كتَّاب إيلاف

المغزى التاريخي في مواجهة موسى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أعظم حضارة في التاريخ القديم؟
لعل الحضارة الفرعونية من أطول الحضارات عمرا، فقد امتد بها الزمن ثلاثة آلاف سنة، حكم فيها ثلاثون فرعونا، مع فترة انقطاع في منتصف المسافة باحتلال الهكسوس مصر لفترة 150 عاما، وهي الفترة التي جاء فيها يوسف إلى مصر، وتكاثر بني إسرائيل في هذه الفترة وما بعدها.
ومنه نفهم أيضا الدقة القرآنية البالغة في استخدام لفظ الملك وليس فرعون؟
وأعرف وأنا أتصفح تعليقات القراء، كراهية البعض ذكر القرآن ولو عرضا، ولكن فليعتبروه الكتاب الأحمر لماوتسي دونج أو الأخضر للقذافي، فالمهم ليس لونه واسمه ومصدره بل بما فيه من حقائق موضوعية.
وهي مع لفظة الملك وليس فرعون ملفتة للنظر مدهشة..
والعذاب الذي سلط على بني إسرائيل يمكن استيعابه، لأنهم كانوا الطابور الخامس كما نسميه نحن في المتعاون مع المحتل؟
وبذلك تصبح آيات القرآن مع المنهج التاريخي مفهومة جدا..
والسؤال التاريخي ما هو المغزى خلف ذهاب موسى إلى مصر فرعون بعد أن نجا منها بأعجوبة في حادثة القتل، بعد أن أصبح رأٍسه مطلوبا للعدالة؟
والجواب يحتاج إلى تفكيك تاريخي ولكنها كانت رحلة ذات ثلاث مفاصل، في مواجهة المجتمع الفرعوني المتجمد في مربع التاريخ. موت الأفراد وموت المجتمعات حسب القرآن
من الملفت للنظر أن القرآن أشار إلى المَيْتَتَين، فذكر موت (الفرد) بلفظة: (وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد؟!
كما أشار إلى موت الأمم والمجتمعات بقوله (لكل أمة أجل إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)؟... والأجل هنا جماعي وليس فردي.
وهكذا فالآجال إذاً نوعان: منها ما هو خاص بالفرد، والآخر بالمجتمعات، كلٍ من نوعية متباينة، وهذا يعني بكلمة ثانية أن الأمم تموت، والدول تزول، والشعوب تفنى، والحضارات تنهار.
وهو فصل مثير تناوله المؤرخ توينبي حين حدد نقطة البداية والنهاية فقرر حقيقتين: أن بدايات الحضارات جدا مختلفة، ولكن نهايتها جدا متشابهة.
والأمر الثاني أن نهاية الحضارات لا يتم بعدوان خارجي بل بانتحار داخلي، وهو المرض الذي كانت تعاني منه الحضارة المصرية القديمة.
وذهب توينبي إلى أن الحضارة الفرعونية كانت قد انبثقت من تحدي مستنقعات النيل، فكان التحدي في الطبيعة، فلما انتقل التحدي إلى النفس فشلت، وهذا هو المغزى الروحي العميق أن موسى كان واضحا في أنه لم يأت للتبشير في المجتمع الفرعوني، فهو مجتمع قد نفض يديه منه، بل جاء لمهمة واضحة مختصرة: أن أرسل معي بني إسرائيل.
ولكن العجيب وكان خافيا حتى على موسى، أن أخلاق العبيد في بني إسرائيل لم تكن تنفع إلا في مهمة واحدة فقط، هي أن يدفنوا في الصحراء، ويستولد منهم جيل جديد لا يعرف إلا الشمس والحرية، وعلى يد هذا الجيل الذي لن يراه موسى قط سيكتب قدر بني إسرائيل..
وهكذا فقد كانت مهمة موسى ذات ثلاث زوايا: إخراج بني إسرائيل من العبودية. لا فائدة من المجتمع الفرعوني الميت المحنط. ولا فائدة من الجيل الحالي بل ذراريهم من بعدهم..
يقول توينبي إن جيل بناة الأهرامات كان قد زال، وخرج جيل جديد ميت من الفراعنة، وهكذا فقد بقي المجتمع الفرعوني يعبد البشر، حتى اجتياح الاسكندر وسقوط مصر في قبضة البطالمة. حديث القصعة في التهام الأمم؟
وهناك حديث عجيب في كيفية تحول أمة إلى لقيمات طعام سائغة لأمم أخرى، فقد جاء في حديث القصعة إلى هذا المعنى العجيب الخفي؟
(يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها) فيتحول المجتمع الإسلامي إلى مواد غذاء وتموين لبناء أجساد أخرى، عندما يختل تركيب التكوين الداخلي الاجتماعي، فتتحول طاقات الأفراد المنسابة عبر الأقنية الاجتماعية إلى مصادر تفجير لها، فتتمزق أقنية الوصل الاجتماعية، ويتهتك النسيج الاجتماعي.
جاء في كتاب ميلاد مجتمع لمالك بن نبي هذه الفقرة:
(ولكن الطاقة الحيوية قد تهدم المجتمع ما لم يسبق تكييفها، أعني ما لم تكن خاضعة لنظام دقيق، تمليه فكرة عليا، تعيد تنظيم هذه الطاقة، وتعيد توجيهها؛ فتحولها من طاقة ذات وظائف بيولوجية خالصة في المقام الأول - حيث تشترك في حفظ النوع - إلى طاقة ذات وظائف اجتماعية يؤديها الإنسان حين يسهم في النشاط المشترك لمجتمع ما).
كذلك فقد أسعفنا القرآن بأمثلة عن مجتمعات باتت مريضة تمشي باتجاه الموت، وكيف تم التصرف تجاهها، بين فتية أهل الكهف، الذين انطلقوا لتأسيس مجتمعهم الخاص بهم وضنوا حتى بالكلب أن يبقى في المجتمع السابق!!
وبين موسى (ص) وهو يواجه أعظم حضارة في عصره، حيث حدد مهمته على وجه الدقة، من أنه لا يريد إصلاح المجتمع الفرعوني الذي وضع الموت يده الباردة عليه؟
إنه يريد شعبه، الذي ينتظره أن يُدفن في الصحراء أولاً من خلال (التيه) كي يخرج من أصلابهم جيل لا يعرف غير الشمس والحرية، وهو الذي لن يرتعد من (القوم الجبارين) الذين توهمهم آباؤهم كذلك.
والمثل الثالث في انفلاق مجتمع المدينة الساحلية إلى ثلاث مجموعات أمام تحدي الانحراف، نجا فيها الفريق الصغير نواة الأمة الجديدة، بترابط جديد للقيم، أما بقية المجتمع فتشوه الترابط الداخلي عنده، ليتحول إلى مجتمع (القردة الخاسئين)؟!
هذه القصة هي من أجمل قصص القرآن عن قوم ابتلوا بمجيء السمك ظاهرا على وجه الماء لقوم لا يعملون يوم السبت، وهو جدل المجتمعات حين تضع لنفسها القوانين ثم تضطر لخرقها وعدم الالتزام بها؟
(وسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت. إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا، ويوم لايسبتون لاتأيتهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون؟ وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا؟ قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون؟ فلما نسوا ماذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون. فلما عتوا عما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين).
ولا غرابة لأن كروموسومات القردة تشبه 99% من كروموسومات الإنسان، ولكن الاختلاف في البناء الداخلي ولو باختلاف 1% يقلب البناء رأساً على عقب، ويحول البشر السوي إلى قردٍ خاسئ! شهادة التاريخ في موت المجتمعات:
إن المجتمع الفرعوني حينما اندثر وطواه التاريخ، بقيت الأهرامات تشهد على حيوية شعب أصبحت في ذمة التاريخ، فهو مجتمع لم يمت فيه أفراد ذلك المجتمع (بيولوجياً) ولم تُغيَّب عناصره الأولية في التراب، ومازال الإنسان الفرعوني (المصري) يعيش، ولكن كعنصر أولي يشارك في حضارة مختلفة.
وعندما مات المجتمع الفرعوني تحول أفراده إلى عناصر أولية و (طوب) أو (لبنات) امتصها مجتمع زاحف نامي متفوق، كوَّن بها نفسه من (لبنات) المجتمع الميت، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وهكذا تحول المجتمع (الفرعوني) إلى مجتمع (روماني)، ثم مات بدوره ليتحول إلى مجتمع (إسلامي)، وهكذا طوى التاريخ بين جنبيه مجتمعات تترى، ضمها قبر التاريخ وضريح الحضارات (ثم أنشأنا من بعدهم قروناً آخرين)..
وهكذا فقد تكون الاستعارة في صور أخرى، عندما تكون الحالة إعادة تركيب أنقاض مجتمع أو مجتمعات اختفت، ومن أمثلة ذلك أن المجتمع الروماني امتص في سبيل بنائه كثيراً من المجتمعات التي اختفت مثل المجتمع الغالي بعد معركة اليزيا والمجتمع القرطاجني بعد معركة زاما، والمجتمع المصري بعد انتصار القيصر على بومبي، وحضارة الازتيك عاشت في أمريكا الوسطى، والإنكا في أمريكا الجنوبية وكلاهما دمرهما الأسبان، أما شعب الوبيخ فقد دُمر بيد روسية عثمانية مشتركة، كما جاء في قصة آخر الراحلين.
يقول القرآن: وكم أهلكنا من قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا؟
والركز هو الصوت الخفي؟
وبذلك نخلص بهذه الخلاصة التاريخية، أن الأفكار تغادر أرضها فتهاجر، أو لا تبدل موقعها حيث تنبت من خلال صراع ضاري، أو يكتب عليها الفناء إلى أجل مسمى..
والعالم العربي اليوم في حالة تأزم وجودية؛ فلا الأنبياء يبعثون، ولا الاجتياح الخارجي يحل الاستعصاء، والمخرج هو إما فوضى وحرب أهلية طاحنة كما في الصومال والعراق، أو ديكتاتورية مقيمة بدون أمل في المستقبل كما في العديد من جمهوريات الخوف والبطالة؟؟
علينا إذن أن نستوعب أن دروس الخروج من النفق، أو سفر الخروج عند موسى هي رحلة قد تطول ولكنها ليست طويلة في عمر الشعوب. فالتغير قدر تاريخي ولكنه يطول ويقصر ولا أحد يتوقع كيف يأتي الخلاص..
إن سقوط جدار برلين كان آية عظمى أفظع من سد يأجوج ومأجوج، ولكنه انفجر وتدفقت يأجوج ومأجوج فهم من كل حدب ينسلون، واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين.
وتداعت الديكتاتوريات، وانهارت الأنظمة الشمولية والناس لا تصدق، وذهب كل ألماني يحتفظ بحجرة من بقايا سد يأجوج ومأجوج؟
وربما هذا الذي سيحدث في العالم العربي تحت ظاهرة تهاوي حجارة الدومينو..
ويقولون متى هو؟ قل عسى أن يكون قريبا يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دكتور !!!!!!!!!!!!!!
Blade -

يا دكتور مفيش أية حفريات تدلل على وجود موسى ولا شعبه أيام فرعون مش غريبه ان مفيش ذكر لليهود فى أى برديه ولا على جدران أى معبد فرعونى ؟؟مشكلة سعادتك انك معتبر القرآن كل حاجه وفيه كل حاجه ولما أنت معتقد كدا ايه اللى معيشك فى بلاد الكفار ؟؟ .ارجع الى بلاد الايمان بلاد القرآن والسنه

بقي شيئان
خوليو -

أولهما، هو أن نبرهن أن موسى كان في مصر وأن الفرعون غرق في مياه البحر بعد أن شقتها عصا موسى، عليك أن تبرهن بالعلم والتاريخ والآثار التي تركها كل فرعون ونقرأها الآن ولا أثر لموسى وربعه فيهما، والشيئ الآخر أعجبتني نظرية الغضب وتحويل الإنسان لقرد، إن لم نبرهن بالحجج العلمية، ستبقى الأمور كلها قصص بقصص. ونقل عن نقل وبدون تمحيص.

دكتور !!!!!!!!!!!!!!
Blade -

يا دكتور مفيش أية حفريات تدلل على وجود موسى ولا شعبه أيام فرعون مش غريبه ان مفيش ذكر لليهود فى أى برديه ولا على جدران أى معبد فرعونى ؟؟مشكلة سعادتك انك معتبر القرآن كل حاجه وفيه كل حاجه ولما أنت معتقد كدا ايه اللى معيشك فى بلاد الكفار ؟؟ .ارجع الى بلاد الايمان بلاد القرآن والسنه

تحية لقلمك يا دكتور
نبيل القريني -

كالعادة مقالة تستحق القراءة والتأمّل يكتبها الدكتور الرائع خالص جلبي. تصحيح صغير هو ان ما جرى في العراق لا يدخل في خانة الحرب الاهلية بقدر ما كانت اعمال عنف اججها وساهم فيها مجموعات متطرفة من جهات اصبحت معروفة. مع التحية.

مهلا يا دكتور
رمضان عيسى -

أولا : ألاحظ يا دكتور أنك دخلت الى كهف لايعرف له نهاية وفي نفس الوقت لاتعرف سبب دخولك الى الكهف حيث حشرت آيات لها مفهوم عمومي وبعيد عما ترمي اليه المقالة ، فهناك الموت المعنوي وهناك الموت الفيزيائي ، وكأن القرآن منهج لتحليل المجتمعات تاريخيا وبوصلة يحدد من سيموت ومن سيبقى . والسؤال يا دكتور ما هو مقياس موت الأمم في القرآن ؟ هل هناك شىء غير الايمان أو الكفر من مقياس لموت الأمم؟ وهل ممكن اعتبار هذا مفياس لتاريخ الأمم؟والملاحظة الثانية هل الأمة اذا ماتت وبادت تعود للحياة ثانية ،وهل الأمة الاسلامية الموجودة الآن هي أمة ميتة ، طفيلية وغير منتجة،أم حية ومنتجة وعصرية ولديها من العلوم والتنظيم ما تتفوق به على الآخرين وتتفاخر به بين الأمم ؟

تحية لقلمك يا دكتور
نبيل القريني -

كالعادة مقالة تستحق القراءة والتأمّل يكتبها الدكتور الرائع خالص جلبي. تصحيح صغير هو ان ما جرى في العراق لا يدخل في خانة الحرب الاهلية بقدر ما كانت اعمال عنف اججها وساهم فيها مجموعات متطرفة من جهات اصبحت معروفة. مع التحية.

لافائدة من العرب
رمضان عيسى -

اذا كنت تقصد أن المغزى التاريخي في مواجهة موسى حينما أدرك أنه يجب القضاء على الجيل المستعبد وانتظار جيل جديد خالى من النفسية التى عاشها أجداده المًستعبدين لكي يبنوا مجتمعا حيا قويا ،-اذا كنت تقصد هذا وتطبقه على العرب الحاليين ، فمك حق ، ونضيف أن لاأمل حضاري في العرب ما دامت ثقافتهم هي ثقافة الماضي والتواكل . فمن اتخذمن الصحراء منطلقا فلن يعود لنا بحًق ماء

التاريخ هو المرجع
محمد فاضل -

التاريخ هو المرجع وهو العقل ..التاريخ مرحع القرآن وحجيته ودليله وليس العكس..من لايعرف التاريخ لا يوثق في علمه يادكتور

لافائدة من العرب
رمضان عيسى -

اذا كنت تقصد أن المغزى التاريخي في مواجهة موسى حينما أدرك أنه يجب القضاء على الجيل المستعبد وانتظار جيل جديد خالى من النفسية التى عاشها أجداده المًستعبدين لكي يبنوا مجتمعا حيا قويا ،-اذا كنت تقصد هذا وتطبقه على العرب الحاليين ، فمك حق ، ونضيف أن لاأمل حضاري في العرب ما دامت ثقافتهم هي ثقافة الماضي والتواكل . فمن اتخذمن الصحراء منطلقا فلن يعود لنا بحًق ماء

علم أم أساطير
بهاء -

يا د.خالص، يتميز قلمك بطريقة خاصة وبسلاسة أحبها أحيانا. لكنك تخلط دائما بين عقائدك والتي نحترم إيمانك بها وبين العلم. أنت تورد قصة موسى وكأنها حقيقة علمية، فلحد الآن لا يوجد دليل واحد من كل آثار مصر يشير لما يسمى بني إسرائيل ولا لحكاية الهروب، وكما تعلم فقد أسقط علماء التاريخ الغربيين الكتاب المقدس من اعتبارهم ككتاب تاريخي بعد أن كان أساس حكاية التاريخ لزمن طويل. من ناحية ثانية، في قصك للقصة تقول أن مهمة موسى كانت فقط تخليص بني إسرائيل لأن أهل مصر بذلك الزمن لم يكن منهم أمل!! بالله عليك هل هذا منطق يتفق مع مبادئ حقوق الإنسان والرحمة والعدل والمساواة... فكر بعيدا عن كيف علمك شيخ الجامع.

مأساة العقل
سميراحمد -

وهل هناك اصلا ياجوج وماجوج حقا انها مأساة العقل والمصيبه الكاتب دكتور ويعيش في الغرب ياللهول على رأى طيب الذكر يوسف وهبي

علم أم أساطير
بهاء -

يا د.خالص، يتميز قلمك بطريقة خاصة وبسلاسة أحبها أحيانا. لكنك تخلط دائما بين عقائدك والتي نحترم إيمانك بها وبين العلم. أنت تورد قصة موسى وكأنها حقيقة علمية، فلحد الآن لا يوجد دليل واحد من كل آثار مصر يشير لما يسمى بني إسرائيل ولا لحكاية الهروب، وكما تعلم فقد أسقط علماء التاريخ الغربيين الكتاب المقدس من اعتبارهم ككتاب تاريخي بعد أن كان أساس حكاية التاريخ لزمن طويل. من ناحية ثانية، في قصك للقصة تقول أن مهمة موسى كانت فقط تخليص بني إسرائيل لأن أهل مصر بذلك الزمن لم يكن منهم أمل!! بالله عليك هل هذا منطق يتفق مع مبادئ حقوق الإنسان والرحمة والعدل والمساواة... فكر بعيدا عن كيف علمك شيخ الجامع.

يأجوج ومأجوج أسطورة
كركوك أوغلوا -

يونانية !!..والأساطير ليست حقائق , وأنما فولكلور ؟؟!!..وماذا عن مملكة الحن , هل هي في الغرب أم في الشرق ؟؟!!..

خلق آدم وطوله ستون
الأنساني -

ذراعا = 42 مترا(صحيح البخاري) !!!!..وكم كان طول حواء يا دكتور ؟؟؟؟..الرجاء الأجابة وشكرا

يأجوج ومأجوج أسطورة
كركوك أوغلوا -

يونانية !!..والأساطير ليست حقائق , وأنما فولكلور ؟؟!!..وماذا عن مملكة الحن , هل هي في الغرب أم في الشرق ؟؟!!..

جواب
خوليو -

للزميل الإنساني-10- طولها مترونصف، وانجبت 32 ولد، وقابيل تزوج بأخته لتأتي البشرية ومنهم خرجت القرود كما في النصوص، وكل بمشيئة الخالق.

جواب
خوليو -

للزميل الإنساني-10- طولها مترونصف، وانجبت 32 ولد، وقابيل تزوج بأخته لتأتي البشرية ومنهم خرجت القرود كما في النصوص، وكل بمشيئة الخالق.

مقال يستحق القراءة !
Le didacticien -

شكر خاص للدكتور خالص على هذا البحث القيم الذي يدخل في صميم الدراسةالابستمولوجية! وأما عن معلقي العالم الثالث الذين يحاولون الانتساب للعلم من خلال نفيهم للدين فأعتقد أنهم لايزالون يعيشون بعقلية القرن التاسع عشر. أشكر إيلاف

موريس بوكاي
mohja 212 -

من ينكر حقيقة قصة نبي اللهم موسى لمجرد أنها لم ترد في كتبهم ووردت مع ذلك في القرآن ينكر حقيقة أخرى وهي وجود جثة الفرعون الذي لاحق موسى وأتباعه فغرق في اليم ونجاه الله ببدنه ليكون لمن خلفه آية والعلم الحديث يؤكد هذا الرأي فقصة إسلام العالم الفرنسي موريس بوكاي مردها تشريح جثة رمسيس الثاني (فرعون) الذي تبين أن الموت كان بسبب الغرق ..وأدعوكم لمزيد من التفاصيل على النت ....

احجار الدامينو
الحكيم البابلي . -

ان معلومات وأحداث الديانات التوحيدية الشرق اوسطية ، جاءت عن طريق النقل ، من واحدة الى الأخرى . وتقول كل البحوث العلمية ، وألحفريات ، وعلوم كل اهل الأرض ، بأن قصص التوراة ،ماهي إلا محض خيال وأساطير منقولة ومحورة بعض الشيئ من سومر وأكد وبابل ، وهذا موثقٌ من قبل كل العلوم الحديثة ، وبطريقة لا تقبل النقاش . وإن كانت قصص التوراة وخاصة قصة الخليقة ، قد سقطت عن كونها حقيقة واقعة ، فمعنى هذا ان كل الأديان الأخرى التي بنت معلوماتها على التوراة ، قد سقطت بصورة مباشرة .

فــرعون = مـــلك
El Asmar -

تهاني القلبية للكاتب, محاولة غير سيئة للدخول في بزنس الإعجاز العلمي, لقد اثبت كثيرون اخرون انه بزنس مربح ولازال بالرغم من المصائب الإقتصادية التي اضعفت المستثمرين العرب.اعتقد ان الكاتب ورجل اعمال الإعجاز العلمي اخطا في إختيار المكان لعرض بضاعته. غالبية زوار جريدة إيلاف من المثقفين المطلعين ومن الصعب على تاجر مبتدئ الضحك على ذقونهم, نصيحتي للكاتب ان يحسن الإختيار في المرة القادمة وندعو له بالتوفيق لعله يجد المستثمر المناسب.معلومة بسيطة, ترجمة كلمة فرعون هي;ملك مصر; اي ان فـــرعون = مـــلك (بالعربية)

كلب واحد في الجنة!!.
كركوك أوغلوا -

وهو كلب أهل الكهف (حديث صحيح) !!..وماذا يفعل بوحده وأن كان في الجنة ؟؟!!..وأيضا حمار واحد وبعير واحد لأشخاص تم ذكر أسماؤهم (حديث صحيح)...

جواب للرد 9 أوغلوا
المتساؤل -

الجن عادة يعيشون في المراحيض ينتظرون أغتصاب من يدخلها بالقدم اليسرى (حديث صحيح للبخاري) .وأيضا لهم ممالك وشعراء ودواوين شعرية مكتوبة بأسمائهم ... .أرجو أن تكون الأجابة واضحة .

للمعترضين عالقران
نور غزه -

اذا كان بعض القراء لا يقرؤون ولا يحاولون حتى اخذ المصحف والاطلاع على التفسير العلمي لايات القران فلماذا يحاولوا التدليس فانت يا سيد خوليو اذا كنت غير مسلم لا نطلب منك ان تشهد بصدق القران ولكن للامانه والمصداقيه عليك ان لا تهرف بما لا تعرف اذا كنت تريد الادله فهناك مواقع عديده للاعجاز العلمي للقران الكريم لا نطلب منك ان تؤمن ولكن لان توسع ثقافتك المحصوره باستاذك زكريا بطرس واشكر الكاتب على هذا المقال الذي ياتي تاكيدا على صدق القران ومعجزاته العلميه الوفيره

حكمة الحكيم البابلي!
كركوك أوغلوا -

بدأت أصدق بأنك حقا من سلالة حمورابي !!..شكرا لأيلاف الغراء بقرائها وردودهم وكتابها ؟؟!!..

نظرة ثاقبة
حسام -

شكرا يا دكتور خالص على المقالة الرائعة، وبالنسبة للردود التي تستخف بإسلوبك وباستنادك غلى القرآن أقول لهم تعالوا جادلونا في إيماننا وجادلونا بقرآننا ولنخضع المنطق والمنطق فقط ليحكم بيننا، إن القرآن هو كتاب الله الذي أنزله وجعله مصدقا ومهميمنا على ما سبقه من كتب سماوية ليشترك معها في وحدة الهدف والمصدر وليوضح بعض الإختلافات وليسرد لنا القصص بالحق وبتفاصيل يعجز صاحب القصة عن الإلمام بهاوبالنسبة لمن يتشدق بالأحاديث والروايات ليطعن فيها الدين فعليه أن يعلم بأن كل تلك الأحاديث والروايات التي أتحفنا بها البخاري ومسلم وغيرهما ليست من الدين بشيء بل هي ألد أعداء الدين وهي فتنة لجماعتين أولهما كبيرة ومتدينة ولكنها ضالة والأخرى ملحدة متبجحة ومتهكمة لا تنظر للدين إلا بعين الساخر وتستلذ بالإستشهاد بالعلم لتظهر بأنها هي العالمة وأن المؤمنيين هم أولئك المصدقون المتاوكلون الذين يفضلون تصديق مالايرونه عوضا عن اللجوء لعقولهم وتناسوا فكرة أن المؤمن الحقيقي لا يفارقه التفكير و التأمل فكيف وهو من راهن بدنياه وحياته على إيمانه وكيف لا وهو يعيش داخل مختبر الحياة التي يجري فيه كل يوم تجربة تثبت نظرية الخالق الحكيم الذي يدبر كل شيء لتحل محل نظرية الصدف والعشوائية والتي في حقيقتها لا وجود لها في المجتمع العلمي وعند أصحاب العقول يا أيها الملحدين المتبجحيين