كتَّاب إيلاف

لماذا في كل قمة ننزل إلى الحضيض؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
أصبحت القمم العربية، التي تُعقد في كل عام، مناسبة فضائحية، لنشر غسيلنا العربي القذر أمام العالم. فبدلاً من أن ننشر هذا الغسيل القذر بسرية تامة، من خلال الرسائل، والمكالمات الهاتفية، واللقاءات الثنائية، أصبحنا نجمع كل سنة هذا الغسيل القذر، وننشره على أسطح العالم وإعلامه، لكي يكون المُصاب مُصابين، وتكون الكارثة كارثتين: كارثة الغسيل القذر، وكارثة نشره على أسطح إعلام العالم.
وهل أصبحت القمم العربية جداراً سنوياً، لحكِّ وهرش ظهر العرب، لما يتجمع عليه وفيه خلال السنة، من بثور ودمامل؟
-2-
لقد أصبحت القمة العربية، في السنوات التي تُعقد فيها، مناسبة للعرب لكي يضحكوا فيها على أنفسهم، ويؤلِّفوا فيها النكات، والقفشات السياسية، ولا شيء غير ذلك. فمنذ بدأت كرنفالات وأعراس مؤتمرات القمة، عام 1946 في انشاص بمصر، لم نقرأ أو نسمع قراراً قُممياً من قرارات القمة المهمة، ما عدا قرارات مؤتمر قمة الخرطوم، بعد الهزيمة العسكرية الكبرى عام 1967، التي قرر فيه العرب اللاءات الثلاث (لا صلح، ولا تفاوض، ولا اعتراف). ولكن هذه اللاءات، لم تلبث أن لُحست، وتفاوض، وتصالح، واعترف جزء من العرب الكبار والصغار بإسرائيل، مما هزَّ أركان هيكل القمة، ونقله من القاهرة إلى تونس.
-3-
الدليل على تفاهة مؤتمرات القمة حتى الآن، أن الأمور العربية (ماشية على ما يرام) بمؤتمرات القمة، وبدون مؤتمرات القمة. وسواء كان الحضور في مؤتمرات القمة على مستوى القمم أو على مستوى القواعد، فالنتائج تكون واحدة: تبويس لحى، وتبادل ابتسامات صفراء، وربما نشوب مشاجرات، وإلقاء تُهم، وسباب على مواضيع جانبية تافهة، وإصدار قرارات إنشائية، لا تُسمن، ولا تُغني من جوع.
فـ "النهضة العربية المباركة"، لم تتوقف حين توقفت مؤتمرات القمة عن الانعقاد، أكثر من 20 مرة منذ عام 1966 إلى الآن.
-4- فا "التنمية العربية الشاملة" لم تتعثر نتيجة لعدم انعقاد مؤتمرات القمة في الأعوام 1966، 1968، 1970، 1971، 1972، 1975، 1977، 1982، 1983، 1984، 1986، وكذلك طيلة عشر سنوات متتالية (1991-2000). بل لقد شاهدنا أن الخصام بين الأنظمة العربية يشتد، أثناء وبعد انعقاد مؤتمرات القمة. فهل يُلام بعضهم حين أطلق على مؤتمرات القمة "مؤتمرات الحضيض"؟
فالعرب لم يلتفتوا إلى مؤتمرات، ولم يأخذوها على محمل الجدِّ، منذ انعقد المؤتمر الأول للقمة في انشاص بمصر 1946، بعد أن قامت بريطانيا بدفع العرب إلى تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945، وكانت الغاية من هذه الجامعة أن يقوم الزعماء العرب بشتيمة بعضهم بعضاً أمام صحافة وإعلام العالم. وهذا ما حصل تماماً في قمة الدوحة الأخيرة يوم الاثنين الماضي. ولهذا لم يتم عقد القمة خلال العشرين سنة الأولى (1945-1966) غير مرتين فقط، كانت للسلام، وتبويس اللحى، وشرب القهوة المُرَّة.
-5-
لو كان الزعماء العرب جادين غير هازلين، وكرماء غير بخلاء، وصادقين غير كاذبين، وأسوياء غير دجالين، وعقلانيين غير مشعوذين، لقاموا في السنوات الماضية، بالبدء فوراً في تشكيل صندوق عربي، لإنشاء آلاف المدارس الحديثة، ومئات المستشفيات العصرية، واستصلاح آلاف الأفدنة من أجل زراعتها بالقمح والحبوب الأخرى الضرورية في العالم العربي الفقير. وإعطاء سعر خاص لبرميل البترول للدول العربية الفقيرة، أو دعم سعر البترول على الأقل. فلا يجوز أن يظل هذا التفاوت الكبير بين مداخيل الدول الغنية والدول العربية الفقيرة، الذي ولّد الآن حقداً دفيناً، والذي سيولّد غداً ثورات الجوع الذي بدأ يكتسح مناطق كثيرة من العالم العربي. فعندما يرى العربي في الدول الفقيرة أن معدل دخله السنوي لا يزيد عن ألف دولار، بينما معدل دخل الفرد في جيرانه من الدول العربية الغنية يزيد على 15 ألف دولار سنوياً، دون تعب، أو شقاء، أو جهد، أو علم، أو معرفة، أو بحث، وإنما هي هبة السماء، فسيثور. وليس هناك ثورة أعتى وأقسى من ثورات الجياع. وتذكروا ما حصل في فرنسا عام 1789.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن يثوروا
خوليو -

لن يفعلوا أي ثورة لأن هناك مادة تخديرية تقول لهم اطيعوا أولياء الأمر ولو جلدوا ظهوركم، كل مايفعلوه هو التناوب على السلطة وتوريثها،أفيون الشعوب يستخدمونه على أكمل وجه، وزعماء العرب هم من مروجي ذلك الأفيون، ورجال الدين بائعوه وبأرخص الأثمان.

استاذي العزيز شاكر
وليد -

كيف تقول هكذا الكلام يا اخي .. بعد كل قمة من هذة القمم يصدر كتاب جديد في تعليم كيفية طباخة الاكلات الجديدة و تنوع الفيتامين .. واخر اكتشافات الاصباغ للشعر و اللحية و الشارب ....تريد باللة عليك ان تقطع رزق الناس..؟؟

To Mr. Nabulsi
Ahmed Merdokhy -

You are courageously preaching love of what it should be loved and dislike of what ought to be disliked; that is actually a difficult but also a sacred task. Your writings, and that of few others on the same path, are really flourishing Oases in the vast and arid desert known as neo-Arabic culture.

النابلسي
سالم علي -

عزيزي شاكر النابلسي لقد نشرت لك ايلاف عشرات او ربما المئات من المقالات وجميعهاتنتقد العرب والمسلمين وحتى ان تكلمت عن ا لاحتباس الحراري تنتقل في مقالتك الى مهاجمة العرب والمسلمين اليس من باب الحيادية ان تكتب مقالة واحدة تنتقد فيها اسرائيل لانني اؤكد لك ان اسرائيل قد عملت الكثير من الاعمال المخالفة للشرع الدولي وتستحق منك الادانة ولو لمرة واحدة في حياتك

شکرا
معيدي -

سیدي ألاستاذ، أنت کاتب جريء و مثقف من درجة أولی لکن للاسف أنک عربي، کانک وردة نبتت علی صخرة جرداء.

قمم النوم والشخير
سعد البصري -

شكراً للدكتور شاكر النابلسي على التقيم الواقعي لا أعرف لحد الأن ما جدواإنعقاد مثل هذه المؤتمرات التي لا تقدم بل تأخر ؟أي مثل يضرب هؤلاء الزعماء لشعوبهم المنكوبه عندمايسب رئيس دوله ملكاً لدوله (شقيقه!!) .... لقدأصبحنا بكل جداره مهزلة أمام العالم المتحظر.

المهاترات العربيه.
د.درويش الخالدي -

ايها الاستاذ الكريم هذه القمم هي للخلافات بين هؤلاء المتسلطين على رقابنا منذ ان خلقت البشريه ولليوم والغريب في الامر ان هذه القمم تسمى بسم الشعوب العربيه ونحن براء منهم ومن مهاتراتهم!ولو حسبنا الاموال التي صرفت على هذه التجمعات لوصلنا الى ما وصلت اليه امريكا وغير امريكا من النعيم. ولو صرفت هذه الاموال التي صرفت على قاعاتهم وعلى مأدباتهم وفنادقهم ووووالخ لمحيت ثقافة القتل بسم الدين. وبرأيي المتواضع ان هذه الامور تحل بمكالمة تليفونيه ولا يحتاج لها هذه القمم!والكلام طويل في هذا الامر.وفي النهايه لا يسعني غير ان اقول لك شكرا ايها الكاتب الشجاع.

مؤتمراتهم
الطاهري -

فاقد الشيء لا يعطي..لا نتوقع ابدا من قمم الزعمأ العرب اي نتيجة تذكر النتائج يعرفها المواطن العربي مسبقا فلماذا نتعب اعصابنا في متابعة مؤ تمراة كهذه .انهم يضحكون علينايا أستاذ شاكر وهي في الأول والاخير لا تعنينا

كلام منطقي
سناء قاسم -

سمعت كلام من هذا النوع في لقاء تلفزيوني أخير بالهاتف حسب ما اظن واتفق معك تماما.

الحق على الإعلام
أحمد سلام -

المشكلة ان الإعلام العربي باعتبار أن 99% مملوك للأنظمة العربية هو الذي يضخم نتائج هذه القمم وهو الذي يحتفل بها احتفالاً كبيراً. فالحق على الإعلام.

تحية للنابلسي
د.عبد الجبار العبيدي -

اتمنى من الكاتب القدير ان ينتقل من النقد الجارح الى التنظير العملي لحل المشاكل المستعصية ووضع الحلول المناسبة لها،فقد شبعنا نقدا وتجريحا بالاخرين

العائق الوحيد
محمد عبد الله -

ما فتئ الأستاذ شاكر غيره الكثير من الكتاب على اختزال كل مشاكل العرب في غنى دول الخليج وأن المفتاح الذهبي لتطورهم وتقدمهم هو الريال السعودي أو الدينار الكويتي.يا عزيزي الواقع يقول أن المساعدات التي دفعت في السابق من دول الخليج لإخوانهم في الدول العربية لم تصل لمستحقيها بل لازال الفلسطينون -على سبيل المثال- يتذمرون من نهب المتنفذين لأموال المساعدات العربية بل والأجنبية.الحل هو إصلاح الأنظمة الحاكمة. وأي دعم مادي في أثناء وجودهم سيكون أثره سلبيا حيث سيزيد الأنظمة المستبدة قوة وتمكنا والشعب لن يناله إلا الفتات.تحياتي

كلام عقلاني
محمد قنديل -

واتفق مع سناء قاسم رقم 9 كلامك كان معقول وفي الصميم في البرنامج.

اتفق معكم
ولسد هاني -

اتفق مع الكاتب الجرىء النابلسي واعتقد لو اتحادات النساء العربيات اجتمعن لكانت الحصيلة افضل ولو تخصص نفقات عذه القمم لبناء مدارس او مستشفيات او تحسين السجون المظلمة التي يسكنها كل من يخالف طويل العمر حتى ولو بالاحلام

؟؟؟؟؟؟؟؟
Hamid -

في كل مؤتمرات الجامعة العربية ينصرون الظالم على المظلوم, ابسط مثل البشير اضطهد الشعب دارفور و يتحدى قرارات العلم كلهم و القادة العرب يايدونه الظالم .

شكرا طارق الوزير
العفريت -

يوم الاثنين الموافق 30 مارس 2009 وفى ايلاف كتب الاستاذ النابلسى وتحت عنون خواطر هذا الاسبوع وجاء تعليق من الاستاذ طارق الوزير وهو تعليق رقم 16 قائلا وبالحرف الواحد أن التاريخ القبطى كتبة كهنة الكنيسة فمشكوك فى صحتة ولا يدرس بالجامعات وهل يدرس اسطورة نقل جبل المقطم ؟ وهى حقيقة لديهم من تخاريف يسمونها معجزات أم تدرس بالجامعات وتسمى جامعة الاساطير أو الجامعة الاسطورة ....الى هنا انتهى كلام السيد طارق الوزير . وتعليقى هو ألم تقرأ ما بين أيدينكم يا سيد طارق ؟ عموما كنا نتمنى ان تزيدنا بالعلم وتذكر لنا الاساطير وما هو مصدرها حتى يعلم الجميع هذة الاساطير ولكن ان تقول كلاما مرسلا فانت فاقد المصداقية ...ما علينا ....ألم يستطيع عيسى - علية السلام - ان يصنع من الطين طيرا . وان يقيم الموتى ؟ لماذا لا يستطيع ان ينقل الجبال ؟ هل تستطيع تكذيب القران الكريم ايضا ؟ ألم تسمع عن حديث الذبابة فى صحيح البخارى كتاب الطب صفحة 1581 .؟ ألم تسمع عن ان الشمس تغرب فى عين حمئة سورة الكهف 18 . هل سمعت عن فتوى قتل ميكى ماوس ؟ أرجو من ايلاف ان تنشر ردى حيث اننى ذكرت وقائع محددة يعلمها الجميع ولم اسئ الى أحد

my opinion
Naser -

your websit is anti-islamic ,this is the first and the last time to browse ur website

Dear Mr Nabulsi
Shamel -

You know why ,every summit,Arab goes down and deeper,it is very simple,because you and me speak Arabic only and all other common targets are not existing or existing ,but controlled by leaders we don''t respect or appreciate,time for us to devorce if we are looking for better future,keeping complaining for decades will creat only heart attacks,devorce will open new opportunities for future

First
Joker -

Did they write a constitution, just compare what the E.U, 27 states and 23 languages, did since founded in 1960, and the Arab league since founded in 1945.

تعليق ساذج
!!!!!!! -

تعليق رقم ١ ساذج لأن المقصود بكلام الكاتب هم الحكام وليس الشعوب. ثارت الشعوب العربية على حكامهم ولايزالوا. السجون والمختفييون معرفون والملايين من شبابنا إختفت ولاأحد يهتم. المعلق رقم 1 لايعرف ماهو الواقع في الوطن المايسمى بالعربي.

إلى تعليق-20-
خوليو -

لم يثر أحد بمفهوم الثورة للتجديد، كل ماحصل هو تناطح بدائي بين حكام متدينون يلبسون ربطة عنق وبين شباب من مغسولي الأدمغة والذين هم أسوأ من الحكام فكرياً ولباساً ويريدون أسلمة الوطن أكثر مماهو عليه،هؤلاء الشبان التائهين يريدون إرجاع البلاد لعصر ولى زمانه(عصر الحريم) وأصبح مكانه في المتاحف، ولشدة فقرهم الثقافي العصري يجهلون أن فكرهم فقد صلاحيته، ويجهلون حركة التاريخ وعملية التطور الاجتماعي، يقرأون في كتاب ويحاولون تطبيق ما يقرأونه، ومع كل هذا أنا ضد سجنهم بل مع إعادة تأهيلهم، وصاحب تعليق رقم -20- بحاجة لذلك التأهيل، الكثير منهم يدعم حركة طالبان البدائية بشقها الفلسطيني والتي تريد إخراج البنات من المدارس والتي لاتفقه معنى عمل فني أو أي عمل تنويري، فهي مثل الإبن الغبي يورط نفسه بمشاكل ويطلب النجدة فيما بعد.

الجواب
freearab -

الجواب على سؤالك, لان العالم العربي فيه من امثالك الليبراليين المتطرفين , والذين يحاولون الشطح بالامه بعيدا عن هويتها, وبالتالي انتجت هذه النماذج الهجينه التي نراها يوميا.

معك حق
حاتم النابلسي -

الرجاء الا تصال بي سريعا جدا

.....
راهبة -

وماذا فعلت سيادتك من جديد يا متنور يا مبدع ؟؟ قل لنا تطور عملته تا نصفق لك؟ ما بتعملوا شي بس شاطرين ترموا البلا على الاخر! احنا ما عندنا الا الادب والحياء بقوا لنا نعتز بهم.. شو بدك نتركهم كمان ؟! ونفس الكلام زهقنا بأى اقتراحاتك كلها جوفاء ما فيها الا وضع اللوم على ناس وبس ! ونصيحة اسلوبك كريه وبيعمل نتائج عكسيه خصوصي ان اسمك خوليو! تريد نضحي بالقيم والاخلاق تا نلحق بالركب؟ ركب شو؟؟؟

.......
ابن رشد الليبي -

أن كانت هناك حسنة واحدة وحيدة من هذه السفاسف التي تسمي بالقمم العربية ، هي مشاهدة التنافس على ورقة توت واحدة داخل تجمع من قبل أشخاص يتفننون في إطلاق الألقاب على أنفسهم و يخيل للشعوب أنهم الأجدر والأكمل والأقرب إلى الإلوهية من البشر من شدة الخوف والرهبة و ما ألفته أبصارهم وأسماعهم لعقود من الزمن الأغبر ، فحيث ما تولي وجهك ترى صورة الزعيم ، وأما صوته فهو الظاهرة والسيمفونية التي ترطن من الطابور الصباحي للصف الأول الابتدائي إلى أن يتوقف البث في ألاذعات المرئية والمسموعة والمكتوبة ، فلا تغريد يعلو فوق تغريده ولا باس من أن يبث خطبه القديمة منذ ثلاثة وأربعة عقود خلت وتحليل تنبؤاته التي أضحت اليوم حقيقه دامغة يتحسس بها العالم دربه.وتستمر معك هذه الدروشة من نعومة أظافرك حتى يصل بك العمر سن التقاعد ، وربما بعد ذلك يطلب من ذويك شهادة براءة ثورية لغرض الدفن. مقال عام من دكتور يتابعه الكل ...كنا نترقب التحليل والتعليق المعمق والمفصل منذ اليوم الأول لعرس قبائل العربان المرسوم في اللوحة ، ولكن لا باس من نشر مقال أخر بالخصوص للمفكر شاكر النابلسي يحتوي تشخيص معمق للحالة و الانحطاط التي وصلت إليه هذه القبائل علي يد هذا النوع من القيادات القمة في الإفلاس والتي أقنعت من لم يقتنع بعد إن بقائهم على هرم بلدانهم لن يزيدهم إلا تباري على الانحدار إلى ما بعد الهاوية.

Iraq
Iraqi -

على الدول العربية ان تكون دول مؤسسات لادول زعماء وملوك. عندما يكون احد الزعماء مزعوج تخرب القمة وتذهب امال الملايين بهباء. ان رؤساء العالم يحضرون للقمم فقط للتوقيع على اتفاقات تبحثها وتحللها وتكتبها لجان متخصصة تستند للبحث والتنظير العلمي فقط وتوقيع الرئيس امام الكاميرات هو اعلان نقطة البداية لاغير. .

سؤال غريب
ماسينيسا -

لماذا في كل قمة ننزل إلى الحضيض؟ سؤال غريب جدا وهل وصنا إلى شيء لننزل منه ألى الحضيض

مشـــــاغبون بلاحدود
طـــــــــارق الوزير -

تردد أخبار الكنيسة القبطية المصرية أسطورة قديمة ؛ واكاذيب خلاصتها أن المعز لدين الله الفاطمى قد اِرتد عن الإسلام واِعتنق النصرانية سراً وترهب وتماسطوره نقل جبل المقطم!!!...وقد نقل مرقص باشا سميكة هذه الأسطورة فى الفصل الذى كتبه عن الأثار القبطية فى تقويم الحكومة المصرية حتى تصدى له الاستاذ عنان وفكك الاكاذيب فلا المعز تنصر ولا جبل المقطم نقل وله كتاب (مصر الاسلاميه وتاريخ الخطط المصريه)اورد فيه فصل عن خرافه من خرافات النصارى ورد عليها باسلوب علمى وثائقى ....ومما يجدر ذكره ان مرقص سميكه باشا قد انتهى على اثر ذلك حول الاسطوره القبطيه الى التسليم بعدم صحتها والوعد بحذفها من تقويم الحكومه فى الطبعات التاليه (راجع مقال جريده الاهرام فى 20 اغسطس سنه 1931) وماذا سيكتب عن وفاء المعتقله بالدير وعن فضيحه راهب جريده النبأ....والبشر لايلد الالهه

ماذا تريد؟
رعد -

عفوآ أستاذي لم افهمك اذا كانت هناك مشكله هناك خطوات للحل والذي فعلته هو فقط تعريف المشكله بل اظفت عليها رؤية الإحباط واليأس كأنك تقول اتفقو العرب على أن لا يتفقو باختصار,اتمنى الإيجابية منك في المستقبل.

ماذا تريد؟
رعد -

عفوآ أستاذي لم افهمك اذا كانت هناك مشكله هناك خطوات للحل والذي فعلته هو فقط تعريف المشكله بل اظفت عليها رؤية الإحباط واليأس كأنك تقول اتفقو العرب على أن لا يتفقو باختصار,اتمنى الإيجابية منك في المستقبل.

العدل
سمير العكيلي -

تعليق طارق الوزير كل قوانين النشر والاخلاق وملانة بالسب والشتائم والتطاول ومع هذا نشرت, ولكن هنالك تعليقات لم تنشر بحجج إما الرد مكرر او مخالفة لشروط النشر, نسالكم بحق الله عز وجل, هل هذا عدل؟ !!!! ,اما الوزير فانه غني عن التعريف وهو الذي لا يفوت الفرصة في سب وشتم الاديان ومع هذا لا تستطيع إيلاف ان تنقح او تحجب تعليقاته, هل فهمتم سبب بلاء هذه الامة العظيمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إلى تعليق 21
!!!!!!! -

ياحبيبي ثار الشيوعيون في الوطن العربي ووضعوا في السجون وقتل منهم الآلاف. ليس كل من ثار على حكومات الدول المايسمى بالعربية هو من الحركات الإسلامية. ألا ترى أن هوسك بالدين الإسلامي قد أعماك عن فهم ألف باء تاريخ الشرق الأوسط المعاصر. ألا ترى بأن هوسك بالدين الإسلامي يجعلك ترمي بكل من يعارض تهويماتك بتهمة طالباني ومتأسلم. من الواضح بعدك عن الواقع فيما يتعلق بالشرق الأوسط والمضحك بأنك أتهمتني ببعدي عن الواقع وردك على مقال الكاتب بعيد عن الواقع بشكل واضح لأن الكاتب تكلم عن الحكومات العربية وفخامتك لم تقرأ المقال كالعادة وردحت حول المسلمين وأولياء الأمر وماشابه ذلك من كلامك المكرر. من الواضح قلة ثقافتك بشكل واضح. أما عن المتاحف فمن المنطقي وضع أمثالك هناك لأنك كما يبدوا لاتزال تعيش في القرون الوسطى. من قمة المهازل أن يتكلم أمثالك الدينيون عن أمثالي التقدميون وينعتونا بأوصاف غير دقيقة بالطبع. ومن المهازل أيضاً أن يتكلم أمثالك الدينيون عن سجن وتأهيل أمثالي التقدميون. من الواضح أنك لاتقرأ وإن قرأت فلن تفهم لأن التعصب قد أعماك ياأخ.

القيادة
احمد مردوخي -

الحكام متناغمون ومتجانسون مع محكوميهم و(كيفما تكونوا يول عليكم). ولاجدوى من استبدال حاكم بغيره ايا كان اسلوب الاستبدال ومهما كانت اهدافه المرجوة، اذان التغيير لا يطال جوهر اوضاع الشعوب. ومن اجل احداث التغيير الحقيقي لابد ان تتغير المجتمعات تغييرا راديكاليا، ولكن ذلك التغيير لا ياتي الا من خلال حدوث التغيير الجذري في الوحدات البنائية للصرح العظيم المسمى (المجتمع) واعني بها افراد المجتمع. ان الخلاص يبدا من ثورة الانسان الفرد على نفسه ليعيد من خلالها صياغة اهدافه في الحياة ويطور اسلوب تفكيره ويعتمد سياسة جديدة بناءة في تعامله مع شركائه في الوطن واخوته في الانسانية وعلى اساس واقعي ومتوازن. ان المواطن لابدان يتحرك ليفعل شيئا في شأن تناقضاته الذاتية قبل ان يرجو المستحيل وهو شفاء الحكام من تناقضاتهم المريرة والمفضوحة. واني اريد هنا ان اورد شيئا مما قد يمكن ان يزيد الذي ذكرته ايضاحا فاسأل: الا يتصرف معظمنا ونحن نقود سياراتنا تصرفات غير مسؤولة وطائشة فنعتدي على حقوق الآخرين بل واحيانا على حياتهم ايضا، وما الذي يمكن ان نرجوه من قائد سيارة انانى يلهو به الطيش لو ان نطاق (قيادته) توسع ليصبح قائد الشعب وحاكمه؟. و كمثال آخر لنتمعن في حال من يدعون الى التمسك بالدين والرجوع الى الله واستصغار متاع هذه الحياة الدنيا الفانيه والعمل من اجل الآخرة وهم في واقع حياتهم اليومية يؤكدون تطبيقا نقيض ما يدعون اليه، فمن هم من باع دينه بدنياه ومنهم من باع دينه بدنيا غيره (من الحكام والمتنفذين). والحديث يمكن ان يطول ولكن المجال لا يتسع هنا لاكثر من ذلك. وحمدا لله وشكرا لايلاف الحبيبة محررين وكتابا ومتصفحين.

حياك يا خوليو
سعيد الدروبي -

والله افحمت !!!!! والمضحك انه يعتقد انه تقدمي وهو بوق من ابواق الارهاب والمتحدث الرسمي باسم الاجرام وتلميحاته تدل على انه من مجرمي القاعدة والطالبانيين وكل مجرمي حماس وحزب الله مجتمعين, واتفق معك 100% انه يحتاج الى تاهيل نفسي وعقلي وجسدي ولكن امثال لا يفيد معهم التاهيل, فلا ترد على مثل هذه الاشكال, حيث من المؤكد انه يحاول خلق إشطوانة مشروخة وهو مليئ بكل السيئات, فحياك الله و دع هذا الوتور لله العلي العظيم

Here we go
Joker -

Mr. Tarek could not let oppportunity go without mixing the subject and create discussion around religion, although the writer asking about a plan for the future that would benefit all the people regardless of their race or belief.

شكرا طارق الوزير
العفريت -

المعلق الفاضل الاستاذ طارق الوزير - تعليق رقم 28 - يكرر نفس الكلام بخصوص نقل جبل المقطم وقد سبق وان رديت على سيادتة فى تعليقى رقم 16ولا مانع من التكرار - التكرار يعلم الشطار - وحيث ان القران الكريم ذكر ان عيسى يعمل المعجزات مثل اقامة الموتى ويخلق من الطين طيرا وهو حى فى السموات اذن ما المانع ان ينقل الجبال ؟ على العموم لك ان تصدق او لا فانت حر ولكن هذة الاسطورة - كما تسميها - عزيزى طارق فهى لا تضر احدا ولا نجبر احدا على الاعتراف بها . ؟ أما عن وفاء قسطنطين فالمسيحية ليس لديها حد الردة ...ونحن نوافق على اطلاق حرية العبادة بدون قيد أو شرط ومن والى كل الاديان فهل سيادتكم توافق ؟ ألم تسمع عن بيتر اثناسيوس أو محمد المعتصم - سابقا - الذى لة اكثر ممن عشرين عامافى المحاكم المصرية ولم يستطع استخراج بطاقة مسيحية . وكذا المتنصر محمد حجازى - سابقا - بيشوى حاليا ارجو ان تراجع معلوماتك قبل ان تتفضل بالتعليق وسلام من اخوك

اختلاف وقضية
مدمن ايلاف الازلي -

لا اتفق معك استاذ نابلسي فبالامس كانت تصدر بعد كل بيان ختامي للقمة عبارة تأريخية وهي نشجب ونستنكر والعجيب انها اختفت في القمم الاخيرة لا ادري لماذا واعتقد انهم علموا انها احترقت اما شعوبهم واضيفت لقاموس النكات العربية لذلك استبدلوها بعبارة اخرى بدت تصبح مالوفة للاذن العربية هذه الايام وهي عبارة ندعم المصالحة العربية !!!

أهكذا رد الجميل ؟
سراب اللال -

أذكر بأنه لولا دول الخليج لسقطت دول بإقتصاداتهاوعملاتها0ملايين الفرص الوظيفية أتحناها 000الطرق 00المستشفيات 000هذه أمثله فقط وليس منة

to joker
Joyria -

what about comment nr 1 who enforces religion in all replies even without reading the subject?? why dont you include him ALSO in your criticism to Mr Tarek which I found it well said answer to such ridiculous MIXING readers!!!maybe because truth hurts ??

نصيحة قيمة
خوليو -

سآخذ بنصيحة الصديق سعيد الدروبي-34 - ولن أرد على مجموعة إشارات تعجب -32- لأنه خرج عن الخط في آداب الحوار، الشيوعيون لم يثوروا في حياتهم وقد بلغ الحزب الشيوعي مايقارب المليون في عهد عبد الكريم قاسم وانتظروا الانتخابات للوصول للحكم ، في زمن عبد الناصر زجوا بالسجون وعذبوا ودابت أجسامهم بالحموض(فرج الله الحلو)ولكن لملاحقتهم لأنهم لم يؤيدوا الوحدة كما نادى بها المتدينون أصحاب ربطات العنق المردان(حليق اللحية) وأشقائهم أصحاب اللحى ، أما الراهبة -24- فقد أضحكتني ولكنني لم أفهم لماذا تتهمني بأنني أدعوا لانهيار الأخلاق، آسف أن لايعجبك اسمي الحقيقي(خوليو) ولكنني لا أريد تبديله، أما ماذا أفعل فهو الآتي: لدي مشروع نهضوي أطرحه وأتمسك به وقد أثبت نفعه في كثير من الدول، على الأقل لدي مشروع فما هو مشروعك ؟

بدون تعليق
هاني -

نرجوا من القراء عدم الخوض والأستهزاء بمعتقدات الناس فمن حق كل إنسان أن يؤمن بما يشاء إذا كان على قناعة بذالك وأين المشكلة وكما ترو ا أنتم أن المتدينين تافهي العقول فالعكس صحيح فالعلمانيين الملحدين ليس لهم علم بما يفعلونه ولا حت قناعة فهم ينفون الموجد من أجل النفي فقط لاغير فلابرهان لهم بذالك

شو خصك في العالم؟
راهبة -

نهضوي? ما الك اي علائة لنهضة لانك حقود ,, ترك العالم بحالا وسمعنا مشروعك بركي نستفيد. مبين من اسمك منك مسلم شو خصك في المسلمين ؟

To Joyria
Joker -

Thank you for reading my comment, but sorry you did not like, #1 comment did not invent incidents or history, I am not against Islam as religion, I hope for a plan that would help the people regardless of their race, color or belief. Here is another example, Ghandi led the fight against occupation, India won their freedom in 1948 and Pakistan was created. compare the 2 countries,Iran revolution in 1979, Libyan revolution in 1969 what did they achieve, Compare Ghandi with Hammas, Hizb-Allah, Iran , Libya leaders. would they achieve any thing that would help their people. So, no point of inventing or shewing history.

إلى رقم 34
!!!!!!! -

لايوجد لديك ماتضيفه فلجأت لأسلوب الضعيف ألا وهو الشتائم وحشري مع شلة المتدينين وأنا لاعلاقة لي بالأديان وبالفكر الديني. لكنني أكره المفسرين الدينين وكل من يتدخل بدين الأخرين ويتمسخر منهم من دون حق. نعم أنا تقدمي وألف تقدمي وأمثالك بحاجة إلى الكثير لفهم كلامي وتلميحاتي. وللعبقري خوليو الذي لايفقه ألف باء تاريخ الشرق الأوسط أقول له إذهب وإبحث عن ثورة ظفار الشيوعية لتعلم مدى محدودية معلوماتك. تعال وجاوبني على هذا؟ ألم تنكر حضرتك وجود ثورات شيوعية ضد حكام عرب؟ إذهب وتعلم قليلاً فمن الواضح تركيزك على اللحية والحنة والطقوس الدينية وتركك لمصادر المعرفة الحقيقية.

to joker
Joyria -

Re-read your first comment that is exactly what you said!why using the opportunity by enforcing religious reasonings while it is SO IRRELEVANT!!!..Or at least put in an objective way and not by cursing its people one word: bias..