كتَّاب إيلاف

ويقولون عنا... شعوٌُُب عاطفية..!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إنها نكتة "بايخه" أو عبارة ُاستهلكت وفقدت مذاقها وقيمتها مع الوقت
والغريب أننا اعتقدنا بها، كما اعتقدنا بكثير من الخُرافات والِحكم المعٌلبة فنردد القول ولا نكل ولا نمل حتى يصبح جزءا من ناموس الحياة، و قناعة غير قابلة للجدال، ليتحول بعدها إلى حقيقة قد تصل إلى درجة الإيمان
لكن مالا يُفهم كيف نكون شعوبا عاطفية..؟؟
فالشخص العاطفي هو الذي ُيغلب القلب على أحكامه ويتسم برقة المشاعر..وفياً..متسامحاً..محبا للغير... متفانياً مع معشوقه..مخلصا لمحبوبه.. يرتفع فوق الصغائر..يعطى بسخاء،ولا ينتظر المقابل
هل نتعامل مع أوطاننا بكل هذه المشاعر و العواطف النبيلة؟
وإذا ما قسنا هذا في تعاملنا مع شعوبنا فهل ينجح القياس؟؟؟ إذا كانت الإجابة بنعم لماذا نحن أذن عالم ثالث يعاني ويلات الفكر وجمود السلطة؟؟
من أين جاء هذا التناحر والاختلاف والانقسام، وعدم استطاعة الجلوس حتى على طاولة واحدة للتحاور أو حتى للاختلاف الراقي؟؟
ولماذا تفشل قممنا العربية، وُيسيطر على الحكام حب المقعد...واختلافهم رحمة واتفاقهم عذاب...وان جالك الطوفان "حط شعبك تحت رجليك"...؟؟؟
لماذا نتعامل ِبندية وأن كنت لست معي فمؤكد أنت ضدي
لماذا حالنا لا َيسر عدواً ولا حبيبا سواء سياسيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا أو حتى عاطفيا..؟؟
ربما تكون فوضى السياسة أصابتنا بفوضى في المشاعر، حّلت على الأمس واليوم وأكلها تراب الوقت والثبات، ومادام دوام الحال هو المباح فلا داعي للتغيير أو التفكير
فلا نحب بعمق ولا نكره بعقل ولا نختلف باحترام
فنظل نردد ما يقال حتى يصبح قولا مأثورا ثم حقيقة واقعة.
عشوائية وتذبذب وكأننا أمم مراهقة تتعامل مع ما يطرأ عليها من متغيرات تاريخية أو مصيرية بكثير من التهور وبينها وبين النضوج ما صنع الحداد
ومسافة من التعقل وعدم احترام سنة الكون في التغيير رغباً في الحصول على الأفضل. المدهش أن التغيير بالفعل يحدث حولنا فتتبدل السياسات وتقوم حكومة وتأتي غيرها أو حتى عكسها وتبدأ ثورات وتهدأ، ونحن كما عهدتنا شعوب تكره حتى ذاتها وتعتبر التغيير هو العدو الأول لكيانها، فلا تعي ما يواجهها من تحديات و لا تعرف كيف تحاور عدوها و لا كيف تتصالح مع قرينها.
ويبقي الحال على ما هو عليه.
وعلى المتضرر أن ُيريح "دماغه" ويؤمن بما آمنا به من قبل:
وهو أننا شعوب عاطفية وعلى الوطن السلام...
إلى لقاء أحلى الكلام
تنعم السفن في المرافئ بالأمان
ولكنها لم تصنع لذلك
حكمة قديمة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل له دماغ ؟؟!!.
كركوك أوغلوا -

أنه مغسول الدماغ منذ صغره !!..فأصبح يردد كالببغاء ما تعلمه من التلقين ؟؟!!..

وهل له دماغ ؟؟!!.
كركوك أوغلوا -

أنه مغسول الدماغ منذ صغره !!..فأصبح يردد كالببغاء ما تعلمه من التلقين ؟؟!!..

عواطف وعواطف
خوليو -

هناك عواطف المحبوب والحبيب وهي كما وصفتيها بجدارة، وهناك عواطف دينية تسير مثل السيل الهادر العكر الذي يقتلع الورود والأزهار أي يجرف كل أنواع الجمال في الأرض ، ومن شعاراتهم فداك بأبي وأمي، أي مستعد لقتل أباه وأمه في سبيل عاطفته الدينية ، ومنهم من يجلد ظهره حزنا على مقتل رمزه، هذه العواطف تنتقل من جيل لجيل دون التمحيص فيها، ولاتقدم شيئاً مفيداً سوى الوعود الوهمية.

عواطف وعواطف
خوليو -

هناك عواطف المحبوب والحبيب وهي كما وصفتيها بجدارة، وهناك عواطف دينية تسير مثل السيل الهادر العكر الذي يقتلع الورود والأزهار أي يجرف كل أنواع الجمال في الأرض ، ومن شعاراتهم فداك بأبي وأمي، أي مستعد لقتل أباه وأمه في سبيل عاطفته الدينية ، ومنهم من يجلد ظهره حزنا على مقتل رمزه، هذه العواطف تنتقل من جيل لجيل دون التمحيص فيها، ولاتقدم شيئاً مفيداً سوى الوعود الوهمية.

اللاعقلانية
بهاء -

العواطف هي سمة إنسانية عامة، ولا يوجد جنس بشري ما يملك عواطف أكثر من الآخر. الفرق هو في كيفية إظهار العواطف والتي تخضع للعادات والتقاليد والأخلاق المنتشرة بالمجتمع وللوضع الاقتصادي والطبقي والسياسي. فبسبب القيم الأبوية لمجتمعاتنا العربية، ولأن الأبناء الكثيرين موضع فخر، وبسبب الفقر الذي يمنع الشاب من اقتناء بيته المستقل، تعيش العائلة ببيت واحد وهذا بالتالي يزيد من قوة العواطف المتبادلة والتي تتظاهر بحب مفرط وبمشاكل يومية لا تحصى أيضا، ويصبح استقلال أحد الأفراد صعبا لأنه اعتاد ضجة العائلة وموسيقاها أيضا. وهذا الوضع يشبه المجتمع الأوروبي قبل مئة سنة أيضا. من ناحية ثانية بسبب ضرورة التضامن العائلي أمام المصاعب الاقتصادية وحاجة المرأة الملحة لحماية زوجها وأبيها وأخوها وحتى ابنها، ولحاجة الرجل للتعبير عن سلطة اغتصبتها منه السلطة السياسية والاجتماعية الديكتاتورية فلا يجد متنفسا لها إلا بالبيت العائلي، كل ذلك يؤدي لنمو معقد لعواطف مركبة قوية. العاطفية كلمة جميلة تخفي مآسي ووجه غير جميل لهذه المجتمعات.

اللاعقلانية
بهاء -

العواطف هي سمة إنسانية عامة، ولا يوجد جنس بشري ما يملك عواطف أكثر من الآخر. الفرق هو في كيفية إظهار العواطف والتي تخضع للعادات والتقاليد والأخلاق المنتشرة بالمجتمع وللوضع الاقتصادي والطبقي والسياسي. فبسبب القيم الأبوية لمجتمعاتنا العربية، ولأن الأبناء الكثيرين موضع فخر، وبسبب الفقر الذي يمنع الشاب من اقتناء بيته المستقل، تعيش العائلة ببيت واحد وهذا بالتالي يزيد من قوة العواطف المتبادلة والتي تتظاهر بحب مفرط وبمشاكل يومية لا تحصى أيضا، ويصبح استقلال أحد الأفراد صعبا لأنه اعتاد ضجة العائلة وموسيقاها أيضا. وهذا الوضع يشبه المجتمع الأوروبي قبل مئة سنة أيضا. من ناحية ثانية بسبب ضرورة التضامن العائلي أمام المصاعب الاقتصادية وحاجة المرأة الملحة لحماية زوجها وأبيها وأخوها وحتى ابنها، ولحاجة الرجل للتعبير عن سلطة اغتصبتها منه السلطة السياسية والاجتماعية الديكتاتورية فلا يجد متنفسا لها إلا بالبيت العائلي، كل ذلك يؤدي لنمو معقد لعواطف مركبة قوية. العاطفية كلمة جميلة تخفي مآسي ووجه غير جميل لهذه المجتمعات.

حكمة بشارالاسد
سوري حر -

ان جالك الطوفان أو لم يأتي حط شعبك تحت رجليك!!! حكمة بشارالاسد

حكمة بشارالاسد
سوري حر -

ان جالك الطوفان أو لم يأتي حط شعبك تحت رجليك!!! حكمة بشارالاسد

ضبط تعليقات
قاري ايلاف -

نأمل من محرر كتابات ايلاف ان يكون اكثر ضبطا لتعليقات الذين لا يوفرون مقالة الا واستخدموها للاساءة الى الاسلام والمسلمين واظهار كراهيتهم ، معلوم ان غالب قرائكم من المسلمين مع الشكر الجزيل لكم

ضبط تعليقات
قاري ايلاف -

نأمل من محرر كتابات ايلاف ان يكون اكثر ضبطا لتعليقات الذين لا يوفرون مقالة الا واستخدموها للاساءة الى الاسلام والمسلمين واظهار كراهيتهم ، معلوم ان غالب قرائكم من المسلمين مع الشكر الجزيل لكم

سبمت يداكَ
ليث الياسري -

تمتعيننا بالجميل من الكلام ، وبقليل منه، ينفذ من عيوننا فيخترق الأرواح ويحاكي ما يجول في خواطرنا ويتركز في صدورناولا نستطبع البوح به في أغلب الأحيان لأسباب عديدة ، ، وكل هذا لأننا ولدنا وحول رؤسنا إطار فكري يطوقنا ولا نستطيع الفكاك منه ، شربناه مع الحليب من صدور أمهاتنا ، ونبقى نقتات عليه حتى نبلغ ونهرم ونشيخ ، فلا مجال عندنا أن نكون مخطأين في أفكارنا وكأننا معصومون ، ولا مجال لاحترام افكار الأخر والتحاور معه ، لأنك أما أن تكون معي أو فانك العدو .. سلمت يداكِ .. ليث الياسري

سبمت يداكَ
ليث الياسري -

تمتعيننا بالجميل من الكلام ، وبقليل منه، ينفذ من عيوننا فيخترق الأرواح ويحاكي ما يجول في خواطرنا ويتركز في صدورناولا نستطبع البوح به في أغلب الأحيان لأسباب عديدة ، ، وكل هذا لأننا ولدنا وحول رؤسنا إطار فكري يطوقنا ولا نستطيع الفكاك منه ، شربناه مع الحليب من صدور أمهاتنا ، ونبقى نقتات عليه حتى نبلغ ونهرم ونشيخ ، فلا مجال عندنا أن نكون مخطأين في أفكارنا وكأننا معصومون ، ولا مجال لاحترام افكار الأخر والتحاور معه ، لأنك أما أن تكون معي أو فانك العدو .. سلمت يداكِ .. ليث الياسري

مدرس جغرافية
شكيب أبو عنب -

في البداية ومنذ إنتهاء الحرب الباردة سقطت مفاهيم كثيرة ومنها العالم الثالث خاصة وأن العالم الرابع هو عالم البحار القائم على السلطة وقوانينها وتجارها وتجارتها وحالةالشعوب التي لا تصدق الكاتبة إنها عاطفية بعد أن أبحرت في سفينة والوجهين حقيقة العملة وقد ورد من الكاتبة الكريمة : لماذا حللنا لا يسر ... الخ. هذه المناشدة الأخلاقية التي غيبتها عدمية النظر بالعين الواحدة للصراع . فالعربي حاضر في حضرة الغير محضور، وهو وجه الوهم لصورة القانون. فكيف بنا وبك حين تغيب أو تتغيب الحقيقة الإنسانية عن حضور درس للصراع وطبيعته وطباعه وعلى قاعدة: من نسى يوم القيامة فله أجر، ومن دخل النار فهو مأجور، ومن رحل إلى هذا وذاك ونسى الجنة فهو في حالة إستيلاء العقل على المحبة وتحويلها في حفل راقص إلى نحيب على مواطن وأوطان الخلل.

مدرس جغرافية
شكيب أبو عنب -

في البداية ومنذ إنتهاء الحرب الباردة سقطت مفاهيم كثيرة ومنها العالم الثالث خاصة وأن العالم الرابع هو عالم البحار القائم على السلطة وقوانينها وتجارها وتجارتها وحالةالشعوب التي لا تصدق الكاتبة إنها عاطفية بعد أن أبحرت في سفينة والوجهين حقيقة العملة وقد ورد من الكاتبة الكريمة : لماذا حللنا لا يسر ... الخ. هذه المناشدة الأخلاقية التي غيبتها عدمية النظر بالعين الواحدة للصراع . فالعربي حاضر في حضرة الغير محضور، وهو وجه الوهم لصورة القانون. فكيف بنا وبك حين تغيب أو تتغيب الحقيقة الإنسانية عن حضور درس للصراع وطبيعته وطباعه وعلى قاعدة: من نسى يوم القيامة فله أجر، ومن دخل النار فهو مأجور، ومن رحل إلى هذا وذاك ونسى الجنة فهو في حالة إستيلاء العقل على المحبة وتحويلها في حفل راقص إلى نحيب على مواطن وأوطان الخلل.

الخاطرة والمقال .
الحكيم البابلي . -

عزيزتنا اُميمة : أنتِ شخصياً تُمثلين النُخبة العاطفية في أوطاننا خير تمثيل . والدليل هو آخر ثلاثة مواضيع لكِ . وهذه ظاهرة صحية ، لأننا بحاجة الى الكثير من العاطفة الأيجابية لتليين وتلطيف حياتنا اليومية . وإسلوبك سيدتي مُشبع بجمالية النص والتناغم والحس الأنساني الراقي . ولكن مُشكلتي مع كتاباتك إنها لا تأخذ شكل أو صفة المقال ، بل هي تجميع خواطر لعنوان معين . ومن الممكن جداً سحب أو شطب سطر أو أكثر من بين الأستهلال ومسك الختام بدون حدوث أي إختلال للمعنى العام للموضوع . ما معناه إن الترابط التراتبي للمعنى العام مفقود وغير مُتصل في ما تكتبين . ولستُ ضد ما تكتبين ، او نوعه ، إنما ضد تصنيف كتاباتك الى المقال . مجرد إجتهاد سيدتي ، وقد أكون على خطأ . تحياتي .

الخاطرة والمقال .
الحكيم البابلي . -

عزيزتنا اُميمة : أنتِ شخصياً تُمثلين النُخبة العاطفية في أوطاننا خير تمثيل . والدليل هو آخر ثلاثة مواضيع لكِ . وهذه ظاهرة صحية ، لأننا بحاجة الى الكثير من العاطفة الأيجابية لتليين وتلطيف حياتنا اليومية . وإسلوبك سيدتي مُشبع بجمالية النص والتناغم والحس الأنساني الراقي . ولكن مُشكلتي مع كتاباتك إنها لا تأخذ شكل أو صفة المقال ، بل هي تجميع خواطر لعنوان معين . ومن الممكن جداً سحب أو شطب سطر أو أكثر من بين الأستهلال ومسك الختام بدون حدوث أي إختلال للمعنى العام للموضوع . ما معناه إن الترابط التراتبي للمعنى العام مفقود وغير مُتصل في ما تكتبين . ولستُ ضد ما تكتبين ، او نوعه ، إنما ضد تصنيف كتاباتك الى المقال . مجرد إجتهاد سيدتي ، وقد أكون على خطأ . تحياتي .

كلامك معقول
سميره -

صح لسانك

كلامك معقول
سميره -

صح لسانك

رأي معاكس
أحمد شرعي -

بصراحة انا ليا رأي معاكس لرأي الكاتبة.. لانه من غير المعقول ان نلغى العاطفة من عالمنا العربي والاسلامي وننفيها عنه ايضا، بل ونتهكم على من لديه هذه العاطفة ونصفه بانه غير ناضج ومتهور.. الحقيقة ظاهرة للعيان باننا شعب عربي مسلم يخاف كل منا على الاخر فلا داعي للنظر الى مواقف الحكومات العربية واختلافها.. الشعوب غير الحكومات وهذا ما نجده بشكل جلي وواضح للعيان من خلال ازمة غزة الاخيرة والعدوان عليها.. قلوبنا دائما مملوءة بالرحمة والحب.. مثلا في البلد الذي اعيش فيه وهو قطر تم جمع اكتر من 60 مليون ريال قطري عن طريق جميعة الشيخ عيد الخيرية.. هذا المبلغ تم جمعه من بلد لا يسكنها اكثر من ميلوني نسمة.. فماذا عن بقة الدول الاسلامية الكبري مثل السعودية ومصر وغيرها الكثير في الخليج وفي الدول الاسلامية الاخرى.. وكلامي للكاتبة: العالم الاسلامي والعربي به من الخير الكثير ونحن كاخوة عرب ومسلمين لن تننزع العاطفة من قلوبنا مهما حدث ونتبع قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ;مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم واكرر تعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى صدق رسول الله وليس بعد كلامه صلى الله عليه وسلم كلام... والسلام

رأي معاكس
أحمد شرعي -

بصراحة انا ليا رأي معاكس لرأي الكاتبة.. لانه من غير المعقول ان نلغى العاطفة من عالمنا العربي والاسلامي وننفيها عنه ايضا، بل ونتهكم على من لديه هذه العاطفة ونصفه بانه غير ناضج ومتهور.. الحقيقة ظاهرة للعيان باننا شعب عربي مسلم يخاف كل منا على الاخر فلا داعي للنظر الى مواقف الحكومات العربية واختلافها.. الشعوب غير الحكومات وهذا ما نجده بشكل جلي وواضح للعيان من خلال ازمة غزة الاخيرة والعدوان عليها.. قلوبنا دائما مملوءة بالرحمة والحب.. مثلا في البلد الذي اعيش فيه وهو قطر تم جمع اكتر من 60 مليون ريال قطري عن طريق جميعة الشيخ عيد الخيرية.. هذا المبلغ تم جمعه من بلد لا يسكنها اكثر من ميلوني نسمة.. فماذا عن بقة الدول الاسلامية الكبري مثل السعودية ومصر وغيرها الكثير في الخليج وفي الدول الاسلامية الاخرى.. وكلامي للكاتبة: العالم الاسلامي والعربي به من الخير الكثير ونحن كاخوة عرب ومسلمين لن تننزع العاطفة من قلوبنا مهما حدث ونتبع قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ;مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم واكرر تعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى صدق رسول الله وليس بعد كلامه صلى الله عليه وسلم كلام... والسلام

اللاعقلانية
بهاء -

العواطف هي سمة إنسانية عامة، ولا يوجد جنس بشري ما يملك عواطف أكثر من الآخر. الفرق هو في كيفية إظهار العواطف والتي تخضع للعادات والتقاليد والأخلاق المنتشرة بالمجتمع وللوضع الاقتصادي والطبقي والسياسي. فبسبب القيم الأبوية لمجتمعاتنا العربية، ولأن الأبناء الكثيرين موضع فخر، وبسبب الفقر الذي يمنع الشاب من اقتناء بيته المستقل، تعيش العائلة ببيت واحد وهذا بالتالي يزيد من قوة العواطف المتبادلة والتي تتظاهر بحب مفرط وبمشاكل يومية لا تحصى أيضا، ويصبح استقلال أحد الأفراد صعبا لأنه اعتاد ضجة العائلة وموسيقاها أيضا. وهذا الوضع يشبه المجتمع الأوروبي قبل مئة سنة أيضا. من ناحية ثانية بسبب ضرورة التضامن العائلي أمام المصاعب الاقتصادية وحاجة المرأة الملحة لحماية زوجها وأبيها وأخوها وحتى ابنها، ولحاجة الرجل للتعبير عن سلطة اغتصبتها منه السلطة السياسية والاجتماعية الديكتاتورية فلا يجد متنفسا لها إلا بالبيت العائلي، كل ذلك يؤدي لنمو معقد لعواطف مركبة قوية. العاطفية كلمة جميلة تخفي مآسي ووجه غير جميل لهذه المجتمعات.

اللاعقلانية
بهاء -

العواطف هي سمة إنسانية عامة، ولا يوجد جنس بشري ما يملك عواطف أكثر من الآخر. الفرق هو في كيفية إظهار العواطف والتي تخضع للعادات والتقاليد والأخلاق المنتشرة بالمجتمع وللوضع الاقتصادي والطبقي والسياسي. فبسبب القيم الأبوية لمجتمعاتنا العربية، ولأن الأبناء الكثيرين موضع فخر، وبسبب الفقر الذي يمنع الشاب من اقتناء بيته المستقل، تعيش العائلة ببيت واحد وهذا بالتالي يزيد من قوة العواطف المتبادلة والتي تتظاهر بحب مفرط وبمشاكل يومية لا تحصى أيضا، ويصبح استقلال أحد الأفراد صعبا لأنه اعتاد ضجة العائلة وموسيقاها أيضا. وهذا الوضع يشبه المجتمع الأوروبي قبل مئة سنة أيضا. من ناحية ثانية بسبب ضرورة التضامن العائلي أمام المصاعب الاقتصادية وحاجة المرأة الملحة لحماية زوجها وأبيها وأخوها وحتى ابنها، ولحاجة الرجل للتعبير عن سلطة اغتصبتها منه السلطة السياسية والاجتماعية الديكتاتورية فلا يجد متنفسا لها إلا بالبيت العائلي، كل ذلك يؤدي لنمو معقد لعواطف مركبة قوية. العاطفية كلمة جميلة تخفي مآسي ووجه غير جميل لهذه المجتمعات.

عاطفية ايران
و عاطفية الشيعة -

عند الشيعة فى العالم ان ظل الله على الارض هو الفقيه الشيعى الاكبر و الامام الغائب الذى كل ما يقوله يقال له سمعا و طاعة فكل شيعة العالم يؤمنون بولاية الفقيه اى هو الذى يفكر و يامر و يطاع و ينفق عليهم و يجازيهم و يعاقبهم و يطيعه الشيعة بلا تفكير من اى مكان فى العالم فلا تعنيهم الدولة و لا لحكومة و لا الوطنية و لا يهمهم لا فلسطين او العرب بل كل شيعة العالم فى ايران الفارسية و كل العالم فقط يطيعون الفقيه بما فيهم نصر الله و اعتقد الايمان الحق هو طاعة الخالق من دون المخلوق

عاطفية ايران
و عاطفية الشيعة -

عند الشيعة فى العالم ان ظل الله على الارض هو الفقيه الشيعى الاكبر و الامام الغائب الذى كل ما يقوله يقال له سمعا و طاعة فكل شيعة العالم يؤمنون بولاية الفقيه اى هو الذى يفكر و يامر و يطاع و ينفق عليهم و يجازيهم و يعاقبهم و يطيعه الشيعة بلا تفكير من اى مكان فى العالم فلا تعنيهم الدولة و لا لحكومة و لا الوطنية و لا يهمهم لا فلسطين او العرب بل كل شيعة العالم فى ايران الفارسية و كل العالم فقط يطيعون الفقيه بما فيهم نصر الله و اعتقد الايمان الحق هو طاعة الخالق من دون المخلوق

......
فوزي البحطيطي -

والله اعتقد القمم العربية بخير والمشكلة من توجه لة الدعوه ولا يحضر لهااا مثل الرئس حسنى مبارك؟؟؟؟أتمنااا من الكاتبة الابتعاد عن السياسة افضل

......
فوزي البحطيطي -

والله اعتقد القمم العربية بخير والمشكلة من توجه لة الدعوه ولا يحضر لهااا مثل الرئس حسنى مبارك؟؟؟؟أتمنااا من الكاتبة الابتعاد عن السياسة افضل

قول للزمان!!
احلام مراقب -

الاخت العزيزه اميمه تحيه حب كبيره بحجم الكم الهائل من الحب والعاطفه الجياشه التى بداخلك والتى اشعر بها من بين سطور مقالاتك!تبحثين عن المدينه الفاضله فى2009؟؟!!مستحيل فالحب اليوم فى بنك العواطف اصيب بهبوط حادبسبب سقوط اسهمه والسحب عالمكشوف!اى عواطف تقصدينها فى زمن انتهكت فيه الحريات ؛اى عواطف من الممكن ان تكون بداخلناونحن نلهث ونحارب لسد احتياجاتنا اليوميه فى زمن عولمه التكنولوجيا!اى حب وعواطف فى زمن انتحرت فيه مشاعرنا وسط أشلائناالمتناثره فى حروب لاّذنب لنا فيها سوى حب الحكام لكراسيهم!هذا هو الحب الموجود عنداغلبيه الناس اليوم ؛ رعاك الله وجعل الله الحب والتفاؤل بداخلك نهرا يسقينا لكى يروى عواطفنا وقولى للزمان ارجع يازمان .

قول للزمان!!
احلام مراقب -

الاخت العزيزه اميمه تحيه حب كبيره بحجم الكم الهائل من الحب والعاطفه الجياشه التى بداخلك والتى اشعر بها من بين سطور مقالاتك!تبحثين عن المدينه الفاضله فى2009؟؟!!مستحيل فالحب اليوم فى بنك العواطف اصيب بهبوط حادبسبب سقوط اسهمه والسحب عالمكشوف!اى عواطف تقصدينها فى زمن انتهكت فيه الحريات ؛اى عواطف من الممكن ان تكون بداخلناونحن نلهث ونحارب لسد احتياجاتنا اليوميه فى زمن عولمه التكنولوجيا!اى حب وعواطف فى زمن انتحرت فيه مشاعرنا وسط أشلائناالمتناثره فى حروب لاّذنب لنا فيها سوى حب الحكام لكراسيهم!هذا هو الحب الموجود عنداغلبيه الناس اليوم ؛ رعاك الله وجعل الله الحب والتفاؤل بداخلك نهرا يسقينا لكى يروى عواطفنا وقولى للزمان ارجع يازمان .

انتبهوا...من العواطف
جورج الهاشم -

العاطفه سيف ذو حدين,هنالك العاطفه البنائه و هنالك العاطفه;الهدامه و العواطف لا تعني فقط الناحيه;الرومانسيه; أو ;الورديه فقط,,,فالغضب و الفرح و الحزن و الضحك و البكاء و الحب و الكره كلها انفعالات عاطفيه,,,نحن شعوب عاطفيه;انفعاليه;بإمتياز, وغالبا ما ينتصر قلبنا على عقلنا,,,وقد اثبتنا عبر التاريخ ان ;كرهنا أعمى عندما نكره,و ;حبنا أعمى و أطرش عندما نحب,,,الم تغني فيروز من شعر و لحن الأخوين رحباني;...انت يللي بكرهوا و يللي بحبوا انت;؟؟؟علواه أن يأتي يوم نعرف فيه من نحب و من نكره!!!علواه ه ه

انتبهوا...من العواطف
جورج الهاشم -

العاطفه سيف ذو حدين,هنالك العاطفه البنائه و هنالك العاطفه;الهدامه و العواطف لا تعني فقط الناحيه;الرومانسيه; أو ;الورديه فقط,,,فالغضب و الفرح و الحزن و الضحك و البكاء و الحب و الكره كلها انفعالات عاطفيه,,,نحن شعوب عاطفيه;انفعاليه;بإمتياز, وغالبا ما ينتصر قلبنا على عقلنا,,,وقد اثبتنا عبر التاريخ ان ;كرهنا أعمى عندما نكره,و ;حبنا أعمى و أطرش عندما نحب,,,الم تغني فيروز من شعر و لحن الأخوين رحباني;...انت يللي بكرهوا و يللي بحبوا انت;؟؟؟علواه أن يأتي يوم نعرف فيه من نحب و من نكره!!!علواه ه ه

تحياتي لإسرائيل
Bopos -

كنا ونحن صغار ندرس في كلية الحقوق مادة القانون الدستوري وتفاجأنا بمعلومة من سعادة البروفيسور المحاضر في خلال المحاضرة بأن مين الشاطر يقول لي أي من الدول العربية غير الملكية تغير رئيس جمهوريتها بالانتخاب..تحياتي لإسرائيل الديمقراطية التي تسمع أصوات شعبها وتحترم اختياره كما حققت مع رئيس الوزراء وحققت مع وزير الخارجية في أول أيام توليه للوزارة في قضايا فساد..

تحياتي لإسرائيل
Bopos -

كنا ونحن صغار ندرس في كلية الحقوق مادة القانون الدستوري وتفاجأنا بمعلومة من سعادة البروفيسور المحاضر في خلال المحاضرة بأن مين الشاطر يقول لي أي من الدول العربية غير الملكية تغير رئيس جمهوريتها بالانتخاب..تحياتي لإسرائيل الديمقراطية التي تسمع أصوات شعبها وتحترم اختياره كما حققت مع رئيس الوزراء وحققت مع وزير الخارجية في أول أيام توليه للوزارة في قضايا فساد..

حرفين مش اكثر
منقب -

ان الانسان كمخلوق له خاصيتان الاولئ وهي الجسد والثانيه وهي الروح ..العقل البشري يتعامل مع الخاصيه الاولئ والروح تتعامل مع المشاعر والاحاسيس والحقيقه ان هذه الخاصيتان متداخله ومركبه حيث ان العقل هو مركز الاوامر ونستطيع ان نقول مركز الاحاسيس ايظا...لكن انا براي ان روح الا نسان والتي لايستطيع احد المساس بها لها تاثير كبير علئ طريقه استجابتنا للمواقف وردود الفعل ..لذلك كثيرا ما نسمع من بعظ الناس قصص مثل ان احد الاشخاص لم يستطيع النوم لانه احس با اخوه او امه او ابوه قد تعرظو لحادث او قد توفئ وهذا هو نوع من الاتصال الروحي ومثال اخر هو الراهبات فهم يتركون كل شيئ علئ الارظ ويتصلو روحيا بمعلمهم السيد المسيح...نحن كشعب عربي معروفين بعواطفنا الجياشه وهذه حقيقه ولكن للاسف الشديد تكون هذه العاطفه في اغلب الاحيان خاليه من الاداره الجسميه المتمثله بالعقل والحقيقه ان الدين يلعب دورا كبيرا في هذا المجال فتجد شخصا مستعد ان يفجر نفسه ارظاءا لمعتقداته واخر يظرب عن الزواج...الخ...لذلك المجتمع العربي بحاجه الئ التوعيه والابتعاد عن التشدد والبدء باستخدام العقل وتحليل جميع الظواهر من حواليه كما يفعل الغرب وهذا لايعني طبعا التخلي عن العاطفه فليس هناك اجمل من العاطفه الجميله..وفي الختام استشهد بهذي المقوله (العقل السليم في الجسم السليم)...شكر لايلاف

حرفين مش اكثر
منقب -

ان الانسان كمخلوق له خاصيتان الاولئ وهي الجسد والثانيه وهي الروح ..العقل البشري يتعامل مع الخاصيه الاولئ والروح تتعامل مع المشاعر والاحاسيس والحقيقه ان هذه الخاصيتان متداخله ومركبه حيث ان العقل هو مركز الاوامر ونستطيع ان نقول مركز الاحاسيس ايظا...لكن انا براي ان روح الا نسان والتي لايستطيع احد المساس بها لها تاثير كبير علئ طريقه استجابتنا للمواقف وردود الفعل ..لذلك كثيرا ما نسمع من بعظ الناس قصص مثل ان احد الاشخاص لم يستطيع النوم لانه احس با اخوه او امه او ابوه قد تعرظو لحادث او قد توفئ وهذا هو نوع من الاتصال الروحي ومثال اخر هو الراهبات فهم يتركون كل شيئ علئ الارظ ويتصلو روحيا بمعلمهم السيد المسيح...نحن كشعب عربي معروفين بعواطفنا الجياشه وهذه حقيقه ولكن للاسف الشديد تكون هذه العاطفه في اغلب الاحيان خاليه من الاداره الجسميه المتمثله بالعقل والحقيقه ان الدين يلعب دورا كبيرا في هذا المجال فتجد شخصا مستعد ان يفجر نفسه ارظاءا لمعتقداته واخر يظرب عن الزواج...الخ...لذلك المجتمع العربي بحاجه الئ التوعيه والابتعاد عن التشدد والبدء باستخدام العقل وتحليل جميع الظواهر من حواليه كما يفعل الغرب وهذا لايعني طبعا التخلي عن العاطفه فليس هناك اجمل من العاطفه الجميله..وفي الختام استشهد بهذي المقوله (العقل السليم في الجسم السليم)...شكر لايلاف

حكمة على نفس الوزن
الأنساني -

تستريح الأدمغة من الشلل في الرؤوسولكنها ليست مصنوعة لذلك !!!!....صدقت يا أوغلوا/خوليو/بهاء/البابلي, وغيرهم .شكرا لأيلاف وكتابها وقراؤها

حكمة على نفس الوزن
الأنساني -

تستريح الأدمغة من الشلل في الرؤوسولكنها ليست مصنوعة لذلك !!!!....صدقت يا أوغلوا/خوليو/بهاء/البابلي, وغيرهم .شكرا لأيلاف وكتابها وقراؤها

اعزائي قراء إيلاف
أميمة السلاخ -

ربما تكون هذه المساحة مخصصة للقراء ، ولكن أرجو ان يسمح لي ببعض الردود :عبارة تقليدية لكن تحملوهااشكر كل من كلف نفسه عناء الرد حتى لو اختلفنا فهذا سنة الكون;أخي صاحب الرد رقم 3 بهاء:اتفق معك في كثير مما قلت وأتساءل إذا كنا نتمتع بكل هذا القدر من الحب لماذا بيننا وبين إنصلاح الحال مسافة من زمن ؟؟؟لماذا العقل غائب في حضرة العاطفة؟عزيزي مدرس الجغرافيا :لم أفهم ما قصدت ....سامحني..الحكيم البابلي :بتعجبني كتير تعليقاتك واعترف أني من الأشخاص العاطفيين بالفعل ارجو المسامحة; واحترم رأيك فيما يخص نوعية ما أكتب ولكنه قريب من قلبي ربما لذلك تري فيه بعض من توتر أو نبض ربما يكون أحيانا غير منتظم ...العزيز أحمد شرعي احترم رأيك المعاكس المهم ان يسمع كل منا للآخر وتظل هناك مساحة من الاحترام تسمح لي بالكتابة وتعطيك الحق في الرد ... التعليق رقم 12 ;الايمان الحق هو طاعة الخالق من دون المخلوقاعجبتني جدا هذه الجملة واتفق معك فيها التعليق رقم 13 استاذ فوزى انا لا أحب الكتابة في السياسة لان دهاليزها مظلمة وتحتوي على الكثير من السراديب الملتوية وأنا اعشق نور الشمس وضوء القمر ووضوح الرؤية لكن تعرف ....هحاول اكتب في السياسة لأني أيضا اكره الجهل ;وتحملني المرة القادمةاحلام مراقب:المشكلة ليست في الحب ولكن في طريقتنا في التعبير عن هذا الحب اذا كنا نحب بلادنا فلماذا حالنا لا يسر عدوا ولا حبيب ؟؟؟مجرد سؤال حتى نعرف اين الخطأ وبالتالي ينصلح الحال أخي جورج ما ابحث عنه مثلك تماما هي العاطفة التي تبني ...تبني مجتمع وأمة وجيل يكون قادر على التغيير للافضل popos:ونحن علمونا في حصة التاريخ ان جميع العرب من المحيط للخليج أخوة لنا وارضعونا ما يسمى بالقومية العربية فطلعنا كده نحب اخوانا العرب لله في الله ولكن في المقابل هنالك من اعتبر طيبتنا هبل وفسروا احترامنا للآخر ضعف ،ورغم ذلك كل الدول العربية اوطاني منقب :كلامك جميل ولك منى كل التقدير شكراأميمة

اعزائي قراء إيلاف
أميمة السلاخ -

ربما تكون هذه المساحة مخصصة للقراء ، ولكن أرجو ان يسمح لي ببعض الردود :عبارة تقليدية لكن تحملوهااشكر كل من كلف نفسه عناء الرد حتى لو اختلفنا فهذا سنة الكون;أخي صاحب الرد رقم 3 بهاء:اتفق معك في كثير مما قلت وأتساءل إذا كنا نتمتع بكل هذا القدر من الحب لماذا بيننا وبين إنصلاح الحال مسافة من زمن ؟؟؟لماذا العقل غائب في حضرة العاطفة؟عزيزي مدرس الجغرافيا :لم أفهم ما قصدت ....سامحني..الحكيم البابلي :بتعجبني كتير تعليقاتك واعترف أني من الأشخاص العاطفيين بالفعل ارجو المسامحة; واحترم رأيك فيما يخص نوعية ما أكتب ولكنه قريب من قلبي ربما لذلك تري فيه بعض من توتر أو نبض ربما يكون أحيانا غير منتظم ...العزيز أحمد شرعي احترم رأيك المعاكس المهم ان يسمع كل منا للآخر وتظل هناك مساحة من الاحترام تسمح لي بالكتابة وتعطيك الحق في الرد ... التعليق رقم 12 ;الايمان الحق هو طاعة الخالق من دون المخلوقاعجبتني جدا هذه الجملة واتفق معك فيها التعليق رقم 13 استاذ فوزى انا لا أحب الكتابة في السياسة لان دهاليزها مظلمة وتحتوي على الكثير من السراديب الملتوية وأنا اعشق نور الشمس وضوء القمر ووضوح الرؤية لكن تعرف ....هحاول اكتب في السياسة لأني أيضا اكره الجهل ;وتحملني المرة القادمةاحلام مراقب:المشكلة ليست في الحب ولكن في طريقتنا في التعبير عن هذا الحب اذا كنا نحب بلادنا فلماذا حالنا لا يسر عدوا ولا حبيب ؟؟؟مجرد سؤال حتى نعرف اين الخطأ وبالتالي ينصلح الحال أخي جورج ما ابحث عنه مثلك تماما هي العاطفة التي تبني ...تبني مجتمع وأمة وجيل يكون قادر على التغيير للافضل popos:ونحن علمونا في حصة التاريخ ان جميع العرب من المحيط للخليج أخوة لنا وارضعونا ما يسمى بالقومية العربية فطلعنا كده نحب اخوانا العرب لله في الله ولكن في المقابل هنالك من اعتبر طيبتنا هبل وفسروا احترامنا للآخر ضعف ،ورغم ذلك كل الدول العربية اوطاني منقب :كلامك جميل ولك منى كل التقدير شكراأميمة

بكينا
عندما بكى -

اللعب على اوتار العاطفة صار يعمى العقل خاصة فى الاعلام و السياسة فاللعب على وتر انك يجب ان تطيع الولى الفقيه مهما قال و بلا جدال تحت شعار انك تتقرب الى الله عندما تطيع الفقيه و ليس الله طاعه عمياء- عندما يختم السيد نصر الله خطاباته الكثيرة و الشهيرة كل يوم و التانى نجده بعدما يبدا الخطاب بنبرة هادئة تنم عن الثقة بالنفس فجاة يتبدل الحال و هذا ليس كذب و لا افتراء يعنى بل موجود لمن يشاهد كل خطبه و ما ان يبدا بذكر الشكر و الامتنان و الولاء للفقيه الشيعى حتى يبدا يصرخ و يبكى و يتحول لانسان اخر تماما بعيد كل البعد عن النضوج الفكرى المطلوب

بكينا
عندما بكى -

اللعب على اوتار العاطفة صار يعمى العقل خاصة فى الاعلام و السياسة فاللعب على وتر انك يجب ان تطيع الولى الفقيه مهما قال و بلا جدال تحت شعار انك تتقرب الى الله عندما تطيع الفقيه و ليس الله طاعه عمياء- عندما يختم السيد نصر الله خطاباته الكثيرة و الشهيرة كل يوم و التانى نجده بعدما يبدا الخطاب بنبرة هادئة تنم عن الثقة بالنفس فجاة يتبدل الحال و هذا ليس كذب و لا افتراء يعنى بل موجود لمن يشاهد كل خطبه و ما ان يبدا بذكر الشكر و الامتنان و الولاء للفقيه الشيعى حتى يبدا يصرخ و يبكى و يتحول لانسان اخر تماما بعيد كل البعد عن النضوج الفكرى المطلوب

ما هذا يا إيلاف
ياسر -

لم اقرا ولا تعليقا واحدا على هذا المقال فيها اي تطاول على اي من الاديان, التعليق الوحيد النشاز و لا اعرف ما هي غاياته الشريرة هو تعليق المدعو قاري ء إيلاف, حيث يضل يكرر تعليقاته السمجة والمسيئة للجميع, ياحبذا لو تلتفت إيلاف الى تعليقاته وتحجبها بدلا من نشرها وخصوصا على هذا المقال الجميل وتعليقاته الاجمل, وشكرا

ما هذا يا إيلاف
ياسر -

لم اقرا ولا تعليقا واحدا على هذا المقال فيها اي تطاول على اي من الاديان, التعليق الوحيد النشاز و لا اعرف ما هي غاياته الشريرة هو تعليق المدعو قاري ء إيلاف, حيث يضل يكرر تعليقاته السمجة والمسيئة للجميع, ياحبذا لو تلتفت إيلاف الى تعليقاته وتحجبها بدلا من نشرها وخصوصا على هذا المقال الجميل وتعليقاته الاجمل, وشكرا

أحلى الكلام
جنرال أرنب -

تنعم السفن في المرافئ بالأمان ولكن ليس قبالة سواحل الصومال !!!!

أحلى الكلام
جنرال أرنب -

تنعم السفن في المرافئ بالأمان ولكن ليس قبالة سواحل الصومال !!!!

العاطفة
هاني -

أولا التحرر أو الدمقراطية أو حت العاطفة غير صالحة أن تطبق على العرب لأن العرب لايفيد معهم التساهل لانهم لايأبهون إلى بالشيء الملموس ولذالك لابد من نضم تقهر العضم قبل اللحم ولابد من إعادة حكم الأعدام في الأوطان العربية ولو على الصغائر وإلى لن نتقدم خطوة ولو إلى الخلف

العاطفة
هاني -

أولا التحرر أو الدمقراطية أو حت العاطفة غير صالحة أن تطبق على العرب لأن العرب لايفيد معهم التساهل لانهم لايأبهون إلى بالشيء الملموس ولذالك لابد من نضم تقهر العضم قبل اللحم ولابد من إعادة حكم الأعدام في الأوطان العربية ولو على الصغائر وإلى لن نتقدم خطوة ولو إلى الخلف