كتَّاب إيلاف

قراءة في (يوم الغضب) المصري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-
شهدنا يوم الاثنين الماضي 6/4/2008 مظاهرات بعض الآلاف من المعارضة المصرية، والطلبة المصريين، إحياءً واحتفالاً، لما سُمي بـ "يوم الغضب" المصري. فخرجت مجموعات محدودة، وتظاهرت، وهتفت أمام نقابة الصحافيين المصريين، وأمام مبنى مجلس الدولة، ونقلت بعض الفضائيات، التي لها حسابات سلبية معينة مع الدولة المصرية بنقل وقائع هذه المظاهرات، والتعليق عليها، واستدعاء بعض المعلقين لشرحها، والقول فيها في برامج خاصة. وانتهى "يوم الغضب" المصري دون حوادث تُذكر، أو خسائر مادية. وأنا أحيي المتظاهرين على هذه النتيجة الحضارية، التي إن دلِّت على شيء فإنما تدلُّ على المعارضة الحضارية، التي تتمتع بها مصر الآن، دون بقية العالم العربي والإسلامي أجمع.

-2-
والسؤال الكبير الآن، لماذا "يوم الغضب" هذا، وممَّ الغضب يا تُرى؟
دعونا نناقش بعض الشعارات، التي أُطلقت في مظاهرات "يوم الغضب" ذاك:
1- من المعروف أن في مجلس الشعب المصري الآن، حوالي 100 مائة نائب من المعارضة (منهم 88 نائباً للإخوان المسلمين) وهذا العدد لا يُوجد في أي برلمان عربي أو إسلامي حتى الآن، ولم يوجد من قبل في تاريخ برلمانات العرب. فكان من الأولى، والأجدر، والأنفع، والأكثر حضارةً، أن تُثار طلبات المتظاهرين (محاربة الفساد، وتشغيل العاطلين عن العمل، وزيادة الأسعار، وإلغاء الحرس الجامعي.. الخ) من خلال مجلس الشعب، الذي يكفل النقاش لأية فكرة، واستجواب أي مسئول في الدولة. ولكن بعض المعارضة المصرية ترى أن (الشنَّة والرنَّة) الإعلامية، في الشارع أكبر بكثير منها في مجلس الشعب، وأكثر أغراءً لكاميرات الفضائيات، وهذا ما تريده. فبعض المعارضة المصرية، ما زال فيها من إعلام الخمسينات والستينات المتشنج قدراً كافياً، ويتبين لنا ذلك، من خلال ما تنشره بعض صحف المعارضة الآن.
2- قامت الدولة المصرية الحالية، بإعطاء المعارضة فرصاً كبيرة، للتعبير عن نفسها، لم تكن مثيلة لها متاحة، على امتداد التاريخ المصري والعربي الحديث (لبنان استثناءً)، وسمحت للمعارضة بهوامش للحرية، لا تتمتع بها أية معارضة عربية أو إسلامية، منها إمكانية الوصول إلى النيابة في مجلس الشعب، وإنشاء صحف مختلفة، وتكوين أحزاب سياسية، وإنشاء فضائيات خاصة، تقول ما تشاء، وكيفما تشاء. ومقارنة مصر المعارضة الآن، بمصر عبد الناصر والسادات، منذ نصف قرن إلى الآن، نرى أن المعارضة في مصر الآن، لم تُمنح حرية كهذه الحرية، حتى في العهد الملكي أيام الملك فؤاد وفاروق خاصة، الذي يتباكى عليه البعض. فلا زعيم معارضة، ولا قيادياً من قيادات المعارضة اليوم في السجن، أو ينتظر حبل المشنقة، كما كان عليه الحال في عهد السادات، وعبد الناصر.
3- تطالب المعارضة بحقوق واجبة وشرعية. ولكن الشعب المصري - بما فيه المعارضة - لم يقم بواجبه المطلوب تجاه نفسه ووطنه. فما أكثر التغنّي بحب مصر، ولكن ما أقل العمل من أجلها. وأول هذه الواجبات وأكثرها أهمية وإنقاذاً لمصر من الجوع والتخلف، هو تحديد النسل، وعدم انفجار المزيد من القنابل السكانية. إن أية دولة في العالم الثالث عاجزة عن تنفيذ مشروعاتها التنموية في ظل هذه الزيادة الضخمة والمتسارعة للسكان (حوالي 80 مليوناً الآن). وهذا الازدحام القاتل، في كل مرافق الحياة المصرية، أعاق تقدم كل شيء في مصر، ذات الموارد والإمكانات المالية المحدودة. وما زال المصريون ينجبون بكثرة، وبدون حساب. ونسمع في نهاية النهار الأب الشاكي من قلة مرتبه، وهو الذي يعيل ثمانية أطفال، أو الأم الشاكية من الفقر وهي التي تعيل ستة أطفال وهكذا. والإخوان المسلمون والأزهر والمؤسسة الدينية المصرية، يقفون إلى جانب زيادة عدد السكان لتمسكهم بالحديث الشريف: (تناكحوا.. تكاثروا، فإني مفاخر بكم يوم القيامة) أو كما قال. ولكن الرسول الكريم قال هذا، يوم كان عدد المسلمين في مكة لا يتجاوز 150 مسلماً فقط، وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة. واليوم المسلمون بالمليارات. والإدارة المصرية مكبلة الأيدي بـ (الكلبشات) الدينية تلك، ولا تستطيع منها فكاكاً. والمصريون يستمرون بالنكاح والتكاثر، وباسم الله، وعلى الله توكلنا، وهات يا نكاح.
فمن الملاحظ مثلاً، أن من أكثر بلدان العالم العشرة غنىً وارتفاعاً في دخل الفرد السنوي لا يزيد سكانها على خمسة ملايين نسمـة، ما عدا اثنتان: سويسرا (7 ملايين) والولايات المتحدة الأمريكية (260 مليون).
إن علاقة الرفاهية بحجم سكان الدولة، كان نقاشاً مطروحاً منذ أيام أرسطو الذي نادى بتقليص حجم المدن الإغريقية. وقال، إن التجربة أثبتت أن الدول ذات التعداد السكاني الكبير من الصعب - إذ لم يكن من المستحيل - أن تُسيّر تسييراً مرضياً. وقد أثار موضوع الانفجار السكاني وأثره السلبي والسيء على رفاهية الدولة مؤخراً، اثنان من كبار الأكاديميين الاقتصاديين الأمريكيين هما: البيرتو آلاسينا الأستاذ بجامعة "هارفرد"، واينريكو سبولور من جامعة "براون"، الشهيرتين، في كتابهما (حجم الأمم). وأشار الكاتبان في هذا الكتاب، إلى أن نصف دول العالم الآن، لا يتجاوز حجم سكانهـا ولاية ماساشوستيس (6 ملايين). ويرى هذان العالمان، أن الدول الصغيرة أسعد حظاً في أوقات السلام. وأن الدول الفقيرة كدول الشرق الأوسط والعالم العربي بصفة خاصة، لا مجال لها لتحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية غير تحديد النسل، والتقليل من عدد السكان، كما فعلت تونس - مثالاً لا حصراً - على وجه الخصوص. ولعل مفكراً كالعفيف الأخضر، كان من أبرز المفكرين العرب المعاصرين الذين دقوا ناقوس أخطار انفجار القنبلة السكانية بشدة، وحذَّر من آثار أضرار انفجار هذه القنبلة. ونادى في معظم كتاباته، بضرورة نزع فتيل القنبلة السكانية. واعتبر أن انفجار هذه القنبلة، بمثابة كارثة كبرى على البيئة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقال في مداخلته، في مؤتمر "الثقافة العربية بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل: نحو خطاب ثقافي جديد" الذي عُقد في يوليو 2003 بالقاهرة: "أن الانفجار السكاني والفقر والأمية نقاط، تلتقي فيها مصالح جميع شعوب العالم، التي غدت تقدم المصالح المادية على الشعارات الأيديولوجية، أو الدينية.
4- الأخبار القادمة من مصر تقول، بأن الفساد في مصر ازداد زيادة كبيرة، في السنوات الأخيرة. وهذا - في رأيي - نتيجة طبيعية لزيادة عدد السكان (كانوا في 1952 عشرين مليوناً، فأصبحوا الآن 80 مليوناً، أي بزيادة 300% خلال نصف قرن فقط) في الوقت الذي لم يزد فيه الناتج القومي المصري هذه الزيادة الضخمة بمقدار 300%. فاضطر الموظف المصري براتب 300- 400 جنيه، إلى فتح دُرج مكتبه لتساقُط الرشا، لكي يستطيع إعالة ستة أو سبعة أطفال مع أمهم. ولو كان لديه طفلٌ واحد، أو طفلان فقط، لاكتفى - ربما - براتبه، وراتب زوجته. فالانفجار السكاني يولِّد الفساد. وهذا ما يحدث الآن في الصين، والهند، وبلاد أخرى.
5- من الشعارات التي طرحها يوم "الغضب المصري" المطالبة بالقضاء على البطالة. فكيف تستطيع الدولة، أن تقضي على البطالة في ظل هذه الزيادة السكانية الضخمة في كل عام. فالمصريون ينصتون جيداً إلى تشجيع رجال الدين، على مزيد من النكاح المثمر لمزيد من الأطفال (تقول بعض التقارير أن طفلاً يُولدُ كل دقيقة في مصر)، في الوقت الذي نرى فيه، أن أقل الدول عدداً بالسكان أقلها نسبةً في البطالة. ونحن هنا، لا نمنع النمو السكاني الضروري، ولكن ليس بهذا (الهبل والعبط)، علماً بأن الدولة المصرية، لو وفَّرت الآن - وهذه معجزة - المسكن والوظيفة لكل مواطن، لأصبح عدد سكان مصر الآن - ربما - يفوق المائة مليون نسمة.
6- وأخيراً، من الشعارات التي طرحتها مظاهرات "يوم الغضب" مكافحة الأميّة التي تقول تقاريرها أن هناك 40% بالمائة من الشعب المصري أميّاً أميّة أبجدية. وأن هذه النسبة ترتفع بين الإناث. ورغم هذا الرقم المخيف، في زمن العولمة وثورة المعلومات والاتصالات، فإن الأحزاب المصرية - معارضةً وموالاةً - وبما فيهم من تظاهروا بالأمس في "يوم الغضب"، لم يقدموا أية مبادرة، أو مساعدة للحكومة المصرية، لتقليل نسبة الأميّة في مصر. فالكل يتفرج. والكل يُلقي باللائمة على الدولة، المشغولة خارجياً بمصيبة الانشقاق العبثي الفلسطيني، وجنون الدكتاتور البشير، ومؤامرات "حزب الله" عليها، والتحدي الإيراني لها، والمحافظة على السلام مع إسرائيل. وداخلياً بإطعام أفواه الأرانب، التي تتكاثر كل يوم كنبات الفطر، بدون حساب، وتنام في المقابر، أو تحت الكباري، وفي المناطق العشوائية.
كان الله في عون المحروسة.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الحديث والنص
كركوك أوغلوا -

موجود بلسان عربي مبين :- وأنكحوا ما طاب لكم من النساء ...!!..أنما هؤلاء ينفذون الأوامر الألهية ؟؟!!.. ؟؟!!..

االصحفي يعاني
البصري -

استاذ شاكر الضاهر انك معجب كثيرا في النظام المصري ...لاكن حقيقة النظام المصري غير ذلك , حيث رشح رئيس حزبالغد نفسه لرئاسة الجمهوريه وكل يعلم ماذا حدث له حيث التهم نزلة عليه من كل مكان , وكذلك اليوم اكثر من 20 صحفي يواجهون تهم عجيبه غريبه ..على الصحفيين ان يكتبوا مدح للنظام والا سوف يواجهون الاتهام..وانت استاذ شاكر كونك كاتب فارجوا ان تتضامن مع الكتاب والصحفيين المصريين لا مع نظام دكتاتوري يتبجح بلديمقراطيه ,

مصر التى ف خاطرى
نعمة الحرية ف مصر -

اكثر شعب فى الكون كله بيحب بلده و بيعشق ترابها و ارضها و خير جند الارض و مبارك شعبى مصر و ادخلوا مصر ان شاء الله امنين و نحن لا نعيش فى مصر بل مصر التى تعيش فينا و لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا حضرتك مش مصرى لو بتفهم و بتعرف لوددت حضرتك و اتمنيت (و لو انه مستحيل و لا يشرف مصر يعنى) ان تكون انت مصريا و اللى يشرب من ماء النيل لازم يرجع له عطشان و على اسم مصر التاريخ يقول ما شاء انا مصر عندى اعز و اجمل الاشياء و ابسط مثال لحضرتك يوم واحد فريق مصر القومى اللى معلق اخر بيستهزىء به و بيتكلم عنه كانه شىء يسبب العار يوم ما رجال مصر انتصروا ايضا فى بطولة افريقيا يومها كل المصريين بدون استثناء بكوا و بكوا و ضحكوا و فرحوا و رقصوا الكبار و العجائز و المرضى و الصغار و الاطفال و النساء و الرجال و الشباب و الفتيات و المسلمين و المسيحيين و حتى الاخوان و المعراضة و حتى بتوع الجهاد الاسلامى اللى يقولوا الكرة حرام و الرياضة فسق يومها الكل حتى المصريين المهاجرين و اللى بقى لهم 20 سنه خارج مصر و اللى فى كل انحاء العالم يومها كل اللى يحبون مصر من العرب و الدول العربية رقصوا و غنوا و هتفوا و بكوا و حصلت لهم هستيريا رغم انها ليست اول مرة يفوز فيها فريق مصرى بالبطولة و لا هى كاس العالم مثل الكن المصريين جدعان اوى و يومها لانهم شعب طيب مسالم يفرح لفرح الاخرين و اى بطولة عربية تفرحه كافئهم الله و نصرهم و كان نصرهم له طعم خاص لا يزال فى قلوبنا لليوم نبكى لما نتذكره فما بالك بنصر اكتوبر المجيد الذى لم نراه و لم نعاصره لكننا نبكى و تخفق قلوبنا كلما راينا افلام الرصاصة لا تزال فى جيبى و غيرها و اغنية ع الممر عن هزيمة 67 صدقنى المصريين حالة خاصة من البشر ممكن اوى يشتكوا طول النهار لكنهم مبسوطين فى داخلهم لان اللى يستغل لاجل لقمة عيش بشرف لها طعم حلو عكس اللقمة اللى ع الجاهز و بخفة ظل المصريين يقولوا نكت عن الريس و الريس الطيب يضحك عليها مش عن حقد و لا كراهية النسبة الضئيلة اللى يعرفوا يكرهوا اتعمل لهم مسح مخ فلم يصبحوا مصريين و الدرسي الاول اللى علموه لهم اكره بلدك اكره وطنك اكره حكومتك اكره اهلك لا تفكر لا تناقضش لا تجادل اطع الامير و اولى الامر و بعدها يصبحون كلهم نسخ متشابهة لنسخ اخرى فى قندهار و طالبان و طهران- ارجو النشر مع خالص الشكر

غير صحيح
طلعت، من القاهرة -

ماتقوله بشأن المؤسسات الاسلامية والزواج غير صحيح يا سيد نابلسي ، ولا يليق بأن ُتَشّبه بكلبشات ، الزواج متاح فقط في الارياف ، لبناء المساكن على الاراضي الزراعية ، أما في المدن فهو من رابع المستحيلات لأسباب ، أهمها ارتفاع أسعار المساكن بشكل فظيع ، فهناك شباب بدون زواج حتى سن الخمسينات ، وهناك من مّر عمره دون أن يستطيع أن يدرك الزواج ، وانتهى به الحال الى السكون والقنوط ، فهل يحدث ذلك في دولة ذات مؤسسات اسلامية فاعلة تنقذ الشباب . في مصر الآن لازواج ولا انجاب إلا عند فئات معينة ، وبقية الشباب لا يستطيع الزواج ، ولا يستطيع الانحلال أيضا-إلا ما ندر-، منذ ظهور قوانين يوليو الاشتراكية تولدت أزمة المساكن ولم يعد هناك مستثمرا معتوها يبنى عمارة ليحتلها السكان الى الأبد بملاليم ويتحولون الى ملاك ويقهرون المالك ، ولا حل حتى اليوم لهذه المشكلة .

مقال محترم
لكاتب محترم -

اشكرك يا استاذى من كل قلبى لان كل مواضيعك و طريقتك فى طرح و تحليل الموضوع تنم عن مستوى راقى فى الثقافة و التعبير و اؤيد كل كلمة و حرف كتبته سيادتك لان فعلا الفكرة فى اى شعب انه يتعاون ليصبح اكثر سعادة و بلده افضل و ليس ليزج بنفسه و بلده يمينا و يسارا بلا داعى و لا لكى يدخل غرباء و اعداء و يعرض حياته و حياة ابنائه للخطر و لا يستدرج للحروب بلا داعى الا فى الضرورة القصوى عندما يلوح اى اعتداء على بلده سواء من جهات اجنبية او عربية اما عن المصريين فالنيل يوحدهم و كلهم شربوا من النيل و النيل له سحر عجيب صدقنى العرب اللى يشربوا من النيل بيعشقوا مصر و اهلها فهى الحضن و الام و البيت المضياف و الشعب الطيب المتسامح الذكى اللماح النشيط المبدع كل فى موقعه الرئيس رئيس و الطالب طالب و العامل عامل و الجندى جندى و كما تفضلت حضرتك و شرحت ان المصريين بالتدريج بداوا يستوعبون الحرية و التعبير انها لا تعنى استباحة مصر و لا تخريبها و الحكومة بدات تقترب من الشعب فى سابقة الاولى من نوعها و اصدقك القول ان من كانوا وراء الاضرابات و المظاهرات و غيرها كانوا الاخوان و لكن رب ضارة نافعة ففى كل مرة تصرفت الحكومة بمنتهى الحكمة فلم تقتل احد و لم تعتقل احد و لكن فى ذات الوقت حافظت على الامن بلا انفلات بل و اخذت المطالب بعين الاعتبار ووصلت لحلول ترضى كل الاطراف المعنية دون التفريط فى اى شىء يمس بالامن المصرى و نشيد بالاعلام المصرى مؤخرا فقد استطاع من خلال برامج ناجحة يومية مثل اتكلم و حالة حوار ووجهة نظر و اختراق و غيرها ان يشرح ببساطة و ايجاز للناس ما يحدث يوما بيوم و يناقش و يحلل بلغة الشارع المصرى لكى يفهم البسطاء و انا فهمت اشياء لم افهمها من قبل لكن نطالب بالاستمرارية و تضييق الخناق على الاخوان باعتبارهم حزب الله المصرى و امتداد لايران و ايضا على الحدود المصرية و تمشيط سيناء للقبض على الهاربين الذين فروا اثناء قصف جدار معبر رفح العام الماضى و ايضا الطلبة العرب المنتظمين و الذين يزرورون مصر كرحلات او لعمل ابحاث لانهم مصدر شكوك ايضا و ان شاء الله الشعب و الحكومة سويا يسمعوا بعض و يتعاونوا لحل المشاكل و ليس للتقاتل و لا للسماح لبوم الخراب ان يفعلوا بمصر ما فعلوه فى لبنان و العراق و الفلسطين و يسعون له فى البحرين و السعودية حاليا و ارجو النشر

افضل كتاب ايلاف
خارج المنافسة -

الاستاذ الفاضل شاكر النابلسى برايى الشخصى افضل كتاب ايلاف على الاطلاق و الله يكثر من امثاله يارب

الى رقم 1
نكاح بدون انجاب -

و لما دولة يكون فيها الكشف و اختيار وسيلة تنظيم الاسرة بل اعطاء الوسيلة بالمجان مثل مصر يبقى ايه الحجة فى النكاح لكن مع استخدام وسيلة تنظيم اسرة؟ ان الفضل كما قال كاتب المقال يعود للاخوان الذين فعلوا ذلك و شجعوا الناس على الانجاب ليس تدينا منهم لكن عنادا مع الحكومة فكل ما تقوله الحكومة و فى مصلحة مصر كانوا يعلمون الناس ضده يعنى لما مصر تقول نظموا الاسرة يقولوا لا حرام و لما تقول اتعلموا يقولوا عمل المراة حرام و هكذا

معا لاجل مصر
مبارك على حق -

صدق الكابت فى كثير من الاشياء و اهمها ان مبارك رئيس صاحب نظرة بعيدة اراد ان يحرر المصرين من العبودية و التخلف فاعطاهم الانفتاح و كانت مصر لمن لا يعرف اول دولة عربية يتم دخول الانترنت فيها و قامت الدولة بتوفيره مجانا فى بعض المناطق ثم باسعار زهيدة جدا و مبارك و السيدة سوزان مبارك عرفوا قيمة الانفتاح على العالم و القراءة و الرياضة لان القراءة تبنى الجسد و العقل و الرياضة تبنى الجسد و العقل و الشخصية فعملوا مشروعات القراءة للجميع و الرياضة للجميع و الحمد لله كل قرية فى مصر فيها الانترنت و كل مدرسة فيها تعليم الكمبيوتر اجبارى من الابتدائى و اجهزة فى افقر مدرسة و اما عن الحرية و التعبير فالرئيس العاقل راى ان الشخص المقهور لا يصلح كمواطن صالح و ادرك انه سياخذ الامر وقتا ان يتعلم المصريين الحرية لا الكبت الحرية المسئولة لا المنفلته و قد صدق و بدات ثمارها تظهر تدريجيا ليس فقط الشعب تعلم بل الحكومة ايضا تعلمت ان تقترب من الشعب و ان تضع اعتبارا لاصغر الاشياء التى تهمه و ان تحاور مع الشعب و تحقق له ما يريد بشرط المحافظة على الامن الداخلى و الخارجى فهى خط احمر و صدقونى سياتى اليوم و يدرسون سياسة مبارك فى الجامعات الله يحيمه و يحرسه من كل قلبا بادعى له يارب - ارجو النشر

التنظيم العائلي
تونسية من بورقيبة -

تحياتي أستاد نابلسي وشكرا على التحليل العقلاني القيم.أستأدن من خلال التعليق على مقالك للسؤال عن الأستاد العفيف الأخضر فلقد افتقدنا مقالاته واراءه الرصينةوالصريحة والشجاعة ولعل هده الصفات مشتركة بينكما فليت ايلاف تمدنا بأخباره التي نرجو انها جيدة . كان بورقيبة من أول المنادين بالتحكم بالنسل بتونس فأرسى ماسماه التنظيم العائلي الملفت للنظرأنه بعد مرور 50 سنة وتقلص النمو الديمغرافي بشكل كبير ,بات الازواج يعزفون عن انجاب اكثر من طفلين من تلقاء أنفسهم ودون تشجيع من الحكومة التي لم يعد هدا البرنامج الناجح من أولوياتها بعد أن صار من المسلمات

من تانى يا عميد
طـــــــــارق الوزير -

وهل أعيد نفس ( تعليق الساخر )السابق على مايكرره النابلسى حول زياده سكان مصر!؟ ومن تانى نوضح الحل العلمى والبديهى والعقلانى هو اعاده توزيع السكان والتخطيط العلمى السليم ...فبالنظر الى توزيع السكان بمحافظات مصر يتضح ان هناك خلل وعجب ! لايتناسب عدد السكان مع المساحه ! ( سيناء .الوادى الجديد ..البحر الاحمر...) واِذا كان الهدف الاستهزاء من شىء فلا عجب بعد بزنس وفراغ بعد تسميه (أعالى البحار )!!...وللعلم معدل الانجاب فى مصر وصل الى 3 اطفال حسب الاحصاءات الرسميه ..واما تركيز التنميه فى مشاريع السياحه والمنتجعات وملاعب الجولف لطبقه الهاى فاى والموبيلات ... لايفيدالشباب العاطل... !

الى رقم 10
مصر مش عاجباك؟ -

ياريت ايها الاخوانى ان تسافر الى ايران فتعيش حيث يحلو لك بما ان مصر لا تعجبك يعنى و الظاهر عيب ان الواحد يقول الحمد لله او انه يشكر على النعم اللى مش حاسس بيها

الميل السياسي
بهاء -

لا أعرف كيف يتسق مع ادعاء العلمانية والليبرالية تبرير ديكتاتورية وبوليسية النظام المصري ؟ هل لأن المواقف السياسية لحكام مصر توافق الهوى؟ أي ديمقراطية ومبارك على رأس السلطة منذ 30 سنة؟ أي ديمقراطية ومن تجرأ وحاول الترشح للرئاسة كان نصيبه السجن المبين؟ أي ديمقراطية وكل أسبوع نسمع عن الممارسات اللاإنسانية للأمن المصري؟ أي ديمقرطية وبذور الفتنة الطائفية تتكاثر وتزداد اشتعالا كل يوم؟ أي ديمقراطية والحزب الوحيد الفاعل غير الحزب الحاكم هو الإخوان المسلمين وهم من لا أسميهم حزب بل جماعة متمشيخين يستغلون إيمان الناس؟ لو كان نظام مصر فعلا ديمقراطيا لبدء العمل الدؤوب منذ 30 سنة على زرع أخلاق الديمقراطية ولسمح لمختلف التيارات السياسية بالنمو الطبيعي لتنتج فعلا أحزاب سياسية ذات رؤى واستراتيجية واعية، لشن حملات توعية وإجبار لا تهاون بها لتحديد النسل، ولما ضحك على الناس بـ 88 نائبا إخوانيا لا هم لهم سوى مناقشة رقصة روبي وفستان هيفاء وكتاب السعداوي، فيشعر الإخوان أنهم فعلوا شيئا عظيما ويرى الناس أن هناك من يناقش!! يا سيد شاكر نظام مصر لا يختلف عن أي نظام عربي آخر (بما فيهم لبنان) في تسلطه وفساده، لكنه أذكى في اللعب بعواطف الجماهير وتوجهيها نحو الطائفية تارة ونحو العرب الآخرين تارة أخرى أو نحو الشيعة وإيران. والسبب الآخر لهذه الحرية الظاهرية هو ثقة النظام المصري من دعم أمريكا والغرب السياسي له، فبعض أصوات تتكلم هنا وهناك لن تغير شيئا، وأما أصحاب الذقون فإرضائهم سهل، بمنع راقصة هنا، ومنع كتاب هناك، واعتذار من وزير الثقافة أحيانا. لا أستبعد بعد سنتين أن نسمع نفس مسرحية المعارضة بليبيا حيث ضمن العقيد دعم الغرب له!! هذا يذكرني بأيام العيش بالوطن حيث يبدأ المدافعين النظام الحاكم بلوم الناس لتخلفهم وفوضويتهم ولا وطنيتهم حتى يعتقد السامع أن المشكلة وسبب البلاء هم عمال التنظيف والعتالين وأن سوء حظ الوزير والرئيس أنهم يترأسون هذه القطعان البشرية!!

الميل السياسي
بهاء -

لا أعرف كيف يتسق مع ادعاء العلمانية والليبرالية تبرير ديكتاتورية وبوليسية النظام المصري ؟ هل لأن المواقف السياسية لحكام مصر توافق الهوى؟ أي ديمقراطية ومبارك على رأس السلطة منذ 30 سنة؟ أي ديمقراطية ومن تجرأ وحاول الترشح للرئاسة كان نصيبه السجن المبين؟ أي ديمقراطية وكل أسبوع نسمع عن الممارسات اللاإنسانية للأمن المصري؟ أي ديمقرطية وبذور الفتنة الطائفية تتكاثر وتزداد اشتعالا كل يوم؟ أي ديمقراطية والحزب الوحيد الفاعل غير الحزب الحاكم هو الإخوان المسلمين وهم من لا أسميهم حزب بل جماعة متمشيخين يستغلون إيمان الناس؟ لو كان نظام مصر فعلا ديمقراطيا لبدء العمل الدؤوب منذ 30 سنة على زرع أخلاق الديمقراطية ولسمح لمختلف التيارات السياسية بالنمو الطبيعي لتنتج فعلا أحزاب سياسية ذات رؤى واستراتيجية واعية، لشن حملات توعية وإجبار لا تهاون بها لتحديد النسل، ولما ضحك على الناس بـ 88 نائبا إخوانيا لا هم لهم سوى مناقشة رقصة روبي وفستان هيفاء وكتاب السعداوي، فيشعر الإخوان أنهم فعلوا شيئا عظيما ويرى الناس أن هناك من يناقش!! يا سيد شاكر نظام مصر لا يختلف عن أي نظام عربي آخر (بما فيهم لبنان) في تسلطه وفساده، لكنه أذكى في اللعب بعواطف الجماهير وتوجهيها نحو الطائفية تارة ونحو العرب الآخرين تارة أخرى أو نحو الشيعة وإيران. والسبب الآخر لهذه الحرية الظاهرية هو ثقة النظام المصري من دعم أمريكا والغرب السياسي له، فبعض أصوات تتكلم هنا وهناك لن تغير شيئا، وأما أصحاب الذقون فإرضائهم سهل، بمنع راقصة هنا، ومنع كتاب هناك، واعتذار من وزير الثقافة أحيانا. لا أستبعد بعد سنتين أن نسمع نفس مسرحية المعارضة بليبيا حيث ضمن العقيد دعم الغرب له!! هذا يذكرني بأيام العيش بالوطن حيث يبدأ المدافعين النظام الحاكم بلوم الناس لتخلفهم وفوضويتهم ولا وطنيتهم حتى يعتقد السامع أن المشكلة وسبب البلاء هم عمال التنظيف والعتالين وأن سوء حظ الوزير والرئيس أنهم يترأسون هذه القطعان البشرية!!

هنيئا لمصر
احمد -

أولا الولايات المتحدة تعد 300 مليونا و احتفلت السنة الماضية بهذا الرقم , ثانيا هنيئا لمصر بهذه الحرية ولو أنها لا تثمن و لا تغني عن جوع , ثالثا ان رد كل أسباب التخلف و الفقر على التزايد السكاني ليس مقنعا و فيه محاولة تبرير فشل النظام في التنمية و التقدم بإتكاله على المساعدات و عدم وجود أفق لهذا النظام .

هنيئا لمصر
احمد -

أولا الولايات المتحدة تعد 300 مليونا و احتفلت السنة الماضية بهذا الرقم , ثانيا هنيئا لمصر بهذه الحرية ولو أنها لا تثمن و لا تغني عن جوع , ثالثا ان رد كل أسباب التخلف و الفقر على التزايد السكاني ليس مقنعا و فيه محاولة تبرير فشل النظام في التنمية و التقدم بإتكاله على المساعدات و عدم وجود أفق لهذا النظام .

رجال الدين!!!!!
د.درويش الخالدي -

في البدأ اود ان اشكر الاستاذ الفاضل شاكر النابلسي على مقالته الاكثر من رائع واضيف: ان رجال الدين عليهم مسؤولية كبيره تجاه المواطنين وبرأييء المتواضع انهم سيحاسبون حسابا عسيرا عند الله وذلك لعدم تمكنهم من مواصلة ومواكبة الجديد في العالم فالدين الاسلامي ليس دينا جامدا انما دينا متجددا

رجال الدين!!!!!
د.درويش الخالدي -

في البدأ اود ان اشكر الاستاذ الفاضل شاكر النابلسي على مقالته الاكثر من رائع واضيف: ان رجال الدين عليهم مسؤولية كبيره تجاه المواطنين وبرأييء المتواضع انهم سيحاسبون حسابا عسيرا عند الله وذلك لعدم تمكنهم من مواصلة ومواكبة الجديد في العالم فالدين الاسلامي ليس دينا جامدا انما دينا متجددا

توضيح, تعليق 10#
علاء الدين حسين -

فى البلاد الجافة مثل مصر التركيز السكانى يتناسب مع المناطق التى بتوفر فيها المياة, أستنفنزنا كل الوسائل لزيادة الموارد المائية المتجددة, تكاليف تحلية مياة البحر باهظة, تلاتة عيال للأسرة أفضل بالطبع من خمسة ولكنة للأسف جاء متأخر جدآ ولا يحل المشكلة الأن واحد وعلى الأكثر أتنين قد يكون الحل, وللأسف هذا لم يجئ بفضل نمو الوعى الشعبى, ولكنة جاء كنتيجة طبيعية لتأخير سن الجواز والعنوسة نتيجة نتيجة أنخفاض مستوى المعيشة بسبب عدم قدرة الأقتصاد على النمو بمعدل أسرع من التضخم السكانى, أخونا الأخوانجية يقولون طيب ما الصين تعدادها 1300 مليون, ولا يكلفوا أنفسهم كيف وصلت الصين الى 1300 مليون, فى منتصف الخمسينات أدركت الدول النامية خطورة التضخم السكانى السريع, كان تعداد مصر فى زلك الوقت 24 مليون وتعداد الصين 750 مليون, تعاملت الصين مع المشكلة بجدية وفى العقود الأخيرة فرضت سياسة طفل واحد فقط لكل أسرة, بينما أعتمدت مصر على التوعية فقط تجنبآ أثارة رجال الدين... النتيجة تعداد الصين الأن 1300 مليون بزيادة 73 % وتعداد مصر ما شاء الله 81 مليون بزيادة 224 % ..

توضيح, تعليق 10#
علاء الدين حسين -

فى البلاد الجافة مثل مصر التركيز السكانى يتناسب مع المناطق التى بتوفر فيها المياة, أستنفنزنا كل الوسائل لزيادة الموارد المائية المتجددة, تكاليف تحلية مياة البحر باهظة, تلاتة عيال للأسرة أفضل بالطبع من خمسة ولكنة للأسف جاء متأخر جدآ ولا يحل المشكلة الأن واحد وعلى الأكثر أتنين قد يكون الحل, وللأسف هذا لم يجئ بفضل نمو الوعى الشعبى, ولكنة جاء كنتيجة طبيعية لتأخير سن الجواز والعنوسة نتيجة نتيجة أنخفاض مستوى المعيشة بسبب عدم قدرة الأقتصاد على النمو بمعدل أسرع من التضخم السكانى, أخونا الأخوانجية يقولون طيب ما الصين تعدادها 1300 مليون, ولا يكلفوا أنفسهم كيف وصلت الصين الى 1300 مليون, فى منتصف الخمسينات أدركت الدول النامية خطورة التضخم السكانى السريع, كان تعداد مصر فى زلك الوقت 24 مليون وتعداد الصين 750 مليون, تعاملت الصين مع المشكلة بجدية وفى العقود الأخيرة فرضت سياسة طفل واحد فقط لكل أسرة, بينما أعتمدت مصر على التوعية فقط تجنبآ أثارة رجال الدين... النتيجة تعداد الصين الأن 1300 مليون بزيادة 73 % وتعداد مصر ما شاء الله 81 مليون بزيادة 224 % ..

إلى كافة المعلقين
حسين مؤنس -

كافة المعلقين الذين ردوا مصائب مصر الى نظام الحكم هم على خطأ. لا توجد ديمقراطية في أي بلد عربي كما توجد في مصر الآن. ولم توجد الديمقراطية في مصر في الماضي كما وجدت الآن. الذين يقولون باستغلال المناطق غير المستغلة ونشر السكان هناك.. سؤالنا لهم هل يتم مثل هذا بالمجان أم هو بحاجة الى أموال طائلة. الحاقدون على النظام المصري لا أدري لماذا هم حاقدون. مشكلة مصر الأساسية هي زيادة السكان كما قال المقال. تصوروا لو أن عدد سكان مصر الآن 20-30 مليون فقط، كيف سيكون عليه الحال؟ وأما اتهام الكاتب بأنه يدعم حكم مبارك فهذا حديث صبيان لا يعقلون. الكاتب كتب بمنتهى العقلانية والواقعية. وشكراً لإيلاف.

إلى كافة المعلقين
حسين مؤنس -

كافة المعلقين الذين ردوا مصائب مصر الى نظام الحكم هم على خطأ. لا توجد ديمقراطية في أي بلد عربي كما توجد في مصر الآن. ولم توجد الديمقراطية في مصر في الماضي كما وجدت الآن. الذين يقولون باستغلال المناطق غير المستغلة ونشر السكان هناك.. سؤالنا لهم هل يتم مثل هذا بالمجان أم هو بحاجة الى أموال طائلة. الحاقدون على النظام المصري لا أدري لماذا هم حاقدون. مشكلة مصر الأساسية هي زيادة السكان كما قال المقال. تصوروا لو أن عدد سكان مصر الآن 20-30 مليون فقط، كيف سيكون عليه الحال؟ وأما اتهام الكاتب بأنه يدعم حكم مبارك فهذا حديث صبيان لا يعقلون. الكاتب كتب بمنتهى العقلانية والواقعية. وشكراً لإيلاف.

رد على رقم - 2 -
ss -

على فكره ايمن نور متهم في قضية تزوير من قبل الانتخابات وايمن نور لحد النهارده ما نفاش التهمة دية بس كل الاختلاف انه بيقول انه العادي كان القاضي يحكم ب 3 سنين بس هوه اخد 7 سنين ... تاني حاجه الحرية في مصر بدأت تظهر من زمان وكان نتيجتها بعض الصحف الي بيطلق عليها الصحف الصفرا وبدأت تتحور واتوقف منها بعضها لحد ما بدأت تظهر صحف محترمة زي المصري اليوم واليوم السابع... ومع ده كله اكيد المناخ في مصر مش كويس وكله ميه ميه بس على الاقل في الوقت الحالي ممكن ندور على الايجابيات ونحاول نقويها ونحسنها...

رد على رقم - 2 -
ss -

على فكره ايمن نور متهم في قضية تزوير من قبل الانتخابات وايمن نور لحد النهارده ما نفاش التهمة دية بس كل الاختلاف انه بيقول انه العادي كان القاضي يحكم ب 3 سنين بس هوه اخد 7 سنين ... تاني حاجه الحرية في مصر بدأت تظهر من زمان وكان نتيجتها بعض الصحف الي بيطلق عليها الصحف الصفرا وبدأت تتحور واتوقف منها بعضها لحد ما بدأت تظهر صحف محترمة زي المصري اليوم واليوم السابع... ومع ده كله اكيد المناخ في مصر مش كويس وكله ميه ميه بس على الاقل في الوقت الحالي ممكن ندور على الايجابيات ونحاول نقويها ونحسنها...

نشأه يوم الغضب
ss -

على فكره اليوم ده مش ما معظم الناس فكره انه نشأ عن طريق دعوه على الفيس بوك.. هوه بدأ لما عمال شركه غزل المحله أعلنا عن تجديد اضرابهم في اليوم ده فبعض الناس لما لقوا ان اضراب العمال بتوع الغزل كان قوي وقدروا ياخدوا بعض حقوقهم من الطريقه دية ظهر بعض الناس منهم الاخت (اسراء) على ما اظن واتبنت الفكره على الفيس بوك تضامنا مع عمال المحله وفي نفس الوقت المطالبه ببعض الحقوق المشروعه لكن فشلت الفكره واتحورت في المحله لمحاوله تخريب...

نشأه يوم الغضب
ss -

على فكره اليوم ده مش ما معظم الناس فكره انه نشأ عن طريق دعوه على الفيس بوك.. هوه بدأ لما عمال شركه غزل المحله أعلنا عن تجديد اضرابهم في اليوم ده فبعض الناس لما لقوا ان اضراب العمال بتوع الغزل كان قوي وقدروا ياخدوا بعض حقوقهم من الطريقه دية ظهر بعض الناس منهم الاخت (اسراء) على ما اظن واتبنت الفكره على الفيس بوك تضامنا مع عمال المحله وفي نفس الوقت المطالبه ببعض الحقوق المشروعه لكن فشلت الفكره واتحورت في المحله لمحاوله تخريب...

شاكر النابلسي من جدي
محمد ولد ازوين -

دائما يحاول شاكر النابلسي استغباء الناس ولا أدري هل يخيل إليه أن الناس يصدقونه , يا شاكر أنت تعيش في الغرب الدمقراطي , وكان من الأولى بك أن تكون من أول الداعين والداعمين للتحول الدمقراطي في الوطن العربي , لكن أن تكون نائبا عن سياسة الغرب وازدواجية معاييره فهذا لا يجوز , أنت الآن تذكرنا بسياسة بوش مع الديمقراطية في العالم أجمع وضدها في العالم العربي , كيف تصف نظام مبارك بأنه ديمقراطي وأنه أتاح للإخوان المسلمين الترشح , فقد تاب من ذالك أتاح لهم الترشح ليعرف بالضبط ما مدى شعبيتهم فلما هاله ما حصلوا عليه رغم كل المضايقات أمر زعران الخزي اللا وطني الحاكم بمنعهم من المشاركة في الانتخابات مرة أخرى , أما حديثك عن تحديد النسل وربطه بالتقدم فما كنا نتصور أنك بهذا القدر من الجهل بأمور الاقتصاد , فلو كانت المعادلة صحيحة لما كانت الصين الآن تتربع على عرش اقتصاد العالم ونموهاالاقتصادي في تصاعد كل عام وها هي الهند تحذوا حذوها , مشكلة مصر ليست في عدد سكانها وإنما في حكامها , ألا تدري أن الغاز المصري يباع بثمن بخس لإسرائيل ويعطى لها شبه مجان أم أن ذالك يرضيك ويثلج صدرك , أضف إلى ذالك مصادرة الدولة لملايين الأفدنة الزراعية من المزارعين ومنحها لسراق المال العام لبناء فنادق وشقق سياحية يعود دخلها لأؤلئك التجار دون استفادة الشعب المصري منها , وكذالك الفساد المستشري والنهب الممنهج من طرف ثلة من المصريين على حساب غالبية الشعب الذي أصبح يتقاتل على الخبز , ولا يغرنك يا شاكر ثناء بعض المعلقين على كتاباتك فهم من نفس طينتك ومن أنصار الحزب الوطني الحاكم في مصر أو من المتغربين مثلك الذين أعماهم الانبهار وحب الغرب عن مصلحة أوطانهم الأصلية , فكتاباتك معروف عنها أنها تخدم مصلحة أميركا وإسرائيل أولا , وآخر من يفكر في مصلحة العرب والمسلمين هو أنت يا شاكر

شاكر النابلسي من جدي
محمد ولد ازوين -

دائما يحاول شاكر النابلسي استغباء الناس ولا أدري هل يخيل إليه أن الناس يصدقونه , يا شاكر أنت تعيش في الغرب الدمقراطي , وكان من الأولى بك أن تكون من أول الداعين والداعمين للتحول الدمقراطي في الوطن العربي , لكن أن تكون نائبا عن سياسة الغرب وازدواجية معاييره فهذا لا يجوز , أنت الآن تذكرنا بسياسة بوش مع الديمقراطية في العالم أجمع وضدها في العالم العربي , كيف تصف نظام مبارك بأنه ديمقراطي وأنه أتاح للإخوان المسلمين الترشح , فقد تاب من ذالك أتاح لهم الترشح ليعرف بالضبط ما مدى شعبيتهم فلما هاله ما حصلوا عليه رغم كل المضايقات أمر زعران الخزي اللا وطني الحاكم بمنعهم من المشاركة في الانتخابات مرة أخرى , أما حديثك عن تحديد النسل وربطه بالتقدم فما كنا نتصور أنك بهذا القدر من الجهل بأمور الاقتصاد , فلو كانت المعادلة صحيحة لما كانت الصين الآن تتربع على عرش اقتصاد العالم ونموهاالاقتصادي في تصاعد كل عام وها هي الهند تحذوا حذوها , مشكلة مصر ليست في عدد سكانها وإنما في حكامها , ألا تدري أن الغاز المصري يباع بثمن بخس لإسرائيل ويعطى لها شبه مجان أم أن ذالك يرضيك ويثلج صدرك , أضف إلى ذالك مصادرة الدولة لملايين الأفدنة الزراعية من المزارعين ومنحها لسراق المال العام لبناء فنادق وشقق سياحية يعود دخلها لأؤلئك التجار دون استفادة الشعب المصري منها , وكذالك الفساد المستشري والنهب الممنهج من طرف ثلة من المصريين على حساب غالبية الشعب الذي أصبح يتقاتل على الخبز , ولا يغرنك يا شاكر ثناء بعض المعلقين على كتاباتك فهم من نفس طينتك ومن أنصار الحزب الوطني الحاكم في مصر أو من المتغربين مثلك الذين أعماهم الانبهار وحب الغرب عن مصلحة أوطانهم الأصلية , فكتاباتك معروف عنها أنها تخدم مصلحة أميركا وإسرائيل أولا , وآخر من يفكر في مصلحة العرب والمسلمين هو أنت يا شاكر

رحم الله بورقيبة
محمد بوعزيز -

التعليق رقم 9 من الأخت التونسية شديد الأهمية. فلو تبنت دول العالم العربي ما فعله بورقيبة بتونس من الألف الى الياء، وخاصة في مجال الأحوال الشخصية وتحديد النسل وإصلاح التعليم الديني ، لما كان هذا هو حال العالم العربي الآن. بورقيبة هو الزعيم الحقيقي الوحيد في العالم العربي، وليس الزعماء الذين قادوا شعوبهم الى حروب خاسرة، وأنزلوا الكوارث والهزايم ببلدانهم في الماضي والحاضر. رحم الله بورقيبة فقد كان مصلحاً وزعيماً سياسياً عظيماً.

رحم الله بورقيبة
محمد بوعزيز -

التعليق رقم 9 من الأخت التونسية شديد الأهمية. فلو تبنت دول العالم العربي ما فعله بورقيبة بتونس من الألف الى الياء، وخاصة في مجال الأحوال الشخصية وتحديد النسل وإصلاح التعليم الديني ، لما كان هذا هو حال العالم العربي الآن. بورقيبة هو الزعيم الحقيقي الوحيد في العالم العربي، وليس الزعماء الذين قادوا شعوبهم الى حروب خاسرة، وأنزلوا الكوارث والهزايم ببلدانهم في الماضي والحاضر. رحم الله بورقيبة فقد كان مصلحاً وزعيماً سياسياً عظيماً.

افواه وارانب
منقب -

شكرا للاستاذ النابلسي علئ المقال الرائع وهذا ماعهدناه دائما منك.....ان مشكله الكثافه السكانيه اصبحت من المشاكل التي تواجه كل المجتمعات اليوم..وللاسف الشديد لايوجد هناك توعيه وبرامج توجيهيه لتثقيف الشارع العربي ومن اهم المعظلات التي تواجه المجتمعات العربيه اليوم هي مساله الدين فكما قلت بان هناك ايات تصلح لذاك الزمان وليس لعصرنا هذا والكثير من المسلمين اليوم بدؤا يدركون حقيقه هذا الامر وهو ان ذلك الكتاب لايصلح لكل مكان وزمان ولكن وللاسف الشديد يحاول بعض تجار الدين كالاخوان في مصر وغيرم في الدول العربيه بالتصدي لمثل تلك التغييرات خوفا منهم علئ مصالحهم الشخصيه وايمانا منهم بانهم يقدمون خدمه للدين ...لذلك انا اقترح ان تقوم الدول العربيه بفصل الدين عن الدوله والقيام ببرامج لمحو الاميه وتوعيه الجيل الجديد حول هذه المسائل...ان التغيير قادم لامحاله ولكن بخطوات بطيئه ...فافظل من ان ينتشر الفساد ويزداد الزواج العرفي لابد من اتخاذ خطوات حاسمه لتثقيف الشارع اعربي واعتقد ان تونس ممكن ان تكون قدوه تقتدي بها باقي الدول العربيه..شكرا لايلاف

افواه وارانب
منقب -

شكرا للاستاذ النابلسي علئ المقال الرائع وهذا ماعهدناه دائما منك.....ان مشكله الكثافه السكانيه اصبحت من المشاكل التي تواجه كل المجتمعات اليوم..وللاسف الشديد لايوجد هناك توعيه وبرامج توجيهيه لتثقيف الشارع العربي ومن اهم المعظلات التي تواجه المجتمعات العربيه اليوم هي مساله الدين فكما قلت بان هناك ايات تصلح لذاك الزمان وليس لعصرنا هذا والكثير من المسلمين اليوم بدؤا يدركون حقيقه هذا الامر وهو ان ذلك الكتاب لايصلح لكل مكان وزمان ولكن وللاسف الشديد يحاول بعض تجار الدين كالاخوان في مصر وغيرم في الدول العربيه بالتصدي لمثل تلك التغييرات خوفا منهم علئ مصالحهم الشخصيه وايمانا منهم بانهم يقدمون خدمه للدين ...لذلك انا اقترح ان تقوم الدول العربيه بفصل الدين عن الدوله والقيام ببرامج لمحو الاميه وتوعيه الجيل الجديد حول هذه المسائل...ان التغيير قادم لامحاله ولكن بخطوات بطيئه ...فافظل من ان ينتشر الفساد ويزداد الزواج العرفي لابد من اتخاذ خطوات حاسمه لتثقيف الشارع اعربي واعتقد ان تونس ممكن ان تكون قدوه تقتدي بها باقي الدول العربيه..شكرا لايلاف

ادعاء
النسل -

استغرب كيف يتبجح كتاب بالديمقراطية وفي نفس الوقت يشيدون بنظام يتربع على السلطة منذ 30 عام ومن ثم والاغرب انه يعزي الفقر والفساد وعدد السكان وليس الى سياسة النهب والسرقة وسؤ التخطيط والادارة التي ينتهجهما النظام ومعاونية وبطريقة عجيبة نقل النقاش من حق في التظاهر بشكل حضارى وهذا ليس بمنه من احد وانما نتيجة نضالات طويلة خاضها الشعب المصري الى السكان وتزايد اعدادهم حيث انني لا اعتقد ان عدد السكان في الصين او الهند او حتى في امريكا التي يتغنى بها الكتاب كانت عائق امام التنمية واحقاق الحقوق وهل الحريات هو ان يكون للاخوان اكثر من 80 نائب فعلا يتم الهائهم براقصة من هنا وكتاب يحث على الفسوق من هناك وتكفير فلان وعلان واما القضايا الرئيسية غائبة وحقوق الناس بالعمل واللبس والسكن الكريم والمدارس ذات المستوى التعليمي الراقي غائب عفوا ارجوكم يكفي تخديرا لشعوبنا وارجو نقاش قضايانا بجدية بعيدا عن سياسة الاستغباء ولعلم الجميع ان اي مكسب يحققة المواطن العربي ليس منه وفضل من احد انما هو حق طبيعي يتمتع ولا يستوجب شكر احد علية لان النظام الرسمي العربي حين يعطي يكون قد اخذ واغتصب الكثير الكثير

ادعاء
النسل -

استغرب كيف يتبجح كتاب بالديمقراطية وفي نفس الوقت يشيدون بنظام يتربع على السلطة منذ 30 عام ومن ثم والاغرب انه يعزي الفقر والفساد وعدد السكان وليس الى سياسة النهب والسرقة وسؤ التخطيط والادارة التي ينتهجهما النظام ومعاونية وبطريقة عجيبة نقل النقاش من حق في التظاهر بشكل حضارى وهذا ليس بمنه من احد وانما نتيجة نضالات طويلة خاضها الشعب المصري الى السكان وتزايد اعدادهم حيث انني لا اعتقد ان عدد السكان في الصين او الهند او حتى في امريكا التي يتغنى بها الكتاب كانت عائق امام التنمية واحقاق الحقوق وهل الحريات هو ان يكون للاخوان اكثر من 80 نائب فعلا يتم الهائهم براقصة من هنا وكتاب يحث على الفسوق من هناك وتكفير فلان وعلان واما القضايا الرئيسية غائبة وحقوق الناس بالعمل واللبس والسكن الكريم والمدارس ذات المستوى التعليمي الراقي غائب عفوا ارجوكم يكفي تخديرا لشعوبنا وارجو نقاش قضايانا بجدية بعيدا عن سياسة الاستغباء ولعلم الجميع ان اي مكسب يحققة المواطن العربي ليس منه وفضل من احد انما هو حق طبيعي يتمتع ولا يستوجب شكر احد علية لان النظام الرسمي العربي حين يعطي يكون قد اخذ واغتصب الكثير الكثير

تخاريف 19
رولا الزين -

لكي تكون جديرا بالمساحة التي اعطيت للتعبير عن رأيك البائس عليك التزام دقة المعلومات التي تدعم بها حججك المتهالكة والمثيرة للشفقة في آن معا .فالصين بلغت رتبة الاقتصاد الثالث في العالم لعدة اسباب أهمها تحديد عدد الاولاد باثنين في الارياف وبولد واحد في المدن .ولعلمك الضحل لا تحتل الصين سوى المرتبة السابعة والتسعين من ناحية حصة الفرد الصيني من الناتج القومي مقارنة مع متوسط دخول الافراد في الدول الأخرى .أما في الهند فأن ستين في المئة من السكان يعتاشون على دخل يومي قدره دولارين فقط. ولعلمك الضئيل ايضا ان المساحة المتاحة من ارض مصر للسكنى لا تتعدى ثلاثة في المئة فقط من اجمالي مساحة مصر وبالتالي فأن استمرار ازدياد عدد السكان بالنسبة الحالية سوف يؤدي الى كارثة أكيدة . وأزيدك من الشعر بيتا لم تسمع به هو تأكيد علماء البيئة بان ارتفاع مستوى البحر بسبب الاحتباس الحراري سوف يؤدي الى غرق الدلتا المصرية ما يعني تهجير نحو ستة ملايين مصري من ارضهم .اما زعمك بان الاخوان وحدهم يملكون الترياق لمشكلات مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية فقد هل علينا بعض من غيث ممارستهم حين امتلكوا السلطة من مثال التطهير العرقي في السودان والعبث السياسي الصبياني لحماس في تدمير غزة وسياسات أحمدي نجاد الاقتصادية التي رفضها خمسة وزراء وحاكمين للبنك المركزي وجميعهم اقيلوا من مناصبهم اضافة الى عريضة من خمسين اقتصاديا ايرانيا طالبوا نجاد بوقف سياساته الاقتصادية الفاشلة .ويوحي لي اسمك انك ربما تكون مواطنا من موريتانيا الحبيبة بلد المليون شاعر وعليه تذكر انه اذا كان أعذب الشعر أكذبه فنظم الشعراء في السياسة والاقتصاد هو أسوأه.

تخاريف 19
رولا الزين -

لكي تكون جديرا بالمساحة التي اعطيت للتعبير عن رأيك البائس عليك التزام دقة المعلومات التي تدعم بها حججك المتهالكة والمثيرة للشفقة في آن معا .فالصين بلغت رتبة الاقتصاد الثالث في العالم لعدة اسباب أهمها تحديد عدد الاولاد باثنين في الارياف وبولد واحد في المدن .ولعلمك الضحل لا تحتل الصين سوى المرتبة السابعة والتسعين من ناحية حصة الفرد الصيني من الناتج القومي مقارنة مع متوسط دخول الافراد في الدول الأخرى .أما في الهند فأن ستين في المئة من السكان يعتاشون على دخل يومي قدره دولارين فقط. ولعلمك الضئيل ايضا ان المساحة المتاحة من ارض مصر للسكنى لا تتعدى ثلاثة في المئة فقط من اجمالي مساحة مصر وبالتالي فأن استمرار ازدياد عدد السكان بالنسبة الحالية سوف يؤدي الى كارثة أكيدة . وأزيدك من الشعر بيتا لم تسمع به هو تأكيد علماء البيئة بان ارتفاع مستوى البحر بسبب الاحتباس الحراري سوف يؤدي الى غرق الدلتا المصرية ما يعني تهجير نحو ستة ملايين مصري من ارضهم .اما زعمك بان الاخوان وحدهم يملكون الترياق لمشكلات مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية فقد هل علينا بعض من غيث ممارستهم حين امتلكوا السلطة من مثال التطهير العرقي في السودان والعبث السياسي الصبياني لحماس في تدمير غزة وسياسات أحمدي نجاد الاقتصادية التي رفضها خمسة وزراء وحاكمين للبنك المركزي وجميعهم اقيلوا من مناصبهم اضافة الى عريضة من خمسين اقتصاديا ايرانيا طالبوا نجاد بوقف سياساته الاقتصادية الفاشلة .ويوحي لي اسمك انك ربما تكون مواطنا من موريتانيا الحبيبة بلد المليون شاعر وعليه تذكر انه اذا كان أعذب الشعر أكذبه فنظم الشعراء في السياسة والاقتصاد هو أسوأه.

أمدحني راني!!
منفوخة عالفاضي -

عبّر مجموعة من الشباب التونسيين المشاركين في منتدي الحوار مع الشباب عن بعد عن مجموعة من مخاوفهم بخصوص تفشي العنف اللفظي والجسدي والبطالة والرشوة والمحسوبية والهجرة السرية. ويقول أحد الشبان المشاركين في المنتدي ويدعي صابر بن إبراهيم متحدثا عن ظاهرة العنف: ”ظاهرة خطيرة بدأت تتفشي هذه الأيام في مجتمعنا خاصة بين صفوف الشباب والأطفال فهم يعتبرونها مظهرا من مظاهر الرجولة والبطولة وتتمثل هذه الظاهرة في العنف بكل مظاهره وأنواعه اللفظي والبدني. وهي ظاهرة دخيلة علي مجتمعنا ولكنها تمكنت من الاستفحال فيه والسيطرة علي عقول الشباب وتصرفاتهم: ومن أهم الأسباب التي ساعدت علي انتشار هذه الظاهرة مخالطة أصدقاء السوء.. فالعائلة لا تراقب أبناءها ولهذا السبب فإنهم يتأثرون بالعادات السيئة التي يغرسها فيهم أصحاب السوء”. ويضيف ”كما انتشر العنف في المدرسة والمعهد.. وتشهد ساحات المعاهد والمدارس هذه الأيام انفلاتا وتسيبا لا مثيل له يعكس غياب الرقابة والدور التربوي. ونسمع الكثير من الكلام البذيء ونشاهد أعمال العنف البدني وغيرها من التصرفات اللاأخلاقية داخل المدارس والمعاهد والجامعات دون التدخل لوضع حد لها”.. ويؤكد علي ضرورة إيجاد حلول لهذه الظاهرة الخطيرة في أسرع وقت ممكن. البطالة وتعد قضية البطالة من القضايا الرئيسية التي أولاها المشاركون في منتدي الحوار مع الشباب اهتماما خاصا، وفي هذا الصدد يمكن التذكير بأن الاستشارة الوطنية حول التشغيل وضعت بدورها موقعا علي شبكة الانترنت ويمكن والمشاركة في منتدي حواري مفتوح وعن بعد حول التشغيل والبطالة. يقول مشارك آخر في منتدي الحوار مع الشباب واختار لنفسه من الأسماء ”تونسي بطّال” إن الكثير من الشبان يعانون من معضلة البطالة وخاصة حاملي الشهادات العليا الذين لم يتمكنوا من الحصول علي عمل.. وبيّن أن هذه المشكلة متفشية في كافة بلدان العالم بحدة متفاوتة ولم يسلم منها المجتمع التونسي وخاصة الشباب رغم تطور المنظومة التعليمية والتحديث المستمر والمتواصل للمؤسسة الجامعية التونسية. واستشهد بما ورد في تقرير للبنك الدولي نشره يوم 5 مارس 2008 حول البطالة في تونس التي بدأت تسري أكثر فأكثر في صفوف الأشخاص ذوي المستوي التعليمي العالي. وتحدث عن حدة وخطورة المأساة التي يتخبط فيها أصحاب الشهادات العليا وهي البطالة التي تنتظر ألوفا من الطلبة ويطمحون في الحصول علي موطن عم

أمدحني راني!!
منفوخة عالفاضي -

عبّر مجموعة من الشباب التونسيين المشاركين في منتدي الحوار مع الشباب عن بعد عن مجموعة من مخاوفهم بخصوص تفشي العنف اللفظي والجسدي والبطالة والرشوة والمحسوبية والهجرة السرية. ويقول أحد الشبان المشاركين في المنتدي ويدعي صابر بن إبراهيم متحدثا عن ظاهرة العنف: ”ظاهرة خطيرة بدأت تتفشي هذه الأيام في مجتمعنا خاصة بين صفوف الشباب والأطفال فهم يعتبرونها مظهرا من مظاهر الرجولة والبطولة وتتمثل هذه الظاهرة في العنف بكل مظاهره وأنواعه اللفظي والبدني. وهي ظاهرة دخيلة علي مجتمعنا ولكنها تمكنت من الاستفحال فيه والسيطرة علي عقول الشباب وتصرفاتهم: ومن أهم الأسباب التي ساعدت علي انتشار هذه الظاهرة مخالطة أصدقاء السوء.. فالعائلة لا تراقب أبناءها ولهذا السبب فإنهم يتأثرون بالعادات السيئة التي يغرسها فيهم أصحاب السوء”. ويضيف ”كما انتشر العنف في المدرسة والمعهد.. وتشهد ساحات المعاهد والمدارس هذه الأيام انفلاتا وتسيبا لا مثيل له يعكس غياب الرقابة والدور التربوي. ونسمع الكثير من الكلام البذيء ونشاهد أعمال العنف البدني وغيرها من التصرفات اللاأخلاقية داخل المدارس والمعاهد والجامعات دون التدخل لوضع حد لها”.. ويؤكد علي ضرورة إيجاد حلول لهذه الظاهرة الخطيرة في أسرع وقت ممكن. البطالة وتعد قضية البطالة من القضايا الرئيسية التي أولاها المشاركون في منتدي الحوار مع الشباب اهتماما خاصا، وفي هذا الصدد يمكن التذكير بأن الاستشارة الوطنية حول التشغيل وضعت بدورها موقعا علي شبكة الانترنت ويمكن والمشاركة في منتدي حواري مفتوح وعن بعد حول التشغيل والبطالة. يقول مشارك آخر في منتدي الحوار مع الشباب واختار لنفسه من الأسماء ”تونسي بطّال” إن الكثير من الشبان يعانون من معضلة البطالة وخاصة حاملي الشهادات العليا الذين لم يتمكنوا من الحصول علي عمل.. وبيّن أن هذه المشكلة متفشية في كافة بلدان العالم بحدة متفاوتة ولم يسلم منها المجتمع التونسي وخاصة الشباب رغم تطور المنظومة التعليمية والتحديث المستمر والمتواصل للمؤسسة الجامعية التونسية. واستشهد بما ورد في تقرير للبنك الدولي نشره يوم 5 مارس 2008 حول البطالة في تونس التي بدأت تسري أكثر فأكثر في صفوف الأشخاص ذوي المستوي التعليمي العالي. وتحدث عن حدة وخطورة المأساة التي يتخبط فيها أصحاب الشهادات العليا وهي البطالة التي تنتظر ألوفا من الطلبة ويطمحون في الحصول علي موطن عم

معايير مزدوجة
حسام جبار -

الكاتب معاييره مزدوجة فهو دائم الذم للدكتاتوريات الحاكمة في البلاد العربية ولكنه في نفس الوقت يدافع عن نظام الحكم الكتاتوري في مصر !

معايير مزدوجة
حسام جبار -

الكاتب معاييره مزدوجة فهو دائم الذم للدكتاتوريات الحاكمة في البلاد العربية ولكنه في نفس الوقت يدافع عن نظام الحكم الكتاتوري في مصر !

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم ان 22% من مساحه مصر ! معطلة رغم ما بها من إمكانات تنموية هائلة‏ ومن ابار مياه رومانيه .وهى منطقه كانت تطعم الامبراطورية الرومانية بأكملها حيث كانت بمثابة سلة الغلال لها‏ ! ذلك ان بها حوالى (22 مليون لغم )زرعتها قوات الحلفاء والمحور عام 1942 فى حرب لاناقه ولا جمل لمصر بها ...والتى لم يتكرم احد الكتاب الليبرالين بالكتابه عن المأسى الانسانيه التى لاتزال تحدث الان من حصد البشر ومن بتر اطراف لبسطاء يرعون الغنم ! أليست (الليبراليه عضويه) كما تدعى وتتفاعل مع الشعب !؟

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم ان 22% من مساحه مصر ! معطلة رغم ما بها من إمكانات تنموية هائلة‏ ومن ابار مياه رومانيه .وهى منطقه كانت تطعم الامبراطورية الرومانية بأكملها حيث كانت بمثابة سلة الغلال لها‏ ! ذلك ان بها حوالى (22 مليون لغم )زرعتها قوات الحلفاء والمحور عام 1942 فى حرب لاناقه ولا جمل لمصر بها ...والتى لم يتكرم احد الكتاب الليبرالين بالكتابه عن المأسى الانسانيه التى لاتزال تحدث الان من حصد البشر ومن بتر اطراف لبسطاء يرعون الغنم ! أليست (الليبراليه عضويه) كما تدعى وتتفاعل مع الشعب !؟

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم ان 22% من مساحه مصر ! معطلة رغم ما بها من إمكانات تنموية هائلة‏ ومن ابار مياه رومانيه .وهى منطقه كانت تطعم الامبراطورية الرومانية بأكملها حيث كانت بمثابة سلة الغلال لها‏ ! ذلك ان بها حوالى (22 مليون لغم )زرعتها قوات الحلفاء والمحور عام 1942 فى حرب لاناقه ولا جمل لمصر بها ...والتى لم يتكرم احد الكتاب الليبرالين بالكتابه عن المأسى الانسانيه التى لاتزال تحدث الان من حصد البشر ومن بتر اطراف لبسطاء يرعون الغنم ! أليست (الليبراليه عضويه) كما تدعى وتتفاعل مع الشعب !؟

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم ان 22% من مساحه مصر ! معطلة رغم ما بها من إمكانات تنموية هائلة‏ ومن ابار مياه رومانيه .وهى منطقه كانت تطعم الامبراطورية الرومانية بأكملها حيث كانت بمثابة سلة الغلال لها‏ ! ذلك ان بها حوالى (22 مليون لغم )زرعتها قوات الحلفاء والمحور عام 1942 فى حرب لاناقه ولا جمل لمصر بها ...والتى لم يتكرم احد الكتاب الليبرالين بالكتابه عن المأسى الانسانيه التى لاتزال تحدث الان من حصد البشر ومن بتر اطراف لبسطاء يرعون الغنم ! أليست (الليبراليه عضويه) كما تدعى وتتفاعل مع الشعب !؟

لو تعيش في مصر
مواطن قرفان -

منتا لو عايش معانا في مصر مكنتش كتبت المقال ده

لو تعيش في مصر
مواطن قرفان -

منتا لو عايش معانا في مصر مكنتش كتبت المقال ده

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم كميه المياه فقط للاستخدامات المنزليه ل 80 مليون مصرى !؟ اِنها هندسيا فى حدود (20 مليون متر مكعب يوميا )!!ولولا اِنشاء السد العالى ومخزون بحيره نــاصر ما كانت ابدا تلك الكميه متوفره !؟ مما يؤكد صواب فكر الزعيم الخالد عبد الناصر وقراره التاريخى بتأميم قناه السويس ليوفر تمويلا لبناء السد العالى يوم أن سحب الامريكان تمويل بناء السد !؟ وهل ستواصل كلامك المُرسل على الهجوم على الزعيم من مغامرات ليبراليه فقدت مصداقيتها ؟

من قلم : الســـــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وهل تعلم كميه المياه فقط للاستخدامات المنزليه ل 80 مليون مصرى !؟ اِنها هندسيا فى حدود (20 مليون متر مكعب يوميا )!!ولولا اِنشاء السد العالى ومخزون بحيره نــاصر ما كانت ابدا تلك الكميه متوفره !؟ مما يؤكد صواب فكر الزعيم الخالد عبد الناصر وقراره التاريخى بتأميم قناه السويس ليوفر تمويلا لبناء السد العالى يوم أن سحب الامريكان تمويل بناء السد !؟ وهل ستواصل كلامك المُرسل على الهجوم على الزعيم من مغامرات ليبراليه فقدت مصداقيتها ؟

أفهموها بقى
Ali, Egypt -

أكثر من تعليق يعارض رأى الكاتب فى أن الأنفجار السكانى فى مصر هو السبب الأول فى المشاكل الأقتصاية التى يعانى منها المصريين, وكما تعودنا نسمع الأسطوانة المشروخة أياها ويضعون الصين كمثال لدعم وجهة نظرهم والعكس تمامآ هو الصحيح, الصين هى نموزج يثبت أن تنظيم الأسرة فى الدول النامية شرط أساسى لتحقيق النمو الأقتصادى السريع.. لعقود طويلة فرضت الحكومة الصينية قوانين صارمة يحرم الأسرة من أنجاب أكثر من طفل واحد, ويعاقب المخالفون بغرمات تفلسهم وفى بعض الأحيان السجن, يعنى لو كان المصريين بيتكاثرو بنفس معدل الصينيين لكان تعداد مصر الأن 40 مليون... أما الأخوة المعجبين بالهند, متوسط دخل الفرد فى الهند أقل من نصف مثيلة فى مصر, وأقترح عليهم أن يشاهدوا فيلم Slum-dog millionaire قبل أن يتمنوا أن نصبح مثل الهند.

أفهموها بقى
Ali, Egypt -

أكثر من تعليق يعارض رأى الكاتب فى أن الأنفجار السكانى فى مصر هو السبب الأول فى المشاكل الأقتصاية التى يعانى منها المصريين, وكما تعودنا نسمع الأسطوانة المشروخة أياها ويضعون الصين كمثال لدعم وجهة نظرهم والعكس تمامآ هو الصحيح, الصين هى نموزج يثبت أن تنظيم الأسرة فى الدول النامية شرط أساسى لتحقيق النمو الأقتصادى السريع.. لعقود طويلة فرضت الحكومة الصينية قوانين صارمة يحرم الأسرة من أنجاب أكثر من طفل واحد, ويعاقب المخالفون بغرمات تفلسهم وفى بعض الأحيان السجن, يعنى لو كان المصريين بيتكاثرو بنفس معدل الصينيين لكان تعداد مصر الأن 40 مليون... أما الأخوة المعجبين بالهند, متوسط دخل الفرد فى الهند أقل من نصف مثيلة فى مصر, وأقترح عليهم أن يشاهدوا فيلم Slum-dog millionaire قبل أن يتمنوا أن نصبح مثل الهند.

تخطيط
خوليو -

نشرة صحيفة مصرية تقرير عن البنك الدولي يقول أن 25% من الأراضي الزراعية المصرية التي تبلغ( 8,7 مليون فدان)3.3 مليون هكتار- غير صالحة للزراعة بشكل جيد نسبة للملوحة الزائدة فيها، وأن مجمل الأراضي الزراعية تسمح بتشغيل 32% من اليد العاملة وأن الدخل القومي من الزراعة يبلغ 14% وهذا ماتستطيع الزراعة أن تقدمه ويمكن زيادة هذه النسب إن تم تخفيف الملوحة في نسبة الأراضي المالحة وأن البنك الدولي مستعد للمساهمة، إذا أخذنا بعين الاعتبار هذه الأرقام وهي أقصى ماتستطيع أن تقدمه الزراعة وقارناها بزيادة عدد السكان الغير معقول بالنسبةللدخل ،لن يكون اليوم ببعيد حين نرى الشعب المصري يأكل بعضه البعض، وإذا وضعت هذه الأرقام أمام العقول الدينية يأتيك الجواب تناكحوا تناسلوا فإني مفاخر بكم يوم القيامة، أو الرزق على الله يابيه...حددوا النسل رحمة بأطفالكم.. الدخل الآخر لمصر هي السياحة وهناك من يخطط من العقول الدينية لضرب السواح، فهل يوجد تخدير أقوى؟

تخطيط
خوليو -

نشرة صحيفة مصرية تقرير عن البنك الدولي يقول أن 25% من الأراضي الزراعية المصرية التي تبلغ( 8,7 مليون فدان)3.3 مليون هكتار- غير صالحة للزراعة بشكل جيد نسبة للملوحة الزائدة فيها، وأن مجمل الأراضي الزراعية تسمح بتشغيل 32% من اليد العاملة وأن الدخل القومي من الزراعة يبلغ 14% وهذا ماتستطيع الزراعة أن تقدمه ويمكن زيادة هذه النسب إن تم تخفيف الملوحة في نسبة الأراضي المالحة وأن البنك الدولي مستعد للمساهمة، إذا أخذنا بعين الاعتبار هذه الأرقام وهي أقصى ماتستطيع أن تقدمه الزراعة وقارناها بزيادة عدد السكان الغير معقول بالنسبةللدخل ،لن يكون اليوم ببعيد حين نرى الشعب المصري يأكل بعضه البعض، وإذا وضعت هذه الأرقام أمام العقول الدينية يأتيك الجواب تناكحوا تناسلوا فإني مفاخر بكم يوم القيامة، أو الرزق على الله يابيه...حددوا النسل رحمة بأطفالكم.. الدخل الآخر لمصر هي السياحة وهناك من يخطط من العقول الدينية لضرب السواح، فهل يوجد تخدير أقوى؟

إرادة التغيير
مصري في أمريكا -

أس البلاء في مصر هو غياب التنمية الشاملة وتفشي سداسى الانهيار: الفقر والجهل والمرض والخوف وضعف الانتماء وكثرة الإنجاب. ذلك لأن التنمية الشاملة قائمة على الاقتصاد الحر والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، إذ لا يمكن تصور اقتصاد حر متنامي بدون حريات سياسية ومنظومة قوانين عادلة تطبق بكل صرامة على الجميع بلا استثناءات وتسمح بتوزيع الثروة والخدمات على جميع افراد الشعب كما هو الحال في كل الدول المتقدمة. أما تكريس قاعدة أن يزداد الأغنياء غنىً والفقراء فقراً المطبقة حالياً في مصر فقد أدت إلى تكوين طبقة من المحظوظين الذين تزوجوا السياسة أو تزوجتهم السياسة للدفاع عن مصالحهم المشتركة بينما أصبحت أغلبية الشعب دون خط الفقر، بل أصبح أكثر من نصف السكان يعيشون على اقل من دولارين يومياً مما أدى إلى مزيد من الجهل (الأمية أحد مظاهر هذا الجهل حيث خريج المدارس المتوسطة لا يعرف القراءة والكتابة إلا فيما ندر)، وأيضاً تفشى المرض بصورة كارثية (كالفشل الكلوي والتهاب الكبد الوبائي والسرطان بالإضافة إلى أمراض الفقر كسوء التغذية والسل والجزام) أما الخوف فحدث ولا حرج عن غياب الحريات والتسلط والقمع والإذلال الذي يمارس على كل خلق الله المساكين من قبل الكبير والمسنود والواصل ممن ينتسبون إلى الطبقة التي تزوجتها السياسة حتى أن الأمن في مصر هو أمن السلطة الذي أطلقت يده دون حسيب أو رقيب لدرجة أن سكان الريف يختزلون الحكومة في الشرطة!! أضف إلى ذلك أن كثير من القوانين تفصل على مقاس هذه الفئة المحظوظة، أما القوانين الاخرى فلا تطبق عليهم لأنهم ليسوا من عامة الشعب بل فوق القانون، فضعف العدالة الاجتماعية أدى إلى ضعف الانتماء وأثار غلياناً وتذمراً مكتومين لدى الغالبية العظمى المقهورة، كما أن القيود القانونية والامنية على العمل الاجتماعي التطوعي أضرت كثيراً بالانتماء الوطني وحولته إلى الدين، فما كان يمكن أن يساهم به أهل الخير من الأغنياء كبناء مستشفى أو مدرسة أو دعم جامعة أو رعاية طلبة متفوقين تحول فقط إلى بناء دور العبادة والتبرع لجماعات ما أنزل الله بها من سلطان استغلت ميل المصريين للتدين لحساباتها السياسية فنشرت الماضوية والكراهية والتعصب والفتن بمباركة السلطة التي في نفس الوقت قضت وتقضي على التيارات الليبرالية أول بأول. أما الانفجار السكاني فيجيء كنتيجة طبيعية لحالة اللاوعي (الجهل) والفقر والتذمر الت

إرادة التغيير
مصري في أمريكا -

أس البلاء في مصر هو غياب التنمية الشاملة وتفشي سداسى الانهيار: الفقر والجهل والمرض والخوف وضعف الانتماء وكثرة الإنجاب. ذلك لأن التنمية الشاملة قائمة على الاقتصاد الحر والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، إذ لا يمكن تصور اقتصاد حر متنامي بدون حريات سياسية ومنظومة قوانين عادلة تطبق بكل صرامة على الجميع بلا استثناءات وتسمح بتوزيع الثروة والخدمات على جميع افراد الشعب كما هو الحال في كل الدول المتقدمة. أما تكريس قاعدة أن يزداد الأغنياء غنىً والفقراء فقراً المطبقة حالياً في مصر فقد أدت إلى تكوين طبقة من المحظوظين الذين تزوجوا السياسة أو تزوجتهم السياسة للدفاع عن مصالحهم المشتركة بينما أصبحت أغلبية الشعب دون خط الفقر، بل أصبح أكثر من نصف السكان يعيشون على اقل من دولارين يومياً مما أدى إلى مزيد من الجهل (الأمية أحد مظاهر هذا الجهل حيث خريج المدارس المتوسطة لا يعرف القراءة والكتابة إلا فيما ندر)، وأيضاً تفشى المرض بصورة كارثية (كالفشل الكلوي والتهاب الكبد الوبائي والسرطان بالإضافة إلى أمراض الفقر كسوء التغذية والسل والجزام) أما الخوف فحدث ولا حرج عن غياب الحريات والتسلط والقمع والإذلال الذي يمارس على كل خلق الله المساكين من قبل الكبير والمسنود والواصل ممن ينتسبون إلى الطبقة التي تزوجتها السياسة حتى أن الأمن في مصر هو أمن السلطة الذي أطلقت يده دون حسيب أو رقيب لدرجة أن سكان الريف يختزلون الحكومة في الشرطة!! أضف إلى ذلك أن كثير من القوانين تفصل على مقاس هذه الفئة المحظوظة، أما القوانين الاخرى فلا تطبق عليهم لأنهم ليسوا من عامة الشعب بل فوق القانون، فضعف العدالة الاجتماعية أدى إلى ضعف الانتماء وأثار غلياناً وتذمراً مكتومين لدى الغالبية العظمى المقهورة، كما أن القيود القانونية والامنية على العمل الاجتماعي التطوعي أضرت كثيراً بالانتماء الوطني وحولته إلى الدين، فما كان يمكن أن يساهم به أهل الخير من الأغنياء كبناء مستشفى أو مدرسة أو دعم جامعة أو رعاية طلبة متفوقين تحول فقط إلى بناء دور العبادة والتبرع لجماعات ما أنزل الله بها من سلطان استغلت ميل المصريين للتدين لحساباتها السياسية فنشرت الماضوية والكراهية والتعصب والفتن بمباركة السلطة التي في نفس الوقت قضت وتقضي على التيارات الليبرالية أول بأول. أما الانفجار السكاني فيجيء كنتيجة طبيعية لحالة اللاوعي (الجهل) والفقر والتذمر الت

يا وزير
سرمد -

والله اعلم بكم كنية تعلق, ربنا يشفيك من مرض إنفصام الشخصية التي يعاني منها كل الارهابيين, لم نقرا منك ولا تعليقا واحدا حول تهجم حسن نصرالله على مصر, ولا عن المساس بامن مصر من قبل عناصر حزب الله, ولكنك تعلق باسم الساخر وباسمك ,وكاننا لا تعرف من انت , على مقالات صرح شامخ كالنابلسي. هل تعلق باي اسم تختاره, على مايقوم به حسن وحزب الله بحق مصر وبحق كل الدول العربية؟؟ ام انك كبقية شلة السب والشتم من قاريء إيلاف الى مرتاد إيلاف الى صلاح الدين الى عضوكم الجديد رائد جبر وتسب وتشتم الكنسيين والقساوسة والصلبيين ووووو, صحيح اللي إختشوا وانت تعرف البقية

يا وزير
سرمد -

والله اعلم بكم كنية تعلق, ربنا يشفيك من مرض إنفصام الشخصية التي يعاني منها كل الارهابيين, لم نقرا منك ولا تعليقا واحدا حول تهجم حسن نصرالله على مصر, ولا عن المساس بامن مصر من قبل عناصر حزب الله, ولكنك تعلق باسم الساخر وباسمك ,وكاننا لا تعرف من انت , على مقالات صرح شامخ كالنابلسي. هل تعلق باي اسم تختاره, على مايقوم به حسن وحزب الله بحق مصر وبحق كل الدول العربية؟؟ ام انك كبقية شلة السب والشتم من قاريء إيلاف الى مرتاد إيلاف الى صلاح الدين الى عضوكم الجديد رائد جبر وتسب وتشتم الكنسيين والقساوسة والصلبيين ووووو, صحيح اللي إختشوا وانت تعرف البقية

الجفاف الفكرى
علاء الدين حسين -

لست من المعجبين بالرئيس مبارك, وكرهت تمسكة بكرسى العرش ومحاولة تقديم أبنة ليخلفة, ولكن هل هناك حزب معارض واحد أستطاع أجتذاب الكوادر المؤهلة لأدارة البلد أذا وصلوا للحكم؟, والأخوان يعطون بديل مفزع يخيف حتى المتعاطفين معهم وخاصة بعد تجربة حماس وقتلها للديمقراطية بعد أن استنفزت غرضها وأوصلتهم إلى السلطة بالأضافة إلى مغامرتهم العسكرية الطائشة وحكمهم الأستبدادى فى غزة. مشكلة مصر أنة لم يظهر جيل جديد من المفكرين والكتاب والسينمائين العمالقة الذين يستطيعون وقف وعكس مد الفكر الأخوانى, ويستطعون مخاطبة المتعلمين والأهم البسطاء من الناس على حد سواء ويستطيعون أن يحررو العقلية المصرية من الكليشيهات التى زرعها الأسلاميون فى العقول وتتحدى أبسط قواعد المنطق ونرى منها الكثير فى بعض التعليقات على هذا المقال الصريح .

الجفاف الفكرى
علاء الدين حسين -

لست من المعجبين بالرئيس مبارك, وكرهت تمسكة بكرسى العرش ومحاولة تقديم أبنة ليخلفة, ولكن هل هناك حزب معارض واحد أستطاع أجتذاب الكوادر المؤهلة لأدارة البلد أذا وصلوا للحكم؟, والأخوان يعطون بديل مفزع يخيف حتى المتعاطفين معهم وخاصة بعد تجربة حماس وقتلها للديمقراطية بعد أن استنفزت غرضها وأوصلتهم إلى السلطة بالأضافة إلى مغامرتهم العسكرية الطائشة وحكمهم الأستبدادى فى غزة. مشكلة مصر أنة لم يظهر جيل جديد من المفكرين والكتاب والسينمائين العمالقة الذين يستطيعون وقف وعكس مد الفكر الأخوانى, ويستطعون مخاطبة المتعلمين والأهم البسطاء من الناس على حد سواء ويستطيعون أن يحررو العقلية المصرية من الكليشيهات التى زرعها الأسلاميون فى العقول وتتحدى أبسط قواعد المنطق ونرى منها الكثير فى بعض التعليقات على هذا المقال الصريح .

رد علي الأخت رولا ال
محمد ولد ازوين -

أختي الفاضلة يجب عليك أن تنتبهي لعباراتك وأن تكوني ديمقراطية أكثر , أنا أعلق على مقال السيد شاكر النابلسي وأرد على بعض ما جاء فيه , وربطه بين أزمة مصر الحبيبة بعدد سكانها وبمدحه النظام المصري الذي جعله حامي حمي الديمقراطية في مصر . رددت عليه فقط لا أكثر إلى أنه لو كانت مشاكل مصر في عدم تقدمها في التنمية الاقتصادية سببه هو تزايد عدد السكان لما حافظت الصين والهند على مستوي من النمو الاقتصادي رغم عدد سكانهم الهائل , لم أتكلم عن دخل الفرد في تلك الدول ولم أقارنه بسويسرا أو اليابان مثلا , ولا ادري من أين أتيت بهذا , وأشكرك مرة أخرى على الالفاظ ( المهذبة) فلو تمعنت في ما كتيت لعلمت أنني لم أتحدث عن دخل الفرد لا في الصين والهند ولا في مكان آخر , أما غمزك ببيت من الشعر وكأنك تريدين أن تسخري من أن مورتانيا تسمي ببلاد المليون شاعر , فنحن نعتز بالشعر العربي ونعتز كذالك بمصر الحبيبة مصر الأم , ومشاركة أي عربي في التعليق على موضوع مصري يجب أن يكون متاحا لأن مصر هي أم الجميع وأقول لك أياتا من الشعر لأديب مورتاني إنا إذا أهدى الكريم لنا الثنى خضنا به في الشعر لج عبابه وإذا الكريم بسبه قد رامنا فحلومنا فلالة لذبابه , فالزم هجاءك أو فدعه فإنما# يعدوا الهجى شؤما على أربابه . وشكرا مرة أخرى

رد علي الأخت رولا ال
محمد ولد ازوين -

أختي الفاضلة يجب عليك أن تنتبهي لعباراتك وأن تكوني ديمقراطية أكثر , أنا أعلق على مقال السيد شاكر النابلسي وأرد على بعض ما جاء فيه , وربطه بين أزمة مصر الحبيبة بعدد سكانها وبمدحه النظام المصري الذي جعله حامي حمي الديمقراطية في مصر . رددت عليه فقط لا أكثر إلى أنه لو كانت مشاكل مصر في عدم تقدمها في التنمية الاقتصادية سببه هو تزايد عدد السكان لما حافظت الصين والهند على مستوي من النمو الاقتصادي رغم عدد سكانهم الهائل , لم أتكلم عن دخل الفرد في تلك الدول ولم أقارنه بسويسرا أو اليابان مثلا , ولا ادري من أين أتيت بهذا , وأشكرك مرة أخرى على الالفاظ ( المهذبة) فلو تمعنت في ما كتيت لعلمت أنني لم أتحدث عن دخل الفرد لا في الصين والهند ولا في مكان آخر , أما غمزك ببيت من الشعر وكأنك تريدين أن تسخري من أن مورتانيا تسمي ببلاد المليون شاعر , فنحن نعتز بالشعر العربي ونعتز كذالك بمصر الحبيبة مصر الأم , ومشاركة أي عربي في التعليق على موضوع مصري يجب أن يكون متاحا لأن مصر هي أم الجميع وأقول لك أياتا من الشعر لأديب مورتاني إنا إذا أهدى الكريم لنا الثنى خضنا به في الشعر لج عبابه وإذا الكريم بسبه قد رامنا فحلومنا فلالة لذبابه , فالزم هجاءك أو فدعه فإنما# يعدوا الهجى شؤما على أربابه . وشكرا مرة أخرى

التعبير اللغوي الغير
د. سالار إدريس -

شكرا لك حيث استفيد وأتمتع بأفكارك من خلال كتاباتك. مقالك اليوم يذكرني بكتاب: )، المؤلف: الذي للتو من قراءته. على كل أتمنى على كتابنا المنورييين الدقة المباشرة في صياغة الفكرة فانا اشعر بخيبة أمل عند وصف النظام السياسي المصري بالديمقراطية والمقارنة بأنظمة سياسية عربية هي أساسا غير ديمقراطية . أرى صياغة كلمة لتعرف الوضع السياسي الوسط بين الدكتاتورية والديمقراطية وهذا هو الحال مع مصر الريس مبارك. وإلا لاضير في استخدام عدة كلمات والمحافظة على التوصيف اللغوي فاقترح مثلا النظام السياسي المصري المتباعد عن الدكتاتورية متجه نحو الديمقراطية. ومن الخرافات أن يقال عن أي دولة عربية ديمقراطية بما فيها العراق وبنان ومصر. فكأنه يوصف الحاصل على شهادة تمريض بالدكتور لمجرد انه شاطر أو نشيط وفهلوي , بالمناسبة الأطباء في عالمنا الإسلامي العربي أسؤ من أسؤ الدكتاتوريين في العالم!

التعبير اللغوي الغير
د. سالار إدريس -

شكرا لك حيث استفيد وأتمتع بأفكارك من خلال كتاباتك. مقالك اليوم يذكرني بكتاب: )، المؤلف: الذي للتو من قراءته. على كل أتمنى على كتابنا المنورييين الدقة المباشرة في صياغة الفكرة فانا اشعر بخيبة أمل عند وصف النظام السياسي المصري بالديمقراطية والمقارنة بأنظمة سياسية عربية هي أساسا غير ديمقراطية . أرى صياغة كلمة لتعرف الوضع السياسي الوسط بين الدكتاتورية والديمقراطية وهذا هو الحال مع مصر الريس مبارك. وإلا لاضير في استخدام عدة كلمات والمحافظة على التوصيف اللغوي فاقترح مثلا النظام السياسي المصري المتباعد عن الدكتاتورية متجه نحو الديمقراطية. ومن الخرافات أن يقال عن أي دولة عربية ديمقراطية بما فيها العراق وبنان ومصر. فكأنه يوصف الحاصل على شهادة تمريض بالدكتور لمجرد انه شاطر أو نشيط وفهلوي , بالمناسبة الأطباء في عالمنا الإسلامي العربي أسؤ من أسؤ الدكتاتوريين في العالم!

تعقيبا على تعليقي
د. سالار إدريس -

يحضرني مثال المريض الذي يتعافى من مرضه بوصفه سليم, أليس هذا خطا لغوي فادح في توصيف الحالة الحقيقة. وهكذا سارع الكاتب الأستاذ النابلسي بتوصيف حكم الريس مبارك الذي يتعافى من الدكتاتورية وليس ديمقراطي سليم.

تعقيبا على تعليقي
د. سالار إدريس -

يحضرني مثال المريض الذي يتعافى من مرضه بوصفه سليم, أليس هذا خطا لغوي فادح في توصيف الحالة الحقيقة. وهكذا سارع الكاتب الأستاذ النابلسي بتوصيف حكم الريس مبارك الذي يتعافى من الدكتاتورية وليس ديمقراطي سليم.

مقال اكثر من ممتاز
مواطن مصري من قنا -

مقال اكثر من ممتاز استاذنا الكبير شاكر النابلسي ، الحقيقة انك اصبت كبد الحقيقة فالنظام الحالي هو افضل من كافة الانظة منذ عهد محمد على الكبير فلا يوجد معتقالين سياسيين بالسجون مثلما كان بعهد ناصر والسادات او حتى ايام الملك فاروق وقبله ابيه احمد فؤاد ولا حتى الخديوي اسماعيل وابنه توفيق الذي زج ببعض معارضية في السجون المصرية اقول قولي هذا وانا الناصري القديم الذي تركت الناصرية رغم اعتزازي حتى الان بناصر الانسان وليس ناصر السياسي الذي خرب مصر وجر المنطقة الى التهلكة ، نظام مبارك هو بلسم بالنسبة لنظام ناصر والحقيقة ان نظام مبارك ياستاذنا الكبير تسلم مصر منهارة وخارجة من حروب طاحنة ادت الى صرف معظم ميزانيتها طوال سنوات ناصر والسادات على الحروب التي دمرت اقتصاد مصر من حرب اليمن والنكسة والاموال التي سحبت من ميزانية الدولة وصرفها نظام ناصر على مرتاديه من المخربين الايرانيين(شيعة الخميني بالستينيات) الذين كان يدفع لهم ناصر اعانات بحسب كلام الاستاذ هيكل في كتابه مدافع اية الله الى جانب الاموال التي كان يدفعها الى الثورات التحررية في شمال افريقيا وجنوب الصحراء وارسال القوات المصرية الى الكونغو ونيجيريا والسودان والعراق لتحمي نظام عارف /// النظام الحالي يقيم مشروعات عملاقة مئات الطرق والكباري اقيمت في عهده ومشروع شرق التحويلة الذي يستهدف جعل بورسعيد اكبر ميناء للحويات في العالم ومشروع طوشكي الذي تهاجمه المعارضة رغم انه مشروع ناجح بكل المقاييس وتم زرع اكثر من مئة الف فدان حتى الان ويستهدف الى زراعة 500 الف اخرى بحلول عام 2011 ولم يصرف وينهك ميزانية الدولة كما يقول البعض بل ماكينة الرفع المغذي الرئيسي للمشروع اشترت من ايطاليا بقرابة النصف مليار دولار من 9 سنوات الن ثمنها اكثر من 7 مليارات دولار الى جانب مشروع ترعة السلام لسيناء وتحويل البحر الاحمر الى منتجعات سياحية كبرى تدير دخلا هائلا للدولة ولكن الزيادة السكانية كما اشرت هي التي لا تجعل الناس تنظر للحسنات شكرا لك استاذنا الكبير شاكر النابلسي على هذا المقال الرائع

مقال اكثر من ممتاز
مواطن مصري من قنا -

مقال اكثر من ممتاز استاذنا الكبير شاكر النابلسي ، الحقيقة انك اصبت كبد الحقيقة فالنظام الحالي هو افضل من كافة الانظة منذ عهد محمد على الكبير فلا يوجد معتقالين سياسيين بالسجون مثلما كان بعهد ناصر والسادات او حتى ايام الملك فاروق وقبله ابيه احمد فؤاد ولا حتى الخديوي اسماعيل وابنه توفيق الذي زج ببعض معارضية في السجون المصرية اقول قولي هذا وانا الناصري القديم الذي تركت الناصرية رغم اعتزازي حتى الان بناصر الانسان وليس ناصر السياسي الذي خرب مصر وجر المنطقة الى التهلكة ، نظام مبارك هو بلسم بالنسبة لنظام ناصر والحقيقة ان نظام مبارك ياستاذنا الكبير تسلم مصر منهارة وخارجة من حروب طاحنة ادت الى صرف معظم ميزانيتها طوال سنوات ناصر والسادات على الحروب التي دمرت اقتصاد مصر من حرب اليمن والنكسة والاموال التي سحبت من ميزانية الدولة وصرفها نظام ناصر على مرتاديه من المخربين الايرانيين(شيعة الخميني بالستينيات) الذين كان يدفع لهم ناصر اعانات بحسب كلام الاستاذ هيكل في كتابه مدافع اية الله الى جانب الاموال التي كان يدفعها الى الثورات التحررية في شمال افريقيا وجنوب الصحراء وارسال القوات المصرية الى الكونغو ونيجيريا والسودان والعراق لتحمي نظام عارف /// النظام الحالي يقيم مشروعات عملاقة مئات الطرق والكباري اقيمت في عهده ومشروع شرق التحويلة الذي يستهدف جعل بورسعيد اكبر ميناء للحويات في العالم ومشروع طوشكي الذي تهاجمه المعارضة رغم انه مشروع ناجح بكل المقاييس وتم زرع اكثر من مئة الف فدان حتى الان ويستهدف الى زراعة 500 الف اخرى بحلول عام 2011 ولم يصرف وينهك ميزانية الدولة كما يقول البعض بل ماكينة الرفع المغذي الرئيسي للمشروع اشترت من ايطاليا بقرابة النصف مليار دولار من 9 سنوات الن ثمنها اكثر من 7 مليارات دولار الى جانب مشروع ترعة السلام لسيناء وتحويل البحر الاحمر الى منتجعات سياحية كبرى تدير دخلا هائلا للدولة ولكن الزيادة السكانية كما اشرت هي التي لا تجعل الناس تنظر للحسنات شكرا لك استاذنا الكبير شاكر النابلسي على هذا المقال الرائع

ولكنه قال الحقيقة
سميرة الحموي -

الأستاذ النابلسي لم يمدح النظام المصري، وإنما قال الحقيقة كعادته. قال بأن هامش الحرية للمعارضة المتوفر الآن في مصر لم يتوفر تاريخ مصر وفي العالم العربي من قبل ما عدا لبنان وهذا صحيح. ولكن كون مبارك صالح أو غير صالح فذلك لم يتعرض له النابلسي وهو شأن مصري. فلماذا كل هذا التشنج؟

ولكنه قال الحقيقة
سميرة الحموي -

الأستاذ النابلسي لم يمدح النظام المصري، وإنما قال الحقيقة كعادته. قال بأن هامش الحرية للمعارضة المتوفر الآن في مصر لم يتوفر تاريخ مصر وفي العالم العربي من قبل ما عدا لبنان وهذا صحيح. ولكن كون مبارك صالح أو غير صالح فذلك لم يتعرض له النابلسي وهو شأن مصري. فلماذا كل هذا التشنج؟

ترّهات
معتصم -

ليست مصر هي الدولة الوحيدة التي يزداد عدد سكانها ولكن ربما هي الدولة الوحية التي تتزايد فيها طوابير الخبز , اما بالنسبة الى الحرية و الديمقراطية المحروسة فبعد 30 عاما من عهد مبارك لا ارى سوى ديمقراطية ممسوخة, تظاهرات ضمن اسوار الجامعات و الألوف في الاعتقال , والفاسدين و سارقي قوت الناس احرار و يعيثون فسادا

ترّهات
معتصم -

ليست مصر هي الدولة الوحيدة التي يزداد عدد سكانها ولكن ربما هي الدولة الوحية التي تتزايد فيها طوابير الخبز , اما بالنسبة الى الحرية و الديمقراطية المحروسة فبعد 30 عاما من عهد مبارك لا ارى سوى ديمقراطية ممسوخة, تظاهرات ضمن اسوار الجامعات و الألوف في الاعتقال , والفاسدين و سارقي قوت الناس احرار و يعيثون فسادا

الى رقمى 32
و رقم 40 -

حضرتك فى اى كوكب حتى تتكلم عن القمع فى مصر؟ اما عن مصر فانا اعيش فى مصر و الحرية مية مية و الحال عال العال لا عندنا بترول و لا ذهب لكن عندنا صحة و عافية و رضا و شرف و عندنا سلم و امن و امان و عندنا رئيس اظافره برقبة الكثير من اصحاب الحناجر و اعجب من الاخوان المسلمين الذين وظيفتهم اليوم الجلوس وسط الناس و مهمتهم تقليب الناس ضد الحكومة و مبارك فيقنعون الناس انه لو امطرت الدنيا فى مصر فانه لان الحكومة تجرى تجارب نووية مثلا و لو خسر الفريق القومى فهى تواطؤ من الحكومة مع اسرائيل و لو اصيب شخص بالانقلونزا يبقى الحكومة استوردت مصل ضد الانفلونزا و تروج له بنشر الانفلونزا و عمالين يشحنوا الناس و لكن باستثناء الاخوان الذين فقدوا الكثير جدا من مصداقيتهم و اصبح الشعب منذ زمن يشك فيهم و فى نواياهم فان البقية من المصريين يحبون الحياة و لو لا ينامون على ريش نعام و لو لا يركبون السيارات الفارهة لكنهم راضون و احب شىء على قلبهم مصر و اليوم مبارك قيمته ازدادت فى عيون المصريين و لكنا فداء لمصر اما عن الحرية فوالله الحرية اللى عندنا تفوق امريكا و الرئيس عندنا اطيب خلق الله و صاحب خفة ظل و طيبة و تواضع مثل المصريين لكنه لديه خط احمر سلامة مصر و شعب مصر و امن مصر الداخلى و الخارجى - تحية للرئيس المصرى العظيم- ارجو النشر

الى رقمى 32
و رقم 40 -

حضرتك فى اى كوكب حتى تتكلم عن القمع فى مصر؟ اما عن مصر فانا اعيش فى مصر و الحرية مية مية و الحال عال العال لا عندنا بترول و لا ذهب لكن عندنا صحة و عافية و رضا و شرف و عندنا سلم و امن و امان و عندنا رئيس اظافره برقبة الكثير من اصحاب الحناجر و اعجب من الاخوان المسلمين الذين وظيفتهم اليوم الجلوس وسط الناس و مهمتهم تقليب الناس ضد الحكومة و مبارك فيقنعون الناس انه لو امطرت الدنيا فى مصر فانه لان الحكومة تجرى تجارب نووية مثلا و لو خسر الفريق القومى فهى تواطؤ من الحكومة مع اسرائيل و لو اصيب شخص بالانقلونزا يبقى الحكومة استوردت مصل ضد الانفلونزا و تروج له بنشر الانفلونزا و عمالين يشحنوا الناس و لكن باستثناء الاخوان الذين فقدوا الكثير جدا من مصداقيتهم و اصبح الشعب منذ زمن يشك فيهم و فى نواياهم فان البقية من المصريين يحبون الحياة و لو لا ينامون على ريش نعام و لو لا يركبون السيارات الفارهة لكنهم راضون و احب شىء على قلبهم مصر و اليوم مبارك قيمته ازدادت فى عيون المصريين و لكنا فداء لمصر اما عن الحرية فوالله الحرية اللى عندنا تفوق امريكا و الرئيس عندنا اطيب خلق الله و صاحب خفة ظل و طيبة و تواضع مثل المصريين لكنه لديه خط احمر سلامة مصر و شعب مصر و امن مصر الداخلى و الخارجى - تحية للرئيس المصرى العظيم- ارجو النشر

قميص عثمان وحكاية ال
عيدروس العيدروس -

إستكمالا لما كتبه محمد ولدزوين ( 19 ) استغرب ما يقوله شاكر النابلسي عن قلة الموارد في مصر ، فغذا كان لديه قدرة الحساب فليحسب معي : * مصر لديها أطول نهر في العالم مما يوفر لها مصدرا مأمونا للماء الذي هو شريان الحياة وثروة المستقبل .* مصر لديها أهم مخزون من الآثار في العالم مما يعني انها من أهم الوجهات السياحية في العالم لو أحسن استثمارها هذا فضلا عن اطلالتها على البحر المتوسط الذي يفصلها عن اوروبا مصدر السياحة الاول في العالم والبحر الاحمر الذي يفصلها عن الخليج مصدر الفوائض والسياحة العائلية . * مصر لديها انتاج من النفط والغاز يسد جزءا مهما من احتياجاتها ويوفر لها مدخول من العملة الصعبة . * مصر لديها قناة السويس التي تدر عليها مداخبل سنوية بالعملة الصعبة تقارب 3 مليارات دولار * مصر تحصل منذ 30 عاما على مساعدات من الولايات المتحدة قدرمجموعها الى ألان بحوالي 60 مليار دولار * مصر تستقطب استثمارات خليجية بعشرات المليارات من الدولارات * مصر لم تخض حربا منذ 1973 وهي الحروب التي كانت تتعلل بها كسبب لتخلفها وفقرها * لو قارنا الموارد الطبيعية لكوريا أو حتى اليابان والموارد الطبيعية لمصر لوجدنا أن في مصر موارد أكبر ومع ذلك فأن مصر لايمكن مقارنتها بأي من الدولتين اللتين خاضتا حروبا مدمرة ولم تتعلل ايا منهما بهذه الحروب لتبرير تخلفها , ختاما استغرب من شاكر النابلسي الذي يقدم نفسه باعتباره ليبراليا ان يدافع عن نظام كل ما فيه يؤكد فساده وترهله وديكتاتوريته .

قميص عثمان وحكاية ال
عيدروس العيدروس -

إستكمالا لما كتبه محمد ولدزوين ( 19 ) استغرب ما يقوله شاكر النابلسي عن قلة الموارد في مصر ، فغذا كان لديه قدرة الحساب فليحسب معي : * مصر لديها أطول نهر في العالم مما يوفر لها مصدرا مأمونا للماء الذي هو شريان الحياة وثروة المستقبل .* مصر لديها أهم مخزون من الآثار في العالم مما يعني انها من أهم الوجهات السياحية في العالم لو أحسن استثمارها هذا فضلا عن اطلالتها على البحر المتوسط الذي يفصلها عن اوروبا مصدر السياحة الاول في العالم والبحر الاحمر الذي يفصلها عن الخليج مصدر الفوائض والسياحة العائلية . * مصر لديها انتاج من النفط والغاز يسد جزءا مهما من احتياجاتها ويوفر لها مدخول من العملة الصعبة . * مصر لديها قناة السويس التي تدر عليها مداخبل سنوية بالعملة الصعبة تقارب 3 مليارات دولار * مصر تحصل منذ 30 عاما على مساعدات من الولايات المتحدة قدرمجموعها الى ألان بحوالي 60 مليار دولار * مصر تستقطب استثمارات خليجية بعشرات المليارات من الدولارات * مصر لم تخض حربا منذ 1973 وهي الحروب التي كانت تتعلل بها كسبب لتخلفها وفقرها * لو قارنا الموارد الطبيعية لكوريا أو حتى اليابان والموارد الطبيعية لمصر لوجدنا أن في مصر موارد أكبر ومع ذلك فأن مصر لايمكن مقارنتها بأي من الدولتين اللتين خاضتا حروبا مدمرة ولم تتعلل ايا منهما بهذه الحروب لتبرير تخلفها , ختاما استغرب من شاكر النابلسي الذي يقدم نفسه باعتباره ليبراليا ان يدافع عن نظام كل ما فيه يؤكد فساده وترهله وديكتاتوريته .

جهبذة العيدروس
رولا الزين -

ربما تكون حكومات مصر المتعاقبة قد فاتها ما اورده السيد العيدروس من حلول لمشكلاتها التنموية على تعددها وتشعبها في تعليقه رقم 42 ولربما تمكنت مصر - ان هي نفذت ما ارتآه وتصوره- ان تفوق ما بلغته الدول الثماني الكبرى في متانة اقتصاداتها ورفاه سكانها وقاطنيها .بداية لا تتحكم مصر بمياه النيل تحكما تاما لان منبعه في مكان آخر ولان مصر تشترك مع تسع دول اخرى في الانتفاع بمياهه. ولن تكون مصر بقادرة على الاستمرار في اقناع هذه الدول والمجتمع الدولي باحقيتها في استهلاك الجزء الاكبر من مياهه في حال استمر عدد سكانها في التزايد على هذا النحو المرعب . ثانيا , لقد ادركت مصر وبخاصة في عهدي السادات ومبارك الموقع الحضاري والتراثي الفريد واستغلته على نحو ممتاز من خلال التطوير السياحي الهائل في شرم الشيخ والغردقة ودهب ومرسى علم وفي الشاطئ الشمالي الا ان ما غاب عن حسبة العيدروس هو ان ارهاب الجماعات الاسلامية يصيب السياحة المصرية بخسائر فادحة ويفقد السياح الغربيين ثقتهم بالامن والامان في مصر. ويغفل العيدروس وعلى الارجح عمدا وليس سهوا ان معظم ما دخل خزينة الحكومة المصرية من هبات ومساعدات دولية تكاد لا تعوض الخسائر المباشرة وغير المباشرة التي تكبدتها مصر بفعل اربع حروب مدمرة خاضتها في مدة خمس وعشرين سنة . وجدير بالعيدروس ان هو توخى الموضوعية والحيادية العلمية ان يعدد نفقات مصر الباهظة كما عدد بخفة وفلهوة مواردها وايرادتها من دعم للسلع الغذائية الاساسية ولشطر كبير من التعليم والطبابة والاستشفاء . ثم من اخبر العيدروس ان مصر انعدمت فيها النفقات الدفاعية والتسليحية بمجرد ان وقعت اتفاق كمب ديفيد فالتسلح قائم وبخاصة حين يهدد موتور صهيوني مثل ليبرمان بقصف وتهديم السد العالي. ولماذا لا ياتي العيدروس على ذكر ما انجزته مصر في بناء المدن الجديدة وقنوات الري الضخمة وزيادة المساحات القابلة للزراعة . وانصح بعض السادة المعلقين ممن لم يدرسوا اساسيات علم الاقتصاد ان لا يقارنوا مصر باليابان لسبب جوهري هوان اليابان لم تعرف الاحتلال الاجنبي مطلقا ما مكنها من تحقيق نمو اقتصادي مستدام فاقت نسبته دوما نسبة النمو السكاني طيلة مائة عام ( والأمر نفسه توفر للولايات المتحدة) فيما خضعت مصر للسيطرة العثمانية والاوروبية منذ بدايات القرن السادس عشر وخيضت فوق ارضها حربين كونيتين ما عدا مغامرات عبد الناصر في اليمن وتعط

جهبذة العيدروس
رولا الزين -

ربما تكون حكومات مصر المتعاقبة قد فاتها ما اورده السيد العيدروس من حلول لمشكلاتها التنموية على تعددها وتشعبها في تعليقه رقم 42 ولربما تمكنت مصر - ان هي نفذت ما ارتآه وتصوره- ان تفوق ما بلغته الدول الثماني الكبرى في متانة اقتصاداتها ورفاه سكانها وقاطنيها .بداية لا تتحكم مصر بمياه النيل تحكما تاما لان منبعه في مكان آخر ولان مصر تشترك مع تسع دول اخرى في الانتفاع بمياهه. ولن تكون مصر بقادرة على الاستمرار في اقناع هذه الدول والمجتمع الدولي باحقيتها في استهلاك الجزء الاكبر من مياهه في حال استمر عدد سكانها في التزايد على هذا النحو المرعب . ثانيا , لقد ادركت مصر وبخاصة في عهدي السادات ومبارك الموقع الحضاري والتراثي الفريد واستغلته على نحو ممتاز من خلال التطوير السياحي الهائل في شرم الشيخ والغردقة ودهب ومرسى علم وفي الشاطئ الشمالي الا ان ما غاب عن حسبة العيدروس هو ان ارهاب الجماعات الاسلامية يصيب السياحة المصرية بخسائر فادحة ويفقد السياح الغربيين ثقتهم بالامن والامان في مصر. ويغفل العيدروس وعلى الارجح عمدا وليس سهوا ان معظم ما دخل خزينة الحكومة المصرية من هبات ومساعدات دولية تكاد لا تعوض الخسائر المباشرة وغير المباشرة التي تكبدتها مصر بفعل اربع حروب مدمرة خاضتها في مدة خمس وعشرين سنة . وجدير بالعيدروس ان هو توخى الموضوعية والحيادية العلمية ان يعدد نفقات مصر الباهظة كما عدد بخفة وفلهوة مواردها وايرادتها من دعم للسلع الغذائية الاساسية ولشطر كبير من التعليم والطبابة والاستشفاء . ثم من اخبر العيدروس ان مصر انعدمت فيها النفقات الدفاعية والتسليحية بمجرد ان وقعت اتفاق كمب ديفيد فالتسلح قائم وبخاصة حين يهدد موتور صهيوني مثل ليبرمان بقصف وتهديم السد العالي. ولماذا لا ياتي العيدروس على ذكر ما انجزته مصر في بناء المدن الجديدة وقنوات الري الضخمة وزيادة المساحات القابلة للزراعة . وانصح بعض السادة المعلقين ممن لم يدرسوا اساسيات علم الاقتصاد ان لا يقارنوا مصر باليابان لسبب جوهري هوان اليابان لم تعرف الاحتلال الاجنبي مطلقا ما مكنها من تحقيق نمو اقتصادي مستدام فاقت نسبته دوما نسبة النمو السكاني طيلة مائة عام ( والأمر نفسه توفر للولايات المتحدة) فيما خضعت مصر للسيطرة العثمانية والاوروبية منذ بدايات القرن السادس عشر وخيضت فوق ارضها حربين كونيتين ما عدا مغامرات عبد الناصر في اليمن وتعط

جيل المستقبل؟
أم الدنيا -

عائشة تتوقع تزايد معدلات البطالة فى مصر.. و الخدمات النقابية ; تتحدث عن فقدان ٣٠٠ ألف عامل لوظائفهم فى ٢٠٠٩ أنا عندي 18 سنة عاوز مكان أبات فيه ، أكل وشرب نظيف . مش لاقي معاملة كويسة في الشارع الناس كلها بتفكر في مصالحها وبس ، وأنا بقى لي 8 سنين في الشارع مش لاقي علاج لعنيا كل ما أروح لصيدلية تطردني .. مبحسش إن الناس بتحبنا .. محدش حاسس بينا إساءة أقسام الشرطة ورغم أن الدراسات الرسمية لا تقر بمأساة أطفال الشوارع في أقسام الشرطة ، إلا أن الواقع يؤكد ذلك ، حيث يقص أحد الأطفال حكايته قائلاً : أنا معرفش أهلي كنت عايش مع راجل كبير في السن اسمه عم صابر ، عشت معاه 5 سنين ولما مات صاحب العمارة طلب من مراته أنها تسيبني ليه كل يوم بليل ويديها فلوس كتير ، وكان عاوز يعمل معايا حاجات وحشة ، فهربت وسافرت كتير كنت بشحت وأمسح عربيات & ;. ويتابع : ; في مرة كنت نايم ولقيت واحد بيضربني على وشي ، صحيت لاقيته أمين شرطة وجرني على القسم علشان يشوف أنا عليا أحكام أم لأ .. أمين الشرطة في القسم كان بيوقفنا ويجردنا من ملابسنا ، ويضربنا بالقايش على ظهرنا ، واللي كان يبص وراه كان يخبط دماغه بالطبنجة في نهاية حكايته يؤكد الطفل الذي لم يتعدَ الأربعة عشر عاماً من العمر أن الله يحبه لأنه تاب عليه من ;مرمطة ; الشارع ودخل إحدى الجمعيات الأهلية المعنية بأطفال الشوارع ، ويأمل في قطع شوط لا بأس به من التعليم حتى يصبح طبيباً يتمكن من علاج أمثاله من الأطفال مدمني شرب & ;الحشيش& ; وشم & ;الكللة & ; . قسوة الإصلاحية أما الطفل ( ح ) ، فأمنيته المستقبلية أن يعمل ضابطاً حتى يستطيع ضم جميع أطفال الشوارع في جمعيات تحميهم من مخاطر أقسام الشرطة والإصلاحيات ، وعبر عن أمنيتنه بقوله : أنا سبت البيت من زمان عشان مكانش عندنا فلوس ، أبويا وأمي سايبين بعض فقررت إني أخرج للشارع عشان أجيب فلوس ، كان في واحدة ست بتسرحني أنا وعيال كتير نبيع مناديل وتاخد مننا الفلوس وتسيب لنا جزء صغير قوي ، وآخر الليل نتكوم كلنا تحت الكبري ، وفي يوم جت الحكومة لمتنا كلنا ، ولما سألت الضابط انتوا واخدني على فين ضربني على وشي وقال لي كلام وحش وكانوا الظباط بيضربوني ، أما العيال اللي كانوا بيسرحوا معايا كانوا بيدافعوا عني من أي حاجة وحشة & ;. ويضيف : ; بعديها روحت الإصلاحية ، بس مقدرتش أعيش فيها عشان الشارع كان

جيل المستقبل؟
أم الدنيا -

عائشة تتوقع تزايد معدلات البطالة فى مصر.. و الخدمات النقابية ; تتحدث عن فقدان ٣٠٠ ألف عامل لوظائفهم فى ٢٠٠٩ أنا عندي 18 سنة عاوز مكان أبات فيه ، أكل وشرب نظيف . مش لاقي معاملة كويسة في الشارع الناس كلها بتفكر في مصالحها وبس ، وأنا بقى لي 8 سنين في الشارع مش لاقي علاج لعنيا كل ما أروح لصيدلية تطردني .. مبحسش إن الناس بتحبنا .. محدش حاسس بينا إساءة أقسام الشرطة ورغم أن الدراسات الرسمية لا تقر بمأساة أطفال الشوارع في أقسام الشرطة ، إلا أن الواقع يؤكد ذلك ، حيث يقص أحد الأطفال حكايته قائلاً : أنا معرفش أهلي كنت عايش مع راجل كبير في السن اسمه عم صابر ، عشت معاه 5 سنين ولما مات صاحب العمارة طلب من مراته أنها تسيبني ليه كل يوم بليل ويديها فلوس كتير ، وكان عاوز يعمل معايا حاجات وحشة ، فهربت وسافرت كتير كنت بشحت وأمسح عربيات & ;. ويتابع : ; في مرة كنت نايم ولقيت واحد بيضربني على وشي ، صحيت لاقيته أمين شرطة وجرني على القسم علشان يشوف أنا عليا أحكام أم لأ .. أمين الشرطة في القسم كان بيوقفنا ويجردنا من ملابسنا ، ويضربنا بالقايش على ظهرنا ، واللي كان يبص وراه كان يخبط دماغه بالطبنجة في نهاية حكايته يؤكد الطفل الذي لم يتعدَ الأربعة عشر عاماً من العمر أن الله يحبه لأنه تاب عليه من ;مرمطة ; الشارع ودخل إحدى الجمعيات الأهلية المعنية بأطفال الشوارع ، ويأمل في قطع شوط لا بأس به من التعليم حتى يصبح طبيباً يتمكن من علاج أمثاله من الأطفال مدمني شرب & ;الحشيش& ; وشم & ;الكللة & ; . قسوة الإصلاحية أما الطفل ( ح ) ، فأمنيته المستقبلية أن يعمل ضابطاً حتى يستطيع ضم جميع أطفال الشوارع في جمعيات تحميهم من مخاطر أقسام الشرطة والإصلاحيات ، وعبر عن أمنيتنه بقوله : أنا سبت البيت من زمان عشان مكانش عندنا فلوس ، أبويا وأمي سايبين بعض فقررت إني أخرج للشارع عشان أجيب فلوس ، كان في واحدة ست بتسرحني أنا وعيال كتير نبيع مناديل وتاخد مننا الفلوس وتسيب لنا جزء صغير قوي ، وآخر الليل نتكوم كلنا تحت الكبري ، وفي يوم جت الحكومة لمتنا كلنا ، ولما سألت الضابط انتوا واخدني على فين ضربني على وشي وقال لي كلام وحش وكانوا الظباط بيضربوني ، أما العيال اللي كانوا بيسرحوا معايا كانوا بيدافعوا عني من أي حاجة وحشة & ;. ويضيف : ; بعديها روحت الإصلاحية ، بس مقدرتش أعيش فيها عشان الشارع كان