كتَّاب إيلاف

تحية ومجدا لعيد 9 نيسان..

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لابد بادئ ذي بدء من إعلان الغضب والإدانة للتفجيرات الإرهابية الأخيرة ضد أبناء شعبنا، والتعبير عن عواطف التضامن الحارة مع الضحايا وعائلاتهم، ولا نعتقد أن توقيت هذه الجرائم عشوائي، بل يرتبط بالذكري السادسة ليوم تحرير العراق من الفاشية.
إن التاسع من نيسان هو يوم تحرير العراق وشعبه من كابوس نظام شمولي دموي، خاطر بأرواح الملايين من العراقيين في مغامرات عسكرية، داخلا وخارجا، واستخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه، وأقام المقابر الجماعية، واحتكر للعائلة الحاكمة والحاشية كل الامتيازات، وتصرف بالثروات الوطنية، ومارس سياسات طائفية وعنصرية مقيتة.
لقد استباح ذلك النظام كل القوى الوطنية وشردها، واستخدم العنف والرعب لفرض قبضته على الشعب ومقاليد البلاد، بحيث لم يعد ممكنا التخلص منه بغير قوة عسكرية خارجية، تأتي باتفاق مع قوى المعارضة الوطنية، وهذا ما وقع فعلا بقرار الحرب الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، والذي يستحق امتنان العراقيين، بل وشعوب المنطقة كلها، وذلك برغم كل الشتائم واللعنات والطعنات المصوبة له، والتشويه المتعمد لسياساته الحازمة تجاه الإرهاب والأنظمة التي ترعى الإرهاب وتسعى للحصول على أسلحة الدمار الشامل لترويع الآخرين وابتزازهم.
إننا نحيي شهداءنا في مسيرة النضال الطويلة، ونجد ذكرى ضحايا صدام من مختلف الانتماءات السياسية والقومية والدينية والمذهبية، كما تجب تحية شهداء القوات الأميركية وبقية قوات التحالف، من مجندات ومجندين شباب خلفوا وراءهم عائلاتهم، ومجالس أفراحهم، ليعينوا شعبنا على استرداد حريته من القبضة الفاشية. هؤلاء الأبطال، وكما الآلاف من بنات وأبناء شعبنا منذ سقوط صدام، راحوا ضحايا جرائم القاعدة وبعث صدام وجيش المهدي الإيراني الصنع والولاء حتى النخاع.
نعم، لم يستطع العراقيون لحد اليوم بناء نظام مستقر يتمتع بالحد المناسب من الديمقراطية العلمانية، وله برلمان يحترم تعهداته ومسئولياته الوطنية، وحقا إن المشاكل كبرى، والتفجيرات تتجدد، والنفوذ الإيراني الطاغي يجعل السفير الأميركي الجديد كرستوفر هيل أن يقول: "مشكلة العراق جارته إيران"، وحقا إن المحاصصة باقية لتعيق كل تقدم وطني ديمقراطي، كما أن الفساد مستشري، وأراملنا وأيتامنا في أوضع تعيسة، وبيع الأطفال للداخل والخارج يتحول لظاهرة منتشرة بين الذين يعانون شظف العيش. تضاف لما مر الخلافات بين القيادات الحاكمة، والتطاحن حول الصلاحيات، وبقاء البرلمان بلا رأس!
هذا كله يجب أن يقال، ويجب البحث عن الأسباب ومحاولة إيجاد الحلول الواقعية من منطلق المصالح الوطنية العراقية، ولكن حقيقة كبرى يجب أن تقال بكل وضوح وبكل أمانة للتاريخ، حقيقة أن شعبنا، بل أن المنطقة أيضا، قد ربحا بسقوط صدام وذلك بالتخلص من بعبع كان يروع المنطقة ويقلقها، علما بأن هناك بعابع أخرى، خصوصا إيران، والقاعدة، ولكن الخلاص من أحد أنظمة الشر هو بحد ذاته ربح للعراقيين ولأمن المنطقة والأمن الدولي.
إن من يواصلون توجيه الإدانات لقرار الحرب يتناسون أن خلاص شعب بأسره من نظام فاشي غاشم هو إسهام في نضال الشعوب من أجل الحرية والعدالة، ناهيكم عن أن كل المغالطات حول الأسلحة لا يمكنها أن تنسينا استعمال الكيميائي، والعثور على كميات من الأسلحة الجرثومية عام 1996، ووجود مشروع نووي اتخذ مجلس الأمن حوله أكثر من عشر قرارات بموجب البند السابع من الميثاق الدولي، وإن عدم العثور على الأسلحة لا يعني أنها لم تكن موجودة وان بعضها لم يستعمل. إن موضوع البرنامج النووي قد أثير في مجلس الأمن قبل بوش بسنوات، ولو لم يكن يثير القلق الدولي حقا لما صدرت سلسلة من القرارات الدولية المتعاقبة، وإدارة بوش هي التي اتخذت القرار الصحيح الجريء بعد أن عارضت فرنسا وألمانيا وروسيا والصين تقوية العقوبات وتوجيه قرار إنذار حازم حاسم يخير صدام بين الكشف عن كل أسرار المشروع النووي أمام المفتشين ووقف حملات الإبادة، وإلا فهو استخدام القوة الدولية. أجل، بوش، ورغم كل ما قيل ويقال ضده، كان هو المحق لا تلك الدول التي أخضعت مصالح شعبنا وأمن المنطقة لمصالحها التجارية والنفطية. مع النظام المنهار كان من المستحيل حدوث تغير انفتاحي من الداخل في حين أن ثمة فرصا للتغييرات من الداخل لأننا لسنا في نظام شمولي دموي.
ثمة من ينتقد اليوم قرار الحرب لأن إيران قد ربحت هي الأخرى، بل امتد أخطبوطها لكل المنطقة، فضلا عن العراق الذي، على حد تعبير رفنسجاني، يحكمه" أصدقاء إيران"! صحيح، لقد ربحت إيران، ولكنها اليوم لا تقل عرضة للعزلة الدولية عما كان عليه نظام صدام بل ربما أكثر، وإن دورها وقوتها النسبية عرضة للتغيرات المفاجئة جراء تحديها للمجتمع الدولي رغم اليد الأميركية الممتدة لها؛ فإيران ليست بالقوة التي تظهر بها للعالم.
إننا لو أردنا تشخيص عوامل وظروف هذا النفوذ الإيراني الطاغي في العراق، فلا ينبغي التركيز فقط على سوء التخطيط الأميركي لما بعد صدام، وهو فعلا عامل هام، بل تتحمل القيادات العراقية المسئولية الأولى، خصوصا تلك القوى الحاكمة المرتبطة بإيران ارتباطا وثيقا، سواء عن مصالح تكتيكية واعتبارات سياسية ضيقة، أو لارتباطات عضوية وأيديولوجية ومذهبية، وبحكم نشأتها، ويمكن القول بموضوعية إن القيادات العراقية عموما لم تبرهن على جدارتها القيادية في مرحلة ما بعد صدام، وظلت تتخبط وتتناطح فيما بينها ولحد يومنا، وهذا مؤلم ويستدعي المصارحة والانتقاد بلا مجاملات، فالمصلحة الوطنية العراقية هي فوق الجميع..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hey man!
Libyan -

I thought you were Egyptian. Are not you? if yes, how come you call iraqies as your brothers? do not you say Egypt is not a part of the Arabs world? Or if the western''s goos require so, it''s not a problem to you!!

تحية لك ياستاذ عزيز
عديل -

نعم نحن العراقيون قد تحررنا ماعدا شرذمة من الجيش السابق والمستفيدين من صدام الذين فقدوا امتيازاتهم وراحوا يتعاونون مع فلول القاعدة وحزب الله في تفجير السيارات المفخخة .اوكد ان هذه التفجيرات غرضها اعلامي في اعطاء صورة مشوهة عن العراق ولكنها بالتاكيد تزيد العراقيين تمسكا بحريتهم وحرصهم على منع النظام السابق من العودة .في نفس اليوم الذي حدثت فيه تفجيرات البعث كنت في منطقة اخرى من بغداد وكان هنالك ناس يحتفلون في الجامعات ويرقصون ولكن الشرقية ومن لف لفها لاينقلوا هذه الصور .بل يبثون صور الدمار والقتل للنيل من العراق الذي تحرر من دكتاتورية لم يشهد لها التاريخ مثيلا . استاذ عزيز كل عام وانت وشعبنا بخير .

الف شكر..
د.درويش الخالدي -

كلمة شكر اوجهها للكاتب عزيز الحاج على هذه المقالة العقلانيه والموضوعيه وهذا شعور كل عراقي شريف. واضيف انه اجمل يوم لدينا وذلك لاننا عرفنا طعم الحريه ولو اننا ندفع ثمنها من حياتنا ولكن الخير قادم انشاءلله بعزم العراقيين المخلصين.تحية اخرى اوجهها لكل شهيد كلمة او موقف ضد الطاغية صدام وكذلك لعوائلهم واطفالهم الميتمه. وكانت لديه امنيه مستحيله(في وقت السقوط) ولا استحالة عند الله كانت امنيتي ان يوقظ الله الموتى ولو للحضات لكي يرون اللحضة التي كانوا يتمنون ان يروها بحياتهم وهو سقوط الصنم ولكن لا حول ولا قوة الا بالله.الحمدلله الذي تخلصنا من رجل كان التلفاز في كل لحضة له! وصورته المشؤومة في كل الجرائد اليوميه له ناهيك عن صوره المرعبه في كل الشوارع والحارات والبيوت(قسرا)له. الحمدلله الذي خلصنا من خطاباته المهدده للابرياء في كل لحضه. الحمدلله الذي خلصنا من اولاده وعشيرته.الحمدلله الذي خلصنا من الخدمة الالزاميه .وارجوا من الاخوة المعلقين ان يفرقوا بين عهد صدام الدموي والحكومة الحاليه وذلك بأنتقاداتهم التي ارجوا ان تكون عقلانيه لا (احقاديه) والسلام.

He is Iraqi 100%
Iraqi American -

Al-Ustadh Aziz Al-Haj is 100% Iraqi, not Egyptian.

1 ايار
صنعان السورجي -

وماذا عن 1 ايار يا استاذنا!

شكرا لامريكا
منقب -

نعم استاذ عزيز سيبقئ العراقيون الشرفاء والعالم اجمع يتذكر التاسع من نيسان يوم ازيحت الغمامه السوداء عن بلاد وادي الرافدين بعد ان حكمها ذلك المجرم بطل الجحور لاكثر من 30 عاما ودفع الجنود الامريكان دمائهم ثمنا لحريه العراق وديمقراطيته وبالمقابل لازال جيرانه واخوانه العرب ينهشون بجسد العراق والعراقيين بارسالهم طيور الظلام للقيام بعمليات التفجير...ايران المجوسيه سياتي يومها قريبا وستدفع الثمن غاليا جدا لما ارتكبته في العراق..كل مايحتاجه العراق اليوم هو اداره حكيمه تبحث عن مصلحه الشعب اولا قبل مصالحها الشخصيه ولابد ان نعلم ان الحريه لاتتحقق في ليله وضحاها ومايحدث الان هو ثمن لتلك الحريه,,,طوبئ لاولئك الجنود الابطال الذين سقت دمائهم نخيل العراق واقول لهم باننا وانتم اصبحنا واحد ويربطنا دم واحد...وياحبذا لو تقوم الرئاسه العراقيه بصنع تمثال يجسد الجنود ودمائهم تسقي النخلات لكي يبقئ شاهدا وعبره للاجيال القادمه علئ التلاحم الابدي بين العراقيين والامريكان..يارب تحفط لنا العراق وامريكا والعالم اجمع يارب

مناسبة اخرى
Omar kareem -

وماذا نتعتبر يوم لقائك بالصحاف عام 1969 .....

ما هذا
عراقي يذكر جيدا -

يا استاذ كيف صحوت بعد التاسع من ابريل 2003 وهل سيتبدل موقفك اذا اتقلبت امور العراق؟ الكل يذكر اين كنت ومواقفك وكتاباتك؟ اتق الله في الذاكرة العراقية

شكرا
iraqi -

ما هذا الكلام اين درست واين تعلمتكيف تسمح لنفسك ان تكتب عن قتلى الامريكان بانهم شهداء

من يعش رجباً يرى ...
غسان بكر -

هكذا يكون السقوط وإلا فلا. أنا أفهم أن يغير الأنسان وخصوصاً المثقف قناعاته بسبب تقدمه المعرفي والعمري والفكري لكن لا أفهم أن يهوي لحضيض الحضيض ويجعل قتلى العدو الغازي شهداء ومساكين وأبطال بدعوى أنهم حرروه هو وأمثاله من الدكتاتورية والدموية! وياحبذا لو يخبرنا كم من السنوات تنعم وهو المناضل العتيد إياه مع نفس الدكتاتورية ونظامها وهو يمثلها في باريس ويقبض راتبه منها. هل بقي هناك من قاع لأمثال هؤلاء؟

سقط الصنم
Iraqi -

إن التاسع من نيسان هو يوم تحرير العراق وشعبه من كابوس نظام شمولي دموي ومن الطاغية صدام والبعثية الجبناء . مبروك لشرفاء العراق

نعم أنهم شهداء
عبد العزيز القرضاوي -

كل اميركي شريف قتل على أرض العراق في معركة البطوله الخالده من أجل تحرير العراق هو شهيد ثم شهيد ثم شهيد...وله الاجر والثواب وجنان يتنعمون فيها من الحور العين والولدان الحلوين ...اقولها ثلاثا لارجعة فيها.

العراق
أمريكي -

فجع مثليون أمريكيون جراء مقتل ستة من المثليين العراقيين على أيدي مسلحين ينتمون إلى قبائلهم، ونظموا تظاهرة مساء الاثنين في سان فرانسيسكو، وضعوا خلالها زهوراً على نعوش رمزية للقتلى، وطالبوا بمنح زملائهم في العراق حقوقهم. وقال المشرف على التظاهرة، بيفن دفتي، إنه كتب على أجساد بعض الضحايا العراقيين كلمة ;منحرف باللغة العربية، الأمر الذي لا يترك شكوكاً بأنهم كانوا مستهدفين. وأضاف إن هذه مجرد بداية لما يمكن أن يوصف بـمذبح للناس الأبرياء وكان مسؤول في وزارة الداخلية العراقية قد ذكر في وقت سابق أن ستة مثليين قتلوا في حادثين منفصلين خلال الأيام العشرة الماضية. فقد قتل الخميس الماضي اثنان من هؤلاء في مدينة الصدر ببغداد، بعد أن تبرأ منهما أقاربهما، وقرروا خلال اجتماع للقبيلة التخلص منهما، وفقا للمسؤول وفي 26 مارس/ آذار الماضي، لقي أربعة مثليين أيضا مصرعهم ضربا بالرصاص، في مدينة الصدر، بعد أن تبرأت منهم قبائلهم أيضا. وأبلغ شاهد عيان شبكة CNN بأن مقهى في مدينة الصدر، كان يعد ملتقى للشبان للمثليين، تم إحراقه بالكامل. وأوضح عدد من المهتمين بحقوق الإنسان، أن الوضع بالنسبة إلى المثليين في العراق، من رجال ونساء، تدهور كثيراً بعد زوال نظام حزب البعث السابق عام 2003، الذي كان يكتفي بوضعهم موضع سخرية. غير أن التصفيات الجسدية لم تظهر على السطح سوى في الأعوام القليلة الماضية، إذ باتوا هدفاً للمسلحين المقربين من اتجاهات دينية، وإن كان بعضهم قد إدعى وجود علاقات جنسية سرية تجمعه بالمسلحين أنفسهم، بعيداًَ عن الأنظار. ولا يعرف على وجه التحديد عدد أفراد تلك الفئة الذين قتلوا

عجبي
عربي -

اذا في حد بيعرف اللغة التي يتكلمها هذا الكاتب يعطيه اخر نشرات الاخبار التي ترد من العراق

البقاء والتطور
ماسينيسا -

بالنسبة لتعليق رقم 9 لاتلمن أشخاص ......هم يلعنون النازية والفاشية والدكتاتورية اليوم وقد كانوا من أهلها يتصارعون لحملها على جبينهم وظهورهم عندما تسقط فلابد لهم من حمل نظام أخر فيلجؤون للفرمطة العقلية وتحميل نظام أخر لانهم مؤهلين لذلك بل خلقوا من أجل ذالك

.........
ابو سومر -

ردك خالف شروط النشر لذا تم حذفه

انتم تهاجمون
عديل -

انتم يامن تهاجمون الاستاذ عزيز لقلة حجتكم تحاولون تحويل النقاش حول موضوع يتعلق بمصير الشعب العراقي الى موضوع شخصي .الى المعلق رقم 7هل يشرفك موقف الصحاف من الاستاذ عزيز عام 69 بعد تهديد الاستاذ عزيز بشويه بالتنور اذا لم يظهر مع بطلك الهارب سعيد او الصحاف شقيق احمد سعيد ؟؟؟سعيد الصحاف الذي كذب على العراقيين حين اخبرهم ان الامريكان سيسحقون في الوقت الذي كان فيه الامريكان يعبرون جسر الجمهورية في الباب الشرقي وكانوا يقفون خلف الصحاف يااستاز.

هنيئا بعيد النصر
أبو الكرمات -

لم أكن أتصور أن العراقيين عندهم هكذا قابلية للإستعمار.

الى التعليقين 6و12
واثق -

الى صاحبي التعليقين 6و12 اعصابكم شوية اشو متحمسين للدفاع عن الامريكان ، وين الغيرة اذا عنكم غيرة والامريكان انتهكوا الكثير من الاعراض ام لم تسمعوا بتلك الماجدة التي صرخت وقالت لقد امتلات بطوننا من اولاد الزنا وهذا ما نقل على شاشات التلفزيون ياشرفاء التعليق رفم 12 عبالك الجنة ما الخلفوه واعتبار الشهيد من عدمة قرار من صلاحياته الا تخجلوا من انفسكم من فضائح ابو غريب وغيرها صدام دكتاتور وفترة حكمه فترة مظلمة وجوع وتشريد ولكن جنة بمنة لانريدها ديمقراطية وتحرير جابلنة الحرامية ومزوري الشهادات وعمال المطاعم ليصبحو حكام علينا (مع احترامي للكادحين عمال المطاعم والسياسين المحترمين ) .يا اخي شوية غيرة عيب عليكم واحد يكول شهداء روو بدمائهم نخيل العراق والاخر يكول شهداء بالجنة يتنعمون فيها من حور العين حضرتك مفتي الديار تقسم المكانات بالجنة وتنطي للمحتل والكافر والمغتصب مكانات فيها .بقى عليك ان تحجز للامريكان من حصة اعضاء البرلمان حصة بأسماء الحجاج واعتبرهم الهم افضلية لانهم مجاهدين حرروك .حسبي الله ونعم الوكيل

شكرا بوش
عراقي -

كل العراقيين الذين ذاقوا الأمرين في عهد صدام و ذوي الشهداء الذين قتلهم صدام مدينون بالشكر و العرفان للرئيس بوش الذي بعثه الله لانقاذ العراق من هذا الطاغية ما عدا ناكري الجميل مثل جماعة مقتدى الصدر الذين كانوا معضمهم جبناء و مذلولين في زمن صدام الذي كان يسوقهم الى الحرب و لا احد منهم يستطيع ان بفتح فمه: و مع الاسف رأيتهم اليوم يمزقون العلم الأمريكي و صور بوش - بدلا من ان يرفعوه عاليا عرفانا بالجميل- الذي لولاه لكانوا لحد هذه الساعة لبقوا كما كانوافي مهانين : و لكن يضهر انه لا يفيدهم الا اسلوب صدام الذي كان دواءا ناجعا لهم

أوافقك الرأي
نورالدين حمودي -

نعم يا أستاذ أوافقك الرأي بأن أمريكا أخطأت التخطيط لمرحلة ما بعد صدام،و خطؤها الأساسي هو عدم برمجتها بعد تغيير النظام تغيير الشعب العراقي أيضا، بشعب آخر لا يمتلك العزة و الفحولة،شعب منبطح يرضي بالاحتلال.لقد نسيت أمريكا كما نسيت أنت ياأستاذأن الاحتلال لا مكان له بأرض العراق برغم كل التبريرات و التمويهات.

التنوير
عواد -

الاستاذ الفاضل هذا اليوم يوم التنوير ويوم تحرير الانسان من الظلم والعبودية التي يعجز عن وصفهاالواصفون -رغم ان الفرحة قد سرقت وللاسف بعض المظلومين يتظاهرون ضد هذا اليوم بتوجية من ايران لسخف عقولهم لان فلانه الفلاني قال لهم اخرجوا حتى ترفع صورته

كي لا ننسى .
الحكيم البابلي . -

اتصور ان التفجيرات الأرهابية الأخيرة لم تكن هدية لشعبنا بمناسبة (9) نيسان ، بل (7) نيسان وهو عيد ميلاد حزب البعث ( الأكشر ) . فليتذكر شعبنا الصبور ولتتذكر الحكومة الحالية التي بدأت تُمارس سياسة ( عفى الله عما سلف ) مع البعثيين ، متناسية بأن الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم إتبع نفس السياسة معهم ، وكان وكنا من الخاسرين . ويقول المثل : ( المؤمن لا يلدغ من جحرٍ مرتين ) . تحياتي .

كي لا ننسى .
الحكيم البابلي . -

اتصور ان التفجيرات الأرهابية الأخيرة لم تكن هدية لشعبنا بمناسبة (9) نيسان ، بل (7) نيسان وهو عيد ميلاد حزب البعث ( الأكشر ) . فليتذكر شعبنا الصبور ولتتذكر الحكومة الحالية التي بدأت تُمارس سياسة ( عفى الله عما سلف ) مع البعثيين ، متناسية بأن الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم إتبع نفس السياسة معهم ، وكان وكنا من الخاسرين . ويقول المثل : ( المؤمن لا يلدغ من جحرٍ مرتين ) . تحياتي .

a7taflo mabrook
jalg -

a7taflo ya 3erakeen,,mabrook at7rarto,,4 malyon moshard,,2 malyon matoo,,nasawn mn don rejal,,,sho bdko a7la mn hak,,3la fekra iseal 3m t7tafl m3ko,,mabrok hak t7reer

a7taflo mabrook
jalg -

a7taflo ya 3erakeen,,mabrook at7rarto,,4 malyon moshard,,2 malyon matoo,,nasawn mn don rejal,,,sho bdko a7la mn hak,,3la fekra iseal 3m t7tafl m3ko,,mabrok hak t7reer

تحرير العراق
حلمى ابو النور وحيد -

المهم انة تم للعراقيين ما ارادو عليهم القيام بنهضة البلد وتحسين اوضاعهم ولديهم كل الامكانيات لذلك ةاللة الموفق

تحرير العراق
حلمى ابو النور وحيد -

المهم انة تم للعراقيين ما ارادو عليهم القيام بنهضة البلد وتحسين اوضاعهم ولديهم كل الامكانيات لذلك ةاللة الموفق

أنثروا الورد !
سليم العبيدي -

ِِشكراً للسيد عزيز الحاج على مقاله الرائع. وللشعب العراقي أقول هنيئاً لكم بيوم التحرير. في مثل هذا اليوم سقط هبل. في مثل هذا اليوم ثأر اليتيم لقتل والده والأرملة لقتل زوجها و الشيخ العجوز المفجوع لقتل قرة عينه. في مثل هذا اليوم إبتسمت الوردة الذابلة و شرعت لأستعادة نضارتها. في مثل هذا اليوم خرجت عظام سكان المقابر الجماعية راسمة علامة النصر. في مثل هذا اليوم تنفس شهداء حلبجة الأوكسجين النقي. في مثل هذا اليوم إنكسر القيد الملفوف حول رقاب العراقيين الشرفاء.في مثل هذا اليوم دوت صرخة الشعب المظلوم بعربه و أكراده,بسنته و شيعته,بمسلميه ومسيحييه لا للظلم لا للقهر لا للدكتاتورية لا للبعث الكافر لا للأجساد المفخخة كفى تسيل دماء محرمة كفى تقتل النفس التي حرّم الله قتلها كلا للقاعده كلا لتجار الموت وعاش العراق. ألف تحية لمنقذ العراق أبو إسراء وشكرنا الخالص للرئيس الخالد جورج بوش و حليفه الأمجد توني بلير.

أنثروا الورد !
سليم العبيدي -

ِِشكراً للسيد عزيز الحاج على مقاله الرائع. وللشعب العراقي أقول هنيئاً لكم بيوم التحرير. في مثل هذا اليوم سقط هبل. في مثل هذا اليوم ثأر اليتيم لقتل والده والأرملة لقتل زوجها و الشيخ العجوز المفجوع لقتل قرة عينه. في مثل هذا اليوم إبتسمت الوردة الذابلة و شرعت لأستعادة نضارتها. في مثل هذا اليوم خرجت عظام سكان المقابر الجماعية راسمة علامة النصر. في مثل هذا اليوم تنفس شهداء حلبجة الأوكسجين النقي. في مثل هذا اليوم إنكسر القيد الملفوف حول رقاب العراقيين الشرفاء.في مثل هذا اليوم دوت صرخة الشعب المظلوم بعربه و أكراده,بسنته و شيعته,بمسلميه ومسيحييه لا للظلم لا للقهر لا للدكتاتورية لا للبعث الكافر لا للأجساد المفخخة كفى تسيل دماء محرمة كفى تقتل النفس التي حرّم الله قتلها كلا للقاعده كلا لتجار الموت وعاش العراق. ألف تحية لمنقذ العراق أبو إسراء وشكرنا الخالص للرئيس الخالد جورج بوش و حليفه الأمجد توني بلير.