع الملك ببلد محدودة الموارد تحقيق مليون ضعف ما حققه عبدالناصر

كفى عجرفة واستهتارا
سيف الدين -

هيكل له أجندته الخاصة في حكاياته وقصصه تلك ولا شك.والمتتبع لبرنامج هيكل هذا يعرف أن عدم إكماله لجمل كثيرة من كلامه تكشف أكثر مما تقدمه جمله الكاملة.عمالة وخيانة الملك حسين ليست بأقل شأنا من خيانة عبد الناصر وبقية الأنظمة للأمة. وهذا كله أصبح مدركا محسوسا لكل عاقل .. وبقية قائمة العنجهية عند بعض الكتاب الذين انفصلوا عن حس أمتهم وفكرها فنصب كل واحد منهم ربابة خاصة به تعزف بألحان ممجوجة ممقوتة ولا تعبر عن واقع الشارع العربي ومقدار الوعي الذي وصل إليه والمتقدم بأشواط كبيرة عن وعي الصحافة والاعلام والكتاب والحكواتيين سواء. فالحقيقة المرة هي أن هناك شرخا بينكم معاشر الصحفيين والكتاب وبين أمتكم لم تحاولوا ردمه لحد الآن!!!

يا اردن ما يهزك
ابو مصطفى الكوفحي -

انا اقول فقط كلمتين موجزتين-ان هيكل بكلامه الذي جاء لخدمة اهداف مبطنه ضد الشريف الملك الحسين رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته-جاءت كلماته لتزيد من محبة الملك وهو غائب لدى كل الاردنيون ولدى كل من حب وعشق الاردن-فهو اكد مرة اخرى وبسرد تاريخي كم عانى الهاشميون عبر التاريخ لخدمة الامه منكرين الذات ومقدمين المصلحه العليا للامه على مصالحهم الشخصيه-فهذا الشريف الحسين بن على يثور غضبا للظلم الذي وقع على الامه في اوائل القرن الماضي-وهاهو المرحوم جلالة المللك عبدالله الاول يقع شهيدا في القدس-وهاهو جلالة الملك الحسين رحمه الله تعالى عليه عاني الامرين حتى يحافظ على الاردن وطنا عزيزا مستقلا امنا وبنى الاردن الحديث -الاردن الذي بني بهمة القياده الهاشميه الرائعه عبر التاريخ-فاصبح الاردن وطنا يتباهى به الاردنيون وكل محب للاردن -رحمك الله يا سيدي يا ابا عبد الله-واطال الله في عمرك يا سيدي ابا الحسين وسر وكل الاردنيون خلفك نحب ما احببت ونسامح ونصفح عن من تسامح وتصفح-عاش وطني الاردن الحبيب عاليا فوق كل جبين

يا اردن ما يهزك
ابو مصطفى الكوفحي -

انا اقول فقط كلمتين موجزتين-ان هيكل بكلامه الذي جاء لخدمة اهداف مبطنه ضد الشريف الملك الحسين رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته-جاءت كلماته لتزيد من محبة الملك وهو غائب لدى كل الاردنيون ولدى كل من حب وعشق الاردن-فهو اكد مرة اخرى وبسرد تاريخي كم عانى الهاشميون عبر التاريخ لخدمة الامه منكرين الذات ومقدمين المصلحه العليا للامه على مصالحهم الشخصيه-فهذا الشريف الحسين بن على يثور غضبا للظلم الذي وقع على الامه في اوائل القرن الماضي-وهاهو المرحوم جلالة المللك عبدالله الاول يقع شهيدا في القدس-وهاهو جلالة الملك الحسين رحمه الله تعالى عليه عاني الامرين حتى يحافظ على الاردن وطنا عزيزا مستقلا امنا وبنى الاردن الحديث -الاردن الذي بني بهمة القياده الهاشميه الرائعه عبر التاريخ-فاصبح الاردن وطنا يتباهى به الاردنيون وكل محب للاردن -رحمك الله يا سيدي يا ابا عبد الله-واطال الله في عمرك يا سيدي ابا الحسين وسر وكل الاردنيون خلفك نحب ما احببت ونسامح ونصفح عن من تسامح وتصفح-عاش وطني الاردن الحبيب عاليا فوق كل جبين

قصيرة
محمد القضاة -

انا رأيي انه هذا الانسان عباره عن شخص يحاول ان يظهر نفسه وان يذكر الناس بأنه موجود، كيف؟؟ التاريخ الذي طالما شهد بالدليل القاطع ان المغفور له الملك حسين هو من عمل لصالح الامه؟ من انت حتى تفتري على شخص . من انت حتى تعطي الملك وتقرر انه (يستحق فرصة جديدة) ومن انت حتى يقول لك الملك (عفا الله عن ما سلف) وصلت بك درجة الفشل ان تحرف التاريخ. لاحظوا كم يقول (قابلته عدة مرات) من انت حتى تقابله عدة مرات.

كذب على الاموات
نسيم جوابرة -

اقول بأن الاستاذ هيكل قد جانب الصواب وانه يعرف بأن مثل هذا التاريخ هو من صنع خياله معتمدا بذلك على الدعايه التي يشترك بها هو وقناة الجزيرة التي تقوم على مثل هذة البرامج المجردة من اية فائدة ففي مثل هذا الوقت فأن مثل تلك البرامج ومثل هذة الفبركات لا تفيد اي انسان عربي غيور على وحدة وطنه وامته فيكفي يا هيكل تزويرا وبهتانا لان الملك المرحوم قد تربا على قيم ومبادى واخلاق لا يمكن الا ان يكون شريفا وصاحبها يحضى بتقدير وحب لم ينله اي زعيم في هذا العالم الذي نعيش وقد ربى الملك عبدالله الثانب عليها وبفضلهما فكل الاردنيين يعشقون الوطن ويفاخرون به الدنيا

فرنسا وهيكل والاردن
عبدالهادي الهنداوي -

رد فرنسي في الصميم على هيكل حيث قالت نشرة & ;التواصل الدبلوماسي& ; الفرنسية ان الأردن من أهم الدول المؤثرة على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط في ضوء الاستراتيجية العالمية الراهنة بحكم انتهاجه سياسة الحكمة والواقعية والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة. وأضافت النشرة التي تصدرباللغة الفرنسية عن& ;مركز الشرق الأوسط للأبحاث والتوافق الدولي& ; في باريس بأنه لا أحد من الأطراف المؤثرة في منطقة الشرق الأوسط سواءً من الجانب الاسرائيلي أوالجانب العربي او من الجانب الدولي يمكنه أن يتجاهل دور الأردن المؤثر في المنطقه ومواقفه لايجاد مخرج للأزمة الراهنة ،موضحة ان الاردن ومن خلال مكانته المحترمة في العالم جعلت موقفه مرجعا للسياسة الاقليمية والدولية

كذب على الاموات
نسيم جوابرة -

اقول بأن الاستاذ هيكل قد جانب الصواب وانه يعرف بأن مثل هذا التاريخ هو من صنع خياله معتمدا بذلك على الدعايه التي يشترك بها هو وقناة الجزيرة التي تقوم على مثل هذة البرامج المجردة من اية فائدة ففي مثل هذا الوقت فأن مثل تلك البرامج ومثل هذة الفبركات لا تفيد اي انسان عربي غيور على وحدة وطنه وامته فيكفي يا هيكل تزويرا وبهتانا لان الملك المرحوم قد تربا على قيم ومبادى واخلاق لا يمكن الا ان يكون شريفا وصاحبها يحضى بتقدير وحب لم ينله اي زعيم في هذا العالم الذي نعيش وقد ربى الملك عبدالله الثانب عليها وبفضلهما فكل الاردنيين يعشقون الوطن ويفاخرون به الدنيا

لسان الحق
هحمد مردوخي -

لاتتصارعوا على الاموات، (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولاتسئلون عما كانوا يعملون). ان التاريخ لا يخجل من احد والتاريخ لسان الحق، ولئن كان الحاضر يرحم احدا او يتستر عليه فان التاريخ لايرحم احدا ولا يتستر على احد ايا كان. والحمد لله رب العالمين.

حزر فزر
حسام جبار -

واحد دكتاتور يحكم بلد عربي كبير منذ 28 سنة ويهيء ابنه لتولى المنصب من بعده يبدو ان الكاتب نسيه (عفوا تناساه) عند ذكره لاسماء الدكتاتوريين العرب وهذا طبعا حاله في جميع مقالاته !! من هو ؟؟ حزر فزر ؟؟؟؟

لسان الحق
هحمد مردوخي -

لاتتصارعوا على الاموات، (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولاتسئلون عما كانوا يعملون). ان التاريخ لا يخجل من احد والتاريخ لسان الحق، ولئن كان الحاضر يرحم احدا او يتستر عليه فان التاريخ لايرحم احدا ولا يتستر على احد ايا كان. والحمد لله رب العالمين.

اللهم احفظ الهاشميين
الخالدي -

اللهم يارب احفظ الأردن واحفظ الهاشميين حكاما له..وارحم اللهم ملك القلوب الملك الحسين طيب الله ثراه واحفظ جلالة الملك عبدالله وسدد خطاه ..واخزياللهم هيكل وامثاله ...

وطني حبيبي
اردنية مسلمة -

سؤالي لهيكل: ممكن تعطيني اسم دولة عربية واحدة لم يرسم الاستعمار حدودها ؟؟؟؟ الاردن بلد يشهد عليه تاريخ ارضه الضارب في العراقة التاريخية والحضارية، ويا مصريين اذا عندكم الاهرام والفراعنة عنا البتراء والأنباط، وأكثر من هيك.... وبالنسبة للنظام السياسي، الاردن بلد مؤسس لجامعة الدول العربية، في وقت لم تكن فيه عشرات الأنظمة السياسية قد تأسست بعد...واذا وردت مصر بالقرآن الكريم، الأردن وردت في أحاديث الرسول الكريم... يعني ما حد يزاود علينا... عارفين وواثقين بحالنا... والأردني كرامته فوق كل شيء... واسألوا عنا بالخليج... بدكم ايانا نصدق انه هيكل ما كانش يبلل حاله لما يقابل الملك.. لا وكمان بقلله يا فندم.. هههههه الكذبه بتعرفها من كبرها. عديتوا كم مرة الهيكل ذكر كلمة & ;أنا& ; حوالي 100 مرة ههههه.. والشاطر يفهم.... وارجو النشر

اللهم احفظ الهاشميين
الخالدي -

اللهم يارب احفظ الأردن واحفظ الهاشميين حكاما له..وارحم اللهم ملك القلوب الملك الحسين طيب الله ثراه واحفظ جلالة الملك عبدالله وسدد خطاه ..واخزياللهم هيكل وامثاله ...

لعنة قاسم طاردت ناصر
tedriss -

صدق الكاتب حين قال(اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم (الذي كان شوكة في حلق عبد الناصر)).ان تآمر ناصر باغتيال عبد الكريم قاسم الزعيم النبيل والمحبوب لدى شعبه باستخدام خيانةاحد شركائه في الثوره(المشير عبد السلام عارف).كان الله لهم بالمرصاد حيث انتهىا عارف بسسقوط طائرته. وتآمر المشير حكيم عامر وعبد الناصر على بعضهما بعد ان كانوا اصقاء العمر وبعد هزيمة نكراءالحقت بهم العار الذي ادى بهم الى النهايه.انها لعنة قاسم والعراقيين.

To Malkawi # 17
Haitham/ Miami -

you seem to have copied the article of Dr. Ahmad Abu Mattar , well at least refer to his name when you copy his article man !!!

حلم فلسطيني تحيقق
ملك الجن -

مبروك عليكوا فرشات وجوازات سفر الهاشميين

To Malkawi # 17
Haitham/ Miami -

you seem to have copied the article of Dr. Ahmad Abu Mattar , well at least refer to his name when you copy his article man !!!

تعليقات متشنجة
اسحق علي -

مجمل التعليقات حتى الآن كانت متشننجة سواء تجاه هيكل سلبياً أو تجاه الهاشميين والملك حسين ايجابياً. فالطعن في هيكل حتى الموت والتبجيل بالهاشميين والملك حسين حتى الإسفاف. وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على أن الكتاب يصرخون في وادي وينفخون في رماد.والدبكات مستمرة.

الى هيثم \ميامي
حسن من ميامي ايضا -

يعني يا هيثم مش هامك ان يقوم هيكل بتزوير التاريخ بطريقة تقشعر لها ابدان الاحرار من العرب بس هامك ان يقوم معلق يمكن ان يكون صف سادس ابتدائي بقص فقرة اعجبته من مقال احمد ابو مطر... عجبي

الى هيثم \ميامي
حسن من ميامي ايضا -

يعني يا هيثم مش هامك ان يقوم هيكل بتزوير التاريخ بطريقة تقشعر لها ابدان الاحرار من العرب بس هامك ان يقوم معلق يمكن ان يكون صف سادس ابتدائي بقص فقرة اعجبته من مقال احمد ابو مطر... عجبي

الاردن اولا
ابومرزوق -

لنقارن وضع الاردن مع مصر عبدالناصر مما يثير الاستغراب ان الاردن في ظل اوضاع مادية ضعيفة وانعدام الموارد الطبيعية استطاعت هذه المملكة ان تسد حاجة شعبها في حين مصر الدولة الكبرى التي لديها الكثير من الموارد نجد يعاني شعبها السوء في الوضع المادي والخدماتي سواء على المجال الصحي معروفة مهارة الطبيب الاردني والتعليمي فلوقانا الصحة في الاردن مع مصر لكفى للاردن ان تعجب بنفسها ثم ان كل دولة تفعل ما يؤمن امنها هاهي مصر توقع معاهدة سلامن مع اسرائيل وقطر لها علاقات وموريتانيا وسوريا تفاوض اسرائيل لماذا الكيل بمكيالين حلال عللا مصر وحرام على الاردن.

الاردن اولا
ابومرزوق -

لنقارن وضع الاردن مع مصر عبدالناصر مما يثير الاستغراب ان الاردن في ظل اوضاع مادية ضعيفة وانعدام الموارد الطبيعية استطاعت هذه المملكة ان تسد حاجة شعبها في حين مصر الدولة الكبرى التي لديها الكثير من الموارد نجد يعاني شعبها السوء في الوضع المادي والخدماتي سواء على المجال الصحي معروفة مهارة الطبيب الاردني والتعليمي فلوقانا الصحة في الاردن مع مصر لكفى للاردن ان تعجب بنفسها ثم ان كل دولة تفعل ما يؤمن امنها هاهي مصر توقع معاهدة سلامن مع اسرائيل وقطر لها علاقات وموريتانيا وسوريا تفاوض اسرائيل لماذا الكيل بمكيالين حلال عللا مصر وحرام على الاردن.

هربوا
مراقب -

معركة الكرامه ؟؟؟ اين وقعت ؟ ولكن سمعت ان افراد الجيش الاردني هربوا قبل ان يبدأوا المعركه

طول العمر لرانيا
فلسطيني -

الان مشروع الاقاليم الثلاث لانه الطريق اى الوطن البديل والله يطول عمر رانيا ياسين رئيستنا التي تعمل ليلا ونهارا من اجل القضية في كل المحافل العربية الدولية وهيكل على حق لان دور الهاشميون في الاردن انتهى والان دور الجمهورية الفلسطينية القادمة

طول العمر لرانيا
فلسطيني -

الان مشروع الاقاليم الثلاث لانه الطريق اى الوطن البديل والله يطول عمر رانيا ياسين رئيستنا التي تعمل ليلا ونهارا من اجل القضية في كل المحافل العربية الدولية وهيكل على حق لان دور الهاشميون في الاردن انتهى والان دور الجمهورية الفلسطينية القادمة

الى مراقب #80
هاني ملكاوي -

اذا هربو ليش الدبابات الاسرائيلية ما زالت تُعرض في صرح الشهيد وليش الغنائم الاسرائيلية ما زالت في المتحف الاردني وليش طلبت اسرائيل من الاردن ان يوقف الحرب ,,, وليش كل كتب الحرب تتحدث عن النصر الاردني الا حضرتك... روح اقرالك كتاب وتعلم قبل ما تكتب

الى فلسطيني81
عراقي -

يعني خلص الكضية راحت بشربة ميه؟ معناته هالنضال والكلام الفاضي وعن ارضنا ما بنتخلى وثراتكوا طلعتوا بس بدكوا جمهورية وان شاء الله ببلاد الواق واق, ,

غريب امركم يا عرب
last samurai -

غريب امركم يا عرب كل يوم اقرأموضوع يمس دولة عربية و اجدالاردنيه و السوريين و العراقيين و اللبنانية و الفلسطينية و السودانين و كل الجنسيات بلا استثناء يقولون انهم معقل النهضة والتفوق في العالم العربي والبلد العربى الاصيل المدافع عن العرب وناشر الحضارة و الثقافة واشعر بمدى العنصرية التى صارت تملأ بنى العربهنيئا لأسرائيل التى اعتبر اعظم انجازتها انها زرعت فى نفوسنا العنصرية والبغضاء و جعلتنا قبائلانا رأيى نفضها سيرة و نحل الجامعة العربية و كل واحد يروح لحاله

الى اردنية مسلمة
last samurai -

ويا مصريين اذا عندكم الاهرام والفراعنة عنا البتراء والأنباط، وأكثر من هيكانباط مين و بتراء مين واضح انك متعرفيش حاجة عن الحضارة المصرية القديمة انصحك بالقرءةة لتعلمى ان اسرار هذه الحضارة مازالت تحير العالم فالحضارة الفرعوية لم تكن مدينة فقط محفورة داخل الصخر!!! وبالنسبة للنظام السياسي، الاردن بلد مؤسس لجامعة الدول العربية، في وقت لم تكن فيه عشرات الأنظمة السياسية قد تأسست بعدالتاريخ يقول ان الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية1. مصر2. سوريا3. العراق4. لبنان5. الأردن6. السعودية7. اليمن يعنى كان فى دول و انظمة سياسية مش فى الاردن بس دا طبعا مش حنتكلم على ان اول حكومة عربية كانت مصرية و اول برلمان كان مصرى حاجات تاية كتير بس احنا مش بنحب التهليل واذا وردت مصر بالقرآن الكريم، الأردن وردت في أحاديث الرسول الكريم... يعني ما حد يزاود علينا... يعنى معقولة وصلت كمان المقارنة للقرأن الكريم؟طب دى حكمة ربنا مش حنعترض و نقول مصر مذكورة و الاردن لا.عالعموم احنا بنحب الاردن و مش بنكره حد بس بنكره اللى بيحاول يغير التاريخ و يقنع نفسه بحاجات مش صحصدقينى انا حافتخر مثلا لو اردنى اخد جايزة نوبل مش حقلل منه و احاول اثبت ان المصريين فقط هما من حصلوا على جائزة نوبل فى العلوم و الاداببلاش تعصب احنا كلنا عرب

فزعة بدوية
ابو بشر عباد -

كنت قد اقترحت على التلفزيون الرسمي الاردني ان يدعو هيكل لمناظرة مع مؤرخين وكتاب اردنيين ليفندوا اقاويله لكن بدلا من ذلك قاموا وبمنطق (الفزعة) البدوية القبائلية بالهجوم فقط على شخص هيكل او على قناة الجزيرة متى سنتعلم طريقة الاخذ والرد في النقاش ولماذا يا استاذ شاكر حين يرفض او يهاجم صحفي ما في دولة ما تعتبره قمعا فيما تريد من الجميع ان تهاجم هيكل وما يقول نحن تستورد ونستعمل كل ما يصنعه الغرب من تقنيات حديثة ولكن عقولنا ما زالت في خيمة داحس والغبراء فلم نتعلم من الغرب كيف ننتقد وكيف نرد على الانتقاد ما زلنا نتعامل بمبدا الفزعة العشائرية

الى اردنية مسلمة
last samurai -

ويا مصريين اذا عندكم الاهرام والفراعنة عنا البتراء والأنباط، وأكثر من هيكانباط مين و بتراء مين واضح انك متعرفيش حاجة عن الحضارة المصرية القديمة انصحك بالقرءةة لتعلمى ان اسرار هذه الحضارة مازالت تحير العالم فالحضارة الفرعوية لم تكن مدينة فقط محفورة داخل الصخر!!! وبالنسبة للنظام السياسي، الاردن بلد مؤسس لجامعة الدول العربية، في وقت لم تكن فيه عشرات الأنظمة السياسية قد تأسست بعدالتاريخ يقول ان الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية1. مصر2. سوريا3. العراق4. لبنان5. الأردن6. السعودية7. اليمن يعنى كان فى دول و انظمة سياسية مش فى الاردن بس دا طبعا مش حنتكلم على ان اول حكومة عربية كانت مصرية و اول برلمان كان مصرى حاجات تاية كتير بس احنا مش بنحب التهليل واذا وردت مصر بالقرآن الكريم، الأردن وردت في أحاديث الرسول الكريم... يعني ما حد يزاود علينا... يعنى معقولة وصلت كمان المقارنة للقرأن الكريم؟طب دى حكمة ربنا مش حنعترض و نقول مصر مذكورة و الاردن لا.عالعموم احنا بنحب الاردن و مش بنكره حد بس بنكره اللى بيحاول يغير التاريخ و يقنع نفسه بحاجات مش صحصدقينى انا حافتخر مثلا لو اردنى اخد جايزة نوبل مش حقلل منه و احاول اثبت ان المصريين فقط هما من حصلوا على جائزة نوبل فى العلوم و الاداببلاش تعصب احنا كلنا عرب

الى ابو بشر عباد
خالد الفايز -

ليش حضرتك ما رديت عليه بدل ما تكتب تعليق من سطرين خصوصا انك مسؤول في ذلك الوقت

الى 81 مرة أخرى
عربي -

أتمنى الملك يقرأ تعليقك عشان يعرف مين مناسب

الى ابو بشر عباد
خالد الفايز -

ليش حضرتك ما رديت عليه بدل ما تكتب تعليق من سطرين خصوصا انك مسؤول في ذلك الوقت

الهاشميون سبقو الزمن
ناصر سبلات - الأردن -

هيكل شاب ولم يبقى أمامه الا أن يحمل عكازه ويغادر مهنة الصحافة لذلك فهو ينقل من الأرشيفات العالمية أحداث لم يكن لها قيمة في تغيير مجرى التاريخ ويقدهها في أسلوب ملتوي عله يجد مكانا في مسرح الصحافة , الملك عبدالله وبعده الملك حسين أدركوا مبكرا أن أسرائيل تحظى بدعم دولي مطلق فكان عليهم واجب بحكم موقعهم أن يتواصلوا أحيانا بالطرق الدبلوماسية بقادة أسرائيل لمعرفة نواياهم وقد سبق الملك عبدالله الزمن عندما طالب العرب بقبول تقسيم 1947 الذي أبقى جزا كبيرا من فلسطين بيد العرب بما فيه حيفا وصدقت نبؤته فها هي فلسطين بأكملها بيد أسرائيل , والملك حسين أقر في مقابلة صحفية أيام دخول صدام للكويت بأنه حصل على أموال من ال سي أي أي والتي كانت ضمن المساعدات الأمريكية للدول التي تقاوم المد الشيوعي وكانت تصرف عن طريق السي أي أى حتى لا يكتشفها الأتحاد السوفيتي أنداك , ولكن يبدوا أن هيكل أقترب من النهاية فبدأ يصرخ بأعلى صوته .

أعطوا مالايملكون
سوري -

الانكليز أعطوا فلسطين للصهاينه والهاشميين أعطوا الاردن للفلسطينيين وكل سعيد بما أخذ

أعطوا مالايملكون
سوري -

الانكليز أعطوا فلسطين للصهاينه والهاشميين أعطوا الاردن للفلسطينيين وكل سعيد بما أخذ

المعلق 85
نواف -

الى المعلق 85 هل تعرف من اين جاء الفراعنه , وهل تعرف من جاء الهكسوس , واسأل المورخين لماذا سميت النوبه ومن اين جاء النوبيين , النوبه كما يقول المؤرخون هم العرب النوبات اي الانباط الذين نقلو الفن المعماري الى وادي الملوك بعد ان كانو ا الاسره الحاكمه لكل المنطقه , تاكد من التاريخ اولا

الى الحكيم البابلي
ألقناص -

سدي الحكيم البابلي يبدو عليك انك قرأت كثيرا في حياتك.. ويبدو ان لديك من العقد ما يكفيك لتقول هذا الكلام انا لا اهينك بكلمة العقد فكلنا ليه...اعالم كله من وجهة نظري يحتاج الى قائد ورئيس ةحتى لو تطلب الامر الى جلاد. لمذا؟ لان هذه هي سنة الحياة والقانون الذي نعيشه صدقت او لا كابرت او لا تمتلك النرجسية او لا لا يهمني المهم لا تكتب كلمات تعتقد انك ستسمع تصفيقا فحتى لو وجد التصفيق لن تسمعه ولن تراه... تعلم يا سيدي ان لا تكون مهجما على طول الطريق فانت لا تعرف الخبايا

الى الحكيم البابلي
ألقناص -

سدي الحكيم البابلي يبدو عليك انك قرأت كثيرا في حياتك.. ويبدو ان لديك من العقد ما يكفيك لتقول هذا الكلام انا لا اهينك بكلمة العقد فكلنا ليه...اعالم كله من وجهة نظري يحتاج الى قائد ورئيس ةحتى لو تطلب الامر الى جلاد. لمذا؟ لان هذه هي سنة الحياة والقانون الذي نعيشه صدقت او لا كابرت او لا تمتلك النرجسية او لا لا يهمني المهم لا تكتب كلمات تعتقد انك ستسمع تصفيقا فحتى لو وجد التصفيق لن تسمعه ولن تراه... تعلم يا سيدي ان لا تكون مهجما على طول الطريق فانت لا تعرف الخبايا

الى المعلق 91
Last samurai -

تعتبر أصول المصريين القدماء منذ فجر التاريخ البشري هي إنهم كانوا من أصول نوبية وحبشية وآسيوية سامية من الجزيرة العربية، وكان هؤلاء يأتون وراء الماء والكلأ وللرعي.أمتزجت هذه السلالات ببطء، بين عامي (4000 و 3000 ) ق.م ، فنتج عن هذا الأمتزاج السلالي شعب مصر الذي أقام حضارته فوق ضفتي النيل.فالمصري القديم نجده قد أندفع من الصحراء حول الوادي الى النهر حيث أستقر بجواره وزرع الأرض السوداء بمائه ، وساعد موقع مصر المكاني على الأستقرار لأن الصحراء تحيط بها من الغرب وفي الشمال يوجد البحر الأبيض المتوسط ، ومن الشرق سلسلة جبال البحر الأحمر وفي الجنوب توجد مجاهل أفريقيا لهذا شعر المصري القديم منذ فجر تاريخه بالأستقرار ومنعة المكان الطبيعية.ويعتبر النيل مصدر حياة المصريين لأنه يفيض كل عام بالفيضان الذي كان يكتسح أمامه كل شئ ويغرق القرى والنجوع والبيوت ، لهذا أختار المصري القديم موقع بيته فوق مكان مرتفع ، وكان يقيمه من الخوص.وبنظرة عامة لتاريخ مصر القديم نجده عبارة عن (28) أسرة متعاقبة حتى أتى الأسكندر الأكبر عام (332) ق.م ، وقضى على الأسرة (31) لتدخل مصر عصور الحكم الأغريقي ثم الروماني ، فالبيزنطي ثم الفارسي لتعود بيزنطة مرة ثانية حتى دخلها الأسلام لتصبح دولة عربية إسلامية.

سلام على منظر العصر
صالح المنصوب -

لم يبقى من العروبه والثقافه والتنظير العربي والدفاع عن الامه الا المفكر العربي هيكل فسلام عليه وليبقى ذخرا للفكر العربي ولماذا الهجوم عن قامه مثل هيكل اقول للرديكاليين ابتعدوا عن خدش تاريخ الامه واخيرا اقول سلام الله على مفكرنا هيكل

Can you do it?
Hussain -

هل يستطيع النابلسي الرد على هيكل بنفس اسلوبه التاريخي الموثق????

سلام على منظر العصر
صالح المنصوب -

لم يبقى من العروبه والثقافه والتنظير العربي والدفاع عن الامه الا المفكر العربي هيكل فسلام عليه وليبقى ذخرا للفكر العربي ولماذا الهجوم عن قامه مثل هيكل اقول للرديكاليين ابتعدوا عن خدش تاريخ الامه واخيرا اقول سلام الله على مفكرنا هيكل