كتَّاب إيلاف

لست شيطانا ولا ملاكا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قد تتشابه البدايات، ولكنها تودي بنا إلى نهايات مختلفة وقد لا تحدث النهاية كما توقعنا لها، على الرغم من أننا حاولنا جاهدين أن نبدأ الحكاية من أول السطر إنها سُنَّة الكون في الاختلاف والتغير وعدم استطاعة ملاحقة الأحداث، ولا توقع النتائج دائماً؛ فاسم المستخدم هو أنا أو أنت، أما كلمة السر فهي التغيير والاختلاف.
ولكن هل الإنسان خارج هذه المنافسة.؟
لا أعتقد
فالتغير سنة الكون؛ فكيف بالإنسان الذي هو جزء منه أن يكون ثابتاً...؟!
في اعتقادي أن التغيير ليس فورياً، وإن كان في أحيان كثيرة يكون لافتاً، ولا يتزامن مع ُنضج ملامحنا، من الميلاد للطفولة للشباب.. إلخ.
لأنه يحدث في العمق وينتظر الوقت المناسب للإعلان عن حضوره. وكما نولد بملامح "منمنمة" بريئة ثم مع السنوات تتضح تلك الملامح وتكبر وتشيخ، كذلك نتغير من الداخل؛ نتيجة للمواقف والخبرات التي تمنحنا إياها الحياة، وكذلك المحن والأزمات..
ولكن
هل من الممكن أن أتحول من النقيض للنقيض أن أتميز اليوم بصفة البخل، وغداً أتحول إلى أعلى السلم الهرمي من الكرم؟
لا أعلم، ولكن لحظة اكتشاف ذاتك تنتظر منك الالتفات لذلك الضوء المباغت والقوى عندما يأتيك لتتأمله لا لتهمله،ومن ثم تبدأ بالتعرف على ماطرأ عليك وتعطيه حق التعايش معك على أرض الواقع.
فلست من ثوابت الحياة؛ فلا تعطي صفة الموت للحياة..
نعم نولد ولدينا صفات ملائكية، ولكن أيضاً في داخلنا بعض من خصال الشياطين، وهنالك استحالة الاستمرار ملاكاً، مهما حدث..
نعم قد نمتلك حائط صدٍّ ضد بعض الأزمات، وقد نستطيع ستر بعض ما يواجهنا؛ لأن هذا هو الأصل، ولكن صفة الإنسانية تجعلنا قابلين للطرق والتعديل في أي لحظة، ومع انطلاق إشارة البدء.
نعم هنالك صعوبة في التحول من النقيض إلى النقيض، لكن من المؤكد أن هنالك طريقاً ينتظر منا هذا التحول الممكن..
وإلا لماذا َيقتل الشخص خلال ثانية ويصبح مجرماً وهو الخائف دائماً من مشهد الدم؟!
لماذا الخيانة جاءت من شخص مشهود له بالوفاء؟
.. والتوبة والقرب من الله للمشهور بالفجور؟
أحياناً يكون التغيير جذرياً للدرجة التي تصدمك..
وحتى الثبات عندما يكون دائماً أيضاً يصدمك..
مؤكد.. كنت وما زلت ذلك الإنسان، تغيرت ملامحي، ولكني أستطيع أن أميز ما بداخلي وأضع يدي على ما وضح وتغير وانمحى، تبدلنا المواقف؛ فتزيدنا صلابةً وقدرةً على المواجهة أو الخوف منها، تبعدنا أو تقربنا من الله؛ فننزوي بعيداً أو نتلامس مع براءتنا الأولى.. التلقائية.. حسن الظن المفرط.. نكون أشباه طفولة "عند العجز" أو أكثر قرباً من كهولة في "عز الشباب".
نحاول أن نتعامل برفق أكثر مع ذاتنا، أو قسوة دون داع لتلقين الدرس، لكن لا نظل في ثبات داخلي، نفسياً كان أو سلوكياً..
كثيرة هي المتغيرات التي تواجهنا ونواجهها بمزيد من تغيير الجلد؛ لنكون أكثر مواءمةً وأطول مدةً للصلاحية مع متغيرات الحياة.
إلى لقاء

أحلى الكلام:
"لماذا" في عالم الحرية تقود إلى عالم المعرفة..
وفي عالم القيود تقود كلمة "لماذا" إلى عالم آخر.
نوال السعداوي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاتسألوا عن أشياء !!
كركوك أوغلوا -

أن تبدوا لكم تسيئكم ؟؟!!..

لاتسألوا عن أشياء !!
كركوك أوغلوا -

أن تبدوا لكم تسيئكم ؟؟!!..

الكاتبة الفاضلة
منير أديب -

بسم الله الرحمن الرحيم الكاتبة الفاضلة والمتميزة: أميمه هانم السلاخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأنا مقالكم الجميل، ولأنني أتشرف للمرة الأول بقراءة مقالة لكم، فيسعدني أن أعبر لكم عن إعجابي بالمقالة والفكرة معا، واسمحي لي أن أسجل هذا الإعجاب دون مجاملة، فأنا لم أعتاد المجاملة في حياتي ولا علي صعيد مهنتي الجميلة الكتابة، في حقيقة الأمر وأنا أحاول الكتابة تعليقا علي مقالكم الرشيق لست شيطانا ولا ملاكا لتسجيل هذا الإعجاب يختلط الأمر في توصيفك، هل أقول كاتبة أم روائية، أم مشروع يجمعكما معا، خاصة وأن مقالكم جمع بين اللغة الرومانسية الحالمة والخيال وبين الواقعية فكان أفضل ما يكون في صياغة بدت بديعة. كلماتي ليست إطراءً ولكنها الحقيقة تحياتي:منير أديب

الكاتبة الفاضلة
منير أديب -

بسم الله الرحمن الرحيم الكاتبة الفاضلة والمتميزة: أميمه هانم السلاخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأنا مقالكم الجميل، ولأنني أتشرف للمرة الأول بقراءة مقالة لكم، فيسعدني أن أعبر لكم عن إعجابي بالمقالة والفكرة معا، واسمحي لي أن أسجل هذا الإعجاب دون مجاملة، فأنا لم أعتاد المجاملة في حياتي ولا علي صعيد مهنتي الجميلة الكتابة، في حقيقة الأمر وأنا أحاول الكتابة تعليقا علي مقالكم الرشيق لست شيطانا ولا ملاكا لتسجيل هذا الإعجاب يختلط الأمر في توصيفك، هل أقول كاتبة أم روائية، أم مشروع يجمعكما معا، خاصة وأن مقالكم جمع بين اللغة الرومانسية الحالمة والخيال وبين الواقعية فكان أفضل ما يكون في صياغة بدت بديعة. كلماتي ليست إطراءً ولكنها الحقيقة تحياتي:منير أديب

افكر اذا انا موجود
منقب -

مقال رائع ياست اميمه وكنت اتمنى ان يكون المقال اطول قليلا ومستشهدا ببعض الامثال للادباء الكبار كشكسبير وتولستوي...جاءت على بالي مباشره عند قراءتي للمقال المقوله المشهوره (مادمت افكر اذا انا موجود) ...نعم ان التغيير ليس بسهل ومن خلال خبرتي بالحياه لاخظت ان من الصعب جدا على الناس التغير الا القليل وهم الاذكياء طبعا فاالانسان العاقل يفكر دائما ويحاول تصحيح اخطائه والتعلم من التجارب وللاسف الشديد في مجتمعاتنا الشرقيه قله هم الذين يقبلون التغيير او قابلين للتغير..وهناك عوامل عديده تودي الى عدم التغير منها نوع البيئه المحيطه بالفرد وايضا حالات اخرى كالفقر ..والغريب في الامر ان تلك الحالات وتلك البيئات تكون احيانا قادره علئ تغيير الافراد ولذلك خرجت مقوله(الحاجه ام الاختراع)...ان في داخل كل انسان انسان اخر مليئ بالشر واخر مليئ بالخير والانسان نفسه يمتلك مفتاح السيطره والتحكم في نوع الانسان الذي يريد ان يظهره ويجب ايضا ان لاننسى ان بين العقلانيه والجنون خيط رفيع...الايمان بالخالق يلعب دور كبير ايظا فتلاحظين دائما الناس المومنين يميلون الى عمل الخير بعكس الملحدين الذين يتملكهم الغرور ويكونون غير مؤهلين للثقه فمخافه الله حكمه...

افكر اذا انا موجود
منقب -

مقال رائع ياست اميمه وكنت اتمنى ان يكون المقال اطول قليلا ومستشهدا ببعض الامثال للادباء الكبار كشكسبير وتولستوي...جاءت على بالي مباشره عند قراءتي للمقال المقوله المشهوره (مادمت افكر اذا انا موجود) ...نعم ان التغيير ليس بسهل ومن خلال خبرتي بالحياه لاخظت ان من الصعب جدا على الناس التغير الا القليل وهم الاذكياء طبعا فاالانسان العاقل يفكر دائما ويحاول تصحيح اخطائه والتعلم من التجارب وللاسف الشديد في مجتمعاتنا الشرقيه قله هم الذين يقبلون التغيير او قابلين للتغير..وهناك عوامل عديده تودي الى عدم التغير منها نوع البيئه المحيطه بالفرد وايضا حالات اخرى كالفقر ..والغريب في الامر ان تلك الحالات وتلك البيئات تكون احيانا قادره علئ تغيير الافراد ولذلك خرجت مقوله(الحاجه ام الاختراع)...ان في داخل كل انسان انسان اخر مليئ بالشر واخر مليئ بالخير والانسان نفسه يمتلك مفتاح السيطره والتحكم في نوع الانسان الذي يريد ان يظهره ويجب ايضا ان لاننسى ان بين العقلانيه والجنون خيط رفيع...الايمان بالخالق يلعب دور كبير ايظا فتلاحظين دائما الناس المومنين يميلون الى عمل الخير بعكس الملحدين الذين يتملكهم الغرور ويكونون غير مؤهلين للثقه فمخافه الله حكمه...

مساجلة مع الذات
saif -

صرت متابع لمقالاتك ، التي تتميز بالبحث في أعماق النفس ولكل واحدة منها درب خاص في التعامل مع الذات ، ولكل منها مفرداتها ومواطنها بالنفس والروح والجسدتنوعين وتبدعين ، لن أقول انك رائعة بسيطة واصر عليها وسهل ممتنع ، لأنك حقا كذلك

مساجلة مع الذات
saif -

صرت متابع لمقالاتك ، التي تتميز بالبحث في أعماق النفس ولكل واحدة منها درب خاص في التعامل مع الذات ، ولكل منها مفرداتها ومواطنها بالنفس والروح والجسدتنوعين وتبدعين ، لن أقول انك رائعة بسيطة واصر عليها وسهل ممتنع ، لأنك حقا كذلك

بكلمات بسيطه
يزيد -

سرد للواقع بقلم حبره مشاعر و كلماته صدق يتوهج بهالة حالمة ، تناقضات لا في العنوان فحسب ولكن في الحياة التي تبدل كل شئ طالما ان الانسان كما اقرت العزيزه اميمه قابل للتبدل والتحول وهذا ما يطرأ ايضا على مقالاتها التي تتبدل كل مرة وتتغير من الافضل للافضل و كما ذكر السيد منير اديب ..هناك روائيه تختفي تحت السطور ان ظهرت وبنفس هذا الاحكام ..في الصياغة وعدد الكلمات القليله التي تقول اشياء عميقه وكثيره بشكل مختزل كالشعر تماما ..ستكون بالتأكيد روائيه و راوية ذات شأن آخر في انتظار هذه الخطوه هل تحدث ؟

بكلمات بسيطه
يزيد -

سرد للواقع بقلم حبره مشاعر و كلماته صدق يتوهج بهالة حالمة ، تناقضات لا في العنوان فحسب ولكن في الحياة التي تبدل كل شئ طالما ان الانسان كما اقرت العزيزه اميمه قابل للتبدل والتحول وهذا ما يطرأ ايضا على مقالاتها التي تتبدل كل مرة وتتغير من الافضل للافضل و كما ذكر السيد منير اديب ..هناك روائيه تختفي تحت السطور ان ظهرت وبنفس هذا الاحكام ..في الصياغة وعدد الكلمات القليله التي تقول اشياء عميقه وكثيره بشكل مختزل كالشعر تماما ..ستكون بالتأكيد روائيه و راوية ذات شأن آخر في انتظار هذه الخطوه هل تحدث ؟

تعليق
أبو بدر -

عندما تتداخل الكلمات و العبارات بحثاً عن المعنى تتحول الكتابة إلى ما يشبه النبش في صندوق مليء بأشياء مختلفة علها تنفع لشيء..و عندما نكتب معبرين عن فكرة او رأي فإننا نكتب لكي يستفيد الآخرون او على الأقل لكي يستمتعوا بما نكتب .. و لكن أن نجمع الكلمات ثم نبعثرها آملين أن نتميز فهذا برأيي يسمى تفيقه و لا يقودنا إلى المعنى..أراهن ان كل من قرأ المقال قد فهم مغزاه من العنوان فقط و أما ما صيغ في اللب فهو ليس إلا كلام لا طائل منه سوى ملء الصفحة..أشكرك سيدتي على رحابة صدرك التي اتمنى أن تتحلي بها و أرجو منك ان تتحري البساطة لكي يفهم أمثالي ما تكتبين.. أبو بدر

تعليق
أبو بدر -

عندما تتداخل الكلمات و العبارات بحثاً عن المعنى تتحول الكتابة إلى ما يشبه النبش في صندوق مليء بأشياء مختلفة علها تنفع لشيء..و عندما نكتب معبرين عن فكرة او رأي فإننا نكتب لكي يستفيد الآخرون او على الأقل لكي يستمتعوا بما نكتب .. و لكن أن نجمع الكلمات ثم نبعثرها آملين أن نتميز فهذا برأيي يسمى تفيقه و لا يقودنا إلى المعنى..أراهن ان كل من قرأ المقال قد فهم مغزاه من العنوان فقط و أما ما صيغ في اللب فهو ليس إلا كلام لا طائل منه سوى ملء الصفحة..أشكرك سيدتي على رحابة صدرك التي اتمنى أن تتحلي بها و أرجو منك ان تتحري البساطة لكي يفهم أمثالي ما تكتبين.. أبو بدر

طائر فوق السحاب
الشاعر -

فعلا عندما اقرا مقالاتك احس بانني اطير واداعب السحب وانني خليط بين الرومانسية والخيالية مثل مقالاتك ونظرتك في الصوره - برافو اخت اميمة ومتوقع لك مستقبل باهر - وافتقدناكي الاسبوع الماضي

للعمير شخصيآ
مصرى حقيقى. -

أرجو أن يصل صوتى للناشر المحترم ألأستاذ عثمان العمير...مستوى كتاب اليوم تدهور جدآ فى الفترة ألأخيرة ..و فوجئنا بثلاثة كويتبات جدد ....لا نعرف بالضبط ماذا يقصدن برص الكلام هذا....و أسمح لى ينقصهن كثيرا من الثقافة و الخبرة الصحافية و الحياتية و لا يملكن طلاوة ألأسلوب و لا فطنة الأفكار و ليس عندهن أصلآ موهبة الكتابة ...و لا يرقى مستواهن لأيلاف أبدآ ...و حرام أن تعذبونا و تدربوهن على حساب عقلنا و وقتنا ...و ألأدهى و ألأمر أن لهن بعض ألأقارب و ألأصدقاء نازلين مدح و تدليس...على أيه مش عارف....فهذا أستهانة بذكاء و أحترام قارىء أيلاف الحبيبة...مع شكرى و تحياتى.

طائر فوق السحاب
الشاعر -

فعلا عندما اقرا مقالاتك احس بانني اطير واداعب السحب وانني خليط بين الرومانسية والخيالية مثل مقالاتك ونظرتك في الصوره - برافو اخت اميمة ومتوقع لك مستقبل باهر - وافتقدناكي الاسبوع الماضي

للعمير شخصيآ
مصرى حقيقى. -

أرجو أن يصل صوتى للناشر المحترم ألأستاذ عثمان العمير...مستوى كتاب اليوم تدهور جدآ فى الفترة ألأخيرة ..و فوجئنا بثلاثة كويتبات جدد ....لا نعرف بالضبط ماذا يقصدن برص الكلام هذا....و أسمح لى ينقصهن كثيرا من الثقافة و الخبرة الصحافية و الحياتية و لا يملكن طلاوة ألأسلوب و لا فطنة الأفكار و ليس عندهن أصلآ موهبة الكتابة ...و لا يرقى مستواهن لأيلاف أبدآ ...و حرام أن تعذبونا و تدربوهن على حساب عقلنا و وقتنا ...و ألأدهى و ألأمر أن لهن بعض ألأقارب و ألأصدقاء نازلين مدح و تدليس...على أيه مش عارف....فهذا أستهانة بذكاء و أحترام قارىء أيلاف الحبيبة...مع شكرى و تحياتى.

نتيجة
خوليو -

بعد قراءة المقالة تبين لنا وحسب رأيناأن في داخل الكاتبة صراع يشبه السيل العكر فهي تستخدم تعابير دينية شربتها مع الحليب :سنة الكون، شيطان،ملاك ،وبسرعةتعود للإنسان ولكنها تربط تصرفاته بسنن الكون وليس لعقله وثقافته، فبسبب صراعها الداخلي لاتستطيع اتخاذ القرار، مما يفقدها حريتها الفعلية،تخاف من الإله الذي أدخلوه في عقلها منذ الطفولة، أو من نقيضه الشيطان أو من الإنسان صنيع الإله كما علموها والذي مثله مثل الإله يقيدها نوعاً ما، فهي ليست حرة، نننتظر مقالتها القادمة لنرى أي طريق تطور ستتبع.

نتيجة
خوليو -

بعد قراءة المقالة تبين لنا وحسب رأيناأن في داخل الكاتبة صراع يشبه السيل العكر فهي تستخدم تعابير دينية شربتها مع الحليب :سنة الكون، شيطان،ملاك ،وبسرعةتعود للإنسان ولكنها تربط تصرفاته بسنن الكون وليس لعقله وثقافته، فبسبب صراعها الداخلي لاتستطيع اتخاذ القرار، مما يفقدها حريتها الفعلية،تخاف من الإله الذي أدخلوه في عقلها منذ الطفولة، أو من نقيضه الشيطان أو من الإنسان صنيع الإله كما علموها والذي مثله مثل الإله يقيدها نوعاً ما، فهي ليست حرة، نننتظر مقالتها القادمة لنرى أي طريق تطور ستتبع.

اختلاف في التفكير
أبو إبراهيم -

اتفق مع خوليو في أني شعرت بصراع داخلي ،لكنه صراع الإنسان الدائم بين ما يفرض عليه وما يريده،لكن ماشدني في المقالة هوالتفكير ومحاولة معرفة الإجابة فيما طرحته من تساؤلات مقال يشغل العقل ويحفزه على التأملتحياتي لكي وكل امنياتي بمعرفة كل مايصادفك من معضلات

اختلاف في التفكير
أبو إبراهيم -

اتفق مع خوليو في أني شعرت بصراع داخلي ،لكنه صراع الإنسان الدائم بين ما يفرض عليه وما يريده،لكن ماشدني في المقالة هوالتفكير ومحاولة معرفة الإجابة فيما طرحته من تساؤلات مقال يشغل العقل ويحفزه على التأملتحياتي لكي وكل امنياتي بمعرفة كل مايصادفك من معضلات

لخوليو
بهاء -

داخل كل إنسان صراع هو على أبسط صوره الصراع ما بين الخوف والجوع، واستخدام الكاتبة لتشابيه أصبحت تحمل معنى رمزيا أكثر من المعنى الديني موفق، فهي لا تدخل من باب التحليل النفسي والصراع بين الأنا العليا والسفلى. كما لا أرى غضاضة أن تنطلق الكاتبة بتحليل السلوك الإنساني من منطلقاتها العقيدية رغم أني أختلف معها فالمهم هو النتيجة! وبطريق غير مباشر تذكر الكاتبة بحتمية التغيير وهذه فعلا سنة الكون كقانون فيزيائي أصيل، والأهم أن أحلى الكلام الذي ختمت به الكاتبة هو فعلا أحلى كلام فالسؤال هو ابن الحرية وربيبها وهو بنفس الوقت عدو العبودية وقيودها.

لخوليو
بهاء -

داخل كل إنسان صراع هو على أبسط صوره الصراع ما بين الخوف والجوع، واستخدام الكاتبة لتشابيه أصبحت تحمل معنى رمزيا أكثر من المعنى الديني موفق، فهي لا تدخل من باب التحليل النفسي والصراع بين الأنا العليا والسفلى. كما لا أرى غضاضة أن تنطلق الكاتبة بتحليل السلوك الإنساني من منطلقاتها العقيدية رغم أني أختلف معها فالمهم هو النتيجة! وبطريق غير مباشر تذكر الكاتبة بحتمية التغيير وهذه فعلا سنة الكون كقانون فيزيائي أصيل، والأهم أن أحلى الكلام الذي ختمت به الكاتبة هو فعلا أحلى كلام فالسؤال هو ابن الحرية وربيبها وهو بنفس الوقت عدو العبودية وقيودها.

ما اجمل التعليقات
ساجد حميد -

بدون مهاترات مثلث الاساءة طارق الوزير, قاريء إيلاف وصلاح الدين, وتحية مفعمة بالعطر والرياحين الى المعلقين من 1الى 9, انتم زبدة معلقي إيلاف الغراء.

ما اجمل التعليقات
ساجد حميد -

بدون مهاترات مثلث الاساءة طارق الوزير, قاريء إيلاف وصلاح الدين, وتحية مفعمة بالعطر والرياحين الى المعلقين من 1الى 9, انتم زبدة معلقي إيلاف الغراء.

لبهاء الصديق
خوليو -

صحيح ،التغيير يأتي من جراء الصراع السلمي أو العنيف، وأنا أفضل الشق السلمي، وقد يكون تغييراً نحو الأفضل أو نحو الأسوأ كما حصل في البلاد العربية بشكل عام، والسبب الرٍئيسي على ما أعتقد هو الصحوة الدينية كما سموها، حيث هبت ريح جافة مملوءة بذرات غبار الفكر فأعادت المجتمع للتخلف الفظيع فوق تخلفه، والنتيجة الإنتاجية صفر، فبدل أن نتحول لشعب خلاق مبدع ومنتج بكل معنى الكلمة، تحولنا لتوابع نعيش على هامش المحتمع الدولي، نستخدم حداثته ونختبئ تحت الحجب الثيابية والفكرية، السيدة الكاتبة ومن مقالتها يستشف هذا الصراع، وأوافقك وأتمنى أن يكون تحولها نحو التحرر الفعلي وليس نحو النقاب وأقصد النقاب الثيابي والفكري مع التحية.

لبهاء الصديق
خوليو -

صحيح ،التغيير يأتي من جراء الصراع السلمي أو العنيف، وأنا أفضل الشق السلمي، وقد يكون تغييراً نحو الأفضل أو نحو الأسوأ كما حصل في البلاد العربية بشكل عام، والسبب الرٍئيسي على ما أعتقد هو الصحوة الدينية كما سموها، حيث هبت ريح جافة مملوءة بذرات غبار الفكر فأعادت المجتمع للتخلف الفظيع فوق تخلفه، والنتيجة الإنتاجية صفر، فبدل أن نتحول لشعب خلاق مبدع ومنتج بكل معنى الكلمة، تحولنا لتوابع نعيش على هامش المحتمع الدولي، نستخدم حداثته ونختبئ تحت الحجب الثيابية والفكرية، السيدة الكاتبة ومن مقالتها يستشف هذا الصراع، وأوافقك وأتمنى أن يكون تحولها نحو التحرر الفعلي وليس نحو النقاب وأقصد النقاب الثيابي والفكري مع التحية.

صفات الملائكة
سعود -

(( نعم نولد ولدينا صفات ملائكية )) كيف نولد ونحن نمتلك صفات الملائكة وهم الذين يعبدون الله دون ملل ولا كلل . (( ولكن أيضاً في داخلنا بعض من خصال الشياطين )) فكيف نولد ملائكه وفينا شيئا من خصال الشياطين , ثم اني اختلف كثيرا معك في الجزء الاخير فالانسان يولد على الفطرة السليمه الصحيحه المستقيمه اما الصفات الشيطانيه يكتسبها من المحيط الذي يعيش فيه ... ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }

صفات الملائكة
سعود -

(( نعم نولد ولدينا صفات ملائكية )) كيف نولد ونحن نمتلك صفات الملائكة وهم الذين يعبدون الله دون ملل ولا كلل . (( ولكن أيضاً في داخلنا بعض من خصال الشياطين )) فكيف نولد ملائكه وفينا شيئا من خصال الشياطين , ثم اني اختلف كثيرا معك في الجزء الاخير فالانسان يولد على الفطرة السليمه الصحيحه المستقيمه اما الصفات الشيطانيه يكتسبها من المحيط الذي يعيش فيه ... ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }

الفكرة منطلق التغيير
أية الحسين -

في الحقيقة أعدت لي الثقة في اللغة العربية و أنا من قلب المغرب أقول لك بارك الله فيك كتبت فأبدعت فكل تغيير يأتي من القدرة على التفكير و في ذلك القدرة على إعمال العقل في ظل الإكراهات التي تواجهها مجتمعاتنا منها الفقر و الأمية إلى غير ذلك من العوائق ومن هذا ومن منطلق الواقع الذي أعيش فيه لن يكون هناك تغيير إلا إذا هناك مبدا للتكافل الإجتماعي و التفكير بمنطق المصلحة المشتركة. إدا أردنا التغيير يجب محاربة الأمية و بالتالي سيصبح كل واحد قادر على التفكير وفق المنهج الصحيح. قال تعالى ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وعليه فالفكرة منطلق التغيير.

الفكرة منطلق التغيير
أية الحسين -

في الحقيقة أعدت لي الثقة في اللغة العربية و أنا من قلب المغرب أقول لك بارك الله فيك كتبت فأبدعت فكل تغيير يأتي من القدرة على التفكير و في ذلك القدرة على إعمال العقل في ظل الإكراهات التي تواجهها مجتمعاتنا منها الفقر و الأمية إلى غير ذلك من العوائق ومن هذا ومن منطلق الواقع الذي أعيش فيه لن يكون هناك تغيير إلا إذا هناك مبدا للتكافل الإجتماعي و التفكير بمنطق المصلحة المشتركة. إدا أردنا التغيير يجب محاربة الأمية و بالتالي سيصبح كل واحد قادر على التفكير وفق المنهج الصحيح. قال تعالى ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وعليه فالفكرة منطلق التغيير.

أسباب التغير
رمضان عيسى -

العنوان يوحي بالمفاهيم الدينية كمفهومي ملاك وشيطان ، وليس بمفاهيم المثل ولأخلاق التي تتلخص في الحق والخير والجمال ونقيضها الخطأ والشر والقبح ، والانسان ان ارتقى ترتقي مفاهيمه لتلامس الحق ويكون نتاجها الخير له ولمن يعيش حوله فتصبح الحياة هادئة وجميلة ، وان تردى الانسان فانه يلامس الحضيض فلا يصدر عنه الا الخطأ ونتاجه الشر له ولغيره، وبالتالي يصبح كل شىء قبيحا ويولد النفور والتقزز .ولا يغيب عنا أن نتاج القيم وليس القيم نفسها تختلف من شعب لآخر ، فما يعتبر سلوكا حسنا عند شعب يعتبر سيئا عند شعب آخر ، وهناك اختلاف في التقييم الأخلاقي عند المجتمعات على سطح الكرة الأرضية ، فهناك اختلاف في النطر الى اللباس والاختلاط و... ان في داخل الانسان وحدة لا تنفصم عراها بين قيم الحق والخير والجمال وعكسها ، وهناك صراع دائم بين هذه القيم لايتوقف لحظه في اليقظة والنوم ، وهناك أسباب للتغير وتزيد من الصراع الكامن داخل الانسان : 1- الفقر ، فليس بعد الفقر ذنب . 2-المنطقة الجغرافية،أي المكان ومؤثراته التاريخية على من حوله .3- درجة الحضارة .وقوة تأثير العشيرة ،ومكان المعيشة في ريف أو مدينة ، دول الشرق أو الغرب .4- نوع العمل الذي يمارسه للحصول على رزقه .5- درجة الثقافة والتعليم .6- نوع الدين الذي تشربه الانسان صغيرا ، فهناك أديان متحركة ، وهناك أديان بطيئة الحركة والتطور ، وهناك أديان متحجرة .7- الظلم الاجتماعي ، فنوعية الظالم تستدعي المظلوم أن يتصرف عكسه ولا يقلده ويسخر من أخلاق الظالم . كل هذه الأسباب وغيرها تفعل فعلها في داخل الانسان وتؤثر على نتاج سلوكه أن يصب في خانة الخير أو قي خانة الشر له ولمجتمعه .

أسباب التغير
رمضان عيسى -

العنوان يوحي بالمفاهيم الدينية كمفهومي ملاك وشيطان ، وليس بمفاهيم المثل ولأخلاق التي تتلخص في الحق والخير والجمال ونقيضها الخطأ والشر والقبح ، والانسان ان ارتقى ترتقي مفاهيمه لتلامس الحق ويكون نتاجها الخير له ولمن يعيش حوله فتصبح الحياة هادئة وجميلة ، وان تردى الانسان فانه يلامس الحضيض فلا يصدر عنه الا الخطأ ونتاجه الشر له ولغيره، وبالتالي يصبح كل شىء قبيحا ويولد النفور والتقزز .ولا يغيب عنا أن نتاج القيم وليس القيم نفسها تختلف من شعب لآخر ، فما يعتبر سلوكا حسنا عند شعب يعتبر سيئا عند شعب آخر ، وهناك اختلاف في التقييم الأخلاقي عند المجتمعات على سطح الكرة الأرضية ، فهناك اختلاف في النطر الى اللباس والاختلاط و... ان في داخل الانسان وحدة لا تنفصم عراها بين قيم الحق والخير والجمال وعكسها ، وهناك صراع دائم بين هذه القيم لايتوقف لحظه في اليقظة والنوم ، وهناك أسباب للتغير وتزيد من الصراع الكامن داخل الانسان : 1- الفقر ، فليس بعد الفقر ذنب . 2-المنطقة الجغرافية،أي المكان ومؤثراته التاريخية على من حوله .3- درجة الحضارة .وقوة تأثير العشيرة ،ومكان المعيشة في ريف أو مدينة ، دول الشرق أو الغرب .4- نوع العمل الذي يمارسه للحصول على رزقه .5- درجة الثقافة والتعليم .6- نوع الدين الذي تشربه الانسان صغيرا ، فهناك أديان متحركة ، وهناك أديان بطيئة الحركة والتطور ، وهناك أديان متحجرة .7- الظلم الاجتماعي ، فنوعية الظالم تستدعي المظلوم أن يتصرف عكسه ولا يقلده ويسخر من أخلاق الظالم . كل هذه الأسباب وغيرها تفعل فعلها في داخل الانسان وتؤثر على نتاج سلوكه أن يصب في خانة الخير أو قي خانة الشر له ولمجتمعه .

نأمل أن لا يتحول حجاب
الأنساني -

ملون الى أسود ومنه الى نقاب !!!!..ولكن ماهي الحرية المنشودة لها في الآخرة أيضا , بين حوريات الجنة ؟؟؟؟..

نأمل أن لا يتحول حجاب
الأنساني -

ملون الى أسود ومنه الى نقاب !!!!..ولكن ماهي الحرية المنشودة لها في الآخرة أيضا , بين حوريات الجنة ؟؟؟؟..

نأمل أن لا يتحول حجاب
الأنساني -

ملون الى أسود ومنه الى نقاب !!!!..ولكن ماهي الحرية المنشودة لها في الآخرة أيضا , بين حوريات الجنة ؟؟؟؟..

نأمل أن لا يتحول حجاب
الأنساني -

ملون الى أسود ومنه الى نقاب !!!!..ولكن ماهي الحرية المنشودة لها في الآخرة أيضا , بين حوريات الجنة ؟؟؟؟..

حريه الجهل
احلام مراقب -

تعليقى فى البدايه للتعليق على التعليقات من 1__9 جميل ان نعلق على الاحداث والكتابات والاجمل ان نفهمها! اماالاخت الكاتبه فاقول لها اللهم اكفينا شر نقاب العقل والقلب وسواد الاخره.

حريه الجهل
احلام مراقب -

تعليقى فى البدايه للتعليق على التعليقات من 1__9 جميل ان نعلق على الاحداث والكتابات والاجمل ان نفهمها! اماالاخت الكاتبه فاقول لها اللهم اكفينا شر نقاب العقل والقلب وسواد الاخره.

حريه الجهل
احلام مراقب -

تعليقى فى البدايه للتعليق على التعليقات من 1__9 جميل ان نعلق على الاحداث والكتابات والاجمل ان نفهمها! اماالاخت الكاتبه فاقول لها اللهم اكفينا شر نقاب العقل والقلب وسواد الاخره.

حريه الجهل
احلام مراقب -

تعليقى فى البدايه للتعليق على التعليقات من 1__9 جميل ان نعلق على الاحداث والكتابات والاجمل ان نفهمها! اماالاخت الكاتبه فاقول لها اللهم اكفينا شر نقاب العقل والقلب وسواد الاخره.